المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : نسبة الطلاق في قطر 50% من المسؤول!!

Bo jassim
08-07-2010, 03:12 PM
8/7/2010
جريدة الشرق القطرية

عزالدين عبده:
اشار التقرير التحليلي السنوي للزواج والطلاق في قطر الذى أصدره جهاز الإحصاء أمس، الى ان معدل الزواج العام لكل ألف من السكان القطريين للعام الماضي بلغ 4ر29 للذكور و7ر27 للاناث.. فيما سجل متوسط العمر عند اول زواج لدى القطريين 24 عاما للاناث و27 عاما تقريبا للذكور. وشهد معدل الزواج العام انخفاضا طفيفا عن العام 2008 الذى سجل 7ر29 للذكور و8 ر28 للاناث لكل ألف من السكان. وارتفع معدل الطلاق العام الى 1ر12 لكل ألف من السكان القطريين بالنسبة للذكور مقابل 5ر10 فى العام 2008.. فيما سجل المعدل لدى الاناث 4ر10 لكل الف من السكان مرتفعا من 2ر9 عام 2008. وبلغت حالات الخلع نحو 6 بالمائة من حالات الطلاق و39 بالمائة منها بينونة صغرى ونحو 53 بالمائة طلاقا رجعيا.. فى حين كانت نسبة طلاق البينونة الكبرى 2 بالمائة فقط. وكشف التقرير الذى نشرته الشرق فى 19 يونيو الماضى ان اعلى نسبة طلاق سجلت فى الفئة العمرية بين 20 الى 29 عاما بالنسبة للاناث حيث كانت 5ر49 بالمائة تليها الفئة العمرية من 30 الى 39 عاما وبنسبة 9ر29 بالمائة.. فيما سجلت أعلى نسبة طلاق لدى الذكور فى الفئة العمرية بين 30 الى 39 عاما حيث بلغت النسبة 38 بالمائة تليها الفئة العمرية 20 الى 29 عاما بنسبة 8ر33 بالمائة.
وأكد سعادة الشيخ حمد بن جبر بن جاسم آل ثاني رئيس جهاز الإحصاء أن هذا التقرير يعتبر نقلة نوعية في إصدار البيانات الإحصائية من حيث نوعية البيانات والمؤشرات وكذلك التحليل الإحصائي الذي تضمنه، خاصة وأنه يشمل لأول مرة بيانات عن أسباب الطلاق.

تفاصيل
الإحصاء يعلن تقرير حالات الزواج والطلاق في قطر العام الماضى..49.5% نسبة الطلاق بين الفتيات من عمر 20 إلى 29 عاما
6 % نسبة حالات الخلع من إجمالى حالات الطلاق
حمد بن جبر: التقرير يعد نقلة نوعية في إصدار البيانات الإحصائية
الدوحة-الشرق:
أصدر جهاز الإحصاء أمس التقرير التحليلي السنوي للزواج والطلاق في قطر، وقال في بيان له ان هذا التقرير هو الإصدار الأول من نوعه من سلسلة التقارير التحليلية التي يصدرها جهاز الإحصاء سنوياً، وتعتبر إحصاءات الزواج والطلاق احد أهم الإحصاءات الحيوية المهمة التي من خلالها تتم دراسة خصائص ظاهرتي الزواج والطلاق اللتين تحددان خصائص الأسرة في دولة قطر ومسارات المجتمع حول القضايا المرتبطة بنمو السكان.
وكانت الشرق قد انفردت بنشر هذا التقرير بعددها الصادر يوم السبت الموافق 19 من شهر يونيو الماضي.
واشار التقرير الى ان معدل الزواج العام لكل ألف من السكان القطريين للعام الماضي بلغ 4ر29 للذكور و7ر27 للاناث.. فيما سجل متوسط العمر عند اول زواج لدى القطريين 24 عاما للاناث و27 عاما "تقريبا" للذكور. وشهد معدل الزواج العام انخفاضا طفيفا عن عام 2008 الذى سجل 7ر29 للذكور و8 ر28 للاناث لكل ألف من السكان، وارتفع معدل الطلاق العام الى 1ر12 لكل ألف من السكان القطريين بالنسبة للذكور مقابل 5ر10 فى عام 2008.. فيما سجل المعدل لدى الاناث 4ر10 لكل الف من السكان مرتفعا من 2ر9 عام 2008، وبلغت حالات الخلع نحو 6 بالمائة من حالات الطلاق و39 بالمائة منها بينونة صغرى ونحو 53 بالمائة طلاقا رجعيا.. فى حين كانت نسبة طلاق البينونة الكبرى 2 بالمائة فقط. وكشفت البيانات التى اوردها التقرير ان اعلى نسبة طلاق سجلت فى الفئة العمرية بين 20 الى 29 عاما بالنسبة للاناث حيث كانت 5ر49 بالمائة تلتها الفئة العمرية من 30 الى 39 عاما وبنسبة 9ر29 بالمائة.. فيما سجلت أعلى نسبة طلاق لدى الذكور فى الفئة العمرية بين 30 الى 39 عاما حيث بلغت النسبة 38 بالمائة تلتها الفئة العمرية 20 الى 29 عاما بنسبة 8ر33 بالمائة.
وفي تصريح صحفى بمناسبة صدور التقرير أكد سعادة الشيخ حمد بن جبر بن جاسم آل ثاني رئيس جهاز الإحصاء أن هذا التقرير يعتبر نقلة نوعية في إصدار البيانات الإحصائية من حيث نوعية البيانات والمؤشرات، وكذلك التحليل الإحصائي الذي تضمنه، خاصة أنه يشمل ولأول مرة بيانات عن أسباب الطلاق، وتمنى سعادة رئيس جهاز الإحصاء أن تستفيد الجهات الحكومية والمؤسسات الخاصة ذات النفع العام ومنظمات المجتمع المدني وكذلك واضعو السياسات والخطط الاستراتيجية من المؤشرات والإحصاءات التي يحتويها التقرير، وذلك لتشجيع الشباب على الزواج والحد من تفشي ظاهرة الطلاق وإيجاد الحلول الناجعة لها خصوصاً لدى الفئات العمرية الشابة.
وأشار رئيس الجهاز الى أن جميع البيانات والمؤشرات ستكون متاحة لجميع المهتمين من خلال بوابة "مشروع قلم" على شبكة الانترنت. وتعتبر إحصاءات الزواج والطلاق من أهم الإحصاءات الحيوية المهمة التي من خلالها تتم دراسة خصائص ظاهرتي الزواج والطلاق اللتين تحددان خصائص الأسرة في دولة قطر ومسارات المجتمع حول القضايا المرتبطة بنمو السكان.
وتضمن التقرير الذى اصدره جهاز الاحصاء امس بيانات ومؤشرات مثل متوسط العمر عند أول زواج، ومعدل الزواج العام، وبيان خصائص الزواج في المجتمع القطري من خلال مؤشرات الزواج الأول وفئات أعمار الزوجين ومستواهما التعليمي، وذلك للأعوام من 2000 وحتى 2008، كما يشتمل على تحليل البيانات الخاصة به منها معدل الطلاق العام لكل ألف من السكان، وإشهادات الطلاق بحسب نوع الطلاق (رجعي، بينونة صغرى، خلع، بينونة كبرى) ووفق فئة عمر الزوج والزوجة، وكذلك حسب مدة الحياة الزوجية وصلة القرابة، فضلاً عن إشهادات الطلاق حسب فئات العمر وأسباب الطلاق، يشار الى إن البيانات الواردة في هذا التقرير هي حصيلة تعاون بين جهاز الإحصاء والمجلس الأعلى للقضاء.
وتتضمن بيانات هذا التقرير أحداث الزواج والطلاق التي تمت وسجلت بدولة قطر، وكذلك يشمل أحداث الزواج والطلاق للقطريين التي تمت خارج الدولة.

