المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : معاناة المواطنين ورفاهية الوافدين

درع الوطن
26-07-2010, 10:47 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مشاركتي هذا اليوم بخصوص موضوع قديم متجدد, وسوف نطرق على باب هذا الموضوع إلى أن يأتي الله بالفرج, ربما تم التطرق لهذا الموضوع من قبل ولكن رأيت من واجبي أن أكتب عنه مرة أخرى,

قبل سنوات طويلة مضت سمعنا عن خطط لإعداد وتأهيل وتطوير الأجيال الحالية والقادمة من المواطنين ليتسلموا زمام الأمور في شتى المجالات السياسية والعلمية والإقتصادية والطبية والإجتماعية والخدماتيه وجميع مؤسسات الدولة وبذلك يصبحوا عصب الحياة الذي يدير هذا البلد الطيب ..وقد تفاعل المواطنون مع هذه الخطط بكل مافي هذه الكلمة من معنى.
هذا الكلام كان في الماضي .. بمعنى أن الأجيال التي كانوا يضعون لها الخطط هي الأجيال السابقه والحاليه.
إلا أن هذه الخطط ذهبت أدراج الرياح فبعد كل هذه السنين يكتشف المواطن بأن الوعود المقطوعة والتعهدات المشفوعة ليست إلا أحلام وردية لم يستفيقوا منها إلا بعد فوات الآوان وذلك بعد إحالة عدد كبير منهم إلى التقاعد سواء كان التقاعد المبكر أو المتأخر كما يحلو للبعض أن يطلق عليه أو البند المركزي.

بعد الإنفتاح الكبير للبلاد ووصول الأعداد الهائلة من الوافدين الباحثين عن الثراء السريع وكُّلاً منهم يمني نفسه بملئ جيبه من خيرات هذا البلد المعطاء وتزاحمهم في جميع المجالات للظفر بالوظيفة التي تمثل بالنسبة لهم الحلم الكبير حيث أنهم لم يكونوا ليظفروا بهذه الوظيفة في بلدانهم لعدم (( كفائتهم )) أو للظروف الإقتصادية والإجتماعية هناك فإن المواطن الآن أصبح يبحث عن سبيل للحصول على أي وظيفة توفر له الحياة الكريمة التي أصبح الحصول عليها صعباً بالنسبة له لعدم وجود وظيفة له في الوقت الحالي أو لوجود من يشغل هذه الوظيفة من الوافدين.
((يعني مش بوزك يامواطن)).

وحتى المواطنين العاملين في معظم المجالات يواجهون غزواً من قبل الوافدين اللذين لديهم الإستعداد للعمل في أي مكان حتى وإن كانوا غير أكفّاء لهذا العمل وحرباً ضروس من قبل مسؤوليهم الأجانب وبعض المسؤولين والذين للأسف مواطنين والذين يضيّقون عليهم الخناق حتى تقطّعت أنفاسهم من جور المعاملة وعدم المساواة مع الأجانب.

أذكر أن القيادة العليا وعلى رأسهم سمو الشيخ حمد بن خليفه آل ثاني أمير البلاد المفدى قد أصدروا الأوامر بتقطير الوظائف وإحلال المواطنين في جميع قطاعات الدوله سواء الحكومية أو الخاصة ولكن يبدوا أن المسؤولين عن تنفيذ هذا القرار قد فهموا القرار بصورة خاطئه فبدلاً من توظيف المواطنين
((عملوا على تقطير الوظائف من المواطنين)) ..هذا ماحدث بكل بساطه.

الآن لننتقل إلى نتيجة ماحدث:
يعيش المواطن الآن وهو يحلم بأن يصبح مثل الوافد الذي لم يكن يحلم بأن يصبح مثل المواطن !!!!!!!
المواطن: كان ومازال يبحث عن منزل بإيجارمناسب يجمع فيه عائلته بعد أن تمرمط في الملحق الصغير والضيق والذي يوجد في بيت العائله الكبير
الوافد: لديه فله أو شقة وفرتها له جهة عمله لم تكن من ضمن أحلامه الكبيره في السابق.
المواطن: لديه سياره تمشّي حاله وإذا تعطلت كان الله في عونه ..
الوافد: لديه سيارة آخر موديل وفرتها له جهة عمله مع البترول والصيانه وفي حالة تعطلها يتم توفير البديل وبسرعه.. يعني مايتعطل أبد. بالإضافه لحصوله على بدل تنقل.
المواطن: مازال يعاني من أرتفاع الأسعار الملتهبه والتي أرتفعت بأرتفاع الطلب الذي صاحب وجود هذه الأعداد الكبيره جداً من الوافدين وقلة العرض.
المواطن الموظف : كان ومازال يحلم بدرجة كبار الموظفين التي طالما جد وأجتهد للحصول عليها طوال سنوات الخدمة الطويلة لما تحمله من مميزات تساعده على مواجهة الأزمات الإقتصاديه وتكاليف المعيشه الباهظه ( يعني مافيه وظيفه مناسبه لهذا الموظف على درجة كبار الموظفين ... أصبر شوي ... طول بالك .. خلاص هانت .. كلها كم سنه وتترقى .. وبعد كم سنه ... يحال إلى التقاعد على نفس الدرجه ... ياحسافه على صبر السنين الضايع. crazy
الوافد: يكون من كبار الموظفين حتى قبل أن تطأ قدمه أرض البلاد.
المواطن: يحصل على إجازه مدفوعة الراتب والذي لايكفي لحجز تذكرتين ليسافر مع أم عياله لتغيير الجو فما بالك لمن عنده أكثر من ثلاثة أطفال ( مثلاً ).
الوافد: إجازة مدفوعة براتب وقدره ..مع تذاكر سفر له ولعائلته المكونه من عدة أفراد.
المواطن: يحاول عبثاً أن يجد وظيفة لزوجته أو أحد أبنائه ليحملوا معه عبء الحياة ولكن هيهات.
الوافد: يتوظف ويحصل على وظائف لأفراد عائلته مجاناً .. زوجته وأولاده. ( عرض خاص )

على فكره .. أنا لم أبالغ بخصوص ماذكر أعلاه .. فقد عايشت بعض مما جاء في المشاركه وأكملت الباقي ممن عايشوا هذه الأحداث ....

