المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : هل هذا صحيح ؟؟

نوارة
15-04-2005, 09:04 PM
قيل لي :
أنه لا يحق لي :mad: التنازل عن أسهم ناقلات (بالذات )
لأخي أو أختي ؟؟؟

وإذا كان ذلك صحيحا
فما السبب من وراء هذا المنع :confused:

للجميع تحياتي

Banana
15-04-2005, 09:15 PM
انا اللي اعرفه الام البنت الاخ الاب يعني كل من له صلة قرابه ممكن من الشئون القانونيه بحضور هم شخصيا اما اذا منع يمكن هناك ضغط عليهم او.... اللي ماشي بالقوانين ينام وهو مطمئن اما العكس طبعا العكس صحيح ويستاهلون علتنا من بطنا.

نوارة
15-04-2005, 09:48 PM
هلا أختي موزة ..

أنا سألت سؤالا محددا عن التنازل عن أسهم ناقلات
ولم أجد في ردك مايفيد ..والفقرة الأخيرة لم افهمها تماما فليتك تشرحينها

شكرا لمشاركتك وتقبلي تحياتي

blazreo
15-04-2005, 10:57 PM
يحق التنازل للاخ والاخت ويتم التنازل في الدور الثاني في أدارة البورصة قسم الشؤون القانونية ولاكن الضغط شديد على القسم فيمكن تم وقف عملية التنازل عن أسهم الغاز مؤقت والجواب الاكيد مراجعة الشؤون القانونية في البورصة

سهم عتيج
15-04-2005, 11:38 PM
يمكنك التنازل عن أسهمك لأي شخص صلة القرابة بينكما من الدرجة الاولى( أخ ,, أخت,, أب ,, ام,, جد,, جدة,, زوج,, زوجة) ,, وهذه القرابة تسمى صلة قرابة من الدرجة الاولى

لذلك فيمكنك التنازل عن أسهمك في الناقلات أو أي سهم لأقربائك من الدرجة الاولى خارج قاعات التداول,, ولكن يلزمك ان تذهبي بنفسك الى سوق الدوحة للأوراق المالية في الشئون القانونية لتقومي بالتنازل عن أسهمك..) اما الشخص المتنازل له,, فلا يجب عليه الذهاب الى البورصة,, ولكن يجب احضار صورة للبطاقة الشخصية لكل من المتنازل والمتنازل له + كشف حساب للشخص المتنازل,,

وهذه كل السالفة,,

والله يوفقك

بنت السوق
15-04-2005, 11:56 PM
والله انا والدتي تنازلت عن اسهمها في ناقلات يوم الخميس الي فات حق بنت اختي بدون اي اشكال..اتوقع ان الموضوع مجرد اشاعه

ضايق الصدر
16-04-2005, 12:02 AM
يمكنك التنازل عن أسهمك لأي شخص صلة القرابة بينكما من الدرجة الاولى( أخ ,, أخت,, أب ,, ام,, جد,, جدة,, زوج,, زوجة) ,, وهذه القرابة تسمى صلة قرابة من الدرجة الاولى

لذلك فيمكنك التنازل عن أسهمك في الناقلات أو أي سهم لأقربائك من الدرجة الاولى خارج قاعات التداول,, ولكن يلزمك ان تذهبي بنفسك الى سوق الدوحة للأوراق المالية في الشئون القانونية لتقومي بالتنازل عن أسهمك..) اما الشخص المتنازل له,, فلا يجب عليه الذهاب الى البورصة,, ولكن يجب احضار صورة للبطاقة الشخصية لكل من المتنازل والمتنازل له + كشف حساب للشخص المتنازل,,

وهذه كل السالفة,,

والله يوفقك

يجوز الكلام هذا
لكن على فكرة الاخ والاخت والجد والجدة ليسوا من الدرجة الاولى ولكن الثانية لان الوسيط بينك وبينهم الاب او الام
ولكن الدرجه الاولى الي ما بينك وبينهم وسيط مثل الاب الام الابن الابنة وبس
وشكرا

سهم عتيج
16-04-2005, 12:06 AM
بالعكس ياضايق الصدر,, الأقارب من الدرجة الاولى هم الذين ذكرتهم,, وعلى فكرة,, حتى الجد لو كان جدك السابع فهو يعتبر من الدرجة الاولى

عضو قديم
16-04-2005, 12:53 AM
اختي نوارة انا امس (الخميس) رحت البورصة وحولت 2000 سهم ناقلات لولدي و3000 سهم ناقلات لزوجتي و3500 لاخي وبدون حضورهم فقط اخذت البطاقة الشخصية لزوجتي وجواز سفر ابني واخذو على مبلغ لا اتذكرة

Bluetooth
16-04-2005, 01:11 AM
السلام عليكم

نعم يصير ... ومثل ما ذكروو الشباب
يجب حضور المتنازل شخصيا او الموكل عنه ...

