المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : صرخة.. أبناء القطريات ؟

Smart
13-03-2006, 07:17 PM
أحدهم مات بعد أشهر من ترحيله إلى بلد أبيه
تاريخ النشر: الإثنين 13 مارس 2006, تمام الساعة 02:59 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
جريدة الشرق

صرخة.. أبناء القطريات ؟

قرأت بعض المقالات عن المطالبة بمنح ابناء القطرية الجنسية وبما انني اعاني وابني من هذه المشكلة ويدفع ثمن هذا القانون ابني نفسيا وماديا!

فأنا سيدة قطرية ارتبطت منذ 25 عاما بزوج خليجي كان مقيما في الدوحة ويعمل بها حوالي 20 عاما وقد طالب بالجنسية ولم تمنح له سوى وثيقة سفر قطرية ففتحت امامه أمل الحصول على الجنسية الا انه مرت سنوات ولم يتحقق له ذلك فقرر العودة لبلاده وحصل الانفصال بيننا بعد ان رزقت منه بولد وقد تربي ابني وترعرع بيني وبين اهلي في الدوحة حتى اصبحت لهجته وشكله قطريا وأما انتماؤه فهو لقطر فهو يحب الدوحة ويكره ان يقول لزملائه انه غير قطري مع ان امه واهله وابناء اهله كلهم قطريون وكما كان يشتكي لي ويطالبني ان اسعى لكي اطالب بحصوله على الجنسية وذهبت مرات عديدة وقابلت بعض الموظفين والموظفات في قسم طلب الجنسية وقالت لي احداهن لماذا تطالبين له بجنسية قطرية وهو يعامل معاملة القطري لكن الواقع يثبت غير ذلك سواء في قبوله في الجامعات او التحاقه بالعمل وقال لي آخر يحق له المطالبة بالجنسية اذا بلغ سن الثامنة عشرة وكان هذا الكلام قبل ثلاث سنوات وحينما بلغ هذه السن ذهبت لاقدم له طلب جنسية فقالوا لي لا يجوز ان اقدم طلبا الآن حتى يبلغ سن الواحدة والعشرين وانه اذا قدمت الطلب الآن فسيحفظونه في الادراج الى ان يبلغ السن القانونية وقد أنهى دراسته الثانوية وكان يحلم ان يعامل معاملة أصدقائه او ابناء اهله وان يلتحق بعمل ويدرس في نفس الوقت واتصلت بكثير من الجهات لأحقق له حلمه لكي يعتمد على نفسه ويكون ذاته كشاب اعتمد على امه سنوات طويلة واتصل هو كذلك بجهات كثيرة وقال لهم ان والدتي قطرية.

كان الرد نأسف فليس هناك قانون يعطيك حق معاملة القطري ولا تتصورون حجم المعاناة النفسية التي يشعر بها كلما ذهب الى الجهات الرسمية وحجم معاناته وهو يشعر انه مختلف عن اصحابه وجيرانه واهله وبيئته التي تربى فيها في حين يرى ان الجنسية القطرية منحت لافراد لا يجيدون العربية فأي منطق يحرم ابناء القطريات الذين ولدوا وتربوا في قطر من الجنسية في حين يمنح الجنسية لمن لا ينتمون ولا يحبون البلد ولا يتحدثون بالقطرية ثم الا نجد اتجاها واضحا للانفتاح والديمقراطية وتقليد كثير من الدول في كثير من الامور بغض النظر عن مدى مناسبتها لمجتمعنا وديننا وقيمنا فأليس من الاولى ان نقلدهم في هذا الامر فهم يمنحون الجنسية ليس فقط لابناء النساء من جنسياتهم بل لكل طفل ولد على ارضهم.

