المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : جلسة يوم الثلاثاء الموافق 8/6/2010



الصفحات : [1] 2 3

دكتور قطر
08-06-2010, 07:15 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


أصبحنا وَأَصبح المـلكُ لله , وَالحَمدُ لله ، لا إلهَ إلاّ اللّهُ وَحدَهُ
لا شَريكَ لهُ، لهُ المُـلكُ ولهُ الحَمْـد، وهُوَ على كلّ شَيءٍ قدير
رَبِّ أسْـأَلُـكَ خَـيـــــــرَ
ما في هـذا اليوم وَخَـيرَ ما بَعْـدَه ، وَأَعـوذُ بِكَ مِنْ شَـرِّ هـذا اليوم وَشَرِّ ما بَعْـدَه ،
رَبِّ أَعـوذ ُبِكَ مِنَ الْكَسَـلِ وَسـوءِ الْكِـبَر ، رَبِّ أَعـوذُ بِكَ مِنْ عَـذابٍ في النّـارِ وَعَـذابٍ في القَـبْر.
اللّهُـمَّ بِكَ أَصبحنا، وَبِكَ أَمسيْنـــــا، وَبِـــــكَ نَحْـيــــا، وَبِكَ نَمـــــوتُ وَإِلَـيْكَ المَصـيــــر






اللّهـمَّ أَنْتَ رَبِّـي لا إلهَ إلاّ أَنْتَ ، خَلَقْتَنـي وَأَنا عَبْـدُك ، وَأَنا عَلـى عَهْـــــدِكَ وَوَعْـــــدِكَ
ما اسْتَـطَعْـت ،أَعـوذُبِكَ مِنْ شَـرِّ ما صَنَـعْت ، أَبـوءُ لَـكَ بِنِعْـمَتِـكَ عَلَـيَّ وَأَبـوءُ بِذَنْـبي
فَاغْفـِرْ لي فَإِنَّـهُ لا يَغْـفِرُ الذُّنـوبَ إِلاّ أَنْــــــتَ . اللّهُـمَّ إِنِّـي أَصبحتُ أَُشْـهِــــــدُك ،
وَأُشْـهِدُ حَمَلَـةَ عَـرْشِـك ، وَمَلائِكَتِك ، وَجَمـيعَ خَلْـقِك ، أَنَّـكَ أَنْـتَ اللهُ لا إلهَ إلاّ أَنْـتَ
وَحْـدَكَ لا شَريكَ لَـك، وَأَنَّ ُ مُحَمّـداً عَبْـدُكَ وَرَسـولُـك. اللّهُـمَّ ما أَصبح بي مِـنْ نِعْـمَةٍ
أَو بِأَحَـدٍ مِـنْ خَلْـقِك ، فَمِـنْكَ وَحْـدَكَ لا شريكَ لَـك ، فَلَـكَ الْحَمْـدُ وَلَـكَ الشُّكْـر





اللهم إني أسألك موجبات رحمتك و عزائم مغفرتك و السلامة من كل إثم و الغنيمة
من كل بر و الفوز بالجنة و النجاة من النار

اللهم أحسن عاقبتنا في الأمور كلها و أجرنا من خزي الدنيا و عذاب الآخرة

اللهم اقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا و بين معصيتك و من طاعتك ما تبلغنا
بها جنتك و من اليقين ما تهون به علينا مصائب الدنيا و متعنا بأسماعنا و أبصارنا
و قوتنا ما أحييتنا و اجعله الوارث منا و اجعل ثأرنا على من ظلمنا و انصرنا على
من عادانا و لا تجعل مصيبتنا في ديننا و لا تجعل الدنيا أكبر همنا و لا مبلغ علمنا
و لا تسلط علينا من لا يرحمنا




اللهم لا تدع لنا ذنبا إلا غفرته و لا هما إلا فرجته و لا دينا إلا قضيته و لا حاجة
من حوائج الدنيا و الآخرة إلا قضيتها يا أرحم الراحمين

ربنا آتنا في الدنيا حسنة و في الآخرة حسنة و قنا عذاب النار و صلى الله
على نبينا محمد و على آله و أصحابه الأخيار و سلم تسليما كثيرا

وصلى اللهم وسلم على اشرف الخلق أجمعين نبينا محمد وعلى آله وصحبه
وسلم تسليما كثيرا

دكتور قطر
08-06-2010, 07:25 AM
أحكام لصالح المشتكين على البنك
قرار نهائي بتصفية «مصرف المال»

2010-06-08
الدوحة - فيصل ساولي
أصدرت محكمة مركز قطر للمال في جلستها أمس الأول قرارا بتصفية «مصرف المال» وتعيين مصفٍّ للقيام بالعملية. وأصدرت المحكمة هذا القرار ضمن نطقها بالحكم في قضية رفعها مستثمر يدعى ويلي ويرنر رودولف دينير للمطالبة بتعويض استثماراته في البنك والحكم بتصفيته بعد أن سحبت هيئة مركز قطر للمال رخصة البنك.
ودقت المحكمة بقرارها هذا المسمار الأخير في نعش «مصرف المال» الذي كان ينشط وفق الشريعة الإسلامية في مركز قطر للمال قبل أن تفتح هيئة تنظيم مركز قطر للمال في نوفمبر 2009 تحقيقا عن ممارسات البنك، وأثبت التحقيق وقوع البنك في مخالفات، وقررت الهيئة في 3 مارس 2010 سحب الترخيص من البنك وتغريمه 506 آلاف دولار أميركي.
كما نطقت محكمة مركز قطر للمال في جلسة أمس بقرارها في القضية التي رفعها تامر عمارة ضد مصرف المال بتهمة الفصل التعسفي، مقرةً بمخالفة قرار الفصل للقانون وبأنه غير عادل، وألزمت البنك بدفع تعويضات لموظفه ودفع تكاليف المحكمة. وقضى الحكم بأن يقدم المدعي تامر عمارة عريضة بتحديد التعويضات التي يطلبها، وتقديم فواتير التكاليف التي تجشمها في تقديم الشكوى ضد مصرف المال ومصاريف المحامين، لتقوم المحكمة بتدقيقها وإلزام «مصرف المال» بدفعها للمشتكي في أجل أقصاه 14 يونيو 2010. كما ألزمت هيئة المحكمة «مصرف المال» بعدم عرقلة حصول السيد عمارة على موافقة بنقل كفالته إلى كفيل آخر في دولة قطر.
وقررت هيئة قضاة محكمة مركز قطر للمال، المكونة من القاضي رونالد سكفيل والقاضي السير بيتر جيبسن والقاضية باربرا دوهمان، تأجيل قضية أخرى إلى منتصف يونيو الحالي كان قد رفعها طه بابيكر ضد نفس البنك (مصرف المال) وبنفس الشكوى المقدمة من قبل زميله تامر عمارة وهي الفصل التعسفي من منصب عمله، وذلك بعد أن استمعت إلى فحوى شكوى بابيكر، ومنحت الفرصة حتى 15 يونيو لدفاع «مصرف المال» لتقديم حججه في القضية.
وكان تامر عمارة، بإيداعه شكوى ضد «مصرف المال» لدى محكمة مركز قطر للمال في 28 يناير الماضي، قد أطلق شرارة سلسلة من الشكاوى التي انهمرت ضد «مصرف المال»، حيث رفع زميله طه بابيكر شكوى أخرى بنفس الموضوع وهو الفصل التعسفي، وتلاهما إيداع المستثمر ويلي ويرنر رودولف دينير يطالب بتعويض أمواله المستثمرة في البنك وإعلان تصفيته، كما رفع سيف عبدالله السيد شكوى في ذات الاتجاه.
وقد حصل مصرف المال من هيئة تنظيم مركز قطر للمال في 3 ديسمبر 2008 على تخويل بمزاولة الأعمال المصرفية الإسلامية بصفته مؤسسة مالية إسلامية بما يتفق مع المادة 29 من لوائح الخدمات المالية، لكنها قررت في نوفمبر 2009 فتح تحقيق في ممارسات البنك. وأعقب ذلك إعلان مصرف المال في 16 ديسمبر 2009 عن وقف نشاطه في مركز قطر للمال بعد أن تم فتح تحقيق حول أعماله من قبل هيئة التنظيم بالمركز. وصدر قرار من الهيئة في بداية شهر مارس 2010 بسحب ترخيص المصرف، ودراسة تحديد غرامة مالية تتوافق مع المخالفات التي اقترفها، ثم كشفت الهيئة في شهر مايو عن قرارها بتحديد الغرامة بـ506 آلاف دولار أميركي.
ويذكر أن مصرف المال، مصرف مملوك بالأغلبية لجهات قطرية، برأسمال 120 مليون دولار، ويقضي نظامه الأساس بالعمل وفق أحكام الشريعة الإسلامية.



.................................................. .................................................. ........................

دكتور قطر
08-06-2010, 07:26 AM
ليحل مكان بنك الدوحة
«المركزي» يتولى التسوية المالية لتداولات البورصة


2010-06-08
الدوحة - العرب
وقعت إدارة البورصة ومصرف قطر المركزي اتفاقية يقوم بموجبها الأخير بجميع مهام التسويات المالية بين شركات الوساطة المعتمدة في بورصة قطر تنفيذا لعمليات التداول الإلكترونية التي تتم من خلال أنظمة السوق.
وقال بيان صحافي صادر عن البورصة: إن ذلك الاتفاق أبرم في 17 مايو على أن سريانه تم في 30 من الشهر ذاته، ليخلف مصرف قطر المركزي بذلك بنك الدوحة الذي كان يتولى تلك المهام منذ عدة سنوات.
وقد أعرب طرفان عن ارتياحهما لنجاح هذه الخطوة التي تعد جزءا من استراتيجية البورصة لتطوير السوق والارتقاء بها، بما يتماشى مع أفضل الممارسات الدولية.
وتعليقا على تلك الخطوة وجه السيد أندريه وينت، الرئيس التنفيذي لبورصة قطر، الشكر لبنك الدوحة للخدمة المتميزة التي قدمها للسوق في هذا المجال على مدى الأعوام الماضية، وقال: "إن الاتفاقية تفتح المجال أمام دخول المزيد من المؤسسات الاستثمارية العالمية البورصة القطرية".
كما وجه السيد وينت الشكر إلى مسؤولي المصرف بالقول: "إننا نتطلع إلى إقامة علاقات تجارية مثمرة مع مصرف قطر المركزي تعود بالنفع والفائدة على الجانبين وعلى الاقتصاد القطري بوجه عام".
ومن جانبه، أعرب سعادة الشيخ فهد بن فيصل آل ثاني، نائب محافظ مصرف قطر المركزي، عن ارتياح المصرف لعقد هذه الشراكة مع بورصة قطر ومساعدتها لتنفيذ خططها الطموحة، بما يعزز ثقة المستثمرين الدوليين بسوق المال القطري باعتباره موضعا آمنا للاستثمار.

دكتور قطر
08-06-2010, 07:27 AM
داعياً للاهتمام بقطاعي الاتصالات والصحة
«hsbc» ينصح مستثمري قطر بتنويع أصولهم لتقليص المخاطر

2010-06-08
الدوحة - العرب
أكد خبراء hsbc في الدوحة أمس الأول على أهمية قيام المستثمرين على المدى الطويل بتنويع مَحافظهم الاستثمارية عبر نطاق أوسع من الأصول والمناطق الجغرافية وعوامل المخاطر.
وقد تولت سيمونا بارافاني، الخبيرة الاستراتيجية من إدارة الأصول العالمية في hsbc، التحدث مع عملاء البنك حول فن وعلم تنويع المَحافظ الاستثمارية وذلك في ندوة لعملاء hsbc بريميير.
حيث ترى سيمونا أن التنويع في المَحافظ يُعدُّ "المعيار الذهبي" في بناء المحفظة الاستثمارية خاصة في ظل تطور الأسواق حول العالم وتوافر المزيد من فئات الأصول أمام المستثمرين، فالمحفظة الاستثمارية المتنوعة تسعى دائماً لتشمل فئات أصول أبعد من فئات الأصول التقليدية مثل السندات والأسهم لتشمل السلع والأسهم الخاصة.
وينبغي على الأسواق الناشئة أن تكون من ضمن الفئات الرئيسية للاختيار في مجالات الاستثمار نظرا لأهمية هذه الأسواق بالنسبة لنمو الاقتصاد العالمي وتنويع المحافظ الاستثمارية.
وللحصول على محفظة استثمارية متنوعة وقوية تلبي الأهداف الاستثمارية على المدى الطويل، ينبغي على المستثمرين تنويع استثماراتهم في العديد من البلدان والأسواق العالمية إلى جانب مجموعة واسعة من فئات الأصول. ويجب على المستثمرين العمل بشكل وثيق مع مستشاريهم الماليين لضمان حصولهم على تقييم دائم للمخاطر والأرباح المتوقعة من كل فئة من فئات الأصول. وهذا من شأنه مساعدة المحفظة الاستثمارية على الاستفادة من تقلبات السوق المؤقتة والآنية.
وفي حديثها عن التوقعات العالمية لعام 2010، قالت سيمونا: "الاقتصاد العالمي في طريقه إلى التعافي من الأزمة المالية ومن الواضح أن هذا التعافي تقوده الأسواق الناشئة. ومع ذلك لا تزال هناك مخاطر أساسية تتمثل في مخاطر الديون السيادية، والتسارع في تشديد السياسات النقدية في الاقتصادات الناشئة".
وعند اختيار محفظة استثمارية ما، فإن الدخول إلى أسواق الأسهم عموماً ينبغي أن يكون حذراً. أما في الأسواق العالمية المتقدمة فيفضل المستثمرون التعامل مع فئات الأصول التي تتصف بخطوط دفاع قوية كقطاع الاتصالات والصحة.
ففي الأسواق الناشئة نرى المستثمرين يميلون للتعامل بأسهم أميركا اللاتينية لأنها مقومة بأقل من سعر السوق إلى حد ما بالمقارنة مع أسواق آسيا الناشئة، وقد تكون قادرة على التفوق من حيث الأداء، خاصة إذا استمرت القراءات الاقتصادية في الاتجاه صعوداً، مثل انتعاش الطلب المحلي في البرازيل".

أداء أدوات الدخل الثابت
وقالت سيمونا في لقاء مع ثلة من رجال الإعلام في قطر على هامش الندوة: "إن أسواق الدخل الثابت (السندات) ينتج عنها تقلبات كبيرة بسبب مخاطر الديون السيادية. ومع ذلك، فإن العائد الاستثماري وعمليات إعادة الهيكلة لتنشيط القوائم المالية ستبقى داعماً رئيسياً للتوقعات الإيجابية لسندات الشركات المتقدمة".
وأضافت: "تتيح مجموعة المحافظ الاستثمارية العالمية من hsbc إمكانية الوصول إلى مجموعة متنوعة من الفرص الاستثمارية العالمية ضمن فئات مختلفة ومتنوعة من الأصول، حيث تضمن تحقيق النمو المتوازن عبر فئات متعددة من الأصول التي يمكن أن تشمل كلاً من الاستثمارات التقليدية مثل السندات والأسهم، وكذلك الأصول الحديثة بما في ذلك السلع والأسهم الخاصة". وتابعت بالقول: "الكثير من هذه الأصول الحديثة غير متوافرة بسهولة للمستثمرين من القطاع الخاص، مع شموليتها للعديد من التقنيات المتطورة للاستثمار، حيث تضم مجموعة واسعة من الفرص الاستثمارية العالمية وأفضل المهارات والخبرات في مجال أعمال الاستثمار المتاحة في السوق، والتي يتم متابعة أدائها على مدار الساعة من قبل فريق من الخبراء المتخصصين لدى البنك".
كما أكدت أن مجموعة المحافظ الاستثمارية العالمية توفر للخبراء من العملاء المستثمرين مجموعة من أفضل العروض في مجال إدارة الصناديق الاستثمارية، من جميع أنحاء العالم. ويتم انتقاء هؤلاء الخبراء في إدارة الصناديق الاستثمارية من قبل فريق الخبراء المتخصصين في مجموعة hsbc لإدارة الأصول العالمية بهدف تحقيق عوائد ثابتة على المدى الطويل وأدنى مستويات المخاطرة والتقلب. وبسؤالها عن الانخفاض الحاد الذي شهدته أسواق الأسهم خلال العامين الماضيين وتبعاته قالت إن ذلك كان بمثابة التذكير القوي للمستثمرين بالمخاطر الكامنة وراء وضع جميع استثماراتهم في سلة واحدة، ولهذا السبب فإنه من المهم جداً تنويع المحافظ الاستثمارية واختبار التعامل بمختلف فئات الأصول من أجل تحقيق نتائج أفضل على المدى البعيد دون التعرض لمخاطر التقلبات الحادة.

باقات خاصة
من جانبه أضاف عبدالحكيم مصطفوي، الرئيس التنفيذي لبنك hsbc الشرق الأوسط المحدود-قطر، أن كثيراً من عملاء البنك يسألون عن حلول استثمارية تساعد على التخفيف من مخاطر تذبذب الأسواق وتقدم فرصاً للنمو المستقر، مشيراً إلى أن بنك hsbc يقدم باقة من أفضل الصناديق الاستثمارية التي تم تطويرها خصيصاً لتلبية احتياجات العملاء. وأكد مصطفوي أن بنك hsbc يحتل وضعاً أفضل يتيح له تقديم حلول استثمارية عالمية لعملائه في كل أرجاء المنطقة من خلال الجمع ما بين موارده وخبراته المحلية القوية والاستعانة بمهارات بعض من أفضل مديري الاستثمار في الأسواق العالمية. ويمكن تكييف كل محفظة من هذه المحافظ الاستثمارية بما يتوافق مع احتياجات العملاء بدءاً من المستثمرين الحذرين نسبياً وانتهاءً بالمستثمرين المستعدين لتحمل مستويات عالية نسبياً من المخاطر مقابل تحقيق نمو محتمل في الأرباح. ويبذل خبراء hsbc قدرا كبيرا من العناية والاهتمام في بناء هذه المحافظ الاستثمارية ودراسة مختلف جوانبها.
جدير بالذكر أن الحد الأدنى المطلوب للاستثمار في مجموعة محافظ hsbc الاستثمارية هو 250 دولاراً شهرياً أو مبلغ مقطوع قدره 10 آلاف دولار أميركي.

دكتور قطر
08-06-2010, 07:28 AM
عقب انحدار صرف العملة الأوروبية.. خبراء لـ «العرب»:
تراجع اليورو يزيد احتمالات خفض الفائدة على الريال

2010-06-08
الدوحة - نور الحملي

ساهم تراجع سعر صرف العملة الأوروبية لأدنى مستوياته منذ نحو 4 أعوام في زيادة مراهنة المراقبين على احتمالية إجراء السلطة النقدية القطرية لخفض مرتقب على أسعار الفائدة على الريال.
وتأتي هذه المعادلة فيما يرتبط سعر صرف الريال بالدولار الأميركي القوي في الوقت الراهن إزاء العملة الأوروبية، لكن هناك فرقا شاسعا بين الفائدة على العملتين الأميركية والقطرية، رغم تشابه ظروف التضخم في الوقت الراهن لدى الدوحة وواشنطن. كما تأتي هذه الاحتمالية في ظل انحسار المخاوف من التضخم الناتج عن استيراد السلع الأوروبية للدوحة، وذلك مع تدني أسعار اليورو مجددا دون حواجز نفسية مهمة يوم أمس، فيما تعد أوروبا أبرز مصدر للسوق المحلية للمنتجات الغذائية والمعدات.
وتسعى دول الاتحاد الأوروبي لتوظيف ضعف عملتها الموحدة لزيادة صادراتها بما يسهم في تخليص القارة من الأزمات المتلاحقة التي كان موردها الأساسي من اليونان، إذ لا تزال المخاوف تجاه الأداء الاقتصادي للبرتغال وإسبانيا ماثلة أمام الأسواق المالية التي انحدرت بشدة هذا الأسبوع، مع تنامي القلق حيال أداء الاقتصاد المجري أيضاً.


تراجع اليورو أمس إلى أدنى مستوى له منذ أربعة أعوام وتراجعت معه أسواق المال في آسيا وأوروبا على خلفية القلق إزاء الوضع المالي للمجر والأرقام المخيبة للآمال حول وضع سوق الوظائف في الولايات المتحدة، وبلغ سعر اليورو 1.19 دولار وجرى التداول به بسعر 1.1937، وبلغ 1.1877 دولار في التداولات الآسيوية وهو مستوى غير مسبوق منذ مارس 2006.
وأكد متخصصون في تصريحات لـ "العرب" أن انخفاض قيمة اليورو يطرح العديد من التساؤلات حول تأثير هذا الانخفاض على سعر الفائدة في قطر وعن طبيعة العلاقة التي تربط انخفاض اليورو وسعر الفائدة، مشيرين إلى أن مصرف قطر المركزي يحدد سعر الفائدة على أسس عديدة منها أسعار السلع المستوردة من أوروبا، والتي يتوقع الخبراء أن تقل خلال فترة الـ3 أشهر المقبلة.

أدنى سعر
بداية يؤكد المحلل المالي والمستشار الاقتصادي السيد بشير الكحلوت أن السياسة النقدية القطرية مرتبطة بالدولار وليست مرتبطة بالسياسة الأميركية على الدولار، كما أنها ليست مرتبطة باليورو، مشدداً على أن التحكم في سعر الفائدة أداة من أدوات السياسة النقدية في الدولة.
ويقول الكحلوت إن معدل الفائدة الآن تقريباً عند أدنى مستوى، مشيراً إلى أنه انخفض إلى %2 منذ عام ونصف، في حين أن سعر الفائدة في البنك المركزي الأميركي يتراوح بين صفر و%0.4.
وقال جهاز الإحصاء في آخر نشراته إن مؤشر أسعار المستهلكين "التضخم" يحوم حول مستوى %2.1. ويرى الكحلوت أنه نظراً لارتباط مصرف قطر المركزي بسعر الفائدة الأميركية فقد كان يخفض الفائدة مع تخفيض المركزي الأميركي حتى بداية فترة الأزمة المالية العالمية، حيث اضطرته ظروف الأزمة وقلة السيولة العالمية إلى التخفيض حتى وصل إلى النسبة المذكورة أعلاه، مؤكداً أنه في حال ظل مصرف قطر يخفض سعر الفائدة إلى أقل من %2 لارتفع التضخم.
ويوضح المحلل المالي والمستشار الاقتصادي السيد بشير الكحلوت أنه في ظل هذا الربط بالدولار انخفض سعر الفائدة على الدولار إلى أدنى مستوى، ومع ظروف الأزمة المالية وعدم وجود تدفق نقدي من الخارج، أبقى مصرف قطر المركزي على نسبة الـ%2، لافتاً إلى أن تأثير سعر اليورو على التضخم يحدث بانخفاض أسعار السلع المستوردة من أوروبا، والتي قد يتوقع انخفاضها بعد نحو 3 أشهر باختلاف أصناف السلع.
إلا أنه يؤكد أن هناك بعض السلع الخفيفة التي يتم نقلها الآن يمكن أن يظهر أثر انخفاض اليورو على أسعارها. ويلفت إلى أنه لا يوجد تضخم في قطر، مؤكداً أن التضخم سلبي، حيث وصل إلى أقل من 2.95، مشيراً إلى أنه إذا كان من المتوقع أن يرتفع التضخم فقد يرتفع إلى صفر، مع العلم أن انخفاض التضخم في الفترة الأخيرة لم يكن نتيجة انخفاض اليورو.
ويقول الكحلوت: كان هناك تضخم في قطر في عام 2008، وكان مصرف قطر المركزي قد رفع سعر الفائدة للحد من التوسع في الإقراض والكتلة النقدية، والآن يحدث عكس ذلك، فمع انخفاض التضخم انخفض سعر الفائدة، مشيراً إلى أنه في العام 2008 لم يكن هناك أيضاً سياسة نقدية حرة نظراً للارتباط بالدولار. يذكر أن معدل التضخم حتى نهاية عام 2008 كان قد وصل إلى %10، حين اضطر مصرف قطر المركزي إلى مجاراة البنك المركزي الأميركي.

ارتباط قوي
من جهته يرى الخبير الاقتصادي محمد مهران أن سعر الفائدة هو عامل أو أداة من أدوات التحكم في الاقتصاد، ويتم تحديدها بناء على عوامل عديدة تؤخذ في الاعتبار منها، العوامل السياسية والعوامل الاقتصادية. وعن العوامل الاقتصادية، يشير مهران إلى أن انخفاض أسعار السلع المستوردة من أوروبا، بالإضافة إلى انخفاض أسعار العقارات داخل قطر، يعد مؤشرا جيدا لخفض الفائدة، غير أنه يؤكد وجود عوامل سياسية أخرى تتحكم في هذا الأمر.
ويشير مهران إلى أنه في الوقت الحالي فإن سعر الريال مرتبط بالدولار، مثل دول عديدة من دول مجلس التعاون المجاورة باستثناء الكويت -التي قامت منذ فترة بربط الدينار بسلة عملات- وإن كان الدولار يشتمل على نسبة كبيرة منها، قائلاً: كانت هناك بعض الآراء في الفترة الماضية تطالب بتحرير سعر العملة من الدولار نظراً لانخفاض العملة الأميركية، والسؤال الذي يجب أن نسأله لأنفسنا، هل زاد سعر الدولار حقيقة أم أن سعر اليورو انخفض نتيجة للأزمات التي تمر بها بعض الدول المكونة لليورو (اليونان- إسبانيا- أيسلندا- والبرتغال). وبالتالي فإن سعر الدولار فعليا لم يرتفع وإن التغير الممكن هو أن ترتفع قوة الريال في مواجهة اليورو، وهو ما يحدث فعلياً. أما تغيير سعر العملة فهو يعني زيادتها في مواجهة الدولار، وهو الأمر الذي لا يتوقعه في الوقت الحالي.
ويوضح الخبير الاقتصادي محمد مهران معنى التضخم، قائلاً إن التضخم هو ارتفاع في الأسعار بصورة كبيرة في الأغلب ناتجاً عن زيادة معدلات النقد المتوافرة مع الأفراد، ويقاس التضخم بناء على سلة من المنتجات يراقب أسعارها على فترات معينة، وعندما تظهر الإحصاءات أن مدة التضخم في دولة ما قد ارتفع، فإن هذا يعني أن أسعار السلع قد ارتفعت، أو بمعنى آخر: إن مبلغا معينا وليكن 100 ريال كان لديه القدرة على شراء حجم أكبر من السلع في خلال فترة المقارنة.
وفيما يخص قطر، يرى مهران أن ارتفاع معدل التضخم كان مرجعه في العام الماضي بصورة أساسية إلى ارتفاع تكلفة الإيجار، وهو الأمر الذي قلت حدته بصورة ملحوظة هذا العام، وبالتالي فإن هذا انعكس بالفعل على معدلات التضخم حسب آخر الإحصاءات، هذا من ناحية، ولكن من ناحية أخرى فإن قطر تعتبر من الدول المستوردة لأغلب السلع الغذائية والصناعية، فإذا نظرنا إلى الطعام الموجود على مائدة أي منا سيكون على الأقل %90 منه مستوردا، لذلك سيظهر انعكاس التغير في أسعار العملة عليه.
ويضيف: هذا بصوره نظرية، حيث إن تكلفة السلعة في محلات التجزئة قد تشمل بنودا عديدة وليس فقط تكلفة تصنيعها أو بيعها. على سبيل المثال، توجد تكلفة الشحن والجمارك وهامش ربح المنتج والمستورد وتاجر الجملة وتاجر التجزئة. وعليه فإن انخفاض سعر السلعة (لدى المنتج)، وهو الذي يرجى معه أن تقل نسبة التضخم، قد لا يعني بصورة مباشرة انخفاض السعر للمستهلك النهائي. ولعل تعليق معالي رئيس الوزراء مؤخراً عندما ذكر أن السوق لا تستجيب كما هو متوقع منها عند انخفاض سعر اليورو تحديداً لهو أبلغ تأكيد لما ذكر أعلاه.

دكتور قطر
08-06-2010, 07:29 AM
تشمل «الشقب» و«مزايا» و«العالمية» و«بورلاين» و«دي إتش إل»
5 شركات تتقدم بطلب عضوية رابطة رجال الأعمال

2010-06-08
الدوحة - محمد عمار
حصلت "العرب" على تقرير مراقب حسابات رابطة رجال الأعمال والذي يفيد بوجود 5 شركات تقدمت فعليا بطلبات مكتوبة تضم تفاصيل شاملة بغية الانتساب للرابطة من ضمنها 4 شركات قطرية. وأضافت المستندات أن تكاليف المقر الجديد للرابطة ستزيد على 3 ملايين ريال، على أن يتم افتتاحه منتصف سبتمبر المقبل بفندق الماريوت.
على أن مصدر بارز قال لـ "العرب" إن إدارة الرابطة ستنظم مأدبة غداء على شرف زيارة وزير الخارجية الأميركي للشؤون التجارية منتصف يونيو الحالي ولن يكون حاضرا عند افتتاح المقر الجديد.
وكان اجتماع الرابطة المغلق والمنعقد أمس الأول قد تناول نقاشات مستفيضة حول الاشتراكات ودفع رسوم الشركات المنتسبة وإيجاد آلية لتوفير مصادر دخل للرابطة تمكنها من تنظيم مؤتمرات اقتصادية ضخمة أو القيام بدراسات تهم الاقتصاد المحلي بالتعاون مع الدوائر الحكومية.

شركات تطلب الانتساب
ناقش اجتماع مجلس إدارة رابطة رجال الأعمال القطريين أمس الأول طلبات انتساب 5 شركات جديدة لتضاف إلى 39 منتسبا آنفا، وهي: شركة الشقب الدولية للتجارة والمقاولات والتي يرأسها الشيخ عبدالله بن حمد بن فيصل بن جاسم آل ثاني، وشركة مزايا قطر للتطوير العقاري ويمثلها الرئيس التنفيذي سراج صالح البكر وهي شركة مساهمة تعمل في مجال التطوير والاستثمار العقاري ويبلغ رأسمالها مليار ريال قطري، الشركة العالمية لتطوير المشاريع ويمثلها رئيس مجلس الإدارة أحمد حسين الخلف، وشركة بورلاين الهندسية ويمثلها عضو مجلس الإدارة جمعة عيسى الحسن المهندي وشركة "دي أش أل" الدولية ويمثلها المدير العام دانييل كيرفيل.. وكان سعادة الشيخ خالد بن ثاني آل ثاني النائب الثاني لرئيس مجلس إدارة رابطة رجال الأعمال القطريين قد بين أنه سيتم تعيين لجنة للنظر في طلبات الانتساب الجديدة متخذين في ذلك معايير مضبوطة على غرار المؤهلات والخبرات والالتزام في تسديد الاشتراكات.

موازنة عام 2010
نظر مجلس الإدارة أمس الأول في الموازنة التقديرية لعام 2010، وتبلغ الميزانية العامة التقديرية حسب التقرير الذي تحصلت العرب على نسخة منه نحو مليوني ريال وتتضمن الرواتب والأجور والمصاريف الرأسمالية والمصاريف الإدارية والعمومية، وقدر مجلس الإدارة إيرادات الرابطة للعام الحالي سواء عن طريق إيرادات اشتراك الأعضاء أو إيرادات متنوعة بنحو 2.4 مليون ريال. وتجدر الإشارة إلى أن المصروفات العمومية والإدارية لعام 2009 قد بلغت نحو 2.37 مليون ريال في حين الإيرادات بلغت 1.877 مليون ريال، وهو ما يعني تحقيق عجزا يفوق 400 ألف ريال العام الماضي، وتراجعت المصروفات العام الماضي حسب تقرير مراقب الحسابات من 4.2 مليون ريال عام 2008 الذي أثقلته الأجور ومصاريف ملتقى صناديق الاستثمار.

المقر الجديد
قال الشيخ خالد بن ثاني آل ثاني النائب الثاني لرئيس مجلس إدارة الرابطة أمس الأول إن افتتاح المقر الجديد للرابطة منتصف سبتمبر المقبل، وقدر مجلس الإدارة مصاريف المقر الجديد لرابطة رجال الأعمال بفندق الماريوت بالدفنة بنحو 2.857 مليون ريال، وحسب بيانات تقرير مهندس الإشراف فإن المبنى الجديد قد فاقت نسبة الإنجاز فيه %80 ولم يتبق سوى بعض التعديلات، علما أن منتدى سيدات الأعمال القطريات سيتخذ من فندق الماريوت مقرا له كفرع من مقر رابطة رجال الأعمال القطريين.

دكتور قطر
08-06-2010, 07:30 AM
إيطاليا تسعى للمشاركة في النهضة الاقتصادية القطرية

2010-06-08
الدوحة - qna
اختتم بمقر غرفة تجارة وصناعة قطر أمس اللقاء التجاري بين رجال أعمال قطريين ونظرائهم الإيطاليين, لبحث كيفية الاستفادة من الفرص التجارية المتاحة أمام الجانبين.
ويسعى الطرفان إلى إيجاد سبل لتعزيز التبادل التجاري بين البلدين خصوصا فيما يتعلق باستيراد المنتجات الإيطالية في مجالات الأثاث والإنشاءات ومواد البناء والأزياء وإعادة تدوير المنتجات وقطاع البيئة.
وقالت السيدة استافينيا برازيلي, عضو الوفد الإيطالي الزائر في تصريحات لوكالة الأنباء القطرية "قنا": إن قطر تولي أهمية خاصة للصناعات ذات الجودة العالية، لافتة إلى أن الأسلوب الصناعي الإيطالي يمتاز بالجودة ويهتم بالنوعية، ولذلك فإن التعاون في هذا الميدان سيحقق رغبة الطرفين ويفتح آفاقا جديدة للتبادل التجاري بينهما.
وأضافت برازيلي أن قطر بما تشهده من نهضة عمرانية وتطوير في كافة المجالات تحتاج إلى توفير منتجات ذات جودة تتناسب مع النهضة القائمة في الدولة، مشيرة إلى أن الهدف من الزيارة يتلخص في عرض منتجات الشركات الإيطالية في مجالات متعددة.
من جانبه قال السيد إروس كلوري مدير شركة "جروبو" الإيطالية: إن زيارة الوفد الإيطالي تهدف إلى تعزيز التعاون بين الشركات الإيطالية ونظيراتها القطرية, حيث تم عقد لقاءات مع بعض الشركات القطرية بهذا الخصوص.
وبين كلوري أن إيطاليا تمتاز بجودة منتجاتها في مجال البناء والإنشاءات, وأن لها سوقا كبيرة في أوروبا، كما تهتم بتواجدها في دول المنطقة, حيث تلقى المنتجات الإيطالية رواجا في دول المنطقة، مؤكداً على اهتمام الجانب الإيطالي بتعزيز وجوده في السوق القطرية.
وأعرب عن أمله في أن تحقق زيارة الوفد الإيطالي لقطر النتائج المرجوة, وأن تساهم في خلق شراكات تعاون بين الشركات القطرية والإيطالية.

دكتور قطر
08-06-2010, 07:31 AM
تخفيض سعر الباقة مسبقة الدفع
«كيوتل»: أجهزة «مودم» جديدة لـ «البرودباند الجوال»

2010-06-08
الدوحة- العرب
طرحت "كيوتل" أمس مجموعة من الباقات عالية القيمة للبرودباند الجوال, وذلك في إثر التحسين الكبير الذي أدخلته الشركة على سرعات شبكتها hspa المحلية، الذي ازدادت بموجبه سرعة البرودباند الجوال إلى 14.4 ميجابت/ثانية.
وقالت "كيوتل" في بيان صحافي أمس: إن الفرصة باتت سانحة لجميع المواطنين والمقيمين بقطر للاستفادة من أسرع وأكثر شبكات البرودباند الجوال موثوقية في المنطقة، وطرحت الشركة باقة "شريحة خط sim" خاصة للبرودباند الجوال غير المحدود مسبق الدفع لمدة 10 أيام وبتكلفة لا تتعدى 250 ريالا قطريا.
وتوفر الباقة للمستخدمين نفاذاً للإنترنت على مدار الساعة، وستقوم كيوتل بتخفيض تكلفة خدمة إعادة تعبئة رصيد خدمة البرودباند الجوال، التي تمكن العملاء من توسيع استخدامهم لخدمة البرودباند الجوال مسبقة الدفع.
وتبلغ قيمة إعادة تعبئة رصيد خدمة البرودباند الجوال لمدة ثلاثة أيام 90 ريالا، فيما تبلغ قيمة إعادة تعبئة رصيد الخدمة لمدة عشرة أيام 250 ريالا، كما خفضت كيوتل تكلفة باقة البرودباند الجوال لمدة شهر إلى 450 ريالا.
وباستطاعة العملاء الآن إعادة تعبئة رصيدهم لخدمة البرودباند الجوال من أي جهاز للخدمة الذاتية، أو أي جهاز للصراف الآلي تابع لبنك qnb.
وتوفر كيوتل تكلفة مخفضة للبرودباند الجوال لإتاحة الفرصة لأكبر عدد من الناس لتجربة والاستمتاع بشبكتها للبرودباند الجوال عالمية المستوى, التي تشهد عمليات تحسين مستمرة. وتبلغ سرعة الشبكة في الوقت الحالي 14.4 ميجابت/ثانية، وسيتم ترقية هذه السرعة لتصل إلى 21 ميجابت/ثانية في أغسطس 2010.
وكإضافة للمتعة المنتظرة عند متابعة الموسم الصيفي المنتظر لكرة القدم، أطلقت كيوتل نسخة محدودة من جهاز مودم "كرة القدم" عالي السرعة الذي يعمل بطريقة "اشبك-وشغل".
ويتوفر جهاز مودم "كرة القدم" لدى مراكز كيوتل المنتشرة في أنحاء قطر، وتبلغ تكلفة مودم البرودباند الجوال عالي السرعة 349 ر.ق. ويوفر مستوى عاليا من الموثوقية، والقدرة على التنقل خاصة عند ربطه بشبكة كيوتل. ويعمل المودم وفق خدمة البرودباند الجوال مسبقة الدفع أو آجلة الدفع.
ومع تطلع الكثيرين في قطر لمتابعة المباريات الشيقة لأثمن بطولات كرة القدم في العالم في هذا الصيف، فإنه من المنتظر أن يلاقي جهاز المودم الذي صمم على شكل كرة قدم قبولاً كبيراً في أوساط مشجعي وأنصار الرياضة الأولى من حيث الجماهيرية في العالم.

دكتور قطر
08-06-2010, 07:32 AM
قدري رئيساً تنفيذياً جديداً لـ «واي - ترايب»

2010-06-08
الدوحة – العرب
أعلن مجلس إدارة "واي ترايب" wi-tribe، التي تملك كيوتل الحصة الأكبر بها، عن تعيين سهيل قدري رئيساً تنفيذياً جديداً للمجموعة.
وقبل تعيينه في هذا المنصب، عمل قدري مستشاراً في مجالس إدارات العديد من الشركات العاملة في قطاعات التكنولوجيا والاتصالات ورأس المال الاستثماري وصناديق الملكية الخاصة وتقييم رؤوس أموال الشركات وهيكلتها وتطوير الأسواق والمنتجات والشركات. وكان آخر منصب شغله مدير الاستراتيجية للمجموعة في شركة "تليفونيكا أس أيه" Telefonica S.A، حيث كان مسؤولاً عن استراتيجية الشركة وتطوير الأعمال والابتكار. وكان أيضاً عضواً في مجلس إدارة "تليفونيكا" في جمهورية التشيك، وشريكتها الشركة المساهمة "تلكو" Telco بإيطاليا.
وقال الدكتور ناصر معرفيه، الرئيس التنفيذي لمجموعة "كيوتل" في بيان صحافي: "إننا نعرب عن امتناننا لسامي هنيدي الذي قاد عملية إنشاء "واي ترايب" في البحرين والأردن وباكستان، كما نثني على خبرة قدري في العديد من شركات الاتصالات الرائدة بالأسواق الناشئة والمتقدمة، ورؤيته الاستراتيجية، مما جعل مجلس إدارة مجموعة "كيوتل" يقرر تعيينه بالإجماع".
وأضاف معرفيه: "كما نعرب عن بالغ سعادتنا إزاء تعيين قدري، لاسيَّما وأنه يمتلك الموهبة والخبرة لقيادة "واي ترايب التي تركز على تقديم الجيل الجديد من الخدمات لعملائنا في باكستان والشرق الأوسط والشرق الأقصى، إلى جانب مناطق أخرى".
هذا، وقد قامت مجموعة كيوتل سابقاً بالاستثمار في تأسيس ثلاث شركات لتوفير خدمات البرودباند الجوال، مما أسهم في تعزيز مكانة "واي ترايب" لريادة صناعة الاتصالات وتوجهها نحو تقنية الجيل الرابع. كما أسهم تواجدها في كل من البحرين والأردن وباكستان والفلبين في تعزيز شبكاتها العالمية العالية الأداء. وقبل انضمامه إلى "تليفونيكا أس أيه"، كان قدري واحداً من الأعضاء المؤسسين لشركة O2 plc، وعضواً بلجنتها التنفيذية ومجلس إدارتها.

دكتور قطر
08-06-2010, 07:33 AM
«فودافون» تمنح عملاءها دقائق مجانية

2010-06-08
الدوحة - العرب
ستمنح شركة فودافون قطر 200 دقيقة مجانية إضافية لجميع العملاء الحاليين والجدد مع كل عملية إعادة تعبئة 35Flexi أو أكثر لاستخدامها داخل الشبكة ذاتها.
وضربت الشركة مثالا في هذا الصدد، قائلة "سيحصل العملاء على 227 دقيقة مجانية على شبكة فودافون عند إعادة تعبئة 55Flexi على Red بدلاً من اﻟ27 دقيقة التي كانت تُمنح سابقاً، فيما سيحصل من يقوم بتعبئة 550Flexi على Red على 475 دقيقة مجانية على شبكة فودافون عوضاً عن 275 دقيقة".
وسيبدأ هذا العرض المميز اليوم الثلاثاء وسيستمر حتى 15 من الشهر نفسه, مع العلم بأن هذه الدقائق المجانية تبقى صالحة لمدة 60 يوماً من تاريخ إعادة تعبئة Flexi. ومن الجدير بالذكر أن عملية شراء Flexi يجب أن تتم خلال الفترة المشار إليها حتى يحصل العملاء على اﻟ200 دقيقة المجانية الإضافية.
وقال جيسون مونتيرو مدير المنتجات لدى الشركة: "لقد بلغَنا مدى الإعجاب الذي حظي به عرض الدقائق المجانية لعام 2010 لدى عملائنا, شأنه شأن عرض الدقائق المجانية التي تُقدم مع كل إعادة تعبئة Flexi, وبناء على ذلك، فقد قررنا مفاجأة عملائنا بمنحهم 200 دقيقة مجانية إضافية داخل شبكة فودافون مع كل إعادة تعبئة Flexi".
وأضاف مونتيرو: "يعتبر ذلك إحدى الوسائل الأخرى التي تعتمدها الشركة لتُمكن عملاءها من البقاء على تواصل مع الأهل والأصدقاء".

دكتور قطر
08-06-2010, 07:34 AM
بمشاركة 650 عارضاً من 29 بلداً
انطلاق معرض صيف الدوحة التجاري 2010

2010-06-08
الدوحة - الفت ابو لطيف
افتُتح صباح أمس معرض صيف الدوحة التجاري 2010 والذي يعد أكبر مهرجان للتسوق تشهده الدولة وذلك بمشاركة 29 دولة.
وحضر الافتتاح عبدالله سهرابي سفير الجمهورية الإسلامية الإيرانية بالدوحة إلى جانب كل من حسن أيوب السفير اللبناني وسوموانغ كرواشون المكلف بأعمال سفارة تايوان، وذلك بمركز الدوحة للمعارض.
ويقام المعرض بتنظيم من الهيئة العامة للسياحة والمعارض وشركة قطر إكسبو لتنظيم المعارض والمناسبات وتدور فعالياته على مدى عشرة أيام حتى 16 يونيو الحالي، ويعرض في مكان واحد كافة أنواع السلع والمنتجات من عطور وأدوات تجميل وألبسة وألعاب وإكسسوارات وغيرها. ويشارك في المعرض نحو 650 عارضاً من 29 بلداً منها تايلاند وباكستان وبنغلاديش والهند وتونس والصين ونيجيريا ولبنان والمغرب والإمارات العربية المتحدة وتركيا ومصر وسوريا والكويت ومملكة البحرين والمملكة العربية السعودية، فضلا عن دولة قطر، وذلك على مساحة ١٥ ألف متر مربع، محجوزة بالكامل.
وقد أعد المنظمون في الهيئة العامة للسياحة والمعارض ومجموعة قطر إكسبو لتنظيم المعارض والمناسبات برنامجاً حافلاً من العروض والنشاطات والعروض الترويجية المختلفة، وبالنسبة للراغبين في تأثيث وتزيين بيوتهم، فيشكل المعرض المكان المثالي لاختيار المفروشات والسجاد والأقمشة إلى جانب أحدث التجهيزات الكهربائية المتنوعة.
ويوفر المعرض لرواده وزائريه مزايا ومرافق إضافية، حيث تقدم ساحة الطعام على مساحة 1500 متر مربع كافة أنواع الأطعمة والمشروبات التي ترضي أذواق الجميع.
وقال عبدالله سهرابي، في تصريحات صحافية على هامس الافتتاح، إن العلاقات التجارية بين قطر وإيران تشهد تطورا ملحوظا، وذلك من خلال زيادة حجم التبادل التجار والذي بلغ 200 مليون دولار خلال العام الماضي، وأضاف: "نطمح في أن يبلغ خلال الستة أشهر القادمة إلى مليار دولار"، مشيراً إلى المبادرة الطيبة من قبل الشيخ تميم بن حمد آل ثاني نائب الأمير ولي العهد في تعيين مندوب خاص لمتابعة ملف تطور العلاقات بين الجمهورية الإسلامية الإيرانية ودولة قطر متمثلة في سعادة السيد محمد الرميحي مساعد وزير الخارجية لمتابعة الشؤون الإيرانية.
وأوضح أن إيران تفتح المجال أمام رجال الأعمال القطريين الراغبين في الاستثمار في العديد من المشاريع، مشيراً إلى أن جمهورية إيران تمتلك مشاريع بقيمة 40 مليار دولار في العديد من القطاعات، مثل البتروكيماويات والنفط وبناء الفنادق وتشييد السدود وإنشاء محطات الطاقة والإنشاءات والإعمار، كما ندعو رجال الأعمال الاستثمار في قطاع السياحة والسياحة العلاجية وإنتاج المواد الغذائية وفي الثروة الحيوانية والتعدين وأضاف أن السفارة الإيرانية سوف تعمل على تقديم كافة التسهيلات لرجال الأعمال القطريين الراغبين في الاستثمار في إيران ومن المقرر أن يزور وفد من قبل رابطة رجال الأعمال القطريين برئاسة الشيخ فيصل بن قاسم آل ثاني جمهورية إيران
وذكر أن خلال الأسابيع القادمة سوف يزور جمهورية إيران وفد رفيع المستوى من دولة قطر من القطاع الخاص لبحث المزيد من الاتفاقيات المشتركة على الصعيد الاقتصادي وعبر عن أمله في التوصل إلى المزيد من التعاون المشترك من خلال هذه المشاورات. وأعرب السفير الإيراني عن شكره للجهات المنظمة للمعرض على حسن التنظيم، وقال يعتبر هذا المعرض أكبر معرض إيراني صناعي على مدار 11 سنة الماضية، حيث أقيم المعرض بشكل منسجم وجيد.

مشاركة 16 شركة إيرانية
وأضاف لقد شاركت 16 شركة إيرانية على مساحة 250 مترا مربعا ونطمح في المستقبل على زيادة مساحة الأجنحة العارضة وتختص الشركات العارضة على البيع المباشر للبضائع والسلع من خلال المعرض وذلك نظرا للإقبال الكبير لزوار المعرض
وسوف نسعى للحضور والتواجد بشكل أكبر من خلال المعارض القادمة، وذلك لتلبية رغبة المستهلك القطري، وأضاف نسعى إلى فتح حساب خاص يمنح من قبل الحكومة القطرية للصناعات الإيرانية لبيع المنتجات في دولة قطر، وسوف نعمل على إقامة معارض خاصة بالمنتجات الإيرانية، مثل السجاد الإيراني والصناعات اليدوية والمنتجات الغذائية والفواكه المركبة الإيرانية والعديد من المنتجات من السيراميك والمرمر والفولاذ.
وقال السيد كريم زرقا الرئيس التنفيذي لقطر إكسبو مع توقع حضور أكثر من 200 ألف زائر إلى مركز الدوحة للمعارض، فإننا نأمل أن نكسر في هذا المعرض كافة الأرقام القياسية التي حققناها من قبل، وسيمنح السحب على الجوائز فرصة ذهبية للزوار للفوز بأربع سيارات دفع رباعي، إضافة إلى عشر دراجات رباعية.
من جهته قال كريم زرقا الرئيس التنفيذي لقطر إكسبو "مع توقع حضور أكثر من 200 ألف زائر إلى مركز الدوحة للمعارض، فإننا نأمل أن نكسر في هذا المعرض كافة الأرقام القياسية التي حققناها من قبل، وسيمنح السحب على الجوائز فرصة ذهبية للزوار للفوز بأربع سيارات دفع رباعي إضافة إلى عشرة دراجات رباعية"، ويفتح معرض صيف الدوحة التجاري الأول 2010 يومياً إلى الأربعاء 16 يونيو من الساعة 10 صباحاً حتى 10 مساءً (الجمعة من 4 عصراً حتى 10 مساءً).
يشار إلى أن قطر إكسبو لإدارة الاحتفالات هي شركة تقدم حلولا متكاملة للاحتفالات.

