المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : هل يوفـّـرُ قانونُ التقاعدِ والتأميناتُ الاجتماعيةِ المرتقب.. العيشَ الكريمَ للمواطن؟

المتأمل خيرا
23-06-2010, 01:47 PM
((هل يوفـّـرُ قانونُ التقاعدِ والتأميناتُ الاجتماعية ِ المرتقب.. العيشَ الكريمَ للمواطن؟))

ربما قليلون هم الذين انتبهوا إلى الخبر الذي أوردته وكالة الأنباء القطرية يوم 16 يونيو الجاري.. وتضمن - من بين أمور ٍ اخرى - أن مجلس الوزراء استعرض في اجتماعه ذلك اليوم "مشروع قانون بشأن التقاعد والتأمينات الاجتماعية" واتخذ بشأنه القرار المناسب.

http://www.qatarshares.com/vb/showthread.php?t=374539

- يتبع لاحقاً -

قطري 22
23-06-2010, 02:00 PM
انا مواطن عمري 39 سنه وراتبي التقاعدي 11 الف اللحق على ايش ولا ايش (لا وصندوق التقاعد يخصم مني 700 ريال مقابل ايش انا ماادري + يعني الخصميه تمشي عليك في العمل وفي التقاعد+ الله يرحمنا برحمته)
في كل دول العالم جمعيات ومستشفيات وخدمات للمتقاعدين
ويستفيدون منهم ومن خبرتهم في خدمة المجتمع والدول
قوانين وقوانين ودراسات وخطط واستراتيجيات وفي الاخير المستفيدون قله قليله
واذا سافرنا برا كلن يعمل لنا الف حساب لانا قطريين و على بالهم احنا معنا مفايتح الجنه

حسبي الله ونعم الوكيل
اللهم اني مظلوم فانتصر

qatari1
23-06-2010, 02:16 PM
نتمنى ذلك أخي الكريم، ولنتأمل خيراً:)

لأن القانون الحالي بحاجة ماسة إلى التعديل ليواكب غلاء المعيشة، وليوفر للمواطنين المتقاعدين فرصاً للعيش الرغيد، وتحقيق الرفاه الاجتماعي.

كما ينبغي النظر في استمرار صرف علاوة السكن للمواطن المنتفع بقرض السكن طالما لا يزال يسدد أقساطه.

ومن ناحية أخرى ينبغي النظر بعين الرأفة والرحمة للأرامل والمطلقات، وزيادة مبلغ الضمان الإجتماعي لهذه الفئة خاصة أنهم قليلو العدد.

كما أنه من المهم النظر إلى موضوع صرف علاوة بدالة للمواطنين الذين لا يجدون عملاً يعينهم على متطلبات المعيشة إلى أن يجدوا عملاً مناسباً.

مناحي السادس عشر
23-06-2010, 02:20 PM
انا قاعدين يخصمون علي من فتره طويله بس مادري شسالفة هالخصم
ادري انه لصندوق التقاعد
بس ابي اعرف على كم بتقاعد او تحت اي ظروف
وكم باخذ

اللي عنده فكره عن التقاعد يقول
والله يبعدنا عن التقاعد هالفتره لين نضبط الامور بس :)

المتأمل خيرا
23-06-2010, 02:24 PM
انا مواطن عمري 39 سنه وراتبي التقاعدي 11 الف اللحق على ايش ولا ايش (لا وصندوق التقاعد يخصم مني 700 ريال مقابل ايش انا ماادري + يعني الخصميه تمشي عليك في العمل وفي التقاعد+ الله يرحمنا برحمته)
.. .. ..
.. .. ..

أخوي العزيز "قطري 22"..
عند إحالة الموظـّـف القطري إلى التقاعد، فإنه يتم تلقائيـّـاً وقف السداد لصندوق التقاعد.. وهذا أمر مؤكـّـد، لذا أرجو التأكـّـد.. لأنه من الواضح أن هناك التباساً حول الموضوع. حيث أنـّـه عند التقاعد يستلم الموظـف راتبه الأساسي كاملاً "إذا أمضى 20 عاماً على الأقل في الخدمة".. أو تم إلغاء الوظيفة، مع استمرار صرف العلاوة الإجتماعية.

qatari1
23-06-2010, 02:25 PM
ادري انه لصندوق التقاعد
وكم باخذ

بيصفى لك في التقاعد- بعد عمر طويل مديد- راتبك الأساسي+ العلاوة الاجتماعية فقط!

الأصيلة
23-06-2010, 02:27 PM
على طاري هذا الإتفاق..
اتفاقية للتعاون في المجال القانوني بين وزارة العدل بدولة قطر ووزارة العدل بالجمهورية اللبنانية.

على ذلك الإتفاق تم مايلي والخبر اليوم بالجريدة الرسمية
أعلن مكتب نائب رئيس الجامعة
للشؤون الأكاديمية بجامعة قطر بأنه
قد تم تعيين السيدة ميرنا الفخري
تاتل مساعد عميد لشؤون الطلاب بكلية
القانون وذلك اعتباراًمن أمس.
الجدير بالذكر أن ميرنا الفخري
تاتل، هي محامية لبنانية أمريكية،
قد حصلت على شهادة في القانون من
جامعة القديس يوسف في بيروت لبنان
عام ١٩٩١ م، وعملت محامية في العديد
من الشركات البارزة. وفي عام2001م
حصلت على درجة الماجستير في حقوق
الإنسان والديمقراطية من جامعة مالطا،
ثم في عام ٢٠٠٣ م حصلت، أيضًا، على
درجة الماجستير في الدراسات القانونية
الدولية من الجامعة الأمريكية في
واشنطن. وتتمتع السيدة تاتل بخبرة
أكاديمية ومهنية واسعة في مجال
القانون الدولي، وحقوق الإنسان، والشرق
الأوسط، كما عملت لدى منظمات دولية
في الولايات المتحدة الأمريكية، وتتمتع
بخبرة بحثية قيّمة في مجال سيادة
القانون، وحرية التعبير، والانتخابات،
والتعليم في منطقة الشرق الأوسط،
أعلم أن ليس له دخل بالموضوع أعلاه

المتأمل خيرا
23-06-2010, 02:32 PM

لأن القانون الحالي بحاجة ماسة إلى التعديل ليواكب غلاء المعيشة، وليوفر للمواطنين المتقاعدين فرصاً للعيش الرغيد، وتحقيق الرفاه الاجتماعي.

كما ينبغي النظر في استمرار صرف علاوة السكن للمواطن المنتفع بقرض السكن طالما لا يزال يسدد أقساطه.

ومن ناحية أخرى ينبغي النظر بعين الرأفة والرحمة للأرامل والمطلقات، وزيادة مبلغ الضمان الإجتماعي لهذه الفئة خاصة أنهم قليلو العدد.

كما أنه من المهم النظر إلى موضوع صرف علاوة بدالة للمواطنين الذين لا يجدون عملاً يعينهم على متطلبات المعيشة إلى أن يجدوا عملاً مناسباً.

أخوي "qatari1".. كلّ ما تفضلت بذكره هو أمرٌ منطقي.. إن شاء الله تكون هذه الأمور مأخوذة في الإعتبار عند صدور قانون التقاعد والتأمينات الإجتماعية، وسيكون لي تعقيب لاحقاً حول هذه الجوانب عندما أكـْمِـلُ الكتابة في الموضوع..

المتأمل خيرا
23-06-2010, 02:36 PM
ادري انه لصندوق التقاعد
وكم باخذ

بيصفى لك في التقاعد- بعد عمر طويل مديد- راتبك الأساسي+ العلاوة الاجتماعية فقط!

صحيح.. طبعاً إلا إذا تم تعديل قانون التقاعد الحالي بحيث يشمل علاوات مثل السكن.. فستكون هذه إضافة على الراتب الأساسي والعلاوة الإجتماعية.

قطري 22
23-06-2010, 02:41 PM
أخوي العزيز "قطري 22"..
عند إحالة الموظـّـف القطري إلى التقاعد، فإنه يتم تلقائيـّـاً وقف السداد لصندوق التقاعد.. وهذا أمر مؤكـّـد، لذا أرجو التأكـّـد.. لأنه من الواضح أن هناك التباساً حول الموضوع. حيث أنـّـه عند التقاعد يستلم الموظـف راتبه الأساسي كاملاً "إذا أمضى 20 عاماً على الأقل في الخدمة".. أو تم إلغاء الوظيفة، مع استمرار صرف العلاوة الإجتماعية.

اخوي العزيز

انا عندي كشف براتبي المحال لصندوق التقاعد وراتبي الحالي - ناقص منه 700 ريال

ولما سئلت صندوق التقاعد ليش مااستلم راتبي كامل مثل ماهو محول عليكم من جهة عملي
قالوا لي احنا عملنا( افرج) average وهذا اللي طلع معنا ....