وسلامتكم

sendarala
26-07-2010, 10:57 AM
اي والله
وانا معاك
مثل ما قالوا خير قطر لغير أهل قطر
بس ما نقول الا حسبي الله ونعم الوكيل عليهم وفيهم

قطرية فذة
26-07-2010, 11:22 AM
شمس الحقيقه

الصريحه
26-07-2010, 12:05 PM
لاتهيضنا تعبنا الله كريم ويعدلون الاوضاع ويكون خيرنا لنا مب لغيرنا

Fm80
26-07-2010, 12:16 PM
الواحد شيقول غير حسبي ونعم الوكيل منقهرين وساكتين

wadha-qa
26-07-2010, 12:30 PM
للاسف هذا الحاصل :(

و يقهروني يوم يكتبون الشعب القطري اعلى رواتب و اسعد شعب ههههههههههه الحمد لله على كل حال

بنـ الدحيل ـت
26-07-2010, 12:39 PM
أنني أقرأ وأبكي

لا حول ولا قوة إلا بالله

شيط ويط
26-07-2010, 12:41 PM
أنني أقرأ وأبكي

لا حول ولا قوة إلا بالله

http://www.kleenexarabia.com/kleenexcp4ar/Products/%D9%85%D9%86%D8%A7%D8%AF%D9%8A%D9%84%20%D8%A7%D9%8 4%D9%88%D8%AC%D9%87/%D9%83%D9%84%D8%A7%D8%B3%D9%8A%D9%83/image3.jpg

درع الوطن
26-07-2010, 04:28 PM
اي والله
وانا معاك
مثل ما قالوا خير قطر لغير أهل قطر
بس ما نقول الا حسبي الله ونعم الوكيل عليهم وفيهم

الكمال لله سبحانه وتعالى
والله كريم

درع الوطن
26-07-2010, 04:31 PM
شمس الحقيقه

لازم تظهر ولو بعد حين

bo-ibrahem
26-07-2010, 05:58 PM
لا حول ولا قوة إلا بالله

اليوم مريت على مكاتب احد الشركات الكبيرة

واشوف الي قلته انت تمااااااااااما

وين القطرين عن هالاماكن

حتى لو كفاته اقل حاول تقويه انت

لو الكل اعتمد على ولد بلاده صدقني الدنيا بخير

لاتسمح لحد يرفع راسه على ولد بلادك

cutcue
26-07-2010, 06:07 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،،

بعد إذنكم عندي مداخلة بسيطة،،،
أنا مقيم عربي من سنتين وشفت الوضع اللي في قطر،،
الصراحة أن المشكلة في نظري هي عدم قبول المواطنين بوظائف معينة وبرواتب هم يشوفونها شويه
قطر دولة مناخها حار وصعب الاجنبي يعيش فيه بعد ما خلى بلده واهله وجو بلده،، لكن يجيبه رزقه اللي الله سبحانه وتعالى كتبه له،،
يعني المسالة مش ان الاجنبي سرق رزق القطري،، لكنها ارزاق وتمر السنين والاجنبي يروح لبلده،،
انا فقط حبيت اذكر الجميع بعمال النظافة والبناء واللي يغسلون الاشارات واللي يخدمون بالمطاعم والمقاهي واللي مسويين حياه باكملها لراحة المواطن والمقيم
هل فكرتم فيهم وفي ظروف عملهم؟؟
صحيح انه فيه جنسيات عامله خرابيط في الدولة وتاثر على الهوية الوطنية والمنظر العام في الشارع،،
لكن الواقع يفرضهم لان هادي احتياجات البلد
فارجو ان الجميع يفكر بمنطقية في هذا الوضع والله العظيم ان ما فيه اجنبي يكره يرجع لبلده وعياله،، هي ارزاق

منير/// مغربي

ريماس الغلا
26-07-2010, 07:14 PM
لازم تعملون حمله لطرد كل الانجليز من البلاد

qatar.up
27-07-2010, 02:11 AM
المفروض انه مثل هالمواضيع تحذف لانه تعطي صورة عن اهل قطر انهم حسوودين ومب شايفيين خير والواقع مغاير لذلك تماماً

تغلبية
27-07-2010, 02:15 AM
المفروض انه مثل هالمواضيع تحذف لانه تعطي صورة عن اهل قطر انهم حسوودين ومب شايفيين خير والواقع مغاير لذلك تماماً

صحيح ..

ومن كثر المقارنات وعد ماعند الغير بكرة الواحد يصير يعد اللي عند أخوه ويحسده .. ولا حول ولا قوة الا بالله !

" دَبَّ إِلَيْكُمْ دَاءُ الأُمَمِ قَبْلَكُمْ الْحَسَدُ وَالْبَغْضَاءُ هِىَ الْحَالِقَةُ لاَ أَقُولُ تَحْلِقُ الشَّعْرَ وَلَكِنْ تَحْلِقُ الدِّينَ،
وَالَّذِى نَفْسِى بِيَدِهِ لاَ تَدْخُلُوا الْجَنَّةَ حَتَّى تُؤْمِنُوا وَلاَ تُؤْمِنُوا حَتَّى تَحَابُّوا أَفَلاَ أُنَبِّئُكُمْ بِمَا يُثَبِّتُ ذَاكُمْ لَكُمْ أَفْشُوا السَّلاَمَ بَيْنَكُمْ "
حديث شريف

الـقـاسـي
27-07-2010, 03:37 AM
اخواني هذا مايعتبر حسد .. هذا يعتبر ظلم واحنا نطالب بحقنا ..
لانه مش من المنطق انه يجي واحد اجنبي ويتمتع بخير البلاد ويحصل على امتيازات مايحلم بها المواطن ولن ياخذها اصلا المواطن ولما يجي يطالب بحقه تقولون هذا حسد ..

