المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أخطب لبنتك ولا تخطب لأبنك

جوال 11
27-06-2010, 09:26 AM
عندما رأيت نسبة الطلاق وأعتقد السبب في ذلك التربية وأعتماد الشاب على والديه في كل شئ وعدم تحمل بعض الشباب المسؤلية رأيت أن أطرؤح موضوع ربما يكون صمام الأمان للمتزوجين ويقلل نسبة الطلاق وهي أختيار الزوج لأبنتك .

وهذة الظاهرة بدأت تنتشر في مجتمعنا وهي ليست غريبه او مستنكره
او وليدة اليوم انما هي ظاهرة تسببت بها امور عده
وانا هنا اطرح القضية لكي نتحاور في هذا الموضوع
أتحدث اليوم عن خطبة الأب أو الأم زوج لأبنتهم
وهناك مثلاً قال : ( أخطب لبنتك ولا تخطب لأبنك )
• مارأيكم بظاهرة خطبة ألاب أو الأم زوج لأبتهم ؟
• اذا كنت رجل هل تقبل أن تتزوج بفتاه عرضوها اهلها للزواج منك ؟
• وأذا كنتِ فتاه هل تقبلين على نفسك أن أهلك يخطبون لك رجل ؟

وعذراً إذا طرح الموضوع قبل هذا اليوم

فارس الكلمة
27-06-2010, 09:38 AM
ماذا يكون موقفك عندما يرفض الشاب الزواج من أبنتك مثلاً .. عندما تعرضها عليه ..؟!

جوال 11
27-06-2010, 10:28 AM
ماذا يكون موقفك عندما يرفض الشاب الزواج من أبنتك مثلاً .. عندما تعرضها عليه ..؟!

شكرا على ردك وأنقل اليك قصة أحد الخلفاء الراشدين عمر بن الخطاب رضي الله عنه مع أبنته حفصة رضي الله عنها وهم قدوتنا .

حفصة بنت عمر الخطاب رضي الله عنها
هي حفصة بنت عمر أمير المؤمنين (عمر بن الخطاب) ر ضي الله عنهما ، ولدت قبل المبعث بخمسة الأعوام. لقد كانت حفصة زوجة صالحة للصحابي الجليل (خنيس بن حذافة السهمي) الذي كان من أصحاب الهجرتين، هاجر إلى الحبشة مع المهاجرين الأولين إليها فرارا بدينه ، ثم إلى المدينة نصرة لنبيه صلى الله عليه و سلم، و قد شهد بدرا أولا ثم شهد أحدا، فأصابته جراحه توفي على أثرها ، و ترك من ورائه زوجته ( حفصة بنت عمر ) شابة في ريعان العمر ، فترملت ولها عشرون سنة.

زواج حفصة من الرسول
تألم عمر بن الخطاب لابنته الشابة ، وأوجعه أن يرى ملامح الترمل تغتال شبابها وأصبح يشعر بانقباض في نفسه كلما رأى ابنته الشابة تعاني من عزلة الترمل، وهي التي كانت في حياة زوجها تنعم بالسعادة الزوجية، فأخذ يفكر بعد انقضاء عد تها في أمرها ، من سيكون زوجا لابنته؟

ومرت الأيام متتابعة .. وما من خاطب لها ، وهو غير عالم بأن النبي صلى الله عليه و سلم قد أخذت من اهتمامه فأسر إلى أبي بكر الصديق أنه يريد خطبتها. ولما تطاولت الأيام عليه وابنته الشابة الأيم يؤلمها الترمل، عرضها على أبي بكر الصدّيق، فلم يجبه بشيء، ثم عرضها على عثمان، فقال: بدا لي اليوم ألا أتزوج .
فوجد عليهما وانكسر، وشكا حاله إلى النبي ، فقال: يتزوج حفصة من هو خير من عثمان، يتزوج عثمان من هو خير من حفصة..؟!
وعمر لا يدري معنى قول النبي .. لما به من هموم لابنته، ثم خطبها النبي r، فزوجه عمر رضي الله عنه ابنته حفصة، وينال شرف مصاهرة النبي ، ويرى نفسه أنه قارب المنزلة التي بلغها أبو بكر من مصاهرته من ابنته عائشة ، وهذا هو المقصود والله أعلم من تفكير النبي بخطبة لحفصة بنت عمر رضي الله عنها ؟!
وزوج رسول الله عثمان بابنته أم كلثوم بعد وفاة أختها رقية، ولما أن تزوج رسول الله حفصة .. لقي عمر بن الخطاب أبا بكر.. فاعتذر أبو بكر إليه، وقال : لا تجد علي ، فإن رسول الله ، كان ذكر حفصة، فلم أكن لأفشي سره، ولو تركها لتزوجتها ؟!
وبذلك تحققت فرحة عمر وابنته حفصة .. وبارك الصحابة يد رسول وهي تمتد لتكرم عمر بن الخطاب بشرف المصاهرة منه عليه الصلاة والسلام ، وتمسح عن حفصة آلام الترمل والفرقة.وكان زواجه بحفصة سنة ثلاث من الهجرة على صداق قدره 400 درهم، وسنها يوميئذ عشرون عاما.

