المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : دليل وصف وتصنيف وترتيب الوظائف العامة..الجدارة شرط للترقية للوظائف الإشرافية2010-07-0

عليان قطر
07-07-2010, 06:57 AM
دليل وصف وتصنيف وترتيب الوظائف العامة..الجدارة شرط للترقية للوظائف الإشرافية2010-07-07

أيمن صقر:
اتاح دليل وصف وتصنيف وترتيب الوظائف العامة الصادر عن رئاسة مجلس الوزراء فرصا لتعيين وترقية الموظفين لشغل الوظائف الاشرافية على اساس الجدارة، فالأمر لم يعد مرتبطا بالدرجة المالية للموظف بل بالقدرة على تولي المناصب الاشرافية.
وأشار الدليل الذى حصلت الشرق على نسخة منه بعد اقراره من سعادة الشيخ ناصر بن محمد بن عبد العزيز آل ثانى وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء، وفقا لقانون الموارد البشرية الصادر سنة 2009، الى أن وظيفة المدير تشغل من الكوادر ذات الكفاءة من شاغلي عدة درجات مالية الاولى والثانية والثالثة والرابعة، وكذلك بالنسبة لشغل وظيفة مساعد مدير ادارة "الاولى والثانية والثالثة والرابعة والخامسة"، وهكذا بالنسبة لشغل وظيفة رئيس قسم التى تشغل بالدرجة السادسة وما يعلوها "الاولى والثانية والثالثة والرابعة والخامسة والسادسة".
كما يتيح الدليل لشاغلي وظائف المجموعة العامة الفنية والمكتبية مسارين وظيفيين احدهما داخل المجموعة واخر داخل المجموعات النوعية التخصصية الاخرى المناسبة، فى حالة توافر شروط شغل الوظيفة وبمراعاة سقوف الدرجات المالية لكل مستوى تأهيل علمي الواردة باحكام الدليل.
واعتمد الدليل على تصنيف الوظائف بالجهات الحكومية الخاضعة لقانون إدارة الموارد البشرية الى اربع مجموعات هي: مجموعة الوظائف القيادية، مجموعة الوظائف التخصصية، مجموعة الوظائف الفنية والمكتبية، مجموعة الوظائف الحرفية والعمالية. وقد قسمت المجموعات العامة الى مجموعات نوعية تتجانس فى مستويات التأهيل العلمي اللازمة لشغلها حسب التخصصات، بحيث تضمن كل مجموعة نوعية كافة الوظائف المتماثلة فى نوع العمل" المهنة" وان اختلفت فى مستوى صعوبتها ومسؤولياتها.. وقد كان اختيار وتحديد هذه المجموعات قائما على اساس تحقيق التوازن بين التوسع المنشود فى التخصصات الوظيفية بسوق العمل ومخرجات التعليم.
وقد قسم الدليل المجموعة العامة التخصصية الى 28 مجموعة نوعية، كما روعي في الدليل استحداث مجموعة عامة مستقلة خاصة بالوظائف القيادية وتحديد شروط شغلها. وقد قسم الدليل تلك المجموعة حسب مستويات الاشراف الى مجموعتين نوعيتين هما: المجموعة النوعية لوظائف الادارة العليا والمجموعة النوعية للوظائف الاشرافية.
وتضمن الدليل ضمن تعريف الدرجات المالية تحديدا لمدة الخبرة الكلية اللازمة لشغل الوظائف وفقا لمستوى التأهيل اللازم لشغل الوظيفة، وكذلك تحديد المدة البينية للبقاء فى الوظيفة الادنى للترقية الى الوظيفة الاعلى فى سلم الدرجات المالية.

