المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : قضية الأسبوع (13) التعليم . . . . التقصير مِن مَن ؟

الجني
11-07-2010, 12:34 AM
بسم الله و الحمد لله
و الصلاة و السلام على رسول الله
و على اله و صحبه أجمعين

و طني الحبيب صباح الخير . . . المنتديات . . . الصحف . . . البيوت . . . المجالس

حديث الساعة

نجاح . . . نجاح . . . نجاح

رسوب . . . رسوب . . . رسوب

السبب

المجلس . . . إدارات المدارس . . . الأهل

التقصير مِن مَن ؟

هل التعليم متطور لدرجة لا تستطيع مواكبة تتطوره إدارات المدارس

هل التعليم متطور لدرجة لا يستوعبه الطلبة و اهاليهم

هل الأهالي غير قادرين على تربية و تعليم ابنائهم بطريقة عصرية

هل لا يوجد تعليم من الأساس يفهمه الجميع

بالأمس لا نسمع عن أحد رسب و اليوم نسبة رسوب كبيرة

أسئلة تحتاج الى وقفة بل وقفات

ارجو الموضوعية في الحوار و النقاش

و صلى الله على سيدنا محمد و على اله و صحبه و سلم

بوعلى 1
11-07-2010, 12:36 AM
السبب تعليم لمرحلة جديدة !!

الجني
11-07-2010, 12:38 AM
السبب تعليم لمرحلة جديدة !!

هل تقصد أخي بوعلي ان إدارات المداس غير مستوعبة منهج هذا التعليم "تعليم لمرحلة جديدة" ام الأهالي ؟

ROSE
11-07-2010, 12:42 AM
قضيه ساخنه ومهمه جدا

اشكرك اخي الجني على طرحه ووضعه بين ايدينا

اليوم كنت اتناقش مع ابني بهذا الامر

كان يقول خائف من السنة القادمه فالرسوب كثير هذه السنه مع العلم

بان اغلب الطلاب الذين اعرفهم ورسبوا كانوا شطاراً فيما سبق

فاين الخلل ولم هذا الظلم

لم استطع ان ارد وجلست افكر ماذا يحدث

لقد حمل ابناؤنا حملاً مبكراً على اعتاقهم

بدل ان يحملوا هم الدراسة والتفوق اصبحوا

يخشوون ان يذهب سهرهم وتعبهم ،، وكل ماتعلموه سدى

في لحظة مزاجية التصحيح

هل يعقل 80-90 ورقة لكل مادة دراسية كاختبار ؟

ماهذا الظلم وهذا التعذيب

وعلى اي اساس يتم التصحيح وكيف ؟

نريد الاجابة

هتـان قطر
11-07-2010, 12:43 AM
يعطيك العافية اخوي الجني ..كل الشكر لك على الموضوع القيم

على الاقل نبرد حرتنا في المجلس الاعلى بعد اسبوع النكبة اللي مر علينا :(

اللوم كل اللوم على المجلس الاعلى ..التخبط اللي هو فيه انعكس على الكل

من ادارات المدارس الى الطلبة الى اولياء امورهم..

كل ما قلنا شي قالوا معايير ..طيب هالمعايير تعبانين تصنفوها في كتب

وتوحدون المناهج على اساس هالمعايير وتوزعونها على الطلبة؟!!!!

ليش ما يكون هناك منهج موحد ..؟

ليش السنة اللي طافت كانت نسبة النجاح 100%
وهالسنة 40%..؟؟!!

كيف العام تطبقت المعايير وهالسنة ما تطبقت مع انها هي نفس المعايير..؟؟

اسئلة كثيرة تبحث عن اجابات...لكن هل من مجيب..؟

بلوتنيوم
11-07-2010, 12:48 AM
نبي خيار الجميع يتحمل المسئولية :)

محمد افندي
11-07-2010, 12:58 AM
الأهالي

بلوتنيوم
11-07-2010, 01:03 AM
الجميع شريك في الجريمة
وتختلف النسبة مابين قاتل ومتواطىء وساكت وشاهد ملك :)

الجني
11-07-2010, 01:05 AM
قضيه ساخنه ومهمه جدا
اشكرك اخي الجني على طرحه ووضعه بين ايدينا
اليوم كنت اتناقش مع ابني بهذا الامر
كان يقول خائف من السنة القادمه فالرسوب كثير هذه السنه مع العلم
بان اغلب الطلاب الذين اعرفهم ورسبوا كانوا شطاراً فيما سبق

فاين الخلل ولم هذا الظلم

لم استطع ان ارد وجلست افكر ماذا يحدث
لقد حمل ابناؤنا حملاً مبكراً على اعتاقهم

بدل ان يحملوا هم الدراسة والتفوق اصبحوا
يخشوون ان يذهب سهرهم وتعبهم ،، وكل ماتعلموه سدى
في لحظة مزاجية التصحيح
هل يعقل 80-90 ورقة لكل مادة دراسية كاختبار ؟
ماهذا الظلم وهذا التعذيب
وعلى اي اساس يتم التصحيح وكيف ؟
نريد الاجابة

انا و لله الحمد ولدي فرط بمعدل متواضع

و العجيب في الموضوع انه جايب في الرياضيات 95%

و السبب ان الرياضيات 1+1 = 2 محد يقدر يلعب فيها

الحمد لله على كل حال

أم وضحى
11-07-2010, 01:06 AM
التعليم لم يكن في ايدي أمينة

لهذا السبب نرى الفشل يحيط به في كل مكان ..