وبعدين يعني انتوا كل اللي همكم المظهر الخارجي والسمعه لقطر طيب والمواطنين مش مهمين مايهم يعني المواطن يكون ماخذ نصيبه هذا حقه حلاله مش اكراميه من عند حد ولا منه من عند حد ..

قطر دولة اقتصادها قوي جدا الله يزيده وشعبها قليل جدا المفروض ان هذا الشعب فعلا من اكثر الشعوب المرفهه في العالم فعليا مش كلام جرايد نفس اللي صاير الحين ..

قطر شعبها اغنى شعب في الصحف فقط
قطر افضل واكبر واحسن دوله في الصحف فقط
تعبنا من هالكلام وين مانروح تاذينا هالجمله اغنى شعب واغنى شعب وهو عكس الوقع ..

الحمد لله على كل حال والحمد لله على النعمه اللي احنا فيها لكن مش هذا اللي يستحقونه اهل قطر ..
والله مب مصبرنا ولا مريحنا الا وجود بومشعل

JN000N
27-07-2010, 03:53 AM
للاسف هذا الحاصل :(

و يقهروني يوم يكتبون الشعب القطري اعلى رواتب و اسعد شعب ههههههههههه الحمد لله على كل حال
لان هالكلام يستند ع ورق وحسابات

اما فالواقع فهو لم يطبق :(

الله المستعان

درع الوطن
27-07-2010, 09:20 AM
لا حول ولا قوة إلا بالله

اليوم مريت على مكاتب احد الشركات الكبيرة

واشوف الي قلته انت تمااااااااااما

وين القطرين عن هالاماكن

حتى لو كفاته اقل حاول تقويه انت

لو الكل اعتمد على ولد بلاده صدقني الدنيا بخير

لاتسمح لحد يرفع راسه على ولد بلادك

المفروض أن جهة العمل تبعث موظفيها من المواطنين المتدربين في دورات داخليه وخارجيه على حسب الحاجه والعمل على إعطائهم كامل الفرصه لإثبات وجودهم وتطبيق نظام الثواب والعقاب والمساواة بين الموظفين في الحقوق , بهذه الطريقه أضمن لك بأن تتضائل أعداد الأجانب , خصوصاً إذا أخذ المواطن حقه.

Doha Sun
27-07-2010, 09:28 AM
ضاق صدري وانكربت من الموضوع ..

Al-Kuwari
27-07-2010, 09:37 AM
ضيقت صدري بموضوعك ياخوي

قسم بالله ان كل هاللي انت كاتبه انا شفته فدوامي :(

bu 3li
27-07-2010, 09:39 AM
والله انك صادق ياخوي في كل كلمه .. انا اشتغل في احد القطاعات الخاصه
وتمر علي اوراق وبيانات خاصه فـ المواطنين والاجانب ( سواء جنسيات عربيه او اجنبيه )
ولاحظت هـ الشي لكن شنسوي .. القطري راتبه يكون اكثر من العربي بـ فرق بسيط ولكن الاجنبي راتبه ضعف راتب القطري

مع العلم ان القطري راتبه يتضمن علاوة السكن وهي اللي رفعت اشوي من راتبه
والمقيم او الاجنبي ساكن في فيلا ومع ذلك راتبه اعلى من القطري

والقطري لو طلب سكن من الشركه يقصون منه علاوة السكن لكن مانشوف هـ الشي حاصل مع الاجانب

ويجوني الاجانب والمقيمين يقولون انت قطري انت تقدر تسوي كل شي انت توسط لنا فـ الشغل ههههههههه
والله شوفوا نظرة الاجانب لنا وشوفوا وضعنا الصجي اشلون صاير .. اللهم لا اعتراض بس

درع الوطن
27-07-2010, 09:45 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،،

بعد إذنكم عندي مداخلة بسيطة،،،
أنا مقيم عربي من سنتين وشفت الوضع اللي في قطر،،
الصراحة أن المشكلة في نظري هي عدم قبول المواطنين بوظائف معينة وبرواتب هم يشوفونها شويه
قطر دولة مناخها حار وصعب الاجنبي يعيش فيه بعد ما خلى بلده واهله وجو بلده،، لكن يجيبه رزقه اللي الله سبحانه وتعالى كتبه له،،
يعني المسالة مش ان الاجنبي سرق رزق القطري،، لكنها ارزاق وتمر السنين والاجنبي يروح لبلده،،
انا فقط حبيت اذكر الجميع بعمال النظافة والبناء واللي يغسلون الاشارات واللي يخدمون بالمطاعم والمقاهي واللي مسويين حياه باكملها لراحة المواطن والمقيم
هل فكرتم فيهم وفي ظروف عملهم؟؟
صحيح انه فيه جنسيات عامله خرابيط في الدولة وتاثر على الهوية الوطنية والمنظر العام في الشارع،،
لكن الواقع يفرضهم لان هادي احتياجات البلد
فارجو ان الجميع يفكر بمنطقية في هذا الوضع والله العظيم ان ما فيه اجنبي يكره يرجع لبلده وعياله،، هي ارزاق