بلا افرج وبلا ضحك على الذقون ابي راتبي كامل مثل ماينزل لي بدون ماينقص ريال واحد
واذا مل منك ومن حنتك قال لك هذا القانون يقول هشكل ..

الدوله غنيه ماشالله مب على عازة 700 ريال مالتي من كل شهر

الكشف عندي اذا تبي اوريك

وسلامتك

المتأمل خيرا
23-06-2010, 02:49 PM
اخوي العزيز

الكشف عندي اذا تبي اوريك

وسلامتك

أخوي العزيز.. إحالتك للتقاعد هل ممكن ذكر ظروفها؟.. بمعنى هل كنت محالاً للبند المركزي قبل ذلك؟ أم كان هناك سبباً آخر؟

طبعاً "الهيئة العامة للتقاعد والمعاشات" لابد أن تعمل وفق القانون، لذا لدي اقتراح متواضع بأن تمر عليهم.. وتعرف التفاصيل. كما ينبغي عليهم أن يوضحوا لك على أساس أي مادة من مواد قانون التقاعد المعمول بها حالياً يتم الخصم من راتبك التقاعدي.

مناحي السادس عشر
23-06-2010, 02:52 PM
:weeping:

اساسي واجتماعيه بس !!!!

المتأمل خيرا
23-06-2010, 04:13 PM
أخوي العزيز.. إحالتك للتقاعد هل ممكن ذكر ظروفها؟.. بمعنى هل كنت محالاً للبند المركزي قبل ذلك؟ أم كان هناك سبباً آخر؟

طبعاً "الهيئة العامة للتقاعد والمعاشات" لابد أن تعمل وفق القانون، لذا لدي اقتراح متواضع بأن تمر عليهم.. وتعرف التفاصيل. كما ينبغي عليهم أن يوضحوا لك على أساس أي مادة من مواد قانون التقاعد المعمول بها حالياً يتم الخصم من راتبك التقاعدي.

طرأ في بالي استفسار..

"هل عليك سلفة سيارة.. أو أي نوع آخر من السلف للدولة؟"

المتأمل خيرا
23-06-2010, 04:16 PM
:weeping:

اساسي واجتماعيه بس !!!!

هذا هو واقع قانون التقاعد الحالي.. :)

kitmat
23-06-2010, 08:11 PM
أخوي العزيز "قطري 22"..

مين قال هالكلام انا كلمت هيئة التقاعد نفو هالكلام بعد 20 سنة يخصم من الراتب الاساسي والعلاوة الاجتماعية ويتبقى اقل من 10000 ريال الراتب تخيل بعد خدمة 20 سنة بتاخذ اقل من 10000 ريال

المتأمل خيرا
23-06-2010, 09:28 PM
مين قال هالكلام انا كلمت هيئة التقاعد نفو هالكلام بعد 20 سنة يخصم من الراتب الاساسي والعلاوة الاجتماعية ويتبقى اقل من 10000 ريال الراتب تخيل بعد خدمة 20 سنة بتاخذ اقل من 10000 ريال

أخوي "kitmat".. أدرج أدناه ببعض مواد قانون التقاعد المتعلقة بالمعاش كما هي واردة بـ "قانون رقم(24) لسنة 2002م بشأن التقاعد والمعاشات المعدل بالقانون رقم(33) لسنة 2004م"، وهي موجودة بالفصل الثالث من القانون، راجياً ملاحظة المادة رقم (10) على وجه التحديد:

http://208.43.66.217/vb/showthread.php?t=353274
((مشاركة رقم 8))

مــادة (5)
تستقطع نسبة ( 5 % ) خمسة في المائة من راتب الموظف أو العامل ، وتتحمل جهة العمل ضعف هذه النسبة ، وتلتزم بدفع هذه المبالغ إلى الهيئة في المواعيد ووفقاً للإجراءات التي تحددها اللائحة التنفيذية لهذا القانون .

مــادة (6)
يُستحق المعاش إذا انتهت خدمة الموظف أو العامل بأحد الأسباب وبالشروط التالية :
1. الوفاة .
2. بلوغ السن المقررة لانتهاء الخدمة ، أو انهاء الخدمة بالطريق التأديبي ، أو الاستقالة ، وكانت مدة الخدمة لا تقل عن خمس عشرة سنة .
3. عدم اللياقة الطبية .
4. إلغاء الوظيفة أو إنهاء الخدمة بغير الطريق التأديبي ، وكانت مدة الخدمة لا تقل عن خمس سنوات .

مــادة (7)
بالإضافة إلى المزايا التي قـد تستحق وفقاً للقانون ، يسوى المعاش وفقاً للأسـس التالية :
1. مدة الخدمة الفعلية أو مدة خدمة اعتبارية مقدارها عشرون سنة أيهما أطول ، إذا كان انتهاء الخدمة بالوفاة أو لعدم اللياقة الطبية بسبب الخدمة أو أثنائها.
2. مدة الخدمة الفعلية أو مدة خدمة اعتبارية مقدارها خمس عشرة سنة أيهما أطول ، إذا كان انتهاء الخدمة بالوفاة أو لعدم اللياقة الطبية .
3. مدة الخدمة الفعلية أو مدة خدمة اعتبارية مقدارها خمس عشرة سنة أيهما أطول ، إذا كان انتهاء الخدمة لإلغاء الوظيفة أو بغير الطريق التأديبي.
4. مدة الخدمة الفعلية إذا كان انتهاء الخدمة بغير الأسباب المنصوص عليها في البنود السابقة .
وفي جميع الأحوال تلتزم جهة العمل بسداد جميع الاشتراكات عن الفرق بين مدة الخدمة الفعلية ومدة الخدمة الاعتبارية.

مــادة (10)
يحسب المعاش الشهري على أساس ( 5 % ) خمسة في المائة من آخر راتب ، مضروباً في عدد سنوات مدة الخدمة ، على ألا يجاوز المعاش الراتب.

مــادة (11)
اذا كان انتهاء الخدمة بسبب الاستقالة أو بقرار تأديبي خفض المعاش بنسبة ( 2 % ) أثنين في المائة عن كل سنة من سنوات الفرق بين العمر عند انتهاء الخدمة وسن الستين بالنسبة للذكور وسن الخامسة والخمسين بالنسبة للإناث .

مرتبش
23-06-2010, 10:10 PM
قانون جديد للتقاعد

امممممم.

الشي الاكيد انه بيتنفذ على طول وباثر رجعي مثل القانون الحالى قصوا مكاقاة نهاية الخدمة وقالو تقاعد باثر رجعي..

وقت القص حاضرين..تعالو عطونا درجاتنا لا يبه اصبر

الطبيشي
23-06-2010, 11:10 PM
صحيح.. طبعاً إلا إذا تم تعديل قانون التقاعد الحالي بحيث يشمل علاوات مثل السكن.. فستكون هذه إضافة على الراتب الأساسي والعلاوة الإجتماعية.

الله يسمع منك ... بدل السكن ويشوفون لنا علاوة بدل معيشه واذا فيه شي من العلاوات بعد مايرد الكريم الا اللئيم . والله اهل قطر احق والزم علينا من غيرهم !!! اهم الثروه الحقيقيه للبلد

قطري 22
23-06-2010, 11:26 PM

ماكووووووووووووووووو فايده

مدري ليش عندي احساس انك من محامينهم

المتأمل خيرا
23-06-2010, 11:48 PM
قانون جديد للتقاعد

امممممم.

الشي الاكيد انه بيتنفذ على طول وباثر رجعي مثل القانون الحالى قصوا مكاقاة نهاية الخدمة وقالو تقاعد باثر رجعي..

وقت القص حاضرين..تعالو عطونا درجاتنا لا يبه اصبر

على الرغم من أنه لم يـُـنشـَـر شيء يتعلـّـق بمشروع قانون التقاعد والتأمينات الإجتماعية المرتقب.. إلا أنـّـه من المرجـّـح أن يكون موضوع مكافأة نهاية الخدمة قد تم التطرق له من قبل الهيئة العامة للتقاعد والمعاشات من زاوية التوصية لمجلس الوزراء بصرفها من عدمه.. وذلك بحكم أنــها كانت مثار حوارات في الصحف المحليـّـة، وأعتقد أن السيد حمزة الكواري - ربما بين آخرين - ناقش هذا الأمر في أحد مقالاته التي سبق وأن نشرتها جريدة الراية.

المتأمل خيرا
23-06-2010, 11:50 PM

.. واتظن إن إحساسك دقيق..؟! :)

المتأمل خيرا
23-06-2010, 11:59 PM
الله يسمع منك ... بدل السكن ويشوفون لنا علاوة بدل معيشه واذا فيه شي من العلاوات بعد مايرد الكريم الا اللئيم .
.. .. ..
.. .. ..

آمين..