إشادة واسعة بالمعرض
أشاد عدد من زوار معرض صيف الدوحة التجاري 2010 بنجاحه، ووصفوه بالبادرة الطيبة التي تستحق الاستمرار والاهتمام من قبل الجهات المعنية القائمة على تنظيمه، متمنين أن يكون المعرض تقليداً سنوياً مما يعزز الاهتمام بقضاء الصيف في قطر. وقالوا إن المعرض بفضل الجهود المخلصة والحريصة على تعزيز فكرة السياحة المحلية تجاوز كل التوقعات، مقدمين الشكر لكل الجهود المخلصة التي أسهمت في إقامة هذا المعرض، وعملت على تحقيق أهدافه، وإقامة الفعاليات المصاحبة له.
"راجو"، مقيم هندي، أعرب عن سعادته لمشاركة شركات بلاده في المعرض، مشيدا بمبادرة القائمين على المعرض من خلال إشراك عدد كبير من الدول الآسيوية، وتفعيل دور الجالية الهندية في هذا المعرض، وتشجيع ثقافة الهند في المجتمع. وقال راجو: لقد أثلج صدري ما رأيت من المنتجات الهندية وسررت بالمعروضات الشعبية المختلفة وهذا أمر مبهج لنا، ويفيد في تنمية الوعي لدى المواطن بأهمية المنتجات الهندية.
بدوره، وصف الزائر الباكستاني عبدالله مسعود معرض صيف الدوحة التجاري 2010 بأنه على مستوى عال من التنظيم، ولم يبدِ استغرابه من أن تستقطب الدوحة هذه الفعالية الضخمة، وقال إن مدينة الدوحة مؤهلة لذلك المعرض، ونحن نعتز بما تقدمه للجاليات، وشكر اللجان القائمة على تنظيم المعرض، وقال إنه يتطلع إلى أكثر من ذلك في المستقبل.
من جانبه، قال الزائر مراد عكو من سوريا، إن وجود فعالية متخصصة بالمنتجات الدولية بهذا الحجم هي خطوة كبيرة ومميزة، وأشاد بالعدد الكبير للزوار والمشاركين في المعرض، معتبرا أن ذلك مؤشر على نجاح منظمي المعرض، ودليل على أن الدوحة تمثل وجهة سياحية محلية وإقليمية.
كما وصف الزائر حميد نادر النجاح الباهر الذي لاقاه معرض صيف الدوحة التجاري 2010 بأنه دليل على أن الدوحة قادرة على تنظيم واستضافة مختلف الفعاليات من مؤتمرات ومعارض ومنتديات، آملا أن تقيم الدول الخليجية فعاليات مماثلة تلبي تطلعات المقيمين فيها.
وأكد نادر أنه من الممكن تتبع نجاح معرض صيف الدوحة التجاري 2010 من السرور والاغتباط الذي يلاحظ على جميع الزائرين، منوها بالفائدة المعنوية التي أنجزت في المعرض على المستوى الوطني لكل مقيم، من خلال مشاركة جناح بلده في أروقة المعرض، والتعريف بالمنتجات الوطنية أمام جمهور كبير جاء لزيارة المعرض، معتبرا أن المعرض كان فرصة للجميع لاستعراض أصناف متعددة من المعروضات الوطنية لتلك البلاد. وتمنى أن تشهد مبيعات المشاركين إقبالا مقنعا.
وقال عدنان قاسم (زائر من سوريا) إن معرض صيف الدوحة التجاري 2010 أعطى مؤشرات ودلالات إيجابية على الحيوية التي تميز مدينة الدوحة، مشيراً إلى أن هذا المعرض يعتبر من أكبر المعارض التجارية التي زارها.
وأعرب قاسم عن ارتياحه لتنظيم المعرض الذي أثبت القدرة على استقطاب عدد كبير من الزوار. وقال إن المعرض يعتبر من أكبر المعارض التجارية حضورا وتنظيما على مستوى قطر والمنطقة، لاسيَّما أن الشركة المنظمة وفرت للمعرض كل سبل النجاح بدءا من اختيار التوقيت والموعد المناسب، وصولا إلى تقديم الخدمات الإعلامية والإعلانية المتكاملة التي أسهمت في تحقيق النجاح المنشود.
ووصف قاسم الإقبال الجماهيري على المعرض بالجيد جدا، مشيراً إلى أن المعرض استطاع استقطاب المواطنين والمقيمين على حد سواء، الأمر الذي يسهم في تحقيق عوائد مجدية في الوقت نفسه.
بدوره أثنى الزائر عماد عبدالسلام على معرض صيف الدوحة التجاري 2010 بقوله: إن هذا المعرض يعتبر من أقوى المعارض التجارية التي حققت انطباعا جيدا منذ اليوم الأول، لافتا إلى أن المبيعات الكبيرة التي لاحظ أن المشاركين في المعرض حققوها من خلال مشاركتهم في هذا المعرض تنم عن ثقة بجدوى إقامة المعرض وبجدية تنظيمه.

دكتور قطر
08-06-2010, 07:35 AM
بنك الدوحة: منتج «تدبير» خدمة جديدة لإدارة النقد

2010-06-08
الدوحة - العرب
دشن بنك الدوحة منتجًا خاصا بإدارة النقد، ويعد أحدث الوسائط المبنية على صفحة إلكترونية واحدة، يُمكن للعملاء من خلالها الحصول على خدمات متنوعة لإدارة النقد.
وفي هذا الصدد قال السيد/ ر. سيتارامان، الرئيس التنفيذي لبنك الدوحة: "لقد بنى البنك سمعته على الابتكار والتجديد في الخدمات التي يقدمها لعملائه. ويكمن هدفنا من طرح هذا المنتج في مشاركة عملائنا الوسائل ذات القيمة المضافة التي تضمن الإدارة الفعّالة لرأس المال العامل لديهم".
ويمنح منتج "تدبير" المؤسسات القدرة على مراقبة ومركزة الذمم المدينة والدائنة لديها عبر نظام مصرفي إلكتروني واحد، مما يضمن مراقبة الأموال وإدارتها بصورة فعالة.
ومن جانبه، قال السيد/ إيادوراي سيكار، رئيس دائرة الخدمات المصرفية للشركات: "يتيح منتج "تدبير" للمؤسسات التجارية إمكانية إدارة النقد الخاص بهم ومراقبته شخصيًا من خلال إعطائهم صلاحية الوصول المباشر إلى حساباتهم في أي وقت عبر الإنترنت ليحصلوا على خدمات مختلفة تشمل: إدارة السيولة، والخدمات المصرفية عبر الإنترنت، وخدمات الدفع والتحصيل، وغير ذلك من الخدمات المتعلقة بدفع النقد وتحصيله، كما أن هذا المنتج يعمل على تخفيف الضغوط الإدارية، ويمكن القائمين على الأعمال من زيادة قدراتهم في مجال إدارة النقد الموجود لديهم يوما بيوم".
وقال للسيد/ خرام ألفي، رئيس قسم خدمات إدارة النقد: "إن منتج "تدبير" هو برنامج إلكتروني متكامل يتعامل مع خدمات إعداد التقارير الخاصة بعمليات التحصيل، والدفع التي يمكن تصميمها ومواءمتها بحيث تلبي الاحتياجات المصرفية لعملاء الشركات من مختلف الأحجام. وأهداف إدارة النقد واضحة تماما فهي تتمثل في تحسين السيولة، وإدارة التدفقات النقدية، بالإضافة إلى زيادة قيمة الأموال وتقليل الكلف التشغيلية".

دكتور قطر
08-06-2010, 07:35 AM
السعودية تمنع العمل وقت الظهيرة

2010-06-08
الدوحة - العرب
أصدرت وزارة العمل السعودية قراراً بمنع تشغيل العامل في وقت الظهيرة خلال شهري يوليو وأغسطس، على أن يبدأ التنفيذ من صيف العام المقبل. ونقلت الوكالة السعودية الرسمية عن عبدالواحد بن خالد الحميد نائب وزير العمل قوله إن هذا القرار يؤكد حرص الدولة على منح العاملين حقوقهم المادية والمعنوية والتعامل معهم بطريقة إنسانية وحضارية.
وبين الحميد أن الوزارة أعطت أصحاب العمل مهلة كافية لمدة عام كامل قبل البدء في تطبيق أحكام القرار حتى يتسنى لهم تهيئة أعمالهم وتكييفها بما يتناسب مع متطلبات التطبيق، حرصاً منها (الوزارة) على مراعاة ظروف العمل في القطاع الخاص ولضمان نجاح القرار.
ونص القرار على حظر تشغيل العامل في الأعمال المكشوفة تحت أشعة الشمس من الساعة 12 ظهراً إلى الساعة 3 مساءً خلال الفترة الواقعة بين اليوم الأول من شهر يوليو إلى نهاية شهر أغسطس من كل عام. بيد أن القرار استثنى من هذا القرار العمال الذين يعملون في شركات النفط والغاز، وكذلك عمال الصيانة للحالات الطارئة، على أن تتخذ الإجراءات اللازمة لحمايتهم من أضرار أشعة الشمس.

دكتور قطر
08-06-2010, 07:37 AM
رحب بأسعار النفط الراهنة
العراق ينتقد عدم الالتزام بأهداف «أوبك»

2010-06-08
كوالالمبور - reuters
قال وزير النفط العراقي إن أسعار النفط الحالية عادلة وليست مرتفعة بدرجة تعرقل انتعاش الاقتصاد العالمي, مضيفا أنه ليس راضيا تماما عن مستويات التزام أعضاء أوبك بحصص الإنتاج.
وقال الوزير حسين الشهرستاني على هامش مؤتمر آسيا للنفط والغاز في العاصمة الماليزية كوالالمبور إنه مرتاح لمستويات الأسعار الحالية, مضيفا أن هذه المستويات مرتفعة بما يكفي لتشجيع الاستثمار. وأردف أنه ليست هناك حاجة لعقد اجتماع طارئ لمنظمة أوبك قبل أكتوبر.
وانخفضت أسعار الخام الأميركي تسليم يوليو نحو دولارين إلى 69.51 دولار للبرميل أمس الاثنين في أدنى مستوى لها منذ 26 مايو.
وفي وقت لاحق قال الشهرستاني: من الممكن الوصول لأسعار نفط أكثر عدلا إذا تحسن التزام الدول الأعضاء في أوبك بحصص الإنتاج.
وأبلغ الشهرستاني مؤتمرا صحافيا أن مستوى الالتزام بحصص الإنتاج المتفق عليها في أوبك يبلغ نحو %50 حاليا. وأضاف: «مع التزام أكبر سيكون بوسعنا الوصول إلى أسعار أكثر عدلا».
وكرر الشهرستاني موقف أوبك بأنها لا تعتزم عقد اجتماع قبل الموعد المقرر في 14 أكتوبر رغم إبداء بعض الأعضاء قلقهم حيال تراجع الأسعار.
وفي الشهر الماضي قالت ليبيا: إن هناك محادثات غير رسمية بين أعضاء أوبك بشأن الانخفاض الذي شهدته أسعار الخام هذا الشهر وإنهم يحثون بعضهم على تحسين الالتزام بمستويات الإمدادات المتفق عليها.
وأردف الشهرستاني أن الوقت المناسب لمناقشة حصة إنتاج العراق من النفط التي تحددها أوبك سيكون بعد ثلاثة أعوام من الآن عندما يبلغ إنتاج البلاد أربعة ملايين برميل يوميا, مضيفا أن العراق يضخ حاليا 2.5 مليون برميل يوميا من النفط, وأن ذلك الإنتاج سيزيد ما بين 200 و250 ألف برميل يوميا في العام المقبل.
وأضاف أن العراق يستهدف زيادة الطاقة الإنتاجية إلى أكثر من 12 مليون برميل يوميا بحلول 2017.
وتوقع أن تسفر عقود حقول النفط العراقية التي أرسيت في جولتي العطاءات الأولى والثانية عن إنتاج أكثر من 60 مليار برميل على مدى 20 عاما, وتابع أن إمدادات النفط العراقية ستوفر صمام أمان يمكن أن يساعد في كبح تقلبات الأسعار.
وأكد الشهرستاني أنه مع ذلك لن ينتج العراق إلا الحد المطلوب, ولا يعتزم أن يغرق السوق أو يؤثر في حركة الأسعار بأي طريقة.
وقال: إن الجولة الثالثة من العطاءات التي تشمل ثلاثة حقول للغاز ستبدأ في الأول من سبتمبر.
وقالت منظمة أوبك أمس الاثنين إن سعر سلة خامات نفط المنظمة انخفض إلى 72.09 دولار للبرميل يوم الجمعة من 72.86 دولار يوم الخميس. وتضم سلة أوبك 12 نوعا من النفط الخام. وهذه الخامات هي مزيج صحارى الجزائري والإيراني الثقيل والبصرة الخفيف العراقي وخام التصدير الكويتي والسدر الليبي وبوني الخفيف النيجيري والخام البحري القطري والعربي الخفيف السعودي ومربان الإماراتي وميري الفنزويلي وأورينت من الإكوادور.
وحول هبوط النفط لأقل من 70 دولارا بسبب القلق حول الانتعاش الأميركي، قال إدوارد مير المحلل لدى أم.أف غلوبل: «نتوقع استمرار البيع المتزامن في جميع الأسواق اليوم مع استرداد الدولار الأميركي وسندات الخزانة دورهما كملاذين آمنين».
وهبط اليورو لأدنى مستوى في أربعة أعوام أمام الدولار الذي هرع إليه المستثمرون وابتعدوا عن الأسهم والسلع الأولية المنطوية على مخاطر, مما دفع أسواق الأسهم في آسيا وأوروبا للانخفاض متتبعة هبوط الأسهم الأميركية بما يزيد على %3 يوم الجمعة.
وقال توبي هاسال كبير محللي السلع الأولية لدى سي.دبليو.إيه غلوبال ماركتس في سيدني: «لا يزال هناك قلق حول مشكلات أوروبا المالية, وأيضا بشأن أرقام الوظائف الضعيفة في الولايات المتحدة يوم الجمعة, مما أسهم في زيادة المخاوف».
وإضافة إلى ذلك فإن ارتفاع الدولار يؤدي إلى تفاقم الضغوط, هناك مجموعة من التأثيرات السلبية تضغط الآن على أسعار النفط.

دكتور قطر
08-06-2010, 07:37 AM
«المركزي» الأردني يطرح أذونات خزينة بقيمة 70 مليون دولار

2010-06-08
عمان - بترا
يطرح البنك المركزي الأردني غداً الأربعاء أذونات خزينة لأجل 6 أشهر بقيمة 50 مليون دينار (70 مليون دولار).
ويطرح البنك نيابة عن الحكومة الإصدار 14 من أذونات الخزينة لهذا العام في مزاد على البنوك وصناديق الاستثمار والتقاعد وسيكون يوم التسوية 10 من الشهر الحالي.
وتستحق السندات المفتوحة للمستثمرين المحليين والأجانب عن طريق البنوك في 10 ديسمبر 2010.
وقال مصدر مسؤول في البنك: إن حجم ما تم إصداره من الأوراق المالية الحكومية منذ بداية العام الحالي يصل إلى ما قيمته 1.987 مليار دينار مقابل ما قيمته 1.794 مليار دينار خلال نفس الفترة. وأوضح أن صافي ما تم إصداره من أوراق مالية حكومية جديدة لهذا العام تبلغ قيمته 193 مليون دينار مقابل 431 مليون دينار لنفس الفترة من العام السابق.

دكتور قطر
08-06-2010, 07:38 AM
مصر تخطط لزيادة نصيب الفرد من الأسماك إلى 18 كيلوغراماً

2010-06-08
العريش - شادي محمد
قال الدكتور محمد فتحي عثمان, رئيس الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية: إن الإنتاج السمكي في مصر بلغ أكثر من مليون طن سنويا, منها %68 من إنتاج المزارع السمكية، والباقي من البحرين المتوسط والأحمر والبحيرات الشمالية.
وأضاف خلال مؤتمر "استراتيجية التنمية الزراعية بإقليم شرق الدلتا وسيناء حتى عام 2030" والذي عقد على مدار يومين بمدينة العريش, بحضور أمين أباظة وزير الزراعة واستصلاح الأراضي, والدكتور عادل البلتاجي مستشار الوزير لشؤون البحث العلمي والتطوير، وعدد من خبراء التنمية الزراعية: إن مصر تسعى إلى أن يصل نصيب الفرد من الأسماك إلى 18 كيلوغراما حتى عام 2017 بدلا من 15.9 كيلوغراما حاليا, إضافة إلى تحسين جودة المنتج السمكي من مصادره ليتوافق مع المتطلبات الدولية. وتابع أن إنتاجية الفدان الواحد من الأسماك قد وصلت إلى طنين, وفي بعض المحافظات وصلت إلى 6 أطنان, وأن التجارب مستمرة في هذا المجال للوصول إلى إنتاجية 60 طنا للفدان الواحد, بعد أن كانت إنتاجية الفدان تقدر بـ200 إلى 300 كيلوغراما. وأضاف أنه رغم ذلك فإنه يتم استيراد بعض أنواع الأسماك من الدول الأخرى. خاصة الدول الاسكندينافية لعدم وجود البيئة الخصبة والجو المناسب لها في مصر, مثل أسماك الماكريل والسلمون. وقال رئيس الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية: إن الهيئة بصدد إقامة مشروع للاستزراع السمكي البحري باستخدام نظام الأقفاص قطر 25 مترا وعلى عمق 8 أمتار، والتي ستعطي إنتاجية من 350 طنا إلى 400 طن, كما سيقام مشروع آخر للاستزراع السمكي في محافظة جنوب سيناء، وسيقام مركز للتدريب بشمال سيناء للصيادين وطلاب المدارس الزراعية على كيفية إقامة المزارع السمكية على أقفاص سمكية في البحر.
وأضاف أن هناك منحة من إيطاليا حصلت عليها مصر لإقامة مفرخ بحري لإنتاج 1000 طن من الأسماك بتكلفة 52 مليون جنيه, وسيتم التدريب عليه خلال 3 أعوام عن طريق الجانب الإيطالي، وسيتم تدريب كوادر من مصر لتكون نواة لإدارة المشروع فيما بعد. وقال: إن مصر دخلت مرحلة استزراع الأسماك في المناطق الصحراوية وعلى مياه الآبار, ويتم إقامة مشروعات متكاملة ومتنوعة في تربية الأسماك على المياه العذبة. وأضاف أنه تم تحقيق الاكتفاء الذاتي من الأسماك التي يتم تسجيلها بنسبة تصل إلى %85, وإن كانت النسبة أعلى من ذلك لتهريب كميات أخرى من الأسماك وعدم تسجيلها من قبل الصيادين, بدعوى خشية دفع ضرائب عليها. وقال: إن المجال مفتوح أمام القطاع الخاص للاستثمار في مجال الاستزراع البحري وإقامة المزارع السمكية المتطورة والمفرخات السمكية ذات الإمكانات التكنولوجية المتقدمة, مما يشجع على إقامة مشروعات تصنيع الأسماك وتوفير مستلزمات الاستزراع السمكي من ذريعة وأعلاف إلى جانب تشجيع مشروعات الشباب في مجال الاستزراع السمكي لتوفير البروتين وفرص عمل جديدة لشباب الخريجين وزيادة الإنتاج السمكي والعائد الاقتصادي, حيث تم الاتفاق مع الصندوق الاجتماعي للتنمية على تمويل إقامة مشروعات الاستزراع السمكي في الألف قرية الأكثر فقرا لتوفير فرص عمل للشباب، وجار تدريب الشباب على كافة عمليات الاستزراع والإنتاج السمكي, كما تم إعداد خريطة للمزارع والمفرخات السمكية البحرية لتوزيعها على المستثمرين.

دكتور قطر
08-06-2010, 07:39 AM
اجتماع عربي يبحث إنشاء آلية لمكافحة الإغراق

2010-06-08
القاهرة - أحمد علي
بحث ممثلو الدول والمنظمات العربية في اجتماع بالجامعة العربية برئاسة مصر اقتراحا بإنشاء آلية لمكافحة الإغراق بين الدول العربية.
وأعربت بعض الدول المشاركة في الاجتماع الذي بدأ أمس الأول واختتم أمس الاثنين عن أن قيام آلية موحدة يعني وجود جهاز واحد لكل الدول العربية, وإجراءات موحدة وسلطات تحقيق موحدة، وأن المرحلة الحالية لا تسمح بذلك, وقبل ذلك يجب أن تكون هناك سياسة تجارية موحدة. ولفت عدد من الدول العربية إلى أن الآلية المقترحة يجب أن تكون مساعدة على تحقيق التكامل الاقتصادي العربي وليست عائقا له، كما اتفقت آراء عديدة من الدول على أن آلية مقترحة يجب ألا تتعارض مع الاتفاقيات الدولية التي التزمت بها الدول العربية. وطالب اجتماع المختصين في الدول العربية بدراسة آلية لمكافحة الإغراق والدعم والتدابير الوقائية من الأمانة العامة لجامعة الدول العربية, ودعوة المختصين بمكافحة الإغراق في الدول الأعضاء بالجامعة للاجتماع لمناقشة سبل وضع آلية لمكافحة الإغراق والدعم والتدابير الوقائية. وطالب الاجتماع الدول العربية الأعضاء بموافاة الأمانة العامة للجامعة بملاحظاتها ورؤاها حول دراسة وضع آلية لمكافحة الإغراق والدعم والتدابير الوقائية على أن يتم مناقشة هذه المرئيات في الاجتماع المقترح.

دكتور قطر
08-06-2010, 07:40 AM
هل يعد هذا بروتوكولاً جديداً؟

2010-06-08
المحرر الاقتصادي
فوجئت الأوساط الإعلامية صباح أمس بتقدّم سفير دولة صديقة لافتتاح إحدى الفعاليات المهمة في الدوحة، وهي فعالية غير ذات صلة واضحة المعالم بالدولة التي يمثلها، حتى وإن كان الأمر كذلك، فإن البروتوكول المتعارف يقتضي بتقدم مسؤول من دولة الضيافة (السيادة) لافتتاح أو رعاية تلك الفعالية على أن يقتصر دور الدبلوماسي الأجنبي ومرافقيه على الحضور والمشاركة لا أكثر من ذلك.
بل إن الأمر الأكثر تشابكاً وتعقيداً في هذه المعادلة، يتمثل في حضور ممثلي دبلوماسية دولاً أخرى لافتتاح الفعالية ذاتها، فيما غابت شمس المسؤول القطري الذي كان يتوجب ألا ينفك عن التصدي لذلك الموقف بالحضور والمتابعة والرعاية، عوضا عن الوقوف موقف الطرف المتفرج شأنه كشأن أي زائر.
قد نقبل الأمر فيما لو قام المسؤول الدبلوماسي المذكور أو غيره بتنظيم حفل استقبال أو عشاء لعدد من الشخصيات أو لممثلي الفعاليات المحلية أو الأجنبية في منزله أو في مقر سفارة بلاده، بيد أن ذلك الأمر لا ينبغي أن يتطور إلى حد لا يمكن تجاوزه من قبل المنظمين لتلك الفعالية أو من طرف المؤسسات الرسمية المعنية بالرقابة على هذا الشأن.
أعود بالذاكرة للشهر الماضي فقط، حين افتتح وزير قطري معرضا خاصا بمنتجات الدولة التي يمثلها السفير المشار إليه في المقال، وهو أمر يفيدنا للقياس والاجتهاد والبناء على أي فعالية مستقبلية، وكانت تلك الفعالية بحضور وزير الدولة المعنية أيضا، غير أن ذلك لم يمنحه أحقية افتتاح التظاهرة ورعايتها، لنفاجأ بعد ذلك بقيام سفير لدولة ما -لا علاقة مباشرة لها بالفعالية- بالوقوف موقف صاحب الأرض والضيافة والرعاية والحفاوة.

دكتور قطر
08-06-2010, 07:41 AM
قطاع الطيران يتخلص من آفة الخسائر

2010-06-08
برلين - reuters
قال الاتحاد الدولي للنقل الجوي (إياتا) أمس الاثنين إن شركات الطيران في أنحاء العالم ستحقق 2.5 مليار دولار ربحا هذا العام, وذلك في تحول مفاجئ من خسارة كبيرة كان الاتحاد يتوقعها منذ ثلاثة أشهر.
وتوقع الاتحاد أن تحقق الشركات ربحا قدره 2.5 مليار دولار في حين كانت تقديراته في مارس لخسائر تبلغ 2.8 مليار دولار, لكنه أضاف أن شركات الطيران الأوروبية ستخسر 2.8 مليار دولار بسبب تداعيات سحابة الرماد.
وقال جيوفاني بيسينياني الرئيس التنفيذي للاتحاد في بيان «الاقتصاد العالمي يتعافى من الأزمة المالية أسرع بكثير مما كان يمكن توقعه, شركات الطيران تستفيد من انتعاش قوي لحركة النقل مما يدفع الصناعة صوب تحقيق أرباح».
وتبدو شركات الطيران العالمية على وشك أن تجتاز عامين من الشقاء الاقتصادي بتحسن مفاجئ في توقعات الصناعة أمس الاثنين.
ومن شأن أرقام جديدة تصدر خلال تجمع رئيسي لشركات الطيران العالمية في برلين أن تعيد وضع الصناعة على حافة الربحية, وهو ما لم يكن يتصوره أحد حتى قبل شهرين في خضم أزمة الرماد البركاني في أوروبا.
وقال كريستوف فرانتس نائب الرئيس التنفيذي لشركة لوفتهانزا لرويترز على هامش الاجتماع: «المناخ يتحسن بوضوح في الرحلات الطويلة. أوروبا تظهر اتجاهات عامة إيجابية أيضا لكن لا تزال هناك منافسة كبيرة في السعر».
ومن المتوقع أن يكون التحسن أبطأ في أوروبا التي تكابد ديونا رديئة ومشاعر سيئة من تداعيات أزمة الرماد في أبريل, لاسيَّما إذا أصابت سلسلة من الإضرابات حركة النقل الجوي بالشلل خلال الصيف.

دكتور قطر
08-06-2010, 07:42 AM
«مرسيدس» تحقق قفزة في المبيعات

2010-06-08
شتوتغارت - dpa
واصلت مبيعات سيارات شركة «مرسيدس بنز» الألمانية ارتفاعها خلال شهر مايو الماضي.
فقد ذكرت الشركة المملوكة لمجموعة دايملر الألمانية لصناعة السيارات أمس الاثنين، أنها باعت في أنحاء العالم خلال الشهر الماضي 101 ألف و400 سيارة، بزيادة نسبتها %17.5 مقارنة بنفس الشهر من العام الماضي.
وأشارت إلى انخفاض مبيعات السيارة الصغيرة «سمارت»، حيث بلغ عدد السيارات المباعة منها خلال الشهر الماضي 9300 سيارة بانخفاض نسبته %15.2 مقارنة بشهر مايو 2009.
بلغ إجمالي مبيعات دايملر من سيارات مرسيدس و «مايباخ» و «سمارت» و «أيه.أم.جي» 110 آلاف و700 سيارة، بزيادة نسبتها %13.8 مقارنة بالشهر ذاته من العام الماضي.
وأعرب مدير تسويق مرسيدس، يواخيم شميد، عن رضاه إزاء زيادة مبيعات مرسيدس التي فاقت في نموها متوسط معدلات الزيادة في السوق، وتوقع مسؤول الشركة ارتفاع المبيعات خلال الربع الثاني من العام الحالي.
يذكر أن مبيعات سيارات مرسيدس خلال الشهور الخمسة الأولى من العام الحالي، بلغت 443 ألفا و400 سيارة بزيادة نسبتها %15.8 مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

دكتور قطر
08-06-2010, 07:43 AM
الركود المزدوج يصيب البلدان المتقدمة
%7 النمو المتوقع للناتج المحلي الإجمالي لدول آسيا النامية

2010-06-08
فيتنام - reuters
قال اجاي تشيبر الأمين العام المساعد للأمم المتحدة، إن المنظمة الدولية تتوقع نمو الاقتصادات الآسيوية النامية بنحو %7 هذا العام، لكن ركودا مزدوجا في الدول المتقدمة قد يخفض ذلك بما يصل إلى نقطة مئوية واحدة.
وقال تشيبر «إذا كان هناك ركود مزدوج فعلى المرء عندئذ أن يعيد التفكير بشأن معدلات النمو إلى حد ما».
وأضاف «أعتقد أن الاتجاه نحو الهبوط بالنسبة للنمو سيكون صغيرا، وأعني أنه سيكون في الأغلب انخفاضا بواقع نقطة مئوية في مجمل معدل النمو».
وتحد مخاوف بشأن تأثير ركود مزدوج محتمل نتيجة لمشاكل اليونان وإسبانيا واقتصادات أخرى، من مشاعر التفاؤل بشأن الاقتصاد العالمي التي غذتها جزئيا بيانات أقل من المتوقع للوظائف الأميركية في غير القطاع الزراعي في مايو.
وكانت توقعات الأمم المتحدة أكثر تواضعا بشكل طفيف من توقعات البنك الآسيوي للتنمية في تقرير توقعات أبريل 2010 لدول آسيا النامية، وهي مجموعة متنوعة تضم 45 اقتصادا من بينها الصين وأذربيجان والهند وسنغافورة وبابوا غينيا الجديدة.
ويتوقع البنك الآسيوي للتنمية أن تنمو اقتصادات الدول الآسيوية النامية بنسبة %7.5 في 2010 و%7.3 في 2011 لتنتعش من %5.2 في 2009.
وقال تشيبر «لا تزال هناك مخاطر، ولا تأتي المخاطر من المنطقة وإنما من خارجها».
وأضاف تشيبر «لا تزال مشكلة اليورو كبيرة جدا وإذا كان هناك ركود مزدوج فعندئذ ستتضرر عدة دول في المنطقة».
وحول نمو الاقتصاد العالمي قالت منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية مؤخرا، إن الاقتصاد العالمي يتعافى بوتيرة أسرع من المتوقع من الركود وتقوده في ذلك آسيا، لكنه ما زال يواجه خطرا جراء الديون الثقيلة في الدول المتقدمة واحتمال حدوث نمو تضخمي في بلدان مثل الصين.
وفي تقرير تصدره مرتين سنويا، رفعت المنظمة التي تتخذ من باريس مقرا لها توقعاتها للنمو العالمي إلى %4.6 في عام 2010 وإلى %4.5 في 2011. وكانت قد توقعت في نوفمبر الماضي نموا بمعدل %3.4 هذا العام وبمعدل %3.7 في 2011 بعد تباطؤ بمعدل %0.9 في 2009.
وأبدت المنظمة تفاؤلا أكبر إزاء أسواق الوظائف عالميا، قائلة إن البطالة في دولها الأعضاء البالغ عددها 31 دولة قد تكون بلغت ذروتها عند %8.5 وهو معدل أقل بكثير من التوقعات السابقة البالغة %10.
وفاقت التوقعات الجديدة متوسط معدل النمو السنوي في الأعوام العشر التي سبقت الأزمة المالية التي بدأت شرارتها في الولايات المتحدة في 2007، وهو متوسط يبلغ %3.7 للعام في الفترة ما بين 1997 إلى 2006 بحسب أرقام منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، لكن المنظمة قالت إن الانتعاش غير متوازن وعرضة للخطر.
وأضافت المنظمة أن الاقتصادات المتقدمة التي كانت الأكثر تضررا جراء الركود في 2009 تحظى بدعم بفضل انتعاش التجارة الدولية مدعومة أساسا بالطلب على الصادرات من الاقتصادات الصاعدة في آسيا.
ورفعت المنظمة توقعها لنمو الاقتصاد الأميركي هذا العام والذي يليه إلى %3.2 لكل منهما ارتفاعا من %2.5 و%2.8 في توقعاتها في نوفمبر الماضي.
وتوقعت المنظمة نمو اقتصاد اليابان بمعدل %3 في 2010 وبمعدل %2 في 2011 ارتفاعا من %1.8 و%2 في توقعات سابقة، كما توقعت تأخر منطقة اليورو خلف ذلك بمعدل نمو يبلغ %1.2 هذا العام و%1.8 في العام القادم، وهما معدلان أكبر ولو قليلا من التوقعات السابقة في نوفمبر بمعدل %0.9 و%1.7.
والتحدي الأكبر الذي يواجه الاقتصادات المتقدمة الآن هو خفض ديون ما بعد فترة الركود واحتواء عدم الاستقرار في السوق المالية الذي امتد مؤخرا من أوروبا.
وسلطت المنظمة الضوء على تهديد مختلف جدا لاقتصادات الأسواق الناشئة مثل الصين والهند، قائلة إنه لا يمكن استبعاد سيناريو الفقاعة ثم الانهيار مما يتطلب تشديدا أشد صرامة للسياسة النقدية في بعض البلدان خارج المنظمة بما في ذلك الصين والهند، لمقاومة الضغوط التضخمية وتقليل خطر فقاعات أسعار الأصول.
وتوقعت المنظمة نمو اقتصاد الصين بمعدل %11.1 هذا العام و%9.7 في 2011، قائلة إن ثمة خطرا من أن تفشل إجراءات تهدئة أسواق العقارات وكبح أسعار الأراضي في إبعاد خطر النمو التضخمي.
وفي نوفمبر توقعت المنظمة نمو الاقتصاد الصيني بمعدل %10.2 في 2010 وبمعدل %9.3 في 2011.
وتوقع التقرير نمو التجارة العالمية بواقع %10.6 في 2010 وبواقع %8.4 في 2011 بعد تراجع بنسبة %11 في 2009 تركز معظمه في الأشهر التي أعقبت انهيار البنك الأميركي العملاق ليمان براذرز. وقالت المنظمة وأغلب دولها الأعضاء من الاقتصادات المتقدمة «النمو القوي في اقتصادات السوق الناشئة يساهم بشكل كبير في النمو العالمي».
وتابعت «أثر النمو الممتد من البلدان الآسيوية من خارج المنظمة قد يكون أقوى من المتوقع خاصة في الولايات المتحدة واليابان، ومن هذه الناحية فإن المناخ العام واعد نسبيا».

دكتور قطر
08-06-2010, 07:44 AM
تراجع حاد في الإنفاق على تحفيز الاقتصاد بكوريا الجنوبية

2010-06-08
سول - dpa
توقع تقرير اقتصادي نشر أمس الاثنين انخفاض الإنفاق الكوري الجنوبي على التحفيز الاقتصادي بأسرع وتيرة مقارنة بباقي دول مجموعة العشرين.
ونسبت وكالة يونهاب الكورية الجنوبية للأنباء إلى التقرير الصادر عن صندوق النقد الدولي القول، إنه من المرجح انخفاض نسبة الإنفاق الكوري الجنوبي على التحفيز مقابل إجمالي الناتج المحلي إلى حوالي %1.1 من إجمالي الناتج المحلي خلال العام الحالي، في حين كانت التقديرات السابقة تبلغ %4.7.
بلغ معدل الإنفاق على تحفيز الاقتصاد الكوري الجنوبي العام الماضي %3.6 من إجمالي الناتج المحلي، منها 28.4 ترليون وون (23 مليار دولار) حجم الميزانية الإضافية التي تمت الموافقة عليها في وقت لاحق، وحقق الاقتصاد الكوري الجنوبي نمواً قدره %1.2 في الأشهر الثلاثة الأولى من العام الحالي، بينما حقق خلال الفترة نفسها نمواً سنوياً قدره %8.1.
وتتوقع منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية أن يحقق الاقتصاد الكوري الجنوبي نمواً يبلغ %5.8 خلال العام الحالي.
تتكون مجموعة العشرين من مجموعة الدول السبع الصناعية (وهي بريطانيا وكندا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا واليابان والولايات المتحدة)، بالإضافة إلى الأرجنتين وأستراليا والبرازيل والصين والهند وإندونيسيا وكوريا الجنوبية والمكسيك وروسيا والمملكة العربية السعودية وجنوب إفريقيا وتركيا والاتحاد الأوروبي.

دكتور قطر
08-06-2010, 07:45 AM
25 ألف برميل إنتاج حقل «هنجان» بإيران

2010-06-08
طهران - reuters
قال مسؤول بقطاع الطاقة الإيراني أمس الاثنين، إن بلاده تأمل أن يضخ حقل هنجان البحري للنفط الذي تتقاسمه مع سلطنة عمان 25 ألف برميل يوميا بنهاية العام.
وقال محمود زراكشيان زاده رئيس شركة النفط البحري الإيرانية الحكومية، إن تقديرات الإنتاج بنهاية العام الفارسي في مارس 2011 ارتفعت إلى 25 ألف برميل يوميا من 16 ألف برميل يوميا نظرا لحفر عشر آبار جديدة. وأبلغ زاده أيضا وكالة أنباء مهر شبه الرسمية أن الحقل أنتج 40 آلاف برميل من النفط يوميا في بداية العام الفارسي في مارس. وسيجري استكمال خط أنابيب في قاع البحار لنقل بعض النفط المستخرج من حقل هنجان إلى ميناء بندر عباس في إيران بحلول سبتمبر.
واكتشف حقل هنجان الذي تملكه إيران وعمان في عام 1975. وبعد حفر بئر ثانية في عام 2006 أظهرت الدراسات أن الحقل يحتوي على نحو 700 مليون برميل من النفط ونحو تريليوني قدم مكعبة من الغاز.
وتملك إيران ثاني أكبر احتياطيات للغاز في العالم، لكنها تكافح منذ أعوام لتطوير احتياطياتها من النفط والغاز.
وتقول طهران إنها بحاجة إلى استثمارات قدرها 25 مليار دولار سنويا في صناعة النفط والغاز لكنها تواجه حاليا جولة جديدة من عقوبات الأمم المتحدة بسبب أنشطة تخصيب اليورانيوم.

دكتور قطر
08-06-2010, 07:46 AM
البورصة تعجز عن التشبث بمكاسبها

2010-06-08
الدوحة - العرب

بددت الأسهم القطرية مكاسبها الأولية يوم أمس لتقتفي أثر التراجع الذي أصاب أسواق المال العربية والإقليمية، قبل أن تفلح البورصة السعودية في تحقيق مكاسب متأخرة.
ولا تزال ظلال الأزمة الأوروبية تغطي سلوك المستثمرين في المنطقة، وذلك قبل أن تعود الأسواق الأميركية من عطلتها الأسبوعية.
وتسود تكهنات مفادها أن البورصة قد تميل للتحسن مع قرب الإعلان عن نتائج أعمال الربع الثاني من العام الحالي، بما يبدد من المخاوف المرتبطة بقدرة الشركات المحلية على تجاوز الأزمات الأوروبية الأخيرة. ولا يزال مؤشر البورصة يتذبذب حول نقطة الدعم عند 6.700 نقطة، ويتضح ذلك جلياً من مؤشر المقاومة النسبية rsi والذي يبين تذبذب المؤشر عند مستوى 30 والذي يعتبر نقطة دعم.
وبالتالي فمن الناحية الفنية يجب ارتداد السوق صعوداً نحو نقطة 7.200 والتي تعتبر نقطة المقاومة التالية للمؤشر، ويأتي ذلك بدعم قوي من قبل الأخبار المحلية وكذلك التعديل في مؤشرات الأسواق العالمية لبث الطمأنينة في نفوس المستثمرين من جديد.



سجل المؤشر العام لبورصة قطر تراجعا بنهاية جلسة أمس ليخسر 12.76 نقطة أو ما نسبته %0.19 ليصل إلى مستوى 6761.6 نقطة، مع تراجع قيم التداولات التي بلغت قيمتها الإجمالية 151 مليون ريال. وعلى صعيد الكميات والقيم فقد نمت كميات التداول بنهاية جلسة أمس لتبلغ 5.31 مليون سهم، مقارنةً مع 5.25 مليون سهم بنهاية جلسة أمس، بينما تراجعت قيم التداولات عن الجلسة السابقة لتسجل 150.54 مليون ريال مقارنةً مع 161.37 مليون ريال بنهاية جلسة أمس، وسجلت الصفقات تراجعا كذلك حيث بلغت 2930 صفقة مقارنة مع 3028 صفقة بنهاية الجلسة السابقة.
ولقد أظهرت الحصيلة الأسبوعية لعمليات المستثمرين من خلال الموقع الرسمي لإدارة البورصة، مواصلة المستثمرين غير القطريين لعمليات البيع، حيث بلغ صافي عملياتهم خلال جلسة أمس بيعاً بنسبة %7.57، والتي كان لها أكبر الأثر خلال جلسة أمس في تراجع المؤشر بعد ارتفاعه في بداية الجلسة.
أما عن القطاعات فقد جاءت على تراجع جماعي حيث تراجع قطاع التأمين بما نسبته %0.94، تلاه قطاع الخدمات بخسائر %0.2، ليحل قطاع البنوك ثالثا بتراجعات %0.16، أما عن قطاع الصناعة فقد جاء بالمركز الأخير بتراجع %0.12.
أما على صعيد الأسهم، فقد جرى التداول أمس على 41 سهما من الـ43 شركة المدرجة، حيث جاء 8 أسهم منها على ارتفاع، بينما تراجع 24 سهما، وظل 9 أسهم بلا تغير.
تصدر سهم الأهلي الارتفاعات بما نسبته %9.63 ليصل إلى سعر 56.9 ريال مسجلاً أحجام تداول بـ209 أسهم، تلاه زاد بارتفاع نسبته %4.17 ليصل إلى سعر 54.9 ريال بأحجام بلغت 500 سهم. أما عن الأسهم المتراجعة فقد تصدرها سهم دلالة بما نسبته %5.36 ليصل إلى سعر 15.9 ريال بأحجام بلغت 94.91 ألف سهم، تلاه سهم الإسمنت بتراجع %3.37 ليصل إلى سعر 74.5 ريال بأحجام بلغت 959 سهما.
وجاء سهم الريان أولاً بحجم تداول بنحو 1.3 مليون سهم بما نسبته %24.5 من إجمالي أحجام السوق، تلاه سهم ناقلات بحجم تداول بلغ 603.2 ألف سهم، ثم سهم بروة بحجم تداول بلغ 531.5 ألف سهم.
وعلى صعيد قيم التداول، فقد احتل سهم البنك التجاري المركز الأول بقيمة تداولات بلغت 19.8 مليون ريال أو ما نسبته %13 من القيمة الإجمالية للتداول، تلاه سهم الإجارة بقيمة 17.8 مليون ريال، أي بنحو %11.8.

دكتور قطر
08-06-2010, 07:47 AM
دبي والسعودية تغلقان على ارتفاع
تراجعات طفيفة تُصيب مؤشرات البورصات العربية

2010-06-08
عواصم عربية - العرب ووكالات
تمكنت البورصة السعودية وسوق دبي من الإفلات من موجة التراجعات الجماعية التي شهدتها البورصات العربية في نهاية جلسة تعاملات أمس الاثنين, متأثرة بتراجعات الأسواق العالمية في ظل تنامي مخاطر أزمة الديون الأوروبية.
وسجلت البورصة السعودية في نهاية التعاملات ارتفاعا بلغت نسبته %1.07 ليصل إلى مستوى 5988.18 نقطة، وسط تداولات بلغت 3.7 مليار ريال.
وبالنسبة لأداء القطاعات فقد تراوحت ما بين اللونين الأحمر والأخضر وتصدر المرتفعين قطاع البتروكيماويات بنسبة ارتفاع بلغت %2.93 كاسباً 150.23 نقطة، تلاه قطاع الاستثمار الصناعي بنسبة %1.22 كاسبا 52.74 نقطة، أما قطاع التأمين فقد ارتفع بنسبة %0.89 كاسباً 7.16 نقطة.
وعم تباين أداء الأسهم الإماراتية في ظل غياب قوة دفع إيجابية ومخاوف من ظهور موجة ثانية للأزمة المالية العالمية.
وقلص مؤشر سوق دبي المالية من خسائره المبكرة ليغلق على ارتفاع بدعم من سهم «أرابتك»، مع انخفاض عمليات البيع رغم المخاوف من الوضع المالي لمجموعة دبي القابضة وموجة الهبوط في الأسهم العالمية والآسيوية خصوصاً.
وصعد مؤشر سوق دبي %0.31 مستقراً عند 1518 نقطة, ومحت أسهم إعمار العقارية معظم خسائرها الصباحية لتغلق مرتفعة %1.29, وشهدت السوق تداول 67.2 مليون سهم بقيمة 114.9 مليون درهم.
وتواجه الأسهم العقارية ضغوطاً بعد إصدار بنك «كريدي سويس» تقريراً جاء فيه أن أسعار العقارات السكنية في دبي قد تنخفض ما بين 15 و%20 مع وصول المعروض إلى ذروته في 2011.
وارتفع سهم «أرابتك» %2 بعد إعلانها عن فوز شركة الهدف التابعة لها بعقود قيمتها 203 ملايين دولار في أبوظبي، مما ساعد على استعادة المؤشر بعضاً من خسائره.
وفي أبوظبي، تراجع مؤشر السوق %0.2 إلى 2532 نقطة, بضغط من أسهم البنوك والخدمات المالية، إذ هبط سهم «الواحة كابيتال» %3.5، أما سهم بنك الخليج الأول فانخفض %2.4.
وهبط مؤشر أبوظبي إلى أدنى مستوياته منذ ستة أشهر، بضغط من أسهم البنوك والخدمات المالية. وخسر سهم «الواحة كابيتال» %5.26 بعد استحواذه على حوالي ثلثي التداولات، وفقد سهم شركة «آبار» %1.85.
وانخفض المؤشر %0.26 إلى 2531 نقطة، ليصل إلى أدنى مستوى له منذ 13 ديسمبر. وشهدت السوق تداول 54 مليون سهم بقيمة 90.5 مليون درهم.
وواصل المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية تراجعه للجلسة الثانية على التوالي، مسجلا 6312 نقطة بنسبة تراجع بلغت %86 0، وبلغت قيمة التداولات الإجمالية للأسهم المقيدة 667.3 مليون جنيه.
وكان سهم «أوراسكوم تليكوم» القائد الرئيسي لتراجع المؤشر خلال الجلسة عبر تراجعه بنسبة %2 عند 5.76 جنيه، وبتداول 37 مليون سهم، في ظل الغموض الذي يخيم على قضية جيزي، تبعه سهم «أوراسكوم للإنشاء» الذي تراجع بنحو %1.4 عند 226.06 جنيه.
كما سجل سهم «موبينيل» تراجعا بنسبة %1.8 عند 175.29 جنيه، تلته بقية الأسهم الكبيرة الأخرى كالتجاري الدولي وهيرمس وحديد عز، بينما أغلق سهم «المصرية للاتصالات» مرتفعاً وبشكل طفيف عند 16.6 جنيه.
وعن المؤشرات الأخرى، أغلق مؤشر الأسهم الصغيرة والمتوسطة متراجعاً %1 عند 552.8 نقطة، وعليه فإن المؤشر الأوسع نطاقاً أغلق عند 938 نقطة متراجعا بنسبة %1.
وأقفل مؤشر سوق الكويت للأوراق المالية على تراجع قدره 43.9 نقطة مع نهاية التداولات ليستقر عند مستوى 6664.7 نقطة.
وبلغت كمية الأسهم المتداولة نحو 98.9 مليون سهم بقيمة بلغت حوالي 15.6 مليون دينار كويتي موزعة على 2307 صفقات نقدية.
وارتفع مؤشر قطاع واحد من أصل ثمانية, إذ سجل قطاع الصناعة ارتفاعا قدره 24.1 نقطة, بينما كان قطاع الخدمات الأكثر تراجعا من بين القطاعات بـ107 نقاط, تلاه قطاع الاستثمار بتراجع 79.2 نقطة, ثم قطاع الأغذية بتراجع قدره 51 نقطة.
وحقق سهم شركة الدار الوطنية للعقارات (ادنك) أعلى مستوى بين الأسهم الرابحة مرتفعا بنسبة %10.2, تلاه سهم شركة أركان الكويت العقارية مرتفعا بنسبة %6.2, ثم سهم شركة الصناعات المتحدة مرتفعا بنسبة %5.6.
وسجل سهم شركة التخصيص القابضة أكبر تراجع من بين الأسهم الخاسرة بنسبة بلغت نحو %8.6, تلاه سهم الشركة الكويتية للاستثمار بنسبة تبلغ %8.4, ثم سهم شركة بيت الاستثمار الخليجي بنسبة تراجع بلغت نحو %8.3.
وحقق سهم شركة مجموعة الصفوة القابضة أعلى مستوى تداول من بين الشركات بكمية أسهم بلغت نحو 11.3 مليون سهم.
واستحوذت خمس شركات هي مجموعة الصفوة القابضة, وبيت التمويل الخليجي, والاستشارات المالية الدولية (إيفا), والصناعات المتحدة, وأجيليتي على %32.8 من إجمالي كمية الأسهم المتداولة, بمجموع بلغ نحو 32.5 مليون سهم.
وانخفض المؤشر العام لسوق مسقط للأوراق المالية بنحو 66.8 نقطة أو بنسبة %1.09 ليقفل على 6073 نقطة.
وبلغت قيمة التداول بسوق مسقط للأوراق المالية 4 ملايين و630 ألفا و216 ريالا عمانيا, بينما بلغ عدد الصفقات 1624 صفقة.
وبالنظر إلى أداء الشركات في السوق العمانية نجد أن أكبر الشركات انخفاضا هي شركات المها للتسويق, وشل العمانية, وعبر الخليج, ومسقط للغازات.
بينما الشركات الأكثر انخفاضا بالسوق هي الأسماك العمانية, والمتحدة للتأمين, والأنوار القابضة, وإنك القابضة والصفا للأغذية.
وتم التداول باسهم 45 شركة ارتفعت أسعار 4 شركات وانخفضت أسعار 31 شركة واحتفظت بقية الشركات بأسعار إقفالاتها السابقة.
وأغلقت الأسهم الأردنية منخفضة في تداولات سوق عمان للأوراق المالية بنسبة %0.42 إلى مستوى 2369 نقطة من تداول 16.7 مليون سهم بقيمة 14.9 مليون دينار.
وتمت الصفقات على أسهم 168 شركة, ارتفع منها 54, وانخفض 75. بينما أغلق 39 سهما دون تغيير عن الجلسة السابقة.
والشركات الخمس الأكثر انخفاضاً هي الفنادق والسياحة الأردنية بنسبة %50.95, والعربية الألمانية للتأمين بنسبة %17.59, والتأمين العامة العربية بنسبة %5, والمتحدة للاستثمارات المالية بنسبة %5, والأولى للتمويل بنسبة %4.92.
أما الشركات الخمس الأكثر ارتفاعاً فهي أوتاد للاستثمارات المتعددة بنسبة %4.95 وعقاري للصناعات والاستثمارات العقارية بنسبة %4.76 والثقة للاستثمارات الأردنية بنسبة %4.69 ومصانع الورق والكرتون الأردنية بالنسبة نفسها, والفارس الوطنية للاستثمار والتصدير بنسبة %4.65.

دكتور قطر
08-06-2010, 07:47 AM
%81 نمو تداولات الأسهم ببورصة لبنان نهاية مايو

2010-06-08
بيروت - واس
شهد حجم تداولات الأسهم في بورصة بيروت خلال الأشهر الخمسة الأولى من العام الحالي ارتفاعا قارب 119 مليون سهم, أي بزيادة نسبتها %81 مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي.
وأوضح تقرير ائتماني صادر عن بورصة بيروت نشر أمس الاثنين أن قيمة التداولات في الصفقات المسجلة في البورصة ارتفعت بنسبة %369 إلى 1.4 مليار دولار مقارنة مع 301.2 مليون دولار في الفترة نفسها من عام 2009, كما ارتفعت القيمة الرأسمالية بنسبة %39 إلى 12.8 مليار دولار, منها %67.6 لأسهم المصارف و%29.7 لأسهم العقارات. وأشار التقرير إلى أن بورصة بيروت شهدت خلال شهر يناير المنصرم تضخما مصطنعا بسبب مضاعفة الصفقات لأحجام أسهم المصارف, ما استتبع ارتفاعا في معدلات السيولة في السوق المالية لتبلغ %11 مقارنة مع %3.2 في الفترة نفسها من عام 2009.
وبين أن أسهم المصارف استحوذت على %91.7 من مجمل حجم التداولات في الأشهر الخمسة الأولى من عام 2010, تليها أسهم القطاع العقاري بنسبة %8.2, أما بالنسبة لجهة قيمة التداولات فقد استحوذت أسهم المصارف على %83.9 من مجمل قيمة التداولات في الأشهر الخمسة الأولى من عام 2010,
وتليها أسهم القطاع العقاري بنسبة %15.9.
وختم التقرير مسجلا أن معدل حجم التداول اليومي خلال الأشهر الخمسة الأولى من عام 2010 بلغ نحو 1.202 مليون سهم, أما معدل قيمة التداول اليومي فقد بلغ 14.3 مليون دولار.

دكتور قطر
08-06-2010, 07:48 AM
اتحاد الشركات الاستثمارية بالكويت ينظم حلقة نقاشية حول هيئة سوق المال

2010-06-08
الكويت - كونا
ينظم اتحاد الشركات الاستثمارية بالكويت بعد غد الخميس حلقة نقاشية حول هيئة سوق المال والتحديات التي تواجهها.
وقالت مديرة مركز الدراسات الاستثمارية والخدمات المالية في الاتحاد فدوى درويش في بيان صحافي: على الهيئة تحديد الآلية والإجراءات وتنظيم العلاقة بشكل واضح لكل الجهات التي تضمها الأسواق المالية, وتقديم بيانات واضحة وشفافة عن كافة الشركات.
وأضافت درويش أن نائب الرئيس التنفيذي في شركة الأمان للاستثمار وليد الحوطي سيناقش في الحلقة التحديات التي تواجه الهيئة المنوط بها التنفيذ والرقابة على كافة القرارات المختصة بتداولات الشركات في سوق الكويت للأوراق المالية.
وأوضحت أنه سيتم عرض تجربة إقليمية من هيئة سوق المال السعودية وما واجهته عند تطبيق القانون, وما ردود الفعل؟ إلى جانب عرض لتجربة أوروبية تبين أهمية وجود هيئة أسواق المال وعرض قانون هيئة أسواق المال الكويتية بين الحقيقة والواقع.
وستناقش الحلقة البنود التي تواجهها الشركات الاستثمارية الحالية لتفسير ولمعرفة كيفية التعامل مع هذا القانون.
ويشارك في تنظيم الحلقة مكتب (دي أل إيه بياي) للاستشارات القانونية ومكتب الوقيان والعوضي وشركة الأمان للاستثمار.