منير/// مغربي

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

أخي العزيز إذا كنت قرأت موضوعي جيداً فسوف تلاحظ بأنني لم أذكر شيء عن سرقة الأرزاق .. فالرزاق هو الله ولم أتهم الأجانب بشيء ... وإليك بعض مما ذكرت في موضوعي للتذكير:

بعد الإنفتاح الكبير للبلاد ووصول الأعداد الهائلة من الوافدين الباحثين عن الثراء السريع وكُّلاً منهم يمني نفسه بملئ جيبه من خيرات هذا البلد المعطاء وتزاحمهم في جميع المجالات للظفر بالوظيفة التي تمثل بالنسبة لهم الحلم الكبير حيث أنهم لم يكونوا ليظفروا بهذه الوظيفة في بلدانهم لعدم (( كفائتهم )) أو للظروف الإقتصادية والإجتماعية هناك فإن المواطن الآن أصبح يبحث عن سبيل للحصول على أي وظيفة توفر له الحياة الكريمة التي أصبح الحصول عليها صعباً بالنسبة له لعدم وجود وظيفة له في الوقت الحالي أو لوجود من يشغل هذه الوظيفة من الوافدين.

وحتى المواطنين العاملين في معظم المجالات يواجهون غزواً من قبل الوافدين اللذين لديهم الإستعداد للعمل في أي مكان حتى وإن كانوا غير أكفّاء لهذا العمل وحرباً ضروس من قبل مسؤوليهم الأجانب وبعض المسؤولين والذين للأسف مواطنين والذين يضيّقون عليهم الخناق حتى تقطّعت أنفاسهم من جور المعاملة وعدم المساواة مع الأجانب.
أنتهى التذكير .........

إذا كنت قد لاحظت أخي بأنني أتكلم عن الكفاءه ولم أتحدث عن سرقات بغض النظر عن التصرفات المسيئه من قبل بعض الأجانب ( البعض وليس الكل ) ....
نحن لدينا أعداد كبيره من حملة الدكتوراه في معظم المجالات ( الطب , القانون , الإعلام , إلخ )
ولدينا خبراء أيضاً في معظم المجالات المطلوبه في الدوله , ولكن بعض هؤولاء تم إحالتهم للتقاعد أو إرغامهم على الإستقاله أو تم نقلهم لإماكن لاتليق بشهاداتهم وخبراتهم وتم إحلال الأجانب بدلاً منهم لمجرد أنهم كانوا يقولون كلمة حق أمام مدير أو مسؤول ظالم .... اليس هذا إجحاف بحقهم؟
أليس من الظلم أن أقوم بتعليم مسؤولي الأجنبي كيف يقوم بعمله الذي من المفترض أن يقوم هو به بدون أي مساعده مني؟
الموضوع ياأخي أن هناك من يقوم بتوظيف هؤولاء لمصالح خاصه ( بالعربي الفصيح )
إن أنعدام تفعيل قانون العمل هو الذي جلب لنا هؤولاء الأجانب واللذين ليسوا على القدر المطلوب من الكفاءه.....

هل وصلت المعلومه ؟

Bo Khalid
27-07-2010, 09:45 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مشاركتي هذا اليوم بخصوص موضوع قديم متجدد, وسوف نطرق على باب هذا الموضوع إلى أن يأتي الله بالفرج, ربما تم التطرق لهذا الموضوع من قبل ولكن رأيت من واجبي أن أكتب عنه مرة أخرى,

قبل سنوات طويلة مضت سمعنا عن خطط لإعداد وتأهيل وتطوير الأجيال الحالية والقادمة من المواطنين ليتسلموا زمام الأمور في شتى المجالات السياسية والعلمية والإقتصادية والطبية والإجتماعية والخدماتيه وجميع مؤسسات الدولة وبذلك يصبحوا عصب الحياة الذي يدير هذا البلد الطيب ..وقد تفاعل المواطنون مع هذه الخطط بكل مافي هذه الكلمة من معنى.
هذا الكلام كان في الماضي .. بمعنى أن الأجيال التي كانوا يضعون لها الخطط هي الأجيال السابقه والحاليه.
إلا أن هذه الخطط ذهبت أدراج الرياح فبعد كل هذه السنين يكتشف المواطن بأن الوعود المقطوعة والتعهدات المشفوعة ليست إلا أحلام وردية لم يستفيقوا منها إلا بعد فوات الآوان وذلك بعد إحالة عدد كبير منهم إلى التقاعد سواء كان التقاعد المبكر أو المتأخر كما يحلو للبعض أن يطلق عليه أو البند المركزي.

أذكر أن القيادة العليا وعلى رأسهم سمو الشيخ حمد بن خليفه آل ثاني أمير البلاد المفدى قد أصدروا الأوامر بتقطير الوظائف وإحلال المواطنين في جميع قطاعات الدوله سواء الحكومية أو الخاصة ولكن يبدوا أن المسؤولين عن تنفيذ هذا القرار قد فهموا القرار بصورة خاطئه فبدلاً من توظيف المواطنين
((عملوا على تقطير الوظائف من المواطنين)) ..هذا ماحدث بكل بساطه.

