المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : نوع الدستور يفرض قوته

طين وعجين
09-06-2010, 07:51 AM
ترتبط قوة الدستور بنوعه وبألية تشكله
فدستور المنحه يختلف عن دستور اللجنه المنتخبه انتخاب شعبى ويختلف عن دستور اللجنه المعينه

بوعلى 1
09-06-2010, 07:58 AM
ما فهمنا ! وضح

Sharshooooor
09-06-2010, 08:03 AM
والله مافهمت شي

كأنك تقول بطتنا بطت بطن بطتكم مثل مابطتكم بطت بطن بطتنا

سوري بس وضح اخوي الغالي لاني قريت 3 مرات بعد مافهمت :nice:

طين وعجين
09-06-2010, 09:24 AM
والله مافهمت شي

اقراه مره رابعه بتمعن وبتفهمه

hemoud123
09-06-2010, 09:42 AM
يعني هل ممكن نصنفهم من حيث القوه ؟
دستور اللحنه المنتخبه انتخاب شعبي
دستور اللجنه المعينه
دستور المنحه

المتأمل خيرا
09-06-2010, 09:49 AM
فدستور المنحه يختلف عن دستور اللجنه المنتخبه انتخاب شعبى ويختلف عن دستور اللجنه المعينه

أخي "طين وعجين".. أظن أن كلامك واضح بالنسبة لي.

لكن - لو تكلمنا عن قطر، وطبعاً هذا ما يهمنا - هل أن دستور قطر هو فعلاً منحة بكل ما تعني الكلمة من معنى؟

أنا في اعتقادي لا.. ليس الأمر كذلك.

طين وعجين
09-06-2010, 09:56 AM
أخي "طين وعجين".. أظن أن كلامك واضح بالنسبة لي.

لكن - لو تكلمنا عن قطر، وطبعاً هذا ما يهمنا - هل أن دستور قطر هو فعلاً منحة بكل ما تعني الكلمة من معنى؟

أنا في اعتقادي لا.. ليس الأمر كذلك.

دستور لجنه معينه

BIG-VEGA
09-06-2010, 09:57 AM
والله مافهمت شي

لا ياخوي انت غلطان
هو قصده

بيض الخعفق غير فرخ الخفنقع

ان شاء الله فهمت :)

هاب ريح
09-06-2010, 09:58 AM
والله مافهمت شي

اظن ان بطتكم هي العايلة
هاه بتشدون والا شدينا عنكم :anger1:

منقول

مقتبس من مقال

دستور... يا جماعة

نشر في فبراير عام 2001

د علي خليفة الكواري

وجدير بالتأكيد ان الدستور الديمقراطي يجب ان يقوم على مبادئ ويقيم مؤسسات ويفعل آليات ويوفر ضمانات ديمقراطية، كما يجب ان يكون الدستور الديمقراطي عقدا مجتمعيا متجددا في اطار عقيدة المجتمع وهويته، يشارك في مناقشته أفراد الشعب وجماعاته، ويتم وضعه وإقراره من قبل جمعية تأسيسية منتخبة. وفي هذا الصدد يختلف الدستور الديمقراطي عن الدستور غير الديمقراطي من حيث الشكل والمضمون.

فمن حيث الشكل هو عقد مجتمعي تضعه وتقره جمعية تأسيسية منتخبة وليس منحة ظاهرة أو مبطنة بالاستفتاءات.

وما نعرفه عن الاستفتاءات في الدول العربية من سوء سمعة يجعلنا نحترم دستور المنحة الظاهرة ـ من دون أن نقبله أو نفضله ـ لما فيه من صدق بصرف النظر عن مدى رضانا عن مضمونه.

أما من حيث المضمون فالدستور الديمقراطي يجب ان يلتزم بمبادئ ومؤسسات وآليات وضمانات ديمقراطية ويقوم على أساس مبادئ المواطنة المتساوية والشعب مصدر السلطات، ويرسي أسس حرية التعبير والتنظيم لتنمية الرأي العام المستنير وتحقيق مشاركة سياسية فعالة، كما يؤسس قيم الديمقراطية في الثقافة والمجتمع ويجعل من الديمقراطية قيمة ومعياراً للسلوك الاجتماعي، ولذلك فإن الحد الأدنى العام المشترك في جميع الدساتير الديمقراطية يتمثل في خمسة مبادئ: أولها: الشعب مصدر السلطات. ثانيها: حكم القانون. ثالثها: الفصل بين السلطات. رابعها: حرية التعبير والتنظيم. خامسها: تداول السلطة التنفيذية والتشريعية في النظام الجمهوري وفي الملكية الدستورية عن طريق الانتخابات.

سهم بن سهم
09-06-2010, 09:59 AM
هل في المنحة مايعيب ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

فهمونا بارك الله فيكم ترى البورصة ملعون خامسها والفلتر عندنا ضااااااااااااااارب :tease:

المتأمل خيرا
09-06-2010, 10:00 AM
دستور لجنه معينه

.. لكن ماذا كانت الدوافع.. أو على الأقل "من بينها.. أقصد من بين الدوافع"؟؟.. هذا هو الذي في بالي.. لأنه معروف أنـّـه لم تكن هناك لجنة منتخبة..

ودائماً القيادة الذكيـّـة هي التي تقرأ التاريخ.. لكن عليها ألا تتوقــّـف عند ذلك..

طين وعجين
09-06-2010, 10:03 AM
استباق الديمقراطيه والطلب الفعال ان كان يلوح فى الافق

Sharshooooor
09-06-2010, 10:08 AM
اقراه مره رابعه بتمعن وبتفهمه

قريت بس بعد مافهمت

اظن ان بطتكم هي العايلة

ماعليك انا باصلح الامور بيناتهم واهم شي الاولاد يعيشون في بيت واحد الله لايفرقهم :nice:

منقول

مقتبس من مقال

دستور... يا جماعة

نشر في فبراير عام 2001

د علي خليفة الكواري

وجدير بالتأكيد ان الدستور الديمقراطي يجب ان يقوم على مبادئ ويقيم مؤسسات ويفعل آليات ويوفر ضمانات ديمقراطية، كما يجب ان يكون الدستور الديمقراطي عقدا مجتمعيا متجددا في اطار عقيدة المجتمع وهويته، يشارك في مناقشته أفراد الشعب وجماعاته، ويتم وضعه وإقراره من قبل جمعية تأسيسية منتخبة. وفي هذا الصدد يختلف الدستور الديمقراطي عن الدستور غير الديمقراطي من حيث الشكل والمضمون.

فمن حيث الشكل هو عقد مجتمعي تضعه وتقره جمعية تأسيسية منتخبة وليس منحة ظاهرة أو مبطنة بالاستفتاءات.

وما نعرفه عن الاستفتاءات في الدول العربية من سوء سمعة يجعلنا نحترم دستور المنحة الظاهرة ـ من دون أن نقبله أو نفضله ـ لما فيه من صدق بصرف النظر عن مدى رضانا عن مضمونه.

أما من حيث المضمون فالدستور الديمقراطي يجب ان يلتزم بمبادئ ومؤسسات وآليات وضمانات ديمقراطية ويقوم على أساس مبادئ المواطنة المتساوية والشعب مصدر السلطات، ويرسي أسس حرية التعبير والتنظيم لتنمية الرأي العام المستنير وتحقيق مشاركة سياسية فعالة، كما يؤسس قيم الديمقراطية في الثقافة والمجتمع ويجعل من الديمقراطية قيمة ومعياراً للسلوك الاجتماعي، ولذلك فإن الحد الأدنى العام المشترك في جميع الدساتير الديمقراطية يتمثل في خمسة مبادئ: أولها: الشعب مصدر السلطات. ثانيها: حكم القانون. ثالثها: الفصل بين السلطات. رابعها: حرية التعبير والتنظيم. خامسها: تداول السلطة التنفيذية والتشريعية في النظام الجمهوري وفي الملكية الدستورية عن طريق الانتخابات.

بس بعدين فهمت انك ناقل الموضوع من سنة 2001 مثل ماقال اخونا هاب ريح
يعني مومن عندك بس انت اكتفيت بسطرين

للعلم النقل امانه ويجب نسب المقولة للقائل

هاب ريح
09-06-2010, 10:09 AM
هل في المنحة مايعيب ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

فهمونا بارك الله فيكم :tease:

يعني هو دستور منحة ؟؟

طيب !:secret:

سهم بن سهم
09-06-2010, 10:09 AM
اظن ان بطتكم هي العايلة

منقول

مقتبس من مقال

دستور... يا جماعة

نشر في فبراير عام 2001

د علي خليفة الكواري

أيش المشكلة في دستور قطر ؟؟؟؟
حتى لو كان دستور منحة .... ايش المشكلة ؟؟؟

هل هو لا يسير في النهج الديموقراطي المرسوم له ؟؟؟؟؟؟

وإذا على الصبغة الشعبية العالم صوتت على الدستور وأقرته وخلصنا يعني الكلام الحين مامنه فكاهة ولا مازية مثل مايقولون السورييين :)

صراحة أستغرب من هالأطروحات اللي طالعين فيها الربع يوميا الديموقراطية والدستور ...........الخ :omen2:

ياحبيبي الدولة عندما تقرر تأجيل البرلمان ومد مجلس الشورى هناك أمور لا يعلمها المواطن ويجب عليه ان يضع يده في يد ولي الأمر في هذا الشأن لأن مصلحة الدولة فوق كل إعتبار . :victory:

أما الطرح اليومي لهذا الموضوع الممل بصراحه والمكرر في صور لاتغني ولاتسمن من جوع هي في الأول والأخير التشكيك في مصداقية الدولة أمام الشعب وهذا أمر خطير ولا يقبله عاقل فكيف بمن يتكلمون في هذا الشأن ويحملون شهادات عالية !!!!!!!!!!!!!!!!!

آخر الكلام ........... الدولة بخير واليوم هناك مرسوم في قانون العقوبات منشور في الصحافة يرد على هذه الأطروحات الغير مقبوله

هاب ريح
09-06-2010, 10:12 AM
قريت بس بعد مافهمت

بس بعدين فهمت انك ناقل الموضوع من سنة 2001 مثل ماقال اخونا هاب ريح
يعني مومن عندك بس انت اكتفيت بسطرين

للعلم النقل امانه ويجب نسب المقولة للقائل

لا انا ما قلت انه نقل شي ابدا !

