المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : [[[[[البنوك ... وغياب الضمير عند بعض الموظفين...]]]]]]

الأصيلة
15-07-2010, 07:30 PM
http://www.alittihad.ae/assets/images/Economy/2009/11/30/320x240/77a-na-76811.jpg

مامدى الثقة في موظفي وموظفات البنوك حيال أرصدة العملاء...
كيف لي أن أضمن هذا الموظف الذي يعلم برقم حسابي ورصيدى وحركاتي الحسابية..
أتعلمون ان الموظف يستطيع أن يفعل مايحلو له من صفقات ومعاملات وسحوبات
من الأرصدة التي يعلم أن أصحابها لا يسألون عنها...؟؟؟
يتصرف حيثما يشاء بعيد عن أعين الرقابة والكاميرات ولكن لا يستطيع ان يبعد عن عين الله التي لاتنام...
أتعلمون أن أختي أو خالتي أو صديقتي التي تعمل في أي بنك أستطيع أن أطلب منها أي رصيد من حسابي
فيتم السحب دون توقيع مني...؟؟

إنها مصيبة هذه التسهيلات التي يحظى بها هذا الموظف...في غياب الضمير...
تقول إحداهن ان أحد أقربائها توفى وهم لايعلمون أن لديه رصيد في البنك ..
وبعد سنوات استدعاهم أحد الموظفين وسألهم عن هذا الشخص المتوفي
وأبلغهم أن لديه رصيد كان أحد الموظفين يستثمره ويسحب منه دون علم أحد
وبدون إثباتات أو توقيعات...!!
ان البنوك تتفقد المبالغ اليومية فقط إذا نقصت أو تغير فيها شيء في الخزينة
أما غير ذلك فهي لاتتحقق منه أبدا...
من يضمن حقوق العملاء التي ضاعت
عند من لا يخاف الله ولا يراعيه..
عند من فقد الرقابة الذاتية والخارجية معاً...
كيف يثق البنك في الموظفين والموظفات..
وعلى أي أساس يعطيهم
حق الإيداع والسحب بدون علم العملاء وبدون علم البنك أصلا...
يجب أن يكون هناك حل لهذه المشكلة ...
وعدم قبول السحب الا بوجود العميل...
كثيرات من معارفي في البنوك على استعداد لسحب أي مبلغ أطلبه بدون توقيع أو بطاقة
بل أن الموظف يستطيع أن يحول المبلغ لحسابه الخاص ثم يسحبه...
وقد قامت إحدى الزميلات بذلك لي شخصيا ً أكثر من مرة...
بدون أن أذهب إلى البنك وبدون توقيع على أي ورقة أو شيك...
فهل هذه الحركة لايستطيع البنك كشفها ...
ومعرفتها بدون أن يشتكي العميل الذي لا ينتبه إلا بعد فوات الأوان...
لقد سحبت ثقتي من كل البنوك إسلامية كانت أو ربوية...
لأني لا أستطيع معرفة مدى أمانة هذا الموظف أبدا...
قد أثق في اسم البنك لكن في الموظفين فـ ليعذروني...
ليسوا جميعا على مستوى الأمانة والخوف من الله...

فهل هناك من يوافقني الرأي ...؟،
،
،
،
تحياتي

15 / 7 / 2010

مرتبش
15-07-2010, 08:50 PM
لا..يمكن في الامر ان واخواتها..
ما اعتقد الامور بهذي السهولة.. كيف للموظف يتجاوز صلاحياته بشكل متكرر لا حس ولا خبر

وردة
15-07-2010, 08:51 PM
انا لا اوفقي الراي اختي الاصيلة لايستطيع الموظف ان يسحب او ايداع بدون توقيع صاحب الحساب او وكيلة
حتى في حالة تحويل المبلغ من الجاري الى التوفير مستحيل عارفة فى نهاية الدوام يتم مراجعة ما قام بة الموظف خلال اليوم ولا يستطيع ان يتصرف موظف في حساب عميل متوفى
مجرد ان يتوفى الشخص يرسل الى جميع البنوك شهادة وفاة وكتاب رسمى من المحكمة في حصر تركة المتوفي

bo_besht
15-07-2010, 09:07 PM
اختي الاصيلة
انا موظف بنك ولدي خبرة بنكية 11 سنة
مستحيل اي موظف ان يسحب او يحول من حساب ليس بحسابه الا بتوقيع صاحب الحساب نفسه وحتى الفاكس لايعتمد للتحويل او السحب وشرط ان يبرز البطاقة الشخصية الاصلية
للعلم بان هناك مدققين يدققون على المعاملات بصورة يومية
وهناك
وحسب تعليمات المصرف المركزي اي حساب لم تحصل عليه اي حركة سواء سحب او ايداع خلال 6 شهور يتم حجزه مأقتا الى ان يتقدم العميل بنفسه بطلب فتحه مرة اخرى (Dorment A/c)
وان حصل سحب من غير معرفة العميل من حسابه فهذا سرقة وتزوير يعاقب عليه الموظف والمسؤول عن هذا الموظف ويفصل من العمل

إينشتاين
15-07-2010, 09:12 PM
هل هناك وقائع حدثت وانتي شاهدة عليها ؟؟؟

في الواقع لا اعتقد بسهولة حدوث مثل هذا الامر،، فالعميل يصلة رسالة نصية بأي حركة تحدث في حسابة خلال ثواني,

ثم أن البنوك لديها مدققين داخليين ومدققين من شركات عالمية تراجع كل المعاملات والإستثمارات وتطلع على كل الحسابات.

h9466
15-07-2010, 10:27 PM
اختي الاصيلة
مستحيل اي موظف ان يسحب او يحول من حساب ليس بحسابه الا بتوقيع صاحب الحساب نفسه وحتى الفاكس لايعتمد للتحويل او السحب وشرط ان يبرز البطاقة الشخصية الاصلية
وهناك
وحسب تعليمات المصرف المركزي اي حساب لم تحصل عليه اي حركة سواء سحب او ايداع خلال 6 شهور يتم حجزه مأقتا الى ان يتقدم العميل بنفسه بطلب فتحه مرة اخرى (Dorment A/c)
وان حصل سحب من غير معرفة العميل من حسابه فهذا سرقة وتزوير يعاقب عليه الموظف والمسؤول عن هذا الموظف ويفصل من العمل

اخوي بما انك خبرة في معاملات البنوك اريد اسالك سؤال لو تكرمت..
طلبت من بنكي وهو الدولي الاسلامي ان يمدد الوديعة الوجودة عنده لاقصى مدة عندهم وهي سنتين وبالدخول على حسابي البنكي عن طريق النت وجدت بجانب مبلغ الوديعة جملة
principal decrease

فايش المقصود فيها جزاك الله خير...

