المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : السياقة في دولة قطر !!!!!!!!!!!!! من وجهة نظر (خليجي)

قلم محايد
07-06-2010, 05:25 PM
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ,,

بداية اود ان اعرفكم بنفسي انا مواطن بحريني مقيم حاليا بدولة قطر الشقيقة و الحبيبة منذ عدة اشهر .. طبعا نتشرف ان نكون بهذا البلد الخليجي العربي الجميل بقيادة سمو امير البلاد المفدى حفظه الله امير دولة قطر , و الحقيقة تمتاز دولة قطر بشوارع جميلة و رائعة مثل شارع الكورنيش .. و لكن بودي ان اتحدث و لتسمحوا لي عن موضوع السياقة بدولة قطر الشقيقة , الحقيقة محدثكم سبق له قيادة السيارة في خمس بلدان خليجية , فبالاضافة لبلدي البحرين و الان دولة قطر , قمت بقيادة السيارة في دولة الكويت , و المملكة العربية السعودية و دولة الامارات العربية المتحدة و رخصة سياقتي صادرة منذ عشر سنوات ..

لكن بصراحة شديدة اصعب دولة واجهت فيها مشاكل في السياقة و حرق اعصاب هي هنا في دولة قطر العزيزة , و السبب في اغلب الاحيان سياقة الاجانب المتهورة جدا , و بعض الشباب الطائش .. الا ان الرجال الكبار في السن سياقتهم ممتازة .. الحقيقة هناك عدم مبالاة من الكثيريين في السياقة و عدم احترام و تهور , مايجعل اي مشوار يتحول الى اتلاف للاعصاب و نرفزة .. يوميا اتجنب عدة حوادث بفضل الله .. لا تتصورون يعني مثلا بعض الاوقات اذهب في الشارع المؤدي الى المطار و يكون مثلا عندي زائرين من الاهل .. افاجئ بشاحنة عملاقة (تريلا) يكون في السيد اليميين (الحارة اليمنى) و انا في المسار الاوسط .. و افاجئ به دون سابق انذار ويقوم بالتجاوز مباشرة على مركبتي !! ( يعني بالعربي شوي و يقتلنا) .. لولا ستر الله و سرعة تصرفي بالانتقال للمسار الايسر و الله ستر لا توجد سيارة هناك .. و اقوم باطلاق بوق السيارة (الهرن) بقوة وسط لا مبالاة من سائق التريلا او الشاحنة الكبيرة ..

عدا عن ذلك .. نفسية كثير من السواق كما نقول بالعامية (نفسيتهم خايسة) .. يعني تذبح نفسك ولا احد يعطيك فرصة للمرور !! الا ان قمت بالمرور بالقوة , و طبعا لا احد يستخدم الاشارة (السكنير) للتجاوز سوى انا بالشارع و ربما عدد قليل جدا جدا من السواق !!

عدا عن ذلك لا يوجد اي احترام في السواقة يعني التجاوز بدون استخدام الاشارة و ايضا بشكل متهور يعرض حياتنا للخطر .. اي مشوار حقيقة اذهب اليه لا اشعر بالمتعة في السواقة للاسف و فقط اريد الوصول لوجهتي سالما !!

ايضا من الملاحظات هناك دوار خطير جدا هو دوار الجيدة , عدة حوادث كادت ان تقع امامي لولا ستر الله .. تجد فجأة سيارة مسرعة جدا تنطلق من احد المسارات دون ان يكون لها الحق بذلك !! و تفاجئ بسيارة اخرى تتفاجئ بها تتوقف فجأة لتتجنب اصطدام تلك السيارة بها في وسط الدوار و انا خلفهم !

امر اخر .. عندما اكون في احد المداخل او المخارج لمبنى مثلا .. و يكون المتسع سيارة واحدة فقط .. ابدا لا تجد اي تعاون من السيارات المقابلة لك بافساح الطريق .. تجد الجميع يأتي في وجهك .. فاما تضطر للتنازل او سينغلق الشارع !!

و لكن اكبر مشكلة حقيقة و التي يجب لها حل هي مشكلة التجاوز الخاطئ .. مشكلة متكررة بشكل يومي تجاوز خاطئ متهور و غبي و ربما متعمد من كثير من السواق معرضين حياتنا و حياة الكثيريين للخطر .. دون استخدام اشارة او اي شيء ..

انا لاحظت تشدد المرور بدولة قطر في المخالفات يعني تجد مخالفة وقوف خاطئ ممكن 500 ريال او 600 ريال !! علما بأنه لا توجد مواقف كافية في كثير من مناطق الدوحة .. لكن لا نجد حملات توعية مثلا بمخاطر التجاوز الخاطئ ..

يعني اسمحو لي اضرب مثلا بالبحرين في السياقة .. تجد في الشارع لافتات كبيرة (الزم اليمين) .. استخدم الاشارة عند التجاوز .. (انتبه لاخطاء الاخرين) .. عبارات تجدونها منتشرة على الشارع .. باللغة العربية و الانجليزية كي ياخذ السائق حذره .. اما بهذه الصورة بصراحة وضع السياقة خطر جدا .. اعتقد موضوع السياقة في دولة قطر يحتاج لحملات توعية و لافتات كبيرة توضع في الشارع .. و ايضا مخالفات مرورية للذي يتجاوز تجاوزا خاطئا .. كان توضع دورية تراقب الشارع .. طبعا موضوعي هذا اعتقد يهم الكثيريين و صدقوني دولة قطر نراها تتقدم بشكل كبير جدا .. في كل المجالات .. و تبقى هذه النقطة بصراحة و هي السياقة التي تحتاج لاهتمام من المعنيين ..

و لكم خالص الشكر و التقدير و اعذروني ان وجدتم في موضوعي اي شيء لم يعجبكم .