هو طرح سؤال ..قااااائم ... وملح .. وسوف يطرح مرارا وتكرارا

انا جبت شرح الدستور الديمقراطي شكلا ومضمونا لكي نستفيد كلنا

الا تستغرب من نوع الدستور .. يا شرشور ؟؟ والا كله في الهوا سوا

سهم بن سهم
09-06-2010, 10:12 AM
يعني هو دستور منحة ؟؟

طيب !:secret:

أنما أسألكم ياهب ريح انت ويا الربع اللي كل يوم طالعين لنا طلعة ديموقراطية ومجلس وبرلمان وووووو.......الخ عن هذا الأمر واتمنى ان لاترد على سؤالي بسؤال :anger1:

فهمني يادكتور

:omen2::telephone:

المتأمل خيرا
09-06-2010, 10:14 AM
استباق الديمقراطيه والطلب الفعال ان كان يلوح فى الافق

في بالي - ومنذ الأمس - ملاحظة فحواها.. أن ّ الملاحظ ، خلال هذه الأيام بالتحديد، تعدد المواضيع التي تطرح موضوع الدستور والحاجة لقيام مجلس تشريعي منتخب.. تـُـطرح في المنتدى العام، وأظن أن هذه ظاهرة صحيــّة ومميـّـزة. والمرجو من أصحاب القرار ألا يغفلوا عن مثل هذه المطالبات.. خاصة وأن الدستور هو عقد بين طرفين.

سهم بن سهم
09-06-2010, 10:15 AM

ياخي اي طرح قائم واي طرح جالس ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

أنت تستبق الأحداث وبكلامكم هذا تشككون في مصداقية الدولة ودستور الدولة وهذا امر لانقبله يا اخي .............. :telephone:

أيش كله في الهوا سوا ؟؟؟؟؟

ايش فيه نوع الدستور المعمول به في قطر ؟؟؟؟؟

وضح بارك الله فيك من غير همز ولا لمز ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟:omen2:

Sharshooooor
09-06-2010, 10:15 AM

اسف حتى كلامك فهمته غلط

شكلي انا في هالموضوع موفاهم اي شي

يمكن حد مسوي لي عمل والا شي :nice:

اخليكم على راحتكم مع هالسالفة

سهم بن سهم
09-06-2010, 10:16 AM
في بالي - ومنذ الأمس - ملاحظة فحواها.. أن ّ الملاحظ ، خلال هذه الأيام بالتحديد، تعدد المواضيع التي تطرح موضوع الدستور والحاجة لقيام مجلس تشريعي منتخب.. تـُـطرح في المنتدى العام، وأظن أن هذه ظاهرة صحيــّة ومميـّـزة. وينبغي على أصحاب القرار ألا يغفلوا عن مثل هذه المطالبات.. خاصة وأن الدستور هو عقد بين طرفين.

نعم عقد بين طرفين الطرف الأول منح الشعب دستورا يعمل به يلغي الدستور المؤقت المعدل والشعب صوت على الدستور وانتهى الأمر .......................................... وين المشكلة ؟؟؟؟؟؟؟

أنتهى الأمر ياسيدي

المتأمل خيرا
09-06-2010, 10:20 AM
نعم عقد بين طرفين الطرف الأول منح الشعب دستورا يعمل به يلغي الدستور المؤقت المعدل والشعب صوت على الدستور وانتهى الأمر .......................................... وين المشكلة ؟؟؟؟؟؟؟

أنتهى الأمر ياسيدي

أيش إللي انتهي.. اخوي سهم بن سهم؟

هاب ريح
09-06-2010, 10:22 AM

اذا كنت تسال لتعرف صف على جنب وافتح اذنيك وبالمناسبة الدستور غير مفعل على حد علمي ! يعني : لا يسير .. يا بو بشير :)

وإذا على الصبغة الشعبية العالم صوتت على الدستور وأقرته وخلصنا يعني الكلام الحين مامنه فكاهة ولا مازية مثل مايقولون السورييين :)

دعني اقتبس من الباحث الدكتور المتخصص د علي الكواري :

قرا واستفد يا سهم بن سهم شكلك محتاج شوية اطلاع

صراحة أستغرب من هالأطروحات اللي طالعين فيها الربع يوميا الديموقراطية والدستور ...........الخ :omen2:

ياحبيبي الدولة عندما تقرر تأجيل البرلمان ومد مجلس الشورى هناك أمور لا يعلمها المواطن ويجب عليه ان يضع يده في يد ولي الأمر في هذا الشأن لأن مصلحة الدولة فوق كل إعتبار . :victory:

أما الطرح اليومي لهذا الموضوع الممل بصراحه والمكرر في صور لاتغني ولاتسمن من جوع هي في الأول والأخير التشكيك في مصداقية الدولة أمام الشعب وهذا أمر خطير ولا يقبله عاقل فكيف بمن يتكلمون في هذا الشأن ويحملون شهادات عالية !!!!!!!!!!!!!!!!!

آخر الكلام ........... الدولة بخير واليوم هناك مرسوم في قانون العقوبات منشور في الصحافة يرد على هذه الأطروحات الغير مقبوله

الدولة بخير ؟ واحنا قلنا انها عيااانة ؟؟

والمرسوم شكلك ما قراته مع انك تعرف بانه تعديل في قانون العقوبات !! اش دخله في اطروحاتنا .. ؟؟

سهم بن سهم
09-06-2010, 10:23 AM

صباح الخير يالشيخ :)

التصويت على الدستور بارك الله فيك ......... ليش ماقلت لهم يوم التصويت عن نوع الدستور المعمول وأن القطريين مايبون دستور استاندر يبون دستور فل اوبشن :nice:

الوحداني
09-06-2010, 10:23 AM
والله مافهمت شي

لا ياخوي انت غلطان
هو قصده

بيض الخعفق غير فرخ الخفنقع

ان شاء الله فهمت :)

لو سمحتو عطوا الموضوع حقه لانكم انتوا الاثنين غلطانين لانه يبي يوضح من موضوعه :-
(خمـيس خمش خشم حبش و حبش خمش خشم خمـيس):tease:

سهم بن سهم
09-06-2010, 10:24 AM
الدولة بخير ؟ واحنا قلنا انها عيااانة ؟؟

والمرسوم شكلك ما قراته مع انك تعرف بانه تعديل في قانون العقوبات !! اش دخله في اطروحاتنا .. ؟؟

خلاص حط ايديك بايد الدولة ولاتشكك بدستورها وديموقراطيتها وإن شاء الله الأمور طيبة وانا خوك

طين وعجين
09-06-2010, 10:26 AM
كلنا نتمنى الخير للدوله ولحد يزايد والمناقشه وتبادل الراى - والراى والراى الاخر شعار مرفوع فى دولة قطر فهون عليك ياخ سهم بن سهم

المتأمل خيرا
09-06-2010, 10:30 AM

صباح الخير يالشيخ :)

التصويت على الدستور بارك الله فيك ..
.. .. ..
.. .. ..

وهل الأمور تتوقـف بعد أن يتم التصويت؟..
أم أن الدستور (بجميع موادّه) الذي وافق عليه المواطنون يتوقعون - بعد أن وافقوا عليه - أن يتم تنفيذه (بجميع موادّه)؟؟

هاب ريح
09-06-2010, 10:30 AM
خلاص حط ايديك بايد الدولة ولاتشكك بدستورها وديموقراطيتها وإن شاء الله الأمور طيبة وانا خوك

اخي الفاضل
انت تخوض حربا بالوكالة
وهي حرب ..اثارة الغبار والعج

ما استغربه انني رجعت الى مشاركات لك سلفت في المنتدى ولن اقتبسها هنا تتحدث فيها عن المجلس الشوري والانتخابات والحريات وامور كثيرة اثرت فيها الجلبة .. وسويت فيها سبع البرومبة !!
اسألك هل تبدلت قناعاتك فجأة ام حصل لك غسيل مخ ؟؟

هاب ريح
09-06-2010, 10:34 AM
منقول

مقتبس من مقال د علي الكواري

أليس شعب قطر الواثق في الوعد المنتظر لاستحقاق الدستور الديمقراطي منذ ثلاثين عاما ـ يا جماعة الخير ـ مستحقا بعد، لأن يشارك في وضع الدستور ويقوم بمناقشته وإقراره من قبل جمعية تأسيسية منتخبة تمثل افراده وجماعاته في هذا العقد الاجتماعي، كي يكون الدستور عقداً مجتمعياً ملزماً للجميع ينظم علاقتهم بالدولة باعتبارها مؤسسة ودولة مؤسسات تقف من الجميع على مسافة واحدة باعتبارهم مواطنين «متساوين في الحقوق والواجبات العامة. وذلك من دون تمييز بينهم..» وفقا لما جاء في المادة 9 من النظام الأساسي المؤقت المعدل؟

سهم بن سهم
09-06-2010, 10:35 AM
كلنا نتمنى الخير للدوله ولحد يزايد والمناقشه وتبادل الراى - والراى والراى الاخر شعار مرفوع فى دولة قطر فهون عليك ياخ سهم بن سهم

مافي مزايدة اخي الكريم ولكن العجب بان ياتي أحدهم ويشكك في مصداقية الدولة ويشكك في دستورها اللي صوت عليه الشعب بكل فئاته وبعد كم سنه يقول لنا تعالو اقرو كلام كتبه كاتب يقول بان الدستور غير مفعل !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

طيب ياخي الدستور غير مفعل ؟؟ شنو المشكلة ؟؟

انت متضرر الحين ؟؟ شنو نوع الضرر الواقع عليك من عدم تفعيل الدستور ؟؟

ياخي أنا جاهل وعامي وشريطي بورصة ومافهم الإ في الأرقام وأنا خوك فهمنا بارك الله فيك

ROSE
09-06-2010, 10:36 AM

اخوي سهم اتمنى ان النقاش يتم بشكل عقلاني بدون المزايده على حب الوطن

والتشكيك في ولاء الغير

مب بس انت قطري ومب بس انت اللي تحب قطر

العالم يوم تتكلم تبي الخير لقطر بعكس اللي قاعد تسويه انت

وبتصرفك تشوه صورة قطر اكثر من انك تحسنها

سهم بن سهم
09-06-2010, 10:36 AM
وهل الأمور تتوقـف بعد أن يتم التصويت؟..
أم أن الدستور (بجميع موادّه) الذي وافق عليه المواطنون يتوقعون - بعد أن وافقوا عليه - أن يتم تنفيذه (بجميع موادّه)؟؟

وهل قالت الدولة بانها لن تنفذ ماجاء به الدستور ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

هاب ريح
09-06-2010, 10:37 AM
تساؤلات محبطة بعد هذا العتب ـ والعتب يأتي على قدر المحبة ـ دعونا نقف معا على بعض تلك الأسئلة المحبطة لاستحقاق الديمقراطية في وطننا الحبيب، والتي طرحت عليّ في سياق استطلاع حول «الدستور الدائم»، وكان لها الفضل في استفزاز وتحفيز اجابتي المطولة هذه:

يقول السؤال الثالث: «هل تحبذ أن يكون البرلمان المرتقب كله بالانتخاب أو المزاوجة بين الانتخاب والتعيين؟». والاجابة: اذا كان مجلس الشورى يجب ان يكون بالانتخاب منذ 29 عاماً فكيف يخطر في البال الأخذ بالتعيين في البرلمان الجديد. كما ان تعيين أعضاء السلطة التشريعية يخل بمبدأ «الشعب مصدر السلطات» ومبدأ «تداول السلطة عن طريق الانتخاب» وهذان مبدآن من مبادئ الدستور الديمقراطي.