.. .. ..
.. .. ..
والله اهل قطر احق والزم علينا من غيرهم !!! اهم الثروه الحقيقيه للبلد

أكيد اهل قطر هم الثروة الحقيقة للبلد.

مع جزيل الإمتنان لتعقيبك أخوي "الطبيشي".

المتأمل خيرا
24-06-2010, 12:20 AM
((هل يوفـّـرُ قانونُ التقاعدِ والتأميناتُ الاجتماعية ِ المرتقب.. العيشَ الكريمَ للمواطن؟))

ربما قليلون هم الذين انتبهوا إلى الخبر الذي أوردته وكالة الأنباء القطرية يوم 16 يونيو الجاري.. وتضمن - من بين أمور ٍ اخرى - أن مجلس الوزراء استعرض في اجتماعه ذلك اليوم "مشروع قانون بشأن التقاعد والتأمينات الاجتماعية" واتخذ بشأنه القرار المناسب.

http://www.qatarshares.com/vb/showthread.php?t=374539

- يتبع لاحقاً -

((2))

ساحاول في السطور التالية أن أكمل بعض الحديث عن الموضوع.. لكن بودي أن أشير أولاً إلى أن هذا الموضوع، وأقصد "قانون التقاعد والتأمينات الإجتماعية" المطروح الآن على جدول أعمال مجلس الوزراء، يهم جميع شرائح المجتمع القطري - وهي مذكورة أدناه - بحكم انعاكاساته عليها جميعها:

1) من هم منذ مدة طويلة متقاعدون

2) من تم إحالتهم منذ فترة قصيرة للتقاعد (خلال الإثني عشر شهراً الماضية.. شاملاً المجموعة الأخيرة التي تم إحالتها خلال الأسابيع القليلة الماضية).. وهؤلاء فئتان: من هم من كانوا على البند المركزي ولم يصلوا لسن التقاعد، ومنهم من كانوا على البند المركزي ووصلوا لسن التقاعد.

3) الموظفون الحاليون بالوزارات والأجهزة الحكومية.. والمؤسسات (والشركات) التي ينطبق عليها قانون التقاعد.

- وبالطبع سأكون ممتناً لأي مداخلات تـُـثري الموضوع، خاصة وأنـّـه من المتوقـّـع أن يـُـحال مشروع القانون بعد مناقشته من قـِـبـَـل ِ مجلس الوزراء إلى مجلس الشورى.. وسيكون بالقطع مفيداً وجود رأي لأعضاء شبكة الأسهم فيه "ربما من زوايا مختلفة".. فربما يكون هذا مـُـدعاة لأن يدخل مثل هذا الرأي في مناقشات مجلس الشورى.. على الرغم من علمنا جميعاً أن المجلس دوره استشاري - .

مستجدة
24-06-2010, 02:26 AM

واخيرا وجدنا اصوات مع صوتي من أجل هالفئه بارك الله فيك اخوي قطري
والله يرزق الجميع كل أهل قطر يستاهلون كل خير
لكن عندي سؤال هل هالقانون مال التأمينات الاجتماعية يشمل هالفئه ؟
اي هل هو نفسه القانون مال الضمان اللي وعدوا هالفئه فيه من كم سنه ...؟

basma222
24-06-2010, 06:02 AM
انا متقاعدة ومعاشي التقاعدي 7000ريال
و5300 يروح للبنك

ممكن سؤال اللى في التقاعد لهم مكاقاة نهاية الخدمة او لالالالا

alsahm 12
24-06-2010, 06:28 AM
اخي العزيز انا متقاعد وعمري 41 سنه ومعاشي التقاعدي 6000 ريال ولا امتلك بيت لاني لا استطيع تحمل تكاليف قرض بنك التنميه ....

moonبنتnight
24-06-2010, 08:03 AM
على الرغم من أنه لم يـُـنشـَـر شيء يتعلـّـق بمشروع قانون التقاعد والتأمينات الإجتماعية المرتقب.. إلا أنـّـه من المرجـّـح أن يكون موضوع مكافأة نهاية الخدمة قد تم التطرق له من قبل الهيئة العامة للتقاعد والمعاشات من زاوية التوصية لمجلس الوزراء بصرفها من عدمه.. وذلك بحكم أنــها كانت مثار حوارات في الصحف المحليـّـة، وأعتقد أن السيد حمزة الكواري - ربما بين آخرين - ناقش هذا الأمر في أحد مقالاته التي سبق وأن نشرتها جريدة الراية.

مكافأة نهاية الخدمة 00 في قطاع الحكومي لي واجه هل مشكله 00 بحجة عدم صرف بان دولة قطر هي الدولة الوحيدة التي يتم صرفها 00 مع علم أن جميع الدول العالم تصرفها بدون أي مشاكل ولم تربطها أساس بقانون المعاش من قريب ولا من بعيد 00 وجميع يعطي بونس سنوي بالاضافة لي حقوق مكافأة نهاية الخدمة محفوظ 00 الهئية ظلمت الموظف القطري بهذا الشأن 00 العقل يقول ما تأخذ شقي سنين بحجة قانون ناقص لم يكتمل 00 سؤال وين مكافأة نهاية الخدمة موظفين الدولة في قطاع الحكومي راحت هل هي عند الهيئة تعلب فيها بالبورصة 00 ولا في وزارة المالية مجمدة بسبب الهئية العامة للتقاعد رابطتها قانون ناقص 00 بصراحة قانون لا يكفل حياة الكريمة للموظف القطري 00 لانه قانون ناقص 00 عند خصم 5% ياخذونها ويطنزون علينا اذا سألناهم عن المعاش تقاعد 00 يقولون5% شوي 00 لي تاخذونه راتب وايد ولو جتوا حق حسبة :-
(راتب أساسي+ أجتماعية ×5% ) × 20 سنة خدمة = نفس راتب أساسي+الاجتماعية
بمعني حقنا في معاش بعد 20 سنة نفسة راتب لي حسبتوا فيه المعاش 00 ماخذين حقنا محد يمن علينا فيه سنين خدمة لي تعبناوشقينا فيها حتى وصلنا حق معاش تقاعد 00 يكافؤنا بقانون ناقص ما تقدر تاخذ حقك 00 الله يعين الناس وين بتلاقونها من بداية حياتهم ولا من آخر عمرهم بقانون الموارد البشرية 00

دلة الرسلان
24-06-2010, 08:08 AM
ودي اتفائل بس الخبرات السيئة السابقة لا تساعدنا على التفائل :(

بنت سيف
24-06-2010, 08:18 AM
أخوي العزيز "قطري 22"..

أخوي المتأمل ..

حدث لي الشيء نفسه ..

خدمت أكثر من 20 سنة .. بما فيها سنين الدراسة في الخارج ..

وتم اقتطاع راتبي التقاعدي .. لأني لم اصل للسن القانونية للتقاعد ..

وعليك الحسبة في المبلغ المقتطع بنسبة 2% لكل سنة تبعد عن سن التقاعد ..

تساؤل يدور في ذهني .. هل يتم زيادة رواتب المتقاعدين .. وإلا محلك سر

تحياتي

بنت سيف

مناحي السادس عشر
24-06-2010, 09:39 AM
زين شروط التقاعد شنو؟
عمر ؟
خدمه؟
ولو الواحد مات التقاعد بيستمر ؟
وان استمر التقاعد لمتى؟
وهل قرض الاسكان يسقط ولا يستمر في حالة التقاعد او الوفاه
لانه كبير اظن يوصل 4000 ريال تقريبا ؟

المتأمل خيرا
24-06-2010, 10:29 AM
اخوي العزيز

الكشف عندي اذا تبي اوريك

وسلامتك

أخوي العزيزين.. "قطري 22" و "kitmat" ..

بداية ما آلوم أخي "قطري 22" إذا قال إنه عنده إحساس إنـّـي "من محامينهم" .. لأني ذكرت جوابي بشأن مدة العشرين سنة واستحقاق كامل الراتب دون الإنتباه إلى أن هذه محكومة بشروط منها وصول الموظف إلى سن التقاعد.. وهي 60 سنة للموظفين، و55 سنة للموظفات.

فأرجو المعذرة لكما أخويا العزيزين بشأن إفادتي السابقة.

"علماً بأني لست محامياً لأحد، وربما لو رأى بعض مسؤولي "الهيئة العامة للتقاعد والمعاشات" هذا الموضوع.. فلربما ظنـّـوا أنـّي محامياً.. للمتقاعدين :)"

عابر سبيل
24-06-2010, 10:48 AM
السلام و التحية لك يالمتأمل..
و لو انك تفتح جروح و تخلي البعض..(متألم)!
*
*
،،
عموما..
صندوق التقاعد و جهات العمل..
هما وجهان لعملة واحدة
فقط في (اكل) و انتقاص حقوق الاوادم!

