المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : احتياطيات النفط الكويتية أقل من 100 مليار برميل



مغروور قطر
10-06-2010, 01:59 PM
احتياطيات النفط الكويتية أقل من 100 مليار برميل
Thu Jun 10, 2010 10:32am GMT اطبع هذا الموضوع[-] نص [+]
الكويت (رويترز) - أفادت صحيفة الراي يوم الخميس أن احتياطيات الكويت النفطية تراجعت الى ما دون 100 مليار برميل اذ لا يجري تعويض السحب اليومي بأي زيادة في المخزونات.

ونقلت الصحيفة عن مصادر في قطاع النفط قولها "احتمالات زيادة المخزونات من خلال اكتشافات جديدة تتضاءل أكثر فأكثر مع مرور الوقت خصوصا في ظل محدودية مساحة الكويت ... وهو ما يجعل التطور التكنولوجي السبيل الوحيد المتاح عمليا لزيادة الاحتياطات."

وتريد الكويت رابع أكبر دولة مصدرة للنفط في العالم تعزيز طاقتها الانتاجية من ثلاثة ملايين برميل يوميا الى أربعة ملايين برميل يوميا بحلول 2020 والابقاء عليها عند هذا المستوى لمدة عشر سنوات.

وأثار موضوع احتياطيات الكويت النفطية جدلا واسعا.

وفي ابريل نيسان أبلغ وزير النفط الكويتي الشيخ أحمد العبد الله الصباح رويترز أن الكويت تمتلك نفطا أكثر مما كان يعتقد في السابق.

ووفق تقرير بي.بي الاحصائي لعام 2010 تبلغ احتياطيات الكويت المؤكدة نحو 101.5 مليار برميل أي ما يعادل نحو 7.6 بالمئة من الاجمالي العالمي.

وفي 2006 ذكرت نشرة بتروليوم انتليجنس ويك أنها اطلعت على سجلات داخلية تظهر أن احتياطيات الكويت تبلغ نحو 48 مليار برميل فقط. ورفض مسؤولون كويتيون هذا التقدير.

وأظهر مسح أجرته رويترز أن الكويت ضخت نحو 2.3 مليون برميل يوميا في مايو أيار.