سهم بن سهم
09-06-2010, 10:39 AM
اخي الفاضل
انت تخوض حربا بالوكالة
وهي حرب ..اثارة الغبار والعج

ما استغربه انني رجعت الى مشاركات لك سلفت في المنتدى ولن اقتبسها هنا تتحدث فيها عن المجلس الشوري والانتخابات والحريات وامور كثيرة اثرت فيها الجلبة .. وسويت فيها سبع البرومبة !!
اسألك هل تبدلت قناعاتك فجأة ام حصل لك غسيل مخ ؟؟

حبيبي أنا مواطن وقلت لك شريطي بورصة يالطيب ماعندي توكيل من حد ولا انا وكيل عن حد يادكتور انا اقول اللي اعرفه وفي راسي واتناقش وياك ودام انت مسجل علي كلام قلته مسبقا حط واقتبس بارك الله فيك ماعندنا مشكله ولاتنسى القناعات تتغير وانا خوك مثل البورصة صعود ونزول يالطيب وكثير من الناس تغيرت قناعاتهم بعد خراب البورصة :nice:

المتأمل خيرا
09-06-2010, 10:42 AM
وهل قالت الدولة بانها لن تنفذ ماجاء به الدستور ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

صحيح كلامك أخي سهم بن سهم، وبالتالي المطلوب التنفيذ..
فقد سبق لمعالي رئيس مجلس الوزراء أن وعد بهذا الأمر "وأظن في أكثر من مناسبة"..
حيث ذكر أن مجلس الشورى سيتم انتخابه خلال - أظن ذكر معاليه - في المستقبل القريب جداً "في حدود السنتين أن لم تخني الذاكرة"،
وهذا الوعد مرت عليه سنوات عدّة الآن.

سهم بن سهم
09-06-2010, 10:42 AM
منقول

مقتبس من مقال د علي الكواري

أليس شعب قطر الواثق في الوعد المنتظر لاستحقاق الدستور الديمقراطي منذ ثلاثين عاما ـ يا جماعة الخير ـ مستحقا بعد، لأن يشارك في وضع الدستور ويقوم بمناقشته وإقراره من قبل جمعية تأسيسية منتخبة تمثل افراده وجماعاته في هذا العقد الاجتماعي، كي يكون الدستور عقداً مجتمعياً ملزماً للجميع ينظم علاقتهم بالدولة باعتبارها مؤسسة ودولة مؤسسات تقف من الجميع على مسافة واحدة باعتبارهم مواطنين «متساوين في الحقوق والواجبات العامة. وذلك من دون تمييز بينهم..» وفقا لما جاء في المادة 9 من النظام الأساسي المؤقت المعدل؟

كلام الدكتور علي الكواري غير ملزم لي كمواطن بالاخذ به وهل تعتقد بأن الدولة خرجت عن نطاق المادة 9 من الدستور المعدل المؤقت ؟؟؟؟؟؟

هاب ريح
09-06-2010, 10:45 AM

بم يختلف دستور المنحة عن دستور اللجنة المعينة ؟
دستور المنحة من يعده ؟ اليست لجنة معينة ايضا .. وموجهة ؟؟

سهم بن سهم
09-06-2010, 10:45 AM
اخوي سهم اتمنى ان النقاش يتم بشكل عقلاني بدون المزايده على حب الوطن

والتشكيك في ولاء الغير

مب بس انت قطري ومب بس انت اللي تحب قطر

العالم يوم تتكلم تبي الخير لقطر بعكس اللي قاعد تسويه انت

وبتصرفك تشوه صورة قطر اكثر من انك تحسنها

نقاشي عقلاني ياسيدتي وماعرف المزايدة ولن ازايد على حب الوطن ولكن لي الحق كمواطن عندما اشوف حد يشكك في مصداقية الدولة ودستورها وينتقدها من غير وجه حق ان ارد عليه وهذا حقي وواجب علي :victory:

سيدتي من يشوه صورة الوطن هو من يشكك في الدولة ومصداقية شعبها الذي صوت على الدستور ولست انا :anger1:

هاب ريح
09-06-2010, 10:48 AM
من يشوه صورة الوطن هو من يشكك في الدولة ومصداقية شعبها الذي صوت على الدستور ولست انا :anger1:

ما جاب العضو سيرة قطر !

نتحدث عن قوة الدستور اطلاقا ونوعه

انت افتيت ان قطر دستورها منحة

اومبييييييييييييه

يا ويلك :anger1:

سهم بن سهم
09-06-2010, 10:49 AM
صحيح كلامك أخي سهم بن سهم، وبالتالي المطلوب التنفيذ..
فقد سبق لمعالي رئيس مجلس الوزراء أن وعد بهذا الأمر "وأظن في أكثر من مناسبة"..
حيث ذكر أن مجلس الشورى سيتم انتخابه خلال - أظن ذكر معاليه - في المستقبل القريب جداً "في حدود السنتين أن لم تخني الذاكرة"،
وهذا الوعد مرت عليه سنوات عدّة الآن.

معالي رئيس الوزراء موظف دولة وينفذ اجندات الدولة وحين يحين الوقت الذي تشوف فيه الدولة بانه مناسب ستطرحه للناس وتنفذ كل شيء وما اتصور بان معالي الوزير تنصل عن وعوده ولا الدولة تنصلت عن وعدودها ولكن المشكلة بان الناس مافيها صبر وكان عندهم مشكلة ويا الدولة !!!!!!!!!!!!!!!!

الدولة لديها التزامات في الوقت الحاضر تفوق عن مسألة البرلمان وغيره واتصور بان الصبر زين وانا خوك ..................... :)

هاب ريح
09-06-2010, 10:50 AM
الظاهر الدستور يحتاج فداوية

ما عندهم ثقة فيه بالمرة !!

سهم بن سهم
09-06-2010, 10:52 AM
ما جاب العضو سيرة قطر !

نتحدث عن قوة الدستور اطلاقا ونوعه

انت افتيت ان قطر دستورها منحة

اومبييييييييييييه

يا ويلك :anger1:

انا مش مفتي يالطيب انا شريطي بورصه ومش عيب اذا كان منحه والله يعز الدولة منحتني ارض وقرض وراتب وبيت وشغل ومنحة دراسية ووووووووو الدستور ................... شنو المشكله وانا خوك :)

يازين المنحات يالحبيب ولو تمنحني سيولة شوي اعدل وضعي في البورصة اكون لك ممنون :nice:

Coffee
09-06-2010, 10:53 AM

:nice:
هذا الكلام بارك الله فيك ياخوي قلت الي في خاطري

لأن البعض يبغي ولا اتهم احد يريد ان يشق عصى الطاعة لولي الأمر يرودون ان الشعب يحكم وتتبهد البلاد كما حصل يحصل في بعض البلاد حاكم ماعجبهم خرجو عليه وشف حالهم والله ياجماعة احنا بخير وفي نعمة الكل يحسدنا عليها انتبهو انتبهو

سهم بن سهم
09-06-2010, 10:54 AM
الظاهر الدستور يحتاج فداوية

ما عندهم ثقة فيه بالمرة !!

عندنا ثقة كبيرة فيه وفي ولي الأمر والحكومة والشعب وإن شاء الله هل قطر فيهم الخير وفيهم الرجال المخلصين ومايحتاجون لفداوية وانا خوك :victory:

راعيين الأوله طال عمرك :victory:

سهم بن سهم
09-06-2010, 10:55 AM
هذا الكلام بارك الله فيك ياخوي قلت الي في خاطري

لأن البعض يبغي ولا اتهم احد يريد ان يشق عصى الطاعة لولي الأمر يرودون ان الشعب يحكم وتتبهد البلاد كما حصل يحصل في بعض البلاد حاكم ماعجبهم خرجو عليه وشف حالهم والله ياجماعة احنا بخير وفي نعمة الكل يحسدنا عليها انتبهو انتبهو

:nice::nice::nice::nice::nice:

BIG-VEGA
09-06-2010, 10:57 AM
انا مش مفتي يالطيب انا شريطي بورصه ومش عيب اذا كان منحه والله يعز الدولة منحتني ارض وقرض وراتب وبيت وشغل ومنحة دراسية ووووووووو الدستور ................... شنو المشكله وانا خوك :)

يازين المنحات يالحبيب ولو تمنحني سيولة شوي اعدل وضعي في البورصة اكون لك ممنون :nice:

ياخي مب كل الناس الدوله منحتهم نفس مامنحوك

هاي يولد الحره والكره والغيره عند البعض .... خصوصا ضعاف الايمان

تعوذ منهم وانا اخوك :)

المتأمل خيرا
09-06-2010, 10:59 AM
معالي رئيس الوزراء موظف دولة وينفذ اجندات الدولة وحين يحين الوقت الذي تشوف فيه الدولة بانه مناسب ستطرحه للناس وتنفذ كل شيء وما اتصور بان معالي الوزير تنصل عن وعوده ولا الدولة تنصلت عن وعدودها ولكن المشكلة بان الناس مافيها صبر وكان عندهم مشكلة ويا الدولة !!!!!!!!!!!!!!!!

الدولة لديها التزامات في الوقت الحاضر تفوق عن مسألة البرلمان وغيره واتصور بان الصبر زين وانا خوك ..................... :)

:con2:..
طيـّـب.. بس ياخوي "سهم بن سهم" يعني من الأشياء المعروفة أن المجالس المنتخبة تعطي سنداً وقوّة لقرارات الهيئات التنفيذية..
خاصة في حالات مثل وجود ضغوط خارجية ما بشأن أمر ما..
وهذا - طبعاً - يحدث في العلاقات الدولية.. ويمكن أن تواجهه أي دولة، وهو ليس مقتصراً على دولة بعينها.