اما غير ذلك..فكل من يشمر يمينه
و يبحث عن رزقه

عليه..فاحب اقول ..للبعض الذين
ليسوا من المتقاعدين..
لكنهم..قد قاموا بتغيير عملهم..
في الفترة الاخيرة..

لابد لهم..ان يتنبهوا على (شأنهم) التقاعدي..

احد الاشخاص..حصل له..انه انتقل من وظيفته...
الى جهة اخرى..و كان طبعا (يقتطع منه) الجباية التقاعدية..

و بعد سنه او اكثر..انتقل ايضا الى جهة اخرى!
(مو مهم كل هالشي)..
المهم..

هو..انه..اكتشف..ان صندوق التقاعد..
فقط عنده مبالغ مسددة لحق "هالقطري"
من الجهة الاولى..و العمل الثالث (الاخير)..
اما..
الجهة الثانية التي عمل عندها لسنة او اكثر..
و مع انهم..كانوا يقتطعوتن عليه شهريا..
الا انهم..
لم يقومو ا بسداد اي شيء
متعلق به..الى صندوق التقاعد!

يعني..سنة..ضاعت فلوسها و حسبتها
من ما قد يأتي (لاحقا) لو انه
بالفعل احيل للتقاعد!

فالتقاعد(كهيئة/ادارة/وزارة)
محد بداري بشكلها القانوي للحين؟؟؟

مصيييبتهم مصيبة..

و خلوا الطاسة..مستورة!

المتأمل خيرا
24-06-2010, 10:55 AM
أخوي العزيزين.. "قطري 22" و "kitmat" ..

بداية ما آلوم أخي "قطري 22" إذا قال إنه عنده إحساس إنـّـي "من محامينهم" .. لأني ذكرت جوابي بشأن مدة العشرين سنة واستحقاق كامل الراتب دون الإنتباه إلى أن هذه محكومة بشروط منها وصول الموظف إلى سن التقاعد.. وهي 60 سنة للموظفين، و55 سنة للموظفات.

فأرجو المعذرة لكما أخويا العزيزين بشأن إفادتي السابقة.

"علماً بأني لست محامياً لأحد، وربما لو رأى بعض مسؤولي "الهيئة العامة للتقاعد والمعاشات" هذا الموضوع.. فلربما ظنـّـوا أنـّي محامياً.. للمتقاعدين :)"

سؤال لأخويا الكريمين:
"هل كنتما محالين على البند المركزي قبل تقاعدكما؟.. وإذا كان الأمر كذلك، هل كانت الإحالة لهذا البند برغبتكما؟"..

أود أن أشير - إخوتي الكرام.. وأقصد جميع من يطالع هذه الصفحات - اننا هنا أيضاً لنعرف من بعضنا البعض من خلال الواقع المـُـعاش بما له صلة بهذا الأمر.. وأقصد واقع المحالين للتقاعد .

وحيد-الشوق
24-06-2010, 11:09 AM
مسكين المواطن

يخدم 20 سنة براتب داق وفي الاخير ياخذ راتب اساسي وعلاوة اجتماعية فقط بعد تعب ومشقة سنين طويلة وبدون تقدير وفي الاخير هذا قدرة راتب 5000 او 6000 ريال :(

المتأمل خيرا
24-06-2010, 11:22 AM
.. .. ..
لكن عندي سؤال هل هالقانون مال التأمينات الاجتماعية يشمل هالفئه ؟
اي هل هو نفسه القانون مال الضمان اللي وعدوا هالفئه فيه من كم سنه ...؟

الأمل أن يكون الأمر كذلك.. بالنسبة ((للأرامل والمطلقات، وزيادة مبلغ الضمان الإجتماعي لهذه الفئة خاصة أنهم قليلو العدد))، كما ورد في مداخلة الأخ "qatari1"، خاصة وأن الرئيس المفوض للهيئة العامة للتقاعد والتأمينات الاجتماعية "السيد تركي بن محمد الخاطر" أشار إلى أهمية تأمين الحياة الاجتماعية الكريمة للمواطن في ندوة عقدت مؤخراً.. في منتصف شهر فبراير الماضي.

ولا يغيب عن البال أنّ السيد الخاطر قد عـُـيـّـن منذ فترة قصيرة في هذه الوظيفة.. والآن هناك مشروع قانون جديد للتقاعد مطروح على مجلس الوزراء، مما يجعل المرء أكثر تفاؤلاً.. خاصة وأنه لابد وأن يكون مطلعاً على كلّ ما طـُـرح من آراء في الصحافة وربما المنتديات حول واقع الموظفين والموظفات الذين يستلمون رواتب تقاعدية.

المتأمل خيرا
24-06-2010, 11:28 AM
انا متقاعدة ومعاشي التقاعدي 7000ريال
و5300 يروح للبنك

ممكن سؤال اللى في التقاعد لهم مكاقاة نهاية الخدمة او لالالالا

أختي الكريمة.. الجواب على ما تفضلت به من تساؤل هو "لا"، ليست هناك مكافأة نهاية خدمة.. هذا بالنسبة للقانون الحالي، لكن هل مثل هذا الأمر سيـُـقــَـر في القانون الجديد؟.. هذا في علم الغيب طبعاً..

alsahm 12
24-06-2010, 11:40 AM
اخي المتأمل خيرا .. انا متقاعد منذ 1998 ومعاشي 6000. وتزوجت بعد التقاعد لظروف مرضيه وطبعا فقدت العلاوه الاجتماعيه في معاشي التقاعدي .. والسؤال لماذا تتوقف العلاوه الاجتماعيه في مثل ظرفي معا العلم ان الزواج اثقل كاهلي المعيشي بشكل كبير .. وما المبرر لوقف العلاوه اذا تزوج الشخص بعد التقاعد... اتمنا ان ينظرون لهكذا حاله كونها من الحالات القليه والنادره .. وطبعا هذه اضافه ثانيه بعد طرحي السابق والذي وجدت من الاخ متامل رد يبشر بخير انشاء الله

المتأمل خيرا
24-06-2010, 11:45 AM
اخي العزيز انا متقاعد وعمري 41 سنه ومعاشي التقاعدي 6000 ريال ولا امتلك بيت لاني لا استطيع تحمل تكاليف قرض بنك التنميه ....

والله يا خوي الكريم.. تدمع العين عندما يقرأ المرء أحوال إخوانه وأخواته .. وكيف في هذا البلد الذي حباه الله بالنعم يعيش كثير منـهم في ظروف مادية صعبة.

الله يفرجها عليك وعلى جميع اخوتك.. وإن شاء الله القانون الجديد لا يخيـّـب الأمل.. والأمل أن تكون مثل هذه الحالات التي تتفضلون بذكرها يطـّـلع عليها المسؤولون بالهيئة العامة للتقاعد والمعاشات.. وأعدك أخي الكريم أن اتصل بهم - بوصفي مواطناً - وألفت نظرهم لما تتفضلون بذكره في هذا الموضوع.

مع خالص التقدير.. لك أخي الكريم،،،

المتأمل خيرا
24-06-2010, 12:06 PM
أود أن اخبركم - اخوتي الأعزاء - أنني اتصلت بمكتب سعادة السيد تركي بن محمد الخاطر قبل دقائق، وكان غرضي من الإتصال أن اقترح على سعادته - بصفتي مواطناً - الإطلاع على ملاحظاتكم هنا "بمنتدى الحوار العام بشبكة الأسهم القطرية" بهدف أن يتم دراستها على أمل أن لا يغفلها قانون "التقاعد والتأمينات الإجتماعية" المرتقب.

وقد أبلـَـغـْـتُ المسؤول َ بمكتب السيد الخاطر - بحكم عدم تواجده - بهذه الرسالة "التي ذكرتها أعلاه".. وطلبت تأكيد وضوح رسالتي وأنها ستصله، وقد اُكـّـد لي أن الرسالة واضحة وستصل كما هي.

وبناء عليه ذكرت أنني سأكتب ذلك هنا.

وأنني - بإسمكم جميعاً - أتقدم بالشكر الجزيل مقدماً لسعادة السيد تركي بن محمد الخاطر، لثقتنا بأنه سيحمل هذه الأمانة لمجلس الوزراء الموقــّـر عبر مشروع القانون المذكور، والأمل أن يتم إدخال التعديلات المناسبة على ضوء ما تطرحونه من أراء موضوعية وقيـّـمة هنا.

