المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : جلسة التداول ليوم الثلاثاء الموافق 1/6/2010



الصفحات : [1] 2

دكتور قطر
01-06-2010, 06:05 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


أصبحنا وَأَصبح المـلكُ لله , وَالحَمدُ لله ، لا إلهَ إلاّ اللّهُ وَحدَهُ
لا شَريكَ لهُ، لهُ المُـلكُ ولهُ الحَمْـد، وهُوَ على كلّ شَيءٍ قدير
رَبِّ أسْـأَلُـكَ خَـيـــــــرَ
ما في هـذا اليوم وَخَـيرَ ما بَعْـدَه ، وَأَعـوذُ بِكَ مِنْ شَـرِّ هـذا اليوم وَشَرِّ ما بَعْـدَه ،
رَبِّ أَعـوذ ُبِكَ مِنَ الْكَسَـلِ وَسـوءِ الْكِـبَر ، رَبِّ أَعـوذُ بِكَ مِنْ عَـذابٍ في النّـارِ وَعَـذابٍ في القَـبْر.
اللّهُـمَّ بِكَ أَصبحنا، وَبِكَ أَمسيْنـــــا، وَبِـــــكَ نَحْـيــــا، وَبِكَ نَمـــــوتُ وَإِلَـيْكَ المَصـيــــر






اللّهـمَّ أَنْتَ رَبِّـي لا إلهَ إلاّ أَنْتَ ، خَلَقْتَنـي وَأَنا عَبْـدُك ، وَأَنا عَلـى عَهْـــــدِكَ وَوَعْـــــدِكَ
ما اسْتَـطَعْـت ،أَعـوذُبِكَ مِنْ شَـرِّ ما صَنَـعْت ، أَبـوءُ لَـكَ بِنِعْـمَتِـكَ عَلَـيَّ وَأَبـوءُ بِذَنْـبي
فَاغْفـِرْ لي فَإِنَّـهُ لا يَغْـفِرُ الذُّنـوبَ إِلاّ أَنْــــــتَ . اللّهُـمَّ إِنِّـي أَصبحتُ أَُشْـهِــــــدُك ،
وَأُشْـهِدُ حَمَلَـةَ عَـرْشِـك ، وَمَلائِكَتِك ، وَجَمـيعَ خَلْـقِك ، أَنَّـكَ أَنْـتَ اللهُ لا إلهَ إلاّ أَنْـتَ
وَحْـدَكَ لا شَريكَ لَـك، وَأَنَّ ُ مُحَمّـداً عَبْـدُكَ وَرَسـولُـك. اللّهُـمَّ ما أَصبح بي مِـنْ نِعْـمَةٍ
أَو بِأَحَـدٍ مِـنْ خَلْـقِك ، فَمِـنْكَ وَحْـدَكَ لا شريكَ لَـك ، فَلَـكَ الْحَمْـدُ وَلَـكَ الشُّكْـر





اللهم إني أسألك موجبات رحمتك و عزائم مغفرتك و السلامة من كل إثم و الغنيمة
من كل بر و الفوز بالجنة و النجاة من النار

اللهم أحسن عاقبتنا في الأمور كلها و أجرنا من خزي الدنيا و عذاب الآخرة

اللهم اقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا و بين معصيتك و من طاعتك ما تبلغنا
بها جنتك و من اليقين ما تهون به علينا مصائب الدنيا و متعنا بأسماعنا و أبصارنا
و قوتنا ما أحييتنا و اجعله الوارث منا و اجعل ثأرنا على من ظلمنا و انصرنا على
من عادانا و لا تجعل مصيبتنا في ديننا و لا تجعل الدنيا أكبر همنا و لا مبلغ علمنا
و لا تسلط علينا من لا يرحمنا




اللهم لا تدع لنا ذنبا إلا غفرته و لا هما إلا فرجته و لا دينا إلا قضيته و لا حاجة
من حوائج الدنيا و الآخرة إلا قضيتها يا أرحم الراحمين

ربنا آتنا في الدنيا حسنة و في الآخرة حسنة و قنا عذاب النار و صلى الله
على نبينا محمد و على آله و أصحابه الأخيار و سلم تسليما كثيرا

وصلى اللهم وسلم على اشرف الخلق أجمعين نبينا محمد وعلى آله وصحبه
وسلم تسليما كثيرا

دكتور قطر
01-06-2010, 06:09 AM
الأمير: العالم يواجه زلزالا اقتصاديا وماليا يستحق الدراسة


الدوحة - قنا - تفضل حضرة صاحب السمو الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني أمير البلاد المفدى فشمل برعايته الكريمة قبل ظهر أمس افتتاح اعمال منتدى الدوحة العاشر ومؤتمر اثراء المستقبل الاقتصادي للشرق الاوسط بفندق الريتزكارلتون.

حضر الافتتاح فخامة السيدة تاريا فانهانن رئيسة جمهورية فنلندا وفخامة الرئيس جورجي ايفانوف رئيس جمهورية مقدونيا وجلالة الملكة رانيا العبدالله حرم صاحب الجلالة ملك المملكة الاردنية الهاشمية ودولة السيد أماني عبيد كارومي رئيس زنجبار ودولة السيد غوردون باجني رئيس وزراء جمهورية هنغاريا.

كما حضر الافتتاح معالي الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية وسعادة السيد عبدالله بن حمد العطية نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الطاقة والصناعة وعدد من اصحاب السعادة الشيوخ والوزراء ورئيس مجلس الشورى وعدد من اصحاب السعادة رؤساء البعثات الدبلوماسية المعتمدين لدى الدولة وضيوف المنتدى.

وقد ألقى حضرة صاحب السمو الأمير المفدى كلمة اكد فيها ان منتدى الدوحة يعقد في دورته العاشرة هذا العام في ظروف شديدة الصعوبة لان العالم يواجه زلزالا اقتصاديا وماليا يستحق الدرس والبحث مما يتعذر معه على اي مؤتمر او منتدى ان يقطع برأي او يعلن قرارا في قضايا قد تكون محددة وقد تكون تفصيلية.

وشدد سمو الأمير المفدى على ان الجميع مطالبون بمتابعة ما يجري على مواقع القرار الدولي والانتاج العالمي والاسواق المتعولمة بمنتهى الجدية والحرص لان الجميع امام لحظة تغيير كبير يقتضيه استقرار العالم وامنه وسلامته.

وقال سموه انه من المتناقضات اننا الآن عند درجة من التقدم العلمي والتكنولوجي والنمو غير المسبوق في توافر السلع والخدمات ورؤوس الاموال الامر الذي يعطينا اسبابا تدعو الى الاطمئنان على المستقبل.

واضاف سموه اننا من ناحية اخرى نشهد في كل ارجاء العالم المتقدم والنامي على السواء ما يدعو الى القلق الشديد لما نشهده من اضطرابات عنيفة فالعالم المتقدم تتعرض مجتمعاته للمخاوف على امنها الاجتماعي وعلى التطلعات المشروعة لاهلها.

واوضح ان هذه العوالم المتقدمة تصورت خلال عقود ماضية ان عصور الحرب التي عانت ويلاتها قد انقضت وانها الان قادرة على الحياة في رخاء متصل مضمون لا يهدده كساد او بطالة.

واضاف سموه انه في نفس الوقت كانت الدول النامية التي حققت قدرا من الاستقلال الوطني تتطلع الى مستقبل تراه امامها وقد توفر لها ما تحقق لغيرها من السابقين الى التقدم بعد ان كانت تظن ان في استطاعتها الاعتماد على مواردها الذاتية وعلى مساعدة المتقدمين بواسطة هيئات ومنظمات عالمية للتكافل قادرة وكفؤة تساعد خطاها وتؤمن حركتها نحو المستقبل.

ونبه حضرة صاحب السمو أمير البلاد المفدى الى ان الحالة الراهنة في العالم تواجه الجميع بتناقض حرج فلا دواعي الاطمئنان متوفرة وقائمة لدى المتقدمين ولا دواعي الامل، مؤكدة ومضمونة لدى الساعين للنمو الامر الذي يضع العالم بمفكريه وصانعي القرار فيه امام تحد شديد التعقيد فلا نحن امام خطر عالمي مدمر ولا نحن امام وضع استقرار عالمي مطمئن.

ورأى سموه ان ما يجري سواء في مجال السياسة او في احوال الاقتصاد والمال له دلالات اساسية مؤداها انه اذا كانت الحقائق الكبرى عن اسباب التقدم ظاهرة واذا كانت التقلبات السياسية والاقتصادية وفي اسواق المال والممارسات السياسية مضطربة فإن ذلك يعني ان الخلل في هذا التناقض بين الحقيقي الذي يدعو للاطمئنان والحاصل الذي يدعو للقلق موجود في النظم وليس في الاصول وفي الادارة وليس في الامكانات.

واكد ان المنتظر من المنتدى ليس قرارات تصدر في أي قضية من القضايا لأن ذلك يتأثر باحوال السيولة الحقيقية التي تهدد التماسك الاقتصادي العالمي الى جانب اساليب الممارسات السياسية.ولفت الى ان امام المشاركين في المنتدى جدول اعمال حافل بالقضايا الهامة عالمية واقليمية ومحلية..مؤكدا ان ما يشغل العالم من قضايا ومشكلات مرهون بالاطار الاوسع.

وشدد على اننا لا نستطيع الانتظار في كثير من المشكلات حتى تنجلي الغيوم التي تتراكم حولنا.. ورأى ان حركة هذا العالم المتصل ببعضه على نحو فريد في التاريخ لا تستطيع ان تجد حلولا انجح وافضل الا في اجواء مستقرة واحوال منتظمة بحيث يقدر كل منا على التخطيط السليم على اساس رؤى واضحة وقواعد يمكن على اساسها اجراء حسابات متوازنة.

وتطرق حضرة صاحب السمو الأمير المفدى الى اعمال القرصنة الاسرائيلية التي جرت فجر أمس ضد متضامنين عرب واجانب حاولوا كسر حصار غير انساني وغير عادل مفروض على اهلنا في قطاع غزة لا لسبب الا لانهم مارسوا حقهم الديمقراطي في الاختيار.

واكد سمو الأمير المفدى ان الجرائم التي ارتكبت فجر أمس في حق المدنيين المتضامنين مع شعبنا تذكرنا جميعا ان هناك حصارا غير عادل وجرحا مفتوحا ينزف في القطاع وان كل من يتحدث عن الحرية والعدالة والديمقراطية مطالب الآن بفعل شيء لكسر هذا الحصار حتى لا تذهب دماء هؤلاء الاحرار سدى.

وشدد سموه على ان هذه رسالة موجهة ايضا للدول العربية التي اوقفها هؤلاء الاحرار امام ساعة الحقيقة.

دكتور قطر
01-06-2010, 06:11 AM
مشاريع جديدة لـ « حصاد»


تعتزم شركة «حصاد الغذائية» تنفيذ مشروعين استثماريين سيؤمن أحدهما 20 بالمائة من حاجة السوق المحلي من الدواجن باستثمارات تصل إلى «300» مليون ريال فيما يخصص الثاني لإنتاج الزهور بقيمة «40» مليون ريال.

وأضاف السيد ناصر بن محمد آل فهيد الهاجري رئيس مجلس الادارة في مؤتمر صحفي عقده بمقر الشركة بعد انعقاد أول جمعية عمومية عادية لها: من المتوقع أن يطرح إنتاج الشركة من الدواجن البالغ «17» ألف طن خلال سنتين ونصف من الآن، فيما سيدخل إنتاج الشركة من الزهور السوق المحلي في يناير المقبل.

وأكد أنه بعد «3» أشهر من الآن سيتم الإعلان عن برنامج وافقت عليه الدولة ويستهدف تقديم المساعدة للمزارعين القطريين بغية تعظيم الإنتاج المحلي وتأمين منتج محلي قادر على المنافسة بدعم من حصاد وتحقيق العائد للمزارع القطري.

وأشار في هذا السياق إلى سياسة تسويقية للمنتج المحلي وضعتها الدولة بتعاون ثلاث جهات هي حصاد ووزارة البيئة وبنك قطر للتنمية، وسيوفر الأخير بموجبها التمويل للمزارعين على أن تشتري حصاد منتجاتهم وتنظم في الوقت نفسه سوق مزايدات الخضار بغية وصول المنتج إلى المستهلك بسعر معقول واستفادة المنتِج (المزارع).

وأعلن أنه في إطار تلك الاستراتيجية ستقوم حصاد بتسويق المنتَج متيحة للمزارع الاختيار بين أن يسوق محصوله بنفسه مستفيدا من خدماتها في التغليف والتعبئة أو عن طريق حصاد، أو أن يبيعه لها.

ولفت رئيس مجلس إدارة حصاد الغذائية إلى أن الشركة ستوفر في أواخر مارس المقبل ما يقارب من50 بالمائة من حاجة السوق المحلي من القمح إذا سارت الأمور وفق المخطط.

دكتور قطر
01-06-2010, 06:13 AM
تراجع جماعي للمؤشرات الخليجية.. والكويت أكبر الخاسرين


تراجعت مؤشرات الأسواق الخليجية أمس بشكل جماعي وجاء السوق الكويتي على رأس المتراجعين بنسبة تراجع بلغت 1.67% تلاه سوقا الامارات دبي وأبوظبي بنسبة تراجع 1.36% للأول و1.23% للثاني ثم جاءت البورصة القطرية وحسب تقرير لمركز معلومات مباشر في المرتبة الرابعة بنسبة 0.58% تلاها سوق مسقط بنسبة 0.36% ثم البحرين بنسبة 0.34% وجاءت هذه التراجعات بعد أن كان اللون الأخضر هو اللون الغالب على أداء هذه الأسواق أمس الأول.

السوق الكويتي

أنهت مؤشرات السوق الكويتي الجلسة الثانية من جلسات الأسبوع بتراجعات كبيرة وذلك على الرغم من تحركات اللحظات الأخيرة التي قلصت كثيرا من الخسائر لتعود المؤشرات الى نزيف النقاط مرة أخرى بعد الارتفاعات الطفيفة التي حققتها أمس الأول.

ونتيجة طبيعية لاتجاه غالبية الأسهم الى اللون الأحمر وحسب تقرير مركز معلومات مباشر فقد أغلق المؤشر السعري بنهاية جلسة أمس بتراجع نسبته 1.67% فاقدا 114 نقطة من رصيده وصل بها الى مستوى 6699.7 نقطة كاسرا حاجزا مهما آخر وهو حاجز 6700 نقطة في حين أغلق المؤشر الوزني عند مستوى 406.82 نقطة بتراجع نسبته 1.9% بخسائر بلغت 7.96 نقطة.

جاء تراجع مؤشرات السوق بنهاية جلسة أمس مصحوبا بتحسن طفيف في حركة التداول وذلك مقارنة بما كانت عليه أمس الأول حيث بلغت كميات التداول أمس 138 مليون سهم مقارنة مع 131.4 مليون سهم بنهاية جلسة أمس الأول بارتفاع نسبته 5% تقريبا.

في حين بلغت قيمة التداول بنهاية جلسة أمس حوالي 21.7 مليون دينار مقابل حوالي 16 مليون دينار تقريبا بنهاية جلسة أمس الأول بارتفاع نسبته 36% تقريبا كما ارتفع عدد الصفقات أمس الى 2642 صفقة مقارنة بـ 2546 صفقة بنهاية جلسة أمس الأول بنسبة ارتفاع بلغت 3.77% تقريبا.

جاء سهم تمويل خليج في صدارة قائمة أعلى الكميات والصفقات بنهاية جلسة أمس ليواصل السهم نشاطه الملحوظ في الفترة الأخيرة وذلك بكمية تداول بلغت 39.28 مليون سهم بلغت قيمتها 1.5 مليون دينار جاءت من خلال 330 صفقة وأغلق السهم متراجعا بنسبة 2.4% تقريبا فاقدا فلسا واحدا من قيمته ليصل الى مستوى 40 فلسا.

أما صدارة قائمة أعلى القيم فكانت من نصيب سهم بيتك حيث بلغت قيمة التداول على السهم بنهاية التعاملات حوالي 3.03 مليون دينار جاءت من خلال تداول 3.05 مليون سهم بتنفيذ 138 صفقة وأغلق السهم متراجعا بنسبة 2.9% تقريبا بخسائر بلغت 30 فلسا وصل بها الى مستوى 990 فلسا متخليا عن قيمته الدينارية.

وجاء تراجع مؤشرات السوق الكويتي بنهاية جلسة أمس بضغط من سبعة قطاعات من قطاعات السوق الثمانية في حين جاء قطاع الأغذية وحيدا في جانب الارتفاعات وكانت أعلى التراجعات أمس من نصيب قطاع الاستثمار بنسبة تراجع بلغت 2.9% تلاه قطاع البنوك بنسبة 1.8% ثم قطاع الخدمات بتراجع نسبته 1.8% تقريبا.

أما أقل التراجعات بين قطاعات السوق أمس فكانت من نصيب قطاع التأمين بنسبة تراجع بلغت 0.81% في حين جاء ارتفاع قطاع الأغذية بنسبة 0.14% تقريبا ليكون وحيدا في جانب الارتفاعات.

وجرى التداول بنهاية تعاملات أمس على 115 سهما طال التراجع 93 سهما منها في حين اقتصرت قائمة الارتفاعات على 12 سهما فقط وجاء أداء 10 أسهم دون تغيير وتصدر الأسهم المرتفعة أمس آبار بنسبة ارتفاع بلغت 8.16% تقريبا ليغلق بحده الأعلى عند مستوى 530 فلسا بمكاسب بلغت 40 فلسا وبكمية تداول لم تتجاوز 30 ألف سهم حققت ما قيمته 15.6 ألف دينار من خلال 6 صفقات.

في حين جاء على رأس التراجعات بنهاية جلسة أمس سهم المعامل بتراجع نسبته 14.7% تقريبا ليغلق بحده الأدنى عند مستوى 290 فلسا فاقدا 50 فلسا من قيمته بكمية تداول بلغت 550 ألف سهم بلغت قيمتها 159.5 ألف دينار من خلال تنفيذ 18 صفقة.

سوق دبي

أنهى المؤشر العام لسوق دبي المالي تعاملاته أمس على تراجع كبير بلغت نسبته 1.36% ليفقد من خلاله نحو 22 نقطة من رصيده ليعاود نزيف خسائره متجها نحو الهبوط في ثاني تعاملات الاسبوع ليزيد أمس من حدة خسائره مفرطا في مستويات 1600 نقطة لينحدر وحسب تقرير مركز معلومات مباشر الى 1574.95 نقطة عند أدنى مستوياته أمس لتصبح المحصلة النهائية استقرار المؤشر العام للسوق مع الاغلاق عند 1579.54 نقطة.

ومن ناحية أحجام التداول بلغ اجمالي حجم تعاملات السوق حوالي 88.2 مليون سهم وبلغت قيمة التداولات قرابة 128.2 مليون درهم وذلك من خلال تنفيذ 2272 صفقة.

وعلى صعيد أداء الأسهم تصدر سهم هيتس تلكوم قائمة الخاسرين بنسبة 7.69% وصولا الى 0.84 درهم تلاه سهم السلام السودان بنسبة 7.14% ليصل الى 1.95 درهم ثم سهم التمويل الخليجي بنسبة 5.56% وصولا الى 0.51 درهم.

وتراجعت غالبية الأسهم القيادية أمس من أبرزهم سهم اعمار بنسبة 1.76% وصولا الى 3.35 درهم من خلال تداول نحو 13.7 مليون سهم بقيمة تداولات 45.9 مليون درهم متصدراً قائمة الانشط من حيث الحجم والقيمة وتراجع ايضا سهم سوق دبي بنسبة 2.45% وسهم ارابتك بنسبة 1.89%.


يتبع .....

دكتور قطر
01-06-2010, 06:14 AM
وبالجهة الأخرى تصدر سهم دار التكافل القائمة الخضراء بنسبة 14.42% وصولا الى 1.19 درهم تلاه سهم المدينة بنسبة 7.27% ليصل الى 0.59 درهم وثالثهما سهم السلام البحرين بنسبة 5.34% ليصل الى 0.769 درهم.

ومن ناحية الأداء القطاعي فقد ظل غالبية قطاعات السوق أمس اللون الأحمر بعد هبوط مؤشرات 7 قطاعات بقيادة قطاع الاتصالات بنسبة 5% تلاه قطاع المرافق بنسبة 3.95% ثم قطاع الاستثمار بنسبة 2.32% وفي ذيل القائمة تراجع قطاع التأمين بنسبة 0.16%.

سوق أبوظبي

انتهت جلسة سوق أبوظبي للأوراق المالية أمس بتراجع المؤشر العام للسوق بنسبة 1.23% ليصل الى مستوى 2604.17 نقطة فاقدا 32.51 نقطة من خلال تنفيذ 1229 صفقة بلغ من خلالهم اجمالى حجم التداول 55.97 مليون سهم بقيمة تبلغ 88.96 مليون درهم.

وحسب تقرير مركز معلومات مباشر فقد تراجع 29 سهما بينما ارتفعت 3 أسهم وظلت 4 أوراق مالية ثابتة بدون تغيير وهي سهم أبوظبي الاسلامي الذي أغلق عند 2.66 درهم سهم الامارات للاتصالات الذي أغلق عند 10.55 درهم سهم جلفار مغلقا عند 1.81 درهم صندوق بنك أبوظبي ون شير داو جونز لدولة الامارات 25 عند 4.71 درهم.

كان سهم الأسماك أكبر المتراجعين أمس بنسبة 9.95% ليصل الى 9.86 درهم يليه سهم الشارقة للتأمين متراجعا بنسبة 9.91% ليغلق عند 5.27 درهم وتراجع سهم قيادة السيارات بنسبة 9.87% ليبلغ 3.38 درهم.

أما بالنسبة للأسهم الرابحة أمس فقد سجلت 3 أسهم فقط مكاسب أمس وهي سهم الدواجن والعلف الذي ارتفع بنسبة 9.63% ليغلق عند 2.05 درهم يليه سهم سيراميك رأس الخيمة مرتفعا بنسبة 4.93% ليصل الى 1.49 درهم وارتفع سهم الجرافات البحرية بنسبة 0.95% ليصل الى 7.40 درهم.

وجاء سهم دانة في طليعة الأسهم الأكثر نشاطا من حيث الحجم وقد تراجع السهم بنسبة 3.95% ليغلق عند 0.73 درهم من خلال تداول 15.04 مليون سهم يليه سهم الواحة للتأجير متراجعا بنسبة 1.54% ليغلق عند 0.64 درهم بحجم تداول يبلغ 10.952 مليون سهم كما تراجع سهم الدار العقارية بنسبة 3.64% ليصل الى 3.18 درهم بعد تداول 7.927 مليون سهم.

بينما احتلت الدار العقارية المركز الأول في قائمة الأسهم الأكثر نشاطا من حيث قيمة التداول مسجلا قيمة تداول تبلغ 25.18 مليون درهم يليه سهم صروح الذي تراجع بنسبة 2.78% ليصل الى 2.10 درهم بقيمة تداول تبلغ 11.9 مليون درهم تلاه سهم دانة بقيمة تداول تبلغ 11.028 مليون درهم.

سجلت كافة القطاعات أمس خسائر باستثناء قطاع الاتصالات الذي ظل ثابتا بينما كان قطاع الخدمات الاستهلاكية على رأس المتراجعين أمس بنسبة 4.26% يليه قطاع الطاقة متراجعا بنسبة 3.87%.

البورصة القطرية

سجل المؤشر القطري تراجعا بنهاية جلسة أمس ليخسر 39.9 نقطة أو ما نسبته 0.58% ليصل الى مستوى 6785.9 نقطة وعلى صعيد الكميات والقيم وحسب تقرير مركز معلومات مباشر فقد تراجعت كميات التداول بنهاية جلسة أمس لتبلغ 8.22 مليون سهم مقارنةً مع 10.59 مليون سهم بنهاية جلسة أمس الأول كما تراجعت قيم التداولات عن الجلسة السابقة لتسجل 204.48 مليون ريال مقارنةً مع 321.08 مليون ريال بنهاية جلسة أمس الأول وسجلت الصفقات تراجعا كذلك حيث بلغت 4232 صفقة مقارنة مع 4918 صفقة بنهاية الجلسة السابقة.

وجرى التداول أمس على 39 سهما من الـ43 شركة المدرجة حيث جاء 8 أسهم منها على ارتفاع بينما تراجع 27 سهما وظلت 4 أخرى بلا تغير.

وتصدر سهم الخليج القابضة الارتفاعات بما نسبته 4.67% ليصل الى سعر 15.6 ريال مسجلاً أحجام تداول بـ1.04 مليون سهم تلاه الخليج للمخازن بارتفاع نسبته 2.33% ليصل الى سعر 18 ريالا بأحجام بلغت 234.2 ألف سهم.

أما عن الأسهم المتراجعة فقد جاء سهم الأسمنت على رأسها بما نسبته 2.47% ليصل الى سعر 75.5 ريال بأحجام بلغت 23.76 ألف سهم تلاه سهم ازدان بتراجع 1.99% ليصل الى سعر 30.2 ريال بأحجام بلغت 5.22 ألف سهم.

أما عن القطاعات فقد جاءت على تراجع جماعي بصدارة قطاع التأمين والذي خسر 1.53% تلاه الصناعة بنسبة تراجع 0.96% ليحل الخدمات ثالثا بعدما سجل خسائر بـ0.7% وجاء البنوك أخيرا بأقل التراجعات بما نسبته 0.36%.


يتبع ....

دكتور قطر
01-06-2010, 06:14 AM
سوق مسقط

تراجع أمس مؤشر سوق مسقط لتداول الأوراق المالية بنسبة بلغت 0.36% ليكون بذلك قد فقد 22.46 نقطة ويغلق عند مستوى الـ 6294.43 نقطة وتزامن تراجع المؤشر أمس وحسب تقرير مركز معلومات مباشر مع استمرار التراجع في حجم وقيمة التداولات خلال الجلسة لينخفض حجم التداول بنسبة 36.30% الى 9.57 مليون سهم مقارنة بـ 15.02 مليون سهم خلال جلسة أمس الأول كما تراجعت قيمة التداول الى 3.51 مليون ريال مقابل 5.17 مليون ريال خلال جلسة أمس الأول بتراجع 32.14%.

وسيطر التراجع أمس على مؤشرات جميع القطاعات وعلى رأسها مؤشر قطاع الخدمات الذي تراجع بنسبة 0.69% تبعه التراجع في مؤشر قطاع البنوك بنسبة 0.67% كما تراجع مؤشر قطاع الصناعة بنسبة 0.13%.

وتمت تداولات أمس على أسهم 50 ورقة مالية تراجع منها 28 بينما ارتفع سعر 10 أسهم واستقرت الـ 12 سهما عند نفس اغلاقاتها السابقة.

وجاء سهم المتحدة للتمويل كأكثر الاسهم المتراجعة بنسبة 5.04% ليغلق عند 0.113 ريال للسهم وتبعه الخدمات المالية بـ 0.102 ريال متراجعًا 4.67% وبتراجع 3.7% كان سهم الخليج للكيماويات واغلق عند 0.26 ريال.

في حين تصدر سهم اومنفيست على الاسهم الرابحة خلال الجلسة حيث ارتفع السهم بنسبة 4.5% وأغلق عند سعر 0.418 ريال للسهم وتلاه سهم الصفا للأغذية بسعر 0.283 ريال مرتفعًا 3.29% وجاء سهم البنك الوطني بارتفاع بـ 2.12% ليغلق عند 0.338 ريال للسهم.

وكان لسهم النهضة للخدمات أمس صدارة قائمتي الأسهم النشطة من حيث حجم وقيمة التداولات حيث حقق السهم 1.83 مليون سهم مستحوذًا على 12.16% من اجمالي حجم التداول وتلاه بنك صحار بـ 6.03% من حجم التداول خلال الجلسة محققًا 904.78 سهم.

كما كان لسهم النهضة للخدمات صدارة الأسهم من حيث قيمة التداول حيث بلغت قيمة التداول على السهم 1.28 مليون ريال بما يعادل 36.41% من اجمالي قيمة التداولات خلال الجلسة وتلاه سهم بنك مسقط محققًا 411.75 ريال مستحوذًا على 11.73% من اجمالي قيمة التداولات.

مؤشر البحرين

مني أمس مؤشر سوق البحرين لتداول الأوراق المالية بتراجع بلغت نسبته 0.34% ليكون بذلك قد فقد 4.88 نقطة ليغلق عند مستوى الـ 1450.28 نقطة وحسب تقرير مركز معلومات مباشر اقترب حجم التداول أمس من الـ 3.15 مليون سهم بقيمة تقترب من الـ 254.47 دينار وبقيمة سوقية تفوق الـ 6.36 مليار دينار.

وكان للتراجع الذي شهدته مؤشرات 3 قطاعات بصدارة مؤشر قطاع الاستثمار الاستثمار أثره في تراجع مؤشر سوق البحرين حيث أنهى مؤشر قطاع الاستثمار جلسة أمس بتراجع بلغت نسبته 0.71% وتراجع مؤشر قطاع البنوك التجارية بنسبة 0.12% كما تراجع مؤشر قطاع الخدمات بنسبة 0.08% وظلت مؤشرات التأمين والفنادق والسياحة والصناعة كما هي.

وتم التداول أمس على أسهم 10 ورقات مالية تراجعت أسعار 5 منها بينما ارتفع سعر سهمين فقط واستقرت الـ 3 الباقية عند نفس اغلاقاتها السابقة.

وتصدر سهم بيت التمويل الخليجي الاسهم المتراجعة بنسبة 6.90% ليغلق عند 0.135 دولار للسهم وتبعه بنك الاثمار المتحد بـ 0.160 دولار متراجعًا 5.88% كما تراجع سهم مجمع البحرين للأسواق الحرة بنسبة 5.41% ليغلق وعند سعر 0.700 دينار للسهم.

في حين لم تحو قائمة الرابحين أمس سوى سهمي ناس والبحرين للتسهيلات ليرتفع سهم ناس بنسبة 4.39% وأغلق عند سعر 0.238 دينار للسهم ويليه سهم البحرين للتسهيلات التجارية بنسبة 0.45% ليغلق عند 0.450 دينار.

وكان لسهم مصرف السلام أمس صدارة قائمتي الأسهم النشطة من حيث حجم وقيمة التداول حيث حقق السهم ما يقترب من الـ 1.41 مليون سهم مستحوذًا على 44.67% من اجمالي حجم التداول وتلاه سهم شركة بيت التمويل الخليجي بـ 29.67% من حجم التداول خلال الجلسة محققًا 934.08 سهم.

كما كان لسهم مصرف السلام صدارة الأسهم من حيث قيمة التداول حيث اقتربت قيمة التداول على السهم من الـ 106.86 دينار بما يعادل 41.99% من اجمالي قيمة التداولات خلال الجلسة وتلاه سهم بيت التمويل الخليجي بما يقترب من الـ 47.56 ألف دينار مستحوذًا على 18.69% من اجمالي قيمة التداولات.

وكان اللون الأخضر قد غطى غالبية مؤشرات الأسواق الخليجية في اليوم الأول لها من هذا الأسبوع حيث ارتفع منها 4 أسواق مقابل تراجع اثنين فقط هما سوقا الامارات دبي وأبوظبي وحسب تقرير لمركز معلومات مباشر ارتفعت البورصة القطرية بنسبة 2.14% رابحة 142.8 نقطة لتصل الى مستوى 6825.8 نقطة كما ارتفع سوق مسقط بنسبة 0.16% بعد أن ربح 9.68 نقطة ويغلق عند 6316.89 نقطة كما نجح سوق البحرين في الاغلاق مرتفعا بنسبة 0.09% رابحا 1.34 نقطة ليغلق عند 1455.16 نقطة كذلك نجح السوق الكويتي في الاغلاق على ارتفاع بنسبة طفيفة بلغت 0.05% وذلك بعد اغلاقه عند مستوى 6813.8 نقطة رابحاً 3.5 نقطة.

وعلى الجانب الآخر تراجع مؤشر سوق أبوظبي بنسبة 0.17% فاقدا 4.42 نقطة ليصل الى 2636.68 نقطة فاقدا المكاسب المسجلة في مستهل الجلسة كما تراجع مؤشر سوق دبي المالي بنسبة طفيفة بلغت نسبته 0.25% ليفقد من خلاله نحو 4 نقاط من رصيده بعدما استهل تعاملاته أمس الأول نحو الصعود.

دكتور قطر
01-06-2010, 06:15 AM
الجلسة الختامية ناقشت إطار العمل المستقبلي في ظل التحديات العالمية


اختتم المنتدى الاقتصادي العالمي أمس فعالياته بجلسة مفتوحة حول تحديد اطار لعمل المستقبل حيث تتداخل العديد من التحديات التي يشهدها العالم الى حد كبير وبالتالي فإن تحقيق التقدم في واحد منها يعتمد على التقدم في الاخرى .. وترأس اللورد مالوك براون نائب رئيس المنتدى الجلسة وقام بتقديم نظرة على بعض الخطوط العريضة للنقاشات حول الاقتصاد، وبين انه تم الاتفاق على ضرورة تعزيز التنمية والتي اعتبرها مسألة جوهرية في عالم اليوم، كما ركز على التعاون في مجال التجارة والبيئة العالقتين دون تقدم في المفاوضات .. واتفق المشاركون على الحد من انبعاثات الغازات السامة ومنها ثان أكسيد الكربون اضافة الى تطبيق اتفاقيات التجارة الموقعة سابقا والتي من خلالها يمكن ان يعود النمو ومن جديد.. وتحدث اللورد براون على مسألة الهجرة وصعوبة السيطرة عليها من قبل الحكومات، مطالبا بردم الهوة التكنولوجية من خلال المهارات والكفاءات.

الى ذلك قالت وزيرة خارجية المكسيك اسبنوزا كانتيلان ان هذا المنتدى الذي ناقش اعادة تصميم صياغة النظام العالمي الجديد لم يتوصل الى ايجاد حلول فيما يتعلق بالتجارة، وبينت ان مفاوضات جولة الدوحة لا تزال متعثرة وتواجه مأزقا حقيقيا بسبب تعنت بعض الدول .. وأكدت الوزيرة الى ان العالم قد تخطى الازمة المالية العالمية التي تعرض لها منذ عامين ولكنه يعيش اليوم على وقع تراجعات حادة في البورصات العالمية .. حول موضوع البيئة بينت الوزيرة المكسيكية انه حان الوقت لتسخير الابتكار بهدف التقدم والتوجه نحو التكنولوجيا الخضراء ..مشيرة الى انه لا يجب الحديث عن البيانات النظرية وانما يجب العمل على توفير الموارد والطاقة النظافة وبالتالي نعيش فجر عالم جديدا حيث يتوجب على الجميع مواصلة جهود التنمية والقضاء على الفقر في اكثر من مكان في العالم .. ولا يمكن تحقيق ذلك الا اذا توافرت الارادة السياسية للعمل مجتمعين.

وتساءل رئيس الجلسة اللورد مالوك براون عن الخطوات المعتمدة لمعالجة الاخلالات المالية وانهيار الاسواق خلال الاشهر الماضية، مضيفا الى أي مدى يمكن اعتبار الازمة في اليور عميقة من خلال تعمق جراح اليونان المثقلة بالديون السيادية.

وفي محاولة للاجابة عن ذلك، بين رئيس وزراء هولندا الاسبق فيم كوك ان الوعود كانت كثيرة لكن الفعل محدود لذلك طالب باعتماد انظمة جديدة اقليميا وعالميا، وبين ان اوروبا تعيش اليوم أحلك فترات حياتها من القتامة لذلك فإن الاوروبيين يجب ان يفهموا ان توسيع دائرة الاتحاد الاوروبي الى اكثر من الدول الاعضاء الحالية خاصة نحو الدول الشيوعية قد يضر بالمصالح، واستطرد فيم كوك قائلا ان المرحلة التالية للازمة جعلت الاقتصاد العالمي والاوروبي ينتعش قليلا .. وقال ان الاقتصادات لن تنتعش في وقت قصير لذلك يجب اتخاذ قرارات لتحقيق التوازن ما بين السياسات المعتمدة .. ويتوافق رئيس وزراء هولندا مع المسؤولين في اوروبا على استقلالية البنك المركزي الاوروبي في اتخاذ قراراته بنفسه لكنه اشترط ان تتم مراقبة السياسات الاقتصادية والاسواق مع التركيز على التعاون المثمر والبناء..وتساءل اللورد براون من جديد عن امكانية ان تنتقل العدوى الى ابعد من اليونان.

الأزمة اليونانية

شددت تارغا ألونان رئيسة فيلندا فبل تناولها موضوع الصحة والتعليم، محور مداخلتها في الجلسة، على أن فيلندا اعتمدت مقاربة موازنة جديدة، قائلة: إن فيلندا تتمتع بجدية كبيرة في تعاملها مع الموازنة .. لقد تمكنا من تحقيق نتائج ايجابية نسبيا على الرغم من الأزمة التي عصفت باليونان.

ووصفت ألونان أن الأزمة اليونانية بالحريق الذي شب في الهشيم، موجهة التهمة لفرنسا وألمانيا لعدم اتخاذ الاجراءات اللازمة عند التعامل مع السندات اليونانية آملة وصول هذا الحريق إلى نهايته، مشيرة إلى ان الاسرة الدولية لم تكن مستعدة لمثل هذه الأزمة، مضيفة: لقد تمت مناقشة هذه الأمور في الاتحاد الاوروبي قبل سنتين ومن الصعب أن يكون المرء نزيها لكن من المهم ان يكون شفافا وهي نقطة أساسية لتجاوز مثل هذه الوضعيات.

ولدى تناولها موضوع التجارة الحرة، أكدت الرئيسة الفيلندية على أهمية أن تكون متاحة للجميع بطريقة تجعل جميع الأطراف على قدم المساواة، مشيرة إلى ضرورة وجود نظام دولي يضمن العلاقات العادلة في التجارة العالمية.

ولدى تناولها موضوع التربية والصحة موضوع مداخلتها في الجلسة أبرزت أن ما يتعلق بالتنافس النزيه والحر في التجارة العالمية ينطبق نفسه على التربية والصحة، مؤكدة أهمية تمتع الشباب سواء إناثا كانوا أم ذكورا بالتعليم الجيّد خاصة في دول العالم النامي للحافظ على تعليم ملائم للجميع، لافتة إلى أن غالبية سكان العالم لا يتحصلون على مستوى رعاية صحي جيد.

من جانبها أكدت ساداكو أوغاتا رئيسة الوكالة اليابانية للتعاون الدولي ورئيسة مجلس الاجندة العالمي حول المساعدة الإنسانية لدى حديثها عن التحديات التي تواجه المساعدة التنموية أن وجود منظمات دولية ملائمة يرفع من طبيعة أداء التدخلات المتزايدة مع العولمة، مشددة على ايلاء المسألة الصحية الاهمية التي تستحق، قائلة: بسبب العولمة فإن الخطر الذي يحدث في مكان ما من العالم ينتقل بسرعة إلى مكان آخر على غرار القضايا المتعلقة بالبيئة والمسائل الأمنية بمختلف أصنافها.

ولدى تناول موضوع شرعية الأمم المتحدة في التنافس المتصاعد مع المجموعات والكيانات الدولية الجديدة على غرار مجموعة العشرين وغيرها من المجموعات أكدت الأميركية سمناتا باور ممثلة مجموعة العشرين أن الاصلاحات أصبحت ضرورة، مشيرة إلى التحرر من المخاوف مهما كان نوعها، قائلة: إن مد جسور الدبلوماسية يحتاج لخبراء لتحرير النــــاس من مخاوفهم.


