المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : "زين" الكويتية تطلب وقف تداول أسهمها لحين إتمام توزيع الأرباح



مغروور قطر
30-05-2010, 12:50 PM
الهيئة العامة للاستثمار تعارض توزيع 170 فلساً للسهم
"زين" الكويتية تطلب وقف تداول أسهمها لحين إتمام توزيع الأرباح




دبي – الأسواق.نت

طلبت شركة الاتصالات المتنقلة الكويتة "زين" اليوم ‏من إدارة سوق الكويت للاوراق المالية، وقف التداول على أسهمها، لحين اتمام عملية توزيع الأرباح النقدية على المساهمين.

وكشفت مصادر في السوق الكويتية لقناة العربية، أن موافقة إدارة السوق على وقف التداول على سهم "زين"، يأتي بسبب عدم موافقة الشركة إدارة السوق، بقيمة الربح المتوقع من صفقة بيع أصولها في إفريقيا لصالح شركة بهارتي,

وأقرت الجمعية العمومية لشركة "زين" الخميس الماضي توزيع أرباح على المساهمين بواقع 170 فلسا للسهم، من أرباح الشركة عن العام الماضي 2009، الأمر الذي تعارضة الهيئة العامة للاستثمار.


وقالت "زين" في بيان لها اليوم على موقع البورصة الكويتية، "إنه بعد اعتماد الجمعية العمومية للشركة الخميس الماضي توصية مجلس الادراة بتوزيع أرباح ‏نقدية بواقع 170 فلسا للسهم الواحد، ونظرا لضخامة المبالغ المقرر ‏تحصيلها خلال الايام القليلة القادمة، تود الشركة ايقاف أسهم الشركة عن التداول لحين اتمام توزيع الأرباح النقدية على المساهمين ، ومن ثم يصبح تداول السهم من دون أرباح".‏

وأضاف البيان أن إدارة شركة زين ترى أن هذا الإجراء "وقف تداول أسهم الشركة"، سيحفظ حقوق جميع المساهمين من أية اشاعات لها تأثير ايجابي أو سلبي على قرارهم الاستثماري، وكذلك حقوق المتداولين فى سوق الكويت للاوراق المالية.

وفي بيان أخر، أعلنت شركة "زين" أنه سوف يتم إعتبارا من الخميس 10-6-2010، البدء في توزيع الأرباح النقدية بواقع 170% للمساهمين المسجلين حتى يوم إنعقاد الجمعية العمومية الخميس الماضي.‏

وأكدت "زين" في بيان ثالث أنه اعتبارا من اليوم، سيتم تداول سهم الشركة بدون أرباح.

من جهتها تقدمت الهيئة العامة للاستثمار خلال الجمعية العمومية لـ "زين" بمجموعة من الملاحظات، حول بندي التوزيعات النقدية وإصدار السندات، جاء فيها:

1- عند النظر إلى واقع البيانات المالية للسنة المالية المنتهية في 2009 يتبين أن الشركة تواجه صعوبات في مواجهة التزاماتها المالية قصيرة الأجل وطويلة الأجل والبالغة 3.1 مليارات دينار، وبالرجوع إلى طبيعة الأصول المقابلة لها نجد أن معظمها موجودات لا تتسم بالسيولة، حيث تمثل الموجودات غير الملموسة 2.2 مليار دينار، فضلاً عن غيرها من أصول يصعب تسييلها، الأمر الذي يضعف من قدرة الشركة على مواجهة التزاماتها ويستوجب توخي الحيطة والحذر في تأمين الاحتياجات التشغيلية وتوفير رأس المال العامل على نحو يكفل تحسين وتطوير مستويات أداء التشغيل في ظل التحديات الكبيرة التي يشهدها قطاع الاتصالات بوجه عام.

2- بناءً على ما تقدم فإن مقتضيات الاحتراز تستوجب الإبقاء على نسبة من المبالغ النقدية وتوجيه باقي الاحتياطيات لتخفيف الأعباء المالية الكبيرة وضمان عدم تآكل الإيرادات التشغيلية المستقبلية أمام خدمة الديون الضخمة، الأمر الذي يسهم في إضعاف المركز المالي للشركة ويقود حتماً إلى الدعوة مجدداً إلى طلب زيادة رأس المال من المساهمين كما حدث اخيراً، أو التوسع غير المدروس في الاقتراض كما هو الوضع حالياً، وما يترتب على ذلك من تداعيات سلبية على القيمة السوقية للسهم مستقبلاً.