المتأمل خيرا
24-06-2010, 05:27 PM
هذه مقالة ذات صلة مباشرة بالموضوع بعنوان "ولكن.. من ينصف المتقاعدين؟" للأستاذ يوسف محمد درويش، رئيس تحرير جريدة الراية سابقاً،
أدرجها كما هي واردة في موقع الجريدة بالشبكة:

((ولكن.. من ينصف المتقاعدين؟))
بقلم / يوسف محمد درويش
- الأربعاء11/6/2008 م -

ما اجتمع اثنان إلا وكان الحديث المشترك بينهما عن مستوي التضخم في البلد وغلاء المعيشة، وارتفاع أسعار السلع والمواد الغذائية والاستهلاكية مع ثبات الرواتب ومستواها المتدني، وزاد الطين بلّة ارتباط عملتنا الوطنية بالدولار الذي بات ينخفض سعره يومياً مقابل اليورو والعملات العالمية الأخري حتي الفرنك السويسري تفوق عليه وتجاوزه، وأصبح الدولار أقل العملات العالمية سعراً، ولما كان ارتباط الريال بالدولار أشبه بالزواج الكاثوليكي فلا مجال للانفصال فهو زواج أبدي مما زاد من النفقات المالية نتيجة لارتفاع الاسعار.

وبدأت الناس تكشف عن معاناتها من ارتفاع مستوي المعيشة، وأخذت أصواتها تعلو شيئاً فشيئاً، وخرجت عن نطاق المجالس والمقاهي إلي الصحافة بل وعبر الأثير.

بعد تحويل عدد من الوزارات إلي هيئات قامت بتعديل لوائحها المالية للحاق بالبنوك والمؤسسات والشركات الكبري للمحافظة علي كوادرها والعاملين لديها وبدأت تمنح رواتب مجزية الي حد ما ادراكاً منها لتدني رواتب موظفيها.

ما تبقي من وزارات تسعي لتعديل لوائحها وأنظمتها المالية في محاولة منها للحد من نزوح الكوادر وخاصة من ذوي الخبرة والمؤهلات التي يحتاجها سوق العمل في الدولة لمواجهة التضخم وارتفاع الأسعار وغلاء المعيشة.

المجلس الأعلي للأسرة بالتعاون مع إدارة الشؤون الاجتماعية يعكفان علي وضع دراسة لزيادة معاشات الضمان الاجتماعي التي لم تعد تكفي حتي أساسيات الحياة.

المؤسسات الخاصة أعادت النظر في أنظمتها الإدارية والمالية وارتفعت رواتب العاملين لديها مضافاً إليها بدلات غلاء معيشة.

لكن.. من ينصف المتقاعدين؟ أولئك الذين أفنوا عمرهم في خدمة الوطن، بعضهم تجاوزت سنوات عملهم الثلاثين عاماً وبعضهم دون ذلك بقليل وهم ألم يكتووا بنار الغلاء أيضا؟.

هؤلاء المتقاعدون منهم وكلاء وزارات ومديرو إدارات وأساتذة جامعة وسفراء وضباط كانوا ذات يوم ملء السمع والبصر وأسهموا - كل في مجاله - في بناء الوطن. وكان لهم دور فعال في تأسيس المؤسسات والهيئات وتنظيم المؤتمرات ووضع اللوائح والأنظمة الإدارية والمالية لمؤسسات الدولة ناهيك عن اغتراب السفراء عن الوطن لمدد طويلة.

كم يتقاضي المتقاعد من هؤلاء من رواتب أو معاشات؟

كان متوسط رواتب كبار الموظفين من ستة إلي سبعة آلاف ريال، أما مديرو الإدارات فكانوا يتقاضون عشرة آلاف ريال وما يسمي بالدرجات العليا أو الدرجة الخاصة فهي اثنا عشر ألف ريال، أما صغار الموظفين فرواتبهم دون ذلك بكثير وليس كل المتقاعدين من ذوي الدرجات العليا أو الخاصة.

لنتخيل كيف يستطيع هؤلاء مواجهة أعباء الحياة التي تزداد غلاءً يوماً بعد يوم، يشاركهم صندوق التقاعد في رواتبهم التي يقتطع منها 5% وما تبقي من الراتب لا يكفي حتي لسداد الغرامات المرورية التي باتت تفرض لأتفه الأسباب.

والمواطن القطري يأبي إلا أن يعيش حياة كريمة وحياة مرفهة فيضطر الي الاقتراض من البنك. من هنا أصبحت مديونيات القطريين في البنوك أكثر من 5 مليارات ريال وفقاً لدراسة الخبير الإداري الصديق حمزة الكواري.

السؤال الذي يطرح نفسه هو: ما الجهة التي يفترض فيها الاهتمام بأمور المتقاعدين والنظر في تعديل رواتبهم أسوة بالآخرين، هل هي صندوق التقاعد والمعاشات أم وزارة العمل والشؤون الاجتماعية، أم إدارة الخدمة المدنية التابعة للأمانة العامة لمجلس الوزراء حالياً بعد إلغاء وزارة الخدمة المدنية؟.

ما هو موقف الدولة منهم وأغلبهم في سن العطاء ويحملون مؤهلات عليا ويتمتعون بخبرات كبيرة في مجالاتهم ولا يتم الاستفادة منهم؟

تشكل لجان وتعقد مؤتمرات وتنشأ إدارات ومؤسسات ولا يتم الاستفادة من خبرات المتقاعدين في أي منها.

إنهم أبناء الوطن الذين أبلوا بلاء حسنا أثناء مباشرتهم لوظائفهم ،وما زال الكثير منهم لهم بصمات لا يمكن نسيانها أو نكرانها.

هؤلاء لا ينبغي أن ينظر لهم وكأنهم من سقط المتاع أو ولا لزوم لهم بعد أن انحسرت عنهم الأضواء وطواهم النسيان.

فإذا لم تكن هذه الجهة أو تلك مسؤولة عنهم فلا مناص من الدعوة إلي إشهار جمعية للدفاع عن حقوق المتقاعدين، عبر إدارة الجمعيات بوزارة العمل والشؤون الاجتماعية.

فهل نري قريبا تباشير تنبئ بتعديل رواتب المتقاعدين ومساواتهم بأقرانهم من الموظفين من خلال شمولهم بالزيادات التي تقررها الدولة بين الحين والآخر كنوع من التكريم، تقديرا لخدماتهم الطويلة أم يقال لهم راحت عليكم.. وعظم الله أجركم.

وقبل أن أختم أود أن أورد هذه الفقرة الباسمة لكنها تبدو بسمة مشوبة بالمرارة.

قال أحد المتقاعدين الظرفاء رأيت في المنام أني استفتيت أحد العلماء ، هل تجوز الصدقة علي المتقاعد؟ قال: بل هي واجبة مادام راتبه ضعيفا والله أعلم.

http://www.raya.com/site/topics/article.asp?cu_no=2&item_no=354766&version=1&template_id=18&parent_id=17

المتأمل خيرا
24-06-2010, 05:52 PM
من ضمن ما ذكره الأستاذ "يوسف درويش" في مقالته تلك، الأسطر التالية - في قناعتي - تحمل أهميـّـة خاصة:

((هؤلاء المتقاعدون منهم وكلاء وزارات ومديرو إدارات وأساتذة جامعة وسفراء وضباط كانوا ذات يوم ملء السمع والبصر وأسهموا - كل في مجاله - في بناء الوطن. وكان لهم دور فعال في تأسيس المؤسسات والهيئات وتنظيم المؤتمرات ووضع اللوائح والأنظمة الإدارية والمالية لمؤسسات الدولة ناهيك عن اغتراب السفراء عن الوطن لمدد طويلة.

كم يتقاضي المتقاعد من هؤلاء من رواتب أو معاشات؟

كان متوسط رواتب كبار الموظفين من ستة إلي سبعة آلاف ريال، أما مديرو الإدارات فكانوا يتقاضون عشرة آلاف ريال وما يسمي بالدرجات العليا أو الدرجة الخاصة فهي اثنا عشر ألف ريال، أما صغار الموظفين فرواتبهم دون ذلك بكثير وليس كل المتقاعدين من ذوي الدرجات العليا أو الخاصة.

ما هو موقف الدولة منهم وأغلبهم في سن العطاء ويحملون مؤهلات عليا ويتمتعون بخبرات كبيرة في مجالاتهم ولا يتم الاستفادة منهم؟

تشكل لجان وتعقد مؤتمرات وتنشأ إدارات ومؤسسات ولا يتم الاستفادة من خبرات المتقاعدين في أي منها.

إنهم أبناء الوطن الذين أبلوا بلاء حسنا أثناء مباشرتهم لوظائفهم ،وما زال الكثير منهم لهم بصمات لا يمكن نسيانها أو نكرانها.