يتبع ....

دكتور قطر
01-06-2010, 06:16 AM
وشددت ممثلة مجموعة العشرين إلى أهمية الأداء في عمل المنظمات الدولية والذي يعتبر المقياس الحقيقي للنجاح، مشيرة إلى تحديد المعايير المتصلة بهذا المجال.

واشارت إلى ضرورة هيكلة مجموعة العشرين وجعلها أكثر فاعلية في تناغم تام مع الأقطاب الاخرى، داعية إلى مساءلة المجتمع الدولي لمنظماته على غرار ما قام به المجتمع الأميركي في مساءلته لهياكله، مشيرة إلى أن النفوذ يتحول من مجموعة الثمانية إلى مجموعة العشرين، واضافت أن البرامج القادمة ستركز على تلك الموجهة للدول النامية ثم الدول المتقدمة.

التغيير المناخي

قال اكيم شتاينر المدير التنفيذي لبرنامج الامم المتحدة للبيئة في نيروبي ان هناك شعورا بالكبت بين المؤسسات في النظام الدولي بداية من مجموعة الثمانية وصولا الى مجموعة العشرين لذلك فان تقرير مبادرة اعادة صياغة العالم طرح مسألة الشرعية مقابل الفعالية وبين ان العالم يواجه تحديات الاستدامة والكثير من المتغيرات الهيكلية، وطرح شتاينر مسالة التنمية الخضراء ووضع صيغة لمسألة التجارة الحرة، مشيرا في هذا السياق الى ان الدول العالمية استغرقت سنتين ونصف السنة في وضع نظام المنظمة العالمية للتجارة بما في ذلك العوائق الجمركية وتناقض الاسواق .. وبين ان مؤتمر كوبنهاغن الاخير كان مثاليا . وطالب شتانمر المؤسسات العملاقة الدولية بالترابط والتواصل حتى يتسنى لمجموعة العشرين العمل في تناغم وتحقيق الاهداف المرجوة منها لانها الامل الاخير اعتبارا انها تمثل 80% من الاقتصاد العالمي. وقال ان مختلف الرؤساء من الصين والولايات المتحدة الاميركية وكوريا .. سيجتمعون الاسبوع القادم على طاولة واحدة وكلهم امل تحويل هذه الازمة الى مصدر قوة من خلال بيئة خضراء وفق تكنولوجيا حديثة وبالتالي عدم العودة للحديث عن النمو الاقتصادي فقط،مشيدا ان الازمة مثلما اغرقت العالم في مصائب كانت ضرورية لاعادة صياغة نظام عالمي جديد وفق مقاييس متوازنة .. وأيده في ذلك رئيس وزراء هولندا حيث بين انه في بعض الاوقات لا بد من التغيير والازمة أحدث ذلك وهو ما يجعل القوى الكبرى في حاجة لبعضهم البعض .. وبين فيم كوك ان الحكومات حاليا غير جاهزة لقيام اتفاقيات طويلة المدى لكنه اشار الى ان هناك تغيرا في الجو العام نحو تزايد المدن الخضراء مؤكدا الدور المهم الذي يلعبه القطاع الخاص في مثل هذه المسائل والذي ساهم في حدوث هذه التغييرات.

وعلقت وزيرة خارجية المكسيك بالقول انه عند الحديث عن التغير المناخي يجب الحديث عن ماهيته وبالتالي الاهتمام بالبيئة والمحيطات والغابات والاشجار .. وقالت ان هذه المسألة تجرنا للحديث عن التكيف والتمويل والتكنولوجيا وهي أبعاد قد تضيع بين الوقائع لان التحدي العالمي في حاجة الى استجابة جماعية .. وذكرت رئيسة فنلندا بتجربة بلدها وألمانيا ودول اوروبا الغربية في عرض المقترحات حول بحر البلطيق للحؤول دون زيادة تلوثه ومبادرات القطاع الخاص في هذا المجال حيث تعهد نحو 150 مؤسسة خاصة على مساعدة الحكومات في هذا المجال.. وبينت ان المبادرة يمكن ان تكون نموذجا في البحر الابيض المتوسط دون انتظار قمة كنكون ونظيرتها بجنوب افريقيا.

وختم كلاوس شواب مؤسس المنتدى الاقتصادي العالمي المؤتمر بتوجيه الشكر لدولة قطر التي ما انفكت تدعم المنتدى الى جانب الملك عبدالله خادم الحرمين الشريفين، وقال ان المنتدى تناولت مواضيعه مقاربة شاملة ومتعددة الجوانب تهم التعاون الدولي والتنمية، مبينا ان اللقاء برهان اكيد للشراكة بين القطاعين العام والخاص.. وان الحضور الذي ناقش مواضيع اللقاء هم سفراء لمبادرة اعادة صياغة النظام العالمي الجديد.

أعمال المنتدى

وعلى صعيد متصل تواصلت اعمال مؤتمر قمة مبادرة إعادة التصميم الشامل، المنتدى الاقتصادي العالمي الدوحة 2010، الذي انتهت اعماله امس وعقد المؤتمر جلسة غير رسمية صباح امس عرض خلالها الخبراء نظرة عامة حول مختلف المواضيع التي ستناقش لتسهيل عملية الحوار داخل الجماعات المختلفة المنبثقة عن المؤتمر.

وتم تخصيص قاعتين مختلفتين لمجموعتي الحوار التي تكفلت بدراسة جملة من المواضيع والمقترحات منها حقوق الإنسان ومبادئ إعادة التصميم الشامل وتطوير التعاون الدولي وإعادة بناء المحتوى العميق للتربية والتعليم والمخاطر الدولية وإصلاح النظام المالي العالمي.

وفيما يتعلق بموضوع حقوق الانسان، اشار المتحدثون الى ان المجتمع الدولي أولى خلال السنوات الاخيرة عناية اكبر لحماية الإنسانية من الاعمال الوحشية الجماعية منوهين الى ان الاطر الجديدة التي تم تطويرها لا تزال في مراحلها الاولى.

وتمحورت نقاشات هذه المجموعة حول ماهية التحسينات التي يجب إدخالها على التعاون الدولي حتى يصبح اكثر فعالية بخصوص الوقاية من اشد الانتهاكات التي تتعرض لها حقوق الإنسان وكيفية تعزيز القدرات المؤسساتية لرصد حقوق الإنسان وحمايتها دوليا ومحليا.

وتولت مجموعة اخرى مناقشة التطور ومبادئ إعادة التصميم الشامل وتطوير التعاون الدولي وتداولت هذه المجموعة كيفية تحسين الهياكل الرسمية وغير الرسمية لتطوير التعاون تحسينها والتخفف من حدة الفقر.

ووفرت هذه الجلسة فرصة لمناقشة المبادئ العامة وإقامة كتل من شأنها ان توجه تطوير التعاون الدولي.

ومن ثم اقتصر عمل المؤتمرون على الجلسات المغلقة حيث اهتمت بمناقشة إعادة بناء المحتوى العميق للتربية والتعليم وبالتحسينات الخاصة التي يمكن إدخالها على التربية والتعليم والدعم العالمي الذي من شأنه ان يوفر تعليما اساسيا قيما لكل الاطفال وللشباب وللكبار ايضا.

وكذلك مناقشة كيف يمكن للمجتمع الدولي ان يساعد الدول على بسط قدرات نظمها للتعليم العالي وتوسيعها لأكبر عدد ممكن.

ودار عمل المناقشات ايضا على تكثيف المخاطر العالمية في الوقت الذي مازال فيه المجتمع الدولي لا يحرك ساكنا مع انعدام وجود مؤسسات عالمية شاملة للتصدي لهذه المخاطر وإدارتها، كما تمت مناقشة التحسينات التي يجب إدخالها على التعاون الدولي لتساعده على تعزيز قدرات المجتمع الدولي على فهم المخاطر العالمية واتخاذ الإجراءات الوقائية منها.

وفيما يتعلق بإصلاح النظام المالي العالمي الذي تأثر بالازمة المالية والتي ابرزت نقاط الضعف طويلة المدى التي شابت النظام المالي الدولي بما في ذلك التفاوت في الضغوط على فائض وعجز الدول الواجب ضبطها في غياب مقرض متعدد الاطراف قابل للحياة يمكن اللجوء إليه كملاذ اخير، بين المتحدثون في الجلسة انه على جدول اعمال المجموعة المكلفة بالنظام المالي العالمي النظر في الكيفية التي تستطيع من خلالها «شبكة امن النظام المالي العالمي» ان تشمل اطرافا متعددة وتنسق وتدعم الترتيبات الإقليمية الثنائية وتوضيح ما التحسينات التي يمكن إجراؤها على الحوكمة والتعاون الدوليين بحيث تصبح اكثر ملائمة لتطور النظام المالي العالمي وبحيث تسهل سلاسة التعديلات في الاختلالات الاقتصادية.

وكذلك بين المتحدثون كيف يمكن لهذه الآليات ان توفر المزيد من الحماية للدول لمواجهة هجمات المضاربة التي تتعرض لها عملاتها.

دكتور قطر
01-06-2010, 06:16 AM
النجداوي: «دافوس» ركز على تطوير النظام العالمي والتعاون الدولي


أكد الدكتور خليل النجداوي عميد كلية الإدارة والاقتصاد أن الدعوة لمؤتمر قمة إعادة صياغة النظام العالمي التابع لـ «دافوس» لم تأت في سياق البحث عن تشييد نظام عالمي جديد بقدر ما هو تطوير النظام القائم وتوسيعه بشكل يسمح بحل الكثير من المشاكل التي واجهت هذا النظام، ضمن نظرة تكاملية تتجاوز البعد المحلي والإقليمي نحو التعاون الدولي.

وقال «النظام القائم بحاجة إلى تطوير، حتى يكون قادرا على النظر إلى جميع القضايا، ومن مختلف الزوايا الاقتصادية منها والاجتماعية والسياسية».

واكد أن المؤتمر جاء بغرض تقييم تجربة النظام العالمي الذي نشأ عقب الحرب العالمية الثانية، واقتراح الحلول المستدامة الكفيلة بمواجهة التحديات الجديدة.

ولفت النجداوي إلى أنه منذ نهاية الحرب العالمية الثانية كان هناك تركيز دائم على البعد الاقتصادي، فيما جرى تجاهل الأبعاد الأخرى كاملة، مشيرا في الوقت ذاته إلى أن القرار كان دائما محتكرا من قبل مجموعة محدودة( الثمانية الكبار)، بينما تم غض الطرف عن باقي القوى العالمية الأخرى في العالم.

ونبه إلى أن تشكيل مجموعة العشرين نفسها جاءا كرد فعل للأزمة المالية العالمية التي نشبت في العام 2008، ولم ينشأ عن قناعات استراتيجية لحل مشاكل العالم الأخرى، موضحا أن النظرة إلى الأزمات كانت- ولا تزال- تتم وفق رؤية تكتيكية مرحلية وليس من منظور استراتيجي.

ولاحظ النجداوي أن هذا المنظور التكتيكي تجلى من خلال تدبير الأوروبيين والاميركيين بمعية الصين لحلول خففت من الأزمة المالية العالمية، ولم تواجه بالقدر الكافي تداعياتها الاخرى وفي مقدمتها التأثيرات الاجتماعية السلبية.

ورأى النجداوي أنه خلال تلك المراحل، والمراحل الأخرى اللاحقة لم تأخذ النظام العالمي القائم في عين الاعتبار تأثير المنظمات والأفراد والمؤسسات، وظل التركيز منصبا على الدولة ومؤسساتها.

وفيما وصف حضور ثلة واسعة من الخبراء والممثلين المستقلين خارج تمثيل الدول بـ « الظاهرة الإيجابية»، ورأى أن المؤتمر أغفل الحديث عن سؤال شرعنة النظام القائم، وقال في هذا الصدد: « المنتدى لم يتحدث عن شرعنة النظام القائم، هل هو يمثل بالفعل تطلعات الناس، ام أنه يعبر عن تطلعات المنتصرين في الحرب العالمية الثانية».

وأوضح النجداوي أن مناقشات المنتدى تجاوزت الحديث عن القضايا الاقتصادية والمالية لتشمل قضايا الأمن الغذائي والتربية والتعليم والجريمة وعن الهجرة والصحة والفساد وإدارة المخاطر، وقال إن: «أهم حدث في المنتدى هو أنه كان هناك تركيز على قضايا التنمية وارتباطاتها بالمجالات والأبعاد الأخرى وأضاف «أصبح هناك تركيز على عملية التنمية، والترابط بين مكونات الأزمات».

وبين النجداوي أن المنتدى شهد نقاشا موسعا حول العودة إلى مسألة القيم الأسرية تحديدا، وجعل منظومة القيم جزءا لا يتجزأ من الحلول المطروحة لمواجهة تحديات العالم الحالي. وقال «دون العودة إلى القيم ستستمر الأمراض في التفشي، خاصة وأن الأزمة لها تداعيات اجتماعية».

ودعا النجداوي إلى ضرورة الترفع عن النظر للحلول حيال القضايا العالمية من زاوية المصالح الشخصية لكل دولة فقط والانخراط بالمقابل الانتظام في إطار الجهود الدولية التي تستلزمها مبادئ العولمة.

ولاحظ النجداوي في هذا السياق أنه إذا كانت القوى العظمى قد أبدت تعاونا وتكاملا كبيرين في مواجهة تداعيات الأزمة المالية العالمية، فإنها بالمقابل لم تتحرك في مواجهة تداعيات وباء انفلونزا «h1n1» برغم انه اثر هو الآخر على كل العالم. وقال «لم يكن هناك دعم لمنظمة الصحة العالمية حيال هذه القضية، بينما حدث ذلك عندما ساد شعور بأن الأزمة المالية ستأثر عليهم».

وشدد النجداوي على ضرورة أن يقارب المنتدى في دورته المقبلة قضايا تتعلق بضرورة معالجة الاختلالات التي تقع في البلدان الواقعة خارج مجموعة الكبار، وفي مقدمتها الفساد وعدم فاعلية بعض الدول في التعاطي مع المساعدات التنموية التي تتلقاها.

وقال النجداوي إن المؤتمر عالج تأثير بعض الممارسات الخاطئة، التي وقعت في ظل نظام ما بعد الحرب العالمية الثانية، على ديمومة الأمن والتنمية بالعالم، ودعا إلى ضرورة إحداث التغيير اللازم لمواجهة هذه الاخطاء. وأضاف أن المنتدى بحث ضرورة إحداث تغيير تدريجي يأخذ بعين الاعتبار جميع أبعاد العملية التغييرية، بدل التركيز على البعد المالي والاقتصادي فقط.

وزاد بالقول «لابد من تغيير تدريجي أفقي وعمودي، لأن هناك تداخلا بين قطاع المال والأعمال وباقي القطاعات الاجتماعية من صحة وتربية وتعليم وأمن غذائي، وكذا القطاعات السياسية.. نحتاج إلى تغيير داخل الدولة الواحدة وفيما بين الدول أيضا». واستطرد بالقول: «العولمة تعني أنه لم يعد هناك بعد داخلي فقط.. التجارب أصبحت تنتقل من بلد إلى آخر، ولذلك لابد من حدوث التناسق».

دكتور قطر
01-06-2010, 06:17 AM
محكمة مركز قطر المالي تبدأ أولى جلساتها


باشرت محكمة مركز قطر المالي أولى جلساتها أمس الأول بالاستماع الى الشكوى المقدمة من تامر عمارة ضد بنك المال.

وكان تامر عمارة وهو موظف سابق في بنك المال قد تقدم بشكوى لدى مركز قطر للمال لتقديم تعويضات عن ما يعتبره الفصل غير المشروع من قبل البنك، أما بنك المال فقد أشار في مرافعته أن سوء السلوك المهني من جانب عمارة هو السبب الرئيسي وراء اقالته من منصبه.

ترأس جلسات الاستماع فريق من كبار القضاة الدوليين وهم رونالد سكفيل وباربرا دوهمان واللورد كولين ، وبالرغم من كون الجلسة الاولى كانت مغلقة فانه تم فتح القاعة للجمهور بدءا من أمس.

ويسعى هؤلاء القضاة الذين يضعون معايير مركز قطر المالي نصب أعينهم من ترك انطباع عن أفضل الممارسات الدولية والتي سوف تزرع الثقة بين عملاء مركز قطر للمال والاستثمار أو العملاء الذين يتطلعون للاستثمار في دولة قطر.

يذكر ان اختصاص محكمة مركز قطر للمال لايقتصر على المستأجرين في المركز وانما يمكن للشركات والجهات الاجنبية الاحتكام للمركز، كما تعد محكمة المركز المالي جهة مستقلة تسعى لدعم النظام القضائي القائم وليس للتنافس مع المحاكم المحلية، وبغض النظر عن جلسات هذا الاسبوع جاءت محكمة مركز قطر المالي للتحكيم والوساطات.

دكتور قطر
01-06-2010, 06:18 AM
قطر لإدارة المشاريع تكشف عن هويتها الجديدة


كشفت قطر لإدارة المشاريع qpm أحد أهم شركات إدارة المشاريع في المنطقة، وأولى الشركات القطرية العاملة في هذا المجال، عن هوية شعارها الجديد، والذي صُمم ليعكس طموحها العالمي التوسع. ويوضح الشعار الجديد، المنبثق عن الهوية السابقة، مراعات قطر لإدارة المشاريعqpm لعامل الجودة والنوعية المتوافقة مع المقاييس العالمية، وذلك لمواكبة التغير المستمر و التطور المتنامي الذي يشهده قطاع الأعمال بشكل عام وقطاع إدارة المشاريع بشكل خاص، كما يأتي معززاً لرؤية الشركة في أن تصبح ضمن أكبر خمس شركات عالمية في مجال إدارة المشاريع بحلول عام 2020 .

تختص قطر لإدارة المشاريع qpm في تقديم خدمات إدارة المشاريع العقارية ومشاريع البنى التحتية للعديد من عملائها محلياً وإقليمياً ودولياً، وانسجاما مع تطلعاتها التوسعية قررت قطر لإدارة المشاريع qpm تطوير هويتها المدمجة، بإعادة صياغة تصميم جديد لعلامتها التجارية، بغية أن تعكس حجم ونوع أعمالها المتسمة بالتطور والرقي ، كما تأتي الحلة الجديدة لشعار قطر لإدارة المشاريع qpm في وقت تسعى فيه الشركة لإيجاد توازن يسمح لها بسلاسة الولوج والانتشار في أسواق جديدة ، ويأذن لها بنشر علامة تجارية ترقى إلى مستوى الجودة الذي تفرضه المشاريع العصرية حول العالم.

وقال السيد ناصر عبد الرحمن كمال، الرئيس التنفيذي لقطر لإدارة المشاريع qpm في هذا السياق: تزامناً مع الخطوات الجادة والمثمرة التي تخطوها قطر لإدارة المشاريع qpm لتحقيق النجاح في النفوذ إلى الأسواق المحلية والإقليمية، شعرنا أن الوقت قد حان لجعل هويتنا أكثر انسجاما مع متطلبات العصر لتكون أحد العوامل التي تفسح لنا المجال لدخول الأسواق العالمية.

إن الشعار الجديد لن يساعدنا على تسليط الضوء على تفوقنا فقط، بل سيعكس قوتنا في التنافس والابتكار والحرفية.

يمثل الشعار الجديد، الذي تم تصميمه من قبل وكالة إعلان دولية، الحروف qpm بخط عريض مرتكز على قاعدة مكتوب عليها نعمل لمستقبل أفضل. فالرمز الصلب يعكس غنى الشركة بالخبرة والازدهار المتنامي ، في حين يمثل التموج المدمج مع الحرف qpm نوعية فريق العمل العالمي المتسم بالاحترافية والخبرة والنشاط والمرونة حيث عُززت القدرات الإدارية والفنية لقطر لإدارة المشاريع بمجموعة دولية تتمتع بخبرة عالمية من خلال عملها على مشاريع يتجاوز حجمها مليارات الريالات ، كما تمتلك الشركة أصولاً متنوعة تمكنها من تحريك موارد المشروع بكفاءة عالية في سوق يتميز بالنمو المتسارع.

تقوم قطر لإدارة المشاريع حالياً بإدارة 13مشروعاً عملاقاً في سبع دول مختلفة، وتتجه بجهودها صوب الأسواق الواعدة، وتلعب دوراً أساسياً في تمثيل رغبة دولة قطر في التطور، والبناء، والنمو. يتمحور الهدف الرئيسي لقطر لإدارة المشاريع في توفير الخدمات ذات المعايير العالمية من خلال إدارتها للمشاريع التجارية والعقارية والسكنية والترفيهية ومشاريع البنى التحتية، وتقديم مجموعة من الخدمات المتكاملة التي تتضمن دراسات الجدوى، وتطوير البرامج وإدارتها، وإدارة التكاليف، ومراقبة المشاريع، وإدارة السلامة والمتطلبات البيئية، بالإضافة إلى إدارة المخاطر.

دكتور قطر
01-06-2010, 06:19 AM
تأسيس مؤسسة لحفظ الأوراق المالية


الدوحة -قنا - عقد سعادة الشيخ عبدالله بن سعود آل ثاني محافظ مصرف قطر المركزي صباح أمس بمقر المصرف اجتماعا مع الرؤساء التنفيذيين للبنوك الوطنية بحضور الرئيس التنفيذي لهيئة قطر للأسواق المالية.

وتناول الاجتماع الترتيبات الخاصة بتأسيس مؤسسة خاصة لحفظ الأوراق المالية للمستثمرين أو ما يعرف باسم Custodian CDR وذلك بهدف الارتقاء بهيكل الخدمات المالية إلى المستوى العالمي.

وتم الاتفاق على القيام بمباشرة تشكيل لجنة تسييرية لتنفيذ الخطوات التأسيسية للمشروع.

دكتور قطر
01-06-2010, 06:19 AM
«QNB» يعلن أسماء الفائزين في سحب الرواتب الشهرية


علنQNB عن اسماء الفائزين في اطار السحب الثاني من حملة منح العملاء الذين يحولون رواتبهم الشهرية إلى حسابات جارية في QNB.

ويمنح QNB، خلال فترة الحملة التي تستمر حتى 22 يونيو 2010، جائزة نقدية تبلغ 12 ضعف الراتب الشهري بحد أقصاه 100 الف ريال قطري للفائز كل شهر. ويُمنح عميل آخر من أصحاب الرواتب المحولة إلىQNB والذين حصلوا على قرض شخصي أو قرض مركبة خلال فترة الحملة، 6 أقساط مجانية بحد أقصى 50.000 ريال قطري للفائز.

وفاز الشيخ فهد عبدالعزيز محمد آل ثاني بجائزة نقدية قيمتها 100 الف ريال قطري بينما فاز السيد ادي جبران، من الجالية اللبنانية، بستة أقساط مجانية للقرض، حيث جرى السحب على العملاء المؤهلين في 23 مايو.

ويتم اختيار الفائزين في هذه الحملة من بين أصحاب الرواتب المحولة إلىQNB بمن فيهم العملاء الحاليون والجدد. وكجزء من العرض، يقدمQNB لعملائه من أصحاب الرواتب المحولة فرصة الحصول على قروض شخصية أو قروض المركبات بأقل الرسوم الإدارية.

وسوف يجري السحب الثالث والأخير في يونيو حيث سيضم جميع العملاء الذين تأهلوا للسحب حتى 22 يونيو 2010.

علما أن حسابات الرواتب منQNB لا تحتاج إلى رسوم على الحد الأدنى للرصيد، كما يحصل العملاء الجدد على بطاقات الخصم المباشر ودفتر شيكات مجاني. إضافة إلى ذلك، يقدم البنك خدمة فتح الحساب الفوري المجانية التي تمكن العميل من التمتع بخدماتeazylife التي صممت للتعاملات المصرفية من البيت، المكتب واثناء التنقل وتتضمن:

eazyinternet, eazyATM, eazyphone, eazySMS, eazymobile, eazystatement

والجدير بالذكر، أنQNB يقدم منتجات القروض الشخصية وقروض المركبات المصممة خصيصاً لتناسب احتياجات العملاء وتخضع جميع القروض للائحة شروط البنك واحكامه. وتعتبر الرسوم الإدارية على القروض فيQNB من الأقل في السوق.

وبإمكان العملاء الراغبين في فتح حساب جديد لتحويل رواتبهم زيارة أحد فروعQNB أو الاتصال على مركز خدمة العملاء فيQNB على الرقم 4407777.

دكتور قطر
01-06-2010, 06:20 AM
مواطنون: لقاء رئيس الوزراء برجال الأعمال لامس حياة المستهلك اليومية وهمومه


تحقيق - جميل عبود

أشاد عدد من المواطنين بالتوصيات والنقاشات التي بحثها لقاء معالي الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني رئيس الوزراء وزير الخارجية مع رجال الاعمال مؤخرا، واعتبروا أن تلك القضايا لامست الواقع بشكل كبير، وطرحت مواضيع اساسية تهم المواطن والمستهلك في حياته اليومية، وخصوصا ما يتعلق بقضية الاسعار والاحتكار الذي تشهده بعض القطاعات الخاصة بالمواد الاستهلاكية المختلفة.

وأكدوا في حديثهم لـ الوطن الاقتصادي، أن ارتفاع الاسعار في الفترة الاخيرة جاء مبالغا فيه، بالنسبة للعديد من المواد الاستهلاكية الاساسية وغير الاساسية وهو ما دفع بعض المواطنين لشراء احتياجاتهم من دول الجوار، على اعتبار ان الاسعار تبقى اقل من الدوحة حتى بعد اضافة تكاليف الشحن والنقل، وتوجهوا بالشكر للحكومة لما تقوم به في هذا المجال، مؤكدين أن المطلوب هو تفعيل دور الهيئات المتخصصة والرقابية فيما يتعلق بالضبط القضائي وحماية المستهلك لمنع اي تجاوز او اي احتكار في المستقبل، وبما يضمن توازنا بين الدخل والاسعار الموجودة في السوق.

وأوضح المواطنون أنه من الضروري أن يتم وضع حد اعلى وادنى للاسعار، وذلك لضمان عدم ارتفاع الاسعار عن الحدود المنطقية، والتزامها بحدود معينة لا تتجاوزها، الى جانب الالتزام بحدود دنيا تمنع تضرر التجار من جهة، وحماية السوق من تراجع نوعية البضائع فيه من جهة اخرى.

بداية أكد ابراهيم علي الحرمي أن المطلوب هو تفعيل العمل على أرض الواقع فيما يتعلق بمراقبة الاسعار، من خلال الهيئات المتخصصة بهذا الموضوع، وتوجه الحرمي بالشكر للحكومة على هذه الجهود التي تقوم بها من أجل تحقيق مصلحة المواطن والمستهلك ومنع اي شكل من اشكال الاستغلال والاحتكار التي قد يتعرضون لها من قبل بعض الجهات والشركات التي تتحكم في بعض المواد الاستهلاكية في السوق.

وأوضح الحرمي أن هناك مجموعة كبيرة من المواد الاستهلاكية التي تشهد ارتفاعا حقيقيا وكبيرا في الاسعار، وعلى رأسها السيارات والمواد المنزلية والاثاث، حيث من الملاحظ أن الفروقات السعرية لهذه المواد مقارنة بالجوار مرتفعة جدا، بعدة أضعاف من مثيلاتها الموجودة في الدوحة، اذ ان المستهلك يضطر لدفع اضعاف السعر الخاص بأي قطعة تبديل أو غيار لسيارته على سبيل المثال، وهو ما يدفع البعض للتوجه الى اقرب دولة من دول الجوار لانه يحصل على نفس القطع بسعر أرخص، حتى لو تمت اضافة تكاليف النقل عليها، كما ان هناك بعض المستهلكين الذين يشترون مختلف مواد الاثاث للمنزل من الخارج، لانها أرخص أيضا، وبشكل غير منطقي.

وأكد الحرمي أن المطلوب هو فتح المجال امام الشركات من اجل ان تتنافس فيما بينها على استقطاب المستهلك وهو امر اساسي وضروري لمنع أي احتكار او استغلال قد يحصل بالنسبة لاي نوع من أنواع المواد الاستهلاكية المختلفة، وبينها على سبيل المثال قطع السيارات والاثاث المنزلي كما ذكرت سابقا.

وأوضح أن الاسعار الحالية مبالغ فيها، ومستوى تلك الاسعار يؤكد بأن الاستغلال موجود، وأنه لا يتوافق مطلقا مع مستوى دخل شريحة كبيرة من المستهلكين، وعبر الحرمي عن تفاؤله بالخطوات التي سيتم اتخاذها مستقبلا في هذا المجال من قبل الحكومة، وخصوصا تفعيل قدرة الضبط القضائي، وتفعيله في مختلف المجالات على جميع الشركات.

ومن جانبه أشار عبد الرحمن حمد الملا الى أن الافكار التي تم طرحها في اللقاء ممتازة وتحاكي الواقع بشكل كبير، وستساهم بتحسين ذلك الواقع بكل تاكيد، مشيرا الى أن ارتفاع الاسعار ظاهرة حقيقية ويعاني منها عدد كبير من الناس، من مختلف الشرائح، كونها لا تمس المواد الاستهلاكية العادية بل الاساسية ايضا.

وأوضح الملا أن مقارنة الاسعار بين قطر ودول الجوار، تجعلنا نلاحظ فرقا كبيرا واساسيا بشكل مبالغ فيه، وهو ما يحمل اعباء كبيرة على الناس على اعتبار أن تلك الاسعار لا تتناسب مطلقا مع مستوى الدخل، وتجعل اعدادا كبيرة من الناس القادرة على السفر الى دول مجاورة، تشتري احتياجاتها من تلك الدول، وخصوصا في بعض المواد التي يعتبر سعرها أقل من مثيلاتها في الدوحة بنسبة كبيرة جدا يكون معها شراء تلك المواد من الخارج أرخص من الدوحة حتى بعد اضافة تكاليف الشحن والنقل.

وأعتبر أن المطلوب حاليا هو تفعيل عمل حماية المستهلك بشكل أكبر، وهو ما سيحافظ على الاسعار بحدودها المنطقية المقبولة، ولن يسبب ذلك اي ضرر للتجار، وخصوصا ان الربح الحالي هو 200 او 300% في بعض السلع، وهو أمر غير منطقي، ولن يتضرر التاجر في حال خفض نسب الربح لديه.

وأكد حمد الهاجري أن الاسعار مرتفعة واغلى من الدول المجاورة بكل تأكيد، وتصل الفروقات في بعض المجالات الى اكثر من 10% في السيارات مثلا، بالاضافة الى المواد الاولية الاخرى من مواد غذائية وتموينية وغيرها، والسبب في ذلك يعود الى احتكار بعض التجار لتلك المواد وتحكمهم بأسعارها بشكل واضح، ولا يمكن الانتهاء من هذا الموضوع إلا من خلال الرقابة الصارمة من قبل الجهات المتخصصة بحماية المستهلك والضبط القضائي، وفتح الاسواق في حال تعذر ذلك او استمرار ارتفاع الاسعار، ومنع احتكار شركات معينة بالاسعار المختلفة للسلع والمواد التموينية المختلفة.

وأوضح ان المطلوب هو وضع حد اعلى للاسعار وحد ادنى، وذلك لحماية المستهلك بالدرجة الاولى من الارتفاع غير المنطقي للسلع وذلك بوضع سعر معين واضح وفقا لما هو موجود في العالم والدول المجاورة، بالاضافة الى تحديد الحد الادنى للسعر لحماية التاجر من جهة، وحماية المستهلك ايضا بمعنى منع تأثر نوعية البضائع التي سيتم بيعها، باعتبار ان خفض الاسعار بدون ضوابط قد يغرق السوق بمواد لا تتمتع بالنوعية الجيدة وهو ما يجب الانتباه له ايضا.

واعتبر انه في بعض الاحيان لاحظ أن سلعة واحدة من شركة واحدة او مستورد واحد، الا انها تباع باسعار مختلفة باختلاف مراكز البيع والمحلات التجارية، وقد يكون هناك مبرر لارتفاع تلك الاسعار وفقا للخدمات التي يقدمها كل مركز تجاري والتي تختلف اساسا عن الخدمات التي يقدمها مركز اخر، الا ان الموجود حاليا هو رفع سعر غير منطقي وغير مبرر ولا يتناسب مع الخدمة التي يتم تقديمها خلال بيع تلك السلعة.

وأوضح جمال القاسم أن اللقاء يتسم بالشفافية والصراحة، وجاءت الدعوة التي وجهها اللقاء للتجار ورجال الاعمال للقضاء على ظاهرة ارتفاع الاسعار وظاهرة الاحتكار خاصة من جانب وكلاء العلامات التجارية حازمة وصريحة فخلال السنوات الاخيرة انتشرت ظاهرة ارتفاع السلع والخدمات عن مثيلاتها في الدول المجاورة.

واعتبر ان تحميل المواطن تكاليف واسعار اعلى وفروق اسعار كبيرة عن السعر الاصلي ظلم للمستهلك، فقد تحول المستهلكون في قطر الى اسواق اخرى حيث يقوم عدد كبير من المواطنين الآن بشراء السيارات والسلع من الدول المجاورة لوجود فوارق كبيرة في الاسعار، وما حدث هو خطوة في اتجاه تصحيح بعض الممارسات من خلال اتخاذ قرارات رادعة وحازمة من جانب الدولة ضد استغلال المستهلك في قطر.

وأوضح أن مثل هذه الدعوة من قبل الحكومة هي فرصة ذهبية للتجار ليقدموا خدمات وسلعا اضافية وتقديم كل ما هو افضل للمستهلكين ويستطيع التجار ورجال الاعمال تحقيق مكاسب وارباح من خلال تخفيض الاسعار بالتزامن مع تحسين الخدمات وتقديم خدمات اضافية.

وبدوره أوضح عبد الله أحمد ان تلك الدعوة هي خطوة جريئة من معالي رئيس الوزراء وهي دعوة واضحة وصريحة المستفيد الاول منها المستهلك والمواطن بصفة اساسية، وأشار الى أن فتح السوق يخلق تنافسا حقيقيا لتقديم اسعار افضل وخدمات اكثر، وخصوصا بعد أن اجبرت الاسعار الحالية المستهلكين على التوجه لأسواق اخرى ومنافذ جديدة بعيدا عن السوق القطري حيث يقوم الكثير منهم بالسفر الى المملكة السعودية على سبيل المثال للاستفادة من فروق الاسعار.

واعتبر انه من الضروري أن تتم مراعاة مستويات الاسعار ومستويات الدخل للمستهلكين التي لابد من وضعها في الاعتبار لمصلحة جميع الاطراف التاجر والمواطن، مشيرا الى أن ما تشهده قطر من ارتفاع لاسعار السلع والسيارات والخدمات يعد امرا غير معقول لا يمكن التهاون به فالأسعار ضعف الاسواق الاخرى.

واكد ان غالبية المستهلكين سيؤيدون وجود ردع واجراءات حاسمة من قبل الدولة لوقف المتلاعبين بالاسعار وتصحيح الاوضاع لتحصين الاقتصاد الوطني بدرجة كبيرة ضد الأزمات والتقلبات المالية المستقبلية، وتعزيز التواصل بين القطاعين العام والخاص، للتغلب على التحديات التنموية والمضي قدما في تحقيق التنمية الشاملة.

واعتبر أن الفترة الاخيرة شهدت ارتفاعا في الأسعار وذلك عند مقارنتها بدول الجوار، كما أن الاسعار المرتفعة لا تشمل مبيع السيارات فقط وانما تجاوزت ارتفاع الاسعار لتصل الى قطع الغيار كذلك، مشيرا الى أن البعض يلجأ الى دول الجوار ان كان لشراء السيارات او لشراء قطع الغيار حيث يوجد هناك فروق شاسعة في الاسعار.

دكتور قطر
01-06-2010, 06:20 AM
البورصة: المؤشر يعكس اتجاهه الصاعد ويخسر «39» نقطة


الدوحة ــ قنا ــ سجل المؤشر العام لبورصة قطر أمس انخفاضا بمقدار 39.93 نقطة أي ما نسبته 0.58 بالمائة ليصل الى 6 آلاف و785.96 نقطة مقابل 6 آلاف 825.89 نقطة.

وتم خلال جلسة أمس في قطاعات البنوك والمؤسسات المالية والتأمين والصناعة والخدمات تداول 8 ملايين و229 ألفا و548 سهما بقيمة 204 ملايين و484 ألفا و464.75 ريال نتيجة تنفيذ 4232 صفقة.

وذكرت النشرة اليومية لبورصة قطر أن مؤشر قطاع البنوك والمؤسسات المالية الذي شهد تداول مليون و332 ألفا و619 سهما بقيمة 34 مليونا و869 ألفا و168.80 ريال نتيجة تنفيذ 778 صفقة سجل انخفاضا بمقدار 37.28 نقطة أي ما نسبته 0.36 بالمائة ليصل الى 10 آلاف و249.88 نقطة.

وسجل مؤشر قطاع التأمين الذي شهد تداول 9 آلاف و743 سهما بقيمة 336 ألفا و238.10 ريال نتيجة تنفيذ 15 صفقة، انخفاضا بمقدار 86.44 نقطة أي ما نسبته 1.53 بالمائة ليصل إلى 5 آلاف و557.89 نقطة.

كما سجل مؤشر قطاع الصناعة الذي شهد تداول مليون و662 ألفا و485 سهما بقيمة 57 مليونا و92 ألفا و933 ريالا نتيجة تنفيذ 1044 صفقة انخفاضا بمقدار 60.21 نقطة أي ما نسبته 0.96 بالمائة ليصل الى 6 آلاف و197.63 نقطة.

كذلك سجل مؤشر قطاع الخدمات الذي شهد تداول 5 ملايين و224 ألفا و701 سهم بقيمة 112 مليونا و186 ألفا و124.85 ريال نتيجة تنفيذ 2395 صفقة انخفاضا بمقدار 33.02 نقطة أي ما نسبته 0.70 بالمائة ليصل الى 4 آلاف و660.66 نقطة.

وتم في جلسة أمس تداول أسهم 39 شركة من الشركات الـ 43 المدرجة في البورصة حيث ارتفعت أسهم 8 شركات وانخفضت أسعار أسهم 27 شركة وحافظت 4 شركات على سعر اغلاقها السابق.

وبلغت رسملة السوق في نهاية جلسة التداول 365 مليارا و192 مليونا و580 ألفا و511.30 ريال مقابل 368 مليارا و845 مليونا و392 ألفا و578.70 ريال.