الوعب
27-06-2010, 10:53 AM
لو الرجال اعرفه وكفوا ما عندي مانع افاتحه في الموضوع,,لانك تبقي السعاده لبنتك

واحدثت مع احد الاخوان السعوديين,, كان يخطب في احد المساجد(طبعا خارج قطر)فاعجب به احد المستمعين من ثقافته وتدينه وبلاغته ,, فقاله أبغي ازوجك بنتي ,, فرد عليه انه مزوج ولماذا اخترتني انا بالذات,,

فقال لامانع عندي ان تكون الثانيه واخترتك للمحافظه عليها وعلى علمها. فتزوجها وما شاءالله عليها من زوجه ,, حافظه لكتاب الله وداعيه في سبيل الله

Qatari In Us
27-06-2010, 10:57 AM
غلاء المهور والتكاليف تاثر على الزوج بعد العرس

واعتقد شي رئيسي هو لما تلاقي البنت نفسها ملزومه بواحد اهي مب مقتنعه والعكس صحيح بالنسبه للرجل

FAUCHON
27-06-2010, 11:00 AM
أنا الصراحه ضد هذا الشي

وطبعا هذه العاده ماتناسب مجتمعنا وعقليتهم " شلون بيحترمها زوجها " كل كلمه والثانيه بيعايرها

وهذا هو واقع مجتمعنا ..

الناس ماترحم ولا التاريخ ينسى

احترامي

missperfect
27-06-2010, 11:03 AM
اذا كان الرجل كفوو ويناسب بنتي وانا اعرفه واعرف اهله ،، وحسيت في قبول من اتجاههم ورغبه في ذلك ،، راح اخطبه لبنتي وشو المانع ،، أما اذا كنت شاكه ولو ذرة في الميه ان ماراح يكون في قبول من اتجاههم مااعرض عليهم الفكرة ،، في البدايه طبعاً بتكون فكرة وبعدين اذا الله كتب وراد راح يصير النصيب ،، وبالعكس انا احس فخر للرجل اذا في احد عرض عليه بنته لأنه في هالحاله بيكون سعيد بفكرة الناس الطيبه له

والله يوفق الجميع ويستر عالجميع :)

missperfect
27-06-2010, 11:04 AM
أنا الصراحه ضد هذا الشي

وطبعا هذه العاده ماتناسب مجتمعنا وعقليتهم " شلون بيحترمها زوجها " كل كلمه والثانيه بيعايرها

وهذا هو واقع مجتمعنا ..

الناس ماترحم ولا التاريخ ينسى

احترامي

وليش يعااييرها ،، ليش هو انجبر فيهااا :omen2:

قطرية فذة
27-06-2010, 11:13 AM
الاب يعرف بنته من يناسب لها ورايه على الاغلب اقرب في الصواب
لجل ان الاب ماراح يعاين الا اللي يتوافق معها ويناسبهم كأهل

وماشوف فيها كبيره اذا ماوافق الرجل

موضوع بين رجال ومابها تكلفه
كلن ينشد عن راحته

والنصيب يكتبه رب العالمين

وكلها اسباب

يوفق الله الجميع

المليونير الفقير
27-06-2010, 11:27 AM
كثير من الامهات يخطبون لبناتهم واعرف وحده اخطبت لبناتها وزوجتهم خيرة الرجال هي من تختار لهم وهالكلام من زمان وبناتها مشاء الله عليهم عايشين بسعاده انا اشوف مب عيب ان الاب او الام يخطبون لبناتهم

tulepq
27-06-2010, 11:40 AM
أخي جوال 11 ..