* الهدف الاساسي من التعليم لمرحلة جديدة
هل تم تطبيقه بـ ( ذمة ) ؟

* هل تم اعتماد الدرجات النهائية للطلاب ( بجميع مراحلهم الدراسية )على حقيقتها بدون تزييف ؟

* لماذا عند الرجوع للمجلس الاعلى لابلاغهم عن نتائج الطلاب .. يطالب ادارات المدارس بترفيع الطلاب
حتى ولو كانوا حالات خاصة ؟!

* ماذا استفاد هذا الجيل من التعليم ؟

* وما هو العلم ( المنهج ) الذي تم تقديمه لهم ؟

* لماذا تم بخس الطالب حقه في تعليم حقيقي غير مزيف و مزين ومبهر ومزخرف ؟

* لمصلحة من خلق جيل بلا علم ؟

* لماذا يتم التعامل مع المعلم وكأنه ( مُلك خاص ) والعودة به إلى زمن ( النخاسة والعبيد ) ؟

* لماذا لا يتم النظر في استهجان واستنكار وشجب ( الأهالي والطلاب والمعلمين ) من قـِبل المجلس الأعلى ؟

* هناك الكثير من الاستفهام .. ولكن ( كأنك تأذن في خرابه )

:)

الجني
11-07-2010, 01:11 AM
يعطيك العافية اخوي الجني ..كل الشكر لك على الموضوع القيم

على الاقل نبرد حرتنا في المجلس الاعلى بعد اسبوع النكبة اللي مر علينا :(

اللوم كل اللوم على المجلس الاعلى ..التخبط اللي هو فيه انعكس على الكل

من ادارات المدارس الى الطلبة الى اولياء امورهم..

كل ما قلنا شي قالوا معايير ..طيب هالمعايير تعبانين تصنفوها في كتب

وتوحدون المناهج على اساس هالمعايير وتوزعونها على الطلبة؟!!!!

ليش ما يكون هناك منهج موحد ..؟

ليش السنة اللي طافت كانت نسبة النجاح 100%
وهالسنة 40%..؟؟!!

كيف العام تطبقت المعايير وهالسنة ما تطبقت مع انها هي نفس المعايير..؟؟

اسئلة كثيرة تبحث عن اجابات...لكن هل من مجيب..؟

هذه المعايير متغير لمواكبة التطور و من سرعة هذا التطور

لا يجدي نفعاً كتابتها لأنها تتغير بعد كتابتها فوراً

نحن في تطور مستمر

الجني
11-07-2010, 01:12 AM
نبي خيار الجميع يتحمل المسئولية :)