دكتور قطر
01-06-2010, 06:21 AM
المؤتمر الأول لتحديات صناعة السيارات ينعقد خلال الشهر الجاري


الدوحة ــ الوطن الاقتصادي

وقعت «مجموعة المانع» عقد الراعي الفضي للمؤتمر الأول لتحديات صناعة السيارات مع شركة «آرت فن» لتنظيم المعارض والمؤتمرات، والذي ينعقد في شهر يونيو الجاري، حيث يقام المؤتمر تحت رعاية سعادة الدكتور خالد بن محمد العطية وزير التعاون الدولي والقائم بأعمال وزير الأعمال والتجارة، ويفتتحه الشيخ جاسم بن جبر آل ثاني مدير إدارة حماية المستهلك بوزارة الأعمال والتجارة، وتعتبر مجموعة المانع من كبرى الشركات العاملة في مجال السيارات في السوق القطري، ومن المقرر ان يبحث المؤتمر التحديات التي تواجه صناعة السيارات من خلال مناقشة عدد من المحاور ذات العلاقة بالمشاكل التي واجهتها عدد من شركات السيارات العالمية خلال الآونة الأخيرة، من خلال استدعاء عدد كبير من سياراتها نظرا لعيوب في التصنيع مما يؤدي بالتالي الى وجود أخطار حقيقية على ارواح المستهلكين، ويبحث المؤتمر كيف ستواجه الشركات العالمية مشكلة عيوب التصنيع ودور حماية المستهلك في حالة ظهور عيوب صناعة في السيارات الواردة لدولة قطر، بالاضافة الى التسهيلات البنكية التي تمنح للحصول على سيارات والعروض الخاصة التي تتم في هذا الاطار، كذلك المعوقات وطرق الحل، وتقييم تناول وسائل الإعلام لأزمة استرجاع السيارات التي واجهتها الشركات، ومحور آخر عن الخسائر التي لحقت بالشركات التي استرجعت سياراتها وكيف سيتم تعويضها، ورؤية جديدة في عالم السيارات فيما بعد ازمة عيوب الصناعة، وهل افقدت هذه الأزمة الشركات مصداقيتها امام الزبائن؟، واخيرا تقييم من إدارة حماية المستهلك للمناقشات والمحاضرات واعطاء التوصيات.

كما سيتضمن المؤتمر معرضا مصاحبا تعرض من خلاله الشركات والبنوك المشاركة آخر منتجاتها وخدماتها المتعلقة بعروض السيارات وتمويلها.

وخلال الأيام القليلة القادمة ستحدد الشركة المنظمة - آرت فن- الموعد النهائي للمؤتمر، وذلك في إطار حرصها على ان يخرج بصورة ناجحة من خلال مشاركة اكبر عدد ممكن من الشركات المحلية والاقليمية العاملة في قطاع السيارات في السوق المحلي القطري، حيث من المتوقع ان يستقطب المؤتمر المزيد من الشركات خلال الأيام القليلة القادمة، حيث ابدت مجموعة من الشركات رغبتها المبدئية في دعم المؤتمر والمشاركة فيه.

ومن أبرز الشركات التي استقطبها المؤتمر حتى الآن شركة صالح الحمد المانع، الوكيل المحلي لسيارات نيسان بدولة قطر، كراع ذهبي للمؤتمر.

دكتور قطر
01-06-2010, 06:22 AM
بليس» يحصد جائزة أفضل مركز للصحة والجمال في الشرق الأوسط


حصد مركز «بليس» للصحة والجمال في فندق «دبليو» الدوحة في الخليج الغربي، وهو العلامة المعروفة عالميًا، ثلاث جوائز مهمة خلال حفل جوائز الشرق الأوسط لمراكز الصحة والجمال والذي عقد ضمن الدورة الحالية لمعرض الفنادق 2010 في دبي.

تسلم مركز «بليس» للصحة والجمال، ثلاث جوائز وهي جائزة أفضل مركز للصحة والجمال في الشرق الأوسط وجائزتي أفضل تسويق (ويعود الفضل في ذلك الى فريق التسويق في نيو يورك) وأفضل تصميم للمركز (ويعود الفضل في ذلك الى مصممي يونايتد ديزاينرز).

وقال السيد شافاك جوفينش، مدير عام فندق «دبليو» الدوحة، في هذه المناسبة: «نحن سعداء بفوزنا بكل هذه الجوائز التي نعتبرها تقديرًا للعمل الدؤوب الذي ساعد في تطوير وتقديم أفضل الخدمات والمنتجات في مركز «بليس» للصحة والجمال الذي مضى على افتتاحه سنة. وعلى الرغم من وجود العديد من مراكز الصحة والجمال في منطقة الشرق الأوسط، الا أن مركز بليس» يتميز عن غيره باعتباره مرفقا مختلفا مصممًا بأسلوب عصري يجذب اليه الناس بصورة طبيعية. انني سعيد بهذا الفوز الذي كان وراءه دون شك فريق عمل متميز».

ومن جهتها، قالت السيدة ليليانا ماتيك مور، مديرة مركز «بليس» للصحة والجمال: «علاوة على أدائنا المتميز وفوزنا بثلاث جوائز، تم اختيارنا للمشاركة في جوائز أرقى مركز للصحة والجمال في الفنادق لعام 2011، وهي الجوائز التي تقدر التميز من حيث الخدمات، والجودة، والجو. وبدورنا سوف نستمر بتحقيق التميز في مجالنا ونقدم لعملائنا الأوفياء منتجات وخدمات «بليس» المرحة والمميزة».

وقالت السيدة أودري مينارد مديرة العمليات لدى «بليس» في منطقة الشرق الأوسط أوروبا وإفريقيا في هذا السياق «يقدم مركز «بليس» للصحة والجمال قائمة عصرية للعلاجات والخدمات، ويتميز باستخدام منتجات خاصة به في جو مريح تطغى عليه موسيقى البلوز وتقديم حلويات «براونيز» الخاصة به». وأضافت «يسعى «بليس دائماً لتقديم أفضل مستحضرات التجميل، والخدمات، والمنتجات الى عملائه الكرام».

يذكر أن مركز «بليس» للصحة والجمال انتزع الألقاب التي حصدها خلال منافسة ضمت آخر 25 مركزا للصحة والجمال مختارة تقدمت بـ45 مشاركة لفئات الجوائز الخمس. وضمت لجنة التحكيم لهذه الجوائز نخبة من الخبراء في هذا المجال وأهل الاعلام والضيافة الذين قاموا بزيارة مراكز الصحة والجمال في المنطقة ليتمكنوا من اختيار الفئات المناسبة لكل مركز.

وقال ري تينستون، مدير عام مبيعات معرض الفنادق «لقد كان عدد الترشيحات ذا مستوى رفيع مما يعكس أهمية مراكز الصحة والجمال في هذا الجزء من العالم. ومع هذا النجاح الذي تحقق اليوم فنحن نأمل أن يواصل الفائزين النجاح والتوسع خلال السنوات المقبلة».

وقالت عضوة لجنة المحكمين والخبيرة في صناعة التجميل، السيدة سونيت فإن رينسبيرج: «يتميز مركز «بليس» للصحة والجمال بمستوى راقٍ الى جانب الأجواء المريحة بداخله. كم أنه يتمتع بتصميم مبتكر، وأنيق، وعصري تمتزج فيه روح مدينة الدوحة وعناصر «بليس» الفريدة التي تطغى على المكان».

أطلق مركز «بليس» ثورة جديدة في عالم مراكز الصحة والجمال العصرية ويطبّق منذ عام 1996 فلسفة عناية بالجمال خاصة به، كما أنه شريك مع فنادق «دبليو» منذ عام 2004. ويشتهر «بليس» بقائمة عصرية لعلاجات الوجه والجسم، وجلسات التدليك، والعناية بالبشرة والأظافر.

أما أشهر علاجات مركز «بليس» فهي التدليك باستخدام مسحوق الزنجبيل، علاج الأوكسيجين الثلاثي للوجه، علاج تقشير الجسم بالملح الساخن، وازالة الشعر الزائد بالشمع. كما أن «بليس» في «دبليو» الدوحة يتميز بعلاجات خاصة به مثل تنظيف الوجه ببلورات الكريستال (علاج تبييض)، ازالة الشعر بواسطة الخيط، علاج الاستحمام برغوة الصابون وعلاج لاكونيوم (غرفة ذات أحجار ساخنة لمعالجة آلام الظهر والجسم) للرجال والنساء.

ويضمّ مركز «بليس» المعروف لتخصصه بالعناية بالبشرة وعلاجات الوجه، ثماني غرف للعلاجات المختلفة، وغرف خاصة لعلاجات الوجه التي تتضمن «علاج الشباب»، وهو خاص لمكافحة التجاعيد ومظاهر الشيخوخة بواسطة أنزيمات الفطر المقشرة والماسك بالكولاجين، «علاج المحافظة على البشرة والحماية المبكرة» وهو علاج تقليدي خاص لكل نوع من أنواع البشرة ويتضمن تدليك للكتفين، والعنق، والذراع، والرجل، اضافة الى العلاج المشهور وهو «علاج الأوكسجين الثلاثي» الذي يوفر غسيلا منعشا للوجه من أسيد الفواكه، وغلاف الأوكسجين، والماسك والرذاذ مع الفيتامينات. أما في ما يخصّ «علاج الوجه بواسطة بلورات الكريستال» فهو علاج لتبييض بشرة الوجه وتنعيمها بواسطة بلورات صغيرة من الكريستال تقوم بتحسين خطوط الوجه والتجاعيد لتبقي البشرة لماعة ومضيئة. فيما يمنح علاج «الأوكسجين المطلق» غسولا للوجه بأسيد الفواكه، التدليك باستخدام الفيتامينات، ترطيب البشرة بواسطة الأنزيمات اضافة الى رذاذ الأوكسجين.

وبالاضافة الى مجموعة الخدمات المتخصصة بالعناية بالوجه، يقدم «بليس» جلسات لتخفيف حدة التوتر، وتجميل الجسم، وعلاجات للتنحيف كـ «علاج الجسم بالجزر والسمسم» مستخدمين خليط الجزر، الحليب الساخن، العسل، الزيت الساخن، بذور السمسم، وماء البحر المالحة لتقشير وتنعيم الجسم، اضافة الى علاج «التقشير بالملح الساخن» مع استخدام زهرة اكليل الجبل والأوكاليبتوس لعلاج الجلدة الناشفة، كذلك «التقشير المتقدم» وهو علاج رائع لتقشير البشرة وتنعيمها معدّ خصيصًا لضيوف «بليس» الدوحة مستخدمين الليمون والقصعين أو الفانيلا وزيت البرغموت. أما العلاجات الخاصة بالتنحيف كعلاج «تنحيف الخصر» و«علاج رباعي للفخذين»، و«العلاج العميق لتنظيف البشرة» و«غلاف لتنحيف الجسم»، فهي جميعها علاجات مخصصة للأماكن ذات المشاكل الدقيقة وتتضمن الماسكات والتدليك لتسريع الدورة الدموية وشد الجسم وترطيب البشرة.

وينفرد «بليس» بتقديم خدمة جديدة وخاصة للضيوف - خدمة «العملاء المهمين»، وهي عبارة عن غرفة خاصة للعملاء المهمين أو الزوجين حيث يتمتعون بخدمات خاصة ومكان خاص بهم.

ان «بليس» غني بقائمة واسعة من أنواع التدليك أو ما يعرف بـ «بليساج»، وهو الاسم الذي يطلقونه على التدليك في «بليس». ويبدأ ذلك من جلسات التدليك العادية التى تمتد من 75 الى 105 دقائق بتغطية كامل الجسم والرجلين بالشمع الساخن، والتدليك العميق والانعكاس اللاارادي. اضافة الى «تغليف الجسم بالزنجبيل»، التدليك بالزيوت، تغليف الجسم بالألومينيوم، و100 دقيقة من تذويب الدهون. ويقدم كذلك مساج «التوقع الرائع» وهو خاص لتدليل الأمهات. كما يتضمن قائمة من التدليك باستخدام الروائح والعطور ومن بينها علاج «تدليك العصب» بالليمون والبابونج وروح النعنع، و«العلاج الساخن لازالة التشنجات» مستخدمين علاج مضاد للارهاق برائحة اللافندر، البرغموت والقصعين، و«علاج التخلص من التشنجات» من الصنوبر، والأبوكاليبتوس، وزهرة اكليل الجبل.

أما المكان المخصص للعناية بأظافر اليدين والرجلين فهو بدوره مميز، حيث يعرض 3 أفلام خلال فترة العناية باليدين، أما الأماكن المخصصة للعناية بأظافر الرجلين فهي مجهزة بجهاز بلازما خاص، ومشغل دي في دي، وسماعات لمتابعة البرامج. وتتخلل العناية بالرجلين استخدام الحليب الساخن واللوز، و«علاج القدمين» للتنعيم ووضع الألوان على الأظافر. كما يقدم «بليس» مجموعة خاصة وكاملة لازالة الشعر بالشمع.

من جهة أخرى، يمنح»بليس» الرجال اهتمامًا خاصًا من خلال تقديم خدمات متخصصة وفريدة للرجال كـ» علاج الأوكسيجين الثلاثي»، بليساج، علاج التقشير، ازالة الشعر بالشمع، والعناية بأظافر اليدين والرجلين. كما تتضمن الغرف وخزائن الرجال علاج لاكونيوم الساخن، والحمام البخاري، والحلاقة بالمعجون الساخن، والمجلات الرياضية، والمقرمشات والأجبان والزيتون والحلويات.

كما سبق وذكرنا فإن حلوى البراونيز الخاصة بـ «بليس» تحظى باعجاب الضيوف الذين يتمتعون ببوفيه خاص من البراونيز عند الوصول وقبل الرحيل مع أنواع خاصة من الشاي لذلك يعمد ضيوف مركز «بليس» للصحة والجمال في فندق «دبليو» الدوحة الى الوصول باكرًا والمغادرة متأخرين قليلا.

ان مجموعة الخدمات التي يقدمها «بليس»، والمنتجات الفريدة والمميزة لطالما كانت رفيقة المشاهير كمغنية البوب ريهانا، التي لا تستطيع التخلي عن علاج الأوكسجين للوجه لتنقية واضاءة بشرتها. كما أن عددًا كبيرًا من الفنانين والممثلين يعشقون منتجات «بليس» لا سيما الممثلة كايت هدسون التي تملك مجموعة كاملة من منتجات «بليس» للعناية، أما ليف تايلر فهي مغرمة بعلاج البشرة الخاص بـ «بليس».

دكتور قطر
01-06-2010, 06:23 AM
جوائز ومسابقات في مجمع «قطر للتسويق»


الدوحة ــ الوطن الاقتصادي

احتفل مجمع قطر للتسويق بذكرى تأسيسه الاولى بمشاركة كبيرة من العملاء من الذين شاركوا ادارة المجمع في احياء هذه المناسبة بالمشاركة في المسابقات التي نظمت في مختلف أروقة المجمع بحضور احدى قنوات التلفزة الهندية التي واكبت الحدث.

محمد بن عبد الله العطية رئيس مجلس ادارة المجمع اعرب عن سعادته بمشاركة عملاء المجمع في الاحتفال بالذكرى الاولى لاطلاق نشاطه، الذي فاقت انجازاته كل التوقعات سواء من حيث الاقبال الكبير الذي يشهده المجمع يوميا، أو من حيث التطور الكبير في نوعية الخدمات والمنتجات التي يقدمها لعملائه، وهو ما يندرج في اطار الاستجابة من قبل المشرفين على ادارة المجمع لرغبات العملاء في المزاوجة بين جودة المنتوجات والاسعار المقدمة والتي وصفها زبائن المجمع بالافضل بين غيرها من الاسعار الموجودة في المجمعات الاخرى المنافسة.

وقال العطية ان نجاح المجمع في عامه الاول يعود الى تبني عدة استراتيجيات تسويقية ساعدت على الوصول الى الاهداف التي برمجت في السابق، لعل ابرزها القرب من العملاء وتوفير خيارات زمنية للتسوق تمتد على امتداد الـ24 ساعة مما يعني مساعدة العملاء على جعل التسوق عملا ممتعا بعيدا عن ضغط الارتباط المهني.

وشدد العطية التأكيد على أن سياسية التسويق لدى المجمع منحازة لذوي الدخل المحدود من خلال استجابة المنتجات المعروضة الى قدراتهم الشرائية ولكن وفي ذات السياق تسعى ادارة الاستجابة الى حاجيات مختلف الشرائح الاجتماعية.

وأشار العطية الى أن المجمع سيشهد في الفترة القليلة القادمة افتتاح مطعم تحت علامة عالمية في اطار رؤية تجمع بين رغبة التسوق ورغبة التلذذ بأطيب الأطباق العالمية الذي سيوفرها المطعم، قائلا «ان هذه الخطوة تهدف الى جعل نشاط المجمع متكاملا ومستجيبا لمعايير التسوق العالمية».

دكتور قطر
01-06-2010, 06:23 AM
«قطر كوول» تستضيف المؤتمر الأول للجمعية الدولية لطاقة المناطق في قطر


تستضيف الشركة القطرية لتبريد المناطق «قطر كوول» مؤتمراً عالمياً حول طاقة المناطق في الدوحة في شهر نوفمبر 2010.

وكانت شركة قطر كوول، الشركة الرائدة في خدمات تبريد المناطق في قطر، قد كرست شراكتها مع الجمعية الدولية لطاقة المناطق وذلك لاقامة المؤتمر الخامس للجمعية في منطقة الشرق الاوسط حول التبريد في العاصمة القطرية الدوحة هذا العام.

وتعتبر الجمعية الدولية لطاقة المناطق جمعية تجارية غير ربحية تأسست في العام 1909 في الولايات المتحدة لتسهيل تبادل المعلومات بين المختصين في طاقة المناطق، وذلك لتشجيع الاستخدام الفعال للطاقة والحفاظ على البيئة من خلال تطوير حلول تبريد وتدفئة المناطق، ويقع مقرها الرئيسي في بوسطن، ماساشوستس. وتقوم الجمعية بالتعاون مع أطراف مختلفة، من خلال المؤتمرات التعليمية والتقنية، لضمان تطوير سياسات وقوانين وأنظمة تشجع على تبني طاقة المناطق على المستوى العالمي.

ويجمع مؤتمر الجمعية الدولية لطاقة المناطق المقرر عقده في نوفمبر من هذا العام، قادة قطاع تبريد المناطق في المنطقة والعالم. وتتوافق أهداف قطر كوول مع أهداف الجمعية الدولية لطاقة المناطق في توفير خدمات تبريد المناطق التي تتميز بالاعتمادية، والفعالية وصداقتها للبيئة.

وفي هذا الصدد، قال فياض الخطيب، المدير العام لشركة قطر كوول: «يشرفنا أن نعقد شراكة مع الجمعية الدولية لطاقة المناطق لاقامة مؤتمرها الأول في الدوحة والخامس لها في منطقة الشرق الأوسط. وتعتبر هذه الشراكة خطوة تاريخية لقطر كوول وللمنطقة في اطار تحديث خدمات تبريد المناطق. ونود أن نوضح لزملائنا بأن تبريد المناطق يجسد الخيار الأفضل للتبريد وتكييف الهواء في المنطقة».

ويتناول مؤتمر هذا العام الذي يعقد في شهر نوفمبر القادم موضوع «تبريد المناطق: مبان خضراء، شبكات أفضل». ويركز المؤتمر على مزايا أنظمة تبريد المناطق في تحسين كفاءة استخدام الطاقة في مباني العملاء وتحسين الكفاءة الاقتصادية والبيئية في شبكة الكهرباء الاقليمية، ويسلط الضوء على ريادة قطر كوول ومزودي خدمات تبريد المناطق والتزامهم بالاستخدام الأمثل للطاقة وصداقة البيئة. ويأتي ذلك تماشيا مع رؤية قطر الوطنية 2030 وبرنامجها للتنمية البيئية الذي يهدف إلى ايجاد الانسجام بين النمو الاقتصادي والتنمية الاجتماعية وحماية البيئة.

وقال روب ثورنتون، رئيس الجمعية الدولية لطاقة المناطق: «نحن مسرورون جدا باختيار قطر كوول مشاركة الجمعية الدولية لطاقة المناطق لعقد هذا المؤتمر الهام والمرموق لأول مرة في قطر، ونأمل أن يكون فاتحة لمؤتمرات لاحقة في المستقبل، فنحن مدينون لبعضنا البعض لمواصلة جهودنا لايضاح القيمة الحقيقية لطاقة المناطق في ظل اللوائح الجديدة الخاصة بالمناخ. ونحن نرى أن قطر كـــوول تلعب دورا هاما في الشرق الأوسط في هذا المجال. فالاستثمارات العالمية في مجال حلول الطاقة النظيفة تشهد تسارعا كبيرا. وكقطاع مستقل، فانه لمن المهم أن نفهم ونساهم في اعتماد سياسات الطاقة والمناخ التي تعترف بأهمية وامكانات حلول طاقة المناطق كاستراتيجية مناخية قريبة الأجل».

بعد أكثر من 100 عام من العمل المتواصل، تعتبر الجمعية الدولية لطاقة المناطق سلطة عالمية في مجال تبريد المناطق. وتكشف الجمعية كل عام من خلال مؤتمرها السنوي ومعرضها التجاري، عن أبعاد نمو القطاع وقياداته. وفي مؤتمرها السنوي المائة الذي عقدته الجمعية في العاصمة واشنطن العام الماضي، حازت قطر كــوول، وبعد منافسة دولية شرسة على جائزتين؛ الجائزة الأولى (البرونزية) عن العام 2008 «تقديراً لسجلها المميز في توفير خدماتها لأكبر مساحة ممكنة خارج أميركا الشمالية (على مستوى العالم)» والجائزة الثانية (الفضية) عن العام نفسه «تقديراً لجهودها في توفير خدماتها لأكبر عدد من المباني خارج أميركا الشمالية (على مستوى العالم أيضا)».

دكتور قطر
01-06-2010, 06:24 AM
مساكن «بروة مسيمير» تشارك باليوم العالمي لمكافحة التدخين


أقامت «بروة العقارية»، بالتعاون مع وزارة الصحة القطرية، فعالية بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة التدخين، وذلك بعد ظهر يوم أمس الواقع في 31 مايو 2010 في «مساكن بروة مسيمير».

وتضمنت الفعالية، عقد جلسات توعية حيال مخاطر التدخين فضلاً عن العديد من النشاطات الموجهة لكافة أفراد العائلة بغية تسليط الضوء على أهمية اعتماد أساليب الحياة الصحية بعيداً عن التدخين.

وعلق خليفة المهندي، مدير عام «شركة مساكن مسيمير والسيلية»: «لا يقتصر نشاط «بروة» في «مساكن مسيمير» على بناء المنازل فحسب، بل نلتزم في الوقت ذاته بتأسيس مجتمعات سليمة تعتمد أساليب الحياة الصحية المناسبة. ويسعدنا التعاون مع وزارة الصحة بغية تعزيز مثل هذا النوع من النشاطات الاجتماعية البناءة في مشاريعنا السكنية المتميزة».

ويعد «برنامج بروة الاسكاني» أحد المشاريع الرائدة التي تعكس مسؤولية القطاع الخاص حيال المجتمع القطري من خلال تأمين مساكن اقتصادية. وتم بناء هذا المشروع على منطقتين منفصلتين تبلغ مساحتهما 400.000 متر مربع وبكلفة اجمالية قدرها 1.3 مليار ريال قطري؛ وهو يتألف من 62 مبنى سكني تضم 1984 وحدة سكنية مكونة من غرفتين أو ثلاث غرف نوم محاطة بالحدائق والملاعب والنوادي الصحية والسوق التجاري ومركز للياقة البدنية وحمامات سباحة ورياض أطفال.

دكتور قطر
01-06-2010, 06:25 AM
«الجيدة للمفروشات» تعلن عن توسعة أعمالها


الدوحة ــ الوطن الاقتصادي

أعلنت الجيدة للمفروشات، والتي تُعدّ من الرائدين في مجال المفروشات في دولة قطر، عن توسيع أعمالها في السوق المحلي، وذلك بتأمين علامات تجارية مميزة وتكوين شراكات جديدة. ويدلّ هذا النمو على أن الجيدة للمفروشات قد وسعت قائمتها من العلامات المُصممة دولياً، واسترعت الانتباه إلى التزامها المتواصل بجلب أفضل الحلول المحلية وتصاميم المكاتب إلى دولة قطر.

وقد استحوذت الجيدة للمفروشات على خمس علامات جديدة أضافتها إلى منتجاتها المتنامية، وتعاقدت مع العديد من الشركات الدولية التي ستقوم بتزويدها بمفروشات مميزة تمزج بين العملية والتصميم الرائع الذي يعتبر محور فلسفة الجيدة للمفروشات. وتتضمن هذه الشركات، سكندينيفين بيزنس سيتينج ـ الشركة الأم للعلامات التجارية العالمية «hag» و«rh» و«rbm»، بالاضافة إلى كل من كونكشينز، وتيكو، وبيسلي، وسكرين سوليوشنز، الذين سيقدمون حزمة متكاملة من الحلول الخاصة في عالم المفروشات المنزلية والمكتبية. وستعزز هذه الاضافات الجديدة تخصص وتفوق الجيدة للمفروشات في مجالها، من خلال توفيرها لعلامات تجارية رائدة للسوق المحلية والتي تبرهن على النوعية والجودة العاليتين والتصاميم الأخاذة.

ان تنوع قائمة منتجات الجيدة للمفروشات، وحضورها الفعال في السوق المحلي مكنها من استقدام منتجات متخصصة تُلبي احتياجات المجتمع القطري المتنامية، ويأتي هذا متماشياً مع خطتها الاستراتيجية لزيادة حصتها السوقية وتقديم أفضل الحلول المختصة بمجال المفروشات إلى كافة القطاعات المتواجدة على الساحة المحلية. يذكر ان الجيدة للمفروشات تخدم في الوقت الراهن العديد من القطاعات مثل القطاع السكني، والتعليمي، والمكتبي، والصحي، وقطاع الضيافة.

وقال السيد بن وودز، مديرأول للعمليات لدى الجيدة للمفروشات في هذا السياق «تلتزم شركة الجيدة للمفروشات التزاماً شديداً لتوسيع حضورها في مجال المفروشات، وتسعى جاهدة للحفاظ على تميزها المعهود وذلك بتقديمها للسوق المحلية أحدث المنتجات الراقية والتصاميم. اننا لا نساعد عملاءنا فقط لشراء منتج ما، بل نصمم الغرفة أو البناية بكاملها، والتي تعكس احتياجات عملائنا وذوقهم الشخصي. ان الابتكار والنوعية هي عناصر أساسية في رؤيتنا لخدمة الزبون، ونوفر حلولا مبتكرة ورائدة في مجال المفروشات، وأخيراً، فإن حصولنا على علامات تجارية جديدة يتيح لنا توفير أفضل المنتجات حول العالم وزيادة مهاراتنا لخدمة زبائننا المخلصين».

وخلال الثلاثين سنة الماضية، وفرت الجيدة للمفروشات للسوق المحلية تشكيلة كبيرة من المنتجات والخدمات، وحظيت الشركة بسمعة رائعة مرادفة للنوعية الممتازة، وأصبحت مجهزاً مدهشاً لحلول التصميم الداخلي، التي توفر الأرضيات والاضافات (الاكسسوارات) وغيرها من المواد لتصميم المساحات الكاملة، وتتضمن خدماتها المبيعات والاستشارات والتصاميم الداخلية والمقاولات وتخطيط المساحات.

دكتور قطر
01-06-2010, 06:25 AM
«أيسر» تطلق المنصة الرقمية الترفيهية المتكاملة


اليكم هذا الرقم المهول: 3.892.179.868.480.350.000.000. ولكن ما هذا الرقم؟ هو ببساطة كمية المعلومات الرقمية الجديدة التي نشأت في عام 2008. أما اذا أردنا أن نتخيَّلَ كمية المعلومات الرقمية التي ستنشأ في عام 2012 فإن علينا أن نضاعفَ هذا الرقم خمس مرّات على أقل تقدير.

وفي هذا السياق، أولت «أيسر» أهمية خاصة للمعلومات الرقمية التي باتت تشكِّل احدى أهمِّ ركائز حياتنا العصرية.

وكما هو معروف فإن أعداداً متزايدة من الأجهزة التقنية تستحوذ على مكان ما من منازلنا، وفي العادة نقتنيها لتلبية حاجة معينة، ولكن اللافت أننا بحاجة إلى معرفة تقنية مُعمّقة لنتمكّن من جعل كلِّ هذه الأجهزة تتواصل وتتفاعل فيما بينها. وقد كانت «أيسر» السبَّاقة في تطوير حلول مُبسّطة تسهِّل «تفاعل» و«تواصل» هذه الأجهزة، ومن ثم «تبادل» المحتوى الرقمي فيما بينها. واذا كان اسم «أيسر» قد اقترن عالمياً بقدرتها الفذة على ازالة القيود بين التقنية الفائقة ومستخدميها، فانها اليوم تزيل عقبة أخرى من حياتنا لتجعلها أسهل من أيِّ وقت مضى.

اذ تتجاوز المنصة الرقمية clear.fi من «أيسر» حدود البرمجيات والتجهيزات التقليدية لتوفر تجربة ترفيهية متكاملة عبر تسهيل تبادل وتشغيل المواد الرقمية المختلفة، المخزنة بأنساق مختلفة، على امتداد أجهزة رقمية متفاوتة.

كما أن المنصة الرقمية clear.fi من «أيسر» مُصمَّمة لتتوافق مباشرة مع أيِّ شبكة منزلية وتسهِّل تبادل كافة المواد الرقمية وتشغيلها على امتداد أجهزة ونُظم مختلفة.

وبايجاز، فانَّ المنصة الرقمية clear.fi من «أيسر» لا تقتصر على جهاز معين، بل تمثل منصة مبتكرة لتفاعل وتواصل الأجهزة التقنية مع بعضها بعضاً بما يسهِّل توفير المواد الرقمية، في التوِّ واللحظة، أينما كنا في منازلنا وخارجها.

اذ توفر المنصة الرقمية clear.fi من «أيسر» تجربة رقمية ثورية، فهي تتيح للمستخدمين الاستمتاع بالمواد الرقمية بحُرية مطلقة، أينما كانوا، لأن المواد الرقمية تصبح «مرئية» «وقابلة للتبادل» على امتداد الشبكة المنزلية.

وتكمن أهمية المنصة الرقمية clear.fi من «أيسر» في أنها مصمَّمة لتسهِّل على الأفراد التعامل مع المواد الرقمية على اختلاف أنساقها وصيغها، حيث توفر لهم تجربة انسيابية وحَدْسيّة وفورية بعيداً عن التعقيدات السابقة.

ومن المعروف أن «أيسر» لا تنظر إلى الابتكار بوصفه مسألة تقنية صرفة، بل تؤكد دوماً على الصلة الوثيقة بين الابتكار وتسهيل حياتنا العصرية اليومية. فالابتكار بحدِّ ذاته يتطور ويتغير من حين لآخر، ويتجسَّد في أشكال مختلفة. والابتكارات الحقيقية، حسب وجهة نظر «أيسر»، هي التي تغيِّر حياتنا نحو الأفضل، وتتغيَّر وتتطور بما يتلاءم مع كلِّ مرحلة.

وعلى سبيل المثال، قبل عشرين عاماً كان البيانات غير رقمية ولم يكن باستطاعتنا أن نتفاعل معها. وبفضل الثورة الحاسوبية، باتت البيانات رقمية وأضحت عملية انشائها أكثر سهولة وانسيابية. ومع أواخر القرن العشرين وبداية القرن الحادي والعشرين، انتشرت الانترنت وباتت تشكِّل جانباً محورياً من حياتنا اليومية، الأمر الذي سهِّل النفاذ إلى المحتوى الرقمي في أيِّ زمان ومكان.

كما أن العالم يمضي قُدُماً نحو البيانات الرقمية في البيئة السحابيَّة، الأمر الذي سيجعل تلك البيانات متاحة على نحو غير مسبوق في تاريخ البشرية. وليس هذا فحسب، بل سيتمكن المستخدمون من مواءمة المحتوى الرقمي مع احتياجاتهم ومتطلباتهم ورغباتهم الشخصية.

وتشكل المنصة الرقمية clear.fi من «أيسر» العلامة الفارقة في هذا الاتجاه، اذ تمثل خطوة سباقة وجريئة نحو حقبة غير مسبوقة في التفاعل والتواصل والتعامل مع المحتوى الرقمي.

دكتور قطر
01-06-2010, 06:26 AM
القطرية» تتألق في الدنمارك بإقامة حفل عشاء فاخر


الدوحة - الوطن الاقتصادي

احتفلت الخطوط الجوية القطرية برحلاتها إلى مدينة كوبنهاغن التي أطلقتها أخيراً باقامة حفل عشاء فاخر ومؤتمر صحفي في العاصمة الدنماركية، عززت من خلالهما التزامها بالسوق الاسكندنافية، وتعد العاصمة الدنماركية ثاني وجهة تصل اليها القطرية في شمال أوروبا حيث تسيّر الناقلة حالياً رحلات يومية إلى مدينة ستوكهولم المجاورة في السويد.

وقد بدأت القطرية في 30 مارس الماضي تسيير أربع رحلات دون توقف في الأسبوع بين العاصمة القطرية (الدوحة) وكوبنهاغن، وتبين التقارير أن هذه الوجهة باتت من أنجح الوجهات التي دشنتها القطرية هذا العام.

وعقد كل من بول يوهانس، نائب الرئيس التنفيذي للعمليات التجارية في أوروبا لدى الخطوط الجوية القطرية، وجنتر سوروين، المدير القُطري للناقلة في منطقة اسكندنافيا وفنلندا ودول البلطيق، مؤتمراً صحفياً في العاصمة الدنماركية، كوبنهاغن بالمناسبة خلال حفل العشاء، الذي حضره أكثر من 200 ضيف من مختلف الأوساط الاجتماعية والتجارية والفنية في الدنمارك، وقدم راقصون محترفون عروضاً مثيرة في الهواء أبهرت ضيوف حفل العشاء، كما قدم المغني الدنماركي الشهير، طوماس هلمنج، أغاني باللغة الدنماركية والانجليزية خلال الحفل، وتوّجت القطرية الحفل باقامة سحب على جوائز قيّمة.

وتزامن اطلاق الخط الجديد مع زيادة سعة الرحلات على خط الدوحة - ستوكهولم التي أتت تلبية لتزايد الطلب على الرحلات المتجهة من والى المنطقة. وساهمت تلك الخطوة بتعزيز موقع القطرية كشركة الطيران الوحيدة في منطقة الخليج التي تسيّر رحلات إلى منطقة اسكندنافيا.

وخلال الافتتاح صرّح بول يوهانس، نائب رئيس العمليات التجارية في أوروبا لدى الخطوط الجوية القطرية، خلال مؤتمر صحفي عقده في كوبنهاغن بحضور وسائل الاعلام العالمية «مع انضمام كوبنهاغن إلى شبكة خطوطنا الأوروبية، نكون قد وسعنا حضورنا بشكل ملحوظ في منطقة اسكندنافيا. وقد تلقينا حتى الآن ردود فعل ايجابية ليس فقط من عامة المسافرين في الدنمارك فحسب وانما من المسافرين من جنوب السويد والنرويج وفنلندا».

وفي ضوء نجاح الخط الجديد، أعرب يوهانس عن اهتمامه في زيادة السعة إلى الدنمارك لتعزيز الالتزام بسوق شمال أوروبا، وقال يوهانس «توفر القطرية للمسافرين بغرض السياحة والعمل من الدنمارك ودول شمال أوروبا المحيطة بها إلى منطقة الشرق الأوسط وما بعدها روابط جوية ممتازة عبر الدوحة إلى مجموعة واسعة من وجهات السياحة والعمل في الشرق الأوسط وافريقيا وآسيا باسيفيك وجنوب آسيا».

وأضاف «لم يمض على اطلاق خط كوبنهاغن سوى بضعة أسابيع فقط، الا أننا بدأنا التخطيط لرفع وتيرة رحلاتنا إلى رحلات يومية وتسيير طائرة ذات جسم عريض مع نهاية العام الحالي مما سيتيح لمسافرينا خيارات سفر أوسع».

ومع تسييرها 11 رحلة في الأسبوع من اسكندنافيا، توفر القطرية احدى أسرع الرحلات الجوية عبر الدوحة إلى منطقة الشرق الأوسط و11 وجهة في الهند والعديد من الوجهات الأخرى في آسيا باسيفيك من بينها بانكوك وهونغ كونغ ومدينة هو تشي منه وأوساكا وسنغافورة والمالديف وملبورن.

وقال يوهانس «نحن نبحث باستمرار عن طرق أخرى لتحسين مستوى خدماتنا لمسافرينا وتوفير المزيد من الخيارات والروابط الجوية لهم عبر شبكة خطوطنا العالمية، وتعد أوروبا احدى أهم الأقاليم بالنسبة لنا اذ أنها تمثل 20% من تغطيتنا العالمية. ومع زيادة وتيرة الرحلات إلى أربع عواصم أوروبية بنسبة 40% منذ بدء موسم الشتاء في شهر أكتوبر الماضي، توفر القطرية فرصاً أكبر للسفر بغرض السياحة أو العمل.

وأضاف: تفخر القطرية بكونها شركة الطيران الوحيدة في منطقة الخليج التي تسيّر رحلاتها إلى شمال أوروبا، وما توفره من رحلات ممتازة إلى منطقة اسكندنافيا للمسافرين من الشرق الأوسط وافريقيا وآسيا.

وقال: ان توسعنا في اسكندنافيا مدفوع بنمو النشاط الاقتصادي بين دولة قطر والدول الاسكندنافية، ونحن سعداء لنقدم لمسافرينا من رجال الأعمال، بشكل خاص، خياراً وملائمة أكبر عند سفرهم عبر رحلاتنا الحائزة على جوائز عالمية وذات تصنيف الخمس نجوم، لأجل ممارسة أعمالهم التجارية في قطر والشرق الأوسط.

وتتمثل التجارة بين البلدين بشكل رئيسي في تصدير الآلات الصناعية من الدنمارك إلى الدوحة، فيما تمثل البتروكيماويات الصادرات الرئيسية من قطر، تعمل في قطر العديد من كبرى الشركات الدنماركية مثل ميرسك وكاوي، ويشهد حجم الجالية الدنماركية المقيمة في الدوحة نمواً ملحوظاً اذ بلغ عددهم في العام الحالي 1000 شخص.

وحصدت الخطوط الجوية القطرية عدداً من الجوائز العالمية نظير خدماتها عالية الجودة وضيافتها المرموقة. وصُـنفت القطرية الأسبوع الماضي في المرتبة الثالثة كأفضل شركة طيران في العالم في منافسة شملت 200 شركة طيران عالمية خلال حفل توزيع جوائز مؤسسة سكاي تراكس لشركات الطيران الذي أقيم في هامبورغ. وتعزز الجائزة الأخيرة مكانة القطرية المرموقة كشركة طيران حائزة على تصنيف الخمس نجوم.

وعلاوة على ذلك، حازت الناقلة خلال الحفل على جائزة «أفضل درجة رجال أعمال في العالم» التي شهدت منافسة محمومة بين شركات الطيران. كما حازت خدمة تقديم الطعام على لقب «الأفضل في العالم» ضمن فئة منفصلة من الجوائز.

ونجحت القطرية للعام الخامس على التوالي بالحفاظ على لقب «أفضل شركة طيران في الشرق الأوسط»، معززة بذلك مكانتها المرموقة في منطقة تتنافس فيها عدد من شركات طيران عالمية كبرى.

واضافة إلى ذلك، أصبحت القطرية أول شركة طيران تستلم جائزة «تميّز خدمة الموظفين في الشرق الأوسط». وتستبدل هذه الجائزة الجديدة فئة «أفضل طاقم ضيافة في الشرق الأوسط» التي فازت بها القطرية على مدار السنوات السبع الماضية. وتوسعت هذه الفئة لتشمل الموظفين في جميع نقاط التعامل مع العملاء مثل الطائرة والحجوزات وتسجيل الدخول إلى الرحلات وموظفي المطار.