فمن يرفض حق الطفل الذي ولد لام قطرية ونشأ وترعرع في الدوحة ويحب قطر اكثر من بلد ابيه وفي حين نجد ان الجنسية تمنح ودون اي شروط لأبناء القطري مهما كانت زوجته حتى لو لم تتحدث او يتحدث أبناؤها العربية ولا ينتمون لقطر فأليس هذا غير منطقي انا متأكدة ان من يرفض منح ابناء القطرية الجنسية لو مر بمعاناة نفسية تشبه معاناة ابنائنا نحن الامهات القطريات لهؤلاء الابناء الذين ربيناهم في بلدنا ونشأوا بين اهلنا وهم قطريون لهجة وشكلا وانتماء واهلا مختلفون جنسية لأعادوا النظر في الامر من اساسه في هذا الزمن الصعب.. الى اين نرسل ابناءنا لكي يحصلوا على حقوق المواطنة؟ هل الى دول ليس لهم قرابة فيها او الى آباء تركوهم لنا وهم اطفال وتزوجوا في دولهم؟ كيف ستكون نفسية هؤلاء الابناء الذين سوف يضطرون للسفر للمطالبة بحقوقهم وهم بعيدون عن امهاتهم واهليهم ووطنهم الفعلي الذي ولدوا فيه ونشأوا على ارضه وكل ذكرياتهم فيه واهلوهم واصدقاؤهم فيه؟ كيف ستكون نفسياتهم؟ واستشهد على ذلك بقصة لاحد الشباب الذي ولد وكبر هنا ولموضوع ما تم ترحيله لدولة اخرى دون اهله فما عاش سوى اشهر لم يستطع خلالها تحمل البيئة الجديدة ومات بعد اصابته بمرض نفسي لفراق اهله وبلده وانتمائه ولغته لكنها ليست بلده وجنسيته. فهذه صرخة من الامهات القطريات لاطفال آباؤهم غير قطريين والمشكلة اكبر لمن انفصلوا عن آبائهم منذ سنوات فهل من عدالة في معاملة هؤلاء الابناء المشتتين نفسيا وهل من حل لهم؟ ارجو ان يصل شعورنا وشعور ابنائنا للجهات المسؤولة.

ام قطرية

حالي الذوق
13-03-2006, 08:58 PM
لا حول ولا قوه الا بالله

الله يفرج همها وهم من في حالتها

البنز
13-03-2006, 09:03 PM
الله المستعاااااان ..

M O 7 A M M E D
13-03-2006, 09:52 PM
لا حياة لمن تنادي ..

يعطيك العافية ..

ابوعلي
13-03-2006, 10:00 PM
لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم ،، حسبنا الله ونعم الوكيل

فعلا من احق بالجنسية ناصر كميل (( غير مسلم )) ام ابن القطرية :deal:

ROSE
13-03-2006, 10:23 PM
لاحول ولا قوة الا بالله العلي العظيم

الله يفرج كربتهم ان شاء الله

يزاك الله خير اخوي

N7eEeS
13-03-2006, 11:07 PM
السلام عليكم :)

كلامي عام مش خاص بالموضوع بس بعيد عن العواطف . الدولة تمنع زواج القطرية من اجنبي والعكس بس البعض الله يصلحهم يخالف لنزوات شخصيه ولما تروح السكره تجي الفكره ويعرفون ان الواقع غير.
خطوه عارفين نتيجتها من البداية ومعروفه العواقب لماذا الزواج من اجانب للجنسين.

حمد خالد
13-03-2006, 11:13 PM
انا ضد منح الجنسيه لابناء الامهات لعدة اسباب

اولها راح يكون هناك كثرت الزواجات من القطريات خاصة من اخوانا العرب واكثرهم معروف فكرت زواجهم منهم

ليش طبعاً راح تكون مصلحه بحته وتغيير حياته ولمصالح شخصيه

ثانياً حدوث مشاكل كثيره نتيجة هذا الزواج وانتو طبعاً تعرفون شنو هالمشاكل والاثار اللي راح تعقبها

ثالثاً القطريه راح تتزوج اي شخص بدون اي رادع وانتو اكيد سمعتو بقصص صارت في الدوحه ........حتى الهنود تزوجز تخيلو

بس انا اتمنى اذا تزوجو من خليجيين مافيه مانع من منحهم الجنسيه القطريه لانهم في النهايه منا وفينا

ونعتبر كلنا ككتله واحد بحكم القرب الجغرافي والثقافي واللهجه ........ويعطيك العافيه

ابوعلي
13-03-2006, 11:23 PM

ثالثاً القطريه راح تتزوج اي شخص بدون اي رادع وانتو اكيد سمعتو بقصص صارت في الدوحه ........حتى الهنود تزوجز تخيلو

اخوي حتى زواج القطري من اجنبية المفروض نفس الحكم ، ايش الفرق بينهم .