إن شاء الله

الجني
11-07-2010, 01:13 AM
الأهالي

هلا شرحت لنا كيف أخي محمد افندي

الجني
11-07-2010, 01:14 AM
الجميع شريك في الجريمة

وجهة نظر احترمها و أختلف معها أخي بلوتنيوم

الأستاذ
11-07-2010, 01:42 AM
الحديث عن هذا الموضوع ذو شجون .. أن أتابعه في المنتدى بصمت واتفاعل معه أحياناً وأغض الطرف أحياناً اخرى .. أما لعدم وضوح في الطرح أو لعلمي أنه لأهداف خاصة كل يسعى لمصلحته من خلال طرح هذا المنتدى ..ولأني أعلم أن أخي الجني من الناس الحريصين على المصلحة العامة سأشارك برأيي في هذا الموضوع من خلال ما تجمع لدي من بيانات فأرجو أن يتسع صدر القارئ لها ..
قلت وما زلت وسأظل أكرر ـ مالم يظهر ما يبدل رأيي ـ أن فكرة المدارس المستقل فكرة سياسية ليست تربوية ولكنها فرضت فرضاً على أهل التربية اللذين لم يجدوا امامهم مفراً من أن ينفذوا هذه الفكرة مع عدم أقتناع الأغلبية أن لم يكن الجميع ..
أسباب هذه الفكرة السياسية ليست هي مجال نقاشنا ولكن يكفي أن نشير إلى أن لها أهداف قد تكون في ظاهرها خيّرة وذات أهداف نبيلة لكنها حملت معها للأسف سماً وغثاءً أختلطا بها لدرجة أنه أصبح من الصعب عزلهما عن بعض ..
مؤسسة راند هي الآلة التي فرخت هذا الهجين المشّوة بناء على طلب من الدولة لتطوير التعليم ، فلم تترك هذه المؤسسة فرصة مثل هذه تفلت من أيديها بل تمسكت بها ودعمتها جهات حكومية خارجية وزكتها بل فضلتها على كثير من المؤسسات التربوية العالمية المرموقة ، بينما مؤسسة راند لا فرع لها يتعلق بالتعليم واستحدث لها على عجالة لسد الشاغر في قطر ..
بدأت التجربة على استحياء لكن بضمان من الدولة تسهلت الأمور ولم تجد الفكرة أية معارضة فهي لم تتضح بعد للناس ..
بدأ الفوج الاول وهل تذكرون الفوج الأول لقد كان مفتوحاً .. الاعلان كان ينص على من يرى في نفسه القدرة عليه التقدم لاستلام مدرسة ومعها 600 ذبيحة عفواً طالب ..تقدم اصحاب الفوج الاول .. شركات ومؤسسات داخلية وخارجية ومن مختلف الجنسيات والملل والنحل .. عندما كنّا نرى المتقدمين لا نجد بينهم أي عامل مشترك سوى الرغبة في جمع المال وصيد هذا الكنز .. اجل فالتجربة في بدايتها كانت تقوم على أن الهيئة ستمنج كل مشغّل مبنى مدرسي مؤثث بكل الوسائل ومبلغ عن كل طالب وله حرية اتباع المنهج الذي يريد ويحضر أي جنسية يرغب فيها وباقي المبلغ الفائض عن التشغيل يكون له حلالاً بلالاً .. وبما أن عرضا كهذا لا يحدث إلا في الأحلام فالجميع طمع في كنز علي بابا .. وبعد مرور عاماً دراسياً كاملاً على التجربة وكان عددها يقارب 14 مدرسة أن لم تخني الذاكرة أكتشفوا ربعنا أنهم مستغلين فقد وفّر المشغلون أموال المدارس ليزيد دخلهم وأحضروا جنسيات ـ مشبوهه ـ للتعليم ولم يكن لهم علاقة بالتعليم إلا كعلاقتي بأخي الجني ..
أأأأأأه لم تمضي السنة الأولى على خير .. فاليتغير النظام أذن .. فكر من فكر وخرج بقرار جديد .. تسحب التراخيص من الشركات والمؤسسات غير التعليمية ومن الاجانب .. كيف ؟
هؤلا ساروا ووضعوا مناهج لطلابهم ودرسّوها خلال العام الماضي والطلاب ما ذنبهم في هذا التغيير .. ومن سيحل محل المبعدين أكيد له رؤيا مختلفة في المناهج والموظفين والمدرسين ..ولكن تم الأمر ونفذ الجميع وسار العام الثاني والناس في غفلة فالأمر لم يصل لهم بعد .. وسار المركب خلال العام الثاني وبدأت ملامح المشكلة تتبلور من بعيد فالمدرسين والمدرسات في المدارس المتحولة للمستقلة وجدوا أنفسهم خارج المدرسة فأصحاب التراخيص لا يرغبون فيهم وعندهم الأفضل من أقربائهم ومعارفهم .. لكن الوزارة استوعبت المشكلة فالعدد ما زال قليلاً ويمكن تشغيل هؤلاء المساكين المبعدين ولو بأنصبة خفيفة .. حسناً بعد فترة من العمل ظهرت مشكلة أخرى وهي حجم الصرف غير الطبيعي لأموال المدرسة فرواتب البعض وصلت لمبالغ خيالية .. تصوروا واحد يعطونه ميزانية 10 ملايين ويقولون له حط لك الراتب اللي تبغيه ..وأعط المدرسين على كيفك حسب تقديرك لهم .. كل واحد جاب أمه أو أخته أو أخوه ..أو .. أو وصارت السالفة شوربة .. والطلاب زادوا لأن عدد المدارس اضيف لها الفوج الثاني .. هناك فجوة .. المدارس لا توجد فيها كتب والمعايير غير واضحة والمدراء الله بالخير ما يدرون ماذا يعني معيار وهل هو أسم منهج أو معيار ذهب أو كتلة من الشحم .. ولا يلامون فهم ببساطة لا يعرفونه ..الهيئة تقول أن المدارس ستشمل جميع مدارس قطر وكنّا نقول طيب بس تنجح هذه اول وبعدين يصير خير .. كانوا يفكرون في التعميم وليس في حل المشاكل .. جاء الفوج الثالث .. سحبوا تراخيص بعض اصحاب الفوج الثاني .. ليش .. هناك مستجدات ما هي .. قالوا الشروط تغيرت في صاحب الترخيص ..ما هي الشروط الجديدة .. قالوا الشرط أن يكون صاحب الترخيص قطري ويجب ان تكون صاحبة الترخيص أمرأة للمرحلة الابتدائية .. طيب انتوا عطيتوا رجاجيل للمرحلة الابتدائية ولغير قطريين قالوا نسحبها منهم .. زين والطلاب خذوا خلال العام مناهج أحضرها صاحب الترخيص ومدرسين تم تدريبهم عليها .. قالوا للتنفيذ .. تم سحب تراخيص للمرة الثانية وأعطيت لآخرين .. وسار الباص بالركاب ..وما زالت المشاكل الرئيسة تطل من الافق برأسها كأنها تستأذن للدخول .. جاء دور الفوج الرابع ..