عساك عاقوة . .

بس لا تنسى زمنا غييييييييييييير الزمن اللي كان فيه الريال يقدر قيمة أي موقف يصير له ,,,

ويراعي مشاعر اللي قدامه ..

لا تقول إخطبوا لبناتكم .. تراها قويه في زمن بعض الرياييل اللي ما يعرفون المعاني ..

ويظن إن بنته أو إخته طايحه في جبده ( ويدلل عليها )

وهذي ما تفرق عن حال اللي يخففون المهر ليصبح آية قرآنيه أو ماشابه ذلك من باب التيسير ..

أرجع واقول : زمنا غير ..

وبعدين حتى لو تلاحظون ما انتشرت كثير قصص خطبة الزواج غلا يمكن كم حاله إنذكرت .. يعني صعب أتوقع حتى ذاك الوقت يعممونها ..

والله يوفق الجميع لما يحب ويرضى

فلتة زمانها
27-06-2010, 12:54 PM
تدرون في ناس اعرفهم صارلهم هالموقف والابو عرض بناته على هالشاب
يوم راح يكلم امه انه بو فلان عرض علي يزوجني بنته قالت له لا لا اكيد بنته
فيها شي او مسويه شي ويبي يستر عليها باي طريقه:eek5:
شفتوا شلون تفكير البعض:anger1:

بو خليفه 123
27-06-2010, 01:32 PM
اذكر شيبه خطبني لبنته بالطياره ..
أول مره خدودي تصير حمرا في حياتي ..

:shy:

قطرية فذة
27-06-2010, 02:01 PM

ورقــة أمــل
27-06-2010, 02:12 PM
اشوفها عادي

بس ليش مايصير البنت تخطب حق نفسها؟

جوال 11
27-06-2010, 04:54 PM
عندما يخطب الأنسان لأبنته سيختار الشاب السوي المستقيم ويمكن معرفة ذلك بتدين أهله وأخلاقهم وهؤلاء الذين يخطبون لبناتهم موجودون ويبحثون عن الشاب الصالح المتدين ذو الأخلاق الطيبة وعن معرفة ودراية وليس أي شاب غير معروف بالنسبة لهم

بوحارب
27-06-2010, 04:57 PM
لو الرجال اعرفه وكفوا ما عندي مانع افاتحه في الموضوع,,لانك تبقي السعاده لبنتك

نفس الراي

مشكور على الطرح اخوي جوال

meme~qatar
27-06-2010, 06:37 PM
صعبة جدا

wadha-qa
27-06-2010, 06:41 PM
عيييييييييييب

مستحيل البنت ترضى بهذي الطريقة

طلعة الروح
27-06-2010, 06:51 PM
الظروف والاحوال تغيرت والنوايا كذلك
لذا من باب الحيطه اقول صعب جدا ان يخطب الاب او الام لابنتهم من يرضون دينه وخلقه..
خلوها تجي من طرف الرجل واهله افضل ويبقى للبنت الاختيار بالقبول او الرفض..اقول هالكلام مع اني متأكده انه في ايجابيات كثيره من خطبة الاهل لبناتهم او حتى خطبة البنت لنفسها..

الواافي
27-06-2010, 07:00 PM
كثير من الامهات يخطبون لبناتهم واعرف وحده اخطبت لبناتها وزوجتهم خيرة الرجال هي من تختار لهم وهالكلام من زمان وبناتها مشاء الله عليهم عايشين بسعاده انا اشوف مب عيب ان الاب او الام يخطبون لبناتهم

ريمية قطر
27-06-2010, 07:51 PM
اذا علي بخطب لبنتي واحد اعرفه يعزها ويحترمها ابرك من اللي يمرمرها في حياتها

المليونير الفقير
27-06-2010, 10:44 PM

:omg:

جوال 11
29-06-2010, 09:07 AM
اذا علي بخطب لبنتي واحد اعرفه يعزها ويحترمها ابرك من اللي يمرمرها في حياتها

:nice::nice::nice:
هذا هو الكلام الصحيح كثير من الشباب عند التقدم لخطبة البنت يمحدحه أهله أمام أهل البنت ولكن بعد الزواج نرى الوجه الآخر والحقيقة المره وهي الطلاق، وأيضا تدخل أهل البنت وأهل الولد في أمور الأمور بعد الزواج سبب رئيسي في الخلافات الزوجية