تفاصيل
الشرق تنشر دليل وصف وتصنيف وترتيب الوظائف العامة.. ترقية الموظفين لشغل الوظائف الإشرافية على أساس الجدارة وليس الدرجة المالية
الدوحة-الشرق:
اتاح دليل وصف وتصنيف وترتيب الوظائف العامة الصادر عن رئاسة مجلس الوزراء فرصا لتعيين وترقية الموظفين لشغل الوظائف الاشرافية على اساس الجدارة. فامر لم يعد مرتبطا بالدرجة المالية للموظف بل بالقدرة على تولى المناصب الاشرافية.
وأشار الدليل الذى حصلت الشرق على نسخة منه بعد اقراره من سعادة الشيخ ناصر بن محمد بن عبد العزيز آل ثانى وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء وفقا لقانون الموارد البشرية الصادر سنة 2009 الى أن وظيفة المدير تشغل من الكوادر والكفاءة من شاغلى عدة درجات مالية، الاولى والثانية والثالثة والرابعة وكذلك بالنسبة لشغل وظيفة مساعد مدير ادارة " الاولى والثانية والثالثة والرابعة والخامسة " وهكذا بالنسبة لشغل وظيفة رئيس قسم التى تشغل بالدرجة السادسة وما يعلوها " الاولى والثانية والثالثة والرابعة والخامسة والسادسة"
كما يتيح الدليل لشاغلى وظائف المجموعة العامة الفنية والمكتبية مسارين وظيفيين احدهما داخل المجموعة واخر داخل المجموعات النوعية التخصصية الاخرى المناسبة فى حالة توافر شروط شغل الوظيفة وبمراعاة سقوف الدرجات المالية لكل مستوى تأهيل علمى الواردة باحكام الدليل.
وارتكز الدليل على اتباع احدث الطرق العلمية ومسايرة الانظمة المتقدمة فى انجاز عمليات وصف وتصنيف وترتيب الوظائف بكافة الجهات الحكومية ودعم السياسات العامة لنظم التوظيف وقواعد التعيين والترقية والسياسات العامة للرواتب والاجور وذلك بما يحقق الغايات التى من اجلها صدر قانون الموارد البشرية الصادر بالقانون رقم 8 لسنة 2009
واعتمد الدليل على تصنيف الوظائف بالجهات الحكومية الخاضعة لقانون إدارة الموارد البشرية الى اربع مجموعات وهى مجموعة الوظائف القيادية، مجموعة الوظائف التخصصية، مجموعة الوظائف الفنية والمكتبية، مجموعة الوظائف الحرفية والعمالية وقد قسمت المجموعات العامة الى مجموعات نوعية تتجانس فى مستويات التأهيل العلمى اللازمة لشغلها حسب التخصصات بحيث تضمن كل مجموعة نوعية كافة الوظائف المتماثلة فى نوع العمل" المهنة" وان اختلفت فى مستوى صعوبتها ومسؤولياتها وقد كان اختيار وتحديد هذه المجموعات قائما على اساس تحقيق التوازن بين التوسع المنشود فى التخصصات الوظيفية بسوق العمل ومخرجات التعليم.
وقد قسم الدليل المجموعة العامة التخصصية الى 28 مجموعة نوعية وقد روعى فى تقسيم الاعمال ان يكون لوظائف المجموعات العامة "التخصصية" مجموعات عامة فنية ومكتبية مقابلة لها تضم الوظائف الفنية والمكتبية المعاونة والمساعدة فى اداء اعمال وظائفها.
كما روعى الدليل استحداث مجموعة عامة مستقلة خاصة بالوظائف القيادية للتعرف بوضوح على مهام هذه الوظائف وتحديد شروط شغلها وقد قسم الدليل تلك المجموعة حسب مستويات الاشراف الى مجموعتين نوعيتين هما المجموعة النوعية لوظائف الادارة العليا والمجموعة النوعية للوظائف الاشرافية وقد اتاح فرص ترقية وظيفية للباحثين والاخصائيين والخبراء الى وظائف بدرجات معادلة لدرجات الوظائف الاشرافية "مدير ادارة او مساعد مدير او رئيس قسم "وذلك من اجل الاحتفاظ بهم فى نطاق تخصصاتهم الوظيفية دون الانتقال للوظائف الاشرافية.
وتضمن الدليل ضمن تعريف الدرجات المالية تحديدا لمدة الخبرة الكلية اللازمة لشغل الوظائف وفقا لمستوى التأهيل اللازم لشغل الوظيفة وكذلك تحديد المدة البينية للبقاء فى الوظيفة الادنى للترقية الى الوظيفة الاعلى فى سلم الدرجات المالية.
وقد ارفق مع الدليل النماذج المطلوبة من الجهات الحكومية المتمثلة فى نموذج جدول توزيع الوظائف على التقسيمات التنظيمية ونموذج جدول ترتيب الوظائف ونموذج بطاقة وصف الوظيفة والتى تعد بمثابة عرض للمقترحات التى تتقدم بها الجهات الحكومية الى السلطة المعنية باعتماد مشروعات وصف وتصنيف وترتيب وظائفها.
ويتضمن الدليل 6 فصول تضم 19 مادة حيث يضم الفصل الاول مادة واحدة حول تعريف وصف وتصنيف الدليل نفسه والفصل الثانى يضم 5 مواد حول تصنيف الوظائف والفصل الثالث يضم مادة واحدة الدرجات المالية والفصل الرابع يضم 3 مواد حول اجراءات اعداد واعتماد مشروعات وصف وتصنيف وترتيب الوظائف العامة والفصل الخامس يضم 3 مواد حول قواعد تسكين الموظفين القطريين بالجهات الحكومية والفصل السادس والاخير يضم 6 مواد ويتناول الاحكام العامة للدليل فيما يتعلق بالدرجات المالية وظائفها.