الآن لننتقل إلى نتيجة ماحدث:
يعيش المواطن الآن وهو يحلم بأن يصبح مثل الوافد الذي لم يكن يحلم بأن يصبح مثل المواطن !!!!!!!
المواطن: كان ومازال يبحث عن منزل بإيجارمناسب يجمع فيه عائلته بعد أن تمرمط في الملحق الصغير والضيق والذي يوجد في بيت العائله الكبير
الوافد: لديه فله أو شقة وفرتها له جهة عمله لم تكن من ضمن أحلامه الكبيره في السابق.
المواطن: لديه سياره تمشّي حاله وإذا تعطلت كان الله في عونه ..
الوافد: لديه سيارة آخر موديل وفرتها له جهة عمله مع البترول والصيانه وفي حالة تعطلها يتم توفير البديل وبسرعه.. يعني مايتعطل أبد. بالإضافه لحصوله على بدل تنقل.
المواطن: مازال يعاني من أرتفاع الأسعار الملتهبه والتي أرتفعت بأرتفاع الطلب الذي صاحب وجود هذه الأعداد الكبيره جداً من الوافدين وقلة العرض.
المواطن الموظف : كان ومازال يحلم بدرجة كبار الموظفين التي طالما جد وأجتهد للحصول عليها طوال سنوات الخدمة الطويلة لما تحمله من مميزات تساعده على مواجهة الأزمات الإقتصاديه وتكاليف المعيشه الباهظه ( يعني مافيه وظيفه مناسبه لهذا الموظف على درجة كبار الموظفين ... أصبر شوي ... طول بالك .. خلاص هانت .. كلها كم سنه وتترقى .. وبعد كم سنه ... يحال إلى التقاعد على نفس الدرجه ... ياحسافه على صبر السنين الضايع. crazy
الوافد: يكون من كبار الموظفين حتى قبل أن تطأ قدمه أرض البلاد.
المواطن: يحصل على إجازه مدفوعة الراتب والذي لايكفي لحجز تذكرتين ليسافر مع أم عياله لتغيير الجو فما بالك لمن عنده أكثر من ثلاثة أطفال ( مثلاً ).
الوافد: إجازة مدفوعة براتب وقدره ..مع تذاكر سفر له ولعائلته المكونه من عدة أفراد.
المواطن: يحاول عبثاً أن يجد وظيفة لزوجته أو أحد أبنائه ليحملوا معه عبء الحياة ولكن هيهات.
الوافد: يتوظف ويحصل على وظائف لأفراد عائلته مجاناً .. زوجته وأولاده. ( عرض خاص )

على فكره .. أنا لم أبالغ بخصوص ماذكر أعلاه .. فقد عايشت بعض مما جاء في المشاركه وأكملت الباقي ممن عايشوا هذه الأحداث ....

وسلامتكم

أخوي أنا ممكن تقول عني وافد ( مواليد هذي البلد ) :strong3:

شرايك تبدل :thumbup:
وتصير أنت الوافد :thumbup:
وأصير أنا المواطن :thumbup1:

وأنشوف وضعك بيتحسن ولا لاء :pilot:

نصيحة يا أخوي أقتنع أن الله مقسم الأرزاق والأعمار والذرية
بالعربي يعني

توكل على وإجتهد
مب تتواكل وتنتقد الناس وتحكم عليهم بعدم الكفائة

تقبل مروري وتعليقي

كاتم الاسرار
27-07-2010, 09:52 AM
الله كريم ايش يسوي الواحد لين يسمع ايش صاير في المواطنين منهم غير لا حول ولا قوة إلا بالله

درع الوطن
27-07-2010, 09:53 AM
لازم تعملون حمله لطرد كل الانجليز من البلاد

ممكن يصير هالشي ؟؟؟؟؟؟؟

bo_hamad
27-07-2010, 09:55 AM
لا حول ولا قوة إلا بالله

درع الوطن
27-07-2010, 09:59 AM

تقدر تحذف الموضوع أخوي ؟

المشكله فينا أنه نشوف كل شيء على غير الحقيقه ....

نصيحه أخوي .... أتمنى تقرأ الموضوع وتتعمق فيه أشوي أو تشوف ردي على الأخ cutcue وراح تفهم أنا وش أقصد بالضبط ؟؟؟؟:deal:

بوخالد911
27-07-2010, 10:03 AM
وما زال المسلسلُ مستمراً ............

الى أن يقضيَ اللهُ أمراً كان مفعولاً ......

درع الوطن
27-07-2010, 10:13 AM
اخواني هذا مايعتبر حسد .. هذا يعتبر ظلم واحنا نطالب بحقنا ..
لانه مش من المنطق انه يجي واحد اجنبي ويتمتع بخير البلاد ويحصل على امتيازات مايحلم بها المواطن ولن ياخذها اصلا المواطن ولما يجي يطالب بحقه تقولون هذا حسد ..

وبعدين يعني انتوا كل اللي همكم المظهر الخارجي والسمعه لقطر طيب والمواطنين مش مهمين مايهم يعني المواطن يكون ماخذ نصيبه هذا حقه حلاله مش اكراميه من عند حد ولا منه من عند حد ..

قطر دولة اقتصادها قوي جدا الله يزيده وشعبها قليل جدا المفروض ان هذا الشعب فعلا من اكثر الشعوب المرفهه في العالم فعليا مش كلام جرايد نفس اللي صاير الحين ..

قطر شعبها اغنى شعب في الصحف فقط
قطر افضل واكبر واحسن دوله في الصحف فقط
تعبنا من هالكلام وين مانروح تاذينا هالجمله اغنى شعب واغنى شعب وهو عكس الوقع ..