المصدر
http://www.al-sharq.com/articles/more.php?id=201485

ولد النواخذه
08-07-2010, 03:15 PM
لا حول ولا قوة الا بالله شئ يكدر وفعلا اساءة من البعض في ما يجيزه الشرع وحتى لو كان هو أبغض الحلال فقد آثر البعض على أن يسئ استخدامه, ظاهرة خطيرة جدا ويجب تدخل المؤسسات الاسلامية أو المجتمعية ووزارة الأوقاف في محاولة للحد من تكرار مثل هذه النسب فنحن بشر ليس فينا بالكامل فهل نتوقع ان يكون طرفنا الآخر كامل مكمل دون عيوب لا حول ولا قوة الا بالله.....

الكــاســــر
08-07-2010, 03:17 PM
التــــــــرف

رجل الجزيرة
08-07-2010, 03:21 PM
تدخل أولياء الأمور إذا كانوا من القرايب.

ريم المدينة
08-07-2010, 03:46 PM
عدم الشعور بالمسؤولية وان الزواج مثل الكشتة مب ان بيت واعيال ومسؤولية!!!!

الخنجر
08-07-2010, 03:59 PM
التــــــــرف

اول واحد يتكلم صح ..

الـعــضــيـد
08-07-2010, 04:48 PM
الله يستر ويحفظ ويوفق ويبارك لاخواتنا وأخوانا

صدق موضوع يعور القلب

نجمة سهيل
08-07-2010, 04:58 PM
في هاذا الاسبوع جاني خبر 3 حالات طلاق من قرااايبي

لاحول ولا قوة الا بالله

الطلاق صار في كل بيـــــــــت

اللهم استر علينا وعلى شباب وبنات المسلمين

tulepq
08-07-2010, 05:08 PM
جيل الدلع والإستهتار ..

لا بعض الرياييل كفو يفتحون بيوت ..

ولا بعض الحريم كفو ينفتح لها بيوت ..

القلم الصريح
08-07-2010, 05:40 PM
ظريبه العولمه الانفتاح ، اول الريال من يصلي العشا تعشا ونام ،

والمره هامة البيت والعيال وتربيتهم

الحين وين العكس

الرياييل الحين وين والحريم فوين ،

الريال الحين يسهر برع البيت مع وناسته

والمره قامت تشتغل وانفتحت وتسوق وتسافر وتكشخ مع وناستها

الله المستعان

بوسلمان 2010
08-07-2010, 05:43 PM
عدم تحمل المسؤليه من الطرفين والدلال الزايد هو السبب في هذه الظاهره الله يكفينا شرها

قرناس قطر
08-07-2010, 05:52 PM
(((الله))) إلي يدري من المسؤول :) (الرجل المرأة) :sneaky:(الأب الأم) :omen2:(ألأخوان ألأخوات) :protest:(الأقارب) omen(القضاه):court: (التوعيه في أمور الزواج) :nice:(الأنفتاح) :pioneer::spider: :con2:عندي سؤوال المجمعات التجاريه فيها محاضرات دينيه بشكل شهري على الأقل :nice: بس فالحين فلمهرجانات :whistling:والأغاني في سوق واقف ولكوره:app:

قطرية فذة
08-07-2010, 06:02 PM
التــــــــرف

فعلاً

لو كان للزواج مقدار كان اصبح الزوج قيمه والعكس

حتى الترف من كثرته الرجل ماتملي عينه مره

المغروره
08-07-2010, 10:08 PM
والله من الصوبيين اذا ماكان من الزوجيين يكون من اهلهم
الله يستر
تحياتي

