المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أقتراحات لتدخل (الحكومة) في سداد ديون المواطنين

(الفيصل)
18-05-2010, 07:39 PM
بسم الله والحمد لله
والصلاة والسلام على رسول الله وبعد،،

** لاشك أن موضوع ديون المواطنين تم التطرق له سواء داخل هذا المنتدى وخارجه ، بل أستطيع أن أقول أن بعض المسؤولين تطرق له في القنوات الرسمية .

**ومما لاشك فيه أن أسباب ديون المواطنين كثيره فمنهم من أقترض لأسباب ضرورية كبناء مسكن لأسرته أو لقوة قاهرة أصابته كحريق منزله أو علاج قريب له ، كما لايخفى على أحد أن البعض قد اقترض لأسباب ثانوية أو لنقل رفاهية كشراء سيارة (فارهة) الخ الخ ، مع الاخذ بعين الاعتبار أن الغالبية أقترضت من البنوك لتحسين الدخل ولغلاء المعيشة التي لاتخفى على أحد.

** ومانريده الان هو وضع الاقتراحات للحكومة في هذا الشأن وليس البحث في أسباب هذه المشكلة
فمن المعلوم أن في علوم وفنون المفاوضات ينبغي أن تطلب الكثير لتلقى القليل
وأن كان هناك رأي يقول أن أردت ان ُتطاع فأمر بالمستطاع أو أطلب المستطاع
عموماً لنضع اقتراحاتنا لحكومتنا الموقرة تجاه هذا الأمر الهام جداً لشريحة أتصور أنها كبيرة

الاقتراح الأول :
أن تقوم الدولة بشراء ديون المواطنين من البنوك على أن يتعهد المواطنون بعدم الاقتراض مرة اخرى الا لاسباب (حصرية) يتم ذكرها على سبيل الحصر مثل الظروف المرضية القاهره وغيره من الامور القاهره مثل الحوادث والحريق الخ الخ. ويكون ذلك بتعهد خطيء مكتوب من المواطن وموقع منه.

الاقتراح الثاني :
أن تقوم الدولة بشراء ديون المواطنين (اي تسديدها للبنوك) ومن ثم تقوم الدولة بإعادة جدولة هذه الديون على مدى طويل بدون (فوائد) اي قرض حسن ،وذلك وفق لأحكام الشريعة الأسلامية وللضوابط والشروط.

الاقتراح الثالث:
أن تقوم الدولة بعمل دراسة وتصنيف لاأنواع المقترضين ويتم على أساسها أختيار مايتم تسديد دينه من عدمه على ضوء أسباب دين المواطن وماتم من سداد منه وأوجه دخل المواطن هذا من مصادر اخرى عنده وذلك للوقوف على أتخاذ القرار الصائب بشأنه من تسديد دينه بالكامل أو جزء منه أو عدم الأكتراث له وغض الطرف عنه .

هذا مالدي الان من أقتراحات ، ولتتفضلوا بوضع أقتراحاتكم
ووفق الله الجميع لما يحب ويرضى

فلتة زمانها
18-05-2010, 07:49 PM
ماشاءالله عليك اقتراحك حلو ‏ خصوصا االاقتراح الاول
ان شاءالله نسمع اخبار طيبه فالايام الجايه شگِْــــــرُِاَِّ عالطرح

(الفيصل)
18-05-2010, 07:53 PM
ماشاءالله عليك اقتراحك حلو ‏?‏?‏?‏?‏?‏?‏?‏?‏?‏?.•ˆ?ˆ•. خصوصا االاقتراح الاول
ان شاءالله نسمع اخبار طيبه فالايام الجايه شگِْــــــرُِاَِّ عالطرح

حلت دنياك يارب
ولنتفق على مبدأ في المشاركات
أن تكون مشاركة الاعضاء أما بإضافة أقتراح أو يختار أحد اقتراحاتي الثلاث
لنرى بالنهاية الغالبية أجمعت على ماذا

اذن أقتراحك هو الاول وهو

الاقتراح الأول :
أن تقوم الدولة بشراء ديون المواطنين من البنوك على أن يتعهد المواطنون بعدم الاقتراض مرة اخرى الا لاسباب (حصرية) يتم ذكرها على سبيل الحصر مثل الظروف المرضية القاهره وغيره من الامور القاهره مثل الحوادث والحريق الخ الخ. ويكون ذلك بتعهد خطيء مكتوب من المواطن وموقع منه.

basma222
18-05-2010, 07:57 PM
مشكور على الاقتراحات

انا المهم عندي دفع الديون اللى علي

خاطري ينزل الراتب كامل

والله الدين اللى خذيته كله علشان عائلتي

مو علشان سافر ولا رفاهيه ولا علشان نفسي

يارب فرج كربتي

(الفيصل)
18-05-2010, 08:02 PM
مشكور على الاقتراحات

انا المهم عندي دفع الديون اللى علي

خاطري ينزل الراتب كامل

والله الدين اللى خذيته كله علشان عائلتي

مو علشان سافر ولا رفاهيه ولا علشان نفسي

يارب فرج كربتي

الله يفرج كربتك وكرب المسلمين
يعني انت مش مهم عندك أي اقتراح ؟؟!!
المهم النتيجه !!:shy:

basma222
18-05-2010, 08:06 PM
اى والله ياخوي مو مهم الطريقة المهم النتيجه

الوجبه
18-05-2010, 08:09 PM
لحد يتعذر ويذل نفسه يا اخوان ... الدوله ملزومه اتخفف على المواطن معيشته وهذا من مواجبها ..

الاقتصاد العالمي يوم نزل والاسهم وغيره المواطن تكبد فيها خساير هو ماله ذنب فيها ..

الدوله ساعدت البنوك فقط .. وين المواطن ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ .. الفوائد مثل ما هي ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ اعمال الشوارع

وغيرها المواطن التاجر والمؤجر تكبدو فيها خساير كثيره ماله ذنب فيها ........ بدون حلول ننتظر تحرك

فاعل من الدوله للمواطن

ولد النواخذه
18-05-2010, 08:51 PM
انا شخصيا مع الحل الثاني الي فيه الدولة بتساعد المواطن بطريقة تخفف عنه الدين وتخلي قسطه الشهري اهون من الي ياخذه البنك خصوصا اذا قلنا ان الخصم بيكون على 20 سنة مثلا بالتالي المواطن بيقدر يوفق مع متطلباته الاخرى شريطة ألا يلجأ للدين من جديد...

المزن الرياني
18-05-2010, 09:05 PM
يوم تتكلمون بهالموضوع المكرر من صجكم والا تتغشمرون !

في دوله تسدد ديون الشعب !
وين صارت
صدقوني بتضحكون العالم علينا

لما الدوله ساعدت البنوك و غيرها من المؤسسات فهي تمنع انهيار اقتصادي بالبلد
وساعدتهم بثمن مب ببلاش ... 10% من رأس المال

الماليه
18-05-2010, 09:10 PM
اخوي الفيصل ممكن سؤال
اللي ماعنده ديون في البنك ايش استفاد (من زاويه المساواه )
بعدين ايش اقتراحك في ضمان عدم العوده للبنوك مره اخرى لاتقولي مستحيل
مع انه في قانون من المصرف المركزي ماتذكره بضبط بس اللي اعرفه انه 60%من الراتب للقروض 40 % للمعيشه اليوميه

هذلان
18-05-2010, 09:12 PM
اقتراحات جيده بارك الله فيه .. و نقدر نجط اقتراحات و ناقشها بينا ،، و اكيد ان المسؤولين بيستفيدون منها :)

سهوم المنايا
18-05-2010, 09:12 PM
الحكومه ماتحبنا وهذي الحقيقة تحب مصالحها فقط

نعيمه علي
18-05-2010, 10:01 PM
الاقتراح الثالث أراهُ منطقياً
وهي دراسة ديون المواطنين
ومن ثم دراسة الحالات التي تستحق تسديد ديونها
سواء كان السبب في الدين منقطي
او الوضع الحالي يستحق التدخل لتسديد الدين

الله يعطيك العافية

اطيب تحياتي
اختك نبض

.

الذيبـــ
18-05-2010, 10:10 PM
اخوي الفيصل ممكن سؤال
اللي ماعنده ديون في البنك ايش استفاد (من زاويه المساواه )
بعدين ايش اقتراحك في ضمان عدم العوده للبنوك مره اخرى لاتقولي مستحيل
مع انه في قانون من المصرف المركزي ماتذكره بضبط بس اللي اعرفه انه 60%من الراتب للقروض 40 % للمعيشه اليوميه

اخوي الي ماعنده دين اكيد حد من اهله عنده .. غض النظر عن مبلغ الدين .. ويفرح لاهل بلاده ..

واذا كان الله منعم عليه .. الله يزيده و يفرح حق اخوانه في تحسين حالتهم .. لان هاذي مش انانيه ولا فيها حب النفس ..

الكل يحب الخير حق اخوانه المسلمسن و خواته .. والله يرزق الجميع

الذيبـــ
18-05-2010, 10:14 PM
الله يسمع منكم .. ويفرج هم مواطنين وايد .. لو حتى بس يقطون الفوايد الي ذابحه خلق الله .. وغير ذلك زيادة الفوايد الي انزلت من سنه او اكثر ظلمت الشعب بصراحه الكل زاد دينه من سنه زياده او سنتين ..