وبامكان المسافرين في الدرجة الأولى ودرجة رجال الأعمال على متن القطرية عبر الدوحة استخدام مبنى البريميم الفاخر التابع للناقلة خلال فترة توقفهم في الدوحة حيث يمكنهم الاسترخاء والاستمتاع بمرافق المبنى من بينها النادي الصحي والمطاعم الفاخرة والسوق الحرة.

ويقع في كوبنهاغن حوالي ثلاثة آلاف شركة عالمية منها 500 شركة قامت بتأسيس مقراتها الشمالية فيها. وتندرج أقدم مدن أوروبا ضمن مخططات القطرية التوسعية لعام 2010 التي شهدت حتى الآن اطلاق أربع وجهات جديدة.

وقامت القطرية في فبراير الماضي باطلاق رحلات يومية إلى عاصمة تكنولوجيا المعلومات في الهند - مدينة بنغالورو المعروفة سابقا باسم بنغالور، وتبعتها كوبنهاغن في شهر مارس. وانضمت كل من أنقرة وطوكيو إلى شبكة خطوط القطرية في 5 و26 ابريل على التوالي. وتعزز الوجهة الأخيرة الرحلات التي تسيّرها الناقلة حالياً إلى مدينة أوساكا في اليابان.

واعتباراً من 7 يونيو، ستضم الناقلة مدينة برشلونة المتوسطية إلى شبكة خطوطها الأوروبية التي تغطي حتى الآن 20 مدينة. ويذكر أن الناقلة تسيّر رحلات يومية إلى العاصمة الاسبانية مدريد.

ومن أبرز التوسعات التي ستشرع بها القطرية هذا العام هي دخولها إلى قارة أميركا الجنوبية لتضم بذلك قارة أخرى إلى شبكة خطوطها العالمية، وبدءًا من 24 يونيو، ستسيّر القطرية رحلات يومية مباشرة من الدوحة إلى مدينة ساو باولو البرازيلية وكذلك العاصمة الأرجنتينية بوينس آيرس.

وتسيّر القطرية حالياً أسطولاً حديثاً مكوناً من 83 طائرة إلى 89 وجهة سياحة وعمل في أوروبا والشرق الأوسط وافريقيا وآسيا باسيفيك وأميركا الشمالية، وتسيّر القطرية على خط الدوحة - كوبنهاغن طائرة ايرباص من طراز a319 تضم على متنها درجتين: رجال الأعمال بثمانية مقاعد، والدرجة السياحية بـ 102 مقعد. فيما تسيّر الناقلة على خط الدوحة - ستوكهولم طائرة ايرباص من طراز a330 التي تضم 24 مقعداً في درجة رجال الأعمال و236 مقعداً في الدرجة السياحية.

دكتور قطر
01-06-2010, 06:27 AM
«لوفتهانزا» تسير رحلات من ميونخ إلى العراق


أعلنت شركة الخطوط الألمانية «لوفتهانزا»، عن تدشينها لمسار جديد بين ميونخ وبغداد اعتبارًا من 30 سبتمبر المقبل، وذلك وفقاً لاستراتيجيتها التوسعية، حيث تعتزم اعتباراً من ذلك التاريخ تسيير أربع رحلات أسبوعياً إلى العاصمة العراقية بغداد، وستعمل على المسار ميونخ- بغداد الطائرة العملاقة بوينغ 737 والتي يتم تشغيلها حالياً بواسطة شركة الملاحة الجوية السويسرية «برايفات اير» لصالح شركة «لوفتهانزا».

وكانت «لوفتهانزا» قد استأنفت رحلاتها إلى العراق في وقتٍ مبكرٍ من هذا العام بعد انقطاع دام نحو عشرين عامًا. فمنذ 25 ابريل الماضي، أصبحت الشركة تسيّر أربع رحلات أسبوعيًا من فرانكفورت إلى مدينة أربيل بشمال العراق. وحول ذلك قال «توماس كلور»، ممثل مجموعة «لوفتهانزا»، ورئيس وحدة ادارة مطار ميونخ: «تشهد السوق طلبًا متناميًا على الرحلات إلى العراق بعد انتعاشة الاقتصاد العراقي وبعد تأسيس عديد الشركات الأجنبية فروعًا لها في العراق، ولذلك يسعدنا أن نتمكن لأول مرة من تسيير رحلة مباشرة من ميونخ إلى العاصمة العراقية بغداد لخدمة عملائنا بالمنطقة».

ويأتي تدشين تلك الخدمة من بغداد إلى ميونخ من منطلق حرص «لوفتهانزا» على تنفيذ استراتيجيتها الاقليمية المتمثلة في توسيع شبكة مساراتها بالشرق الأوسط تدريجياً وبما يتفق مع متطلبات السوق. وبمناسبة اعلان الشركة عن تسيير رحلات من بغداد إلى ميونخ، صرَّح «بيتر بولاك»، المدير العام لمبيعات مسافري الامارات ومدير منطقة الخليج لدى شركة «لوفتهانزا لخطوط الطيران»، قائلاً: «من خلال رحلاتنا الجديدة من بغداد إلى ميونخ، سيزيد عدد وجهات الشركة إلى 15 وجهة في الشرق الأوسط من محطتيها الرئيسيتين فرانكفورت وميونخ، وباضافة بغداد وأربيل إلى شبكة مساراتنا العالمية، يتم بذلك ربط العراق بـ 123 وجهة للشركة في أوروبا وأكثر من 200 وجهة حول العالم».

وقد أكدت «لوفتهانزا» أنها ستوفر لعملائها بمسارها الجديد بالشرق الأوسط جميع مزايا رحلاتها للمسافات الطويلة، من خلال طائرة بوينغ 737 التي تديرها شركة «برايفات اير». وفي درجة رجال الأعمال، سيتوفر بالطائرة نظام ترفيه داخلي يشتمل على أحدث الأفلام وأشهر البرامج، فضلاً عن قوائم الأطعمة التي يعدها أمهر الطهاة والتي يتم تغييرها كل شهرين إلى جانب جميع التسهيلات الراقية التي تتيح للركاب متابعة عملهم على متن الطائرة. كما توفر الشركة مقاعد عريضة يمكن تحويلها ببساطة إلى سرير بطول مترين. كذلك، توفر مستوى راقيًا من الأريحية والتسهيلات لركاب الدرجة السياحية، حيث تم تزويد جميع مقاعد هذه الدرجة بشاشات فيديو شخصية ومساند رأس بتصميم رائع بالاضافة إلى مساحة اضافية للقدمين.

دكتور قطر
01-06-2010, 06:27 AM
الطيران العماني يوقع عقد شراكة مع «هيرتز»


أعلن الطيران العماني الناقل الوطني للسلطنة عن توقيعه لعقد شراكة جديد مع شركة هيرتز، احدى شركات تأجير سيارات الاستخدام العام في العالم، بهدف تزويد عملاء الطيران العماني الاعضاء في برنامج ولاء المسافرين الدائمين «السندباد» بفرص الاستفادة من العروض الخاصة وأفضل الأسعار المتوفرة لوجهات السفر الرئيسية.

واعتباراً من 1 يونيو 2010، سيكسب أعضاء برنامج «السندباد» 500 ميل جوي عن كل عملية استئجار لأي من مركبات هيرتز الاعتيادية و1000 ميل جوي عن كل عملية استئجار لأي من سيارات هيرتز الفاخرة، والتي تضم مجموعة خاصة من أفخر السيارات ذات الأداء العالي، والتي يمكن من خلالها حجز موديلات محددة حسب الطلب، واضافة لهذا، سيحظى حاملو بطاقات السندباد الذهبية والفضية بعضوية مجانية في البرنامج الذهبي لنادي هيرتز الأول، والذي يسهل على العملاء عمليات حجز واستئجار السيارات، امكانية الاستلام من أكثر من 1000 فرع، خدمات السيارات المباشرة في حوالي 40 مطارا عالميا، بالاضافة إلى الاستفادة من الخصومات والعروض الدورية.

وفي هذا الصدد قال عبدالرزاق بن جمعة الرئيسي، مدير عام مبيعات الطيران العماني حول العالم، ان شراكتنا مع هيرتز تعد خطوة استراتيجية مهمة ذلك أنها تصب في مصلحة العملاء بشكل مباشر. ستوفر الاتفاقية الجديدة قيمة أكبر وأعظم لعملاء الطيران العماني من أكبر شركات تأجير سيارات الاستخدام العام في العالم.

ومن جانبه، علق ميشيل تاريد، رئيس هيرتز العالمية ونائب رئيس شركة هيرتز قائلاً، نحن سعداء جداً للاعلان عن توقيع عقد الشراكة هذا مع الطيران العماني، والذي نرى في هيرتز بأنه سيساهم بشكل مهم في مكافأة المسافرين المميزين بعروض رائعة من هيرتز.

وأضاف، بكونها واحدة من بين أسرع شركات الطيران نمواً في المنطقة، يضع الطيران العماني استراتيجية نمو ديناميكية تتماشى بشكل واضح مع طموحات هيرتز في المنطقة. ومع تآزر الأعمال التجارية التي تضم أعلى مستويات الخدمات والقيمة الحقيقية مقابل المال، نحن على ثقة من أن شراكتنا لن تنجح فحسب، بل ستتخطى توقعات العملاء. تعتبر عمان وجهة جذابة لعدد متزايد من الزوار نظراً للطبيعة الجميلة التي تتمتع بها مناطقها.

دكتور قطر
01-06-2010, 06:29 AM
قطر تمد عملاء آسيويين بكامل حاجاتهم النفطية

2010-06-01
طوكيو - reuters
أخطرت قطر اثنين على الأقل من مشتري عقود النفط الآجلة الآسيويين أنها ستمدهما بكميات الخام البري المتعاقد عليها لشهر يوليو كاملة دون تغيير عن مستويات يونيو.
وقالت مصادر لدى المشترين إنه لم يجر إخطارهم بعدُ بشأن مخصصات الإمدادات من الخام البحري القطري لشهر يوليو إلا أنهم توقعوا أن يجري إمدادهم بكامل الكميات المتعاقد عليها.
وتمد قطر المشترين بكامل الكميات المتعاقد عليها من الخامين منذ أغسطس الماضي وتتوقع السوق أن تمد قطر المشترين بكامل الأحجام المتعاقد عليها لشهر يوليو.
تأتي هذه الخطوة بعدما أبلغت شركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك) المملوكة للدولة المشترين بالعقود الآجلة الأسبوع الماضي أنها سترفع إمدادات جميع أنواع الخام في يوليو.
وأظهر مسح أجرته رويترز الأسبوع الماضي أن إمدادات النفط الخام من منظمة أوبك ارتفعت في مايو لأعلى مستوياتها في 17 شهرا، ما يشير إلى أن انخفاض الأسعار في الآونة الأخيرة لم يشجع الدول الأعضاء بعدُ على مزيد من الالتزام بمستويات الإنتاج المستهدفة.
وتبقي أوبك على الحد الأقصى للإنتاج دون تغيير منذ أكثر من عام حينما أعلنت المنظمة خفضا قياسيا في الإمدادات بواقع 4.2 مليون برميل يوميا في ديسمبر عام 2008 لمواجهة التراجع في الطلب والأسعار من جرَّاء الأزمة الاقتصادية.

دكتور قطر
01-06-2010, 06:30 AM
«قطر فارما» و «باناجة» تبرمان اتفاقية تعاون

2010-06-01
الدوحة - العرب
وقعت شركة باناجة للأدوية، عقد اتفاقية مع مصنع قطر للمحاليل الطبية «قطر فارما» لتوزيع منتجات المصنع في السعودية كأول ثمار للتعاون الصحي بين الدوحة والرياض.
ويتوقع أن تثمر الاتفاقية عن مبيعات في السوق السعودية تقدر بحوالي مئة مليون ريال خلال المرحلة الأولى. وتساهم هذه الصفقة في تعزيز العلاقات الأخوية المميزة بين البلدين.
وقد قام بالتوقيع على الاتفاقية بالنيابة عن باناجة القابضة الرئيس التنفيذي يوسف عبداللطيف باناجة, وعن مصنع قطر للمحاليل الطبية الدكتور أحمد محمد السليطي. وتشمل الاتفاقية توزيع المحاليل الطبية التي ينتجها مصنع قطر فارما في المملكة في المرحلة الأولى، وتوزيع الأدوية ومرشحات غسيل الكلى في المرحلة الثانية.
وقد أثنى باناجة، على هذه الاتفاقية باعتبارها الأولى من نوعها في القطاع الصحي بين البلدين الشقيقين، الأمر الذي يشكل دفعة لتعزيز العلاقات الاقتصادية التي شهدت في الفترة الأخيرة مؤشرات هامة على النمو والازدهار.
وقال باناجة: «تسعى كل من قطر والسعودية لتطوير جودة خدمات القطاع الصحي الخليجي وتحسين مستواه، انطلاقاً من مركز الصدارة الذي يحظى به القطاع الصحي في البلدين.
وقال الدكتور أحمد السليطي، رئيس مصنع قطر للمحاليل الطبية: «تأتي هذه الاتفاقية الاقتصادية في إطار التعاون الاقتصادي القطري السعودي، مشيراً إلى أن الدوحة تعول كثيراً على السوق السعودية وتدرك أهميتها لقطاع الأعمال القطري.

دكتور قطر
01-06-2010, 06:30 AM
يوسف كمال لصحيفة «فاينانشيال تايمز»:
4 مليارات ريال قيمة سندات تطرحها قطر محلياً


2010-06-01
القاهرة - ترجمة: مصطفى منسي
قال سعادة وزير الاقتصاد والمالية يوسف حسين كمال إن الدوحة تتهيأ لإصدار سندات بعملة الريال المحلية من أجل تنويع مصادرها التمويلية بعيداً عن الدولار الأميركي وتعزيز سوق السندات المحلية فضلا عن توسيع نطاق أدوات سياساتها النقدية.
ونقلت صحيفة "فاينانشيال تايمز" البريطانية عن سعادة الوزير قوله "إن المصرف المركزي بصدد الإعلان، الاثنين أو الثلاثاء، عن طرح سندات إسلامية وتقليدية مقومة بالريال القطري لبنوكها المحلية".
ونقلت الصحيفة عن مصرفيين على صلة بالخطط القطرية أن حجم السندات المزمع طرحها يصل إلى نحو 4 مليارات ريال قطري، أو ما يوازي 1.1 مليار دولار (896 مليون يورو، 760 مليون جنيه إسترليني).
وأشارت الصحيفة إلى أن عدداً من مسؤولي مصرف قطر المركزي سبق أن طالبوا بإطلاق برنامج للسندات المحلية بهدف استقطاب فائض السيولة في النظام المصرفي التي ظهرت عقب قيام الحكومة بضخ سيولة كبيرة لمساعدة البنوك على تلافي الآثار المترتبة على الأزمة المالية العالمية.
ونقلت الصحيفة عن كمال قوله "يوجد لدى معظم البنوك المحلية سيولة فائضة وكبيرة، وهم يتطلعون إلى عميل جيد. لقد قمنا بتوفير حصة لكل بنك من البنوك القطرية".
وقالت الصحيفة إن دولة قطر تعد واحدة من أغنى البلدان في العالم، وساعدها التوسع في صناعة الغاز الطبيعي المسال في النجاة من الركود العالمي، مشيرة إلى أن سندات الريال التي كان ينتظرها المصرفيون هي جزء من خطة الحكومة لتطوير أسواق رأس المال في الدوحة.
وأشارت إلى أن الحكومة القطرية قد طرحت في شهر نوفمبر الماضي سندات بقيمة 7 مليارات دولار، كانت تعتبر الأكبر من نوعها على مستوى الأسواق الناشئة، فضلا عن أن الشركات المملوكة للدولة تقوم بالاستدانة من أسواق المال العالمية على مدى السنوات القليلة الماضية.
وقالت إن من شأن برنامج السندات المحلية المقرر أن يعطي المزيد من الخيارات للبنك المركزي فيما يتعلق بالسياسة النقدية لاحتواء التضخم، وهو أخطر ما واجه الاقتصاد في السنوات الأخيرة.
وأضافت أن الأزمة المالية العالمية والضربة التي تعرضت لها أسعار العقارات أسهمت في كبح جماح التضخم في أنحاء الخليج العربي، ولكن عندما تسبب ارتفاع أسعار النفط في تدفق رؤوس الأموال الدولية إلى المنطقة ما بين 2005 و2008، فإن السياسة النقدية وقفت عاجزة بسبب ربط عملاتها بالدولار الأميركي، الأمر الذي جعل واضعي السياسات أمام أدوات قليلة لامتصاص السيولة الزائدة.
ونقلت الصحيفة عن رئيس وحدة البحوث في بنك "ستاندرد شارترد" في دبي قوله "أنت بحاجة إلى أسواق رأسمال محلية عميقة من أجل امتصاص تدفقات الأموال الساخنة. إن اتجاه قطر لطرح السندات بالريال أمر إيجابي، إلا أننا بحاجة إلى رؤية طرح منتظم لهذه السندات واتجاهات مختلفة وسوق ثانوية أكثر نشاطا".
وأشارت إلى أن "المركزي" يعتزم تسجيل هذه السندات على بورصة قطر، وهي مشروع مشترك بين بورصة نيويورك يورونكست وشركة قطر القابضة التي تهدف لتوسيع عمق ونطاق سوق الدوحة للأوراق المالية السابق.
ونقلت عن السيد كمال قوله إن قطر بدأت أيضا في وضع خطة حكومية جديدة لتحقيق نمو اقتصادي أكثر اعتدالا بعد عام 2012.
وقالت الصحيفة إن الاقتصاد القطري حقق نموا بنسبة أكثر من %25 في عامي 2007 و2008 مدفوعا بالاستثمارات في قطاع النفط والغاز ومشاريع البنية التحتية الكبيرة وذلك وفقا لتقرير صدر مؤخرا من قبل الخبراء الاقتصاديين في معهد التمويل الدولي.
واختتمت الصــــــــحيفة بقــــــولها إن معــــــهد التمويل الدولي قدّر معدل التوسع الاقتصادي في قطر بحـــــوالي %8.6 العام الماضي في الـــــــــوقـت الذي يقول فيــــــه الســيد يوسف كمال إن الحكومة تستهدف في المتوسط ما يزيد قليلا على %7 بعد عام 2012.

دكتور قطر
01-06-2010, 06:31 AM
العطية يجتمع بمسؤولين من المكسيك وأرمينيا وأميركا

2010-06-01
الدوحة - العرب
اجتمع سعادة عبدالله بن حمد العطية نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الطاقة والصناعة بمكتبه في قطر للبترول صباح أمس مع السيد غريغوري ب كريغ -المستشار السابق في إدارة الرئيس الأميركي أوباما، والشريك في مؤسسة سكادن القانونية الأميركية- وذلك على هامش مشاركة السيد كريغ في منتدى الدوحة العاشر. وتناول الاجتماع الموضوعات ذات الاهتمام المشترك.
حضر اللقاء سعادة علي بن فهد الهاجري، سفير دولة قطر في واشنطن، كما اجتمع سعادة نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الطاقة والصناعة بمكتبه في قطر للبترول صباح أمس مع معالي أرمين جيفورجيان، نائب رئيس مجلس وزراء جمهورية أرمينيا الصديقة، والوفد المرافق، وذلك على هامش مشاركة معاليه في منتدى الدوحة العاشر.
وقد تناول الاجتماع العلاقات الثنائية بين دولة قطر وجمهورية أرمينيا، وسبل دعمها وتعزيزها. حضر الاجتماع عدد من كبار المسؤولين في قطر للبترول.
كما التقى سعادة عبدالله بن حمد العطية في مكتبه مع سعادة باتريشيا إيسبينوزا، وزيرة خارجية جمهورية المكسيك والوفد المرافق، وذلك على هامش مشاركة سعادة الوزيرة في منتدى الدوحة العاشر.
وتناول الحديث خلال الاجتماع العلاقات بين دولة قطر وجمهورية المكسيك الصديقة والسبل الكفيلة بدعمها وتعزيزها، إضافة إلى المواضيع ذات الاهتمام المشترك.
حضر اللقاء سعادة علي بن فهد الهاجري، سفير دولة قطر المقيم في واشنطن والمعتمد في المكسيك، وسعادة جورج الفارس، سفير جمهورية المكسيك المعتمد في لبنان.

دكتور قطر
01-06-2010, 06:32 AM
انطلاق آخر مراحل التعداد

2010-06-01
الدوحة - العرب
دخلت عملية التعداد العامة مرحلتها الرابعة والأخيرة، إذ أعلن سعادة الشيخ حمد بن جبر بن جاسم آل ثاني رئيس جهاز الإحصاء عن بدء تنفيذ تعداد المنشآت، وهي الأخيرة الميدانية.
وقال "سينظم الجهاز الدورة التدريبية للعاملين في هذه المرحلة اليوم الثلاثاء، إذ يتوقع أن تسهم مخرجات تعداد المنشآت الاقتصادية المذكور في تحقيق عدة نقاط مهمة.
ومن بين تلك النقاط: "بناء سجل المنشآت الاقتصادية، وتوفير بيانات مرجعية للتعدادات والمسوح الاقتصادية التي ستنفذ لاحقا، فضلا عن بناء قاعدة بيانات عن النشاط الاقتصادي بالدولة".
كما ستسهم في الحصول على بيانات عن عدد وتوزيع المنشآت الاقتصادية حسب فئة النشاط الاقتصادي والبلدية والمنطقة الجغرافية وعدد العاملين بها، والحصول على بيانات مرجعية تشكل مدخلات لنظام الحسابات الوطنية، فضلا عن توفير إطار حديث للمنشآت كمنطلق لعينات المسوح الاقتصادية.
وأشار سعادته إلى أن الباحثين سيقومون ابتداء من يوم غد الأربعاء بزيارة المحلات التجارية والشركات والمدارس والمستشفيات والبنوك والعيادات والمصانع والمزارع وغيرها من منشآت الأعمال في مجال إنتاج السلع والخدمات، وذلك لاستيفاء الخصائص المتعلقة بها.
ويشمل ذلك "حالة المنشأة (عاملة، متوقفة، تحت التجهيز، خالية)، والقطاع الذي تتبعه المنشأة (حكومي، عام، مختلط، خاص، غير ربحي)، إلى جانب النشاط الاقتصادي للمنشأة وسنة مزاولته ورقم السجل التجاري ورقم رخصة البلدية، إلى جانب جنسية المنشأة والكيان القانوني لها وعدد المشتغلين بالمنشأة (قطريون، غير قطريين)، فضلا عن عنوان المنشأة بالكامل ووسائل الاتصال بها.
وأهاب جهاز الإحصاء بأصحاب المنشآت ومديريها بالتعاون التام مع مندوبي التعداد وتزويدهم بالبيانات المطلوبة، بغية المساهمة في إنجاح هذا المشروع المهم الذي سيوفر البيانات الحديثة والدقيقة التي ستسهم في تلبية الاحتياجات الإحصائية لواضعي الاستراتيجيات الاقتصادية المتعلقة بالاستراتيجية التنموية الوطنية (2011 – 2016).
وكرر سعادة رئيس الجهاز شكره وتقديره للمواطنين والمقيمين على تعاونهم مع جهاز الإحصاء في كافة مراحل التعداد، وناشد كل المعنيين الاستمرار في التعاون حتى الانتهاء من كافة العمليات الميدانية وصدور النتائج النهائية التي ستعود بالفائدة على الجميع بخدمات أفضل وسياسات أشمل.

دكتور قطر
01-06-2010, 06:33 AM
عدم توفر قطع الغيار قد يتسبب في التكاليف الزائدة
وكلاء: أسعار السيارات بالسوق المحلية قريبة من مستوياتها الخليجية

2010-06-01
الدوحة - نبيل الغربي
برر وكلاء سيارات أوروبية ارتفاع تكاليف حيازة المركبات من متاجرهم بالموازاة مع قيمها في بلدان خليجية أخرى، بتميزها بمواصفات لا تحظى بها بقية الأسواق المجاورة، بيد أن وكلاء آخرين يمتلكون حصرية بيع المركبات الآسيوية أكدوا لـ«العرب» أنهم يوفرون منتجاتهم بما يقل عن معدلاتها السائدة في الأسواق الخليجية الأخرى.
وتأتي هذه التفسيرات عقب دعوة معالي الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية باللقاء التشاوري الرابع مع رجال الأعمال لضرورة مراعاة وكلاء السيارات مستويات أسعارها السائدة خليجيا.
وقال معاليه حينها «ذلك الأمر غير مقبول تحت أي مبرر وإن الدولة» لن تقف مكتوفة الأيدي ولن تسمح أو تتغاضى عن الممارسات الاحتكارية واستغلال المواطنين»، ويقول الوكلاء إن أسعار المركبات التي يعرضونها مناسبة، إذ يتم تحديدها وفقا لدراسة الأسواق الخليجية، مرجعين ارتفاع أسعار بعض موديلات السوق القطرية عن مثيلاتها في الأسواق الخليجية إلى تميز السيارات المعروضة محليا بالجودة العالية والمواصفات التي قد لا توفرها الأسواق المجاورة.
وفي السياق ذاته، قال السيد عادل المناعي عضو مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة قطر ورئيس شركة التيسير للسيارات الموزع الحصري لسيارات سوزوكي في قطر لـ «العرب» إن قطاع السيارات شهد خسائر كبيرة منذ بداية الأزمة المالية العالمية، إضافة إلى الخسائر الكبيرة للشركات الأم، وبين أن أسعار السيارات في قطر شبيهة بالأسعار في المنطقة لكن الاختلاف الحاصل في الامتيازات التي توفرها كل وكالة وأن الفروق التي تتراوح بين 15 و50 ألف ريال هي ناتجة عن عدم توفر قطع غيار معينة في الموديلات نفسها التي تختلف من سوق لأخرى، وبين أن السعوديين الذين يبحثون عن السيارات الفارهة مثلا يأتون إلى قطر، نظرا لما يتمتع به المنتج القطري من جودة عالية ومواصفات كبيرة غير متوفرة في الأسواق لديهم.
وأضاف المناعي أن الأزمة المالية لم تؤثر فقط على قطاع السيارات، بل على الكثير من القطاعات لكن ما يهم الآن هو مستقبل الشركات الكبرى التي تنتشر مصانعها في جميع أطراف العالم. وأكبر وأول من تضرر من هذه الأزمة هي الشركات الأميركية خصوصا شركة جنرال موتورز.
وقال المناعي إن الغرفة ستعمل على إقامة ندوة تخصص لبحث مسألة الأسعار وقطع الغيار المقلدة لعلامات التجارية الشهيرة، موضحا أن هناك فارقاً كبيراً في الجودة بين القطع المقلدة والأصلية من حيث الاستخدام والصلاحية، مؤكداً خطورة القطع المقلدة، خصوصاً في السيارات، مناشدا أفراد المجتمع شراء قطع الغيار من الوكالات الرسمية في الدولة لضمان جودتها وصلاحيتها والإبلاغ عن أي شخص يروج قطعاً مقلدة.
إلى ذلك، قال طارق الحبال مدير التسويق بشركة «ناصر بن خالد للسيارات»، الوكيل الحصري لسيارات «مرسيدس- بنز» في قطر، لـ«العرب»: «بالنسبة لنا كوكيل حصري لسيارات مرسيدس-بنز نحن نتلقى تعليمات من مكتب مرسيدس الإقليمي والموجود في دبي وهو الذي يتولى تحديد الأسعار عبر دول الخليج».
وأضاف: «إن الأسعار يجب أن تكون ثابتة وفي حال إعادة دراسة أسعار السيارات الجديدة للضغط عليها نحو التراجع الآن، فإن ذلك سيؤثر سلبا على أسعار سوق السيارات المستعملة والمتضرر الرئيسي من ذلك هو من اشترى منا سيارة مرسيدس في السنوات القليلة الماضية وأراد بيعها في السوق فإنه لن يحصل على السعر المناسب، والذي يعكس القيمة الحقيقية لسيارته، ولهذا فإننا نعمل على ثبات أسعار
السيارات للحفاظ على القيمة الحقيقية لها، وبذلك فإن ثبات الأسعار يأتي في

صالح الجميع».
يذكر أن شركة «ناصر بن خالد للسيارات» تمتلك حقوق التوزيع الحصرية في قطر لثلاث علامات تجارية رائدة في عالم السيارات والدراجات النارية، وهي: «مايباخ»، و «مرسيدس- بنز»، و «هارلي ديفيدسون»، ويكمن سر نجاح الشركة في تأسيسها لعلاقات متينة الأسس وطويلة الأمد مع العملاء مزودة إياهم بطيف واسع من المنتجات المتميزة، لطالما تميزت بمكانتها الرائدة في السوق وما تقدمه من خدمات عالية الجودة.
من جهته أشار حسين عباس مدير التسويق بشركة العطية للسيارات والتجارة وكلاء سيارات كيا موتورز في قطر إلى أن أسعار السيارات التي تعرضها شركتهم في السوق القطرية هي الأقل على المستوى الخليجي، وقال إن كيا للسيارات تستهدف ذوي الميزانيات المحدودة من المستهلكين، وإن السيارات التي تعرضها تكون بأسعار أقل من المنافسين، فضلاَ عن تمتعها بارتفاع المحتوى وتغطية الضمان.
وكان معالي رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية قد قال في الاجتماع التشاوري الأخير إن احتكار الوكالات لمنتجاتها وما يترتب عليه من ارتفاع للأسعار، قد يدفع باتجاه فتح الوكالات التجارية ولن تكون حكرا على أحد.

دكتور قطر
01-06-2010, 06:34 AM
قطر ثالث مصدر للنفط الخام إلى اليابان

2010-06-01
الدوحة - مصطفى البهنساوي
كشفت وحدة وكالة الطاقة والمصادر الطبيعية في وزارة الاقتصاد والتجارة والصناعة اليابانية في تقرير حديث صدر أمس أن دولة قطر احتلت المركز الثالث في توريد النفط الخام إلى اليابان في أبريل الماضي، متجاوزة الكويت وإيران، حيث ارتفعت صادراتها إلى 5.0% لتصل إلى 15.21 مليون برميل، فيما هبطت إيران من المركز الرابع إلى الخامس، حيث تراجعت صادراتها بنسبة 24.6% لتصل إلى 8.89 مليون برميل.
وقال إن الإمارات جاءت في المركز الثاني من حيث الدول المصدرة للنفط إلى اليابان، حيث ارتفعت صادراتها إلى 7.9% لتصل إلى 23.99 مليون برميل.
وأضاف التقرير أن الكويت احتلت المركز الرابع في توريد النفط الخام إلى اليابان في أبريل الماضي، حيث ارتفعت صادرات النفط الخام الكويتي إلى اليابان للمرة الأولى منذ خمسة أشهر بنسبة 16.0% في أبريل الماضي، مقارنة بنفس الفترة السنة الماضية لتصل إلى 12.20 مليون برميل (409 آلاف برميل في اليوم الواحد).
وأضاف التقرير أن "النفط الخام الكويتي شكل 10.7% من إجمالي النفط الخام المستورد إلى اليابان في أبريل الماضي مقارنة بـ 10 % في أبريل سنة 2008 ونسبة 6.6% في مارس، وهي المرة الأولى التي تتخطى فيها صادرات النفط الخام الكويتية نسبة 10.0% في السوق اليابانية"، مشيرا إلى أن "اليابان تعد من أكبر المشترين للنفط الخام الكويتي".
وأوضح أن "إجمالي واردات النفط الخام في اليابان ارتفعت للشهر الثاني على التوالي بنسبة 8.7% في أبريل الماضي، مقارنة بنفس الفترة السنة الماضية لتصل إلى 115.03 مليون برميل أو 3.83 مليون برميل في اليوم الواحد".
وذكر التقرير أن "سفن الشحن من دول الشرق الأوسط ارتفعت بنسبة 4.6% لتصل إلى 101.18 مليون برميل، محققة 88.0% من إجمالي الواردات، متراجعة 3.4% مقارنة بالسنة الماضية"، مشيرا إلى أن السعودية هي أكبر مورد للنفط إلى اليابان، حيث ارتفعت الصادرات السعودية إلى اليابان بنسبة 17.8% مقارنة بالسنة الماضية لتصل إلى 35.95 مليون برميل.
وتعد اليابان ثالث أكبر مستهلك للنفط بعد الولايات المتحدة والصين، حيث يشكل اعتمادها على واردات النفط الخام حوالي 50 % من استهلاكها للطاقة، وتقوم بشراء النفط من خلال اتفاقيات طويلة الأمد واتفاقيات مباشرة بين موزعيها والدول المنتجة للنفط.

دكتور قطر
01-06-2010, 06:35 AM
«راس غاز» تشارك في يوم التخطيط المهني

2010-06-01
الدوحة - العرب
شاركت راس غاز في يوم التخطيط المهني الذي تنظمه سنوياً كلية القانون بجامعة قطر؛ حيث يهدف هذا الحدث السنوي الذي حضرته سعادة الدكتورة شيخة المسند، رئيسة الجامعة، والدكتور حسان عكور، عميد كلية القانون، بالإضافة إلى نخبة من الأساتذة والطلبة، إلى تقديم الإرشاد للخريجين حول الفرص المهنية المستقبلية المتاحة أمامهم وتوضيح متطلبات عالم الأعمال وتوجيه التطور المهني للطلاب وتسليط الضوء على التطبيقات العملية بين المؤهلات التعليمية ومتطلبات الصناعة.
في هذا الصدد أوضح الدكتور مروان المصلح، مدير الشؤون القانونية وأمين سر مجلس الإدارة في راس غاز، أن تقديم الإرشاد للأجيال الشابة وتحفيز الطلاب هما من المسؤوليات الأساسية لعالم الأعمال. ولفت إلى أنه قد تم إيضاح كيف يمكن للطلاب تطوير المهارات اللازمة لتحقيق النجاح في مهنة قانونية تتسم بالتحدي والديناميكية. وقال إنه من خلال تقديم التجارب حول كيفية قيام راس غاز بالتركيز على تطوير الخريجين من المواطنين وتقديم المشورة العملية، فإن الشركة تشجع الطلاب والخريجين على التخطيط لمستقبلهم المهني بصورة أفضل سواءً كمحامين بشركات البترول والغاز أو غير ذلك. وأضاف الدكتور مروان المصلح أن هناك عدداً من المتطلبات والمهارات التي يجب أن يتمتع بها الراغبون في العمل في هذا القطاع وأهمها ضرورة اكتساب مهارات عالية في المفاوضات، وصياغة العقود باللغة الإنجليزية والتعرف على القوانين المقارنة كالقانون العام وأيضاً التحلي بروح الفريق في العمل؛ لأن العمل في النهاية نتيجة لجهود جميع الموظفين العاملين في الشركة.
تمثل شركة راس غاز نموذجاً جيداً لما يمكن للشركات القيام به لدعم رؤية حضرة صاحب السمو الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني، أمير البلاد المفدى، وسمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، ولي العهد الأمين، الداعمة لتطوير قوة عاملة وطنية مدعّمة بالمهارات المناسبة لمواصلة ما يشهده المجتمع والاقتصاد القطري من نماء وتطور.
ومن خريجي دراسة القانون من الشباب الذين تتم رعايتهم في دراستهم منذ تأسيس البرنامج، تلتزم راس غاز في إطار منظومتها القانونية بتطوير طلاب القانون داخل قطر وخارجها.
وبالإضافة إلى المبادرات التدريبية المنتظمة التي تقدمها الشركة مثل برامج التدريب الداخلي، تقوم شركة راس غاز برعاية عدد من الطلاب المتميزين من خريجي المدارس الثانوية والطلاب الجامعيين وذلك من خلال برنامجها السنوي للبعثات؛ حيث يحظى الطلاب الذين ترعاهم راس غاز بعدد من المزايا من بينها ضمان الحصول على وظيفة بالشركة عند التخرج وفرصة العمل في الإدارة المخصصة لهم أثناء العطلة الصيفية.
وشدد على أن اقتصاداً متنوعاً سريع التنامي كالاقتصاد القطري يتطلب قوة عاملة وطنية مؤهلة مهنياً في جميع المجالات والقطاعات، ومن الأدوار المتنامية للشركات العاملة في قطاع الطاقة والصناعة الناجح بدولة قطر قيامها بتقديم ثرواتها من الخبرة والدراية الفنية للطلاب الجامعيين قبل التخرج وبعده بهدف تعريفهم بالفرص المهنية المختلفة المتاحة، ومن منطلق التزامها القوي ودعمها طويل الأمد لتنمية الشباب من الطلاب من حيث تطورهم الشخصي والمهني تقود شركة راس غاز المحدودة "راس غاز" مجال تطوير المهارات القانونية في قطر.
يُذكر أن شركة راس غاز المحدودة "راس غاز" هي الشركة التي تقوم بتشغيل جميع مشاريع راس غاز وتمتلكها كل من قطر للبترول وشركة إكسون موبيل راس غاز، وتقوم راس غاز بتشغيل مرافق إنتاج لمعالجة وتسييل وتصدير الغاز الطبيعي المسال إلى دول في آسيا وأوروبا وإلى الولايات المتحدة الأميركية، ويقع مقر شركة راس غاز في منطقة راس لفان في قطر وتمتلك حالياً 7 خطوط إنتاج يتم تشغيلها جميعاً.

دكتور قطر
01-06-2010, 06:35 AM
دول الشرق الأوسط تشتري نصف احتياجاتها من زيت النخيل لرمضان

2010-06-01
جاكرتا - reuters
اشترت دول الشرق الأوسط %50 من شحنات إضافية تزن 120 ألف طن من زيت النخيل لتغطية احتياجاتها خلال شهر رمضان الذي يحل في أغسطس وهي بانتظار انخفاض الأسعار لتشتري احتياجاتها الباقية.
ويقول تجار من إندونيسيا وماليزيا: إن طلبيات الشرق الأوسط من زيت النخيل المصفى تباطأت نظرا لوجود وفرة في الإمدادات من زيت الصويا المنافس من أميركا الجنوبية والذي ربما يكون أقل تكلفة لدى شرائه لتغطية الاحتياجات في رمضان.
وقال تاجر ماليزي: «هناك استفسارات كثيرة.. السعودية ودول الخليج الأخرى تشتري لتلبية احتياجاتها العادية، لكن الطلب القوي على زيت النخيل الذي يحدث لدى حلول شهر رمضان لم يبدأ بشكل كامل بعدُ».
وتشتري المنطقة عادة ما بين 60 و70 ألف طن شهريا من زيت النخيل المصفى المضاف إليه عناصر تبييض ومكسبات روائح والمستخدم في الطهي والذي يمكن معالجته بحيث يستخدم في السمن الصناعي والحلوى.
ويباع حاليا هذا النوع من الزيوت بسعر بين 800 و810 دولارات للطن للتسليم في يونيو وهو نفس سعر زيت الصويا القادم من أميركا الجنوبية والذي يشهد زيادة غير معتادة.
وقال تاجر إندونيسي قبل انعقاد مؤتمر عن الصناعة في مدينة يوجياكرتا بجنوب إندونيسيا: «إنهم ينتظرون انخفاض أسعار زيت النخيل المصفى 50 دولارا أخرى للطن قبل أن يلتزموا بشراء الباقي».
وقال تاجر إندونيسي آخر: إن زيت النخيل المصفى يباع في عقود يوليو وأغسطس الآجلة بسعر يقل بين 5 و10 دولارات للطن تقريبا عن سعر زيت الصويا، ما قد يدفع البعض للشراء حينذاك.




.................................................. ...................