VIVA
16-07-2010, 12:59 AM
اخوي بما انك خبرة في معاملات البنوك اريد اسالك سؤال لو تكرمت..
طلبت من بنكي وهو الدولي الاسلامي ان يمدد الوديعة الوجودة عنده لاقصى مدة عندهم وهي سنتين وبالدخول على حسابي البنكي عن طريق النت وجدت بجانب مبلغ الوديعة جملة
principal decrease

فايش المقصود فيها جزاك الله خير...

الشيخ بما ان حسابك في مصرف اسلامي وبخصوص موضوع الودائع فحسب الشريعه الاسلاميه مايجوز ان البنك يضمن لك راس المال و principal decrease تعني نقصان رأس المال اي ان انت معرض لخسارة رأس المال اذا البنك خسر في استثمار اموالك

وبخصوص موضوع الاخت
هذي الوقائع مستحيل ان تصير إلا اذا كان هناك في تلاعب وتزوير لتواقيع العميل في حال العمليه تكون نقديه

وبخصوص موضوع التحويل من حساب لحساب، فأن اي عمليه تصير لازم يكون في شخص غير الموظف اللي عمل العمليه ان يسوي authorization للعمليه فإذا صارت العمليه فهذي معناته في تعاون بين منفذ العمليه واللي صرح لها (المسؤول او المشرف)

وفي كل بنوك العالم (على حسب علمي) مب بس في الدوحه الموظف مايقدر ينفذ اي عمليه على حسابه لازم تكون عن طريق موظف ثاني، يعني هذي مب بس المسؤول يرفضها بل السيستم نفسه ماراح ينفذ العمليه

لزم التوضيح

الأصيلة
16-07-2010, 01:30 AM
انا لا أتكلم من فراغ..
حدث معي أكثر من مرة أطلب من زميليتي مبلغ من حسابي فتحول المبلغ من حسابي لحسابها ثم تسحبه
لا توقيع ولا شي..
فقط صلاحيتها أو قد تكون حيل أخرى لا أعلمها...
وحدث لي ذلك في أكثر من بنك وليس بنكا واحد...
وأنا استغرب من ذلك ...
وبالنسبة للرسائل يستطيع هذا الموظف إيقاف خدمة الرسائل عند السحب... إذا أراد إخفاء عملية السحب على العميل..

ابن قطر
16-07-2010, 01:36 AM
اختنا الاصيلة الاشكالية لا تقع في الحيز البسيط من التلاعب في الحسابات الشخصية بقدر ما نطلب من الموظف

بالبنك توجيه النصيحه وايضاح نسبة الفوائد او ااربااااااح الى العميل من متراكمة الى مركبة

اضاف الى ان هنااااااااك الكثير من الموظفين بالبنوك همه الاكبر ربطك بدين ومن ثم يكافئ على ذلك من

مديره .. اضافة الى ان هناك تجاوزات ادارية كثيرة وهناك جنسيات معينه نراها في كل بنك ,,,,,,

والف شكر على الموضوع

VIVA
16-07-2010, 01:52 AM
انا لا أتكلم من فراغ..
حدث معي أكثر من مرة أطلب من زميليتي مبلغ من حسابي فتحول المبلغ من حسابي لحسابها ثم تسحبه
لا توقيع ولا شي..
وأنا استغرب من ذلك ...
وبالنسبة للرسائل يستطيع هذا الموظف إيقاف خدمة الرسائل عند السحب... إذا أراد إخفاء عملية السحب على العميل..

بالفعل في حيل اخرى انتي ماتعرفينها

وبالنسبه للرسائل الموظف مايقدر يعطلها لأن هذي قسم غير وهو مختص في هذي الامور

الشيخه النظام المصرفي نظام معقد ومتشعب، والبنوك تدفع ملايين لشراء سيستم للبنك ومن اهم الاشياء بالنسبه لأي بنك في السيستم اللي يشتريه ان يوفر اكبر نسبه من الامان (لتقليل عمليات النصب والاحتيال) بالنسبه للبنك وعملائه، طبعا لكل سيستم هناك ثغرات ممكن ان الموظفين ان يكتشفونها ويتلاعبون فيها، بس طبعا مب شي سهل ان الموظف يتحايل على السيستم، واي عملية احتيال مستحيل ان تنمحي من السيستم لكن ممكن ان تخفى بمكان معين، بس لازم بيجي يوم وتنكشف هذي العمليه سواء من السيستم نفسه او من المدققين الداخليين او الخارجيين

وفي النهايه جميع عمليات البنوك تعتمد على
debit & credit

h9466
16-07-2010, 01:56 AM
الشيخ بما ان حسابك في مصرف اسلامي وبخصوص موضوع الودائع فحسب الشريعه الاسلاميه مايجوز ان البنك يضمن لك راس المال و principal decrease تعني نقصان رأس المال اي ان انت معرض لخسارة رأس المال اذا البنك خسر في استثمار اموالك

وبخصوص موضوع الاخت
هذي الوقائع مستحيل ان تصير إلا اذا كان هناك في تلاعب وتزوير لتواقيع العميل في حال العمليه تكون نقديه

