المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : براءة الكلمات من نجاسة الأفكار... اهداء الى (يعوث)

BigBrother
30-06-2010, 01:37 AM
حرية الكلمة.. حرية الفكر.. حرية التعبير.. حرية الرأى...

لا أدرى ربما نسيت بعض الحريات الأخرى.. حريات كثيرة أثرت حياتنا الثقافية والإجتماعية بكثير من النجاسات الفكرية.. فكما يزخر البحر بكل ما هو طيب ، إلا أنه فى مكان ما تتجمع الطحالب.. وبينما ينظر بعض المتفائلين -ولست منهم- إلى هذا الإنفتاح الإعلامى الكاسح بمختلف قنواته ومجالاته على أنه كسب حضارى هام لابد لنا من الحفاظ عليه.. مازلت أشعر أننا فى حاجة إلى نوع من التقييد المعنوى لغلق أبواب الشر التى فتحت جحيمها على عقولنا.. لابد لنا ألا ننسى.. أن جيلنا جيل رضع الذل والإنكسار ، وفطم على نظرة التقديس لكل ما هو خارج حدودنا ، وشب وشاب على إحتقار الذات و الأهل والبلاد والعباد.. فكيف يكون مثل ذلك حكما على تراث هائل.. وحضارة ضاقت الأرض بزخمها.. ورجال ماعرف التاريخ مثلهم.. وبكل أسف صرنا نرى أن أول ما يحاكم هذا الجيل التائه الذى ماذاق حلاوة العزة والتمكين فإنه يحاكم أجداده.. ويلعن تراثه.. ويسفه أحلامه!
أيام زمان كان الذى يكتب أفكاره ويسود بها الصفحات ، كان يتقيد بشكل تلقائى بأعراف محمودة وثوابت لا تعرف التغيير ، دون أن يفرض عليه ذلك أحد.. بل كان أشبه ما يكون بالإلتزام الأدبى الغير مكتوب ، ينأى بنفسه الكاتب عن نسف المعتقدات و زلزلة كياننا الواهى أصلا.. وحتى وإن أراد النيل من بعض الثوابت فكان يلزم منهج التلميح دون التصريح.. والغمز واللمز دون المواجهة الذميمة.
أما الآن فنحن نعيش زمن الثورات.. الثورة على القديم.. الثورة على الأخلاق.. الثورة على الأديان (خصوصا الإسلام).. وحملت أيادى البعض معاول الهدم لكل الثوابت ، قاطعة بذلك كل الحدود و القيود المعنوية التى طالما إلتزم بها كل شريف عفيف.
فأصبحنا نرى من ينقل لنا خبث نفسه.. ووضاعة خلقه.. وحقارة أفكاره بشكل حى مباشر على الأوراق ، أو يملأ به فضاءنا الإلكترونى ، تحت مسميات عدة.. منها الإصلاح الدينى وما أرادوا إلا إفساده ، ونقد التراث وما أرادوا إلا نقضه ، ومراجعة الثوابت ومحاسبة الأنبياء و..و.. إلى كل ذلك من الهجوم الذى لا ينقطع ، وشارك -بجهل أوبسوء طوية- بعض أبنائنا وإخواننا فى جلد ظهورنا..
حتى أصبحنا جزائر منعزلة.. كلٌ يحمل فى رأسه فكرته العرجاء.. وفى يده سلاحه الذى يهاجم به من تسول له نفسه الإقتراب من شواطئه.. وجلس كل منا منعزلا فخورا برأيه مزهوا بخرابه الفكرى..
ليتنا ننظر حولنا بصدق.. من المستفيد من هذا البلدوزر الفكرى الذى يهدم كل ثوابتنا ويجادل حتى فى أبجديات حضارتنا وتراثنا.. أشعر بطاعون الحداثة ينهش أكبادنا و يفتت عقول أبنائنا لمصلحة من؟؟!.. أصبح كل من أمسك قلما وبدأ يكتب بعض الكلمات المتزنة بعد سنوات من الشخبطة فى كراريس المدرسة ، لا يجد بدا من التطاول على معتقداتنا والتى هى فى ذات الوقت إرثه وإرث أهله وأبنائه.. كثير من أبنائنا عزم على ولوج هذا الباب الكريه المنتن ، إما طمعا فى شهرة أو بحثا عن جدلية عقيمة كئيبة يشغلنا بها عما هو أجدى وأهم ، وإما لهوى وإفتتان بالفكر الليبرالى المتحلل والذى يخر بصاحبه من السماء فتخطفه الطير أو تهوى به الريح فى مكان سحيق.. فلا هو أبقى لنفسه مرجعية راسخة تشده إليها إن هو ضل الطريق وطرق أبواب الشر والفساد ، ولا وصل بتجرده المزعوم إلى شئ سوى نطح رأسه فى جبال العقائد الراسية.. فمهلا أيها المتهورون.. إنكم لن تقدروا على ضر هذه الأمة الباقية بذاك الهراء ، مهلا.. فنحن بحاجة لأقلامكم وحماسكم.. ولكن لنصرة أبائكم وابنائكم.. بدلا من أن تكونوا فأسا فى يد الأعداء.. فالخير فينا ومنا ولن تجد لسنة الله تبديلا.

ألا فليتق الله من كان كاتبا فكره.. ألا فليراجع نفسه من كان يحلم بهدم حضارتنا فوق رأس الجميع.. ألا فلينظر أحدنا ماذا يريد من نقل أفكاره إلينا.. كفوا أيها الأحباب عن غرس أقلامكم فى جسدنا الممزق.. وكونوا رحمة ودعاة خير لأمة تاه بها الطريق.
منقول عن الفارس مفروس بمنتدى التوحيد

يعوث
30-06-2010, 02:01 AM
شكرا لك اخي العزيز الغالي والحبيب الاخ الكبير
كلام جميل وموضوع طيب اشكرك على انك اهديته وخصيتني به
المشكله اننا نعاني من الهلع من كلمه حريه فنحن نتهم من يقول راي مخالف بانه صاحب فكر هش عقيم سخيف
وفي الوقت ذاته ندعي بانه سيهدم الثوابت وسيحاسب التاريخ!!! والانبياء!!
فهناك تناقض فهل تاريخ الامه وثوابتها ضعيفه وهشه لدرجه ان كلام ساذج وهش سيعريها ويهدمها بالمعول؟؟؟على حد تعبير الكاتب
انا لا استطيع تفسير ذلك ولكن دعونا نحسن الضن ببعضنا المشكله في التهم الجاهزه بان كل صاحب راي مخالف مفسد وينوي الافساد وفي الوقت ذاته مطالب بالاصلاح وقول الحقيقه
هذا لايستقيم فيجب ان نحسن الضن ونتناقش لنصل في النهايه الى مايصلح من حالنا وحاضرنا
ولا تقلق ابدا من اختلاف الرأي وفساد الفكره فالله تبارك وتعالى يقول
فَأَمَّا الزَّبَد فَيَذْهَب جُفَاء وَأَمَّا مَا يَنْفَع النَّاس فَيَمْكُث فِي الْأَرْض كَذَلِكَ يَضْرِب اللَّه الْأَمْثَال

فان كان الكلام زبد فسيذهب جفاء,,,,واما ماينفع الناس فيمكث في الارض

تحياتي لك واشكرك مره اخرى

سلمان_1
30-06-2010, 07:27 AM
السلام عليكم
بج برذر اسمح لي اتداخل معاكم بسؤالين.

يعوث شحالك اربك طيب

انا اشوفهم يحذفون مواضيعك بس ما ادري ليش ؟!

عندي سؤالين:
السؤال الأول : وبما ان الموضوع عن الحرية ، هل تؤمن بالحرية المطلقة؟ و الا انت مثلنا تؤمن بحرية مشروطة ومقيدة.

السؤال الثاني :
السبب في سؤالي الثاني اني في احد الأيام اسمع الرادو على احدى المحطات التي تبث بالعربية و قد كانوا مستضيفين احد الناشطين في حقوق الانسان في احدى الدول العربية و كان متحدث باسم احدى الجمعيات وكان ينادي بحماية حقوق الأقليات! وقد كنت متحمس جداً لحديثة و مناصر له لكن اتضح لي فيما بعد أن الحقوق التي يتحدث عنها هي حقوق (( مثلي الجنس )). اي حقوقهم في اشهار ميولهم و زواجهم و غيره.

السؤال : هل تؤيد حقوق مثلي الجنس؟! و اسمح لي على السؤال و لا تفهمني غلط بس بغيت اعرف حدود الحرية عندك؟

Darco
30-06-2010, 07:33 AM
السؤال الثاني :
السبب في سؤالي الثاني اني في احد الأيام اسمع الرادو على احدى المحطات التي تبث بالعربية و قد كانوا مستضيفين احد الناشطين في حقوق الانسان في احدى الدول العربية و كان متحدث باسم احدى الجمعيات وكان ينادي بحماية حقوق الأقليات! وقد كنت متحمس جداً لحديثة و مناصر له لكن اتضح لي فيما بعد أن الحقوق التي يتحدث عنها هي حقوق (( مثلي الجنس )). اي حقوقهم في اشهار ميولهم و زواجهم و غيره.

السؤال : هل تؤيد حقوق مثلي الجنس؟! و اسمح لي على السؤال و لا تفهمني غلط بس بغيت اعرف حدود الحرية عندك؟

سمعت هذا اللقاء :secret: .. طريقة التبريرات أصابتني بالغثيان وخاصة محاولة الناشط الشاذ أنه يقول أن الدين "ماعندو مشكل أبداً" مع مسألته!!! أعتقد كان عصر سبت في إذاعة مأفونة.

متأسف طلعت عن الموضوع .. متابع :) .

ROSE
30-06-2010, 07:39 AM
سمعت هذا اللقاء :secret: .. طريقة التبريرات أصابتني بالغثيان وخاصة محاولة الناشط الشاذ أنه يقول أن الدين "ماعندو مشكل أبداً" مع مسألته!!! أعتقد كان عصر سبت في إذاعة مأفونة.

متأسف طلعت عن الموضوع .. متابع :) .

نفس اللقاء سواه الشيخ العريفي وشوف الاشمئزاز اللي وصلوا له بكلامهم

اكتب في يوتيوب وبتشوف العجب ، كسر خاطري العريفي والله على طولة باله

Darco
30-06-2010, 07:52 AM

أيه شفته هذا قديم شوي, الله يذكر العريفي بالخير ماكانت له حاجة يجمعهم وياه واضح أن وجهه تمعّر واحاول يضبط نفسه :secret:.. اللقاء اللي سمعته أنا وسلمان كان في إذاعة مونت كارلو, والمقدّم والضيوف كلهم قاعدين يزينون ويلمعون ويبررون حق الشاذ أنه يكون شاذ وتمادوا في طرح موضوع الزواج وزادوا الطين بلّه أنهم قالوا مافيه نصوص دينية تحرّم الشذوذ :looking:

سلمان_1
30-06-2010, 07:58 AM
أيه شفته هذا قديم شوي, الله يذكر العريفي بالخير ماكانت له حاجة يجمعهم وياه واضح أن وجهه تمعّر واحاول يضبط نفسه :secret:.. اللقاء اللي سمعته أنا وسلمان كان في إذاعة مونت كارلو, والمقدّم والضيوف كلهم قاعدين يزينون ويلمعون ويبررون حق الشاذ أنه يكون شاذ وتمادوا في طرح موضوع الزواج وزادوا الطين بلّه أنهم قالوا مافيه نصوص دينية تحرّم الشذوذ :looking:

فعلاً كانت مونتكارلو

يعوث
30-06-2010, 09:10 AM
السلام عليكم
بج برذر اسمح لي اتداخل معاكم بسؤالين.

يعوث شحالك اربك طيب

عندي سؤالين:
السؤال الأول : وبما ان الموضوع عن الحرية ، هل تؤمن بالحرية المطلقة؟ و الا انت مثلنا تؤمن بحرية مشروطة ومقيدة.

السؤال الثاني :

مرحبا بك اخي العزيز سلمان

بطبيعة الحال وجوابا على سؤالك
فانه لايوجد شي بالمطلق حسب مفهومك. فانت تقصد بالحرية المطلقة والتي لاحدود لها بان يفعل الانسان ويقول اي شي وفي اي وقت وفي كل وقت
اذا كان كلامي صحيحا فهذا مفهوم خاطئ
حرية الرأي والتعبير حسب تعريفاتها هي وقوف حريتك عندما تصل الى حرية الاخرين
بكل بساطة يجب ان تكون هناك قوانين وتشريعات وضوابط عامة لايخرج عنها الانسان
اما ان تكون مقيدة بان تكون حرية في كل شي الا الكلام في كذا وكذا وكذا وكذا او حرية مشروطة فبهذه الطريقة سيكون من السهل تهميش الحريات بحجة خروجها ( عن الضوابط)
اما بخصوص سؤالك الثاني
فان الوضع لايخلو من احتمالين
فاما ان تكون المثليه الجنسيه مشكله! او انها ليست بمشكله!
اذا كانت مشكله وهي كذلك فان المجتمع ومؤسساته مسؤولين عن وضع حلول لهذه المشكله
وعلاجها ودراسة اسباباها
اما ان نلعن الظلام دون ان نحرك ساكن
فهذا مرفوض
هناك اناس يعانون من امراض نفسيه واجتماعية ..وخلقيه ايضا في هذا الجانب
يجب ان يتحمل المجتمع علاج هذه المشكله لا ان نلقي اللوم فقط على فئة او شريحة
وشكرا لك

انا ايضا لا اعلم مالسبب اخي الكريم ولكن اعتقد ان هناك سوء فهم او سوء ضن
تحياتي

البعد الخامس
30-06-2010, 09:45 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الصراحه أنا أشوف هجوم وحروب داميه وصراخ وقتلى في أغلب مواضيع المنتدى

شسالفه ... برأيي لو تناقشون المواضيع بهدوء ورويه يكون أحسن

أشوف العضو يعوث نقاشة هادئ ورايق

وطريقة الخط حتى هاديه

ردوده تشجع للقراءة لأنها ليست منقوله

الصراحه شبعنا من القص والصق

مواضيع رائعه ولكن الي يخربها عمليه الركض على قوقل وبهلع

وبسرعه قص ولصق

يا ريت أنكم تحسنون الظن

المتهم برئ حتى تثبت أدانته

وبالنسبه للشك بأن الأشخاص المخالفين هم ملحدين

فيا ريت تناقشونهم وتثبتون لهم وجهه نظركم من خلال الأدلة العقلية والظواهرالكونية

لأن القرآن والأحاديث موجوده بكل مكان بالبيت بالنت وممكن أنهم يقرونها ولكن

هم غير مقتنعين ويبحثون عن الدليل يعني تايهين

فياريت توضيح ذلك لهم ولغيرهم وخاصة هالأجيال الى أغلبهم من مدمنى النت

وما عندهم الجرأة على السؤال

بعطيكم مثال على الي بغيت أوضحه بمشاركتي :

اليد واحده من الأدلة على وجود الله

http://up.3ros.net/get-6-2010-e5bdk0d0.png (http://up.3ros.net)

مع التحية

أن شالله ما تسيئون الظن فيني وتعتبرون ملحد متخفي

سلمان_1
30-06-2010, 01:03 PM
مرحبا بك اخي العزيز سلمان

بطبيعة الحال وجوابا على سؤالك
فانه لايوجد شي بالمطلق حسب مفهومك. فانت تقصد بالحرية المطلقة والتي لاحدود لها بان يفعل الانسان ويقول اي شي وفي اي وقت وفي كل وقت
اذا كان كلامي صحيحا فهذا مفهوم خاطئ
حرية الرأي والتعبير حسب تعريفاتها هي وقوف حريتك عندما تصل الى حرية الاخرين
بكل بساطة يجب ان تكون هناك قوانين وتشريعات وضوابط عامة لايخرج عنها الانسان
اما ان تكون مقيدة بان تكون حرية في كل شي الا الكلام في كذا وكذا وكذا وكذا او حرية مشروطة فبهذه الطريقة سيكون من السهل تهميش الحريات بحجة خروجها ( عن الضوابط)
اما بخصوص سؤالك الثاني
وعلاجها ودراسة اسباباها
فهذا مرفوض
وشكرا لك

انا ايضا لا اعلم مالسبب اخي الكريم ولكن اعتقد ان هناك سوء فهم او سوء ضن
تحياتي

يعطيك العافية

بالنسبة لموضوع (( مثلي الجنس )) فسؤالي ليس هل هناك مشكلة ام لا.
سؤالي هو ( هل تؤيد مطالبهم ) يعني لو كنت مسؤول في الدولة هل ستسمح لهم بالتجمهر او بالزواج من بعض او بإشهار جمعية تعني بحقوقهم.

و بما ان للحديث شجون فعندي سؤال اخر:)
اذا تعارض الدين مع العقل فمن منهما تتبع؟

يعوث
30-06-2010, 01:34 PM
يعطيك العافية

بالنسبة لموضوع (( مثلي الجنس )) فسؤالي ليس هل هناك مشكلة ام لا.
سؤالي هو ( هل تؤيد مطالبهم ) يعني لو كنت مسؤول في الدولة هل ستسمح لهم بالتجمهر او بالزواج من بعض او بإشهار جمعية تعني بحقوقهم.