دكتور قطر
01-06-2010, 06:36 AM
ميالة: القطاع المصرفي السوري يتمتع بحصانة تامة

2010-06-01
دمشق - سانا
استعرض حاكم مصرف سوريا المركزي الدكتور أديب ميالة مع نائبة رئيس البنك الدولي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا شاماهاد أختار الإصلاحات المالية والاقتصادية التي شهدتها سوريا خلال السنوات الأخيرة، لاسيَّما توحيد سعر الصرف وضبط وتحرير الرقابة على النقد.
وأشار ميالة إلى أن الإصلاحات الاقتصادية والمالية أسهمت في خلق قطاع نقدي حقيقي متطور لجهة وجود مصارف وشركات صرافة ومؤسسات التمويل الصغير ومؤسسات مصرفية إسلامية، إضافة إلى وجود سياسة نقدية حقيقية بدأت تعتمد على أسس علمية، ما أسهم في جذب الاستثمارات الأجنبية.
ولفت ميالة إلى الأسس والإجراءات الاقتصادية والمالية التي اتخذتها سوريا لتحصين القطاع المصرفي الذي أصبح يتمتع بحصانة تامة عن الأزمات المالية العالمية بفضل الرقابة الحقيقية المطبقة عليه، مبيناً أن اعتماد الاقتصاد السوري على قطاعات متنوعة قلَّل من آثار الأزمة المالية العالمية وانعكاساتها عليه.
وأشار حاكم مصرف سوريا المركزي إلى أن الإصلاحات المالية والإدارية شملت أيضا إصلاح السياسة النقدية وإصدار بعض القوانين والمراسيم وافتتاح شركات تأمين ومصارف خاصة وتعديل سعر الفائدة ودعم القطاع المالي الخاص وإلحاق مصرف سوريا المركزي برئاسة الوزراء بشكل مباشر لضمان استقلاليته التامة.
بدورها نوهت أختار بجهود سوريا في جذب الاستثمارات الخاصة والخارجية رغم الأزمة المالية والاقتصادية التي عصفت بمعظم اقتصادات دول العالم خلال السنتين الأخيرتين.
وتم خلال اللقاء تقديم عرض عن تفاصيل التحولات التي طرأت على القطاع المالي ومؤسساته وانفتاحه وعمليات الإصلاح التي شهدها خلال السنوات الـ5 الماضية.

دكتور قطر
01-06-2010, 06:37 AM
توقعات بتباطؤ الانتعاش الاقتصادي
اليابان تبيع نفطاً من مخزوناتها وتدرس طرح المزيد

2010-06-01
طوكيو - reuters
باعت اليابان جزءا من مخزوناتها الوطنية من الخام أمس الاثنين, وقد تبيع المزيد قبل نهاية الأسبوع في إطار سعيها لإفساح المجال للسعودية, أكبر بلد مصدر للنفط في العالم لتخزين الخام في جزر أوكيناوا.
وقال مسؤول بوزارة التجارة اليابانية أمس: إن بلاده باعت نحو 565 ألف برميل من خام الخفجي من المنطقة المحايدة بين الكويت والسعودية من المخزونات الحكومية في كاجوشيما بجنوب اليابان.
ومن المقرر تحميل خام الخفجي بين 21 يوليو و20 أغسطس وسيجري نقله على سفينة استأجرتها الحكومة إلى مرفأ آخر في اليابان.
وفي عملية مستقلة بدأت في وقت سابق أمس الاثنين ما زالت اليابان تتفاوض بشأن بيع 9.1 مليون برميل من الخام الكويتي من ناقلات تؤجرها في قاعدة أوكيناوا النفطية.
وقال المسؤول: إن اليابان تلقت عرضا لكنه لم يطابق السعر المفضل لوزارة التجارة, ومن المتوقع البت في أمر الصفقة بنهاية الأسبوع.
وتبحث السعودية -عضو منظمة أوبك- واليابان اتفاقا تقوم السعودية بموجبه بتخزين ملايين البراميل من النفط الخام في أوكيناوا.
وقد ارتفعت مبيعات منتجات النفط المكررة في اليابان %4.2 في أبريل مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي, إذ أسهم ارتفاع الطلب على الكيروسين وزيادة مبيعات وقود السيارات في تعزيز الاستهلاك على مدى الشهر.
وأظهرت بيانات صادرة عن وزارة التجارة أمس الاثنين أن إجمالي مبيعات منتجات النفط ارتفع إلى 16 مليون كيلولتر, أو نحو 3.35 مليون برميل يوميا في الشهر الماضي, في ثالث أكبر بلد مستهلك للنفط في العالم.
وهذه الزيادة أكبر من ارتفاع بواقع %1 كانت رويترز توقعته استنادا إلى بيانات للصناعة.
وأسهم انخفاض درجات الحرارة في اليابان في أغلب فترات الشهر في تعزيز مبيعات منتجات النفط, حيث أدى إلى ارتفاع مبيعات الكيروسين, بالإضافة إلى أثر انخفاض مبيعات وقود السيارات إلى أدنى مستوياتها في أبريل 2009, عندما كانت البلاد تكابد ركودا عميقا.
وأظهرت بيانات وزارة التجارة أن واردات النفط الخام ارتفعت %8.7 على أساس سنوي في أبريل.
وتجاوزت أسعار النفط مستوى 74 دولارا للبرميل أمس الاثنين مع استقرار اليورو رغم مخاوف بشأن الاستقرار الاقتصادي لمنطقة اليورو دفعت النفط لتسجيل أكبر خسارة شهرية في 18 شهرا.
وتراجع سعر عقد أقرب استحقاق %14 في شهر مايو في أكبر خسارة شهرية بالنسبة المئوية منذ ديسمبر 2008.
وارتفع مزيج برنت خام القياس الأوروبي 55 سنتا إلى 74.57 دولار للبرميل.
من جهة أخرى ارتفع الناتج الصناعي الياباني بمعدل أقل من المتوقع في أبريل مما يشير إلى أن نمو قطاع الصناعات التحويلية سيتباطأ في الأشهر المقبلة.
ويرجح الاقتصاديون أن يظل الانتعاش الاقتصادي الياباني في مساره, لكنهم توقعوا أن يتباطأ النمو ككل بعد زيادته القوية في الربع الأول من العام.
وتوقع مسؤولون بقطاع الصناعات التحويلية في مسح أجرته الحكومة أن يواصل الإنتاج الصناعي ارتفاعه ببطء في مايو ويونيو, مما يشير إلى أن التباطؤ سيكون تدريجيا بعد المكاسب القوية في الربع الأول.
وقال كيوهي موريتا الاقتصادي البارز في باركليز كابيتال: «سيتباطأ نمو الإنتاج مؤقتا من أبريل إلى يونيو, وهو أمر متوقع نظرا لأن النمو القوي الذي تحقق في الربع الأول غير قابل للاستمرار في المقام الأول. سيكون تباطؤا صحيا».
وأظهرت بيانات أعلنت أمس الاثنين ارتفاع الناتج الصناعي %1.3 في أبريل وهو معدل أقل من زيادة متوقعة بمعدل %2.5.
وتوقع مسؤولو قطاع الصناعات التحويلية في المسح الذي أجرته وزارة الاقتصاد والتجارة والصناعة زيادة الإنتاج بنسبة %0.4 في مايو وبنسبة %0.3 في يونيو.

دكتور قطر
01-06-2010, 06:38 AM
تريشيه: أوروبا تواجه فترة صعبة.. واليورو انخفض %15

2010-06-01
فيينا - reuters
قال رئيس البنك المركزي الأوروبي جان كلود تريشيه أمس الاثنين: إن أوروبا وبنكها المركزي يواجهان فترة صعبة تتطلب من الحكومات اتخاذ إجراءات سريعة لتحسين أوضاعها المالية.
وأدت المخاوف إزاء الأوضاع المالية في دول بمنطقة اليورو مثل اليونان والبرتغال وأيرلندا وإسبانيا إلى انخفاض بنسبة %15 في قيمة اليورو منذ بداية العام ودفعت البنك المركزي الأوروبي للبدء في شراء سندات حكومية لمحاولة إشاعة الاستقرار في الأسواق.
وقال تريشيه في مؤتمر عقده البنك المركزي النمساوي: «هذا وقت صعب بالنسبة لأوروبا وبالنسبة للبنك المركزي الأوروبي».
وأضاف: «نحن نواجه توترات في أسواق المال, نواجه وضعا ماليا صعبا في أجزاء من منطقة اليورو, وتأثيرا سلبيا مصاحبا على المسار الفعلي للسياسة النقدية».
ومضى قائلا: إن الحكومات يجب ألا تنظر إلى إقدام البنك المركزي الأوروبي على شراء السندات على أنه سبيل للالتفاف حول المهمة الصعبة المتمثلة في الحد من الإنفاق وإصلاح الأوضاع المالية العامة.

دكتور قطر
01-06-2010, 06:39 AM
أميركا تستعد للأسوأ في كارثة التسرب النفطي

2010-06-01
واشنطن - dpa
تجري الحكومة الأميركية استعدادات لمواجهة كارثة تستمر شهورا في خليج المكسيك عقب إعلان فشل محاولة أخيرة لشركة «بريتش بتروليوم» لوقف تدفق نفطي من إحدى الآبار.
كما حذرت الحكومة الأميركية بأن جهود «بريتش بتروليوم» لوقف تدفق النفط يمكن أن تزيد من سوء الوضع. وقال كارلو برونر، مستشار الطاقة في البيت الأبيض، لبرنامج «فيس ذي نيشن» على محطة «سي بي أس» التلفزيونية: «ما نفعله هو أننا نأمل في حدوث الأفضل, ونستعد لما هو أسوأ. الأسوأ هو أننا لدينا تسرب نفطي مستمر حتى أغسطس المقبل، عندما تكتمل آبار التصريف, ونستعد للأسوأ».
وفشلت عملية «توب كيل» من جانب شركة «بريتيش بيتروليم» في وقف تدفق النفط في خليج المكسيك، وذكرت الشركة أنها ستحاول بطريقة أخرى, حيث ستحاول مرة أخرى سحب النفط وضخه للسطح.
وأعلن دوج ستلز المدير التنفيذي للعمليات في الشركة «أن عملية توب كيل فشلت في التغلب على الضغط في البئر». وأضاف: «لقد قمنا بمحاولات عديدة». وفي خطوتها التالية سيقوم مهندسو الشركة بتوجيه أسطولهم الصغير من أجهزة الإنسان الآلي التي تعمل تحت الماء لقطع الأنبوب الذي يتسرب منه النفط ويخرج من فوهة البئر وعمل سطح مستو قبل إنزال قبة لوقف النفط المتدفق. وستضع الشركة خطة أخرى في سلسلة ترتيبات إغلاق البئر والتي لم تنجح بعد, ولكنها ستكون على نطاق صغير هذه المرة. وهناك أمل في تجميع قدر أكبر من النفط الخام والغاز المتسرب في صهاريج في منصة نفط على السطح.
وتأمل الشركة خلال فترة 4 إلى 7 أيام أن ينضب البئر, وتتوقع أن تجمع المزيد من النفط بمعدل أكبر مما يجري الآن من خلال شفطه من طرف أنبوبة الرفع. ووصف ستلز المحاولة الجديدة بأنها «ليست عملية إغلاق ميكانيكي محكمة, ولكنها من الواجب أن تتمكن من جمع معظم النفط المتسرب».

دكتور قطر
01-06-2010, 06:40 AM
السعودية تغرم أحد المتداولين 27 ألف دولار

2010-06-01
الرياض - واس
أعلنت هيئة السوق المالية السعودية صدور قرار نهائي من لجنة الاستئناف في منازعات الأوراق المالية في الدعوى المقامة من الهيئة على أحد المتداولين بإدانته وإلزامه بدفع كافة المكاسب التي حققها والتي بلغت أكثر من 7 ملايين ريال, وتغريمه 100 ألف ريال (27 ألف دولار) عن هذه المخالفة.
وقالت الهيئة في بيان لها أمس, إن المتداول صالح بن محمد بن صالح الحجاج قد حقق مكاسب خلال تداوله لسهم شركة الاتصالات السعودية يومي 19 و20/12/2004م بناء على معلومة داخلية حصل عليها بحكم عضويته بمجلس إدارة الشركة, مخالفاً بذلك مواد نظام السوق المالية ولائحة سلوكيات السوق, مشيرة إلى أنه تم توقيع عقوبات بحقه, وهي إلزامه بدفع المكاسب التي حققها نتيجة هذه المخالفة إلى حساب الهيئة والبالغة 7.249.365 مليون ريال, وفرض غرامة مالية تبلغ 100 ألف ريال عن هذه المخالفة, إضافة إلى منعه من العمل في الشركات التي تتداول أسهمها في السوق مدة ثلاث سنوات.
وأكدت الهيئة حرصها على تطبيق نظام السوق المالية ولوائحها التنفيذية وحماية المتعاملين من الممارسات غير المشروعة.
من جهة أخرى تنظم غرفة الرياض التجارية والصناعية ممثلة في لجنة الأوراق المالية محاضرة بعنوان: «أزمة اليونان المالية وتأثيرها على السوق السعودية» يقدمها كبير الاقتصاديين في البنك السعودي الفرنسي جون سفاكياناكيس يوم الأحد المقبل.
ويأتي تنظيم المحاضرة في إطار اللقاءات الدورية التي درجت الغرفة على إقامتها بالتعاون مع نخبة من الاستشاريين الماليين, وذلك لتوضيح الآثار المترتبة على أزمة اليونان المالية وتأثيرها على أسواق المنطقة, خاصة أن الاقتصاد العالمي بات أكثر تشابكا وقربا, بحيث تتسارع التأثيرات, ومدى تأثير أزمة اليونان على السوق السعودية, وأبعادها المختلفة على القطاعات الاقتصادية.
يذكر أن لجنة الأوراق المالية درجت على تنظيم العديد من الفعاليات المتخصصة بالتعاون مع نخبة من الاستشاريين الماليين لمساندة المتعاملين في السوق على استقراء التطورات والمتغيرات وتوعيتهم بمقومات وآليات الاستثمار ضمن جهودها في توعية المستثمرين في سوق الأسهم في ظل التطورات المتسارعة التي تشهدها السوق وتنامي الاهتمام بها من مختلف الفئات.

دكتور قطر
01-06-2010, 06:41 AM
خروج بيت التمويل الخليجي من «مرفأ البحرين المالي»

2010-06-01
دبي - العرب
أعلن بيت التمويل الخليجي أمس الاثنين أنه قام بالتوقيع على اتفاقية مع شركة إعمار وهي إحدى شركات الاستثمار الواقع مقرها في البحرين, وذلك للبيع والتخارج الكامل من حصته البالغة نسبتها %49.88 في شركة مرفأ البحرين العالي القابضة ش.م.م.
وأشارت الشركة إلى أنه سيتم استكمال معاملة البيع قريبا عقب استلام الموافقات الكتابية من الجهات المقرضة وتوقيع جميع مستندات التحويل المعتادة.
وقال البيان إن هذه المعاملة تأتي في إطار برنامج إدارة رأس المال الذي من خلاله يسعى البنك بنشاط إلى بيع أصوله غير الأساسية بما في ذلك حصص الأقلية مقابل مبالغ نقدية, وغير ذلك من الأصول المخصصة للبيع.
وأشارت إلى أنه في إطار صفقة البيع المبرمة مع شركة «إعمار» سوف يتسلم بيت التمويل الخليجي مبلغا, بالإضافة إلى حق الملكية المباشرة لعدد من قطاعات الأراضي في منطقة مرفأ البحرين المالي, حيث سيقوم البنك ببيعها بشكل منفصل وسوف يستخدم هذا المبلغ النقدي في دعم عمليات وتطوير أعمال بيت التمويل الخليجي.

دكتور قطر
01-06-2010, 06:45 AM
المشاركون بحثوا كيفية الحد من الفقر في العالم.. المنتدى الاقتصادي يختتم أعماله بالتأكيد على أهمية التنمية والتعاون التجاري2010-06-01


وليد الدرعي:
اختتمت بالدوحة مساء أمس قمة إعادة التصميم الشامل التي تواصلت على امتداد يومين بعقد جلسة مفتوحة ترأسها اللورد مالوك براون نائب رئيس المنتدى وتناولت تحديد إطار العمل المستقبلي حيث تتداخل العديد من التحديات التي يشهدها العالم إلى حد كبير ، حيث أكد المشاركون في الجلسة على أهمية التقدم في جميع المسارات لارتباط بعضها ببعض.
وقدم اللورد مالوك الخطوط العريضة للنقاشات حول الاقتصاد ، وبين أنه تم الاتفاق على ضرورة تعزيز التنمية والتي اعتبرها مسألة جوهرية في عالم اليوم ، كما ركز على التعاون في مجال التجارة والبيئة العالقتين دون تقدم في المفاوضات.. واتفق المشاركون على الحد من انبعاثات الغازات السامة ومنها ثاني أكسيد الكربون إضافة إلى تطبيق اتفاقيات التجارة الموقعة سابقا والتي من خلالها يمكن أن يعود النمو من جديد.. وتحدث اللورد براون عن مسألة الهجرة وصعوبة السيطرة عليها من قبل الحكومات، مطالبا بردم الهوة التكنولوجية من خلال المهارات والكفاءات.
وفي سياق متصل قالت وزيرة خارجية المكسيك اسبنوزا كانتيلانو: إن هذا المنتدى الذي ناقش إعادة تصميم صياغة النظام العالمي الجديد لم يتوصل إلى إيجاد حلول فيما يتعلق بالتجارة ، وبينت أن مفاوضات جولة الدوحة لا تزال متعثرة وتواجه مأزقا حقيقيا بسبب تعنت بعض الدول .. وأكدت الوزيرة أن العالم قد تخطى الأزمة المالية العالمية التي تعرض لها منذ عامين ولكنه يعيش اليوم على وقع تراجعات حادة في البورصات العالمية .. وحول موضوع البيئة بينت الوزيرة المكسيكية أنه حان الوقت لتسخير الابتكار بهدف التقدم والتوجه نحو التكنولوجيا الخضراء ، مشيرة إلى أنه لا يجب الحديث عن البيانات النظرية وإنما يجب العمل على توفير الموارد والطاقة النظيفة وبالتالي نعيش فجر عالم جديد حيث يتوجب على الجميع مواصلة جهود التنمية والقضاء على الفقر في أكثر من مكان في العالم .. ولا يمكن تحقيق ذلك إلا إذا توفرت الإرادة السياسية للعمل.
وتساءل رئيس الجلسة اللورد مالوك براون عن الخطوات المعتمدة لمعالجة الإخلالات المالية وانهيار الأسواق خلال الأشهر الماضية ، مضيفا إلى أي مدى يمكن اعتبار الأزمة في اليورو عميقة من خلال تعمق جراح اليونان المثقلة بالديون السيادية ..
وفي محاولة للإجابة عن ذلك ، بين رئيس وزراء هولندا الأسبق فيم كوك أن الوعود كانت كثيرة لكن الفعل محدود لذلك طالب باعتماد أنظمة جديدة إقليميا وعالميا ، وبين أن أوروبا تعيش اليوم أحلك فترات حياتها من القتامة لذلك بين الأوروبيين يجب أن يفهموا أن توسيع دائرة الاتحاد الأوروبي إلى أكثر من الدول الأعضاء الحالية خاصة نحو الدول الشيوعية قد يضر بالمصالح ، واستطرد فيم كوك قائلا: إن المرحلة التالية للأزمة جعلت الاقتصاد العالمي والأوروبي ينتعش قليلا .. وقال: إن الاقتصادات لن تنتعش في وقت قصير لذلك يجب اتخاذ قرارات لتحقيق التوازن ما بين السياسات المعتمدة .. ويتوافق رئيس وزراء هولندا مع المسؤولين في أوروبا على استقلالية البنك المركزي الأوروبي في اتخاذ قراراته بنفسه لكنه اشترط أن تتم مراقبة السياسات الاقتصادية والأسواق مع التركيز على التعاون المثمر والبناء.. وتساءل اللورد براون من جديد عن إمكانية أن تنتقل العدوى إلى أبعد من اليونان.
اليونان الحاضر الغائب
شددت تارغا ألونان رئيسة فنلندا قبل تناولها موضوع الصحة والتعليم ، محور مداخلتها في الجلسة ، على أن فنلندا اعتمدت مقاربة موازنة جديدة ، قائلة : " إن فنلندا تتمتع بجدية كبيرة في تعاملها مع الموازنة .. لقد تمكنا من تحقيق نتائج إيجابية نسبيا على الرغم من الأزمة التي عصفت باليونان ".
ولدى تناولها موضوع التجارة الحرة ، أكدت الرئيسة الفنلندية على أهمية أن تكون متاحة للجميع بطريقة تجعل جميع الأطراف على قدم المساواة ، مشيرة إلى ضرورة وجود نظام دولي يضمن العلاقات العادلة في التجارة العالمية.
ولدى تناولها موضوع التربية والصحة موضوع مداخلتها في الجلسة أبرزت أن ما يتعلق بالتنافس النزيه والحر في التجارة العالمية ينطبق نفسه على التربية والصحة ، مؤكدة أهمية تمتع الشباب سواء من الإناث أو الذكور بالتعليم الجيّد خاصة في دول العالم النامي للحفاظ على تعليم ملائم للجميع ، لافتة إلى أن غالبية سكان العالم لا يتحصلون على مستوى رعاية صحية جيد.
من جانبها أكدت ساداكو أوغاتا رئيسة الوكالة اليابانية للتعاون الدولي ورئيسة مجلس الأجندة العالمي حول المساعدة الإنسانية لدى حديثها عن التحديات التي تواجه المساعدة التنموية أن وجود منظمات دولية ملائمة يرفع من طبيعة أداء التدخلات المتزايدة مع العولمة ، مشددة على إيلاء المسألة الصحية الأهمية التي تستحق ، قائلة : " بسبب العولمة فإن الخطر الذي يحدث في مكان ما من العالم ينتقل بسرعة إلى مكان آخر على غرار القضايا المتعلقة بالبيئة والمسائل الأمنية بمختلف أصنافها ".
ولدى تناول موضوع شرعية الأمم المتحدة في التنافس المتصاعد مع المجموعات والكيانات الدولية الجديدة على غرار مجموعة العشرين أو غيرها من المجموعات أكدت الأمريكية سمناتا باور ممثلة مجموعة العشرين أن الإصلاحات أصبحت ضرورة مشيرة إلى التحرر من المخاوف مهما كان نوعها.
قائلة: "إن مد جسور الدبلوماسية يحتاج لخبراء لتحرير النــــاس من مخاوفهم ".
وشددت ممثلة مجموعة العشرين على أهمية الأداء في عمل المنظمات الدولية والذي يعتبر المقياس الحقيقي للنجاح مشيرة إلى تحديد المعايير المتصلة بهذا المجال.
وأشارت إلى ضرورة هيكلة مجموعة العشرين وجعلها أكثر فاعلية في تناغم تام مع الأقطاب الأخرى ، داعية إلى مساءلة المجتمع الدولي لمنظماته على غرار ما قام به المجتمع الأمريكي في مساءلته لهياكله ، مشيرة إلى أن النفوذ يتحول من مجموعة الثمانية إلى مجموعة العشرين ، و أضافت أن البرامج القادمة ستركز على تلك الموجهة للدول النامية ثم الدول المتقدمة.


يتبع ....

دكتور قطر
01-06-2010, 06:46 AM
البيئة على رأس الأولويات
قال أكيم شتاينر المدير التنفيذي لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة في نيروبي: إن هناك شعورا بالكبت بين المؤسسات في النظام الدولي بداية من مجموعة الثمانية ووصولا إلى مجموعة العشرين لذلك فإن تقرير مبادرة إعادة صياغة العالم طرح مسألة الشرعية مقابل الفعالية وبين أن العالم يواجه تحديات الاستدامة والكثير من المتغيرات الهيكلية ، وطرح شتاينر مسألة التنمية الخضراء ووضع صيغة لمسألة التجارة الحرة ، مشيرا في هذا السياق إلى أن الدول العالمية استغرقت سنتين ونصفا في وضع نظام المنظمة العالمية للتجارة دارسة في ذلك العوائق الجمركية وتناقض الأسواق .. وبين أن مؤتمر كوبنهاجن الأخير كان مثاليا .
وطالب شتانمر المؤسسات العملاقة الدولية بالترابط والتواصل حتى يتسنى لمجموعة العشرين العمل في تناغم وتحقيق الأهداف المرجوة منها لأنها الأمل الأخير باعتبار أنها تمثل 80% من الاقتصاد العالمي. وقال: إن مختلف الرؤساء من الصين والولايات المتحدة الأمريكية وكوريا سيجتمعون الأسبوع القادم على طاولة واحدة وكلهم أمل في تحويل هذه الأزمة إلى مصدر قوة من خلال بيئة خضراء وفق تكنولوجيا حديثة وبالتالي عدم العودة للحديث عن النمو الاقتصادي فقط، مشيرا إلى أن الأزمة مثلما أغرقت العالم في مصائب كانت ضرورية لإعادة صياغة نظام عالمي جديد وفق مقاييس متوازنة .. وأيده في ذلك رئيس وزراء هولندا حيث بين أنه في بعض الأوقات لا بد من التغيير والأزمة أحدثت ذلك وهو ما يجعل القوى الكبرى في حاجة لبعضها البعض .. وبين فيم كوك أن الحكومات حاليا غير جاهزة لقيام اتفاقيات طويلة المدى لكنه أشار إلى أن هناك تغيرا في الجو العام نحو تزايد المدن الخضراء مؤكدا على الدور المهم الذي يلعبه القطاع الخاص في مثل هذه المسائل والذي ساهم في حدوث هذه التغييرات.
وعلقت وزيرة خارجية المكسيك بالقول: إنه عند الحديث عن التغير المناخي يجب الحديث عن ماهيته وبالتالي الاهتمام بالبيئة والمحيطات والغابات والأشجار .. وقالت: إن هذه المسألة تجرنا للحديث عن التكيف والتمويل والتكنولوجيا وهي أبعاد قد تضيع بين الوقائع لأن التحدي العالمي في حاجة إلى استجابة جماعية.. وذكرت رئيسة فنلندا بتجربة بلدها وألمانيا ودول أوروبا الغربية في عرض المقترحات حول بحر البلطيق للحيلولة دون زيادة تلوثه ومبادرات القطاع الخاص في هذا المجال حيث تعهدت نحو 150 مؤسسة خاصة على مساعدة الحكومات في هذا المجال.. وبينت أن المبادرة يمكن أن تكون نموذجا في البحر الأبيض المتوسط دون انتظار قمة كنكون ونظيرتها بجنوب إفريقيا.
وختم كلاوس شواب مؤسس المنتدى الاقتصادي العالمي المؤتمر بتوجيه الشكر لدولة قطر التي ما انفكت تدعم المنتدى إلى جانب الملك عبد الله خادم الحرمين الشريفين ، وقال: إن المنتدى تناولت مواضيعه مقاربة شاملة ومتعددة الجوانب تهم التعاون الدولي والتنمية مبينا أن اللقاء برهان أكيد للشراكة بين القطاعين العام والخاص.. وأن الحضور الذين ناقشوا مواضيع اللقاء هم سفراء لمبادرة إعادة صياغة النظام العالمي الجديد.
مسائل مختلفة
يذكر أنه تم تخصيص قاعتين مختلفتين لمجموعتي الحوار اللتين تكفلتا بدراسة جملة من المواضيع والمقترحات منها حقوق الإنسان ومبادئ إعادة التصميم الشامل وتطوير التعاون الدولي, وإعادة بناء المحتوى العميق للتربية والتعليم, والمخاطر الدولية, وإصلاح النظام المالي العالمي.
وفيما يتعلق بموضوع حقوق الإنسان أشار المتحدثون إلى أن المجتمع الدولي أولى خلال السنوات الأخيرة عناية أكبر لحماية الإنسانية من الأعمال الوحشية الجماعية منوهين إلى أن الأطر الجديدة التي تم تطويرها لا تزال في مراحلها الأولى.
وتمحورت نقاشات هذه المجموعة حول ماهية التحسينات التي يجب إدخالها على التعاون الدولي حتى يصبح أكثر فاعلية بخصوص الوقاية من أشد الانتهاكات التي تتعرض لها حقوق الإنسان وكيفية تعزيز القدرات المؤسساتية لرصد حقوق الإنسان وحمايتها دوليا ومحليا.
وتولت مجموعة أخرى مناقشة التطور ومبادئ إعادة التصميم الشامل وتطوير التعاون الدولي وتداولت هذه المجموعة كيفية تحسين الهياكل الرسمية وغير الرسمية لتطوير التعاون والتخفيف من حدة الفقر.
ووفرت هذه الجلسة فرصة لمناقشة المبادئ العامة وإقامة كتل من شأنها أن توجه تطوير التعاون الدولي.
خلف الاجتماعات المغلقة
اقتصر عمل المؤتمرين على الجلسات المغلقة حيث عنيت بمناقشة إعادة بناء المحتوى العميق للتربية والتعليم, وبالتحسينات الخاصة التي يمكن إدخالها على التربية والتعليم والدعم العالمي الذي من شأنه أن يوفر تعليما أساسيا قيما لكل الأطفال, وللشباب والكبار أيضا.
وكذلك مناقشة كيف يمكن للمجتمع الدولي أن يساعد الدول على بسط قدرات نظمها للتعليم العالي وتوسيعها لأكبر عدد ممكن.
ودار عمل المناقشات أيضا على تكثف المخاطر العالمية في الوقت الذي ما زال فيه المجتمع الدولي لا يحرك ساكنا مع انعدام وجود مؤسسات عالمية شاملة للتصدي لهذه المخاطر وإدارتها ، كما تمت مناقشة التحسينات التي يجب إدخالها على التعاون الدولي لتساعده على تعزيز قدرات المجتمع الدولي على فهم المخاطر العالمية واتخاذ الإجراءات الوقائية منها .
وفيما يتعلق بإصلاح النظام المالي العالمي الذي تأثر بالأزمة المالية والتي أبرزت نقاط الضعف طويلة المدى التي شابت النظام المالي الدولي بما في ذلك التفاوت في الضغوط على فائض وعجز الدول الواجب ضبطها في غياب مقرض متعدد الأطراف قابل للحياة يمكن اللجوء إليه كملاذ أخير ، بين المتحدثون في الجلسة أنه على جدول أعمال المجموعة المكلفة بالنظام المالي العالمي النظر في الكيفية التي تستطيع من خلالها "شبكة أمن النظام المالي العالمي " أن تشمل أطرافا متعددة وتنسق وتدعم الترتيبات الإقليمية الثنائية وتوضيح ما هي التحسينات التي يمكن إجراؤها على الحوكمة والتعاون الدوليين بحيث تصبح أكثر ملاءمة لتطور النظام المالي العالمي وبحيث تسهل سلاسة التعديلات في الاختلالات الاقتصادية.
وكذلك بين المتحدثون كيف يمكن لهذه الآليات أن توفر المزيد من الحماية للدول لمواجهة هجمات المضاربة التي تتعرض لها عملاتها.

رئيس لاتفيا: الأزمة المالية تشبه الفيضانات والجفاف
الدوحة-الشرق:
أشار زلاتر خلال جلسة مناقشة حول سبل استعادة الاستقرار المالي العالمي إلى أن البلدان في جميع أنحاء العالم كانت تتمتع بثمار العولمة المالية منذ عدة عقود. على الرغم من أن مناطق مثل آسيا وأمريكا اللاتينية قد شهدت في وقت سابق الأزمات الاقتصادية الإقليمية ، وكان آخر 18 شهرا شهدت وقوع الأزمة المالية العالمية.
كما أشار الرئيس إلى أن هذه الحالة تختلف عن التجربة السابقة : "في الوقت الحاضر ، مع وجود المصادر المالية العالمية وتدفقات أكثر تشبه الفيضانات والجفاف ... مع الوقت رد الفعل يقاس بالثواني ، ولكن على الرغم من الطابع العالمي للأسواق المالية ، والتنظيم الذي لا يزال يحيط أساسا على الصعيد الوطني ". وخلال المناقشة ، أشار زلاتر أيضا إلى إمكانيات لتحقيق التوازن بين الأسواق المالية العالمية من خلال خلق آليات الإشراف الدولي.
أشار إلى نزعة تكامل الأسواق المالية العالمية ، التي ستنظر في حلول مرغوب فيها قابلة للتحقيق. وبين أن ثمة بديلا آخر هو الاستمرار في النهج الحالي وقبول نوع من التشنجات مثل التي عشناها مؤخرا." ويظل الحل المقترح من قبل الرئيس اللاتفي هو إدخال التنظيم الدولي للأسواق المالية الدولية.
وبين أن إحدى أولويات المنتدى الاقتصادي العالمي هذا العام إعادة تصميم النظم المالية العالمية. ويشارك الرئيس اللاتفي للمرة الرابعة في حدث نظمه المنتدى الاقتصادي العالمي، والذي يجمع كل عام بين الباحثين في العالم ورجال الأعمال، والسياسيين ، فضلا عن ممثلين من القطاع غير الحكومي ووسائل الإعلام.

دكتور قطر
01-06-2010, 06:47 AM
المركزي" يبحث مع البنوك ترتيبات تأسيس مؤسسة لحفظ الاوراق المالية2010-06-01


الدوحة-قنا:
عقد سعادة الشيخ عبدالله بن سعود آل ثاني محافظ مصر قطر المركزي صباح امس بمقر المصرف اجتماعا مع الرؤساء التنفيذيين للبنوك الوطنية بحضور الرئيس التنفيذي لهيئة قطر للأسواق المالية. وتناول الاجتماع الترتبيات الخاصة بتأسيس مؤسسة خاصة لحفظ الأوراق المالية للمستثمرين أومايعرف باسم ("Custodian" CDR) وذلك بهدف الارتقاء بهيكل الخدمات المالية إلى المستوى العالمي . وتم الاتفاق على القيام بمباشرة تشكيل لجنة تسييرية لتنفيذ الخطوات التأسيسية للمشروع .

دكتور قطر
01-06-2010, 06:48 AM
عقد اجتماعه الإقليمي في الدوحة.. مجلس المباني العالية يناقش خلق بيئة أفضل للأبنية في المنطقة2010-06-01


الدوحة-الشرق:
يناقش مجلس المباني العالية والمناطق الحضرية مواضيع المباني العالية والبيئات الحضرية المستدامة في اجتماعه الذي عقد أمس في الدوحة في برج شركة قطر للاستثمار وتطوير المشاريع "تورنادو".
ويتمثل الهدف من تنظيم الاجتماع، وهو الأول من نوعه في المنطقة، في توفير منصة للمختصين في التطوير، والتصميم، وقطاع الإنشاءات للتواصل وتبادل الأفكار الخلاقة حول أفضل الطرق لخلق بيئات أفضل للأبنية في الدوحة والمنطقة.
وستقدم شركة سي آي سي أو للاستشارات المعمارية والهندسية خلال اللقاء، الذي تم تنظيمه بالتعاون مع شركة "سكس كونستركت"-قطر، عرضاً عن برج "تورنادو". وكان برج "تورنادو" قد حصل من مجلس المباني العالية والمناطق الحضرية على لقب "أفضل بناء عالي في الشرق الأوسط وإفريقيا للعام 2009".
وفي هذا الصدد، قال منظم اللقاء كيري غالبريث: "يقع على عاتقنا، كمختصين يؤثر عملهم بشكل مباشر في المناطق الحضرية، مسؤولية بناء أبنية جميلة تقوم بالوظائف التي بنيت لأدائها. ولا تتمحور مسؤوليتنا هذه تجاه عملائنا فقط، بل تمتد إلى الناس الذين يستخدمون هذه الأبنية. ونحاول على الدوام بناء أبنية أفضل وأطول وأكبر باستخدام التقنيات المتقدمة. ونأمل أن نتمكن من خلال اجتماع مجلس المباني العالية والمناطق الحضرية من توفير أفكار جديدة لجميع الحضور تمكنهم من التعامل مع التحديات اليومية التي يواجهونها".
ويعتبر مجلس المباني العالية والمناطق الحضرية هيئة دولية غير ربحية تركز على تخطيط، وتصميم، وبناء وتشغيل المباني العالية. ومنذ تأسيسه في العام 1969، أصبح المجلس الهيئة المسؤولة عالمياً عن تحديد أعلى بناية في العالم.
ويقوم مجلس المباني العالية والمناطق الحضرية بدراسة تخطيط، وتصميم، وبناء وتشغيل المباني العالية وإصدار التقارير حولها. كما يقوم المجلس بدراسة تأثير ودور المباني العالية في البيئة الحضرية. ويضم المجلس في عضويته العديد من التخصصات ويندرج في عضويته العديد من كبار الشخصيات المؤثرة في مجالاتها.
وستعقد الاجتماعات المستقبلية كل أربعة أشهر بحيث تركز على المشاريع المختلفة في قطاع المباني والإنشاءات.