- اخوكم قلم محايد

البدع
07-06-2010, 05:29 PM
أشهد انه صادق في اغلب ماقاله

وللعلم انا واحد عماني قال لي نفس الكلام

ونفس الشيء سمعته من بريطاني

ونفس الشيء سمعته من ليناني عايش باميكا طول عمره

الصراحة السياقة عندنا متعبة

والمخالفات قوية

والمواقف اصبحت قليلة

والله اني بديت اجلس في البيت وما اطلع

او اتمشى على رجلي

والحمدلله على كل حال

simsim1963
07-06-2010, 05:30 PM
كلام جميل محتاجين توعيه وعمله اعلاميه دينيه ثقافيه اجتماعيه + غرامات كبيرة لأن الناس صارت تتألم من جيبها فقط

راعي البيرق
07-06-2010, 05:36 PM
ليتكم تشوفون السواقة في السعودية لقلتم سلام الله على شباب الدوحة
تشطيف عيني عينك واستعراض على اليوتيرن

البدع
07-06-2010, 05:40 PM
ليتكم تشوفون السواقة في السعودية لقلتم سلام الله على شباب الدوحة
تشطيف عيني عينك واستعراض على اليوتيرن

صدقت

ونفس الشيء في مصر

يدعمك .. ويكمل طريقه

كأنه ماصار شيء

قلم محايد
07-06-2010, 05:48 PM
شكرا جزيلا لكم اخواني الكرام على المشاركة ..

الحقيقة فعلا السواقة في السعودية ايضا صعبة و انا طبعت قمت بزيارة السعودية و سقت سيارتي فيها و الصراحة السياقة في السعودية مشابهة لقطر من ناحية التجاوز الخاطئ لكن ربما لان الشوارع بالسعودية كبيرة وواسعة جدا فتقل المشكلة عندهم .. لكن بقطر الشوارع صغيرة نسبيا و التجاوز الخاطئ المتكرر يعرض حياة الاخرين للخطر ..

بالنسبة للي يقول مصر ... طبعا انا مازرت مصر و اعلم ان مصر السياقة فيها اكيد سيئة باعتراف الاخوة المصريين انفسهم .. لكننا نطمح ان نقارن قطر بالدول المتقدمة .. يعني شوفوا النهضة الرياضية الكبيرة جدا في قطر .. و النهضة الاقتصادية و الحمدلله لكن موضوع السياقة يعني بعض الاخوان الكرام فهموا الموضوع .. بصراحة اكثر اتردد في الخروج الا للضرورة .. يعني لان الحذر من اخطاء السواق الاخرين المتكررة يلزمنا الحذر بشكل مستمر .. انا اتمنى كونكم قطريين توصلون هالموضوع للجهات المختصة .. احنا بالنهاية زوار و ضيوف و مقيمين يمكن مايتقبلون كلامنا .. لكن صدقوني هالشيء وهو موضوع السياقة يعطي انطباع لاي زائر لدولة قطر الحبيبة بلدنا الثاني .. و انتوا بلدكم الاول اكيد تبون لها الافضل و الاحسن ..

فياليت هالموضوع يشوفون له حل .. الحمدلله بنية تحتية موجودة من شوارع و جسور و كوبريات و اشارات و غيرها .. لكن نفسية السواق نفسهم و طريقتهم الخاطئة في السياقة هي اللي تحتاج لتعديل ..

و السموحة

مستوى الدعم
07-06-2010, 05:57 PM
امسحها في ويوهنا

انت مب ضيف انت صاحب دار وبين اهلك

وتراك طرحت ملاحظتك بكل أدب

وما غلطت في حق قطر واهلها

واحنا بنفسنا كمواطنين ملاحظين تردي حال السياقة

ولد النواخذه
07-06-2010, 05:58 PM
شكرا عزيزي قلم محايد على ملاحظاتك وادارة المرور بلاشك قايمة بدور كبير وقدرت تحد من تجاوزات كثيرة في السنين الأخيرة سواء من الشباب أو بعض الأجانب المتهورين بالاخص اللآسيوين ولكن هالشئ ما يمنع أن نطالبهم بزيادة الوعي لدى الناس بالالتزام بقوانين المرور لكي نصل لمعايير أمان أكثر اثناء القيادة والكمال لله وتسلم....

بــو فهــد
07-06-2010, 06:00 PM

بداية اود ان اعرفكم بنفسي انا مواطن بحريني مقيم حاليا بدولة قطر الشقيقة و الحبيبة منذ عدة اشهر .. طبعا نتشرف ان نكون بهذا البلد الخليجي العربي الجميل بقيادة سمو امير البلاد المفدى حفظه الله امير دولة قطر , و الحقيقة تمتاز دولة قطر بشوارع جميلة و رائعة مثل شارع الكورنيش .. و لكن بودي ان اتحدث و لتسمحوا لي عن موضوع السياقة بدولة قطر الشقيقة , الحقيقة محدثكم سبق له قيادة السيارة في خمس بلدان خليجية , فبالاضافة لبلدي البحرين و الان دولة قطر , قمت بقيادة السيارة في دولة الكويت , و المملكة العربية السعودية و دولة الامارات العربية المتحدة و رخصة سياقتي صادرة منذ عشر سنوات ..

لكن بصراحة شديدة اصعب دولة واجهت فيها مشاكل في السياقة و حرق اعصاب هي هنا في دولة قطر العزيزة , و السبب في اغلب الاحيان سياقة الاجانب المتهورة جدا , و بعض الشباب الطائش .. الا ان الرجال الكبار في السن سياقتهم ممتازة .. الحقيقة هناك عدم مبالاة من الكثيريين في السياقة و عدم احترام و تهور , مايجعل اي مشوار يتحول الى اتلاف للاعصاب و نرفزة .. يوميا اتجنب عدة حوادث بفضل الله .. لا تتصورون يعني مثلا بعض الاوقات اذهب في الشارع المؤدي الى المطار و يكون مثلا عندي زائرين من الاهل .. افاجئ بشاحنة عملاقة (تريلا) يكون في السيد اليميين (الحارة اليمنى) و انا في المسار الاوسط .. و افاجئ به دون سابق انذار ويقوم بالتجاوز مباشرة على مركبتي !! ( يعني بالعربي شوي و يقتلنا) .. لولا ستر الله و سرعة تصرفي بالانتقال للمسار الايسر و الله ستر لا توجد سيارة هناك .. و اقوم باطلاق بوق السيارة (الهرن) بقوة وسط لا مبالاة من سائق التريلا او الشاحنة الكبيرة ..

عدا عن ذلك .. نفسية كثير من السواق كما نقول بالعامية (نفسيتهم خايسة) .. يعني تذبح نفسك ولا احد يعطيك فرصة للمرور !! الا ان قمت بالمرور بالقوة , و طبعا لا احد يستخدم الاشارة (السكنير) للتجاوز سوى انا بالشارع و ربما عدد قليل جدا جدا من السواق !!