و بما ان للحديث شجون فعندي سؤال اخر:)
اذا تعارض الدين مع العقل فمن منهما تتبع؟

اخي العزيز سلمان
اشكرك جزيل الشكر واسئلتك سبق وان تم طرحها علي سابقا
انا شخصيا اعتذر منك شديد الاعتذار واتمنى ات تقبل ذلك لسبب بسيط هو انني لا املك الحريه في ابداء رأيي
لذلك اقتصر مداخلاتي بشكل سطحي واتجنب التعمق
عند عدم قبولك لاعتذاري ولك الحق في ذلك فراسلني على البريد الخاص
شكرا لك

BIG-VEGA
30-06-2010, 01:48 PM
سلمان_1 ....لاتحاول اتحصل اجابه صريحه
كان غيرك اشطر :)

Arab!an
30-06-2010, 02:04 PM
الحريات اعلاه مطلوبة .. والخلط بينها وبين اهتمامات البعض الدنيئة خطأ

سلمان_1
30-06-2010, 02:08 PM
اخي العزيز سلمان
انا شخصيا اعتذر منك شديد الاعتذار واتمنى ات تقبل ذلك لسبب بسيط هو انني لا املك الحريه في ابداء رأيي
لذلك اقتصر مداخلاتي بشكل سطحي واتجنب التعمق
شكرا لك

ما اردت الوصول له هو ان بعض المفاهيم تصل إلى خط مسدود مع الدين
خصوصاً التي تعتمد اعتماد كلي على المنطق والعقل. لان المنطق هو نتاج عقلي و العقل ثوابته نسبية تختلف من شخص الى اخر لأن العقل يستسقي تلك الثوابت من الظروف و البيئة المحيطة (البيئة الزمانية والمكانية) فمثلاً تجد منطق القرون الوسطى يختلف عن منطق القرن العشرين وكذلك المنطق في روسيا يختلف عنه في امريكا لذلك خرجت علينا نظريات فلسفية و اجتماعية مختلفة و متضادة في بعض الأحيان.
حتى في الولايات الامريكية فيما بينها فتجدهم مختلفين في قضايا مثل الاجهاض و حمل السلاح وكل يرى بأن رأيه هو المنطقي.

والدين لا يتماشا دائماً مع عقولنا لذلك قال علي بن ابي طالب رضي الله عنه : " لو كان الدين بالرأي لكان أسفل الخف أولى بالمسح من أعلاه"
وكذلك قال تعالى (منه آيات محكمات هن أم الكتاب وأخرى متشابهات فأما الذين في قلوبهم زيغ فيتبعون ما تشابه منه )

والاسلام هو دين الفطرة. فكلما كانت تلك الفطرة سليمة و لم يلحقها اذى او تشوهها البيئة المحيطة كلما كانت اقرب إلى الاسلام.
والعقل السليم ينطلق من تلك الفطرة لذلك يقتنع اقتناع كلي بالاسلام حتى لو لم يستحضر جميع احكامه فعندما تتعارض تلك المفاهيم مع العقل يأتي دور الفطرة السليمة لتوجهه.

لذلك اخي العزيز : قبل الاسترسال في مفاهيمك عليك التأكد من ان تلك المفاهيم تتماشى مع الدين و لا تعارضه .

"يامقلب القلوب ثبت قلوبنا على دينك"

وتقبل مروري

BigBrother
30-06-2010, 02:17 PM
المشكله اننا نعاني من الهلع من كلمه حريه فنحن نتهم من يقول راي مخالف بانه صاحب فكر هش عقيم سخيف
فهناك تناقض فهل تاريخ الامه وثوابتها ضعيفه وهشه لدرجه ان كلام ساذج وهش سيعريها ويهدمها بالمعول؟؟؟على حد تعبير الكاتب
انا لا استطيع تفسير ذلك ولكن دعونا نحسن الضن ببعضنا المشكله في التهم الجاهزه بان كل صاحب راي مخالف مفسد وينوي الافساد وفي الوقت ذاته مطالب بالاصلاح وقول الحقيقه
هذا لايستقيم فيجب ان نحسن الضن ونتناقش لنصل في النهايه الى مايصلح من حالنا وحاضرنا
فَأَمَّا الزَّبَد فَيَذْهَب جُفَاء وَأَمَّا مَا يَنْفَع النَّاس فَيَمْكُث فِي الْأَرْض كَذَلِكَ يَضْرِب اللَّه الْأَمْثَال

بسم الله الرحمن الرحيم
اشكرك جزيل الشكر لقبول الدعوة للموضوع وللرد عليه
ولكني اعتب عليك كثيرا لتسرعك في قراءة الموضوع
بحيث انك استنتجت اشياء من الموضوع تلتقي فعليا مع ما ينتقده الموضوع
يا اخي الكريم ... ثوابتنا ليست هشة ولا ضعيفة لكي تهدم
ولكن ... ان بث السم في العسل يفسده
ويشوهه .. اليس كذلك؟
وان بث الافكار التي اثبت التاريخ والادلة فشلها بين الناس يفسد عليهم
ثوابتهم ويشككهم بها
وما للظالمين غاية الا الوصول الى هذا

ولكن برغم المحاولات والهجمات المستميتة
بقي الدين شامخا وسيبقى الى يوم الدين
لانه الدين الحق الذي ارتضاه الله سبحانه وتعالى للناس
فلا افكارهم ... ولا معاولهم ستؤثر في هذه الحقيقة
وسناتي لاحقا لاثبات ذلك

اما انني استغرب حقا لماذا افحمت اي القران الكريم في الموضوع؟
الم تطلبون النقاش بعيدا عن نور القران وهدي النبي صلى الله عليه وسلم؟ مع تحفظي الشديد على ذلك

الان من يناقض نفسه؟
الله يهديك ... يا يعوث وينير قلبك للحقيقة

ساتابع معك في موضوع الاخ اسعاف

وعذرا لتاخري في الرد لاسباب خارج سيطرتي

يعوث
30-06-2010, 02:17 PM
ما اردت الوصول له هو ان بعض المفاهيم تصل إلى خط مسدود مع الدين
خصوصاً التي تعتمد اعتماد كلي على المنطق والعقل. لان المنطق هو نتاج عقلي و العقل ثوابته نسبية تختلف من شخص الى اخر لأن العقل يستسقي تلك الثوابت من الظروف و البيئة المحيطة (البيئة الزمانية والمكانية) فمثلاً تجد منطق القرون الوسطى يختلف عن منطق القرن العشرين وكذلك المنطق في روسيا يختلف عنه في امريكا لذلك خرجت علينا نظريات فلسفية و اجتماعية مختلفة و متضادة في بعض الأحيان.
حتى في الولايات الامريكية فيما بينها فتجدهم مختلفين في قضايا مثل الاجهاض و حمل السلاح وكل يرى بأن رأيه هو المنطقي.

والدين لا يتماشا دائماً مع عقولنا لذلك قال علي بن ابي طالب رضي الله عنه الإمام : " لو كان الدين بالرأي لكان أسفل الخف أولى بالمسح من أعلاه"
وكذلك قال تعالى (منه آيات محكمات هن أم الكتاب وأخرى متشابهات فأما الذين في قلوبهم زيغ فيتبعون ما تشابه منه )

والاسلام هو دين الفطرة. فكلما كانت تلك الفطرة سليمة و لم يلحقها اذى او تشوهها البيئة المحيطة كلما كانت اقرب إلى الاسلام.
والعقل السليم ينطلق من تلك الفطرة لذلك يقتنع اقتناع كلي بالاسلام حتى لو لم يستحضر جميع احكامه فعندما تتعارض تلك المفاهيم مع العقل يأتي دور الفطرة السليمة لتوجهه.

لذلك اخي العزيز : قبل الاسترسال في مفاهيمك عليك التأكد من ان تلك المفاهيم تتماشى مع الدين و لا تعارضه .

"يامقلب القلوب ثبت قلوبنا على دينك"

وتقبل مروري

اخي العزيز سلمان
كلامك جميل ومتزن
انا اوفقك الراي واريد توضيح امر بسيط
كما تفضلت فالدين الاسلامي دين الفطره ولا يتعارض مع العقل ابدا
ولكن قد يتعارض فهمنا للدين مع العقل
واعلم ان فهمنا للدين لايصل الى مرتبه التقديس..وهذا شي مجمع عليه
لذلك تجد الاختلاف
نقاشي بشكل عام ومواضيعي لاتتناول الدين بل تتناول الفهم للدين! هذا ما اردت توضيحة منذ مدة ليست بالقصرة دون فائدة

شكرا لك

BigBrother
30-06-2010, 02:18 PM
اعتذر من الجميع عن متابعة الموضوع لانشغالي الشديد
وساركز وقتي في الرد على الاخ يعوث

لكم مني جزيل الشكر والتقدير على تفاعلكم مع الموضوع

@فهد@
30-06-2010, 02:18 PM
اخي العزيز سلمان
انا شخصيا اعتذر منك شديد الاعتذار واتمنى ات تقبل ذلك لسبب بسيط هو انني لا املك الحريه في ابداء رأييلذلك اقتصر مداخلاتي بشكل سطحي واتجنب التعمق
شكرا لك

لماذا لاتملك الحريه في ابداء رايك ؟؟؟؟

الاخ سئلك عن شي معين ومحدد .. يبي يعرف رايك فيه ...

هل طلب شي مستحيل

او غامض

او صعب انك تجاوبه

.. وتوضحه له وللاخرين

ولا انت تتهرب من الاجابه لحاجه في نفس يعقوب ..

انا مع حسن الظن الي ان نطلع علي حقيقه كل امر .. وليس اخذ الامور بعواهنها

يعوث
30-06-2010, 02:20 PM
اما انني استغرب حقا لماذا افحمت اي القران الكريم في الموضوع؟
الم تطلبون النقاش بعيدا عن نور القران وهدي النبي صلى الله عليه وسلم؟ مع تحفظي الشديد على ذلك

من هم نحن:) ومن طلب منك هذا:)
انت تعتقد انني اتبع منظمه سريه:)
انا لست صاحب هذا المطلب
كما قلت سابقا المشكله في الافكار المسبقه
تحياتي لك

BigBrother
30-06-2010, 02:29 PM
من هم نحن:) ومن طلب منك هذا:)
انت تعتقد انني اتبع منظمه سريه:)
انا لست صاحب هذا المطلب
كما قلت سابقا المشكله في الافكار المسبقه
تحياتي لك

اخي
لا تستخدم اسلوب التشتيت معي
احاورك بالتي هي احسن
فارجوا منك التزام ادب الحوار الجاد

اما اذا كنت ستتبع هذا الاسلوب فاني اعتذر فليس لدي وقت اضيعه على مهاترات لن تفيد احدا

اما قصدي انتم ... فاقصد ك انت ... وصاحبك بالامس طين وعجين ...
وانني متاكد انه سيتابع معنا من بعيد
اذا لم يكن قد حصل على معرف جديد كعادتكم

يعوث
30-06-2010, 02:35 PM
اخي
لا تستخدم اسلوب التشتيت معي
احاورك بالتي هي احسن
فارجوا منك التزام ادب الحوار الجاد

اما اذا كنت ستتبع هذا الاسلوب فاني اعتذر فليس لدي وقت اضيعه على مهاترات لن تفيد احدا

اما قصدي انتم ... فاقصد ك انت ... وصاحبك بالامس طين وعجين ...
وانني متاكد انه سيتابع معنا من بعيد
اذا لم يكن قد حصل على معرف جديد كعادتكم

اعتذر اذا فهمت ردي على انه استهزاء انا فقط مستغرب
فانا بكل بساطه لم اطلب منك ماتفضلت
اذا طلب منك الاخ طين وعجين شي فتقوم بنسبته لي هذا امر غريب لا اكثر
عموما انا اسف اذا بدر مني خطا
تحياتي

BigBrother
30-06-2010, 02:39 PM
اعتذر اذا فهمت ردي على انه استهزاء انا فقط مستغرب
فانا بكل بساطه لم اطلب منك ماتفضلت
اذا طلب منك الاخ طين وعجين شي فتقوم بنسبته لي هذا امر غريب لا اكثر
عموما انا اسف اذا بدر مني خطا
تحياتي

يعوث ... مجرد متابعة مشاركاتك توحي بانك تفضل عدم الخوض في ذلك
وقالها صراحة طين وعجين

ولذلك عفا الله عما سلف وانتظر منك الرد على ما سبق في موضوع الاخ اسعاف
وارجوا الا يتم غلق الموضوع وان يتسع صدر الجميع لهذا الحوار

في انتظارك
--------------------
وهذا للتذكير

بسم الله الرحمن الرحيم

اشكرك على الرد
واتمنى قبل ان تضع شروطا وتجزم ان ما عندك هو حقيقة مطلقة ....
ان تتأنى ... فلا تنكر الاخر ... فأنا (الاخر ) هنا ... لدي ايضا عقل
وحجة وبرهان

هات ما عندك .... وليكن حوارنا منظم
بحيث تقتصر المشاركات بيني وبينك
ويكون الحوار بسرد ما لديك ونتفق على نقاط
نجيبك نقطة نقطة .... وما يتم الاتفاق عليه يتم الانتقال لما بعده
وارجوا ان يكون كلامك مدعم بالادلة والبراهين

ثانيا ... انا اتكلم من خلال عقيدتي الاسلامية وايماني
عليك ان تحدد لي نهجك الفكري الذي تستند عليه في الحوار
واتمنى ان يمتنع الجميع من المداخلة حتى ننتهي

لك مني جزيل الشكر

يعوث
30-06-2010, 02:43 PM
كما قلت سابقا انتظر اجابتك
فهل ستغير رأيك عندما اثبت لك ومن كلام العلماء ان نظرية التطور صحيحة ام لا
وتذكر بانك وضعت شرط وهو الاستدلال من كلام العلماء والابحاث فقط
ثانيا انت اوردت نتائج الابحاث على هيكل اردي واثبت من خلالها ومن خلال رأي زغلول النجار انها تثبت خطاء نظريه التطور وادت الى انهيار النظرية
افهم من هذا انك ملزم بنتائج البحث؟
بعد الاجابه ساجيبك
وشكرا

يعوث
30-06-2010, 02:44 PM
اتمنى من الاخوان عدم اغراق الموضوع بالردود ليتسنى لنا النقاش
وشكرا

BigBrother
30-06-2010, 02:47 PM
كما قلت سابقا انتظر اجابتك
فهل ستغير رأيك عندما اثبت لك ومن كلام العلماء ان نظرية التطور صحيحة ام لا
وتذكر بانك وضعت شرط وهو الاستدلال من كلام العلماء والابحاث فقط
ثانيا انت اوردت نتائج الابحاث على هيكل اردي واثبت من خلالها ومن خلال رأي زغلول النجار انها تثبت خطاء نظريه التطور وادت الى انهيار النظرية
افهم من هذا انك ملزم بنتائج البحث؟
بعد الاجابه ساجيبك
وشكرا

اخي
اكرر مشاركتي ادناه
وانتظر ردك على مجمل ما فيها
فلا تنتقص منها رجاء

بسم الله الرحمن الرحيم

اشكرك على الرد
وحجة وبرهان

يعوث
30-06-2010, 02:51 PM
هذا تهرب من الاجابه
للمره الاخيره اسال
اذا كنت على استعداد وشجاعه وانا احسبك كذلك بالاعلان عن تغيير رايك وتبني نظريه التطور اذا اثبت لك بانها صحيحه ومن خلال نتائج البحث الذي اورته وبالتالي اصبحت ملتزم بنتائجه لانك كما تفضلت بانها سقطت وتبين بطلانها من خلال نتائج هذا البحث.
اما اذا لم تكن على استعداد فانت حر في رايك واحترم قرارك ولكن لن يكون نقاشنا ذو فائدة فهو جدال لا اكثر
وانا في انتظارك

BigBrother
30-06-2010, 02:51 PM
اعتذر ساخرج الان
وساعود لاكمل الحوار لاحقا

اخي الاستاذ:
ارجوا فتح خاصية الرسائل الخاصة للاهمية

شكرا للجميع

BigBrother
30-06-2010, 02:54 PM
هذا تهرب من الاجابه
للمره الاخيره اسال
اذا كنت على استعداد وشجاعه وانا احسبك كذلك بالاعلان عن تغيير رايك وتبني نظريه التطور اذا اثبت لك بانها صحيحه ومن خلال نتائج البحث الذي اورته وبالتالي اصبحت ملتزم بنتائجه لانك كما تفضلت بانها سقطت وتبين بطلانها من خلال نتائج هذا البحث.
اما اذا لم تكن على استعداد فانت حر في رايك واحترم قرارك ولكن لن يكون نقاشنا ذو فائدة فهو جدال لا اكثر
وانا في انتظارك

استغفر الله العظيم
تتهمني بالهروب
هيهات ان اهرب من خيط العنكبوت
سالتك فاجبتني بسؤال
اجبتك فاجبني
نحدد منهجية الحوار بيني وبينك وهذا من ابجديات الحوار اليس كذلك؟

ثم انك تجزم انني ساقتنع بكلامك؟ وان ما لديك هو حقيقة مطلقة
فلماذا تنادي بحرية الراي ما دمت تحجب ر\اي وتصادره هنا؟؟؟

انتظر ردك على ما سبق
وارجوا ان لا تنفعل وان تجرنا بعيدا عم محور الحوار

BigBrother
30-06-2010, 02:54 PM
بانتظارك

يعوث
30-06-2010, 03:00 PM
انا لا اجيبك بسؤال كما تفضلت انا على استعداد لاجابه اسئلتك والاتلزام بما تقول
كل ما اقصدة هو قبل ان ابدا بالاجابه يجب ان اعرف هل ستغير رأيك ام لا اذا ثبت لك صحة النظريه

ثم انك تجزم انني ساقتنع بكلامك؟ وان ما لديك هو حقيقة مطلقة
فلماذا تنادي بحرية الراي ما دمت تحجب ر\اي وتصادره هنا؟؟؟
انا لا اجزم بانك ستقتنع بكلامي كل مافي الامر بانك قمت بالرد علي في موضوع سابق بان النظريه سقطت ما رأيك؟

من الرجعي الان؟؟ ومن هو الاضحوكة؟؟
اتمنى ان يكون عندك نفس الشجاعة لتقبل الحقيقة العلمية !!!!
طبعا لم ارغب في الرد بقال الله وقال الرسول !!!!