وطبا يحق التنازل للأقرباء من الدرجه الولى

الزوج ... الزوجه ... الجد .. الجده ... الاب .. الام ...الأخ ... الخت .. ( الأخوه الغير اشقاء ) ..
هذا الي انا متاكد منه ...
لأني مره قريت الاعلان موجود عند الفت ... كنت انطر الفت وقريته

السهم الازرق
16-04-2005, 01:22 AM
ضايق الصدر كلامه هو الصحيح ..

اقرباء الدرجه الاولى قانونيا هم :

الاب و الام و الزوجه و الابناء ..

بالنسبه للاخوان يعتبرون اقرباء من الدرجه الثانيه

يعني الاقرباء من الدرجه الاولى تستطيع تحويل اسهمهم بأسمك بدون حضورهم ..

اما اقرباء الدرجه الثانيه و ما فوق فيجب حضورهم شخصيا

السهم الاخضر
16-04-2005, 10:35 AM
الافضل تسألين قسم الشؤون القانونيه في ادرة البورصه هم بيفيدونج أكثر

نوارة
16-04-2005, 12:34 PM
جميع الأخوة والأخوات

شكرا لكم على تفضلكم بالمشاركة
التي نتج عنها

أنني يجب أن أسأل الشؤون القانونية
هذا القسم للي يدوم فيه ثنتين
وحدة شغالة من قلب
والثانية يالله ترد السلام ..

شكرا مجددا وتحياتي للجميع

سهم عتيج
16-04-2005, 02:09 PM
السهم الأزرق

آنه من 8 سنين تقريبا وحتى اليوم دائما احول أسهم الى اخواني وأخواتي بدون حضورهم,, وتقدر تسأل بنفسك أي قانوني عن الأقرباء من الدرجة الاولى,, وراح تعرف ان الأخ والأخت وحتى لو كان الجد السابع حي فهو قريب من الدرجة الاولى,,

وهذا فقط للعلم..

السهم الازرق
16-04-2005, 02:25 PM
السهم الأزرق

آنه من 8 سنين تقريبا وحتى اليوم دائما احول أسهم الى اخواني وأخواتي بدون حضورهم,, وتقدر تسأل بنفسك أي قانوني عن الأقرباء من الدرجة الاولى,, وراح تعرف ان الأخ والأخت وحتى لو كان الجد السابع حي فهو قريب من الدرجة الاولى,,

وهذا فقط للعلم..

تحيه لك اخوي العزيز سهم عتيج ..

بالنسبه لردي السابق انا تكلمت و عطيت رأيي في درجات الاقارب من الجهه القانونيه ..

و هالشي من الجهه القانونيه اي في المحاكم و ما شابه فهو ثابت ..

و لكن يحق لمدير اصدار الاكتتاب تحديد درجات الاقارب حسب ما يراه و لكن لا يكون تصنيفه قانونيا ..

مثال ناقلات مدير اصدار الاكتتاب بنك قطر الوطني وهو من يحدد درجات الاقارب ..

فإذا كان الاخوان كما ذكرت من الدرجه الاولى فهذا لا يعني بالضروره انهم من الدرجه الاولى بجميع الاكتتابات ..

لانه لو اختلف مدير الاصدار اختلفت قوانبنه و شروطه ..

لكن ارجع و اقول من الجهه القانونيه البحته و المعتمده في المحاكم مثلا ان الاخوان من الدرجه الثانيه ..

و السموحه يا سهم عتيج اذا فهمت كلامي بشكل ثاني لاني عطيت رأيي سابقا بشكل مختصر لم يفهمه البعض ..