عدا عن ذلك لا يوجد اي احترام في السواقة يعني التجاوز بدون استخدام الاشارة و ايضا بشكل متهور يعرض حياتنا للخطر .. اي مشوار حقيقة اذهب اليه لا اشعر بالمتعة في السواقة للاسف و فقط اريد الوصول لوجهتي سالما !!

ايضا من الملاحظات هناك دوار خطير جدا هو دوار الجيدة , عدة حوادث كادت ان تقع امامي لولا ستر الله .. تجد فجأة سيارة مسرعة جدا تنطلق من احد المسارات دون ان يكون لها الحق بذلك !! و تفاجئ بسيارة اخرى تتفاجئ بها تتوقف فجأة لتتجنب اصطدام تلك السيارة بها في وسط الدوار و انا خلفهم !

امر اخر .. عندما اكون في احد المداخل او المخارج لمبنى مثلا .. و يكون المتسع سيارة واحدة فقط .. ابدا لا تجد اي تعاون من السيارات المقابلة لك بافساح الطريق .. تجد الجميع يأتي في وجهك .. فاما تضطر للتنازل او سينغلق الشارع !!

و لكن اكبر مشكلة حقيقة و التي يجب لها حل هي مشكلة التجاوز الخاطئ .. مشكلة متكررة بشكل يومي تجاوز خاطئ متهور و غبي و ربما متعمد من كثير من السواق معرضين حياتنا و حياة الكثيريين للخطر .. دون استخدام اشارة او اي شيء ..

انا لاحظت تشدد المرور بدولة قطر في المخالفات يعني تجد مخالفة وقوف خاطئ ممكن 500 ريال او 600 ريال !! علما بأنه لا توجد مواقف كافية في كثير من مناطق الدوحة .. لكن لا نجد حملات توعية مثلا بمخاطر التجاوز الخاطئ ..

يعني اسمحو لي اضرب مثلا بالبحرين في السياقة .. تجد في الشارع لافتات كبيرة (الزم اليمين) .. استخدم الاشارة عند التجاوز .. (انتبه لاخطاء الاخرين) .. عبارات تجدونها منتشرة على الشارع .. باللغة العربية و الانجليزية كي ياخذ السائق حذره .. اما بهذه الصورة بصراحة وضع السياقة خطر جدا .. اعتقد موضوع السياقة في دولة قطر يحتاج لحملات توعية و لافتات كبيرة توضع في الشارع .. و ايضا مخالفات مرورية للذي يتجاوز تجاوزا خاطئا .. كان توضع دورية تراقب الشارع .. طبعا موضوعي هذا اعتقد يهم الكثيريين و صدقوني دولة قطر نراها تتقدم بشكل كبير جدا .. في كل المجالات .. و تبقى هذه النقطة بصراحة و هي السياقة التي تحتاج لاهتمام من المعنيين ..

- اخوكم قلم محايد

صدقت والله .. السواقه متعبه جدا في الدوحه .. بس قول الحمدلله اهون من الحسا :) دامك ترتعب من سواقة الدوحه انصحك ماتطب الحسا خير شر .. لان البقاء للاقوى في شوارعهم

بوحارب
07-06-2010, 06:03 PM
المقال طويل ولي عوده

غلطان يالطيب 100%

وبالعكس في قطر الكل يوقف لك عشان تمر وهذا الشي معروف في شوارعنا

ولي عوده لباقي النقاط

لطيف الروح
07-06-2010, 06:13 PM

- اخوكم قلم محايد

يامرحبا بالبحرين واهل البحرين . انت قولي الشارع الي تستخدمة يوميا و بكرة انشاء الله ماخلي سيارة تمر علية . بس انت لا تزعل وتكدر خاطرك يالطيب

ولد النواخذه
07-06-2010, 06:14 PM
^^^^^

والله ما توصل يا اخوي لهالدرجة اسمح لي يا أخوي عزيز وغالي وأنا لا أريد الخوض في كيفية تقابل الآخرين للرأي ولكن طالما كان الرأي طرح بلباقة وذوق لا أفهم لم لا يتقبل البعض الراي الآخر حتى لو لم يتفقوا معه بالنهاية يظل رأي يحتمل الصواب والخطأ وقابل للنقاش دون تجريح ولا تطاول....

alrheeb2020
07-06-2010, 06:15 PM
------

نتشرف بوجودك في قطر اخوي قلم محايد ومنور قطر ..

وبخصوص السواقه ( دعوها فانها منتنه)

الله يجزيك خير اخوي ومنور المنتدى ^^

قلم محايد
07-06-2010, 06:17 PM
يامرحبا بالبحرين واهل البحرين . انت قولي الشارع الي تستخدمة يوميا و بكرة انشاء الله ماخلي سيارة تمر علية . بس انت لا تزعل وتكدر خاطرك يالطيب

اخي الغالي انت و الاخ ولد النواخذة و معظم الاخوان اللي ردوا والله العظيم اخجلتوني بردكم و طيبتكم .. عكس هذاك العضو اللي مرسل لي تهديد بس عشان كتبت موضوع عن السياقة !!

و اقول بارك الله فيكم و انا هذي اول مرة اكتب موضوع في هذا المنتدى بس بعض الردود الجارحة للاسف و تهديد و غيره ماعتقد اكتب موضوع ثاني ..

و السموحة للكل و بيض الله وجه الطيبين منكم ماقصرتوا و اسمحو لي .

- قلم محايد

@north_star@
07-06-2010, 06:19 PM
بصراحة انا كرهت السواقة بسبة الزحمة اولا وثانيه من سواقة هالعالم واحد يلف عليك وواحد يوقف بوجهك فجاة والله المستعان وصدقت يا راعي الموضوع اكثر الحوادث تصير لعدم استخدام الاشارات لتغيير المسار ويعطيك العافية

مساهم عادي
07-06-2010, 06:22 PM
عندنا اربط حزامك ... وخالف مخالفات اخرى مثل ماتبي ولا احد يجي صوبك او يدري عنك..