وحتى لا يصيبكم الملل والقرف من هذه الرواية المملة ..
أرجو أن يمد الله في عمري لأستكمل لكم مسيرة هذه المنظومة والتي من خلالها يمكن طرح أهم سلبياتها ومناقشة ما يمكن تداركه .. رغم أن كلامنا هنا لا يودي ولا يجيب لكن .. أهوه .. أسمه قلنا شي .. لنا لقاء إن شاء الله ..

بلوتنيوم
11-07-2010, 02:15 AM
وجهة نظر احترمها و أختلف معها أخي بلوتنيوم

من تحب تبرىء من التهمة دام تختلف معاي اخوي الجني :telephone:

عـ العبيدلي
11-07-2010, 04:44 AM
السلام عليكم ..

انا بقولــكم اراء الدكاتره الي درسوني فالــجامعه يوم كنت اقولهم انا شلون كنت ادرس بالثنويه
مب النظام الجديد الي الكل راسب فيه ..

كلهم يسمونه Spoon feeding يعني جنه يأكلون الصغار بالملعقه .. يعني كانوا يعطونا درس ويحطون لنا عليه 10 اسئله ونحفظم !! وبعدين .. كل الطلاب يتخرجون ما يعرفون انجليــزي .. دراستهم بس للامتحان وبدون اي استـفاده .. الطالب طول حياته يدرس عشان يجيب 50-100 .. وفي ثالث يبي يشد حيله ويجيب له مدرسين ويدفعون اكثر من 15 فالسنه واخر شي النتايج لا تعليق عليها ..

الدكتور يقولي انا ما اقدر اعطيكم التدريس الصحيحه لانه انتوا من وانتوا صغار تعلمتوا على الدراسه السهله
السبون فيدتغ .. يقول لو ادرسكم مثل ما كنت ادرس امريكا .. يقول نسبكم بتنزل كثيير وحتى يمكن ما تنجحون .. وكلامه صح .. هو فقط شوي من اسلوبه نفس التدريس الامريكي والله انه احنا ما نقدر نثبت شي معاه

نروح مصــر نحصل نسبة 90% للناس الي دون المتوسط .. العالم وصلوا 105% .. واحنا عندنا نسبة الرسوب 26% ..

هاي وحده .. والثانيه الي صار الحين بنسبة الرسوب العاليه ..
طلاب ثالث ثنوي في مدرسة الرسالة الثنوية للبنات مثـلا ..
كانوا في اول ثنوي حكــومي ودراستهم بسيطه والي متعارف عليه .. تقاويم احفظها ملزمه اقراها وخلاص ..
مرره وحده حولهم مستقله في سنتين @@ والدراسة التعجيزيه والشكاوي الدايمه في برنامج وطني الحبيب وغيره .. وهاي النتايج ..

مستحيل تعلم طلاب في سنه او سنتين والنتايج كانت كارثيه اعتبرها هالســنه

طبعا النتيجه انا اعتبرها من الجميـــع .. الخطأ في طريقة التدريس ..
الفكر الي هم يبون يوصلونه للطلاب .. 95% من الطلاب يروحون المدرسه غصب .. يكرهون المدرسه

والله يوفق الجميع " اعذروني انه الافكار مب مرتبه .. حاولت اذكر الي عندي وكتبته "

ROSE
11-07-2010, 10:50 AM
انا و لله الحمد ولدي فرط بمعدل متواضع

و العجيب في الموضوع انه جايب في الرياضيات 95%

و السبب ان الرياضيات 1+1 = 2 محد يقدر يلعب فيها

الحمد لله على كل حال

الف مبرووك اهنيه على هالمعدل المتواضع

ماشاء الله عليه الله يحفظه يارب

طيب واحنا شنسوي ؟

وين التخطيط ووين الدراسة معقوله بين يوم وليله بنسوي وتم التنفيذ

ولا هل تمت دراسة مشروع المستقلات من فتره والخطأ في التطبيق

نظام المدارس المستقلة مطبقة في البحرين منذ القدم ولكن بنجاح ومحد اشتكى منها

وانا اشفت ناس درسوا واستفادوا وايد منها

طيب ليش هني الكل يشتكي ويشوف الغلط في التطبيق

من عليه يقع اللوم

JN000N
11-07-2010, 10:54 AM
قضيه حساسه جدا

تشكر على الطرح

وانا بالنسبة لي اعتقد انها مسؤلية الجمييييييع

ولكن نصيب الاسد للمجلس الاعلى

يعني من البدايه صحيح في تهور من الطلبه و و و و

لكن كل هذا مشا مع النظام القديم

بس من بدا هالنظام والعلم انكس فوق حدر

واظن ان موجة جهل ومد قوي من الغباء والتفهي جاي فالطريق

والله المستعان :(

ROSE
11-07-2010, 10:59 AM
قضيه حساسه جدا

تشكر على الطرح

وانا بالنسبة لي اعتقد انها مسؤلية الجمييييييع

ولكن نصيب الاسد للمجلس الاعلى

يعني من البدايه صحيح في تهور من الطلبه و و و و

لكن كل هذا مشا مع النظام القديم

بس من بدا هالنظام والعلم انكس فوق حدر

واظن ان موجة جهل ومد قوي من الغباء والتفهي جاي فالطريق

والله المستعان :(

ههههههههههههههه قريت كلامج

اللي بالاحمر وشفت التوقيع ضحكت :secret:

ROSE
11-07-2010, 11:03 AM
الأهالي

ليش الاهالي اخوي محمد ممكن توضح من اي ناحية بالضبط

الجميع شريك في الجريمة

باي شكل الكل متواطئ

مثلا عطنا مثلا بلوتنيوم

وكم نسبة حمل المسؤوليه لكل منهم

ام السعف
11-07-2010, 11:04 AM
في حالنا الأيام هذي

واضعي خطط التعليم في البلاد هم من يتحملون مسؤولية تردي مستوى التعليم

الأهل مالهم خص
المجلس الأعلى للتعليم مالهم خص
انت مالك خص
انا مالي خص
:(

بينما

هل نكتفي بهذا ؟

هنا يأتي دور الأهل في البحث عن طرق اخرى للتعليم
والسعي بكل قوة و طموح و ثبات لمصادر اخرى للتعلم كما بحثون
عن القرش في كل مكان ،،

القومية :telephone:السعفية
ام السعف:(

الرويـس
11-07-2010, 11:06 AM
تفصيلاً .. والله ماعرف
:(

طموحي مبدع
11-07-2010, 12:31 PM
المشكله من المجلس الاعلى

لو هو من الاساس طور من التعليم القديم وتحرك حبه حبه كان ماوصلنا لهدرجه

مثلا الكتب لو انه بدال هالملايين عالمدارس المستقله جان غير المناهج مره وحده وفك عمره من هالمصخره

احنا كانت عندنا مشكله اساسيه في الانجليزي وفي ناس كانو يعيدون ويرسبون منها

كيف يحول مادة الرياضيات والعلوم بالانجليزي هالمواد ندرسها بالعربي ويالله يالله نفهم في يوم وليله بتغير اللغه وطريقة التدريس هاي اكبر غلط

شوفو الامارات احسن منا 20 واحد حصل على المركز الاول

هاي دليل على نجاح المنهج عندهم

روح الاطلس
11-07-2010, 12:32 PM
المجلس الاعلى للتعليم ومن وضع المجلس الاعلى للتعليم ومن قام بتعيين "الحريم" في المجلس الاعلى للتعليم

مابدل العادات
11-07-2010, 01:26 PM
تبغي الصراحه ومن الي اشوفه

الي غير التعليم وطرق التعليم بكبرها في قطر هو المسؤؤل/ه

واتوقع الأغلب يتفق معي ويعرف من اقصد

والله يعين اخوانا واعيالنا على المستقبل

والي في بريطانيا يوم طبقو هاي النظام طلع لهم جيل يسما بجيل الحمير الله يعزكم وهاي الكلام مقتبس من أحد الأخوه

