المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : هل تريد ان تحقق اموال ببطء؟



bu_s3od
13-03-2006, 01:33 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته,,,,, اما بعد

اخواني واخواتي في هذا المنتدى الرائع, الكل يعلم انه في هذه الايام ومع بداية ظهور البورصة "نستطيع القول من بداية الاكتتاب في الصناعات " وانجرارنا الى هذا السوق لتحقيق ربح ومكاسب مشروعه للجميع.

فمنذ ذلك الحين وانا ابحث واقرأ واشتري بعض الكتب الخاصة بالاستثمار والاقتصاد بشكل عام لعلي اجد بعض الاساليب او الاستراتيجيات التي سبق وان استخدمها بعض من الناس الذين اصبحو فيما بعد نخبة في عالم المال والاعمال.

في هذه الايام لم تعد كالسابق او لنقل من بضع مئة من السنين, فلايستطيع المرء ان يخطي خطوة الا وانت متوكل على الله اولا ثم انك واضع بعض الاستراتيجيات التي "قد" تساعدك على تحقيق اهدافك وطموحاتك.

الاستراتيجية هي خطة تساعدك على تحديد نوع الاسهم التي يمكنك ان تشتريها أو تبيعها. واذا كنت حديث العهد بسوق الاوراق المالية فيجب أن يكون لديك عقل متفتح قبل اختيار استراتيجية بعينها.فاذا كانت هناك استراتيجية تمثل لك شيئا معينا, فخذ من الوقت مايكفيك لعمل المزيد من الابحاث, فقد يستغرق الامر الكثير من الوقت قبل ان تجد استراتيجية استثمارية لا تمثل لك شيئا معينا فقط, بل تزيد ايضا من حجم محفظتك الاستثمارية. ويجب ان تعي انك لست مجبرا على التقيد باستراتيجيةواحدة. فقد يستخدم بعض المستثمرين والمتعاملين مجموعه متنوعة من الاستراتيجيات, بينما يشعر الاخرون بالراحة في استخدام استراتيجية واحدة فقط. وبغض النظر عن الاستراتيجية التي تستخدمها , اليك بعض الاشياء القليلة التي يجب ان تتذكرها:

1-يتوقف نجاح الاستراتيجية على الشخص الذي يستخدمها. وبعبارة اخرى يمكن ان تحقق معك خسائر, وبغض النظر النظر عن مدى كفاءة وعبقرية الاستراتيجية ذاتها.

2-لاتصلح جميع الاستراتيجيات لكل ظروف السوق.

3-لاتلتزم باستراتيجية معينة بالدرجة التي تجعلك لاترى حقيقة انك تخسر اموالك, فالمال هو السجل الذي يحدد مدى تحقيق الاستراتيجيةالتي تسير عليها للاهداف المرجوة منها.

عليك ان تأخذ الوقت الكافي لايجاد الاستراتيجية , او الاستراتيجيات التي تلائم شخصيتك واسلوب حياتك, ولسوء الحظ لاتوجد اجابات سحرية لايجاد النجاح في سوق الاوراق المالية. وبالنسبة لمعظم الناس يتمثل السبيل الوحيدلاكتشاف افضل الاشياء جدوى هو المحاولةوالخطأ

الشراء والامتلاك: اكثر الاستراتيجيات شيوعا لدى المستثمرين

ويرجع السبب وراء شيوع استراتيجية الشراء والامتلاك الى انه اذا اشتريت اسهم احدى الشركات "الجيدة" واحتفظت بها على المدى الطويل "عام على الاقل" فسوف تحقق ربحا. وتكمن روعة استراتيجية الشراء والامتلاك في انك تستطيع شراء احد انواع الاسهم, وتراقبه وهو يرتفع في السعر دون الحاجة الى مراقبة السوق بصفة دائمة. والميزة الاخرى في استراتيجية الشراء والامتلاك هي انك تدفع مبالغ ضئيلة كعمولة للسماسرة لانك لاتشتري او تبيع الاسهم بصفة مستمرة. واستراتيجية الشراء والامتلاك هي ايسر الاستراتيجيات للاستخدام ,واذا اعدت النظر الى الماضى, فسوف تجد انها كانت رائعه خلال فترة انتعاش السوق في التسعينات من القرن العشرين " فترة انتعاش السوق الامريكي".

وربما يكون الوقت الوحيد الذي يبيع فيه المستثمرون الذين يتعاملون وفقا لاستراتيجية الشراء والامتلاك وهو عند حدوث تغيرات اساسية في احدى الشركات. وهم لايبيعون نتيجة لما يحدث في السوق او الاقتصاد, او لاسعار الاسهم فهم يركزون فقط على النشاط التجاري, وينون الاحتفاظ باسهمهم ذات الاسعار المقبولة لاطول فترة ممكنة.

