المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : توجه قطري لتملك أسهم «سانسبيري»



عليان قطر
08-07-2010, 07:29 AM
توجه قطري لتملك أسهم «سانسبيري»

2010-07-08

حقق سهم مجموعة متاجر «سانسبيري» البريطانية أمس قفزة في بورصة لندن التي سادتها التراجعات، وذلك على خلفية انتشار شائعات حول تحضير شركة قطر القابضة -الذراع الاستثمارية لجهاز قطر للاستثمار- لإطلاق عملية استحواذ كامل على أسهم المجموعة التي يملك الجهاز حصة %26 من رأسمالها. وقالت «داو جونز» الإخبارية إن سهم «سانسبيري» ارتفع بـ%3.5 عند الساعة 14.38 بتوقيت غرينتش إلى 0.339 جنيه إسترليني، في الوقت الذي كان فيه المؤشر الرئيس لبورصة لندن «ftse 100» متراجعا بنسبة %0.6.
وقال جوستن سكاربورو -المحلل لدى رويال بنك أوف سكوتلاند- لـ «داو جونز» إن الشائعات التي بنيت عليها المضاربات التي رفعت سعر سهم «سانسبيري» أمس لن تلبث أن تخبو نظرا لأن السوق اعتادت كل 3 أشهر أو 6 أشهر على هذه الشائعات القائلة بقرب استحواذ جهاز قطر للاستثمار على «سانسبيري»، مشيرا إلى أن هذه المضاربات تعمل عادة على رفع
سعر السهم بحوالي %5 ثم يعود للتراجع بعد أن يظهر أن الشائعات والتوقعات لم تتحقق.
وفي رد فعل لمجموعة «سانسبيري» على المضاربات التي جرت حول احتمال إطلاق قطر لعملية استحواذ على أسهم المجموعة، قال متحدث باسمها: «نحن لا نعلق على المضاربات والشائعات». وكان جهاز قطر للاستثمار قد قدم في نوفمبر 2007 عن طريق صندوق «دلتا 2» التابع له عرضا بقيمة 10.6 مليار جنيه إسترليني للاستحواذ على كامل أسهم مجموعة «سانسبيري».
وتعد مجموعة «سانسبيري» ثالث أكبر مجموعة متاجر في بريطانيا من حيث حصة السوق والمبيعات بعد كل من مجموعة «تيسكو» و «أسدا».