دكتور قطر
01-06-2010, 06:48 AM
تحليل اقتصادي: الغاز الطبيعي البديل الناجح.. توجهات هوامش أرباح المصافي وتأثيراتها!2010-06-01


* محمد خضر الشطي:
تعتبر حظوظ التوسع في استخدام الغاز الطبيعي بالنسبة لبقية أنواع الوقود الأحفوري كبيرة، حيث الغاز الطبيعي المسيل صديق للبيئة وبالتالي يضمن بيئة نظيفة للأجيال القادمة، وله ميزة اقتصادية تتمثل في توفر احتياطيات ضخمة. كما أن نسبة الكبريت في الغاز الطبيعي تعتبر نسبة ضعيفة جداً ولذلك فإنه يساهم في خفض إجمالي انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكبريت. وتؤكد دراسة لشركة أكسون حول الطاقة أن استخدامات الغاز الطبيعي في ارتفاع خلال هذا القرن، وأن القرن الواحد والعشرين ربما يكون قرن الغاز الطبيعي، وذلك لنظافته حيث إنه أقل تلويثا للبيئة من مصادر الطاقة الأحفورية الأخرى مثل النفط والفحم.
وفقا لشركة بريتيش بيتروليوم للطاقة فإن الاحتياطيات العالمية من الغاز الطبيعي ازدادت من مستوى 109.72 تريليون قدم مكعب في 1998، إلى 6.534.000 قدم مكعب في نهاية عام 2008، وتمتلك قطر 899.3 تريليون قدم مكعب أو ما يقارب 14% من احتياطي الغاز الطبيعي في العالم. ويتوزع احتياطي الغاز في العالم كالآتي: أمريكا 8.8%، أوروبا وروسيا 34%، الشرق الأوسط 41%، أفريقيا 7.9%، آسيا 8.3%. ويعد الغاز الطبيعي أسرع مصدر أولي للطاقة نمواً في العالم، حيث يتسم الغاز الطبيعي بنظافته النسبية وكفاءته الحرارية المرتفعة، ولذلك فإن استخدام نفس الكمية منه تولد طاقة عالية جدا مقارنة مع نفس الكمية من الفحم والنفط. تشير الدراسات إلى دخول الغاز بشكل ملحوظ في قطاعات مهمة في الاقتصاد مثل توليد الكهرباء والصناعات البتروكيماوية ومحاولات جادة في منافسة النفط في قطاع المواصلات عن طريق سيارات تستخدم الغاز أو الهيدروجين المستخرج من الغاز. وتعتمد بعض صناعات البلاستيك والألياف الصناعية ومنتجات بتروكيماوية أخرى على غاز الميثان كمادة خام، وهو أحد مكونات الغاز الطبيعي.
لقد أسهمت الأزمة المالية وتبعات الركود الاقتصادي في تناقص معدلات استهلاك الغاز، فعلى سبيل المثال انخفضت واردات اليابان من الغاز الطبيعي ومن المتوقع ألا تصل تلك الواردات إلى مستويات 2008 إلا بحلول 2013. وعليه فإن بعض المراقبين يتوقعون أن تبقى الإمدادات من الغاز في السوق تفوق الطلب لسنوات قادمة وأن كثيرا من المشاريع لرفع الإمدادات من الغاز ستدخل سوق الغاز في الفترة 2014 لغاية 2017. وهذا ما سيشكل ضغوطا على الأسعار للسنوات العشر القادمة. كما تتوقع المصادر أن زيادة الاستكشافات ضروري للتوسع في استخدامات الغاز وأن ذلك سيعني أيضا توفر كميات في السوق، الأمر الذي يؤدي إلى تقليص الفترات المتعاقد عليها والتي تمتد إلى 25 عاما، ولكن ستظل الأسعار والصيغ التسعيرية مرتبطة ومتأثرة بأسعار النفط على الأقل في أسواق الشرق.
تظهر الأرقام أن إجمالي الواردات من الغاز الطبيعي وصل خلال عام 2009، إلى 182 مليون طن تقريبا منها 52 مليون طن إلى أوروبا، 15 مليون طن إلى الأمريكيتين، و114 مليون طن سنويا إلى آسيا، ومن بين البلدان الرئيسية المصدرة لأسيا: قطر 23 مليون طن من إجمالي الصادرات والتي تقدر بـ 37 مليون طن، ماليزيا 22 مليون طن، إندونيسيا 20 مليون طن، أستراليا 18 مليون طن، عمان 7 ملايين طن، أبوظبي 5 ملايين طن.
إن استمرار ارتفاع مخزونات نفطية عند مستويات قياسية يجعل أسعار النفط الخام أكثر عرضة للتذبذب والهبوط والتأثر بأي أنباء تؤكد قلق الأسواق حول هشاشة تعافي الاقتصاد العالمي، هذا بالرغم من أن وتيرة تعافي الاقتصاد العالمي ثابتة. وفي هذا السياق أعلنت منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية أن الاقتصاد العالمي يتعافى بوتيرة أسرع من المتوقع من الركود، تقوده آسيا لكنه لا يزال يواجه خطرا جراء الديون الثقيلة في الدول المتقدمة واحتمال حدوث نمو تضخمي في بلدان مثل الصين. والتحدي الأكبر الذي يواجه الاقتصادات المتقدمة هو خفض ديون ما بعد فتره الركود واحتواء عدم الاستقرار في السوق المالية والذي امتد إلى أوروبا.
وعلى صعيد الفروقات بين أسعار نفط القياس "برنت" والنفط العربي الثقيل فقد تأرجحت خلال الفترة 1995 و2003 عند متوسط دولارين للبرميل، ولكن خلال الفترة 2004 و2008 اتسعت تلك الفروقات بشكل كبير وتأرجحت عند متوسط 9 دولارات للبرميل مما شجع بشكل ملحوظ خطط الاستثمار لبناء مصافي جديدة وتحتاج هذه الفترة إلى دراسة متأنية حول مسببات اتساع الفروقات وإمكانية تكرارها في المستقبل. ولكن الفروقات عادت وتقاربت عند معدل الدولارين للبرميل خلال 2009 و2010. وهذا ما يؤثر سلبا على موجة الاستثمارات في التكرير. وعند مقارنة تلك الفروقات مع هوامش أرباح المصافي في سنغافورة ذات القدرات التحويلية العالية والتكسيرية العالية، يتضح أن الهوامش تأرجحت عند 5 دولارات للبرميل خلال الفترة 1997 و2003، ثم قفزت لتتأرجح عند متوسط 11 دولارا للبرميل خلال 2004 و2008، ثم تأثرت تلك الهوامش بعدة عوامل وأصبح المتوسط قريبا من 5 دولارات للبرميل خلال 2009. ومن الأمور المهمة في هذا السياق هي التعرف على خليط النفوط في العالم حاليا والتوقعات في المستقبل لأن الفروقات في الأسعار بين النفوط الخفيفة والثقيلة يحددها بالإضافة إلى عوامل أخرى، هو نسبه النفوط الثقيلة مقابل النفوط الخفيفة حاليا وتطورها في المستقبل ومدى تماشيها مع أنماط الطلب المتوقع، والتي ستؤثر بعمليات وأرباح المصافي.
تعتمد التوقعات للاستهلاك العالمي بدرجة كبيرة على معدل استهلاك آسيا من النفط خاصة حيث تشكل نسبة قريبة من 65% من إجمالي معدل الاستهلاك العالمي من النفط، ويتفاءل المراقبون باستمرار تلك النسبة في المستقبل على الأقل. وهناك عاملان يؤثران على أنماط الطلب في آسيا وهي قيام الحكومات بتشديد مواصفات المنتجات بما يتماشى مع البيئة وذلك بسبب الزيادة السنوية في نسبة السكان القادرين على امتلاك وقيادة المركبات"Auto Poulation" بالإضافة إلى ضرورة تقييد انبعاثات وعوادم المركبات لحماية البيئة، والعامل الآخر هو استمرار اتجاه أنماط الطلب في آسيا نحو المنتجات الخفيفة ذات القيمة العالية وهي الغاز المسال، الجازولين، زيت الغاز، وقود الطائرات والنافثات.
وتشير التقارير إلى أن أغلب الاستثمارات في المصافي تكون من نصيب الشركات النفطية الوطنية وليست العالمية. كذلك فإن الشركات تتنافس لإدخال الاستثمار في طاقه التكرير للإيفاء باحتياجات النمو في الاستهلاك أو لتأهيل المصافي لتنتج منتجات ذات مواصفات عالية وهو ما يدفع التحرك الحثيث نحو زيادة في طاقة التكرير في فترات معينة تؤثر على هوامش أرباح المصافي. لقد شكل الركود الاقتصادي والأزمة المالية ضغطا مضاعفا على عمليات وأرباح المصافي، بالإضافة إلى الموجة الحالية للإضافات في طاقات التكرير في آسيا، والتي يتوقع المراقبون موجة أخرى عند 2016. وهذا مما أدى إلى تقلص هوامش أرباح المصافي وخسائرها والذي شجع في نهاية المطاف إلى إغلاق العديد من المصافي بشكل دائم. وتعتزم اليابان إغلاق ما يقارب من 600 ألف برميل يوميا من الطاقة التكريرية، كذلك فإن الصين لديها خطط لإغلاق ما يقارب من 900 ألف برميل يوميا المصافي المعروفة بـ Teapot خلال السنوات القادمة. ومما يساهم أيضا في إعطاء صورة تشاؤمية هو استمرار الفائض من الطاقة التكريرية في الصين وقيام الصين بتصدير كميات من الجازولين وزيت الغاز. أضف إلى ذلك أن الأسعار في البلدان الآسيوية التي تشهد ارتفاعا في الاستهلاك المحلي هي في حقيقة الأمر مدعومة وأنه لا بد من إلغاء تدريجي للدعم والذي تتحمله الحكومات في العادة، سيكون له تأثيره السلبي على مستويات الاستهلاك في المستقبل ولا شك. ومن المتوقع أيضا أن يساهم ارتفاع الطاقة التكريرية في الخليج العربي، في ضعف أسعار المنتجات وأرباح المصافي وتصريف كميات من المنتجات البترولية إلى أسواق أوروبا خصوصا المنتجات المتوسطة ولذلك لا بد من توفر المرونة الكافية للمصافي لإنتاج زيت الغاز بمواصفات بيئية شديدة تصل إلى إزالة المحتوي الكبريتي للمنتج للتأكد من مواءمة أنماط الاستهلاك في أي أسواق في العالم. وبناء على ما تقدم فإن ضعف هوامش أرباح المصافي مستمر في السنوات القادمة طالما بقي الفائض موجودا.
لقد أسهمت أزمة ديون اليونان وبشكل فاعل في أسعار صرف العملات وتذبذب الأسعار وهبوطها خلال الأسابيع الماضية. وقد ارتفع سعر النفط مؤخرا مع ارتفاع أسواق الأسهم وتوقعات بارتفاع الاستهلاك الأمريكي في موسم العطلات الصيفية والسفر. وسجلت أسعار النفط ارتفاعا وأظهرت بيانات رسمية ارتفاع الطلب على الوقود في الولايات المتحدة وأثار تأكيد الصين بشأن استثماراتها في منطقة اليورو انتعاشا في أسواق الأسهم العالمية وشجع المستثمرين على الإقبال على شراء الأصول عالية المخاطر. وتلقى النفط دعما أيضا من توقعات لأهم وكالة حكومية للمناخ في الولايات المتحدة بأن موسم أعاصير الأطلسي هذا العام ربما يكون الأشد حدة منذ 2005 عندما دمر الإعصار كاترينا منشآت الطاقة في خليج المكسيك.
هناك قبولا أكثر في السوق من أن زيادة الإمدادات النفطية من داخل منظمة الأوبك، ومن البلدان المنتجة للنفط من خارج الأوبك قد أوجد حالة في السوق تتمثل في ارتفاع المخزون النفطي وكذلك المعروض عن معدل الطلب وهو ما يدعم أسعار النفط الخام مابين نطاق 60 – 80 دولارا للبرميل خلال 2010.

* تخصص اقتصاد – جامعة دنفر الأمريكية
mkshatti@gmail.com

دكتور قطر
01-06-2010, 06:49 AM
صعود الأسهم الأوروبية.. اليورو يرتفع متجاهلا خفض التصنيف الائتماني لأسبانيا2010-06-01


لندن-رويترز:
ارتفع اليورو الاثنين ليتعافى من خسائره الطفيفة التي سجلها عقب خفض التصنيف الائتماني للديون السيادية في أسبانيا إلا أن العملة الأوروبية الموحدة لا تزال متراجعة إذ أبرز خفض التصنيف الائتماني الضعف الذي تشهده بعض دول منطقة اليورو التي تعاني بالفعل من مشاكل الديون.
وأدى تصريح الصين بأن الانتعاش العالمي سيظل عرضة لمخاطر الديون السيادية إلى الحد من الطلب على العملات عالية المخاطر بينما عزف المستثمرون عن تكوين مراكز كبيرة نظرا لعطلات الأسواق في لندن والولايات المتحدة.
ويقول كثيرون إن اليورو مهيأ لمزيد من الخسائر بعد تراجعه بشكل كبير هذا الشهر في ظل استمرار المشاكل الهيكلية في بعض دول منطقة اليورو وتنامي مخاوف المستثمرين بشأن نطاق أزمة الديون في المنطقة.
وبحلول الساعة 0748 بتوقيت جرينتش استقر اليورو دون تغير يذكر عند 1.2290 دولار خلال اليوم ليتراجع عن أعلى مستوياته خلال الجلسة عند 1.2334 دولار والمسجل في المعاملات الصباحية.
وأمام الين الذي يشهد انخفاضا على نطاق واسع ارتفع اليورو 0.6 بالمائة إلى 112.40 ين.
واسترد اليورو هدوءه بعدما تراجع إلى 1.2263 يوم الجمعة عندما أعلنت فيتش عن خفض التصنيف الائتماني لأسبانيا.
ودفع ذلك المستثمرين إلى تجنب المخاطرة والإقبال على الدولار كملاذ آمن.
وارتفع الدولار اليوم الاثنين 0.2 بالمائة أمام سلة عملات إلى 86.617 في حين ارتفع 0.4 بالمائة إلى 91.39 ين. وصعد الجنيه الإسترليني 0.2 بالمائة إلى 1.4490 دولار إذ نفذ المتعاملون عمليات شراء لتغطية مراكز مدينة بعدما انخفض الإسترليني في وقت سابق خلال اليوم.
كما ارتفعت الأسهم الأوروبية في مستهل التداول الاثنين معوضة بعض الخسائر التي منيت بها يوم الجمعة لكن من المتوقع أن تكون أحجام التداول ضعيفة بسبب عطلة الأسواق الرئيسية.
ارتفع مؤشر يوروفرست 300 *<.FTEU3>‬‏ لأسهم الشركات الأوروبية الكبرى 0.4 بالمائة إلى 1002 نقطة بعدما تراجع 0.3 بالمائة يوم الجمعة.
ومن المتوقع أن تكون أحجام التداول ضعيفة بسبب عطلة بورصة لندن والبورصات الأمريكية.
وارتفع سهم رايفايزن انترناشونال 3.1 بالمائة بعدما مهدت الشركة الطريق لصفقة اندماج مزمعة مع شركتها الأم ار.زد.بي بأرباح قوية في الربع الأول من العام.
وفي أنحاء أوروبا تراجع مؤشر كاك 40 *<.FCHI>‬‏ في بورصة باريس 0.5 بالمائة في حين انخفض مؤشر داكس *<.GDAXI>‬‏ لأسهم الشركات الألمانية الكبرى في بورصة فرانكفورت 0.2 في المائة.

دكتور قطر
01-06-2010, 06:50 AM
الصين تحذر.. أزمة الديون تهدد الانتعاش العالمي2010-06-01


طوكيو-رويترز:
حذرت الصين الاثنين من أن تؤثر مساعي أوروبا لاحتواء أزمة الديون المتضخمة على النمو الاقتصادي العالمي على نحو يبعث شبح الركود مجددا.
وجاءت تحذيرات رئيس الوزراء الصيني وين جيا باو التي أطلقها أمام جمع من كبار رجال الأعمال خلال زيارة رسمية لليابان بعد يوم من اعتراف فرنسا بأنها ستكافح للحفاظ على تصنيفها الائتماني المرتفع وبعد أيام من خفض تصنيف أسبانيا الائتماني من جديد مما هز أسواق المال.
وفي إشارة لاحتمال تراجع معدلات النمو الاقتصادي العالمية مجددا قال وين "لا أعتقد أن بوسعنا أن نقول هذا بشكل قاطع وعلينا أن نتابع الموقف عن كثب وأن نعمل لمنع هذا."
ومضى قائلا "الاقتصاد العالمي مستقر وقد بدأ ينتعش.. لكن هذا الانتعاش بطيء وهناك الكثير من الشكوك والعوامل المزعزعة للاستقرار" مضيفا أن من السابق لأوانه إنهاء العمل بالمحفزات التي اتخذت خلال الأزمة المالية التي استمرت من عام 2007 إلى 2009 .
وتراكمت لدى الحكومات في أنحاء العالم ديون قياسية خلال مسعى تكلف خمسة تريليونات دولار لانتشال الاقتصاد من أقوى كبواته منذ الكساد العظيم وهي تواجه الآن معضلة.. كيف تخفض الديون دون أن تؤثر على النمو؟.
وقال وين "مرت بعض الدول بأزمة ديون سيادية مثل اليونان. فهل اختفت هذه الظاهرة؟ لا يبدو الأمر الآن بمثل هذه البساطة". وتابع: "أزمة الديون السيادية في بعض الدول الأوروبية قد تهبط بالانتعاش الاقتصادي الأوروبي".
ولخص إيفالد نوفوتني عضو مجلس محافظي البنك المركزي الأوروبي المهمة قائلا أمام مؤتمر يستضيفه البنك المركزي النمساوي "التحدي الكبير هو منع حدوث دائرة مغلقة تقود فيها أزمة بالقطاع العام إلى تداعيات أزمة في القطاع المالي وقطاعات الاقتصاد الحقيقية".

دكتور قطر
01-06-2010, 06:51 AM
معدل التضخم يرتفع في مايو ومعنويات المستثمرين تتراجع..المركزي الأوروبي: انخفاض قروض الشركات في منطقة اليورو2010-06-01


عواصم-رويترز:
أفادت بيانات الاثنين بأن قروض الشركات في منطقة اليورو تراجعت مجددا في أبريل نيسان في حين زادت القروض المقدمة إلى الأفراد.
وأظهرت أرقام البنك المركزي الأوروبي أن اقتراض الشركات انخفض 14 مليار يورو في أبريل مقارنة مع مارس و2.6 بالمائة على أساس سنوي بينما نمت قروض الأفراد بواقع 17 مليار يورو.
وساهم ذلك في زيادة القروض المقدمة إلى القطاع الخاص 0.1 بالمائة على أساس سنوي مقارنة مع انخفاض بنسبة 0.2 بالمائة في مارس.
وانخفض المعروض النقدي (ن3) - الذي يقيس السيولة المتاحة للإنفاق والذي يعتبره البنك المركزي الأوروبي مؤشرا رئيسيا على التضخم - 0.1 بالمائة على أساس سنوي مقارنة مع توقعات بانخفاض نسبته 0.2 بالمائة.
وأظهرت بيانات الاثنين أن معدل التضخم في منطقة اليورو ارتفع في مايو كما كان متوقعا كما ارتفعت توقعات التضخم لكن معنويات المستثمرين بشأن الاقتصاد انخفضت بشدة لأسباب من بينها مراجعة منهجية لطريقة احتساب التضخم.
وقال مكتب إحصاءات الاتحاد الأوروبي (يوروستات) إن أسعار المستهلكين ارتفعت 1.6 بالمائة على أساس سنوي في مايو في البلدان التي تستخدم اليورو والبالغ عددها 16 دولة مقارنة مع ارتفاع قدره 1.5 بالمائة في أبريل.
ولم يتسن بعد الحصول على بيانات تفصيلية أو أخرى شهرية بشأن معدل التضخم في مايو إذ سيجري نشر البيانات في 16 يونيو. ويرغب البنك المركزي الأوروبي في الإبقاء على معدل التضخم عند مستوى منخفض لكن يقارب اثنين بالمائة على المدى المتوسط.
وعلى صعيد آخر قالت المفوضية الأوروبية إن معنويات المستثمرين بشأن الاقتصاد في منطقة اليورو انخفضت إلى 98.4 في مايو من 100.6 في أبريل حيث سجلت كافة مكونات المؤشر تراجعات.
وأظهر المسح الشهري أن معنويات المستثمرين في قطاع الصناعة انخفضت إلى سالب ستة من سالب سبعة في أبريل كما تراجعت إلى ثلاثة من ستة في قطاع الخدمات.
وانخفضت معنويات المستهلكين إلى سالب 18 من سالب 15 في حين تراجعت إلى سالب خمسة من سالب واحد في قطاع التجزئة.

دكتور قطر
01-06-2010, 06:51 AM
برنانكي يدعو دول مجموعة الـ20 إلى التعاون في مجال الإصلاحات المالية2010-06-01


سيول-كوريا الجنوبية-يو بي أي:
دعا رئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي (المصرف المركزي) الأميركي بن برنانكي الاثنين مجموعة الدول الـ20 إلى التعاون الوثيق في مجال الإصلاحات المالية في مسعى لضمان الاستقرار المالي.
أضاف أن الاقتصاديات المتقدمة ترسم خطوات جديدة للإصلاحات المالية التي تشمل حجم المؤسسات المالية التي ظلت تمارس صلاحيات من دون رادع في مختلف أنحاء العالم.
يشار إلى أنه من المقرر أن يعقد وزراء مالية مجموعة الـ 20 اجتماعاً في بوسان بكوريا الجنوبية في وقت لاحق من هذا الأسبوع ويرجح أن تتركز المباحثات على أزمة الديون الأوروبية الحالية وتداعيات الأزمة المالية العالمية.
قال برنانكي إن كل دولة ستطبق إستراتيجيتها الخاصة للخروج في أوقات مختلفة بسبب الحالات المختلفة.
أضاف " بما أن الظروف الاقتصادية تختلف، فمن المحتمل أن يختلف اختيار التوقيت المناسب للخروج، باختلاف البلدان".
وأشار إلى أن توجيه هذه القرارات المهمة يستدعي أن ترصد البنوك المركزية بدقة التطورات الاقتصادية في دائرة اختصاصها.
قال برنانكي إن كوريا الجنوبية ستكتسب المزيد من المصداقية والثقة من الدول الأخرى، بما أنه من المنتظر أن ترأس قمة مجموعة الـ20 في نوفمبر 2010.
أضاف "مرة جديدة، تحتل مجموعة الـ20 موقع الريا وإندونيسيا وكوريا الجنوبية والمكسيك وروسيا والاتحاد الأوروبي.

دكتور قطر
01-06-2010, 06:52 AM
وكالة الطاقة تتوقع ارتفاع الاستثمارات.. النفط يتجاوز 74 دولارا للبرميل ويتراجع 14 % في مايو2010-06-01


لندن-رويترز:
تجاوزت أسعار النفط مستوى 74 دولارا للبرميل أمس الاثنين تماشيا مع انتعاش طفيف في الأسواق المالية لكنها في طريقها لتسجيل أكبر خسارة شهرية في 18 شهرا بعدما زادت الأزمة الاقتصادية الأوروبية من احتمال تراجع الطلب على الخام.
ارتفعت عقود الخام الأمريكي تسليم يوليو 53 سنتا إلى 74.50 دولار بعد انخفاضها 58 سنتا عند التسوية يوم الجمعة.
ارتفع مزيج برنت 62 سنتا إلى 74.64 دولار للبرميل.
تراجع سعر عقد أقرب استحقاق للخام الأمريكي - الذي سجل أعلى مستوى خلال الجلسة في 19 شهرا عند 87.15 دولار في بداية مايو أيار - بنسبة 14 بالمئة هذا الشهر في أكبر انخفاض شهري منذ أواخر 2008 عندما تهاوت الأسعار من مستوى قياسي مرتفع بلغ 147.27 دولار في يوليو تموز من ذلك العام.
من جانب آخر قال خبير اقتصادي بوكالة الطاقة الدولية الإثنين إن استثمارات المنبع في صناعات النفط والغاز في انحاء العالم سترتفع بين تسعة وعشرة بالمئة في 2010 مقارنة بمستواها العام الماضي.
لكن تريفور مورجان أضاف أن حجم الانفاق على مشروعات التنقيب والتطوير سيظل أقل بنسبة عشرة بالمئة من مستوى الذروة المسجل في 2008.
قال مورجان في مؤتمر لقطاع الطاقة "لذا ما يقلقنا هو أن القطاع سيحتاج لمزيد من الاستثمارات في السنوات المقبلة للوفاء بالطلب المتزايد الذي نتوقعه."
أضاف أن استثمارات المنبع في قطاع النفط والغاز تراجعت بواقع 90 مليار دولار تقريبا في 2009.
أبلغ مورجان رويترز أن ارتفاع تكاليف التمويل في الآونة الأخيرة في أعقاب أزمة الديون الأوروبية التي أدت لارتفاع سعر الفائدة بين بنوك لندن (ليبور) القياسي يهدد الانتعاش المتوقع في الاستثمارات هذا العام.
قال "إنه خطر ... لكن علينا أن نرى إذا ظلت تكاليف التمويل مرتفعة فقد يكون لها تأثير جوهري على عدد الاستثمارات للعام بأكمله."

دكتور قطر
01-06-2010, 06:52 AM
أول تواجد لها خارج جدة..المؤسسة الإسلامية لتأمين الصادرات تفتتح مكتبا تمثيليا في دبي2010-06-01


دبي-عبدالرحمن السويفي:
اختارت المؤسسة الإسلامية لتأمين الاستثمار وائتمان الصادرات التابعة للبنك الإسلامي للتنمية مركز دبي المالي العالمي ليكون مقرا لأول مكتب تمثيلي لها خارج مقرها الرئيسي في جدة متوقعة بأن يؤدي المكتب الجديد إلى رفع حجم أعمالها في تقديم ضمان الائتمان للصادرات والاستثمارات في الدول الاسلامية إلى ملياري دولار العام الجاري.
وشهد كل من د. أحمد محمد علي رئيس مجموعة البنك الإسلامي للتنمية وأحمد الطاير محافظ مركز دبي المالي العالمي ود. عبدالرحمن الطيب طه الرئيس التنفيذي للمؤسسة حفل تدشين المركز الجديد الذي يقول الطيب إنه يستهدف أن تكون المؤسسة قريبة من عملائها في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا وآسيا وأوروبا حيث تغطي المؤسسة 25 دولة .
أكد د. أحمد علي أن حجم الأعمال التي قامت المؤسسة بتأمينها منذ تأسيسها عام 1994 وصل إلى 6,6 مليار دولار منها 20% لصالح أعمال في الإمارات إضافة إلى صفقات بقيمة 533 مليون دولار لتمويل مشاريع تجارية ذات صلة بالسوق الإماراتية .
أضاف أن اختيار دبي لتحتضن المكتب التمثيلي للمؤسسة قرارا إستراتيجيا مستندا إلى أن دبي أصبحت قطبا إقتصاديا وماليا مهما وتطمح المؤسسة من وراء مكتبها التمثيلي ومن خلال التعاون مع شركة الامارات لتأمين الصادرات إلى تطوير العلاقة بالشركات والمؤسسات العالمية الممثلة في الإمارات للاستفادة من خدمات المؤسسة .
أوضح أن المؤسسة وقعت اتفاقا مع شركة الإمارات لتأمين الصادرات للتعاون في مجال إعادة التأمين والتسويق المشترك وتبادل المعلومات وإستخلاص الديون وتسويق منتجات المؤسسة مضيفا أن حجم الموافقات التي أصدرتها المؤسسة الإسلامية في إطار إعادة تأمين عمليات شركة الإمارات بأكثر من 200 مليون دولار ومن المتوقع أن يتضاعف حجم العمليات المشتركة بين المؤسستين بوجود مكتب للمؤسسة في دبي .
أكد د. علي أن صناعة تأمين إئتمان الصادرات والمخاطر القطرية تلعب دورا أساسيا في تشجيع تدفق الاستثمارات والصادرات والاستثمارات مقدرا خدماتها عالميا بأكثر من تريليون دولار من الصادرات والاستثمارات بنهاية العام الماضي مضيفا أن اهتمام مجموعة البنك الإسلامي للتنمية بالصناعة الناشئة للتأمين على الائتمان والاستثمار نابع من أهميتها لضمان استدامة نمو اقتصاديات الدول العربية والإسلامية وتدعيم قدرتها التنافسية في الأسواق الخارجية وعلى السباق في استقطاب الاستثمارات الأجنبية .
أوضح أن الصناعة في العالم العربي والإسلامي تعاني من ضعف الموارد والخبرات معتبرا أن وجود المؤسسة يتيح فرصا جيدة لتطوير الصناعة في الدول الأعضاء في مجموعة البنك الإسلامي للتنمية .
أكد أحمد حميد الطاير محافظ مركز دبي المالي العالمي أن أنشطة المؤسسة الإسلامية لتأمين الاستثمار تكتسب أهمية كبيرة في دعم النشاط التجاري والاقتصادي مضيفا أن تأمين الاستثمار يشجع على قيام مشاريع ما كانت لترى النور لولا الضمانة التي يوفرها التأمين للمستثمرين وكذلك الأمر بالنسبة للصادرات
أكد د. عبدالرحمن الطيب طه الرئيس التنفيذي للمؤسسة الإسلامية لتأمين الاستثمار وائتمان الصاردات أن الأزمة المالية أدت إلى تراجع أعمال المؤسسة بنحو 29% خلال العام الماضي لتصل قيمة الأعمال الى 1,1 دولار من 1,5 مليار دولار لكنه توقع أن تصل جملة الأعمال للعام الجاري إلى ملياري دولار .
كشف عن تقديم المؤسسة تعويضات بقيمة 1,5 مليون دولار العام الماضي بعد أن وضعت شروطا حذرة لتمويل المشاريع في ضوء المخاطر التي فرضتها الأزمة المالية والتي أجبرت المؤسسة على إلغاء بعض حدود الإئتمان التي كانت المؤسسة قد قامت بفتحها .

دكتور قطر
01-06-2010, 06:53 AM
الصين تخفض أسعار الوقود 3 %2010-06-01


بكين-رويترز:
قررت الصين خفض أسعار التجزئة للبنزين ووقود الديزل بدءا من اليوم الثلاثاء بنحو ثلاثة في المئة من مستوياتها القياسية المرتفعة وهو أول خفض للأسعار منذ سبتمبرالماضي لتقتفي بذلك إثر تراجع أسعار النفط الخام العالمية في الآونة الأخيرة.
جاء خفض أسعار البنزين بواقع 230 يوان للطن ووقود الديزل بواقع 220 يوان للطن - تأكيدا لتقارير نشرتها رويترز في وقت سابق - بعدما رفعت بكين أسعارهما إلى مستويات قياسية في 14 أبريل.
في 14 أبريل رفعت الصين الحد الأقصى لأسعار التجزئة للبنزين ووقود الديزل بنحو أربعة في المئة إلى مستويات قياسية.
قالت لجنة الإصلاح والتنمية الوطنية إن الصين ستخفض أيضا أسعار وقود الطائرات تسليم المصنع بنحو 220 يوان (32.21 دولار) للطن أو نحو أربعة في المئة بدءا من الثلاثاء.

دكتور قطر
01-06-2010, 06:54 AM
البنك الدولي: أزمة ديون أوروبا تضر العالم النامي2010-06-01


ستوكهولم-رويترز:
قال كبير الخبراء الاقتصاديين بالبنك الدولي الاثنين إن الدول النامية ستواجه صعوبات إذا أخفقت الحكومات الأوروبية في معالجة أزمة ديونها.
ورغم حزمة إنقاذ قياسية لاتزال هناك مخاوف من امتداد أزمة ديون اليونان إلى دول أخرى في منطقة اليورو مما قد يسبب أضرارا للنظام المالي العالمي ويعوق النمو الاقتصادي.
قال جاستن ييفو لين لرويترز على هامش ندوة في ستوكهولم "نأمل بالطبع في أن تحل هذه المشكلة قريبا لأن التباطؤ في الدول الأوروبية سيترك أثرا سيئا على الدول النامية ويمكن أن يعوق النمو."
حذر رئيس الوزراء الصيني ون جيا باو في وقت سابق من أن النمو الاقتصادي العالمي لايزال متعرضا لمخاطر الديون السيادية واحتمالات ركود ثان.
قال لين ردا على سؤال بشأن مخاطر تعرض الاقتصاد العالمي لركود حاد "آمل ألا يحدث ذلك."
رفعت منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية الأسبوع الماضي بدرجة كبيرة توقعاتها للنمو العالمي هذا العام والعام القادم ويرجع ذلك بشكل رئيسي إلى النمو القوي في آسيا.
قالت إن مشكلات ديون الدول المتقدمة تشكل أحد التهديدات الرئيسية للاقتصاد العالمي.
تلقت اليونان هذا الشهر أكبر حزمة إنقاذ مالي في التاريخ مع تعهد صندوق النقد الدولي والاتحاد الأوروبي بدفع 110 مليارات يورو (134.8 مليار دولار) في الأعوام من 2010 إلى 2013 لتفادي تخلفها عن سداد الديون.
قال لين في ندوة عن تحديات التنمية في عالم ما بعد الأزمة إن حزمة الإنقاذ جاءت "حاسمة" وستساعد على استقرار الأسواق لكن لاتزال هناك مخاطر من امتداد مشكلات أوروبا إلى بقية العالم حيث يعد العالم النامي معرضا لذلك على وجه الخصوص.
أضاف لين الذي انضم للبنك الدولي في 2008 قادما من مركز الصين للبحوث الاقتصادية بجامعة بكين أنه يأمل في أن تؤدي تعهدات الحكومات بتقليص العجز إلى تفادي انتشار الأزمة.
تابع "نحن في عالم متكامل للغاية. سيؤثر أي شئ يحدث في أوروبا على بقية العالم. وبالمثل أي شئ يحدث في العالم سيؤثر أيضا على أوروبا."

دكتور قطر
01-06-2010, 06:54 AM
لدعم الإصلاح الاقتصادي.. الاتحاد الأوروبي يقدم إلى الأردن منحة بقيمة 223 مليون يورو2010-06-01


عمان-ا ف ب:
وقع الاتحاد الأوروبي والأردن الاثنين في عمان مذكرة تفاهم تتعلق بتقديم منحة للمملكة بقيمة 223 مليون يورو على مدى الأعوام الثلاثة المقبلة 2011-2013 لدعم الإصلاحات في مجالات أبرزها الديموقراطية وحقوق الإنسان والإعلام والعدل.
وقع المذكرة عن الاتحاد الأوروبي ستيفان فولي، مفوض التوسع وسياسة الجوار وعن الجانب الأردني وزير التخطيط جعفر حسان.
بموجب الاتفاق فإن ما لا يقل عن 60 بالمئة من هذه المنحة موجهة لدعم الموازنة العامة في الأردن.
قال فولي في مؤتمر صحافي عقب التوقيع إن "المساعدات التي تضمنتها المذكرة ستساهم في دعم جهود الأردن الإصلاحية من خلال تنفيذ جملة برامج ومشاريع ضمن عدد من الأولويات تتماشى وبرامج الاصلاحات التي تبناها الأردن".
من جهته، قال حسان إن "توقيع المذكرة وما تتضمنه من مساعدات مالية للأردن تهدف إلى المساهمة في دعم جهود الأردن في مجالات تنموية وإصلاحية مختلفة إضافة إلى دعم الموازنة العامة من خلال تنفيذ برامج ومشاريع بين عامي 2011 و2013".
أوضح أن "المنحة موجهة لدعم أربع اولويات تنموية تشمل تعزيز وتطوير التجارة والاستثمار والمؤسسات ودعم استدامة عملية النمو، وتقديم الدعم المؤسسي للمؤسسات المعنية بتنفيذ خطة العمل الأردنية الأوروبية المشتركة، ودعم الإصلاحات في مجال الديمقراطية وحقوق الإنسان والإعلام والعدل".
أضاف حسان أنه بتوقيع هذه المذكرة "سيرتفع المتوسط السنوي لمساعدات الاتحاد الأوروبي للأردن بنسبة حوالي 13% ليصل إلى 74 مليون يورو، بعد أن كان حوالي 66 مليون يورو خلال الأعوام الماضية".
كما تم التوقيع على اتفاقيتي تمويل بقيمة 13 مليون يورو تندرج ضمن برنامج المساعدات للأعوام 2009 و2010 في إطار الدعم المؤسسي في مجال طاقة الرياح وتفعيل استخدام الطاقة الشمسية المركزة بقيمة 10 ملايين يورو وبناء القدرات التنموية للبلديات الأردنية بقيمة ثلاثة ملايين يورو".
ووفقا لبيان وزع عقب توقيع الاتفاق فإن مذكرة التفاهم الموقعة اليوم ترفع حجم المساعدات التي قدمها الاتحاد الأوروبي للأردن منذ عام 1995 إلى 1,1 مليار يورو.

دكتور قطر
01-06-2010, 06:55 AM
الاقتصاد الأميركي في مرحلة انتعاش بالرغم من المشاكل الأوروبية2010-06-01


سيول-كوريا الجنوبية-يو بي أي:
قال مدير مصرف الاحتياط الفدرالي في شيكاغو تشارلز إيفانز إن الاقتصاد الأميركي ما زال يواجه حالة من غياب الاستقراربسبب أزمة الديون الأروبية لكنها على الأرجح لن تترك أي تأثير مباشر على معدلات الفوائد الأميركية لا بل أن انتعاشاً يسجل في أميركا.
ونقلت وكالة الأنباء الكورية الجنوبية "يونهاب" عن إيفانز قوله في مؤتمر صحافي بالعاصمة سيول "يبدو أن ثمة تعافياً اقتصادياً في أميركا بالرغم من أن أزمة التوظيف ما زالت مثيرة للارتباك".
وأشار إلى أن أزمة الدين الأوروبية "تضيف من حالة غياب الاستقرار" لكنه توقع أن يستمر الانتعاش في أميركا فيما يبقى التضخم في وضع مستقر حالياً.
وقال "لا أرى أي تغير في نظرتي بالوقت الراهن".
وأضاف أنه من "المناسب" لمجلس الاحتياط الفدرالي الحفاظ على سياساته الميسرة لفترة طويلة من الزمن.
لكنه اعتبر أنه في حال تغيرت الأوضاع الاقتصادية بسرعة أو تراجعت توقعات التضخم، فسوف يستجيب المصرف المركزي باعتماد سياسة مالية فعالة.
يشار إلى أن تصريحات إيفانز تأتي على هامش المنتدى الدولي حول تغير دور المصرف المركزي الذي يستضيفه بنك كوريا ،البنك المركزي في البلاد.
من جهته قال مدير مصرف الاحتياط الفدرالي في فيلادلفيا شارلز بلوسر إن "فرص النمو في أميركا ما زالت قوية نسبياً.. لذا أنا لا أتوقع أي انحدار مزدوج"، لكنه اعترف بأن الفوضى المالية في أوروبا "تزيد بعض الغيوم في الأفق ولابد أن نحذر منها".

دكتور قطر
01-06-2010, 06:56 AM
البنوك المصرية تلاحق رجال الأعمال المتعثرين2010-06-01


القاهرة-هدى المظلوم:
أكد أحد رؤساء البنوك المصرية " والذي يعد طرفا في تسويات متعثرين مشاهير"أن رجل الأعمال المصري العائد من رحلة هروب طويلة بالخارج رامي لكح تأخر في سداد الاقساط المستحقة عليه لبنك مصر،وهو يتنافي مع تصريحات لكح الأخيرة .
وقال إن بنك مصر حصل على" ضوء أخضر" ببيع الأصول المملوكة للكح والمرهونة لديه في حاله استمراره في عدم سداد الأقساط والسندات الاذنية المستحقة عليه مشيرا إلى أن لكح نفسه وافق على هذا الشرط عند توقيعه على اتفاق التسوية بالقنصلية المصرية في لندن العام الماضي.
على صعيد متصل حصلت البنوك الحكومية على تعليمات من الجهات الرقابية بالدولة لملاحقه رجال الأعمال المتعثرين المماطلين في سداد ما عليهم من مديونيات متأخرة رغم امتلاكهم السيولة للسداد .
وذكر مصدر مصرفي بارز أن البنوك حصلت بالفعل على موافقات ضمنية لملاحقه المتعثرين الذين أبرموا اتفاقيات لتسويه المديونيات المستحقة عليهم ولم يلتزموا ببنود هذه الاتفاقيات وذلك عقب التأكد من توافر القدرة المالية لدى هؤلاء العملاء على السداد وممارستهم سياسة المماطلة والتسويف .
يشار إلى أن بنك مصر حجز منتصف الأسبوع الماضي على أرصدة وودائع رجل الأعمال حسام أبو الفتوح وأولاده لدى البنوك على خلفية إخلاله وأولاده بعقد التسوية الذي أبرمه معه والذي خرج بمقتضاه من السجن العام الماضي كما أقام البنك دعوى إفلاس ضد رجل الأعمال الذي تم منعه من السفر بناء على قرار من النائب العام والمذكرة التي تلقاها من نيابة الأموال العامة وتفيد بوجود مديونية مستحقه للبنك علي أبو الفتوح قيمتها 800 مليون جنيه.
سدد أبو الفتوح مليار جنيه من مديونيات بنك مصر خلال تواجده في السجن ، وبقى مبلغ مستحق عليه قدره رجل الأعمال بنحو 400 مليون جنيه في حين قدره البنك بنحو 800 مليون جنيه .
تتجه البنوك إلى الحجز على أرصدة وودائع أحد كبار رجال الأعمال الآخرين الذين يعملون في مجال تجاره السيارات والحجز أيضا على أرصدة أسرهم.
وقال مصدر مصرفي إن البنوك تأكد لها وبشكل قاطع ممارسة رجل الأعمال لسياسة التسويف والمماطلة عند مطالبته بسداد الأقساط المستحقة عليه وتنفيذ ما ورد باتفاق التسوية معه.