والحمدالله بلادنا في خير و نعمه ليش ماتفرج على مواطنينهم .. وهذا حق من حقوقنا

وانشالله كلامن يوصل حق ابونا صاحب سمو الامير الشيخ حمد بن خليفه ال ثاني
وهو ماراح يقصر معانه انشالله

محمد2
18-05-2010, 10:37 PM
انا اشوف علشان محد ينظلم .
(تصرف الدولة لكل اسرة قطرية مبلغ وليكن مئة الف ريال مب دولار او يورو. وهو وحظة عندة
عد افراد اسرتة 3 او 4او10)
لأن في ناس عليها ديون والبعض القلة ما عليها , فهذا المبلغ يخفف عنه على ألأقل

حمود قطر
18-05-2010, 10:53 PM
الاقتراح الرابع :

أن تخصص الدولة مبلغ شهري ( لكل مواطن ) منذ ولادته وحتى يصل للسن القانوني ..

18 عاما أو 21 عاما ، وتقوم الدولة بجمع هذا المبلغ في حساب خاص تنشئه الدولة

لكل مواطن في البنك ، ويستثمر هذا المبلغ عبر صندوق إستثماري ( إسلامي )

متوافق مع الشريعة الإسلامية ، وعندما يصل المواطن للسن القانوني ..

يطالب الدولة بالمبلغ ، والذي سيكون بعد ذلك مبلغ ضخم في تصوري ..

أنا أشوووف انهم يسمون هذا المقترح بـ ( صندوق الأجيال القادمة ) ..

يستنفع منه لمستقبل المواطن ( زواج - بناء مسكن - شراء سيارة - دراسة - علاج ...)

اشرايكم ؟؟

عبـد الله
18-05-2010, 11:14 PM
يوم تتكلمون بهالموضوع المكرر من صجكم والا تتغشمرون !

في دوله تسدد ديون الشعب !
وين صارت
صدقوني بتضحكون العالم علينا

لما الدوله ساعدت البنوك و غيرها من المؤسسات فهي تمنع انهيار اقتصادي بالبلد
وساعدتهم بثمن مب ببلاش ... 10% من رأس المال

الكويت .. البحرين .. الامارات .. تم التسديد الديوان وزياده في الراتب

وعلى فكره المشكله في الدوحه مش تسديد الديوان لا بلعكس

غلا الاسعار كل شي غالي ايجار بيوت سيارات محلات ملابس

حلاق مغسله المعيشه كامله وهذى هي المشكله ..!

انا مع الاقتراح الثاني

الأصيلة
18-05-2010, 11:40 PM
الحكومه ماتحبنا وهذي الحقيقة تحب مصالحها فقط

لا حول ولا قوة الا بالله ايش هذا الجحود والنكران...

الأصيلة
18-05-2010, 11:45 PM
الاقتراح الثالث:
أن تقوم الدولة بعمل دراسة وتصنيف لاأنواع المقترضين ويتم على أساسها
أختيار مايتم تسديد دينه من عدمه على ضوء أسباب دين المواطن وماتم من سداد منه وأوجه دخل المواطن هذا من
مصادر اخرى عنده وذلك للوقوف على أتخاذ القرار
الصائب بشأنه من تسديد دينه بالكامل أو جزء منه
أو عدم الأكتراث له وغض الطرف عنه .
الإقتراح هذا معقول لكن أضيف له:
وتكوين لجنة محايدة نزيهه تقوم بدراسة أحوال المتضررين من
الديون والتأكد من دواعي القرض...
كما يجب على صندوق الزكاة أن يشارك بما لديه من
المليارات في تسديد هذه الديون
لأنها مصرف من مصارف الزكاة...

شكرا للفيصل ...

مبارك سعد
19-05-2010, 12:48 AM
دائمآ يالفيصل تطلع لنا بأقتراحات طيبه صراحه ترانا تعبنا من الدين تخيل لي 3 سنوات وأنا أدفع للبنك لكن مبلغ الدين لم يتغير عليه شيء الله المستعان الواحد ترى ماخذ الدين علشان يكمل بيته الحكومي لكن نتمنى من الحكومه أن تنظر لنا ولهذا الموضوع لأنه صعب الواحد يدفع 25 سنه ومايندرا الدين بيخلص ولا بيطلعون لك بشيء أخر ترى البنوك مالها أمان الله يصبرنا على بلوانا وشكرآ ...:victory:

النجم الساطع
19-05-2010, 03:19 AM
اشكرك الفيصل على الاقتراحات
بس حبيت اشارك في الموضوع ونقول لكل مشكله لها سبب لذلك اذا لم يتم معالجة الاسباب سيتم الوضع حل موقت او تخدير :مع اني شخصيا اييد بكل قوة تخفيف معاناة الناس سواء باسقاط الدين او دفع مبلغ لكل شخص مسلم يعمل في هذه الارض المباركة قطر
اهم النقاط اللتي يجب ان تدرس او تاخذ في عين الاعتبار او تكون بلورة افكار جديده في اسباب ومعالجة الديون بشكل عام وتفصيلي وهيا :
1- انشاء لجنة لتصنيف انواع الديون مثال ( علاج, دراسة , زواج, سيارة ,بناء مسكن . بناء عمارة, مشاريع تجارية الخ ) كم مجموعها وكم المتوسط لكل شخص بناء على مجموع نوع الدين ( مثال كان ناتج اعلى دين للعلاج فنعرف ان وزارة الصحه على سبيل المثال مقصرة ويحتاج مراجعه للنواقص لديهم واعطاء هذه الوزارة موازنة خاصه بالعلاج اللذي فوق طاقتها او اذا كان زواج فننشي صندوق للزواج يدفع مثل لكل مواطن 100 او 200 الف كمساعدة لمره واحده اواثنتان اذا احتاجت الضرورة وهكذا)
2- تحديد اعمار الجنسين سواء ذكر او انثى ( مثال 18-30 شباب 31-50 عقلاء 51 كبار في السن ) لذلك سنستنتج بان اكثر الناس اللي عليها دين من هذه الفئه فنركز عليها بحلول اللتي تناسب هذه الفئه مثال الشباب نستطيع باشراكهم في ادارة مشاريع تجاريه كعمل اضافي وهكذا
3- انواع البنوك واكثرها تقديم قروض ونسبة ارباحها هل الغالبية ربوية او اسلاميه دين داخلي او خارجي ( مثال بنك أ اكثر بنك قدم قرض ,بنك ي اقل بنك قدم قرض )لذلك نصنف هذه البنوك ويتم تنويرها من قبل الجه الشرعيه بان هذه القروض لها ضرر اكبر من فائدتها ونبين لهم الحالات اللتي في المحاكم وان بسبب فوائدكم اللتي مستمرة ولا تراعي شخص مسجون او عاجز عن السداد فاين الجانب الانساني واين الرحمه بين الناس؟؟؟؟؟
4- تعثر تحصيل الدين سواء ناس في السجن او قضايا في المحاكم او حجز على املاكهم او منع من السفر سواء صاحب الدين او كفيله او متوفي والورثه في مكان المديون ( وتعطي الاولية للحالات جدا حرجة بحيث الذي في السجن يكون رقم 1 والذي على وشك يدخل السجن رقم 2 وهكذا لكي نعرف ترتيب الاوليات لانه في ضرر على الاسره من الضياع ولكن بضوابط وشروط وتعهدات لعدم تكرارها
5- مراجعة الية القروض المقدمة من البنك او شركات تمويل وعمل لجنة لوضع قوائم تتوافق مع النظام الاسلامي وكيف يتم منح القرض بحيث يكون ايجابي تشارك الدوله بجزا منه مثال مشروع زراعي تجاري سكني وكل مواطن له نسبه بالتساوي لكي يتحقق العدل ويكون له دخل ثابت شبه سنوي للاستغناء عن الدين في المستقبل
6- الزام جميع التجار والمسلمين الاغنياء في قطر والشركات والموسسات المسلمة بدفع زكاة المال ليس اختياريا بل اجباري واعطاه اللجنه المذكورة والمعنيه عن الحالات اللتي في رقم 4 والفائض يتم مشاركة في رقم 5
7-عمل لجنه دعائيه قويه على جميع وسائل الاعلام بان الدين المضر ( الفخفخه اللتي ليس لها داعي هدامه للانسان وعرض مقابلات للمساجين واللذين في المحاكم لكي يعرفوا حجم الضرر الكبير من تلك الديون وعدم اخذ دين لهذا السبب او ماشابه
في الاخير مافيه شي مستحيل في هذه الدنيا فكان في عصر خليفه من المسلمين كان يبحث عن شخص ياخذ الزكاه فلا يوجد وهذا الكلام قبل 1350 سنه فتعتقد صعب لو طبقنا جزا من نظريته ؟؟؟؟؟؟ ونحن الان في 2010 والان الناس تبحث عن الزكاة في اغني دولة في العالم ولكن هل شروط صندوق الزكاة تناسب كل المحتاجين لكم القرار؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
شاكر لك اخي الفيصل وكل المشاركين في هذا الموضوع اللذي يهم شريحه كبيره من الناس واتمني من الله بان يكتب اجركم ويحقق مرادكم وكل اختيارتكم بالنسبه لي مفيدة مع ترشيحي لرقم 3 مع اضافة الاخت الاصيله وشكرا
اخوكم النجم الساطع

(الفيصل)
19-05-2010, 04:25 AM
انا شخصيا مع الحل الثاني

:nice:

الاقتراح الثالث أراهُ منطقياً

انا اشوف علشان محد ينظلم .
(تصرف الدولة لكل اسرة قطرية مبلغ وليكن مئة الف ريال مب دولار او يورو. وهو وحظة عندة
عد افراد اسرتة 3 او 4او10)
لأن في ناس عليها ديون والبعض القلة ما عليها , فهذا المبلغ يخفف عنه على ألأقل
اقتراح جديد شكراً

الاقتراح الرابع :

أن تخصص الدولة مبلغ شهري ( لكل مواطن ) منذ ولادته وحتى يصل للسن القانوني ..