هاب ريح
09-06-2010, 11:04 AM
سيحين وقت..
ويتحقق طلب باذن الله ..
وسوف يتعين علينا كمجتمع يتبلور ويتململ
ان نفكر .. وان نجري الحوار الوطني الداخلي المتوقع
ولابد ان ننبه ! وان تنتبه الحكومة الى ضرورة الافساح وفتح القنوات للتعبير الحر وكفالته
وايجاد مستوى معين من منظومة المجتمع المدني للتنفيس على الاقل عن اي احتقان محتمل

تتفاخر الدولة بانها سبقت ومنحت .. شعبها دستورا ومازلنا ننتظر منها بعض الممارسة "الديمقراطية"
وسنظل نطالب بدستور "ديمقراطي دائم وعقد مجتمعي متجدد "
والطلب اول ..منازل تحقيق الاهداف .

سهم بن سهم
09-06-2010, 11:07 AM
:con2:..
طيـّـب.. بس ياخوي "سهم بن سهم" يعني من الأشياء المعروفة أن المجالس المنتخبة تعطي سنداً وقوّة لقرارات الهيئات التنفيذية..
خاصة في حالات مثل وجود ضغوط خارجية ما بشأن أمر ما..
وهذا - طبعاً - يحدث في العلاقات الدولية.. ويمكن أن تواجهه أي دولة، وهو ليس مقتصراً على دولة بعينها.

أكيد طال عمرك واتفق مع كلامك كله ولكن ربعنا يستبقون الاحداث ويتكلمون في اشياء لم تظهر للنور وانا خوك ... الصبر زين وكل شيء في وقته حلو وإن شاء الله ماراح تشوف وتسمع الا كل خير . :victory:

سمو الأمير ومعالي رئيس الوزراء في كل احاديثهم وعدونا خير فهل نشكك في وعودهم ؟

أنا اشوف بان الصبر زين ........ هذا اللي اعرفه وانا خوك :)

سهم بن سهم
09-06-2010, 11:14 AM
سيحين وقت..
ويتحقق طلب باذن الله ..
وسوف يتعين علينا كمجتمع يتبلور ويتململ
ان نفكر .. وان نجري الحوار الوطني الداخلي المتوقع
ولابد ان ننبه ! وان تنتبه الحكومة الى ضرورة الافساح وفتح القنوات للتعبير الحر وكفالته
وايجاد مستوى معين من منظومة المجتمع المدني للتنفيس على الاقل عن اي احتقان محتمل

تتفاخر الدولة بانها سبقت ومنحت .. شعبها دستورا ومازلنا ننتظر منها بعض الممارسة "الديمقراطية"
وسنظل نطالب بدستور "ديمقراطي دائم وعقد مجتمعي متجدد "
والطلب اول ..منازل تحقيق الاهداف .

سيتحقق بإذن الله والمطلوب منك ان تضع يدك مع يد الدولة بارك الله فيك وان شاء الله خير

مستوى الدعم
09-06-2010, 11:18 AM
أنا أرى مسار الموضوع يتحول إلى طرح نخبوي

والدليل انسحاب العضو شرشور من الموضوع

لقد تساءل بعض الأعضاء أسئلة مشروعة لكي يفهموا

ولكن يبدو أن هذه الاستفسارات لقيت وقعاً سيئاً عند البعض

حينما يتساءل عضو مثل "سهم بن سهم" وهو يقر سلفا

أن خبرته بورصوية وليست سياسية..عن مغزى بعض المصطلحات

ويتساءل عن الفارق بين أنواع الدساتير

فهو يريد أن يفهم.. وما لم يتطوع أحد لإفهامه بشكل سلس

سيلجأ إلى المعرفة المستقرة لديه...

والتي اختبر فيها أن منح الدولة دائماً مجزية

فلم لا يكون الدستور المنحة أيضاً شيئاً محبباً...؟

سادتي المتحاورين..

ليس كل من اطلع على الموضوع قرأ نظرية العقد الاجتماعي لـ جان جاك روسو

وليس الكل يعلم أن الدساتير انواع مابين منحة وعقد/ وجامد ومرن..

لذا يرجى تبسيط الطرح ... لخلق وعي مجتمعي

فهذا حق للجميع عليكم..

BIG-VEGA
09-06-2010, 11:22 AM
^
^^^
^^^^^

موؤيد وبعنف :nice:

البعض مايفصح عن الي قلبه ويريد الناس هم الي يفصحون !!! وبعدها يرد

ذكرني باسلوب قطري مزمن

Darco
09-06-2010, 11:40 AM
سيدتي من يشوه صورة الوطن هو من يشكك في الدولة ومصداقية شعبها الذي صوت على الدستور ولست انا :anger1:

الدولة ≠ الوطن

و من الأساس ..

الدولة ≠ الحكومة !!

(دخلت الوورد علشان أجيب لك علامة "لاتساوي") :)

أخوي سهم بن سهم .. انا متأكد أنك أكبر من أنك تطيح في خطأ مثل هذا.

سهم بن سهم
09-06-2010, 11:46 AM

سادتي المتحاورين..

فهذا حق للجميع عليكم..

الله يرحم والديك وجعل من جابك الجنه على هالكلام الطيب :victory:

سؤال فديت خشمك ...... إحنا ليش نخلق بلبلة بين الشعب وأتصور بأن دستورنا مرن وقابل للتمغط وأنا خوك والدليل بعض المواد اللي فيه ينتهي بكلام حسب القانون وماعتقد بان المشرع فات عليه هالشيء أعطاه صفة المرونه وقابل للتعديل بعد مرور عشر سنوات من العمل به ..............الخ .

يعني الحجي والخوض في هالأمور مالها داعي والشوشرة على الناس اتصور بانها غير مجدية في بلد يحاول ان يكون ديموقراطي ويسير في هالطريق وهل هناك خطأ جوهري من للدولة والمشرع في بنود هذا الدستور يحتاج لهذا القيل والقال بين الناس ؟؟؟؟؟؟؟

لك تحياتي

هاب ريح
09-06-2010, 11:49 AM

فهذا حق للجميع عليكم..

اختي الفاضلة
مستوى الدعم

كان هناك سؤال
ولم يكن طرحا نخبويا .. ولا غيره
لان
شلة غوغائية دخلت وملأت المكان بالزعيق والشوشرة لكي تمنع الحوار لا لكي تحاول فهمه

الجاهل يسأل ويستمع اما المشاكس المخرب فيفسد جلسة العلم .

القصد
طرح سؤال عن قوة الدستور ونوعه
واجاب المتعالم البورصجي سهم بن سهم بان الدستور القطري منحة !!
وهو يظن بأنه يحسن صنعا
طيب خلنا نشوف ماذا يقال عن دستور المنحة .

دستور المنحة :

يكون في حالة ما إذا استقل الحاكم بوضع الدستور دون مشاركة الشعب ، ويكون عادة
استناداً على أن الحاكم هو صاحب السيادة في الدولة وليس الشعب ، والرأي الغالب في
الفقه القانوني أنه لا يجوز للحاكم أن يسترد المنحة لأنها تعلقت بحق الغير ( الشعب
) فلا يجوز المساس بهذه الحقوق من المانح ، والرأي الراجح في الفقه أن دستور المنحة
لا يتم تعديله إلا بالطريقة المنصوص عليها فيه ويمكن تعزيز التعديل باستفتاء شعبي
على النصوص المعدلة . ( ص 62و63 من مؤلف المبادئ الدستورية العامة / د. إبراهيم
شيحا طبعة 1982 )

سهم بن سهم
09-06-2010, 11:54 AM
الدولة ≠ الوطن

و من الأساس ..

الدولة ≠ الحكومة !!

(دخلت الوورد علشان أجيب لك علامة "لاتساوي") :)

أخوي سهم بن سهم .. انا متأكد أنك أكبر من أنك تطيح في خطأ مثل هذا.

الدولة هي الحكومة بارك الله فيك

في ذمتك يوم يجيك واحد يقول لك الدستور غير مفعل وماعندنا ديموقراطية ................الخ

شتسمي هذا الإنسان ؟؟

مو يشكك في مصداقية الدولة وفي الناس اللي صوتت على الدستور ؟؟

والله ياخوي انا فهمي على قدي وافهم هالشيء بوضوح لكن اللي يقطون كلام ويشككون في مصداقية الدولة والدستور فهنا المشكلة بارك الله فيك

عابر سبيل
09-06-2010, 12:02 PM

سادتي المتحاورين..

فهذا حق للجميع عليكم..

اضافة لما تفضلتي به...
من درس في التعامل العام مع الزملاء
الاخوة/الاخوات الاعضاء..المعلقين
او من يكتفون بالقراءة....

يجب التنبيه على واجب من واجبات
اللباقة..التعامل الاجتماعي...الانساني..الاسلامي!

يعني..لما الواحد يطرح موضوع..يجب ان يكون شجااااع
امييينا..غير صلف و لا متعالي و لا (محقر)!

اما..ان الواحد يبي ايقول..سمعوني...
و انتو كلامكم..للطوفة..

ما برد عليكم..و لا حد يكتب اذا كانمن مخالفني
او موب في مستوى فهمي..او درجة وعيي!!

هذا..نقول له...
المدونات...هي مكان مناسب لمن هذا اسلوبه..

فلا نعجب..حينها..عندما نعرف..
لماذا هنالك..كتابات او مقالات..
منعت من الجرائد....
ليس ..ربما بسبب محتواها..
لكن..لاسباب الاصابع التي كتبتها!

*
*
،،

اسهل شي..ان تملئ (الفقاعة)..
ما تحتاج الا نفخ بالهواء..
من بمب..او الفم..او حبر..او طقطقة كيبورد!

للاسف..

شكرا يا مستوى الدعم على
تزولكِ لمستوى فهم و اسلوب و بساطة اغلبنا
و تقديرك لنا..نحن بقية المتابعين!

Darco
09-06-2010, 12:04 PM
الدولة هي الحكومة بارك الله فيك

في ذمتك يوم يجيك واحد يقول لك الدستور غير مفعل وماعندنا ديموقراطية ................الخ

شتسمي هذا الإنسان ؟؟

مو يشكك في مصداقية الدولة وفي الناس اللي صوتت على الدستور ؟؟

والله ياخوي انا فهمي على قدي وافهم هالشيء بوضوح لكن اللي يقطون كلام ويشككون في مصداقية الدولة والدستور فهنا المشكلة بارك الله فيك

الدولة = أرض + شعب + نظام

النظام = سلطة تنفيذية (اللي هي الحكومة) + تشريعية + قضائية

والأنسان اللي يقول الدستور غير مفعل هو انسان بسيط عادي يفهم أن الواحد + واحد = 2 , ومنه فهم "تفعيل الدستور سنة 2005" + أكثر من 40 بند منه للحين مادخل حيّز التنفيذ = دستور غير مفعل بالكامل.

الموضوع مايحتاج أن الواحد "يطلع فيها", الموضوع بسيط ومايحتاج فلسفة :).