ولد النواخذه
07-06-2010, 06:22 PM
و اقول بارك الله فيكم و انا هذي اول مرة اكتب موضوع في هذا المنتدى بس بعض الردود الجارحة للاسف و تهديد و غيره ماعتقد اكتب موضوع ثاني ..
- قلم محايد

بالعكس يا أخوي خل نشوف مشاركاتك ومواضيعك واتمنى أن صوت واحد ما يخليك تستشف فكرة أن طرحك غير مقبول أو من هالقبيل لان أصابع يديك مو سوا ومثل ما بتحصل الي ما يتفق معاك بتحصل الي قد يناقشك ويتفق معاك دام أمك مقتنع بطرحك, اتمنى فعلا أن نشوف لك كتابات وهالشئ ما يثنيك عن المواصله واسمحلي على هالمداخلة السريعه...

cobra
07-06-2010, 06:30 PM
أخوي قلم محايد اولا مرحبا بك في بلدك الثاني قطر نورت الحته ياباشا

ثانيا موضوع السياقه مؤيدك مليون بالميه بس موضوع التجاوز الخطير هذي الله يسلمك

لازم نتجاوز يمين لان طال عمرك في ناس ماتحترم الشارع ماسك لك يسار ويتمشى

لو تسوي شنو مايوسع تقول سوبر قلو هداهم الله

لاتنسى نقطه الدخول من جزيرة الشارع على السيد بدون احترام للزحمه كان محد مشغول غيرهم

Sharshooooor
07-06-2010, 11:44 PM
كلام جميل محتاجين توعيه وعمله اعلاميه دينيه ثقافيه اجتماعيه + غرامات كبيرة لأن الناس صارت تتألم من جيبها فقط

نسيت تضيف اهم شي وهي التوعية الاخلاقية للسائق :nice:

محمد افندي
07-06-2010, 11:55 PM
ركب صدام صب و دق سلفك

تحداني
08-06-2010, 12:03 AM
.. أي والله وإنت صادق ..
في ناس ما أعرف إشلون إنجحوا في إختبارات السواقه ..
ما أعتقد إنهم خضعوا أصلا لإختبار
اهم شئ في السواقه ترك المسافه .. وإلا حياتك " إسملى عليك " في خطر:)

.
.
إعذرهم أخي الفاضل عندنا في الدوحه سالفه قصتها طويله
إسمها " أشغال " جننت إلي ما يتجنن

.
.
جملك الله برضى الرحمن

Sharshooooor
08-06-2010, 12:05 AM
والله اذا مب عاجبك الوضع درب عمك تدله !!!!

شكلك متقهوي وتبي تنام صح :nice:

sung kyo
08-06-2010, 12:07 AM
.
.
مرحباً بك في دولة قطر
أول شي موب كل شبابنا طائشين الله يهديك أنت عممت والتعميم ظلم :(
أتمنى لك حسن الأقامه مع أخوانك

قلم محايد
08-06-2010, 12:12 AM

و الله في ردود لاخوان احطهم على راسي .. لاخلاقهم الطيبة و ردودهم الكريمة و احترامهم .. و في ردود للاسف يعني شقول ترى ماتسيئون لي بهالردود .. انا اليوم هنا بدولتكم الحبيبة قطر و يمكن غدا ولا بكرة ولا المستقبل ماكون موجود .. لكن اي زائر ثاني او مقيم او سائح يلاحظ هذا الشيء و اقصد موضوع السياقة و يتحدث عنه .. يمكن مشكلتنا احنا العرب مانحب احد يوضح النقاط السلبية .. فيه ناس ايدتني بالموضوع ..

يعني انا مو عارف ليش ناس زعلت من الكلام مثلا سائق تريلا (شاحنة) قد يكون بنقالي ولا باكستاني ولا بتان .. مع احترامنا لكل الجنسيات .. لكن مثلا يتجاوز بشاحنته بشكل خطر و بدون اشارة .. و لما نتكلم عن هالنقطة .. يقولي البعض اذا مو عاجبك ارجع ديرتك او غيره من الكلام ؟!

يعني هل هذا تصرف صحيح انا ماقصد الاخوة اللي يتجاوزون من اليميين او اي حارة .. ان اقصد التجاوز المتهور الخطير يعني بالعامي ( يدخل عليك) .. مو يتجاوز .. يدخل في جبدك !!

يعني هذا مو تجاوز يعني يكون على وشك يدعمك و يكسرك !! لولا ان الله يستر و توخر عنه ..

و اكثر اللي يسوونها سواق الشاحنات و الباصات .. و غيرها من السيارات .. و معظمهم اجانب .. طيب هؤلاء يمكن يحتاجون لتوعية و لا نغفل حتى بعض الشباب المتهور .. توعية بالتجاوز الخاطئ يعني لازم انتباه .. في الشارع سيارات اخرى لكن الشاحنة مثلا مايخاف من اي سيارة ثانية لان عنده شاحنة كبيرة ممكن يكنسل اي سيارة ثانية بدون مايصيد شاحنته شيء !!

و نقطة عدم التعاون بين السواق يعني مثلا تطق اشارة تبغي تتجاوز مافي احد يعطيك فرصة هذي كلها اخلاقيات سواق مالها علاقة ببلد لكن ممارسات خاطئة ..

انا لعلم البعض اكتب في منتديات بحرينية و انتقد انتقاد عنيف و قاسي لامور في البحرين و هي بلدي و كلنا نحب بلادنا لكن يكون الهدف اصلاح الاخطاء ... و بالعكس موضوعي كان اسلوبي احترم فيه البلد الطيب الحبيب قطر و لكن موضوع السياقة يهم الكل و يؤثر على النفسية و الاعصاب للكل ..

و فيه ناس فهمت القصد بارك الله فيهم و فيه ناس خذت الموضوع عداوة ..

على العموم على راسي يا اهل قطر و اللي اساؤوا لي الله يهديهم ان شاء الله .

تحيتي

- قلم محايد

قلم محايد
08-06-2010, 12:16 AM
.
.
مرحباً بك في دولة قطر
أول شي موب كل شبابنا طائشين الله يهديك أنت عممت والتعميم ظلم :(
أتمنى لك حسن الأقامه مع أخوانك

لا يا طويل العمر ماقلت كل شبابكم ..

اقرا الموضوع كله بارك الله فيك .. قلت بعض الشباب متهور .. و لكن اكبر مشكلة من سواق الشاحنات و الباصات و غيرهم ..

و تسلم على الترحيب يالشيخ .