دكتور قطر
08-06-2010, 07:50 AM
تكمل 20 عاما على تأسيسها في حقل الاستثمار الصناعي.. الصناعات التحويلية تجري دراسات معمقة للخيارات الاستراتيجية المستقبلية2010-06-08


14 مشروعا للشركة في الصناعات البتروكيماوية ومواد البناء والمواد الغذائية
الدوحة-الشرق:
قرر مجلس ادارة الشركة القطرية للصناعات التحويلية اجراء دراسة معمقة للخيارات الاستراتيجية المستقبلية للشركة وعهدت الشركة لمكتب ارنست اند يونغ القيام بهذه الدراسة التي ستتضمن تقييما شاملا للوضع الحالي للشركة وشركاتها الفرعية والزميلة في اطار خطة استراتيجية بعيدة المدى تأخذ بعين الاعتبار التغييرات الجوهرية التي تحققت في بنية الاقتصاد القطري بشكل عام والقطاع الصناعي فيه بشكل خاص، كما تشمل دراسة الجوانب الهيكلية والتنظيمية والحوكمية للشركة ومن المؤمل انجاز الدراسة في نهاية هذا العام.. وفي منتصف العام الحالي تكون الشركة القطرية للصناعات التحويلية قد أكملت عشرين عاماً من عمرها الحافل بالإنجازات المهمة في حقل الاستثمار الصناعي في دولة قطر، وكان إنشاء الشركة آنذاك تجسيداً للاهتمام الخاص الذي أولته الدولة لإشراك القطاع الخاص في عملية التنمية الاقتصادية من خلال الاستثمار في قطاع الصناعات الصغيرة والمتوسطة، وتجلى ذلك بمساهمة الحكومة بنسبة 20% في رأسمال الشركة، مقابل مساهمة القطاع الخاص بنسبة 80%.
وأصبحت الشركة وخلال فترة قصيرة واحدة من الشركات الرائدة في مجال الاستثمار في قطاع الشركات الصغيرة والمتوسطة في دولة قطر ودول مجلس التعاون بشكل عام، وهي تساهم الآن في 14 مشروعاً صناعياً عاملاً، بالإضافة إلى مشاريع صناعية أخرى قيد التنفيذ في قطاعات صناعية مختلفة تشمل الصناعات البتروكيماوية والكيماوية ومواد البناء والمواد الغذائية.
وانعكاساً للقناعة الراسخة بالدور المهم والفعال الذي تلعبه الشركة القطرية للصناعات التحويلية في عملية التنمية الاقتصادية في دولة قطر، وتأكيداً لرؤيتها وطموحها في تنمية وتعزيز هذا الدور في المستقبل وبما يضمن تعظيم العائد على استثمارات مساهميها، قرر مجلس إدارة الشركة إجراء دراسة معمقة للخيارات الاستراتيجية المستقبلية للشركة وعهد لمكتب أرسنت اند يونغ القيام بالدراسة المطلوبة.

دكتور قطر
08-06-2010, 07:50 AM
انطلق أمس على مساحة 15 ألف متر.. ويستمر عشرة أيام.. معرض صيف الدوحة التجاري يعرض للزوار 250 ألف سلعة2010-06-08


كريم زرقا: 29 دولة تشارك في المعرض بمنتجات استهلاكية
الدوحة-الشرق:
افتتح معرض صيف الدوحة التجاري صباح أمس بمركز الدوحة للمعارض، بحضور عدد من الدبلوماسيين وكبار الشخصيات، وهم: سعادة السفير الإيراني لدى الدولة السيد عبد الله سهرابي، والسفير اللبناني لدى الدولة السيد حسن سعد، وسعادة السفير التايلندي لدى الدولة السيد ماتاهيرو، ويعتبر هذا المهرجان هو الأكبر للتسوق في هذا الصيف في قطر، وسوف يستمر على مدار عشرة أيام حتى 16 يونيو.
ويضم المعرض 650 جناحاً على كامل مساحة مركز الدوحة للمعارض وعلى امتداد 15 ألف متر مربع، لعرض ما يقارب من 250 ألف سلعة استهلاكية للزوار، من 29 دولة من بينها: سوريا وإيران وباكستان، ومصر والصين، والتي تشتمل على العطور وأدوات التجميل والملابس والألعاب والإكسسوارات والأثاث وغيرها الكثير، مع توقعات بأن يصل عدد زوار المعرض إلى 200 ألف زائر من قطر والدول المجاورة، مع إمكانية الفوز بأربع سيارات دفع رباعي و10 دراجات رباعية، معروضة على مدار أيام المعرض.
كما أعد المنظمون في الهيئة العامة للسياحة والمعارض ومجموعة قطر إكسبو لتنظيم المعارض والمناسبات برنامجاً حافلاً من العروض الترويجية المختلفة، خاصة لمحبي الأزياء والموضة، كما سيشكل المعرض المكان المثالي لاختيار أجمل المفروشات والسجاد والأقمشة إلى جانب أحدث القطع الكهربائية المتنوعة.
200 ألف زائر
هذا وقد أشار السيد كريم زرقا الرئيس التنفيذي لقطر إكسبو إلى أن هناك توقعات بأن يصل عدد الحضور لأكثر من 200 ألف زائر في مركز الدوحة للمعارض، ويضيف: إننا نأمل أن نكسر في هذا المعرض كافة الأرقام القياسية التي حققناها من قبل، وسيمنح السحب على الجوائز فرصة ذهبية للزوار للفوز بأربع سيارات دفع رباعي إضافة إلى عشر دراجات رباعية، خاصة أن قطر إكسبو هي شركة تقدم حلولا متكاملة للاحتفالات، ونحن نعمل على تنظيم فعاليات واحتفالات إبداعية بأعلى المستويات- من معارض ومؤتمرات أو احتفالات خاصة- بحيث تلبي أو حتى تتخطى توقعات شركائنا وعملائنا.
كما أشار زرقا إلى العديد من التحالفات الإستراتيجية القوية مع العديد من شركات الاتصالات ودور التصوير والإنتاج وشركات العلاقات العامة والاحتفالات في المنطقة مما يمنحنا موطئ قدم ثابت في سوق الاحتفالات والمعارض في الشرق الأوسط، ولإضفاء مزيد من الإثارة والتنوع، يقدم معرض صيف الدوحة التجاري الأول أفضل المنتجات التي تتميز بها 29 بلداً مشاركة، ومنها الأقمشة من سوريا، السجاد من إيران وباكستان، الفضة من مصر وكل ما تطلبه من الصين.
ويوفر المعرض لرواده وزائريه مزايا ومرافق إضافية لتجعل من التسوق متعة وراحة، حيث تقدم ساحة الطعام على مساحة 1500 متر مربع كافة أنواع الأطعمة والمشروبات التي ترضي أذواق الجميع.
مواعيد المعرض
الجدير ذكره أن معرض صيف الدوحة التجاري الأول 2010 يفتح أبوابه للزوار يومياً حتى يوم الأربعاء الموافق 16 يونيو من الساعة 10 صباحاً حتى 10 مساءً، والجمعة من الساعة 4 عصراً وحتى 10 مساءً.

دكتور قطر
08-06-2010, 07:51 AM
حماية المستهلك: نسعى لتوفير الوقت والجهد على المستهلكين..188 محلا تجاريا تجري عروضا وتنزيلات على بضائعها2010-06-08


الدوحة-الشرق:
في إطار سعي وزارة الأعمال والتجارة ممثلةً في إدارة حماية المستهلك لإطلاع المستهلكين على المحال التجارية الحاصلة على تراخيص للعروض الخاصة أو التنزيلات على بعض أو كل السلع الخاصة بها وفترة سريان هذه التراخيصِ وذلك بهدف توفير الجهد والوقت على المستهلكين وتأكيداً على المسؤولية المشتركة بين الوزارة والمستهلك لمراقبة السوق، أطلقت الوزارة خدمة جديدة عبارة عن عرض أسبوعي للمحال التجارية التي تجري فيها عروضا خاصة أو تنزيلات على بضائعها التجارية .

دكتور قطر
08-06-2010, 07:52 AM
اختتام اللقاءات الثنائية بين رجال أعمال قطريين وإيطاليين.. برازيلي: قطر تولي أهمية خاصة للصناعات ذات الجودة العالية2010-06-08


الدوحة-قنا:
اختتم أمس بمقر غرفة تجارة وصناعة قطر اللقاء التجاري بين رجال أعمال قطريين ووفد من رجال الأعمال الإيطاليين يزور الدوحة حاليا للبحث في كيفية الاستفادة من الفرص التجارية المتاحة أمام الجانبين .
ويسعى الطرفان إلى إيجاد سبل لتعزيز التبادل التجاري بين البلدين خصوصا في ما يتعلق باستيراد المنتجات الإيطالية في مجالات الأثاث والإنشاءات ومواد البناء والأزياء وإعادة تدوير المنتجات وقطاع البيئة.
وقالت السيدة أستافينيا برازيلي عضو الوفد الإيطالي الزائر في تصريحات لوكالة الأنباء القطرية / قنا/ إن قطر تولي أهمية خاصة للصناعات ذات الجودة العالية ..لافتة إلى أن الأسلوب الصناعي الإيطالي يمتاز بالجودة ويهتم بالنوعية، ولذلك فإن التعاون في هذا الميدان سيحقق رغبة الطرفين ويفتح آفاقا جديدة للتبادل التجاري بينهما.
وأضافت برازيلي أن قطر بما تشهده من نهضة عمرانية وتطوير في كافة المجالات فإنها تحتاج إلى توفير منتجات ذات جودة تتناسب مع النهضة القائمة في الدولة..مشيرة إلى أن الهدف من الزيارة يتلخص في عرض منتجات الشركات الإيطالية في مجالات متعددة.
من جانبه قال السيد إروس كلوري مدير شركة "جروبو" الإيطالية إن زيارة الوفد الإيطالي تهدف إلى تعزيز التعاون بين الشركات الإيطالية ونظيراتها القطرية حيث تم عقد لقاءات مع بعض الشركات القطرية بهذا الخصوص.
وبين كلوري أن إيطاليا تمتاز بجودة منتجاتها في مجال البناء والإنشاءات وأن لها سوقا كبيرا في أوروبا، كما تهتم بتواجدها في دول المنطقة حيث تلقى المنتجات الإيطالية رواجا في دول المنطقة .. مؤكداً على اهتمام الجانب الإيطالي بتعزيز وجوده في السوق القطري .
وأعرب عن أمله في أن تحقق زيارة الوفد الإيطالي لقطر النتائج المرجوة وأن تساهم في خلق شراكات تعاون بين الشركات القطرية والإيطالية.

دكتور قطر
08-06-2010, 07:53 AM
72 شهرا مدة التمويل و 3 أشهر فترة سماح.."الأولى للتمويل" وشركات الفهد يوقعان اتفاقية تمويل بشروط ميسرة2010-06-08


هابو بكاي:
وقعت الأولى للتمويل مذكرة تفاهم وتعاون مع مجموعة شركات الفهد يتم بموجبها تقديم تمويلات إسلامية ميسرة لعملاء المجموعة والراغبين في شراء منتجات وخدمات مجموعة شركات الفهد بواسطة " الأولى للتمويل " وفق شروط وإجراءات ميسرة وفترة سماح مناسبة.
وقع الاتفاقية عن مجموعة شركات الفهد سعادة الشيخ فهد بن محمد آل ثاني نائب رئيس مجلس الإدارة والمدير المفوض لمجموعة شركات الفهد وعن الأولى للتمويل السيد يوسف السبيعي مدير تنفيذي أول إدارة التسهيلات نيابة عن الدكتور خالد السليطي الرئيس التنفيذي للأولى للتمويل بحضور د. محسن رسلان مدير مجموعة شركات الفهد ومسؤولي شركة الأولى للتمويل حمد المهندي مدير الشؤون الإدارية، وعبد الحميد أبو غزالة مدير التسويق والتطوير ومحمد بلال مساعد مدير إدارة التسهيلات التجارية، وتحسين الشيخلي مسؤول العلاقات التجارية وربيع عيتاني مسؤول العلاقات العامة.
وبهذه المناسبة أكد السيد يوسف السبيعي أن "الأولى للتمويل" حريصة على التعاون والشراكة مع مختلف الموردين لتلبية احتياجات عملائها وفق تسهيلات مرنة، معبرا عن سروره بالاتفاقية الجديدة مع مجموعة شركات الفهد التي نأمل في أن تساهم في خدمة شريحة واسعة من عملاء المجوعة وأن تعم الفائدة على الطرفين، مشيرا إلى أن مدة التمويل في الاتفاقية 72 شهرا مع فترة سماح 3 أشهر للعملاء أو أكثر حسب رغبة العميل إضافة إلى أن كل عرض يتضمن شروطا ومدة سريان حسب اتفاق الطرفين .
وشدد السبيعي على استمرار الأولى للتمويل في تطبيق نهجها في التمويل لتعزيز علاقاتها مع مورديها الذين تعتبرهم شركاءها في النجاح، وذلك من خلال إبرام اتفاقيات التعاون مع كبار الموردين في مختلف القطاعات التجارية، مشددا حرص الأولى للتمويل على تقديم سهولة في الإجراءات وسرعة في التنفيذ، ومرونة في الدفعة النقدية، وبدون أية رسوم إضافية كفتح ملف ومصاريف إدارية.
أما سعادة الشيخ فهد بن محمد آل ثاني نائب رئيس مجلس الإدارة والمدير المفوض لمجموعة شركات الفهد فقد عبر عن سعادته بتوقيع الاتفاقية والتعاون مع الأولى للتمويل لتقديم أفضل الخدمات للعملاء، مشيرا إلى أن مجموعة شركات الفهد تقدم مجموعة واسعة من المنتجات والخدمات النوعية، تشمل مجالات التجارة والمقاولات إضافة إلى تجارة السيارات وتجارة المواد التموينية والأغذية والأقمشة القرطاسية ومعدات الأمن والسلامة .
وأضاف سعادته أن مجموعة شركات الفهد من الشركات الرائدة التي تسعى دائما إلى تقديم أفضل الخدمات للعملاء في كثير من المجالات التي تشملها أنشطة المجموعة حيث تعتبر المجموعة موزعا رئيسيا معتمدا لسيارات مرسيدس – بنز إضافة إلى تنوع أنشطتها في مجالات عديدة .
من جانبه أشاد د. محسن رسلان المدير العام لمجموعة شركات الفهد بالتعاون مع الأولى للتمويل، لافتا إلى أن مجموعة شركات الفهد من الشركات القطرية الرائدة والتي تأسست عام ١٩٨٢م وبرعت في مجال السيارات والآليات والأغذية والرياضة وذلك من خلال شركاتنا المتخصصة في تلك المجالات حيث إن شركة فهد للتجارة موزع معتمد لسيارات مرسيدس - بنز بالإضافة إلى الشركة القطرية العالمية للسيارات والتي تعتبر الوكيل الحصري لباصات وشاحنات مان الألمانية ووكيل للعلامة التجارية روزن باور المختصة بمجال الدفاع المدني ومكافحة الحرائق إضافة إلى تنوع نشاطات الشركة في مجال الأغذية ومياه الشرب والممثلة بالعديد من العلامات التجارية ومثال ذلك العلامة التجارية (بيرييه) ووكيلها شركة فهد للأغذية فضلا عن دعم المجال الرياضي في الدولة من خلال برنامج تحفيز الجماهير في شركة فهد للخدمات الرياضية.
واعتبر محسن أن إبرام الاتفاقية مع الأولى للتمويل يدعم صفقات مجموعة شركات الفهد مع عملائها وذلك تحفيزاً للعمل المشترك ودعم الاقتصاد الوطني مسخرين كل الإمكانات لتحقيق أهداف الطرفين وتيسير المعاملات للعملاء .

دكتور قطر
08-06-2010, 07:54 AM
معارض بيئية تجتذب الموظفين.. راس غاز تدعم اليوم العالمي للبيئة2010-06-08


جاءت استجابة موظفي راس غاز إيجابية وحماسية لمعرض للبيئة أقامته راس غاز على مدار ثلاثة أيام، حيث أقيم معرض الصور الفوتوغرافية للطيور والذي حمل اسم أجنحة قطر ويأتي دعماً ليوم البيئة العالمي، وافتتحه رسمياً حمد راشد المهندي، المدير العام – الرئيس التنفيذي لراس غاز، في حضور د. سيف الحجري، رئيس مجلس إدارة مركز أصدقاء البيئة، و القيادة التنفيذية براس غاز، ومع نهاية أول أيام المعرض كان أكثر من 300 من موظفي الشركة ومديريها بالدوحة قد زاروا المعرض وبدا عليهم الإعجاب الشديد بالتنوع المذهل للطيور التي تعيش في قطر بالإضافة إلى غيرها من أجناس الطيور المهاجرة.
ويمثل المعرض جزءًا من حملة توعوية تمتد على مدار عام كامل وذلك ضمن مبادرة راس غاز للمسؤولية الاجتماعية بتخصيص عام 2010م عاماً للبيئة، وفي إطار هذا المعرض تم إصدار كتيب تثقيفي حافل بالصور الغنية بالألوان والنابضة بالحيوية وبه الأسماء الشائعة للطيور بالإضافة إلى أسمائها العلمية باللغة اللاتينية وقوبل الكتيب بردود فعل إيجابية واسعة.
وفي تعليقه على نجاح المعرض صرح المهندي "إن الاستجابة الإيجابية لموظفي راس غاز والتي تمثلت في زيارة هذا المعرض ورغبتهم في معرفة المزيد عن حماية الحياة الفطرية في قطر لهو مؤشر على الثقافة الواعية بالبيئة التي أرسيناها في شركتنا، حيث إن راس غاز شريك قوي وأساسي في مسيرة قطر من أجل التنمية المستدامة".
وفي إطار الحملة التوعوية بعام البيئة سينتقل معرض الصور الفوتوغرافية للطيور إلى مجمع الخور السكني ليتمكن موظفو كل من راس غاز وقطر غاز وعائلاتهم من زيارة المعرض والاستمتاع بالحياة الفطرية الطبيعية الغنية في قطر، وبالإضافة إلى ذلك فقد تم توجيه الدعوة لطلاب مدرسة الخور الدولية والمدرسة الهندية لحضور المعرض كجزء من تعليمهم البيئي، وسوف يقام المعرض خلال الفترة من 10 إلى 12 يونيو في نادي الواحة بالمجمع السكني.
وسوف تستمر راس غاز في إشراك موظفيها وعائلاتهم على مدار العام في مجموعة من الأنشطة البيئية الابتكارية وذلك في إطار حملتها التوعوية لعام البيئة 2010.

دكتور قطر
08-06-2010, 07:54 AM
الأسهم الأوروبية تتحول إلى الارتفاع.. اليورو يغلق على أدنى مستوى منذ 4 سنوات2010-06-08


لندن-رويترز:
هبط اليورو على نطاق واسع الاثنين ليبلغ أدنى مستوى له في أكثر من أربع سنوات أمام الدولار بسبب المخاوف حيال الديون والنمو الهش في منطقة اليورو والتي تفاقمت بفعل القلق إزاء الوضع المالي للمجر.
وأحجم المستثمرون عن الأصول المحفوفة بالمخاطر بسبب بيانات الوظائف الأمريكية التي جاءت أضعف من التوقعات وتفاقم المخاوف من التأثير المحتمل لإجراءات التقشف التي اتخذتها بعض الدول على النمو في منطقة اليورو والقلق من أن تواجه المجر أزمة ديون على غرار اليونان.
وتراجع الدولار الأسترالي ذو العائد الأعلى مقتفيا أثر أسعار الأسهم والسلع الأولية.
وانخفض اليورو 0.4 في المائة إلى 1.1930 دولار بعد أن هبط إلى 1.1876 دولار في أضعف أداء له منذ مارس 2006.
وساعد ضعف اليورو على ارتفاع مؤشر الدولار 0.3 بالمائة إلى 88.461 بعد أن قفز في وقت سابق إلى أعلى مستوى له في 15 شهرا عند 88.708.
وتراجع اليورو 0.7 في المائة أمام الين إلى 109.21 ين بعد أن سجل في وقت سابق أدنى مستوى له أمام العملة اليابانية في ثماني سنوات ونصف عند 108.06 ين.
ونزلت العملة الموحدة 0.1 في المائة أمام الفرنك السويسري إلى 1.3898 فرنك كما تراجعت أمام الجنيه الإسترليني لنحو 82.40 بنس في أدنى مستوى لها منذ نوفمبر 2008.
وتحولت الأسهم الأوروبية إلى الارتفاع الاثنين إذ ساهمت بيانات أفضل من المتوقع للصناعات التحويلية الألمانية وارتفاع التعاملات الآجلة على الأسهم الأمريكية في دعم الثقة في الاقتصاد بالرغم من أن المخاوف من أزمة ديون في المجر حدت من المكاسب. وارتفع مؤشر يوروفرست 300 لأسهم الشركات الكبرى في أوروبا 0.1 بالمائة إلى 999.36 نقطة ليعوض خسائره المسجلة في وقت سابق من الجلسة عندما انخفض إلى 982.19 نقطة.
وساهم في انتعاش الأسهم توقعات بارتفاع وول ستريت عند الفتح مع تداول العقود الآجلة للأسهم المدرجة على مؤشري داو جونز الصناعي لأسهم الشركات الأمريكية الكبرى وستاندرد آند بورز 500 الأوسع نطاقا عند مستويات مستقرة إلى مرتفعة بنسبة 0.5 بالمائة.

دكتور قطر
08-06-2010, 07:55 AM
إنشاء آلية الدعم..وزراء المالية الأوروبيون يبحثون وسائل تعزيز ضوابط الميزانية2010-06-08


لكسمبورغ-وكالات:
واصل وزراء المالية الأوروبيون الاثنين مناقشاتهم حول وسائل تعزيز ضوابط الميزانية والحوكمة الاقتصادية، فيما برزت مخاوف جديدة حول اقتصاد المجر أدت إلى تراجع العملة الواحدة.
وسبق أن اتفق الوزراء في 21 مايو على الخطوط العريضة: تعزيز الانضباط عبر فرض عقوبات عند الحاجة على الدول التي تحجم عن احترام قواعد الميزانية الأوروبية.
وسيتم بحث التفاصيل استعدادا لقمة القادة الأوروبيين في 17 و18 يونيو.
كما يضع وزراء دول اليورو اللمسات الأخيرة على إنشاء آلية الدعم الضخمة المخصصة للدول التي تشهد صعوبات على غرار اليونان التي تم التفاوض على مبادئها قبل شهر.
ويخصص صندوق الطوارئ هذا 440 مليار يورو من القروض من دول منطقة اليورو إلى من يعجز منها عن تأمين السيولة لأسواقها المالية.
وبالإضافة إلى قروض من الاتحاد الأوروبي وصندوق النقد الدولي ستبلغ قيمة المساعدة الإجمالية 750 مليار يورو.
وتوصل الخبراء الجمعة إلى اتفاق حول التفاصيل التقنية، يبقى على الوزراء المصادقة عليه.
ويأتي إقرار هذا الصندوق فيما برزت مخاوف جديدة في أسواق اليورو، وهذه المرة حيال وضع الميزانية في المجر.
وبالرغم من عدم انتمائها إلى منطقة اليورو أدت المخاوف حيال وضع المجر إلى هبوط اليورو الاثنين إلى أدنى مستوياته منذ أربع سنوات.
ويعود ذلك إلى تصريحات منذرة أدلى بها مسؤولون رفيعون في الحزب الحاكم، حيث اعتبر أحدهم أن "وضع المجر مماثل لوضع اليونان".
غير أن رئيس وزراء المالية في منطقة اليورو جان كلود يونكر سعى إلى الطمأنة. وكرر الأحد ثقته في اليورو وأعلن أنه "غير قلق" من الوضع الاقتصادي المجري.
ومن المتوقع أن تتطرق مناقشات كبار مسؤولي المالية الأوروبيين إلى إنشاء حكومة اقتصادية مؤسساتية تتألف من قادة منطقة اليورو.
وعادت هذه الفكرة إلى الواجهة بضغط من فرنسا فيما أعرب رئيس الاتحاد الأوروبي هيرمان فان رومبوي عن تأييده لها.
غير أن المشروع يقسم الأوروبيين. فرئيس المفوضية الأوروبية جوزيه مانويل باروسو ألمح في الأسبوع الفائت إلى معارضته، معتبرا أن إنشاء مؤسسات جديدة "لن يؤدي إلا إلى مزيد من الاضطراب".
وأبدت ألمانيا تشكيكها منذ فترة طويلة بالرغم من تليين موقفها مؤخرا.
وناشدت نائبة رئيس البرلمان الأوروبي الألمانية الليبرالية سيلفانا كوخ ميرين برلين الاثنين "اتخاذ موقف واضح ضد حكومة اقتصادية أوروبية" وذلك في مقابلة في صحيفة دي فيلت.
وتابعت "إن حكومة مماثلة خطيرة جدا لأن ذلك سيعني أن دافعي الضرائب الألمان سينفقون المليارات على بعض الدول".
وسيناقش هذا الموضوع الاثنين على أعلى المستويات في أثناء لقاء في برلين بين المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل والرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي.

دكتور قطر
08-06-2010, 07:56 AM
150.5 مليون ريال قيم التداولات.. بورصة قطر تنهي التعاملات على تراجع طفيف بعد مكاسب بداية الجلسة2010-06-08


عبد الغني: الظروف الدولية والمحلية في صالح استعادة نشاط السوق
هابو بكاي:
أنهت بورصة قطر تعاملات أمس على تراجع طفيف بعد أن شهدت بداية الجلسة تحقيق مكاسب، وسجل المؤشر العام انخفاضا بمقدار 12.76 نقطة أي ما نسبته 0.19% ليغلق عند مستوى 6 آلاف و761.60 نقطة، وسط استمرار ضعف قيم وإحجام التداول، حيث شهدت الجلسة أمس تداول مايناهز 5.3 مليون سهم في قطاعات البنوك والمؤسسات المالية والتأمين والصناعة والخدمات بقيمة 150.5 مليون ريال نتيجة تنفيذ 2930 صفقة.
وأكد المحلل المالي طه عبد الغني أن السوق المالي رغم أن كل العوامل والمعطيات يجب أن تدفعه للارتفاع، إلا أنه ما زال يعاني من تأثير الأسواق الخارجية وأخبارها، وهذا ما لاحظناه في جلسة تداول أمس، حيث افتتح السوق على ارتفاع، ما لبث أن تراجع بفعل تؤثر المستثمرين بتراجع الأسهم الآسيوية، وافتتاح السوق السعودية على تراجع
وأضاف عبد الغني إن هذه الأخبار جعلت المحافظ والمستثمرين المحليين الذين يقودون عملية الشراء في الوقت الراهن يترددون في ضخ المزيد من السيولة، مشيرا إلى تراجع تأثير المحافظ الأجنبية التي شكلت ضغطا على السوق في الفترة الماضية
وشدد عبد الغني على أن الظروف الدولية والعوامل المحلية كلها في صالح ارتفاع السوق، فمثلا تراجع اليورو وانخفاض أسعار الفائدة على الودائع يضاف إليها عوامل الاقتصاد المحلي القوية وتحقيقه لأعلى معدلات النمو في العالم، والإنفاق على مشاريع البنية التحتية وغيرها من المشاريع الحيوية التي تدعم السوق، وإصدار السندات الحكومية وبيعها للبنوك المحلية، كلها عوامل كان يجب على السوق المالي أن يعكسها.
وتوقع عبد الغني أن يحافظ السوق على حالة من الاستقرار في حدود 6700 نقطة إلى 6800 نقطة، على أن يعاود الارتفاع من جديد بفعل العوامل الإيجابية الموجودة في السوق بعيدا عن تأثير المخاوف في الأسواق العالمية.
جدير بالذكر أن قطاع البنوك والمؤسسات المالية شهد أمس تداول مليونين و269 ألفا و182 سهما بقيمة 70 مليونا و61 ألفا و691.70 ريال نتيجة تنفيذ 977 صفقة، مسجلا انخفاضا بمقدار 16.75 نقطة أي ما نسبته 0.16 بالمائة ليصل إلى 10 آلاف 243.85 نقطة.
أما قطاع التأمين فقد شهد تداول 8 آلاف و210 أسهم بقيمة 373 ألفا و111.40 ريال نتيجة تنفيذ 24 صفقة, انخفاضا بمقدار 51.86 نقطة أي ما نسبته 0.94 بالمائة ليصل إلى 5 آلاف و480.10 نقطة.
في حين شهد قطاع الصناعة تداول 420 ألفا و565 سهما بقيمة 19 مليونا و552 ألفا و655.15 ريال نتيجة تنفيذ 442 صفقة وسجل انخفاضا بمقدار 7.14 نقطة أي ما نسبته 0.12 بالمائة ليصل إلى 6 آلاف و6.16 نقطة.
أما قطاع الخدمات فقد شهد تداول مليونين و612 ألفا و333 سهما بقيمة 60 مليونا و585 ألفا و693.55 ريال نتيجة تنفيذ 1487 صفقة انخفاضا بمقدار 9.19 نقطة أي ما نسبته 0.20 بالمائة ليصل إلى 4 آلاف و684.13 نقطة.
وتم في جلسة أمس تداول أسهم 41 شركة من الشركات الثلاث والأربعين المدرجة في البورصة حيث ارتفعت أسهم 8 شركات وانخفضت أسعار أسهم 24 شركة وحافظت 9 شركات على سعر إغلاقها السابق.

دكتور قطر
08-06-2010, 07:57 AM
تقرير طيب المالي اليومي:أداء متذبذب وتقلبات للأسهم الخليجية2010-06-08


المنامة-الشرق:
أقفلت معظم مؤشرات البورصات الخليجية بانخفاض يوم الاثنين، حيث سجل مؤشر عمان أعلى نسبة انخفاض قدرها 1.09%، في حين سجل مؤشر السعودية أعلى نسبة ارتفاع قدرها 1.07%.

البحرين
أقفل مؤشر البحرين العام يوم الاثنين عند مستوى 1.409.00 بانخفاض قدره 6.68 نقطة مقارنة بإقفاله يوم الأحد. وقد تداول المستثمرون في سوق البحرين للأوراق المالية 1.81 مليون سهم، بقيمة إجمالية قدرها 263.2 ألف دينار بحريني، تم تنفيذها من خلال 98 صفقة، حيث ركز المستثمرون تعاملاتهم على أسهم قطاع الخدمات والذي بلغت قيمة أسهمه المتداولة 156.2 ألف دينار أي ما نسبته 59% من القيمة الإجمالية للتداول وبكمية قـدرها 368.9 ألف سهم، تم تنفيذها من خلال 50 صفقة. وجاءت بتلكو في المركز الأول إذ بلغت قيمة أسهمها المتداولة 138.5 ألف دينار أي ما نسبته 52.63% إجمالي قيمة الأسهم المتداولة وبكمية قدرها 242.6 ألف سهم، تم تنفيذها من خلال 32 صفقة. أما المركز الثاني فكان لبنك الإثمار بقيمة قدرها 34.6 ألف دينــار أي ما نســبته 13.15% من إجمالي قيمة الأسهم المتداولة وبكمية قدرها 677.9 ألف سهم، تم تنفيذها من خلال 22 صفقة. ثم جاء مصرف السلام بقيمة قدرها 29.2 ألف دينار أي ما نسبته 11.09% من إجمالي قيمة الأسهم المتداولة وبكمية قدرها 388.6 ألف سهم، تم تنفيذها من خلال 15 صفقة. وقد تم يوم الاثنين تداول أسهم 10 شركات، ارتفعت أسعار أسهم شركة واحدة، في حين انخفضت أسعار أسهم 5 شركات، في حين حافظت بقية الشركات على أسعار إقفالاتها السابقة.

دكتور قطر
08-06-2010, 07:58 AM
دبي
ارتفع المؤشر العام بنحو 0.31 في المائة مقفلا عند مستوى 1.518.11 نقطة وذلك بعد تداولات بواقع 67 مليون سهم بقيمة 114 مليون درهم إماراتي، تم تنفيذها من خلال 1.876 صفقة. وقد ارتفعت أسعار أسهم 14 شركة في هذه الجلسة، بينما تراجعت أسعار أسهم 11 شركة. جاء سهم المدينة للتمويل والاستثمار مرتفعا بنسبة 15 في المائة، متبوعا بسهم أرابتك الذي ارتفع بنسبة 2.07 في المائة. فيما تراجع سهم دار التكافل بنسبة 9.73 في المائة، يليه سهم الخليجية للاستثمارات العامة بنسبة 4.85 في المائة.

أبو ظبي
انخفض المؤشر العام بنحو 0.27 في المائة مقفلا عند مستوى 2.530.96 نقطة وذلك بعد تداولات بواقع 54 مليون سهم بقيمة 91 مليون درهم إماراتي، تم تنفيذها من خلال 995 صفقة. وتمكنت أسعار أسهم 10 شركات من الارتفاع في هذه الجلسة، بينما تراجعت أسعار أسهم 20 شركة. فقد جاء سهم السودانية للاتصالات مرتفعا بنسبة 2.27 في المائة، يليه سهم شركة دانة غاز بنسبة 1.49 في المائة. بينما انخفض سهم العالمية لزراعة الأسماك بنسبة 10 في المائة، متبوعا بسهم شركة فودكو القابضة بنسبة 9.92 في المائة.

دكتور قطر
08-06-2010, 07:58 AM
السعودية
أنهى السوق تداولاته عند مستوى 5.988.18 نقطة، ارتفع بنسبة 1.07 في المائة. وذلك بعد تداولات بواقع 170 مليون سهم بقيمة 3 مليارات ريال سعودي، تم تنفيذها من خلال 107.423 صفقة. حيث ارتفعت أسعار أسهم 76 شركة، في حين انخفضت أسعار أسهم 40 شركة. وقد جاء سهم شاكر مرتفعا بنسبة 5.94 في المائة، تلاه سهم سدافكو بنسبة 5.71 في المائة. بينما انخفض سهم الغذائية بنسبة 2.16 في المائة، تلاه سهم هرفي للأغذية بنسبة 1.79 في المائة.

دكتور قطر
08-06-2010, 07:59 AM
الكويت
انخفض المؤشر بواقع 0.65 نقطة، بنسبة 0.65 في المائة مستقرا عند مستوى 6.664.7 نقطة. وقد شهد السوق تداول 98 مليون سهم بقيمة إجمالية 15 مليون دينار كويتي تم تنفيذها من خلال 2.307 صفقة، حيث سجل سهم شركة الدار الوطنية للعقارات أكثر نسبة ارتفاع بواقع 10.2 في المائة، تلاه سهم شركة أركان الكويت العقارية بنسبة 6.25 في المائة. في حين انخفض سهم شركة التخصيص القابضة بنسبة 8.62 في المائة، تلاه سهم الشركة الكويتية للاستثمار بنسبة 8.47 في المائة.

دكتور قطر
08-06-2010, 07:59 AM
عمان
أنهى السوق تداولاته عند مستوى 6.073.380 نقطة منخفضا بنسبة 1.09 في المائة. وذلك بعد تداولات بواقع 12 مليون سهم وبقيمة 4 ملايين ريال عماني.

دكتور قطر
08-06-2010, 08:00 AM
بقيمة 800 مليون دولار..الوليد بن طلال يشتري فندق السافوي اللندني2010-06-08


الرياض-الشرق:
أعلنت شركة المملكة القابضة التي يملكها الملياردير السعودي الأمير الوليد بن طلال عن شرائها وتجديدها لفندق السافوي The Savoy أحد أفخم وأعرق الفنادق في العاصمة البريطانية لندن بمبلغ 800 مليون دولار ليكون بذلك أحد أكبر استثمارات شركة المملكة القابضة في المملكة المتحدة.
وكشف الأمير الوليد خلال جولة قام بها إلى الفندق الذي تم افتتاحه لأول مرة في عام 1889م أنه سيعاد افتتاحه في المستقبل القريب وسيكون تحت إدارة شركة فيرمونت التي تعتبر جزءا مهما ضمن مجموعة استثمارات شركة المملكة القابضة في قطاع الفنادق.
وقد أعلنت شركة المملكة القابضة مؤخراً صفقة بقيمة 847 مليون دولار بين شركة المملكة القابضة ودولة قطر حول شركة فيرمونت. وقد تضمن الاتفاق استحواذ فويجر على 40% من شركة فيرمونت رافلز القابضة الدولية للفنادق مقابل مبلغ نقدي واعتبارات أخرى.
كما ووفقا لبيان صحفي صدر أمس عن شركة المملكة القابضة فقد وافقت شركة الديار القطرية للاستثمارات الفندقية والعقارية المحدودة على إعطاء عقود إدارة مستقبلية لفنادق سوف يتم تحديدها لتصبح إما فيرمونت أو رافلز أو سويس هوتلز.
وفي عام 2006، قامت شركة المملكة كولوني بإتمام صفقة لشراء شركة فيرمونت للفنادق والمنتجعات ودمجها مع رفالز. كما قامت شركة المملكة كولوني بإتمام صفقة قيمتها 5,5 مليار دولار لشراء شركة فيرمونت للفنادق والمنتجعات ودمجها مع رفلز.

دكتور قطر
08-06-2010, 08:01 AM
خفض مدة الاحتفاظ بالأموال غير المنقولة للشركات والأشخاص..الأردن: ارتفاع تداول السوق العقاري إلى 2.6 مليار دولار2010-06-08


عمّان-عواد الخلايلة:
قال وزير المالية الأردني الدكتور محمد أبو حمور: إنه تقرر تخفيض مدة الاحتفاظ بالأموال غير المنقولة المملوكة للشركات والأشخاص الطبيعيين والمعنويين لتوفير السيولة المالية لاستكمال مشروعاتهم في المملكة.
ويأتي القرار في ضوء صعوبة حصول الشركات العقارية على التمويل اللازم لاستكمال مشروعاتها وبهدف توفير هذا التمويل من خلال بيع بعض هذه المشروعات لاستكمال المشروعات الأخرى، وفق تصريحات للوزير الأردني أمس.
وأشار أبو حمور إلى أن القرار تم اتخاذه استناداً لأحكام المادة (14/أ) من قانون إيجار الأموال غير المنقولة وبيعها لغير الأردنيين والأشخاص المعنويين رقم (47) لسنة 2006 والتي تنص على أنه "لا يجوز لأي شخص طبيعي غير أردني أو لأي شخص معنوي تملك مال غير منقول وفقاً لأحكام هذا القانون أن يتصرف فيه بنقل ملكيته بأي صورة كانت قبل مضي ثلاث سنوات من تاريخ تملكه إذا كان للسكن وخمس سنوات إذا كان لأي غرض آخر وذلك تحت طائلة البطلان إلا إذا حصل على موافقة وزير المالية بتنسيب من المدير شريطة مراعاة أحكام هذا القانون والتشريعات النافذة ذات العلاقة".
وبين أن قرار الموافقة للشركات والأشخاص المعنويين على نقل ملكية الأراضي والمباني وفقاً للأسس والشروط المحددة بالتشريعات النافذة سيتم تطبيقها على طلبات الشركات والأشخاص الطبيعيين والمعنويين التي سيتم تقديمها إلى دائرة الأراضي والمساحة يبين فيها الأسباب الداعية للبيع ويدرس الطلب ويتم التنسيب من قبل الدائرة من أجل اتخاذ قرار الموافقة على البيع.
ولفت إلى أن هذا التخفيض سيعود بالنفع والفائدة على هذه الشركات وتحريك وتحفيز قطاع الإسكان والإنشاءات والعقارات بما يعود أيضاً بالنفع على الاقتصاد الأردني.
ومن جهة أخرى، أظهرت أرقام رسمية ارتفاع حجم التداول في سوق العقار الأردني خلال الأشهر الخمسة الأولى من العام الحالي إلى (2.6) مليار دولار قياساً بـ(2.2) مليار دولار للفترة ذاتها من العام 2009.
وأعلنت بيانات دائرة الأراضي والمساحة الأردنية أن القيمة السوقية لبيوعات الأراضي والشقق لمستثمرين غير أردنيين في الأشهر الخمسة الماضية بلغت (170.3) مليون دولار، منها (95.9) مليون دولار للشقق و(73.4) مليون دولار للأراضي.
وأشارت البيانات إلى أن حجم التداول في سوق العقار في المملكة خلال شهر مايو الماضي بلغ (522.2) مليون دولار.
وبلغت القيمة السوقية لبيوعات الأراضي والشقق لمستثمرين غير أردنيين خلال شهر مايو الماضي (27.6) مليون دولار منها (19.6) مليون للشقق، و(8.04) مليون دولار للأراضي.
وعزا رئيس جمعية المستثمرين في قطاع الإسكان الأردني المهندس زهير العمري ارتفاع حجم التداول في سوق العقار إلى "تحسب المواطنين والمستثمرين في بداية العام من ارتفاعات تطرأ على أسعار الحديد والمواد الإنشائية في السوق المحلية ما أدى بالنتيجة إلى المسارعة في الشراء".
ولفت العمري في حديث لـ"الشرق" إلى أن انفتاح البنوك على القروض السكنية وتخفيف شروطها للحصول على قرض سكني والتنافس بين البنوك في سعر الفائدة أدى إلى ارتفاع حجم التداول في سوق العقار، مشيراً إلى أن حاجة السوق الأردنية تبلغ 40 إلى 45 ألف شقة سنوياً.
ورجح العمري أن يشهد سوق العقارات الأردني حالة نمو واستقرار بسبب انخفاض أسعار المواد الإنشائية وأسعار الحديد في السوق المحلية بعد الارتفاعات الكبيرة التي طالتها خلال الشهرين الماضيين.
وكان سعر طن الحديد وصل في السوق الأردنية خلال الشهرين الماضيين إلى ما يقارب 900 دولار للطن الواحد، بعد أن كان بسعر 500 دولار بداية العام الحالي.
وسجل نشاط البناء في الأردن مستويات مرتفعة خلال العام الماضي لأسباب عدة؛ أبرزها تراجع كلفة الإنشاء منذ أواخر العام 2008 وعلى رأسها كلفة مادتي الحديد والأسمنت والمواد المستخدمة في التشييد.

دكتور قطر
08-06-2010, 08:02 AM
1.95 مليار دولار صادرات مصر للدول العربية2010-06-08


القاهرة-عبد الناصر فريد:
كشف تقرير للهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات في مصر أن الدول العربية احتلت المركز الأول ضمن الدول المستوردة للسلع المصرية حيث بلغ إجمالي الصادرات إليها 11 مليار جنيه (1.95 مليار دولار) في حين جاءت دول الاتحاد الأوروبي في المركز الثاني بصادرات بلغت 7 مليارات جنيه بينما بلغت الصادرات إلى الولايات المتحدة 1,8 مليار جنيه وتوزعت باقي الدول في آسيا وأمريكا اللاتينية.
وقال التقرير: إن الحاصلات الزراعية جاءت في مقدمة القطاعات التي حققت معدلات مرتفعة في التصدير خلال الربع الأول من العام الجاري بقيمة 5 مليارات جنيه مقابل 3,7 مليار جنيه خلال عام 2009 واستحوذت الدول العربية على حصة كبيرة من الصادرات بلغت 2,3 مليار جنيه في حين استحوذت دول أوروبا على حصة بقيمة بلغت 1,4 مليار جنيه في حين بلغت الصادرات إلى أمريكا 11 مليونا وتوزعت 1,3 مليار جنيه على دول متنوعة وجاءت صادرات الكيماويات والأسمدة في المركز الثاني حيث بلغت قيمتها 4,9 مليار جنيه وجاءت الدول العربية في قائمة الدول المستوردة بقيمة 2 مليار جنيه تلتها الدول الأوروبية والتي بلغت قيمة الصادرات إليها 1,3 مليار جنيه.
وأشار التقرير إلى أن صادرات قطاع مواد البناء جاءت في المرتبة الثالثة بقيمة إجمالية بلغت 4,5 مليار جنيه وجاءت الدول العربية في قائمة الدول المستوردة بقيمة 2,5 مليار جنيه ثم أوروبا 769 مليون جنيه وأمريكا 45 مليون جنيه ثم باقي الدول 1,2 مليار جنيه وحققت السلع الهندسية صادرات بلغت قيمتها 2,8 مليار جنيه وتصدرت الدول العربية قائمة الدول المستوردة وحققت صادرات الملابس الجاهزة 1,8 مليار جنيه وتصدرت الولايات المتحدة قائمة الدول المستوردة بقيمة 710 ملايين جنيه ثم الدول العربية 51 مليون جنيه كما حققت الصناعات الغذائية صادرات بلغت 3,2 مليار جنيه بعد أن كانت 2,3 مليار جنيه خلال الربع الأول من العام الماضي واستحوذت الدول العربية على نصيب الأسد من إجمالي الصادرات بقيمة وصلت إلى 2,2 مليار جنيه.
وذكر التقرير أن أهم الدول بالنسبة لصادرات الصناعات الغذائية هي الإمارات واليمن والعراق والسعودية ثم سوريا والولايات المتحدة مشيرا إلى أن صادرات الأثاث لم تتعد 317 مليون جنيه بعد أن كانت 485 مليون جنيه خلال الربع الأول من العام الماضي وجاءت الدول العربية في المقدمة بإجمالي قيمة صادرات بلغت 232 مليون جنيه وسجلت الأدوية والأمصال ارتفاعا طفيفا حيث بلغت 439 مليون جنيه وجاءت الأسواق العربية أكثر استحواذا كما بلغت صادرات الجلود 253 مليون جنيه.
ولفت إلى أنه لم يتم تصدير أي منتجات دوائية إلى السوق الأمريكية خلال الربع الأول من العام الحالي نهائيا.

دكتور قطر
08-06-2010, 08:02 AM
"الراجحي" و"الاتفاق" تخفضان أسعار الحديد 66.6 دولار في السعودية2010-06-08


الرياض-السعودية-(يو بي أي):
قامت شركتا "حديد الراجحي" و"الاتفاق" في السعودية بخفض أسعار الحديد بمقدار 250 ريالا (66.6 دولار أمريكي) للطن لتتساوى بذلك أسعارهما مع أسعار الحديد التركي المستورد عند 2900 ريال (773 دولارا) للطن للأقطار الكبيرة.
واستغرب المستثمر بقطاع المقاولات والإنشاءات منصور بن عبد الله الشثري في تصريح لصحيفة "الرياض" استجابة السوق بسرعة للارتفاعات العالمية وعدم استجابتها بالطريقة نفسها لتراجعات الأسعار.
وفي السياق نفسه، وصف مصدر توجه شركة "سابك" إلى خفض أسعار الحديد مطلع الشهر المقبل، مشيرة إلى أن الانخفاض لن يتجاوز الـ 500 ريال.
من جهته، قال رئيس لجنة المقاولين في الغرفة التجارية في مكة عبد الله صعيدي في تصريح لصحيفة "عكاظ": إن الأسباب التي اعتمدتها شركة "سابك" في رفع أسعار الحديد المحلي قد تغيرت مع انخفاض أسعار المواد الخام في الخارج.
يذكر أن وزارة التجارة والصناعة أعلنت بداية الأسبوع الحالي استجابة بعض الشركات المستوردة لتخفيض أسعار بيع الحديد في السوق المحلي بنحو 385 ريالا للطن، نظرا لانخفاض أسعاره في السوق العالمية.
ويشار إلى أن الدولار الأمريكي يساوي 3.75 ريال سعودي.

دكتور قطر
08-06-2010, 08:03 AM
الإمارات وفنزويلا توقعان اتفاقية لتجنب الازدواج الضريبي2010-06-08


أبو ظبي-قنا:
أعلن أمس أن الإمارات وفنزويلا وقعتا اتفاقية لتجنب الازدواج الضريبي ومنع التهرب الضريبي على الدخل ورأس المال تعزيزا للعلاقات المالية وبما يدعم تشجيع الاستثمار والتنمية الاقتصادية بين البلدين.
وذكرت وزارة المالية بدولة الإمارات في بيان لها أن الاتفاقية التي جرى توقيعها في كراكاس من قبل ممثلين عن وزارتي المالية في البلدين تأتي في إطار دعم الانفتاح الاقتصادي العالمي وحرية انتقال عوامل الإنتاج وستلعب دوراً أساسيا في تعزيز العلاقات الاقتصادية بين الجانبين وتنمية الشراكة بينهما وتساهم بشكل مباشر في دعم وزيادة التبادل التجاري واستغلال الفرص الاستثمارية المتاحة وتشجيع عمليات الاستيراد والتصدير.
وأكدت الوزارة أن هذه الاتفاقية تشمل جميع أنواع الضرائب على الدخل ورأس المال بما في ذلك الضرائب على الأرباح الناتجة عن نقل ملكية الأموال المنقولة أو غير المنقولة والضرائب على استثمارات القطاعين العام والخاص بالإضافة إلى مزايا مالية وضريبية أخرى لصالح الدخل الناتج عن الناقلات الجوية والبحرية.

دكتور قطر
08-06-2010, 08:04 AM
تركيا تستضيف القمة المصرفية العربية الدولية لعام 20102010-06-08


القاهرة-هدى المظلوم:
تستضيف العاصمة التركية اسطنبول القمة المصرفية العربية الدولية لعام 2010، التي يعقدها اتحاد المصارف العربية تحت رعاية رئيس وزراء تركيا رجب طيب أردوغان في 17، 18 يونيو الحالي.
تعقد القمة بالتعاون مع البنك المركزي التركي وجمعية المصارف التركية، ولجنة الرقابة على المصارف التركية، والاتحاد الدولي للمصرفيين العرب.
ومن المقرر أن تبحث القمة هذا العام العلاقات في قطاعات المال والاستثمار العربية التركية، وآفاقها المستقبلية، وذلك في إطار الاتجاهات والتحولات العالمية فيما يخص الشراكات الاقتصادية الإستراتيجية بين الدول والمؤسسات المالية.
أعلن الدكتور فؤاد شاكر الأمين العام لاتحاد المصارف العربية اختيار المصرفي العربي عادل اللبان الرئيس التنفيذي لمجموعة البنك الأهلي المتحد والعضو المنتدب بمملكة البحرين "الشخصية المصرفية العربية لعام 2009"، تقديرا لإنجازاته في المصارف العربية، فضلا عن تجاربه ومبادراته في القطاع، مؤكدا أنه سيتم تسليم الجائزة للبان خلال أعمال القمة.
ويشارك في أعمال المؤتمر وزراء وحكام مصارف مركزية عرب، بالإضافة إلى نخبة من قادة المؤسسات المصرفية والمالية العربية والتركية وجهاز الاحتياط الفيدرالي الأمريكي، بينما يتحدث خلال المؤتمر كل من رئيس اتحاد المصارف العربية عدنان يوسف، والدكتور جوزيف طربية رئيس الاتحاد الدولي للمصرفيين العرب، ونائب رئيس الحكومة التركية علي بابكان، ورئيس جمعية المصارف التركية، بالإضافة إلى رئيس هيئة الرقابة على المصارف التركية تيفيك بيلغين.