لاداعي
14-03-2006, 02:06 AM
الله كريم

Smart
14-03-2006, 11:20 AM
جزاك الله الف خير ابوعلى

Smart
14-03-2006, 12:20 PM
بس انا اتمنى اذا تزوجو من خليجيين مافيه مانع من منحهم الجنسيه القطريه لانهم في النهايه منا وفينا
ونعتبر كلنا ككتله واحد بحكم القرب الجغرافي والثقافي واللهجه ........ويعطيك العافيه
جزاك الله الف خير

OMM Ali
14-03-2006, 02:52 PM

:app: :app: :app: :app: :app: :app:

غشيم121
14-03-2006, 02:58 PM

اولها راح يكون هناك كثرت الزواجات من القطريات خاصة من اخوانا العرب واكثرهم معروف فكرت زواجهم منهم

ثانياً حدوث مشاكل كثيره نتيجة هذا الزواج وانتو طبعاً تعرفون شنو هالمشاكل والاثار اللي راح تعقبها

من رضيتوا له دين وخلق زوجتموه

khaldoon
14-03-2006, 03:07 PM
لا حول ولا قوة الا بالله
جزاك الله خير اخوي على نقل الخبر

البندر
14-03-2006, 03:12 PM
الله يفرج همهم

بس بعد انا في نفس الوقت اعاتب الام لان هي سبب هذا الحدث

وعدم حصول الابناء على الجنسية

الأم هي من تظلم إبنائها بسبب زواجها من رجل لا يحمل الجواز القطري

فهذا قانون متعارف عليه وهي السبب واتمنى محد يغلط هذي الغلطة

الزواج من رجل لا يحمل الجنسية القطرية

(بعضهم وقعوا في الخدام من أجل العيش على نفقة القطرية)

forever
14-03-2006, 03:57 PM
لا حول ولا قوه الا بالله

Smart
14-03-2006, 04:29 PM
ارجو من اعضاء المنتدى التعليق وابداء رايهم لاهمية الموضوع

ساره
14-03-2006, 05:25 PM

اذا تبي الصج في اقطريين نفس الشي مايتزوجون الا من وحده تشتغل ليييييييييييش :con2: وانا معاك انه مفروض مايصير يعطون ابناء القطرية الجنسية لان الابناء بيكونون غير جنسية ابوهم وين صارت :con2: يعني تخيل الولد جنسيته تكون غير جنسية ابوه :con2: المفروض يعطون الاسره كلها الاب والابناء بس شرط يكون الابناء مواليد قطر ويكون الزوج مواليد قطر ولا انت شتقول :con2: مب بكره يجينا واحد من برع يتزوج قطريه ويعطونه جواز لا ما ايد هالشي بس اذا كانوا مواليد الدوحة يستاهلون من وجهة نظري خصوصا وان عدد السكان عندنا قليل :) من ترضون دينه وخلقه زوجوه ولاتنسى نسبة العنوسة عندنا مرتفعة :con2:

الرسام القطري
14-03-2006, 06:46 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أخي العزيز سمارت أشكرك على طرحك للموضوع ...

أولا هذا أبتلاء من رب العالمين وأرجوا من الله أن يفرج كربتها

........
وأذا كان الخليجي الي تتكلمون عنه من مواليد قطر
ودرس الإبتدائية والأعدادية والثانوية والجامعه في قطر
ولم يذهب الى البلد الخليجي سوى زيارات فقط
ايش تقولون عنه
ووالده يعيش في قطر 60 سنه ويموت على أرض قطر ماذا تقول عنه

واذا كان هذا الشخص ترعرع في الأندية وكان مثال للشخص الخلوق ..

سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

أنا خليجي بس زوجتي قطرية
ومن مواليد البلد ووالدي من عاش في قطر 60 سنه
وتوفى الله يرحمه برحمته الى الآن لم نحصل على شيء
أنا أتكلم عن نفسي ...
والله لفي القلب حرقة بس الله يعينا على بلوانا

الرسام القطري
15-03-2006, 10:49 AM
نريد المشاركة من الجميع

Smart
15-03-2006, 04:04 PM
اخوى الرسام القطرى جزاك الله الف خير وان شاءالله تتحقق احلامك ...تره مثلك وايد ..الحمدلله على كل حال

Smart
27-03-2006, 06:38 PM
:con2:
نريد المشاركة من الجميع
:con2:

بدور
27-03-2006, 07:30 PM
الأخـــــوه الكـــــرام

الـــزواج قــســـمـــه ونصــيـــب

واللــــي اللــــه كـــاتبــــه يصــــير يصـــــير لامحــــال

أنــــا أؤيـــــد زواج القطـــــريــــــه مـــــن أبنــــاء الخلــــيج فقــــط

لأنهــــم تـــربطــــهــــم قــــرابــــه بـــالـــدم أو العــــلاقــــات العـــائـليــــه

وأي جــــواز خلــــيجــــي يعتــــبر قطــــري بــــلا منــــازع

ولــــكــــن مـــن غــــير المعقـــول تــــرتبــــط البنـــت بــــرجـــل مـــن

دولــــة أخــــرى غــــير خـليجـــيـــه وتطـــالــــب بالـــجــــواز

هنـــا تتحمــــل هـــــي نتيجـــــة إختيــــارهــــا

ولمعـــرفـــتي الخـــاصــــه باللواتــــي تـــــزوجــــن مــــن

خـــارج قطـــر والخليـــج بــــاءت حيـــاتهــــم بالفــشــــل والطــــلاق

وضــــاع الأبنــــاء لايعـــرفـــون لمـــن يلجــؤون للأم أو الأب

فهنـــا اقــــدم نصيحــــه للأخــــوات بعـــدم الإستعجــــال

بالــــزواج مـــن شخـــص غــــير قطــــري أو خليجـــي

والأبنــــاء يحمـــلــــون جنســــية الأب

أشــــكــــرك أخـــــوي عــــلــــى هالطــــرح

Smart
27-03-2006, 09:34 PM
اشكرج اختي بدور على مشاركتج الطيبه
وايدج فى الراى

PoBox
02-04-2006, 12:36 AM
قانون البلد يسمح للمراه القطرية (((( اذا مات زوجها فقط ))))
ان تطالب بالجنسية لابنائها

كما ان اكرمكم عند الله اتقاكم
ولم يامرني ربي ان اتزوج قطرية او غير قطرية
او لو كنت بنت ان ارفض قطري او ارفض غير القطري

قال الرسول الكريم
((اذا جائكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه ))

ولم يقل
اذا جائكم القطري فزوجوه ولو جاء غير القطري فردوه :confused:

ويااخوانا القطريين فضحتونا بهذا التحيز العرقي امام العالم تر اهم شيئ الدين

صحيح قانون الجنسية سيادي اي انه لا بد ان يصدر بحقه امر
لكن لا ادري لماذا يصدر قانون ولا يطبقه احد (( اقصد تجنيس ابناء القطرية في حال وفاة الزوج ))
وهذا قانون واضح
والله يعين الجميع

بوخالد2
02-04-2006, 01:26 AM
اللــــــــــــــــــــــــه كريــــــــــــــــــم

محد قال لهم يتزوجون من برع الشباااب في قطر عزابه وطولوا ليش المهره غالي ارحموووووووووا الشباب وخلوهم يتزوجون / لا بعد في الناااااس الله يهديهم مايزوجون بنتهم الا اذا الرجال عند وعند هله فلووس الله يعين الى البنات الى عنسوا والشباب بعد :eek3:

بوحمد1
03-04-2006, 02:08 PM
لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم ،، حسبنا الله ونعم الوكيل

فعلا من احق بالجنسية ناصر كميل (( غير مسلم )) ام ابن القطرية :deal:

الله المستعان.

Smart
03-04-2006, 02:21 PM
قانون البلد يسمح للمراه القطرية (((( اذا مات زوجها فقط ))))
ان تطالب بالجنسية لابنائها

كما ان اكرمكم عند الله اتقاكم
ولم يامرني ربي ان اتزوج قطرية او غير قطرية
او لو كنت بنت ان ارفض قطري او ارفض غير القطري

قال الرسول الكريم
((اذا جائكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه ))

ولم يقل
اذا جائكم القطري فزوجوه ولو جاء غير القطري فردوه :confused:

ويااخوانا القطريين فضحتونا بهذا التحيز العرقي امام العالم تر اهم شيئ الدين

صحيح قانون الجنسية سيادي اي انه لا بد ان يصدر بحقه امر
لكن لا ادري لماذا يصدر قانون ولا يطبقه احد (( اقصد تجنيس ابناء القطرية في حال وفاة الزوج ))
وهذا قانون واضح
والله يعين الجميع
مشكور اخوى على المرور والمداخله الحلوه والمميزه