بوحارب
29-06-2010, 09:47 AM
جوال انت ولد صالح وفيك الخير

وابي اخطبلك حق بنتي ;)

كم عمرك :d

missperfect
29-06-2010, 09:48 AM

وابي اخطبلك حق بنتي ;)

وااااااافضيحتااااااااااااااه

بوحارب
29-06-2010, 10:13 AM
وااااااافضيحتااااااااااااااه

فضيحتاااااه عندج مب عندي :omen2:

جوال 11
29-06-2010, 04:46 PM

وابي اخطبلك حق بنتي ;)

الله يوفقك ويستر على بناتك وبنات المسلمين ويرزقهن الزوج الصالح الذي يقدر الزوجة وتكون المودة بينهما

سهم طايش
29-06-2010, 05:16 PM
مدري احس انها مهب حلوة

تحداني
29-06-2010, 05:57 PM
.. هناك فتيات بالفعل قد يبحثون عن شريك حياه من الطراز الأول يجدونه ..
ولكن من الصعب عليهم الإقتراب منه أو محاوله أحد من ذويها أن يقوم بذلك
خوفا من رده الفعل .. والحياء والعادات والتقاليد .. وغيرها من الأسباب

لا يمكن مقارنه زمن الصحابه والأنبياء بهذا الزمن
ولا يمكن مقارنه صفاء قلوبهم .. وبياض نواياهم ..
وحسن معاملتهم بهذا الزمان
المقارنه ابدا غير عادله وغير منصفه

نحن في زمن حتى الصمت تم تفسيره مليون تفسير
فكيف بالقعل نفسه

إدعوا لهم بأزواج صالحين ..
ومن الفتيات أيضا دعوه بزوجات صالحات

وهناك قدر يمشي عليه الانسان
ولن ينال غير نصيبه من الدنيا سعى من سعى وحاول من حاول
ومثل هذه الأمور بيد عالم الغيب والشهاده

جملك الله برضى الرحمن

قطر دزاين
29-06-2010, 09:30 PM
للامانه زوجت بناتي
واحده المهر 100 ريال
والثانيه 1000 ريال
بدون اي مؤخر
والله يحفظهم ويحفظكم

وجزاكم الله خير

النهار
29-06-2010, 09:41 PM
اذكر شيبه خطبني لبنته بالطياره ..
أول مره خدودي تصير حمرا في حياتي ..

:shy:

وينه دلني عليه :nice:

بـــــــنت النوخـّــــذه
29-06-2010, 10:07 PM
كثير مانسمع هذا المثل :

أخطب لبنتك ولا تخطب لأبنك

ولكن : هل تعلم ماهو معنى المثل ولماذا قيل ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
:

المثل انقال للاهتمام بمستقبل البنت 00 وجرت العاده ان الرجل يخطب البنت وليس العكس ونظرا" للاختيار الخاطئ من البنت (لعدم تميزها ومعرفه معادن الرجال كونها بنت) او من اولياء الامور طلع هذا المثل (اخطب لبنتك ولا تخطب لابنك ) والقصد منه هو الاهتمام بإختيار زوج مناسب للبنت اثناء التقدم لها لان (ابنك ) امر الاختيار بيده ولكن (بنتك ) امر الاختيار بيدك يا وليّ الامر فأنت ادرى بالرجل الصالح عندما يطرق الباب ^_^

الجني
30-06-2010, 12:06 AM
يا زينكم و يا زين سوالفكم

من وقت ليس بالبعيد في قطر اذا رغب احد بالزواج

عرض عليه اصدقائه الزواج بإحدى فتياتهم

و قد عُرِضَ علي من صديقين لي تزويجي

و كانت الطريقة بأن يقول الصديق لصديقه

"اسمع يا فلان ترى اذا بغيت تتزوج ما بنلاقي أخير منك"

و ليس "شرايك أزوجك اختي "

سفير الدوحة
02-07-2010, 02:25 AM
الله يوفق الجميع
أنا مع هالموضوع لأن الأب يحس بأولاده كلهم ...
ثانيا لأن في بعض الاباء يحس أنه مثلا مايصير تتزوج البنت الوسطى في العائلة و الكبيره للحين
أو ممكن تقدم لها كذا واحد بس محد كفو ...
وشكرا...