شموخ العز
08-07-2010, 10:12 PM
السبب النعمه الزائده ماعاد فيه حاجه كلن طيب وبخير

راحت الرحمه من الناس صارت مظاهر وتعالي وتباهي لكن الله المستعان

بو الطيب
08-07-2010, 11:37 PM
السبب الحريم وقسم بالله تمردوا والريايل يغاارون على اهلهم
لاكن المره معطه ريلها الاذن الصمخه تروح وتطلع وتدبر ولاكنه موجود
واسباب الطلاق منها التبرج من الحريم وقلة المريله عند بعض الريايل

صوت الضمير
08-07-2010, 11:57 PM
أنا بس هالسنه .. قالوا لي إنه 5 بنات تطلقوا

كانوا وياي أيام المدرسه.. وزواجهم بس سنه وسنتين

في مشكلة كبيره في هذا الجيل .. ويحتاج إلى توعيه أكثر

أبداع

ANONYMOUS
09-07-2010, 01:49 AM
الزوج

:)

aljar
09-07-2010, 01:56 AM
الله المستعان لين صارت المادة اهم شي فالحياة

خيال شمر
09-07-2010, 04:32 AM
المسؤل ( ( التوعية ) )

Bo jassim
09-07-2010, 09:50 PM
شرفني مروركم

ali
09-07-2010, 10:21 PM
صار عندها راتب وبدل الخدامه 4
عاجبك ولا مب عااااااجبك طلقني كلمة صارت متداوله بين الحريم
طبعا لان عندها راتب وسياره ليش تعور قلبها وراسها طبعا مب الكل
وهاذا الي حاااصل
وثاني سبب ليش نحط كل الوم على الزوج ؟؟؟؟ ماعتقد بهاذي النسبه الزوج غلطان فيها بنسبة 49 صدقوني

الله المستعان

الملا
09-07-2010, 10:23 PM
وحده من المشكلات ان الحرمة تحط راسها في راس الرجال وتكون له ند

ومستحيل اي رجال يقبل بهذا الشي ، اوكي يمكن الرجل يكون غلطان ويقول كلمه والحرمة ترد بكلمتين , ومستحيل ومن سابع المستحيلات حريم اول كانو يقومون بهذا التصرف

والحرمة ماعادت تسمع الكلام ، واذا طلبت شي لازم طلبها كن فيكون ، واذا رفض الرجال ،تشوف الحرمة مادة بوزها شبرين وزعلانه

الحياه صعب تستمر بهالوضعية ، والطلاق اقرب الطرق عشان الواحد يطلع من النكد

ali
09-07-2010, 10:38 PM
والله يالملا كلامك سليم وهاذا الي صاااير
وطبعا تعصب وتقول شبي فيه راتبي عندي انا مب حتاجه والدوله جعل عمره طويل بتبني لها محلق بعدين

Paydayyy
09-07-2010, 11:27 PM
الله الهادى
اوصى الاهل بعدم التدخل الا بالخير

بوخالد911
10-07-2010, 12:18 AM
ومعظم حالات الطلاق في العشرين !!

والسبب بعد يررجع : أخذ الكاش من البنك !!

يعني الربا

وووين بيتووفق هذا اللي بيتزوج وبيفتح بيت وهو أعلن الحرب ع الله بالربا

(( يمحق الله الربا ويربي الصدقات ))

وريث الطيب
10-07-2010, 12:51 AM
الا نفتاح الي حاصل والعولمه وفكرة الكبرياء الي في الزوجين هو سبب الطلاق في وجهة نظري
في هذا الوقت صارت المره ما تحب حد يتحكم فيها او ترجع لزوجها في طلعتها وروحتها وجيتها
وكما لا حظة في الجدول الي حاطه الا خ صاحب هذا الموضوع انه اكثر نسبة الطلاق هم من فئة ال20
يعني في زمنا هذا البنت الي في سن العشرين غير ناضجه مثل نساء السابق طبعا انا لا شملهم كلهم بس اقول الا كثريهوحتى بعظ الشباب عدم قدرتهم على تحمل المسؤوليه وتسرع في القرارات والدليل انه من فترة ما بين الزواج والطلاق لا تتعدى السنه ويمكن شهور بسيطه
والمشكله دور لا سره في حل هذي المشكله بدال ما يطفون النار يشبونها للاسف يعني يزيدون الطين بله والخسران في هل قصه الزوجه اكثر من الزوج
والحل في مشكلة الطلاق في وجهة نظري الرجوع للدين
وتوعية البنت على انها لو تزوجة ن اتطيع زوجها قال تعالى { الرجال قوامون على النساء بما فضل الله بعضهم على بعض وبما أنفقوا من أموالهم فالصالحات قانتات حافظات للغيب بما حفظ الله )
حدثنا أزهر بن مروان قال حدثنا حماد بن زيد عن أيوب عن القاسم الشيباني عن عبد الله بن أبي أوفى قال
لما قدم معاذ من الشام سجد للنبي صلى الله عليه وسلم قال ما هذا يا معاذ قال أتيت الشام فوافقتهم يسجدون لأساقفتهم وبطارقتهم فوددت في نفسي أن نفعل ذلك بك فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم فلا تفعلوا فإني لو كنت آمرا أحدا أن يسجد لغير الله لأمرت المرأة أن تسجد لزوجها والذي نفس محمد بيده لا تؤدي المرأة حق ربها حتى تؤدي حق زوجها ولو سألها نفسها وهي على قتب لم تمنعهوبين في الايه الكريمه وفي حديث رسوال الله صلى الله عليه وسلم واجب المرئه في طاعة زوجها و طاعة الزوج من طاعة الله
وفي الجانب لا خر الزوج فلا ننسى دور الزوج في الحياه الزوجيه وان يعرف واجباته وحقوقه اتجاه زوجته واسرته
فزواج مسؤوليه وليسة بالصعبه كما يضن اكثر الشباب بس لازم يكون الزوج حليم في زوجته فالمرئه خلقها الله من ضلع اعوج قال رسول الله صلى الله عليه وسلم(استوصوا بالنساء خيرا، فإنهن خلقن من ضلع، وإن أعوج شيء في الضلع أعلاه، فإن ذهبت تقيمه كسرته، وإن تركته لم يزل أعوج، فاستوصوا بالنساء خيرا)
معناه : أن المرأة لا تخلو من اعوجاج في أخلاقها كا الضلع ، فمن أراد كمالها لم يستطع ذلك إلاّ بطلاقها ، فالمشروع له : الصبر والتغاضي عن بعض الاعوجاج ، مع الاستمرار في النصيحة والتوجيه .
وبالله التوفيق