دكتور قطر
08-06-2010, 08:04 AM
المملكة رابع أكبر مستهلك للدجاج اللاحم في العالم..35 مليار ريال حجم استثمارات صناعة البيض في السعودية2010-06-08


الرياض-عبد النبي شاهين:
أكد رئيس مجلس إدارة جمعية منتجي الدواجن عبد الله بكر قاضي تطور صناعة الدواجن في المملكة وزاد حجم الاستثمار فيها على 35 مليار ريال بمساهمة تبلغ 12 بالمائة من إجمالي الناتج الوطني, حيث حقق اكتفاء ذاتيا في البيض بأكثر من 35 مليار بيضة سنوياً, بالإضافة إلى إنتاج الدجاج اللاحم الذي بلغ 600 مليون دجاجة سنوياً أي ما يعادل ما نسبته 60 في المائة اكتفاء ذاتيا من حاجة السوق ما يدل على أن سوق المملكة يحتاج إلى إقامة المزيد من مشاريع الدجاج اللاحم لتغطية فجوة بين الطلب والعرض.
وأكد "قاضي" خلال حفل افتتاح للملتقى الثالث لمنتجي الدواجن بعنوان " نحو صناعة.. ممنهجة.. مستدامة " في الرياض أن جمعية منتجي الدواجن في طور بداية مرحلة محورية جديدة من خلال المبادرات التي طرحتها مؤخراً في إنشاء مختبرات مركزية ومستودعات تبريد ومسالخ آلية لخدمة المزارعين والمنتجين في المملكة.
وأشار خلال كلمته في الملتقى الذي يستمر يومين إلى أهم التحديات التي تواجه قطاع صناعة الدواجن ومنها مشكلة الأراضي وارتفاع تكلفة مدخلات الإنتاج وضرورة ملاءمة إعانة الأعلاف للأسعار العالمية, بالإضافة إلى منافسة المنتج المستورد بأسعار رخيصة.
من جهة أخرى أبرز وزير الزراعة الدكتور فهد بالغنيم الاهتمام والرعاية التي توليها الحكومة السعودية للجمعيات التعاونية الزراعية بشكل عام والجمعيات التعاونية لمنتجي الدواجن بشكل خاص من أجل الاهتمام والرعاية بتقديمها الدعم المادي والمعنوي ويتمثل ذلك في تزويد الجمعيات ببعض مستلزمات الإنتاج والتسويق كالعيادات البيطرية المتنقلة ووسائل النقل والوحدات المبردة والأدوية واللقاحات البيطرية وغيرها من المستلزمات الأخرى.
وقال: إن الدولة ستمنح الجمعيات التعاونية الزراعية الأولوية في تأجير الأراضي لإقامة مشاريع استثمارية كمسالخ الدواجن ودعمها لدى الجهات ذات العلاقة في الحصول على مواقع للتخزين والتسويق وكذلك للحصول على الموارد البشرية اللازمة.
ونوه في كلمته بتطوير وتفعيل دور الجمعيات بهدف زيادة عددها في مناطق المملكة المختلفة لتقديم خدماتها في القطاع الزراعي, والاستفادة من أساليب التقنية الحديثة بالتوسع في إنشاء مزارع متخصصة في مجال إنتاج الدواجن.
وتعد السعودية رابع أكبر مستهلك للدجاج اللاحم في العالم، ومع ذلك فهناك أكثر من 400 مشروع متعثر للدواجن في المملكة إضافة إلى عشرات المشروعات الصغيرة التي خرجت من السوق بسبب المنافسة الشرسة التي واجهها المنتجون المحليون من قبل شركات الدواجن العالمية.
ورغم أن المنتجين لم يتمكنوا حتى الآن من إثبات حالات إغراق إلا أن الجمعية التعاونية لمنتجي الدواجن مؤمنة بأن الخسائر التي تتعرض لها الشركات المحلية هي بسبب إغراق السوق السعودية بالدواجن المستوردة بأسعار أقل من تكلفتها الحقيقية.
وتنسق كل الجهات الرسمية في السعودية حالياً مع الجمعية لإثبات تعرضها للإغراق خاصة وأن هناك عشرات المشروعات التي أقفلت أبوابها منذ عام 2005 لينخفض عددها إلى 375 مشروعاً في عام 2008، وبلغ إنتاجها ما يقارب 427 ألف طن، لا يغطي سوى نصف احتياجات السوق السعودي بحسب الإحصاءات الرسمية لوزارة الزراعة.
واستوردت السعودية ما يقارب 604 آلاف طن من الدجاج اللاحم في العام الماضي، بزيادة نسبتها 18.4 % عن عام 2008، بحسب إحصاءات وحدة أبحاث تابعة لوزارة الزراعة الأمريكية.

دكتور قطر
08-06-2010, 08:05 AM
العمال يحذرون من تكرار مشكلات خطيرة في دول أوروبية أخرى.. كاميرون وائتلافه يبشران البريطانيين بأيام صعبة بسبب "التركة المثقلة"2010-06-08


لندن-أمير نبيل:
كشف ديفيد كاميرون رئيس الوزراء البريطاني عن أن المشكلات الاقتصادية في بلاده أسوأ مما كان يعتقد من قبل مما سوف يستلزم اتخاذ قرارات صعبة ستؤثر بالضغط على الحياة اليومية للمواطنين البريطانيين.
ووجه كاميرون تحذيرا شديدا بشأن التدابير المطلوب اتخاذها من أجل مواجهة عجز الموازنة والدين العام في بلاده، مشددا على ضرورة إجراء "تخفيضات مؤلمة" في حجم الإنفاق من أجل مواجهة هذا العجز رغم أنها ستؤثر على الحياة اليومية للمواطنين.
نبه إلى أنه ما لم يتم اتخاذ مثل هذه التدابير فإن بريطانيا ستسدد فاتورة هائلة تبلغ 70 مليار جنيه إسترليني كفائدة سنوية على حجم الدين العام بحلول عام 2015، مضيفا أنه ستكون هناك قرارات صعبة بشأن الأجور والمعاشات والإعانات.
ووفقا لكاميرون فمن المقرر أن يتم استعراض تفاصيل هذه التخفيضات في الميزانية الجديدة التي تطرح يوم 22 يونيو الجاري والتي ستتبعها مداولات دقيقة في وقت لاحق من هذا العام تضم العديد من الخبراء لإعداد خطط إنفاق ثلاثية السنوات.
قال إنه بدون مواجهة العجز فسوف تتضرر الثقة في الاقتصاد البريطاني وسيؤدي إلى زيادة الضرائب من أجل سداد فاتورة فوائد الدين العام بدلا من إنفاق هذه الأموال على الخدمات العامة.
على أنه لفت إلى أن حكومته ستعمل على حماية الإنفاق على قطاع التأمين الصحي والمعونات الدولية، حيث كان حزب المحافظين ـ الذي يتزعمه ـ قد تعهد بحماية هذين القطاعين.
وهاجم كاميرون الحكومة العمالية السابقة بسبب ما وصفه بالفشل الاقتصادي الكامل وبالإنفاق المتهور للمال العام، مشيرا إلى أن النمو الاقتصادي يستند إلى عوامل لن تستمر على الدوام منها الازدهار غير المستديم لقطاع الخدمات المالية والهجرة والإنفاق الحكومي.
يذكر أن الائتلاف الحكومي البريطاني الذي يشترك فيه كل من حزبي المحافظين والليبراليين كان قد استعرض بالفعل خططه لتخفيض 2 .6 مليار جنيه إسترليني خلال العام المالي الجاري، وهو ما كان الليبراليون ينتقدونه خلال الحملة الانتخابية، لكن الائتلاف الجديد شدد على ضرورة اتخاذ هذا الإجراء لإثبات الجدية نحو خفض عجز الموازنة والبالغ 156 مليار جنيه إسترليني.
من جانبهم قال حزب العمال المعارض إن إجراء تخفيضات قريبة من شأنه أن يعرض التعافي الاقتصادي في البلاد للخطر، واتهم ديفيد ميليباند المتنافس على زعامة العمال نيك كليج زعيم الحزب الليبرالي بالنفاق السياسي كما ذكر العمالي إد ميليباند أن التخفيضات التي أجريت في دول أوروبية أخرى كانت خطيرة للغاية ومثلت أخطاء كبرى في تلك الدول.
وبدوره قال هيو لانينج السكرتير العام لاتحاد عمال الخدمات العامة والتجارية إن البنوك والأزمة المالية وليس القطاع العام هي من كانت وراء تضخم الدين القومي، مضيفا أنه تم تسريح 100 ألف موظف على مدى الأعوام الخمسة الماضية، مشددا على أن السبيل الأمثل لخفض الإنفاق العام هو استحداث وظائف جديدة وليس وضع الموظفين على قوائم الصدقة.

دكتور قطر
08-06-2010, 08:06 AM
توقيع اتفاق نقل مع تركيا..أذربيجان: تصدير 10 مليارات متر مكعب من الغاز لأوروبا2010-06-08


أسطنبول— (رويترز):
قال رئيس شركة سوكار الأذربيجانية للنفط الاثنين إن أذربيجان تعتزم تصدير عشرة مليارات متر مكعب من الغاز سنويا إلى أوروبا من المرحلة الثانية من الإنتاج في حقلها شاه دنيز البحري للغاز.
أضاف رونق عبد الله ييف في حفل توقيع اتفاق غاز بين تركيا وأذربيجان أن شركته تعتزم أيضا إرسال ستة مليارات متر مكعب من الغاز إلى تركيا من المرحلة الثانية من الإنتاج من الحقل المتوقع أن تبدأ في 2016.
قال وزير الطاقة التركي تانر يلدز الاثنين إن تركيا ستملك حق إعادة تصدير الغاز المنتج من المرحلة الثانية لحقل شاه دنيز البحري في أذربيجان.
قال يلدز خلال مراسم توقيع مذكرة تفاهم بشأن إمدادات الغاز "سنملك حقوق إعادة التصدير من حقل شاه دنيز 2".
وتطالب تركيا بحقوق لإعادة التصدير بحيث تستطيع إعادة بيع الغاز الذي تشتريه من أذربيجان إلى الدول الأوروبية مع تحقيق هامش ربح.
وستقربها حقوق إعادة التصدير من أن تصبح مركزا لإمدادات القارة من الطاقة.

دكتور قطر
08-06-2010, 08:06 AM
إندونيسيا تفتح قطاعها الزراعي أمام الاستثمارات الأجنبية2010-06-08


جاكرتا-(رويترز):
ذكر مرسوم رئاسي اطلعت عليه رويترز الاثنين أن إندونيسيا ستفتح قطاعها الزراعي أمام الاستثمارات الأجنبية وسترفع مستوى تلك الاستثمارات في قطاعات بينها الرعاية الصحية والنقل.
وسيكون الحد الأقصى لملكية الأجانب في مزارع المحاصيل الغذائية الأساسية مثل الأرز 49 في المئة لكن إندونيسيا ستبقي حظرا على الاستثمار في أبراج الاتصالات رغم ضغوط المستثمرين الأجانب لفتح ذلك القطاع.
وتحتاج إندونيسيا إلى استثمارات بمليارات الدولارات للوصول الى نسبة النمو الاقتصادي التي تستهدفنها بحلول 2014 وهي سبعة في المئة.

دكتور قطر
08-06-2010, 08:07 AM
الأمم المتحدة: الناتج الإجمالي لدول آسيا النامية سيزيد 7% في 20102010-06-08


هوتشي منه-(فيتنام)-(رويترز):
قال أجاي تشيبر الأمين العام المساعد للأمم المتحدة إن المنظمة الدولية تتوقع نمو الاقتصادات الآسيوية النامية بنحو سبعة بالمئة هذا العام ولكن ركودا مزدوجا في الدول المتقدمة قد يخفض ذلك بما يصل إلى نقطة مئوية واحدة.
وكانت توقعات الأمم المتحدة أكثر تواضعا بشكل طفيف من توقعات البنك الآسيوي للتنمية في تقرير توقعات إبريل 2010 لدول آسيا النامية وهي مجموعة متنوعة تضم 45 اقتصادا من بينها الصين وأذربيجان والهند وسنغافورة وبابوا غينيا الجديدة.
ويتوقع البنك الآسيوي للتنمية أن تنمو اقتصادات الدول الآسيوية النامية بنسبة 7.5 بالمئة في 2010 و7.3 بالمئة في 2011 لتنتعش من 5.2 بالمئة في 2009.

دكتور قطر
08-06-2010, 08:08 AM
استقرار الذهب المقوم بالدولار وارتفاع قياسي للمقوم باليورو2010-06-08


لندن-(رويترز):
انخفضت أسعار الذهب قليلا الاثنين لكن الذهب المقوم باليورو سجل ارتفاعا قياسيا في المعاملات الآسيوية فيما سعى المستثمرون إلى ملاذ آمن في ظل تصاعد المخاوف بشأن ديون منطقة اليورو التي أضرت بالعملة الموحدة.
وسجل المعدن النفيس المقوم باليورو ارتفاعا قياسيا قرب 1025 يورو للأوقية (الأونصة) بعد أن هوت العملة الموحدة لأقل مستوى لها في أكثر من أربع سنوات أمام الدولار. أما أسعار الذهب المقومة بالدولار فانخفضت نحو 2.4 في المئة عن ذروتها التي بلغتها في مايو.
وبحلول الساعة 0655 بتوقيت جرينتش بلغ سعر الذهب في السوق الفورية 1217.05 دولار للأوقية مقارنة مع 1218 دولارا في أواخر تعاملات نيويورك يوم الجمعة عندما سجل المعدن الأصفر أدنى مستوى له منذ 25 مايو عند نحو 1196 دولارا للأوقية.
وسجلت الفضة 17.40 دولار مقارنة مع 17.35 دولار للأوقية يوم الجمعة.
وارتفع سعر البلاتين إلى 1561.50 دولار من 1510 دولارات للأوقية فيما تراجع البلاديوم إلى 419.50 دولار من 423.75 دولار للأوقية في نيويورك يوم الجمعة.

دكتور قطر
08-06-2010, 08:09 AM
«كرايسلر» تسحب 285 ألف سيارة بسبب مخاوف من اشتعال حرائق2010-06-08


واشنطن-(يو. بي. أي):
قررت شركة "كرايسلر" الأميركية لصناعة السيارات سحب 285 ألف سيارة من نوع "دودج كارافان" و"كرايسلر تاون & كاونتري" التي أنتجتها في العامين 2008 و2009 بسبب المخاوف من احتمال اشتعال حرائق فيها.
ونقلت شبكة "سي. إن. إن" الأميركية عن إدارة سلامة الطرقات السريعة الوطنية الأميركية قولها إنه من الممكن بعض الآليات، المصنعة بين فبراير سبتمبر 2007، قد جمعت بطريقة غير مناسبة ما يسمح أن يقلص الدورة الكهربائية فيها وبالتالي يتسبب بحريق.
قال متحدث باسم "كرايسلر" إن "الشركة لم تعلم بأية حوادث أو إصابات بسبب هذه المسألة"، لكنها قررت سحب السيارات طوعاً للتأكد من السيارات "وإجراء تصليحات أو استبدال قطع عند الضرورة".
يشار إلى أن هذه هي المرة الثانية التي تعلن فيها "كرايسلر" عن سحب سيارات هذا الشهر، ففي الأسبوع الماضي أعلنت الشركة عن سحب حوالي 25 ألف سيارة "دودج كاليبر" و"جيب كومباس"، بسبب مشاكل تؤدي إلى التصاق دواسة الوقود.
وسحبت الشركة في وقت سابق هذه السنة أكثر من 300 ألف سيارة منتجة في الـ2005 و2006 بسبب مشاكل في أجهزة التحسس التي قد لا تسمح بفتح الوسائد الهوائية عند الحوادث.

دكتور قطر
08-06-2010, 08:09 AM
إكسون تدعو للتأني في قواعد التنقيب.. بي.بي: تركيب نظام جديد لاحتواء تسرب النفط منتصف يونيو2010-06-08


لندن —(رويترز):
قالت شركة بي.بي النفطية إنها تتوقع تجهيز نظام جديد لاحتواء النفط يمكنها من زيادة الكميات التي يجري سحبها من النفط المتسرب من بئر تابعة لها في خليج المكسيك وذلك لتركيبه في منتصف يونيو الجاري.
وسيستخدم في هذا النظام لاحتواء النفط مشعب جرى تطويره لاستخدامه في محاولة فاشلة سابقة لإغلاق البئر وذلك بالإضافة إلى وحدة تم تركيبها في وقت سابق لاحتواء النفط المتدفق من الأنبوب الصاعد من البئر، وقد يمكن بي.بي من احتواء كل النفط المتسرب تقريبا.
قالت بي.بي إنه منذ تركيب الوحدة السابقة يوم الثالث من يونيو تم سحب 16600 برميل من النفط حتى الخامس من يونيو منها 10500 برميل يوم الخامس من يونيو بالمقارنة مع تسرب بمعدل يقدر بما بين 12 ألفا و19 ألف برميل يوميا.
أضافت الشركة ومقرها لندن أنها أنفقت حتى الآن نحو 1.25 مليار دولار على جهود احتواء التسرب بخلاف 360 مليون دولار مخصصة لبناء مشروع الجزر العازلة في لويزيانا.
من جانبها تأمل شركة إكسون موبيل للنفط أن تتروى الحكومات المعنية في تقييم السبب الرئيسي وراء التسرب النفطي الذي سببه انفجار في أحد حقول شركة بي.بي قبل اتخاذ أي قرارات بشأن التنقيب في المياه العميقة.
قال مارك ألبرز نائب رئيس اكسون موبيل في مقابلة مع رويترز إن تأثير تعليق النشاط في خليج المكسيك حيث وقع التسرب سيكون أطول أمدا من حظر مدته ستة أشهر فرضته واشنطن على عمليات التنقيب في الخليج وأردف أن الأمر يتطلب وقتا لاستيعاب تأثير اللوائح التنظيمية الجديدة المحتملة وإعادة الحفارات للعمل.
أضاف "من المهم أن نلحظ أنه خلال الخمس سنوات المقبلة ستساهم المياه العميقة بعشرة ملايين برميل يوميا من (المكافئ) النفطي. ويعادل هذا ما تنتجه السعودية.
"إنه عنصر مهم في تلبية الطلب العالمي على الطاقة".

دكتور قطر
08-06-2010, 08:10 AM
بعد 25 عاماً من حدوثها..الهند تسجن سبعة وتغرم شركة في كارثة غاز بوبال2010-06-08


بوبال-(الهند) — (رويترز):
أصدرت محكمة هندية الاثنين أحكاما بالسجن لمدة عامين على سبعة بعد أن أدانتهم بالإهمال والفشل في منع واحدة من أسوأ الكوارث الصناعية والتي قتل فيها الآلاف في عام 1984.
وقعت الكارثة حين انطلقت غازات سامة من مصنع تابع لشركة يونيون كاربايد في مدينة بوبال بوسط الهند في حادث تقول الحكومة إن نحو 3500 شخص لقوا حتفهم فيه. ويقول نشطاء إن 25 ألفا راحوا ضحية الحادث سواء بعده مباشرة أو في السنوات التالية.
وحكم بالسجن عامين على سبعة مسؤولين سابقين بالشركة وبغرامة مئة ألف روبية (2100 دولار). ويشن نشطاء حملة منذ ربع قرن لمعاقبة المتسببن في الحادث لكنهم رأوا هذه الأحكام ضعيفة للغاية.
وغرمت الوحدة الهندية لشركة الكيماويات الأمريكية يونيون كاربايد 500 ألف روبية (10600 دولار).
وحاول مئات المتظاهرين حمل العديد منهم لافتات كتب عليها "الشنق للمذنبين" و"أنهم خانوا الأمة" شق طريقهم إلى داخل مجمع المحاكم لكن الشرطة أوقفتهم.
وقالت شانتا باي إحدى ضحايا الغاز "دعونا ندخل. ربما يكونون قد عوقبوا ولكن ماذا عنا؟ نحن كثيرون ولم نتلق أي تعويضات".
وقال رام براساد (75 عاما) أحد سكان القرى "هذه العقوبة ليست كافية فقدت ابني وشقيقي الأصغر والدي ومازالت الكوابيس تطاردني".
ويأتي الحكم بعد أكثر من 25 عاما من الحادث.
وكان كيشوب ماهيندرا الرئيس الحالي لشركة ماهيندرا إند ماهندرا أكبر شركة في الهند لإنتاج الجرارات هو أبرز شخصية أدينت أمس الاثنين. وكان رئيسا لوحدة يونيون كاربايد الهند وقت الحادث. كما أدينت الوحدة ذاتها.

دكتور قطر
08-06-2010, 08:11 AM
أنجولا تتوقع استقرار الأسعار..النفط يعوض خسائره بفضل صائدي الصفقات2010-06-08


لندن — (رويترز):
عوض النفط الخسائر التي مني بها في أوائل التعاملات الاثنين حينما انخفض بنحو ثلاثة في المئة دون مستوى 70دولارا النفسي بفضل عمليات شراء من جانب صائدي الصفقات رغم علامات على ضعف الانتعاش الاقتصادي في الولايات المتحدة ومخاوف بشأن ديون المجر.
وتراجعت عقود الخام الأمريكي الخفيف نحو 2.8 في المئة إلى 69.51 دولار للبرميل في التعاملات الآسيوية لتبلغ خسائره ما يزيد على خمسة دولارات للبرميل منذ يوم الخميس قبل أن يتعافى ليصل التراجع إلى 11 سنتا فقط عند 71.40 دولار للبرميل بحلول الساعة 1113 بتوقيت جرينتش.
وهبطت الأسعار نحو 20 بالمئة من أعلى مستوى لها في 19 شهرا فوق 87 دولارا للبرميل الذي بلغته في أوائل مايو.
وارتفع خام القياس الأوروبي مزيج برنت لعقود تسليم يوليوتموز 26 سنتا إلى 72.35 دولار للبرميل.
ونقلت صحيفة أوباي الأسبوعية عن وزير النفط الأنجولي خوسيه بوتيلودي فاسكونسيلوس قوله الاثنين إن أسعار النفط مازالت متقلبة لكن من المتوقع أن تستقر في نطاق 70 — 80 دولارا للبرميل هذا العام.
ونسبت الصحيفة الأنجولية في نسختها الإلكترونية للوزير قوله "رغم أننا نشهد تقلبا في أسعار النفط حاليا فإن التوازن سيعود وستظل أسعار النفط في نطاق 70 — 80 دولارا للبرميل".
أضاف أن مخزونات النفط مازالت مرتفعة وأن على أعضاء منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) الاستمرار في مراقبة الأسعار في حالة وصولها إلى "مستويات مقلقة".
كان بوتيلودي فاسكونسيلوس قال في مايو إنه ينبغي لأوبك ينبغي أن تدعولاجتماع طارئ إذا سجلت أسعار النفط تراجعا حادا.
قال الوزير إن أنجولا تنتج حاليا 1.75 مليون برميل من النفط يوميا وهو ما يزيد على حصة الإنتاج المستهدفة من جانب أوبك رغم دعوات الأمين العام للمنظمة عبد الله البدري المتكررة لمزيد من الالتزام بتخفيضات الإنتاج.
وعبر الوزير عن اقتناعه بأن شركة النفط الوطنية سونانجول سترفع حصتها في شركة النفط البرتغالية جالب انرجيا في إطار خططها للتوسع في الخارج.
من جانبه أعلن وزير النفط العراقي في كوالالمبور الاثنين أن العراق ينوي زيادة قدراته لإنتاج النفط الخام في السنوات المقبلة لتلبية الزيادة المستمرة في الطلب في آسيا.
وقال حسين الشهرستاني على هامش مؤتمر دولي نفطي إن إنتاج العراق يبلغ حاليا 2.5 مليون برميل يوميا وسيزيد 150 ألف برميل قبل نهاية السنة.
وأضاف أن "القدرات الإنتاجية للعراق ستزيد على 12 مليون برميل يوميا بحلول 2017".
وتابع "نعتقد أن العراق يجب أن يلبي الزيادة في الطلب على النفط وخصوصا في السوق الآسيوية والطلب على النفط العراقي سيستمر حتى 2020.. 2030".
ويملك العراق ثالث اكبر احتياط نفطي معروف في العالم بعد السعودية وإيران. ويقدر احتياطه بـ 115 مليار برميل.
ومنح العراق العام الماضي عشرة عقود للاستثمار لشركات أجنبية ويسعى إلى إعادة تأهيل بناه التحتية التصديرية بما في ذلك أنابيب النفط.
ويأمل العراق في تحقيق كفاية ذاتية في نهاية العام بفضل بناء أربع مصاف، على قول الشهرستاني.
من جهة أخرى، قال الشهرستاني إنه لا ينوي البقاء في منصبه في الحكومة العراقية الجديدة وإنه طلب من رئيس الوزراء "البحث عن شخص آخر" لتولي هذه المسؤولية.

دكتور قطر
08-06-2010, 08:12 AM
نجيب الشامسي مدير إدارة الأبحاث في مجلس التعاون الخليجي لـ "الشرق": دول الخليج بحاجة لصحافة اقتصادية حقيقية تعي أدوارها في التنمية الشاملة 2010-06-08


حوار: تغريد السليمان:
أكد السيد نجيب الشامسي مدير إدارة البحوث والدراسات بمجلس التعاون الخليجي، بضرورة تفعيل الإعلام الاقتصادي من أجل خدمة الاقتصاديات الوطنية، والذي يتبلور هذا من خلال تجديده وإضفاء المستحدثات العالمية عليه لإخراجه من الدور التقليدي الحالي القائم على تسطيح القضايا الاقتصادية والبعد عن اللغة المستخدمة في هذا الشأن وذلك بهدف التصدي وكشف الكثير من المشاكل الاقتصادية والإفرازات السلبية للسنوات الماضية التي عرقلت مسيرة التنمية الاقتصادية ، والعمل على تناول تلك القضايا بشيء من العمق التحليلي والرؤية المبنية، جاء هذا خلال كلمة ألقاها في مؤتمر الإعلام الاقتصادي بزمن الأزمة تحت عنوان: تحديات مفروضة ودور مأمول، الذي عقد الشهر الماضي في دولة الكويت، " الشرق " كان لها لقاء مع السيد نجيب الشامسي للتعرف على توصياته بشأن الاعلام الاقتصادي بدول الخليج والطرق الكفيلة بتطويره وإبرازه كما يجب، فكان كالتالي:
تحدث بداية الشامسي عن أهمية الإعلام ودوره في المجالات السياسية والاقتصادية يقول: إن جميع من يسمع أو يشاهد أو يقرأ يدرك مدى أهمية الإعلام حيث إنه أصبح يلعب دوراً خطيراً ومهماً ومباشراً في حياة الأمم والشعوب ، وصار له تأثير مباشر على التفكير السياسي والبنية الثقافية والاجتماعية للشعوب والأمم ويسهم في تغيير الاتجاهات السياسية في العديد من دول العالم ، بل وأنه قد يسقط حكومات ويطيح أنظمة ويأتي بغيرها ، وعلى صعيد سلوكيات الأفراد ، فإنه يساهم في تغيير أنماط السلوكيات وتغيير الوعي لدى الأفراد ويسهم في نزعتهم الاستهلاكية ورغبتهم في التغيير ويحدث انقلاباً في وعيهم وتفكيرهم في الماضي والحاضر والمستقبل .
وإذا كان الإعلام بمنظوره العام كذلك فإن الإعلام الاقتصادي قد استطاع خلال العقود الأخيرة أن يفرض سلطته وهيمنته على الساحة الإعلامية ، ويغير من توجهات السياسات الإعلامية في مختلف دول العالم ، بما فيها دول العالم الثالث، وقد تزايدت أهمية الإعلام الاقتصادي هذه عندما أصبحت العلاقات التجارية والاقتصادية والمصالح المشتركة تحكم مسارات العلاقات السياسية وتؤثر بشكل مباشر في رسم الاستراتيجيات الدولية في عالم يشهد تحولات ومتغيرات اقتصادية تفرضها حقائق القرار الاقتصادي الذي أصبح أكثر سلطة وأهمية من القرار السياسي . بل إن القرار السياسي لمختلف الدول لا يتم اتخاذه إلا في ظل الاعتبارات الاقتصادية والمصالح التجارية للدول التي أخذت تسعى سعياً حثيثاً نحو الانضمام إلى الكيانات الاقتصادية والتكتلات التجارية ، وأصبحت استراتيجيات التنمية فيها تأخذ بعين الاعتبار استحقاقات وتأثيرات تلك التكتلات والمتغيرات الاقتصادية العالمية . حيث تستهدف تلك الدول والحكومات تحقيق تنمية حقيقية تضمن استقرار الأنظمة فيها وتحقق الاستقرار الأمني والاجتماعي لشعوبها .
وإذا كان الإعلام الاقتصادي يلعب دوراً مؤثراً في خلق تلك الكيانات والتكتلات ، ويساهم بشكل مباشر في رسم السياسات السياسية والاقتصادية الخارجية لتلك الدول فيما بينها وبين التكتلات الاقتصادية التي تنضم إليها ، فإن الإعلام الاقتصادي يلعب دوراً مهماً وكبيراً في العلاقات التجارية والاقتصادية على صعيد الدولة الواحدة أو المجتمع الواحد ، لاسيما بعد أن أصبحت تلك العلاقات تعيش تفاعلات متباينة ، وتشهد الساحة المحلية في أي دولة أو مجتمع علاقات تجارية واقتصادية معقدة ، سواء فيما بين الأفراد المستهلكين منهم والمنتجين أو فيما بين الدولة ومؤسساتها المختلفة في تعاطيها مع متغيرات السوق ، وفي تحديد أطر علاقاتها مع مختلف الفئات الاجتماعية والاقتصادية ، بما فيها علاقة الدولة الاقتصادية والتجارية مع مؤسسات القطاع الخاص العاملة في الدولة .
ويتابع: ومن هنا يتأكد لنا مدى أهمية الدور الذي يلعبه الإعلام الاقتصادي في توضيح طبيعة تلك العلاقات ، وتحديد اتجاهاتها وتأثيراتها على الصعيد الداخلي أو الصعيد الخارجي ، وكيف يمكن لهذا الإعلام أن يساهم في تصحيح مسارات تلك العلاقة ومعالجة الاختلالات التي تعتريها وأيضاً كيفية تنمية مقومات تلك العلاقة والتنسيق بين مكوناتها في تحقيق الأهداف العامة للاقتصاد الوطني ، وأهمها تحقيق التنمية الشاملة والمستدامة في المجتمع .

الاعلام الاقتصادي الخليجي
وحول تقييمه للاعلام الاقتصادي بدول مجلس التعاون الخليجي يقول: في مجال الحديث عن دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية ، التي برزت في الساحة العالمية ، ليس لثقلها السياسي ولا لبعدها الجغرافي فقط ، وإنما لأهميتها الاقتصادية بعدما أصبحت من الدول الرئيسة في إنتاج النفط والغاز وتصديره ، واستحوذت على احتياطيات ضخمة من النفط والغاز ، وبعدما أصبحت تشكل مراكز تجارية كبيرة في منطقة الشرق الأوسط وأسواقاً تجارية رائجة للسلع والمنتجات للدول الصناعية يلزمها في ظل هذه الأهمية الاقتصادية أن يكون للإعلام الاقتصادي فيها دور بارز يساهم في تحقيق أهداف دولها على الصعيدين الداخلي والخارجي ، خاصة في ظل التحديات الاقتصادية التي تواجه المنطقة داخلياً وخارجياً ، وفي إبراز الرغبة الأكيدة لدى قيادات دول المجلس وشعوبها في تحقيق حضور أكبر في المحافل الدولية، ثم لأن دول المنطقة لا يمكن أن تحافظ على موقعها في الساحة العالمية ، ولاسيما الساحة الاقتصادية ، إلا من خلال وجود إعلام اقتصادي يعي دوره ويدرك مسؤوليته ويعمل على المساهمة في تحقيق الأهداف العامة لدول المنطقة لاسيما التنمية الشاملة عامة والاقتصادية خاصة .


يتبع ....

دكتور قطر
08-06-2010, 08:13 AM
واقع الإعلام الاقتصادي
حينما نشخص دور الإعلام الاقتصادي في دول المجلس ، خلال الفترة الماضية ، نجد أنه على الرغم من أهمية الإعلام الاقتصادي والتحسن الكبير الذي طرأ على المستوى الفني والتقني ، إلا أن دوره ظل محدوداً سواء في وسائله المسموعة والمرئية أو المقروءة، إذ يفتقر هذا الإعلام إلى الرؤية العلمية والتحليل الموضوعي الذي يفضي إلى إبراز حقيقة الاقتصاديات الوطنية دون إعطائها حجماً أكبر من حجمها الحقيقي . وفيما نجد أن هذا الإعلام قد ركز على إبراز الإنجازات وتعظيمها وإعطائها حجماً أكبر من حجمها نجد أنه قد ساهم في تغييب التحديات والمعوقات والسلبيات التي تعاني منها الاقتصاديات الوطنية وتحديد معالم التحديات المستقبلية التي سوف تواجه هذه الاقتصاديات ، وبالتالي فإنه لم يساهم في طرح معالجة موضوعية لتلك التحديات والمعوقات ، ولم يسهم في كيفية تجاوز الآثار المترتبة على المتغيرات والتطورات الاقتصادية المستجدة على الساحة العالمية، وظلت الرؤية لديه مبنية على آراء تفتقر في كثير من الأحيان إلى الدقة في التحليل ، والموضوعية في الطرح وإلى غياب الشفافية في المعالجة ، كما ظل تناول إعلامنا الاقتصادي للقضايا الاقتصادية من خلال منابر المسؤولين الذين في كثير من الأحيان يؤكدون على الإنجازات دون تحديد للكلفة الحقيقية لتلك الإنجازات ، ودون التطرق إلى طبيعة التحولات الاقتصادية التي تواجهها أو تلك التي تشهدها المنطقة أو الساحة الاقتصادية ، أي أن التناول دائماً ما يتم طرحه من خلال رؤية أحادية ورسمية ،أما الشريحة الأخرى التي تكون مصدراً للصفحات أو المادة الإعلامية لدى إعلامنا الاقتصادي فهي شريحة التجار والفعاليات الاقتصادية التي يجد بعض المنتمين لها أن حال اقتصادياتنا الوطنية يخدم أهدافه المرحلية حيث إنه في غياب التشريعات والمعالجة الاقتصادية الفعلية فإن ذلك خدمة لذلك " البعض " كي يحقق أهدافه دون مراعاة لشرائح المجتمع الأخرى ودون أن تكون هناك نظرة مستقبلية لبناء اقتصاديات حقيقية لها قاعدة إنتاجية صلبة ومتنوعة ، وتنمية اقتصادية تحقق أهداف المجتمع وبناء الإنسان ومتطلباته في الاستقرار والأمان.

الإعلانات تغطي على الأخبار
ومن ناحية أخرى فإن إعلامنا الاقتصادي ، وفي سياق إبراز الجانب الإيجابي فيه ، يفتقر إلى التحليل الموضوعي للقضايا الاقتصادية التي تهم اقتصادياتنا الوطنية فتناولها بالكثير من التسطيح وغياب المعالجة الموضوعية ، واقتصر دوره على إبراز الإنجازات دون تحديد لمعوقات الاقتصاد وسبل معالجتها، وقد تناول إعلامنا الاقتصادي اقتصادياتنا الوطنية من زاوية خبرية دون تحليل موضوعي يعتمد على النظرية والإحصائيات التي تدعم الخبر ، فقد اتسمت بعض الصحف والملاحق الاقتصادية التي تصدر في دول المجلس بالخلط بين المادة الخبرية والإعلانية من منطلق حرصها على علاقتها بالشركات المعلنة لديها وتنشر المادة الإعلانية وبشكل مبالغ فيها على أنها مادة خبرية مما يعد خللاً بالمهنية الصحفية ، معتمدة على مصادر رسمية أو منقولة أو آراء شريحة التجار المستفيدة من أوضاعنا الاقتصادية وعدم اكتراثها بتحقيق تنمية اقتصادية حقيقية.أما الملاحق الاقتصادية فقد ظلت متواضعة في مستواها التحليلي والمادة التحريرية ومحدودة في تحقيقاتها المحلية وتناولها للقضايا الاقتصادية المحلية .
ويضيف: كذلك فإن إعلامنا الاقتصادي يعتمد في مادته الإعلامية إلى حد كبير على مصادر إعلامية أجنبية وتقارير لشركات ومؤسسات قد تتعمد تعظيم إنجازاتنا لأهداف مقصودة ، كما أنه ظل يعتمد على مقابلات صحفية وإذاعية وتلفزيونية تعبر عن وجهة نظر أحادية وعدم الاجتهاد في الاستئناس بالآراء الأخرى ، وهناك محدودية في البرامج الاقتصادية التحليلية على خريطة البرامج الإذاعية والتلفزيونية مما جعلها تقليدية في الطرح وضعيفة في المعالجة ،وقد تعتمد مؤسساتنا الإعلامية في جانبها الاقتصادي على أفراد وطاقات بشرية غير مؤهلة أو متخصصة في الجانب الاقتصادي ، كما إن تلك البرامج الصباحية منها تفتقر إلى التحديث والمتابعة الحثيثة للمستجدات حينما يعاد عرضها في المساء أو اليوم الآخر، ولاسيما المتعلقة بالأسهم والأسواق المالية وأسعار النفط والمعادن .
لقد أصبحت اقتصادياتنا تعاني من الكثير من المشاكل والصعوبات التي سوف تبرز في ظل معطيات الحاضر والمستقبل ، وكان لتغييّب الإعلام الاقتصادي المتعمد أو غير المتعمد لتلك المشاكل والصعوبات الأثر السلبي الكبير على مسيرة الاقتصاد والتنمية في منطقة دول مجلس التعاون، ولعل غياب الاستراتيجيات أو الخطط التنموية ، وكذلك غياب تنوع القاعدة الإنتاجية والاعتماد على مصدر وحيد للدخل هو ( النفط ). ثم غياب السياسات التنموية وأهمها غياب التنمية البشرية ، كل ذلك يشكل أهم إفرازات المرحلة الماضية ويؤكد على الغياب الواضح للإعلام الاقتصادي الذي تفتقر إليه ساحاتنا المحلية ونحن نعلن دخولنا الألفية الثالثة .

الدور المطلوب
وعن الأدوار المطلوبة اليوم من أجل تنمية الإعلام الاقتصادي في مواكبة الأحداث والأخبار الاقتصادية بالشكل المرغوب يقول: في ظل تلك التحديات والتحولات ، التي شهدها وسوف يشهدها العالم خلال الألفية الثالثة ، تصبح مسؤولية إعلامنا الاقتصادي كبيرة وتتطلب إمكانيات وقدرات مادية وبشرية ذات نوعية معينة ، ويجب أن يتسم الطرح والتناول للاقتصاديات الوطنية ولمسيرة التنمية الاقتصادية بالموضوعية والأمانة وبدرجة عالية من الشفافية دون تطبيل أو تعظيم، وتأتي أهمية الإعلام الاقتصادي ودوره خلال المرحلة المقبلة في ظل اعتبارات تفرضها معطيات تلك المرحلة وهي كالتالي: إذا كان الإعلام الاقتصادي قد ساهم في إبراز الإنجازات التي تحققت خلال المرحلة الماضية على الصعيد الاقتصادي ، فالأجدر به أن يبرز السلبيات والاختلالات والإفرازات التي برزت خلال المرحلة الماضية بقصد معالجتها وتذليل الصعوبات التي تعترض مسيرة التنمية الاقتصادية في دول المنطقة، وإذا كان قد أبرز دول المنطقة كدول ذات عمق اقتصادي استراتيجي بسبب ما تملكه من احتياطيات نفطية وغاز وبحكم ما تصدره من نفط وغاز ، وكذلك لكونها من المراكز والأسواق التجارية المهمة في منطقة الشرق الأوسط والعالم فإن الإعلام الاقتصادي مطالب بتحديد العوامل المساعدة في المحافظة على تلك الأهمية الاقتصادية لدول المنطقة من خلال الطرح الموضوعي والمعالجة العلمية .
من الضروري أن يساهم في تحديد الآثار الإيجابية والسلبية لتلك الاتفاقيات والتكتلات على مسيرة الاقتصاد الوطني في كل دولة من دول المجلس، وأن يساهم في ضوء رؤية علمية وأمينة في تحديد كيفية تجاوز الآثار السلبية ومن الضروري أن يساهم وفي ضوء رؤية علمية وأمينة أيضا في تحديد كيفية تجاوز الآثار السلبية والاستفادة من الآثار الإيجابية لتلك التكتلات والمنظمات والاتفاقيات ، وإذا كان الإعلام الاقتصادي في دول المجلس قد ثّمن وعزز توجه دول المنطقة نحو الحرية الاقتصادية وسياسة الباب المفتوح في علاقاتها الخارجية والنشاط الاقتصادي المحلي ، فإنه مطالب من خلال الطرح الأمين والصادق والمعالجة الموضوعية بأن يساهم في تحديد مفهوم الحرية الاقتصادية وتحديد أسسها ومضامينها وحدودها كي لا تتحول الحرية الاقتصادية إلى مفهوم خاطئ وسلبي على اقتصادياتنا الوطنية، كما أنه مطالب بأن يحدد معالم سياسة الباب المفتوح ومدى التأثيرات السلبية والانعكاسات الخطيرة لترك الباب مفتوحاً أمام التأثيرات الخارجية ، ولاسيما الواردات الأجنبية ورؤوس الأموال الأجنبية والأيدي العاملة الأجنبية التي تركت آثاراً سلبية وخطيرة على مسيرة العمل الاقتصادي الوطني في دول المجلس . وهنا لابد وأن نحدد مدى الآثار المترتبة على انضمام أو توقيع دول المجلس على اتفاقيات ثنائية مع دول في مختلف قارات العالم .


يتبع ...

دكتور قطر
08-06-2010, 08:13 AM
تعقيدات اقتصادية
ويصف الشامسي العلاقات الاقتصادية والتجارية بأنها قد أصبحت شديدة التعقيد خلال العقدين الماضيين ، وسوف تزداد شدة وتعقيداً خلال المرحلة المقبلة ، سواء على علاقة دول المنطقة مع بعضها أو مع مختلف الاقتصادات العالمية ، فإن الإعلام الاقتصادي مطالب بدور مهم في تفنيد طبيعة تلك التشابكات وتحديد تلك العلاقات والسعي مع الجهات المعنية نحو وضع أسس للنشاط التجاري الداخلي والخارجي يفضي إلى وجود مناخ اقتصادي وتجاري إيجابي يساعد في دعم مسيرة التنمية الاقتصادية ويحدد الآفاق المستقبلية لاقتصاديات المنطقة ويحد من التأثيرات السلبية للخلافات الاقتصادية الدولية، و لقد أصبحت الأسواق المحلية بدول المجلس تعاني من تشوهات وترهلات وتجاوزات خطيرة تؤثر على موقع دول المنطقة الاقتصادي وسمعتها في الساحة العالمية ، كما أصبحت دول المجلس بأسواقها المنفتحة مستهدفة في اقتصادياتها ومجتمعاتها، وعليه فإن الإعلام الاقتصادي مطالب بأن يتصدى لتلك التشوهات والتجاوزات من خلال تبنيه لرؤية علمية أساسها القوانين والتشريعات والأنظمة التي تحد من تأثير تلك التشوهات والتجاوزات وتعزز من الإيجابيات ، وتعمل على تبني رؤية استثمارية تتناسب مع طبيعة اقتصاديات المنطقة ودرجة نموها ، مع إبراز السلبيات التي نجمت من ازدواجية المشاريع والقوانين والأنظمة خلال السنوات الماضية والتي انعكست سلباً على الأوضاع الاقتصادية وزعزعت المكانة الاقتصادية لدول المنطقة ، ويضيف: من ناحية أخرى فإن الإعلام الاقتصادي ، وعلى صعيد كل دولة ، مطالب بأن يساهم في تحقيق علاقات جيدة وتنقية الأجواء أمام عناصر الإنتاج في أسواقنا المحلية ، سواء بين المستهلكين والمنتجين أو بين المستثمرين والشركات والمؤسسات العاملة في أسواق دول المنطقة أو بين الدولة الواحدة بمؤسساتها التشريعية والفنية من ناحية ومجموعة المؤسسات والشركات التابعة للقطاع الخاص.

الوعي الاقتصادي وديون الخليجيين
وعن أهمية الوعي الاقتصادي يقول: إن الوعي في أي مجتمع يعد ضرورة حتمية يفرضها واقع التطور والرغبة في التعايش في هذا العالم الذي تحكمه اليوم معايير اقتصادية أكثر من القوة العسكرية أو السياسية، بل إن هذا العالم يشهد اليوم انقلاباً لصالح القوة الاقتصادية التي من يملك القرار فيها إنما يملك العالم ، ومن لا يفهم فيها شيئاً فهو في مؤخرة الأمم إن لم يكن طواه الزمن، وإن الوعي في أي مجتمع يعتبر مخرجاً من أزمات كثيرة يتعرض لها الإنسان والمجتمع في عالم اليوم . وهو سبيل للخلاص وتجاوز لمشكلات عديدة قد تشكل عقبة حقيقية أمام مسيرة التنمية الذاتية أو المجتمعية، ثم إنّ الوعي رصيد الشعوب والأمم الساعية نحو تحقيق استقراها وتنميتها وتقدمها وازدهارها .
هنا يتأكد لنا أهمية الوعي الاقتصادي سواء على صعيد الفرد أو المجتمع أو الدولة، نحن في دول المجلس حيث استشراء النزعة الاستهلاكية مطالبون بالوعي الاقتصادي للتقليل من حدة الاستهلاك، نحن في دول المجلس حيث 95 % من أبنائنا مدينون للمصارف مطالبون بنشر الوعي الاستهلاكي كي نحد من تفاقم مشكلة الديون هذه، ونحن في دول المجلس حيث البطالة في أوساط مواطنينا نحتاج إلى وعي اقتصادي لفهم معنى العمل ومعنى الاعتماد على الذات ، ثم ضرورة الإحلال والتوطين ، وحيث أهمية التدريب والتأهيل بعد أهمية التعليم، نحن في دول المجلس حيث الاعتماد الكلي على الخارج في مأكلنا ومشربنا وملبسنا نحتاج إلى وعي اقتصادي كي نقلل من حجم الاعتماد هذا على الخارج لما يعني ذلك من استنزاف للسيولة وتصديرها للخارج، ولكي ندرك أننا في حاجة ماسة إلى مراجعة أوضاعنا الاقتصادية والتركيبة الإنتاجية في اقتصادياتنا الوطنية نحن في دول المجلس في حاجة إلى وعي لمعرفة موقعنا الحقيقي في الاقتصاد العالمي .. وفي حاجة إلى مواكبة العصر لضمان موقع مناسب في الساحة الاقتصادية والمفاهيم الحديثة كي نحسن التعامل معها ولاسيما منظمة التجارة العالمية ، العولمة الاقتصادية، التجارة الإلكترونية . نحن في حاجة كبيرة إلى وعي بأهمية التكامل الاقتصادي الخليجي ثم العربي في إطار مواجهة تحديات العصر !! ومن هنا تأتي أهمية الإعلام الاقتصادي ومسؤوليته ودوره في صياغة وعي اقتصادي وتنموي على صعيد الفرد والمجتمع في مجتمعنا بدول المجلس .

مراكز اعلامية خليجية للاقتصاد
كما أشار نجيب الشامسي إلى إن المفاهيم والمصطلحات والمتغيرات الاقتصادية المستجدة في عالم اليوم كالخصخصة وحرية السوق والعولمة ، ومنظمة التجارة العالمية والتجارة الإلكترونية،تحتاج إلى وعي وفهم دقيقين لمدلولاتها وانعكاساتها وآثارها على الفرد والمجتمع ، وذلك ليتسنى لنا معالجة ما يتطلب معالجته ، ولتجاوز ما نستطيع تجاوزه ، وللتعامل مع واقع المتغيرات والمفاهيم على نحو يضمن لنا الاستمرار في عالم اليوم الذي يشهد انقلاباً حقيقياً في المفاهيم يتطلب وعياً لطبيعته وتبعاته وآثاره ، من منظور أن عالم اليوم وعالم الغد هو عالم الاقتصاد .
يختتم مدير إدارة البحوث والدراسات بمجلس التعاون السيد نجيب الشامسي حديثه لـ " الشرق " حول أهمية وجود مراكز إعلامية لتدريب الاعلاميين والصحافيين الخليجيين في الصحافة الاقتصادية لخدمة بلدانهم يقول: أصبح اليوم من الضروري إيجاد وجود مراكز أبحاث ودراسات اقتصادية متخصصة ترفد الصحف والبرامج التلفزيونية والإذاعية الاقتصادية بالدراسات المتعمقة ، وكذلك البيانات والإحصائيات الدقيقة يشكل أهمية لتطوير صحافتنا الاقتصادية وبرامج التلفزيون والإذاعة على النحو المنشود، ولما كان الإعلام الاقتصادي على درجة كبيرة من الحساسية ، ولاسيما في الصحف الاقتصادية ، فإنه من الأهمية بمكان وجود إعلاميين يملكون قدرة عالية وفهماً للمفاهيم والتحولات الاقتصادية والمالية والنقدية والمصرفية من الطاقات البشرية المواطنة ، ويستوجب هذا وجود مراكز ومعاهد لتدريب وتخريج أعداد من الإعلاميين الاقتصاديين من أبناء دول المجلس ، مع ضرورة الاهتمام بتخصص الاقتصاد في جامعاتنا بدول المجلس لرفد مؤسسات الإعلام الاقتصادي بالمتخصصين في العمل الصحفي الاقتصادي .

دكتور قطر
08-06-2010, 08:14 AM
بوينج تسعى لتنشيط مبيعاتها من طائرات 777 و7872010-06-08


برلين-رويترز:
قال جيم ألبو الرئيس التنفيذي لطائرات بوينج التجارية أمس إن بوينج تسعى لصفقات لبيع طائراتها طويلة المدى من طرازي 777 و787 لعدد من شركات الطيران لكنها لا تتوقع تعافيا قويا لمبيعات الطائرات عريضة البدن حتى عام 2012.
وقال ألبو لرويترز في مقابلة إنه رغم الزيادة الملحوظة في رحلات نقل الركاب في الربع الأول من العام إلا أنه أقل تفاؤلا من الاتحاد الدولي للنقل الجوي (أياتا) الذي قال إن شركات الطيران في أنحاء العالم ستحقق 2.5 مليار دولار ربحا هذا العام وذلك في تحول مفاجئ من خسارة كبيرة كان الاتحاد يتوقعها منذ ثلاثة أشهر.
وأضاف ألبو "لا أزال أتوقع عودة شركات الطيران إلى الربحية في 2011 وسيكون عام 2012 هو العام الذي سيشهد حقيقة تقدمها بعدد كبير من الطلبات لشراء طائرات ذات أحجام كبيرة."
وتدرس بوينج ما إذا كانت ستزيد إنتاجها من الطائرات الأصغر حجما والأكثر مبيعا من طراز 737 لكنها لن تتسرع في إتخاذ قرار بشأن تطوير أو إعادة تصميم الطائرات مثلما يتوقع أن تفعل منافستها إيرباص في طائراتها من عائلة إيه 320.

دكتور قطر
08-06-2010, 08:15 AM
الأياتا: 2.5 مليار دولار أرباح شركات الطيران العالمية العام الجاري2010-06-08


برلين-رويترز:
قال الاتحاد الدولي للنقل الجوي (أياتا) إن شركات الطيران في أنحاء العالم ستحقق 2.5 مليار دولار ربحا هذا العام وذلك في تحول مفاجئ من خسارة كبيرة كان الاتحاد يتوقعها منذ ثلاثة أشهر. وقال الاتحاد إنه يتوقع الآن أن تحقق الشركات ربحا قدره 2.5 مليار دولار في حين كانت تقديراته في مارس لخسائر تبلغ 2.8 مليار دولار. لكنه أضاف أن شركات الطيران الأوروبية ستخسر 2.8 مليار دولار بسبب تداعيات سحابة الرماد. وقال جيوفاني بيسينياني الرئيس التنفيذي للاتحاد في بيان "الاقتصاد العالمي يتعافى من أعماق الأزمة المالية أسرع بكثير مما كان يمكن توقعه. شركات الطيران تستفيد من انتعاش قوي لحركة النقل مما يدفع الصناعة صوب تحقيق أرباح".
ولا شك إن التحسن هو الحدث الأبرز في الاجتماع السنوي للاتحاد الدولي للنقل الجوي (أياتا) الذي يسلط رئيسه التنفيذي جيوفاني بيسينياني الضوء على انتعاش في آسيا وأمريكا اللاتينية والشرق الأوسط.
وقال كريستوف فرانتس نائب الرئيس التنفيذي لشركة لوفتهانزا لرويترز "المناخ يتحسن بوضوح في الرحلات الطويلة. أوروبا تظهر اتجاهات عامة إيجابية أيضا لكن لا تزال هناك منافسة كبيرة في السعر".