والله يعطيكم العافيه

مابدل العادات
11-07-2010, 01:35 PM
الحديث عن هذا الموضوع ذو شجون .. أن أتابعه في المنتدى بصمت واتفاعل معه أحياناً وأغض الطرف أحياناً اخرى .. أما لعدم وضوح في الطرح أو لعلمي أنه لأهداف خاصة كل يسعى لمصلحته من خلال طرح هذا المنتدى ..ولأني أعلم أن أخي الجني من الناس الحريصين على المصلحة العامة سأشارك برأيي في هذا الموضوع من خلال ما تجمع لدي من بيانات فأرجو أن يتسع صدر القارئ لها ..
قلت وما زلت وسأظل أكرر ـ مالم يظهر ما يبدل رأيي ـ أن فكرة المدارس المستقل فكرة سياسية ليست تربوية ولكنها فرضت فرضاً على أهل التربية اللذين لم يجدوا امامهم مفراً من أن ينفذوا هذه الفكرة مع عدم أقتناع الأغلبية أن لم يكن الجميع ..
أسباب هذه الفكرة السياسية ليست هي مجال نقاشنا ولكن يكفي أن نشير إلى أن لها أهداف قد تكون في ظاهرها خيّرة وذات أهداف نبيلة لكنها حملت معها للأسف سماً وغثاءً أختلطا بها لدرجة أنه أصبح من الصعب عزلهما عن بعض ..
مؤسسة راند هي الآلة التي فرخت هذا الهجين المشّوة بناء على طلب من الدولة لتطوير التعليم ، فلم تترك هذه المؤسسة فرصة مثل هذه تفلت من أيديها بل تمسكت بها ودعمتها جهات حكومية خارجية وزكتها بل فضلتها على كثير من المؤسسات التربوية العالمية المرموقة ، بينما مؤسسة راند لا فرع لها يتعلق بالتعليم واستحدث لها على عجالة لسد الشاغر في قطر ..
بدأت التجربة على استحياء لكن بضمان من الدولة تسهلت الأمور ولم تجد الفكرة أية معارضة فهي لم تتضح بعد للناس ..
بدأ الفوج الاول وهل تذكرون الفوج الأول لقد كان مفتوحاً .. الاعلان كان ينص على من يرى في نفسه القدرة عليه التقدم لاستلام مدرسة ومعها 600 ذبيحة عفواً طالب ..تقدم اصحاب الفوج الاول .. شركات ومؤسسات داخلية وخارجية ومن مختلف الجنسيات والملل والنحل .. عندما كنّا نرى المتقدمين لا نجد بينهم أي عامل مشترك سوى الرغبة في جمع المال وصيد هذا الكنز .. اجل فالتجربة في بدايتها كانت تقوم على أن الهيئة ستمنج كل مشغّل مبنى مدرسي مؤثث بكل الوسائل ومبلغ عن كل طالب وله حرية اتباع المنهج الذي يريد ويحضر أي جنسية يرغب فيها وباقي المبلغ الفائض عن التشغيل يكون له حلالاً بلالاً .. وبما أن عرضا كهذا لا يحدث إلا في الأحلام فالجميع طمع في كنز علي بابا .. وبعد مرور عاماً دراسياً كاملاً على التجربة وكان عددها يقارب 14 مدرسة أن لم تخني الذاكرة أكتشفوا ربعنا أنهم مستغلين فقد وفّر المشغلون أموال المدارس ليزيد دخلهم وأحضروا جنسيات ـ مشبوهه ـ للتعليم ولم يكن لهم علاقة بالتعليم إلا كعلاقتي بأخي الجني ..
أأأأأأه لم تمضي السنة الأولى على خير .. فاليتغير النظام أذن .. فكر من فكر وخرج بقرار جديد .. تسحب التراخيص من الشركات والمؤسسات غير التعليمية ومن الاجانب .. كيف ؟
هؤلا ساروا ووضعوا مناهج لطلابهم ودرسّوها خلال العام الماضي والطلاب ما ذنبهم في هذا التغيير .. ومن سيحل محل المبعدين أكيد له رؤيا مختلفة في المناهج والموظفين والمدرسين ..ولكن تم الأمر ونفذ الجميع وسار العام الثاني والناس في غفلة فالأمر لم يصل لهم بعد .. وسار المركب خلال العام الثاني وبدأت ملامح المشكلة تتبلور من بعيد فالمدرسين والمدرسات في المدارس المتحولة للمستقلة وجدوا أنفسهم خارج المدرسة فأصحاب التراخيص لا يرغبون فيهم وعندهم الأفضل من أقربائهم ومعارفهم .. لكن الوزارة استوعبت المشكلة فالعدد ما زال قليلاً ويمكن تشغيل هؤلاء المساكين المبعدين ولو بأنصبة خفيفة .. حسناً بعد فترة من العمل ظهرت مشكلة أخرى وهي حجم الصرف غير الطبيعي لأموال المدرسة فرواتب البعض وصلت لمبالغ خيالية .. تصوروا واحد يعطونه ميزانية 10 ملايين ويقولون له حط لك الراتب اللي تبغيه ..وأعط المدرسين على كيفك حسب تقديرك لهم .. كل واحد جاب أمه أو أخته أو أخوه ..أو .. أو وصارت السالفة شوربة .. والطلاب زادوا لأن عدد المدارس اضيف لها الفوج الثاني .. هناك فجوة .. المدارس لا توجد فيها كتب والمعايير غير واضحة والمدراء الله بالخير ما يدرون ماذا يعني معيار وهل هو أسم منهج أو معيار ذهب أو كتلة من الشحم .. ولا يلامون فهم ببساطة لا يعرفونه ..الهيئة تقول أن المدارس ستشمل جميع مدارس قطر وكنّا نقول طيب بس تنجح هذه اول وبعدين يصير خير .. كانوا يفكرون في التعميم وليس في حل المشاكل .. جاء الفوج الثالث .. سحبوا تراخيص بعض اصحاب الفوج الثاني .. ليش .. هناك مستجدات ما هي .. قالوا الشروط تغيرت في صاحب الترخيص ..ما هي الشروط الجديدة .. قالوا الشرط أن يكون صاحب الترخيص قطري ويجب ان تكون صاحبة الترخيص أمرأة للمرحلة الابتدائية .. طيب انتوا عطيتوا رجاجيل للمرحلة الابتدائية ولغير قطريين قالوا نسحبها منهم .. زين والطلاب خذوا خلال العام مناهج أحضرها صاحب الترخيص ومدرسين تم تدريبهم عليها .. قالوا للتنفيذ .. تم سحب تراخيص للمرة الثانية وأعطيت لآخرين .. وسار الباص بالركاب ..وما زالت المشاكل الرئيسة تطل من الافق برأسها كأنها تستأذن للدخول .. جاء دور الفوج الرابع ..

أرجو أن يمد الله في عمري لأستكمل لكم مسيرة هذه المنظومة والتي من خلالها يمكن طرح أهم سلبياتها ومناقشة ما يمكن تداركه .. رغم أن كلامنا هنا لا يودي ولا يجيب لكن .. أهوه .. أسمه قلنا شي .. لنا لقاء إن شاء الله ..