الرسام القطري
03-04-2006, 05:07 PM
صرخة من القلب :con2: :con2: :con2:

طالب علم
03-04-2006, 05:20 PM
سؤال بس اب أطرحه .
وش تعريف الأجنبي؟
ترى دير بالك مش انا ولا أنت ولا أحد يقدر يحكم على الزواج من أجنبي
وأقل حق خواتنا وأخواننا خلهم يروحو عالمحاكم ويشوفو شنو أكثر قضايا الطلاق وهذا سببه
عشان نسينا كلام نبينا محمد رسول الله (إذا جاءكم من ترضون دينه فزوجوه وما قال من ترضون قبيلته)
وأقول حق أخوي حمد خالد ترى أبيات شعرك أجنبيه
وسلامتكم

طالب علم
03-04-2006, 05:34 PM
[QUOTE=الكعبي][COLOR=RoyalBlue][CENTER]الله يفرج همهم

بس بعد انا في نفس الوقت اعاتب الام لان هي سبب هذا الحدث

وعدم حصول الابناء على الجنسية

الأم هي من تظلم إبنائها بسبب زواجها من رجل لا يحمل الجواز القطري

فهذا قانون متعارف عليه وهي السبب واتمنى محد يغلط هذي الغلطة

الزواج من رجل لا يحمل الجنسية القطرية

هذا كلام أخوي الكعبي مش مقبول بتاتاً
أخوي احنا لما نتكلم عن الأم نتكلم عن أخت راح يموت أبوها يوم ويتزوج اخوها وتظل وحدها في البيت ولا تصدق أنه في كابوس عند البنت اكثر من العنوسه ومع أنها كلمه عادية بس مجتمعنا ما يرتاح للكلمة. ولا تصدق في بنت ما تحلم بالأمومة ويصير عندها عيال.
أنت تتكلم بلغة الرجال اللي قادر يتزوج 4 بس لازم تفكر بالطرف الثاني وأقول شي يحزن، أنا أعرف بيت فيه 6 بنات وكلهم قاعدات في البيت عشان غرور أبوهن اللي يبي من القبيله.
البنت أو الخت لو جاها أبن عمها ولا من عائلتها او إنسان تقبله ما راح تحط نفسها بالمشاكل بس اخوي لما يجيها مسلم وعلى الأقل يكون أبو عيالها ما راح ترفضه عشان ما عنده الجواز عشان وش رماك عالمر غير اللي أمر منه.
وسلامتك اخوي

شمعة الحب
04-04-2006, 01:02 PM
قال الرسول صلى الله عليه وسلم" من جاكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه " وانا مع ان يعطى الابناء الجنسية اذا كانت الام خليجيه ولها حقوق في البلد لماذا يحرم الابناء من هذا الحق هناك نماذج ريناها في الواقع بان المواطن من نفس البلد يطلق زوجته ويترك ابنائه وعليها ان تتكفل بالابناء ثم تتزوج من عربي او اجنبي مسلم ويتكفل هو بابنائها وابنائه منها .. وتجد الابناء اللذين ليس منه يحبونه اكثر من والدهم لحسن معاملته ورعايته لهم واذا عن تحمل اخطاء الزواج فهي وارده حتى من القطري كيف يعيش الابناء بعيدا عن ابيهم ولا تربطهم به اي علاقه الا حمل الاسم فقط هذا ايضا نشاهده من الواقع القطري البحت والصرخة تكون العكس هنا مكتومة في صدر الابناء عندما يرون ابناء غيرهم يعيشون في كنف والديهم من يتحمل هذه الاخطاء الوالدين وقلة الصبر على كضف العيش وتنازل احداهم عن الاخر حرصا على الابناء .. شكرا اخويSmart ويعطيك العافية

Smart
04-04-2006, 02:33 PM
شكرااااا شمعة الحب على المرور المشاركه الطيبه وجزاك الله الف خير

Smart
04-04-2006, 02:36 PM
http://www.qatarshares.com/vb/showthread.php?t=41209

حقوق المرأة القطرية

حمد خالد
04-04-2006, 02:47 PM
ياليت توضح اخوي طالب علم شنو اللي في بيوت الشعر اجنبي عشان استفيد منك