دكتور قطر
08-06-2010, 08:15 AM
"دبليو" الدوحة يكرّم عملاءه الداعمين لمسيرته الفندقية2010-06-08


الدوحة-الشرق:
أقام فندق "دبليو" الدوحة أمسية خاصة لكبار عملائه أمس الأول، تضمنت عشاء فاخراً وجوائز مميّزة في قاعة "غريت روم". وتهدف الأمسية إلى تقديم التقدير إلى جميع عملاء وشركاء "دبليو" في الأعمال والذين وقع اختيارهم على الفندق لإقامة جميع مناسباتهم واجتماعاتهم وحجوزات الإقامة.
طغت على هذه الأمسية أجواء عالم البحار لا سيما من حيث بوفيه العشاء المميز الذي تضمن كل أنواع الأسماك المعدّة من قبل فريق طهاة فندق "دبليو" الحائز جوائز عالمية. كما تخللت الأمسية توزيع جوائز قيمة إضافة إلى كلمة شكر ألقاها السيد وائل راشد، مدير إدارة المبيعات والتسويق لمجموعة ستاروود في منطقة الخليج والسعودية، حول الدعم المميّز والوفاء الذي أثبته العملاء والشركاء المحليون تجاه فندق "دبليو" منذ افتتاحه في مارس 2009 والذي ساهم بشكل كبير في دعم تصنيف فندق "دبليو" كأفضل فندق لرجال الأعمال والمستثمرين الذين يزورون الدوحة.
وقد قام فندق "دبليو" الدوحة خلال هذه المناسبة كذلك بالإعلان عن عروض فصل الصيف الخاصة والفعاليات التي يتم تنظيمها في إطار مباريات كأس العالم.
يذكر أن "ستار تشويس" يأتي في سياق برنامج ستاروود للشركات الذي يقدم التقدير والشكر لجميع العملاء الذين يقومون بالحجوزات الفندقية، أو لعاملين في مجال السكرتارية أو المساعدين الخاصين الذين اختاروا ستاروود كأفضل مجموعة فنادق للتعامل معها. فمن خلال كل عملية حجز لغرفة مع ستاروود يحصدون عدداً من النقاط يتم استبدالها بعد تجميعها مقابل مجموعة من الخدمات الفندقية.
ويقدم برنامج "ستار تشويس" الفرصة لشركاء الفندق للتعرف على مزاياه وخدماته الخاصة. وقد تمكن فندق "دبليو" الدوحة هذه السنة من أن يصبح من بين أكثر الفنادق شهرة في قطر بالنسبة للخدمات التي يقدمها، والماركات العالمية المتوافرة لديه، وطابعه الخاص، لا سيما مع فوز مركز "بليس" للصحة والجمال بثلاث جوائز مهمة وهي جائزة أفضل مركز للصحة والجمال في الشرق الأوسط، إضافة إلى جائزتي أفضل تصميم وأفضل حملة تسويقية.

دكتور قطر
08-06-2010, 08:16 AM
هيئة السياحة تستعرض نتائج مشاركتها في الوزاري العربي.. قطر تتسلم دور الريادة في مجالي التسويق والترويج للمنتج السياحي بالمنطقة 2010-06-08


دعم إنشاء مركز لإدارة الأزمات السياحية العربية ومقره اليمن
إشادة بجهود قطر في تنفيذ المقررات السياحية لقمة الكويت الاقتصادية
الدوحة-الشرق:
شهدت المشاركة القطرية ضمن فعاليات الاجتماع الثالث عشر لمجلس وزراء السياحة العرب والتي عقدت مؤخرا بمدينة الإسكندرية حضورا قويا للوفد القطري الذي ترأسه السيد أحمد النعيمي رئيس الهيئة العامة للسياحة وكان من أهم البنود التي ناقشها وزراء السياحة العرب متابعة القرارات السابقة للمجلس الوزاري وما تم بشأنها. والتي تم من خلالها مناقشة إنشاء المركز العربي لإدارة الأزمات السياحية تحت مظلة المنظمة العربية للسياحة ومقره اليمن ، ليكون مركزا لإدارة الأزمات السياحية الخاصة بالوطن العربي على غرار المركز الدولي لإدارة الأزمات السياحية. بحيث تكون وظيفة هذا المركز، تحسس الأزمات التي من شأنها أن تؤثر على صناعة السياحة العربية. ووضع الآليات اللازمة للحد منها وتجاوزها. وأضاف النعيمي أن الاجتماع ناقش أيضاً التعاون العربي السياحي وواقع السياحة العربية وتأثرها بالأزمات مشيراً إلى أن الأزمات العالمية متكررة ومتعددة مثل الأزمة المالية والأوبئة المعدية والآن أزمة هبوط اليورو. كلها مسائل تؤثر في السياحة مما يجعل تنشيط السياحة البينية بين الدول العربية أمرا غاية في الأهمية لافتا إلى أن قطر كانت في اجتماع المنظمة العربية للسياحة الذي جرى في الإسكندرية قبل شهرين رائدة في طرح موضوع مواجهة الدول العربية للأزمات من خلال تغيير وتبديل الإستراتيجية السياحية ووضع الخطة التي تتناسب مع مصالحها بحيث توجه خططها باتجاه الأسواق البديلة مشيراً على سبيل المثال إلى السوق الأوروبية وما تتعرض له من أزمات مؤكداً على ضرورة التوجه إلى الأسواق الآسيوية.
كما تم ومن خلال البند الثالث مناقشة اعتماد الإستراتيجية العربية للسياحة وتم اعتماد محاورها والتي من أهمها (التدريب وتأهيل الكوادر البشرية السياحية، التسويق والترويج السياحي، الإعلام السياحي، الإحصاء السياحي، الاستثمار السياحي، التنمية المستدامة والحد من الفقر والبطالة) ليتم رفعها إلى المجلس الاقتصادي والاجتماعي لعرضها على اجتماع القادة. وفي هذا البند، قام سعادة السيد أحمد النعيمي بطلب أن تستلم دولة قطر دور الريادة فيما يتعلق بمحور التسويق والترويج السياحي. بحيث ستبدأ الهيئة في شهر أكتوبر من العام الحالي بالتجهيز لعقد ورشة العمل الثانية في هذا المجال بعد ورشة العمل الأولى التي كانت قد عقدتها بشأن التسويق السياحي والمقاصد السياحية، والتي حضرها عدد من الدول العربية. بحيث سيتم دعوة الدول العربية لحضور ورشة العمل القادمة.
وبين النعيمي أن من أهم البنود التي نوقشت خلال الاجتماع بند التعديات الإسرائيلية على المواقع الأثرية الفلسطينية بهدف تضليل الإعلام الخارجي والترويج للسياحة الإسرائيلية باستخدام المواقع الأثرية الفلسطينية على أنها مواقع تراثية وسياحية إسرائيلية، كضم الحرم الإبراهيمي مثلا للتراث الإسرائيلي. مشيراً إلى الحركة الإيجابية التي صدرت عن مركز الدعاية والإعلان في بريطانيا asb الذي وجه إنذارا لدولة إسرائيل لترفع هذه الإعلانات المضللة كما أصدر المجلس الوزاري برقية شكر للوكالة وهناك توصية لكافة السفراء في الخارج والمجالس ووكالات السياحة العربية التي تتعامل مع السوق الخارجي أن تتعاون لإيقاف هذا الاعتداء على المواقع الأثرية الفلسطينية.
وأوضح النعيمي من خلال سؤال حول تطور دور دولة قطر بشأن السياحة العربية وما أسهمت به في هذا المجال أن الهيئة في قطر تميزت بعقد الدورات التدريبية والاهتمام بالعنصر البشري بشكل أساسي وأيضاً التركيز على المقاصد السياحية والترويج لها على أنها الشريان الأساسي لتنشيط السياحة وهي الأمر الأهم بالنسبة للدول العربية لا سيَّما أنه وبحسب بيان منظمة السياحة العربية الأخير فإن حصة الوطن العربي من السياحة العالمية هي 7% فقط وهي نسبة قليلة مقارنة مع مقومات الدول العربية وما تمتلكه من الآثار وتراث ومن إمكانية إقامة المؤتمرات والأحداث الرياضية. إضافة إلى ورشة العمل التي تبنتها الهيئة نحو إنشاء وحدة للأمن السياحي المتخصص في دول الخليج العربي.

التنافسية السياحية
وأكد النعيمي أهمية تركيز دولة قطر على موضوع التنافسية السياحية مشيراً إلى أن تقرير دافوس الأخير الخاص بالتنافسية السياحية يشير إلى أن دولة قطر احتلت الترتيب الثاني في الوطن العربي والشرق الأوسط والترتيب 37 على العالم مبينا أن هذا التقييم يتم وفق مؤشرات ومعايير اقتصادية وقانونية ووفق البنية التحتية والكفاءات والجودة السياحية لافتا إلى أن قطر تنتظر التقرير القادم والذي من المقرر أن يصدر في الربع الأول من عام 2011. ومن المتوقع أن يرتفع الترتيب الخاص لدولة قطر بهذا التقرير خاصة بعد أن قامت الهيئة بتحليل تقرير التنافسية السياحية 2009 وتحديد النقاط التي جعلت قطر تحتل هذه المرتبة كما قيمت النقاط التي يجب أن تقوم بها لتحسين المركز التنافسي. وأشار إلى التطور الحاصل في قطاع النقل الجوي والسفر في قطر الأمر الذي من شأنه أن يرفع مرتبتها في هذا المجال. بالإضافة إلى الاهتمام الكبير من قبل الحكومة بتطوير البنية التحتية السياحية خاصة أن قطر مقبلة على تنافس عالمي لاحتضان كأس العالم 2022. مشيراً إلى أن الهيئة تعاونت مع لجنة التجهيز لملف قطر 2022 فيما يتعلق بالجزء الخاص بالسياحة والمنشآت الفندقية القائمة والتي ستفتتح حتى عام 2022. وذكر النعيمي في هذا المجال أن الهيئة حصرت كل المنشآت التي هي تحت الإنشاء لمتابعة عملها ولمعرفة أسباب توقفها مؤكداً أن هذا التصنيف يتم بهدف دراسة معوقات القطاع الفندقي والسياحي وبهدف تنشيطه والوقوف إلى جانب الحكومة جنبا إلى جنب لتوزيع المنشآت الفندقية على نطاق الدولة كلها.

دكتور قطر
08-06-2010, 08:17 AM
بتكلفة 5 مليارات دولار.. وبعض المطورين بدأوا البناء.. اكتمال البنية التحتية لمدينة لوسيل في 20142010-06-08


نائل صلاح:
قال السيد محمد الهدفة الرئيس التنفيذي لشركة الديار القطرية انه يتم تنفيذ البنية التحتية لمدينة لوسيل على مراحل، لافتا الى ان المرحلة الاولى من المارينا سيتم الانتهاء منها في اخر هذه السنة، اما منطقة المارينا بالكامل فسيتم الانتهاء منها في نهاية عام 2011، مشيرا الى انه حسب الاتفاقية مع المطورين فانه ما ان يتم تسليمهم الاراضي فان لديهم 4 سنوات للبناء.
وقال في مؤتمر صحفي على هامش الاعلان عن اعتماد تطبيق المنظومة القطرية لتقييم الاستدامة "كيوساس" في مشروع لوسيل، ان هنالك عددا من المطورين العقاريين استلموا اراضيهم وبدأوا بالبناء سواء في المارينا او بعض المناطق الاخرى.
ومن جانبه قال السيد عيسى كلداري الرئيس التنفيذي بالإنابة في شركة لوسيل للتطوير العقاري ان اعمال البنية التحتية لمدينة لوسيل بالكامل سوف تكتمل في عام 2014، لافتا الى ان تكلفة اعمال البنية التحتية تبلغ 5 مليارات دولار.
وقال ان المرحلة الاولى a من البنية التحتية سوف تنتهي بنهاية هذا العام وتشمل المارينا بدءا من الريتز كارتون ولغاية شمال لوسيل، اما المرحلة الثانية وهي منطقة الاجارة والـ "فوكس هيلز" فسوف تكتمل في نهاية 2011.
واشار الى ان اكثر من 70 % من اراضي لوسيل تم بيعها، وبالمتبقي قليل بنسبة 30 %، لافتا الى ان الشركة تدرس الان عدة خيارات من بينها ان تقوم شركة لوسيل بتطوير هذه الاراضي المتبقية، او بيعها لمطورين.
واشار الى ان عددا كبيرا من المستثمرين في لوسيل هم مواطنون قطريون اشتروا اراضي لتطويرها، كما يوجد مستثمرون من دول الخليج ومطورون عقاريون من مختلف دول العالم.

التفاصيل
الهدفة: المرحلة الأولى من المارينا تكتمل نهاية العام الجاري.. اكتمال البنية التحتية لمدينة لوسيل في 2014 بتكلفة 5 مليارات دولار
كلداري: 70% من أراضي لوسيل تم بيعها وبعض المطورين بدأوا البناء
الدوحة-الشرق:
قال السيد محمد الهدفة الرئيس التنفيذي لشركة الديار القطرية إنه يتم تنفيذ البنية التحتية لمدينة لوسيل على مراحل، لافتا إلى أن المرحلة الأولى من المارينا سيتم الانتهاء منها في آخر هذه السنة، وأما منطقة المارينا بالكامل فسيتم الانتهاء منها في نهاية العام 2011، وحسب الاتفاقية مع المطورين فإنه ما أن يتم تسليمهم الأراضي فإن لديهم 4 سنوات للبناء، ولكن بالنسبة لبدء أعمال البناء فإن ذلك يعتمد على المطورين العقاريين.
وقال إن هناك عددا من المطورين العقاريين استلموا أراضيهم وبدأوا بالبناء سواء في المارينا أو بعض المناطق الأخرى.
ومن جانبه قال السيد عيسى كلداري الرئيس التنفيذي بالإنابة في شركة لوسيل للتطوير العقاري إن أعمال البنية التحتية لمدينة لوسيل بالكامل سوف تكتمل في العام 2014، لافتا إلى أن تكلفة أعمال البنية التحتية تبلغ 5 مليارات دولار.
وبعض المطورين العقاريين بدأوا بالبناء في المارينا وكثير من الأراضي سلمت لكي يبدأ المطورون بأعمال البناء، ويوجد العديد من التصميمات مكتملة.
وقال إن المرحلة الأولى a من البنية التحتية سوف تنتهي بنهاية هذا العام وتشمل المارينا بدءا من الريتز كارتون ولغاية شمال لوسيل، أما المرحلة الثانية وهي منطقة الإجارة والـ "فوكس هيلز" وسوف تكتمل في نهاية 2011.
وأشار إلى أن أكثر من 70% من أراضي لوسيل تم بيعها، والمتبقي قليل بنسبة 30%، لافتا إلى أن الشركة تدرس الآن عدة خيارات من بينها أن تقوم شركة لوسيل بتطوير هذه الأراضي المتبقية، أو بيعها لمطورين.
وأشار إلى أن عددا كبيرا من المستثمرين في لوسيل هم مواطنون قطريون اشتروا أراض لتطويرها، كما يوجد مستثمرون من دول الخليج ومطورون عقاريون من مختلف دول العالم.
وأشار كلداري إلى أن مدينة لوسيل ستكون مسكناً لحوالي 190,000نسمة ومكان عمل لـ 170,000 عامل ومن المتوقع أن يكون عدد الزوار حوالي 90,000 زائر، وسيعزز مشروع تطوير لوسيل المخطط بعناية البيئة الأسرية، كما سينمي قيم المجتمع المتعدد الثقافات، لافتا إلى أنه سيكون لمدينة لوسيل أيضا شبكة للسكك الحديدية خاصة بها، بالإضافة إلى الطريق السريع للوسيل وجسور مارينا. وسيستمتع السكان والزوار بملعبين للجولف ومراكز عالمية للتسوق وعدد من الفنادق والمنتجعات والمناطق الترفيهية ومجموعة متنوعة من الخيارات السكنية والمكاتب.
وتمتد مدينة لوسيل على مساحة 35 كم شمال الدوحة، وهي ليست فقط أكبر مشروع عقاري محلي في قطر، بل هي واحدة من أهم المشاريع المجتمعية في المنطقة والعالم بأسره. ولوسيل تمثل طريقة جديدة للتفكير في البيئة، وسوف تحتوي مدينة لوسيل ليس فقط على فرص سكنية وتجارية جديدة، بل أيضاً على مجموعة متكاملة من المرافق الخدمية للمجتمع، مع استكمال المدارس والمستشفيات ومراكز الترفيه والتجمع. ومدينة لوسيل هي رؤية التنمية العقارية المستقبلية من قبل شركة الديار القطرية لتصبح مدينة فريدة من نوعها ومن أحدث المدن في قطر والمنطقة والعالم.

يتبع ....

شويهينــه
08-06-2010, 08:18 AM
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

صباح الخير

يعطيك العافيه دكتور

دكتور قطر
08-06-2010, 08:18 AM
إلزام المطورين العقاريين بها في جميع مشاريعهم داخل المدينة..اعتماد تطبيق المنظومة القطرية لتقييم الاستدامة "كيوساس" في مشروع لوسيل
الهدفة: مباحثات مع المسؤولين لاعتماد كيوساس رسميا وتطبيقها بجميع المشاريع
د. الحر: إطلاق جائزة الاستدامة ومؤتمر سنوي ومعرض لتكنولوجيا البناء الأخضر
الدوحة-الشرق:
أعلن السيد محمد الهدفة الرئيس التنفيذي لشركة الديار القطرية ونائب رئيس مجلس المديرين في شركة لوسيل للتطوير العقاري عن بدء تطبيق المنظومة القطرية لتقييم الاستدامة "كيوساس" بمشروع مدينة لوسيل، لافتا إلى أن ذلك سوف يضمن أن تكون جميع المشاريع التجارية والسكنية والتعليمية في مدينة لوسيل معتمدة من قبل منظومة تقييم الاستدامة "كيوساس"، بحيث يأتي اعتماد مدينة لوسيل لمنظومة تقييم الاستدامة "كيوساس" كجزء من جهود الشركة لتعزيز المشاريع المستدامة لوضع تقنيات تحمي البيئة الطبيعية وصحة المجتمع.
وجاء إعلان الهدفة عن تطبيق منظومة كيوساس خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده في مقر شركة الديار القطرية أمس بمشاركة السيد عيسى كلداري الرئيس التنفيذي بالإنابة لشركة لوسيل للتطوير العقاري، والدكتور يوسف الحر رئيس مجلس إدارة معهد بروة والديار القطرية للبحوث، والسيد مجدي يوسف مدير إدارة مدينة لوسيل.
وقال الهدفة: "نحن فخورون بالإعلان عن اعتمادنا المنظومة القطرية لتقييم الاستدامة "كيوساس"، ونسعى جاهدين لتحقيق رؤية قطر الوطنية 2030 في جميع المجالات، للاستثمار في مبادرات مستدامة ومحافظة على البيئة.. وبصفتنا المطورين لأكبر مشروع محلي عقاري للبلاد، مدينة لوسيل، لدينا مسؤولية فريدة لنكون بمثابة قدوة وطنية في مجال التنمية المستدامة. ونحن في لوسيل ملتزمون بقيادة القطاع العقاري في البلاد من أجل تحقيق مجتمع متطور طموح يتطلع إلى الأمام".
وأشار الهدفة إلى أن المنظومة القطرية لتقييم الاستدامة هي تسليط للضوء على أنشطة الشركة الرامية إلى تعزيز ممارسات المباني الخضراء، وتعزيز مركز قطر في المقدمة إقليمياً نحو تحقيق التنمية المستدامة، مضيفا :"لقد ساعدنا في تطوير كيوساس مع شركة بروة العقارية في أبريل 2009، بعد إجراء دراسة مفصلة على 150 منظومة دولية للأبنية الخضراء. ووجدت الدراسة أن هناك عوامل مثل التصحر وندرة المياه، والتراث الثقافي تم حذفها أو لم يتم تناولها في هذه المنظومات".
وتابع يقول: "لقد قمنا بتصميم المنظومة القطرية لتقييم الاستدامة، والتي تهدف لخلق بيئة حضرية مستدامة للحد من التأثيرات البيئية مع تلبية احتياجات المجتمع المحلي، لتأخذ هذه المنظومة في الاعتبار وضع معايير محددة للاستدامة على الصعيد الإقليمي، مع الالتزام بالمعايير الدولية. على سبيل المثال، معدلات كيوساس لاستهلاك المياه واستهلاك الطاقة من أهم العوامل المحلية في الأبنية الخضراء. ونحن أيضا نعطي الأولوية للقيمة الثقافية والاقتصادية للمشروع ....، خلافاً لغيرنا من رموز البناء الدولية، نحن ندعم اختيار مواد البناء الصديقة للبيئة محلياً، والهندسة المعمارية التي تتمسك بالتقاليد والتراث في قطر".
ومن أجل الحصول على الموافقة على خطط تصميم المشروع، سوف تكون هناك حاجة لأن يقدم الاستشاريون تصاميمهم في المستقبل والتي تعتمد منظومة تقييم الاستدامة "كيوساس" لمدينة لوسيل للتطوير العقاري للموافقة عليها.
وستغطي المبادئ التوجيهية لنظام تقييم الاستدامة لتصميم مجموعة من العوامل للنظر في الطلبات المقدمة، بما في ذلك الآثار المترتبة على الازدحام المروري والتلوث، واستخدام الأراضي، والانبعاثات الضارة، واستهلاك المياه والأعباء المرتبطة بالتغذية ونظم المعالجة، كما سيؤخذ بعين الاعتبار أيضا استخدام المواد والتخلص منها، ونوعية الهواء الداخلي للمبنى، والحفاظ على التراث الثقافي ودعم الاقتصاد الوطني، وغيرها من المسائل المتعلقة بإدارة وتشغيل المبنى.
وستكون تقارير التصميم هذه خاضعة لسلسلة من المراجعات من قبل إدارة مدينة لوسيل للتطوير العقاري قبل نقلها إلى مجلس منظومة تقييم الاستدامة "كيوساس" في معهد بروة والديار القطرية للبحوث والتقييم. بعد هذا التقييم الأول، سيتم إبلاغ المتقدمين للمشروع بأي معايير استدامة غير كافية أو غير كاملة، وستتاح الفرصة لهم لإعادة تقديم تصاميمهم للمراجعة النهائية والنتيجة الشاملة لمرحلة التصميم في الاستدامة. إذ أن مدينة لوسيل لن تعتمد أو توافق على أي مشروع حاصل على تقييم أقل من المطلوب.
وقال المهندس عيسى كلداري، الرئيس التنفيذي بالإنابة في شركة لوسيل للتطوير العقاري:" ستفرض منظومة لوسيل لتقييم الاستدامة "كيوساس" على كل جانب من جوانب مشاريعنا تلبيةً لأعلى معايير المباني الخضراء، وهدفنا هو تصميم وبناء وتشغيل مشاريع تطويرية صديقة للبيئة وذات كفاءة عالية في استخدام الطاقة. ونحن على ثقة بأن هذه التدابير ستؤدي إلى مجموعة متنوعة من الفوائد البيئية والاقتصادية والاجتماعية للسكان المحليين، مثل الحفاظ على الموارد والتكاليف المخفضة للتشغيل والصيانة وكذلك تحسين نوعية الحياة".
وقال إن شركة لوسيل لتطوير العقاري من خلال مجمع لوسيل الإداري توفر مجموعة متنوعة من الخدمات لأصحاب ومطوري مشروع لوسيل، بما في ذلك تقديم مشورة التصميم المجانية، وتسهيل إصدار تراخيص البناء، تأمين جلسات عمل مع المهندسين المعماريين، لافتا إلى أن اعتماد تطبيق المنظومة القطرية لتقييم الاستدامة للوسيل هي خطوتنا الأخيرة لجعل مشروع لوسيل نموذجاً في ممارسات المباني الخضراء، للحفاظ على الموارد، والكفاءة العالية في استخدام الطاقة. وستفرض منظومة لوسيل لتقييم الاستدامة "كيوساس" على كل جانب من جوانب مشاريعنا تلبيةً لأعلى معايير البناء المستدامة الصديقة للبيئة.
ومن جانبه قال الدكتور يوسف الحر رئيس مجلس إدارة معهد بروة والديار القطرية للبحوث إن بدء تطبيق كيوساس في مدينة لوسيل يعد نقطة فارقة في مسيرة المنظومة، كما أنه يعتبر سبقا للمدينة على مستوى المنطقة في مجال تبني ممارسات الأبنية المستدامة وهو ما يؤكد على ريادة لوسيل في هذا المجال.
كما أضاف أن تبني كيوساس في تقييم المباني لمبدأ العمارة القطرية والخليجية بشكل عام سيسهم في إيجاد طراز حديث من العمارة القطرية يوائم بين ممارسات الماضي ومتطلبات المستقبل وهو بلا شك سيخلق هوية عمرانية قطرية حديثة ومميزة على مستوى المنطقة.
وتم إطلاق المنظومة القطرية لتقييم الاستدامة "كيوساس"، في أبريل 2009 من قبل معهد بروة والديار القطرية للبحوث، وهي تركز على حقائق جديدة في الاستدامة وتطبيقاتها، وقد فازت بجائزة "المساهمة المميزة بالتنمية المستدامة" في المنتدى الدولي للعقار والمال 2009 الذي أقيم في لندن. وهي المنظومة الأولى المتكاملة في الشرق الأوسط المبنية على معايير الأداء الموضوعي والمباني الخضراء.
وردا على أسئلة الصحفيين قال الهدفة إنه تم وضع حوافز للمطورين العقاريين للالتزام بالدرجات التي تتكون منها منظومة كيوساس، لافتا إلى أن المنظومة تتكون من 6 درجات بدءا من نجمة واحدة إلى 5 نجوم، وقد تم الاتفاق على أن كل من يحصل على النجمة الثالثة سيحصل على زيادة في مساحة البناء بنسبة 5%، ومن يحصل على النجمة الرابعة سيحصل على زيادة بناء 10%، ومن يحصل على الدرجة الخامسة سوف يحصل على زيادة في مساحة البناء بنسبة 15%، بالإضافة إلى إعفائه 100% من أي رسوم لكيوساس.
وردا على سؤال حول مدى التزام المطورين العقاريين الذي سبق ووقعوا عقودا لبناء مشاريع قبل اعتماد منظومة كيوساس وهل سيخلق ذلك مشكلة في إلزامهم بالمنظومة، قال الهدفة: "لن يخلق ذلك أي مشكلة مع المستثمرين لأن كيوساس وضعت لتطبق وسيتم التشاور مع الجهات المعنية لإدخالها أيضا كنظام في كود البناء القطري على الأقل الآن في مرحلة لوسيل، كما أن تطبيق أي درجة من درجات كيوساس الخمس هو تطبيق للمنظومة ولكن الذي يطبق الدرجة الأولى أو الثانية لن يحصل على الامتيازات المتعلقة بزيادة مساحة البناء، ولكن بالنسبة للمستثمرين فإن من أراد أن يحصل على زيادة في مساحة البناء فإن عليه أن يحسن من البناء ليتفق مع كيوساس بالدرجات من 3 إلى 5.
وقال الهدفة إنه تجري حاليا اجتماعات مع الجهات الرسمية لمعرفة إمكانية تطبيق كيوساس في مشاريع أخرى، حيث إن تطبيق كيوساس في المشاريع خارج لوسيل حاليا يعتبر اختياريا، وإلى أن يتم اعتماد كيوساس كمنظومة رسمية ووضعها في كود البناء القطري فإن تطبيقها بالنسبة للمطورين الآخرين هو اختياري، أما بالنسبة للإقليمية فقد كان للدكتور يوسف الحر اجتماعات مكثفة مع جهات رسمية في دول مجاورة عديدة لمناقشة كيوساس ومعرفة إمكانية استخدامها في تلك الدول.
وقال إن ما سبق اعتماده من مشاريع قد تم اعتماده، ولكن اعتبارا من الآن لن يتم اعتماد أي كود بناء آخر عدا منظومة كيوساس في أي من المشاريع داخل مدينة لوسيل.
وردا على سؤال حول تطبيق كيوساس في مشاريع أخرى عدا لوسيل، قال الدكتور يوسف الحر إن هيئة الأشغال العامة اعتمدت منظومة كيوساس في مشاريعها من مساجد ومبان حكومية ومباني الوزارات والمؤسسات، كما تم تبني شركة بروة العقارية لكيوساس فإنه في الفترة البسيطة لإطلاق كيوساس من العام الماضي إلى اليوم ما تم إنجازه يعتبر مميزا على مستوى المنطقة والعالم، حيث إن كثيرا من المنظومات العالمية مر عليها أكثر من 10 سنوات وما يزال تطبيقها في مراحل أولية، لكن ما تم إنجازه الآن بالنسبة لكيوساس يعتبر إنجازا كبيرا، وإن شاء الله في الفترات القليلة المقبلة سيتم إعلان المزيد من تطبيق كيوساس في مجالات أخرى.
وحول التوعية بالمنظومة قبل تطبيقها، قال د. الحر إن أهم النقاط الرئيسية في تبني تطبيق مثل هذه المفاهيم هو مسألة نقص المعلومات وعدم تمكن المكاتب الاستشارية من العمل وفق هذه المنظومة بسبب نقص المعلومات فيما يخص أهمية هذه المباني من وجهة نظر المطور أو المالك، مضيفا: "لذلك عمدنا للتغلب على هذه المشكلة من خلال تبني خطة توعوية ذات أبعاد متعددة الجزء الأول منها يخص المطورين والمالكين بشكل عام وعقدنا ورشات عمل عامة، وسنطلق جائزة الاستدامة السنوية قريبا بتكريم أفضل الممارسات سواء من الأبنية التجارية أو السكنية، وسوف نعقد مؤتمرا سنويا لتسليط الضوء على أهمية المباني الخضراء وميزاتها، وسوف ننظم معرضا سنويا لتكنولوجيا البناء الأخضر وسوف نعلن عن مواعيده قريبا، وسوف نعمل نماذج عملية من بيوت أو مشاريع تضم مبادئ البناء الأخضر، وكل هذه الفعاليات ضمن الخطة التوعوية لكيوساس، ويضاف إلى ذلك عقد ورشة عمل متخصصة لكل المكاتب الاستشارية يوم الخميس المقبل بحيث يتم إيضاح وشرح كافة النقاط المتعلقة بتطبيق كيوساس في لوسيل".

دكتور قطر
08-06-2010, 08:19 AM
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

صباح الخير

يعطيك العافيه دكتور

عليكم السلام صباح النور والله يعافيج

دكتور قطر
08-06-2010, 08:20 AM
نزيف الدين الأميركي


لم تهدأ بعد زوابع وعواصف الأزمات المالية في الولايات المتحدة الأميركية، أكبر اقتصاد في العالم والتي تمثل وحدها 28% من الاقتصاد العالمي.

فاعصار الدين العام الأميركي سجل ثلاثة عشر تريليونات دولار لأول مرة في التاريخ الأميركي القصير نسبياً..أي حوالي 88% من اجمالي الناتج الداخلي للبلاد، مع توقعات لتخطيه مستوى 92% من الناتج الاجمالي الأميركي بنهاية العام الحالي.

ساعة الديون الأميركية اذن لا تتوقف عن الضجيج والدوران.. ودقاتها باتت تقفز بوتيرة سريعة غير مسبوقة.. ثوان بالملايين.. ودقائق بمليارات الدولارات.

وزارة الخزانة الأميركية التي أعلنت النبأ تتوقع أن تثير الأرقام المفزعة عاصفة سياسية.. أما العواصف الاقتصادية فانها لم تتوقف منذ اندلاع شرارة الأزمة الاقتصادية العالمية.. منذ سنة ونصف السنة تقريبا.

وما يثير الفزع لدى الأميركيين أن حجم الدين العام تضاعف خلال السنوات العشر الأخيرة فقط، وكان حجم الدين الداخلي الأميركي، عندما تولى جورج بوش مهام منصبه في يناير عام 2001يقدر بنحو 5.7 تريليون دولار، وقفز عند مغادرته البيت الأبيض الى 11 تريليون في يناير 2009، علما بأنه كان في عام 1989 لا يزيد على 2.7 تريليون دولار.

وهو ما عبر عنه الرئيس الأميركي باراك أوباما في فبراير الماضي، حين أكد أنه «منذ تحقيق الميزانية العامة فوائض خلال فترة التسعينيات من القرن الماضي، بدأ الدين العام الأميركي بالانفجار. والسياسات المتبعة للتعامل مع هذه الحالة المزمنة تحفها تحديات صعبة. ولهذا فإن لا أحد من مسؤولي هذه الادارة متحمس للتعامل مع هذا الملف».

وهو بالفعل ملف تحيطه أشواك الأزمات من كل ناحية، فقد بات الدين العام الأميركي يشكل تسعين في المائة من الناتج المحلي الاجمالي. فحسب صندوق النقد الدولي، فإن الرقم سيتجاوز اثنين وتسعين في المائة مع نهاية هذا العام. ورغم الحديث عن تعاف هش من الأزمة الاقتصادية العالمية فإن الأمر برأي الخبراء يزداد سوءا.

فالدين الداخلي أصبح أشبه بقنبلة زمنية موقوتة يمكن أن تنفجر في أي لحظة، حيث يزداد بنحو مليار وأربعمائة مليون دولار يومياً. ويبلغ حجم الدين الداخلي وحده تسعة تريليونات ومائة وثلاثين مليار دولار، مما يعني ببساطة أن كل أميركي مدين بثلاثين ألف دولار تقريباً.

وهذا يعني أن ملاّك البيوت، الذين حصلوا على قروض عقارية معتدلة الفائدة، قد يفاجأون بانقلابها الى معدلات عالية، الأمر الذي يفاقم من الأزمة المالية المؤلمة. كما قد يؤثر الوضع على الانفاق الحكومي، ويؤدي الى ارتفاع حاد في الضرائب أو الاقتطاع من الخدمات المقدمة للمواطنين. انها عوامل قد تسرّع بانفجار أزمة جديدة اقتصادية ومالية واجتماعية جديدة، كما حدث مع أزمة الرهن العقاري.

فقد قفزت دعاوى اشهار الافلاس في الولايات المتحدة بنسبة عشرة في المائة الشهر الماضي ليقترب معدلها من أعلى مستوى خلال خمسة أعوام. وتعكس هذه الزيادة حجم الصعوبات التي يعانيها الأميركيون لسداد أقساط ديونهم، رغم كل ما يتردد عن بدء تعافي أكبر اقتصاد في العالم من أسوأ ركود يعصف به منذ ثمانين عاماً. وبلغ عدد دعاوى اشهار الافلاس أكثر من مائة وثلاثة وثلاثين ألف دعوى في شهر مايو الماضي. وبذلك يصل اجمالي عدد تلك الدعاوى منذ بداية العام لنحو سبعمائة ألف دعوى.

الطريف أن هذه الأحداث تأتي مع اصرار أميركي باستمرار الوجود في العراق وأفغانستان وهو وجود تكلف وحده حتى الآن تريليونين وأربعمائة مليار دولار. أما الديون اليونانية وديوننا نحن العرب..فموضوع يستحق أن نناقشه على نار هادئة في المرة المقبلة.

أحمد بشتو

إعلامي مصري

دكتور قطر
08-06-2010, 08:21 AM
«الأولى للتمويل» توقع اتفاقية تعاون مع «مجموعة الفهد»


كتب - هيثم حسام الدين

وقعت «الأولى للتمويل» اتفاقية تعاون مع مجموعة شركات الفهد يتم بموجبها تقديم تمويلات اسلامية ميسرة لعملاء المجموعة.. ووقع الاتفاقية عن مجموعة شركات الفهد سعادة الشيخ فهد بن محمد آل ثاني نائب رئيس مجلس الادارة والمدير المفوض لمجموعة شركات الفهد وعن الاولى للتمويل السيد يوسف السبيعي مدير تنفيذي اول ادارة التسهيلات نيابة عن الدكتور خالد السليطي الرئيس التنفيذي للأولى للتمويل بحضور د.محسن رسلان مدير مجموعة شركات الفهد والسادة مسؤولي شركة الأولى للتمويل حمد المهندي مدير الشؤون الادارية، وعبد الحميد ابو غزالة مدير تسويق وتطوير ومحمد بلال مساعد مدير ادارة التسهيلات التجارية، وتحسين الشيخلي مسؤول العلاقات التجارية وربيع عيتاني مسؤول العلاقات العامة.

وعقدت الشركتان مؤتمرا صحفيا عقب التوقيع بمقر «الأولى للتمويل» عبر خلاله السيد يوسف السبيعي عن سروره بتعاون «الأولى للتمويل» مع مجموعة شركات الفهد معبرا عن أمله في أن تسهم هذه الاتفاقية في تعميم الفائدة على كلا الطرفين.

وأبدى الشيخ فهد بن محمد آل ثاني نائب رئيس مجلس الادارة والمدير المفوض لمجموعة شركات الفهد سعادته بتوقيع الاتفاقية والتعاون مع الاولى للتمويل لتقديم افضل الخدمات للعملاء حيث تشمل مجالات الشركة مجال التجارة والمقاولات اضافة الى تجارة السيارات وتجارة المواد التموينية والاغذية والاقمشة القرطاسية ومعدات الامن والسلامة.

وأكد سعادته ان مجموعة شركات الفهد من الشركات الرائدة التي تسعى دائما الى تقديم افضل الخدمات للعملاء في كثير من المجالات التي تشملها انشطة المجموعة حيث تعتبر المجموعة موزعا رئيسيا معتمدا لسيارات مرسيدس - بنز اضافة الى تنوع انشطتها في مجالات عديدة.

من جانبه اكد يوسف السبيعي على الاستمرار في تطبيق نهج الأولى للتمويل لتعزيز علاقاتها مع مورديها الذين تعتبرهم شركاؤها في النجاح، وذلك من خلال ابرام اتفاقيات التعاون مع كبار الموردين في مختلف القطاعات التجارية، مشددا حرص الأولى للتمويل على تقديم سهولة في الاجراءات وسرعة في التنفيذ، ومرونة في الدفعة النقدية، وبدون أية رسوم اضافية كفتح ملف ومصاريف ادارية.

ولفت مدير تنفيذي اول ادارة التسهيلات ان مدة التمويل في الاتفاقية 72 شهرا مع فترة سماح 3 شهور للعملاء او اكثر حسب رغبة العميل اضافة الى ان كل عرض يتضمن شروطا ومدة سريان حسب اتفاق الطرفين.

واستعرض خلال المؤتمر الصحفي مسيرة الشركة الأولى للتمويل حيث بدأت برأسمال خمسين مليون ريال قطري عند اشهارها ثم شجع نمو مبيعاتها وتزايد الطلب على خدماتها ومنتجاتها على زيادة ثقة المساهمين في شركتهم واقرارهم بزيادة رأس المال ليصل الى مائة مليون ريال قطري في أكتوبر 2001 ومن أغراض وأنشطة الشركة تقديم خدمات التمويل ذات الجودة العالية القائمة وفق ضوابط شرعية بمعايير عالمية تتناسب وطموحات العملاء كافة من الأفراد والشركات والمؤسسات. وتعمل الشركة على الاسهام في دعم النشاطات الاقتصادية المختلفة التي تعزز خطط التنمية الوطنية لتصبح بذلك ركيزة من ركائز دعم الاقتصاد الوطني.

تسهيلات ومرونة

وقال إن الشركة تأسست كخطوة أولى بتصميم قوي لتلبية احتياجات المستهلكين واستكشاف الفرص المتوافرة في العديد من المجالات التمويلية في الاقتصاد القطري الواعد، مثل تمويل السيارات والصفقات التجارية وخدمات تمويل المستهلك بشكل عام من خلال تقديم بديل اسلامي للنماذج التقليدية، وبدأت الشركة من حيث انتهى الآخرون، فهي حصيلة خبرات وتجارب عديدة في مجال التمويل الاسلامي، وتسعى لتحقيق احتياجات عملائها من خلال اعتمادها على صفوة من الاقتصاديين ورجال الأعمال في مجلس ادارتها وخبرات مساهميها في سوق المال الخليجي والعالمي، علاوة على نخبة من الموظفين الأكفاء ذوي الخبرة العالية والموظفات المتمرسات، وتستخدم الشركة أفضل نظم المعلومات الآلية في تشغيل عملياتها.

وأضاف: ان خطة التمويل التي تنتهجها الشركة تتميز بالمرونة واحترام الخصوصية في الواقع القطري مقارنة بالخطط والمداخل الرئيسيـة القائمة حالياً في مجال صناعة التمويل، كما ان تميزها هذا يمكنها من توفير خدمات سريعة لعملائها الكرام، ومعالجة المعاملات بأقل عدد ممكن من المستندات وانجازها في أول زيارة للعميل، كما لا توجد أي تكاليف خفية في هيكل أسعارها، مع التزامها بتوفير الشفافية الكاملة والوضوح أثناء التعامل.

خدمات مميزة

ولفت الى أن الشركة تتمتع بتقديم خدمات متميزة وفعالة وتنافسية لعملائها في اطار الامتثال الكامل لأحكام الشريعة الاسلامية، وايجاد بديل اسلامي حقيقي للنمط التقليدي السائد لتمويل العملاء والمشاريع يؤهلها لتصبح من الرواد في مجال خدمات التمويل الاسلامي، والافـادة من التوليفة المتناغمة التي اعتمدت عليها الشركة من خبرات المساهمين، وحرص مجلس الادارة، وكفاءة فريق العمل في تحقيق النمو والاسهام في خدمة الاقتصاد الوطني، واستخدام وتسخير أفضل ما توصلت اليه أنظمة تقنية المعلومات في مجال تنفيذ وتطوير الخدمات التمويلية لمشاريع ونشاطات عملائها، والاهتمام بالكوادر الوظيفية من حيث التأهيل والتدريب، واستحقاقاتهم من الأجور والمكافآت، والعمل في الوقت ذاته على اضافة القيمة المرجوة لعائدات مساهميها واستثمارات المستثمرين.

وقال: لايمان الشركة بالخط الاسلامي الذي انتهجته فإن جميع نشاطاتها وأعمالها كافة تخضع وتتم بامتثال كامل لأحكام الشريعة الاسلامية الغراء، وأي صفقة أو عقد أو اتفاقية أو نموذج وما الى ذلك تتم مراجعته ودراسته وتنقيحه ثم اعتماده من قبل هيئة الرقابة الشرعية المكونة من أربعة أعضاء يعدون من الشخصيات الاسلامية العالمية المعروفة ويعملون في هيئات شرعية مشابهة، بالاضافة الى تواجد مستشار شرعي للمتابعة والتنفيذ.

يشار الى ان شركة الأولى للتمويل تأسست في قطر كخطوة أولى بتصميم قوي لتلبية احتياجات المستهلكين واستكشاف الفرص المتوافرة في العديد من المجالات التمويلية في الاقتصاد القطري الواعد مثل تمويل السيارات والصفقات التجارية وخدمات تمويل المستهلك بشكل عام من خلال تقديم بديل اسلامي للنماذج التقليدية.

وتسعى الشركة الى تحقيق احتياجات عملائها من خلال اعتمادها على صفوة من الاقتصاديين ورجال الأعمال في مجلس ادارتها وخبرات مساهميها في سوق المال الخليجي والعالمي، علاوة على نخبة من الموظفين الأكفاء ذوي الخبرة العالية والموظفات المتمرسات، وتستخدم الشركة أفضل نظم المعلومات الآلية في تشغيل عملياتها وتستطيع الشركة توفير خدمات سريعة لعملائنا الكرام، ومعالجة المعاملات بأقل عدد ممكن من المستندات وانجازها في أول زيارة للعميل، كما لا توجد أي تكاليف خفية في هيكل أسعارنا، مع التزامنا بتوفير الشفافية الكاملة والوضوح أثناء التعامل وتقديم خدمات متميزة وفعالة وتنافسية لعملائنا في اطار الامتثال الكامل لأحكام الشريعة الاسلامية.

من جانبه، اشاد د.محسن رسلان المدير العام لمجموعة شركات الفهد بالتعاون مع الاولى للتمويل واستعرض مسيرة مجموعة شركات الفهد وقال إن مجموعة شركات الفهد من الشركات القطرية الرائدة وتم تأسيسها عام 1982 وبرعت في مجال السيارات والآليات والأغذية والرياضة وذلك من خلال شركاتنا المختصة في تلك المجالات حيث أن شركة فهد للتجارة موزع معتمد لسيارات مرسيدس - بنز بالاضافة الى الشركة القطرية العالمية للسيارات والتي تعتبر الوكيل الحصري لباصات وشاحنات مان الألمانية ووكيل للعلامة التجارية روزن باور المختصة بمجال الدفاع المدني ومكافحة الحرائق اضافة الى تنوع نشاطات الشركة في مجال الأغذية ومياه الشرب والممثلة بالعديد من العلامات التجارية ومثال ذلك العلامة التجارية (بيرييه) ووكيلها شركة فهد للاغذية فضلا عن دعم المجال الرياضي في الدولة من خلال برنامج تحفيز الجماهير في شركة فهد للخدمات الرياضية.

وأثنى د.محسن بابرام الاتفاقية مع الأولى للتمويل لدعم صفقات مجموعة شركات الفهد مع عملائها وذلك تحفيزاً للعمل المشترك ودعم الاقتصاد الوطني مسخرين كل الامكانات لتحقيق اهداف الطرفين وتيسير المعاملات للعملاء.

دكتور قطر
08-06-2010, 08:22 AM
التسويق المصرفي


أحمد حسين الكبيسي

ahk4777@hotmail.com

يعتبر التسويق المصرفي بوابة الأمان والضمان لربحية القطاع المصرفي، ومن خلال التسويق المصرفي يتم التعرف على احتياجات العملاء ومن ثم ايجاد المنتج المناسب لاشباع رغبات العملاء في القطاع المصرفي. والتسويق المصرفي هو مسح ميداني لمواقع قوة الاقتصاد وتوظيف المنتجات حسب الزيادة السكانية والموقع الجغرافي لكل بنك. ولقد رأينا تنافسا شرسا بين قطاع البنوك من حيث استقطاب اكبر عدد من شرائح المجتمع بمختلف مستوياتها.

ولكن يبقى هناك شيء ما نسميه في القطاع المصرفي هو المصداقية في التعامل سواء من خلال الافراد او الشركات او القطاع الحكومي، البنوك بدأت تزداد قوتها ونشاطها حسب ملاءتها المالية بالرغم من سوء الاحوال الاقتصادية سواء في المنطقة او العالم بأكمله، والبنوك القطرية استطاعت ان تنجو من الانهيار الاقتصادي المؤقت والذي ضرب العالم في عام 2009، واستطاعت بنوكنا ان تحقق معدل نمو لا بأس به في ظل الظروف العصيبة. والتسويق ان كان على شكل خطط مدروسة في القطاع المصرفي او على شكل اعلانات وبروشرات قد تجد الالوان الجميلة تكسو هذه البروشورات لتلفت الانظار للمنتج، والتسويق في قطر متعدد الاغراض، هناك تسويق مباشر ويخصص لقطاع معين من الشركات او الافراد وقد يكون هذا التسويق على شكل اعلان في الجرائد المحلية ليجذب العميل على اقتناء هذا المنتج، وهناك بنوك استطاعت ان تفعل ادارة البنوك الخاصة لعملائها المميزين وبدأت بتسويق جميع المنتجات من خلال هذه الادارة، وهناك طريقة اخرى للتسويق من خلال الاعلان عن المنتج في المجمعات التجارية والدخول في السحوبات المباشرة لكل منتج، وهناك طريقة اخرى في التسويق من خلال استحداث اشخاص في البنك للقيام بزيارات ميدانية للقطاع الخاص او القطاع الحكومي او زيارة المجالس العامرة لأصحاب المعالي والشيوخ والوجهاء وغيرهم.

والملاحظ على التسويق قد أخذ مسارا آخر واستخدم فيه العنصر النسائي لتسويق المنتجات وكذلك التطور التكنولوجي في مجال الاعلان مصاحبا للعنصر النسائي، البنوك خرجت لنا بأساليب مختلفة قد يكون الابداع مصدر الهامها، وهذا الفكر في التسويق قد يجعل من البنك لافتا للانظار بطريقة ابداعاته في التسويق، ولكن تختلف طريقة التسويق من بنك الى آخر حسب التوجه، لا اعتقد ان العنصر النسائي في التسويق قد يكون من اولويات البنوك الاسلامية ولا اعتقد ان البنوك المتقدمة في مجال القطاع المصرفي انها ترضى ان تكون غير قادرة على التسويق الحديث من خلال اجهزتها المختلفة.

قد يكون الاعلان ناتجا عن فقدان الهوية للبنك وعدم معرفة العملاء بتواجد هذا البنك، لا اريد ان اضرب امثلة في هذا المجال ولكن لدينا بنوك محلية غير قادرة على المنافسة في ظل الصراع القوي بين البنوك المحلية، لذلك تضطر الى الاندماج مع بنوك اكبر.

والملاحظ أن التسويق قد أخذ مجال الاعلان من خلال جرائدنا المحلية في جذب الانظار للنسب المئوية والتي تعطي العميل الحرية في اختيار ما هو انسب لظروفه ووضعه الحالي، قد تكون الاعلانات متشابهة في الصيغة والطرح والمنتج، ويبقى التنفيذ سيد الموقف، للأمانة كنت اتصفح في أحد الايام جريدة وشد انتباهي اعلان لبنك بروة الاسلامي والذي اختار الزمن القياسي للموافقة على التمويل في ظرف ساعة، وكان الاعلان موجودا في كل مكان في الدوحة وفي المجمعات وأماكن التسوق والشوارع وغيرها من الاماكن، هذا المنتج فعلا جذب الآخرين تجاهه. وانا متأكد ان هذا المنتج استطاع ان يجعل من بنك بروة محطا للانظار مستقبلا.

في الختام، التسويق المصرفي جزء لا يتجزأ من سياسات البنوك في التواجد محليًا واقليميا، وقد يكون سببا في نجاح البنوك في التعريف على منتجاتها سواء بالاعلان عنها بالجرائد او المجلات المحلية والخارجية، لذلك التسويق هو اساس العمل المصرفي وقد نحتاج ان نصرف مبالغ من أجل تعريف هوية البنك بالداخل والخارج. وتقبلوا تحياتي.

دكتور قطر
08-06-2010, 08:22 AM
لقاء بين رجال الأعمال القطريين والبريطانيين


يعقد في الحادية عشرة من صباح غد الاربعاء بمقر غرفة تجارة وصناعة قطر اجتماع رجال الأعمال القطريين مع نظرائهم وفد رجال الأعمال البريطانيين وذلك لبحث التبادل التجاري في قطاعات الغاز والبترول والبناء والصحة والسلامة والتأمين والاستثمار.

دكتور قطر
08-06-2010, 08:23 AM
«التحويلية» تدرس خياراتها الاستراتيجية المستقبلية


الدوحة ــ الوطن الاقتصادي

في منتصف العام الحالي تكون الشركة القطرية للصناعات التحويلية قد أكملت عشرين عاما من عمرها الحافل بالانجازات الهامة في حقل الاستثمار الصناعي في دولة قطر.

وكان انشاء الشركة آنذاك تجسيدا للاهتمام الخاص الذي أولته الدولة لاشراك القطاع الخاص في عملية التنمية الاقتصادية من خلال الاستثمار في قطاع الصناعات الصغيرة المتوسطة وتجلى ذلك بمساهمة الحكومة بنسبة 20% في رأسمال الشركة مقابل مساهمة القطاع الخاص بنسبة 80%.