صفقه
10-07-2010, 12:54 AM
الزوج ماله قيمه والزوجه مالها قيمه ... اصلا الزواج بكبرة صار ماله قيمه ....

لن أقول بأن المسأله لها علاقه بالمال مثل ماكانت أغلب الردود .. ولكن أظن بأن التربيه والأنفتاح لهم دور رئيسي في هذا النسب الكبيره ...

الله يجيرنا وياكم من هذا الشر .

ثرية
10-07-2010, 01:00 AM
القضااااااااااااااااااااء والقدر

بويعقوب
10-07-2010, 01:59 AM
ضعف الوازع الديني

بوحارب
10-07-2010, 02:06 AM
اتوقع الزوجة هي السبب في كثير من الأحيان

على اي سبب تقول طلقني

اي وش عليها عندها راتب وسيارة وبي بي هههه واسهم وخدامتين وحده تشيل الشنطة والثانية تشل البي بي

الله يصلح الأحوال

بـــــــنت النوخـّــــذه
10-07-2010, 02:08 AM
تخيلو يطلعون قرار ألي يطلق يدفع غرامه ماليه للمحاكم الشرعيه 00 يلتزم بها الطرفين بسبب السنداره وكثره الطلاق

هل تعتقدون بتقل هالظاهره :secret:

مستجدة
10-07-2010, 02:10 AM
فعلا انعدام المسوؤليه هي اهم اسباب الطلاق
لا الرجال صار كفو ولا بعض النساء صارت كفو يكونون اسرة ويفتحون بيت
انا اعرف كم حالة من الاهل والاصدقاء والله العظيم لولا انهم نساء عاقلات ويفكرون في اولادهم
كانوا تطلقوا صايرين اهم المربيات وهم العاملات الزوجه تصرف وكل امور البيت على راسها والزوج
حتى كيس خبز ماعنده وقت يروح اجيبه حق عياله صاير وقته كله دوام ونوم وبعد المغرب يطلع مع ربعه وناسته وشغل البيت كله بعدين وبكره
مافيه مسوؤليه شئ يعور القلب وكذالك هناك نساء عايشين عاله على انفسهم واهلهم ويجي واحد مسكين
يصرف كل حلاله ويدين واخر شئ يبتلي في وحده ماتعرف تعمل ابريق شاي وحده عقلها فاضي ماتقدر المسوؤليه ولا الحياة الزوجية

النوع الاخير هذا هي ضحية نفسها لكن النوع الاول اللي تكلمت عنه هم ضحيه رجل مايقدر المسوؤليه
وهذا هو النوع اللي يكسر الخاطر خاصه المطلقات العائلات لاطفالهم واللي دائما ادافع عنهم واطالب بحقوقهم
وبالنظر لاوضاعهم

المسوؤليه كلها على الاباء والامهات يا اباء يا امهات اذا اتحبون عيالكم وبناتكم وتبون لهم التوفيق بحياتهم ربوهم على تحمل المسوؤليه ازرعوا فيهم هالشئ خلوهم يشلون نفسهم من صغر حتى يتعلمون يشلون انفسهم بكره ويربون جيل قوي متماسك ,

اخر كلامي الله يهدي الجميع ويرزق كل رجل صالح ومرأة صالحه بمثلهم .

بوحارب
10-07-2010, 02:13 AM
تخيلو يطلعون قرار ألي يطلق يدفع غرامه ماليه للمحاكم الشرعيه 00 يلتزم بها الطرفين بسبب السنداره وكثره الطلاق

لا :con2:

النهار
10-07-2010, 02:15 AM
جيل الدلع والإستهتار ..

لا بعض الرياييل كفو يفتحون بيوت ..

ولا بعض الحريم كفو ينفتح لها بيوت ..