تحداني
08-06-2010, 12:25 AM
.. انت ما جيتنه " قلم محايد قبل شهر ولا شهرين .. :)
كان شفت مذابح .. وسباق .. وعباس على دباس
ألحين أحسن أشوي من قبل .. المخالفات والشرطه خلتهم أشوي أحسن
تعرف كل ما يدفعون أكثر
.. كل ما التركيز عندهم يرتفع ..

كلامك على العين والراس
وهذه المشاكل والسواقه المتهوره في كل مكان
لأجل ذلك دائما يعلمون المتدرب .. والمقبل على عجلات السياره
تذكر دائما ان السواقه " فن وذوق وأخلاق "
" وإنه ملك عام " وعلينا إحترامه

لا تزعل .. من الشعب القطري
لكن الحميه الوطنيه تأخذنا دائما للغيره على الوطن وأبناء الوطن وتراب الوطن
:)

جملك الله برضى الرحمن

بو خليفه 123
08-06-2010, 08:27 AM
الأخ الفاضل قلم محايد

اولاً ارحب فيك في بلدك الثاني بين اخوانك و عيال عمك , و أنت ان شاء الله تعتبر صاحب مكان و كلي ثقه أن وجودك في قطر الحبيبه هو اثراء و ليس العكس :)

بما انك تفضلت و ذكرت ملاحظات عن السواقه في قطر .. اسمح لي اذكر لك تجربتي الشخصيه خلال حضوري لمؤتمر في مملكة البحرين الشقيقه بالسواقه تحديداً, و لكن قبل ان اذكر تجربتي الاستشهاديه , يجب ان اتفق معك في بعض ماذكرت من ناحية تهور الشاحنات و ما شابه ذلك ...

اما بخصوص النقطه التي ذكرتها بعدم السماح لك بالمرور من بعض السائقين فلا اظن ان هؤلاء يمثلون الكرم القطري , والقصد من الكرم القطري في السواقه هي اكرام الضيف و احترام من يطالب بالعبور الى المسار الثاني (او اللفه الاخرى) . فتأكد (و هذا ضمان شخصي من عندي) أن كل قطري يحترم ضيوفه و بالذات الاخوان الخليجيين , و لكن من لا يحترم القانون القطري بشكل عام سواءً مرور او غيره فسوف يرى "العين الاخرى" .

(على طاري عدم السماح بالعبور)

اذكر ان هذا الموقف كان يصادفني بدون مبالغه عن لا يقل عن 10 مرات باليوم خلال سياقة سيارتي "خصوصي قطر" في شوارع البحرين الجميله ولا اعلم ماهو السبب ؟

و لكن في احدى المرات اذكر عندما حاولت العبور رغم اني كنت ملتزم باعطاء الاشاره و "عاندني" من كان بالمسار الآخر و لم يسمح لي بالعبور حيث اني لم انتبه له و قمت بشمخ سيارته من دون قصد .

فـ عندما نزلت من السياره متوجه الى السائق قاصد الاعتذار عما بدر مني فرد لي الاعتذار بقوله : "هذا انتوا يالقطريين تجون عندنا حق المشاكل" ..

فكان ردي بكل بساطه : شكراً هذا من طيب اصلك ..

حيث الأخ لم يهتم بالنظر الى اضرار سيارته الى بعد أن طلبت منه , و من ثم قال بعد ان تفحص سيارته خلاص سيارتي مافيها شي روح توكل على الله .. فقت له الوجه للوجه ابيض و ماقصرت :)

فـ هذي هي تجربتي في مملكة البحرين الشقيقه بين اخواني و بلدي الثاني .. و علماً أني لا احمل اية ضغينة او عدوان او اي نبذه من الكره تجاه اخواني البحرينيين فيعلم الله كم من الاصدقاء قد كونت خلال هذي السفره القصيره .. وهم من النوع الذي "تحطه على الجرح يبرى"

تقبّل تحياتي :)

أسير الأحلام
08-06-2010, 08:34 AM
اود ان اخبرك بأن السياقة في البحرين لا تزيد عن السياقة في قطر في شيء ... فهناك الناس دايم رجولها على البريك بدون داعي و تخاف من السيارات الثانية فا ايلف عليك ..
السواقة فن وذوق واحترام ..

الفن = تفادي الحوادث
الذوق = إعطاء الطريق حقه
أحترام = احترام قانون المرور في البلد واحترام السائق صاحب الحق في الطريق

ولد قحطان
08-06-2010, 08:40 AM
ارحبوا ثم ارحبوا

مرحبا فيك اخوي في دوحة الجميع

اخوي والله شكلك مارحت دول ثانية غير الدوحة

رح السعودية مصر سوريا وشوف بعينك الاستهتار

شكلك متقهوي وتبي تنام صح :nice:

:nice:

شرشور من وين تشتري هالمصطلحات؟؟

ولد قحطان
08-06-2010, 08:43 AM
الأخ الفاضل قلم محايد

اولاً ارحب فيك في بلدك الثاني بين اخوانك و عيال عمك , و أنت ان شاء الله تعتبر صاحب مكان و كلي ثقه أن وجودك في قطر الحبيبه هو اثراء و ليس العكس :)

بما انك تفضلت و ذكرت ملاحظات عن السواقه في قطر .. اسمح لي اذكر لك تجربتي الشخصيه خلال حضوري لمؤتمر في مملكة البحرين الشقيقه بالسواقه تحديداً, و لكن قبل ان اذكر تجربتي الاستشهاديه , يجب ان اتفق معك في بعض ماذكرت من ناحية تهور الشاحنات و ما شابه ذلك ...

اما بخصوص النقطه التي ذكرتها بعدم السماح لك بالمرور من بعض السائقين فلا اظن ان هؤلاء يمثلون الكرم القطري , والقصد من الكرم القطري في السواقه هي اكرام الضيف و احترام من يطالب بالعبور الى المسار الثاني (او اللفه الاخرى) . فتأكد (و هذا ضمان شخصي من عندي) أن كل قطري يحترم ضيوفه و بالذات الاخوان الخليجيين , و لكن من لا يحترم القانون القطري بشكل عام سواءً مرور او غيره فسوف يرى "العين الاخرى" .