وأنت طال عمرك فهمك مهب على قدّك, ولكن الذيب مايهرول عبث :).

مستوى الدعم
09-06-2010, 12:10 PM
الله يرحم والديك وجعل من جابك الجنه على هالكلام الطيب :victory:

سؤال فديت خشمك ...... إحنا ليش نخلق بلبلة بين الشعب وأتصور بأن دستورنا مرن وقابل للتمغط وأنا خوك والدليل بعض المواد اللي فيه ينتهي بكلام حسب القانون وماعتقد بان المشرع فات عليه هالشيء أعطاه صفة المرونه وقابل للتعديل بعد مرور عشر سنوات من العمل به ..............الخ .

يعني الحجي والخوض في هالأمور مالها داعي والشوشرة على الناس اتصور بانها غير مجدية في بلد يحاول ان يكون ديموقراطي ويسير في هالطريق وهل هناك خطأ جوهري من للدولة والمشرع في بنود هذا الدستور يحتاج لهذا القيل والقال بين الناس ؟؟؟؟؟؟؟

لك تحياتي

جزاك الله خير على دعواتك لوالديني

أنا اختك/ مستوى الدعم فخاطبني بهذه الصفة

دستورنا مرن One way
باتجاه واحد فقط
وهو اتجاه الحكومة

فشروط تعديل الدستور تكاد تكون تعجيزية.. فالمادة 144 من الدستور تقول:

لكل من الأمير ولثلث أعضاء مجلس الشورى حق طلب تعديل مادة أو أكثر من هذا الدستور، فإذا وافقت أغلبية أعضاء المجلس على التعديل من حيث المبدأ، ناقشه المجلس مادة مادة. ويشترط لإقرار التعديل موافقة ثلثي أعضاء المجلس. ولايسري التعديل إلا بعد تصديق الأمير عليه ونشره في الجريدة الرسمية.

وإذا رفض اقتراح طلب التعديل من حيث المبدأ أو من حيث الموضوع فلا يجوز عرضه من جديد قبل مضي سنة على هذا الرفض.

هل تستطيع أن تقنع 15 عضواً في مجلس الشورى ليوجهوا مطلباً بتغيير مادة دستورية.. وحتى في حالة مناقشته.. يجب ان يوافق على تعديله 30 عضوا على الأقل .. وفي حال حصلت على الموافقة..ألا يجوز أن تنقضي أجيال قبل التصديق عليه؟

هذه واحدة...

الموضوع الآخر الذي تحدثت عنه وهو إحالة الدستور بعض المواضيع ليتم تنظيمها بالقانون المختص...

هذه في ظاهرها الرحمة وفي باطنها العذاب..

ومن أخطر المواد في هذا الشأن.. مادة الجنسية التي ينظمها القانون

فهذا معناه أنه قد يصدر قانون يتيح للمسؤولين سحب الجنسيات بجرة قلم...ولن تستطيع أن تحتج في هذه الحالة بأن القانون غير دستوري...

في الكويت.. الجنسية خط أحمر.. الشرط الوحيد لسحبها هو الخيانة العظمى

سهم بن سهم
09-06-2010, 12:22 PM
اختي الفاضلة
مستوى الدعم

كان هناك سؤال
ولم يكن طرحا نخبويا .. ولا غيره
لان
شلة غوغائية دخلت وملأت المكان بالزعيق والشوشرة لكي تمنع الحوار لا لكي تحاول فهمه

الجاهل يسأل ويستمع اما المشاكس المخرب فيفسد جلسة العلم .

القصد
طرح سؤال عن قوة الدستور ونوعه
واجاب المتعالم البورصجي سهم بن سهم بان الدستور القطري منحة !!
وهو يظن بأنه يحسن صنعا
طيب خلنا نشوف ماذا يقال عن دستور المنحة .

دستور المنحة :

يكون في حالة ما إذا استقل الحاكم بوضع الدستور دون مشاركة الشعب ، ويكون عادة
استناداً على أن الحاكم هو صاحب السيادة في الدولة وليس الشعب ، والرأي الغالب في
الفقه القانوني أنه لا يجوز للحاكم أن يسترد المنحة لأنها تعلقت بحق الغير ( الشعب
) فلا يجوز المساس بهذه الحقوق من المانح ، والرأي الراجح في الفقه أن دستور المنحة
لا يتم تعديله إلا بالطريقة المنصوص عليها فيه ويمكن تعزيز التعديل باستفتاء شعبي
على النصوص المعدلة . ( ص 62و63 من مؤلف المبادئ الدستورية العامة / د. إبراهيم
شيحا طبعة 1982 )

والله ياخوي ماعرف حق الغوغاء ولم أتعلم الفوضى لا في المدرسة ولا في البيت ولا ارغب في الفوضى ولا احبذ هذا النوع فأنا نظامي ولست غوغائي ياسيدي وفي عالم البورصة والبورصجية هناك نظام وقوانين والفوضى لا وجود لها لأنك تخسر أموالك في نهاية الأمر بارك الله فيك :tease:

يقول لي صديقي الجالس جنبي الذي يترقب شاشة البورصة قول له : الديموقراطية هي الفوضى والغوغائية بعينها وخير دليل على ذلك مايحدث في العراق من فوضى باسم الحرية والديموقراطية :)

والبورصجية ياسيدي باستطاعتهم تغيير وضع الإقتصاد ورفع السهم ألى أعلى وخفضه وقت اللزوم والتحكم بحركة الإقتصاد في البلد في حين إنك لاتستطيع أن تفعل هذا الأمر حتى وإن أنتخبت عضوا في برلمان متتخب باسم الشعب أم بالتعيين من قبل الدولة وكل ماستفعله جعجعة من صراخ على منبر لن يسمعك فيه البورصجية :tease:

هنا الفرق بين البورصجي والبرلمانجي هو ( فن العمل وفن بيع الكلام ) وفي عرف السياسة اليوم الشاطر من يعمل والعاقل من يتأنى ويصبر لا أن يتعجل بارك الله فيك .

مطالباتكم المستعجلة تذكرني بسفينة تايتانيك التي لم يتصور ربانها بانها ستغرق بمن فيها بسبب جبل جليدي في المحيط فهل تريدني وتريد من الدولة ان لاتتحسب لجبل الجليد ونغرق جميعا !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

أنا لا أقول عن منحه وماجاوبتك عن منحة ولكن اسال البرلمنجي سؤال : ماهو العيب في المنح ياسيدي ؟ انا مواطن متعود على المنح فماعندي اي مشكلة في المنحه بارك الله فيك ففهمني انت عن نوعية المنح ولكن شفتك تلف وتدور وتقط خيط وخيط قلت يبه اطلع واشوف الشاشة ندخل كم ريال ابرك :)

نحن في حوار يا اخي ولسنا متعالين بارك الله فيك والحوار مثل البورصة الكل داخل فيه ولاتنسى بانك في منتدى عام وفي حوار عام ولي الحق في الحوار دام اني احترم نفسي والموجودين ولم اغلط على حد وهذا حق مشروع لي ياسيدي :)

فرق بيني وبينك اني اكتب من راسي ومن عقل بورصجي وما اقتبس كلام غيري واستند عليه بانه قرآن منزل وهذا هو الإختلاف بيني وبينك وان كنت ترى بان النقاش معي عقيم فالسموحه على ازعاجك ياسيدي وتقبل مني وردة وبسمة :)

عازمك على كوب كابتشينو يالحبيب لاتشيل بخاطرك :nice:

مستوى الدعم
09-06-2010, 12:36 PM
الإخوة الأفاضل "هاب ريح" و"سهم بن سهم"

لنحتفظ بحوارنا بمسار رائق بعيداً عن "شخصنة الحوار"

البورصجي والبرلماني يبحران في قارب واحد

هو قارب الوطن

وكلاهما يتأثران ببعض

نحن هنا لنصل إلى نتائج ونخرج من الموضوع بوضع أفضل مما كنا عليه قبل دخوله...

وعندي سؤال مشروع: أين طين وعجين؟ لقد لاحظت له نمطاً يرمي بالموضوع ثم لا يرد إلا على عدد محدود من المشاركات....

سهم بن سهم
09-06-2010, 12:37 PM
جزاك الله خير على دعواتك لوالديني

أنا اختك/ مستوى الدعم فخاطبني بهذه الصفة

دستورنا مرن One way
باتجاه واحد فقط
وهو اتجاه الحكومة

فشروط تعديل الدستور تكاد تكون تعجيزية.. فالمادة 144 من الدستور تقول:

لكل من الأمير ولثلث أعضاء مجلس الشورى حق طلب تعديل مادة أو أكثر من هذا الدستور، فإذا وافقت أغلبية أعضاء المجلس على التعديل من حيث المبدأ، ناقشه المجلس مادة مادة. ويشترط لإقرار التعديل موافقة ثلثي أعضاء المجلس. ولايسري التعديل إلا بعد تصديق الأمير عليه ونشره في الجريدة الرسمية.

وإذا رفض اقتراح طلب التعديل من حيث المبدأ أو من حيث الموضوع فلا يجوز عرضه من جديد قبل مضي سنة على هذا الرفض.

هل تستطيع أن تقنع 15 عضواً في مجلس الشورى ليوجهوا مطلباً بتغيير مادة دستورية.. وحتى في حالة مناقشته.. يجب ان يوافق على تعديله 30 عضوا على الأقل .. وفي حال حصلت على الموافقة..ألا يجوز أن تنقضي أجيال قبل التصديق عليه؟

هذه واحدة...

الموضوع الآخر الذي تحدثت عنه وهو إحالة الدستور بعض المواضيع ليتم تنظيمها بالقانون المختص...

فهذا معناه أنه قد يصدر قانون يتيح للمسؤولين سحب الجنسيات بجرة قلم...ولن تستطيع أن تحتج في هذه الحالة بأن القانون غير دستوري...

في الكويت.. الجنسية خط أحمر.. الشرط الوحيد لسحبها هو الخيانة العظمى

إحتراااااااااااااااااماتي سيدتي

أختي وتاج راسي والسموحه بارك الله فيك

:shy::shy:

سهم بن سهم
09-06-2010, 12:40 PM
الإخوة الأفاضل "هاب ريح" و"سهم بن سهم"

لنحتفظ بحوارنا بمسار رائق بعيداً عن "شخصنة الحوار"

البورصجي والبرلماني يبحران في قارب واحد

هو قارب الوطن

وكلاهما يتأثران ببعض

نحن هنا لنصل إلى نتائج ونخرج من الموضوع بوضع أفضل مما كنا عليه قبل دخوله...