اشاركك الرأي

Qatari In Us
10-07-2010, 02:42 AM
كنت اتكلم بموضوع الطلاق وارتفاعه مع الدكتور اللي بجامعتنا وصدمني لما قال انه قطر من بين اعلى نسب الطلاق فالعالم @_@

كان تفسير الدكتور انه السبب الرئيسي اللي هو الرينج مارج يعني الزواج المرتب لما تجي الام وهي اللي تختار ويكون بس لمجرد العائله الفلانية او غيرها من مصالح عائلية وقرابه

missperfect
10-07-2010, 04:07 PM
لاحول ولا قوة الا بالله

ربي يعين

missperfect
10-07-2010, 04:15 PM
اتوقع الزوجة هي السبب في كثير من الأحيان

على اي سبب تقول طلقني

اي وش عليها عندها راتب وسيارة وبي بي هههه واسهم وخدامتين وحده تشيل الشنطة والثانية تشل البي بي

الله يصلح الأحوال

هههههههه حرام لاتظلمون المرة والله ان الزوجه قلبها يحترق اكثر منكم
وليش رب العالمين حط العصمة بيد الزوج لان الزوج يقدر يتحكم باعصابه اكثر من الزوجه

..الاميرة..
10-07-2010, 04:16 PM
الزوج

:)

سبحان مغير الاحوال .. :omen2:

اول مره رجال يقول الصدق .. :tease:

missperfect
10-07-2010, 04:17 PM

من اروع الأفكار قوووواج الله يالغاليه

وريث الطيب
10-07-2010, 05:29 PM
سبحان مغير الاحوال .. :omen2:

اول مره رجال يقول الصدق .. :tease:

ههههههه الرجال طول عمره حقاني ويقول الصدق
بس المشكله في الطلاق انا اشوف على الثلاثه
1_ الرجل
2_المره
3_الا هل

..الاميرة..
10-07-2010, 05:47 PM
ههههههه الرجال طول عمره حقاني ويقول الصدق
بس المشكله في الطلاق انا اشوف على الثلاثه
1_ الرجل
2_المره
3_الا هل

ونعم في الرجاجيل إلى تقول الصدق ..

بس انا اشوف اذا الوزير مسنع وزارته بتمشي على السراط المستقيم ..:secret:

يعني من صوب زوجته واهله والامور الثانيه يكون حيادي وماسك زمام الامور صح ولا ايش رايك ..:omen2:

meshwar
10-07-2010, 06:05 PM
الاسباب كثيرة وقد ذُكر اكثرها هنا
منها عمل المرأة وكسب عيشها بحيث اصبحت الحاجة للزوج معدومة من حيث المصرف
وهكذا كل ماقلت الحاجة زادت الرقبة في الانفصال ،،، " دون التطرق للحالات النادة المعتازة للعمل ومدخول اكثر "
فلكل قاعدة شواذ

ولكن من الاسباب المسببة للطلاق ،، "" جهل القانون "" واللي مايعرف المعنى لا يسألني

والقضاة وسعيهم الدؤب للطلاق والتفريق ، وجهل الاستشارات العائلية

قديما ولمعرفة الاهل بان الزوجة قد تطلب الطلاق لاي سبب كان
فانهم يرجعونها الى بيت زوجها بالاكراه "" واكرر لكل قاعدة شواذ ""
يعني فية زوجات مظلومات ، ولكن يبقى للاهل نصيب ولها نصيب من هذا الظلم لانهم اختاروا الرجل بانفسهم

وماهي الا ايام وتصفى النفوس ،، وترضى بزوجها وتعود المياه الى مجاريها

اليوم
الزوجة على طول المحكمة ،،
ومجرد ان يفتح ملف في المحكمة ويتشدق القاضي في القضية
يصبح الحبل مقطوع بين الطرفين حتى لو حكم القاضي بعدم الطلاق فان الانفس متنافرة

لذلك قال الله تعالي

وَإِنْ خِفْتُمْ شِقَاقَ بَيْنِهِمَا فَابْعَثُوا حَكَمًا مِنْ أَهْلِهِ وَحَكَمًا مِنْ أَهْلِهَا إِنْ يُرِيدَا إِصْلَاحًا يُوَفِّقِ اللَّهُ بَيْنَهُمَا إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيمًا خَبِيرًا

اما الحاصل اليوم فهم شرذمة من الموظفين الجهال الكذابين
يأخذون عن كل قضية 600 ريال ويحكم بجهلة
ولا هو من قرايب الزوج ولا الزوجة

من المرتزقة فقط

ومن اراد الدليل فهو موجود وتوجد منه نسخه عند جهة رسمية
وراح اسلمه لكل من يرغب على شرط
الا وهو
هل انت قادر على ان تغير الوضع ؟؟؟

وريث الطيب
10-07-2010, 10:06 PM
ونعم في الرجاجيل إلى تقول الصدق ..

بس انا اشوف اذا الوزير مسنع وزارته بتمشي على السراط المستقيم ..:secret:

يعني من صوب زوجته واهله والامور الثانيه يكون حيادي وماسك زمام الامور صح ولا ايش رايك ..:omen2:

ولله اختي انا احمل المسؤوليه جميع هل ثلا ثه وعلى راسهم الاهل نهم هم اكثر ناس يتدخلون بين الرجال وزوجته وثاني شي على المره لانها علي عليها واجبات وحقوق لازم اتكون على درايه فيها
وثالث شي الرجل لانه يجب عليه ان يكون حكيم في اتخاذ الا مور والقرارات
وسبب نسبت الطلاق في وجة نظري وانا ذكرت في مرور سابق لي هو الجهل في الدين
فئختي لو طبقو الزوج والزوجه والا هل بالي نزل من الله ورسوله لما وصلنا للي وصلنا عليه
فالحمد الله الله نعم علينا بنعمة الا سلام وحدد لنا جميع الواجبات للزوج وواجبات الزوجه وتمنا من الله التوفيق لجميع المتزوجين

almx
10-07-2010, 10:31 PM
لو ان البنت(الزوجة) أو الولد(الزوج) تربوا على مبادىء سليمة و نشئوا في اسس تربوية صحيحة ما كان وصلنا الى هذه النسب الكبيرة

..الاميرة..
10-07-2010, 10:31 PM
ولله اختي انا احمل المسؤوليه جميع هل ثلا ثه وعلى راسهم الاهل نهم هم اكثر ناس يتدخلون بين الرجال وزوجته وثاني شي على المره لانها علي عليها واجبات وحقوق لازم اتكون على درايه فيها
وثالث شي الرجل لانه يجب عليه ان يكون حكيم في اتخاذ الا مور والقرارات
وسبب نسبت الطلاق في وجة نظري وانا ذكرت في مرور سابق لي هو الجهل في الدين
فئختي لو طبقو الزوج والزوجه والا هل بالي نزل من الله ورسوله لما وصلنا للي وصلنا عليه
فالحمد الله الله نعم علينا بنعمة الا سلام وحدد لنا جميع الواجبات للزوج وواجبات الزوجه وتمنا من الله التوفيق لجميع المتزوجين

كلامك اخوي صحيح في أغلب الحالات ..