18 عاما أو 21 عاما ، وتقوم الدولة بجمع هذا المبلغ في حساب خاص تنشئه الدولة

لكل مواطن في البنك ، ويستثمر هذا المبلغ عبر صندوق إستثماري ( إسلامي )

متوافق مع الشريعة الإسلامية ، وعندما يصل المواطن للسن القانوني ..

يطالب الدولة بالمبلغ ، والذي سيكون بعد ذلك مبلغ ضخم في تصوري ..

أنا أشوووف انهم يسمون هذا المقترح بـ ( صندوق الأجيال القادمة ) ..

يستنفع منه لمستقبل المواطن ( زواج - بناء مسكن - شراء سيارة - دراسة - علاج ...)

اشرايكم ؟؟

شكراً على الاقتراح رقم خمسه وليس أربعه:)

انا مع الاقتراح الثاني

الاقتراح الثاني مجدداً

الاقتراح الثالث:
أن تقوم الدولة بعمل دراسة وتصنيف لاأنواع المقترضين ويتم على أساسها
أختيار مايتم تسديد دينه من عدمه على ضوء أسباب دين المواطن وماتم من سداد منه وأوجه دخل المواطن هذا من
مصادر اخرى عنده وذلك للوقوف على أتخاذ القرار
الصائب بشأنه من تسديد دينه بالكامل أو جزء منه
أو عدم الأكتراث له وغض الطرف عنه .
الإقتراح هذا معقول لكن أضيف له:
وتكوين لجنة محايدة نزيهه تقوم بدراسة أحوال المتضررين من
الديون والتأكد من دواعي القرض...
كما يجب على صندوق الزكاة أن يشارك بما لديه من
المليارات في تسديد هذه الديون
لأنها مصرف من مصارف الزكاة...

شكرا للفيصل ...

الاقتراح الثالث مع اضافه قيمة بارك الله فيك:nice:

اشكرك الفيصل على الاقتراحات
بس حبيت اشارك في الموضوع ونقول لكل مشكله لها سبب لذلك اذا لم يتم معالجة الاسباب سيتم الوضع حل موقت او تخدير :مع اني شخصيا اييد بكل قوة تخفيف معاناة الناس سواء باسقاط الدين او دفع مبلغ لكل شخص مسلم يعمل في هذه الارض المباركة قطر
اهم النقاط اللتي يجب ان تدرس او تاخذ في عين الاعتبار او تكون بلورة افكار جديده في اسباب ومعالجة الديون بشكل عام وتفصيلي وهيا :
1- انشاء لجنة لتصنيف انواع الديون مثال ( علاج, دراسة , زواج, سيارة ,بناء مسكن . بناء عمارة, مشاريع تجارية الخ ) كم مجموعها وكم المتوسط لكل شخص بناء على مجموع نوع الدين ( مثال كان ناتج اعلى دين للعلاج فنعرف ان وزارة الصحه على سبيل المثال مقصرة ويحتاج مراجعه للنواقص لديهم واعطاء هذه الوزارة موازنة خاصه بالعلاج اللذي فوق طاقتها او اذا كان زواج فننشي صندوق للزواج يدفع مثل لكل مواطن 100 او 200 الف كمساعدة لمره واحده اواثنتان اذا احتاجت الضرورة وهكذا)
2- تحديد اعمار الجنسين سواء ذكر او انثى ( مثال 18-30 شباب 31-50 عقلاء 51 كبار في السن ) لذلك سنستنتج بان اكثر الناس اللي عليها دين من هذه الفئه فنركز عليها بحلول اللتي تناسب هذه الفئه مثال الشباب نستطيع باشراكهم في ادارة مشاريع تجاريه كعمل اضافي وهكذا
3- انواع البنوك واكثرها تقديم قروض ونسبة ارباحها هل الغالبية ربوية او اسلاميه دين داخلي او خارجي ( مثال بنك أ اكثر بنك قدم قرض ,بنك ي اقل بنك قدم قرض )لذلك نصنف هذه البنوك ويتم تنويرها من قبل الجه الشرعيه بان هذه القروض لها ضرر اكبر من فائدتها ونبين لهم الحالات اللتي في المحاكم وان بسبب فوائدكم اللتي مستمرة ولا تراعي شخص مسجون او عاجز عن السداد فاين الجانب الانساني واين الرحمه بين الناس؟؟؟؟؟
4- تعثر تحصيل الدين سواء ناس في السجن او قضايا في المحاكم او حجز على املاكهم او منع من السفر سواء صاحب الدين او كفيله او متوفي والورثه في مكان المديون ( وتعطي الاولية للحالات جدا حرجة بحيث الذي في السجن يكون رقم 1 والذي على وشك يدخل السجن رقم 2 وهكذا لكي نعرف ترتيب الاوليات لانه في ضرر على الاسره من الضياع ولكن بضوابط وشروط وتعهدات لعدم تكرارها
5- مراجعة الية القروض المقدمة من البنك او شركات تمويل وعمل لجنة لوضع قوائم تتوافق مع النظام الاسلامي وكيف يتم منح القرض بحيث يكون ايجابي تشارك الدوله بجزا منه مثال مشروع زراعي تجاري سكني وكل مواطن له نسبه بالتساوي لكي يتحقق العدل ويكون له دخل ثابت شبه سنوي للاستغناء عن الدين في المستقبل
6- الزام جميع التجار والمسلمين الاغنياء في قطر والشركات والموسسات المسلمة بدفع زكاة المال ليس اختياريا بل اجباري واعطاه اللجنه المذكورة والمعنيه عن الحالات اللتي في رقم 4 والفائض يتم مشاركة في رقم 5
7-عمل لجنه دعائيه قويه على جميع وسائل الاعلام بان الدين المضر ( الفخفخه اللتي ليس لها داعي هدامه للانسان وعرض مقابلات للمساجين واللذين في المحاكم لكي يعرفوا حجم الضرر الكبير من تلك الديون وعدم اخذ دين لهذا السبب او ماشابه
في الاخير مافيه شي مستحيل في هذه الدنيا فكان في عصر خليفه من المسلمين كان يبحث عن شخص ياخذ الزكاه فلا يوجد وهذا الكلام قبل 1350 سنه فتعتقد صعب لو طبقنا جزا من نظريته ؟؟؟؟؟؟ ونحن الان في 2010 والان الناس تبحث عن الزكاة في اغني دولة في العالم ولكن هل شروط صندوق الزكاة تناسب كل المحتاجين لكم القرار؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
شاكر لك اخي الفيصل وكل المشاركين في هذا الموضوع اللذي يهم شريحه كبيره من الناس واتمني من الله بان يكتب اجركم ويحقق مرادكم وكل اختيارتكم بالنسبه لي مفيدة مع ترشيحي لرقم 3 مع اضافة الاخت الاصيله وشكرا
اخوكم النجم الساطع

اقتراح جديد يسلط الضوء على الاسباب بإسهاب
شكراً لك :nice:

(الفيصل)
19-05-2010, 04:29 AM
ولباقي أخواني الأكارم الاعزاء أقول
جزاكم الله خيرا على المرور ونحن الان لسنا بصدد مناقشة الديون واسبابها ومدى تنفيذ الاقتراحات من عدمه ولو أنها قد نفذت في بعض الدول ، نحن ياأخواني بصدد وضع الاقتراحات لهذه المشكله فقط لاغير

شكراً لمروركم ، وفي أنتظار اطلالاتكم لوضع المقترحات في هذا الشأن (فقط لاغير):)

الجني
19-05-2010, 05:16 AM
انا لدي إقتراح آخر أخوي الفيصل:

اولاً: تتحل الدولة الفائدة او الأرباح فقط على جميع قروض المواطنين بحد اقصى مليون ريال .
يعني اذ عليك دين من ريال واحد حتى مليون ريال تتحمله فائدتة/ارباحه الحكومة , اذا اكثر تتحمل الحكومة أول مليون.