دكتور قطر
01-06-2010, 06:57 AM
العراق يبدأ بالمسح الموقعي لمشروع الربط السككي مع سورية2010-06-01


بغداد-قدس برس:
قالت مصادر إعلامية عراقية إن وزارة النقل العراقية باشرت بأعمال المسح الموقعي ووضع نقاط الدلالة لمسار مشروع الربط السككي بين العراق وسورية، فضلا عن إكمال أعمال المسح التفصيلي والنهائي للشارع الرابط بين محطة القائم وطريق بغداد الذي يمثل جزءاً من أعمال المشروع.
ونقلت صحيفة "الصباح" العراقية في عددها الصادر الأحد (30/5) عن مصدر قالت بأنه مسؤول بوزارة النقل، قوله: "إن الملاكات الفنية والهندسية التابعة للشركة العامة لتنفيذ مشاريع النقل باشرت بأعمال المسح الموقعي ووضع نقاط الدلالة لمسار مشروع الربط السككي بين العراق وسورية، ضمن أعمال إعداد التصاميم الأولية والتفصيلية للمشروع، فضلا عن إكمال أعمال المسح التفصيلي والنهائي للشارع العام الذي يربط بين محطة القائم وطريق بغداد الذي يمثل جزءاً من أعمال المشروع".
وحسب المصدر ذاته؛ فإن قسم الدراسات والتصاميم في الشركة مستمر بإعداد التصاميم للمحطة الوسطية والنهائية لمشروع خط سكة حديد مسيب ـ كربلاء.

دكتور قطر
01-06-2010, 06:57 AM
عززت خلالها التزامها بالسوق الإسكندنافية.. القطرية: كوبنهاجن من أنجح الوجهات التي دشنتها الناقلة هذا العام2010-06-01


كوبنهاجن-الشرق:
احتفلت الخطوط الجوية القطرية برحلاتها إلى مدينة كوبنهاجن التي أطلقتها أخيراً بإقامة حفل عشاء فاخر ومؤتمر صحفي في العاصمة الدانمركية، عززت من خلالهما التزامها بالسوق الإسكندنافية. وتعد العاصمة الدانمركية ثاني وجهة تصل إليها القطرية في شمال أوروبا حيث تسيّر الناقلة حالياً رحلات يومية إلى مدينة ستوكهولم المجاورة في السويد. وقد بدأت القطرية في 30 مارس الماضي تسيير أربع رحلات بدون توقف في الأسبوع بين الدوحة وكوبنهاجن. وتبين التقارير أن هذه الوجهة باتت من أنجح الوجهات التي دشنتها القطرية هذا العام.
يذكر أن القطرية شهدت خلال العام الحالي تحقيق العديد من الإنجازات الهامة. ويعد فوزها بجائزة أفضل شركة طيران في الشرق الأوسط لعام 2010 إنجازا في غاية الأهمية بالنسبة لها حيث إنها تعمل في منطقة تحتدم فيها المنافسة، ورغم ذلك مازالت تحافظ على نجاحها في هذه الفئة. كما حازت القطرية أول جائزة على الإطلاق في فئة تميّز خدمة الموظفين في الشرق الأوسط. وتستبدل هذه الجائزة فئة أفضل طاقم ضيافة التي يتم منحها خلال السنوات الماضية. وتمثل الفئة الجديدة إنجازات أوسع بكثير إذ أنها تكرم شركات الطيران التي تضع أعلى المعايير لخدمة موظفيها ليس على متن الطائرة فحسب وإنما على أرض المطار أيضاً".
وتعرف جوائز شركات الطيران باسم "جوائز اختيار المسافرين"، الأمر الذي يؤكد حقيقة أن القطرية تحظى باستحسان أهم النقاد "وشارك أكثر من 18 مليون مسافر من أكثر من 100 جنسية في الاستبيان الذي استمر لمدة 10 أشهر- من يوليو 2009 إلى أبريل 2010. وتحظى الجوائز باعتراف دولي لكونها مبنية على استبيان الركاب العالمي المستقل الوحيد في العالم لمراقبة معايير شركات الطيران". وتسيّر القطرية حالياً أسطولاً حديثاً مكوناً من 83 طائرة إلى 89 وجهة سياحة وعمل في أوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا وآسيا باسيفيك وأمريكا الشمالية. وتتأهب الناقلة حالياً لإطلاق رحلات بدون توقف من الدوحة إلى برشلونة في السابع من يونيو المقبل. كما تستعد لأول دخول لها إلى سوق أمريكا الجنوبية في 24 يونيو بتسيير رحلات بدون توقف بين الدوحة وساو باولو في البرازيل وكذلك العاصمة الأرجنتينية بوينس آيريس.

دكتور قطر
01-06-2010, 06:58 AM
تحديد موقفها الأسبوع المقبل.. هيئة السياحة تدرس جدوى إقامة فعاليات الصيف الترفيهية هذا العام 2010-06-01


النعيمي: تنظيم فعاليات بديلة خلال الأعياد في حال الاستقرار على إلغاء عروض الصيف
أحمد عبد الفتاح:
علمت الشرق أنه من المقرر أن تحدد الهيئة العامة للسياحة الأسبوع القادم موقفها النهائي من تنظيم أو إلغاء فعاليات الصيف الترفيهية حيث تدرس "السياحة" جدوى إقامة الفعاليات الصيفية هذا العام، ويأتي قرار الهيئة في ظل قصر مدة الإجازة الصيفية بسبب تمديد فترات العام الدراسي، وكذلك دخول شهر رمضان في منتصف الإجازة الصيفية القصيرة، الأمر الذي رأت معه هيئة السياحة ضرورة إعادة النظر في جدوى إقامة الفعاليات الترفيهية والتي شهدت العام الماضي إقامة أول مدينة ترفيهية على كامل مساحة مركز الدوحة الدولي للمعارض على مساحة 15 ألف متر مربع وكانت المدينة الترفيهية هي الفعالية الرئيسية للمواطنين والمقيمين خلال فصل الصيف.
السيد أحمد النعيمي أكد في تصريحات خاصة لـ "الشرق" أن الهيئة بصدد دراسة جدوى إقامة الفعاليات خاصة بعد التغيرات الأخيرة في مواعيد انتهاء العام الدراسي والتي تداخلت مع مواعيد إقامة الفعاليات، ذلك بالإضافة إلى قدوم شهر رمضان الكريم في منتصف الإجازة الصيفية، كل هذه العوامل أدت إلى ضرورة إعادة تقييم فكرة تنظيم الفعاليات الصيفية هذا العام فقط، فجميع المؤشرات تؤكد أن حجوزات السفر للإجازة الخاصة بالمقيمين وكذلك حجوزات الموطنين تتركز جميعها خلال شهر يوليو وهي نفس الفترة إقامة الفعاليات، الأمر الذي يقلل من الجدوى الاقتصادية لإقامة أي مشروع ترفيهي خلال هذه الفترة ... خاصة أن الهيئة دخلت منذ فترة في اجتماعات مع عدد من الجهات من أجل تفعيل مشاركتهم بفعاليات الصيف لإثراء العروض الترفيهية وتنويعها لإرضاء جميع الأذواق ولجعل الفعاليات أشبه بكرنفال تشارك فيه أكبر عدد من مؤسسات وهيئات الدولة، إلا أن جميع الآراء التي وردت للهيئة أكدت لنا ضرورة إعادة النظر في تنظيم أو إلغاء هذه الفعاليات، لذلك من المقرر أن نصل إلى قرار نهائي بداية الأسبوع المقبل.
وبسؤاله عن البدائل المطروحة في حال الاستقرار على إلغاء الفعاليات قال النعيمي: لم نتخذ القرار النهائي بعد ولكن في حال الاستقرار على عدم جدوى إقامة الفعاليات الصيفية هذا العام سيتم بحث تنظيم فعاليات بديلة خلال فترات الأعياد وذلك لتعويض أسر المواطنين والمقيمين، كما أن إجازات الأعياد تعتبر من الفترات المناسبة جدا لتنظيم أي فعالية نظرا لدخول الجميع الإجازة في توقيت واحد مما يوفر ضمانة في أن يستفيد من الفعاليات أكبر عدد ممكن من الجماهير.
وقال النعيمي إن المدينة الترفيهية العام الماضي ساهمت في تقليل فترات الإجازة الخارجية للمواطنين كما سدت فراغا كبيرا وأصبحت متنفسا للعديد من الأسر خلال أشهر الصيف ولكن فعاليات المدينة الترفيهية العام الماضي كانت تأتي في ظل إجازة صيفية طويلة وبالتالي حققت النجاح الذي كان متوقعا لها، ولكن مع التعديلات الأخيرة في مواعيد الإجازة الصيفية فإن كافة الأوضاع تغيرت، فالجميع من مواطنين ومقيمين يريد أن ينتهز الفرصة خلال الإجازة القصيرة للسفر إلى الخارج والعودة قبل بداية شهر رمضان وهو ما يضرب جهودنا في تنظيم أي فعاليات كما يهدد نسب الإقبال التي عاهدنها العام الماضي كما يقلل من رغبة شركات القطاع الخاص في رعاية أو تنظيم هذه الفعاليات.
يذكر أن الهيئة العامة للسياحة نظمت الصيف الماضي أول وأكبر مدينة ترفيهية مؤقتة على مدى 42 يوما، وأقيمت المدينة الترفيهية على مساحة 15 ألف متر مربع هي كامل مساحة مركز الدوحة للمعارض واستطاعت المدينة أن توفر مزيجا يجمع بين التسلية والترفيه والتسوق وذلك عبر مجموعة كبيرة من ألعاب مدن الملاهي بالإضافة إلى مناطق خاصة للتسوق توفر بضائع من مصر وسوريا والهند وباكستان.

دكتور قطر
01-06-2010, 06:59 AM
خليفة بن جاسم لـ"الشرق": إعادة هيكلة القطاع الخاص.. لجنة متابعة "التشاوري" تجتمع الأسبوع المقبل2010-06-01


نائل صلاح:
اعتبر سعادة الشيخ خليفة بن جاسم بن محمد آل ثاني رئيس مجلس ادارة غرفة تجارة وصناعة قطر، ان خطاب معالي الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية في اللقاء التشاروي مع رجال الاعمال يوم السبت الماضي بانه بمثابة رسالة للقطاع الخاص القطري اراد من خلالها ان يحفز هذا القطاع ويدفعه الى الدخول في قطاعات استثمارية جديدة وذات عائد اقتصادي، بدلا من الاعتماد فقط على القطاعات التقليدية مثل الوكالات والاستيراد والعقارات.
وأشاد الشيخ خليفة بما تضمنته كلمة معالي رئيس الوزراء من تأكيد على حرص الدولة لدعم القطاع الخاص عن طريق الدعم غير المباشر والمتمثل في تسهيل وتبسيط الاقراض وازالة المعوقات من امام القطاع الخاص، مضيفا في تصريحات لـ"الشرق": " لذلك فاننا في الغرفة قد تفهمنا جيدا مضمون الرسالة التي وجهها معالي رئيس الوزراء الى القطاع الخاص والتي تعكس ايضا توجهات الدولة في المرحلة المقبلة، لذلك سوف تعمل الغرفة على ترجمة هذه التوجهات بصورة فعلية من خلال اعادة هيكلة القطاع الخاص وتمكينه من القيام بدوره بما يخدم اهداف التنمية ولا يضر بمصلحة المستهلك.
وأشار سعادة رئيس الغرفة الى أن معالي رئيس الوزراء اعلن عن مشروعات مستقبلية سيتم تنفيذها في دولة قطر ودعا القطاع الخاص الى المشاركة فيها، موضحا — أي رئيس الغرفة ان على القطاع الخاص ان يكون على قدر هذه المسؤولية في دراسة المشروعات المطروحة واعداد نفسه لامتلاك القدرات اللازمة لتنفيذ هذه المشروعات.
ومن جانبه كشف السيد محمد بن طوار الكواري نائب رئيس الغرفة والامين العام لمجلس الاعمال، عن ان الامانة العامة لمجلس الاعمال سوف تعقد اجتماعا الاسبوع المقبل لحصر جميع القضايا والردود التي طرحت خلال اللقاء التشاوري الرابع وذلك من اجل متابعتها من خلال لجنة المتابعة المشكلة من الغرفة ووزارة الاعمال والتجارة، لافتا الى ان لجنة المتابعة سوف تعقد اجتماعا خلال الاسبوع المقبل من اجل متابعة القضايا التي طرحت في اللقاء والردود والتنسيق مع الجهات المعنية لمتابعة حل القضايا المطروحة.

التفاصيل
تواصل الردود الإيجابية على اللقاء التشاوري الرابع .. رئيس الغرفة: خطاب رئيس الوزراء بعث برسالة للقطاع الخاص لتنويع الاستثمارات
إعادة هيكلة القطاع الخاص وتمكينه للقيام بدوره المأمول في التنمية
بن طوار: اجتماعان لأمانة مجلس الأعمال ولجنة المتابعة لحصر نتائج اللقاء
المير: الغرفة طرحت استبيان لرجال الأعمال واستلهمت أسئلة اللقاء التشاوري
المناعي: نشاطر الحكومة حرصها على مصلحة المستهلك ولدينا هموم في قطاع السيارات
الخلف: التشاوري الرابع أعطى صورة واضحة عن خطط الحكومة المستقبلية
المنصور: ملاحقة المتلاعبين بالأسعار تعكس حرص الدولة على تخفيف أعباء المواطن
الدوحة-الشرق:
أشاد عدد من ممثلي القطاع الخاص ورجال الأعمال باللقاء التشاوري الرابع لمعالي رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية مع رجال الأعمال، وقالوا إن هذا اللقاء يعتبر برلمانا حقيقيا للقطاع الخاص.
وفي هذا السياق اعتبر سعادة الشيخ خليفة بن جاسم بن محمد آل ثاني رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة قطر، أن خطاب معالي الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية في اللقاء التشاوري مع رجال الأعمال يوم السبت الماضي بأنه بمثابة رسالة للقطاع الخاص القطري أراد من خلالها أن يحفز هذا القطاع ويدفعه إلى الدخول في قطاعات استثمارية جديدة وذات عائد اقتصادي، بدلا من الاعتماد فقط على القطاعات التقليدية مثل الوكالات والاستيراد والعقارات.
وأشاد الشيخ خليفة بما تضمنته كلمة معالي رئيس الوزراء من تأكيد على حرص الدولة لدعم القطاع الخاص عن طريق الدعم غير المباشر والمتمثل في تسهيل وتبسيط الإقراض وإزالة المعوقات من أمام القطاع الخاص، مضيفا: "لذلك فإننا في الغرفة قد تفهمنا جيدا مضمون الرسالة التي وجهها معالي رئيس الوزراء إلى القطاع الخاص والتي تعكس أيضا توجهات الدولة في المرحلة المقبلة، لذلك سوف تعمل الغرفة على ترجمة هذه التوجهات بصورة فعلية من خلال إعادة هيكلة القطاع الخاص وتمكينه من القيام بدوره بما يخدم أهداف التنمية ولا يضر بمصلحة المستهلك.
وأشار سعادة رئيس الغرفة إلى أن معالي رئيس الوزراء أعلن عن مشروعات مستقبلية سيتم تنفيذها في دولة قطر ودعا القطاع الخاص إلى المشاركة فيها، موضحا- أي رئيس الغرفة- أن على القطاع الخاص أن يكون على قدر هذه المسؤولية في دراسة المشروعات المطروحة وإعداد نفسه لامتلاك القدرات اللازمة لتنفيذ هذه المشروعات.


يتبع ....

دكتور قطر
01-06-2010, 07:00 AM
وأعرب سعادة الشيخ خليفة عن شكره وتقديره إلى معالي رئيس الوزراء على سعة صدره وتقبله لجميع الأسئلة التي طرحت خلال اللقاء التشاوري وتفضله بالإجابة عن جميع الأسئلة دون استثناء، مشيرا إلى أن اللقاء التشاوري مع معالي رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية يعتبر برلمانا حقيقيا للقطاع الخاص القطري، حيث يتم خلاله طرح المشاكل والهموم والمقترحات والأفكار المتعلقة بالقطاع الخاص القطري، فيما يتولى معالي رئيس الوزراء وأعضاء الحكومة بالرد على كل هذه الاستفسارات بما يعكس روح الديمقراطية التي تعيشها دولة قطر في ظل القيادة الحكيمة لحضرة صاحب السمو الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني أمير البلاد المفدى.
ومن جانبه كشف السيد محمد بن طوار الكواري نائب رئيس الغرفة والأمين العام لمجلس الأعمال، عن أن الأمانة العامة لمجلس الأعمال سوف تعقد اجتماعا الأسبوع المقبل لحصر جميع القضايا والردود التي طرحت خلال اللقاء التشاوري الرابع وذلك من أجل متابعتها من خلال لجنة المتابعة المشكلة من الغرفة ووزارة الأعمال والتجارة، لافتا إلى أن لجنة المتابعة سوف تعقد اجتماعا خلال الأسبوع المقبل من أجل متابعة القضايا التي طرحت في اللقاء والردود والتنسيق مع الجهات المعنية لمتابعة حل القضايا المطروحة.
وأشار بن طوار إلى أن مجلس الأعمال يعتبر النقلة المحورية والكبيرة التي حققها مجلس إدارة الغرفة في دورته المنتهية، حيث يضم في عضويته أكثر من 350 عضوا من مختلف شرائح القطاع الخاص، وقد ساهم في توسيع علاقات الغرفة بمنتسبيها، ثم كان التتويج والنجاح الأكبر للمجلس من خلال عقد اللقاء التشاوري السنوي مع معالي رئيس مجلس الوزراء والذي كانت لتوجيهات معاليه للوزراء والمسؤولين بالحكومة الأثر الأكبر في علاج مشاكل القطاع الخاص والأخذ بكثير من المقترحات المهمة لدفع وتطوير أداء القطاع الخاص بما يخدم الاقتصاد الوطني، مشير إلى أن اللقاء التشاوري ساهم في تفعيل دور القطاع الخاص.
وأوضح أن مجلس إدارة الغرفة الجديد الحالي سوف يضع أمامه عدة أولويات من بينها تفعيل اللجان القطاعية من خلال تقسيم اللجان ووضع لجان فرعية حسب الأنشطة، والاستفادة من جهود جميع رجال الأعمال النشطين الذين يرغبون في خدمة القطاع الخاص ودفعه للأمام ليكون دوره رئيسيا في الاقتصاد الوطني، لافتا إلى أن من الأولويات أيضا التركيز على قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة وإعطاءه أولوية أكبر خلال الفترة المقبلة ليحقق النجاح المطلوب منه، فما تم وتكلل بإنشاء جهاز قطر للمشاريع الصغيرة والمتوسطة هو خطوة على الطريق الصحيح، تتطلب متابعة وخطوات أكبر.
ومن جهته قال السيد ناصر المير عضو مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة قطر والذي قام بإدارة الأسئلة خلال اللقاء التشاوري الرابع، إن جميع القضايا التي طرحت في اللقاء التشاوري الرابع استلهمتها الغرفة من مشاكل القطاع الخاص بعدما طلبت الغرفة من رجال الأعمال والمنتسبين تزويدها بالهموم والمشاكل والعقبات التي تعترض مسيرتهم، حيث تم حصر هذه المشاكل والقضايا ووضعها في صورة أسئلة تم طرحها خلال اللقاء التشاوري السبت الماضي.
وأشار المير إلى أن معالي الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية قد شمل بإجابته عن جميع الأسئلة المطروحة، وقدم ردودا وافية على جميع المشاكل التي طرحت خلال اللقاء، لافتا إلى أن خطاب معالي رئيس الوزراء قد شمل حلولا لعدد من المشاكل مثل موضوع القاصرين، وترافع المحامين غير القطريين في المحاكم الابتدائية، والمناطق الصناعية، والاستملاكات وغيرها.
وقال المير إن اللقاء كان إيجابيا جدا، وإن مثل هذه اللقاءات التشاورية تعتبر مكسبا كبيرا للقطاع الخاص القطري حيث تتيح طرح كل الهموم والمطالب أمام معالي رئيس الوزراء والذي يبدي حرصا كبيرا على تفعيل دول القطاع الخاص وحل جميع مشاكله.
وأشار المير إلى أن قضية ارتفاع أسعار السلع كانت من القضايا الجوهرية التي تحدث عنها معالي رئيس مجلس الوزراء في اللقاء التشاوري باعتبار أن مسألة الأسعار تحظى باهتمام مباشر من حضرة صاحب السمو الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني أمير البلاد المفدى والذي يشدد على ضرورة أن يحصل المواطن على الغذاء بسعر مقبول، وذلك من باب تخفيف الأعباء عن المواطنين، مشيرا إلى أن التجار يتفهمون هذه المسألة جيدا، فالتاجر إذا كان تاجرا لسعلة واحدة فإنه مستهلك لعشر سلع وأكثر، وبالتالي فإن مسألة الالتزام بالأسعار المعقولة تهم التجار مثلما تهم المستهلكين، وسيكون هنالك تجاوب من قبل التجار مع توجهات الحكومة في موضوع أسعار السلع، فالدولة ليس لديها مصلحة في أن تضر بأي طرف سواء كان أصحاب الأعمال أو المستهلكين، بل يهمها مصلحة الجميع.
وقال السيد عادل المناعي عضو مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة قطر ورئيس شركة التيسير للسيارات إن حديث معالي رئيس مجلس الوزراء خلال اللقاء التشاوري عن موضوع ارتفاع أسعار السيارات يأتي من منطلق حرص الحكومة على مصلحة المستهلك، لافتا إلى أن هذه المصلحة مشتركة بالنسبة لوكلاء السيارات، مضيفا: "نحن كوكلاء للسيارات لدينا نفس الحرص بأن تكون أسعار السيارات معقولة، ودائما عندما نستورد دفعة جديدة من السيارات نقوم بعدة إجراءات قبل تحديد السعر تشمل الاتصال بالمصنع لمعرفة السعر المقترح، ثم نقوم بالاتصال بوكلاء نفس السيارة في دول الخليج للتعرف على أسعارهم، حيث إن فلسفتنا دائما هي أن نقدم أسعارا مماثلة للأسعار الخليجية أو أقل منها، وهذا بالنسبة لنا في التيسير للسيارات".
وتابع يقول: "نعتقد أن حديث معالي رئيس الوزراء حول هذا الموضوع جاء من باب الحرص على أن تكون الأسعار معقولة، ونحن نشاطر معاليه هذا الحرص ونؤيده، كما أننا كتجار فإننا حريصون على أن يحصل المواطن على أفضل الأسعار".
وقال المناعي إنه في مقابل ذلك فإن وكلاء السيارات لديهم هموم ومشاكل ويرغبون أن يجدوا من الجهات المعنية من يسمعهم ويلتفت إلى مشاكلهم، مشيرا إلى أن سنة 2010 سنة صعبة على قطاع السيارات بسبب تداعيات الأزمة المالية العالمية، فمنذ بداية هذه السنة هنالك ركود في عمليات البيع ودليل ذلك العروض التي تقوم بها شركات السيارات على موديلات 2009 والتي لا تزال موجودة لدى الوكلاء رغم اقتراب نزول موديلات العام 2011، لكنه في نفس الوقت توقع أن يشهد العام المقبل تحسنا في قطاع السيارات.
ومن جانبه قال رجل الأعمال منصور المنصور إن اللقاء التشاوري لمعالي رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية مع رجال الأعمال يعتبر أكبر إنجاز تحققه غرفة تجارة وصناعة قطر في تاريخها، إذ إن هذا اللقاء أسهم بشكل كبير في حل العديد من المشاكل والهموم التي ظل يعاني منها القطاع الخاص لسنوات عديدة، لافتا إلى أن اللقاء التشاوري يعتبر حلقة الوصل الحقيقية بين الحكومة والقطاع الخاص، وتم عن طريقه حل بعض المشاكل بشكل مباشر وسريع وخلال نفس الجلسة، مما يؤكد حرص معالي رئيس مجلس الوزراء على تطوير القطاع الخاص وتهيئة السبل أمامه نحو مزيد من التقدم والمشاركة الفاعلة في التنمية.
وأشار المنصور إلى أن قضية ارتفاع الأسعار أصبحت ظاهرة مقلقة بالفعل، وأن حديث معالي رئيس الوزراء في اللقاء التشاوري الرابع الذي عقد السبت الماضي، عن جدية الحكومة في محاربة المتلاعبين بالأسعار يعكس اهتمام سمو الأمير المفدى شخصيا بحصول المواطن القطري على السلع وخصوصا الغذائية بأسعار في متناول اليد من باب تخفيف الأعباء على المواطن وهو ما عودنا عليه دائما سمو الأمير صاحب الأيدي البيضاء على الجميع.
أكد رجل الأعمال أحمد حسين الخلف أن معالي رئيس مجلس الوزراء خلال اجتماعه مع القطاع الخاص في اللقاء التشاوري الرابع أعطى صورة واضحة عن خطط الحكومة المستقبلية لتطوير الأعمال والقطاعات، وكذلك المشاريع القادمة، وفتح آفاق واعدة للقطاع الخاص للعب دوره المحوري في عملية التنمية.
وأضاف الخلف أن اللقاء تميز بالشفافية والصراحة وعكس حرص الحكومة بتوجيهات من حضرة صاحب السمو أمير البلاد المفدى وولي عهده الأمين على الارتقاء بالقطاع الخاص ومعرفة همومه والإشكالات التي تواجهه ومعالجتها، حيث تم استعراض كثير من الأمور التي طرحها القطاع الخاص في الاجتماع السابق والتي تمت معالجتها وحلها، وكذلك بقية النقاط التي ما زالت تحت الدراسة وسيتم حلها قريبا، مشيرا إلى أن اللقاء مع معالي رئيس الوزراء وأعضاء الحكومة، وما تميز به من شفافية ومن طرح للأسئلة بشكل غير تقليدي ومن ردود واضحة وصريحة يعطي ثقة كبيرة للقطاع الخاص، ويمثل قاعدة وأساسا للانطلاق بقوة في عملية التنمية.
وأوضح الخلف أن الحكومة قدمت وتقدم كل أشكال الدعم وبلا حدود للقطاع الخاص، إلا أن القطاع الخاص ما زال غير قادر على مواكبة هذا الدعم والطموح الذي تأمله منه الحكومة، لافتا إلى ضرورة أن يتحمل هذا القطاع المسؤولية ونعمل جميعا علي خلق قطاع خاص قوي وشريك حقيقي في التنمية دون الحاجة إلى دعم مادي من الدولة، خصوصا أننا نعلم جميعا أن الدولة وفرت واستثمرت مبالغ ضخمة في بناء بنية تحتية وقاعدة صناعية متطورة، خاصة في مجال البتروكيماويات، وبالتالي فإن قطاعنا الخاص لديه الفرصة لإنشاء صناعات متوسطة للتصدير ذات جودة وقدرة تنافسية كبيرة ليس قي قطر فقط أو الدول المجاورة وإنما على مستوى الأسواق العالمية، لافتا إلى أن ما يجب أن تقدمه الدولة هو توفير الأراضي والتراخيص الصناعية، وضمان الحصول على القروض بقروض ميسرة في حدود 70 %.
وأشاد الخلف برؤية معالي رئيس الوزراء لجميع القضايا التي تهم القطاع الخاص والمجتمع القطري، مشيرا إلى أن هناك مبالغة في أسعار السلع والخدمات في الدولة مقارنة بدول مجلس التعاون، مشيرا إلى أن احتكار الوكالات تجب معالجته لضمان المنافسة، أما في مجال المواد الأساسية بما فيها المواد الغذائية فتحتاج لرقابة الدولة لضمان عدم التلاعب بأسعارها، مطالبا بضرورة وضع اقتراحات وآليات لحماية المستهلك من طرف لجنة حماية المستهلك، والحفاظ على استقرار الأسعار.

دكتور قطر
01-06-2010, 07:01 AM
العبيدلي يحصد 5106 أصوات في انتخابات الغرفة
الدوحة-الشرق:
ورد خطأ مطبعي في عدد الأصوات التي حصل عليها رجل الأعمال محمد أحمد العبيدلي في انتخابات غرفة تجارة وصناعة قطر والتي جرت أمس الأول ونشرت نتائجها في عدد أمس، حيث ورد أن العبيدلي حصل على 2104 أصوات، في حين حصل العبيدلي على 5104 أصوات.
جدير بالذكر أن العبيدلي قد فاز بالانتخابات عن قطاع المقاولات، ليصبح بذلك أحد الأعضاء الجدد في مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة قطر في دورته الرابعة.

دكتور قطر
01-06-2010, 07:09 AM
دمشق في 31 مايو /قنا/ استعرض المهندس محمد ناجي عطري رئيس مجلس الوزراء السوري مع سعيد المصري وزير الزراعة الأردني الذي يزور دمشق حاليا علاقات التعاون بين البلدين وآفاق تطويرها في المجالات المختلفة.
وذكرت وكالة الأنباء السورية ان اللقاء تناول في هذا الصدد أوجه التعاون المشترك في ميادين الزراعة والتنمية الزراعية حيث تم التأكيد على إقامة الشراكات الزراعية وتبادل الخبرات والتجارب في مجال البحوث الزراعية وتسهيل إجراءات انسياب المنتجات الزراعية وتنسيق الجهود في مجال تصدير المنتجات الزراعية السورية والأردنية إلى الأسواق الخارجية.

دكتور قطر
01-06-2010, 07:10 AM
القاهرة في31 مايو/قنا/ كشفت نتائج أعمال "البنك الأهلي المتحد –مصر" المجمعة خلال الربع الأول من العام الجاري تحقيق صافى ربح قدره 176ر35 مليون جنيه بنسبة تراجع قدرها 7ر42 في المئة مقارنة بصافى ربح قدره 491ر61 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضي.
وكانت نتائج أعمال البنك غيرالمجمعة قد اظهرت تحقيق صافى ربح قدره 215ر35 مليون جنيه خلال الربع الأول من العام الجاري بنسبة تراجع قدرها 2ر44 في المئة مقارنة بصافى ربح قدره 171ر63 مليون جنيه خلال نفس الفترة المقارنة.
ويذكر ان البنك الاهلي مصر شركة مساهمة مصرية تابعة للبنك الأهلي المتحد "شركة مساهمة بحرينية" بنسبة 61ر79 في المئة ومؤسسة التمويل الدولية بنسبة 10 في المئة ومساهمون اخرون بنسبة 39ر10 في المئة.
وكانت نتائج أعمال البنك خلال العام المالى 2009 أظهرت تراجع صافى أرباح البنك بمعدل 2ر11 في المئة حيث سجلت صافى ربح قدره 489 ر162 مليون جنيه مقارنة بصافى ربح قدره 56ر183 مليون جنيه خلال عام 2008.

دكتور قطر
01-06-2010, 07:11 AM
القاهرة في 31 مايو /قنا/ التقى الدكتور حسن يونس وزير الكهرباء والطاقة المصري اليوم اتوالماييهو تيجينو وزير الطاقة والتعدين الاثيوبى الذى يشارك فى اجتماعات منتدى وزراء الطاقة الافارقة الذى سيعقد بعد غد الأربعاء بالقاهرة.
وبحث الجانبان خلال اللقاء سبل تقديم الدعم الفنى لقطاع الكهرباء الاثيوبى والاستفادة من الخبرة المصرية فى مختلف مجالات الكهرباء،كما استعرض الوزير المصري ما تم التوصل اليه فى مشروع الربط الكهربائى بدول حوض النيل الشرقى الذى يضم مصر والسودان واثيوبيا حيث يجرى إعداد الشروط المرجعية لاختيار استشارى يقوم باعداد دراسة تكميلية لدراسة الجدوى الاقتصادية تشتمل على طرق التمويل والملكية وإدارة المشروع والتى سيتم عرضها فى نهاية يونيو هذا العام لاختيار الشركة المنفذة.

دكتور قطر
01-06-2010, 07:12 AM
أبوظبي في 31 مايو / قنا / تنظم دائرة التنمية الاقتصادية في أبوظبي جولة ترويجية لعدد من المصانع في إمارة أبوظبي إلى أسواق المملكة العربية السعودية بهدف تعزيز تواجد الصناعات المحلية في الأسواق الإقليمية والعالمية ضمن توجه الدائرة لدعم جهود الصناعيين خدمة للتنوع الاقتصادي.
وذكرت وكالة انباء الامارات ان هذه الجولة تاتي في اطار الدور الذي تضطلع به الدائرة لتعزيز سياسة التنويع الاقتصادي وتوسيع القاعدة الإنتاجية وتقليل الاعتماد على النفط كمصدر رئيسي للدخل والذي يعد أحد أهم أهداف التنمية الاقتصادية لإمارة أبوظبي وفقا لما نصت عليه الرؤية الاقتصادية للإمارة 2030 .
وقال حمد الماس المدير التنفيذي لقطاع العلاقات الاقتصادية الدولية في الدائرة إن تنظيم الجولة الترويجية بمشاركة عدد من المصانع في أبوظبي، يعكس التزام الدائرة بدعم الصناعات الوطنية وخاصة الصناعات التصديرية وتعزيز تنافسيتها في الأسواق الإقليمية والعالمية .
وأوضح الماس أن اختيار السوق السعودية جاء بعد دراسة متأنية لتركيبة هذه السوق الواسعة ومعرفة احتياجاتها،مشيرا إلى أنه بعد الجولة التسويقية في السعودية سيكون هناك جولات ترويجية في عدد من الدول الخليجية والدول العربية والدول الصديقة الأخرى.
وقال الماس إن التقارير والدراسات المتخصصة تؤكد أهمية السوق الاستهلاكية السعودية كمركز للاستيراد السلعي حيث يصل الناتج المحلي الإجمالي إلى369 مليار دولار وحجم الواردات إلى 103مليارات دولار وفقا لأرقام عام 2008.
وأضاف أن الجولة الترويجية تأتي وسط تنامي العلاقات التجارية بين الإمارات والسعودية حيث تعتبر المملكة من أهم الشركاء التجاريين للإمارات و تشير احصاءات الهيئة الاتحادية للجمارك الى أن السعودية استحوذت على 56 بالمائة من اجمالي واردات الإمارات من دول مجلس التعاون الخليجي والتي بلغت 22 مليار درهم، كما استحوذت المملكة على نسبة 23 في المائة من الصادرات غير النفطية للإمارات لدول المجلس البالغ اجماليها للعام الماضي 2ر13 مليار درهم فيما استحوذت على 29 في المائة من إعادة التصدير من الإمارات الى دول المجلس البالغ اجماليها 7ر21 مليار درهم فيما بلغت الصادرات وإعادة التصدير من الإمارات الى السعودية حوالي 3ر9 مليار درهم العام الماضي بينما بلغت واردات الإمارات من السعودية حوالي 18ر21 مليار درهم.

دكتور قطر
01-06-2010, 07:12 AM
هانوى في 31 مايو /قنا/ شهدت تدفق الاستثمارات الخارجية الاجنبية لفيتنام ارتفاعا، وذلك بعد عامين من الانخفاضات.
وقال لي هاي فان مسئول بوكالة الاستثمارات الاجنبية الفيتنامية اليوم إن المستثمرين الاجانب أنفقوا 5ر4 مليار دولار فى الفترة من يناير الماضى حتى مايو الجارى، بارتفاع نسبته1ر7 في المائة مقارنة بنفس الفترة من العام الماضى.
واوضح المسئول الفيتنامي ان الاستثمارات الخارجية الحالية تشمل محطة مونج دونج 2 لتوليد الطاقة الحرارية والتى تقدر بقيمة 2ر1 مليار، دولار والتى تمتلك شركة إليكتريك سبلاى الامريكية جزءا فيها بالاضافة لمصنع للحديد تمتلكه شركة كوبى للحديد اليابانية ويقدر بقيمة مليار دولار.
كما سجلت فيتنام صادرات بقيمة 8ر25 مليار دولار خلال الخمسة أشهر الاولى من العام الجارى بارتفاع نسبته 13 في المائة مقارنة بنفس الفترة من العام الماضى،كما ارتفعت الواردت لتصل إلى1ر31 مليار دولار مقارنة بـ24 مليار دولار.

دكتور قطر
01-06-2010, 07:13 AM
بروكسل في 31 مايو/ قنا/ أظهرت تقديرات مكتب الإحصائيات الأوروبي "يوروستات" التى صدرت يوم الاثنين إن معدل التضخم السنوى فى منطقة اليورو التى تضم 16 دولة مستمر فى الارتفاع حيث وصل إلى 1.6 في المئة خلال شهر مايو الجاري.
وبلغت نسبة معدل التضخم فى شهرى مارس و إبريل الماضيين 1.4 في المئة و1.5 في المئة على التوالى.
ويرى خبراء الاقتصاد الاوروبي ان النسبة التى سجلت هذا الشهر تعد الاعلى منذ أن ضرب الركود أوروبا فى بداية عام 2009 ولكنه مازال أقل من توقعات البنك المركزى الاوروبى الذي كان توقعه ان يصل معدل التضخم السنوى لاقل من 2 في المئة.
وتعتزم منطقة اليورو الاعلان عن الارقام النهائية للتضخم بالنسبة لشهر مايو الجارى فى 16 يونيو المقبل

دكتور قطر
01-06-2010, 07:14 AM
سول في 31 مايو /قنا/ قالت منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية إن معدل النمو المحتمل لكوريا الجنوبية قد يصل في المتوسط إلى نسبة4 في المائة في عامي 2010 و 2011 ، وهي أعلى نسبة بين الدول الأعضاء الـ 30 للمنظمة، ويعتبر ذلك أفضل بكثير من النمو المتوقع 0.8 في المائة من الدول الأوروبية الأعضاء في المنظمة.
وذكرت وكالة "يونهاب"الكورية الجنوبية للانباء ان تقرير المنظمة اوضح اليوم انه يتوقع ان يكون معدل النمو المحتمل لاقتصاد البلاد الأعلى بين الاقتصادات الصناعية الكبرى حتى عام 2011 ، ولكنه يفقد الزخم على المدى الطويل.
وقالت منظمة التعاون والتنمية، ان النمو في سول قد يسقط إلى معدل3.7 في المائة في الفترة من 2012-2015 ، وهو ما يضعه في المركز الخامس داخل المنظمة، وربما ينخفض أكثر الى نحو1.9 في المائة بعد ذلك،ويحتمل أن يقود النمو البطيء إلى تراجع كوريا إلى المركز الـ 15 بين دول منظمة التعاون والتنمية في الفترة من 2016-2025.
وأشارت المنظمة إلى معدلات المواليد المنخفضة جدا وانعدام فرص العمل كأسباب رئيسية للانخفاض الحاد في أرقام النمو على المدى الطويل،مضيفة ان التوقعات الأخيرة لنمو العمالة الكورية الجنوبية يتوقع أن يتحول إلى الخانة السالبة عند 0.4 في المائة بعد عام 2012، من تحقيق مكاسب متوقعة بنسبة 0.8 في المائة حتى عام 2011.
وقالت ان أسعار المستهلكين في البلاد، يتوقع أن تنمو بنسبة3.2 في المائة في عام 2011 ، وأن تخفض بنسبة 2.0 في المائة في عام 2015.