الحمد لله على كل حال والحمد لله على النعمه اللي احنا فيها لكن مش هذا اللي يستحقونه اهل قطر ..
والله مب مصبرنا ولا مريحنا الا وجود بومشعل

عسى ربي يطول في عمر أبو مشعل حمد
ويديم نعمة الأمن والأمان على بلادنا الغاليه قطر

ماقصرت أخوي القاسي ... كفيت ووفيت

درع الوطن
27-07-2010, 10:25 AM
أخوي أنا ممكن تقول عني وافد ( مواليد هذي البلد ) :strong3:

شرايك تبدل :thumbup:
وتصير أنت الوافد :thumbup:
وأصير أنا المواطن :thumbup1:

وأنشوف وضعك بيتحسن ولا لاء :pilot:

نصيحة يا أخوي أقتنع أن الله مقسم الأرزاق والأعمار والذرية
بالعربي يعني

توكل على وإجتهد
مب تتواكل وتنتقد الناس وتحكم عليهم بعدم الكفائة

تقبل مروري وتعليقي

مادام أنت مواليد هذي البلد ... ليش تبي تبدل ؟ !!!!!!!!!!!!
موب عاجبتك عيشتك ؟؟؟ موب مستانس ؟ موب راضي باللي الله أكتبه لك؟
شنهو اللي قاصر عليك ؟؟؟؟

وبعدين أنا قاعد أطالب بحقوقي كمواطن ... أنت ليش زعلاااااااااان :con2:

وبشرالصابرين
27-07-2010, 10:41 AM
انا استغرب من هالناس الي قاعدة ودافع عن هالاجانب
ياناس فكروا بوعي أكثر
كل أجنبي يشتغل في بلادك
في مقابل له
قطري عاطل قاعد في بيته
متى بتفهموووووووووووووووون
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
ولا تقولون احنا قاعدين في ارض خير وبلاد خير
لأن هالخير اذا ماحافظنا عليه بطييييييييير

Bo Khalid
27-07-2010, 10:53 AM
انا استغرب من هالناس الي قاعدة ودافع عن هالاجانب
ياناس فكروا بوعي أكثر
كل أجنبي يشتغل في بلادك
في مقابل له
قطري عاطل قاعد في بيته
متى بتفهموووووووووووووووون
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
ولا تقولون احنا قاعدين في ارض خير وبلاد خير
لأن هالخير اذا ماحافظنا عليه بطييييييييير

اسمح لي أرد على مشاركتك وأقول لك أن كلامك غير صحيح

إلي قاعد في بيته يكون ثانوي ويبي يشتغل مدير مهندس دكتور رئيس قسم إلخ ..

إلي قاعد في بيته يكون جامعي ويبي راتب يفوق الخيال بالعربي يبي راتب وكيل وزارة أو وزير أو إلخ ..إلي قاعد في بيته يبي وظيفة بالمزايا والدوام إلي هو يبيها

والدليل على كلامي واضح وضوح الشمس في سوق العمل

فالكـ GOOD
27-07-2010, 11:34 AM
ماااقول الا الله يهون على كل شخص والحمد لله على كل شي

وترى قطر دوله معطأأأأأء والحمد لله واللي يتعب ويدور الا مايلقى وظيفه

واللي يشتغل وعنده خبره الا مايزيد راتبه وفي كل وظيفه في تسلسل وظيفي يعني لو مديرك المباشر

ماانصفك في اللي اعلى منه المساله مو مساله اجنبي او قطري المساله هم ناااس

يجتهدون ويطالبون بحقهم واحنا ناس نجتهد وننتظر الفرج من ربك صح
نحب قطر بس لااازم كلن يتكلم عن انجازاته ويتكلم عن دوره

انا اشتغل بشركه بدون ذكر اسامي اللي تكلم فيها وطالب بحقه والله ارتفع لانه
عنده اثباتات وفي ناااس ساكتين والله ولاتغير مكانهم لهم اكثر من 5 سنين وبنفس الوضع

يعني باااختصاااااااااار انت مجتهد طاااالب بحقك النت فقط تفريغ غضب والكل بيوقف معاااك

لكن الواقع للاسف شي ثاااني فنصيحه مني جهز اوراقك واثبت فيها كفائاتك يعني حتى لو اوفر تايم تاخذه لازم يكون معاك دليل لان للاسف اذا سويت شي لوجه الله ماقالوا انجزت

وروح لمديرك ماانصفك روح اللي اعلا منه ومكاتبهم دايم تكون مفتوحه واللي له حق ربك مايضيعه

والحمد لله ترى تطورت قطر عن قبل وقانون العمل مااشي وحطوا قطرين وايد مكاان اجانب
بس ترى كل شي مايصير فجاه في مدراء امريكان لهم عقود طويله وصعبه يشيلونهم اكيد يوم تخلص عقودهم بيشيلونهم لكن قبل العقد ماينتهي اهم اللي بيخسرون لان بتطلع له حقوق
ماتنتهي

وفي ناس اكفااء مالقوا وظايف بس لو اشتغلوا بوظيفه قريبه من شغلهم مع الايام والخبره الا ماتتغير درجتهم الوظيفه
لكن كل من عنده شهاده حاب يشتغل ع طول مسؤول وهذا مايصير للاسف بقطر لازم تتعب كموظف بعدين تصير مسؤول وبالمره
تحس بمعاناه الموظفين معاك

والله يفرج هم كل انسااان بهالدنياااااااااااااااااااا والشكر لله بكل شي

ويعطيك الف عافيه ع طرحك للموضوع :pioneer:

وبشرالصابرين
27-07-2010, 11:35 AM

إلي قاعد في بيته يكون جامعي ويبي راتب يفوق الخيال بالعربي يبي راتب وكيل وزارة أو وزير أو إلخ ..إلي قاعد في بيته يبي وظيفة بالمزايا والدوام إلي هو يبيها

شكلك عايش مع نفسك
وماتسمع
برنامج وطني الحبيب
وماتسمع الشكاوي اللي فيه
وكلامك اللي تقوله ماهو الا تشويه لصورة المواطن القطري
وتصويره بصورة الانسان التافه و المغرور
اللي مايعجبه العجب
بس مالومك لأنك في الأخير انت اجنبي
حالك حال بقية الاجانب
احب اقولك ان القطري مستعد يشتغل اي شغلة شريفة
يعف فيها نفسه وهله
وفي الاخير هو يخدم بلاده
يعني مب عقب مايترس بطنه من خير هالبلاد
بهدها وبسافر

درع الوطن
27-07-2010, 11:58 AM
راح أمشي معاك وأطق راسي بالطوفه crazy

إحتمال أنا غلطان وفاهم الدنيا غلط ..
وإحتمال موضوعي تافه ومافيه شي جديد
وإحتمال خبرتك في الحياة أكثر من خبرتي
وإحتمال معرفتك بالأجانب أفضل من معرفتي
وإحتمال حبك لهالبلد ولأهل هالبلد أكثر من حبي لهم
وإحتمال , وإحتمال , وإحتمال , وإحتمال ,,,,,,,........