وعندي سؤال مشروع: أين طين وعجين؟ لقد لاحظت له نمطاً يرمي بالموضوع ثم لا يرد إلا عدد محدود من المشاركات؟

انا خلاص قلت اللي عندي بارك الله فيك والسوق سكر والمؤشر داااااااااااااون :(

أكتفي فيما قلته وسأكون متابع فقط للنخبة ويطلع منها البورصجي

:shy:

هاب ريح
09-06-2010, 12:40 PM
طيب ياخي الدستور غير مفعل ؟؟ شنو المشكلة ؟؟

:omg:

ياخي أنا جاهل وعامي وشريطي بورصة ومافهم الإ في الأرقام وأنا خوك فهمنا بارك الله فيك

انا مش مفتي يالطيب انا شريطي بورصه

يازين المنحات يالحبيب :nice:

أنا لا أقول عن منحه وماجاوبتك عن منحة ولكن اسال البرلمنجي سؤال : ماهو العيب في المنح ياسيدي ؟ انا مواطن متعود على المنح فماعندي اي مشكلة في المنحه بارك الله فيك ففهمني انت عن نوعية المنح ولكن شفتك تلف وتدور وتقط خيط وخيط قلت يبه اطلع واشوف الشاشة ندخل كم ريال ابرك :)

ما قلت انه منحة ؟؟

صاااامل ؟؟

نبيع ؟؟؟

زين اذا كنت شريطي وما تفهم بالموضوع ليش دخلته ؟
تبي تفهم ؟؟

ثلاث ارباع الصفحات كلها مشاركاتك !! وترد على الكل !! وحتى الكلام اللي يناقض كلامك تؤيده !!

زين الدستور وشو نوعه ؟؟
اخللللللص

هاب ريح
09-06-2010, 12:42 PM
إحتراااااااااااااااااماتي سيدتي

أختي وتاج راسي والسموحه بارك الله فيك

:shy::shy:

انا خلاص قلت اللي عندي بارك الله فيك والسوق سكر والمؤشر داااااااااااااون :(

أكتفي فيما قلته وسأكون متابع فقط للنخبة ويطلع منها البورصجي

:shy:

وشو اللي قلته ؟؟

مطيع الله
09-06-2010, 12:49 PM

الإحالة للقانون، هي بمثابة عدم وجود المادة الدستورية،

الدولة = أرض + شعب + نظام

النظام = سلطة تنفيذية (اللي هي الحكومة) + تشريعية + قضائية

بما أن النظام من مكونات الدولة،
والنظام، يتكون من السلطات الثلاث، والتي منها بالضرورة السلطة التنفيذية،

إذاً، الدولة = السلطة التنفيذية،

نسمع ونقرأ، دولة الرئيس اللبناني، والمقصود بها الحريري رحمه الله،
ودولة كذا وكذا،
وقرأنا دولة بني العباس ودولة بني أمية،
والمعنى الحرفي، الذي لا زال عربياً أصيلاً، ويا للغرابة، أتى من تداول، والمداولة، والآية القرآنية شاهد:تلك الأيام نداولها بين الناس صدق الله العظيم.

مستوى الدعم
09-06-2010, 12:55 PM
بما أن النظام من مكونات الدولة،
والنظام، يتكون من السلطات الثلاث، والتي منها بالضرورة السلطة التنفيذية،

إذاً، الدولة = السلطة التنفيذية،

نسمع ونقرأ، دولة الرئيس اللبناني، والمقصود بها الحريري رحمه الله،
ودولة كذا وكذا،
وقرأنا دولة بني العباس ودولة بني أمية،
والمعنى الحرفي، الذي لا زال عربياً أصيلاً، ويا للغرابة، أتى من تداول، والمداولة، والآية القرآنية شاهد:تلك الأيام نداولها بين الناس صدق الله العظيم.[/right][/size][/color][/b][/color]

بما أن الدولة والتداول مشتقان من نفس الجذر اللغوي

إذاً هذا يعزز كلامي بأن البرلماني والبورصجي في نفس القارب...

طين وعجين
09-06-2010, 12:57 PM
بم يختلف دستور المنحة عن دستور اللجنة المعينة ؟
دستور المنحة من يعده ؟ اليست لجنة معينة ايضا .. وموجهة ؟؟

الاختلاف ان الاول يصدر مباشره من الحاكم فىحين ان الاخر يصدر من لجنه معينه من قبل الحكومه او من الامير نفسه يحتمل ان يكون نفس اللجنه موجود بكونها لجنه متعددة الاطياف

s o s o
09-06-2010, 02:25 PM
اظن ان بطتكم هي العايلة

منقول

مقتبس من مقال

دستور... يا جماعة

نشر في فبراير عام 2001

د علي خليفة الكواري

اموت واعرف قصتك مع د علي خليفة الكواري

s o s o
09-06-2010, 02:28 PM
:QUOTE=طين وعجين;5969920]الاختلاف ان الاول يصدر مباشره من الحاكم فىحين ان الاخر يصدر من لجنه معينه من قبل الحكومه او من الامير نفسه يحتمل ان يكون نفس اللجنه موجود بكونها لجنه متعددة الاطياف[/QUOTE]

:rolleyes2:

شاهيناز
09-06-2010, 08:19 PM
حبيتها المقارنه بين البورصجي

و
السياسي

الموضوع يبيله بحث وتفكيرر

مرتبش
09-06-2010, 08:32 PM
دستورنا نفس دستور الكويت
بس البرلمان عندنا لن يكون نفس الكويت

هاب ريح
09-06-2010, 08:34 PM
الاختلاف ان الاول يصدر مباشره من الحاكم فىحين ان الاخر يصدر من لجنه معينه من قبل الحكومه او من الامير نفسه يحتمل ان يكون نفس اللجنه موجود بكونها لجنه متعددة الاطياف

نقلت سابقا فقرة عن (1) دستور المنحة .

(2) دستور العقد :

وهو الذي يتم باتفاق بين إرادتين هما إرادة الحاكم وإرادة المحكومين وبالطبع ما
دمنا نتحدث عن عقد فلا يجوز المساس بالعقد بإرادة منفردة من أحد طرفية سواء
بالتعديل أو الإلغاء حيث يتوجب اتفاق الطرفين وقد تم في البحرين إتباع هذه الطريقة
لإصدار دستور 1973م كما سيتم بيانه لاحقاً . والمستقر عليه فقهاً أنه لا يجوز
للحاكم أن يخرج على أحكام الدستور أو تعديلها بإرادته المنفردة ، بل لابد من موافقة
الشعب الطرف الثاني في العقد . ( ص 341 المرجع السابق وكذلك ص65 من مؤلف / د.
إبراهيم شيحا )

(3) دستور الجمعية التأسيسيه :

الأصل أن الأسلوب الديمقراطي في إعداد الدساتير هو قيام الشعب مباشرة بوضعها ، إلا
أن الاعتبارات العملية والواقعية أدت إلى تعذر أو استحالة ذلك خاصة وأن أحكام
الدستور تعتبر من المسائل الفنية الدقيقة التي تستعصي على أفراد الشعب ، لما تحتاجه
من دراسة ومناقشة عميقة ، فضلاً عن استحالة اللجوء إلى الشعب كله في ظروف الدولة
العصرية التي تتميز بكثرة مواطنيها ، لذا فقد أبدع الفكر البشري فكرة اختيار الشعب
لممثلين له لتولي مهمة إعداد الدستور باسم الشعب ونيابة عنه وتسمى عادة بالجمعية
التأسيسيه أو المجلس التأسيسي ، إذا كان كله منتخباً ، أما في البحرين فأن المجلس
كان بعض أعضائه منتخبين والبعض الأخر معينين من الحاكم .

(4) دستور الاستفتاء الدستوري :

بهذا الأسلوب يتم انتخاب جمعية تأسيسيه أو تشكيل لجنة فنية لوضع مشروع الدستور إلا
أن هذا الدستور لا يصبح نافذاً إلا إذا تم طرحة في استفتاء على الشعب ليقول كلمته
بشأنه أما بالموافقة أو بالرفض ، ويتم اللجوء لهذا الأسلوب أي الاستفتاء إذا كان
يتعلق بتعديل الدستور إذا كان الاستفتاء مقرراً بنص الدستور ذاته ويتم طرح نصوص
التعديل ذاتها .

http://www.bahrainonline.org/showthread.php?t=92386

طين وعجين
09-06-2010, 11:23 PM
تطول قائمة ما انتجته التجربه الديمقراطيه من فكر فلذلك الممارسه وحدها التى تجعل الشعب يتشرب هذا الفكر فالممارسه الديمقراطيه ناشره للوعى اساسا وهو الطريق الوحيد لاتيانها وهذا ما حدث اساسا وكل ادبياتها التى ذكرت جاءت نتيجه الممارسه اما درجه فاعليه الممارسه فهى العامل المهم

مستوى الدعم
09-06-2010, 11:39 PM
تطول قائمة ما انتجته التجربه الديمقراطيه من فكر فلذلك الممارسه وحدها التى تجعل الشعب يتشرب هذا الفكر فالممارسه الديمقراطيه ناشره للوعى اساسا وهو الطريق الوحيد لاتيانها وهذا ما حدث اساسا وكل ادبياتها التى ذكرت جاءت نتيجه الممارسه اما درجه فاعليه الممارسه فهى العامل المهم

وهذا ما حصل مع الممارسات العربية

فقد قامت الدول العربية الأعرق تاريخياً بالتجربة الديموقراطية مثل مصر

بتحقيق شكلي للديموقراطية من ناحية الدستور والمؤسسات والممارسات الانتخابية..

ولكنها عملت عامدة متعمدة على عدم تأصيل الفكر الديموقراطي في الشعب

وهو ما أنتج في النهاية مأزق شرعنة توريث الحكم في دولة ديموقراطية

طين وعجين
09-06-2010, 11:48 PM
هذا صحيح فاعلية الممارسه تعتمد على قوة الطلب على الديمقراطيه ما اخشاه بكثرة الطرح الاكاديمى اعتقاد ان ماانتجه الغير هو الطريق الوحيد الذى يجب احتذائه رغم اختلاف البيئات والحقيقه غير ذلك فالدستور الانجليزى الاعرق عالميا لم يكتب الا مؤخرا جدا وهو يعتمد على العرف وعلى مايسمى بالاسبقيه القضائيه والدستور الامريكى كتبه الاباء المؤسسين فبالتالى يمكن لمجتمعاتنا ان تضع دساتيرها طبقا لما يوافق ثقافة مجتمعاتها وان اختلفت طرق وضعه على شرط ان لايكون تحت ضغوط ولايغلب قله على كثره وان يفصل بين السلطات وان يكون مصدره اراده شعبيه تجارب الشعوب الاخرى وادبياتهم للاسترشاد فقط

مستوى الدعم
09-06-2010, 11:59 PM
هذا صحيح فاعلية الممارسه تعتمد على قوة الطلب على الديمقراطيه ما اخشاه بكثرة الطرح الاكاديمى اعتقاد ان ماانتجه الغير هو الطريق الوحيد الذى يجب احتذائه رغم اختلاف البيئات والحقيقه غير ذلك فالدستور الانجليزى الاعرق عالميا لم يكتب الا مؤخرا جدا وهو يعتمد على العرف وعلى مايسمى بالاسبقيه القضائيه والدستور الامريكى كتبه الاباء المؤسسين فبالتالى يمكن لمجتمعاتنا ان تضع دساتيرها طبقا لما يوافق ثقافة مجتمعاتها وان اختلفت طرق وضعه على شرط ان لايكون تحت ضغوط ولايغلب قله على كثره وان يفصل بين السلطات وان يكون مصدره اراده شعبيه تجارب الشعوب الاخرى وادبياتهم للاسترشاد فقط

أوافقك الرأي تماماً..

