المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : 85 % من إيرادات "الدولي الإسلامي" محلية



busheikha
18-07-2010, 09:59 AM
85 % من إيرادات "الدولي الإسلامي" محلية2010-07-18


الدوحة-الشرق:
قال السيد عبدالباسط الشيبي الرئيس التنفيذي لبنك الدولي الاسلامي إن البنك لا توجد لديه أية نية للدخول في اندماجات مع بنوك قطرية أخرى.
وأوضح الشيبي أن النتائج الإيجابية التي حققها البنك في النصف الأول من العام تعود إلى التطور الحاصل في العمليات التشغيلية، مشيرا إلى أن 85 % من إيرادات الدولي الإسلامي تأتي من خلال الاستثمارات المحلية.

تفاصيل
15 % نسبة نمو المحفظة التمويلية..عبد الباسط الشيبي: لا خطط لـ "الدولي الإسلامي" للدخول في اندماجات مع البنوك
1.2 مليار ريال حصتنا من الصكوك التي أصدرها المركزي
لا توجه لإعادة شراء المحافظ العقارية التي اشترتها الحكومة من البنوك
وليد الدرعي:
قال السيد عبد الباسط الشيبي الرئيس التنفيذي لبنك الدولي الإسلامي إن المحفظة التمويلية للبنك شهدت نموا بلغ 15 % في النصف الأول من العام ، واصفا إياها - أي المحفظة - بالنظيفة جدّا ،حيث لا تتجاوز نسبة الديون المشكوك في استرجاعها أو بالأحرى تلك الديون التي يتأخر صاحبها عن التسديد بين يوم وتسعين يوما 1.2 % .
قال الشيبي خلال المؤتمر الصحفي الذي خصص لتسليط الأضواء على نتائج الدولي الإسلامي في النصف الأول من العام إن البنك خصص مبلغ 5 ملايين ريال لتغطية هذه الديون .
وكشف الشيبي عن شراء الدولي الإسلامي صكوكا بمبلغ 1.2 مليار ريال ، كجزء من الصكوك التي أصدرها البنك المركزي مؤخراً والتي تبلغ قيمتها 10 مليارات ، وأشار إلى أن هذه الصكوك عرضت مناصفة بين البنوك الإسلامية والتقليدية .
نفى الرئيس التنفيذي للدولي الإسلامي أن تكون لدى هذا الأخير أي نية للدخول في اندماجات مع بنوك قطرية أخرى ، مستبدا في ذات الإطار حدوث اندماجات في البنوك القطرية في الوقت الحالي.
قال الشيبي إن البنوك القطرية تتمتع بمراكز مالية قوية ، بالإضافة إلى الدعم الكبير المقدم لها من قبل الحكومة القطرية والتي ظهرت ملامحة مؤخراً من خلال ضخ ما نسبته 10% من رأس المال ، ويبقى 10% أخرى تستطيع البنوك الاستفادة منها خلال الفترة المقبلة ، ما يشكل دعما لا محدود من قبل الحكومة للبنوك القطرية ولذلك أستبعد حدوث الأندماجات.
وعزى الشيبي النتائج التي حققها البنك في النصف الأول من العام إلى التطور الحاصل في العمليات التشغيلية ، قائلا :" إن الدولي الإسلامي ركز خلال تلك الفترة على النظام المصرفي الصحيح ، و نامل أن يواصل البنك تحقيق نتائج مميزة في الفترة القادمة ".
في ذات السياق قال عبد الباسط الشيبي إن البنوك القطرية تأخذ بمبدأ الحيطة والحذر دون الأندفاع إلى المضاربات اليومية ، مشيراً إلى أن إستراتيجية الدولي الإسلامي تكمن في أن تصبح إيرادات البنك من خلال العمليات المصرفية البحتة.
أشار إلى أن 85 % من إيرادات الدولي الإسلامي تأتي من خلال الإستثمارات المحلية ، منوهاً إلى أن احتفاظ السيولة لدي البنوك المحلية أو الخارجية لا يتجاوز عائدها عن 1% إلى 2 % ، وبالتالي لا تشكل تلك الاستثمارت نسبة كبيرة من إيرادات الدولي الإسلامي .
في تعليقه على سؤال ارتفاع المصاريف الادارية للبنك ، أكد الشيبي أن المصاريف المشار إليها يدخل منها جزء منها كمخصصات ، بالإضافة إلى السياسة التوسعية للبنك ، قائلا :" يمتلك البنك 14 فرعا في الوقت الحالي ، ونستعد لافتتاح فروع أخرى خلال العام الجاري ما يضاعف من حجم المصاريف الإدراية" .