وما نقول غير الله يهدي سر كل زوجين ويصلح هالجيل الجديد وعقليته إلى مركبه بالمقلوب ..

ali
10-07-2010, 10:38 PM
زين وبنااااااات قطر كم نسبتهم ؟؟؟

ولا النسبه مب واضحه وياااج

معيذر جنوب
10-07-2010, 10:39 PM
هالنسبه من شفته فالواقع مو احصائيه او شي
اتكلم عن شبابنا شباب قطر :)

أختي شباب قطر في منهم حفظة كتاب الله
ماقد شفت واحد متزوج ويغازل عيني عينك
التعميم مب طيب أختي وشبابنا أفضل بكثير
عن شباب الكثيلر من الدول العربية .

الي أشوفه البنات أكثر إنفتاح من الشباب
ما اقصده طبعا الشي السلبي .

ali
10-07-2010, 10:41 PM
بيض الله وجهك ياخوى معيذر

هاذا الكلام الصحيح

فلتة زمانها
10-07-2010, 10:45 PM
أختي شباب قطر في منهم حفظة كتاب الله
ماقد شفت واحد متزوج ويغازل عيني عينك
التعميم مب طيب أختي وشبابنا أفضل بكثير
عن شباب الكثيلر من الدول العربية .

الي أشوفه البنات أكثر إنفتاح من الشباب
ما اقصده طبعا الشي السلبي .

لاحظ انكم دوم تنتقدون الحريم وحركات البنات وتصرفاتهم
واذا تكلمنا وانتقدنا الشباب تزعلون
انا ما عممت ذكرت وجهة نظري بشكل عام:nice:

معيذر جنوب
10-07-2010, 10:51 PM
لاحظ انكم دوم تنتقدون الحريم وحركات البنات وتصرفاتهم
واذا تكلمنا وانتقدنا الشباب تزعلون
انا ما عممت ذكرت وجهة نظري بشكل عام:nice:

وجهة نظرك وحاطه 90 في المية
بدون دراسة ولا أي دليل
أختي لايجوز إطلاق نسب بدون
أي إثبات
اللحين لو سمعت من 1 , 2 ,5 , حتى عشرة
يصير تعممين هذا الرأي على أكثر من 100 ألف
حدث العاقل بما يعقل ,,,

وجهة نظرك تحترم بس مب 90 في المية.

الخير كله
11-07-2010, 12:56 AM
موضوع يضيق الصدر.......
اف
ان ارجع السبب لسهولة الطلاق ..يعني لو اجراءات الطلاق كانت اصعب كان شفت الاستقرار...

الجـــــــرح
11-07-2010, 08:05 AM
تدخل أولياء الأمور إذا كانوا من القرايب.

وانت صح :nice::nice:

@فهد@
11-07-2010, 08:08 AM
ظريبه العولمه الانفتاح ، اول الريال من يصلي العشا تعشا ونام ،

والمره هامة البيت والعيال وتربيتهم

الحين وين العكس

الرياييل الحين وين والحريم فوين ،

الريال الحين يسهر برع البيت مع وناسته

الله المستعان
:victory:

ماراح ازيد علي كلامك اخوي

الا

الله المستعان والله يرحم الحال من كثرة الظواهر السلبيه في مجتمعنا الخليجي وليس الامر حكرا علي قطر ..

جوال 11
12-07-2010, 04:28 PM
بعد ظهور نسبة الطلاق المخيفة لابد من وقفة لمعالجة هذه الظاهرة .
إن الزواج مودة ورحمة بين الزوجين فحين التقدم لابد لكلا الطرفين من النظرة الشرعية وقبول الطرف الآخر والحرص على معرفة أخلاق أهل الشاب وأهل الشابة .
وبعد الزواج هنالك أمور لابد منها :
ــ حسن العشرة بين الطرفين قال الله تعالى: وَعَاشِرُوهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ فَإِن كَرِهْتُمُوهُنَّ فَعَسَى أَن تَكْرَهُواْ شَيْئاً وَيَجْعَلَ اللّهُ فِيهِ خَيْراً كَثِيراً [النساء:19] .
ــ نصيحة للزوجة عليك بالزينة في البيت وأتركي الزينة خارج البيت ، فكثير من الزوجات لا تتزين في البيت ويرى الزوج الخادمة أفضل منها في الزينة .
ــ أكرام أهل الزوج والتودد لهم وأيضا أكرام أهل الزوجة والتودد لهم .
ــ أن لا توجد غيرة من أهل الزوج من الزوجة .
ــ عدم أفشاء أي خلاف الى الأهل من كلا الطرفين وأن يقتصر الخلاف بين الزوجين حتى لا يتم تدخل الأهل من الطرفين في حياة الزوجين وتكثر المشاكل والخاسرالزوجين.
ــ وأخيراً عن معاوية رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
" من يرد الله به خيراً يفقهه في الدين "
. رواه البخاري، ومسلم . وفي هذا الحديث معاني كثيرة فمن لديه علم بالدين سيحافظ على الحياة الزوجية ويصونها وتدوم الحياة بحلوها ومرها .