تحياتي لك و للجميع

سهم عتيج
16-04-2005, 02:40 PM
مشكور على التعقيب يالسهم الأزرق,,

بس عندنا في قطر ان القانون يخضع لسوق الدوحة للأوراق المالية,, وأي مدير اصدار يضع قوانينه بما تتماشى مع قوانين البورصة عندنا,, لذلك فان القانون عندنا بشكل عام,, صنف الأخ والأخت أقرباء من الدرجة الاولى في جميع المعاملات,, حتى التي تتم في امور أخرى,,

وما أدري عن قانون دولة الكويت,, ان كان قد صنف الأخ والأخت على أساس انهم أقرباء من الدرجة الثانية( فهذا شيء ثاني),, ولكن الشيء الذي درسته في القانون التجاري القطري في الجامعة ان الأقرباء من الدرجة الاولى هم الأصناف التي ذكرتهم في ردي الأول بالموضوع,,

وأتمنى انك تعطينا فكرة عن هذا الموضوع عندكم في الكويت,, لأن التطبيق قد يختلف من دولة لأخرى,, ولذلك حدث لبس بالموضوع,,

السهم الازرق
16-04-2005, 10:00 PM
شكرا اخوي سهم عتيج على الرد ..

بالنسبه لقوانين دولة الكويت فهي كما ذكرت لك في مشاركتي السابقه ..

مثال 1 : اكتتاب بنك بوبيان الاسلامي في الكويت كان يعتبر الاخوان اقرباء من الدرجه الاولى و انا شخصيا اكتتبت بأسم اخواني و دمجت اسهمهم بأسمي .

مثال 2 : بعدها مباشره تم نزول اكتتاب الشركه الاولى للوقود و تم الاعلان انه يحق لاي مواطن الاكتتاب بأسمه و اسم اقربائه من الدرجه الاولى فذهبت للبنك للاكتتاب بأسمي و اسم عائلتي و من ضمنهم اخواني الذي اعتبرهم الاكتتاب السابق اقرباء من الدرجه الاولى .. ولكن تفاجئت ان مدير الاصدار هذه المره صنف الاخوان انهم اقرباء من الدرجه الثانيه و عند استفساري من الموظفه قالت لي ان تحديد درجات الاقرباء بالنسبه للاكتتابات خاضع لقوانين مدير الاصدار .

مثال 3 : و بعدها مباشره ايضا تم نزول اكتتاب شركة القرين للبتروكيماويات فذهبت للبنك لكي استفسر عن درجات الاقارب هذه المره .. تخيل انني لم استطع الاكتتاب بأسم اخواني لان مدير الاصدار يعتبرهم اقراباء من الدرجه الثانيه .. و لكنه اعتبر ام و اب زوجتي اقرباء لي من الدرجه الاولى و استطعت ان اكتتب بأسمهم !! تخيل مدير الاصدار يعتبر والد و والدة زوجتي اقرب لي من اخواني !!

و هذه هي قوانين الاكتتاب لدينا يحددها مدير الاصدار و هي تختلف بحسب توجهاتهم كما ذكرت .

بوحظين
16-04-2005, 10:16 PM
يا جماعة ... طبيعي و صحي ... لما تطير الاسعار الى ارقام خيالية فوق حق الشركة بنسبه تتجاوز 100% ... ان يكون هناك تصحيح ... و الصعود الصاروخي اللي صار ... لابد من نزول صويريخي له .... راح ينتعش ... و السيولة راح تدخل السوق ...... الغاز ما راح يروح للرقم اللي كنا نتوقعه في الفتره القادمة ... بس اللي ما يبغي الفلوس احين .... يصبر

الآية بتنقلب .... ناس يبون يشترون ... بس احنا ما نبي نبيع :)
الصبر مفتاح الفرج

سهم عتيج
16-04-2005, 11:30 PM
شكرا يالسهم الأزرق على التوضيح,, وهذا الذي تقريبا اعتقدته بأن قوانينكم ربما تختلف عن قوانيننا,, لذلك حدث اللبس,, وآنه بحكم تواجدي في السوق فان الأصناف التي ذكرتهم يعتبرون أقارب من الدرجة الاولى,, وهذا متفق عليه في قطر في جميع الاصدارات والشركات المساهمة,,

وشكرا لك مرة اخرى على التوضيح الطيب بالنسبة للقوانين المتبعة بدولة الكويت الشقيقة في مثل هذه الامور

راعي البورصه
16-04-2005, 11:33 PM
اتوقع ان الموضوع مجرد اشاعه