حول المشاريع التي يعمل عليها الدولي الإسلامي في الوقت الراهن أشار عبد الباسط الشيبي إلى أن هذا الأخير يعمل على تنفيذ مشروعين أولهما مشروع البرج ، أما الثاني فهو عبارة عن مشروع سكني كبير بمنطقة الوكير ، منوهاً إلى أن مشاريع الدولة تشكل رافد حيوي لقطاع البنوك .
ورداً على سؤال حول وجود خطة للدولي الإسلامي لتخفيض تكاليف التمويل قال الشيبي : " قمنا مؤخراً بتحفيض تكاليف التمويل ، وطرحنا عدة منتجات بتكلفة أقل خلال الفترة السابقة" ، وأشار إلى أن انخفاض تكلفة الأموال بشكل عام أدى إلى انخفاض تكاليف التمويل .
أوضح أن البنوك القطرية تتمتع بسمعة جيدة في الأسواق الدولية ، ما يجعل من أخذ السيولة عن طريق االمقاصة البنكية بنسب متدنية ومن ثم أعادة توظيفها بنسب أفضل من خلال أدوات مختلفة..أمراً واردً ، وقال إن الحكومة القطرية تدعم قطاع البنوك بصورة مباشرة أو غير مباشرة نافيا التوجه لإعادة شراء المحافظ العقارية التي اشترتها الحكومة من البنوك.
أضاف أن تمويل الأفراد ما زال موجودا بشروط ميسرة كما كانت في السابق ولكن داخل أطار وضعه البنك المركزي بهدف المصلحة العامة ، مشيراً إلى أن البنك المركزي رأي في هذه المرحلة ضرورة أخذ المزيد من الضوابط مع بعض الشرائح ونحن نؤيده في ذلك ، وبعد مرور عام ونصف العام على هذا التحفظ أثبتت التجربة جدواها الفعلية .
قال عبدالباسط الشيبي إن الدولي الإسلامي يمتلك 10% فقط من الإسلامي البريطاني ، مشيراً إلى أن جميع الإستثمارات الخارجية يتم تقيمها في نهاية كل عام وتضاف في حساب الأرباح والخسائر .
نفى الرئيس التنفيذي للبنك وجود أية نية للتوجه نحو الاستثمار في الأسواق الاسلامية الغربية.
يذكر أن عبد الباسط الشيبي القى كلمة في بداية المؤتمر قال فيها إن نتائج الدولي الإسلامي ولله الحمد كانت خلال الفترة المنتهية بتاريخ 30/6/2010 نتائج جيدة عكست قدرة البنك على الانسجام مع المعطيات المتميزة التي يحفل بها الاقتصاد القطري بمختلف قطاعاته ولاسيما القطاع المصرفي الذي لاشك تدركون جميعا أنه قطاع جوهري لعملية النمو والتطور .
بالنسبة للأرقام فلا بأس من التذكير بها حيث كنا قمنا بنشرها سواء عبر بيان صحفي كما نشرت ميزانية البنك عن النصف الأول من عام 2010 مفصلة في الصحف المحلية .
فقد بلغ صافي أرباح الدولي الإسلامي ( 272,3 ) مليون ريال مقارنة بـ ( 255,2 ) مليون ريال عن نفس الفترة من العام الماضي أي بنسبة نمو بلغت ( 6,7% ) وبلغ إجمالي إيرادات البنك ( 528,1 ) مليون ريال منها ( 416,2 ) مليون إيرادات الأنشطة التمويلية التي نمت بنسبة ( 19 ) بالمئة مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي .
كما بلغ إجمالي موجودات البنك في نهاية النصف الأول من العام 2010 ( 18,4 ) مليار ريال مقابل ( 16,6 ) مليار ريال خلال نفس الفترة من العام الماضي بمعدل نمو قدره 11% كما نمت المحفظة التمويلية للبنك لتبلغ ( 11,8 )مليار ريال قطري مقابل( 10,1 ) مليار في الفترة المقابلة من العام الماضي أي بنسبة نمو وصلت إلى ( 16% ) .
بالنسبة للوادائع فقد بلغت بتاريخ 30/6/2020 ( 10,8) مليار ريال مقابل ( 9,1 ) مليار ريال بمعدل نمو قدره (18%) كما بلغت كفاية رأس المال (بازل(ii ( 23 ) بالمئة .
إننا نأمل بأن تكون هذه النتائج نأمل خطوة من خطواتنا التي نعمل على أن تتسارع وتترجم نموا في الربحية وفي مختلف بنود الميزانية وبما يعود بالخير على المساهمين والعملاء والإقتصاد القطري بشكل عام .