(على طاري عدم السماح بالعبور)

اذكر ان هذا الموقف كان يصادفني بدون مبالغه عن لا يقل عن 10 مرات باليوم خلال سياقة سيارتي "خصوصي قطر" في شوارع البحرين الجميله ولا اعلم ماهو السبب ؟

و لكن في احدى المرات اذكر عندما حاولت العبور رغم اني كنت ملتزم باعطاء الاشاره و "عاندني" من كان بالمسار الآخر و لم يسمح لي بالعبور حيث اني لم انتبه له و قمت بشمخ سيارته من دون قصد .

فـ عندما نزلت من السياره متوجه الى السائق قاصد الاعتذار عما بدر مني فرد لي الاعتذار بقوله : "هذا انتوا يالقطريين تجون عندنا حق المشاكل" ..

فكان ردي بكل بساطه : شكراً هذا من طيب اصلك ..

حيث الأخ لم يهتم بالنظر الى اضرار سيارته الى بعد أن طلبت منه , و من ثم قال بعد ان تفحص سيارته خلاص سيارتي مافيها شي روح توكل على الله .. فقت له الوجه للوجه ابيض و ماقصرت :)

فـ هذي هي تجربتي في مملكة البحرين الشقيقه بين اخواني و بلدي الثاني .. و علماً أني لا احمل اية ضغينة او عدوان او اي نبذه من الكره تجاه اخواني البحرينيين فيعلم الله كم من الاصدقاء قد كونت خلال هذي السفره القصيره .. وهم من النوع الذي "تحطه على الجرح يبرى"

تقبّل تحياتي :)

بو خليفة كفيت وفيت

وحمد لله على سلامتك

ونفس قصتك بس في السعودية وحصريا في عرعر

بس ما قول غير الحمد لله على النعمة اللي حن فيها

مشاغب
08-06-2010, 08:53 AM
انا معاك في كل الي قلته لاكن شي واحد ما اتفق معاك شوارع جميله ماعندنا حتى الكورنيش عطني شارع حيوي في قطر لاحد يناقض روحه ويطلع لي ابشارع مسافته ربع كيلو ويقول حلو مافيه اي شارع يفتح النفس

ابو محمد7
08-06-2010, 09:01 AM
اول شي صراحة انا اعتذر من اخوي قلم محايد بعض الردود من اشخاص غير محترمين وكل مكان فيه الزين والشين شي طبيعي

خلونا ياجماعة نكون صريحين ونعترف ان في عندنا في قطر سائقين متهورين سواء من المواطنين او غير المواطنين (مثل سواقين الشاحنات والباصات)

وما اعتقد يصير نرد على الموضوع ونقول احنا احسن من غيرنا ! صح احنا احسن من غيرنا بس للحين في مشكلة موجودة ! ولا الحل نقول حق الكاتب حتى في البحرين في سواقين متهورين حتى لو كان صحيح

يمكن الكاتب شوي بالغ لما قال انه موضوع مرعب والواحد يخاف يطلع من بيته

لكن صج انت تطلع في مشاويرك العادية وتمر بعدة مواقف بذكر بعضها :

تكون ماشي على الخط اليسار وبسرعة الشارع ويمكن اكثر شوي يعني مثلا ماشي 120 فجأة واحد سرعته مليون لاصق فيك صدام بصدام او يعطيك ليت ورا ليت واذا تأخرت شوي وماقدرت تفتح له لان في سيارة على اليمين ياويل ويلك ! ولاتقولون لي ان كلهم عندهم حالة طارئة !

او مثلا تكون واقف في طابور طويل ومتحمل ويجيك واحد من اليمين الا غصب طيب بيدش ويدز نفسه دز واذا انت ماخليته تزل دريشتك وتهاوش معاه ! ياخي اللي عنده ظرف ومستعجل يوقف باحترام ويطق لك اشارة ويسلم وانت ممكن تدخله مب غصب !

وغير الناس اللي تصكر الشارع وتسوي لك مسيرة وتعطل العالم واستعراض ماله داعي! بتسوي مسيرة خذ خطين وخل خط ثالث مفتوح حق الناس

صراحة المواقف كثيرة وهي طبعا من البعض مواطنين او غير مواطنين مب من الكل وللاسف السواقة بتهور ثقافة عند البعض ويتفاخرون فيها !

انا اشوف الانسان اللي عنده اخلاق لازم هالشي ينعكس في سواقته !

واحد ثقة
08-06-2010, 09:10 AM
مرحباً بك أخي الكريم في بلدك الثاني دولة قطر ،،

أعتقد يا أخي الفاضل بأنك بالغت في وصف القيادة في دولة قطر بهذه الأوصاف ، وكونك كتبت موضوع خاص يعني بأن هنالك مشكلة كبيرة ، وأنا في الحقيقة زياراتي لاتتوقف لجميع دول الخليج وجربت القيادة في جميع شوارعها ، ولا أرى اختلاف كبير فالشوارع في قطر شأنها شأن أي دولة فيها الشباب المتهور وفيها الذي لايعرف القيادة وفيها الملتزم ،،

ويبدو بأنك لم تجرب القيادة في السعودية أو الإمارات أو الكويت ، ولو أنك جربت تهور السائقين هناك لما كتبت هذا الكلام الذي يحمل نوعاً من المبالغة الغير واقعية ،،

مسألة الأخلاق أنا أختلف معك فيها فمن المعروف بأن أهل قطر من أكثر السائقين تسامحاً وإفساحاً للمجال للآخرين ، ولا نقارن أحد بهم إلا سائقي سلطنة عمان فهم فعلاً أهل ذوق وأخلاق في كل شي ،،

نعم هنالك بعض النساء السائقات في قطر نحيسات ومتهورات ولكن هذا لاينطبق على جميع السائقين في دولة قطر ،،

موضوع الشاحنات قد يكون هو المسألة الوحيدة المؤرقة في شوارعنا وهي التي تهدد أرواح الكثيرين في بلادنا ،،

وأنا معك في أن قوانين المرور لدينا متشددة فيها الجيد وفيها الذي بحاجة إلى مراجعة عاجلة ،،

أما مسألة التجاوز بدون إشعار بإشارة أو خلافه نجدها في الغالب لدى الأجانب والنساء ، فالغالبية من النساء السائقات لايجدن تقدير المسافات ويعرضن أرواح الآخرين للخطر في ظهورهن المفاجئ ، وعندما تنبههن بمنبه السيارة تكون قد ارتكبت جرماً كبيراً وتعرض نفس بهذا للمسائلة القانونية ،،