moonبنتnight
07-07-2010, 07:08 AM
الله يعطيك العافية على النقل 00
بس وين الدليل الذي نشر 00

عليان قطر
07-07-2010, 07:09 AM
وضح جدول الترقيات والمدد في الصفحة الاولى
بجريده الشرق

عليان قطر
07-07-2010, 07:10 AM
الرابط
http://www.al-sharq.com/pdfs/files/alsharq_20100707.pdf

عليان قطر
07-07-2010, 07:13 AM
التفاصيل في صفحه ( 16/ 17)
بشكل مفصل
وبالتوفيق

basma222
07-07-2010, 07:27 AM
الموضوع مكرر

ثرية
07-07-2010, 07:34 AM
الله يعطيك العافية على النقل 00

عليان قطر
07-07-2010, 07:35 AM
شاركت به اليوم مباشرة

يرجى الدمج اذا كانت متكرره
للاستفاده

بومتعب
07-07-2010, 07:38 AM
نبي نعرف هل العلاوات رايح يتم صرفها
بأثر رجعي من 1/4/2009 او 1/4/2010؟؟؟؟؟؟؟؟؟

مهل
07-07-2010, 10:35 AM
مشكور أخوي ع الخبر

ياليت أحد يجاوبني من أهل الخبرة أنا حالياً بالدرجة الخامسة أخصائية
ومن اللي قرأته في الجريدة إن درجة الأخصائي هي الرابعه فهل معناته أني راح انتقل دايركت إلى الرابعة علماً بأني قضيت بالدرجة الخامسة ثلاثة سنوات

قلم حائر
07-07-2010, 10:41 AM
مشكور اخوي عالنقل

عليان قطر
07-07-2010, 01:19 PM
جاء في كتاب مذكرة الامانه العامه
في اجتماع مجلس الوزراء رقم ( 13 ) للعام الحالي 2010

اعتماد هذا المشروع واجازته من مجلس الوزارء في 14/4/2010

هل سيطبق ذلك بأثر رجعي

وانا شفت الكتاب
معتمد من
ناصر بن محمد
وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء

الـعــضــيـد
08-07-2010, 04:29 PM
بيض الله وجهك

كفيت ووفيت وعساك على القوة

tulepq
08-07-2010, 04:39 PM
باقي التنفيذ ...

شكرا أخ عليان قطر ..

عليان قطر
08-07-2010, 05:42 PM
اغلب الظن
نعم

سوف يتم صرفها من تاريخ ابريل
بأثر رجعي

عليان قطر
08-07-2010, 05:43 PM
باقي التنفيذ ...

شكرا أخ عليان قطر ..

الشكر لله
ثم لكم
فأنتم ملح البطووووووووووووله

tulepq
08-07-2010, 07:21 PM
الشكر لله
ثم لكم
فأنتم ملح البطووووووووووووله

:shy::shy::shy: أدري .. أخجلتم تواضعنا

عليان قطر
08-07-2010, 08:22 PM
ما في تواضع
انتم

ملح

kitmat
08-07-2010, 11:48 PM
هل ستصرف للكل وشلون بس من شهر اربعة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ظظ مش مفهوم

عليان قطر
09-07-2010, 06:25 PM
من ابريل
لأن مجلس الوزراء اقرها من شهر ) 4)

مـراحـب
09-07-2010, 07:46 PM
عليان قطر

يعطيك العافية ، ، ممكن أعرف الجهات اللي تشملهم . .

