تسجيل الدخول

مشاهدة النسخة كاملة : محافظ بنك الكويت المركزي: التعاون الخليجي الأوروبي يعزز الاستقرار المالي العالمي



مغروور قطر
01-07-2010, 02:12 PM
محافظ بنك الكويت المركزي: التعاون الخليجي الأوروبي يعزز الاستقرار المالي العالمي
كونا 01/07/2010
شدد محافظ بنك الكويت المركزي ورئيس لجنة محافظي المركزية الخليجية الشيخ سالم عبدالعزيز الصباح ورئيس البنك المركزي الأوروبي جان كلود تريشيه في ختام ندوة أوروبية خليجية على دور دول مجلس التعاون في النمو الاقتصادي والاستقرار المالي العالمي في ما اعتبر قيام الوحدة النقدية الخليجية عنصرا ايجابيا.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي مشترك عقد مع الشيخ سالم ورئيس البنك المركزي الايطالي ماريو دراغي هنا اليوم في ختام أعمال الندوة الثانية رفيعة المستوى للنظام الاوروبي مع البنوك المركزية والوكالات المالية لمجلس التعاون الخليجي.

وأكد الشيخ سالم في هذا السياق أهمية تلك الفعالية والتي انطلقت في مارس 2008 وتضم ممثلين عن النظام الأوروبي والبنوك والمؤسسات الخليجية في توثيق وتنمية التعاون بين الجانبين.

وأشاد بالتعاون الأوروبي الخليجي الذي بلورته الندوة التي سمحت بتبادل الآراء واستخلاص الدروس من الأزمة المالية والاستفادة منها في تعزيز الاستقرار المالي معربا عن الأمل في أن تتيح أعمالها فرصة الاستفادة البناءة في مرحلة بناء النظام المصرفي الخليجي نحو قيام العملة الخليجية الموحدة.

وشدد الشيخ سالم على أهمية السياسات الضريبية والمالية السليمة للدول الاوروبية والسيطرة على مستويات العجز والاستدانة العامة بشكل يتجواب مع متطلبات التنمية الاقتصادية.

وفي هذا الصدد أكد رئيس المجلس الدولي للاستقرار المالي العالمي ومحافظ البنك الايطالي ماريو دراغي ردا على سؤال لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) دور مجلس التعاون الخليجي الذي "برز كأحد اللاعبين الأساسيين في الأسواق المالية العالمية" ومن خلال مشاركته في جهود الاصلاح التي ترمي الى زيادة استقرار النظام المالي العالمي.

وأضاف دراغي ان قيام عملة خليجية موحدة أمر "مرجو ويمثل نقلة مهمة نحو الاستقرار المالي العالمي" مشيرا الى أنه عند اصدار عملة موحدة "يتعين على البلدان المنضمة أن تفي ببعض الشروط اللازمة".

واوضح أنه اذا تم بناء العملة الخليجية على هذه الأسس فستكون العملة الموحدة عنصرا ايجابيا ومساهما في اتجاه اقامة نظام للتبادل الدولي أكثر توازنا.

من جهته أشاد رئيس البنك المركزي الأوروبي تريشيه بما ورد في وثيقة قمة العشرين من أن "السياسات الضريبية المتينة" بمثابة وسيلة لتغذية التنمية وثقة المستثمرين.

واعتبر تريشيه أن لقاء اليوم الذي استضافه البنك المركزي الايطالي يتسم بأهمية خاصة غداة قمة العشرين كونه يبحث في عوامل الاستقرار المالي.