الامل القديم
08-06-2010, 09:18 AM
كلامك صحيح وبالاخص سواقه النساء ما يهمها احد امامها ولا خلفها ممكن تقف بنص الشارع اذا ضيعت الطريق عادي اما بالنسبه للشاحنات فحدث ولا حرج اتذكر انو الدوله نزلت تعميم بشأن الشاحنات ورجعت الغته كانها الله اعلم

بوغانم995
08-06-2010, 09:20 AM
أخوي قلم محايد .........مع أحترامي الكبير لك ...اكيد سقت في السعوديه .........!!!!!!!!!!!!!!!؟..وبس

وطن
08-06-2010, 09:44 AM
كلامك صحيح اخوي ولد البحرين
السياقة اصبحت شي مزعج جدا
الواحد يتملل وتتلف اعصابه من التجاوزات والمخالفات وعدم احترام حق الاخرين في الطريق
طلعاتي قلت بشكل كبير في اخر سنتين والسبب السياقة وتلف الاعصاب

كم مره يصادفني واحد قدامي ماسك الخط على راحته ويمشي ع الخط يعني لاهو اللي ماشي يمين ولا هو ماشي يسار واحيان يتخطرف يمين ويسار
لا تقدر تتجاوزه يمين ولا يوسع لك يكون تتجاوز صح!!

بخصوص اللي يقارنون قطر بالسعوديه او مصر وسوريا
هل عشان السعودية سواقتهم سيئه لازم نصير مثلهم او نقول احنا سواقتنا اهون ؟؟
ولا لازم نقارن نفسنا بالدول الأحسن في السياقة

الله يرحم ذيك الايام
من 10 سنين راحت كانت السواقه شي ثااااااااااااني تماماااا

ترى الحل بسيط جدا
احترام الطريق والالتزام بالمسارات والتجاوز بأخلاق وعدم تعريض حياة الاخرين للخطر
كلنا عندنا اشغال وكلنا منزعجين من الزحمة

المرور المفروض يركزون في المخالفات الثانية مو بس في الرادارات والحزام والموبايل !!

مرحباً بك أخي الكريم في بلدك الثاني دولة قطر ،،

نعم هنالك بعض النساء السائقات في قطر نحيسات ومتهورات ولكن هذا لاينطبق على جميع السائقين في دولة قطر ،،

أما مسألة التجاوز بدون إشعار بإشارة أو خلافه نجدها في الغالب لدى الأجانب والنساء ، فالغالبية من النساء السائقات لايجدن تقدير المسافات ويعرضن أرواح الآخرين للخطر في ظهورهن المفاجئ ، وعندما تنبههن بمنبه السيارة تكون قد ارتكبت جرماً كبيراً وتعرض نفس بهذا للمسائلة القانونية ،،

الحين كل مشاكل الطرق من النساء يا اخوي؟
متهورات ونحيسات !!

أنا ما اشوف الشباب يعطون اشاره ولا يستأذنون اذا بيخالفون وبيدزون سياييرهم في ويوهنا واحنا واقفين في الطابور
ولا حتى يعطون اشاره اذا بيتجاوزون ويتدعسون وسط السيايير في الزحمة
يكسر عليك وهو في نص مسافة سيارتك ولا يقدر ان اللي لف عليهم ممكن عليميه ويركبون الرصيف او يسببون حادث كبير

اذا على الاجانب صحيح بعضهم ما يعطيك اشارة الا عقب ما يلف في ويهك
ولا يقدر سرعتك اللي انت جاي بها

شيخه123
08-06-2010, 01:50 PM
أخوي قلم محايد كفيت ووفيت والكلام اللي كتبته موجود فعلا ، وأغلبية الحوادث من كثرة الأجانب وبعض الشباب الطائشيين اللي يسرعون فوق المئه اللي يشوفهم يقول بس هم اللي مـتأخرين عن دواهم ولا عندهم حالة طارئه ، وكل واحد لايحترم اللي جدامه بس يبي يطوف قبل والمصيبه تلاقيهم عند الدوار يسرعون بسرعه واللي يدخل من حاره لحاره وسط الدوار ..... شنقول ؟

هاب الريح
08-06-2010, 02:12 PM
تم حذف المشاركه لخروجها عن اداب الحوار

الاداره

الدوحة 2010
08-06-2010, 02:20 PM
لى رجعة لقراءة المقال الكامل والتعليق عليه

alrheeb2020
08-06-2010, 05:56 PM
هاب ريح الله يهديك

الحين بتخلي ضيفنا الغالي صاحب الموضوع يحط بكرة موضوع على طوله اللسان :nice:

هههههههههههه ..

له الحق والله ..

اذا كان في ناس ( محترمين ) نفس اخونه في الله هاب ريح ..

ف محد بيلومه

وحيد-الشوق
08-06-2010, 06:18 PM
كلامك صحيح 100 %

السواقة في قطر سيئة جدا خصوصا التجاوز الخاطئ والسرعة والاستعجال والبلا الاكبر التريلات

للأ سف ماعندنا توعيه التوعية عندنا هي التخويف من المرور والغرامات المبالغ فيها تصف في موقف غلط 300 ريال وفوقها 3 نقاط مادري من كثر المواقف :rolleyes2: وبعد الحزام والجوال 500 ريال :anger1:

بس لاتنسى في دول السواقة عندهم يالله سترك والله الدوحة اهون بواجد ومنها السعودية ومصر خصوصا مصر شارع 3 خطوط (مسارات) 6 سيارت تمشي جنب بعض شلون مادري هههههههههههههههههههههههههه

طبعا ما استثني نفسي لأني صراحه احيانا سواقتي الله بالخير :secret:

التيما
08-06-2010, 06:42 PM
ماشاء الله عليك تطرقت لكثير من الاخطاء المرورية اللي للأسف مازالت موجوده واتفق معاك ان الكثير منا فعلا لو يطلع كانه رايح وحاط على يده كفنه بسبب الكثير من المتهورين .. وانا مريحه راسي وصرت ما اطلع وكله قاعدة في البيت .. والله يعينك .. ومنور الدوحه

غريم قطر
08-06-2010, 07:31 PM
سؤال من تـــــقصد بنفوسهم خايسه ؟؟؟ السواقين الاجانب ؟؟؟ والا هل قطر ياليت توضح

قلم محايد
08-06-2010, 08:58 PM
سؤال من تـــــقصد بنفوسهم خايسه ؟؟؟ السواقين الاجانب ؟؟؟ والا هل قطر ياليت توضح

اخوي السلام عليكم و رحمة الله و بركاته اول شيء ..