هؤلاء لا ينبغي أن ينظر لهم وكأنهم من سقط المتاع أو ولا لزوم لهم بعد أن انحسرت عنهم الأضواء وطواهم النسيان.))

kitmat
24-06-2010, 08:14 PM
انتبهو اللي يبي تقاعد ينتبة للراتب لان الراتب الاساسي عندهم في هيئة التقاعد غير معدل عندهم انا لما كلمتهم الا وراتبي الاساسي ناقص وايد قلت لها ليش قالت اختي وزارتكم ماطرشت لنا البيانات المعدلة يعني الحين من الزيادة اللي خذناها كملنا سنتين ولين الحين ماعدلو يعني اذا بنطلع تقاعد لازم نعدل راتبنا عندهم بس اخوي انت متاكد من العشرين سنة انا مكلمتهم كم مرة وكلة نفس الكلام يقتطع من الراتب الاساسي والعلاوة الاجتماعية بعد ماكملت عشرين سنة ؟ مب المفروض استلم الراتب الاساسي كامل والعلاوة الاجتماعية كاملة اذا حد يعرف ارجوكم يرد

kitmat
24-06-2010, 10:52 PM
20 سنة خدمة والعمر 55 أو 60 شلون تصير ياناس غير انهم ياكلون حقوق المتقاعدين والله حرام دولتنا مستخسرة فينا الراتب الاساسي كامل والعلاوة كاملة ليش يبونا نوقف على البيبان ونطر ليش ياقطر ليش

المتأمل خيرا
25-06-2010, 04:20 PM
خلال بحثي بعد ظهر اليوم عن القوانين المتعلقة بالتقاعد المعمول بها في الدول الخليجيـّـة، أخذني البحث إلى موقع "منتديات شبكة الأسهم القطرية" لموضوع "قانون جديد للتقاعد والمعاشات" مطروح بتاريخ 17/2/2010م، وفيه وجدت هذه المشاركة للعضو "فراغ".. موجهة إلى السيد تركي محمد الخاطر "مدير عام الهيئة العامة للتقاعد والمعاشات "، ومن باب الشفافية.. وحيث أني طرحت هذا الموضوع وكان لي اتصال يوم أمس بمكتب السيد الخاطر - كما سبق الإشارة له - ، لذا أنقل رسالة عضو المنتدى المذكور بحرفيتها وكما هي.. أنقلها هنا من باب الثقة بسعة صدر السيد تركي الخاطر وحرصه على معرفة كل ما يمس حياة المتقاعدين.. ومن فهم ٍ من أن موقعه الوظيفي يتيح له أن يخاطب مجلس الوزراء بشكل ٍ أو آخر.. وأن الوقت ما زال به متسع ٌ لمثل هذه الأمور والمطروحة في المنتدى:

((من هذا المنتدى أوجه كلمه لسيد( تركي محمد الخاطر)
وأرجو أن تصل له
كل الكلام الذي ذكره لا يهمني كقطري متقاعد لأنه بالنسبه لي كل الكلام يدور في حلقه مفرغه لا فائده منه لي وكله كلام مستهلك نحن المتقاعدين لا نريد كلام نريد أفعال
وأحب أن أطرح عليه هذا السؤال وأرجو أن يجاوبني عليه في منتداكم من باب الشفافيه في دائرته وأنا والله أحب هذا الشخص وأتمنى له التوفيق في عمله الجديد بعد أنتقاله من مستشفى حمد الطبي لكن هنالك خلل في بعض القوانين أرجو منه أصلاحها وهي قوانين وضعت أعتقد قبل توليه المنصب
وأقول له وسؤالي هو
لماذا أوقفت سلفة السيارة وسلفة الكوارث على المتقاعدين علمآ أنها لا تتجاوز الأربعين ألف ريال
كانت في السابق تمنح لنا واليوم أوقفت علمآ أنها تخصم من رواتبنا وأرجاعها لصندوق مضمون لآن رواتبنا تأتينا من قبلكم
هل تعلم سيدي بأني متقاعد وأعباء الحياه صعبه ولم أستطع أستخراج سيارة فضطريت أن أشتري سيارة بمبلغ ثلاثين ألف ريال من صديقي بالتقصيد
هل هذا مكافئتنا نحن المتقاعدين في أخر أعمارنا أن نتبهدل كل هذه البهدله بسبب شخص مرتاح ماديآ لا يعلم بحالنا ويصدر أمر بأيقاف هذه السلفه التي بمثابت متنفس لنا نحن المتقاعدين
سيدي
أن من أصدر الأمر قد لا يكون أنت فأرجو أن تكون أنت من يعدله
أقسم بالله أنني أضطررت أن أشتري سيارة موديل 2001 قديمه لأني لا أملك سعر سيارة جديدة
هل هكذا تكافئنا بلادنا بعد أن خدمناها ثلاثين سنه
أعتقد سيدي أنه أمر لا يرضيك
أرجو أن تلغي هذه الأمر وتمنحنا هذه السلف حتى تعيننا على ضغوط هذه الحياة الرهيبه
كما أرجو أن ترد علي في هذا المنتدى أو ستفقد مصداقيتك عندي وعند غيري من المتقاعدين
لقد وصلت الى باب مكتبك لمقابلتك ومنعني مدير مكتبك علمآ أنني في ذلك الوقت حضرة لمبناكم بتاكسي
التوقيع
متقاعد من أربع ألاف متقاعد (معاني) ))

الرابط:

http://www.qatarshares.com/vb/showthread.php?t=342375

المتأمل خيرا
25-06-2010, 04:38 PM
مكافأة نهاية الخدمة 00 في قطاع الحكومي لي واجه هل مشكله 00 بحجة عدم صرف بان دولة قطر هي الدولة الوحيدة التي يتم صرفها 00 مع علم أن جميع الدول العالم تصرفها بدون أي مشاكل ولم تربطها أساس بقانون المعاش من قريب ولا من بعيد 00 وجميع يعطي بونس سنوي بالاضافة لي حقوق مكافأة نهاية الخدمة محفوظ 00 الهئية ظلمت الموظف القطري بهذا الشأن 00 العقل يقول ما تأخذ شقي سنين بحجة قانون ناقص لم يكتمل 00 سؤال وين مكافأة نهاية الخدمة موظفين الدولة في قطاع الحكومي راحت هل هي عند الهيئة تعلب فيها بالبورصة 00 ولا في وزارة المالية مجمدة بسبب الهئية العامة للتقاعد رابطتها قانون ناقص 00 بصراحة قانون لا يكفل حياة الكريمة للموظف القطري 00 لانه قانون ناقص 00 عند خصم 5% ياخذونها ويطنزون علينا اذا سألناهم عن المعاش تقاعد 00 يقولون5% شوي 00 لي تاخذونه راتب وايد ولو جتوا حق حسبة :-
(راتب أساسي+ أجتماعية ×5% ) × 20 سنة خدمة = نفس راتب أساسي+الاجتماعية
بمعني حقنا في معاش بعد 20 سنة نفسة راتب لي حسبتوا فيه المعاش 00 ماخذين حقنا محد يمن علينا فيه سنين خدمة لي تعبناوشقينا فيها حتى وصلنا حق معاش تقاعد 00 يكافؤنا بقانون ناقص ما تقدر تاخذ حقك 00 الله يعين الناس وين بتلاقونها من بداية حياتهم ولا من آخر عمرهم بقانون الموارد البشرية 00

ودي اتفائل بس الخبرات السيئة السابقة لا تساعدنا على التفائل :(

أخوي المتأمل ..

حدث لي الشيء نفسه ..

خدمت أكثر من 20 سنة .. بما فيها سنين الدراسة في الخارج ..

وتم اقتطاع راتبي التقاعدي .. لأني لم اصل للسن القانونية للتقاعد ..

وعليك الحسبة في المبلغ المقتطع بنسبة 2% لكل سنة تبعد عن سن التقاعد ..

تساؤل يدور في ذهني .. هل يتم زيادة رواتب المتقاعدين .. وإلا محلك سر

تحياتي

بنت سيف

الأخوات الكريمات "moonبنتnight" و "دلة الرسلان" و "بنت سيف" :

وجهات نظركن.. وتساؤلاتكن.. "مع مشاعر التشاؤم" مرفوعة لـ "الهيئة العامة للتقاعد والمعاشات"..

المتأمل خيرا
25-06-2010, 05:11 PM
السلام و التحية لك يالمتأمل..
و لو انك تفتح جروح و تخلي البعض..(متألم)!
*
*

إن شاء اخوي "عابر" ما بعد "لجروح" إلا شفاء :)

فاحب اقول ..للبعض الذين
ليسوا من المتقاعدين..
لكنهم..قد قاموا بتغيير عملهم..
في الفترة الاخيرة..

لابد لهم..ان يتنبهوا على (شأنهم) التقاعدي..

احد الاشخاص..حصل له..انه انتقل من وظيفته...
الى جهة اخرى..و كان طبعا (يقتطع منه) الجباية التقاعدية..

و بعد سنه او اكثر..انتقل ايضا الى جهة اخرى!
(مو مهم كل هالشي)..
المهم..