معنى كلامك هذا بانك اسقطت النظريه بنتائج البحث,,,,اذا انت ملتزم بنتائج البحث
اذا كنت غير ملتزم فانا لا الزمك بشي ابدا ولكن سيكون كلامك ايضا غير ملزم لي ونتائج البحث التي اوردتها غير ملزمه فالنتجية ستكون بان كل منا فرح بما لديه:) ولا داعي للنقاش دون فائدة
اتمنى ان يكون كلامي واضح
وشكرا

BigBrother
30-06-2010, 03:06 PM
انا لا اجيبك بسؤال كما تفضلت انا على استعداد لاجابه اسئلتك والاتلزام بما تقول
كل ما اقصدة هو قبل ان ابدا بالاجابه يجب ان اعرف هل ستغير رأيك ام لا اذا ثبت لك صحة النظريه

انا لا اجزم بانك ستقتنع بكلامي كل مافي الامر بانك قمت بالرد علي في موضوع سابق بان النظريه سقطت ما رأيك؟

معنى كلامك هذا بانك اسقطت النظريه بنتائج البحث,,,,اذا انت ملتزم بنتائج البحث
اذا كنت غير ملتزم فانا لا الزمك بشي ابدا ولكن سيكون كلامك ايضا غير ملزم لي ونتائج البحث التي اوردتها غير ملزمه فالنتجية ستكون بان كل منا فرح بما لديه:) ولا داعي للنقاش دون فائدة
اتمنى ان يكون كلامي واضح
وشكرا

اخي الكريم

هذا تشتيت لا فائدة منه
استطيع مجادلتك ليل نهار في بنفس الاسلوب فنصل لطريق مسدود

انت تجزم انني اكتفيت بما اوردته في الخبر ( ليس البحث)
وتجزم كذلك انني ساغير موقفي تجاه النظرية حين سماعي لردك

هذه النقاط ارد عليها بما يلي:

1- ما اوردته سابقا كان خبرا وليس بحثا
اما بحثي وادلتي ستتوالى تباعا لا تستعجل

2- اذا استطعت ان تثبت لي بالادلة العلمية والعقلية المقبولة ساقبل بالنظرية كنظرية
لا شك في ذلك
واستغرب اصرارك في هذا فهذا شيء مفروغ منه

3- انتظر ردك على مشاركتي السابقة
وساكررها لاخر مرة علك ترد برد الباحث عن الحق الجاد في الحوار
واذا استخدمت نفس الالسوب في التشتيت فانا اعتذر فلن يجدي معي نفعا
ولكني لن انسحب من الحوار حتى نتفق
ما رايك؟
فلا تنسحب
واعذر اخاك على ضيق الوقت قد اؤخر بعض الردود نظرا لضيق الوقت

في انتظارك اخي

____

بسم الله الرحمن الرحيم

اشكرك على الرد
وحجة وبرهان

يعوث
30-06-2010, 03:29 PM
اخي الكريم اولا
الخبر الذي اوردته هو عبارة عن نتائج بحث تثبت حسب راي زعلول النجار بان النظريه سقطت
لا نريد ان نتشعب كثيرا جدا انت اوردت نتائج اردي ونريد ان نناقش فيها هل انت موافق ام لا
اعني هل عندما اثبت لك بان نتائج هذا البحث والذي استخدمتة كحجه علي ملزمه لك ام لا وهل بناء عليها ستغير رأيك لانك عندما اوردت هذه النتائج قلت لي

الحمد لله ان عندك الشجاعة تعترف
تفضل هذا نقض ((( علمي ))) جديد لهذه النظرية المتخلفة للقرد دارون

اذا انت اسقطت النظريه بهذا النقض العلمي وانا ساثبتها بهذا البحث العلمي
ثانيا لا نريد ان ندخل في نقاش بان تورد لي مسائل لاتتناولها النظريه او لاتجيب عليها فتستخدمها كدليل على سقوطها هذا الامر غير منطقي ولا اريد ان اتكلم في امور انا اجهلها لذلك نريد فقط الحديث في هذا الجانب
نريد ان نختصر ونتناول نتائج الابحاث على اردي فقط فهي من اخر الابحاث علميا حسب علمي وهي ما اثار النقاش اساسا
هل الاجابه على ما هو اعلاه
نعم
ام
لا
باختصار نريد ان نتناول الموضوع والذي فجرته في وجهي كدليل على سقوط النظريه
ونرى هل هو دليل على صحة او خطأ

اما قولك بانني اشتت الموضوع فسارد على تساؤلاتك لكي ترتاح ولا تسئ الضن فيني

اشكرك على الرد
شكرا لك
لا يوجد لدي شروط اكثر من المذكور سابقا وانا لا اجزم بان مالدي حقيقه مطلقه ابدا
وحجة وبرهان
حسنا وانا عند طلبك ومن يقرا ردودي يعلم بان هذا منهجي دون شك
في هذه النقطه اريد ان اوضح بانني لا اريد ان اتشعب اريد فقط ان ارد عليك بنتائج البحث المذكور فلك الحق في الاعتراض على المصدر او ان تقوم بالرد على هذه النتائج بنتائج اخرى تنقضها فان ثبت ان كلامي صحيح لك ان تغير رأيك وتلتزم بما قلت او لا تلتزم انت حر

لا دخل للعقيدة والدين في هذا فنحن نناقش نظريه علميه لا اكثر
وانت اساسا قلت سابقا بانك لن تورد غير هذه النظريه العلميه
اما اذا كان سؤالك بشكل غير مباشر عن ديني فالتعلم بانني مسلم( surprise ) :) ومنهجي منهج العقل الذي لايتعارض مع النقل ولكن من الممكن ان يتعارض مع الفهم للنقل

شكرا لك

يعوث
30-06-2010, 03:35 PM
للتذكير فقط هذا هو الرد العلمي الذي استخدمة الاخ الاكبر كدليل على بطلان النظرية وسقوطها

اكتشاف هيكل عظمي يبطل نظرية داروين
الجمعة, 02-أكتوبر-2009
مايونيوز - قدم العلماء الأميركيون دليلا جديدا على أن نظرية داروين في النشوء والارتقاء كانت خطأ، وذلك بكشف فريق عالمي من علماء أصول الجنس البشري من جامعتي كين ستيت وكاليفورنيا النقاب عن أقدم أثر معروف للبشر على وجه الأرض وهو هيكل عظمي بشري إثيوبي يبلغ عمره حوالي أربعة ملايين وأربعمائة ألف سنة أطلق عليه اسم "أردي".

وأعلن فريق البحث أمس الخميس أن اكتشاف "أردي" يثبت أن البشر لم يتطوروا عن أسلاف يشبهون قرد الشمبانزي، مبطلين بذلك الافتراضات القديمة بأن الإنسان تطور من أصل قرد.

وكتب الباحثون في تقريرهم بمجلة ساينس أن "أردي" واحدة من أسلاف البشر وأن السلالات المنحدرة منها لم تكن قردة شمبانزي ولا أي نوع من القردة المعروفة حاليا.

ويؤكد العلماء أن أردي ربما تكون الآن أقدم أسلاف الإنسان المعروفين، لأنها أقدم بمليون سنة من "لوسي" التي كانت تعد من أهم الأصول البشرية المعروفة.

وعلق الدكتور زغلول النجار أستاذ الجيولوجيا في عدد من الجامعات العربية، بأن الغربيين بدؤوا يعودون إلى صوابهم بعد أن كانوا يتعاملون مع أصل الإنسان من منطلق مادي وإنكار للأديان.

وقال إن هذا الكشف العلمي الذي وجه ضربة قوية لنظرية داروين يمثل تطورا هاما جدا.

وأضاف النجار إن حديث الباحثين عن أربعة ملايين سنة أمر مبالغ فيه، متوقعا أن يكون عمر الإنسان على الأرض لا يتعدى أربعمائة ألف سنة تقريبا.

من جهة أخرى أوضح سي أوين لوفغوي وهو عالم أميركي في جامعة كنت من المتخصصين في أصل الإنسان أنه أجرى دراسة على الإنسان البدائي الذي يعرف باسم ardipithecus ramidus الذي عاش قبل 4.4 ملايين سنة في إثيوبيا.

وأضاف في دراسة تنشر اليوم في مجلة ساينس، أن "البشر غالبا ما يظنون الناس تطوروا من القردة، لكن ذلك ليس صحيحا، بل القردة هي التي تطورت منا".

وتابع أنه "شاعت فكرة أن البشر هم نسخة متطورة عن الشمبانزي لكن دراسة الإنسان البدائي ساهمت في تأكدنا بأنه لا يمكن أن يتطور البشر من الشمبانزي أو الغوريلا".

ووصف العلماء الهيكل العظمي الجزئي لأردي وهي أنثى بطول 120 سنتمتر ووزن خمسين كيلوغراما تقريبا، من نوع أرديبيتيكوس راميدوس الذي عاش قبل 4.4 مليون سنة في إثيوبيا.

وكان لأردي رأس يشبه رأس القرد وأصابع قدم متقابلة تسمح لها بتسلق الأشجار بسهولة، لكن يديها ومعصميها وتجويف الحوض لديها تظهر أنها كانت تسير منتصبة كالبشر لا منحنية على مفاصل الأصابع كالشمبانزي والغوريلا.

وقال تيم وايت من جامعة كاليفورنيا بيركيلي الذي ساعد في قيادة فريق البحث إن "الناس لديهم اعتقاد بأن الشمبانزي الحديثة لم تتطور كثيرا، وأن الجد المشترك الأخير كان مثل الشمبانزي تقريبا وأن النسل البشري هو الذي طرأ عليه كل التطور".

غير أن وايت يرى أن "أردي" أكثر بدائية حتى من الشمبانزي، نافيا أن يكون عدم سير قردة الشمبانزي والغوريلا منحنية على مفاصل الأصابع دليل على أنها أقل تطورا من البشر، موضحا أن تلك القردة طورت صفات تساعدها على الحياة في بيئاتها الطبيعية في الغابات.

وقام وايت وبيرهان أسفو من مؤسسة أبحاث ريفت فالي وفريق كبير بتحليل كل عظام "أردي" التي عثر عليها، واكتشفوا أنها ربما كانت أكثر مسالمة من الشمبانزي الحالي، مستدلين بأنها على سبيل المثال لا تملك تلك الأنياب الحادة التي يستخدمها الشمبانزي في العراك.

الجزيرة + رويترز

رايق البال
30-06-2010, 05:40 PM
كل ما يتعارض مع الدين أولاً والعلم ثانياً هو خرافة ..
ولما كان العلم جنيناً حديث الولادة ..
فإن ما يتعارض مع العلم ويقره الدين - كالحسد والسحر مثلاً -
هو موجود وسيجد له العلم مقياساً يوماً ما حين تتطور أدواته

الجني
30-06-2010, 05:46 PM
اخي الكريم

هذا تشتيت لا فائدة منه
استطيع مجادلتك ليل نهار في بنفس الاسلوب فنصل لطريق مسدود

انت تجزم انني اكتفيت بما اوردته في الخبر ( ليس البحث)
وتجزم كذلك انني ساغير موقفي تجاه النظرية حين سماعي لردك

هذه النقاط ارد عليها بما يلي:

1- ما اوردته سابقا كان خبرا وليس بحثا
اما بحثي وادلتي ستتوالى تباعا لا تستعجل

2- اذا استطعت ان تثبت لي بالادلة العلمية والعقلية المقبولة ساقبل بالنظرية كنظرية
لا شك في ذلك
واستغرب اصرارك في هذا فهذا شيء مفروغ منه

3- انتظر ردك على مشاركتي السابقة
وساكررها لاخر مرة علك ترد برد الباحث عن الحق الجاد في الحوار
واذا استخدمت نفس الالسوب في التشتيت فانا اعتذر فلن يجدي معي نفعا
ولكني لن انسحب من الحوار حتى نتفق
ما رايك؟
فلا تنسحب
واعذر اخاك على ضيق الوقت قد اؤخر بعض الردود نظرا لضيق الوقت

في انتظارك اخي

____

بسم الله الرحمن الرحيم

اشكرك على الرد
وحجة وبرهان

متابع عن بعد

و أتمنى مقارعة الحجة بالحجة

اسعاف
30-06-2010, 06:32 PM

هذاه مقتطفات من مقالك السابق

ماذا تقولون فيه يا سادة

اصلاح ام افساد

وهل يمكن ان حسن الظن في قائلة
انت قلت

1- في مجتمعنا العربي يطرح الناس قضايا على طاوله النقاش معتبرين انها مشاكل كبيره وجوهرية .خذ على سبيل المثال انتشار هواتف المراسلة الفورية بين المراهقين,القنوات الفضائية,المسلسلات الاجنبيه, طريقة لبس الحجاب ,الاختلاط و المعاكسات , والكثير من القضايا الفرعيه وتصويرها كأنها مشاكل كبيره تهم الامن القومي للمجتمع

2-

في الوقت ذاتة هناك سكوت وتكتم واتفاق جمعي على عدم الخوض في امور مهمه تمس المجتمع على المتسوى الفردي والجمعي .فتدني مستوى التعليم , انتشار التشدد والتعصب الديني

3-في السنوات الاخيرة ومنذ نهاية سبعينات القرن الماضي تزايدت الاصوات المنادية بالرجعية والتقهقر الى الماضي ورفض مظاهر الحضاره والتمدن بدعوى انها من اسباب التخلف فانتشرت في المجتمعات العربيه اصوات اصوليه تزعم احتكارها للمعرفه فتزايدت موجات التكفير والتشدد ونصبت بعض الجماعات نفسها وصيه على العقول فانحسرت الاراء, فإما معي او ضدي،فاصبح شغلها الشاغل محاربه كل جديد ورفضه

4-
يلاحظ المتابع للتطورات الاجتماعية في مجتمعاتنا العربيه تبني كثير من الشباب لهذه الافكار الرجعية

5-
مع انتشار الموجة الظلاميه وطغيانها على المجتمع وتوافر الضروف المناسبه لانتشارها من فقر وجهل واحباط وفشل وجد كثير من الشباب ظالتهم في هذه الافكار الهدامه ,فاعتنقوها و بشروا بها معتقدين انها الحقيقه المطلقه والصواب الذي لايحتمل الخطأ

6
ففي ضروف كهذه وجد اصحاب الفكر التنويري مشقة في ايصال صوتهم فالمجتمع تطغى عليه الاصوليه والعنف فلا رأي يمكن قبوله ولا اختلاف يمكن حصولة الا ماوافقهم فأي نقاش هذا واي رأي.

7-
فاصحاب الفكر الاصولي المتشدد لايهنأ لهم بال وهم يرون الناس وهم يتمتعون بالحريه فلازال شيطانهم يزين لهم اعمالهم فهم الاوصياء على المجتمع وهم اصحاب الحقيقه المطلقه وهم من نصبهم الله مدافعين عن الدين على حسب زعمهم فبدونهم تضيع الاخلاق وتنهار القيم فيقتل الرجل اخيه وأمرته وبنيه فالناس في نظرهم سذج يجب ان يتم الحجر عليهم فان لم تفرض عليهم الخضوع فلابد من انحرافهم وضياعهم .
8-
نتج عن ذلك ضغط اصحاب الفكر الظلامي على الحكومات لايجياد تشريعات تحد من حريه النشر ومراقبة وتتبع الكتاب وملاحقتهم قانونيا

9-
هذا الوضع الجديد والذي لم يتعود عليه اصحاب الفكر الرجعي والذين انتهجوا سياسه تكميم الافواه ادى الى اتخاذهم طرق جديدة وملتويه في قمع الفكر واسكات الاصوات ومصادرة الرأي معتقدين ان ذلك يطفئ شمعه التنوير المتقده لتكسح عتمه ظلامهم

10-
هذا الوضع الجديد والذي لم يتعود عليه اصحاب الفكر الرجعي والذين انتهجوا سياسه تكميم الافواه ادى الى اتخاذهم طرق جديدة وملتويه في قمع الفكر واسكات الاصوات ومصادرة الرأي معتقدين ان ذلك يطفئ شمعه التنوير المتقده لتكسح عتمه ظلامهم

11-

وانتبه الى لفظ تحرير!! وكأنهم يقرون ان المرأه مستعبده فعلا في تصورهم وتحت وصايتهم فلا تملك حريتها ولا تملك قرارها

انتهى كلامه المسموم

فما رأيكم فيه يا جماعة

رايق البال
30-06-2010, 06:40 PM

ماذا تقولون فيه يا سادة

اصلاح ام افساد

انت قلت

1- في مجتمعنا العربي يطرح الناس قضايا على طاوله النقاش معتبرين انها مشاكل كبيره وجوهرية .خذ على سبيل المثال انتشار هواتف المراسلة الفورية بين المراهقين,القنوات الفضائية,المسلسلات الاجنبيه, طريقة لبس الحجاب ,الاختلاط و المعاكسات , والكثير من القضايا الفرعيه وتصويرها كأنها مشاكل كبيره تهم الامن القومي للمجتمع

2-

في الوقت ذاتة هناك سكوت وتكتم واتفاق جمعي على عدم الخوض في امور مهمه تمس المجتمع على المتسوى الفردي والجمعي .فتدني مستوى التعليم , انتشار التشدد والتعصب الديني

3-في السنوات الاخيرة ومنذ نهاية سبعينات القرن الماضي تزايدت الاصوات المنادية بالرجعية والتقهقر الى الماضي ورفض مظاهر الحضاره والتمدن بدعوى انها من اسباب التخلف فانتشرت في المجتمعات العربيه اصوات اصوليه تزعم احتكارها للمعرفه فتزايدت موجات التكفير والتشدد ونصبت بعض الجماعات نفسها وصيه على العقول فانحسرت الاراء, فإما معي او ضدي،فاصبح شغلها الشاغل محاربه كل جديد ورفضه

4-
يلاحظ المتابع للتطورات الاجتماعية في مجتمعاتنا العربيه تبني كثير من الشباب لهذه الافكار الرجعية

5-
مع انتشار الموجة الظلاميه وطغيانها على المجتمع وتوافر الضروف المناسبه لانتشارها من فقر وجهل واحباط وفشل وجد كثير من الشباب ظالتهم في هذه الافكار الهدامه ,فاعتنقوها و بشروا بها معتقدين انها الحقيقه المطلقه والصواب الذي لايحتمل الخطأ

6
ففي ضروف كهذه وجد اصحاب الفكر التنويري مشقة في ايصال صوتهم فالمجتمع تطغى عليه الاصوليه والعنف فلا رأي يمكن قبوله ولا اختلاف يمكن حصولة الا ماوافقهم فأي نقاش هذا واي رأي.