بس سؤال أخير لو سمحت يالخبير .....
أنت من وين ؟؟؟؟ :con2:

وبخصوص الجمله الأخيرة الأمر يرجع لك وهذي وجهة نظرك وأحترمها ولو كنت تعرفني عدل ما كنت قلت هذا الكلام كان خليت أفعالي هي إلي تقول لك عكس ما فهمت :thumbup1:

مافهمت :no2:

درع الوطن
27-07-2010, 12:03 PM
ماااقول الا الله يهون على كل شخص والحمد لله على كل شي

وترى قطر دوله معطأأأأأء والحمد لله واللي يتعب ويدور الا مايلقى وظيفه

واللي يشتغل وعنده خبره الا مايزيد راتبه وفي كل وظيفه في تسلسل وظيفي يعني لو مديرك المباشر

ماانصفك في اللي اعلى منه المساله مو مساله اجنبي او قطري المساله هم ناااس

يجتهدون ويطالبون بحقهم واحنا ناس نجتهد وننتظر الفرج من ربك صح
نحب قطر بس لااازم كلن يتكلم عن انجازاته ويتكلم عن دوره

انا اشتغل بشركه بدون ذكر اسامي اللي تكلم فيها وطالب بحقه والله ارتفع لانه
عنده اثباتات وفي ناااس ساكتين والله ولاتغير مكانهم لهم اكثر من 5 سنين وبنفس الوضع

يعني باااختصاااااااااار انت مجتهد طاااالب بحقك النت فقط تفريغ غضب والكل بيوقف معاااك

لكن الواقع للاسف شي ثاااني فنصيحه مني جهز اوراقك واثبت فيها كفائاتك يعني حتى لو اوفر تايم تاخذه لازم يكون معاك دليل لان للاسف اذا سويت شي لوجه الله ماقالوا انجزت

وروح لمديرك ماانصفك روح اللي اعلا منه ومكاتبهم دايم تكون مفتوحه واللي له حق ربك مايضيعه

والحمد لله ترى تطورت قطر عن قبل وقانون العمل مااشي وحطوا قطرين وايد مكاان اجانب
بس ترى كل شي مايصير فجاه في مدراء امريكان لهم عقود طويله وصعبه يشيلونهم اكيد يوم تخلص عقودهم بيشيلونهم لكن قبل العقد ماينتهي اهم اللي بيخسرون لان بتطلع له حقوق
ماتنتهي

وفي ناس اكفااء مالقوا وظايف بس لو اشتغلوا بوظيفه قريبه من شغلهم مع الايام والخبره الا ماتتغير درجتهم الوظيفه
لكن كل من عنده شهاده حاب يشتغل ع طول مسؤول وهذا مايصير للاسف بقطر لازم تتعب كموظف بعدين تصير مسؤول وبالمره
تحس بمعاناه الموظفين معاك

والله يفرج هم كل انسااان بهالدنياااااااااااااااااااا والشكر لله بكل شي

ويعطيك الف عافيه ع طرحك للموضوع :pioneer:

الحمد لله رب العالمين ,,,

اللهم لك الحمد قبل الرضا , ولك الحمد إذا رضيت , ولك الحمد بعد الرضا

والمقصود بالموضوع فئة العاملين , المجتهدين , أصحاب الكفاءه المظلومين
ومهوب كل واحد جاي خبط لزق على وظيفة مسؤول .. ولكن الموظف المناسب في المكان المناسب ...

والله يعافيك يارب

بيانو
27-07-2010, 12:29 PM
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

أخي العزيز إذا كنت قرأت موضوعي جيداً فسوف تلاحظ بأنني لم أذكر شيء عن سرقة الأرزاق .. فالرزاق هو الله ولم أتهم الأجانب بشيء ... وإليك بعض مما ذكرت في موضوعي للتذكير:

أنتهى التذكير .........

إذا كنت قد لاحظت أخي بأنني أتكلم عن الكفاءه ولم أتحدث عن سرقات بغض النظر عن التصرفات المسيئه من قبل بعض الأجانب ( البعض وليس الكل ) ....
نحن لدينا أعداد كبيره من حملة الدكتوراه في معظم المجالات ( الطب , القانون , الإعلام , إلخ )
ولدينا خبراء أيضاً في معظم المجالات المطلوبه في الدوله , ولكن بعض هؤولاء تم إحالتهم للتقاعد أو إرغامهم على الإستقاله أو تم نقلهم لإماكن لاتليق بشهاداتهم وخبراتهم وتم إحلال الأجانب بدلاً منهم لمجرد أنهم كانوا يقولون كلمة حق أمام مدير أو مسؤول ظالم .... اليس هذا إجحاف بحقهم؟
أليس من الظلم أن أقوم بتعليم مسؤولي الأجنبي كيف يقوم بعمله الذي من المفترض أن يقوم هو به بدون أي مساعده مني؟
الموضوع ياأخي أن هناك من يقوم بتوظيف هؤولاء لمصالح خاصه ( بالعربي الفصيح )
إن أنعدام تفعيل قانون العمل هو الذي جلب لنا هؤولاء الأجانب واللذين ليسوا على القدر المطلوب من الكفاءه.....