عليان قطر
09-07-2010, 07:50 PM
كأني شفتها بالمنتدى

مـراحـب
09-07-2010, 07:53 PM
كأني شفتها بالمنتدى

؟؟؟؟؟؟؟؟

عليان قطر
09-07-2010, 09:45 PM
ثواني
ساعي في ايجاده

عليان قطر
09-07-2010, 09:46 PM
هذه
جهات لا يشملها القانون ولا يطبق عليها ولا بند

الديوان الاميري
2- وزارة الخارجية
3- سلك القضاء
4- اعضاء هيئة التدريس الجامعي
5- اللجنة الولمبية
6- مؤسسة قطر للبترول وبناتها قطر غاز وراس غاز و صناعات قطر و وقود وووو

عليان قطر
09-07-2010, 09:50 PM
1- وزارة الاقتصاد والمالية
2- وزارة البلدية والتخطيط العمراني
3- وزارة الأعمال والتجارة
4- وزارة الطاقة والصناعة .
5- وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية
6- المؤسسة القطرية للإعلام.
7- الهيئة العامة للسياحة .
8- الهيئة العامة لشؤون القاصرين
9- المجلس الأعلى للقضاء
10- وزارة العدل
11- مركز الدراسات القانونية والقضائية
12- النيابة العامة
13- مكتب وزير الدولة عضو مجلس الوزراء
14- شركة البريد
15- السكرتارية العامة لمجلس الشورى
16- المجلس البلدي المركزي
17- وكالة الأنباء القطرية
18- وزارة البيئة .
19- الأمانة العامة لمجلس الوزراء
20- معهد التنمية الإدارية
21- نادي السباق والفروسية
22- الاتحاد القطري للسيارات والدراجات النارية
23- وزارة العمل
24- المجلس الأعلى للتعليم.
25- وزارة الثقافة والفنون والتراث .
26- وزارة الشؤون الاجتماعية
27- مكتب مستشار سمو الأمير
28- اللجنة المنظمة لسباق الهجن.
29- الاتحاد القطري للرياضات البحرية
30- الهيئة العامة للأشغال
31- جامعة قطر
32- الأمانة العامة للتخطيط التنموي
33- الهيئة العامة للطيران المدني
34- كلية قطر لعلوم الطيران
35- المجلس الأعلى للصحة.
36- جهاز الإحصاء
37- المكتب الهندسي الخاص
38- الهيئة العامة للتقاعد والتأمينات.
39- مؤسسة حمد الطبية
40- هيئة متاحف قطر
41- المجلس الأعلى للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات
42- وزارة الخارجية.
43- المؤسسة العامة للحي الثقافي.

عليان قطر
09-07-2010, 09:51 PM
مقتبسه من هذا الرابط

http://www.qatarshares.com/vb/showthread.php?t=379751&page=5&highlight=%C7%E1%E3%E6%C7%D1%CF+%C7%E1%C8%D4%D1%ED %C9

kitmat
10-07-2010, 12:32 AM
في حد يقدر يطلع لي درجتي من الموارد البشرية لاعت جبدي وأنا أتصل ولا أحد يرد

إينشتاين
10-07-2010, 01:02 AM
ماهو موقع المصرف المركزي من الإعراب،، هل يشمله القانون أم لا ؟؟؟