ثانياً: إصدار قانون بتخفيض سنوات السداد لأي قرض شخصي بضمان الراتب بحد اقصى
36 شهر فقط

ثالثاً: القروض العقارية توضع لها شروط أخرى في السداد و لا تعامل معاملة القروض الشخصية

رابعاً: يتم جدولة القروض الحالية تسدد على 74 شهراً مع فترة 6 شهور سماح

خامساً: قروض السيارت تكون بحد اقصى 100 الف ريال و فترة سداد 36 شهر . (بورش اقساط هذا جنون)

بهذه الطريقة تكون الحكومة قللت الضغط على اكبر شريحة من المواطنين و اعطتهم فسحة للسداد
دون ان تتكبد الحكومة سداد جميع القروض بما فيها القروض الشخصية الكبيرة (الهوامير)

و الله أعلم

الـمـحـنـك
19-05-2010, 06:08 AM
سبحان الله وبحمده

شكرآ لك اخوي الفيصل .... الله يكون بعون المحتاج

والله الواحد مايعرف شيقول..... لكن الامل بالله كبير ...

وتحياتي لك اخوي الفيصل

فرانسـ كوفي
19-05-2010, 06:23 AM
اتمنى عدم سداد الديون

لو تم سداد الديون سوف ترتفع المعيشه 3 اضعاف مما هي عليه

لذلك دعونا كما نحن لانريد سداد ديوننا

ان كان هنالك بحث لمعيشة المواطن للارتقاء الى الافضل

نريد حل نهائي وجذري لـ لغلاء المعيشه والحد من الارتفاعات من اجل الطبقه السفلى تعيش كما نحن نعيش

bo_besht
19-05-2010, 07:06 AM
اقترح الخيار الثاني والله كريم

شعنونة قطر
19-05-2010, 07:11 AM
فيه اقتراح ثاني

يعطون كل شخص بالغ مبلغ حلو
هو وكيفه يسدد دينه او او او نفس الكويت
عشان ماينظلمون اللي ماعليهم دين او عشان مايسمعون بالخبر ويركضون يتدينون

وبث

واميرنا كريم :p

Ginger
19-05-2010, 08:53 AM
الغلاء المعيشي هو السبب

لولا ارتفاع اسعار ( البيوت - الزواج - السيارات - الجمعيات - المحلات التجاريه) جان ما حصلنا ناس تاخذ قروض .. لان الراتب بالموت يكفي حق الصرف من وين نجيب انوفر حق بيوت بالملايين او سيارات بمئات الالاف ؟!!!!!

وانا مع الحل الثالث

والله يفرج كربة كل مسلم ويفك دين كل مديون

الحمدالله ماعندي دين ولكن من باب حب لاخيك ماتحبه لنفسك .. احس بمعاناة المديونيين الله يفك دينهم يارب

جزاك الله خير اخوي

الصحراء
19-05-2010, 09:09 AM
اولاً انا مع الاقتراح الثاني وانا من وجهة نظري هو الاقتراح العملي والممكن تطبيقة ولن يكون هناك اي ضرر على اي من الاطراف كما انه لن يكون هناك فيه مجال لحاسد او حاقد عافانا الله لان الدولة ماراح تسقط الدين كاملاُ وانما اعادة جدولة بدون فؤائد يعني اصل الدين موجود وهذا حل عمل ي جداً في نظري ولست مع فكرة حرمان الشخص من القروض لان ليس الكل اخذوا القروض للرفاهيه وانما لحاجة من حوائج الدنيا وما وجدت البنوك لا لهذا الامر الاقتراض

ومن جانب آخر عندي اقتراح وانا في رايي انه ايضاً ممكن التطبيق وسيخدم شريحة كبيرة جداً من المواطنين وهو :

اسقاط القرض الاضافي من قروض الاسكان واقصد بالاضافي الي عليه فائدة عالية وابقاء القرض الذي يعتبر قسطه منخفض نوعاً ما الي هو 1500 ريال واسقاط القرض الاخر الي قسطه 2190 ريال ومبلغ ال 2000 ريال ليس بالمبلغ البسيط وهذا مقترحي

واشكرك اخوي الفيصل على هذا الموضوع وعلى هذاه الاقتراحات الجميلة

alfaqeer
19-05-2010, 09:19 AM
يالفيصل اتق الله , تريد قطع رزق البنوك والتي تعتبر عماد الاقتصاد , تراهم سيدعون عليك اذا اخذت الدولة بالرأي الأول, , هذه الاقتراحات لا تغيب عن الدولة, واذا الزمت المواطن بعدم الاقتراض ولو لمدة محددة, فكيف تسترزق البنوك, الفوائد التي تجنيها البنوك من القروض ارقام فلكية, ولكن لو تقوم الدولة بمساعدة المواطن على تسديد ديونه عبر التكفل بجزء منها كي يشعر بالمسئولية مستقبلا ولا يغرق نفسه فيها مرة اخرى, اما اذا سددت ديونه دون ضوابط سيعودة مرة اخرى اليها, واذا قيدتها بسنين محددة لا يستطيع الاقتراض فيها, فالبنوك ستتضرر من هذا الاجراء, لذا لا يمكن شراء الديون بشكل كامل ولكن خير الأمور اوسطها, وصدقني اخي الكريم نحن بحاجة الى انصاف حلول لا حلول كاملة وخاصة في موضوع الديون, لأن جل ديوننا للكماليات وليس للضروريات, و ما يجعلنا اسرى للديون بسبب ثقافة المجتمع في الكماليات التي لن تنتهي, وبالتالي علينا تغيير ثقافتنا التي لن تتغير حتى نعي معنى المسئولية والتفكير بمنطق ووعي وليس بكماليات.

ابودحيم

تميم بن خالد
19-05-2010, 10:05 AM
اتمنى تبني الحكومة فوائد القروض وتسديدها عن المواطنين خصوصا البنوك الربوية .. الداخل مفقود

الـمـحـنـك
19-05-2010, 12:18 PM
والله الفيصل اخوي موضوع وقترحات جيده

لكن اقتراحي الحكومه تساعد المواطن بدون اقترحات

وجهة نظر ......ولا شرايك ...لن يخوك الاقترحات بتظلم ناس وايد...

بو خليفه 123
19-05-2010, 12:29 PM
اصبح شغلنا الشاغل في المنتديات والمجالس مناقشة كيفية تسديد ديون الشعب و حزن عدد كبير منا على عدم قيام الدوله بشيء بينما المجلات والصحف الاجنبيه تستنير إسم قطر على اعلى قوائم اغنى الدول عالمياً .. سبحان الله ؟

اقتراح طيب من شخص طيب يالفيصل و جزاك الله خير . للعلم أنا من المتضررين من ديون البنك .. و لكن ...

من وجهة نظر بنكيه :

لو فعلاً تم تسديد الديون , ماذا سيحصل للبنوك ؟

انهيار صريح للبنوك !

و عندما تنهار البنوك ماذا سيحصل للدوله التي انهارت فيها بنوكها ؟

اترك السيناريو لمخيلتكم الطبيعيه (مع الرجاء بأعادة تشغيل شريط سنة 2008 لـلنكسه الماليه العالميه التي بدأت من بنوك أمريكا)

اما بخصوص اقتراحاتك الطيبه و طلبك الكريم بترشيح اقتراح .. أنا اقترح يسددون الديون بدون اقتراحات :)

مع التحيه

almaf1a
19-05-2010, 12:49 PM
انا مع الاقتراح الثالث

barod
19-05-2010, 12:56 PM
انا مع الاقتراح الثاني ومع اقتراح الاخ حمود قطر بانشاء صندوق للاجيال القادمه

M!$s ĀŁ!eN
19-05-2010, 01:00 PM
ما شاء الله اقتراح روعه .. ماااشااء الله

ماريسا
19-05-2010, 01:07 PM
أكتفي بالمتابعة
شكراً لصاحب الموضوع
و الله كريم

أمل الإمارات
19-05-2010, 01:29 PM
دعاء قضاء الدين بإذن الله

(( اللهم اكفني بحلالك عن حرامك ،واغنني بفضلك عمن سواك ))

بن رومي
19-05-2010, 01:37 PM
بيض الله وجهك

ولا فض فوك

وانا اقترح الاقتراح الثاني

عملي جدا

اللهم اقضي ديوننا

بن رومي

كــرت احمــر
19-05-2010, 01:46 PM
اخي الفيصل بيض الله وجهك على هالاقتراحات الموزونه والجيدة ووفقك الله على ماترضى ، اخي الكريم لا نريد تسديد الديون ولا نطالب بالمستحيل ولكن بإسقاط الفوائد لا أكثر هذا من وجهة نظري وشكراً لك .

النجلا
19-05-2010, 01:47 PM
الله يفرج على الجميع يآآرب وأمي الغـآليه أولهم ..

السامـي
19-05-2010, 01:54 PM
الاقتراح الأول :

الاقتراح الثاني :
أن تقوم الدولة بشراء ديون المواطنين (اي تسديدها للبنوك) ومن ثم تقوم الدولة بإعادة جدولة هذه الديون على مدى طويل بدون (فوائد) اي قرض حسن ،وذلك وفق لأحكام الشريعة الأسلامية وللضوابط والشروط.

كلها زينة،بس..تحصل.

الفيصل...أتمنى أن يكون لصوتك صدى،وشكراً لك.