الديموقراطية مثل أي تجربة بشرية ..لديها قابلية التنقيح للوصول إلى الشكل الانسب لمعطيات المجتمع..

وليس بالضرورة أبداً نسخ تجارب الآخرين بالمليمتر.. بل الاستهداء بالقواعد العامة والخطوط العريضة

طين وعجين
10-06-2010, 12:12 AM
لاحظى كيف ان افراد الشعب الكويتى كلهم يحفظون الدستور فى حواراتهم ونقاشاتهم فى القنوات وما اكثرها هذا نتيجة الممارسه اذا لم يمارس الدستور من خلال اليات ممارسته المعروفه لايمكن له ان يكون يسمى دستورا

مستوى الدعم
10-06-2010, 12:27 AM
من باب الفضول فقط..

هل الدستور الكويتي منحة أم من لجنة؟

طين وعجين
10-06-2010, 12:42 AM
الشيخ عبد السالم كان له الدور الكبير فى وضع الدستور الكويتى ولكن لااعتقد ان صيغ بطريقة المنحه حيث انه فى بنوده ديمقراطيا اما مادة بقاء الحكم فى فرع من عائلة ال صباح فهى بحكم الوضع القبلى طبعاواعتقد ان لجنه وضعته وقد صاغ قواننه او اشرف على ذلك الفقيه الدستورى الكبير عبد الرازق السنهورى و الاحرى انه وضع عن طريقه لجنه او مجلس تاسيسى منتخب

المتأمل خيرا
10-06-2010, 01:14 AM
وجدت هذه المعلومة في موسوعة "ويكيبيديا" التي تشير إلى الكيفية التي تم بها وضع الدستور الدائم لدولة الكويت، وهي منقولة كاملة هنا على ضوء استفسار الأخت "مستوى الدعم"، ولما ظننته من أهمية خاصة لهذه المعلومة:

المجلس التأسيسي الكويتي

بعد حصول الكويت على الاستقلال عام 1961 قرر أمير الكويت آنذاك الشيخ عبد الله السالم الصباح أن يؤسس نظاماً ديمقراطياً يشترك فيه الشعب بالحكم، وكانت البداية برغبة من الأمير بوضع دستور دائم للكويت، وكي يكون الدستور نابعاً من الشعب تقرر عمل انتخابات لاختيار ممثلين من الشعب يصيغون الدستور الدائم للكويت، وفي يوم 26 أغسطس 1961 أصدر الشيخ عبد الله السالم الصباح مرسوم أميري تحت رقم 22 لسنة 1961 يقضي بإجراء انتخابات للمجلس التأسيسي وذلك لإقامة نظام ديمقراطي .

تم عمل الانتخابات في 30 ديسمبر 1961 وذلك لاختيار أعضاء المجلس التأسيسي المكلف بوضع دستور الكويت

قسمت الكويت بهذه الانتخابات إلى 10 دوائر انتخابية، وكل دائرة تنتخب عضوين ليكون عدد أعضاء المجلس 20 عضواً يضاف إليهم الوزراء

أسفرت الانتخابات عن فوز 19 عضواً جديداً بينما فاز عضو واحد كان عضواً في المجلس التشريعي الثاني في عام 1938 وهو السيد عبد اللطيف محمد ثنيان الغانم

قام الشيخ عبد الله السالم الصباح بافتتاح أول جلسات المجلس بتاريخ 20 يناير 1962، وتم اختيار السيد عبد اللطيف محمد ثنيان الغانم رئيساً للمجلس والدكتور أحمد محمد الخطيب نائباً للرئيس

تم تشكيل لجنة وضع الدستور والتي تكونت من 5 أعضاء وتم اختيار الشيخ سعد العبدالله السالم الصباح رئيساً للجنة

قام أعضاء اللجنة بصياغة دستور الكويت الدائم والمعمول به حتى الآن بمشاركة من عدد من كبار الخبراء بالدساتير من مصر

أمر الشيخ عبد الله السالم الصباح أبناء الأسرة الحاكمة الأعضاء بالمجلس التأسيسي نتيجة وجودهم كوزراء بأن يمتنعوا من التصويت على أي مادة من مواد الدستور وترك ذلك لأعضاء المجلس المنتخبين وذلك كي يكون الدستور شعبي
وتم وضع الدستور في خمسه أبواب ويتكون من 183 مادة

تقديم الدستور للامير ومصادقته

في تاريخ 11 نوفمبر 1962 قدم أعضاء المجلس التأسيسي لسمو الأمير الكويت في قصر السيف مشروع الدستور الذي انتهى المجلس من إقراره، وقد ألقى رئيس المجلس التأسيسي السيد عبد اللطيف محمد ثنيان الغانم كلمة أمام سمو الأمير عند تقديمه لمشروع الدستور وهي :

بسم الله الرحمن الرحيم

صاحب السمو أميرنا..

إنه لشرف كبير لزملائي أعضاء لجنه الدسنور ولشخصي أن نتقدم إلى سموكم في هذا اليوم التاريخي نيابة عن المجلس التأسيسي بمشروع الدستور الذي رأيتم وضعه للبلاد على أساس المبادئ الديمقراطية المستوحاة من واقع الكويت

وكل رجائنا أن يأتي هذا الدستور محققاً لآمالكم الكبيرة لخير شعبكم الوفي الأمين

والسلام عليكم ووبركاته

قام أمير الكويت الشيخ عبد الله السالم الصباح بالتصديق على مشروع الدستور بعد أن قدم اليه من المجلس التاسيسي فأصبح هذا المشروع دستوراً دائماً للكويت
وقد كتب الأمير بمقدمه الدستور عند تصديقه ما يلي :

بسم الله الرحمن الرحيم

نحن عبد الله السالم الصباح.. أمير دولة الكويت

رغبه في استكمال أسباب الحكم الديمقراطي لوطننا العزيز وإيماناً بدور هذا الوطن في ركب القومية العربية وخدمة السلام العالمي والحضارة الإنسانية، وسعياً لمستقبل أفضل ينعم فيه الوطن بمزيد من الرفاهية والمكانة الدولية، ويفيء على المواطنين مزيداً كذلك من الحرية السياسية والمساواة والعدالة الاجتماعية ويرسي دعائم ما جبلت علية النفس العربية من اعتزاز بكرامة الفرد وحرص على صالح المجموعة وشورى في الحكم مع الحفاظ على وحدة الوطن واستقراره

وبعد الإطلاع على القانون رقم 1 سنة 1962 الخاص بالنظام الأساسي للحكم في فترة الانتقال

وبناء على ما قرره المجلس التأسيسي.. صدقنا على هذا الدستور وأصدرناه

استمر المجلس التأسيسي في عملة لغاية 20 يناير 1963 وذلك قبل أن يحل نفسه لأجراء أول انتخابات برلمانية لاختيار أعضاء مجلس الأمة الأول.

Index Signal
10-06-2010, 06:55 AM

بارك الله فيك أخوي طين و عجين على طرح هالموضوع الجاد و المهم رغم تعامل البعض معه بنوع من الفكاهه و خفة الدم .. ..

كلمات قليله هي التي طرحتها في موضوعك لكنها توزن بالذهب حيث أنك وضعت من خلالها إصبعك على الجرح ..

رداً عليك أود أن أوضح أننا لم نتكلف عناء صياغة دستورنا ولا يعتبر شعبي ولا لجنه ولا حتى منحه ..!!

بل هو نسخ و لصق من الدستور الكويتي مع بعض التصرف الجوهري في أهم مواده..!!

و لمعرفة تلك المواد التي طالها التنقيح أترك إكتشافها لكم من خلال مقارنة الرابطين التاليين :

دستور دولة قطر (http://ar.wikisource.org/wiki/%D8%AF%D8%B3%D8%AA%D9%88%D8%B1_%D9%82%D8%B7%D8%B1)

VS

دستور دولة الكويت (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%AF%D8%B3%D8%AA%D9%88%D8%B1_%D8%A7%D9%84%D9%83% D9%88%D9%8A%D8%AA)

بعد إطلاعكم على الرابطين أعلاه وإكتشاف المواد المنقحه ومقارنتها بالمواد الأصليه ستتضح لديكم صورة البرلمان القادم والدور المراد له أن يلعبه.. ولا يتعداه..!!

نقطه على السطر .

Index Signal
10-06-2010, 07:00 AM
وجدت هذه المعلومة في موسوعة "ويكيبيديا" التي تشير إلى الكيفية التي تم بها وضع الدستور الدائم لدولة الكويت، وهي منقولة كاملة هنا على ضوء استفسار الأخت "مستوى الدعم"، ولما ظننته من أهمية خاصة لهذه المعلومة:

المجلس التأسيسي الكويتي

بعد حصول الكويت على الاستقلال عام 1961 قرر أمير الكويت آنذاك الشيخ عبد الله السالم الصباح أن يؤسس نظاماً ديمقراطياً يشترك فيه الشعب بالحكم، وكانت البداية برغبة من الأمير بوضع دستور دائم للكويت، وكي يكون الدستور نابعاً من الشعب تقرر عمل انتخابات لاختيار ممثلين من الشعب يصيغون الدستور الدائم للكويت، وفي يوم 26 أغسطس 1961 أصدر الشيخ عبد الله السالم الصباح مرسوم أميري تحت رقم 22 لسنة 1961 يقضي بإجراء انتخابات للمجلس التأسيسي وذلك لإقامة نظام ديمقراطي .

