المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : انفاق شركات اليابان يشير الى بطء نمو الناتج المحلي الاجمالي



مغروور قطر
03-06-2010, 02:23 PM
انفاق شركات اليابان يشير الى بطء نمو الناتج المحلي الاجمالي
Thu Jun 3, 2010 10:31am GMT اطبع هذا الموضوع[-] نص [+]
1 / 1تكبير للحجم الكاملطوكيو (رويترز) - تقلص التراجع السنوي في انفاق الشركات اليابانية الرأسمالي في الربع الاول لكن خطى التحسن كانت أبطأ مما توقعه اقتصاديون وتوحي بأن الخروج من أعمق ركود في عقود يفقد قوة الدفع.

وقد تعني البيانات أن الناتج المحلي الاجمالي خلال الربع الاول والمقرر اعلانه في العاشر من يونيو حزيران سيجري تعديله بالنقصان عن التقديرات المبدئية التي أشارت الى أن الاقتصاد نما بمعدل 1.2 في المئة.

وسيكون تباطؤ النمو بمثابة اختبار لحكومة تعاني اضطرابات بالفعل بعد أن أعلن رئيس الوزراء يوكيو هاتوياما يوم الاربعاء أنه سيستقيل لتحسين فرص حزبه الحاكم في الانتخابات المقررة الشهر القادم.

ورغم توقع استمرار انتعاش معتدل في الاقتصاد الياباني فان الانخفاض الحاد في أسعار الاسهم العالمية خلال الشهر المنصرم يشكل خطرا جديدا على الاقتصاد الذي يعتمد على التصدير.

كما أن من شأن أي تأخير في الاعلان عن سياسات اقتصادية مع استعداد اليابان لتشكيل حكومة جديدة أن يؤثر سلبا على الانتعاش الاقتصادي.

وقال ياسو ياماموتو الاقتصادي في معهد ميزوهو للابحاث "الانفاق الرأسمالي يبدو ضعيفا بعض الشيء لذا قد يحدث تخفيض لارقام الناتج المحلي الاجمالي للربع الاول."

وأظهرت بيانات وزارة المالية يوم الخميس ان الانفاق الرأسمالي للشركات من جميع القطاعات تراجع 11.5 في المئة في الفترة من يناير كانون الثاني الى مارس اذار عما كان عليه قبل عام وهو معدل أبطأ من 17.3 في المئة سجلت في الفترة من أكتوبر تشرين الاول الى ديسمبر كانون الاول.