المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تراجع الأسهم اليابانية وانخفاض الأسهم الأوروبية ... توقعات رفع أسعار الفائدة الأمريكي



مغروور قطر
08-03-2006, 05:07 AM
تراجع الأسهم اليابانية وانخفاض الأسهم الأوروبية ... توقعات رفع أسعار الفائدة الأمريكية تؤدي إلى صعود الدولار
تاريخ النشر: الأربعاء 8 مارس 2006, تمام الساعة 02:31 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة



لندن - طوكيو - رويترز "


ارتفع الدولار أمام العملات الاخرى أمس الثلاثاء مدعوما بتصريح من مسؤول بمجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الامريكي) ذكر أن أسعار الفائدة يمكن أن ترتفع أكثر وتسجيل عوائد سندات الخزانة الامريكية أعلى مستوى منذ منتصف عام 2004، وصرح وليام بول رئيس بنك سانت لويس الاحتياطي الاتحادي في حديث لرويترز مساء أمس بأنه ربما ينبغي للبنك المركزي رفع أسعار الفائدة أكثر اذا استمرت قوة النمو الاقتصادي. وقال سيمون ديريك من بنك أوف نيويورك «بدا تصريح بول متشددا الى حد كبير.. وتلمح تصريحاته الى أنه أكثر قلقا بشأن مخاطر حدوث مفاجآت على الجانب الصعودي لنسبة التضخم من أي شيء آخر. لذا ليس مفاجئا أن يكون هناك اقبال على شراء الدولار».

وتابع «السوق حساسة للغاية تجاه قضايا أسعار الفائدة أكثر من أي شيء اخر».

وارتفع عائد سندات الخزانة الامريكية لاجل عشر سنوات لاعلى مستوى منذ يونيو 2004 مما ساعد على صعود الدولار. وارتفع الدولار 25،0% الى 85،117 ين منخفضا قليلا عن أعلى مستوى في اسبوع ونصف اسبوع الذي سجله في وقت سابق خلال تعاملات الأمس عند 05،118 ين. كما ارتفع 8،0% مقابل الفرنك السويسري عند 3093،1 فرنك واليورو عند 1915،1 دولار. ولقي اليورو دعما في الاسبوع الماضي عقب رفع البنك المركزي الاوروبي أسعار الفائدة الى 5،2% مما أعطى المستثمرين انطباعا بأن تكلفة الاقتراص سترتفع أكثر مما كان معتقدا من قبل. وسجل اليورو أعلى مستوى في شهر عند 2093،1 دولار أمس ولكنه عاد سريعا لنطاق بين 18،1 و 20،1 الذي تحرك داخله في الاسابيع القليلة الماضية. وقال نيلز كريستنسن من سوسييتي جنرال في باريس «يتلاشى التأثير الذي أحدثه رفع أسعار الفائدة في الاسبوع الماضي على اليورو.. ليس هناك ما يعزز توقعات رفع أسعار الفائدة بمنطقة اليورو».

وفي أسواق الأسهم انخفضت الاسهم الاوروبية أمس بعد أن أشار ارتفاع عائد سندات الخزانة الامريكية الى توقع المستثمرين استمرار رفع أسعار الفائدة بينما انخفضت أسهم شركات التعدين مع تراجع أسعار المواد الخام. ونزل سهما ريو تينتو وانجلو امريكان حوالي 2% عقب الانخفاض الحاد لاسعار الذهب في الجلسة السابقة بينما لا يزال النحاس يتعرض لضغوط. وانخفض مؤشر يورفرست 300 لاسهم الشركات الاوروبية الكبرى بنسبة 6،0% الى 73،1341 نقطة. وانخفض مؤشر يوروستوكس 50 الاضيق نطاقا بنسبة 7،0% الى 29،3728 نقطة . وانخفض مؤشر داو جونز لاسهم الشركات الصناعية في الولايات المتحدة 63 نقطة أي 57،0% الليلة قبل الماضية بعد قفزة عائد سندات الخزانة لاجل عشر سنوات مما أصاب المستثمرين بحالة من الاضطراب. وقال تاجر «ارتفع عائد سندات الخزانة لاعلى مستوى منذ 21 شهرا مجددا المخاوف من أنه ربما ترتفع أسعار الفائدة أكثر في المستقبل مما يضر بأرباح الشركات». ونزل مؤشر نيكي بنسبة 1،1%. وفي أوروبا انخفضت أسهم شركات التكنولوجيا مثل اس.تي مايكرو بعد ان رفعت نظيرتها الامريكية تكساس انسترومنتس الحد الادنى لتوقعات الارباح ولكنها فشلت في تفجير المفاجأة التي تتطلع اليها وول ستريت. وفي طوكيو أنهت الاسهم اليابانية تعاملات الأمس في بورصة طوكيو للاوراق المالية بتراجع ملحوظ نتيجة عمليات جني الارباح في أعقاب صعود الاسهم أمس الأول. وتراجع مؤشر نيكي بمقدار 14،175 نقطة أي بنسبة 1،1% ليصل إلى 02،15726 نقطة. في حين تراجع مؤشر توبكس للاسهم الممتازة بمقدار 59،8 نقطة أي بنسبة 53،0% إلى 87،1617 نقطة.