النائب
19-05-2010, 01:56 PM
الفيصل انا مع كلام أخي الفقير .
قطع الاعناق ولا قطع الأرزاق . طلبك لتسديد ديون المواطنين هو طلب تعجيزي ولن يتم ذلك بتاتا . وذلك لسبب بسيط .
اولا: تسديد الديون سوف يقابلة خسارة كبيرة على البنوك ولن تستطيع تكملة رسالتها الإقتصادية .
ثانيا : من أين يأتي الدخل للبنوك إذا تسددت الديون ؟ إذا أجبت عن هذا السؤال ستسدد الديون .

يعني تسدسد الديوووووووون نوع من ضرب المستحيل .
حتى لا اضيق خاطركم ممكن يكون هناك نوع من تحمل الحكومة جزء من مشاكل المواطنين وهو .
- تأجيل عدة أقساط بنكية وتتحمل الحكومة فوائدها .
- جدولة الأقساط البنكية بفوائد معقولةو يتحمل المواطن نص الفائدة والنص الآخر تتحملة الدولة .
- هبة حكومية بمبلغ معين يستطيع المعسر ترتيب بعض الأمور المهمة .
-إلغاء أقساط بنك التنمية او اقساط القرض السكني سابقا .
-زيادة في الراتب تسمى بدل معيشة مواطن .
وتمنياتي لكل مديون بأن يفرج الله عليه عاجلا ليس آجلا .

(الفيصل)
20-05-2010, 05:35 PM
لمزيد من الاقتراحات
ولنا عودة أن شاء الله لقراءة ردودكم الكريمه:nice:

الثاقب
21-05-2010, 12:34 PM
الرايه
الراية تكتب عن الديون يبدولي اخوي الفيصل انهم يتابعون المنتدى اول باول ههههههههههههههه
الدوحة - [الشبابية: تعتبر قضية القروض
والديون من أهم المشاكل التي تواجه الشباب في
هذه الأيام ويسعون جاهدين لإيجاد مخرج لها
،خاصة أنها باتت تهدد مستقبل الكثيرين وباتت
تمثل " كابوسا " حقيقيا يطاردهم في اليقظة
والمنام .فمن المسؤول عن الحالة التي وصل إليها
شبابنا ؟ هل هي البنوك بتسهيلاتها وإغراءاتها ، أم
هي إملاءات الحياة العصرية ومتطلبات الطفرة
الاقتصادية التي تشهدها البلاد منذ عدة سنوات
؟ وما هو المطلوب لوضع الحد لهذا الأمر قبل أن
يستفحل أكثر بعد أن تحولت تلك الديون والقروض
إلى جزء من ثقافة المجتمع؟.
الشباب يحملون المجتمع مسؤولية الوضع
الراهن ويطالبون الدولة بالتدخل ، بينما يتهم
الخبراء البنوك بالتسبب في هذا الوضع عن طريق
التسهيلات التي تقدمها دون قيود

بوحارب
21-05-2010, 01:04 PM
جزاك الله خير يالفيصل

بوحمد1
21-05-2010, 01:18 PM
اقتراحات طيبة

ولو الواحد اعتمد على نفسه بالتجاره خطوه بخطوه بيلاحظ انه يقدر يعيش ع القد لغاية سداد الدين بالكامل ، حينها بيحس انه مش معتمد على الراتب وهذا عن تجربة واهم شئ الاستغفار وانا انحلت اموري المادية مع الاستغفار المتواصل هذا بالاضافة الى الحسنات اللي تجمع لصالحي يوم لا ينفع مال ولا بنون .

شكراً اخوي على الاقتراحات الطيبة

وانا مع اقتراح صندوق الاجيال القادمة

المها قطر
21-05-2010, 01:34 PM
نتمنى من سمو الامير بومشعل حفظة الله ورعاة التدخل في وقف استنزاف البنوك لرواتب المواطنين بسبب
المبالغة في رفع الفائدة البنكية التي وصلت الى 11،5% او اكثر تقريبا ....
ومع ارتفاع المواد التموينية بصورة جنونية وغير مراقبة لا من حماية المستهلك ولا من وزارة الاقتصاد والتجارة ولا من اي جهة ...والتخبط في كل دائرة حكومية جميعهم تكالبوا على المواطن بما فيها ارتفاع
المعيشة وكل شي ارتفع واصبح الغلاء المعيشي كابوس لا يستطيع المواطن ان يخرج من ضنك العيش اللي وضعتة البنوك على رقبة المواطن...
غير الغش التجاري هذا موضوعة موضوع اخر ..يعني اي سلعة تشتريها مستحيل تعمر اكثر من بضعة اشهر
وكل شي صاير في البلد تجاري
وين وزارة البلدية ...وين وزارة الاقتصاد وين حماية المستهلك...كلة كذب في كذب والمواطن لة الله سبحانة هو اللي عالم بحالة
نتمنى الغاء الديون عن المواطنين
الغاء الديون يابومشعل اللهم بدل البطانة السوء بالبطانة الصالحة اللي تحب اهل قطر وقلبها على اهل قطر انك سميع مجيب
اللهم امين

عالم المحيطات
21-05-2010, 03:05 PM
.............. شكرا لك اخوي الفيصل على الموضوع الجميل..............

كل الي اقدر اقولة الشعب في حالة انهيار والكل يعاني... لماذا الدولة تقف ساكتة على هذا؟؟؟؟
الا يوجد حل ... بتسديد كافة الديون.. وعمل قانون لتنظيمها...

الاجنبي ليتم الدقيق على شهادتة ويشتغل عندنا مرتاح ولاديون ولاهم ..سيارة وبيت ومعاش وبدلات وراتب اكثر من القطري..!!!!!!!!!!!!! ...........لماذا؟؟؟

يعني احنا في بلادنا ومحتاجين ومضررين مادياً....:

وقبل تسديد الديون يجب حل مشكلة ارتقاع الاسعار الي انا اشوفه حماية المستهلك مالهم اي اثر ومجرد اسم فقط لاغير .

واكثر الشعوب دخلاً الشعب القطري قالوا.... صج ضحكوني من قلب....

الامارات تم تسديد الديون وزيادة الرواتب . البحرين تم تسديد الديون.الكويت تم تسديد الديون...:whistling:

انا ماشوف حد في الخليج يتكلم ويعاني من الديون كثرنا.....

.... في النهاية كلمتي هل احنا اولى بالعيش في قطر والتمتع بخيرتها ام الاجنبي هو الاهم ويجب ارضاءه.

واسمحولي على الاطالة..

اخوكم

vip-99

aminasalam
21-05-2010, 05:08 PM
لم يتم سداد ديونك-- ولا توجد اموااال او سيوله لذلك الموضوع-- وتلك المشاريع التي تقدر بمليارات هي الاهم0 مالذي يستفاد من سداد الديون لن يكون هناك عائد

وكل سنة نكتب مقاال عن نفس الموضوع

اخواني اعتمدوا علو انفسكم واطلبوا العون من الله

(الفيصل)
21-05-2010, 07:52 PM
لمزيد من الاقتراحات
ولنا عودة ان شاء الله (في نهاية المطاف) لقراءة المشاركات والرد على مايستحق الرد

ملاحظة :
كاتب هذه السطور لايعاني من الديون ولله الفضل والمنه

basma222
21-05-2010, 08:24 PM
الله يفرج على الجميع يآآرب وأنا أولهم

hich
22-05-2010, 02:28 AM
منذ مبطي أقترحنا .... الله يوفق

وللتذكير اليك المقترح القديم الجديد """لفت نظري فكره منطقيه طرحها أحد الأخوه الا وهي (لماذا نشتري في شركات والبنوك ولا نشتري مديونيات المواطنين )

الفكره بأختصر لنفرض ان أحد المواطنين لديه مديونيه بقيمه 400 الف منها 150الف أرباح البنوك و الباقي أساس المديونيه وهومأستفاد منه المواطن بالفعل في بناء بيت او علاج أبن او غيرها من الأحتيجات

ويكون سداد أرباح المديونيات للبنوك والشركات التمويليه خلال سنتان بأقساط من قبل الجهاز او وزاره الماليه

ويتم تقسيط أساس المديونيه على المواطن على 10 او 20 او 30 سنة حسب قدرة المواطن فالمواطن ملزم بالسداد للدوله

قد يقول قائل لماذا نسدد للمواطنين هذه المبالغ فكل أنسان مسؤول عن قراراته و عندما يخسر المبالغ في البورصه او في أمور أخرى فالدوله غير مسؤوله ,

طبعا الرد المنطقي هو نفس المنطق لماذا تشتري الدوله 20% من كل بنك وشركات تمويل وذالك أثر الخسائر التي أصابت البنوك او شركات التمويل ,وذالك بناء على قرارات الملاك من مجالس الأدارات و كبار ملاك الأسهم لماذا هم أيضا لا يتحمولن نتائج قرارتهم

لماذا يكون المواطن مسؤول عن قراراته الماليه ولا تكون البنوك والشركات التمويليه مسئوله عن قراراتها الأستثماريه الخاطئه

لماذا يسجن المواطن ولا يسجن أعضاء مجالس الادارات ماهو الفرق الا نتساوى أمام القانون كمواطنين أو مؤسسات او أشخاص أعتبارين