الغالي!
12-07-2010, 04:44 PM
عدم الثقافه بين الطرفين

♣شيبةالنخرة♣
13-07-2010, 02:22 AM
والذي نفسي بيده ان السبب الاكبر هو قلة الوازع الديني ولو كانوا متربين على الخوف من الله و تقواه والتصبر والاحتساب و كل طرف عرف حق الاخر عليه وعرف الاثم اللي يجيه لو ما ادى حقه على الاخر لكانت الدنيا بخير والطلاق نسبته ما اتعدى 5 في الميه لكن للاسف القابض على دينه الان كالقابض على جمر من نار ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

الرويـس
13-07-2010, 09:30 AM
بس محمد عبداللطيف له رأي آخر في الأسباب ..!!

:(

JN000N
13-07-2010, 09:54 AM
بس محمد عبداللطيف له رأي آخر في الأسباب ..!!

:(

:rolleyes2::rolleyes2::omen2:

قطريه ماتهاب
13-07-2010, 09:57 AM
الاسباب كثيرة بس انا اشوف اولها قله الوازع الديني وقله الصبر من الطرفييين

bo_hamad
13-07-2010, 11:08 AM
لا حول ولا قوة الا بالله

ظاهرة خطيرة في المجتمع

المقهوره
13-07-2010, 11:52 AM
من وجهه نظري

اولا : الترف
ثانيا : عدم المبالاه والمحاسبه
ثالثا: زواج الاقارب واغلبيتهم مب مقتنعين بالي ماخذينهم

بدوي
13-07-2010, 11:56 AM
قلة الوازع الديني اعتقد اكبر سبب

الانفتاح وتأثيرة على الشباب والبنات

المقهوره
13-07-2010, 12:19 PM

اتوقع تقل

بس حاليا شلون تقل
اذا المرأه اذا تطلقت اول شي تقوله متى اقدم على الشؤون ومتى بيطلع لي بيت؟؟؟؟؟

يعني عايشه ملكه

المقهوره
13-07-2010, 12:25 PM
بعد ظهور نسبة الطلاق المخيفة لابد من وقفة لمعالجة هذه الظاهرة .
إن الزواج مودة ورحمة بين الزوجين فحين التقدم لابد لكلا الطرفين من النظرة الشرعية وقبول الطرف الآخر والحرص على معرفة أخلاق أهل الشاب وأهل الشابة .
وبعد الزواج هنالك أمور لابد منها :
ــ حسن العشرة بين الطرفين قال الله تعالى: وَعَاشِرُوهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ فَإِن كَرِهْتُمُوهُنَّ فَعَسَى أَن تَكْرَهُواْ شَيْئاً وَيَجْعَلَ اللّهُ فِيهِ خَيْراً كَثِيراً [النساء:19] .
ــ نصيحة للزوجة عليك بالزينة في البيت وأتركي الزينة خارج البيت ، فكثير من الزوجات لا تتزين في البيت ويرى الزوج الخادمة أفضل منها في الزينة .
ــ أكرام أهل الزوج والتودد لهم وأيضا أكرام أهل الزوجة والتودد لهم .
ــ أن لا توجد غيرة من أهل الزوج من الزوجة .
ــ عدم أفشاء أي خلاف الى الأهل من كلا الطرفين وأن يقتصر الخلاف بين الزوجين حتى لا يتم تدخل الأهل من الطرفين في حياة الزوجين وتكثر المشاكل والخاسرالزوجين.
ــ وأخيراً عن معاوية رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
" من يرد الله به خيراً يفقهه في الدين "
. رواه البخاري، ومسلم . وفي هذا الحديث معاني كثيرة فمن لديه علم بالدين سيحافظ على الحياة الزوجية ويصونها وتدوم الحياة بحلوها ومرها .

اكثر النقاط هي الي بالاحمر
كثير تطلقوا بسبب هالشي مافيه احترام لا اهل الزوج من قبل الزوجه بحكم انها تبي تمتلكه وخلاص

حتى لو ابو الزوج او امه متسلطين
يا مسهل ما الواحد يكسبهم بس بصبررررررررررررر
مب تحيز في الغرفه وماتطلع واذا سألتها ليش
قالت مابي اسوي مشاكل

طيب ليش هالمشاكل ؟؟؟؟؟

اكسبيهم

اتعبي شوي وارتحي باقي الايام

بن داوود
13-07-2010, 12:45 PM
من اسباب ظاهره الطلاق
1- خروج المرءه ( الزوجه من البيت للعمل )
2- اصبح لديها راتب ( مصروف شهري )
3- اصبح لديها سياره فارهه مثل ( لكزس و بي ام ومرسيدس .........الخ )
4- اصبح عندها صديقات ( السوء )
5- الحريه ( تريد الخروج من المنزل بدون رقيب او حسيب متى شاءت )
6- لا تحتاج ( الي الزوج او خال او اخ )
7- كلمه الطلاق على طرف لسانها

خوي الشوق
13-07-2010, 12:46 PM
سبب الطلاق في اكثر الحالات في قطر حقوق المراه وحقوق المراه وحقوق المراه وتقدرين تطالبين لين طلقج زوجج بالبيت والسياره الجديده والخدم والحشم والمصروف الزين وبتخلينه مايقدر يتزوج عليج بسبب تكلفة الطلاق وهذي السبب بالصراحه

w4rr10r
13-07-2010, 08:16 PM
هذا هو السبب :)

