المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مكاتب طبية جديدة للعلاج بالخارج5/7/2010م



missperfect
05-07-2010, 10:05 AM
إيفاد 507 مواطنين خلال 6 أشهر..الصحة: مكاتب طبية جديدة للعلاج بالخارج

قال الشيخ حمد بن ثامر آل ثاني مدير إدارة العلاقات الطبية والعلاج بالخارج بالمجلس الأعلى للصحة إن هناك خططاً لفتح العلاج للتخصصات الجديدة في دول مختلفة، مشيراً إلى الانتهاء من إنشاء قسم خدمة العملاء والخط الساخن المفتوح 24 ساعة على مدار الأسبوع، بالإضافة إلى فتح العلاج لمجالات وتخصصات جديدة مثل الزراعات في الصين وبلدان أخرى لمرضى الفشل الكبدي والكلى.وفي رد على شكاوى المراجعين من تأخير الإجراءات أكد أنه قد بلغ عدد المرضى الذين تم إيفادهم للعلاج بالخارج على نفقة الدولة عن طريق اللجنة الطبية خلال الفترة من الأول من شهر يناير حتى نهاية شهر يونيو الماضي 507 حالات.
التفاصيل
الموافقة على ابتعاث 54 من بين 162 حالة... مجلس الصحة:إيفاد 507 مواطنين خلال 6 أشهر للعلاج بالخارج...

أفاد المجلس الأعلى للصحة في رد على شكاوى المراجعين من تأخر الإجراءات أنه قد بلغ عدد المرضى الذين تم ايفادهم للعلاج بالخارج على نفقة الدولة عن طريق اللجنة الطبية خلال الفترة من الاول من شهر يناير حتى نهاية شهر يونيو الماضي 507 حالات وذلك في التخصصات الطبية المختلفة. وأشار المجلس الى ان ادارة العلاقات الطبية والعلاج بالخارج تقوم باستقبال طلبات العلاج بالخارج عن طريق الموظفين المختصين الذين يستقبلون المراجعين ويعملون على التأكد من استيفاء المريض لجميع التقارير الطبية المطلوبة. وأضاف أن تحويل ملف المريض يتم بعد استيفائه جميع الشروط للعرض على اللجنة الطبية التي تعقد اجتماعا مساء كل يوم ثلاثاء للنظر في الطلبات ومقابلة المراجعين الراغبين في تلقي العلاج خارج دولة قطر في مختلف التخصصات الطبية. وأكد المجلس أنه بعد موافقة اللجنة على ارسال المريض الى الخارج للعلاج على نفقة الدولة تقوم ادارة العلاقات الطبية بعمل جميع الترتيبات اللازمة لاتمام اجراءات سفر المريض للعلاج على وجه السرعة بالإضافة إلى قيامها بأعمال السكرتارية والمساندة للجنة الطبية، مشيرا إلى أن اللجنة الطبية تتكون من اطباء استشاريين من مؤسسة حمد الطبية ملقى عليهم عاتق أخذ قرار الموافقة على سفر المريض لتلقى العلاج بالخارج من عدمه حيث تعرض ملفات المراجعين مرقمة وليس بالاسماء حتى لا تكون هناك محاباة لاحد. وتعتبر هذه اللجنة هي المخول الوحيد لاصدار قرار سفر المريض من عدمه في حين ان ادارة العلاقات الطبية والعلاج بالخارج هي جهة تنفيذية لقرارات اللجنة وليس لها اي دخل في قرار إرسال المريض لتلقي العلاج بالخارج بتاتا. وقد قامت ادارة العلاقات الطبية مؤخرا بانشاء أقسام جديدة متخصصة لخدمة المراجعين الى جانب فتح العلاج لتخصصات جديدة في العديد من الدول المتقدمة طبيا على المستوى العالمي وذلك بهدف تقديم أفضل الخدمات للمرضى.

الإشراف الإداري

وحول الاختصاصات والمهام والخدمات التي يقدمها للمبتعثين للعلاج أوضح أن ادارة العلاقات الطبية لديها العديد من المسؤوليات من بينها الاعداد لاجتماعات اللجنة الطبية وتحضير أعمالها وتدوين محاضرها وإعداد تقاريرها وتنفيذ قراراتها بعد الاعتماد وتزويد اللجنة بالبيانات والمعلومات والمستندات اللازمة لطبيعة عملها وابلاغ المريض وطبيبه المعالج بقرار اللجنة ومن ثم اتخاذ الإجراءات اللازمة بناء على القرار. كما يقع على عاتق اللجنة تحديد نوعية تذاكر السفر وإصدارها للمريض ومرافقيه واتخاذ ما يلزم حيال إرسال المريض للعلاج بعد أخذ موعد له مع المستشفى المرسل إليه وإخطار جهة عمل المريض والمرافقين بالمدة التقديرية التي سوف يستغرقها علاج المريض بالخارج الى جانب متابعة حالة المريض من خلال المكتب الطبي المختص بالخارج وإعداد تقرير سنوي بنتائج أعمال اللجنة الطبية خلال النصف الأول من شهر يناير من كل عام وإرسال التقارير الطبية للمراكز الطبية المتخصصة بالخارج لإبداء الرأي بخصوص الحالة المرضية. كما تقوم ادارة العلاقات الطبية بإعداد مقترحات للجنة حول اختيار المراكز الطبية المتخصصة وكيفية التنسيق والتعامل معها بشأن إرسال المرضى للعلاج في الخارج وترتيب إجراءات استدعاء المتخصصين لتقديم الخدمات الطبية لمرضى اللجنة إذا استدعى الأمر ذلك والإشراف الإداري على مكاتب الملحقين الطبيين بالخارج. ويقوم مقرر اللجنة الطبية بالتنسيق ما بين اللجنة وإدارة العلاقات الطبية والعلاج بالخارج. وتتلقى الادارة ثلاثة أشكال وأنماط من طلبات العلاج بالخارج وهي: — 1 — من الطبيب المعالج ولجنة القسم وغالباً تكون هناك توصية بإرسال المريض لعدم توافر علاجه في الدوحة. 2 — طلبات من المريض أو من ذويه وغالباً ما يكون طلب العلاج بالخارج بناءً على رغبة المريض وليس لعدم توافر العلاج بالدوحة. 3 — الأوامر الصادرة من جهات عليا والتي يكون القرار بإرسال المريض للخارج. وفي بعض الحالات الطارئة يتم إرسال المرضى بموافقة عاجلة "لجنة استشارية مصغرة" وبالتمرير وقبل انعقاد اللجنة الأسبوعية. وبين أن الطلبات يربط عرضها على اللجنة بالتقارير الطبية الواردة من مستشفى حمد ومدى قناعات الطبيب المعالج في عرض الحالة ومدى توافر علاجه من عدمه. مع العلم أن إدارة العلاقات الطبية والعلاج بالخارج لا توجد لديها قائمة انتظار للطلبات وعلى سبيل المثال وليس الحصر عرض على اللجنة الأسبوعية السابقة بتاريخ 29 /6 /2010، 162 حالة ووفق على 54 حالة منهم لعلاجهم بالخارج.

فتى الجود
17-07-2010, 09:03 PM
الخبر منشور بتاريخ 05/07 واليوم 16/07
يعنى 11 يوم ومافي اى رد

واحد 11
17-07-2010, 11:47 PM
اتمنى تسهيل اجراءات وشروط السفر للعلاج بالخارج ... لمساعدة الناس