وبخصوص موضوع التحويل من حساب لحساب، فأن اي عمليه تصير لازم يكون في شخص غير الموظف اللي عمل العمليه ان يسوي authorization للعمليه فإذا صارت العمليه فهذي معناته في تعاون بين منفذ العمليه واللي صرح لها (المسؤول او المشرف)

وفي كل بنوك العالم (على حسب علمي) مب بس في الدوحه الموظف مايقدر ينفذ اي عمليه على حسابه لازم تكون عن طريق موظف ثاني، يعني هذي مب بس المسؤول يرفضها بل السيستم نفسه ماراح ينفذ العمليه

لزم التوضيح

الله يجزيك خير على التوضيح لكن السؤال هنا الله يرحم والديك هو
الوديعة المذكورة من مدة طويلة رابطها عندهم واول مرة ارى الجملة المذكورة....السؤال الثاني هو :البنك الاسلامي واي بنوك اخرى سواء محلية او دولية وحسب علمي يضمن لك راس المال والا لماذا تغامر الناس بوضع المال عنده,لكن ما لايضمنه لك هو نسبة الربح اي لا يحدد لك النسبة والا دخل في موضوع الربا المحرم شرعا....

بنت ابوها 19
16-07-2010, 02:00 AM
مستحيل

البنك مو فيه قسم واحد عشان يصير هل التلاعب
في كذا قسم لتدقيق الحسابات
وبخصوص المتوفي هذا من المستحيل لانه صادر امر من البنك المركزي انه لازم كل بنك عنده كوستمر وله حساب بالبنك ولا تحرك فيه ساكن لفتره اكثر من خمس شهور
يطرشون له كتاب تذكير بعد الكتاب بشهر يتم الحجز ع الحساب بالكامل وهذا بشوفت عيني يوميا *

VIVA
16-07-2010, 02:07 AM
الله يجزيك خير على التوضيح لكن السؤال هنا الله يرحم والديك هو
الوديعة المذكورة من مدة طويلة رابطها عندهم واول مرة ارى الجملة المذكورة....السؤال الثاني هو :البنك الاسلامي واي بنوك اخرى سواء محلية او دولية وحسب علمي يضمن لك راس المال والا لماذا تغامر الناس بوضع المال عنده,لكن ما لايضمنه لك هو نسبة الربح اي لا يحدد لك النسبة والا دخل في موضوع الربا المحرم شرعا....

في حالة ان هذي اول مره تشوف هذي العباره فالافضل ان تراجع رأس المال اللي انت حاطه هل هو نفسه ولا اقل

بالنسبه لضمان رأس المال هذي فقط البنوك الربويه هي اللي تقدر تضمنه لك، لكن البنوك الاسلاميه ماتقدر تضمنه لك لأن هذي مخالف للشريعه الاسلاميه، بمعنى اي استثمار بين اي شخصين لازم يتشاركون في الربح والخساره وليس فقط الربح

للتوضويح اكثر انت لما تروح تخلي وديعه في بنك معناته انك قاعد تسلف البنك فهل يجوز انك تقول للبنك اذا ربحت في استثمار فلوسي ابيك تعطيني مبلغ وقدره واذا خسرت انت تتحمل الخساره وانا ترجع لي فلوسي؟

طبعا شرعا لا يجوز، لأن حسب الشرع استثمارك مع الطرف الآخر انت تشاركه بالربح والخساره ومب بس الربح، وإلا ايش تفرق البنوك الاسلاميه عن البنوك الربويه

ولهذا دائما تلاحظ ان نسبة الفائده على الودائع في البنوك الاسلاميه اعلى من نسبة الفائده في البنوك الربويه

تحياتي

h9466
16-07-2010, 10:37 AM
في حالة ان هذي اول مره تشوف هذي العباره فالافضل ان تراجع رأس المال اللي انت حاطه هل هو نفسه ولا اقل

بالنسبه لضمان رأس المال هذي فقط البنوك الربويه هي اللي تقدر تضمنه لك، لكن البنوك الاسلاميه ماتقدر تضمنه لك لأن هذي مخالف للشريعه الاسلاميه، بمعنى اي استثمار بين اي شخصين لازم يتشاركون في الربح والخساره وليس فقط الربح

للتوضويح اكثر انت لما تروح تخلي وديعه في بنك معناته انك قاعد تسلف البنك فهل يجوز انك تقول للبنك اذا ربحت في استثمار فلوسي ابيك تعطيني مبلغ وقدره واذا خسرت انت تتحمل الخساره وانا ترجع لي فلوسي؟

طبعا شرعا لا يجوز، لأن حسب الشرع استثمارك مع الطرف الآخر انت تشاركه بالربح والخساره ومب بس الربح، وإلا ايش تفرق البنوك الاسلاميه عن البنوك الربويه

ولهذا دائما تلاحظ ان نسبة الفائده على الودائع في البنوك الاسلاميه اعلى من نسبة الفائده في البنوك الربويه

تحياتي

جزاك الله خير على التوضيح...ساتصل بالبنك بكرة واستفسر عن الموضوع...الف شكر لك..

الأصيلة
16-07-2010, 10:54 AM
لا..يمكن في الامر ان واخواتها..
ما اعتقد الامور بهذي السهولة.. كيف للموظف يتجاوز صلاحياته بشكل متكرر لا حس ولا خبر

نعم هناك موظفين أذكياء ويستغلون قرابتهم من العميل في ذلك مثل ماقلت في غياب الضمير...