على العموم الأقتراح ليس عباره عن تسديد لديون المواطنين بل فرصه مجرد فرصه لهم ليسددوا قروضهم خلال فترات أطول

الطرح أعتقد أنه واضح ونتمنى من الأخوه الأخذ بلأعتبار للعداله الدستوريه بين الكل

ملاحظه: بالتحصيل الحاصل سيتحسن الأقتصاد وستعود العجله الى الحركه ولا ننسى دعاء أمهاتنا وأبائنا""""

(الفيصل)
22-05-2010, 06:50 AM
17-6-2007

http://qatarshares.com/vb/showthread.php?t=116755

hard to get
22-05-2010, 07:49 AM
منذ مبطي أقترحنا .... الله يوفق

وللتذكير اليك المقترح القديم الجديد """لفت نظري فكره منطقيه طرحها أحد الأخوه الا وهي (لماذا نشتري في شركات والبنوك ولا نشتري مديونيات المواطنين )

الفكره بأختصر لنفرض ان أحد المواطنين لديه مديونيه بقيمه 400 الف منها 150الف أرباح البنوك و الباقي أساس المديونيه وهومأستفاد منه المواطن بالفعل في بناء بيت او علاج أبن او غيرها من الأحتيجات

ويكون سداد أرباح المديونيات للبنوك والشركات التمويليه خلال سنتان بأقساط من قبل الجهاز او وزاره الماليه
ويتم تقسيط أساس المديونيه على المواطن على 10 او 20 او 30 سنة حسب قدرة المواطن فالمواطن ملزم بالسداد للدوله

قد يقول قائل لماذا نسدد للمواطنين هذه المبالغ فكل أنسان مسؤول عن قراراته و عندما يخسر المبالغ في البورصه او في أمور أخرى فالدوله غير مسؤوله ,

طبعا الرد المنطقي هو نفس المنطق لماذا تشتري الدوله 20% من كل بنك وشركات تمويل وذالك أثر الخسائر التي أصابت البنوك او شركات التمويل ,وذالك بناء على قرارات الملاك من مجالس الأدارات و كبار ملاك الأسهم لماذا هم أيضا لا يتحمولن نتائج قرارتهم

لماذا يكون المواطن مسؤول عن قراراته الماليه ولا تكون البنوك والشركات التمويليه مسئوله عن قراراتها الأستثماريه الخاطئه

لماذا يسجن المواطن ولا يسجن أعضاء مجالس الادارات ماهو الفرق الا نتساوى أمام القانون كمواطنين أو مؤسسات او أشخاص أعتبارين

على العموم الأقتراح ليس عباره عن تسديد لديون المواطنين بل فرصه مجرد فرصه لهم ليسددوا قروضهم خلال فترات أطول

الطرح أعتقد أنه واضح ونتمنى من الأخوه الأخذ بلأعتبار للعداله الدستوريه بين الكل

ملاحظه: بالتحصيل الحاصل سيتحسن الأقتصاد وستعود العجله الى الحركه ولا ننسى دعاء أمهاتنا وأبائنا""""

اعتقد بان هذا خلط غريب لا يقبله عقل ولا منطق
فانت تهاجم اعضاء مجالس ادارات البنوك على اخطائهم وتريد ان تحملهم مسئولية قراراتهم
ولكن اقتراحك هذا يصب في مصلحتهم لان الفائدة ستذهب الى البنوك ولن يستفيد منها المواطن

البنوك والمؤسسات المالية سوف تسعد بهذا الحل اكثر من المواطنين انفسهم وذلك لتحقيقها ارباح واسترجاعها اموال كانت قد خسرتها

وايضا احب اذكر لك كما ذكرت لك من قبل
لا تقارن تاثير الازمة الاقتصادية مع قروض الافراد
فعندما تدخلت الحكومة وقامت بانقاذ المؤسسات المالية يعتبر انقاذا لاقتصاد الوطن ككل
فلا نسمع اصواتا تندد بتدخل الحكومة الامريكية لانقاذ اقتصادها
كل الحكومات تدخلت , كل الدول تدخلت وسنت القوانين وضخت المليارات من اجل انقاذ اقصادها
فلماذا تستنكر على قطر تدخلها لانقاذ اقتصادها؟!!

هل تعلم كيف سيكون تاثير الازمة علينا لو لم تتدخل الحكومة لانقاذ المؤسسات المالية؟!!

اتمنى ان احنا نكون عقلانيين في طرحنا ولا نخلط الامور ببعض ونميز بين تدخل الحكومة لانقاذ الاقتصاد الوطني وبين ديون المواطنين

$hamad$
23-05-2010, 02:24 AM
ما نصح يتسديد الديون عن الشعب لان السلبيات في هذا الشي أكثر من ايجابياته

وانا فتحت موضوع يتكلم عن هذا الشي وطرحة بوجة نظري ونقاط السلبية بشكل مفصل
أتمنى أن تقروا الموضوع وتعطوني رايكم

أجودية
23-05-2010, 10:38 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة ......
اشكرك اخي الفاضل /الفيصل ............الاقتراحات التي طرحتها جيدة ,اماالاقتراح الثاني اظنه انسب لحل الديون اذا تكرمت حكومتنا الموقرة بالعمل به .
"اللهم اكفني بحلالك عن حرامك , وأغنني بفضلك عمن سواك "
الله يفرج هم كل مديون ويقضي دينه .....آمين .
وجزاك الله خير .

سهم متردد
23-05-2010, 10:53 AM
[right]
الاقتراح الأول :

ومن هل النقطه تبدى الواسطااات
والامور المهمه ممكن تكون غيير مهمه عندك او عندي بس هي في شدة الاهميه بالنسبه لبعض الناس
فمثلا تقدر تتحمل تركب كورولا 4 سنيين
غيرك سنه راكب في اكس ار ويتحلطم خاطره في بووورش
اخوي الفيصل ....
لازم نوقف كلنا ضد هذا المرض الخبيث الي اساسه الرباااا
لان مافي بنك اسلامي يعطييك كااش
اذا قرض ربوي والله المستعان

كيفـي
23-05-2010, 10:58 AM
مبروك عليكم هارودز.. وعقبال المانشستر..;)

أم حصابي
23-05-2010, 11:47 AM
والله فكرة حلوة ياليت تحقق ونفتك من الديوووووون
أنا مع المقترح الأول وبإذن الله إذا تسددت سلفيتي ماراح اقترض من البنك شي خلالالالالالالالالالالالالالالاص توبة

أم ريليه
23-05-2010, 12:56 PM
انا مستعد اكتب تعه:tease:د ما ادين لين يطيحون اسناني هههههههه

(الفيصل)
24-05-2010, 12:38 AM
للمتابعة والأطلاع

رفيعة الشآن
24-05-2010, 02:30 AM
جزاك الله خير اخوي الفيصل على طرحك ،، وبارك الله فيك

انا مع الاقتراح الأول والثالث

الاقتراح الأول يطبق على كبار السن والأرامل والمطلقات ،،

الاقتراح الثالث يطبق على الشباب والشابات والعقلاء مثل ماقام احد الاخوان في تصنيف الاعمار في الردود السابقه ،،

مستجدة
24-05-2010, 03:12 AM
انا فقدت الامل في كل شئ
صدقوني مافيه أمل لا تسديد ديون ولا تحسين وضع المحتاجين من ابناء الشعب الفقراء من متقاعدين وارامل وكبار سن ومطلقات ومن مديونيين مايبقى لهم الا 1000 ريال مايدري مصروف بيت ولا عيال ولا مرة
انا دائما اقراء هموم ومشاكل في الاذاعه في الجرائد في المنتديات والمواقع ماظن انه الحكومه ماسمعت كل هالاصوات المستغيثه خلاص افقدوا الامل وتوجهوا لله سبحانه وتعالى هو وحده من بيده الفرج وتعلموا من اغلاطكم وتخلصوا من الدين واصبروا عليه ولاتكررون نفس الغلطه ونصحوا عيالكم واجيالكم القادمه
وخليهم يستفيدون من اغلاطكم ومايكررونها .

(الفيصل)
24-05-2010, 06:38 AM
روى أبو داود عن أبي سعيد الخدري قال: دخل رسول الله صلى الله عليه وسلم، ذات يوم المسجد فإذا هو برجل من الأنصار يقال له: أبو أمامة، فقال يا أبا أمامة: ما لي أراك جالساً في المسجد في غير وقت الصلاة؟ قال: هموم لزمتني وديون يا رسول الله، قال: أفلا أعلمك كلاماً إذا أنت قلته أذهب الله عز وجل همك وقضى عنك دينك؟ قال: قلت بلى يا رسول الله، قال: قل إذا أصبحت وإذا أمسيت: اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن وأعوذ بك من العجز والكسل وأعوذ بك من الجبن والبخل وأعوذ بك من غلبة الدين وقهر الرجال، قال: ففعلت ذلك فأذهب الله عز وجل همي وقضى عني ديني.