وأصبحت الشركة وخلال فترة قصيرة واحدة من الشركات الرائدة في مجال الاستثمار في قطاع الشركات الصغيرة والمتوسطة في دولة قطر ودول مجلس التعاون بشكل عام وهي تساهم الآن في 14 مشروعا صناعيا عاملا بالاضافة الى مشاريع صناعية أخرى قيد التنفيذ في قطاعات صناعية مختلفة تشمل الصناعات البتروكيماوية والكيماوية ومواد البناء والمواد الغذائية.

وانعكاسا للقناعة الراسخة بالدور المهم والفعال الذي تلعبه الشركة القطرية للصناعات التحويلية في عملية التنمية الاقتصادية في دولة قطر وتأكيدا لرؤيتها وطموحها في تنمية وتعزيز هذا الدور في المستقبل وبما يضمن تعظيم العائد على استثمارات مساهميها قرر مجلس إدارة الشركة اجراء دراسة معمقة للخيارات الاستراتيجية المستقبلية للشركة وعهد لمكتب أرنست آند يونغ القيام بالدراسة المطلوبة.

وستتضمن الدراسة تقييما شاملا للوضع الحالي للشركة وشركاتها الفرعية والزميلة يكون منطلقا لاستشراف وتحديد أهدافها الاستراتيجية المستقبلية وذلك في اطار خطة استراتيجية بعيدة المدى تأخذ بعين الاعتبار التغيرات الجوهرية التي تحققت في بنية الاقتصاد القطري بشكل عام والقطاع الصناعي فيه بشكل خاص وتشمل بالاضافة لذلك دراسة للجوانب الهيكلية والتنظيمية والحوكمية للشركة ومن المؤمل انجاز الدراسة في نهاية العام المقبل.

دكتور قطر
08-06-2010, 08:24 AM
قطر.. «أيقونة استقرار».. عبرت العاصفة المالية بسهولة


ترجمة ــ أحمد آدم

كتب محلل الاقتصاد العالمي في مجلة الميدل ايست معن صديقي، تحت عنوان «قطر أيقونة الاستقرار في أزمنة مضطربة»، تحليلا تناول فيه مظاهر التنمية الاقتصادية في دولة قطر، فذكر ان دولة قطر تعتبر الدولة الخليجية الوحيدة التي استطاعت ان تبحر عبر العاصفة المالية العالمية لعام 2009 بسهولة نسبية.

وخلال أكثر من عقدين من سياسات الاقتصاد الكلي والتخطيط الاستثماري الذكي الموجه للسوق الذي ساعد على تغذية نمو ثنائي الأرقام في كل من قطاعي الهيدروكربون وغير الهيدروكربون، كما شهدت تعاظم الفوائض في الثنائي الموازنة الحكومية وميزان المدفوعات، الأمرالذي أبقى الدوحة في وضع قوي للتغلب على الصدمات الخارجية والاستمرار في أدائها القوي رغم التباطؤ الاقليمي.

وكان صندوق النقد الدولي قد امتدح السلطات القطرية للحوكمة الاقتصادية التي تتسم بالكفاءة خلال أزمنة التحدي والحفاظ على قوة دفع النمو والاستقرار المالي، مشيرا الى ان سياسات الاقتصاد الكلي السليمة لقطر قادت الى تدعيم الاستثمارات مما ساهم في نمو ممتاز وفي تحقيق الفوائض المالية والفوائض الخارجية المتنامية. ولذلك فمن غير المدهش ان تعترف وكالات التصنيفات الرئيسية بصورة مخاطر قطر الممتازة علاوة على منحها درجة تعديل عالية للاستثمار، اذ تضعها مودي لخدمات الاستثمارعند «ايه ايه 3» وستاندارد آند بورفي «ايه ايه»، أي في مصاف واحد مع العديد من الاقتصادات في الدول الصناعية والأعلى في الشرق الأوسط.

وقالت وكالة مودي «ان معدل اصدار قطر يشير الى سقف عال من الازدهار مع فوائض كبيرة في الحساب الجاري الخارجي، وموازنة عامة قوية وتوسع كبير في صادرات الغاز التى سيدعم الايرادات الحكومية بصورة عظيمة خلال الأعوام القادمة».

ان مجمل مكان التنمية في قطر يعتبر استثنائيا بواسطة جميع المقاييس، وارتفع اجمالي الناتج المحلي الاسمى - انتاج السلع والخدمات - مقدرا بالدولار الأميركي حيث ارتفع الى خمسة أضعاف، الى 82,86 بليون دولار خلال أعوام 2000 -2009 مع نمو متوسط الناتج المحلي الفعلي بنسبة 11,2 في المائة في العام.

وبالمقارنة مع ذلك سجلت كتلة دول مجلس التعاون الخليجي نموا وصل الى 5,3 في المائة خلال نفس الفترة وذلك استنادا على أرقام صندوق النقد الدولي. ان التنقيب عن موارد الهيدروكربون، وتوسعة الصناعات ذات الصلة بالهيدروكربون والمشاريع الراسمالية الكبرى ساعدت جميعها في دفع هذا الاختراق في الطفرة الاقتصادية لقطر.

وفي عام 2009، كانت قطر لا تزال تسجل نموا اقتصاديا بلغ 11في المائة وسط أقسى شح في الائتمان العالمي، في وقت انكمش فيه اجمالي الناتج المحلي الفعلي لكل من الكويت والمملكة العربية السعودية ودولة الامارات العربية المتحدة بواقع 1,6 و0,9 و0.2 في المائة على التوالي.

وكما في أماكن أخرى، كان السياسة المالية لقطر توسعية، في وقت ارتفع فيه الانفاق على التنمية بوتيرة 15 في المائة في السنة المالية 2009/2010. وفي بعض الحالات ضخت السلطات بعض الأموال في المشاريع العامة وخاصة الاسكان لتحفيز الاقتصاد. وفي الوقت ذاته تراجعت الضغوط التضخمية تراجعا حادا بسبب الزيادة في امدادات المنازل - مما أحدث انخفاضا كبيرا في الايجارات المحلية - وتخفيضا في أسعار الواردات.

وفي العام الماضي جاء التدخل الرسمي في النظام المصرفي (يكلف حوالي 6,5 في المائة من اجمالي الناتج المحلي) بصورة رئيسية في شكل ضخ رأسمالي بواسطة سلطة قطر للاستثمار والصناديق العقارية للبنوك التجارية - مما أدى الى تحسين السيولة، وحافظ على الائتمان للشركات الخاصة و في دعم مرونة النظام المصرفي. واضافة الى ذلك كان أثر أزمة ديون دبي على القطاع المصرفي المحلي في قطر ضئيلا. ومثل نظرائها في المنطقة تمتاز البنوك القطرية برسملة جيدة ومربحة وتفرض عليها رقابة مالية قوية لذلك فإن الديون المعدومة أو الديون السيئة للبنوك القطرية تعد الأدنى في دول مجلس التعاون الخليجي.

نمو قياسي

في هذا العام يمكن لقطر ان تسجل أعلى نسبة نمو في اجمالي الناتج المحلي في العالم، حوالي 18,5 في المائة والفضل يرجع للانتاج المتزايد للغاز الطبيعي المسال (الصناعات المرتبطة) والتوسع المستمر في التصنيع والتشييد. ويتوقع ان يقفز انتاج الهيدروكربون بواقع 25 في المائة قبل ان يتباطأ الى 17,2 في المائة في وقت لاحق في عام 2011 و في وقت يصل فيه الغاز الطبيعي المسال في النهاية الى سقف 77 مليون طن. ان الحسابات المالية والحساب الجاري الخارجي يجب ان يظهرا مرة أخرى فوائض عالية، مما يعكس أسعارا أقوى للطاقة.

ويشار الى ان قطر تملك أكبر مستودع فردي للغاز غير المصاحب في العالم. غاز الشمال العملاق (الذي يغطي مساحة 6000 كيلومتر مربع) وكان قد اكتشف في عام 1971 بواسطة شركة شل الملكية الهولندية، وهو يحوي غازا طبيعيا أكثر من الاحتياطات المثبتة لاميركا وأوروبا الغربية (تبلغ جملتها 830 تراليون قدم مكعبة). وبالمقارنة مع ذلك فإن احتياطات قطر المثبتة تبلغ 910,5 تراليون قدم مكعبة، مما يعزز من دورها الاستراتيجي في أسواق الطاقة الى ما بعد القرن التالي.

وحجر الزاوية في استراتيجية البلاد للغاز الطبيعي، تقوم على تنويع الاقتصاد عبر بناء صناعات مرتبطة حول سلسلة القيمة الكاملة وربط مكونات الانتاج والمعالجة والنقل والتي أثبتت نجاحها. ويتباهى بنك «qnb» المقرض الرئيسي، بالقول، قبل عشرة أعوام مضت كان النفط فقط، والان هناك الغاز المنقول بواسطة الانابيب «دولفين» والغاز الطبيعي المسال، والبتروكيماويات وتحويل الغازات الى سوائل، وتعتبر قطر للبترول القاطرة الرئيسية لتطوير الطاقة، قريبة من نهاية برنامج خماسي لتوسعة النفط الخام، والتكرير و البتروكيماويات ومنشآت المعالجة، والتي بدورها يجب ان تحسن القدرات الانتاجية، بينما توفر وسادة ضد حالات الركود الدورية في أسواق النفط. هذا وتعتبر قطر الأكثر مرونة بين دول الخليج المنتجة للطاقة.

وهناك صناعات ازدهرت في العقد الماضي، وتشمل تلك قطرللبتروكماويات، شركة الكيماويات القطرية وشركة قطر للأسمدة، شركة للفانيل وقطرستيل وشركة قطر الوطنية للأسمنت، اضافة الى مصنع تسييل الغاز المملوكة بصفة مشتركة بين شركة ساسول الجنوب افريقية وقطر للبترول. وتستعد قطر لتصبح عاصمة العالم لتسييل الغاز بحلول عام 2012، بانتاج حوالي مائة ألف برميل في اليوم من الديزيل القليل الكبريت للتصدير. وكما في المملكة العربية السعودية تتمتع الصناعات الثقيلة في قطر بالحصول على المدخلات الرخيصة غير المحدودة، اذ تدفع فقط 0,75 لكل مليون وحدة حرارية انجليزية، ودون سعر السوق.

ويعتبر الغاز الطبيعي المسال العمود الفقري للقطاع الصناعي حيث يضغط الغاز الطبيعي (بشكل رئيسي الاثاني والميثانول) عند ضغط معتدل ويبرد بصورة كبيرة حتى يبقى في حالة السيولة - وهكذا يمكن نقله بواسطة الناقلات -.

هذا وأحدثت كل من شركة قطر للغاز المسال ورأس غاز أكبر شركتين منتجتين للغاز، ثورة في تجارة الغاز الطبيعي المثال، وتصدران حوالي 25 في المائة من امدادات الغاز العالمية. وبحلول بداية 2012 ستصل قدرة قطر الى 78 مليون طن (مقارنة بـ5,4 مليون طن في 1997) وذلك عند تدخل خطوط الانتاج14 سلسلة كبرى لتسييل.

وكانت شركة قطر لنقل الغاز (ناقلات) قد انفقت ما مجموعه 12 بليونا لشراء ناقلات جديدة كبرى لاستيعاب القدرات الاضافية. حاليا تشغل ناقلات ما مجموعه 54 ناقلة. وقال محمد غنام المدير التنفيذي لناقلات ان كل ناقلاتنا مخصصة لقطر غاز وراس غاز. والأسواق الرئيسية هي كوريا الجنوبية واليابان والهند.

ويقول المحللون، من الواضح ان هناك الكثير لقطر مما هو فقط امدادات الوقود الأحفوري. ومما يعكس التخطيط المقتدر، فإن الحكومة القطرية تحت القيادة الواعية لسمو الأمير الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني، قد نشرت ايرادات الغاز / البترول لمنفعة الاقتصاد الأوسع.

وفي الوقت الحاضر نما قطاع غير الطاقة بين أعوام 2005 و2009 بنسبة 14 في المائة في العام، تغذية نشاطات مزدهرة في قطاعات التشييد والخدمات المالية والتجارة والتصنيع والاتصالات. كذلك فإن تحقيق أكبر قدر من التنوع الاقتصادي يبقى الهدف الأعلى للبلاد. وساعد نمو القطاعات غير النفطية السكان المحليين على التمتع بمزايا الثروة الوطنية. اذ يتمتع القطريون ببنية تحتية راقية واضافة الى الصحة والتعليم.

دكتور قطر
08-06-2010, 08:25 AM
اعتماد تطبيق المنظومة القطرية «كيوساس» في «لوسيل»


كتب- عبدالعزيز أحمد

أعلنت شركة لوسيل للتطوير العقاري «lredc» خلال مؤتمر صحفي عقدته صباح امس بمقر شركة الديار القطرية عن بدء تطبيق المنظومة القطرية لتقييم الاستدامة «كيوساس» لمدينة لوسيل، والتي ستضمن أن تكون جميع المشاريع التجارية والسكنية والتعليمية في مدينة لوسيل معتمدة من قبل منظومة تقييم الاستدامة «كيوساس»، يأتي اعتماد مدينة لوسيل لمنظومة تقييم الاستدامة «كيوساس» كجزء من جهود الشركة لتعزيز المشاريع المستدامة لوضع تقنيات تحمي البيئة الطبيعية وصحة المجتمع.

وقال المهندس محمد بن علي الهدفة، نائب رئيس مجلس المديرين لشركة لوسيل للتطوير العقاري، في كلمته امام المؤتمر الصحفي «نحن فخورون بالاعلان عن اعتمادنا المنظومة القطرية لتقييم الاستدامة «كيوساس»، ونسعى جاهدين لتحقيق رؤية قطر الوطنية 2030 في جميع المجالات، للاستثمار في مبادرات مستدامة ومحافظة على البيئة. وبصفتنا المطورين لأكبر مشروع محلي عقاري للبلاد، مدينة لوسيل، فلدينا مسؤولية فريدة لنكون بمثابة قدوة وطنية في مجال التنمية المستدامة. ونحن في لوسيل ملتزمون بقيادة القطاع العقاري في البلاد من أجل تحقيق مجتمع متطور طموح يتطلع الى الامام».

لقد بدأنا في شركة الديار القطرية عهدا فريدا من قيادة القطاع العقاري لتحقيق التنمية المجتمعية المسؤولة، وبصفتي نائب رئيس مجلس المديرين لشركة لوسيل للتطوير العقاري، وهي شركة تابعة لشركة الديار القطرية للاستثمار العقاري، يسعدني بصفة خاصة أن أعلن أننا سنعتمد بدء تطبيق المنظومة القطرية لتقييم الاستدامة لجميع مشاريع البناء لدينا في مشروعنا الرئيسي مدينة لوسيل.

واضاف الهدفة انه من أجل الحصول على الموافقة على خطط تصميم المشروع، سوف تكون هناك حاجة لأن يقدم الاستشاريون تصاميمهم في المستقبل والتي تعتمد منظومة تقييم الاستدامة «كيوساس» لمدينة لوسيل للتطوير العقاري للموافقة عليها، ستغطي المبادئ التوجيهية لنظام تقييم الاستدامة للتصميم مجموعة من العوامل للنظر في الطلبات المقدمة، بما في ذلك الآثار المترتبة على الازدحام المروري والتلوث، واستخدام الأراضي، والانبعاثات الضارة، واستهلاك المياه والأعباء المرتبطة بالتغذية ونظم المعالجة. كما سيؤخذ بعين الاعتبار أيضا استخدام المواد والتخلص منها، ونوعية الهواء الداخلي للمبنى، والحفاظ على التراث الثقافي ودعم الاقتصاد الوطني، وغيرها من المسائل المتعلقة بادارة وتشغيل المبنى.

وستكون تقارير التصميم هذه خاضعة لسلسلة من المراجعات من قبل ادارة مدينة لوسيل للتطوير العقاري قبل نقلها الى مجلس منظومة تقييم الاستدامة «كيوساس» في معهد بروة والديار القطرية للبحوث والتقييم. بعد هذا التقييم الأول، سيتم ابلاغ المتقدمين للمشروع بأي معايير استدامة غير كافية أو غير كاملة، وستتاح الفرصة لهم لاعادة تقديم تصاميمهم للمراجعة النهائية والنتيجة الشاملة لمرحلة التصميم في الاستدامة. اذ أن مدينة لوسيل لن تعتمد او توافق على اي مشروع حاصل على تقييم اقل من المطلوب.

واشار الهدفة الى ان رسالة شركة الديار القطرية تكمن في تطوير المجتمعات المستدامة، والتي تعكس الماضي والحاضر والمستقبل، ونحن عازمون على أن يكون لمشاريعنا أثر كبير على اسلوب حياة الناس في الدوحة، وحول العالم. نحن نعيش الآن في عصر يسارع الكثيرون فيه للبناء أولاً ومن ثم يبدأون بالتفكير بشأن العواقب، أما في شركة الديار القطرية نحن نسعى جاهدين لتعزيز الأرض والبيئة للمنفعة الطويلة الأجل للناس الذين يعيشون في مجتمعاتنا، وما وراءها.

وبشكل أكثر تحديدا، نحن ملتزمون بالبناء بطريقة تعزز التراث والتقاليد المحلية، وتحافظ على البيئة، وتحمي صحة المجتمع، ليس فقط لهذا الجيل، ولكن من أجل الأجيال القادمة.

لقد اتخذت دولة قطر دوراً قيادياً في الجهود المبذولة لمعالجة اهتمامات العلوم البيئية في المنطقة، من خلال المطالبة بوجود سياسات وطنية ذات كفاءة عالية في استخدام الطاقة، وخفض انبعاثات الكربون، والتقليل من التأثيرات البيئية الضارة وضمان السلامة البيئية العالية. الديار القطرية فخورة لتكون بمثابة واحدة من القوى الدافعة وراء هذه التحولات في تطوير وتصميم وانشاء الصناعات في دولة قطر.

ان المنظومة القطرية لتقييم الاستدامة هي تسليط للضوء على أنشطة الشركة الرامية الى تعزيز ممارسات المباني الخضراء، وتعزيز مركز قطر في المقدمة اقليمياً نحو تحقيق التنمية المستدامة. لقد ساعدنا في تطوير كيوساس مع شركة بروة العقارية في ابريل 2009، بعد اجراء دراسة مفصلة على 150 منظومة دولية للأبنية الخضراء، ووجدت الدراسة أن هناك عوامل مثل التصحر وندرة المياه، والتراث الثقافي تم حذفها أو لم يتم تناولها في هذه المنظومات.


يتبع ....

دكتور قطر
08-06-2010, 08:26 AM
لقد قمنا بتصميم المنظومة القطرية لتقييم الاستدامة، والتي تهدف لخلق بيئة حضرية مستدامة للحد من التأثيرات البيئية مع تلبية احتياجات المجتمع المحلي، لتأخذ هذه المنظومة في الاعتبار وضع معايير محددة للاستدامة على الصعيد الاقليمي، مع الالتزام بالمعايير الدولية. على سبيل المثال، معدلات كيوساس لاستهلاك المياه واستهلاك الطاقة من أهم العوامل المحلية في الأبنية الخضراء. ونحن أيضا نعطي الأولوية للقيمة الثقافية والاقتصادية للمشروع، خلافاً لغيرنا من رموز البناء الدولية، نحن ندعم اختيار مواد البناء الصديقة للبيئة محلياً، والهندسة المعمارية التي تتمسك بالتقاليد والتراث في قطر بالاضافة الى معالجة جميع الجوانب المحلية ذات الصلة بالاستدامة، والأثر البيئي، ومعايير تصميم المباني الخضراء، وضعت كيوساس أيضاً معايير مستقلة للطاقة لدعم تصنيفات الطاقة للمباني في قطر.

مما هو جدير بالذكر أن المنظومة القطرية لتقييم الاستدامة «كيوساس» قد فازت بجائزة «المساهمة المميزة بالتنمية المستدامة» في المنتدى الدولي للعقار والمال 2009 الذي أقيم في لندن. وهي المنظومة الأولى المتكاملة في الشرق الأوسط المبنية على معايير الأداء الموضوعي والمباني الخضراء.

واستكمالاً لمقدمتنا لكيوساس، لقد أطلقنا معهد بروة والديار القطرية للبحوث في يونيو 2009، كمشروع مشترك مع شركة بروة العقارية. معهد البحوث هو منظمة غير حكومية هدفها تعزيز الصحة، والطاقة، وممارسات البناء ذات الكفاءة في استخدام الموارد في قطر. مقر المعهد في واحة قطر للعلوم والتكنولوجيا، يركز معهد بروة والديار القطرية للبحوث على تطوير معارف جديدة في الاستدامة وتطبيقاتها من خلال توفير حلول للتحديات البيئية المعاصرة ونشر المعرفة من خلال التعليم.

في الأشهر الماضية، قمنا برعاية عدد من ورش العمل والحلقات الدراسية عن الاستدامة للمتخصصين في هذا المجال بمن في ذلك المهندسون والمعماريون وصانعو السياسات من قطر ودول مجلس التعاون الخليجي والشرق الأوسط. وقد عقدت أولى ورش العمل هذه من قبل جمعية المهندسين القطرية، وقد حضرها أكثر من 100 من المهنيين المحليين والاقليميين وتم تزويدهم بالتعليم والتدريب من أجل خلق مشاريع بناء مستدامة والتي تقلل من الآثار البيئية في حين تلبي احتياجات الاستدامة المحددة في قطر والمنطقة.

كما أننا نخطط لتوفير التعليم والشراكات البحثية لاشراك الطلاب والكليات من مؤسسة قطر وجامعة قطر، وكذلك الجامعات الاقليمية الأخرى، من خلال معهدنا.

وتلتزم شركة الديار القطرية لاعتماد أفضل الممارسات في البناء للمشاريع الخضراء لتحقيق الاستدامة في جميع مشاريعنا، وسوف نركز على دمج المنظومة القطرية لتقييم الأداء في مشاريعنا المحلية مع مدينة لوسيل بوصفها النموذج، على المدى القصير. وعلى المدى الطويل، نأمل في توسيع نطاق منظومتنا لتقييم الاستدامة لتشمل المبادئ التوجيهية للمباني الخضراء والمصممة لمشاريعنا الاقليمية، ومقرها في دول من بينها سلطنة عمان والمغرب والسودان واليمن ومصر.

ان مدينة لوسيل بالاضافة الى أنها أكبر مشروع عقاري محلي في دولة قطر، كذلك تعتبر واحدة من أهم المشاريع المجتمعية التي يجري الاضطلاع بها حالياً في المنطقة والعالم بأسره. وعلى هذا النحو، يعد اعتماد تطبيق المنظومة القطرية لتقييم الاستدامة للوسيل مثالاً رئيسياً للتصميم المستدام والتطوير والبناء في بقية البلاد وفي منطقة الخليج.

وتمثل مدينة لوسيل طريقة جديدة في التفكير حول البيئة، فقد صممت لتكون المدينة الواعدة للمستقبل والتي ستتبع مخططات تطوير جميع المشاريع بها من الآن فصاعداً المبادئ التوجيهية للتصميم المستدام للوسيل وستخضع لسلسلة من المراجعات من قبل ادارة لوسيل، وللتقييم من قبل مجلس كيوساس في معهد بروة والديار القطرية للبحوث.

وختاماً، آمل أن تكون رؤيتنا لجعل الاستدامة شرطاً أساسياً في مشاريعنا العقارية مصدر إلهام لتحرك مماثل في بقية مجالات الصناعة، وهذا سيخلق جيلاً من المهندسين، والمعماريين والمتخصصين في المباني الخضراء المتميزين.

بدوره قال المهندس عيسى كلداري، الرئيس التنفيذي بالانابة لشركة لوسيل للتطوير العقاري، في كلمته «ان مدينة لوسيل «مستقبل قطر الواعد»، هي بلا شك المشروع الأكبر الذي يحمل الرؤية الواعدة لمستقبل قطر. ستحول مدينة لوسيل مساحة 35 كيلومترا مربعا من الواجهة المائية غير المستغلة شمال الدوحة الى مدينة حديثة ذات مستوى عالمي لا تشمل فرصاً سكنية وتجارية جديدة فقط، ولكن مجموعة كاملة من المرافق الخدمية التى تلبى احتياجات المجتمع، مع استكمال المدارس والمستشفيات ومراكز الترفيه والتجمع».

وأضاف المهندس عيسى كلداري، الرئيس التنفيذي بالانابة في شركة لوسيل للتطوير العقاري «ستفرض منظومة لوسيل لتقييم الاستدامة «كيوساس» على كل جانب من جوانب مشاريعنا تلبيةً لأعلى معايير المباني الخضراء. وهدفنا هو تصميم وبناء وتشغيل مشاريع تطويرية صديقة للبيئة وذات كفاءة عالية في استخدام الطاقة. ونحن على ثقة بأن هذه التدابير ستؤدي الى مجموعة متنوعة من الفوائد البيئية والاقتصادية والاجتماعية للسكان المحليين، مثل الحفاظ على الموارد والتكاليف المخفضة للتشغيل والصيانة وكذلك تحسين نوعية الحياة».

وستكون مسكناً لحوالي 190,000 ومكان عمل لـ 170,000 عامل ومن المتوقع أن يكون عدد الزوار حوالي 90,000 زائر، وسيعزز مشروع تطوير لوسيل المخطط بعناية البيئة الأسرية، كما سينمي قيم المجتمع المتعدد الثقافات.

وسيكون لمدينة لوسيل أيضا شبكة للسكك الحديدية خاصة بها، بالاضافة الى الطريق السريع للوسيل وجسور مارينا. وسيستمتع السكان والزوار بملعبين للجولف ومراكز عالمية للتسوق وعدد من الفنادق والمنتجعات والمناطق الترفيهية ومجموعة متنوعة من الخيارات السكنية والمكاتب.

علاوة على ذلك، ضمن مشروع مدينة لوسيل سوف تجدون مدينة الطاقة قطر، أول مركز للطاقة تم بناؤه لهذا الغرض في منطقة الشرق الأوسط وهو يحقق سعي الحكومة القطرية لايجاد مركز شامل وآمن لادارة صناعة الطاقة الخليجية وأولئك الذين يعملون فيها، وستكون مجتمعاً اقليمياً يتواصل مع العالم، يعمل على جذب أكثر الرواد اقليمياً وعالمياً في مجال صناعة النفط والغاز.

وتأسست شـركة لوسيل للتطوير العقاري، وهي شركة تابعة لشركة الديار القطرية في شهر سبتمبر 2008 بهدف تسخير الجهود على أعمال التطوير والتشييد والادارة الدائمة للعمليات في مشروع مدينة لوسيل الرائد، كما يهدف تأسيس الشـركة الجديدة الى تكريس العلاقات بين المساهمين والشركاء الرئيسيين في مشروع لوسيل بمن فيهم المستثمرون وشركاء التطوير.

ونحن نعمل في مدينة لوسيل، والتي تم تكريمها في الآونة الأخيرة كونها «أفضل مشروع متعدد الاستخدام» في قطر في حفل توزيع جوائز العقارات العربية في «cnbc» 2009، على خلق مدينة حديثة بمواصفات جديدة، اذ لدينا قدرة فريدة على استخدام أحدث البحوث والتكنولوجيا.. لخلق بيئة حضرية مستدامة من شأنها الحد من التأثيرات البيئية مع تلبية احتياجات المجتمع المحلي، ولدينا ايضا مهندسون ومخططون حاصلون على اعتماد من المنظومة القطرية لتقييم الاستدامة.

ان شركة لوسيل لتطوير العقاري من خلال مجمع لوسيل الاداري توفر مجموعة متنوعة من الخدمات لأصحاب ومطوري مشروع لوسيل، بما في ذلك تقديم مشورة التصميم المجانية، وتسهيل اصدار تراخيص البناء، تأمين جلسات عمل مع المهندسين المعماريين، وغيرها الكثير. كما قمنا باستضافة عدد من الجلسات المعلوماتية لخبراء الصناعة في البلاد، ركزت على توضيح رؤية لوسيل، والتدفق المعماري المتكامل، والمبادئ التوجيهية للبناء والتشغيل.

ان اعتماد تطبيق المنظومة القطرية لتقييم الاستدامة للوسيل هي خطوتنا الأخيرة لجعل مشروع لوسيل نموذجاً في ممارسات المباني الخضراء، للحفاظ على الموارد، والكفاءة العالية في استخدام الطاقة. ستفرض منظومة لوسيل لتقييم الاستدامة «كيوساس» على كل جانب من جوانب مشاريعنا تلبيةً لأعلى معايير البناء المستدامة الصديقة للبيئة.

ومن أجل الحصول على الموافقة على خطط تصميم المشروع، سوف تكون هناك حاجة لأن يقدم الاستشاريون تصاميمهم، والتي تعتمد منظومة تقييم الاستدامة «كيوساس» لادارة مجمع لوسيل للموافقة عليها. وقد وضعنا مجموعة من المبادئ التوجيهية لنظام تقييم الاستدامة للتصميم والتي ستغطي متطلبات تقديم الطلبات، والخطوط العريضة لكيفية التقييم.

وستغطي المبادئ التوجيهية لنظام تقييم الاستدامة للتصميم مجموعة من العوامل منها تصميم وبناء وتشغيل المباني في لوسيل، بما في ذلك الآثار المترتبة على الازدحام المروري والتلوث بمختلف أشكالها، واستخدام الأراضي، والانبعاثات الضارة، واستهلاك المياه والأعباء المرتبطة بالتغذية بالمياه ونظم المعالجة. كما سيؤخد بعين الاعتبار أيضا استخدام المواد والتخلص منها، ونوعية الهواء الداخلي للمبنى، والحفاظ على التراث الثقافي ودعم الاقتصاد الوطني، وغيرها من المسائل المتعلقة بادارة وتشغيل المبنى.

وصممت هذه المتطلبات للحفاظ على وحماية الرفاه البيئي، والاقتصادي والاجتماعي للمالكين والسكان. وسينتج عن المنظومة القطرية لتقييم الاستدامة للوسيل تصاميم بناء ذكية ومستدامة تترجم الى مجموعة من المزايا، من الحفاظ على الموارد المتزايدة الى التكاليف المخفضة للتشغيل والصيانة الى تحسين نوعية الحياة، كما أنها ستحد من الضغوط على البنية التحتية المحلية. كما تؤكد كيوساس لوسيل أيضا على أهمية قيمة المشروع الثقافية والاقتصادية، الأمر الذي سيساعد على الحفاظ في تعزيز التراث والتقاليد المحلية، ودعم الاقتصاد الوطني.

ويجب على الاستشاريين تقديم مخططات المشروع لادارة مجمع لوسيل في مراحل التصميم الثلاث قبل نقلها الى مجلس منظومة تقييم الاستدامة «كيوساس» في معهد بروة والديار القطرية للبحوث ليتم تقييمها. بعد هذا التقييم الأولي، سيتم ابلاغ المتقدمين للمشروع بأي معايير استدامة غير كافية أو غير كاملة، وستتاح الفرصة لهم لاعادة تقديم تصاميمهم للمراجعة النهائية والنتيجة الشاملة لمرحلة التصميم المستدام.

وبما أن دولة قطر تسعى قدماً نحو اقامة دولة تحترم وتحافظ على بيئتها الطبيعية والثقافية وفي نفس الوقت تروج لمجتمع صناعي حديث، ستصبح ممارسات المباني الخضراء ذات أهمية متزايدة. وأنا واثق من أن مدينة لوسيل، ستكون أول مشروع يتطلب نظاما صديقا للبيئة ومعايير بناء وتشييد وتشغيل ذات كفاءة عالية في استخدام الطاقة، وسوف يكون ذلك بمثابة رمز بارز للرؤية والالهام والخيال في التنمية المستدامة.

من جانبه قال الدكتور يوسف الحر، رئيس مجلس ادارة معهد بروة والديار القطرية للبحوث، ان بدء تطبيق كيوساس في مدينة لوسيل يعد نقطة فارقة في مسيرة المنظومة كما انه يعتبر سبقا للمدينة على مستوى المنطقة في مجال تبني ممارسات الابنية المستدامة وهو ما يؤكد على ريادة لوسيل في هذا المجال.

كما اضاف ان تبني كيوساس في تقييم المباني لمبدأ العمارة القطرية والخليجية بشكل عام سيسهم في ايجاد طراز حديث من العمارة القطرية يوائم بين ممارسات الماضي ومتطلبات المستقبل وهو بلا شك سيخلق هوية عمرانية قطرية حديثة ومميزة على مستوى المنطقة.

وسوف تحتوي مدينة لوسيل ليس فقط على فرص سكنية وتجارية جديدة، بل أيضاً على مجموعة متكاملة من المرافق الخدمية للمجتمع، مع استكمال المدارس والمستشفيات ومراكز الترفيه والتجمع. مدينة لوسيل هي رؤية التنمية العقارية المستقبلية من قبل شركة الديار القطرية لتصبح مدينة فريدة من نوعها ومن أحدث المدن في قطر والمنطقة والعالم.

وتم اطلاق المنظومة القطرية لتقييم الاستدامة «كيوساس»، في ابريل 2009 من قبل معهد بروة والديار القطرية للبحوث، وهي تركز على حقائق جديدة في الاستدامة وتطبيقاتها، وقد فازت بجائزة «المساهمة المميزة بالتنمية المستدامة» في المنتدى الدولي للعقار والمال 2009 الذي أقيم في لندن. وهي المنظومة الأولى المتكاملة في الشرق الأوسط المبنية على معايير الأداء الموضوعي والمباني الخضراء.

دكتور قطر
08-06-2010, 08:26 AM
«لوسيل».. المطورون يبدأون في استلام أراضيهم


قال المهندس محمد بن علي الهدفة، نائب رئيس مجلس المديرين لشركة لوسيل للتطوير العقاري، في معرض رده على اسئلة الصحفيين، انه تم التفكير في الحوافز التي ستدعو المستثمرين لتطبيق معايير كيوساس، لفترة طويلة وتم التشاور مع الجهات المعنية حول هذا الموضوع، التي تشجع على تبني معيار كيو ساس، حيث تم الاتفاق على ان يمنح كل من يحصل على درجة معينة - كيو ساس يتكون من عدة درجات من (1 - 5 نجوم)- على زيادة في نسبة البناء، حيث يمنح كل من يحصل على الدرجة او النجمة الثالثة على زيادة في نسبة البناء بنسبة «5%»، ومن يحصل على النجمة الرابعة يحصل على زيادة نسبة بناء «10%»، ومن يحصل على الدرجة الخامسة يحصل على زيادة بنسبة «15%»، بالاضافة الى اعفائه من اية رسوم خاصة بـ «كيو ساس».

وأضاف الهدفة ان ذلك لن يخلق اية مشكلة مع المستثمرين، لأن منظومة كيوساس وضعت لتطبق، وسيتم التشاور مع الجهات المعنية لادخالها ايضا كنظام في كود البناء القطري - على الأقل تكون الآن في الوسيل-، فلو طبقت المعايير المحلية الموجودة اليوم فستكون من ضمن منظومة الكيو ساس، ومن يصل الى الدرجة الاولى او الثانية فلن يحصل على اية امتيازات اضافية مثل زيادة مساحة البناء، لكن كمستثمر من اراد ان يحصل على امتياز مساحة البناء فعليه ان يحسن من اداء التطوير العقاري ليتوافق مع المنظومة ابتداءً من الدرجة الثالثة - الخامسة.

وفي رده على سؤال حول الجدول الزمني للانتهاء من المدينة بشكل كامل قال الهدفة «اوجه هذا السؤال للمستثمرين»، حيث انه من المقرر ان يتم الانتهاء من البنية التحتية لمدينة الوسيل على مراحل، المرحلة الأولى من المارينا ستنتهي بنهاية العام الحالي، ومنطقة المارينا كاملة بالاضافة الى المكونات الاخرى سيتم الانتهاء منها في نهاية عام 2011، وحسب الاتفاقية مع المطورين فبدءًا من تسليمهم الاراضي لديهم 4 سنوات للبناء، ونتوجه لهم بالسؤال.. «متى ستبدأون البناء؟».

واضاف لدينا مطورون اليوم بدأوا في استلام اراضيهم وبدأوا في اعمال البناء، سواء بالنسبة للمارينا او بعض المناطق الاخرى.

واضاف الهدفة «هناك الآن اجتماعات مع الجهات الرسمية لمعرفة امكانية تطبيق «كيو ساس» في مشاريع اخرى، وتطبيق كيو ساس في المشاريع الأخرى الآن اختياري، ومن أراد تطبيقها فنحن نرحب به ونشجع على المضي قدما لمثل هذه الخطوة، الى ان يتم اعتمادها كمنظومة رسمية ووضعها في كود البناء القطري يظل تطبيقها للمطورين الآخرين اختياري، واقليمياً كان الدكتور يوسف الحر قد حضر اجتماعات مكثفة مع الجهات الرسمية في عدد من الدول المجاورة لمناقشة المنظومة ومعرفة امكانية تطويرها او استخدامها لتغطية هذه المناطق».

و ما سبق اعتماده تم اعتماده، لن يكون هناك اي كود آخر اعتبارا من الآن خلال الكيو ساس، ودرسنا اكثر من 150 منظومة، ومنها ما وضع ليناسب بيئة معينة، او مجتمعا معينا مثل الليد وهي المنظومة الاميركية، ونحن استفدنا من المنظومة الاميريكة والمنظومات الاخرى بما يناسب مجتمعنا ومنطقتنا القطرية والخليجية بشكل عام.

وقال الدكتور يوسف الحر، رئيس مجلس ادارة معهد بروة والديار القطرية للبحوث «قبل اسبوعين شهدنا تبني هيئة الأشغال العامة لمبادئ كيو ساس في المشاريع الحكومية، والتي تشمل المساجد والمدارس ومباني الوزارات والمؤسسات الحكومية وسيتم تطبيقها بالتدريج».

وخلال الفترة البسيطة الماضية، منذ اطلاق منظومة كيوساس منذ العام الماضي وحتى اليوم، ما تم انجازه يعتبر مميزا، ليس على مستوى دولة قطر وانما على مستوى المنطقة او على المستوى العالمي، وكثير من المنظومات العالمية انطلقت منذ اكثر من 10 سنوات ولايزال تطبيقها في مراحل اولية، وما انجزناه في هذا المجال يعتبر كبيرا، وخلال الفترات المقبلة سيتم الاعلان عن تطبيق المنظومة في مجالات اخرى.

ولفت الى ان واحدة من اهم المعوقات الرئيسية في تبني تطبيق مثل هذه المفاهيم هو نقص المعلومات وعدم تمكن المكاتب الاستشارية من العمل، وفق هذه المعلومة، ونقص المعلومات بالذات فيما يخص اهمية هذه المباني من وجهة نظر المطور نفسه او المالك، ولذلك عمدنا للتغلب على هذا المعوق من خلال تبني خطة توعوية ذات ابعاد متعددة، الجزء الاول منها يخص المطورين والمالكين بشكل عام، حيث عقدنا ورشات عمل عامة، وننوي اطلاق جائزة الاستدامة السنوية قريباً، لتكريم افضل الممارسات في الأبنية التجارية او السكنية او غيرها، وعقد مؤتمر سنوي لتسليط الضوء على اهمية هذه المباني الخضراء وفوائدها ومميزاتها، كما سيتم تنظيم معرض سنوي لتكنولوجيا البناء الأخضر، وسيتم الاعلان عن موعده قريباً، بالاضافة الى عمل نماذج عملية، ومشاريع تتوافر فيها مبادئ البناء الأخضر وتكون متاحة للجميع، كل ذلك يأتي في اطار الخطة التوعوية لكيوساس.

كما سيتم عقد ورشة عمل متخصصة لكل المكاتب الاستشارية يوم الخميس القادم، يتم خلالها ايضاح وشرح كافة النقاط المتعلقة بتطبيق كيوساس في مدينة الوسيل.

كما اكد المهندس عيسى كلداري الرئيس التنفيذي لشركة لوسيل للتطوير العقاري ان تكلفة البنية التحتية للمدينة ستبلغ «5» مليارات دولار وجميع اعمال البنية التحتية بمدينة لوسيل سوف تنتهي في 2014، واضاف ان المرحلة الاولى «a» من اعمال البنية التحتية للمشروع سوف تنتهي بنهاية العام الجاري في منطقة المارينا الواقعة شمال الريتز كارلتون، اما المرحلة الثانية للمشروع «الفور سيلس ومنطقة الاجارة «فسوف تنتهي في نهاية 2011 وبداية 2012، والمرحلة الثالثة تعتمد على المطورين أنفسهم.

وحول اراضي المشروع قال انه تم بيع اكثر من 70% في مدينة لوسيل وبقية الاراضي نحن بصدد الدراسات فيها اما نطورها نحن في «الوسيل» او ندخل في شراكات او تباع، والمتبقي مساحات بسيطة، ولم يتم تحديد هذه الاستراتيجية حتى الآن، مشيرا الى ان المطورين في المدينة من جميع الجنسيات والكثير من المواطنين القطريين اشتروا في اراضي الوسيل، بالاضافة إلى المطورين الخليجيين، علاوة على جنسيات اجنبية اخرى.

كثيرا من الاراضي تم تسليمها ليبدأ المطورون في اعمال البناء، والكثير من التصاميم تم الانتهاء منها. وحول امكانية شغل المدينة بالسكان قال ان هناك مساحة كبيرة في قلب الدوحة سيتم اخلاؤها وقاطنوها سيبحثون عن مكان جديد، فضلا ان هناك العديد من المشروعات الكبرى في الدولة ستجذب اعدادا هائلة من السكان.

دكتور قطر
08-06-2010, 08:27 AM
انطلاق فعاليات معرض صيف الدوحة التجاري «2010»


كتب - هيثم حسام الدين ونسرين عبدالله

انطلقت أمس فعاليات معرض صيف الدوحة التجاري 2010 بمركز الدوحة للمعارض وتنظمه الهيئة العامة للسياحة والمعارض وشركة قطر اكسبو لتنظيم المعارض والمناسبات ليشكل على مدى عشرة أيام حتى 16 الجاري، مهرجان التسوق الأكبر في هذا الصيف في قطر. وليعرض في مكان واحد كافة أنواع السلع والمتنجات من عطورات وأدوات تجميل وألبسة وألعاب واكسسوارات وغيرها.

وتم افتتاح المعرض بحضور سعادة السفير الإيراني عبدالله سهرابي وسعادة السفير اللبناني حسن أيوب، وسعادة سفير تايلاند، والسيد سمير صلابة منسق المؤتمرات بالسفارة اللبناني والسيد سامونجكرواشون المكلف بالاعمال بالسفارة لتايلاندا.

وبلغت مساحة المعرض التي حجزت بالكامل 15 ألف متر مربع، وتخلله برنامج حافل ومثير من الفعاليات والعروض الترويجية. وزار المعرض 650 عارضاً من 29 بلداً منها تايلاند والباكستان وبنغلاديش والهند وتونس والصين ودولة قطر ونيجيريا ولبنان والمغرب والامارات العربية المتحدة وتركيا ومصر وسوريا والكويت ومملكة البحرين والمملكة العربية السعودية.

وقد أعد المنظمون في الهيئة العامة للسياحة والمعارض ومجموعة قطر اكسبو لتنظيم المعارض والمناسبات برنامجاً حافلاً من العروض والنشاطات والعروض الترويجية المختلفة، خصوصاً لمحبي وعشاق الأزياء.

أما الراغبون بتأثيث وتزيين بيوتهم ، فيشكل المعرض المكان المثالي لاختيار أجمل المفروشات والسجاد والأقمشة إلى جانب أحدث القطع الكهربائية المتنوعة.

ولاضفاء مزيد من الاثارة والتنوع، يقدم معرض صيف الدوحة التجاري الاول أفضل المنتجات التي تتميز بها 29 بلداً مشاركة، ومنها الأقمشة من سوريا، السجاد من إيران وباكستان، الفضة من مصر وكل ما تطلبه من الصين.

ويوفر المعرض لرواده وزائريه مزايا ومرافق اضافية لتجعل من التسوق متعة وراحة، حيث تقدم ساحة الطعام على مساحة 1500 متر مربع كافة انواع الأطعمة والمشروبات التي ترضي أذواق الجميع.

وقال السيد كريم زرقا الرئيس التنفيذي لقطر اكسبو « مع توقع حضور أكثر من 200 ألف زائر إلى مركز الدوحة للمعارض، فاننا نأمل ان نكسر في هذا المعرض كافة الأرقام القياسية التي حققناها من قبل، وسيمنح السحب على الجوائز فرصة ذهبية للزوار للفوز بأربع سيارات دفع رباعي اضافة إلى عشر دراجات رباعية».

وقال سعادة السفير الإيراني بدوله قطر عبدالله سهرابي ان العلاقات التجارية بين قطر وإيران تشهد تطورا ملحوظا وذلك من خلال زيادة حجم التبادل التجاري والذي بلغ 200 مليون دولار خلال العام الماضي ونطمح في ان يبلغ خلال السته اشهر القادمة إلى مليار دولار، مشيرا إلى المبادرة الطيبة من قبل سمو ولي العهد الشيخ تميم بن حمد آل ثاني في تعين مندوب خاص لمتابعة ملف تطور العلاقات بين الجمهورية الاسلامية الإيران ودولة قطر متمثلة في سعادة السيد محمد الرميحي مساعد وزير الخارجية لمتابعة الشؤون الإيرانية.

وأوضح ان جمهورية إيران تفتح المجال امام رجال الاعمال القطريين الراغبين في الاستثمار في العديد من المشاريع مشيرا إلى ان جمهورية إيران تمتلك مشاريع بقيمة 40 مليار دولار في العديد من القطاعات مثل البتروكيماويات والنفط وبناء الفنادق وتشييد السدود وانشاء محطات الطاقة والانشاءات والاعمار كما ندعو رجال الاعمال للاستثمار في قطاع السياحة والسياحة العلاجية وانتاج المواد الغذائية وفي الثروة الحيوانية والتعدن.

وأضاف ان السفارة الإيرانية سوف تعمل على تقديم كافة التسهيلات لرجال الاعمال القطريين الراغبين في الاستثمار في إيران ومن المقرر ان يزور وفد من قبل رابطة رجال الاعمال القطريين برئاسة الشيخ فيصل بن قاسم آل ثاني جمهورية إيران.

وذكر ان خلال الاسابيع القادمة سوف يزور جمهورية إيران وفد رفيع المستوى من دولة قطر من القطاع الخاص متمثل في رئيس غرفة تجارة وصناعة قطر للتوصل إلى المزيد من الاتفاقيات المشتركة على الصعيد الاقتصادي ونأمل من خلال هذه المشاورات التوصل إلى المزيد من التعاون المشترك.

وأعرب السفير الإيراني عن شكره للجهات المنظمة للمعرض على حسن التنظيم وقال يعتبر هذا المعرض اكبر معرض إيراني صناعي على مدار 11 سنة الماضية حيث اقيم المعرض بشكل منسجم وجيد.

وأضاف لقد شاركت 16 شركة إيرانية على مساحة 250 مترا مربعا ونطمح في المستقبل إلى زيادة مساحة الاجنحة العارضة وتختص الشركات العارضة على البيع المباشر للبضائع والسلع من خلال المعرض وذلك نظرا للاقبال الكبير لزوار المعرض وسوف نسعى للحضور والتواجد بشكل اكبر من خلال المعارض القادمة وذلك لتلبية رغبة المستهلك القطري.

وأضاف: نسعى إلى فتح حساب خاص يمنح من قبل الحكومة القطرية للصناعات الإيرانية لبيع المنتجات في دولة قطر وسوف نعمل على اقامة معارض خاصة بالمنتجات الإيرانية للسجاد الإيراني والصناعات اليدوية وللمنتوجات الغذائية والفواكه المركبة الإيرانية والعديد من المنتوجات من السيراميك والمرمر والفولاذ.

ويفتح معرض صيف الدوحة التجاري الاول 2010 يومياً لغاية الأربعاء 16 يونيو من الساعة 10 صباحاً حتى 10 مساءً (الجمعة من 4 عصراً حتى 10 مساءً).

وأشاد عدد من الزوار بمعرض صيف الدوحة التجاري 2010 ونجاحه، ووصفوه بالبادرة الطيبة التي تستحق الاستمرار والاهتمام من قبل الجهات المعنية القائمة على تنظيمه، متمنين أن يكون المعرض تقليداً سنوياً مما يعزز الاهتمام بقضاء الصيف في قطر. وقالوا ان المعرض بفضل الجهود المخلصة والحريصة على تعزيز فكرة السياحة المحلية تجاوز كل التوقعات، مقدما الشكر لكل الجهود المخلصة التي أسهمت في اقامة هذا المعرض، وعملت على تحقيق أهدافه، واقامة الفعاليات المصاحبة له.

راجو، مقيم هندي، أعرب عن مشاركة جناح بلاده في المعرض، مشيدا بمبادرة القائمين على المعرض من خلال اشراك عدد كبير من الدول الآسيوية، وتفعيل دور الجالية الهندية في هذا المعرض وتشجيع ثقافة الهند في المجتمع. وقال راجو: لقد أثلج صدري ما رأيت من المنتجات الهندية وسررت بالمعروضات الشعبية المختلفة وهذا أمر مبهج لنا، ويفيد في تنمية الوعي لدى المواطن بأهمية المنتجات الهندية.

بدوره، وصف الزائر الباكستاني عبدالله مسعود معرض صيف الدوحة التجاري 2010 بأنه على مستوى عال من التنظيم. ولم يبدِ استغرابه من أن تستقطب الدوحة هذه الفعالية الضخمة، وقال ان مدينة الدوحة مؤهلة لذلك المعرض، ونحن نعتز بما تقدمه للجاليات، وشكر اللجان القائمة على تنظيم المعرض، وقال انه يتطلع إلى أكثر من ذلك في المستقبل.

من جانبه، قال الزائر مراد عكو من سوريا ان وجود فعالية متخصصة بالمنتوجات الدولية بهذا الحجم هي خطوة كبيرة ومميزة، وأشاد بالعدد الكبير للزوار والمشاركين في المعرض، معتبرا أن ذلك مؤشر على نجاح منظمي المعرض، ودليل على أن الدوحة تمثل وجهة سياحية محلية واقليمية.

كما وصف الزائر حميد نادر النجاح الباهر الذي لاقاه معرض صيف الدوحة التجاري 2010 بأنه دليل على أن الدوحة قادرة على تنظيم واستضافة مختلف الفعاليات من مؤتمرات ومعارض ومنتديات، آملا أن تقيم الدول الخليجية فعاليات مماثلة تلبي تطلعات المقيمين فيها.

وأكد نادر أنه من الممكن تتبع نجاح معرض صيف الدوحة التجاري 2010 من السرور والاغتباط الذي يلاحظ على جميع الزائرين، منوها بالفائدة المعنوية التي أنجزت في المعرض على المستوى الوطني لكل مقيم من خلال مشاركة جناح بلده في أروقة المعرض، والتعريف بالمنتجات الوطنية أمام جمهور كبير جاء لزيارة المعرض، معتبرا أن المعرض كان فرصة للجميع لاستعراض أصناف متعددة من المعروضات الوطنية لتلك البلاد. وأمل أن تشهد مبيعات المشاركين اقبالا مقنعا.

وقال عدنان قاسم «زائر من سوريا» ان معرض صيف الدوحة التجاري 2010 أعطى مؤشرات ودلالات ايجابية على الحيوية التي تميز مدينة الدوحة مشيرا إلى أن هذا المعرض يعتبر من أكبر المعارض التجارية التي زارها.

وأعرب قاسم عن ارتياحه لتنظيم المعرض والذي أثبت أن المعرض قادر على استقطاب عدد كبير من الزوار. وقال ان المعرض يعتبر من أكبر المعارض التجارية حضورا وتنظيما على مستوى قطر والمنطقة، لاسيما أن الشركة المنظمة وفرت للمعرض كل سبل النجاح بدءا من اختيار التوقيت والموعد المناسب، ووصولا إلى تقديم الخدمات الاعلامية والاعلانية المتكاملة التي ساهمت في تحقيق النجاح المنشود.