شكرا لـ حضورك أخي مرتبش

بوعبدالله779
16-07-2010, 10:55 AM
اللي مريض وما يخاف ربه يقدر يخون في كل الامور وابسط الامور واقل شي الطابع اللي يطبع الكتب الرسمية للمدير المسئؤل يقدر يحط اسماء من عنده غير اللي تمت الموافقة عليه ---يعني اي وظيفة لابد انه تكون فيه خشية من الله قبل العباد ولكن في النهاية لابد للمسلم ان يحسن الظن في اخوه المسلم واذا صار شي ولقى دليل لكل حادث حديث

الأصيلة
16-07-2010, 10:56 AM
انا لا اوفقي الراي اختي الاصيلة لايستطيع الموظف ان يسحب او ايداع بدون توقيع صاحب الحساب او وكيلة
حتى في حالة تحويل المبلغ من الجاري الى التوفير مستحيل عارفة فى نهاية الدوام يتم مراجعة ما قام بة الموظف خلال اليوم ولا يستطيع ان يتصرف موظف في حساب عميل متوفى
مجرد ان يتوفى الشخص يرسل الى جميع البنوك شهادة وفاة وكتاب رسمى من المحكمة في حصر تركة المتوفي

عزيزتي ورده
انا معك في ما ذكرتيه ولكن بطرق ملتويه وحتى بتزوير التوقيع في حين أن بيده الموظف يوافق أو لايوافق على صحة التوقيع...
الأمر حدث معي أكثر من مرة...
أهلا بك عزيزتي...

الأصيلة
16-07-2010, 10:59 AM
اختي الاصيلة
وهناك

وإذا كان هذا الموظف قد يكون من ضمن المدققين ...
أنا أرى هناك قصور في بعض البنوك في مراقبة موظفيها وبالذات في سلوكياتهم مع العملاء التي تربطهم بها
صلة قرابة أو صداقة...
أهلا بحضورك bo_besht

الأصيلة
16-07-2010, 11:02 AM
هل هناك وقائع حدثت وانتي شاهدة عليها ؟؟؟

في الواقع لا اعتقد بسهولة حدوث مثل هذا الامر،، فالعميل يصلة رسالة نصية بأي حركة تحدث في حسابة خلال ثواني,

ثم أن البنوك لديها مدققين داخليين ومدققين من شركات عالمية تراجع كل المعاملات والإستثمارات وتطلع على كل الحسابات.

ذكرت أن الموقف حصل لي شخصيا...
نعم وتسحب لي زميلتي المبلغ المطلوب دون أن أدخل البنك ...

شكرا على تعليقك أخي إينشتاين

الأصيلة
16-07-2010, 11:23 AM
اختنا الاصيلة الاشكالية لا تقع في الحيز البسيط من التلاعب في الحسابات الشخصية بقدر ما نطلب من الموظف

بالبنك توجيه النصيحه وايضاح نسبة الفوائد او ااربااااااح الى العميل من متراكمة الى مركبة

اضاف الى ان هنااااااااك الكثير من الموظفين بالبنوك همه الاكبر ربطك بدين ومن ثم يكافئ على ذلك من

مديره .. اضافة الى ان هناك تجاوزات ادارية كثيرة وهناك جنسيات معينه نراها في كل بنك ,,,,,,

والف شكر على الموضوع

شكرا لـ مداخلتك أبن قطر
نعم الموظف يحصل على امتيازات كثيرة عندما يربط العميل بدين او عندما يكون واسطه بين البنك
وبين العميل في أي المعاملات ، وعندما يجلب عميل جديد إلى البنك..
فدائما تجده يمتدح البنك الذي يعمل فيه ويستقطب العملاء
بالدعايات للتسهيلات التي يقوم بها هذا البنك
وبالنهاية لمصلحته الخاصة...

الأصيلة
16-07-2010, 11:40 AM
بالفعل في حيل اخرى انتي ماتعرفينها

وبالنسبه للرسائل الموظف مايقدر يعطلها لأن هذي قسم غير وهو مختص في هذي الامور

الشيخه النظام المصرفي نظام معقد ومتشعب، والبنوك تدفع ملايين لشراء سيستم للبنك ومن اهم الاشياء بالنسبه لأي بنك في السيستم اللي يشتريه ان يوفر اكبر نسبه من الامان (لتقليل عمليات النصب والاحتيال) بالنسبه للبنك وعملائه، طبعا لكل سيستم هناك ثغرات ممكن ان الموظفين ان يكتشفونها ويتلاعبون فيها، بس طبعا مب شي سهل ان الموظف يتحايل على السيستم، واي عملية احتيال مستحيل ان تنمحي من السيستم لكن ممكن ان تخفى بمكان معين، بس لازم بيجي يوم وتنكشف هذي العمليه سواء من السيستم نفسه او من المدققين الداخليين او الخارجيين

وفي النهايه جميع عمليات البنوك تعتمد على
debit & credit

لا يا أخ فيفا يستطيع الموظف أن يعطل الرسائل النصية وعن تجربة..
لتحقيق مآربه...

شكرا لمداخلتك يا viva

الصريحه
16-07-2010, 11:50 AM
يجب الحذر اكثر في مثل هذي المواضيع
لان فيها خطوره المال الخاص مصيبه وكم انمسك موظف او موظفه تلاعبوا بالحسابات وحتى بمبالغ بسيطه لاينتبه لها الشخص ومن اكثر من واحد ودرت عليهم الوف
مال حرام اخرتها انمسكوا
ولاحول ولا قوه الا بالله

hamoor4ever
16-07-2010, 12:03 PM
انا كنت اشتغل في بنك ، اختي كلامج غير واقعي واذا فيه سرقات واحتيالات فهي تكتشف بعد ذلك اما القول ان النظام البنكي غير مراقب هاذه غير صحيح وهو اقوى الانظمه عن اي مؤسسه اخرى بالدوله تدرين ان بأمكان قسم الاي تي بالبنك العلم بأي حركه مشكوك فيه من قبل اي موظف كذلك بأمكانهم مراقبه اي موظف فهناك كاميرات تعمل على مدار الساعه بشحن كهربائي خاص منفصل يستطيعون من خلالها العوده الى مشهد حصل منذ 5 سنوات ، هناك انظمه حمايه كثيره بالبنك لايسع الوقت لذكرها اما قضيه زميلتي حولت لي او غيره فهو كما قلتي هاذي من صلاحيه الموظف ان يقوم بتحويل مبالغ من حساب لحساب أخر من خلال الهاتف للعميل تحت مسؤوليته الخاصه بموافقه مدير الفرع