دكتور قطر
01-06-2010, 07:15 AM
واشنطن في 30 مايو /قنا/ وافق البنك الدولي على منح المغرب قرضا قيمته 70 مليون دولار لانجاز مشروع إنماء استخدام مياه الري في سهل نهر أم الربيعة جنوب غرب المغرب.
وأكد البنك أن القرض يهدف إلى مساعدة مزارعي ذلك السهل على تكثيف إنتاجهم والوصول إلى استعمال دائم لمياه الري لتجاوز شح المياه حاليا ومستقبلا

دكتور قطر
01-06-2010, 07:16 AM
الرياض /قنا/ كشفت مصادر مصرفية سعودية عن توجه بعض البنوك المحلية خلال العام الجاري نحو إطلاق منتجات جديدة تقضي بمنح العملاء قروضاً بفوائد متدنية قد تصل في بعضها إلى 1 في المئة، وذلك بحسب الملاءة المالية، والتاريخ الائتماني السليم، في خطوة تهدف إلى جذب أكبر عدد من العملاء من أصحاب الجدارة الائتمانية في المملكة.
واوضحت المصادر لصحيفة "الاقتصادية" السعودية اليوم الأحد ان هذا الاتجاه الجديد الذي سيقوده خلال الفترة المقبلة أحد البنوك المحلية إلى المنافسة الشديدة بين البنوك من حيث الإقراض، وتحريك السيولة، وبالأخص في ظل توافر قاعدة بيانات ائتمانية فاعلة في المملكة من خلال بيانات الشركة السعودية للمعلومات الائتمانية ''سمة''، تمكن البنوك من معرفة الملاءة الائتمانية للعملاء من خلال سجلاتهم الائتمانية والتي تمكن البنك من تقييم عامل المخاطر بشكل دقيق يسمح للبنك أن يتعامل مع كل شخص بناء على معلوماته .
واضافت انه سيتم من خلال الآلية الجديدة منح العملاء حدا أدنى وأعلى، حيث ستنخفض نسبة الفوائد في حال كان العميل ذا ملاءة مالية كفؤة، وسجلا ائتمانيا سليما، فيما سترتفع نسبة الفائدة بشكل كبير في حال ضعفت ملاءة العميل المالية، وزاد عامل المخاطرة، وبالتالي تغيير الطريقة المتبعة من حيث رفض تقديم القروض للمتعثرين وأصحاب السجلات الائتمانية ''السوداء''.
ورجحت المصادر، انتهاج البنوك المحلية الأخرى لنفس النهج من خلال منح القروض للعملاء بحسب الملاءة المالية خلال العامين المقبلين، مشيرة في الوقت ذاته إلى أن هذه ''تعد الطريقة السليمة التي من المفترض اتبعاها لترغيب العملاء في تحسين سجلاتهم الائتمانية، والاستفادة من فوائد القروض المتدنية كما هو متبع في عدد من الدول العالمية'' .
ولفتت إلى أن الإجراء الذي كانت تتبعه البنوك السعودية من حيث ارتفاع نسبة الفوائد - مقارنة مع بعض الدول- وثباتها عند حدود معينة جاء بهدف تغطية الملتزمين في سداد القروض للمبالغ المترتبة على المتعثرين، وضمان عدم تعثر سيولة البنك، مؤكدة أنه في ظل المعطيات الجديدة من حيث وجود بنية تحتية تقنية قوية تضمن تقديم شرح مفصل عن العملاء وتاريخهم الائتماني-عبر سمة- فإن ذلك سيتيح للبنوك وضع تصور جديد لقروض العملاء بالشكل الذي يخدم أهداف الطرفين .
وأضافت المصادر، أن شدة المنافسة بين البنوك، وتشبع السوق خلال الفترة الأخيرة من حيث تقديم القروض ستسهم في تفكيك الآليات المتبعة مسبقاً، وتقديم منتجات جديدة تخدم العملاء، وتحفزهم نحو تعديل السلبيات في سجلاتهم الائتمانية .

دكتور قطر
01-06-2010, 07:17 AM
القاهرة /قنا/ تم هنا اليوم التوقيع على مذكرة التفاهم المشترك بين وزارة المالية المصرية وبنك التعاون الدولي الياباني كممثل للآلية التنفيذية باليابان لكافة أنشطة التعاون الاقتصادي والاستثماري دولياً.
صرح بذلك الدكتور يوسف بطرس غالي وزير المالية المصرية، موضحا ان هذه المذكرة تستهدف تفعيل اتفاقية التعاون الاقتصادي بين البلدين لزيادة حجم الاستثمارات اليابانية والتعاون الاقتصادي في كافة الأنشطة الاقتصادية في البلدين.
وأشار إلي أن المذكرة أكدت حرص الطرفين علي تعظيم العلاقات والتعاون الاقتصادي بين اليابان ومصر، وذلك من خلال تأمين وتيسير المناخ الاستثماري المحفز لبنك التعاون الدولي الياباني بهدف مساندة البنك في تطوير حجم الاستثمارات اليابانية والعالمية في كافة الأنشطة الاستثمارية بمصر مما يسهم بصورة فعالة في دعم معدلات نمو الاقتصاد المصري المتزايدة.
ومن جانبه أوضح ممثل بنك التعاون الدولي حرص البنك حالياً ومستقبلاً علي مساندة توجهات وزارة المالية بشأن تعظيم مشاركات البنك في تمويل ومساندة المشروعات الاستثمارية في مصر.
وأضاف انه تم الاتفاق علي ضرورة عقد اجتماعات مشتركة بين الجانبين المصري والياباني لمتابعة تنفيذ البروتوكول وذلك بصفة دورية حيث تم تحديد الموضوعات التي يتم متابعتها والتي تستهدف زيادة حجم الاستثمارات الممولة من البنك في المشروعات الاستثمارية بمصر في كافة الأنشطة مثل الطاقة، ومشروعات البنية الأساسية والحفاظ علي البيئة.

دكتور قطر
01-06-2010, 07:19 AM
القاهرة /قنا/ اكد الدكتور أحمد جويلي الأمين العام لمجلس التعاون الاقتصادى العربى أن الدول العربية اتخذت خطوات إيجابية فى طريق إنشاء السوق العربية المشتركة وأن العام الحالى شهد بداية تنفيذ المنطقة الجمركية العربية الحرة بمشاركة 17 دولة عربية وأصبحت الرسوم الجمركية على السلع الصناعية والزراعية المتداولة بينها صفر.
ولفت الدكتور جويلي خلال حفل لتكريمه نظمته اليوم الغرفة التجارية بالإسكندرية " الى أن عام 2011 سيشهد انضمام باقى الدول العربية لاتفاقية المنطقة الجمركية العربية والتى تعد أساسا للاتحاد الجمركى العربى الذى سيصبح حقيقة بحلول عام 2015"، موضحا أن السوق العربية المشتركة ستبدأ مراحلها الأولية مع بداية عام 2015 وحتى عام 2020 الذى سيتم خلاله الإعلان عن إنشاء الاتحاد الاقتصادى العربى الهادف إلى إنشاء عملة موحدة وبنك مركزى عربى موحد وسياسة مالية موحدة .
وأوضح أن حجم التجارة البينية بين الدول العربية بلغ نسبته 5ر9 بالمائة بقيمة تصل إلى نحو 70 مليار دولار وأن الناتج المحلى للدول العربية يصل إلى نحو 2 تريليون دولار، مشيرا إلى أن الصادرات العربية للأسواق العالمية بلغت تريليون دولار - معظمها صادرات بترولية - فى حين بلغت قيمة الواردات العربية من مختلف السلع والخدمات ما يقارب تريليون دولار.
وشدد جويلى على ضرورة العمل على تطوير وسائل المواصلات وعمليات النقل للسلع والبضائع بين الدول العربية مما سيساهم بشكل كبير فى زيادة حجم التجارة البينية بين الدول العربية، مشيرا إلى أن مدينة الإسكندرية بما تملكه من مقومات تجارية وسياحية أصبحت مؤهلة لتكون منطقة مركزية للتجارة فى منطقة حوض البحر المتوسط.

دكتور قطر
01-06-2010, 07:22 AM
اتمنى لكم صباح جميل وتداول اجمل اخوكم : دكتور قطر
ابتسم انت في قطر

شويهينــه
01-06-2010, 07:56 AM
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

صبحك الله بالخير دكتور

عساك عالقوه

roma27
01-06-2010, 08:13 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اتمنى لكل مسلم يوم مبارك ويوم جمبل وتداول مربج

دكتور قطر
01-06-2010, 08:32 AM
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

صبحك الله بالخير دكتور

عساك عالقوه

عليكم السلام صباح النور والله يسلمج اختي

دكتور قطر
01-06-2010, 08:33 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اتمنى لكل مسلم يوم مبارك ويوم جمبل وتداول مربج

عليكم السلام

roma27
01-06-2010, 08:34 AM
لا اله لا الله اصبحنا واصبح الملك لله

قناصه
01-06-2010, 08:41 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

صبحكم الله بالخير

يعطيك العافيه اخوي دكتور

بو خليفه 123
01-06-2010, 08:45 AM
شويهينه , روما , قناصه .. و عليكم السلام والرحمه

الحمدالله على السلامه شويهينه - عليج غياب يوم واحد


صبحكم الله بالخير جميعاً

تسلم يمناك يا دكتور على مجهودك اللا محدود :victory:

دكتور قطر
01-06-2010, 08:47 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

صبحكم الله بالخير

يعطيك العافيه اخوي دكتور

عليكم السلام صباح النور والله يعافيج اختي

دكتور قطر
01-06-2010, 08:47 AM
شويهينه , روما , قناصه .. و عليكم السلام والرحمه

الحمدالله على السلامه شويهينه - عليج غياب يوم واحد


صبحكم الله بالخير جميعاً

تسلم يمناك يا دكتور على مجهودك اللا محدود :victory:

عليكم السلام صباح النور والله يسلمك الشيخ

The Hulk
01-06-2010, 08:50 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

دكتور قطر ، شويهينه ، roma27 ، قناصة ، بوخليفة

صبحكم الله بالخير الكثير والاخضر الجميل :)

وعساك عالقوة يا دكتور ...

قناصه
01-06-2010, 08:58 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

دكتور قطر ، شويهينه ، roma27 ، قناصة ، بوخليفة

صبحكم الله بالخير الكثير والاخضر الجميل :)

وعساك عالقوة يا دكتور ...

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

صبحك الله بالنور والسروور

بو خليفه 123
01-06-2010, 08:58 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

دكتور قطر ، شويهينه ، roma27 ، قناصة ، بوخليفة

صبحكم الله بالخير الكثير والاخضر الجميل :)

وعساك عالقوة يا دكتور ...


مرحبا الشيخ صبحك الله بالرضى والعافيه

دكتور قطر
01-06-2010, 09:12 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

دكتور قطر ، شويهينه ، roma27 ، قناصة ، بوخليفة

صبحكم الله بالخير الكثير والاخضر الجميل :)

وعساك عالقوة يا دكتور ...

عليكم السلام صباح النور

شويهينــه
01-06-2010, 09:13 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اتمنى لكل مسلم يوم مبارك ويوم جمبل وتداول مربج

وعليك السلام ورحمه الله وبركاته



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

صبحكم الله بالخير

يعطيك العافيه اخوي دكتور

وعليكم السلام ورحمه الله وبركاته

هلا قناصه شخبارج


شويهينه , روما , قناصه .. و عليكم السلام والرحمه

الحمدالله على السلامه شويهينه - عليج غياب يوم واحد


صبحكم الله بالخير جميعاً

تسلم يمناك يا دكتور على مجهودك اللا محدود :victory:

وعليكم السلام ورحمه الله وبركاته

من قال علي غياب :omen2:

انا حضرت امس


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

دكتور قطر ، شويهينه ، roma27 ، قناصة ، بوخليفة

صبحكم الله بالخير الكثير والاخضر الجميل :)

وعساك عالقوة يا دكتور ...

وعليكم السلام ورحمه الله وبركاته

صباح الخير the hulk

شويهينــه
01-06-2010, 09:18 AM
بورصة قطر: المؤشر يعود للتراجع بعد ارتفاع جلسة الأمس .. خاسراً 40 نقطة
أرقام 31/05/2010

عاد المؤشر العام لبورصة قطر للتراجع بعد ارتفاع جلسة أمس التي أضاف من خلالها نحو 140 نقطة، وكان المؤشر قد بدأ جلسة اليوم على تراجع بنحو 50 نقطة، ومن ثم اقترب من حاجز 7 آلاف نقطة ليشهد بعد ذلك ارتفاعاً تدريجياً مغلقاً بنهاية المطاف عند 6786 نقطة ( - 0.6 % )، مع تراجع قيم التداولات التي بلغت قيمتها الإجمالية 204 ملايين ريال.

http://www.argaam.com/uploads/qeqe1%206.gif

وكانت الشركات الكبيرة هي القائد الرئيس للتراجع، حيث أغلق الوطني متراجعاً بنحو 1 % عند 130.6 ريال، وسهم صناعات قطر عند 98.8 ريال ( - 2 % )، وكيوتل بنحو 1.5 % عند 152.5 ريال.

في حين تصدر سهم الخليج القابضة لليوم الثاني على التوالي "قائمة أكثر الأسهم ارتفاعا" مغلقا عند 15.7 ريال (+ 5 % )، وذلك عقب إعلان الشركة افتتاح مصنعها بشكل رسمي خلال الربع الثالث من هذا العام، في المقابل تصدر سهم الأسمنت قائمة الأكثر تراجعا مغلقا عند 75.1 ( - 2.5 % ).

$...المبارك...$
01-06-2010, 09:18 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة :nice:

دكتور قطر
01-06-2010, 09:20 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة :nice:

عليكم السلام

قناصه
01-06-2010, 09:23 AM
وعليكم السلام ورحمه الله وبركاته

هلا قناصه شخبارج


the hulk

بخير الله يسلمج ..انتي اخبارج ؟

قناصه
01-06-2010, 09:24 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة :nice:

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

شويهينــه
01-06-2010, 09:27 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة :nice:

وعليكم السلام ورحمه الله وبركاته




بخير الله يسلمج ..انتي اخبارج ؟

بخير الحمدلله :victory:

$...المبارك...$
01-06-2010, 09:27 AM
حالة الطقس :stop:

http://www6.0zz0.com/2010/06/01/05/655241473.jpg

بو خليفه 123
01-06-2010, 09:30 AM
و عليكم السلام يالمبارك - صبحك الله بالخير :nice:

بو خليفه 123
01-06-2010, 09:31 AM
حالة الطقس :stop:

http://www6.0zz0.com/2010/06/01/05/655241473.jpg




اليوم يومك يا jet boat

The Hulk
01-06-2010, 09:33 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة :nice:


وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

شويهينــه
01-06-2010, 09:33 AM
اضحكوا على حال بعض الناس شوي

http://www.qatarshares.com/vb/showthread.php?t=368879

$...المبارك...$
01-06-2010, 09:35 AM
http://www5.0zz0.com/2010/05/31/10/503351267.jpg

http://www5.0zz0.com/2010/05/31/10/718970809.jpg[/]

$...المبارك...$
01-06-2010, 09:36 AM
و عليكم السلام يالمبارك - صبحك الله بالخير :nice:

صبحك بالنور والطاعة يا بوخليفة :victory:

The Hulk
01-06-2010, 09:45 AM
اضحكوا على حال بعض الناس شوي

http://www.qatarshares.com/vb/showthread.php?t=368879


:nice::nice::nice:

حقهم يسمون البورصات على مكعيل هذا

مكعيل قطر ، مكعيل السعودية ........ :nice:

$...المبارك...$
01-06-2010, 09:49 AM
تداولات يوم أمس وإختراقات لأعلى وكسر دعومات :eek5:


السعر أعلى من المقاومة الثانية kcbk الخليجي نسبة التغيير 2.89%
السعر أعلى من المقاومة الثانية khcdالخليج القابضة نسبة التغيير 4.67%



السعر أقل من الدعم الثاني qtel كيوتل نسبة التغيير 1.49%
السعر أقل من الدعم الثاني eres إزدان نسبة التغيير 3.65%

حسين العنسي
01-06-2010, 09:57 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
صباح الخير

قناصه
01-06-2010, 10:01 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
صباح الخير

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

صباح النور والسروور

حسين العنسي
01-06-2010, 10:04 AM
:nice::nice::nice:

حقهم يسمون البورصات على مكعيل هذا

مكعيل قطر ، مكعيل السعودية ........ :nice:

هههههههههههه
التسمية ليست أخلاقية لليهودي
دمت بود

دكتور قطر
01-06-2010, 10:05 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
صباح الخير

عليكم السلام صباح النور

شويهينــه
01-06-2010, 10:10 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
صباح الخير

وعليكم السلام ورحمه الله وبركاته

دكتور قطر
01-06-2010, 10:12 AM
والله حاله صارلي اكثر من ساعه اتكلم روماني وانا صارلي اكثر من عشر سنوات ما نطقت بحرف احس كاني مشلول ولا معوق هههههههههههههههههههههههههه

شويهينــه
01-06-2010, 10:19 AM
يقولك يالدكتور

اطلبوا العلم من المهد الى اللحد

شويهينــه
01-06-2010, 10:20 AM
31/05/2010) وقف التداول على الرعاية يوم الثلاثاء الموافق 1/6/2010 لإنعقاد عموميتها غير العادية



تعلن بورصة قطر بأنه سيتم وقف التداول على أسهم المجموعة للرعاية الطبية يوم الثلاثاء الموافق 1/6/2010 م نظراً لإنعقاد اجتماع الجمعية العمومية غير العادية للشركة بذلك التاريخ .

حسين العنسي
01-06-2010, 10:21 AM
والله حاله صارلي اكثر من ساعه اتكلم روماني وانا صارلي اكثر من عشر سنوات ما نطقت بحرف احس كاني مشلول ولا معوق هههههههههههههههههههههههههه

:eek5::omg:

دكتور قطر
01-06-2010, 10:22 AM
يقولك يالدكتور

اطلبوا العلم من المهد الى اللحد

كلام صحيح اختي بس اللغه لازم الواحد يمارسها

دكتور قطر
01-06-2010, 10:22 AM
دبي احمر

دكتور قطر
01-06-2010, 10:23 AM
ابوظبي احمر

الاستثمار
01-06-2010, 10:23 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
صبحكم الله بالخير :nice:

دكتور قطر
01-06-2010, 10:23 AM
الكويت اخضر

دكتور قطر
01-06-2010, 10:24 AM
مسقط اخضر

دكتور قطر
01-06-2010, 10:24 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
صبحكم الله بالخير :nice:

عليكم السلام صباح النور

الاستثمار
01-06-2010, 10:25 AM
شحالكم يا الربع اخبار النفسيات اكييد فوق ان شاء الله

حسين العنسي
01-06-2010, 10:25 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
صبحكم الله بالخير :nice:

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
صباح النور

دكتور قطر
01-06-2010, 10:26 AM
شحالكم يا الربع اخبار النفسيات اكييد فوق ان شاء الله

يسرك الحال

شويهينــه
01-06-2010, 10:26 AM
كلام صحيح اختي بس اللغه لازم الواحد يمارسها

مافي مجال للشك

شويهينــه
01-06-2010, 10:28 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
صبحكم الله بالخير :nice:

وعليكم السلام ورحمه الله وبركاته

انا احس ان تداول اليوم بيكون ممل

قناصه
01-06-2010, 10:28 AM
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

لكل من دخل :)

دكتور قطر
01-06-2010, 10:29 AM
مافي مجال للشك

تدرين سبحان الله مجرد ما تحاولين تتذكرين اللغة المخ يشتغل بطريقه غريبة وسريعة جدا سبحان الله

سلوى حسن
01-06-2010, 10:30 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
صباح الخير

دكتور قطر
01-06-2010, 10:30 AM
وعليكم السلام ورحمه الله وبركاته

انا احس ان تداول اليوم بيكون ممل

باذن الله يكون ممتع وراح يرتفع ارتفاع جيد والله اعلم

الاستثمار
01-06-2010, 10:31 AM
اليوم التداول راح يكون ما بين الترقب والمضاربه واشوف المضاربة هي المسيطره

دكتور قطر
01-06-2010, 10:31 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
صباح الخير

عليكم السلام صباح النور

رشدان
01-06-2010, 10:32 AM
السلاع عليكم والله يصبحكم بالخير

الاستثمار
01-06-2010, 10:32 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
صباح الخير

وعليكم السلام

الاستثمار
01-06-2010, 10:33 AM
احدى البنوك اليوم راح يفاجا الجميع والله اعلم

دكتور قطر
01-06-2010, 10:33 AM
السلاع عليكم والله يصبحكم بالخير

عليكم السلام صباح النور

عليان قطر
01-06-2010, 10:34 AM
ابدء بتحية الاسلام
فالسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
واصلي واسمي على اشرف المرسلين سيدنا
محمد ابن عبدالله وعلى آل وصحبة أجمعين
كيف اصبحتوووووووووووور يا مسلمين

شويهينــه
01-06-2010, 10:35 AM
تدرين سبحان الله مجرد ما تحاولين تتذكرين اللغة المخ يشتغل بطريقه غريبة وسريعة جدا سبحان الله

سبحان الله


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
صباح الخير

وعليكم السلام ورحمه الله وبركاته

دكتور قطر
01-06-2010, 10:35 AM
ابدء بتحية الاسلام
فالسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
واصلي واسمي على اشرف المرسلين سيدنا
محمد ابن عبدالله وعلى آل وصحبة أجمعين
كيف اصبحتوووووووووووور يا مسلمين

عليكم السلام صباح النور

قناصه
01-06-2010, 10:36 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
صباح الخير


السلاع عليكم والله يصبحكم بالخير


ابدء بتحية الاسلام
فالسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
واصلي واسمي على اشرف المرسلين سيدنا
محمد ابن عبدالله وعلى آل وصحبة أجمعين
كيف اصبحتوووووووووووور يا مسلمين

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

صباح النور والسروور

عليان قطر
01-06-2010, 10:36 AM
يا النعيمي
كيفك يا الغالي
وأسال الله ان يوفقك
وتطلع بغنائم جيده
ولا تنسى الزكاه يا الغالي
حتلا يوسع الله عليك رزقك

الاستثمار
01-06-2010, 10:36 AM
ابدء بتحية الاسلام
فالسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
واصلي واسمي على اشرف المرسلين سيدنا
محمد ابن عبدالله وعلى آل وصحبة أجمعين
كيف اصبحتوووووووووووور يا مسلمين

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

قناصه
01-06-2010, 10:36 AM
يبدأ ماقبل الافتتاح

بالتوفيق للجميع ان شاء الله

شويهينــه
01-06-2010, 10:36 AM
ابدء بتحية الاسلام
فالسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
واصلي واسمي على اشرف المرسلين سيدنا
محمد ابن عبدالله وعلى آل وصحبة أجمعين
كيف اصبحتوووووووووووور يا مسلمين

وعليكم السلام ورحمه الله وبركاته

اصبحنا بخير وسلامه

حسين العنسي
01-06-2010, 10:37 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
صباح الخير


السلاع عليكم والله يصبحكم بالخير


ابدء بتحية الاسلام
فالسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
واصلي واسمي على اشرف المرسلين سيدنا
محمد ابن عبدالله وعلى آل وصحبة أجمعين
كيف اصبحتوووووووووووور يا مسلمين

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
صباح النور

قناصه
01-06-2010, 10:37 AM
احدى البنوك اليوم راح يفاجا الجميع والله اعلم

اي بنك ؟؟

عليان قطر
01-06-2010, 10:38 AM
يا اخوك
البارحه
كثرنا من الكرك عند الكافتيريا
وسببنا زحمه مش طبيعية
كلمت اللي معي
قتله يا بو فلان

رجعنا الديار وخلنا من تحريات الليل

خشمك
01-06-2010, 10:40 AM
الكويت 2010-06-01 31.70 6,731.40 % 0.47
دبي 2010-06-01 -32.96 1,546.58 % -2.09
أبوظبي 2010-06-01 -10.44 2,593.73 % -0.40


والله واعلم ايش التحليل هههه

موظف بالبورصه
01-06-2010, 10:40 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...

صبحكم الله بالخير جميعا ..

حسين العنسي
01-06-2010, 10:41 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...

صبحكم الله بالخير جميعا ..

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
صباح النور

دكتور قطر
01-06-2010, 10:41 AM
اي بنك ؟؟

بنك البركه هههههههههههههههههههههههههههههههه

شويهينــه
01-06-2010, 10:42 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...

صبحكم الله بالخير جميعا ..

وعليكم السلام ورحمه الله وبركاته

صباح النور

دكتور قطر
01-06-2010, 10:42 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...

صبحكم الله بالخير جميعا ..

عليكم السلام صباح النور

حسين العنسي
01-06-2010, 10:43 AM
بنك البركه هههههههههههههههههههههههههههههههه

:nice::nice::nice:

قناصه
01-06-2010, 10:44 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...

صبحكم الله بالخير جميعا ..

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

صباح النور والسروور

قناصه
01-06-2010, 10:45 AM
بنك البركه هههههههههههههههههههههههههههههههه

:rolleyes2::rolleyes2:

بنتابعه اليوم :eek5:

عطا محمد
01-06-2010, 10:46 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...

دكتور قطر
01-06-2010, 10:46 AM
:rolleyes2::rolleyes2:

بنتابعه اليوم :eek5:

تابعيه في البورصه المصرية ههههههههههههههههههههههههههههههههه

موظف بالبورصه
01-06-2010, 10:47 AM
اخباركم جميعا واخبار السوق معاااكم :)

دكتور قطر
01-06-2010, 10:47 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...

عليكم السلام

شويهينــه
01-06-2010, 10:47 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...

وعليكم السلام ورحمه الله وبركاته

حسين العنسي
01-06-2010, 10:48 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
صباح النور

خشمك
01-06-2010, 10:51 AM
بما ان اليوم كما يلي :

الكويت 2010-06-01 16.90 6,716.60 % 0.25 دبي 2010-06-01 -39.66 1,539.88 % -2.51
أبوظبي 2010-06-01 -19.59 2,584.58 % -0.75


فالتوقع اليوم احمر

قناصه
01-06-2010, 10:51 AM
اخباركم جميعا واخبار السوق معاااكم :)

السوق يوم لك ويوم عليك

والحمدالله

لـبـيـه
01-06-2010, 10:53 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

:nice:

لـبـيـه
01-06-2010, 10:53 AM
السوق يوم لك ويوم عليك

والحمدالله

يوم لك و 364 يوم عليك :anger1:

عطا محمد
01-06-2010, 10:54 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

:nice:

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

شويهينــه
01-06-2010, 10:55 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

:nice:

وعليكم السلام ورحمه الله

موظف بالبورصه
01-06-2010, 10:55 AM
السوق يوم لك ويوم عليك

والحمدالله

يوم لي ممكن وصارت كثير ...

لكن يوم علي ماظنيت .. كم سنه علي الحين وتقولين يوم ...

خشمك
01-06-2010, 10:55 AM
يوم لك و 364 يوم عليك :anger1:

ما طار سهم وارتفع ---- الا كما طار وقع

المتنبي هههه

$...المبارك...$
01-06-2010, 10:56 AM
اخباركم جميعا واخبار السوق معاااكم :)

بما انك موظف بالبورصة أكيد الأخبار عندك :nice:

قناصه
01-06-2010, 10:56 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

:nice:
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

يوم لك و 364 يوم عليك :anger1:

ههههههههههه الله كريم ان شاء الله

$...المبارك...$
01-06-2010, 10:56 AM
بما ان اليوم كما يلي :

الكويت 2010-06-01 16.90 6,716.60 % 0.25 دبي 2010-06-01 -39.66 1,539.88 % -2.51
أبوظبي 2010-06-01 -19.59 2,584.58 % -0.75


فالتوقع اليوم احمر

:anger1::anger1::anger1:

ضحية البورصة
01-06-2010, 10:58 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،،،،،،، صباح الخير

مضارب دوسري
01-06-2010, 10:58 AM
السلام عليكم
صباح الخير

دكتور قطر
01-06-2010, 10:58 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

:nice:

عليكم السلام

خشمك
01-06-2010, 10:58 AM
:anger1::anger1::anger1:

يالشيخ ما في لذه بتدوم , ومال الدنيا بالدنيا

موظف بالبورصه
01-06-2010, 10:58 AM
بما انك موظف بالبورصة أكيد الأخبار عندك :nice:

ايام العز ولت وانا اخوك ... الحين ماعاد به شي خلاص صرنا نشوف الشاشه وهالاسعار

ونقول حسبنا الله ونعم الوكيل..

حسين العنسي
01-06-2010, 10:59 AM
السوق يوم لك ويوم عليك

والحمدالله

صح السوق يوم علينا ويوم علينا كل يوم علينا:weeping:

موظف بالبورصه
01-06-2010, 10:59 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،،،،،،، صباح الخير

عليكم السلام ورحمة الله وبركاته ..

صباح النور والسروور ..


السلام عليكم
صباح الخير

عليكم السلام ورحمة الله وبركاته ..

صباح النور والسروور ..


اررررحب

$...المبارك...$
01-06-2010, 10:59 AM
المحافظ الأجنبية خروج من السوق بشكل بطيئ ، وأمس المحافظ القطرية والأفراد شلوا السوق :eek5:

bu shhab
01-06-2010, 10:59 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

صبحكم الله بالنور والسعاده

موفقين خير يا وجوه الخير

حسين العنسي
01-06-2010, 10:59 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،،،،،،، صباح الخير


السلام عليكم
صباح الخير

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
صباح النور

ابوريما الرياشي
01-06-2010, 10:59 AM
صباح الخير على الجميع
السوق اليوم شكله مستقر
وهدوء

قناصه
01-06-2010, 10:59 AM
يوم لي ممكن وصارت كثير ...

لكن يوم علي ماظنيت .. كم سنه علي الحين وتقولين يوم ...

هذا السوق ربح وخساره

دكتور قطر
01-06-2010, 11:00 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،،،،،،، صباح الخير

عليكم السلام صباح النور

حسين العنسي
01-06-2010, 11:00 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

صبحكم الله بالنور والسعاده

موفقين خير يا وجوه الخير
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
صباح النور

قناصه
01-06-2010, 11:00 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،،،،،،، صباح الخير


السلام عليكم
صباح الخير

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

صباح النور والسروور

موظف بالبورصه
01-06-2010, 11:00 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

صبحكم الله بالنور والسعاده

موفقين خير يا وجوه الخير

عليكم السلام ورحمة الله وبركاته ..

صباح النور والسروور ..

ويوفق الجميع ان شاء الله ..

البركان
01-06-2010, 11:01 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



صبحكم الله بالخير


اليوم يوم الاحرار وسوقنا حر فى بيضته يصر

ضحية البورصة
01-06-2010, 11:01 AM
عليكم السلام ورحمة الله وبركاته ..

صباح النور والسروور ..



عليكم السلام ورحمة الله وبركاته ..

صباح النور والسروور ..


اررررحب

مرحبتين كبار ،،،، هلا والله

دكتور قطر
01-06-2010, 11:01 AM
السلام عليكم
صباح الخير

عليكم السلام صباح النور

قناصه
01-06-2010, 11:01 AM
ينطلق السوق على ارتفاع 3 نقاااط

دربوه
01-06-2010, 11:01 AM
السلام عليكم

صباحكم ورد

$...المبارك...$
01-06-2010, 11:01 AM
ايام العز ولت وانا اخوك ... الحين ماعاد به شي خلاص صرنا نشوف الشاشه وهالاسعار

ونقول حسبنا الله ونعم الوكيل..

هذه فرص وأرزاق ناس راحت فوق وناس تعلقوا وناس انزلت تحت omen

دكتور قطر
01-06-2010, 11:01 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

صبحكم الله بالنور والسعاده

موفقين خير يا وجوه الخير

عليكم السلام صباح النور

ضحية البورصة
01-06-2010, 11:02 AM
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
صباح النور

هلا اخوي صباح النور

قناصه
01-06-2010, 11:02 AM
+8 ...

دكتور قطر
01-06-2010, 11:02 AM
صباح الخير على الجميع
السوق اليوم شكله مستقر
وهدوء

صباح النور

ضحية البورصة
01-06-2010, 11:02 AM
عليكم السلام صباح النور

دكتوري صباح الفل والانوار

قناصه
01-06-2010, 11:02 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

صبحكم الله بالنور والسعاده

موفقين خير يا وجوه الخير


صباح الخير على الجميع
السوق اليوم شكله مستقر
وهدوء


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



صبحكم الله بالخير


اليوم يوم الاحرار وسوقنا حر فى بيضته يصر


السلام عليكم

صباحكم ورد


وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

صباح الانوار

دكتور قطر
01-06-2010, 11:02 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



صبحكم الله بالخير


اليوم يوم الاحرار وسوقنا حر فى بيضته يصر

عليكم السلام صباح النور

خشمك
01-06-2010, 11:03 AM
صباح الخير على الجميع
السوق اليوم شكله مستقر
وهدوء

بيقول المثل البناني :

ما تخاف الا من البحر الهادىء

و بيقول عبد الحليم :

غداررررر غدارررر

$...المبارك...$
01-06-2010, 11:03 AM
الكهرباء والما تتصدر في الارتفاع

دكتور قطر
01-06-2010, 11:03 AM
السلام عليكم

صباحكم ورد

عليكم السلام صباح النور

ضحية البورصة
01-06-2010, 11:03 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



صبحكم الله بالخير


اليوم يوم الاحرار وسوقنا حر فى بيضته يصر

صباح الفل ،،، وهالحر ما طلع من هالبيضه بيخيس

شويهينــه
01-06-2010, 11:04 AM
وعليكم السلام ورحمه الله وبركاته بكل من دخل وسلم

مثل ماقلت التداول اليوم بيكون ممل

افتتحنا بارتفاع والحين ثبات

دكتور قطر
01-06-2010, 11:04 AM
دكتوري صباح الفل والانوار

صباحك عسل ياعسل

قناصه
01-06-2010, 11:04 AM
مخازن ارتفاع 7%

حسين العنسي
01-06-2010, 11:04 AM
صباح الخير على الجميع
السوق اليوم شكله مستقر
وهدوء

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
صباح النور

شويهينــه
01-06-2010, 11:05 AM
مخازن ارتفاع 7%

شعندهم ؟؟:telephone:

ضحية البورصة
01-06-2010, 11:05 AM
وعليكم السلام ورحمه الله وبركاته بكل من دخل وسلم

مثل ماقلت التداول اليوم بيكون ممل

افتتحنا بارتفاع والحين ثبات

صباح الخيـــــــــــــــــــــــر

قناصه
01-06-2010, 11:06 AM
اجاره ترجع الى 25

جرح الزمان
01-06-2010, 11:06 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

صباح الخير

قناصه
01-06-2010, 11:06 AM
+4 نقاااط ...

قناصه
01-06-2010, 11:07 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

صباح الخير

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

صباح النور والسروور

$...المبارك...$
01-06-2010, 11:07 AM
http://www6.0zz0.com/2010/06/01/07/254810720.jpg

رشدان
01-06-2010, 11:07 AM
مخازن ارتفاع 7%


وينك يافلاح الله يشافيك وترجع مشافى معافى ان شاءالله

دكتور قطر
01-06-2010, 11:08 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

صباح الخير

عليكم السلام صباح النور

قناصه
01-06-2010, 11:08 AM
شعندهم ؟؟:telephone:

مادري والله

خشمك
01-06-2010, 11:08 AM
نصيحه الحين تصريف

دكتور قطر
01-06-2010, 11:09 AM
المواشي اداء جيد

قناصه
01-06-2010, 11:09 AM
الاندماج قرب يمكن

$...المبارك...$
01-06-2010, 11:09 AM
صاح الصك في بروة

قناصه
01-06-2010, 11:10 AM
+15 نقطه ...

البركان
01-06-2010, 11:11 AM
اللهم لاحسد

قناصه
01-06-2010, 11:11 AM
الملاحه 75 @@

قناصه
01-06-2010, 11:14 AM
تحسن واضح على بعض الشركات

البركان
01-06-2010, 11:14 AM
قلنا اللهم لاحسد

شويهينــه
01-06-2010, 11:14 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

صباح الخير

وعليكم السلام ورحمه الله وبركاته

حسبتك لحين محبوس في العماره :secret:


الملاحه 75 @@

:omen2:

جرح الزمان
01-06-2010, 11:14 AM
ليش السوق ميت ؟؟

قناصه
01-06-2010, 11:15 AM
+12 ...

$...المبارك...$
01-06-2010, 11:15 AM
الشركات الأكثر قيمة في التداول حتى الآن


http://www6.0zz0.com/2010/06/01/07/218760633.jpg

باسورد
01-06-2010, 11:15 AM
من اشترى في بدايه السوق وقع في فخ الامس اللي تكلمت عنه

قناصه
01-06-2010, 11:16 AM
الخليجي فوق 18 ...

دكتور قطر
01-06-2010, 11:16 AM
ليش السوق ميت ؟؟

في حذر في السوق وهذا واضح

جرح الزمان
01-06-2010, 11:16 AM
وعليكم السلام ورحمه الله وبركاته

حسبتك لحين محبوس في العماره :secret:



:omen2:

يا راح عليج امس هند عرفت الحل وغششتني :omg:

دكتور قطر
01-06-2010, 11:17 AM
الحمد الله تم بيع سهم شريناه امس

الاستثمار
01-06-2010, 11:17 AM
احم احم

الاستثمار
01-06-2010, 11:17 AM
تم بيع مخازن

قناصه
01-06-2010, 11:17 AM
+16 نقطه ...

جرح الزمان
01-06-2010, 11:18 AM
في حذر في السوق وهذا واضح

توني راد من الشبره وما شفت اي تاثير لازمة اليونان هناك :omen2:

جرح الزمان
01-06-2010, 11:19 AM
الحمد الله تم بيع سهم شريناه امس


تم بيع مخازن

الله يبارك لكم

الحين اشتروا اولى خلني ابيعكم :secret:

دربوه
01-06-2010, 11:19 AM
دكتور واستثمار

زين سويتوا

وتقدرون تردون تشترون من تحت

بعد نص الجلسه باذن الله

قناصه
01-06-2010, 11:20 AM
الحمد الله تم بيع سهم شريناه امس

الف مبروك

دكتور قطر
01-06-2010, 11:20 AM
الله يبارك لكم

الحين اشتروا اولى خلني ابيعكم :secret:

تسلم الشيخ

جرح الزمان
01-06-2010, 11:20 AM
دكتور واستثمار

زين سويتوا

وتقدرون تردون تشترون من تحت

بعد نص الجلسه باذن الله

بعطيك عموله بس :secret:

خلني اصرف عليهم الأولى :tease:

$...المبارك...$
01-06-2010, 11:21 AM
شوفوا هذي الطلبات بلعوهم عدل الحين


http://www6.0zz0.com/2010/06/01/07/369409863.jpg

دكتور قطر
01-06-2010, 11:21 AM
دكتور واستثمار

زين سويتوا

وتقدرون تردون تشترون من تحت

بعد نص الجلسه باذن الله

لا تحاتي عارفين اللعبه وحافظينها

قناصه
01-06-2010, 11:21 AM
تم بيع مخازن

الف مبرووك

دكتور قطر
01-06-2010, 11:22 AM
الف مبروك

الله يبارك فيج يالله شدي حيلج

$...المبارك...$
01-06-2010, 11:23 AM
شوفوا هذي الطلبات بلعوهم عدل الحين


http://www6.0zz0.com/2010/06/01/07/369409863.jpg



اعناد في بروة :omg:


http://www6.0zz0.com/2010/06/01/07/256513014.jpg