ووصف قاسم أن الاقبال الجماهيري على المعرض بالجيد جدا، مشيرا إلى أن المعرض استطاع استقطاب المواطنين والمقيمين على حد سواء، الأمر الذي يسهم في تحقيقه عوائد مجدية في نفس الوقت.

بدوره أثنى الزائر عماد عبدالسلام على معرض صيف الدوحة التجاري 2010 بقوله ان هذا المعرض يعتبر من أقوى المعارض التجارية التي حققت انطباعا جيدا منذ اليوم الأول، لافتا إلى أن المبيعات الكبيرة التي لاحظ أن المشاركون في المعرض حققوها من خلال مشاركتها في هذا المعرض تنم عن ثقة بجدوى اقامة المعرض وبجدية تنظيمه.

يشار إلى أن قطر اكسبو لادارة الاحتفالات هي شركة تقدم حلولا متكاملة للاحتفالات. وهي تعمل على تنظيم فعاليات واحتفالات ابداعية بأعلى المستويات - من معارض ومؤتمرات أو احتفالات خاصة - بحيث تلبي أو حتى تتخطى توقعات شركائنا وعملائنا.

وعلى مر السنين استطاعت الشركة أن تبرز كأحد الرواد في سوق صناعة الاحتفالات، وأن تكتنز ثروة من الخبرات المختلفة. وتحفل جعبة خبراتها حالياً بجميع أنواع الاحتفالات والفعاليات المحلية والدولية من معارض ومؤتمرات واجتماعات سنوية واحتفالات الشركات مرورا بعروض الأزياء والعروض الموسيقية، إلى حفلات الزفاف وبرامج الضيافة الخاصة بالشركات. كما أنها تقوم على الدوام بتقديم المشورة والمساندة لشركائنا الدوليين انطلاقاً من معرفتها وخبرتها واتصالاتها بالسوق المحلية.

هذا وقد قامت الشركة بانشاء تحالفات استراتيجية قوية مع شركات الاتصالات ودور التصوير والانتاج وشركات العلاقات العامة والاحتفالات في المنطقة مما يمنحها موطئ قدم ثابتة في سوق الاحتفالات والمعارض في الشرق الأوسط.

دكتور قطر
08-06-2010, 08:30 AM
«الطاقة الهوائية» تحتل المساحات الخالية في شمال السويد


ماركبيغدن (السويد) ــ أ.ف.ب ــ قطاع الطاقة الهوائية الذي غالبا ما يناهضه سكان المناطق حيث تقام منشآته يسعى الآن الى استيطان مساحات شاسعة وخالية في شمال السويد حيث أطلق اكبر مشروع من نوعه في اوروبا يضم اكثر من الف طاحونة هواء.

300 شخص وبضعة قطعان من حيوانات الرنة فقط تقيم بالقرب من مزرعة طواحين الهواء الضخمة هذه في ماركبيغدن التي تغطي مساحة 500 كلم مربع، وهي مساحة تفوق مساحة مدينة باريس بخمسة أضعاف، وتقع على تخوم الدائرة القطبية.

يقول فلفغانغ كروب، المدير الألماني للمشروع «لو أردت القيام بالأمر نفسه في ألمانيا، لاستغرقني ذلك 20 عاما لأنني بحاجة الى الحصول على موافقة الجميع. فهناك 10 آلاف مالك لمساحة مماثلة (في ألمانيا) على الارجح. لكن هنا، لا يوجد سوى ثلاثة. لهذا السبب أتينا الى السويد بحثا عن المكان المناسب».

ويضيف في حديث مع وكالة فرانس برس عند شاطئ بحر البلطيق، في بيتيا، حيث وصلت أولى طواحين الهواء «الأمر مختلف جدا في جنوب البلد. هناك مزارع ومنازل لتمضية العطلات. هنا في الشمال، لا يوجد أحد تقريبا».

بفضل 1101 طاحونة هواء من المتوقع وصولها كلها بحلول عام 2022، ستبدأ شركة الطاقة الهوائية العملاقة الألمانية «انركون» بناء أكبر مزرعة طواحين هواء في أوروبا، ومن المفترض على المدى الطويل أن تنتج طاقة توازي طاقة مفاعلين نوويين.

يغطي الموقع مساحة شاسعة من غابات الصنوبر، حيث يجب اجتياز عشرات الكيلومترات قبل الوصول الى قرى تنتشر فيها منازل خشبية مطلية، وسط صمت مطبق لا يعكره سوى مرور سيارة أو انطلاق طائرة مطاردة من قاعدة مجاورة.

هدف المشروع التجاري استمالة قطاعات تصنيع الخشب والورق والمعادن النهمة للطاقة والمنتشرة في أقصى شمال السويد التي تجد نفسها مجبرة على الحد من الأضرار التي تلحقها بالبيئة بعدما قررت السويد الاستغناء عن الوقود الأحفوري بحلول عام 2020.

لكن المشروع يلقى معارضة بالرغم من قلة سكان المنطقة، وبالرغم من موافقة غالبية ألاهالي الذين يشكل المشروع مصدر ايرادات لهم في قرى يتضاءل عدد سكانها.

شعب «السامي»، وهم السكان الاصليون في منطقة لابونيا الاسكندنافية، يعترضون على المشروع لأنه قد يحرم قطعان حيوانات الرنة أكثر فأكثر من الأشنة الضرورية لتغذيتها.

وقد رفض المجلس السامي المحلي في نهاية ابريل تقاضي 5000 كورونة (520 يورو) في السنة لقاء كل طاحونة هواء، أي أكثر من 5 ملايين كورنة سنويا.

يقول أندرز روث، رئيس المجلس المحلي «نحن نرفض المشروع. المال لا يعوض عن المشاكل التي يسببها لنا ذلك وعن الخطر الذي يشكله على قطعاننا».

ويضيف مربي القطعان السامي الذي يقدر أن نحو ربع المراعي ستتأثر سلبا من جراء ذلك: «العدد نفسه من حيوانات الرنة سيرعى في منطقة أصغر. هذا لن ينفع. ولا يمكن ايجاد مناطق رعي أخرى».

مع أن متعهدي المشروع وعدوا بعدم تسييج المساحات المحيطة بطواحين الهواء، الا انه ينبغي شق 600 كيلومتر من الطرقات وسط الغابات مما يقلص مساحة المراعي. يقول مسؤولو «سيفيند» ان من حق مربي الرنة الحصل على تعويضات، لكن لا بد من التوصل الى تسوية.

ويقول ميكايل كيرك، وهو شريك سويدي في «سفيفند»: «صحيح أن صناعة الورق سلبتهم غاباتهم، والسدود حرمتهم من أنهارهم، والمناجم تحتل جوف أراضيهم. والآن أتت طواحين الهواء. لكن هذا هو التطور بعينه».

دكتور قطر
08-06-2010, 08:31 AM
خسائر بالمليارات جراء التسرب النفطي


التسرب النفطي المتدفق على السواحل الأميركية في خليج المكسيك من بئر تسيطر عليها شركة بي بي البريطانية العملاقة، يكلف معالجته والآثار المترتبة عليه ما بين 5.3 مليار دولار و37 مليارا وفق تقديرات مختلفة.

وبدأ النفط يتسرب من البئر بعد انفجار حفار يوم 20 ابريل الماضي مما أسفر عن مقتل 11 عاملا، وتشير تقديرات أميركية الى أن ما بين 12 و25 ألف برميل من النفط تتدفق يوميا في خليج المكسيك منذ ذلك الحين، وقد يستمر حتى أغسطس المقبل.

يأتي ذلك رغم اعلان مسؤولين أميركيين السبت أن المحاولات لسحب التسرب النفطي المتدفق بتقنية الاحتواء من أعلى أحرزت بعض النجاح.

وأوضحت واشنطن أنه تم سحب نحو ستة آلاف برميل من النفط أمس منذ تمكنت الشركة البريطانية من وضع قبة الاحتواء فوق موضع التسرب في قاع البحر وبدأت ضخ النفط للسطح.

غير أن الكمية التي تم سحبها تمثل هامشا طفيفا من كمية التسرب التي تتدفق في مياه خليج المكسيك منذ انفجار منصة ديب ووتر هورايزون مخلفة أكبر كارثة تسرب نفطي في تاريخ الولايات المتحدة.

خسائر كبيرة للثروة الحيوانية جراء انتشار بقعة الزيت (رويترز-أرشيف).

وتقوم بي بي حاليا في اطار جهودها لعلاج التسرب النفطي بحفر بئرين، على أمل أن تتمكنا من القضاء على مشكلة التسرب بشكل نهائي، غير أن العمل على هاتين البئرين لن ينتهي قبل شهرين من الآن.

وأشارت دراسة للبنك الهولندي (آي أن جي) الى أن جهود وقف التسرب ستكلف نحو 5.3 مليارات دولار، في حين قدر بنك كريديت سويس الاستثماري أن تصل تكلفة كارثة التسرب النفطي الى 37 مليار دولار.

ولا تقتصر التكاليف على كميات النفط الضائعة، وانما تشمل التدمير الذي حصل لأنبوب البحر والجهود الكبيرة التي بذلت وتبذل في محاولة لوقف التسرب النفطي، اضافة للتعويضات البشرية للقتلى جراء الانفجار الذي حدث.

كما أن قطاعات اقتصادية في المنطقة التي تنتشر فيها بقع الزيت تضررت وعلى رأسها قطاع الصيد المقدر حجمه بمليارات الدولارات الى جانب النشاط السياحي، ناهيك عن الخسائر التي لحقت بالثروة الحيوانية البحرية والضرر الكبير الذي وقع للبيئة جراء التلوث المنتشر.

فقد حظرت السلطات الأميركية الصيد في ثلث مياه خليج المكسيك الواقعة تحت السيطرة الأميركية لتشمل 1640 كلم مربعا شمال شرق موقع التسرب بمحاذاة فلوريدا.

وتتعرض بي بي لضغوط بسبب حادث التسرب لاحتواء النفط المتسرب من بئر في قاع الخليج وتحمل المسؤولية المالية الكاملة لتنظيف البقعة والأضرار المترتبة عليها.

وطالب مشرعون أميركيون بتأجيل بي بي خطط توزيع الأرباح السنوية البالغة 10.5 مليارات دولار على المساهمين الى أن تنتهي مشكلة التسرب وتغطية التكاليف الكاملة المترتبة عن الحادث لكن الشركة أعربت عن أنها قادرة على توزيع الأرباح رغم التكاليف المترتبة عن أزمة التسرب النفطي في خليج المكسيك.

ويشكك المراقبون في قدرة الشركة على الوفاء بالتزاماتها في ظل ضغوط تحويل سيولة نقدية ضخمة الى عملية ازالة آثار البقعة النفطية وتخفيف تداعياتها مع فشل جهود متكررة لاحتواء التسرب المستمر.

وفي خطابه الأسبوعي تعهد الرئيس الأميركي باراك أوباما مجددا بضمان أن تدفع بي بي «كل سنت تدين به للناس على طول ساحل الخليج».

وحذر الشركة من خفض تعويضات السكان والشركات التي تضررت بسبب التسرب. وذكر أوباما دفاعا عن جهود ادارته أن حكومته أطلقت أكبر رد للتعامل مع الكارثة، مشيرا الى أن هناك أكثر من 1900 سفينة و20 ألف شخص يساعدون في القضاء على التسرب.

كما جرى نشر أكثر من 4.3 مليون قدم من الحواجز لمحاصرة البقعة النفطية. وعبأت الادارة 17500 من قوات الحرس الوطني.

دكتور قطر
08-06-2010, 08:32 AM
أزمة ديون تثقل البنوك الأوروبية


تريليونان و600 مليار دولار هو مجموع القروض التي قدمتها البنوك الأجنبية والمؤسسات المالية للمؤسسات العامة والخاصة في اليونان وإسبانيا والبرتغال، وكلها تواجه أزمة اقتصادية.

وتقول صحيفة نيويورك تايمز وفقا لما ورد فى (الجزيرة نت) إن المحللين والمستثمرين يعتقدون أن جزءا كبيرا من هذه الديون لن يسدد أبدا.

وتضيف أنه لا أحد يعرف، لا من المستثمرين ولا الجهات الرقابية ولا المصرفيين أنفسهم، أيّ البنوك بالضبط يستأثر بالنصيب الأكبر من هذه الديون.

والشكوك في حد ذاتها، كما في أي أزمات اقتصادية، جعلت نظام أوروبا المصرفي الذي أضعفته الأزمة يبدو أحيانا متجمدا.

ففي أوائل الشهر الماضي، وفي مؤشر على المدى الذي وصلت إليه خطورة الموقف بالنسبة لبنوك أوروبا التي يبدو أنها قدمت نحو أكثر من نصف المبلغ المشار إليه من الديون، توقفت هذه البنوك تقريبا عن تقديم القروض فيما بينها.

ومع القيود المفروضة على الموارد الحكومية وهبوط الثقة في الاقتصادات الأوروبية يقول محللون إنه يجب على البنوك القيام بعملية محاسبية شفافة. وحتى ذلك الحين فإن أحدا لن يستطيع أن يتعامل بنجاح مع مشكلات أوروبا المتفاقمة.

ويقول نيكولاس فيرون الاقتصادي بمؤسسة بروغيل البحثية في بروكسل إن السوق تعرف القليل جدا عن مكامن الخطر الحقيقي.. وهذه هي المشكلة. «وطالما أنه لا يوجد أي نوع من الوضوح فإن الثقة لن تعود إلى النظام المصرفي».

وقد مثل عدم الوضوح والافتقار إلى المحاسبية الشاملة أسبابا لقلق المحللين الذين يراقبون البنوك الأوروبية.

وصرح دويتشة بنك في فرانكفورت ببعض انكشافه على الديون الأوروبية فقال إن لديه 500 مليون يورو من سندات الحكومة اليونانية لكن لا توجد لديه أي سندات إسبانية أو برتغالية. أما مئات البنوك الصغيرة ومؤسسات الودائع العديدة في ألمانيا وإسبانيا فلم تكشف بشكل كامل عما لديها من ديون.

ومن البنوك التي كشفت بعض التفاصيل أيضا عن الديون التي تتحملها بنك ديبفا الألماني الذي أوشك على الانهيار في نهاية 2008 إلى أن أسرعت الحكومة إلى إنقاذه.

ويتحمل ديبفا والمؤسسة المالية المالكة له هايبو ريل إستات هولدنغ 80.4 مليار يورو من ديون القطاع العام في اليونان وإسبانيا والبرتغال وإيرلندا وإيطاليا.

وتم الكشف عن هذا الرقم في مارس الماضي لكنه لم يسترع أي انتباه خارج ألمانيا.

وقبل ظهور مشكلة اليونان على السطح هذا العام لم يعر المستثمرون الكثير من الاهتمام لحجم القروض التي تقدمها البنوك الأوروبية خارج دولها ولذلك أثار الدهشة مدى تعرض تلك البنوك لاقتصادات ضعيفة مثل اقتصاد اليونان والبرتغال.

ويقول نك ماثيوز كبير اقتصاديي رويال بنك أوف سكوتلاند إن الجميع يعرفون أن هناك الكثير من الديون لكن انكشاف البنوك الأوروبية عليها أكبر بكثير مما كان يظن في بادئ الأمر.

وامتد القلق إلى ما هو أبعد من السندات السيادية التي تصدرها الدول الثلاث إضافة إلى إيطاليا وإيرلندا التي تتحمل أعباء ديون ضخمة. كما أصبحت ديون القطاع الخاص مشكلة، إذ إنه عندما تصبح تكلفة القروض عالية على الحكومات فإنها تكون كذلك أيضا على الشركات الخاصة.

وبتزامن الركود في الدول التي تعاني من أزمة مع ارتفاع سعر الفوائد على القروض فإن مثل هذا الوضع قد يؤدي إلى إفلاس الشركات. وهذا ما حذر منه البنك المركزي الأوروبي في تقرير صدر في 31 مايو.

ويتوقع البنك المركزي الأوروبي أن يصل حجم الديون المعدومة هذا العام لدى البنوك الكبرى في أوروبا إلى 123 مليار يورو (150 مليار دولار).

ويتوقع محللون في رويال بنك أوف سكوتلاند أن يصل حجم الديون السيادية التي تتحملها البنوك الأوروبية من خارج اليونان وإسبانيا والبرتغال إلى 567 مليار يورو، إضافة إلى 534 مليار يورو لشركات في القطاع الخاص خارج القطاع المصرفي، ونحو تريليون يورو إلى البنوك الأخرى.

وبرغم أن الأزمة بدأت في اليونان فإن ديون القطاع الخاص في إسبانيا تصل إلى 1.5 تريليون يورو بالمقارنة بـ 338 مليار يورو لليونان.

يتحمل بنك ديبفا والمؤسسة المالية المالكة له هايبو ريل إستات هولدنغ 80.4 مليار يورو من الديون (الفرنسية).

معلومات يسيرة

ولا يوجد إلا اليسير من المعلومات حول تفاصيل الدين الأوروبي الذي يصل إلى ما يعادل 22% من الناتج المحلي الإجمالي لدول الاتحاد.

وقد أشار وزير الخزانة الأميركي تيموثي غيثنر في نهاية الشهر الماضي عندما زار أوروبا إلى ضرورة أن تعيد الدول الأوروبية النظر في محافظ بنوكها مثلما فعلت الولايات المتحدة في العام الماضي، وذلك بهدف الفصل بين البنوك الضعيفة والقوية.

ولا يزال من غير المعروف عدد البنوك التي تئن تحت وطأة القروض.

وفي 7 مايو وصل التأمين على الخسائر الائتمانية بالبنوك الأوروبية مستوى لم يصله منذ انهيار بنك لمان براذرز في سبتمبر عام 2008.

وحذر مسؤولون بالبنك المركزي الأوروبي من أن ارتفاع مستوى التأمين على المخاطر بالبنوك يهدد قدرة المصارف على القيام بدورها الأساسي في السيطرة على أسعار الفائدة.

وتعلم كل حكومة في أوروبا حجم الأصول لدى بنوكها لكنها لا ترغب في تقاسم المعلومات حول هذا الموضوع مع الدول الأخرى.

وقال لوكاس بابانديموس نائب رئيس البنك المركزي الأوروبي يوم الاثنين الماضي إن هناك عددا صغيرا من البنوك التي تعتمد على ما قدمه البنك المركزي من تمويل، مشيرا إلى الضمانات التي يقدمها البنك لها وإلى شراء البنك المركزي للسندات الحكومية الأوروبية. وقال إنه سيتم إجراء اختبارات تحمل للبنوك الأوروبية في يوليو.

ومن الواضح أن لدى البنوك اليونانية والإسبانية كميات ضخمة من السندات الحكومية. فلدى البنوك الإسبانية 120 مليار يورو من تلك السندات، طبقا للبنك المركزي الإسباني.

وطبقا لدراسة أجراها رويال بنك أوف سكوتلاند فإن البنوك الفرنسية هي الأكثر انكشافا على قروض اليونان وإسبانيا والبرتغال حيث تصل تلك الديون إلى 229 مليار يورو، تليها البنوك الألمانية بـ226 مليار يورو، ثم البنوك البريطانية والهولندية بـ100 مليار يورو لكل منهما.

أما انكشاف البنوك الأميركية فيقدر بـ54 مليار يورو كما يقدر انكشاف البنوك الإيطالية بـ31 مليار يورو.

دكتور قطر
08-06-2010, 08:33 AM
«دبليو الدوحة» يكرّم شركاءه وكبار عملائه


كتب ـ جميل عبود

أقام فندق «دبليو» الدوحة أمسية خاصة لكبار عملائه أول أمس، تضمنت عشاء فاخراً وجوائز مميّزة في قاعة « غريت روم». وقد حملت هذه الأمسية اسم «ستار تشويس» وتهدف إلى تقديم التقدير إلى جميع عملاء وشركاء «دبليو» في الأعمال والذين وقع اختيارهم على الفندق لإقامة جميع مناسباتهم واجتماعاتهم وحجوزات الإقامة.

وطغت على هذه الأمسية أجواء عالم البحار لا سيما من حيث بوفيه العشاء المميز الذي تضمن كل ما يحلو لك من أنواع الأسماك المعدّة من قبل فريق طهاة فندق «دبليو» الحائز جوائز عالمية. كما تخللت الأمسية موسيقى حيّة وجوائز قيمة إضافة إلى كلمة شكر ألقاها السيد وائل راشد، مدير إدارة المبيعات والتسويق لمجموعة ستاروود في منطقة الخليج والسعودية ، حول الدعم المميّز والوفاء الذي أثبته العملاء والشركاء المحليون تجاه فندق «دبليو» منذ افتتاحه في مارس 2009 والذي ساهم بشكل كبير في دعم تصنيف فندق «دبليو» كأفضل فندق لرجال الأعمال والمستثمرين الذين يزورون الدوحة.

وقد قام فندق «دبليو» الدوحة خلال هذه المناسبة كذلك بالإعلان عن عروض فصل الصيف الخاصة والفعاليات التي يتم تنظيمها في إطار مباريات كأس العالم.

ويأتي برنامج «ستار تشويس» كجزء من برنامج ستاروود للشركات الذي يقدم التقدير والشكر لجميع العملاء الذين يقومون بالحجوزات الفندقية، أو العاملين في مجال السكرتارية أو المساعدين الخاصين الذين اختاروا ستاروود كأفضل مجموعة فنادق للتعامل معها. فمن خلال كل عملية حجز لغرفة مع ستاروود يحصدون عدداً من النقاط يتم استبدالها بعد تجميعها مقابل مجموعة من الخدمات الفندقية.

ويقدم برنامج «ستار تشويس» الفرصة لشركاء الفندق للتعرف على مزاياه وخدماته الخاصة. وقد تمكن فندق «دبليو» الدوحة هذه السنة من أن يصبح من بين أكثر الفنادق شهرة في دولة قطر نسبة للخدمات التي يقدمها، والماركات العالمية المتوافرة لديه، وطابعه الخاص، لا سيما مع فوز مركز «بليس» للصحة والجمال بثلاث جوائز مهمة وهي جائزة أفضل مركز للصحة والجمال في الشرق الأوسط، إضافة إلى جائزتي أفضل تصميم وأفضل حملة تسويقية.

والجدير بالذكر إن فندق «دبليو» الدوحة هو أول فنادق «دبليو» في منطقة الشرق الأوسط، وهو يعكس اللمسة العصرية وإلإحساس بالراحة ممزوجين بالنفحة العربية المتّسمة برحابة الضيافة مما مكّنه من تصدّر لائحة الفنادق ليس محلياً فحسب بل على صعيد المنطقة.

وقال وائل راشد، مدير إدارة المبيعات والتسويق لمجموعة ستاروود في منطقة الخليج والسعودية، في هذا السياق «إن حفل «ستار تشويس» ما هو إلا فرصة للتعبير عن تقديرنا لشركائنا في المجتمع ولشكرهم على دعمهم لمسيرة الفندق. إن شركاء الأعمال هم أساس نجاح قطاع الضيافة، ونفتخر بتمكننا من بناء هذه الشراكات القوية مع شركائنا المحليين. إن دعمهم غير المحدود جعل من «دبليو» الدوحة الفندق المفضل لدى الكثيرين في الدوحة، وهذا الحفل هو طريقتنا في منحهم التقدير الذي يستحقونه».

دكتور قطر
08-06-2010, 08:33 AM
«بانيراي» تحتفل بتوسيع شبكة محلاّتها مع بوتيك الدوحة


الدوحة - الوطن الاقتصادي - في الأول من يونيو استضافت شركة «أوفيتشيني بانيراي»Officine Panerai حدثاً إعلامياً حصرياً للشخصيات البارزة، احتفالاً بافتتاح بوتيكها الأوّل في قطر، بالتعاون مع مجموعة علي بن علي القائمة في قطر والمتخصّصة في قطاعات الرفاهية، والعقارات، والسفر.

وهكذا، رحّبت «بانيراي»Panerai بحوالى 100 ضيف من الخبراء في صناعة الساعات والإعلاميين في الشرق الأوسط، في هذا الحدث المميّز حيث أُتيحت لهم الفرصة للتجوّل في أنحاء البوتيك ورؤية المجموعة المعروضة من الساعات الفائقة الدقّة. ومن بين هذه الابتكارات، كانت ساعات Radiomir Tourbillon GMT التي تشكّل موضع رغبة الجميع، بالإضافة إلى ساعتَي Luminor 1950 Tourbillon وLuminor 1950 Chrono Monopulsante .

يتربّع بوتيك «بانيراي»Panerai في مول فيلاجيو الراقي الذي يشكّل مركز التسوّق الأكبر والأفخر في قطر، وقد صُمِّم ليعكس إرث الماركة الذي يتّسم بطابعٍ بحريّ والذي يعود في الأصل إلى الثلاثينيات من القرن العشرين حين غدت الشركة المموّن المعتمد من قبل السلاح البحري الإيطالي، لأجهزة قياس الوقت العالية الدقّة المخصّصة للاستعمال العسكري تحت الماء.

وقد جاء افتتاح بوتيك قطر ليشكّل خطوة مهمّة في تطوّر تقليد صناعة الساعات الفلورنسيّة العريق الذي يمتدّ على مدى 150 عاماً، وليعزّز حضور الماركة في أنحاء المنطقة، بعد أن سبق لها افتتاح بوتيكين في دبي وبيروت. وتجدر الإشارة هنا إلى أنّه من المقرّر افتتاح بوتيك آخر في الرياض- المملكة العربية السعودية، في وقتٍ لاحقٍ من هذا العام.

وفي إطار التعليق على هذا الحدث، أعرب «ميلفين جورج» Milvin George، المدير الإقليمي لماركة «أوفيتشيني بانيراي» Officine Panerai، عن رأيه قائلاً: إنّ افتتاح بوتيك «بانيراي»Panerai في قطر يقدّم الفرصة لتزويد خبراء الساعات ومحبّي جمعها، بتجربةٍ حصريّةٍ من عالم «بانيراي»Panerai في بلدهم، قطر. ويسرّنا أن نتمكّن من استضافة حدثٍ يسمح لنا بدعوة عملائنا من الشخصيات البارزة، لمشاركتنا بهجة الاحتفال.

تحصد ساعات «بانيراي»Panerai موجةً متزايدة من الاهتمام بأعلى المستويات في السوق العالمية، وقد جاءت وليدة أبحاثٍ امتدّت على مدى 150 عاماً من التاريخ. فمنذ أبصرت شركة «أوفيتشيني بانيراي» Officine Panerai النور في فلورنسا في منتصف القرن التاسع عشر، ركّزت اهتمامها على الإبداع التقنيّ في كافة ابتكاراتها، فقدّمت قطعاً نفيسة في عالم صناعة الساعات تجمع بين الدقّة الفائقة لآلياتها من جهة والتأثير الجمالي الساحر من جهة أخرى، فغدت اليوم ابتكارات يسعى وراءها محبّو جمع الساعات في كافة أنحاء العالم.

ومن جهّته، صرّح السيد نبيل علي بن علي، نائب رئيس مجلس الإدارة ونائب الرئيس التنفيذي لدى مجموعة علي بن علي القابضة (ذ.م.م): تمثّل مجموعة علي بن علي القابضة (ذ.م.م) الماركات الرائدة في عالم الساعات والمجوهرات منذ العام 1955 وإنّنا لفخورون بشراكتنا مع «أوفيتشيني بانيراي»Officine Panerai بصفتها اسماً يجمع بين التاريخ، والتقاليد، والتقنيّات المتطوّرة. بالفعل، إنّها ماركة خبيرة، تُعرَض حصرياً في نوافذ العرض من فلورنسا وبورتوفينو إلى لوس أنجلوس، ومن شنغهاي إلى هونغ كونغ، وقد باتت الآن متوفّرة لدينا في قطر.

دكتور قطر
08-06-2010, 08:34 AM
«IBQ» يرعى مسابقة فن الخطابة


الدوحة - الوطن الاقتصادي - أعلن IBQرعايته للدورة الخامسة من «مسابقة فن الخطابة»، حيث استضاف في مقره الرئيسي حفلاً خاصاً لتسليم شيك الرعاية. وتقوم «آي سي سي- ون توستماسترز» (ICC-One Toastmasters)، التابعة لحركة «توست ماسترز الدولية»، بتنظيم هذه المسابقة تحت رعاية البنك، وبهدف حفز وتعزيز مهارات التواصل والقيادة في المجتمع المحلي.

ويتمثل الهدف من إطلاق المسابقة في تعزيز الوعي المحلي بفنون التحدث للجمهور، وأهميتها في تطوير التواصل الفعال، والتطوير الذاتي والمهارات القيادية. وتنطلق المسابقة، المفتوحة للمشاركة أمام جميع المقيمين ممن أتموا 18 من العمر، بجولات ابتدائية في شهر أكتوبر، وتختتم بالنهائيات التي ستقام في «فندق رامادا» خلال شهر نوفمبر 2010، حيث سيتم اختيار أفضل المتحدثين في فئتي الخطاب الكوميدي، والخطاب العالمي.

وشهدت «مسابقة IBQ لفن الخطابة» نمواً متميزاً منذ إطلاقها للمرة الأولى، وحظيت باهتمام كبير من الجمهور، انعكس بوضوح من خلال عدد المشاركين المتزايد الذي تخطى عتبة 80 مشاركاً في عام 2009، وصل منهم 16 مشاركاً إلى التصفيات النهائية. وتعد المسابقة حالياً من أبرز المناسبات الكبرى التي تشهد حضوراً دولياً متنامياً يضم الشباب والفتيات من مختلف الثقافات.

وبهذه المناسبة، قال جورج نصرة المدير التنفيذي لـIBQ: انطلاقاً من مكانتنا كمصرف رائد في قطر، فإننا نركز في IBQ باستمرار على إطلاق برامج التوعية والتثقيف التي تصب في مصلحة المجتمع، مع اهتمام خاص بجيل الشباب. وبالإضافة إلى ذلك، نحن حريصون على التعاون مع الهيئات الحكومية وغير الحكومية لمتابعة تنفيذ برامج التوعية والتعليم والثقافة التي تتشارك جميعاً في غايات سامية تستهدف أبناء المجتمع الذي نعمل فيه».

وأضاف: «تربط بين IBQ و«آي سي سي-ون توست ماستر» شراكة طويلة الأمد تنبع من قناعة البنك بأهمية تأسيس أرضية صلبة لمهارات التواصل والقيادة والتحدث بين جيل الشباب في المجتمع، فنحن نرى في تطوير مهارات التواصل عاملاً محورياً لتطوير الذات وتحقيق النجاح في عالم الأعمال. وانطلاقاً من الأهمية الكبيرة التي نعلقها على التواصل والقيادة، فإننا نحرص على مواصلة دعم هذه المبادرة سنوياً، مما يعكس تطلعنا إلى رؤية مهارات قيادية على أعلى المستويات لدى أبناء الدولة».

من جانبه، قال سيد عبد الحيّ، ، رئيس «آي سي سي- ون توست ماستر»: «في ضوء النجاح غير المسبوق الذي تشهده، أصبحت «مسابقة فن الخطابة» تحظى باهتمام كبير بين مختلف فئات المجتمع، لا سيما جيل الشباب، حيث نتلقى سنوياً كماً هائلاً من المشاركات التي يتقدم بها الشباب المفعمون بالحماس والحيوية والكبار المخضرمين، وسط أجواء متميزة لاكتساب المهارات والتنافس القوي».

وأضاف: «يسعدنا في «آي سي سي- ون توست ماستر» أن نتعاون مع IBQ الذي يحرص على دهم هذه المسابقة انطلاقاً من إدراكه لحاجة جيل الشباب لمثل هذه المهارات، ونتطلع إلى مواصلة مشوارنا سوية لتحقيق التميز والمساهمة في بناء جيل مبدع وخلاّق. كما أننا شاكرون لدعم البنك المتواصل، والذي يشكل حافزاً إضافياً للمضي قدماً ويسهم بدور إيجابي كبير في مجتمع الطلاب».

يذكر أن «آي سي سي- ون توست ماستر» هي عضو في حركة «توست ماسترز الدولية» المرموقة، ويهدفان معاً إلى تنظيم نوادي العضوية التي توفر بيئة داعمة للتعليم المتبادل، حيث يحظى جميع المشاركين بفرصة اكتساب مهارات التواصل والقيادة، وبالتالي تعزيز الثقة بالنفس والتطور الذاتي.

وتعقد «توست ماستر» اجتماعين دوريين شهرياً، إضافة إلى تنظيم برامج متنوعة لتطوير مهارات الخطابة ودعم القيادات الشابة، بما يتماشى مع إرشادات «توست ماستر الدولية».

دكتور قطر
08-06-2010, 08:36 AM
* بدأنا حوكمة البنوك مبكراً


تعليماتنا سياج واقٍ للبنوك من المخاطر
الحوكمة حظيت في السنوات الأخيرة باهتمام المنظمات الدولية
البنوك متجاوبة جداً في تنفيذ تعليمات المركزي
الدوحة – الراية :

منذ توليه منصبه قبل ثلاث سنوات يفضل سعادة الشيخ عبدالله بن سعود آل ثاني محافظ مصرف قطر المركزي التزام سياسة حذرة في التصريح لوسائل الاعلام خصوصا في ظل الاوضاع التي استجدت عالميا خلال العامين الماضيين والتي اسفرت عن ازمة اقتصادية عالمية تأثرت بها جميع دول العالم بدرجات متفاوتة ولكن هذه الازمة نبهت جميع الجهات الرقابية المالية والاقتصادية بضرورة تبني معايير في حوكمة الشركات لانه ثبت بما يدع مجالا للشك أن الازمة في جوهرها هي ابتعاد الشركات والبنوك حول العالم عن معايير الادارة الرشيدة و التصرف على نحو غير اخلاقي في التعاطي الاقتصادي والمالي.
ولكن في قطر ماهو الوضع فيما يتعلق بحوكمة البنوك وهل لدى مصرف قطر المركزي سياسة محددة في هذا الشان وهل هذه السياسة او التعليمات متوافقة مع قواعد حوكمة الشركات التي اصدرتها هيئة قطر للاسواق المالية والزمت بها الشركات المسجلة بالبورصة و من ضمنها البنوك و كيف يتعامل المصرف المركزي مع البنوك المخالفة او التي لا تطبق تعليماته ؟
كل هذه الأسئلة وغيرها كانت محور هذه المقابلة التي أجرتها مجلة «المديرين» مع سعادة محافظ مصرف قطر المركزي؟ وهنا التفاصيل..
ما هي أهم ملامح تعليمات المصرف المركزي فيما يتعلق بحوكمة البنوك؟
- المحافظ : كما تعلمون فإن مبادئ الحوكمة قد حظيت في السنوات الأخيرة باهتمام المنظمات الدولية، بحيث أصبح الالتزام بتطبيقها مقياساً للحوكمة الإدارية السليمة في أي مؤسسة مالية أو غير مالية. وحرصاً من مصرف قطر المركزي على مواكبة أحدث التعليمات الإشرافية وأفضل المعايير الدولية بما يؤدي إلى الاستقرار المالي والمصرفي وإلى التقليل من مخاطر الأعمال؛ فقد أصدر تعليماته إلى البنوك العاملة بدولة قطر بضرورة الالتزام بإرشاداته في مجال الحوكمة والتي تركز على مسئوليات مجلس الإدارة والإدارة التنفيذية واللجان المنبثقة عن مجلس الإدارة، واستقلاليتها. وكذلك تركز هذه الإرشادات على الفصل بين صلاحيات ومسئوليات مجلس الإدارة والإدارة التنفيذية، واستقلالية التدقيق الداخلي، وعلى التعاون مع السلطات الإشرافية والمدقق الخارجي، والتأكيد على شفافية المعلومات.

الالتزام بالتعليمات
من وجهة نظركم، إلى أي مدى تقدمت البنوك المحلية في الالتزام بتعليمات المصرف المركزي حول الحوكمة؟
- المحافظ : البنوك المحلية ملتزمه دائماً ومتعاونه بما يصدره المصرف المركزي إليها من تعليمات، وبالنسبة لتعليمات مصرف قطر المركزي حول الحوكمة؛ فإن البنوك متجاوبة جداً في تنفيذ هذه التعليمات والتقيد بما جاء بها، ولاسيما أن مصرف قطر المركزي يولي هذه التعليمات اهتماماً كبيراً حتى إنه أصدر كتيباً خاصاً بهذه التعليمات يتضمن صياغة إرشاداته لبيان القواعد والمعايير الواجب الالتزام بها في البنوك والمؤسسات المالية وإعداد السياسات واللوائح التي تنسجم مع احتياجات كل منها.

قانون الحوكمة
ألزمت هيئة قطر للأسواق المالية الشركات المسجلة في البورصة ومنها البنوك بالطبع بقانون جديد للحوكمة. إلى أي مدى يتطابق هذا القانون مع تعليمات المصرف المركزي بخصوص الحوكمة؟
- المحافظ: إلزام هيئة قطر للأسواق المالية الشركات المسجلة في البورصة ومن بينها البنوك الوطنية بقانون جديد للحوكمة يعتبر خطوة مهمة جداً. وإذا كانت البنوك العاملة بدولة قطر ومن بينها بطبيعة الحال البنوك المسجلة ببورصة قطر تلتزم بتعليمات وإرشادات مصرف قطر المركزي فيما يخص الحوكمة؛ فإن باقي الشركات المسجلة بالبورصة لم تكن لديها مثل هذا الإلزام مما كان يخل بمبدأ تكافؤ الفرص ولاسيما فيما يخص الإفصاح. أما بخصوص سؤالكم حول مدى تطابق هذا القانون مع تعليمات مصرف قطر المركزي، فلا شك في أنهما يتفقان في الأهداف العامة، وأستطيع أن أؤكد لك إنهما لا يتعارضان في أي جزئية خاصة بالحوكمة.

السياسة الرقابية
نعلم أن المصرف المركزي لديه فرق تفتيش لفحص مدى التزام البنوك بتعليماته خصوصاً ما يتعلق منها بالحوكمة. هل تتفضل سعادتكم بإطلاعنا إلى أي مدى تقوم هذه الفرق بعملها بكفاءة؟ وهل هناك بنوك مخالفة؟ وهل يتم تطبيق أية جزاءات؟
- المحافظ : مصرف قطر المركزي ينتهج سياسة رقابية تحد من وقوع مخاطر في النظام المصرفي، ومن ثم تحد من وقوع أية ضائقة بالنظام المالي؛ فقانون وتعليمات المصرف المركزي معززه بالرقابة الميدانية والمكتبية يشكلان سياجاً واقياً للبنوك من التعرض للمخاطر. ولعلي أشير هنا إلى أن المصرف المركزي يتضمن إلى جانب إدارة الإشراف والرقابة المصرفية (والتي ينصب عملها الأساسي في الإشراف ورقابة المؤسسات المالية العاملة بدولة قطر والتأكد من التزامها بتنفيذ تعليمات المصرف المركزي) وجود عدة إدارات أخرى تتابع الأوضاع المالية بالسوق المحلية لعل أهمها إدارة الاستقرار المالي والإحصاء والتي تهتم باستقرار الأوضاع المالية لدى الجهاز المصرفي وتعد بصفة دورية اختبارات الضغط التي تكشف مبكراً أية نقاط ضعف قد تكون موجودة لدى أي وحدة من وحدات الجهاز المصرفي والمالي بدولة قطر، كما أن المصرف المركزي بصدد تدشين مركز قطر للمعلومات الائتمانية والذي يقوم بدراسة الأوضاع الائتمانية لجميع عملاء البنوك العاملة بدولة قطر وعمل نظام للتصنيف يبين المخاطر الائتمانية للعملاء، كما أن المصرف المركزي قام باستحداث إدارة للمخاطر والتي تتولى ضمن مهام أخرى متابعة مخاطر عمليات المؤسسات المالية العاملة بالدولة. وجميع هذه الإدارات تعمل في تناسق وتناغم تام فيما بينها، إذ إن هدفها النهائي جميعاً هو حماية وزيادة منعة ومتانة الجهاز المصرفي والمالي بدولة قطر.
وعلى الرغم من أن نظام الإشراف والرقابة يعمل بكفاءة، سواء من الناحية الميدانية أو المكتبية كما أشرت سابقاً، إلا أن ذلك لا يعتبر ضمانةً على عدم مخالفة بعض البنوك لتعليمات مصرف قطر المركزي، فالأخطاء دائماً موجودة طالما هناك عمل وحركة، ولكن هناك عقوبات على من يخالف التعليمات حيث تطبق عليه الجزاءات والتي سبق النص عليها عند صدور التعليمات ذاتها.

أهمية تطبيق الحوكمة
ما هو تقديركم لأهمية تطبيق الحوكمة في البنوك القطرية؟
- المحافظ: لا شك في أن تطبيق الحوكمة يعتبر مهماً للغاية لاسيما في مجال البنوك، وقد أشرت سابقاً إلى اهتمام المنظمات الدولية وفي مقدمتها منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية oecd، وكذلك لجنة بازل بتطبيق مبادئ الحوكمة انطلاقاً من أنها تساعد على وضع الأسس والمبادئ التي ينبغي أن ينتهجها مجلس الإدارة والإدارة التنفيذية في أي مؤسسة مالية لإدارة منظومة العمل، وتحديد الهيكل التنظيمي الذي يمكن من خلاله تحقيق الأهداف المنشودة لهذه المؤسسة ومتابعة سبل تحقيقها. فالحوكمة في أبسط معانيها تعني "جودة الإدارة" بمفهومها الشامل بما تحويه من مفاهيم وعناصر فرعية تشمل جودة التنظيم، وجودة التخطيط، ...الخ.
ونحن في دولة قطر وتقديراً منا لأهمية تطبيق الحوكمة في البنوك القطرية بدأنا منذ وقت مبكر جداً من عام 2006م بإلزام البنوك العاملة بالدولة بتطبيق مبادئ الحوكمة، وهو نفس الحال في باقي دول الخليج. ونعتقد أن تطبيق الحوكمة بالبنوك والمؤسسات المالية الأخرى يعتبر أمراً حتمياً لابد وأن تأخذ به جميع دول العالم في المستقبل القريب

دكتور قطر
08-06-2010, 08:37 AM
* الوزاري العربي يقترح إنشاء مركز لإدارة الأزمات السياحية


النعيمي: هيئة السياحة تنظم جولة تسويقية أكتوبر المقبل
الدوحة - الراية :

ناقشت اجتماعات المكتب التنفيذي السادس للمجلس الوزاري العربي للسياحة إمكانية إنشاء المركز العربي لإدارة الأزمات السياحية تحت مظلة المنظمة العربية للسياحة ومقره اليمن ، ليكون مركزا لإدارة الأزمات السياحية الخاصة بالوطن العربي وعلى غرار المركز الدولي لإدارة الأزمات السياحية ، بحيث يكون وظيفة هذا المركز ، تحسس الأزمات التي من شأنها أن تؤثر على صناعة السياحة العربية، ووضع الآليات اللازمة للحد منها وتجاوزها.
كما تم ومن خلال البند الثالث مناقشة اعتماد الإستراتيجية العربية للسياحة وتم اعتماد محاورها والتي من أهمها «التدريب وتأهيل الكوادر البشرية السياحية، التسويق والترويج السياحي ،الإعلام السياحي، الإحصاء السياحي، الاستثمار السياحي،التنمية المستدامة والحد من الفقر والبطالة»، ليتم رفعها إلى المجلس الاقتصادي والاجتماعي لعرضها على اجتماع القادة.
وقام سعادة أحمد النعيمي بطلب أن تستلم دولة قطر دور الريادة فيما يتعلق بمحور التسويق والترويج السياحي، حيث ستبدأ الهيئة في شهر أكتوبر من العام الحالي بالتجهيز لعقد ورشة العمل الثانية في هذا المجال بعد ورشة العمل الأولى التي كانت قد عقدتها بشأن التسويق السياحي والمقاصد السياحية، والتي حضرها عدد من الدول العربية.
واستعرض الاجتماع في البند الرابع أوراق العمل المقدمة من الدول العربية بشأن متابعة قرارات الورقة التنفيذية لقرارات اجتماع القادة في قمة الكويت الاقتصادية والاجتماعية والتي ركزت على الجانب السياحي ، وطالب بوضع استراتيجية عربية سياحية ، وورقة عمل تنفيذية.
وتقدمت الهيئة العامة للسياحة في هذا البند بتقرير حول جهود دولة قطر المبذولة بشأن متابعة تنفيذ الورقة العملية التي انبثقت عن قمة الكويت الاجتماعية والاقتصادية ، وقد نال تقرير الهيئة رضا وتثمين كل من المكتب التنفيذي والمجلس الوزاري وتم دعوة باقي الدول العربية لتقديم تقارير مشابهة ، وفي البند التالي تم مناقشة بند خاص بحصر ومتابعة قرارات القمم العربية الخاصة بالشأن السياحي، والذي كان قد تم اقتراحه من قبل المنظمة العربية للسياحة وبتأييد من دولة قطر خلال الاجتماع الخامس للمكتب التنفيذي الذي عقد بمسقط حيث تم حصر تلك القرارات وعرضت على الوزراء لمتابعة تنفيذها.
وبين النعيمي أن من أهم البنود التي نوقشت خلال الاجتماع بند التعديات الإسرائيلية على المواقع الأثرية الفلسطينية بهدف تضليل الإعلام الخارجي والترويج للسياحة الإسرائيلية باستخدام المواقع الأثرية الفلسطينية على أنها مواقع تراثية وسياحية إسرائيلية، كضم الحرم الإبراهيمي مثلا للتراث الإسرائيلي.
وأشار النعيمي إلى أن الحركة الإيجابية التي صدرت عن مركز الدعاية والإعلان في بريطانيا «asb» الذي وجه إنذارا لدولة إسرائيل لترفع هذه الإعلانات المضللة كما أصدر المجلس الوزاري برقية شكر للوكالة وهناك توصية لكافة السفراء في الخارج والمجالس ووكالات السياحة العربية التي تتعامل مع السوق الخارجي أن تتعاون لإيقاف هذا الاعتداء على المواقع الأثرية الفلسطينية.
وأضاف أن الاجتماع ناقش أيضاً التعاون العربي السياحي وواقع السياحة العربية وتأثرها بالأزمات ، مشيراً إلى أن الأزمات العالمية متكررة ومتعددة مثل الأزمة المالية والأوبئة المعدية والآن أزمة هبوط اليورو.
وقال النعيمي إن كل هذه الأمور تؤثر على القطاع السياحي، ما يجعل تنشيط السياحة البينية بين الدول العربية أمرا غاية في الأهمية، لافتا إلى أن قطر كانت في اجتماع المنظمة العربية للسياحة الذي جرى في الإسكندرية قبل شهرين رائدة في طرح موضوع مواجهة الدول العربية للأزمات من خلال تغيير وتبديل الإستراتيجية السياحية ووضع الخطة التي تتناسب مع مصالحها بحيث توجه خططها باتجاه الأسواق البديلة، مستشهداً بالسوق الأوروبية وما يتعرض له من أزمات ما يجعل من التوجه إلى الأسواق الآسيوية ..أمراً ضرورياً.
أضاف أن الإحصاءات الأخيرة لمنظمة السياحة العالمية والقائلة إن السوق الآسيوية ينشط بشكل ملحوظ ومثال على ذلك حول الإحصائيات المتوقعة بأن عدد السائحين من الصين سيصل الى 200 مليون سائح خلال العام 2020.
وأشار إلى أن هذا الرقم كبير ويشجع على التوجه نحو هذه الأسواق ، وذكر النعيمي أن قطر بصدد تنظيم جولة تسويقية ستتم في شهر أكتوبر المقبل وستضم وفدا قطريا يشارك فيه كل من وزارة الثقافة والمؤسسات الرياضية وشركات السياحة والسفر والفنادق القطرية ، والمتاحف وستركز على سنغافورة وماليزيا وهونغ كونغ وهي الدول التي يصل إليها الطيران القطري من خلال محطات عديدة وبالتالي فإنهم يصلون إلى الدوحة عابرين مما يفعل خطة قطر العاملة على استقطاب السائحين من خلال برنامج 48 ساعة «تجول في دولة قطر».
وبين رئيس الهيئة أن قطر تعمل على تنشيط مشاركتها الخارجية مع السوق الآسيوي من خلال رفع مشاركتها السنوية في معارض وبورصات السياحة الآسيوية التي تعقد سنويا ما يعني أهمية استقطاب هذه السوق.
وأوضح النعيمي من خلال سؤال حول تطور دور دولة قطر بشأن السياحة العربية وما أسهمت به في هذا المجال، أن الهيئة في قطر تميزت في عقد الدورات التدريبية والاهتمام بالعنصر البشري بشكل أساسي وأيضاً التركيز على المقاصد السياحية والترويج لها على أنها الشريان الأساسي لتنشيط السياحة وهي الأمر الأهم بالنسبة للدول العربية لا سيَّما وأنه وبحسب بيان منظمة السياحة العربية الأخير فإن حصة الوطن العربي من السياحة العالمية هي 7% فقط وهي نسبة قليلة مقارنة مع مقومات الدول العربية وما تمتلكه من الآثار وتراث ومن إمكانية إقامة المؤتمرات والأحداث الرياضية.
إضافة إلى ورشة العمل التي تبنتها الهيئة نحو إنشاء وحدة للأمن السياحي المتخصص في دول الخليج العربي التنافسية السياحية ، وأكد النعيمي على أهمية تركيز دولة قطر على موضوع التنافسية السياحية.
وأشار إلى أن تقرير دافوس الأخير الخاص بالتنافسية السياحية أكد أن دولة قطر احتلت الترتيب الثاني في الوطن العربي والشرق الأوسط والترتيب 37 على العالم مبينا أن هذا التقييم يتم وفق مؤشرات ومعايير اقتصادية وقانونية ووفق البنية التحتية والكفاءات والجودة السياحية، لافتا إلى أن قطر تنتظر التقرير القادم والذي من المقرر أن يصدر في الربع الأول من العام 2011.
ومن المتوقع أن يرتفع الترتيب الخاص لدولة قطر بهذا التقرير خاصة بعد أن قامت الهيئة بتحليل تقرير التنافسية السياحية 2009 وتحديد النقاط التي جعلت قطر تحتل هذه المرتبة كما قيمت النقاط التي يجب أن تقوم بها لتحسين المركز التنافسي.
وأشار إلى التطور الحاصل في قطاع النقل الجوي والسفر في قطر الأمر الذي من شأنه أن يرفع مرتبتها في هذا المجال، بالإضافة إلى الاهتمام الكبير من قبل الحكومة بتطوير البنية التحتية السياحية خاصة أن قطر مقبلة على تنافس عالمي لاحتضان كأس العالم 2022.
مشيراً إلى أن الهيئة تعاونت مع لجنة التجهيز لملف قطر 2022 فيما يتعلق بالجزء الخاص بالسياحة والمنشآت الفندقية القائمة والتي ستفتتح حتى العام 2022.
وذكر النعيمي في هذا المجال أن الهيئة حصرت كل المنشآت التي هي تحت الإنشاء لمتابعة عملها ولمعرفة أسباب توقفها مؤكداً أن هذا التصنيف يتم بهدف دراسة معوقات القطاع الفندقي والسياحي وبهدف تنشيطه والوقوف إلى جانب الحكومة جنبا إلى جنب لتوزيع المنشآت الفندقية على نطاق الدولة كلها.