ارجو قبل نشر هاذه النوع من المعلومات التأكد وعدم تشكيك الناس بسوء نظم الحمايه بالبنوك

شكرا اختي الكريمه

قطرية وشيخي حمد
16-07-2010, 12:07 PM
واحب اقول ان الكلام المكتوب غير صحيح

اول شي لايمكن وممنوع ان نسوي شي بدون علم العميل وبدون تواجده ويانا

اصلا كل شي يطلع بالسستم عند المسؤول يعني السالفه فيها تفنيش
السالفه مب سهله ولايمكن لموظف يضحي بوظيفته ويقدم هالتسهيلات

الأصيلة
16-07-2010, 12:13 PM
انا كنت اشتغل في بنك ، اختي كلامج غير واقعي واذا فيه سرقات واحتيالات فهي تكتشف بعد ذلك اما القول ان النظام البنكي غير مراقب هاذه غير صحيح وهو اقوى الانظمه عن اي مؤسسه اخرى بالدوله تدرين ان بأمكان قسم الاي تي بالبنك العلم بأي حركه مشكوك فيه من قبل اي موظف كذلك بأمكانهم مراقبه اي موظف فهناك كاميرات تعمل على مدار الساعه بشحن كهربائي خاص منفصل يستطيعون من خلالها العوده الى مشهد حصل منذ 5 سنوات ، هناك انظمه حمايه كثيره بالبنك لايسع الوقت لذكرها اما قضيه زميلتي حولت لي او غيره فهو كما قلتي هاذي من صلاحيه الموظف ان يقوم بتحويل مبالغ من حساب لحساب أخر من خلال الهاتف للعميل تحت مسؤوليته الخاصه بموافقه مدير الفرع

ارجو قبل نشر هاذه النوع من المعلومات التأكد وعدم تشكيك الناس بسوء نظم الحمايه بالبنوك

شكرا اختي الكريمه

والله لم أنشر الموضوع من فراغ
ولست من اهل الظنون بدون يقين ...
أنا حصل معي هذا الموضوع وفي أكثر من بنك تسحب لي زميلتي وبدون توقيع...
ثم أن هناك موضوع كشفه الله لنا وليس البنك ...
وفيه تلاعب ...
أنا أقصد ان يحذر الشخص من الموظفين والموظفات الذين تربطهم بهم قرابه...

الأصيلة
16-07-2010, 12:16 PM
يجب الحذر اكثر في مثل هذي المواضيع
لان فيها خطوره المال الخاص مصيبه وكم انمسك موظف او موظفه تلاعبوا بالحسابات وحتى بمبالغ بسيطه لاينتبه لها الشخص ومن اكثر من واحد ودرت عليهم الوف
مال حرام اخرتها انمسكوا
ولاحول ولا قوه الا بالله

أنا أعلم جيدا أن الموضوع خطير بالنسبة للبنك وفعلا العقوبات صارمة لمن تسول له نفسه بالتلاعب
وفيها تحقيق وسجن..
ولكن أأكد أن يمكن أن يحصل ذلك عن طريق موظف ذكي وله أساليب مبتكرة في الإحتيال..

بوعبدالله779
16-07-2010, 12:24 PM
والله لم أنشر الموضوع من فراغ
ولست من اهل الظنون بدون يقين ...
أنا حصل معي هذا الموضوع وفي أكثر من بنك تسحب لي زميلتي وبدون توقيع...
ثم أن هناك موضوع كشفه الله لنا وليس البنك ...
وفيه تلاعب ...
أنا أقصد ان يحذر الشخص من الموظفين والموظفات الذين تربطهم بهم قرابه...

خلاص يا اختي مدام انتي واثقه من الموضوع وحفظاً على الوطن ومصالح المواطنين واصحاب الحسابات من النفوس الضعيفة كان الواجب منج انج تنصحين اللي قاموا لج بالعملية بالنصيحه وكان المفروض منج من باب الوطنية انج تبلغين عن هولا الذين قاموا بخدمتج بطريق غير مشروعه علشان يكونون عبره لغيرهم وبصراحه من غير اي حساسية المفروض منج كان ترفضين بقبول خدمه وانتي تعرفين انها غير مشروعة ويجب تواجدج لسحب الرصيد او تحويله

قطرية وشيخي حمد
16-07-2010, 12:28 PM
اللي خايف على فلوسه يخشها في بيتهم

لكن ااكد مستحيل تصير هالاشيا في البنك مستحيييييييل

حتي اذكي واحد مايقدر ينصب او يبوق او يقدم هالتسهيلات لان السستم يا حبيبتي مراقب اي حركه لو بسيطه ينصااااد

تفنيش على طول مافي واحد اثنين ولا في فرصه ثانيه

يعني من هالبطران اللى بيضحي بوظيفته عشان يسوي اللى انتي قلتي عليه

STAR
16-07-2010, 01:08 PM
امرج غريب..زعلانة على شي انتي تسوينه اساسا..‏!!؟

تطلبين من زميلتج ان تخرق القانون علشان تسحب لج رصيد وآخرتها زعلااانة..‏!!‏

للعلم ان زميلتج تجازف علشانج وان صادوها راااحت ملح..

بوعبدالله779
16-07-2010, 01:21 PM

شفت اشلون ؟؟؟؟؟؟ :nice:

VIVA
16-07-2010, 02:53 PM
لا يا أخ فيفا يستطيع الموظف أن يعطل الرسائل النصية وعن تجربة..
لتحقيق مآربه...