ياخي قسم بالله انت والله اشهد لك
قلت كل الي في قلبي ولاكن ماشاء الله عليك قلته بالأسلوب الصحيح
واحييك على اسلوبك الراقي واتمنى اقرأ المزيد من كتاباتك في هذا المجال لأني وأن صح التعبير ماعندي أسلوب اعبر عن الي في قلبي ولاكنك قلته عني

والله يعطيك طولة العمر وتكمل لنا

والله يعطيك العافيه واسمحلي إذا ردي فيه شيء غلط لأنه ردك اعجبي كثيرا كثيرا وقال الي في قلبي :)

الأستاذ
11-07-2010, 07:08 PM
ياخي قسم بالله انت والله اشهد لك
قلت كل الي في قلبي ولاكن ماشاء الله عليك قلته بالأسلوب الصحيح
واحييك على اسلوبك الراقي واتمنى اقرأ المزيد من كتاباتك في هذا المجال لأني وأن صح التعبير ماعندي أسلوب اعبر عن الي في قلبي ولاكنك قلته عني

والله يعطيك طولة العمر وتكمل لنا

والله يعطيك العافيه واسمحلي إذا ردي فيه شيء غلط لأنه ردك اعجبي كثيرا كثيرا وقال الي في قلبي :)

ما بدل العادات .. عسى لك من أسمك نصيب.. وأشكر لك مداخلتك .. وبيض الله وجهك على كلماتك الطيبة .. ولا عليك زود .. والله يعين ونقدر نوصل لهدف بعض كل هذا السرد ..

مابدل العادات
12-07-2010, 03:12 AM
ما بدل العادات .. عسى لك من أسمك نصيب.. وأشكر لك مداخلتك .. وبيض الله وجهك على كلماتك الطيبة .. ولا عليك زود .. والله يعين ونقدر نوصل لهدف بعض كل هذا السرد ..

ابشرك له نصيب كبير يالغالي وان شاء الله مايتغير

ووجهك ابيض الله يسلمك

وننتظر أخر كتاباتك :)

الجني
13-07-2010, 04:37 AM
أصبحنا و اصبح الملك لله

ام السعف
13-07-2010, 11:31 AM
أصبحنا و اصبح الملك لله

يا فتاح يا عليم يا رزاق يا كريم

وين وصل التعليم ؟

rarayyan
13-07-2010, 03:05 PM
التعليم يسير من سيء الى اسوء والسبب القائمين علية قرارات ارتجالية غير مدروسة تخبط في التخصصات لايوجد اي شفافية ماحد يعرف راسة من كرياسة في هالمجلس واكثر مدراء هذا المجلس بزران

وجهة نظر

ام السعف
13-07-2010, 03:12 PM
التعليم يسير من سيء الى اسوء والسبب القائمين علية قرارات ارتجالية غير مدروسة تخبط في التخصصات لايوجد اي شفافية ماحد يعرف راسة من كرياسة في هالمجلس واكثر مدراء هذا المجلس بزران

وجهة نظر

وجهة نظر جديرة بالتوقف عندها

نداء الى مجرد انسان:telephone:

ROSE
13-07-2010, 03:15 PM
وجهة نظر جديرة بالتوقف عندها

نداء الى مجرد انسان:telephone:

وصل التعليم الى اسوأ مراحله

فعلا يقول لج المثل المثول القائل

مايحس بالنار الا اللي ينكوي فيها :(

وانا ماحسيت بهالشي الا لما شفت عيالي يخوضون هالتجربه اللي اسمها مستقله

والله كانهم فيران معامل يجربون عليهم :omen2:

ام السعف
13-07-2010, 03:26 PM

ملاحظة تأثير المستقلات على نفسيتج
ثلاث مشاركات متكررة :shy:

JN000N
13-07-2010, 04:51 PM
ههههههههههههههه قريت كلامج

اللي بالاحمر وشفت التوقيع ضحكت :secret:

نغزه قويه:eek5:

شفيج حاطته اصور الجيل القادم:shy:

عقد اللآلي
13-07-2010, 08:02 PM
التعليم ياإخوان القضية الأولى لكل مجتمع يسعى للتطور الأمثل ، وقطر من أول هذه

المجتمعات .

لقد حظينا بتعليم جيد مازلنا نرى أثره في حياتنا . لقد تعلمنا بالمناهج الحكومية التي وضعها

مختصون في علم المناهج -المناهج علم وتخصص جامعي دقيق تكتب فيه رسائل علمية

تخصصية دقيقة - وقد كانت هذه المناهج ثرية في كل علومها : العلوم الشرعية واللغة

العربية والعلوم بفروعها والرياضيات والجغرافيا والتاريخ والتربية الوطنية ... لقد تعلمنا

في المدارس ومانحظى به الآن من علوم المدارس ، فكيف تحدث كل هذه الهزّة العنيفة

للمدارس في قطر وتلغى الوزارة ويغلق مكتب التوجيه التربوي وتحال كل تلك الكوادر ذات

الخبرة إلى البيوت ويسلم التعليم بكل مسئولياته الضخمة إلى غير ذوي العلم والخبرة؟؟!!