3- وأخيراً فإن قيام الشركة بتوزيع 170 فلسا بالرغم من تحقيق 50 فلسا فقط لربحية السهم عن عام 2009 من خلال سحب كامل الأرباح المرحلة وكامل الاحتياطي الاختياري بما يعادل 655.7 مليون دينار تزامناً مع إصدار سندات بقيمة 431 مليون دينار والتي تمثل أكبر من رأسمال الشركة.

4- وفي ظل الملاحظات المهمة التي سبق الإشارة إليها فإن كل المؤشرات المالية وكل المقاييس المهنية تؤكد أن من شأن ذلك الإضرار بمصلحة الشركة ومصلحة قطاع واسع من المساهمين على المديين المتوسط والطويل، وما لم تتم إعادة النظر في هذين البندين على النحو المطروح فإن الهيئة العامة للاستثمار لا توافق عليهما.

5- ضرورة وجود إستراتيجية شاملة تغطي جميع الجوانب التشغيلية والمالية والتمويلية والتدفقات النقدية وانعكاساتها على الهيكل التمويلي لقراءة أوضاع الشركة المستقبلية على اعتبار أن تلك الإستراتيجية ينبغي أن تمثل الركيزة الأساسية التي يعتمد عليها في تحديد نسبة التوزيعات المقترحة وليس العكس.

وعلى هامش هذه الجمعية، صرح رئيس مجلس إدارة الشركة أسعد البنوان أن زين السعودية ستستطيع هذا العام التحول لنقطة التعادل، بحيث تتوقف الشركة عن تحقيق الخسائر. وأضاف البنوان أن العمل قائم حاليا على إعادة جدولة ديون زين السعودية.

وأكد البنوان تصريحاته السابقة بأن قسما كبيرا من أرباح بيع الأصول الإفريقية لبهارتي سيتم توزيعه على المساهمين.

وارتفع سهم الشركة أكثر من 3% في تداولات اليوم إلى 1.34 دينار كويتي.

من جهة ثانية، أعلنت مجموعة "زين" أنها شرعت في إجراءات إتمام صفقة بيع شركة زين أفريقيا وحدتها التشغيلية في القارة الإفريقية ( باستثناء عملياتها في كل من السودان والمغرب) لصالح شركة بهارتي إيرتل لمتد ( بهارتي ايرتل)، وذلك بقيمة إجمالية تبلغ 10.7 مليار دولار أميركي.

وقال البنوان إن الشركة شرعت في تنفيذ الإجراءات الخاصة بإتمام اتفاقية البيع الأولية التي أبرمناها مع شركة ( بهارتي ايرتل) في نهاية مارس الماضي، مشيراً إلى أن شركة بهارتي ايرتل بدأت في سحب المبالغ المالية المطلوبة لتمويل عوائد بيع هذه الأصول.

وأضاف أن هذه الصفقة ستبرز القيمة الكبيرة التي نجحنا في إضافتها لحقوق مساهمينا على مدى الفترة الماضية، فهي ستعكس وبشكل كبير مناخاً إيجابياً على المركز المالي للمجموعة.

مغروور قطر
30-05-2010, 01:03 PM
زين: شرعنا فى تنفيذ الاجراءات الخاصة باتمام صفقة "زين افريقيا"
بورصة الكويت 30/05/2010
اعلن سوق الكويت للاوراق المالية بان شركة الاتصالات المتنقلة (زين) ‏افادت بكتاب نصه كالتالي:‏

بالاشارة الى كتابنا المرسل اليكم بتاريخ 31-03-2010 والمتعلق ببيع ‏اصول زين افريقيا ما عدا السودان والمغرب "زين افريقيا" ،يرجى التكرم ‏ بالعلم باننا شرعنا فى تنفيذ الاجراءات الخاصة باتمام الصفقة وقد بدات شركة ‏ بهارتي ايرتل لمتد سحب المبالغ المطلوبة لتمويل عوائد بيع هذه الاصول ‏ البالغ اجمالها 9 مليار دولار بعد خصم الديون المستحقة على زين افريقيا ‏ والبالغ قيمتها 1,7 مليار دولار مما يعني ان قيمة المنشاة تبلغ 10,7 مليار ‏ دولار على ان يتم استلام العوائد النقدية خلال الايام المقبلة.‏

وحال اتمام الصفقة وذلك بعد استلام العوائد النقدية ،سوف تقوم زين بتسديد ‏قرضا قيمته 4 مليار دولار ،وسوف توظف باقي العوائد فى خدمة اعمال ‏الشركة المستقبلية مع العلم بان هناك مبلغ مؤجل قيمته 700 مليون دولار سوف ‏يتم استلامه بعد سنة من تاريخ اتمام الصفقة كما تم الاشارة اليها فى كتابنا