وروى الترمذي وحسنه، عن أبي وائل عن علي رضي الله عنه: أن مكاتباً جاءه فقال: إني قد عجزت عن كتابتي فأعني. قال: ألا أعلمك كلمات علمنيهن رسول الله صلى الله عليه وسلم، لو كان عليك مثل جبل صبر دينا أداه الله عنك؟ قال: قل اللهم اكفني بحلالك عن حرامك، وأغنني بفضلك عمن سواك.

وبقى أن ننبه أن الانسان يدعو ربه بما يشاء ويصح لكـن دون تخصيص لهذا الدعاء بيوم معين او بزمن معين
أو بمكان معين إلا ما ورد وصـح ذلك عن النبي صلى الله عليه وسلم ، حتى لانقع في البدعه التي توصل بلاشك للنار والعياذ بالله .

(الفيصل)
23-07-2010, 12:17 AM
omen

omen

(الفيصل)
23-08-2010, 02:25 AM
omen

omen

:telephone:

الغلا
23-08-2010, 03:41 AM
قالها عبدالمجيد (( يحلمون يحلمون ))
مافي دولة تسدد الديون .. وانا الي اعرفه سياسة الدولة القطري لزم يتعب ويجتهد لتسديد ديونه . يعني لزم يتعب ويكافح ويفكر ويشغل مخه بالطريقة الصحيحه لتسديد الديون وقالوها بعض المسؤولين الدولة مش ملزومه . والي يبي يتذكر يسمع برنامج وطني صباح الخير اللقاء مع مصرف المركز يوم قال ( ليش الواحد يسحب سلفية سياره ليش مايشتري سيارة بة 20 الف وليش يأجل قسط وليش يشتري اثاث ب100 الف ليش مايشتري 30 الف واخر كلمه قالها الدوله صعب تسدد او يقصد ماتقدر

الغلا
23-08-2010, 03:44 AM
عشان تعرفون بعد الردود على الموضوع لحد الان لم يوصل نص المشاهدين صج احس انه زهقوااا اهل قطر

(الفيصل)
08-10-2010, 02:48 AM
قالها عبدالمجيد (( يحلمون يحلمون ))
مافي دولة تسدد الديون .. وانا الي اعرفه سياسة الدولة القطري لزم يتعب ويجتهد لتسديد ديونه . يعني لزم يتعب ويكافح ويفكر ويشغل مخه بالطريقة الصحيحه لتسديد الديون وقالوها بعض المسؤولين الدولة مش ملزومه . والي يبي يتذكر يسمع برنامج وطني صباح الخير اللقاء مع مصرف المركز يوم قال ( ليش الواحد يسحب سلفية سياره ليش مايشتري سيارة بة 20 الف وليش يأجل قسط وليش يشتري اثاث ب100 الف ليش مايشتري 30 الف واخر كلمه قالها الدوله صعب تسدد او يقصد ماتقدر

إذا أتكلتوا وتواكلتوا وأستشهدتوا وأستعنتوا
(بعبدالمجيد )
ونسيتوا المجيد الحميد الرزاق لما يريد!!
فهو وحده المستعان

والله من وراء القصد

مستجدة
08-10-2010, 03:08 AM
اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن وأعوذ بك من العجز والكسل وأعوذ بك من الجبن والبخل وأعوذ بك من غلبة الدين وقهر الرجال

شكرا لك اخوي الفيصل وبارك الله فيك

&بوشهد&
08-10-2010, 03:17 AM
واللي ماعنده دين فالبنك لازم يحطون له رصيد فالبنك عشان يكون بالتساوي
الناس تاخذ ديون وتبلش نفسها وعقب تطالب الدولة بالسداد

عزيزوف
08-10-2010, 05:02 AM
بطولة الجالية الهندية لكرة القدم تبدأ اليوم >>>>> داخل عرض
:eek5:

جبر
08-10-2010, 05:53 AM
مافي تسديد ديون
كاس العالم 2022 :funny:

بحريني حزين
08-10-2010, 07:21 AM
يمكن انا مالي شغل لاني غير مواطن بس مايمنع اني اقول رايي
طبعا اخوي الراي الاول مستحيل يصير وبيكون ضد سياسة الدوله وخراب بيوت للبنوك البنوك تدخل ارباح مهمه من القرووض
الحل الثاني حلو حتى لو كان بنسبه فائده بسيطه جدا بس المواطن مستفيد
ولكن هل ترى انه المواطن الي عنده قرض لامور شخصيه للرفاهيه الدوله ملزومه تسدد ديونه ؟
سؤال مهم
انا اتكلم عن قروض لامور الرفاهيه سياره سفر بطر.....ومااتكلم عن بناء او علاج او شي قاهر
معنه اظن هذي ضرب من الخيال انه تسدد الدوله ديونكم
بس ممكن الدوله مثلا تسقط قروض بنك التنميه او الاسكان لمجموعه من الاشخاص كل سنه كنوع من المكارم الاميريه .

البارع
08-10-2010, 02:52 PM
:nice:احلقو النص الباقي من شنب فؤاد الهاشم ايذا سدد عليكم ربع ريال :nice:

انتو اعلا دخل فالكون يقوله (رئيس الوزرا) ولا في عاطل عندكم من العمل يقوله(وزير الطاقه

وانتو ماخذين الديون مفوشر وزبو يقوله وزير (الماليه)

وسلامتكم

0اتمنى ماعندي اغلاط نحويه:tease::tease:

الكونجرس
08-10-2010, 09:57 PM
تنفخوون في جربه مقطووعه
عجزنا نفهمكم
ما فيه امل
نو وي
ايمبوسيبل
نهي
نخير
لو اعرف بعد لا ازيد
احلام سعيدة

(الفيصل)
13-10-2010, 12:10 AM
اليوم مع افتتاح (قطر للميلامين) والذي تقدر تكلفته بـــ 350 مليون دولار، وماسبقه وماسيلحقه من مشاريع بهذا الصدد
وبالتزامن مع المشاريع (الإفتراضية) المقدمة من الدولة لملف إستضافة مونديال 2022
والتي لاتُقدر تكلفتها (بآلتي الحاسبه) !!!

لماذا تستبعدون دراسة أوجدولة أوتحمل ديونكم يامواطنين دولة قطر؟؟!!!:shy:

البارع
13-10-2010, 12:22 AM
اليوم مع افتتاح (قطر للميلامين) والذي تقدر تكلفته بـــ 350 مليون دولار، وماسبقه وماسيلحقه من مشاريع بهذا الصدد
وبالتزامن مع المشاريع (الإفتراضية) المقدمة من الدولة لملف إستضافة مونديال 2022
والتي لاتُقدر تكلفتها (بآلتي الحاسبه) !!!

لماذا تستبعدون دراسة أوجدولة أوتحمل ديونكم يامواطنين دولة قطر؟؟!!!:shy:

(نصيبكم يا أهل قطر من هذه المشاريع السابقه والحاليه ولاتيه)ان تسمعو عنها وتشوفونها فقط ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟فقط ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ وبس

غير عنهم
13-10-2010, 01:12 AM
اتنمى من الله ثم المسؤولين اعفاء الاسره القطريه من قرض الاسكان اوبنك التنميه الي مدى الحياه 35سنه لان هذا الدين الذي بأذن الله يؤجر عليه لان المستفيد منه الاسره القطريه التي تسكن في المنزل من زوجه وابناء

(الفيصل)
29-12-2010, 02:50 AM
(نصيبكم يا أهل قطر من هذه المشاريع السابقه والحاليه ولاتيه)ان تسمعو عنها وتشوفونها فقط ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟فقط ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ وبس

:con2::con2::con2:

عديم إحساس
29-12-2010, 11:03 AM
[right]
الاقتراح الثاني :

يعطيك العافيه ياخوي ع الموضوع
أنا من جهتي الحمدلله ماعلي ديون
وأموري طيبه
بس أنا أشوف أنه الإقتراح الثاني هو الأسلم
إن الدوله تسدد الدين اللي على المواطنين بطريقة تسديد قروض بنك التنميه
بس بدون فوايد طبعا
حتى لو على اربعين سنه
وكل واحد ودينه
هو اللي بيحدد القسط الشهري
بس ع الاقل يكون ضمن انه مافيه فوايد عليه
ومن حقه يشتري أساسيات الحياه العاديه مثل سياره او ما إلى ذلك
بدون قيود
بس يتأكد كم بيبقى له من راتبه

يعني أنا مع الإقتراح الثاني
والله يعين الشباب

بنت صقار
29-12-2010, 11:12 AM
اعجبتني الفكره..
واتابع..
بانتظار رد رسمي..

(الفيصل)
30-12-2010, 11:02 PM
روى أبو داود عن أبي سعيد الخدري قال: دخل رسول الله صلى الله عليه وسلم، ذات يوم المسجد فإذا هو برجل من الأنصار يقال له: أبو أمامة، فقال يا أبا أمامة: ما لي أراك جالساً في المسجد في غير وقت الصلاة؟ قال: هموم لزمتني وديون يا رسول الله، قال: أفلا أعلمك كلاماً إذا أنت قلته أذهب الله عز وجل همك وقضى عنك دينك؟ قال: قلت بلى يا رسول الله، قال: قل إذا أصبحت وإذا أمسيت: اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن وأعوذ بك من العجز والكسل وأعوذ بك من الجبن والبخل وأعوذ بك من غلبة الدين وقهر الرجال، قال: ففعلت ذلك فأذهب الله عز وجل همي وقضى عني ديني.

