المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : شراء "موانىء دبي العالمية" لشركة "بي اند او" البريطانية اصبح نهائيا



مغروور قطر
08-03-2006, 05:38 AM
شراء "موانىء دبي العالمية" لشركة "بي اند او" البريطانية اصبح نهائيا

باخرة تابعة لشركة بي اند او في مرفأ شيربور الفرنسي
لندن (اف ب)- رفضت محكمة الاستئناف في لندن مساء الاثنين طلبا تقدمت به الشركة الاميركية "ايلير" لاعادة النظر في بيع الشركة البريطانية "بينينسولار اند اورينتال" (بي اند او) الى "موانىء دبي العالمية" مما يجعل هذه العملية نهائيا.

وكانت "ايلير" التي تملك خمسين بالمئة من مرفأ ميامي مع شركة "بينينسولار اند اورينتال" طلبت من القضاء البريطاني تجميد بيع شريكتها الى دبي واعلنت الجمعة عزمها على استئناف القرار القضائي الذي سمح بذلك.

لكن كما كان متوقعا رفض القضاة الثلاثة في المحكمة بالاجماع الاستئناف.

وبذلك تصبح الصفقة التي تبلغ قيمتها 3,92 مليار جنيه استرليني نهائية.

وقد ابلغت "بي اند او" القرار القضائي واعلنت استئناف اجراءات البيع . وستغادر اعتبارا من الخميس بورصات لندن وطوكيو واستراليا. وستدفع للمساهمين حقوقهم في 16 آذار/مارس.

وبشرائها البريطانية "بي اند او" ب6,8 مليار دولار ستشرف "موانىء دبي العالمية" على حوالى ثلاثين من المرافىء الكبرى بينها ستة في الولايات المتحدة (بالتيمور وميامي ونيوجيرزي ونيو اورلينز ونيويوك وفيلادلفيا).

واثارت الصفقة احتجاجات واسعة من قبل برلمانيين اميركيين قالوا انهم يخشون على امن المرافىء الاميركية واشاروا الى ان بعض منفذي وممولي اعتداءات الحادي عشر من ايلول/سبتمبر 2001 كانوا اماراتيين.

وبعد ان وافقت مبدئيا على الصفقة قبلت ادارة الرئيس جورج بوش تحت ضغط البرلمانيين تحديد مهلة تسمح بتحقيق عميق حول الجوانب الامنية في هذه الصفقة.