&بوشهد&
13-07-2010, 08:37 PM
حقوق المراءة هي السبب ؟
عطوا المراءة اكثر من حقها
المراءة تسافر بدون تصريح من زوجها
تشتغل بدون تصريح من زوجها ... يمكن الزوج مب راضي انها تشتغل فيحصل طلاق بعد ذلك
بعض النساء تستلم راتب اكثر من زوجها
بالعربي ماحطوا اعتبار للزوج
وفي النهاية اذا طلق راح فيها بيت على حسابة وخدامة وسيارة وكل طفل له الف ريال كانهم يقولون لك لاطلق وتحمل اللي انت فيه وانتوا السبب في هذا كله ياحقوق المراءة

قطرية مثقفة
13-07-2010, 10:30 PM
الزواج المبكر + البذخ والإسراف في حفلات الزواج + المهور المرتفعة + الجهل + الانفتاح + ابتعاد الأسر عن توعية أبنائها بقدسية الحياة الزوجية + جري الفتيات وراء المظاهر + عدم تحمل الرجل المسؤولية + خروج المرأة للعمل واعتمادها بشكل شبه كلي على الخادمة + طول ساعات الدوام اليومي للعمل بالنسبة للنساء + انعدام لغة الحوار ( الصمت الأسري ) ========= الطلاق

صلاتي
13-07-2010, 11:07 PM
جهاز الإحصاء ليست جهة متخصصة في الدراسات الاجتماعية

وليس لديهم المعايير التي تحدد نسبة الطلاق

كما يوجد دراسة للدكتور حمود القشعان في دولة الكويت

التي أستمرت خمس سنوات وليست شهرين !!!

على ان نسبة الطلاق في دولة الكويت تصل الى 7%فقط

يقول المثل عط الخباز خبزة

حدك يا جهاز قطر تعدون كم نفر في قطر وكم بيت وكم عمارة

ام السعف
14-07-2010, 12:00 AM
جهاز الإحصاء ليست جهة متخصصة في الدراسات الاجتماعية

وليس لديهم المعايير التي تحدد نسبة الطلاق

كما يوجد دراسة للدكتور حمود القشعان في دولة الكويت

التي أستمرت خمس سنوات وليست شهرين !!!

على ان نسبة الطلاق في دولة الكويت تصل الى 7%فقط

يقول المثل عط الخباز خبزة

حدك يا جهاز قطر تعدون كم نفر في قطر وكم بيت وكم عمارة

اعتقد يا صلاتي انهم يعتمدون على السجلات في مثل هالحالات مب على طرق الأبواب:(

صلاتي
14-07-2010, 10:05 AM
اعتقد يا صلاتي انهم يعتمدون على السجلات في مثل هالحالات مب على طرق الأبواب:(

والسجلات وحدها لا تكفي لمعرفة نسبة الطلاق

ام السعف
14-07-2010, 12:39 PM
والسجلات وحدها لا تكفي لمعرفة نسبة الطلاق

اذا السجلات قالت 50 % من غير سجلات كم بتطلع النسبة ؟ :(

Mishari
14-07-2010, 01:07 PM
فعلا انعدام المسوؤليه هي اهم اسباب الطلاق
لا الرجال صار كفو ولا بعض النساء صارت كفو يكونون اسرة ويفتحون بيت
انا اعرف كم حالة من الاهل والاصدقاء والله العظيم لولا انهم نساء عاقلات ويفكرون في اولادهم
كانوا تطلقوا صايرين اهم المربيات وهم العاملات الزوجه تصرف وكل امور البيت على راسها والزوج
حتى كيس خبز ماعنده وقت يروح اجيبه حق عياله صاير وقته كله دوام ونوم وبعد المغرب يطلع مع ربعه وناسته وشغل البيت كله بعدين وبكره
مافيه مسوؤليه شئ يعور القلب وكذالك هناك نساء عايشين عاله على انفسهم واهلهم ويجي واحد مسكين
يصرف كل حلاله ويدين واخر شئ يبتلي في وحده ماتعرف تعمل ابريق شاي وحده عقلها فاضي ماتقدر المسوؤليه ولا الحياة الزوجية

النوع الاخير هذا هي ضحية نفسها لكن النوع الاول اللي تكلمت عنه هم ضحيه رجل مايقدر المسوؤليه
وهذا هو النوع اللي يكسر الخاطر خاصه المطلقات العائلات لاطفالهم واللي دائما ادافع عنهم واطالب بحقوقهم
وبالنظر لاوضاعهم

المسوؤليه كلها على الاباء والامهات يا اباء يا امهات اذا اتحبون عيالكم وبناتكم وتبون لهم التوفيق بحياتهم ربوهم على تحمل المسوؤليه ازرعوا فيهم هالشئ خلوهم يشلون نفسهم من صغر حتى يتعلمون يشلون انفسهم بكره ويربون جيل قوي متماسك ,

اخر كلامي الله يهدي الجميع ويرزق كل رجل صالح ومرأة صالحه بمثلهم .

:nice: ياليت الناس تاخذ بالنصيحه

عزووز قطر
14-07-2010, 01:37 PM
عندي مبدأ ..
أي بيت محافظ على تعاليم الدين الاسلامي وسنة الرسول صلى الله عليه وسلم فيه استقرار عائلي وراحة نفسية ومحبة ومودة

وهذا المبدأ اشوفه في كثير من الاسر المحافظة على التعاليم الاسلامية ..

خوي الشوق
15-07-2010, 09:21 AM
ماهو الطريق الي تسلكه المطلقة بدون الوازع الديني الغير ملتزمة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