الأصيلة
30-12-2010, 11:05 PM

تعبنا واحنا نقول ها الكلام لإخواننا المديونيين...
ملك الملوك أولى بالتوسل إليه من حكام الأرض...
اللهم أقضي ديننا واستر علينا في الدنيا والاخرة...

علي1
31-12-2010, 01:43 PM
اول شي الله يعطيك العافيه على طرحك الي عودتنا عليه دايم جميل وانا اختار الموضوع الاول أسأل الله ان الله يقضي عنا وعنك وكل مسلم

منتهى الحكمة
31-12-2010, 03:55 PM
مرحبا أخوي الفيصل فكرتك ممتازة وقريتها مع الردود كلها بس في شي وايد مهم مالقيته بين السطور وهو :ياريت تكون مراعاة لطول مدة الدين والتعثر في السداد يعني اللي دينه من 7 سنين أو أكثر مش مثل اللي دينه من سنتين .. والمعذرة من بو سنتين ..الله يفرج على الكل.

basma222
31-12-2010, 05:21 PM

(الفيصل)
12-01-2011, 06:01 PM
تعبنا واحنا نقول ها الكلام لإخواننا المديونيين...
ملك الملوك أولى بالتوسل إليه من حكام الأرض...
اللهم أقضي ديننا واستر علينا في الدنيا والاخرة...

لاتعارض اختي الأصيله بارك الله فيك
بين الدعاء لله بشأن الدين
والعمل بالأسباب لقضائه بأية وسيلة مشروعه لاتنال من الكرامة

جزاك الله خيرا

مناري
12-01-2011, 08:41 PM
جان زين ايسدون عنا الدين

غيور
12-01-2011, 10:27 PM
لحد يتعذر ويذل نفسه يا اخوان ... الدوله ملزومه اتخفف على المواطن معيشته وهذا من مواجبها ..

الاقتصاد العالمي يوم نزل والاسهم وغيره المواطن تكبد فيها خساير هو ماله ذنب فيها ..

الدوله ساعدت البنوك فقط .. وين المواطن ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ .. الفوائد مثل ما هي ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ اعمال الشوارع

وغيرها المواطن التاجر والمؤجر تكبدو فيها خساير كثيره ماله ذنب فيها ........ بدون حلول ننتظر تحرك

فاعل من الدوله للمواطن

وساعدت التجار بعد ( لأجل مايتضرر اقتصاد البلد ) .
والفقير يبيع بشته .

هارودز
13-01-2011, 10:28 AM
الله كريم

jeep-srt8
13-01-2011, 11:40 AM
تسديد الدين اذا بيصير المفروض عن المساجين المساكين الله يكون بعونهم اما الي سليم بر السجن المفروض هو الي يخفف عن الدولة وياسعدها والله يعين حكومتنا القديرة ونشكرها على كل ماساهت به مع الجميع وجاء الوقت الي نخفف عنها لانه في عندنا اللحين 2022 نقطة تحول لنا وللخليج والعرب وان شاء الله سنبهر العالم بأجمعه

بوخالد911
13-01-2011, 11:49 AM
نتامل خيرا

النائب
13-01-2011, 11:50 AM
اشكرك يالفيصل على هذه الإقتراحات .

الإقتراح الثاني هو الأفضل والذي لن يحمل الدوله أعباء زيادة على أعبائها .

ولكن من وجهة نظري المتواضعة بأن لا حياة لمن تنادي و هذا ما إتضح لي عن كثب حيث لم يرى المواطن منذ سنين ما يفرح قلبه ويحس بأن هناك فرق بينه وبين المقيم بل اعتقد بأن المقيم افضل منه حالا.

اللهم اقض الدين عن المدينين .

bo_hamad
13-01-2011, 11:54 AM
الاقتراح الاول والثاني والثالث

نتمنى من حكومتنا الرشيدة الاستجابة لهذا المقترح

نسأل الله العلي القدير بأن يوفقك ويوفق الجميع لما فيه الخير

وتقبل تحياااتي

koko33
13-01-2011, 12:41 PM
اشكرك يالفيصل على هذه الإقتراحات .

الإقتراح الثاني هو الأفضل والذي لن يحمل الدوله أعباء زيادة على أعبائها .

ولكن من وجهة نظري المتواضعة بأن لا حياة لمن تنادي و هذا ما إتضح لي عن كثب حيث لم يرى المواطن منذ سنين ما يفرح قلبه ويحس بأن هناك فرق بينه وبين المقيم بل اعتقد بأن المقيم افضل منه حالا.

اللهم اقض الدين عن المدينين .

الى متى كانت أخر مرة فرح فيها المواطن ؟؟؟؟
أظن كانت يوم تم أسقاط أقساط الاسكان قبل ما يقارب 20 سنة

أم ريليه
13-01-2011, 01:29 PM
:eek5: في أمل فينا احنا العرب؟
انا يهمني الأمل أكثر من النتيجة لعل وعسى أتشافى من يئسي

هارودز
13-01-2011, 01:48 PM
اللي مرتاح الاجنبي اما انا المواطن والله غريب في بلدي لكن اقول الحمدالله على النعمة
بس لاتموتني و انا حي لا تضيق علي انا المواطن انا ابن هذا الوطن وتربيت وتعلمت وتخرجت
بس لاتذلني

(الفيصل)
14-01-2011, 02:56 AM
http://www.qatarshares.com/vb/showthread.php?t=110024&page=143

ليقرأ هذه المشكلة والرد عليها اصحاب الديون

مستجدة
14-01-2011, 03:20 AM
الله يفرج كرب كل مديون يارب
والله الدين هم

بارك الله فيك يالفيصل

رجل مثالي
14-01-2011, 04:04 AM
أخوي أحنا نساهم أولآ بمساعدة الدول الآخرى وبعدين يمكن التفكير في ديون المواطنين

هذا ما نقرأه من الجرايد حول مساعدة الدول الأخرى في كثير من المجالات كل يوم

نقرأ عن هذه المساعدات في الجرايد المحلية طبعآ أنت تقرأه مثلي وأن شاءالله

يتم مساعدة المتقاعدين أولآ وبعدين الغارمين متى لا ندري

(الفيصل)
19-07-2011, 01:55 AM
اول شي الله يعطيك العافيه على طرحك الي عودتنا عليه دايم جميل وانا اختار الموضوع الاول أسأل الله ان الله يقضي عنا وعنك وكل مسلم

مرحبا أخوي الفيصل فكرتك ممتازة وقريتها مع الردود كلها بس في شي وايد مهم مالقيته بين السطور وهو :ياريت تكون مراعاة لطول مدة الدين والتعثر في السداد يعني اللي دينه من 7 سنين أو أكثر مش مثل اللي دينه من سنتين .. والمعذرة من بو سنتين ..الله يفرج على الكل.

مرحبا بكم مرة أخرى فرداً فردا
للموضوع القديم الجديد ، هذا

أسأل الله أن يفرج كربة كل محتاج ومن يعاني العوز وضيق ذات اليد والعسر
وأن يسخر لولي أمرنا ماهو صلاح للعباد والبلاد عاجلاً غير آجل
آمين آمين

عذب الكلام 1
19-07-2011, 09:30 AM
هرمنا اخوي الفيصل الله كريم يمكن عندهم حلول افضل في وجه نظرهم نظره تامل للمسقبل والخير الله يسوقه لكم ياهل قطر عليكم بالاسغفار

مستجدة
20-07-2011, 02:04 AM
الله يرزق أهل قطر الطبين ويصخر لهم ابو مشعل
ويرزقه بالبطانه الصالحه اللي اتعين وتعاون على عمل الخير

مزال الامل بالله ثم في ابو مشعل وان شاءالله لن ينقطع

(الفيصل)
30-07-2011, 11:55 PM
جان زين ايسدون عنا الدين
بما إننا تحت أسماء مستعاره
هل تسمح لي بسؤالك ، سؤالين فقط
كم حجم دينك ؟ وماهو السبب من إقتراضك ؟

شكراً

دنيا الاسهم
31-07-2011, 01:25 AM
الله يرفع مقدارك مثل ما رفعتوا مرة اخرى موضوع الدين
اللهم في هذة الايام الفضيلة تسخر ولاة امورنا ويلتفتون للشعب القطري لان مافية شي بعيد على رب العالمين ان اراد شي يقول لة كن فيكون ...عليكم بالدعاء والاستغفار لرب العالمين رب السموات والارض مالك الملك
اللهم اقضي عنا الدين ولا تجعلنا من القانطين اللهم امين

intesar
31-07-2011, 01:44 AM
كل الاقتراحات حلوة.. لو تدمج ٢ و٣ بيكون حلو ومفيد..

المدير
31-07-2011, 10:22 AM
اطلبوا من الله وبس إن يفرج كربتنا إنشاءالله ....
لاتطلب من غيره ،،، تراه هو سبحانه احن علينا من خلقه

ويكفي ذل ( والشكوى لغير الله مذله )