7-
فاصحاب الفكر الاصولي المتشدد لايهنأ لهم بال وهم يرون الناس وهم يتمتعون بالحريه فلازال شيطانهم يزين لهم اعمالهم فهم الاوصياء على المجتمع وهم اصحاب الحقيقه المطلقه وهم من نصبهم الله مدافعين عن الدين على حسب زعمهم فبدونهم تضيع الاخلاق وتنهار القيم فيقتل الرجل اخيه وأمرته وبنيه فالناس في نظرهم سذج يجب ان يتم الحجر عليهم فان لم تفرض عليهم الخضوع فلابد من انحرافهم وضياعهم .
8-
نتج عن ذلك ضغط اصحاب الفكر الظلامي على الحكومات لايجياد تشريعات تحد من حريه النشر ومراقبة وتتبع الكتاب وملاحقتهم قانونيا

9-

10-

11-

وانتبه الى لفظ تحرير!! وكأنهم يقرون ان المرأه مستعبده فعلا في تصورهم وتحت وصايتهم فلا تملك حريتها ولا تملك قرارها

انتهى كلامه المسموم

فما رأيكم فيه يا جماعة

لفت نظري تكرار كلمة (( التنوير )) في رد يعوث ..
ترى ماذا يقصد بذلك

المعتدل
30-06-2010, 08:21 PM
الأخ اسعاف

أخي العزيز هل تتوقع أن تصل مع هؤلاء إلى نهاية مرضية لا أخفيك أنني احد الكتاب السابقين في جريدة الشرق منذ سنوات تحت اسم أبو محمد وتركت هذه الصحيفة بعد أن تغيرت مفاهيمها وبدأت تحجب مواضيع الإخوة أصحاب الفكر التنويري وأعني بالتنويري في الحقيقة هم الذين يؤمنون بالنصوص من الكتاب والسنة الذين لهم دور كبير في إيصال الكلمة إلى المتلقي بالطريق التي تجعل القارئ يزيد وعياً بما حوله في مجتمعه مع ان كتاباتي كانت تميل إلى الاقتصاد والتوجيه أكثر منها سياسية لأني لا أؤمن بالمهاترات التي ليس لها مقابل بمعنى أنت تتحدث وتنحت في الحجر ولا حياة لمن تنادي من قبل المسئولين وأصحاب الأفكار المغلقة على المجتمع والتي تأخذ دور الوصاية على المجتمع تحت مسميات لا أحب الطرق إلى شعاراتها التي لا تخفى على المجتمع القطري خاصة فالبعض وللأسف الشديد ينعت مخالفيه بمسميات ليس لها أصل ولا كناية إلا بكونه يخالفه الرأي والفكر فالحمدلله نحن نتجه إلى الطريق المستقيم أن شاء الله نحو فكر تنويري أكثر انفتاح ونسعى من خلال هذا الفكر لم جراح الأمـــــــة الإسلامية التي تعاني من النكبات المستمرة فقد ظهرت رموز قطرية كانت تدس أنفها في التراب لسنوات مضت إلا أنها وجدت من يدفعها ويساندها من الأعلى وهذا من جعل هذه الرموز تستبيح الأمـــــــــة وتنعتها بأسماء ما أنزل الله بها من سلطان وهنا اعني أصحاب الفكر العلماني الذين لم يكن لهم صوتاً في السابق وهاهم يظهرون لنا من جديد وكأننا نعيد التاريخ لتركيا من جديد في فكر أتارك ومن بعده من الذين يرونه سيد الموقف وقد أنتشر هذا الفكر في قطر وبسرعة غريبة وكثرت الأقلام المتدفقة نحوا هذا الفكر حتى ظن البعض أن هذا جزءاً من الدين الذي هو سيد الموقف في حياة الأمــــــــة الإسلامية تحت لواء سيد الخلق رسول الله صلى الله عليه وسلم محمد بن عبدالله الذي قاد الأمـــــــــة وبسياساتها العظيمة التي جعلت الأمـــــــة الإسلامية تقود العالم ولم يكن النبي صلى الله عليه وسلم يعزل دينناً عن سياسة كما يدعي أصحاب الفكر العلمانية في ولم يتوقف الأمر بعد سيد الخلق عليه الصلاة والسلام بل جاء من بعده الخلفاء الراشدين والسلف الصالح صلاح الدين وكانت قيادتهم لهذه الأمة بموجب ما جاء في الكتاب والسنة ومنهج المصطفى عليه الصلاة والسلام إلا أن أصحاب هذه الأفكار العقيمة يحاولون تشويه صورة الإسلام وتغيير المفاهيم..

الأخ اسعاف لعلك قرأت هذه السطور المملة التي جعلتني اترك صحفنا القطرية لعدم وجود حرية كافية لردع أصحاب الفكر العلمانية والتي يسير عليه بعض أفراد مجتمعنا ممن لهم الوصاية علينا ومن هم أقوى من أقلامنا التي تحولت إلى جفاف عذراً.
وها أنا أقول لها لكم جميعاً هؤلاء هم ممن يسمون أنفسهم بالليبرالية في الدول العربية وخصوصاً الخليجية بوقتنا الراهن وهؤلاء لاتنفع معهم المحاورات لان هؤلاء تشربوا فكراً تدفق في دمائهم ولوث أفكارهم وجعلهم لا يرون بغير هذا الفكر وأي فكر يخالفهم فهو فكر يدعي إلى التشدد والتخلف والرجعية وأسماء ليس لهم أول من أخر .

ترك المحاورات مع أصحاب هذا الفكر أولى والمتوجب علينا فقط هو توضيح عوراتهم بفك رموز هذا الفكر للقارئ بقطر خاصة والتحذير من هذا الفكر الذي يسعى إلى فصل الدين عن السياسة والحياة وقد يلغي بعضهم دور الإسلام في الحياة وقد قرأت مقال لكاتب خليجي كان يقول الدين ليس له أهمية في حياة المجتمع إلا أن هناك رب ورسول وجنة ونار إلا انها ليس لها أي علاقة في بناء الحياة وشؤون الحياة فيجب ان لانخلط الأوراق ونخرج الدين من المسجد فمن أراد الجنة فليذهب إلى المسجد وليصلي ماشاء أما أن البعض من أصحاب الفكر المتشدد حسب قوله يسعى لوضع قوانين في الحياة من القرآن والسنة فلن يستطيع مادامت أقلامنا تدمع حبراً فما بالكم بفكر هؤلاء هل تريدون أن تصلون معهم إلى حل في النهاية عذراً ستتعب أناملكم وأقلامكم ولن تصلون إلى نتيجة...

عذراً على الإيطالة

يعوث
30-06-2010, 08:32 PM
الأخ اسعاف

أخي العزيز هل تتوقع أن تصل مع هؤلاء إلى نهاية مرضية لا أخفيك أنني احد الكتاب السابقين في جريدة الشرق منذ سنوات تحت اسم أبو محمد وتركت هذه الصحيفة بعد أن تغيرت مفاهيمها وبدأت تحجب مواضيع الإخوة أصحاب الفكر التنويري وأعني بالتنويري في الحقيقة هم الذين يؤمنون بالنصوص من الكتاب والسنة الذين لهم دور كبير في إيصال الكلمة إلى المتلقي بالطريق التي تجعل القارئ يزيد وعياً بما حوله في مجتمعه مع ان كتاباتي كانت تميل إلى الاقتصاد والتوجيه أكثر منها سياسية لأني لا أؤمن بالمهاترات التي ليس لها مقابل بمعنى أنت تتحدث وتنحت في الحجر ولا حياة لمن تنادي من قبل المسئولين وأصحاب الأفكار المغلقة على المجتمع والتي تأخذ دور الوصاية على المجتمع تحت مسميات لا أحب الطرق إلى شعاراتها التي لا تخفى على المجتمع القطري خاصة فالبعض وللأسف الشديد ينعت مخالفيه بمسميات ليس لها أصل ولا كناية إلا بكونه يخالفه الرأي والفكر فالحمدلله نحن نتجه إلى الطريق المستقيم أن شاء الله نحو فكر تنويري أكثر انفتاح ونسعى من خلال هذا الفكر لم جراح الأمـــــــة الإسلامية التي تعاني من النكبات المستمرة فقد ظهرت رموز قطرية كانت تدس أنفها في التراب لسنوات مضت إلا أنها وجدت من يدفعها ويساندها من الأعلى وهذا من جعل هذه الرموز تستبيح الأمـــــــــة وتنعتها بأسماء ما أنزل الله بها من سلطان وهنا اعني أصحاب الفكر العلماني الذين لم يكن لهم صوتاً في السابق وهاهم يظهرون لنا من جديد وكأننا نعيد التاريخ لتركيا من جديد في فكر أتارك ومن بعده من الذين يرونه سيد الموقف وقد أنتشر هذا الفكر في قطر وبسرعة غريبة وكثرت الأقلام المتدفقة نحوا هذا الفكر حتى ظن البعض أن هذا جزءاً من الدين الذي هو سيد الموقف في حياة الأمــــــــة الإسلامية تحت لواء سيد الخلق رسول الله صلى الله عليه وسلم محمد بن عبدالله الذي قاد الأمـــــــــة وبسياساتها العظيمة التي جعلت الأمـــــــة الإسلامية تقود العالم ولم يكن النبي صلى الله عليه وسلم يعزل دينناً عن سياسة كما يدعي أصحاب الفكر العلمانية في ولم يتوقف الأمر بعد سيد الخلق عليه الصلاة والسلام بل جاء من بعده الخلفاء الراشدين والسلف الصالح صلاح الدين وكانت قيادتهم لهذه الأمة بموجب ما جاء في الكتاب والسنة ومنهج المصطفى عليه الصلاة والسلام إلا أن أصحاب هذه الأفكار العقيمة يحاولون تشويه صورة الإسلام وتغيير المفاهيم..

الأخ اسعاف لعلك قرأت هذه السطور المملة التي جعلتني اترك صحفنا القطرية لعدم وجود حرية كافية لردع أصحاب الفكر العلمانية والتي يسير عليه بعض أفراد مجتمعنا ممن لهم الوصاية علينا ومن هم أقوى من أقلامنا التي تحولت إلى جفاف عذراً.
وها أنا أقول لها لكم جميعاً هؤلاء هم ممن يسمون أنفسهم بالليبرالية في الدول العربية وخصوصاً الخليجية بوقتنا الراهن وهؤلاء لاتنفع معهم المحاورات لان هؤلاء تشربوا فكراً تدفق في دمائهم ولوث أفكارهم وجعلهم لا يرون بغير هذا الفكر وأي فكر يخالفهم فهو فكر يدعي إلى التشدد والتخلف والرجعية وأسماء ليس لهم أول من أخر .

ترك المحاورات مع أصحاب هذا الفكر أولى والمتوجب علينا فقط هو توضيح عوراتهم بفك رموز هذا الفكر للقارئ بقطر خاصة والتحذير من هذا الفكر الذي يسعى إلى فصل الدين عن السياسة والحياة وقد يلغي بعضهم دور الإسلام في الحياة وقد قرأت مقال لكاتب خليجي كان يقول الدين ليس له أهمية في حياة المجتمع إلا أن هناك رب ورسول وجنة ونار إلا انها ليس لها أي علاقة في بناء الحياة وشؤون الحياة فيجب ان لانخلط الأوراق ونخرج الدين من المسجد فمن أراد الجنة فليذهب إلى المسجد وليصلي ماشاء أما أن البعض من أصحاب الفكر المتشدد حسب قوله يسعى لوضع قوانين في الحياة من القرآن والسنة فلن يستطيع مادامت أقلامنا تدمع حبراً فما بالكم بفكر هؤلاء هل تريدون أن تصلون معهم إلى حل في النهاية عذراً ستتعب أناملكم وأقلامكم ولن تصلون إلى نتيجة...

عذراً على الإيطالة

مداخلة جميلة ومتزنة وتخلو من التجريح
احترم رأيك رغم اختلافي في جزئيات
شكرا لك اخي المعتدل رغم ان المداخلة ليست موجهه لي ولكن احببت ان اشكرك فقط
تحياتي

kooool
30-06-2010, 09:13 PM
بسم الله والصلاة على رسول الله (ص) ..بدخل ع طول في موضوع الحرية وحدوده بإختصار ..
والمشكلات اللي تصير لمواضيع اخونا يعوث في حذف مواضيعه ولماذا تحذف ؟؟ ..اقول :
لماذا كانت الحرية مطلب اساسي للانسان ؟؟ حتى يختااار طريقه ويتحمل مسؤلياته ..لهذا كان عرض الدين(اهم قضية في الوجود) لايكون الا في جو من الحرية ..يتمتع به الانسان لكي يقرر ماينفعه من معتقد ويمضي فيه ..اذا الحرية تهدف للاختيار والتعبير عن الذات ..وكان الاسلام من اعظم الشرائع التي حمت المخالفين له في قضية جوهرية وهو المعتقد ووفر لهم سبل العيش الكريم .
ثانيا : الحرية هل هي انتقاد الاخر وكشف عيوبه ولماذا ؟؟؟ طبعا لااحد ينكر الاختلاف بين الناس في الفكر والسلوك والنظرة للامور ..ولكن ماهو التصادم البناء وماهو التصادم او التدافع الهداااام ...ان الاسلام يحمي النقد البناء وكشف النواقص لاصلاحها وكشف العيوب للتحذير منها ..وفعل ذلك مع جميع الناس في اديانهم وهدم اساطير الباطل واثبت حقيقة الدين ..ولكن هل نقبل ان الاخرين يجادلوننا في ديننا ؟؟؟؟ نعم نقبل ..لاننا نريد ان نصل واياهم الى الحقيقة ..قد يكون النقد قاااسيا ..لابأس اذا كان يصل لنتيجة ..اما اذا تبين ان النقد هداااام ومضيعة للوقت فهذا يجب ان يوقف لانه عبث ..

ثالثا :اخونا يعوث طرح افكار وعناوين قد نتعارض معها ..مثلا عنوانه يسألونك عن الساعة ..هو يعلم انها اية قرانية كما نحن نعلم ذلك ..اذا ماهو الفائدة من صياغة العنوان بهذا الشكل ...اذا كان المضمون مرتبط بمضمون الاية فهنا لابأس واما اذا كان خارج عن النص وليس له علاقة فليست ايات القران لعبة يلعب بها

(الفيصل)
01-07-2010, 01:04 AM
أعطاء الشخص أكبر من حجمه
يجعل (الجهال) والحمقى يتسألون عنه وعن فكره
وربما يقعون في المحظور وهو بذلك قد كسب الجوله -حسب وجهة نظره-!!

لذا ارى أن يُعطى كل ذي حجم حجمه، فلايكون منتدانا (مرتعاً) لنشر السموم والضلال
(بطريقة غير مباشرة).

افضل وسيلة حسب وجهة نظري هي
الطرد

لأن أمثال هؤلاء لايريدون الحق واليقين وإنما الجدل العقيم

رأي شخصي
(بعد عدة تجارب)

يعوث
01-07-2010, 01:07 AM
أعطاء الشخص أكبر من حجمه
يجعل (الجهال) والحمقى يتسألون عنه وعن فكره
وربما يقعون في المحظور وهو بذلك قد كسب الجوله -حسب وجهة نظره-!!

لذا ارى أن يُعطى كل ذي حجم حجمه، فلايكون منتدانا (مرتعاً) لنشر السموم والضلال
(بطريقة غير مباشرة).

افضل وسيلة حسب وجهة نظري هي
الطرد

لأن أمثال هؤلاء لايريدون الحق واليقين وإنما الجدل العقيم

رأي شخصي
(بعد عدة تجارب)

لدي عتب بسيط اتمنى تقبله بصدر رحب
اعتقد ان نعتك لاعضاء بانهم جهال وحمقى امر غير مقبول منك
تذكر شي بسيط
صحيح انت انسان مثقف وفطن وذكي ومحاور ومنظر
وانت ايضا مصلح اجتماعي يتم طرح المشاكل والقضايا عليك من كلا الجنسين لحلها
انا استفدت منك شخصيا
ولكن هذا لا يعني انه يحق لك ان تنعت احد ولو بشكل عام بالجاهل والاحمق
نعتك المتكرر بالفاظ غير مقبوله قد ينفر الناس منك فانت الان لك مكانه لدى الاعضاء وهذا شي طيب
لاتحاول تضييع هذه النعمه وحاول ان تنتقي الالفاظ الجميله الراقيه
وتذكر انه يجب علينا ان تتحلى بصفات رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم
وشكرا لك واعتذر ان كان كلامي غير مناسب واعتبره عتب اخوي لا غير
...........................

اخي الفيصل في الرسائل الخاصة بدأت بالسلام بهذه الطريقه
(السلام على من اتبع الهدى)
وقمت بسؤالك هل يقال هذا الكلام للمسلم او الكافر
فلم تجبني
هل سؤالي يشكل حرج بالنسبه لك
وشكرا

أم البنات
01-07-2010, 01:39 AM
تذكر شي بسيط
انا استفدت منك شخصيا
نعتك المتكرر بالفاظ غير مقبوله قد ينفر الناس منك فانت الان لك مكانه لدى الاعضاء وهذا شي طيب
...........................

فلم تجبني
وشكرا

للأسف هذا أسلوبه المعتاد في إدارة أي حوار أو نقاش

بالبداية كنت أقرأ مواضيعه أما الآن ما أفتحها حتى

"المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده"

الأخ يعوث : يعجبني أسلوبك في الرد وأنتقاء الألفاظ الراقية وكيفية مناقشة المواضيع بهدوء ورويه بغض النظر عن المضمون

سلمت

(الفيصل)
01-07-2010, 01:43 AM
تذكر شي بسيط
انا استفدت منك شخصيا

هل هذا منتج جديد من السموم؟؟
(للتحريض والفتن بين الاخوان)
(والحمقى والجهال موجوين بخارج المنتدى وكذلك داخله )
فاانا لم آتي بجديد يُذكر!!!
وأعلم جيداً كيف(انتقي الفاظي) كما أعرف جيداً لمن أوجهها
وأعرف متى يكون اللين ومتى يكون الحزم
ومالاأعرفه هو (التصنع) وزيف الاخلاق !!