شكرا لمداخلتك يا viva

الشيخه هذي الخاصيه مستحيل تكون عند موظف خدمة العملاء او موظف الصندوق، وإلا ليش حاطينها؟ هذي خدمه تكون متوفره عند قسم اتصالات الزبائن

من احد اهم اسباب خدمة الرسائل للعملاء هي لزيادة الامان على الحسابات من اي تلاعب خارجي او من موظفين البنك

البنك كله يستخدم سيستم واحد، لكن لكل قسم في البنك امور محدده يقدر يدخل عليه او يسوي اي عمليه منها، يعني موظف الصندوق اختصاصاته غير عن موظف قسم التحصيل مثلا، فما يجوز اني امنح الموظفين نفس الخصائص على السيستم

وجب التوضيح

الأصيلة
16-07-2010, 08:50 PM
اللي مريض وما يخاف ربه يقدر يخون في كل الامور وابسط الامور واقل شي الطابع اللي يطبع الكتب الرسمية للمدير المسئؤل يقدر يحط اسماء من عنده غير اللي تمت الموافقة عليه ---يعني اي وظيفة لابد انه تكون فيه خشية من الله قبل العباد ولكن في النهاية لابد للمسلم ان يحسن الظن في اخوه المسلم واذا صار شي ولقى دليل لكل حادث حديث

وهذا اللي قاعدين نقوله يابوعبدالله 779
بكل سهولة عديم الضمير والإحساس يستطيع أن يبتكر ألف طريقة وطريقة
للإحتيال...

تسلم على التعليق...

الأصيلة
16-07-2010, 08:52 PM
خلاص يا اختي مدام انتي واثقه من الموضوع وحفظاً على الوطن ومصالح المواطنين واصحاب الحسابات من النفوس الضعيفة كان الواجب منج انج تنصحين اللي قاموا لج بالعملية بالنصيحه وكان المفروض منج من باب الوطنية انج تبلغين عن هولا الذين قاموا بخدمتج بطريق غير مشروعه علشان يكونون عبره لغيرهم وبصراحه من غير اي حساسية المفروض منج كان ترفضين بقبول خدمه وانتي تعرفين انها غير مشروعة ويجب تواجدج لسحب الرصيد او تحويله

والله انا كنت أحسب الأمر عادي ما كنت اعرف أنه شيء مرفوض...
وبالفعل قمت بعمل اللازم....
واللي قام لي بالعملية ندم أشد الندم لأنه دفع الثمن غالي...

الأصيلة
16-07-2010, 08:54 PM
اللي خايف على فلوسه يخشها في بيتهم

لكن ااكد مستحيل تصير هالاشيا في البنك مستحيييييييل

حتي اذكي واحد مايقدر ينصب او يبوق او يقدم هالتسهيلات لان السستم يا حبيبتي مراقب اي حركه لو بسيطه ينصااااد

تفنيش على طول مافي واحد اثنين ولا في فرصه ثانيه

يعني من هالبطران اللى بيضحي بوظيفته عشان يسوي اللى انتي قلتي عليه

وياكثر البطرانيين اللي تعميهم المادة عن واجبهم وعن حساب يوم القيامة...

الأصيلة
16-07-2010, 09:00 PM
الشيخه هذي الخاصيه مستحيل تكون عند موظف خدمة العملاء او موظف الصندوق، وإلا ليش حاطينها؟ هذي خدمه تكون متوفره عند قسم اتصالات الزبائن

من احد اهم اسباب خدمة الرسائل للعملاء هي لزيادة الامان على الحسابات من اي تلاعب خارجي او من موظفين البنك

البنك كله يستخدم سيستم واحد، لكن لكل قسم في البنك امور محدده يقدر يدخل عليه او يسوي اي عمليه منها، يعني موظف الصندوق اختصاصاته غير عن موظف قسم التحصيل مثلا، فما يجوز اني امنح الموظفين نفس الخصائص على السيستم

وجب التوضيح

شاكرة لك مرورك وتعقيبك..
لكن انا ماحددت الموظف ولا قلت موظف خدمة العملاء او موظف الصندوق،،،
هناك شخص آخر يعمل بالداخل يستطيع فعل أمور لا تخطر على بال أحد ولكن عندما يكون
يعرف أسرارك ووحساباتك وأنت مأمنه على ذلك...
وبدون وجود العميل تصير المعاملات أنا متأكده..
أنا بغيت بس أبين أن كل شي ممكن يصير عند اللي غايب ضميره...

الأصيلة
16-07-2010, 09:02 PM

اخوي ستار
أنا ترى ما أدري إن هذا غلط أو ممنوع ..
كنت أفتكره أمر عادي ويصير مع الكل..
لاتسيء الظن وأول ماعرفت بحقيقة الأمر ...
رفضت وقومت الدنيا وقعدتها...
مستحيل أسوي الغلط وأنا أعرف إنه غلط...
شكرا لك أخي ستار

المغروره
16-07-2010, 10:51 PM
انا لا أتكلم من فراغ..
لا توقيع ولا شي..
وأنا استغرب من ذلك ...

هذا تعدي وتعاقب عليه وفي كاميرات والكمبيوترات مراقبه من اي تي
من لعب شغل البنووك
تحيااتي

قلم محايد
17-07-2010, 04:05 AM
اختي الكريمة انا اعمل في مجال البنوك و اود ان اؤكد لك ان عملية الاحتيال من الموظفين مستحيلة عمليا , و ساشرح لك بمثال اخر :

في بنك عالمي عملت فيه لو كان احد العملاء اكتشف ان احد حساباته قد نقصت مبالغ و هو لم يقم بسحبها , يقوم البنك بالتأكد و التحري من هذه العملية , فاذا ثبت له ان العميل لم يسحب هذه الاموال (طبعا سيظهر مكان السحب اين تم و كيف) .. فهذه العملية تسمى fruade case , و هي عملية احتيال و طبعا تكون بأن شخص اخر في مكان ما و ربما في دولة اخرى قام بنسخ محتويات بطاقة الصراف الالي للعميل و السحب منها دون علم العميل .. هنا يقوم البنك بتعويض العميل عن المبالغ و اصدار بطاقة جديدة له !!

هذا ان كان من سحب هو شخص مخترق و محتال فما بالك لو كان من قام بهذا الاحتيال هو موظف في البنك ؟! طبيعي البنك يستطيع من خلال انظمته معرفة من قام بهذه العملية و بالتالي يستطيع اتخاذ اجراءات في حق الموظف و فصله من العمل و تعويض العميل ..