الشيء الثاني ماعتقد (النفسية الخايسة) لها جنسية معينة !!

الشيء الثالث اكيد انا احترم و اقدر اهل قطر و لا مازرتها اساسا و بالعكس الاعجاب اول شيء بقيادة سمو امير دولة قطر حفظه الله ..

لكن بصراحة شوف انا واحد ما جامل .. و لكن اقولك معظم اللي بالشارع اجانب .. و تكون سياقة يعني تستغرب من (بنقالية ولا شيء) .. و تلاقي نفسيته خايسة و مايعطيك مجال و شوي و يدعمك .. و بالنسبة لاهل قطر والله كثير مواقف يشوفون رقم السيارة بحريني يقومون يعطوني فرصة و الاجانب مايعطوني !! بالعكس والله اهل قطر اهل كرم .. و مايحتاجون شهادة مني .. رغم بعض الردود المسيئة اللي وصلتني و كانت احداها رسالة تهديد .. لكن شقول كل مكان فيه الزين و الشين .. و هذا شيء معروف , بالنسبة لسياقة القطريين الرجال الكبار يعني الاربعينات و فوق سياقتهم من احسن مايكون ماشاء الله عليهم .. بالنسبة للشباب فيه و فيه و لكن يحبون السرعة و التهور .. لكن الخطر الحقيقي من بعض الاجانب اصحاب التريلات و الباصات و بعض البنقالية و الهنود اللي شقولكم يعني .. يطق اشارة و على طول يدخل عليك !! بالله عليكم هذي سياقة ؟!

يعني خلاص يطق اشارة و يلف عليك على طول يدعمك او توخر عنه مب شغله المهم يلف !

بالنسبة لباقي الردود والله ردود مثل ماقلت اصحابها ينحطون على الراس .. و اسمحو لي مارديت على الاخوة الاعزاء بالاسم لكن فيه ردود اصحابها قمة في الرقي و الاحترام و لهم كل التقدير ..

و اشكر كل من رد على موضوعي .. و اتمنى ان الاختلاف في الرأي لا يفسد للود قضية و مرة ثانية اللي اسأؤا لي اقول الله يسامحهم و يهديهم .

تحياتي

- قلم محايد

hamoor4ever
08-06-2010, 09:27 PM
اخوي قلم محايد اتفق معاك ببعض اللي قلته لكن للامانه حتى عندكم النفوس الخايسه اكثر وبصراحه انا اعاني وايد من عندكم لين لاسمح الله غلطت وابغي ادخل على حد مافي امل يعطونك مجال بالبحرين مدري ليش مع ان على فرض اني ضيف وممكن ماادل بالشوارع عدل فهالشي مش بس بقطر هاذي اللي بغيتك تفهمه وعلى فكره انا عندي معارف واقرباء بالبحرين يعني شهريا اسبوعيا انا اهناك ومعاناتي معاكم مالها حدود خاصه الهرن عندكم شي ضروري خاصه اذا اللي داش عليك قطري ياليت القى تفسير عندك

وتقبل ردي وانا مااقصد الاساءه بس اللي بغيت اقوله ان هالشي موجود بأماكن كثيره مب بس بقطر وانا اشوف السواقه بقطر متعه لولا الزحمه واللي يقول لك السواقه متعبه بقطر اسمح لي هاذه لانه مايعرف يسوق عدل

قلم محايد
08-06-2010, 10:05 PM
اخوي قلم محايد اتفق معاك ببعض اللي قلته لكن للامانه حتى عندكم النفوس الخايسه اكثر وبصراحه انا اعاني وايد من عندكم لين لاسمح الله غلطت وابغي ادخل على حد مافي امل يعطونك مجال بالبحرين مدري ليش مع ان على فرض اني ضيف وممكن ماادل بالشوارع عدل فهالشي مش بس بقطر هاذي اللي بغيتك تفهمه وعلى فكره انا عندي معارف واقرباء بالبحرين يعني شهريا اسبوعيا انا اهناك ومعاناتي معاكم مالها حدود خاصه الهرن عندكم شي ضروري خاصه اذا اللي داش عليك قطري ياليت القى تفسير عندك

وتقبل ردي وانا مااقصد الاساءه بس اللي بغيت اقوله ان هالشي موجود بأماكن كثيره مب بس بقطر وانا اشوف السواقه بقطر متعه لولا الزحمه واللي يقول لك السواقه متعبه بقطر اسمح لي هاذه لانه مايعرف يسوق عدل

والله يالغالي انتو ضيوف اعزاء بالبحرين و تنورون اكيد بجيتكم ..

بالنسبة للبحرين يالغالي فيه اسباب ما اقدر اقولها بالعام يمكن يزعلون علي بعض الاعضاء ... بس يمكن تفهم قصدي ان فيه فئة تخرب على فئة يعني بعض الشباب الله يهديهم يأتون البحرين لاغراض معينة ؟! لذلك تلقى يمكن بعض البحرينيين ايضا ماخذين فكرة عن كل الزوار من اهل قطر .. من ان كثير من اهل قطر لهم عوائل في البحرين و انا شخصيا يا اخي الكريم درس معي في جامعتي الخاصة في البحرين شاب قطري قمة في الاخلاق و بالعكس كان صديقي و زميلي في الدراسة و اشتركنا في بحث التخرج مع بعض .. لكن مثل ماتشوف يعني الناس اجناس ياخوي .. و حياكم الله انتوا ماتحتاجون دعوة لزيارة البحرين يالغالي و تنورونها بزيارتكم اي وقت .

تحياتي

بواردي
08-06-2010, 10:08 PM
الريال يتكلم عن المخالفات المرورية

والربع طايحين ف بعض

المغروره
08-06-2010, 11:15 PM
تحياتي لك
لكن قطر مافي مثلها مع احترامي لكوفديت شوارعهاا وعيال بلادي
الي يجي الدوحه يتشرف لانها بلاد العز
تحياتي