دكتور قطر
08-06-2010, 08:38 AM
ميركل تعتزم خفض النفقات بقيمة 80 مليار يورو حتى 2014
برلين (د ب أ) :

تعتزم المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل خفض النفقات في موازنات الدولة بقيمة 80 مليار يورو حتى عام 2014 . وقالت ميركل الاثنين عقب ختام مشاورات حكومية استمرت يومين إن الهدف من برنامج التقشف هو ضمان استمرار الاستقرار المالي ووقوف المستقبل المالي للدولة "على قدمين راسختين". كما أكدت المستشارة الالمانية أنه لابديل عن اجراءات التقشف، وأوضحت أن المستقبل يحمل معه أوقاتا عصيبة وأن ألمانيا لن تستطيع تحقيق جميع رغباتها في المستقبل بدون "تشكيل مستقبل البلاد". وتحدثت ميركل عن ساعات حاسمة حول مشاورات الموافقة على برنامج التقشف. كما أعربت عن تفاؤلها إزاء التغلب على الصعوبات وخفض النفقات في حال توفر القدرة على تنفيذ هذه الاجراءات. من جانبه، قال وزير الخارجية ونائب المستشارة، جيدو فيسترفيله، إن بلاده تواجه تحديات صعبة مستقبلا، خاصة وأن ألمانيا عاشت خلال الأعوام الماضية بطريقة تفوق قدراتها المتاحة. ودافع فيسترفيله، الذي يتزعم أيضا الحزب الديمقراطي الحر الشريك في الائتلاف الحاكم، عن برنامج التقشف وأكد أنه لا يشمل زيادة في ضريبة القيمة المضافة على المبيعات أو زيادة في ضريبة الدخل. كانت وكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) علمت في وقت سابق أمس أن الحكومة الألمانية وافقت على أكبر برنامج للتقشف في تاريخ البلاد، يبدأ تنفيذه اعتبارا من العام المقبل. يهدف البرنامج الذي يمتد حتى عام 2014 إلى توفير نفقات تبلغ قيمتها عشرات المليارات من اليورو في اطار الجهود الحكومية للحد من الديون. وذكرت مصادر حكومية للوكالة الالمانية أن العام المقبل 2011 سيشهد خفضا للنفقات بنحو 2ر11 مليار يورو، مقابل 1ر19 مليار يورو عام 2012 و 7ر24 مليار يورو في عام 2013. كما علمت الوكالة أيضا أن برنامج التقشف لعام 2014 سيشمل توفير 6ر26 مليار يورو، بالإضافة إلى اجراءات أخرى لخفض النفقات بقيمة 6ر5 مليار يورو خلال نفس العام.
في الوقت ذاته اتسم رد فعل شركة لوفتهانزا للطيران بالفزع حيال موافقة الحكومة الألمانية الاثنين على تنفيذ أكبر برنامج للتقشف في تاريخ البلاد اعتبارا من العام المقبل. يذكر أن البرنامج الذي يسعى إلى خفض النفقات في موازنات الدولة بقيمة 80 مليار يورو حتى عام 2014 يتضمن فرض ضريبة على قطاع الطيران في ألمانيا. وقالت متحدثة باسم أكبر شركة طيران في ألمانيا: "إذا تم تنفيذ ذلك، فإنه سيكون بمثابة يوم أسود على قطاع الطيران الألماني". واضافت أن الساسة الألمان يسعون إلى سد العجز في الموازنة باستخدام وسائل "غير مناسبة"، الأمر الذي سيضعف من التعافي الوليد في أحد أكثر القطاعات حساسية في البلاد. كانت الحكومة الألمانية، برئاسة المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، قررت أمس خفض النفقات في الموازنة العامة، بقيمة 80 ملياريورو حتى عام 2014 . وقالت ميركل عقب ختام مشاورات حكومية استمرت يومين إن الهدف من برنامج التقشف هو ضمان استمرار الاستقرار المالي ووقوف المستقبل المالي للدولة "على قدمين راسختين". كما أكدت أنه لابديل عن اجراءات التقشف، وأن المستقبل يحمل معه أوقاتا عصيبة، وأن ألمانيا لن تستطيع تحقيق جميع رغباتها في المستقبل بدون "تشكيل مستقبل البلاد".

دكتور قطر
08-06-2010, 08:38 AM
إطلاق مؤتمر وجائزة الاستدامة السنوية قريباً
كشف الدكتور يوسف الحر في رده على أسئلة الصحفيين عن إطلاق جائزة الاستدامة السنوية قريباً فضلاً عن عقد ورشة عمل متخصّصة لكل المكاتب الاستشارية يوم الخميس المقبل، يتم خلالها إيضاح وشرح كل النقاط المتعلقة بتطبيق كيوساس في مدينة لوسيل مؤكداً في الوقت ذاته عدم قبول أي مخططات من المصمّمين أو المطوّرين في لوسيل، من دون الحصول على موافقة المنظومة القطرية لتقييم الاستدامة "كيو ساس".
وتابع: " لقد شهدنا تبني هيئة الأشغال العامة لمبادئ كيو ساس في المشاريع الحكومية والتي تشمل المساجد والمدارس ومباني الوزارات والمؤسسات الحكومية وسيتم تطبيقها بالتدريج. وأضاف أنه خلال الفترة البسيطة منذ إطلاق منظومة كيوساس منذ العام الماضي وحتى اليوم، يعتبر انجازاً مميزاً، ليس على مستوى دولة قطر وإنما على مستوى المنطقة أو على المستوى العالمي، وكثيرمن المنظومات العالمية انطلقت منذ اكثر من 10 سنوات ولا يزال تطبيقها في مراحل أولية، وما أنجزناه في هذا المجال يعتبر كبير، وخلال الفترات المقبلة سيتم الإعلان عن تطبيق المنظومة في مجالات أخرى.
واشار إلى أنه من أهم المعوّقات الرئيسية في تبني تطبيق كيوساس نقص المعلومات وعدم تمكن المكاتب الاستشارية من العمل، وفق هذه المعلومة، ولذلك عمدنا للتغلب على هذا المعوق من خلال تبني خطة توعوية ذات أبعاد متعددة، الجزء الأول منها يخص المطوّرين والمالكين بشكل عام، حيث عقدنا ورشات عمل عامة، وننوي إطلاق جائزة الاستدامة السنوية قريباً، لتكريم أفضل الممارسات في الأبنية التجارية أو السكنية أو غيرها، وعقد مؤتمر سنوي لتسليط الضوء على أهمية هذه المباني الخضراء وفوائدها ومميزاتها، كما سيتم تنظيم معرض سنوي لتكنولوجيا البناء الأخضر، وسيتم الإعلان عن موعده قريباً، بالإضافة إلى عمل نماذج عملية، ومشاريع تتوافر فيها مبادئ البناء الأخضر وتكون متاحة للجميع، كل ذلك يأتي في إطار الخطة التوعوية لكيوساس

دكتور قطر
08-06-2010, 08:39 AM
الهدفة : حوافز للمطورين مع تطبيق معايير كيوساس
بحث تطبيق كيوساس في المشاريع الأخرى
كشف المهندس محمد بن علي الهدفة في رده على أسئلة الصحفيين انه تم التفكير في موضوع الحوافز لفترة طويلة وتم التشاور مع الجهات المعنية عن طبيعة تلك الحوافز التي تشجع على تبني معيار كيو ساس، مشيرا الى أن معايير كيوساس تتكون من عدة درجات من ا- 5 نجوم وكل من يحصل على الدرجة أو النجمة الثالثة سيحصل على زيادة في نسبة البناء بنسبة 5%، ومن يحصل على النجمة الرابعة يحصل على زيادة نسبة بناء 10%، ومن يحصل على الدرجة الخامسة يحصل على زيادة بنسبة 15%، بالاضافة الى إعفائه من أية رسوم خاصة بـ "كيو ساس".
واضاف ان منظومة كيوساس وضعت لتطبق، وسيتم التشاور مع الجهات المعنية لادخالها ايضا كنظام في كود البناء القطري منوها الى انها الان على الأقل ستكون في الوسيل.
واشار الى ان عملية تطبيق المعايير المحلية الموجودة في البناء اليوم تجعل البناء ضمن منظومة الكيو ساس، ومن يصل الى الدرجة الاولى أو الثانية من خمس درجات فلن يحصل على اية امتيازات اضافية مثل زيادة مساحة البناء، وحصول المستثمر على امتياز زيادة مساحة البناء مرهون بتحسن اداء التطوير العقاري ليتوافق مع المنظومة القطرية للاستدامة ابتداءً من الدرجة الثالثة – الخامسة.
وحول الجدول الزمني للانتهاء من المدينة بشكل كامل، قال الهدفة اوجه هذا السؤال للمستثمرين، حيث انه من المقرر ان يتم الانتهاء من البنية التحتية لمدينة الوسيل على مراحل، المرحلة الأولى من المارينا ستنتهي بنهاية العام الحالي، ومنطقة المارينا كاملة بالاضافة للمكونات الاخرى سيتم الانتهاء منها في نهاية العام 2011، وحسب الاتفاقية مع المطورين فبدءًا من تسليمهم الاراضي لديهم 4 سنوات للبناء.
وكشف ان عددا من المطورين استلموا اراضيهم وبدأوا في اعمال البناء، سواء بالنسبة للمارينا أو بعض المناطق الاخرى.
وحول امكانية تطبيق كيوساس في المشاريع الخاصة قال الهدفة ان هناك اجتماعات الان مع الجهات الرسمية لمعرفة امكانية تطبيق كيو ساس في مشاريع اخرى، مشيرا الى ان تطبيق كيو ساس في المشاريع الأخرى اختياري حتى الان. واضاف: ومن اراد تطبيقها فنحن نرحب به ونشجع على المضي قدما لمثل هذه الخطوة.
واضاف اما على الصعيد الاقليمي فقد اجرى الدكتور يوسف الحر اجتماعات مكثفة مع الجهات الرسمية في عدد من الدول المجاورة لمناقشة المنظومة ومعرفة امكانية تطويرها أو مد استخدامها لتغطية هذه المناطق.
واشار الى ان ماسبق اعتماده تم اعتماده، ولكن لن يكون هناك أي كود آخر اعتبارا من الآن إلا كيو ساس حيث قمنا بدراسة اكثر من 150 منظومة، ومنها ماوضع ليناسب بيئة معينة، أو مجتمعا معينا مثل الليد وهي المنظومة الامريكية، ونحن استفدنا من المنظومة الامريكية والمنظومات الاخرى بما يناسب مجتمعنا ومنطقتنا القطرية والخليجية بشكل عام.

دكتور قطر
08-06-2010, 08:40 AM
الجهات التعليمية بقطر تستعد للمشاركة في مفاجآت صيف دبي
الدوحة ـ الراية :

تستعد مؤسسة دبي للفعاليات والترويج التجاري، إحدى مؤسسات دائرة التنمية الاقتصادية في دبي، والجهة المنظمة لحدث مفاجآت صيف دبي، تستعد لاستقبال ألمع طلاب التسويق وإدارة الأعمال من عشر دول في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا القادمين للمشاركة في برنامج مفاجآت صيف دبي للزمالة التدريبية الحائز على العديد من الجوائز، والذي يحتفل بالدورة الخامسة على انطلاقته، في ظل النجاح الكبير الذي حققه البرنامج على مدار السنوات الماضية.
وسيشمل البرنامج هذا العام ترشيح طلاب من عدد من جامعات قطر، إلى جانب مجموعة من الطلاب المتميزين في مجال التسويق وإدارة الأعمال من جامعات من دولة الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية والكويت والبحرين وعُمان والأردن ولبنان ومصر، إضافة إلى سوريا التي تشارك للمرة الأولى، للاستفادة من فرصة العمل على مفاجآت صيف دبي التي تعد الحدث السياحي الصيفي الأبرز في المنطقة والعالم.
وقد شهد برنامج مفاجآت صيف دبي للزمالة التدريبية نجاحاً كبيراً منذ إطلاقه عام 2006، واستمر في التوسع بعد أن كان يضم 4 جامعات مشاركة عبر دولتين ليشمل هذا العام أكثر من 50 جامعة عبر 10 دول في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ، وقد كان للبرنامج دور كبير في حصول مؤسسة دبي للفعاليات والترويج التجاري على جائزة السياحة والسفر خلال حفل توزيع جوائز الجمعية الدولية للعلاقات العامة "إيبرا" الذي أقيم في لندن في العام 2008.
وكما في كل عام، تمت دعوة عدد من الجامعات والكليات لترشيح ستة من أفضل طلابها من السنوات الدراسية الأخيرة في مجالات التسويق وإدارة الأعمال، ليتم اختيار واحد من بينهم من خلال إجراءات تتضمن تقديم مقالة يطرح فيها الطلاب أفكاراً مبتكرة للتسويق لمفاجآت صيف دبي في الدول التي يقيمون فيها. وتقوم لجنة تحكيم خاصة - مؤلفة من أبرز المسؤولين في مفاجآت صيف دبي وعدد من خبراء التسويق- بتقييم مشاركات الطلاب واختيار واحد من كل دولة لتمثيل بلده خلال البرنامج.
وسيحصل كل طالب على رحلة مدفوعة التكاليف إلى دبي والإقامة في فندق قمر الدين الذي تديره مجموعة "سذرن صن" ويقع في منطقة برج خليفة الراقية ، وسيعمل الطلاب المشاركون جنباً إلى جنب مع فريق عمل مفاجآت صيف دبي خلال فترة التدريب على مدى أسبوعين للاستفادة من أفضل الخبرات في عالم إدارة الأعمال والتسويق وإدارة الفعاليات في تجربة عملية على أرض الواقع. حيث سيقومون بتنفيذ استراتيجيات الحملات التسويقية لمفاجآت صيف دبي. كما سيقدم برنامج مفاجآت صيف دبي للزمالة التدريبية فرصة متميزة وقيّمة للمشاركين تفتح أمامهم آفاقا واسعة لفرص العمل المستقبلية.
وفي تعليق لها بهذا الصدد، قالت ليلى سهيل، المدير التنفيذي لمؤسسة دبي للفعاليات والترويج التجاري: "يعد برنامج مفاجآت صيف دبي للزمالة التدريبية إحدى المبادرات الناجحة التي تم ابتكارها وإطلاقها من قبل المؤسسة، ودليل نجاحها لا يأتي من تزايد عدد الجامعات المشاركة سنوياً فحسب، بل بالشهرة الكبيرة التي أصبح يحظى بها هذا البرنامج في كافة دول المنطقة، بالإضافة الى الاهتمام الإعلامي الإقليمي بتغطية هذا البرنامج، وهو ما يصب في النهاية في مجرى تعزيز مكانة دبي كوجهة رائدة في مجال إطلاق المبادرات الإقليمية الخلاقة".
وأضافت: "ستشهد دورة العام 2010 مشاركة الجمهورية العربية السورية للمرة الأولى في البرنامج، وهي إضافة قيمة كونها تحتضن جامعات عريقة على المستوى الأكاديمي، ونتطلع لمشاركة الطلبة السوريين مع زملائهم من كافة أنحاء المنطقة لإثراء حدث المفاجآت لهذا العام، كما نأمل أن تتوسع قائمة الدول المشاركة لتشمل المزيد من الأسواق الهامة في المنطقة".

دكتور قطر
08-06-2010, 08:41 AM
السوق السعودي يمحو خسائره ويصعد
محت سوق الأسهم السعودية جميع خسائرها التي منيت بها في وقت سابق من الجلسة مع تراكم الدعم القادم من قطاع البتروكيماويات وأسهم التأمين والاستثمار الصناعي، لكن المصارف وشركات الطاقة ما زالت تعيق تقدّم المؤشر إلى مستويات أعلى. ويسجّل المؤشر العام في التعاملات الحالية صعودا بحوالي 50 نقطة أو ما نسبته 0.85%، ليصل إلى 5974 نقطة بعد أن اختبر مستوى أدنى عند 5876 نقطة في وقت سابق من الجلسة. ويحصد قطاع البتروكيماويات أقوى المكاسب بأكثر من2.5% مدفوعاً بارتفاعات قوية في أسهم المتقدمة بنسبة 6.35% سابك بنسبة 2.13% وبتروكيم بنسبة 2.68% وينساب بنسبة 2.25% .
وتحدّ أسهم المصارف من تقدّم السوق إثر خسائر في أسهم السعودي الفرنسي بنسبة 1.67% وسهم ساب بنسبة 1.44% والسعودي الهولندي بنسبة 1.52% والبلاد بنسبة 1%. وتبدو الحركة في السوق هادئة حيث بلغت قيم التداول حتى الآن 1.8 مليار ريال بينما سجّلت الأحجام حوالي 90 مليون سهم من صفقات على أسهم 140 شركة مدرجة. وكانت سوق السعودية قد أنهت تعاملات أمس على تراجع طفيف بثلاث نقاط أو ما نسبته 0.07% منخفضاً إلى مستوى 5924 نقطة في تداولات ضعيفة بلغت قيمتها نحو 2.6 مليار ريال وتجاوزت الأحجام بالكاد 114 مليون سهم.

دكتور قطر
08-06-2010, 08:42 AM
بورصة الأردن تتراجع
أغلقت الأسهم الأردنية منخفضة في تداولات سوق عمان للأوراق المالية بنسبة 0.42% إلى مستوى 2369 نقطة من تداول 16.7 مليون سهم بقيمة 14.9 مليون دينار. وتمت الصفقات على أسهم 168 شركة ارتفع منها 54 وانخفض 75 آخر بينما أغلق 39 سهما دون تغيير عن الجلسة السابقة. والشركات الخمس الأكثر انخفاضاً هي الفنادق والسياحة الاردنية بنسبة 50.95% والعربية الالمانية للتأمين بنسبة 17.59% والتأمين العامة العربية بنسبة 5% والمتحدة للاستثمارات المالية بنسبة 5% والأولى للتمويل بنسبة 4.92%. أما الشركات الخمس الأكثر ارتفاعاً فهي أوتاد للاستثمارات المتعددة بنسبة 4.95% وعقاري للصناعات والاستثمارات العقارية بنسبة 4.76% والثقة للاستثمارات الأردنية بنسبة 4.69% ومصانع الورق والكرتون الأردنية بنفس النسبة والفارس الوطنية للاستثمار والتصدير بنسبة 4.65%.

دكتور قطر
08-06-2010, 08:43 AM
(أرابتك) يعيد مؤشر سوق دبي إلى مسار المكاسب
تباين أداء الأسهم الإماراتية في ظل غياب قوة دفع ايجابية ومخاوف من ظهور موجة ثانية للأزمة المالية العالمية. وقلص مؤشر سوق دبي المالي من خسائره المبكرة ليغلق على ارتفاع بدعم من سهم "أرابتك"، ومع انخفاض عمليات البيع رغم المخاوف من الوضع المالي لمجموعة دبي القابضة وموجة الهبوط في الأسهم العالمية والآسيوية خصوصاً.
وصعد مؤشر سوق دبي 0.31% مستقراً عند 1518 نقطة. ومحت أسهم إعمار العقارية معظم خسائرها الصباحية لتغلق مرتفعة 1.29%. وشهد السوق تداول 67.2 مليون سهم بقيمة 114.9 مليون درهم. وتواجه الأسهم العقارية ضغوطاً بعد إصدار بنك "كريدي سويس" تقريراً جاء فيه أن أسعار العقارات السكنية في دبي قد تنخفض ما بين 15 و20% مع وصول المعروض إلى ذروته في 2011. وارتفع سهم "أرابتك" 2% بعد إعلانها عن فوز شركة الهدف التابعة لها بعقود قيمتها 203 ملايين دولار في أبوظبي، مما ساعد على استعادة المؤشر بعضاً من خسائره. وفي أبوظبي تراجع مؤشر السوق 0.2% إلى 2532 نقطة بضغط من أسهم البنوك والخدمات المالية، إذ هبط سهم "الواحة كابيتال" 3.5%، أما سهم بنك الخليج الأول فانخفض 2.4%. وهبط مؤشر أبوظبي إلى أدنى مستوياته منذ ستة أشهر، بضغط من أسهم البنوك والخدمات المالية. وخسر سهم "الواحة كابيتال" 5.26% بعد استحواذه على حوالي ثلثي التداولات، وفقد سهم شركة "آبار" 1.85%.وانخفض المؤشر 0.26% إلى 2531 نقطة، ليصل إلى أدنى مستوى له منذ 13 ديسمبر. وشهد السوق تداول 54 مليون سهم بقيمة 90.5 مليون درهم.

دكتور قطر
08-06-2010, 08:44 AM
الفلك تفوز بجائزة عالمية من "مايكروسوفت"
دبي – الراية :

أعلنت "الفلك للتوزيع"، عن اختيارها مؤخراً كأفضل موزع لمنتجات "مايكروسوفت هاردوير" في أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا للربع الثالث من العام الجاري (من يناير إلى مارس 2010). وتقوم "مايكروسوفت" في كل ربع بتكريم أفضل موزعي معداتها أداءً حول العالم. وقد تم اختيار الفائزين بناءً على معايير مثل التميز في عمليات التسويق، وتجاوز أهداف المبيعات الإجمالية، والنمو على أساس سنوي، والشراكات والاتصالات الفعالة.
وقال سكوت حنّان، مدير تطوير قنوات التوزيع في "مايكروسوفت هاردوير" لأوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا: "استطاعت شركة "الفلك" التفوق على جميع الموزعين في منطقة أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا لتحصل بالتالي على هذه الجائزة، التي تعد إنجازاً يستحق الثناء وأنا أهنئهم على ذلك. كما نتطلع إلى مواصلة شراكتنا مع "الفلك" لتعزيز وزيادة نمو مبيعاتنا في المملكة العربية السعودية".
من جانبه، قال آجنلو فيرنانديز، مدير عام "الفلك للتوزيع": "إنني فخور بما حققه فريق عملي وأعزو هذا النجاح إلى الدعم المستمر من قبل فريق "مايكروسوفت آريبيا هاردوير". وتعد هذه الجائزة حافزاً آخر لنا للمضي قدماً في تميزنا والمساهمة في نمونا المطرد في حين تأتي أيضاً كعامل متمم لخطط النمو الإقليمي لشركائنا وعملائنا".
ويمكن قياس خبرة "الفلك للتوزيع" من واقع حصولها على عدد من الجوائز من شركائها في الآونة الأخيرة. فعلى سبيل المثال، في مجال التوزيع، حصلت الشركة على أربع جوائز قدمت من قبل "مايكروسوفت" إلى جانب الجائزة الأخيرة كأفضل موزع لمنتجات "مايكروسوفت هاردوير" وثلاث جوائز من شركات "سمانتيك" و"إيتون". كما حصلت "الفلك" على جوائز أخرى من شركات مثل "بلوكوت" و"إتش. بي" و"دي لينك" و"الكاتل- لوسنت" و"الشركة الأوروبية للشبكات".
وتعتبر "الفلك للتوزيع" قسماً تابعاً لشركة "الفلك للمعدات والتجهيزات الإلكترونية"، الموزع الرائد لتكنولوجيا المعلومات في السعودية. وتتولى الشركة تسويق بعض من منتجات شركات الكمبيوتر الرائدة مثل "مايكروسوفت" و"سيمانتيك"، و"إيتون"، و"دي لينك"، و"لوجيتيك"، و"آيميشن"، و"توين موس" وغيرها.

دكتور قطر
08-06-2010, 08:45 AM
(سيمانتك) توسِّع نطاق حُزمة حلول حماية المعلومات
دبي - الراية :

كشفت «سيمانتك كوربوريشن» عن تطويرات على حُزمة حلول حماية المعلومات الخاصة بالشركات الصغيرة والمتوسطة. وقالت الشركة العالمية إن هذه التطويرات كفيلة بأن توفر لهذه الفئة من الشركات حول العالم الكثير من الخيارات غير المسبوقة، مقرونة بمرونة استثنائية في حماية معلوماتها التي تمثل عصبَ أعمالها. وقالت «سيمانتك» إن الحُزمة البرمجية الجديدة التي ستتوافر للعملاء صيف هذا العام ستزوِّد الشركات الصغيرة والمتوسطة بحماية شاملة ومتكاملة تشمل النقاط النهائية وأمن التراسل، وإنشاء النسخة الاحتياطية للحواسيب المكتبية والنقالة ونُظُم الخوادم بما يعزز استمرارية واستدامة وتنافسية الأعمال في الأمد البعيد. وستتيح «سيمانتك» عبر الحُزمة الجديدة لعملائها من الشركات الصغيرة والمتوسطة المزيد من الخيارات في حماية أعمالهم من خلال خاصية الاستضافة التي تشمل البريد الإلكتروني وأمن الويب، كما ستوفر الحماية اللازمة، بسعر أقل، للشركات الراغبة في اقتناء حُزمة.
ومن المتفق عليه أن المعلومات تمثل اليومَ عصبَ أعمال الشركات على اختلاف أحجامها وأعمالها، كما يتفق الخبراء على أن الشركات الصغيرة والمتوسطة، على وجه التحديد، تتهدَّد أعمالها واستمراريتها مخاطر متزايدة فيما يتصل بمعلوماتها السرية وذات الحساسيّة، بما في ذلك أرقام الحسابات المصرفية، ومعلومات البطاقات الائتمانية، وسجلات الموظفين والعملاء والشركاء وما في حُكم ذلك. وتشير تقارير المؤسسات البحثية والاستشارية العالمية إلى أن الجريمة الإلكترونية باتت تستهدف الشركات الصُّغرى أكثر من أيِّ وقت مضى من منطلق أنها لا تملك، على الأغلب، الحماية والمناعَة الأمنية الفائقة المعروفة عن الشركات الكُبرى. وفي هذا السياق، كشفت دراسة استطلاعية مُوسَّعة أجرتها «سيمانتك كوربوريشن» في عام 2009 عن أن الشركات الصغيرة والمتوسطة على معرفة ودراية بالمخاطر الجمّة والمتنامية التي تتهدَّد معلوماتها السرية والحسّاسة، بيدَ أن شركات عديدة لم تتخذ حتى الخطوات الأساسية لحماية معلوماتها بالشكل الذي يضمن لها حماية أعمالها واستمراريتها وتنافسيتها. ومن النتائج المقلقة التي رصدتها الدراسة الاستطلاعية المذكورة أن 50 بالمائة من الشركات الصغيرة والمتوسطة التي شملتها الدراسة الاستطلاعية لا تملك الحلول اللازمة لحماية النقاط النهائية، وأن 47 بالمائة منها لم تعتد إنشاء نسخة احتياطية من بياناتها ومعلوماتها.

دكتور قطر
08-06-2010, 08:45 AM
اتمنى لكم صباح جميل وتداول اجمل اخوكم : دكتور قطر
ابتسم انت في قطر

بو خليفه 123
08-06-2010, 08:52 AM
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته


صبحكم الله بالخير


لا هنت على الافتتاحيه دكتور قطر

شويهينــه
08-06-2010, 09:07 AM
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته


صبحكم الله بالخير


لا هنت على الافتتاحيه دكتور قطر

وعليكم السلام ورحمه الله وبركاته

صباح النور والسرور

دكتور قطر
08-06-2010, 09:30 AM
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته


صبحكم الله بالخير


لا هنت على الافتتاحيه دكتور قطر

عليكم السلام صباح النور ومرحبا ومسهلا

قناصه
08-06-2010, 09:48 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

صبحكم الله بالخير

يعطيك العافيه دكتور

السعدي999
08-06-2010, 09:50 AM
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

اسعد الله صباحكم بكل خير
واسال الله جل وعلا ان تكونو من الرابحين بالدينا والاخره

دكتور قطر
08-06-2010, 09:53 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

صبحكم الله بالخير

يعطيك العافيه دكتور

عليكم السلام صباح النور واله يعافيج

دكتور قطر
08-06-2010, 09:54 AM
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

اسعد الله صباحكم بكل خير
واسال الله جل وعلا ان تكونو من الرابحين بالدينا والاخره

عليكم السلام صباح النور جزاك الله خير

بو خليفه 123
08-06-2010, 09:57 AM
و عليكم السلام والرحمه

مرحبا بكل اللي ادخلوا و سلموا ..

لـبـيـه
08-06-2010, 10:00 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

دكتور قطر
08-06-2010, 10:01 AM
افتتاح السوق الكويتي 25 نقطه صعود

دكتور قطر
08-06-2010, 10:02 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

عليكم السلام

دكتور قطر
08-06-2010, 10:04 AM
يصل السوق الكويتي الى 33 نقطه صعود وقريب من اختراق حاجز 6700

بو خليفه 123
08-06-2010, 10:05 AM
بيتي فور


و عليكم السلام والرحمه

The Hulk
08-06-2010, 10:07 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

دكتور قطر ، شويهينه ، بوخليفة ، قناصه ، السعدي ، بيتي فور

صبحكم الله بالخير والرضا

وعساك عالقوة يا دكتور ، افتتاحية موفقة

والله ايعينا وياكم عالغبار اليوم :rolleyes2:

دكتور قطر
08-06-2010, 10:07 AM
36.9 وينجح في اختراق 6700 ويصل الى 6702 مبروك للكويتيين

دكتور قطر
08-06-2010, 10:08 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

دكتور قطر ، شويهينه ، بوخليفة ، قناصه ، السعدي ، بيتي فور

صبحكم الله بالخير والرضا

وعساك عالقوة يا دكتور ، افتتاحية موفقة

والله ايعينا وياكم عالغبار اليوم :rolleyes2:

عليكم السلام صباح النور والله يسلمك

شويهينــه
08-06-2010, 10:11 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

صبحكم الله بالخير

يعطيك العافيه دكتور

وعليكم السلام ورحمه الله وبركاته


السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

اسعد الله صباحكم بكل خير
واسال الله جل وعلا ان تكونو من الرابحين بالدينا والاخره

وعليكم السلام والرحمه
وياك اخوي السعدي


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

وعليكم السلام



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

دكتور قطر ، شويهينه ، بوخليفة ، قناصه ، السعدي ، بيتي فور

صبحكم الله بالخير والرضا

وعساك عالقوة يا دكتور ، افتتاحية موفقة

والله ايعينا وياكم عالغبار اليوم :rolleyes2:

وعليكم السلام ورحمه الله وبركاته
صباح النور والسرور
والله يستر من الغبار :weeping:

شويهينــه
08-06-2010, 10:11 AM
بورصة قطر: المؤشر يواصل تراجعه لليوم الثاني على التوالي مغلقاً عند 6762 نقطة
أرقام 07/06/2010

واصل المؤشر العام لبورصة قطر تراجعه لليوم الثاني على التوالي مغلقاً عند 6762 نقطة ( - 0.2 % )، مع تراجع قيم التداولات التي بلغت قيمتها الإجمالية 151 مليون ريال.

http://www.argaam.com/uploads/qto6%206.gif

وكان القائد الرئيس للتراجع قطاع البنوك، حيث أنهت جميع البنوك الكبيرة تداولاتها على تراجع، بنحو 0.4 %، حيث أغلق الوطني عند 134.3 ريال، والمصرف عند 70 ريالا، والدوحة عند 43.3 ريال.

في حين تصدر سهم البنك الأهلي، قائمة الأكثر ارتفاعاً، عند 56.9 ريال ( + 9 % )، تلاه زاد عند 54.9 ريال ( + 4 % )، في المقابل تصدر سهم دلالة قائمة الأكثر تراجعاً عند 15.9 ريال ( - 5 % ).

جرح الزمان
08-06-2010, 10:14 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

صباح الخير

قناصه
08-06-2010, 10:14 AM
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

اسعد الله صباحكم بكل خير
واسال الله جل وعلا ان تكونو من الرابحين بالدينا والاخره


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

دكتور قطر ، شويهينه ، بوخليفة ، قناصه ، السعدي ، بيتي فور

صبحكم الله بالخير والرضا

وعساك عالقوة يا دكتور ، افتتاحية موفقة

والله ايعينا وياكم عالغبار اليوم :rolleyes2:

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

وصباح النور والسروور

دكتور قطر
08-06-2010, 10:14 AM
بورصة قطر: المؤشر يواصل تراجعه لليوم الثاني على التوالي مغلقاً عند 6762 نقطة
أرقام 07/06/2010

واصل المؤشر العام لبورصة قطر تراجعه لليوم الثاني على التوالي مغلقاً عند 6762 نقطة ( - 0.2 % )، مع تراجع قيم التداولات التي بلغت قيمتها الإجمالية 151 مليون ريال.

http://www.argaam.com/uploads/qto6%206.gif

وكان القائد الرئيس للتراجع قطاع البنوك، حيث أنهت جميع البنوك الكبيرة تداولاتها على تراجع، بنحو 0.4 %، حيث أغلق الوطني عند 134.3 ريال، والمصرف عند 70 ريالا، والدوحة عند 43.3 ريال.

في حين تصدر سهم البنك الأهلي، قائمة الأكثر ارتفاعاً، عند 56.9 ريال ( + 9 % )، تلاه زاد عند 54.9 ريال ( + 4 % )، في المقابل تصدر سهم دلالة قائمة الأكثر تراجعاً عند 15.9 ريال ( - 5 % ).



اليوم اسمحيلي اقولج هدا هدا يا شويهينه :shy:

قناصه
08-06-2010, 10:15 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

صباح الخير

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

صباح النور والسروور

بو خليفه 123
08-06-2010, 10:15 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

دكتور قطر ، شويهينه ، بوخليفة ، قناصه ، السعدي ، بيتي فور

صبحكم الله بالخير والرضا

وعساك عالقوة يا دكتور ، افتتاحية موفقة

والله ايعينا وياكم عالغبار اليوم :rolleyes2:



وعليكم السلام والرحمه

الجو لا يحسد عليه !

دكتور قطر
08-06-2010, 10:15 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

صباح الخير

عليكم السلام صباح النور

بو خليفه 123
08-06-2010, 10:16 AM
الله يعين اللي فيه الربو اليوم

بو خليفه 123
08-06-2010, 10:17 AM
36.9 وينجح في اختراق 6700 ويصل الى 6702 مبروك للكويتيين


يستاهلون كل خير

سلوى حسن
08-06-2010, 10:17 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
صباح الورد للجمبع

جرح الزمان
08-06-2010, 10:18 AM
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

صباح النور والسروور

هلا والله
شخبارك قناصه ؟؟


عليكم السلام صباح النور

هلا بالدكتور

شنو التوقعات اليوم

شويهينــه
08-06-2010, 10:18 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

صباح الخير

وعليكم السلام ورحمه الله وبركاته
صباح النور


اليوم اسمحيلي اقولج هدا هدا يا شويهينه :shy:

مافهمت القصد؟؟:omen2:

دكتور قطر
08-06-2010, 10:19 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
صباح الورد للجمبع

عليكم السلام صباح النور

شويهينــه
08-06-2010, 10:19 AM
الله يعين اللي فيه الربو اليوم

كنت ناويه امر البنك بس شفت الجو غيرت رائي:rolleyes2:

جرح الزمان
08-06-2010, 10:19 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
صباح الورد للجمبع

وعليكم السلام ورحمه الله وبركاته

صباح النور

شويهينــه
08-06-2010, 10:19 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
صباح الورد للجمبع

وعليكم السلام والرحمه

هلا بنوته :nice:

دكتور قطر
08-06-2010, 10:20 AM
هلا والله
شخبارك قناصه ؟؟



هلا بالدكتور

شنو التوقعات اليوم



هلا بك اليوم باذن الله يكون هبوط نسبي اول التداول ومن ثم الانطلاق للاعلى والله اعلم

دكتور قطر
08-06-2010, 10:20 AM
وعليكم السلام ورحمه الله وبركاته
صباح النور



مافهمت القصد؟؟:omen2:

:eek5::eek5::eek5::eek5:

قناصه
08-06-2010, 10:21 AM
هلا والله
شخبارك قناصه ؟؟



اهلين
بخير الله يسلمك

قناصه
08-06-2010, 10:22 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
صباح الورد للجمبع

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

صباح النور والسروور

الاستثمار
08-06-2010, 10:22 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
صبحكم الله بالخير
شحالكم جميع

الاستثمار
08-06-2010, 10:23 AM
الله يعيينا على الجو

جرح الزمان
08-06-2010, 10:23 AM
هلا بك اليوم باذن الله يكون هبوط نسبي اول التداول ومن ثم الانطلاق للاعلى والله اعلم


ما شاء الله

تعرف نسبي بعد

الله يستر ما يأثر الجو على البورصه :omg:

شويهينــه
08-06-2010, 10:23 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
صبحكم الله بالخير
شحالكم جميع

وعليكم السلام ورحمه الله وبركاته
صباح النور والسرور

جرح الزمان
08-06-2010, 10:23 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
صبحكم الله بالخير
شحالكم جميع

وعليكم السلام ورحمه الله وبركاته

صباح النور

قناصه
08-06-2010, 10:24 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
صبحكم الله بالخير
شحالكم جميع

وعليكم السلام وحمة الله وبركاته

صباح النور والسروور

شويهينــه
08-06-2010, 10:24 AM
:eek5::eek5::eek5::eek5:

والله صج ليش هدا هدا؟؟

دكتور قطر
08-06-2010, 10:24 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
صبحكم الله بالخير
شحالكم جميع

عليكم السلام صباح النور يسرك الحال

ابوريما الرياشي
08-06-2010, 10:25 AM
صباح الخير والسرور على الجميع

جرح الزمان
08-06-2010, 10:25 AM
اهلين
بخير الله يسلمك

اذا في شي ينقنص في السوق بلغيني

امس متسلف 100 الف :omg:

دكتور قطر
08-06-2010, 10:26 AM
ما شاء الله

تعرف نسبي بعد

الله يستر ما يأثر الجو على البورصه :omg:

السموحه طال عمرك اذا قلت مفردات تو متعلمها من سعادتك

حسين العنسي
08-06-2010, 10:26 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

صباح الخير

شويهينــه
08-06-2010, 10:27 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

صباح الخير

وعليكم السلام ورحمه الله وبركاته

صباح النور والسرور

مغروور قطر
08-06-2010, 10:27 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اسعد الله صباحكم بكل خير

مغروور قطر
08-06-2010, 10:27 AM
شحالكم كلكم وكيف المعنووويات

دكتور قطر
08-06-2010, 10:28 AM
صباح الخير والسرور على الجميع

صباح النور

شويهينــه
08-06-2010, 10:28 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اسعد الله صباحكم بكل خير

وعليكم السلام ورحمه الله وبركاته

هلا استاذ

دكتور قطر
08-06-2010, 10:28 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

صباح الخير

عليكم السلام صباح النور

مغروور قطر
08-06-2010, 10:28 AM
ان شاء الله يكووون اخضر وبقوووه

ابوريما الرياشي
08-06-2010, 10:29 AM
اليوم الثلاثاء وكنا نتشائم به
ومن يوم الازمه بدلناه بالاحد

جرح الزمان
08-06-2010, 10:29 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اسعد الله صباحكم بكل خير

وعليكم السلام ورحمه الله وبركاته

صباح النور

دكتور قطر
08-06-2010, 10:29 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اسعد الله صباحكم بكل خير

عليكم السلام صباح النور

جرح الزمان
08-06-2010, 10:30 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

صباح الخير

وعليكم السلام ورحمه الله وبركاته

صباح النور

مغروور قطر
08-06-2010, 10:30 AM
اليوم اذا هبوووط قوي بطب رويسي

دكتور قطر
08-06-2010, 10:30 AM
شحالكم كلكم وكيف المعنووويات

يسرك الحال والمعنويات عال العال

مغروور قطر
08-06-2010, 10:30 AM
نقترب من قبل الافتتاح

حسين العنسي
08-06-2010, 10:31 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اسعد الله صباحكم بكل خير

وعليكم السلام ورحمه الله وبركاته

صباح النور والسرور

شويهينــه
08-06-2010, 10:31 AM
اليوم اذا هبوووط قوي بطب رويسي

ليش امس ماطبيت؟؟

مغروور قطر
08-06-2010, 10:33 AM
يبدء قبل الافتتاح

دكتور قطر
08-06-2010, 10:34 AM
اليوم اذا هبوووط قوي بطب رويسي

ترى مجهز لك التيوب ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه

مغروور قطر
08-06-2010, 10:34 AM
ليش امس ماطبيت؟؟

طبيت على خفيف

الاستثمار
08-06-2010, 10:34 AM
باين عليه نزووووول الله يعينا تعودنا على النزول

مغروور قطر
08-06-2010, 10:35 AM
ترى مجهز لك التيوب ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه


اعرف اسبح بس الخووف من الغبه

قناصه
08-06-2010, 10:35 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اسعد الله صباحكم بكل خير

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

صباح النور والسروور

مغروور قطر
08-06-2010, 10:36 AM
طلب جيد في المصرف

جرح الزمان
08-06-2010, 10:36 AM
شعندها الوقود

ما في عليها تداول اليوم ؟

دكتور قطر
08-06-2010, 10:36 AM
اعرف اسبح بس الخووف من الغبه

انا وراك لا تحاتي ههههههههههههههههههههههههههه

قناصه
08-06-2010, 10:37 AM
انا متفائله اليوم

عليان قطر
08-06-2010, 10:37 AM
http://up2.m5zn.com/photo/2009/3/6/04/vw6696nuq.gif/gif

مغروور قطر
08-06-2010, 10:37 AM
انا وراك لا تحاتي ههههههههههههههههههههههههههه

لياقتك زينه

مغروور قطر
08-06-2010, 10:38 AM
وين مخرج الوطني لايتاخر علينا

دكتور قطر
08-06-2010, 10:38 AM
لياقتك زينه

اي لا تحاتي سيروا ونحن من ورائكم :secret:

مغروور قطر
08-06-2010, 10:39 AM
اي لا تحاتي سيروا ونحن من ورائكم :secret:

اخاف تطبع يادكتور وانا اغرق

دكتور قطر
08-06-2010, 10:39 AM
انا متفائله اليوم

مي تووووووو

قناصه
08-06-2010, 10:39 AM
وين مخرج الوطني لايتاخر علينا

مخرج الوطني هالحزه يكون بزي بزي

دكتور قطر
08-06-2010, 10:39 AM
اخاف تطبع يادكتور وانا اغرق

افا والله ازهلها بس :tease::tease:

جرح الزمان
08-06-2010, 10:40 AM
اي لا تحاتي سيروا ونحن من ورائكم :secret:

لا توهق الرجال ويطب من صج

مغروور قطر
08-06-2010, 10:40 AM
لحد الان الامور طيبه

مغروور قطر
08-06-2010, 10:41 AM
مخرج الوطني هالحزه يكون بزي بزي
وش مشغله عن الوطني

عليان قطر
08-06-2010, 10:41 AM
اسأل الله سبحانه وتعالى
التوفيق لي ولكم

دكتور قطر
08-06-2010, 10:41 AM
لا توهق الرجال ويطب من صج

ازهلها ازهلها

جرح الزمان
08-06-2010, 10:41 AM
5 ريال فرق بين العرض والطلب في وقود

مغروور قطر
08-06-2010, 10:42 AM
افا والله ازهلها بس :tease::tease:

ياروح مابعدك روح

دكتور قطر
08-06-2010, 10:42 AM
اسأل الله سبحانه وتعالى
التوفيق لي ولكم

جزاك الله خير

جرح الزمان
08-06-2010, 10:42 AM
اسأل الله سبحانه وتعالى
التوفيق لي ولكم

آمين

جزاك الله خير

دكتور قطر
08-06-2010, 10:43 AM
ياروح مابعدك روح

تعال وينه ازهلها ما يبين ههههههههههههههههههههههههههههههههه

عليان قطر
08-06-2010, 10:43 AM
شكرا يا دختور

مغروور قطر
08-06-2010, 10:43 AM
لازال الطلب قائم في المصرف

مغروور قطر
08-06-2010, 10:43 AM
تعال وينه ازهلها ما يبين ههههههههههههههههههههههههههههههههه

المدير الاجنبي منتف شنبه

شويهينــه
08-06-2010, 10:44 AM
بالتوفيق للجميع

نرجع لكم بعدين

عليان قطر
08-06-2010, 10:44 AM
يا دكتور
اتصلت امس في الكويت
عند عبداللطيف الشمري
لي معه موضوع

العيد اشلون الوضع
نحاول نمر الافنيوز اشوي

مغروور قطر
08-06-2010, 10:44 AM
احمر اخضر احمر اخضر

دكتور قطر
08-06-2010, 10:44 AM
المدير الاجنبي منتف شنبه

هههههههههههههههههههههههه لا صج والله

عليان قطر
08-06-2010, 10:45 AM
آمين

جزاك الله خير

أمين يا رب العالمين

مغروور قطر
08-06-2010, 10:45 AM
هههههههههههههههههههههههه لا صج والله

هاهاها مادري عنه والله

مغروور قطر
08-06-2010, 10:46 AM
الان وقت الطلبات الحقيقيه

دكتور قطر
08-06-2010, 10:46 AM
يا دكتور
اتصلت امس في الكويت
عند عبداللطيف الشمري
لي معه موضوع

العيد اشلون الوضع
نحاول نمر الافنيوز اشوي

والله والنعم في شمر بس منو هاي عبداللطيف ؟؟؟؟؟

مغروور قطر
08-06-2010, 10:46 AM
فرق مابين العرض والطلب

عليان قطر
08-06-2010, 10:47 AM
يا دكتور
ما ودي اوعدك واقول
بجي العيد
وبعدين اخلف
ثرا الوعد عندي دين ما يسقط لحد ما يتسدد

لكن احاول
وحشنا المسباح في المباركية

عليان قطر
08-06-2010, 10:48 AM
والله والنعم في شمر بس منو هاي عبداللطيف ؟؟؟؟؟

معقول ما عرفته
عبداللطيف اللي يشرب ماي
ويمشي في الكورنيش

مغروور قطر
08-06-2010, 10:49 AM
مافيه حركه

جرح الزمان
08-06-2010, 10:49 AM
معقول ما عرفته
عبداللطيف اللي يشرب ماي
ويمشي في الكورنيش

ليكوووون أخو شفيق يا راجل

مغروور قطر
08-06-2010, 10:50 AM
شكل البداية ضعيفه بتكوون

دكتور قطر
08-06-2010, 10:50 AM
يا دكتور
ما ودي اوعدك واقول
بجي العيد
وبعدين اخلف
ثرا الوعد عندي دين ما يسقط لحد ما يتسدد

لكن احاول
وحشنا المسباح في المباركية

مرحبا ومسهلا متى ما جيت

دكتور قطر
08-06-2010, 10:51 AM
معقول ما عرفته
عبداللطيف اللي يشرب ماي
ويمشي في الكورنيش

ومن قالك انا السبيل اللي على الكورنيش لي هههههههههههههههههههههههههههههههههههه

مغروور قطر
08-06-2010, 10:52 AM
الوطني يعزز في الطلبات

ابوريما الرياشي
08-06-2010, 10:53 AM
طلبات تدل على نزول

ســـهم
08-06-2010, 10:53 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

صباح الخير ..

مغروور قطر
08-06-2010, 10:54 AM
الله يستر نقترب من الانطلاقه ومافيه حركة

ROSE
08-06-2010, 10:54 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اسعد الله صباحكم بكل خير وبركات وسرور

عليان قطر
08-06-2010, 10:54 AM
ليكوووون أخو شفيق يا راجل

ما شاء الله عليك
عرفته بسرعه
اشلون يا الغالي

مغروور قطر
08-06-2010, 10:54 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

صباح الخير ..
عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
صباح النور والسروور

لاعب بورصة
08-06-2010, 10:55 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ؟

صبحكم الله بالخير

مغروور قطر
08-06-2010, 10:55 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اسعد الله صباحكم بكل خير وبركات وسرور
عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
صباح النور والسروور

عليان قطر
08-06-2010, 10:55 AM
مرحبا ومسهلا متى ما جيت

اقول
اخوك
شرقي
وهاي هوا الفراوانية
اخبار الحديقة

ROSE
08-06-2010, 10:55 AM
محد يبي يشتري ويبيع

شكلنا بنشوف مسلسل مكسيكي من 10 اجزاء وكل جزء فيه 100 حلقة

مغروور قطر
08-06-2010, 10:55 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ؟

صبحكم الله بالخير
عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
صباح النور والسروور

الاستثمار
08-06-2010, 10:55 AM
وعليكم السلام عل كل من دخل

جرح الزمان
08-06-2010, 10:55 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اسعد الله صباحكم بكل خير وبركات وسرور

وعليكم السلام ورحمه الله وبركاته

صباح النور والسرور

bu shhab
08-06-2010, 10:55 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

صبحكم الله بالنور والسعاده

موفقين خير يا وجوه الخير

دكتور قطر
08-06-2010, 10:56 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

صباح الخير ..

عليكم السلام صباح النور

ROSE
08-06-2010, 10:56 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ؟

صبحكم الله بالخير

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

صباح النور والسرور

مغروور قطر
08-06-2010, 10:56 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

صبحكم الله بالنور والسعاده

موفقين خير يا وجوه الخير
عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
صباح النور والسروور

ROSE
08-06-2010, 10:56 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

صبحكم الله بالنور والسعاده

موفقين خير يا وجوه الخير

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

صباح النور والسرور

دكتور قطر
08-06-2010, 10:56 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اسعد الله صباحكم بكل خير وبركات وسرور

عليكم السلام صباح النور

لاعب بورصة
08-06-2010, 10:56 AM
مغرور انت فاتح الجلسة ؟ :)

جرح الزمان
08-06-2010, 10:56 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

صباح الخير ..


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ؟

صبحكم الله بالخير

وعليكم السلام ورحمه الله وبركاته

صباح النور

مغروور قطر
08-06-2010, 10:57 AM
الوطني بعيد عن المتوسط

لاعب بورصة
08-06-2010, 10:57 AM
وعليكم السلام لكل من دخل ويا هلا مليون مرحب

مغروور قطر
08-06-2010, 10:57 AM
شكل احمر والله يستر

دكتور قطر
08-06-2010, 10:57 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ؟

صبحكم الله بالخير

عليكم السلام صباح النور

مغروور قطر
08-06-2010, 10:58 AM
السوق ياكل الخضر واليابس كل ماندخل سيوله يبلعها

دكتور قطر
08-06-2010, 10:58 AM
اقول
اخوك
شرقي
وهاي هوا الفراوانية
اخبار الحديقة

يسلم عليك الفيل اللي في الحديقه يقول وينك من زمان :secret:

حسين العنسي
08-06-2010, 10:58 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

صباح الخير ..


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اسعد الله صباحكم بكل خير وبركات وسرور


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ؟

صبحكم الله بالخير

وعليكم السلام ورحمه الله وبركاته

صباح النور والسرور

دكتور قطر
08-06-2010, 10:58 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

صبحكم الله بالنور والسعاده

موفقين خير يا وجوه الخير

عليكم السلام صباح النور

مغروور قطر
08-06-2010, 10:59 AM
نقترب من الانطلاقه

قناصه
08-06-2010, 10:59 AM
بااااك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته


لكل من دخل

ROSE
08-06-2010, 11:00 AM
من البداية اقولها لكم


مابنكسر صابر ،، لو فرصتي تمضي

الحظ لو عاثر :( ببكي على حظي :secret:

مغروور قطر
08-06-2010, 11:00 AM
واضح الاحمر جاي

رحال
08-06-2010, 11:00 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ,,,

أسعد الله صباحكم بكل خير ...

عليان قطر
08-06-2010, 11:00 AM
يسلم عليك الفيل اللي في الحديقه يقول وينك من زمان :secret:

صورت مع الاسد
وزئر مرة وحده
ولا اخوك عند شباك التذاكر في بداية الحديقة

دكتور قطر
08-06-2010, 11:00 AM
السوق ياكل الخضر واليابس كل ماندخل سيوله يبلعها

راح يعكس باذن الله بعد البدايه

حسين العنسي
08-06-2010, 11:00 AM
اتوقع نزول 60 نقطه

مغروور قطر
08-06-2010, 11:01 AM
الان ينطلق

دكتور قطر
08-06-2010, 11:01 AM
من البداية اقولها لكم


مابنكسر صابر ،، لو فرصتي تمضي

الحظ لو عاثر :( ببكي على حظي :secret:

هههههههههههههههههههههههههههههههههه :nice::nice::nice:

حسين العنسي
08-06-2010, 11:01 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ,,,

أسعد الله صباحكم بكل خير ...

وعليكم السلام ورحمه الله وبركاته

صباح النور والسرور

عليان قطر
08-06-2010, 11:01 AM
بس ها لا تعلم حد وسر السر بيني وبينك