لم يكن لبيوتنا ولولاة أمرنا تدخل في المناهج أو إدارة للعملية التعليمية في المدارس وكانت

المدارس على قدر المسئولية العظيمة التي ألقيت على كاهلها .

إن مايحدث في التعليم في قطر خطير خطير ، وأنا لاألوم كل من عبر عن ألمه وحسرته مما

يحدث . إننا أشبه بمن دخل حقلا للجواهر وأغمض عينيه عن كل الجواهر والتقط الحصى

وأخذ يهزج به !!!

وأنا أشكر هذا المنتدى الذي نقرأ فيه هذي الآراء والنقاشات التي لم أجدها حقيقة في

منتديات أخرى . إن التعليم في قطر أساس أي نجاح لقطر . وأنا أناشد قيادات هذا الوطن

إلى النظر بحكمة مثلى إلى وجوب التصحيح والتمكين لذوي العلم والفكر التربوي السليم

القائم على أساس واضح من شريعتنا ولغتنا وثوابت وطننا .

أحييكم جميعا .

الجني
13-07-2010, 08:03 PM

اشكرك استاذي الفاضل على هذا المشاركة
عذاً على التأخير في الرد و لي عودة ان شاء الله

الجني
14-07-2010, 05:56 PM

استاذي الفاضل

حتى لو كان القرار سياسي الا يوجد هامش من المهنية في العمل

التعليم أصبح و كأنه مزيج من الجهل و الغباء و الجنون

على الأقل

منهج

رؤية

ورقة مكتوبة

كل يوم رأي و نموذج و موضه و صرعة

التعليم بهذه الطريقة سيأخذ البلد الى طريق وعر

اللهم اصلح شأننا كله

بلوتنيوم
14-07-2010, 09:41 PM
73% قطوا الكورة في ملعب المجلس الاعلى للتعليم

العالم ملوا من الكلام عن التعليم وخصوصا مع الاجازة :)

الأستاذ
15-07-2010, 01:36 AM
استاذي الفاضل

حتى لو كان القرار سياسي الا يوجد هامش من المهنية في العمل

التعليم أصبح و كأنه مزيج من الجهل و الغباء و الجنون

على الأقل

منهج

رؤية

ورقة مكتوبة

كل يوم رأي و نموذج و موضه و صرعة

التعليم بهذه الطريقة سيأخذ البلد الى طريق وعر

اللهم اصلح شأننا كله

أخي الجني المحترم ..
ببساطة .. أتسع الخرق على الراقع ..
وحال القائمين على التعليم يمثله قول الشاعر ..
ولو كان سهماً واحداً لأتقيته ... ولكنه سهم وثان وثالث

لو أتيت بنجار وطلبت منه قسراً أن يقوم بعملية جراحية دقيقة لأحدى عينيك ..
ما النتيجة التي تتوقعها لعينك ..
مسكين النجّار .. لا يملك القدرة على الأعتذار .. ومن أمره لا يملك ثقافة التكليف ..
النتيجة طبيعية جداً أخي الجني .. لا غرابة ..
كنت سأستغرب لو نجح هذا المشروع بنفس آليته التي وضع عليها ..

أرجو أن يسعفني الوقت والحماس لأستكمال ما بدأته..
وأضع تصوراً للسقطات وأسبابها .. ومن تم طرق علاحها ..
ولكني أمرّ حالياً بفترة من الأحباط الأرادي .. إلى إشعار آخر

التومي
15-07-2010, 10:20 PM
بصراحه لك كل الشكر اخوى جنى على الطرح الطيب ؟ المصيبه مو الابناء المصيبه اصحاب التراخيص تصور صار موضوع قبل اسبوعين مدرسه تدرس فى مدرسه فجأه صارت صاحبة المدرسه اخذت ترخيص وبدأت تصفى حساباتها مع المدرسات بعض المدرسات صارلهم 12 سنه بنفس المدرسه قبل لاتحول مستقله وقريبه لبيوتهم وقطريات وكلهم ماشالله كفائه بالنسبه لملفاته وقت المقابله معهم تقول انا اخذ اللى ملفها قوى بس اهى اخذت ربعها واللى تبيهم؟ ؟ ؟ ؟ المشكله وقت المقابله ليش ماتكون فيه لجنه من مجلس الأعلى عشان يكون الاختيار على حق وضمير مو اهى تحكم كأن المدرسات خدامات تختار اللى تبى وين المسئولين صارت المدارس تجاره ؟؟؟؟؟ ملاحظه شلون مدرسه بنفس المدرسه يعطونها ترخيص !! وينك يامجلس أعلى؟

عقد اللآلي
16-07-2010, 11:07 PM
التقصير من الجميع ياإخوان .

من مجلس التعليم وسياساته المتخبطة .

ومن الأهالي حين قبلوا بهذا التخبط .