تم عمل الانتخابات في 30 ديسمبر 1961 وذلك لاختيار أعضاء المجلس التأسيسي المكلف بوضع دستور الكويت

قسمت الكويت بهذه الانتخابات إلى 10 دوائر انتخابية، وكل دائرة تنتخب عضوين ليكون عدد أعضاء المجلس 20 عضواً يضاف إليهم الوزراء

أسفرت الانتخابات عن فوز 19 عضواً جديداً بينما فاز عضو واحد كان عضواً في المجلس التشريعي الثاني في عام 1938 وهو السيد عبد اللطيف محمد ثنيان الغانم

قام الشيخ عبد الله السالم الصباح بافتتاح أول جلسات المجلس بتاريخ 20 يناير 1962، وتم اختيار السيد عبد اللطيف محمد ثنيان الغانم رئيساً للمجلس والدكتور أحمد محمد الخطيب نائباً للرئيس

تم تشكيل لجنة وضع الدستور والتي تكونت من 5 أعضاء وتم اختيار الشيخ سعد العبدالله السالم الصباح رئيساً للجنة

قام أعضاء اللجنة بصياغة دستور الكويت الدائم والمعمول به حتى الآن بمشاركة من عدد من كبار الخبراء بالدساتير من مصر

أمر الشيخ عبد الله السالم الصباح أبناء الأسرة الحاكمة الأعضاء بالمجلس التأسيسي نتيجة وجودهم كوزراء بأن يمتنعوا من التصويت على أي مادة من مواد الدستور وترك ذلك لأعضاء المجلس المنتخبين وذلك كي يكون الدستور شعبي
وتم وضع الدستور في خمسه أبواب ويتكون من 183 مادة

تقديم الدستور للامير ومصادقته

في تاريخ 11 نوفمبر 1962 قدم أعضاء المجلس التأسيسي لسمو الأمير الكويت في قصر السيف مشروع الدستور الذي انتهى المجلس من إقراره، وقد ألقى رئيس المجلس التأسيسي السيد عبد اللطيف محمد ثنيان الغانم كلمة أمام سمو الأمير عند تقديمه لمشروع الدستور وهي :

بسم الله الرحمن الرحيم

صاحب السمو أميرنا..

إنه لشرف كبير لزملائي أعضاء لجنه الدسنور ولشخصي أن نتقدم إلى سموكم في هذا اليوم التاريخي نيابة عن المجلس التأسيسي بمشروع الدستور الذي رأيتم وضعه للبلاد على أساس المبادئ الديمقراطية المستوحاة من واقع الكويت

وكل رجائنا أن يأتي هذا الدستور محققاً لآمالكم الكبيرة لخير شعبكم الوفي الأمين

والسلام عليكم ووبركاته

قام أمير الكويت الشيخ عبد الله السالم الصباح بالتصديق على مشروع الدستور بعد أن قدم اليه من المجلس التاسيسي فأصبح هذا المشروع دستوراً دائماً للكويت

بسم الله الرحمن الرحيم

رغبه في استكمال أسباب الحكم الديمقراطي لوطننا العزيز وإيماناً بدور هذا الوطن في ركب القومية العربية وخدمة السلام العالمي والحضارة الإنسانية، وسعياً لمستقبل أفضل ينعم فيه الوطن بمزيد من الرفاهية والمكانة الدولية، ويفيء على المواطنين مزيداً كذلك من الحرية السياسية والمساواة والعدالة الاجتماعية ويرسي دعائم ما جبلت علية النفس العربية من اعتزاز بكرامة الفرد وحرص على صالح المجموعة وشورى في الحكم مع الحفاظ على وحدة الوطن واستقراره

وبعد الإطلاع على القانون رقم 1 سنة 1962 الخاص بالنظام الأساسي للحكم في فترة الانتقال

وبناء على ما قرره المجلس التأسيسي.. صدقنا على هذا الدستور وأصدرناه

استمر المجلس التأسيسي في عملة لغاية 20 يناير 1963 وذلك قبل أن يحل نفسه لأجراء أول انتخابات برلمانية لاختيار أعضاء مجلس الأمة الأول.

لا تعليق ..!!

مع جزيل الشكر .

مستوى الدعم
10-06-2010, 08:47 AM
سادتي الأفاضل "طين وعجين" و"المتأمل خيرا"

أشكركم جزيل الشكر على تجشمكم البحث عن هذه المعلومات المفيدة عن الدستور الكويتي

هاب ريح
10-06-2010, 11:21 AM
متابع

واشكركم لانكم اضفتوا الى معلوماتي

هاب ريح
10-06-2010, 12:07 PM
الشيخ عبد السالم كان له الدور الكبير فى وضع الدستور الكويتى ولكن لااعتقد ان صيغ بطريقة المنحه حيث انه فى بنوده ديمقراطيا اما مادة بقاء الحكم فى فرع من عائلة ال صباح فهى بحكم الوضع القبلى طبعاواعتقد ان لجنه وضعته وقد صاغ قواننه او اشرف على ذلك الفقيه الدستورى الكبير عبد الرازق السنهورى و الاحرى انه وضع عن طريقه لجنه او مجلس تاسيسى منتخب

يعني ارادة السلطة العليا هي الاهم وهي العامل المحرك ..والمفسح ؟؟

الرها
10-06-2010, 02:59 PM
:d:d:d
والله مافهمت شي

:d

مستوى الدعم
10-06-2010, 06:17 PM

هل هذا سؤال .. ام تعجب

لا شك ومن الواضح في هذا التوقيت

أن إرادة السلطة العليا هي العامل الأول

حتى لو كانت استجابة لمطالب شعبية

فالسلطة هي من بيدها المنح أو المنع

هاب ريح
11-06-2010, 02:43 PM
هل هذا سؤال .. ام تعجب

أن إرادة السلطة العليا هي العامل الأول

ما يجيبها الا نسوانها

:victory:

مستوى الدعم
11-06-2010, 02:45 PM
ما يجيبها الا نسوانها

:victory:

:strong

هاب ريح
11-06-2010, 02:50 PM
:strong

ولكن ما دور الناس سواء سميناهم تجاوزا شعبا او فئات وجماعات ؟؟

مستوى الدعم
11-06-2010, 03:38 PM
ولكن ما دور الناس سواء سميناهم تجاوزا شعبا او فئات وجماعات ؟؟

هل هذا سؤال .. ام تعجب

أن إرادة السلطة العليا هي العامل الأول ولكنه ليس الوحيد

حين أجبتك بأن السلطة هي العامل الأول

فهي من وجهة نظر تستقريء الوضع السائد

إن كنا نريد وصولا ً سلمياً لمبتغانا.. وليس بطريقة :fight:

وعليه فيجب على فئات المجتمع المطالبة بتفعيل الدستور بمادته الأولى التي تنص على أن دولتنا نظامها ديموقراطي.. وتبدأ المطالبة بإزالة الحاجز النفسي والرقابة الذاتية من الصحافة
لطرح المطالب بصورة عقلانية وتكوين رأي عام بهذا الاتجاه..

المتأمل خيرا
11-06-2010, 03:51 PM

أظن أنه في حالة الكويت تلاقت إرادة السلطة العليا آنذاك وإرادة المواطن.. وهنا علينا ألا نغفل الظرف التاريخي الذي كانت يمر به الوطن العربي، بل والعالم الثالث بحكم وجود تيار عريض عام لمقاومة الإستعمار.. ولو دقـّـقـنا لوجدنا ذلك واضحاً في كلمة أمير الكويت آنذاك الشيخ عبدالله السالم الصباح:

بسم الله الرحمن الرحيم

هاب ريح
11-06-2010, 10:09 PM

وعليه فيجب على فئات المجتمع المطالبة بتفعيل الدستور بمادته الأولى التي تنص على أن دولتنا نظامها ديموقراطي.. وتبدأ المطالبة بإزالة الحاجز النفسي والرقابة الذاتية من الصحافة

كيف ؟؟ ما الوسائل المتاحة ..امامنا ؟؟

أظن أنه في حالة الكويت تلاقت إرادة السلطة العليا آنذاك وإرادة المواطن.. وهنا علينا ألا نغفل الظرف التاريخي الذي كانت يمر به الوطن العربي، بل والعالم الثالث بحكم وجود تيار عريض عام لمقاومة الإستعمار.. ولو دقـّـقـنا لوجدنا ذلك واضحاً في كلمة أمير الكويت آنذاك الشيخ عبدالله السالم الصباح:

ويفيء على المواطنين مزيداً كذلك من الحرية السياسية والمساواة والعدالة الاجتماعية ويرسي دعائم ما جبلت علية النفس العربية من اعتزاز بكرامة الفرد وحرص على صالح المجموعة وشورى في الحكم مع الحفاظ على وحدة الوطن واستقراره

شكرا لنقلك المميز .. الواعي

هاب ريح
12-06-2010, 11:16 AM
كيف ؟؟ ما الوسائل المتاحة ..امامنا ؟؟

ما فائدة ان تقر ان للناس دورا ولا يكون عندهم القدرة على ادائه ؟؟

مستوى الدعم
12-06-2010, 12:54 PM
ما فائدة ان تقر ان للناس دورا ولا يكون عندهم القدرة على ادائه ؟؟

سأعيد اقتباس كلامي

وعليه فيجب على فئات المجتمع
المطالبة بتفعيل الدستور بمادته الأولى التي تنص على أن دولتنا نظامها ديموقراطي..

وتبدأ المطالبة بإزالة الحاجز النفسي والرقابة الذاتية من الصحافة

إذاً إحسان استغلال المتاح من هامش حرية التعبير في الصحافة.. هو خطوة أولى

يترافق ذلك مع ما يتاح في الانترنت من مجال لطرح الأفكار بطريقة منهجية

وليس هيستيريا الشعارات...

هل تعتقد سيدي.. ان المسؤولين لا يطلعون على ما يطرح من فكر في منتدى راقي مثل منتدى الأسهم؟!!!!

أنا أضمن لك المسؤولين في جهة عملي على أقل تقدير.. وأمثالهم في جهات أخرى

انا متأكدة من أنك تدري عن دور الانترنت في تكوين رأي عام حالياً..

أنا هنا.. بما انني انسانة عملية.. لذا فإنني اقترح مثل هذه الخطوة.. والتي قد تبدو للبعض متخاذلة ومستسلمة وضعيفة.. ولكني أبدأ بإشعال شمعة في الظلام.. وهو ما سيؤدي لإيقاد شموع أخرى

ام السعف
12-06-2010, 12:57 PM
نوع الدستور يفرض قوته؟

اعتقد نوع السُلطة هي اللي تفرض قوة الدستور

والى حين تفسير ما كتبته استودعكم الله ،،

هاب ريح
12-06-2010, 03:41 PM
نوع الدستور يفرض قوته؟

اعتقد نوع السُلطة هي اللي تفرض قوة الدستور

والى حين تفسير ما كتبته استودعكم الله ،،

اشدراج انه يبي تفسير ؟؟
يالله فسريه