المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : لإمارات تنظم الإصدارات الأولية لتعزيز السيولة في سوق الأسهم



نديم
15-03-2006, 11:33 PM
دبي (رويترز) - قالت الامارات العربية المتحدة يوم الاربعاء انها ستنظم الاصدارات الاولية العامة للشركات وترفع سقف القروض المصرفية بضمان الاسهم في محاولة لزيادة السيولة ووقف الانخفاض الاخير الذي شهدته السوق.

وانخفض موءشر بورصة دبي نحو 21 في المئة يوم الثلاثاء ونحو اثنين في المئة يوم الاربعاء لأسباب يقول محللون ان جانبا منها يرجع الى نقص السيولة.

وقال المحللون إن عملية طرح أولي بقيمة 2.24 مليار درهم (956 مليون دولار) من جانب ثاني شركة للاتصالات في البلاد وطرحا اخر بقيمة 055 مليون درهم لشركة تمويل للاقراض العقاري تسببا في تفاقم عمليات البيع في بورصتي دبي وأبوظبي.

وقال هاني حسين المدير لدى بنك المشرق "سيكون لذلك اثر طيب جدا على السوق. فالشركات ستتردد في الاعلان عن عمليات الطرح الاولية. وسنضمن عدم تتابعها في وقت واحد."

وطالب كثيرون الحكومة بالتدخل للعمل على دعم السوق الذي انخفض يوم الاربعاء عن مستوى 006 نقطة للمرة الاولى منذ ابريل نيسان.

وقررت الشيخة لبنى القاسمي وزيرة الاقتصاد ومسوءولون من البورصة والبنك المركزي في اجتماع يوم الاربعاء تنظيم الاصدارات الاولية وضمان رد الاموال الزائدة عن عمليات التخصيص في الاكتتابات بسرعة لاصحابها.

وقالت وكالة أنباء الامارات (وام) إن المشاركين في الاجتماع اتفقوا على تنظيم الاصدارات الاولية وزيادات رأس المال واصدار الاسهم المجانية للحفاظ على السيولة في أسواق الاسهم وتخفيف الضغوط عنها.

وأضافت الوكالة أن البنك المركزي وافق على رفع سقف القروض المصرفية بضمان الاسهم الى 08 في المئة من القيمة السوقية بدلا من 07 في المئة.

وقال محللون وسماسرة إنهم يتوقعون أن تتلقى السوق دفعة عندما ترد أموال اصداري شركتي الاتصالات وتمويل وتعود للسوق وقالت وام ان هذه العملية ستصبح أسرع بصدور القواعد الجديدة.

وأوضحت الوكالة ان المشاركين في الاجتماع أكدوا ضرورة توجيه الشركات الجديدة التي استكملت عمليات الاكتتاب في أسهمها الى رد الاموال الزائدة للمستثمرين في غضون أسابيع.

وقالت إن حكومة الامارات تبحث الية لتوفير تسهيلات مصرفية لتمويل الاصدارات الاولية لكنها لم تذكر تفاصيل. وأضافت أن الحكومة ستسهل أيضا على الشركات شراء أسهمها

نديم
15-03-2006, 11:33 PM
عقبال الدوحة

الشرقاوى1
15-03-2006, 11:40 PM
عقبال الدوحة
أمييييييييييييييييييييييييين