هو..انه..اكتشف..ان صندوق التقاعد..
فقط عنده مبالغ مسددة لحق "هالقطري"
من الجهة الاولى..و العمل الثالث (الاخير)..
اما..
الجهة الثانية التي عمل عندها لسنة او اكثر..
و مع انهم..كانوا يقتطعوتن عليه شهريا..
الا انهم..
لم يقومو ا بسداد اي شيء
متعلق به..الى صندوق التقاعد!

يعني..سنة..ضاعت فلوسها و حسبتها
من ما قد يأتي (لاحقا) لو انه
بالفعل احيل للتقاعد!

شكراً لك أخو الجميع "عابر" على هذه النصيحة.. والآتية من تجربة مـُـعاشة..

المتأمل خيرا
25-06-2010, 05:24 PM
مسكين المواطن

يخدم 20 سنة براتب داق وفي الاخير ياخذ راتب اساسي وعلاوة اجتماعية فقط بعد تعب ومشقة سنين طويلة وبدون تقدير وفي الاخير هذا قدرة راتب 5000 او 6000 ريال :(

شكواك أخوي "وحيد-الشوق" هذه مرفوعة للهيئة العامة للتقاعد والمعاشات.. وهي شكوى لاشك أنه يشاركك فيها الكثيرون.

qatari1
25-06-2010, 06:02 PM
في إضافة لموضوعك أخي المتأمل خيراً..

أعتقد ينبغي النظر في رواتب موظفي الوزارات والهيئات بحيث يكون جل الراتب في الأساسي، وليس في العلاوات الكثيرة التي لا تغني ولا تسمن من جوع عند التقاعد.

بدلاً من التفكير في علاوات مثل بدل هاتف، وبدل استخدام سيارة خاصة، وبدل طبيعة عمل؛ لماذا لا يرفع سقف الرواتب الأساسية حتى يستفيد منها الموظفون عند تقاعدهم؟!

أيضاً لماذا لا يتم التفكير في رفع سن التقاعد لبعض الوظائف؟! وهذا الأمر معمول به في بعض الدول، وأصبح سن التقاعد يصل إلى 65 عاماَ.

شكراً لك أخي الكريم على الطرح القيم.

قطر دزاين
25-06-2010, 08:06 PM
في كل دول العالم جمعيات ومستشفيات وخدمات للمتقاعدين
ويستفيدون منهم ومن خبرتهم في خدمة المجتمع والدول
قوانين وقوانين ودراسات وخطط واستراتيجيات وفي الاخير المستفيدون قله قليله
واذا سافرنا برا كلن يعمل لنا الف حساب لانا قطريين و على بالهم احنا معنا مفايتح الجنه

حسبي الله ونعم الوكيل
اللهم اني مظلوم فانتصر

الله يزيدك يا رب

اجل انا شقول 5400

البانوش
25-06-2010, 08:22 PM
الله يزيدك يا رب

اجل انا شقول 5400

الله يساعدك وشكرا لصاحب الموضوع

مضاربه
26-06-2010, 10:11 AM
رواتب التقاعد فعلا قليله يعني ماتناسب الغلا الي في هالوقت عشره الاف والا 11 الف شتسوي بالله تروح على العلاج في المستشفيات الخاصه مستشفى حكومي عدل ماعندنا يحسره انا مادري ليش محد حاس في المتقاعدين

قطر دزاين
26-06-2010, 11:06 AM
الله يعين ناس تجي من برا تاكلها بارده برده وابن البلد لا يعرف كيف يعيش

كاتم المواجع
27-06-2010, 12:55 AM
الله كريــــــــــــم ويستعجلون في تعديـــــــــل القانون .....

الرادار
27-06-2010, 01:57 AM
اقترح ان من يحول او يصل لسن التقاعد ان يصرف له راتب مرتبط بسعر صرف الذهب ،، وذلك حتى نجنبه تأثير القوه الشرائيه للنقود التي تنخفض بمرور الزمن

المتأمل خيرا
27-06-2010, 04:12 AM
اخي المتأمل خيرا .. انا متقاعد منذ 1998 ومعاشي 6000. وتزوجت بعد التقاعد لظروف مرضيه وطبعا فقدت العلاوه الاجتماعيه في معاشي التقاعدي .. والسؤال لماذا تتوقف العلاوه الاجتماعيه في مثل ظرفي معا العلم ان الزواج اثقل كاهلي المعيشي بشكل كبير .. وما المبرر لوقف العلاوه اذا تزوج الشخص بعد التقاعد... اتمنا ان ينظرون لهكذا حاله كونها من الحالات القليه والنادره .. وطبعا هذه اضافه ثانيه بعد طرحي السابق والذي وجدت من الاخ متامل رد يبشر بخير انشاء الله

أهلاً بأخي "alsahm" مرة ثانية.. وما تفضلت بذكره بالنسبة لثبات الراتب "منذ 1998م".. وعدم صرف العلاوة الإجتماعية للمتقاعد إذا تزوج بعد خروجه من الخدمة، أمران مطروحان على الهيئة العامة للتقاعد.. فهي اللسان الناطق بإسم المتقاعدين.. بهدف إنصافهم.. وفق مسؤولياتها.

المتأمل خيرا
27-06-2010, 04:23 AM
انتبهو اللي يبي تقاعد ينتبة للراتب لان الراتب الاساسي عندهم في هيئة التقاعد غير معدل عندهم انا لما كلمتهم الا وراتبي الاساسي ناقص وايد قلت لها ليش قالت اختي وزارتكم ماطرشت لنا البيانات المعدلة يعني الحين من الزيادة اللي خذناها كملنا سنتين ولين الحين ماعدلو يعني اذا بنطلع تقاعد لازم نعدل راتبنا عندهم بس اخوي انت متاكد من العشرين سنة انا مكلمتهم كم مرة وكلة نفس الكلام يقتطع من الراتب الاساسي والعلاوة الاجتماعية بعد ماكملت عشرين سنة ؟ مب المفروض استلم الراتب الاساسي كامل والعلاوة الاجتماعية كاملة اذا حد يعرف ارجوكم يرد

20 سنة خدمة والعمر 55 أو 60 شلون تصير ياناس غير انهم ياكلون حقوق المتقاعدين والله حرام دولتنا مستخسرة فينا الراتب الاساسي كامل والعلاوة كاملة ليش يبونا نوقف على البيبان ونطر ليش ياقطر ليش

موضوع أهمية الإنتباه لتحديث المعلومات لدى "الهيئة العامة للتقاعد والمعاشات" ملاحظة أثارها أيضاً الأخ "عابر سبيل".. لذا ينبغي الإنتباه لها.. كما تفضلت أخي "kitmat"،

أما بالنسبة لحق المتقاعد في استلام الراتب كاملاً والعلاوة الإجتماعية المقررة إذا أمضى عشرين عاماً في الخدمة.. ووصل لسن التقاعد "وهو مازال في الخدمة"، فهذا حق الموظف والموظفة وفق نصوص قانون التقاعد المعمول به حالياً.

المتأمل خيرا
27-06-2010, 04:54 AM

أعتقد ينبغي النظر في رواتب موظفي الوزارات والهيئات بحيث يكون جل الراتب في الأساسي، وليس في العلاوات الكثيرة التي لا تغني ولا تسمن من جوع عند التقاعد.

بدلاً من التفكير في علاوات مثل بدل هاتف، وبدل استخدام سيارة خاصة، وبدل طبيعة عمل؛ لماذا لا يرفع سقف الرواتب الأساسية حتى يستفيد منها الموظفون عند تقاعدهم؟!

أيضاً لماذا لا يتم التفكير في رفع سن التقاعد لبعض الوظائف؟! وهذا الأمر معمول به في بعض الدول، وأصبح سن التقاعد يصل إلى 65 عاماَ.

أهلاً بأخي "qatari1"..

بداية جزيل الإمتنان لما تفضلت به من طرح حول موضوع التقاعد، وحيث أنـّـي أذكر قراءتي لأمر ٍ مشابه يتعلـّـق بدولة الإمارات العربية المتحدة، ورغبة في التأكد من الأمر.. وفيما إذا كان معمولاً به.. وأنا في بحثي عنه، وصلت لصفحة رأيت من المناسب التوقـّـف عندها حيث قرأت الآتي:

"«الاتحادية العُليا» تلغي قراراً لمجلس الوزراء بإحالة مواطن إلى التقاعد‏"

وطالعت في حيثيات القرار الآتي:

((وظيفة عامة
اعتبرت هيئة المحكمة أن تولي الوظيفة العامة يعد من بين الحقوق الدستورية المقررة لجميع المواطنين على أساس المساواة، بعد تنظيم هذا الحق بقوانين الوظيفة العامة التي من بينها قانون الخدمة المدنية في الحكومة الاتحادية، الذي يبين حصراً حالات انتهاء خدمة الموظف الاتحادي. ولفتت إلى البند الثامن من الفقرة الثانية من المادة 60 من دستور الدولة، التي نصت على أن مجلس الوزراء يمارس بوجه خاص عدداً من الاختصاصات، من بينها تعيين وعزل الموظفين الاتحاديين وفقاً لأحكام القانون، ممن لا يتطلب تعيينهم أو عزلهم إصدار مراسيم بذلك، فإن مؤدى هذا النص وجوب تقيد مجلس الوزراء بأحكام قوانين الخدمة عند ممارسته اختصاصه بتعيين وعزل موظفي الاتحاد. ومنها قانون الخدمة المدنية في الحكومة الاتحادية، التزاماً بالشرعية الدستورية وبالمشروعية القانونية.))