فلم تجبني
وشكرا

هل تريد أن أنقل رسائلي لك على الخاص هنا مثلاً!!
والرد عليها
باي معرف تريد فمعرفاتك كثيره ويؤسفني أن أبلغك بأنني لم أنساها
لاأدري اذا كان هذا يفرحك أم يغضبك

عموماً كونك نقلت هذا على العام ، وكونك تحب الصراحة كما تقول
فاانا رجل لااعرف لك (مله) ولاأصدقك أطلاقاً
فمرة تأتي بأسم يهودي ومرة بأسم ملحد ومرة باسم فاسق زنديق ومرة تقول أنك مسلم!!
وتطعن وتزدرء الدين بشكل واضح وصريح!!

فدرءاً لنفسي لم أحييك بتحية الاسلام ، وفعلت كما فعل المصطفى عليه الصلاة والسلام عندما خاطب من خاطب ، وكذلك وجه الله موسى وأخاه مع فرعون .
قال تعالى
( فأتياه فقولا إنا رسولا ربك فأرسل معنا بني إسرائيل ولا تعذبهم قد جئناك بآية من ربك والسلام على من اتبع الهدى ).

Arab!an
01-07-2010, 01:47 AM

ماذا تقولون فيه يا سادة

اصلاح ام افساد

انت قلت

2-

4-

5-

6

7-
8-

9-

10-

11-

انتهى كلامه المسموم

فما رأيكم فيه يا جماعة

كلامه صحيح .. وان كان هناك من يعارضه في هذا فهو أمر صحي وطبيعي .. ولكن للمواقف والاساليب دورها

اما بالنسبة للأخ يعوث لم تتح لي الفرصه لمتابعه مواضيعه .. ولكن من خلال ردوده كشف لي عن شخصية متزنه كما انه ذو ادب واضح في الحديث ويبدو انه لا يخلو من قوة في الحجة

لا ادري عما سبق من مواضيعه وسوف اطلع عليها لاحقا ان شاء الله.. ولكن لا ادري لماذا اشعر بأن الرجل سيكون في موضع مواجهة طيلة إقامته في المنتدى =) أطال الله بقاءه

يعوث
01-07-2010, 01:51 AM
هل هذا منتج جديد من السموم؟؟
(للتحريض والفتن بين الاخوان)
(والحمقى والجهال موجوين بخارج المنتدى وكذلك داخله )
فاانا لم آتي بجديد يُذكر!!!
وأعلم جيداً كيف(انتقي الفاظي) كما أعرف جيداً لمن أوجهها
وأعرف متى يكون اللين ومتى يكون الحزم
ومالاأعرفه هو (التصنع) وزيف الاخلاق !!

هل تريد أن أنقل رسائلي لك على الخاص هنا مثلاً!!
والرد عليها
باي معرف تريد فمعرفاتك كثيره ويؤسفني أن أبلغك بأنني لم أنساها
لاأدري اذا كان هذا يفرحك أم يغضبك

عموماً كونك نقلت هذا على العام ، وكونك تحب الصراحة كما تقول
فاانا رجل لااعرف لك (مله) ولاأصدقك أطلاقاً
فمرة تأتي بأسم يهودي ومرة بأسم ملحد ومرة باسم فاسق زنديق ومرة باسم يهودي ومرة تقول أنك مسلم!!
وتطعن وتزدرء الدين بشكل واضح وصريح!!

فدرءاً لنفسي لم أحييك بتحية الاسلام ، وفعلت كما فعل المصطفى عليه الصلاة والسلام عندما خاطب من خاطب ، وكذلك وجه الله موسى وأخاه مع فرعون .
قال تعالى
( فأتياه فقولا إنا رسولا ربك فأرسل معنا بني إسرائيل ولا تعذبهم قد جئناك بآية من ربك والسلام على من اتبع الهدى ).

كلام صادم في الحقيقه
فحتى لو كان هناك جهال وحمقى
على افتراض جدلا!
هل يحق لنا ان ننعت بعض بهذه الاساليب
وهل يحق للانسان ان يقيم نفسه بانه افضل واعلم وافهم من غيره وينعت غيره بالجاهل والاحمق
اما جوابك على سؤالي
فهل وصلنا الى هذه الدرجه من الشقاق والتكفير والتعصب

فانا انعتك باخي وانت تنعتني بيهودي وفاسق وزنديق
اتمنى ان لاتنفعل
وتذكر قول الله تعالى
وَلاَ يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ عَلَى أَلاَّ تَعْدِلُواْ اعْدِلُواْ هُوَ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى ..
وقوله تعالى
ولو كنت فضا غليظ القلب لانفضوا من حولك فأعف عنهم واستغفر لهم

لذلك لاتدع الانفعال ان يخرجك من الهدوء المطلوب منا كمسلمين
وشكرا

أم البنات
01-07-2010, 01:51 AM
أخ يعوث المحترم : ياريت ترسل لي موضوع اليوم المحذوف

حابه أقرأه أذا ممكن

سلمت

Arab!an
01-07-2010, 01:52 AM
وتطعن وتزدرء الدين بشكل واضح وصريح!!).[/color]

@@ ازدرأ الدين !!!

يالفيصل انا توني امدح الرجال .. عطنا الكلام اللي قاله خل أغير رأيي عادها حارة

اقتبسه وهاته هنا

لا هنت

ANONYMOUS
01-07-2010, 01:54 AM
:)

يعوث
01-07-2010, 01:56 AM
أخ يعوث المحترم : ياريت ترسل لي موضوع اليوم المحذوف

حابه أقرأه أذا ممكن

سلمت

يسعدني ذلك
شكرا لاهتمامك

يعوث
01-07-2010, 01:56 AM
@@ ازدرأ الدين !!!

يالفيصل انا توني امدح الرجال .. عطنا الكلام اللي قاله خل أغير رأيي عادها حارة

اقتبسه وهاته هنا

لا هنت

اعجبني كلامك واكثر ما اعجبني مطالبتك بالبرهان لا التصديق بدون دليل
تحاتي لك اخ اربيان

(الفيصل)
01-07-2010, 01:59 AM
كلام صادم في الحقيقه
فحتى لو كان هناك جهال وحمقى
على افتراض جدلا!
هل يحق لنا ان ننعت بعض بهذه الاساليب
وهل يحق للانسان ان يقيم نفسه بانه افضل واعلم وافهم من غيره وينعت غيره بالجاهل والاحمق
اما جوابك على سؤالي
فهل وصلنا الى هذه الدرجه من الشقاق والتكفير والتعصب

فانا انعتك باخي وانت تنعتني بيهودي وفاسق وزنديق
اتمنى ان لاتنفعل
وتذكر قول الله تعالى
وَلاَ يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ عَلَى أَلاَّ تَعْدِلُواْ اعْدِلُواْ هُوَ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى ..
وقوله تعالى
ولو كنت فضا غليظ القلب لانفضوا من حولك فأعف عنهم واستغفر لهم

لذلك لاتدع الانفعال ان يخرجك من الهدوء المطلوب منا كمسلمين
وشكرا

أنظر كيف تكذب على الناس وربما على نفسك
من قال لك أنك كافر وزنديق !!! (وربما تكون كذلك) وهذا ملاأتمناه شخصياً

أنا كلامي واضح
هل تنكر أنك دخلت(هذا المنتدى) بمعرفات كلها فيها إيحاءات (مباشرة وغير مباشرة)
بأنك يهودي ومره بملحد ومره مسيحي !!
وتواقيع وصور كلها توحي بفكر ضال ومنحرف

هل تنكر هذا ؟؟
أنت من ألبست نفسك هذه العباءة
وبالتالي من حقنا أن نشك في أمرك
ونخاف على أنفسنا قبل الخوف عليك

أما الهدوء والسكينة فلله الفضل والمنه موجوده ونسأل الله الدوام :)
وعقبالك ان شاء الله ، لأنني على علم بانك الان نار تلظى فقد جربتك من قبل وبانت اخلاقك الحقيقية ورغم هذا افتح معك في(كل مره) صفحة جديدة وأقول لربما تغير وتبدل !!
ولكن ماعسانا أن نقول
كل اناء بما فيه ينضح
والسلام على من أتبع الهدى :)

Arab!an
01-07-2010, 02:01 AM
^^

يالفيصل عجل وانا اخوك ابغي اروح ارقد =)

Arab!an
01-07-2010, 02:03 AM
وبما اني دخلت في المعمعه

خل اسألك اخ يعوث سؤال شخصي شوي

بكم معرف دخلت المنتدى ؟

alaod
01-07-2010, 02:03 AM

أنا كلامي واضح

هل تنكر هذا ؟؟

وعقبالك ان شاء الله ، لأنني على علم بانك الان نار تلظى فقد جربتك من قبل وبانت اخلاقك الحقيقية ورغم هذا افتح معك في(كل مره) صفحة جديدة وأقول لربما تغير وتبدل !!
ولكن ماعسانا أن نقول
كل اناء بما فيه ينضح

يالفيصل هذي ماهي حجة وانا اخوك

يعوث
01-07-2010, 02:07 AM

أنا كلامي واضح

هل تنكر هذا ؟؟

ولكن ماعسانا أن نقول
كل اناء بما فيه ينضح

انا احترم رأيك ولكن لدي تعقيب على بعض النقاط
اولا بخصوص الاسماء التي توحي باليهوديه والمسيحيه والزندقه والتجديف
فالبينه على من ادعى اين هي ارجو ذكرها
ثانيا اعتقد بانه ليس من الصواب ان تطعن في اخلاقي فانا لم اقل لك مايجعلك تطعن في اخلاقي
ثالثا لماذا تفترض بانني نار تسعر من الغيض؟لا يوجد مايغيض اساسا فهناك احتمال من 2 اما انك تسعى الى هذا الشئ او انك انت من تعاني من ذلك وتمارس الاسقاط!
ثالثا انت تقول بانك صاحب صدر متسع وكل مره تفتح صفحة جديد
مالفائدة وانت تحذف ردودي في مواضيعك باستمرار ناهيك عن حذف المواضيع والذي لا اتهمك بانك انت الذي تحذفها ولكن يتم الحذف على كل حال
شكرا لك اخي الفيصل

Arab!an
01-07-2010, 02:12 AM
اصبحت دليلين يجب عليك الاتيان بها يالفيصل ..

وما زلت متابع ..

alaod
01-07-2010, 02:17 AM
اصبحت دليلين يجب عليك الاتيان بها يالفيصل ..

وما زلت متابع ..

بتتعب وانت تتابع لا يوجد دليل انا كنت متابع منذ مبطي والنتيجة تم حذف مشاركاتي وعطوني باند من غير سبب الله المستعان
تحياتي

Ussop
01-07-2010, 02:20 AM
أنا بصراحة مستغرب إن فيه أعضاء بالمنتدى ما يعرفون من يكون (يعوث) ... خاصة وإننا عاشرناه من مدة طويلة بـ(العديد من المسميات والمعرفات) وبنفس أسلوب الكتابة والفكر وطريقة الجدال والأخطاء الإملائية.

والله يالفيصل أنا متعجب منك، كيف صاير حليم عليه.

يالربع ما فيه أفضل من التحقير، لأن أسلوب المناقشة (الجدال) ما ينفع مع هالأشكال، وما يحلم به هالشخص هو إعطاءه بعض الإهتمام فلا تضيعون وقتكم لأن بعمركم ما راح توصلون لأي نتيجة.

يعوث
01-07-2010, 02:20 AM
اخ الفيصل وجميع الاخوان
هذا الجدل والنقاش والشقاق لم ولن يفيد
انا اقول تعالوا الى كلمه سواء اللا نعبد الا الله
نحن مسلمين فانبذوا الطائفيه والتكفير والافكار المسبقه والتحزب ضد صاحب الراي المخالف والتحيز والطرد والتوقيف هذا لا يفيد

انا شخصيا اعلن بانني لا احمل ضغينه على احد واعفوا واسمح عن كل من كفرني او نعتني باسماء سيئة او قذفني بالفاض مقيته
واعتذر من كل شخص سببت له الم او ضيق او سوء بقصد او دون قصد
وشكرا

Ussop
01-07-2010, 02:26 AM
اخ الفيصل وجميع الاخوان

نعم ... صادق صادق.

يا سلامي عليك، صاير مطوع أشوف.

نحن مسلمين فانبذوا الطائفيه والتكفير والافكار المسبقه والتحزب ضد صاحب الراي المخالف والتحيز والطرد والتوقيف هذا لا يفيد

لا (نحن).

انا شخصيا اعلن بانني لا احمل ضغينه على احد واعفوا واسمح عن كل من كفرني او نعتني باسماء سيئة او قذفني بالفاض مقيته
وشكرا

لا أرجوك إحمل ياخي :) ... أنا أبيك تحمل.

00soma00
01-07-2010, 02:39 AM
انا اعتقد ان اسمه مشتق من "يعيث" بمعنى يفسد

اخوى الفيصل اذا فعلا طعن وتزدرء الدين بشكل واضح وصريح!!) المفروض ينطرد

وجزاك الله خير اخوى الفيصل على مجهودك الطيب فى سحق هذى الفئة وابعادها عن المنتدى وانا جدا معجبة باسلوبك فى الحوار وبالعكس زاد احترامنا ليك اكثر من الاول
اما الهدوء المصطنع اللى هالشخص يرد بيه والله انه مشككنى فيه اكثر

حلو والله كل يوم الاخوة الافاضل منزلين لهم موضوع مصيدة وخلهم يتجمعوا فيه مثل الفيران وبعدين ارموهم برا
واتمنى انكم ماتعطوهم مجال اكثر ولا تناقشوهم لان هذا مبتغاهم حابين يطلعوا للنور
خلهم مدفونين بأفكارهم الخبيثة تحت الارض

Arab!an
01-07-2010, 02:42 AM
أنا بصراحة مستغرب إن فيه أعضاء بالمنتدى ما يعرفون من يكون (يعوث) ... خاصة وإننا عاشرناه من مدة طويلة بـ(العديد من المسميات والمعرفات) وبنفس أسلوب الكتابة والفكر وطريقة الجدال والأخطاء الإملائية.

والله يالفيصل أنا متعجب منك، كيف صاير حليم عليه.

يالربع ما فيه أفضل من التحقير، لأن أسلوب المناقشة (الجدال) ما ينفع مع هالأشكال، وما يحلم به هالشخص هو إعطاءه بعض الإهتمام فلا تضيعون وقتكم لأن بعمركم ما راح توصلون لأي نتيجة.

يمكن تشابه اخطاء املائيه واسلوب

يمكن الرجال تاب عن ذنبه السابق .. وحب يجي بشكل جديد ومايبغي حد يذكره في الماضي

..

بما ان بعض الاعضاء لاهم بخبين ولا الخب يخدعهم وعندهم القدرة على الكشف والمقارنة .. فالمفروض يعرفون ان الاتهام يكون على بينه او دليل

ولا يتهمون الا وهم امبرزين ادلتهم

او ينشغلون بالموضوع دون الشخص

هناك اعضاء شغلهم الشاغل ونص مواضيعهم تتكلم عن (أحد) دار او يدور او سيدور في فلك المنتدى

حتى اصبحت لدينا قناعة ان أي موضوع عام يكتبونه يقصد به احد الاعضاء حتى لو كان ذلك الموضوع عام صدق وبرئ ولا يقصد به الا وجه الله

جعلوا لنا عدوا واشغلونا بمحاربته واشغلوا ادارة المنتدى واشغلوا الاعضاء بهمّهم .. والحقيقة ان أغلب مايدور ليس نقاش فكري .. انما حرب حول الاساليب والتعابير

من وجهة نظري ليس لدينا علمانيون كالذين نراهم او نسمع بأخبارهم .. كل (حكة) في الصدر يتم طرحها في المنتدى ليست بالضرورة حكمه .. ربما تفضح سطحيتنا وضيق افقنا

alaod
01-07-2010, 02:43 AM
يازين الدب اللي حاطته يسلي والله

Ussop
01-07-2010, 02:59 AM
يمكن تشابه اخطاء املائيه واسلوب

يمكن الرجال تاب عن ذنبه السابق .. وحب يجي بشكل جديد ومايبغي حد يذكره في الماضي

..

بما ان بعض الاعضاء لاهم بخبين ولا الخب يخدعهم وعندهم القدرة على الكشف والمقارنة .. فالمفروض يعرفون ان الاتهام يكون على بينه او دليل

ولا يتهمون الا وهم امبرزين ادلتهم

او ينشغلون بالموضوع دون الشخص

هناك اعضاء شغلهم الشاغل ونص مواضيعهم تتكلم عن (أحد) دار او يدور او سيدور في فلك المنتدى

حتى اصبحت لدينا قناعة ان أي موضوع عام يكتبونه يقصد به احد الاعضاء حتى لو كان ذلك الموضوع عام صدق وبرئ ولا يقصد به الا وجه الله

جعلوا لنا عدوا واشغلونا بمحاربته واشغلوا ادارة المنتدى واشغلوا الاعضاء بهمّهم .. والحقيقة ان أغلب مايدور ليس نقاش فكري .. انما حرب حول الاساليب والتعابير

من وجهة نظري ليس لدينا علمانيون كالذين نراهم او نسمع بأخبارهم .. كل (حكة) في الصدر يتم طرحها في المنتدى ليست بالضرورة حكمه .. ربما تفضح سطحيتنا وضيق افقنا

تشابه الأخطاء الأملائية والأسلوب والفكر وطريقة الجدال ... وبنفس المنتدى ... وبعضوية جديدة ... إذا إنك تشوفها محض مصادفة، فما أقدر أقول لك شيء :)
وليتك الله لا هانك تكلف على نفسك وتقرى ردوده ومواضيعه، هذا إذا إنك ما قريتها :)

وبخصوص طرح مواضيع بهذا الخصوص، أنا أوافقك إن الشباب عطوهم أكبر من حجهم وحسسونا بإننا على خطر كبير وأشغلونا بهم، ولي عتب كبير عليهم.