وريث الطيب
10-07-2010, 03:03 AM
عليان قطر
اخوي يعطيك الله الف عافيه على هذا النقل
بس انا في نقطه حبيت اسئل عنها وانا فهمتها على حسب قرائتي للدليل بس هذي النقطة مب داخله مخي واتمنه انه الي قريته هو الصحيح وياليت حد من الا خوان يوضح لي هذي النقطه لانه في المنتدى في ناس لهم معرفه في الموارد البشريه عن ترتيب الوظائف وتصنيفها
خواني بالنسبه للمده البينيه من اول درجه يتوظف عليها الموظف الي اخر شي وصله
على سبيل المثال
موظف حاصل على البكالوريس يتوظف على الدرجه السابعه وتكون المده الزمنيه الي وصل فيها الى الدرجه الا ولى هي 20 عام وكذا جميع المستوايات العلميه من دكتور الى بدون مؤهل حدد لهم مده زمنيه والدرجه الي يستحقها طول مدة خدمته هنى سؤالي
في شخص شايب عندنا لازال على راس عمله وهو من غير مؤهل خدم في العمل مده 37 عام وهوه حاليآ على الدرجه الثامنه
و دليل التصنيف بعد صدوره ويبين انه مده الزمنيه للموظف من غير مؤهل 27 عام يصل الى الدرجه السادسه
يعني هل هذا الشخص بيعطونه الدرجه السادسه وتمنا من الله انه يعطونه لا نه يستاهل الي خدم هل مده هذي
ياليت حد يفيدني

مهل
10-07-2010, 04:54 PM
عليان قطر
بس انا في نقطه حبيت اسئل عنها وانا فهمتها على حسب قرائتي للدليل بس هذي النقطة مب داخله مخي واتمنه انه الي قريته هو الصحيح وياليت حد من الا خوان يوضح لي هذي النقطه لانه في المنتدى في ناس لهم معرفه في الموارد البشريه عن ترتيب الوظائف وتصنيفها
على سبيل المثال
موظف حاصل على البكالوريس يتوظف على الدرجه السابعه وتكون المده الزمنيه الي وصل فيها الى الدرجه الا ولى هي 20 عام وكذا جميع المستوايات العلميه من دكتور الى بدون مؤهل حدد لهم مده زمنيه والدرجه الي يستحقها طول مدة خدمته هنى سؤالي
في شخص شايب عندنا لازال على راس عمله وهو من غير مؤهل خدم في العمل مده 37 عام وهوه حاليآ على الدرجه الثامنه
و دليل التصنيف بعد صدوره ويبين انه مده الزمنيه للموظف من غير مؤهل 27 عام يصل الى الدرجه السادسه
يعني هل هذا الشخص بيعطونه الدرجه السادسه وتمنا من الله انه يعطونه لا نه يستاهل الي خدم هل مده هذي
ياليت حد يفيدني

أخوي والله انا فيه اسئله كثيره ودي اطرحها مثلك لان اللي واضح من التصنيف ان الغالبيه راح يطلعون درجة والبعض درجات

وانا لما سالت قالوا لي اذا فيه شاغل للدراجة اللي تستحقينها فراح تنتقلين واذا مافيه فانتي بقائمة الانتظار ... رد مو مقنع بالنسبه لي

وريث الطيب
10-07-2010, 05:21 PM
[quote=كبرياء طفله;6096509]أخوي والله انا فيه اسئله كثيره ودي اطرحها مثلك لان اللي واضح من التصنيف ان الغالبيه راح يطلعون درجة والبعض درجات

وانا لما سالت قالوا لي اذا فيه شاغل للدراجة اللي تستحقينها فراح تنتقلين واذا مافيه فانتي بقائمة الانتظار ... رد مو مقنع بالنسبه لي[/qu

اتمنا انا حد من الا خوان من الي لديه فكره في طريقة تطبيق تصنيف الوظائف وترتيبها يفيدنا
صراحه شغله احسها صعبه بس ان شاء الله انتئمل خير

عليان قطر
10-07-2010, 06:51 PM
عليان قطر
على سبيل المثال
ياليت حد يفيدني

نعم يا الغالي

موظف مؤهله بكالريوس يتعين مباشرة على الدرجة السابعه ويظل 20 سنه ليبلغ الدرجة الاولى كما تفضلت وكما جاء في جدول الدرجات

لكن ممكن ان يقفز الى درجة اعلى
اذا حصل على مؤهل عالي او درجات استثنائية تمنح من الادارة العليا

وبالنسبة لسؤالك يا الغالي غير متأكد قد وجدت اجتهادات كثيرة وفتاوي
وافضل الاجابة من ادارة الشؤون الادارية في عمله