لذلك اؤكد لك ان البنوك آمنة تماما و لكن هناك ثغرة واحدة ان عرف الموظف في البنك الرقم السري لحسابات العميل على الانترنت ( و هي سرية ولا يعرفها الا العميل نفسه) فهنا من الصعب اكتشافه لذلك لا بد ان تكون الحسابات الالكترونية و الارقام السرية بأمان و لا تعطى لاحد حتى لموظفي البنوك انفسهم .

تحيتي

قطرية وشيخي حمد
17-07-2010, 10:26 AM
اول شي ابي اشرح كم شغله

خدمه العملاء غير مصرح لهم الا

1- فتح حسابات
2- طباعات كشف حساب
3- تشيك الحساب
4- تقديم طلب بطاقه
5- باقي الاشيا يعبونها بفورمه اوراق يعطونج اياها انتي تعبينها وتوقعين !! يعني ماتصير بدون توقيعج ولو في شك بالتوقيع يتم الاتصال بصاحب المعامله لتاكد وان يجي يوقع مره ثانيه لانها تروح للمدير ويشيك ولو في اي شي يتحاسب الموظف عليه وبعدها تسلم لشخص ثاني هو يدخلها بالكمبيوتر
6- مايطلب منه المدير

لكن التحويلات انتي تعبيهم بفورمه واللي يقوم بالتحويلات شخص معين مب خدمه العملاء لان ماعندهم هالخاصيه وهالشخص يكون واحد ثقه واي حركه صارت غلط طاحت على راسه هو فهمتي!

وثانيا:-

اي اسم تدخلينه عشان تشيكين على حساب حد او تسحبين او اي شي تري على نهايه الدوام يشيكون كل شي يعني لو في شي جي والا جي بينصادون وبيتحاسبون !!

ثالثا :-

مايصير نقدم تسهيلات والعميل غير متواجد لان لازم توقيعه في بعض الاوراق ولحساسيات العمل مستحيل نقوم باي شي من غير وجوده !!

واخر شي لو صار بوق او شي تري ينصاد ويتعوض العميل يعني العميل مب منضر بالحالتين اذا تم التاكد من صحه كلامه
وباقل من ثانيه يقدرون يعرفون كل شي
وبس

الفولاذ
17-07-2010, 02:10 PM
شكرا اختي الاصيلة على هذا الموضوع
لانه يوقض الضمير لدى الموظفين حتى مايسوون هالاشياء
ولكن عندي شي يخص ابنوك ولكن بطريقة اخرى وهذي بسبب عدم التوعية

انا اعرف واحد شغال في بنك ويجينا المجلس , وكل سوالفه على ايش صار اليوم في البنك
ومن جاهم وكم صرف , وهذا كم عنده , وهذا لايغركم مديون ......الخ
اعتقد ان هذي اسوء من الي حصل مع الأصيلة !!!!
يجب عقد دورات تثقيفية للموظفين ... والمشكلة اذا قلت له مايجوز يعاديك ويكشف حسابك انت

الأصيلة
17-07-2010, 02:41 PM
اختي الكريمة انا اعمل في مجال البنوك و اود ان اؤكد لك ان عملية الاحتيال من الموظفين مستحيلة عمليا , و ساشرح لك بمثال اخر :

في بنك عالمي عملت فيه لو كان احد العملاء اكتشف ان احد حساباته قد نقصت مبالغ و هو لم يقم بسحبها , يقوم البنك بالتأكد و التحري من هذه العملية , فاذا ثبت له ان العميل لم يسحب هذه الاموال (طبعا سيظهر مكان السحب اين تم و كيف) .. فهذه العملية تسمى fruade case , و هي عملية احتيال و طبعا تكون بأن شخص اخر في مكان ما و ربما في دولة اخرى قام بنسخ محتويات بطاقة الصراف الالي للعميل و السحب منها دون علم العميل .. هنا يقوم البنك بتعويض العميل عن المبالغ و اصدار بطاقة جديدة له !!

هذا ان كان من سحب هو شخص مخترق و محتال فما بالك لو كان من قام بهذا الاحتيال هو موظف في البنك ؟! طبيعي البنك يستطيع من خلال انظمته معرفة من قام بهذه العملية و بالتالي يستطيع اتخاذ اجراءات في حق الموظف و فصله من العمل و تعويض العميل ..

لذلك اؤكد لك ان البنوك آمنة تماما و لكن هناك ثغرة واحدة ان عرف الموظف في البنك الرقم السري لحسابات العميل على الانترنت ( و هي سرية ولا يعرفها الا العميل نفسه) فهنا من الصعب اكتشافه لذلك لا بد ان تكون الحسابات الالكترونية و الارقام السرية بأمان و لا تعطى لاحد حتى لموظفي البنوك انفسهم .

تحيتي

وهذا ماحدث فعلا ...

الأصيلة
17-07-2010, 02:44 PM
اول شي ابي اشرح كم شغله

خدمه العملاء غير مصرح لهم الا

1- فتح حسابات
2- طباعات كشف حساب
3- تشيك الحساب
4- تقديم طلب بطاقه
5- باقي الاشيا يعبونها بفورمه اوراق يعطونج اياها انتي تعبينها وتوقعين !! يعني ماتصير بدون توقيعج ولو في شك بالتوقيع يتم الاتصال بصاحب المعامله لتاكد وان يجي يوقع مره ثانيه لانها تروح للمدير ويشيك ولو في اي شي يتحاسب الموظف عليه وبعدها تسلم لشخص ثاني هو يدخلها بالكمبيوتر
6- مايطلب منه المدير

لكن التحويلات انتي تعبيهم بفورمه واللي يقوم بالتحويلات شخص معين مب خدمه العملاء لان ماعندهم هالخاصيه وهالشخص يكون واحد ثقه واي حركه صارت غلط طاحت على راسه هو فهمتي!