لكن دام هالموضوع طرح والنقاش العقيم داير من بينهم، فحبيت أبين لصاحب الموضوع والموجودين إن الجدال ما يفيد من هالأشكال، والأفضل إنهم ما يعطونهم أي إهتمام بالمستقبل.

العثماني
01-07-2010, 03:36 AM
أسلوب التهجم لاينفع

لا أرى أي حوار

لكن أرى رجل مهاجم ورجل حليم

كنت أتمنى أن أرى حوار بناء ليستفيد منه الكل

حتى إن كان لدى أخينا يعوث أفكار هدامة أو كما تدعون إلحادية أو غيرها فالبينة على من إدعى

لربما أنه لديه نقص في علم الدين بالحوار نستطيع أن نأخذ إنطباع عن شخصية الإنسان من أسلوب حواره ونصحح المفاهيم الخاطئة لكن بالهجوم نصل لباب مسدود

ولايجوز تكفير مسلم

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ..... وبعد:

فهذه مسألة عظيمة زلت فيها أقدام وضلت فيها أفهام ، فنسأله تعالى أن يهدينا للحق بإذنه إنه يهدي من يشاء إلى صراط مستقيم. واعلم وفقك الله أولاً: أن الحكم على إنسان بالكفر أمر من الخطورة بمكان عظيم ، لأن المرء يكون به حلال الدم بعد أن كان معصوماً، قال صلى الله عليه وسلم: (أمرت أن أقاتل الناس حتى يقولوا لا إله إلا الله فمن قال لا إله إلا الله عصم مني دمه وماله إلا بحقه وحسابه على الله) متفق عليه وفي رواية (حتى يشهدوا ألا إله إلا الله ويؤمنوا بي وبما جئت به). وقال صلى الله عليه وسلم: (أيما رجل قال لأخيه يا كافر فقد باء بها أحدهما) متفق عليه. ثانياً: يثبت وصف الإسلام للمعين ابتداء بمجرد الإقرار، سواء كان ذلك بالنطق بالشهادتين أو بما يقوم مقامهما عند العجز عن النطق بمها لعجمة أو بكم ، ولا بد من التركيز على حقيقة مهمة وهي أن القول بأن وصف الإسلام يثبت للمعين بمجرد نطقه بالشهادتين لا يعني أن إقراره ذلك ليس له مقتضيات يلزم بتحقيقها، ؛حيث إن أهل السنة في هذه المسألة وسط بين منهجين متناقضين: الأول: منهج يرى أصحابه أن مجرد الإقرار والنطق بالشهادتين أو التظاهر ببعض شعائر الإسلام وخصائصه لا يكفي للحكم لأحد بالإسلام ، بل لابد من التبين عما يرونه حد الإسلام الأدنى. الثاني: منهج يرى أصحابه أن مجرد النطق بالشهادتين يكفي لثبوت وصف الإسلام وبقاء ذلك الوصف ولو لم يحقق مقتضى ذلك الإقرار بالالتزام بالعمل الظاهر. وأما المنهج الحق منهج أهل السنة فهو التفرقة بين ما يلزم لثبوت وصف الإسلام للمعين ابتداء وبين ما يلزم لبقاء ذلك الوصف واستمرار الحكم به للمعين. ثالثاً: أنه يجب أن يفرق بين الحكم والمعين، فليس كل من تلبس بشيء من مظاهر الكفر يكون بالضرورة كافراً . بل لابد من التفريق بين الحكم على الفعل بأنه كفر ، وبين الحكم على الفاعل بأنه كافر ، للاختلاف في متعلق كل من الأمرين. فالحكم على الفعل الظاهر بأنه كفر متعلق ببيان الحكم الشرعي مطلقاً. وأما الفاعل فلابد من النظر إلى حاله ، لاحتمال طروء عارض من العوارض المانعة من الحكم بكفره من جهل أو إكراه أو غيره ذلك. ويتلخص هذا في قيام الحجة على المعين بحيث لا يكون معذوراً بجهل أو تأويل أو إكراه. وإقامة الحجة لا تكون إلا من عالم. قال ابن تيمية رضي الله عنه: (ليس لأحد أن يكفر أحداً من المسلمين وإن أخطأ وغلط حتى تقام عليه الحجة وتبين له المحجة ، ومن يثبت إسلامه بيقين لم يزل ذلك عنه بالشك. بل لا يزول إلا بعد إقامة الحجة وإزالة الشبهة) وقال أيضا: (إن التكفير له شروط وموانع قد تنتفي في حق المعين ، وإن تكفير المطلق لا يستلزم تكفير المعين إلا إذا وجدت الشروط وانتفت الموانع، يبين هذا أن الإمام أحمد وعامة الأئمة الذين أطلقوا هذه العمومات لم يكفروا أكثر من تكلم بهذا الكلام بعينه وقال: (كان أحمد رحمه الله يكفر الجهمية المنكرين لأسماء الله وصفاته ، لأن مناقضة أقوالهم لما جاء به الرسول صلى الله عليه وسلم ظاهرة بينة…… لكن ما كان يكفر أعيانهم.) رابعاً: أن الكفر كما يكون بالاعتقاد (بالقلب) يكون بالقول والعمل أيضا قال ابن تيمية رحمه الله: (الكفر عدم الإيمان بالله ورسله سواء كان معه تكذيب أو لم يكن معه تكذيب، بل شك وريب أو إعراض عن هذا كله حسداً أو كبراً أو اتباعاً لبعض الأهواء الصارفة عن اتباع الرسالة). وقال السبكي: (التكفير حكم شرعي سببه جحد الربوبية أو الوحدانية أو الرسالة أو قول أو فعل حكم الشارع بأنه كفر وإن لم يكن جحداً) . فالكفر قد يكون تكذيباً بالقلب وهذا الكفر قليل في الكفار كما قال ابن القيم ، لأن الله تعالى أيد رسله وأعطاهم من البراهين والآيات على صدقهم ما أقام به الحجة وأزال به المعذرة، وقد يكون الكفر قولاً باللسان وإن كان القلب مصدقاً أو غير معتقد بهذا الكفر القولي. يقول أبو ثور: (ولو قال : المسيح هو الله وجحد أمر الإسلام وقال لم يعتقد قلبي على شيء من ذلك فإنه كافر بإظهار ذلك وليس بمؤمن ). قال تعالى: "ولئن سألتهم ليقولن إنما كنا نخوض ونلعب قل أبالله وآياته ورسوله كنتم تستهزئون لا تعتذروا قد كفرتم بعد إيمانكم". ويقول ابن نجيم: إن من تكلم بكلمة الكفر هازلاً أو لاعبا كفر عند الكل ولا اعتبار باعتقاده. وقال ابن تيمية: الكفر يكون بتكذيب الرسول فيما أخبر به أو الامتناع عن متابعته مع العلم بصدقه مثل كفر فرعون واليهود وغيرهم. وقال ابن القيم مقرراً أن الكفر بالقول والعمل والاعتقاد كذلك: والكفر ذو أصل وشعب، فكما أن شعب الإيمان إيمان فشعب الكفر كفر والحياء شعبة الإيمان وقلة الحياء شعبة من شعب الكفر. ويقول أيضاً: الكفر نوعان: كفر عمل وكفر جحود ، فكفر الجحود : أنه يكفر بماعلم أن الرسول جاء به من عند الله ـ جحوداً وعناداً ـ من أسماء الرب وصفاته وأفعاله وأحكامه . وهذا الكفر يضاد الإيمان من كل وجه ، وأما كفر العمل فينقسم إلى ما يضاد الإيمان وإلى ما لا يضاد الإيمان، فالسجود للصنم والاستهانة بالمصحف وقتل النبي وسبه يضاد الإيمان). هذا واعلم أخي الكريم وفقك الله أن هذه المسألة يطول شرحها ، فهذا ما تيسر ، ولعلنا أتينا بجل المقصود . والله أعلم.

http://alwihdah.com/fikr/takfeer/2010-04-26-923.htm

يعوث
01-07-2010, 08:39 AM
أسلوب التهجم لاينفع

لا أرى أي حوار

لكن أرى رجل مهاجم ورجل حليم

كنت أتمنى أن أرى حوار بناء ليستفيد منه الكل

حتى إن كان لدى أخينا يعوث أفكار هدامة أو كما تدعون إلحادية أو غيرها فالبينة على من إدعى

لربما أنه لديه نقص في علم الدين بالحوار نستطيع أن نأخذ إنطباع عن شخصية الإنسان من أسلوب حواره ونصحح المفاهيم الخاطئة لكن بالهجوم نصل لباب مسدود

ولايجوز تكفير مسلم

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ..... وبعد:

فهذه مسألة عظيمة زلت فيها أقدام وضلت فيها أفهام ، فنسأله تعالى أن يهدينا للحق بإذنه إنه يهدي من يشاء إلى صراط مستقيم. واعلم وفقك الله أولاً: أن الحكم على إنسان بالكفر أمر من الخطورة بمكان عظيم ، لأن المرء يكون به حلال الدم بعد أن كان معصوماً، قال صلى الله عليه وسلم: (أمرت أن أقاتل الناس حتى يقولوا لا إله إلا الله فمن قال لا إله إلا الله عصم مني دمه وماله إلا بحقه وحسابه على الله) متفق عليه وفي رواية (حتى يشهدوا ألا إله إلا الله ويؤمنوا بي وبما جئت به). وقال صلى الله عليه وسلم: (أيما رجل قال لأخيه يا كافر فقد باء بها أحدهما) متفق عليه. ثانياً: يثبت وصف الإسلام للمعين ابتداء بمجرد الإقرار، سواء كان ذلك بالنطق بالشهادتين أو بما يقوم مقامهما عند العجز عن النطق بمها لعجمة أو بكم ، ولا بد من التركيز على حقيقة مهمة وهي أن القول بأن وصف الإسلام يثبت للمعين بمجرد نطقه بالشهادتين لا يعني أن إقراره ذلك ليس له مقتضيات يلزم بتحقيقها، ؛حيث إن أهل السنة في هذه المسألة وسط بين منهجين متناقضين: الأول: منهج يرى أصحابه أن مجرد الإقرار والنطق بالشهادتين أو التظاهر ببعض شعائر الإسلام وخصائصه لا يكفي للحكم لأحد بالإسلام ، بل لابد من التبين عما يرونه حد الإسلام الأدنى. الثاني: منهج يرى أصحابه أن مجرد النطق بالشهادتين يكفي لثبوت وصف الإسلام وبقاء ذلك الوصف ولو لم يحقق مقتضى ذلك الإقرار بالالتزام بالعمل الظاهر. وأما المنهج الحق منهج أهل السنة فهو التفرقة بين ما يلزم لثبوت وصف الإسلام للمعين ابتداء وبين ما يلزم لبقاء ذلك الوصف واستمرار الحكم به للمعين. ثالثاً: أنه يجب أن يفرق بين الحكم والمعين، فليس كل من تلبس بشيء من مظاهر الكفر يكون بالضرورة كافراً . بل لابد من التفريق بين الحكم على الفعل بأنه كفر ، وبين الحكم على الفاعل بأنه كافر ، للاختلاف في متعلق كل من الأمرين. فالحكم على الفعل الظاهر بأنه كفر متعلق ببيان الحكم الشرعي مطلقاً. وأما الفاعل فلابد من النظر إلى حاله ، لاحتمال طروء عارض من العوارض المانعة من الحكم بكفره من جهل أو إكراه أو غيره ذلك. ويتلخص هذا في قيام الحجة على المعين بحيث لا يكون معذوراً بجهل أو تأويل أو إكراه. وإقامة الحجة لا تكون إلا من عالم. قال ابن تيمية رضي الله عنه: (ليس لأحد أن يكفر أحداً من المسلمين وإن أخطأ وغلط حتى تقام عليه الحجة وتبين له المحجة ، ومن يثبت إسلامه بيقين لم يزل ذلك عنه بالشك. بل لا يزول إلا بعد إقامة الحجة وإزالة الشبهة) وقال أيضا: (إن التكفير له شروط وموانع قد تنتفي في حق المعين ، وإن تكفير المطلق لا يستلزم تكفير المعين إلا إذا وجدت الشروط وانتفت الموانع، يبين هذا أن الإمام أحمد وعامة الأئمة الذين أطلقوا هذه العمومات لم يكفروا أكثر من تكلم بهذا الكلام بعينه وقال: (كان أحمد رحمه الله يكفر الجهمية المنكرين لأسماء الله وصفاته ، لأن مناقضة أقوالهم لما جاء به الرسول صلى الله عليه وسلم ظاهرة بينة…… لكن ما كان يكفر أعيانهم.) رابعاً: أن الكفر كما يكون بالاعتقاد (بالقلب) يكون بالقول والعمل أيضا قال ابن تيمية رحمه الله: (الكفر عدم الإيمان بالله ورسله سواء كان معه تكذيب أو لم يكن معه تكذيب، بل شك وريب أو إعراض عن هذا كله حسداً أو كبراً أو اتباعاً لبعض الأهواء الصارفة عن اتباع الرسالة). وقال السبكي: (التكفير حكم شرعي سببه جحد الربوبية أو الوحدانية أو الرسالة أو قول أو فعل حكم الشارع بأنه كفر وإن لم يكن جحداً) . فالكفر قد يكون تكذيباً بالقلب وهذا الكفر قليل في الكفار كما قال ابن القيم ، لأن الله تعالى أيد رسله وأعطاهم من البراهين والآيات على صدقهم ما أقام به الحجة وأزال به المعذرة، وقد يكون الكفر قولاً باللسان وإن كان القلب مصدقاً أو غير معتقد بهذا الكفر القولي. يقول أبو ثور: (ولو قال : المسيح هو الله وجحد أمر الإسلام وقال لم يعتقد قلبي على شيء من ذلك فإنه كافر بإظهار ذلك وليس بمؤمن ). قال تعالى: "ولئن سألتهم ليقولن إنما كنا نخوض ونلعب قل أبالله وآياته ورسوله كنتم تستهزئون لا تعتذروا قد كفرتم بعد إيمانكم". ويقول ابن نجيم: إن من تكلم بكلمة الكفر هازلاً أو لاعبا كفر عند الكل ولا اعتبار باعتقاده. وقال ابن تيمية: الكفر يكون بتكذيب الرسول فيما أخبر به أو الامتناع عن متابعته مع العلم بصدقه مثل كفر فرعون واليهود وغيرهم. وقال ابن القيم مقرراً أن الكفر بالقول والعمل والاعتقاد كذلك: والكفر ذو أصل وشعب، فكما أن شعب الإيمان إيمان فشعب الكفر كفر والحياء شعبة الإيمان وقلة الحياء شعبة من شعب الكفر. ويقول أيضاً: الكفر نوعان: كفر عمل وكفر جحود ، فكفر الجحود : أنه يكفر بماعلم أن الرسول جاء به من عند الله ـ جحوداً وعناداً ـ من أسماء الرب وصفاته وأفعاله وأحكامه . وهذا الكفر يضاد الإيمان من كل وجه ، وأما كفر العمل فينقسم إلى ما يضاد الإيمان وإلى ما لا يضاد الإيمان، فالسجود للصنم والاستهانة بالمصحف وقتل النبي وسبه يضاد الإيمان). هذا واعلم أخي الكريم وفقك الله أن هذه المسألة يطول شرحها ، فهذا ما تيسر ، ولعلنا أتينا بجل المقصود . والله أعلم.

http://alwihdah.com/fikr/takfeer/2010-04-26-923.htm

المشكلة يا اخ العثماني ان الجميع ينبذ التكفير ويدعي بانه لايمارسه
وفي الوقت ذاتة ترى الكثيرين نصبوا انفسهم كمقييمن ومقسمين لمن هو كافر ومن هو مسلم

خالـــــد
01-07-2010, 09:03 AM
اخ الفيصل وجميع الاخوان

وشكرا

اخوي يعوث بما انك اعلنت انك مسلم وان تشهد بان لا اله الا الله محمد رسول الله وكل ما جاء به القران بين دفتيه صحيح لا مراء فيه وانه الحق من عند الله وانه دستور حياه وان الله ما خلق الانس والجن الا لعبادته وان محمد عليه افضل الصلاة والسلام اخر الانبياء والمرسلين جاء هاديا للبشريه بين يدي الساعه ومنذر لهم لينقذهم من عذاب اليم

فانا ارى ان لا داعي لان يكفرك احد والنقاش يكون بهدوء

والصراحه انا استغربت ان مشاركاتك حذفت في موضوعي السابق

المهم هدو شوي يا الربع وبالنسبه لاخونا الفيصل ما تنلام على غيرتك على دينك وانا متاكد ان الكل يحمل مثل هالغيره

موفقين

tulepq
01-07-2010, 09:25 AM

اللي يكسر الخاطر صج .. هو عدم قدرة الرد في أغلب منتدياتنا ..

رغم أن هناك أقلاماً يافعه تستطيع أن تفك بعض التساؤلات .. ولكن يتم التعامل معها بخوف ..

لا أدري هل هو خوف من دخول المسلمين إلى العالم المحظور للعلمانيه أم ماذا بالضبط ؟

للأسف يتم وأد المواضيع بإغلاقها أو كتم أنفاسها حتى تنصاع للرأي الآخر بدون توضيح أسباب مقنعه . أليس كذلك .. ؟

يعوث
01-07-2010, 09:41 AM

رغم أن هناك أقلاماً يافعه تستطيع أن تفك بعض التساؤلات .. ولكن يتم التعامل معها بخوف ..