ويعتبر الملياردير وارين بافت احد انجح المستثمرين المستخدمين لاستراتيجية الشراء والامتلاك, وهو نادر مايشتري اسهم شركات عادية من امثال شركات التأمين والبنوك, على حد قول الكاتب, ولديه المهارة الكافية للشراء بسعر منخفض والبيع بسعر مرتفع(بالاضافة الى فريق من المحللين المستقلين) وتعمل استراتيجية الشراء والامتلاك بشكل جيد مع المتخصصين على الرغم من ان العديد من المستثمرين الذين استخدموا هذه الاستراتيجية انتهى بهم المطاف الى خسارة ملابسهم خلال فترة تدني السوق الحالية. فبدلا من شراء اسهم منخفضة السعر قاموا بشراء وامتلاك اسهم شركات التكنولوجيا مرتفعة الثمن. فاستراتيجية الشراء والامتلاك تعمل بنجاح ولكن ليس بالسهولة التي يعتقدها البعض.

الشراء عندما ينخفض السعر: احد فروع وتوابع استراتيجية الشراء والامتلاك

العثور على صفقات بين الاسهم غير المقبولة
اذا كنت من صيادي القاع, فانت تبحث عن الاسهم منخفضة السعر جدا, حتى تبدو كانها وصلت الى القاع, ويراقب صيادو القاع المحترفون بشكل دائم الاسهم التي تكون اسعارها منخفضة لكنها سوف ترتفع
ويتمثل خطر الصيد في القاع في انك لاتعرف بالضبط متى يصل السهم الى القاع,’ فمثلا عندما هبطت اسعار اسهم شركة انرون من 100 دولار تقريبا للسهم الى 15 دولارا اشترى العديد من الناس مزيدا من الاسهم معتقدين ان السهم لايمكن ان ينخفض الى اقل من ذلك. وعندما كان السهميتداول بسعر دولار تدخل صيادو القاع. وعندئذ هبط السهم94% تقريبا قبل ان يصل للقاع بالفعل, وفي النهاية كان سعر الاقفال 6سنتات للسهم. انت تواجه ايضا خطر ان شركات من امثال انرون سوف تخرج في النهاية من النشاط. وحيث ان الاسهم غير المقبولة قد تستغرق عدة سنوات حتى يرتفع سعرها , فيجب ان تكون صبورا للغاية حتى تكون صياد قاع ناجحا حيث ان الاسهم التي في القاع تظل هناك لفترة. (سوف ينتظر العديد من صيادي القاع سنتين او ثلاث سنوات قبل الشراء بمبالغ كبيرة من الاسهم المفضلة التي تجاهلها الاخرون).

في النهاية اود ان اقول ان هذا الموضوع قد اقتبسته من كتاب دليل التعامل في سوق الاسهم , ربما لايتوافق البعض مع ما اسردته, ولاكن هناك بعض النقاط التي هي بمثابة اساسيات يجب ان يضعها كل شخص في اعتباره, الاستراتيجية التي ستتبعها لتحقيق هدفك والتي تناسب "اسلوب حياتك".

وشكرا

ALFAHHAM
13-03-2006, 09:07 PM
اشكرك أخوي على هذا الموضوع القيم الذي تناولته وان دل على شي فهو يدل على شخصيتك الرائعة.
وانا معاك بأن أي شخص او منظمة أو شركة لن تستطيع الوصول الى أي من الأهداف المرجوة في أي مشروع بدون لا تكون هناك استراتيجية مدروسة وواضحة قبل البدء في أي نشاط ومن ثم يتم تحديد فترة معينة (Target) لمراجعة هذه الاستراتجية مرة أخرى وهي قابلة للتغير.
على العموم اتمنالك التوفيق والى الامام انشاء الله.
وتقبل تحياتي لك.

ROSE
13-03-2006, 09:41 PM
موضوع رائع وقيم اخوي

يزاك الله كل خير على هذا الطرح الرائع


تقبل تحياتي وتقديري

as aa
14-03-2006, 09:19 AM
شكرا لك اخي الكريم على نقلك لهذا الموضوع المهم والقيم والمثري للمنتدى
والله يستر كم من شركة عندنا في الخليج ابلى من انرون وما زالت اسهمها عالية وما زال اعتقاد مساهميها بارباحها الوهمية كما فعلت انرون في تلاعباتها المحاسبية بل بالعكس انرون افضل حالا منها