الرابط:
http://www.uaeec.com/vb/t188982.html

وذكـّـرني هذا أيضاً بالعقد المقترح أن يوقـّـع عليه الموظف القطري والذي يـُـعطي لجهة العمل الحق في إنهاء خدماته بموجب ِ إشعار ٍ مدته شهران.

ولي عودة ثانية لما تفضلت بطرحه على ضوء ما أشرت له في الفقرة الأولى من تعقيبي هذا.

المتأمل خيرا
27-06-2010, 05:15 AM
الله يزيدك يا رب

اجل انا شقول 5400

الله يساعدك وشكرا لصاحب الموضوع

رواتب التقاعد فعلا قليله يعني ماتناسب الغلا الي في هالوقت عشره الاف والا 11 الف شتسوي بالله تروح على العلاج في المستشفيات الخاصه مستشفى حكومي عدل ماعندنا يحسره انا مادري ليش محد حاس في المتقاعدين

الله يعين ناس تجي من برا تاكلها بارده برده وابن البلد لا يعرف كيف يعيش

شكراً لتفاعلكم مع الموضوع.. وإبداء آرائكم بكل شفافية، والكرة - كما يـُـقال - في عدة ملاعب.. تبداً مع "الهيئة العامة للتقاعد والمعاشات".. ليتلقـّـفها "مجلس الوزراء".. على أمل أن يكون "حنوناً" وللإنصاف معيناً، ليتم - على ضوء ذلك - إقرار قانون من قبل الجهات العليا تقر ّ به العيون.. ويحس المواطن معه، عند تقاعده، أنـّـه مواطن حقاً في بلده.

المتأمل خيرا
27-06-2010, 11:19 AM
اقترح ان من يحول او يصل لسن التقاعد ان يصرف له راتب مرتبط بسعر صرف الذهب ،، وذلك حتى نجنبه تأثير القوه الشرائيه للنقود التي تنخفض بمرور الزمن

ملاحظة تحمل أكثر من معنى.. وياتي في البال هذه اللحظة:

1- أنه من الأمور المسلـّـم بها أن تفقد العملة بعض قيمتها مع مرور الوقت،
2- الحاجة الماسة إلى وجود رقابة فعليـّـة على الأسعار،
3- ان تكون هناك مراجعة "دوريـّـة" لرواتب المتقاعدين لمواجهة ارتفاع تكليف المعيشة.. أو أن تكون هناك آلية ما لهذا الغرض.

اما لو نظرنا لها من زاوية أنـّـه اقتراح مطروح للمناقشة، ففي ظنـّـي - وهذا مجرّد ظن - أن هذا قابل للتطبيق من الناحية العملية فقط إذا تم ربط العملة بالذهب.

مع خالص التقدير لأخي "الرادار".. جعلك المولى كاشفاً للحق.. والحقيقة.

المتأمل خيرا
27-06-2010, 12:55 PM
إعتذاري للأخت الكريمة "kitmat".. لمخاطبتي لها بصيغة المذكّر.. في مشاركتي ذات الصلة أعلاه.

هاب ريح
27-06-2010, 02:00 PM
لا
لا يوفر العيش الكريم للموظف مهما كانت درجته ومستواه العلمي ومؤهلاته

لي زملاء لا يستطيعون ان يقدموا على التقاعد برغم تجاوز سنوات الخدمة ل25 سنة
لماذا؟
هم قرفانين من روتين العمل وبيروقراطيته والحال الواقف يعني لو ظلوا في "الخية " لاربعين سنة لن يتغير وضعهم
لكن لو قدموا على تقاعد قبل بلوغ السن القانوني بكم سنة سوف يخسرون تلك الزيادة التي ما جاءت الا مؤخرا من كم سنة فقط
وسيعاقبون تقريبا لان مطلوب منهم الاستقالة اولا ثم الحصول على تقاعد استقالة

لن يصفي لهم من الراتب حتى ما يسددون به ديونهم واقساطهم

المواطن يعيش على الاقساط
وفي السنوات القادمة ستزداد المطالبات ضراوة بتحمل الدولة لديون المواطنين او الفوائد على الاقل

bittersweet
05-07-2010, 02:20 AM
1. في حالة الاستقالة ايش الوضع

2. اذا انا ادفع 5% وجهة عملي تدفع 10% وين تروح وايش حقي منها ؟؟؟!!!

3. هل في قانون تقاعد و معاشات .. او نص نص

4. السايت مالهم لين متى ا under construction
مفاعل ذري مب سايت

5. اذا يبغون منك فلوس يحسبونها على اخر راتب واذا تبي تصفي امورك معاهم ينصبون عليك

6. هل فيه قانون او لين الحين ما صدر!!!

المتأمل خيرا
05-07-2010, 10:27 AM

من جديد اهلاً بك أخي "qatari1" حول موضوع معاشات المتقاعدين.

ما تفضلت به طبعاً صحيح من حيث عدم توافق رواتب المتقاعدين ومتطلبات الحياة..

الراتب الإجمالي هو أحد النقاط التي يمكن مناقشتها، لكن أظن أيضاً أنه من العدل أن يكون راتب من هو على رأس عمله أعلى مقارنة مع من هو على الراتب التقاعدي، لكن سيكون مفهوماً لو كان الفرق بين الراتبين منطقياً.. أي ألا يكون الراتب التقاعدي أقل بكثير.

من ناحية ثانية في ظني المتواضع أن الزيادة العامة التي تحصل على الرواتب العاديـّـة من العدل أن تـُطبـّـق أيضاً على رواتب المتقاعدين..

موضوع رفع سن التقاعد أيضاً من المواضيع المطروحة في بعض الدول وإن كانت وجهات النظر بشأنها متباينة، لكن المؤكـّـد أننا في حاجة للإستفادة من الكفاءات المواطنية مادامت قادرة على العطاء. لكن الإشكال الجليّ لدينا هو أنه يتم الإستغناء عن من لم يصل لسن التقاعد.. وفي قمة العطاء المهني.

المتأمل خيرا
05-07-2010, 10:31 AM
لا
لا يوفر العيش الكريم للموظف مهما كانت درجته ومستواه العلمي ومؤهلاته

لي زملاء لا يستطيعون ان يقدموا على التقاعد برغم تجاوز سنوات الخدمة ل25 سنة
لماذا؟
هم قرفانين من روتين العمل وبيروقراطيته والحال الواقف يعني لو ظلوا في "الخية " لاربعين سنة لن يتغير وضعهم
لكن لو قدموا على تقاعد قبل بلوغ السن القانوني بكم سنة سوف يخسرون تلك الزيادة التي ما جاءت الا مؤخرا من كم سنة فقط
وسيعاقبون تقريبا لان مطلوب منهم الاستقالة اولا ثم الحصول على تقاعد استقالة

لن يصفي لهم من الراتب حتى ما يسددون به ديونهم واقساطهم

المواطن يعيش على الاقساط
وفي السنوات القادمة ستزداد المطالبات ضراوة بتحمل الدولة لديون المواطنين او الفوائد على الاقل

شكراً لك أخي "هاب ريح" على مشاركتك هذه المبنيـّـة على وقائع مـُـعاشة..

حيث كثيراً ما نرى - وللأسف - أن من يضع مثل هذه القوانين كأنه يعيش في عالم ٍ آخر.

المتأمل خيرا
05-07-2010, 10:37 AM
1. في حالة الاستقالة ايش الوضع

2. اذا انا ادفع 5% وجهة عملي تدفع 10% وين تروح وايش حقي منها ؟؟؟!!!

3. هل في قانون تقاعد و معاشات .. او نص نص

4. السايت مالهم لين متى ا under construction
مفاعل ذري مب سايت

5. اذا يبغون منك فلوس يحسبونها على اخر راتب واذا تبي تصفي امورك معاهم ينصبون عليك

6. هل فيه قانون او لين الحين ما صدر!!!

هناك قانون طبعاً.. لكنه غير مـُـقــْـنـِـع، ولا يـُـنصف المتقاعدين. والآن هناك مشروع قانون جديد مطروح على مجلس الوزراء بإسم "قانون التقاعد والتأمينات الإجتماعية"، لكن غير معروف البنود المقترحة التي يتضمنها.