وثانيا:-

اي اسم تدخلينه عشان تشيكين على حساب حد او تسحبين او اي شي تري على نهايه الدوام يشيكون كل شي يعني لو في شي جي والا جي بينصادون وبيتحاسبون !!

ثالثا :-

مايصير نقدم تسهيلات والعميل غير متواجد لان لازم توقيعه في بعض الاوراق ولحساسيات العمل مستحيل نقوم باي شي من غير وجوده !!

واخر شي لو صار بوق او شي تري ينصاد ويتعوض العميل يعني العميل مب منضر بالحالتين اذا تم التاكد من صحه كلامه
وباقل من ثانيه يقدرون يعرفون كل شي
وبس

شكرا ياقطرية على التوضيح
لكن والله أن البعض يقدر يسوي البطاقة بدون حضور العميل ..أنا بنفسي مستغربة من شطارة ها الشخص...
الله يبصرهم بالحلال والحرام بس...

الأصيلة
17-07-2010, 02:46 PM
شكرا اختي الاصيلة على هذا الموضوع
لانه يوقض الضمير لدى الموظفين حتى مايسوون هالاشياء
ولكن عندي شي يخص ابنوك ولكن بطريقة اخرى وهذي بسبب عدم التوعية

انا اعرف واحد شغال في بنك ويجينا المجلس , وكل سوالفه على ايش صار اليوم في البنك
ومن جاهم وكم صرف , وهذا كم عنده , وهذا لايغركم مديون ......الخ
اعتقد ان هذي اسوء من الي حصل مع الأصيلة !!!!
يجب عقد دورات تثقيفية للموظفين ... والمشكلة اذا قلت له مايجوز يعاديك ويكشف حسابك انت

نعم ومن اعرفها كذلك تفضح العملاء وتتحدث عن ارصدتهم...
المفروض مب أي أحد يشتغل في البنك...
لازم يحلفونه ويقول القسم على القرآن قبل لا يمسك أي عمل مصرفي...

شبيه الريح
17-07-2010, 02:52 PM
كلامها صحيح

بس فيه الحين نظام المسجات
اي سحب او ايداع او تحويل او طلب بطاقه يوصل على الجوال

يمكن يسرق من المبلغ المسحوب اذا شاف الشخص مايحسب فلوسه

الأصيلة
17-07-2010, 02:57 PM
كلامها صحيح

بس فيه الحين نظام المسجات
اي سحب او ايداع او تحويل او طلب بطاقه يوصل على الجوال

يمكن يسرق من المبلغ المسحوب اذا شاف الشخص مايحسب فلوسه

بس يقدر يوقف الرسائل وهذا ماحدث معي ...
وياهلا بشبيه الريح...

واقعي وصريح
17-07-2010, 06:18 PM
اي انسان عنده صلاحيه يقدر يسوي اي شي ولكن ينكشف في النهاية من التقرير اللي يطلع في نهاية اليوم
يعني موظف البنك ما يقدر يبوق

بس يقدر يطلع اسرار العملاء ومافي دليل عليه

اخيرا اللي نفسه دنيه يقدر يسوي اي شي

وهاي عيب اللي يشغلون ناس متوسط اعمارهم 18 في اماكن حساسه مثل البنوك

قطرية وشيخي حمد
17-07-2010, 08:37 PM
شكرا ياقطرية على التوضيح
لكن والله أن البعض يقدر يسوي البطاقة بدون حضور العميل ..أنا بنفسي مستغربة من شطارة ها الشخص...
الله يبصرهم بالحلال والحرام بس...

يمكن والله في البنوك الثاني الربويه تصير هالاشيااا لان نظامهم غير عن نظام البنك اللى اشتغل فيه ((بنك اسلامي )) كل موظف متخصص بشي يعني مب كل الموظفين عندهم مثل الصلاحيات

الأصيلة
17-07-2010, 10:08 PM
اي انسان عنده صلاحيه يقدر يسوي اي شي ولكن ينكشف في النهاية من التقرير اللي يطلع في نهاية اليوم
يعني موظف البنك ما يقدر يبوق

بس يقدر يطلع اسرار العملاء ومافي دليل عليه

اخيرا اللي نفسه دنيه يقدر يسوي اي شي

وهاي عيب اللي يشغلون ناس متوسط اعمارهم 18 في اماكن حساسه مثل البنوك

مب الكل ينكشف في نهاية اليوم
لكن ينكشف في يوم من الأيام ويكشفه رب العالمين...

شكرا يا واقعي وصريح...

الأصيلة
17-07-2010, 10:10 PM
يمكن والله في البنوك الثاني الربويه تصير هالاشيااا لان نظامهم غير عن نظام البنك اللى اشتغل فيه ((بنك اسلامي )) كل موظف متخصص بشي يعني مب كل الموظفين عندهم مثل الصلاحيات

أدري ان مب كل موظف عنده الصلاحية..
ومافيه فرق بين البنوك اسلامية كانت أو ربوية
الفرق في النفوس تخاف الله أو دنيئة وأنانية...

شاكره لك ملاحظاتك وتعليقاتك...

كيفـي
17-07-2010, 10:27 PM
أختي الأصيلة 0000أنا معك في ما قلتيه فقد حدثت معي مثل هذه الأموركثيراَ
وعندما قررت نقل حسابي من هذا البنك وأخبرت الموظف بشكوكي في هذا الأمر قال لي بالحرف الواحد أن هذه الأمور حصلت بالفعل *********

الأصيلة
17-07-2010, 10:50 PM
أختي الأصيلة 0000أنا معك في ما قلتيه فقد حدثت معي مثل هذه الأموركثيراَ
وعندما قررت نقل حسابي من هذا البنك وأخبرت الموظف بشكوكي في هذا الأمر قال لي بالحرف الواحد أن هذه الأمور حصلت بالفعل *********

الحمد الله أن أحد مأيدني...
الكل مو مصدقني ويحسبون الموظفين كلهم على مستوى واحد من الخوف من الله...

شكرا لمشاركتك يا كيفي...