لا أدري هل هو خوف من دخول المسلمين إلى العالم المحظور للعلمانيه أم ماذا بالضبط ؟

للأسف يتم وأد المواضيع بإغلاقها أو كتم أنفاسها حتى تنصاع للرأي الآخر بدون توضيح أسباب مقنعه . أليس كذلك .. ؟

كلام بصحيح ومؤسف
انا ارى انه لايوجد فرق بين هذا التصرف وبين ان يزج بانسان في السجن دون توجيه تهمه او محاكمة وعند توجيه سؤال للقضاء( العادل) عن سبب سجن هذا الانسان يتم الرد بانه مزاج وقرارات عليا ونحن غير ملزمون بتوضيح الاسباب ومن لم يعجبه التصرف فل يذهب الى حيث شاء
( الا يعتبر هذا تعسف في اتخاذ القرارا وديكتاتوريه وتصرفات تطعن في عدالة القضاء)

ROSE
01-07-2010, 09:41 AM

بما انك ذكرتي بانها نقاشات عقيمه فعدم الرد او بالاحرى عدم ايجاد رد مقنع

او التهرب من الرد من قبل الاقلام النيره الا يؤدي الى نقاش عقيم لا طائل منه سوى المهاجمه

بحجج غير مقنعه وواهيه تعطي الطرف الاخر" المهاجم "القوه والسيطره

حتى وان كان على اعتقاد وعقيده خاطئه ؟

اليس من الاولى بترها واغلاقها حتى لا ينتشر الفساد بشكل اكبر ؟

ليتنا ندرك ما وراء الكواليس بدل النقد لمجرد ان تصرفاً ما قد خالف

ميولنا واهوائنا

يعوث
01-07-2010, 09:49 AM

او التهرب من الرد من قبل الاقلام النيره الا يؤدي الى نقاش عقيم لا طائل منه سوى المهاجمه

بحجج غير مقنعه وواهيه تعطي الطرف الاخر" المهاجم "القوه والسيطره

ميولنا واهوائنا

مرحبا بك اختي الكريمة روز
واتمنى ان تتقبلي تعليقي على مداخلتك

مايحدد كون الانسان انه على عقيدة باطلة او رأي خاطئ هو النقاش والاخذ والرد في جو ملئ بالحرية وتقبل الاخر مهما كان فكره مختلف .فان كان على خطأ نأخذ بيدة الى جادة الصواب وان كان على صواب نأخذ منه مايناسبنا
اما ان نسكت شخص عن الكلام ...ثم نقول بانه صاحب عقيدة باطلة !!!لهو امر يثير الاستغراب
فالقران الكريم وهو كلام الله تبارك وتعالى اورد في اياته وفي اكثر من موضع مايقوله الكفار عن القران بانه اساطير الاولين وانه شعر ثم يقوم بالرد عليها!!!وهذا دليل على قوة الحجة,,,اما نحن فنحذف مواضيع بسيطة جدا بحجة انها رأي فاسد

tulepq
01-07-2010, 09:50 AM

او تهرب من الرد الا تؤدي الى نقاش عقيم لا طائل منه سوى المهاجمه

بحجج غير مقنعه وواهيه تعطي الطرف الاخر المهاجم القوه والسيطره

ميولنا واهوائنا

أنا لم أشر ولم اذكر غاليتي أنها ردود عقيمه ..

بل كل ما عنيته هو العجز في طولة البال .. والأخذ والرد على من أخذ على عاتقه مهمة نشر ذلك ..

وإن كان الأمر يعود إلى إغلاقها فمن باب أولى عدم السماح لها منذ البدايه لكي لا تحتل صدارة الحوار العام في صفحاته الأولى لتتجاوز عدد لا بأس به من الصفحات ..

عموما ً الخطر أكبر من ذلك ..

هناك تسرباً واضحاً لمن لا يعرف عن الليبرالييين أو العلمانيين شيء ..

وكنا نستمتع بمحاورة بعض الأقلام بعضها البعض حتى نصل كزائر أو عضو إلى رؤية واقعيه لما يسمى بالمواجهة الحقيقة .. بدلاً من ( عدم القدرة على الرد ) ..

وهناك خيط رفيع بين فهم الأمور على حقيقتها كما هي عن قشورها ..

يعوث
01-07-2010, 09:54 AM
اتمنى من الادارة ان تفرج عن مواضيعي والحبيسة في ارشيف المنتدى
او ان يتم توضيح سبب الحذف عندها لامانع لدي
وشكرا للادارة

ROSE
01-07-2010, 10:23 AM
مرحبا بك اختي الكريمة روز
واتمنى ان تتقبلي تعليقي على مداخلتك

مايحدد كون الانسان انه على عقيدة باطلة او رأي خاطئ هو النقاش والاخذ والرد في جو ملئ بالحرية وتقبل الاخر مهما كان فكره مختلف .فان كان على خطأ نأخذ بيدة الى جادة الصواب وان كان على صواب نأخذ منه مايناسبنا
اما ان نسكت شخص عن الكلام ...ثم نقول بانه صاحب عقيدة باطلة !!!لهو امر يثير الاستغراب
فالقران الكريم وهو كلام الله تبارك وتعالى اورد في اياته وفي اكثر من موضع مايقوله الكفار عن القران بانه اساطير الاولين وانه شعر ثم يقوم بالرد عليها!!!وهذا دليل على قوة الحجة,,,اما نحن فنحذف مواضيع بسيطة جدا بحجة انها رأي فاسد

مراحب اخوي

لسنا أهلا لهداية الغير ولكن جبلنا و نشأنا علىحب الاسلام وتعلقنا بالقرأن وبسنة الرسول فطرياً

فكبرنا وبحثنا ولله الحمد وجدنا ما نصبوا اليه ونبحث عنه

فوجدنا ان العقبات التي تواجهنا حلها في كتاب الله وسنة رسوله

فلم يجعل لنا بابا للحيره ولم تخلق مشكلة الا ووضع لها حلا وبهذا الشكل جعلنا ديننا

ننكر وجود اية عقيده او مله تمس الاسلام والعقيدة والقرأن

وخاصة ان صرح بها شخصاً وجاهر بالخطأ على انه صواب

فالاحاديث المتواتره الصحيحه وباتفاق العلماء المسلمين على صحتها ((هذا مادرسناه وقرأناه ))

نجد من يأتينا ويدعي خطأها ويشكك في صحتها في حين نراه يأخذ بالاحاديث

الموضوعه الغير صحيحه والتي لم يصدر منها الا مصدر واحد غير موثوق

فيقول بأنها اعجبته ومشت على هواه فاخذ بها ؟

اليس هذا الشخص يجب ان يبتر من قاعة تحب الاسلام وتحرص عليه

حتى وان رأينا كما قلت انت ان هناك فئة تدعي الاسلام والحفاظ عليه

في حين انه في الحقيقة ابعد مايكون عن اتباع ملته او وقواعده

فارد عليك هنا بأن هذا الشخص وان ابتعد عن دينه ولكنه غيووور عليه ويحبه

ويدرك بينه وبين نفسه بانه دين الصواب قد اهدى الله به البشريه ومن الممكن كثيرا

ان يأتي يوما وينير الله بصيرته ويجعله يتبع الشريعه كما وضعها الله والرسول

ومن هنا نصل الى طلبك الاخر وهو ارجاع مواضيعك

فاقولها لك لا لن تعود وان تماديت اخي الفاضل في ما تهدف اليه من اخطاء عقائديه

ستبتر انت ايضاً وهذا ليس تهديدا لا سمح الله ولكن اقول لها لك

بسبب عجزنا على الاخذ بيدك فلسنا اهلاً لذلك

سوى ان ندعو لك بالهداية من الله وان ينير طريقك الى الطريق القويم

ولكن لن نسمح بمثل هذه الامور ان تنتشر هنا وعلى مرئ منا

ان اردت الهداية وان كنت ترى في نفسك متبعا عقائد صحيحه

انصحك بان تنشرها في منتديات يكثر فيها رجال الدين وعلماؤه حتى تصل

الى ما تصبوا اليه اما الصلاح او الظلال

الثاقب
01-07-2010, 10:35 AM
مراحب اخوي

لسنا أهلا لهداية الغير ولكن جبلنا و نشأنا علىحب الاسلام وتعلقنا بالقرأن وبسنة الرسول فطرياً

فلم يجعل لنا بابا للحيره ولم تخلق مشكلة الا ووضع لها حلا وبهذا الشكل جعلنا ديننا

فالاحاديث المتواتره الصحيحه وباتفاق العلماء المسلمين على صحتها ((هذا مادرسناه وقرأناه ))

يهطيج العافية اختي روز
الحق يجب ان يقال
اختي العزيزة كلامك غير مقنع تماما

خالـــــد
01-07-2010, 10:44 AM
مراحب اخوي

اخت روز خوش كلام

اذا كان هذا ما حدث ما عليج من الهرج الفاضي :nice:

الله يجزاج خير

N7eEeS
01-07-2010, 10:44 AM
مراحب اخوي

بارك الله فيج اخت روز وباقي الاخوه من المشرفين الشمس لايحجبها غربال.

بلوتنيوم
01-07-2010, 11:02 AM
مراحب اخوي

لا يستطيع الذهاب الى المنتديات المتخصصة
لانه لا يبحث عن اجابة
فالرجل مؤمن بانه وصل الى الاجابة
وصار عليه التبليغ
فاذهب يا يعوث ان العار لك :omen2:

بولينجر
01-07-2010, 01:17 PM
لا يستطيع الذهاب الى المنتديات المتخصصة
لانه لا يبحث عن اجابة
فالرجل مؤمن بانه وصل الى الاجابة
وصار عليه التبليغ
فاذهب يا يعوث ان العار لك :omen2:
هذه كلمة حق جزاك الله كل خير.....

بولينجر
01-07-2010, 01:20 PM
مراحب اخوي

جزاج الله كل خير أختي الكريمة روز على التوضيح للإخوة الذين لا يعرفون ما يدور وراء الكواليس..... لأن المواضيع المحذوفة لم تحذف عبثا وهي بالفعل تدعو للإلحاد.....

للعلم فقط يعوث يدعي بصحة نظرية داروين أن أصل الانسان قرد..... شخصيا لا أعتقد بأن أجدادي قرود بل خلقهم الله "في أحسن تقويم"..... والحمد لله....

ANONYMOUS
01-07-2010, 01:36 PM
للعلم فقط يعوث يدعي بصحة نظرية داروين أن أصل الانسان قرد..... شخصيا لا أعتقد بأن أجدادي قرود بل خلقهم الله "في أحسن تقويم"..... والحمد لله....

شلون اصل الانسان قرد

كمسلمين .. نعرف ان الله خلق ادم من طين

ونعرف ان حوا خلقت من ضلع ادم

اما القرد المتأنسن اللي يؤمن بنظرية القرد داروين.. فنتمنى يتم اعادة إلى حديقة الحيوان فهي المكان المناسب له

BigBrother
01-07-2010, 01:43 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

اعتذر عن التاخير لظروف خارجة عن ارادتي

ساواصل ما بدأناه من النقاش عن نقض نظرية داروين بالادلة العلمية اولا
ومن القران الكريم ثانيا

وساعود للرد على افتراءات الاخ يعوث واتهاماته السابقة
ارجوا ان لا يغلق الموضوع لاهميته
واكرر اعتذاري للتاخير

(الفيصل)
01-07-2010, 01:43 PM
مراحب اخوي

:app::app::app:
أتقي شر (الحليمه) اذا غضبت
فهي تعلم مالايعلمه العامه بالمنتدى ، وأكاد اشعر بها وهي تختار كلماتها(بعنايه فائقه):)

وأعتقد أن هذه هي أخر مشاركة لي في هذا الموضوع - وقوفاً وأحتراماً- لرغبات من يعزون علي.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته :)

رايق البال
01-07-2010, 04:21 PM
جزاج الله كل خير أختي الكريمة روز على التوضيح للإخوة الذين لا يعرفون ما يدور وراء الكواليس..... لأن المواضيع المحذوفة لم تحذف عبثا وهي بالفعل تدعو للإلحاد.....

اذا في هذه الحالة (( يعوث )) مجرد شخص يلبس ثوب العلم إدعاءً للفلسفة ، نصيحة يا (( يغوث )) أكثر من القراءه والبحث فإذا أردت ان نجد الحقيقة الكاملة والمجردة .. فإنه يجب عليك أن لا تبحث عن الأجزاء فقط ...
أذهب واعرف من هو داروين ومن هم الذين كانوا معه عندما وضع نظريته ...
ما يتعارض مع الدين اولا ومع العلم ثانيا يسمى خرافه ...

وعلى الرغم من أنني على يقين بأنك لست بآخذ لنصيحه ، فأسمك (( ماركه )) مسجلة لك ..
لكني اردت كسب أجر المحاولة ..

رايق البال
01-07-2010, 04:23 PM
هل هناك انسان قبل (( أدم )) عليه السلام ..
سؤال ليعوث

alaod
01-07-2010, 06:45 PM
الظاهر ان يعوث موقوف او ومايقدر يرد:eek5:
لاني راسلتة على الخاص بس مايستقبل:oops:

بس شنووو السبب:deal:

بولينجر
01-07-2010, 06:48 PM
الظاهر ان يعوث موقوف او ومايقدر يرد:eek5:
لاني راسلتة على الخاص بس مايستقبل:oops:

بس شنووو السبب:deal:
يمكن الصندوق ممتلئ..... ولكنه كعضو في المنتدى غير موقوف....

الثاقب
01-07-2010, 07:12 PM
ي ادارة المنتدى لا يجوز الحذف او الوقف هناك نقاش وعلى الجميع الالتزام به فكل انسا لديه فكر ويستطيع ان يدافع عن افكاره اما الحذف والوقف فهو حجة الضعيف ما يجوز بهذه الصورة اصبح لا حرية راي
واصبح المنتدى حكومي اقول يا بخت الحكومة ابكم
هذا المنتدى لم يصبح بهذه المكانةالا بسبب حرية الراي صدقوني اذا شعر رواد المنتدي بكبت الحرية وتسلط اخرين بفرض رايهم سوف يهجره الجميع ويصبح مثله مثل اي منتدى اخر لا قيمة له

انا نصحتكم واتم احرار

خالـــــد
01-07-2010, 07:21 PM
ي ادارة المنتدى لا يجوز الحذف او الوقف هناك نقاش وعلى الجميع الالتزام به فكل انسا لديه فكر ويستطيع ان يدافع عن افكاره اما الحذف والوقف فهو حجة الضعيف ما يجوز بهذه الصورة اصبح لا حرية راي
هذا المنتدى لم يصبح بهذه المكانةالا بسبب حرية الراي صدقوني اذا شعر رواد المنتدي بكبت الحرية وتسلط اخرين بفرض رايهم سوف يهجره الجميع ويصبح مثله مثل اي منتدى اخر لا قيمة له

انا نصحتكم واتم احرار

يا الثاقب وش اخبارك

ترا للحريه حدود وحدودها عندنا عدم المساس بالمباديء

يعني واحد يجي يقول لك جدك قرد وش ترد عليه وكيف تحاور

القران يقول وقد كرمنا بني ادم وهذا يبي يقنعنا ان حنا قرود

اقول الله يرحم والديك مش كل حاجه خاضعه للنقاش في امور كثيره مفتوح لك المجال فيها

BigBrother
01-07-2010, 08:26 PM
يا الثاقب وش اخبارك

اقول الله يرحم والديك مش كل حاجه خاضعه للنقاش في امور كثيره مفتوح لك المجال فيها

والله ما اعرف كيف يعقلون؟؟؟

اذا وجود القردة ليومنا هذا يكفي ان يكون دليلا حيا على فشل النظرية

فهل يعقل ان والد دارون تطور ليصبح من قرد الى انسان .... بشكل طبيعي
اما اعمامه فبقوا قردا ليومنا هذا؟؟؟

على العموم انتظر فسترى كيف ننتقد النظرية علميا ... مع اني اؤكد لك
ان هناك من سينكر كل الادلة وسيبقى حبه لدارون أعمى
وسيبقى يقبل الجدار الذي يعيش خلفه دارون
ليس حبا في دارون ... ولكن بما ان بين عقله وعقل دارون تطور طبيعي علمي وفكري
يصب كله في حانة اعداء الدين والروح

شكرا لك

هاب الريح
01-07-2010, 09:16 PM

انا نصحتكم واتم احرار

أرى أن النقد البناء هو مناقشة الموضوع ،، وليس الإساءة لصاحب
الموضوع ونعته بصفات لاتليق ،، وبألفاظ ,,جارحة ،،
فمنطق "من ليس معي فهو ضدي" يزرع الضغينة بين الأعضاء ويفرض الرأي بالقوة، ويجبر الجميع على أن يتحولوا إلى قطيع بلا رأى أو رؤية.

كل الأماني أن نرتقي بهذا المنتدى

الثاقب
01-07-2010, 09:31 PM
يا الثاقب وش اخبارك

هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه
رد عليه ببساطه وقوله ليش ما يكون اصل القرد انسان غير هو كلام هههه

ثاني شي الاية التي ذكرتها ليس لها علاقة بالموضوع شفت كيف اقمت اية قرانية في مكان خاطئ فلحذر من استخدام القران نتيجة لاندفاع عاطفي

الثاقب
01-07-2010, 09:53 PM
والله ما اعرف كيف يعقلون؟؟؟

اذا وجود القردة ليومنا هذا يكفي ان يكون دليلا حيا على فشل النظرية

فهل يعقل ان والد دارون تطور ليصبح من قرد الى انسان .... بشكل طبيعي
اما اعمامه فبقوا قردا ليومنا هذا؟؟؟

على العموم انتظر فسترى كيف ننتقد النظرية علميا ... مع اني اؤكد لك
ان هناك من سينكر كل الادلة وسيبقى حبه لدارون أعمى
وسيبقى يقبل الجدار الذي يعيش خلفه دارون
ليس حبا في دارون ... ولكن بما ان بين عقله وعقل دارون تطور طبيعي علمي وفكري
يصب كله في حانة اعداء الدين والروح

شكرا لك

اخي سمول برذر هو مؤمن بهذه النضرية ولديه ادله وانا مؤمن بخطأ النضرية ولدي ادلة
هنا يبدأ النفاش اما اذا متفقين لماذا نتناقش

ثانيا الحذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذار من ادخال القران في نقاش يوجد به احتمالات
فلا تخطأ خطأ من سبقك عندما ياتى بادلة من القران على صحة قولة وبعد فترة ثبت العكس هنا المشكله فمن نخطأ القران ام الشخص الذي استعان بالقران بالطبع نخطأ الشخص
وهو خطر جدا لانه قد يؤدي الى ارتداد من امن بفكر هذا الرجل وهذا حدث كثير
وانا لا احبذ من يقحم القران في امور متغيرة ومحتمله فهو امر خطير

خالـــــد
01-07-2010, 10:55 PM
هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه
رد عليه ببساطه وقوله ليش ما يكون اصل القرد انسان غير هو كلام هههه

ثاني شي الاية التي ذكرتها ليس لها علاقة بالموضوع شفت كيف اقمت اية قرانية في مكان خاطئ فلحذر من استخدام القران نتيجة لاندفاع عاطفي

شلون ما لها علاقه

الايه تقولك كرمنا بني ادم يعني ابونا ادم اول شي وادم خلقه الله من طين

ثاني شي معنى الايه انه كرمنا على سائر خلقه فكيف يكون اصلنا قرود

تحياتي يا ذكي ويوم تعتبر نفسك اذكى من غيرك تكون هنا الطامه

خالـــــد
01-07-2010, 11:18 PM
اخي سمول برذر هو مؤمن بهذه النضرية ولديه ادله وانا مؤمن بخطأ النضرية ولدي ادلة
هنا يبدأ النفاش اما اذا متفقين لماذا نتناقش

ثانيا الحذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذار من ادخال القران في نقاش يوجد به احتمالات
فلا تخطأ خطأ من سبقك عندما ياتى بادلة من القران على صحة قولة وبعد فترة ثبت العكس هنا المشكله فمن نخطأ القران ام الشخص الذي استعان بالقران بالطبع نخطأ الشخص
وهو خطر جدا لانه قد يؤدي الى ارتداد من امن بفكر هذا الرجل وهذا حدث كثير
وانا لا احبذ من يقحم القران في امور متغيرة ومحتمله فهو امر خطير

نقاش فيه احتمالات

ليش وين الاحتمالات يابو احذر

ليكون بعد انت مصدق ان اصل البشر قرود

ترا ناخذه على قد عقله علشان الله يهديه

لكن لو يجي واحد ويقول انه فيه احتمال ان اصله قرد اتله لمستشفى المجانين يلمونه

تحياتي يا بو احتمالات

بـن عدوان
02-07-2010, 12:56 AM
اذا هو مصدق انه اجداده قرود، معناته مايؤمن بالقرآن !!

بولينجر
02-07-2010, 01:15 AM
اذا هو مصدق انه اجداده قرود، معناته مايؤمن بالقرآن !!
هو مصدق بأن نظرية داروين التي تنص صراحة على ان اصل الانسان قرد صحيحة ولديه من الأدلة والبراهين ما يثبتها على زعمه..... وهي نظرية أثبت الدين والعقل والمنطق أنها خاطئة..... حتى الغرب أنفسهم أثبتوا خطأ هذه النظرية.....

أما مسألة الشذوذ الجنسي فحين ناقشه بعض الإخوة الكرام هنا في بداية الموضوع قال:

اما بخصوص سؤالك الثاني
وعلاجها ودراسة اسباباها
فهذا مرفوض
وشكرا لك

والواضح أن الأخ يعوث لا يرى بأن الشذوذ الجنسي مشكلة إلا إذا كان المجتمع يرى أنه مشكلة..... وبعبارة أخرى هو شخصيا ليس لديه أدنى مشكلة طالما أن المجتمع راضٍ بالشذوذ..... يعني يتهرب من الإجابة عن موقفه الشخصي من الشذوذ بانتظار "رأي" المجتمع..... ويضيع القارئ بالكلام الإنشائي (وهو أفضل ما يجيد) عن إيجاد الحلول للمشكلات بدلا من أن نلعن الظلام......

تغلبية
02-07-2010, 01:43 AM
هو مصدق بأن نظرية داروين التي تنص صراحة على ان اصل الانسان قرد صحيحة ولديه من الأدلة والبراهين ما يثبتها على زعمه..... وهي نظرية أثبت الدين والعقل والمنطق أنها خاطئة..... حتى الغرب أنفسهم أثبتوا خطأ هذه النظرية.....

أما مسألة الشذوذ الجنسي فحين ناقشه بعض الإخوة الكرام هنا في بداية الموضوع قال:

اما بخصوص سؤالك الثاني
وعلاجها ودراسة اسباباها
فهذا مرفوض
وشكرا لك

والواضح أن الأخ يعوث لا يرى بأن الشذوذ الجنسي مشكلة إلا إذا كان المجتمع يرى أنه مشكلة..... وبعبارة أخرى هو شخصيا ليس لديه أدنى مشكلة طالما أن المجتمع راضٍ بالشذوذ..... يعني يتهرب من الإجابة عن موقفه الشخصي من الشذوذ بانتظار "رأي" المجتمع..... ويضيع القارئ بالكلام الإنشائي (وهو أفضل ما يجيد) عن إيجاد الحلول للمشكلات بدلا من أن نلعن الظلام......

احترامي وتقديري لك بولينجر ...

أوضح يعوث أن الشذوذ فعلا مشكلة كما هو باللون الأزرق ..

وكما يقول د. طارق الحبيب عالم النفس الشهير بأن فعلا الشذوذ مشكلة وتحتاج حل وحلها صعب ونسب نجاحه ليست كبيرة .. لذلك على المجتمع تفهم نفسيات وحاجات الشاذين والعمل على التكيف معها بحنكة وذكاء .... !

وهذه الاجابة من متخصص في علم النفس تتوافق مع رأي يعوث
واوردت هذا الجانب ... فقط لنتعمق في قراءتنا للردود .. لأن كلمة واحدة بامكانها تغيير المعنى ككل.

وشكراً

بولينجر
02-07-2010, 01:44 AM
اقرأوا هذا يا إخواني الكرام... وتأملوا بطلان نظرية داروين.....

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

قبل الحديث عن هذه النظرية وموقف الإسلام منها نحب أن نعرف بصاحبها بإيجاز، فدارون هو: (تشارلس روبرت دارون) ولد سنة 1809م، وتوفي سنة 1882م. وكما تقول الموسوعة العربية الميسرة: هو عالم طبيعي إنجليزي درس الطب بأدنبرة... ثم تخصص في التاريخ الطبيعي، وقد وضع دارون في كتابه (أصل الأنواع) 1859م. أسس نظريته والدلائل عليها بطريقة فذة رائعة، كما وضع نظريته عن أصل الشعاب المرجانية، وقد قبلها الكثيرون. ومن أعماله الأخرى: (أصل الإنسان والانتخاب بالنسبة للجنس )سنة 1871م، و (تنوع النباتات والحيوانات تحت الاستئناس سنة 1867م) انتهى.
أما نظرية دارون فقد قامت على عدة أمور منها:
أن الإنسان ما هو إلا حيوان من جملة الحيوانات، حادث بطريق النشوء والارتقاء، وأنه لمشابهته القرد، لا يمنع أن يكون قد اشتق هو وإياه من أصل واحد.
وقد شرح دارون عملية التطور، وكيف تمت، في عدة نقاط أهمها:
(الانتخاب الطبيعي) حيث تقوم عوامل الفناء بإهلاك الكائنات الضعيفة الهزيلة، والإبقاء على الكائنات القوية، وذلك يسمى بقانون (البقاء للأصلح) فيبقى الكائن القوي السليم الذي يورث صفاته القوية لذريته، وتتجمع الصفات القوية مع مرور الزمن مكونة صفة جديدة في الكائن، وذلك هو (النشوء) الذي يجعل الكائن يرتقي بتلك الصفات الناشئة إلى كائن أعلى، وهكذا يستمر التطور وذلك هو (الارتقاء).
وقد رد كثير من العلماء هذه النظرية وفندوها: يقول الدكتور (سوريال) في كتابه "تصدع مذهب دارون": إن الحلقات المفقودة ناقصة بين طبقات الأحياء، وليست بالناقصة بين الإنسان وما دونه فحسب، فلا توجد حلقات بين الحيوانات الأولية ذات الخلية الواحدة، والحيوانات ذوات الخلايا المتعددة، ولا بين الحيوانات الرخوة ولا بين المفصلية، ولا بين الحيوانات اللافقرية ولا بين الأسماك والحيوانات البرمائية، ولا بين الأخيرة والزحافات والطيور، ولا بين الزواحف والحيوانات الآدمية، وقد ذكرتها على ترتيب ظهورها في العصور الجيولوجية.

كما قام كثير من علماء الطبيعة برد النظرية ومنهم (دلاس) حيث قال ما خلاصته: (إن الارتقاء بالانتخاب الطبيعي لا يصدق على الإنسان، ولابد من القول بخلقه رأسا) ومنهم الأستاذ (فرخو) قال: إنه يتبين لنا من الواقع أن بين الإنسان والقرد فرقاً بعيداً فلا يمكننا أن نحكم بأن الإنسان سلالة قرد أو غيره من البهائم، ولا يحسن أن نتفوه بذلك) ومنهم (ميغرت) قال بعد أن نظر في حقائق كثيرة من الأحياء: إن مذهب (دارون) لا يمكن تأييده وإنه من آراء الصبيان. ومنهم (هكسلي) وهو صديق لـ (دارون) قال إنه بموجب مالنا من البينات لم يثبت قط أن نوعاً من النبات أو الحيوان نشأ بالانتخاب الطبيعي، أو الانتخاب الصناعي. انتهى.
وغيرهم كثير تركنا ذكرهم للاختصار.
ثم إن كلام (دارون) نظرية، وليست حقيقة أو قانوناً، فهي تحتمل التصديق والتكذيب، ومع ذلك فلا يؤيدها الواقع المشاهد إذ لو كانت حقاً لشاهدنا كثيراً من الحيوانات والناس تأتي إلى الوجود عن طريق التطور لا عن طريق التناسل فقط.
كما أن القدرة على التكيف التي نشاهدها في المخلوقات ـ كالحرباء ـ مثلاً، (تتلون بحسب المكان) هي مقدرة كائنة في تكون المخلوقات تولد معها، وهي عند بعضها وافرة، وعند البعض الآخر تكاد تكون معدومة، وهي عند جميع المخلوقات محدودة لا تتجاوز حدودها. فالقدرة على التكيّف صفة كامنة، لا صفة متطورة تكوّنها البيئة كما يزعم أصحاب النظرية، وإلا لفرضت البيئة التكيف على الأحجار والأتربة وغيرهما من الجمادات.
أما موقف الإسلام من هذه النظرية فنوضحه في نقاط:
1_ قولهم إن الطبيعة هي التي تخلق عشوائياً وإن الإنسان ليس له خالق مصادم للقرآن الكريم لقوله تعالى: (الله خالق كل شيء وهو على كل شيء وكيل) [الزمر: 62].
ولقوله: (إنا كل شيء خلقناه بقدر) [القمر: 49] إلى غير ذلك من الآيات.
2_ ادعاؤهم معرفة كيفية نشأة الأحياء على الأرض يرده قوله تعالى: (ما أشهدتهم خلق السموات والأرض ولا خلق أنفسهم) [الكهف: 51]. ولقد أخبرنا الله سبحانه أنه خلق الإنسان خلقاً مستقلاً مكتملاً، وقد أخبر ملائكته بشأن خلقه قبل أن يوجده فقال: (وإذ قال ربك للملائكة إني جاعل في الأرض خليفة) [البقرة: 30].
وحدثنا عن المادة التي خلقه منها، فقد خلقه من ماء وتراب (طين) (فإنا خلقناكم من تراب) [الحج: 5].
وفي الحديث عن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "إن الله تبارك وتعالى: خلق آدم من قبضة قبضها من جميع الأرض، فجاء بنو آدم على قدر الأرض، منهم الأحمر، والأبيض، والأسود، وبين ذلك، والسهل والحزْنُ، والخبيث والطيب" أخرجه الترمذي وأبو داود.
والماء عنصر في خلق الإنسان (والله خلق كل دابة من ماء) [النور: 45]. وقد خلقه الله بيديه (قال يا إبليس ما منعك أن تسجد لما خلقت بيديّ) [ص: 75].
وهذا الطين تحول إلى صلصال كالفخار (خلق الإنسان من صلصال كالفخار) [الرحمن: 14] والإنسان الأول هو آدم عليه السلام، ولم يكن خلق الإنسان ناقصاً ثم اكتمل كما يقول أصحاب نظرية التطور! بل كان كاملاً ثم أخذ يتناقص الخلق، ففي الحديث الذي يرويه البخاري ومسلم عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "خلق الله آدم عليه السلام وطوله ستون ذراعاً"، ولذلك فالمؤمنون يدخلون الجنة مكتملين على صورة آدم ففي بقية الحديث السابق "فكل من يدخل الجنة على صورة آدم" ثم يقول صلى الله عليه وسلم: "فلم يزل ينقص الخلق حتى الآن".
3_ قولهم بأن البقاء للقوي والكوارث هي سبب هلاك المخلوقات الضعيفة مردود بأن الموت يكون للأقوياء والضعفاء قال تعالى: (الذي خلق الموت والحياة ليبلوكم أيكم أحسن عملاً) [الملك: 2].
4_ وأخيراً نذكر بالأصل العظيم الذي يبطل هذه النظرية وهو تكريم الله لبني آدم الذي لا يتناسب مع ردّ أصل الإنسان إلى قرد: قال تعالى: (ولقد كرمنا بني آدم وحملناهم في البر والبحر ورزقناهم من الطيبات وفضلناهم على كثير ممن خلقنا تفضيلاً) [الإسراء: 70]. وقال: (لقد خلقنا الإنسان في أحسن تقويم) [التين: 4].
هذا بعض ما أثير حول نظرية دارون مع بعض الردود عليها، ومن أراد الاستزادة فيمكنه الرجوع إلى الكتب التي ألفت في نقد النظرية ومنها : "العقيدة في الله" للأستاذ عمر سليمان الأشقر و "الإسلام في عصر العلم" لـ محمد فريد وجدي ص (797) ومجلة الأزهر: المجلد الثاني، السنة 48، ص (1341 ــ 1348).. والله أعلم.

المفتـــي: مركز الفتوى

المصدر: http://islamweb.net/ver2/fatwa/ShowFatwa.php?Option=FatwaId&lang=A&Id=4755

بولينجر
02-07-2010, 01:49 AM
احترامي وتقديري لك بولينجر ...

أوضح يعوث أن الشذوذ فعلا مشكلة كما هو باللون الأزرق ..

وكما يقول د. طارق الحبيب عالم النفس الشهير بأن فعلا الشذوذ مشكلة وتحتاج حل وحلها صعب ونسب نجاحه ليست كبيرة .. لذلك على المجتمع تفهم نفسيات وحاجات الشاذين والعمل على التكيف معها بحنكة وذكاء .... !

وهذه الاجابة من متخصص في علم النفس تتوافق مع رأي يعوث
واوردت هذا الجانب ... فقط لنتعمق في قراءتنا للردود .. لأن كلمة واحدة بامكانها تغيير المعنى ككل.

وشكراً
ولماذا يا أختي الكريمة تغلبية اكتفى بكلمة "وهي كذلك" في إبداء رأيه الشخصي عن الشذوذ؟
لما يكون الشخص موقفه واضح لابد أن يعبر بكل وضوح عن موقفه.... ولا يكتفي بالإيحاءات....

أنا شخصيا أرى أن الشذوذ مشكلة ويجب أن نجد لها حلا.... لا يعني هذا الكلام أن الطب النفسي اتفق مع يعوث دون غيره..... فرأي الدكتور طارق نتفق معه بشكل عام جميعا..... مع احترامي لكِ.....

تغلبية
02-07-2010, 01:55 AM
ولماذا يا أختي الكريمة تغلبية اكتفى بكلمة "وهي كذلك" في إبداء رأيه الشخصي عن الشذوذ؟
لما يكون الشخص موقفه واضح لابد أن يعبر بكل وضوح عن موقفه.... ولا يكتفي بالإيحاءات....

" وهي كذلك " أرى أنها اعتراف منه بأنها مشكلة فعلاً :)

بولينجر
02-07-2010, 01:56 AM
" وهي كذلك " أرى أنها اعتراف منه بأنها مشكلة فعلاً :)
بانتظار رأيه الصريح... ولو ان جملة صريحة على بعضها ما تطلع منه....

meshwar
02-07-2010, 04:09 AM
ياجماعة حد يعطيني رابط لكلام يعوث انه يقول بنظرية دارون وان اصل الانسان قرد
لاني ماشفت كلام صريح او قد فاتني ذلك ،،

وان صح عنه هذا القول " هذا ان صح "

فأقول له
الله يرحم جدك ابو امك كان في فترة من الفترات اذا ماخاب ظني ولا خانتني الذاكرة مؤذن او امام مسجد

والله يرحم جدك ابو ابوك كان حافظا للقرآن بالكامل وحمامة مسجد ، ومات يوم الجمعة وكان آخر مطلب له
انه يغتسل لصلاة الجمعة

بولينجر
02-07-2010, 02:18 PM
ياجماعة حد يعطيني رابط لكلام يعوث انه يقول بنظرية دارون وان اصل الانسان قرد
لاني ماشفت كلام صريح او قد فاتني ذلك ،،

وان صح عنه هذا القول " هذا ان صح "

فأقول له
الله يرحم جدك ابو امك كان في فترة من الفترات اذا ماخاب ظني ولا خانتني الذاكرة مؤذن او امام مسجد

والله يرحم جدك ابو ابوك كان حافظا للقرآن بالكامل وحمامة مسجد ، ومات يوم الجمعة وكان آخر مطلب له
انه يغتسل لصلاة الجمعة
هذا اقتباس لكلامه من موضوع مغلق:

نعم هذه النظرية مثبته علميا وتدرس في جميع الجامعات المرموقه والطب الحديث مبني على هذه النظريه
انكارنا لها يجعلنا اضحوكة لدى الامم
هناك من المفكرين الاسلاميين جزاهم الله خير من اثبت انها لاتتعارض ابدا مع الدين الاسلامي وخلق الله
وهذا دليل ايضا لمن يرفضها بسبب تعارضها مع الدين

وهذا الرابط لمن يحب أن يتأكد:
http://www.qatarshares.com/vb/showthread.php?p=6054168&highlight=%CF%C7%D1%E6%ED%E4#post6054168

meshwar
06-07-2010, 09:22 PM
http://www.qatarshares.com/vb/showthread.php?t=380090