هل وصلت المعلومه ؟

السلام عليكم

الكلام اللى إنت محدده بالأحمر ( خطأ ) ونظره سطحيه جداً وغير حقيقيه
وليس كل من ترك بلده فهو فاشل أو غير أكفاء فى عملهم هذا غير صحيح لانك ماتقدر تقول على المستشارين والقضاه أنهم فاشلين صح ؟
وليس وجودى هنا او غيرى هو فشل ببلدى لا غير صحيح:no: هو تحسين وضع مش أكتر

وهناك الكثير هنا من المقيمين لتتريب المواطنين ةتعلمهم فى مجالهم بما فيهم وزاره الداخليه نفسها والضباط

لا تحكم على اى مقيم انه جاى يسرق من خير البلد - انه يأخذ مقابل أمام عمل يقدمه فقط

هذا هو فقط تعليقى على هذه المداخله

أما باقى الموضوع لن أعلق عليه لأنى عارف ماذا سوف يدون من نقاشات وأفكار به

Bo Khalid
27-07-2010, 12:40 PM
راح أمشي معاك وأطق راسي بالطوفه crazy

إحتمال أنا غلطان وفاهم الدنيا غلط ..
وإحتمال موضوعي تافه ومافيه شي جديد
وإحتمال خبرتك في الحياة أكثر من خبرتي
وإحتمال معرفتك بالأجانب أفضل من معرفتي
وإحتمال حبك لهالبلد ولأهل هالبلد أكثر من حبي لهم
وإحتمال , وإحتمال , وإحتمال , وإحتمال ,,,,,,,........

بس سؤال أخير لو سمحت يالخبير .....
أنت من وين ؟؟؟؟ :con2:

أنا فلسطيني وأفتخر

مافهمت :no2:

فكر فيها وبتفهما

درع الوطن
27-07-2010, 12:50 PM
فكر فيها وبتفهما

أهلااااااااااااااااااااااااً

هالحيييييييييييييييييييييييين فهمت :cool:

وبشرالصابرين
27-07-2010, 12:54 PM

انا بعد الحييييييييييييييييين فهمت السالفة

Bo Khalid
27-07-2010, 12:57 PM

(قل هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون إنما يتذكّر أولو الألباب)

وبشرالصابرين
27-07-2010, 02:58 PM
اشكر ادارة المنتدى على الاستجابة السريعة لتجاوزات الاخ Bo Khalid

بويوسف
27-07-2010, 03:55 PM
اخواني المقيمين فعلا نحن في معاناة .. المعاناة هي من صنعنا وليس لكم دخل فيها .. لست الملام يابوخالد ان كان هناك مهندس قطري يحصل على نصف مايحصل عليه المهندس الهندي او الاوروبي لافرق .. انتم اخوة لنا في الدين وفي العروبة ولكن كون القطريين اصبحوا ذو نسبة قليلة وضع لايطاق ..

ليس من حقك ان تذكر عدم وجود كفاءات قطرية او متخصصة .. وشئ طبيعي ان الاجانب في قطر الكثير منهم من الكفاءات ..

لسنا بالسذاجة التي تجعلنا نقتنع ان الفلسطينين او المصريين او غيرهم كلهم مهندسين ودكاترة .. في بلدهم طبعا .. فهناك الكثير من الذين لم يدخلوا المدرسة حتى .. وأكاد اجزم ان نسبة المتعلمين وحملة الشهادات العليا في قطر توازي نسبتهم في الدول العربية الاخرى إن لم تكن أفضل .

كما قلت أنتم اخوة مقيمين لكم حقوق وعليكم واجبات .. ولكن الخير يخص والشر يعم ..

الثاقب
27-07-2010, 04:49 PM
يا جماعة
الفلسطيني وضعه غير عند القطري
الفلسطبني لا ينضر له على انه اجنبي هذا ما لمسته عند كثير من اهل قطر بسبب العشرة الطويلة وعاداتهم شبيه بعاداتنا وكثير من المسؤولين لكبار الان درسوا على ايديهم ويمتازون بالرجولة ولا تأخذوا فعل القلة وتعمموه على الكثرة تراهم رجال وهم من القبائل العربية الاصيلة فلا تقارنوهم بلبنانيين او غيرهم

بل ان ما يساعدنا على مواجهة المد الاجنبي هم الفلسطينيين ولذل اوصي المسؤولين بهم وخاصة انهم لا توجد لديهم دولة
انتوا شفتوا بعض الاجناس الي جاتني كيف عفست البلد علينا حدر فوق

بالتوفيق

الـقـاسـي
27-07-2010, 08:27 PM

اخوي شعب قطر يطالب بحقه يبي يتدلع في بلاده ويستانس انت ليش منقهر شدخلك اصلا ..
مب ماخذين شي من مخباك ولا انت بدافع لهم شي بلادهم وحلالهم وكيفهم

باسكن روبنز
27-07-2010, 08:59 PM
الحديث في هالموضوع راح يتشعب كثير واخرته زعل مابينا وبين اخوانا المقيميين ،

خلاصة القول احنا اولى بخير بلادنا ،

والاجانب على العين والراس لكن وجودهم لمصالح مشتركه انهم يفيدونا من خبراتهم وياخذون مقسوم طيب ويتوكلون على الله ومردهم لبلادهم ،

والمعاناه المذكوره بالموضوع لفئه قليله وصدقني اخوي اغلبهم هم الي مسببين هالشي لانفسهم بديون مالها داعي ،

اقولك هالكلام لاني شايف واجد شباب مستمتعين بشبابهم بالقروض ومواتر وسفرات وخذ العلوم من سوالف المجالس وموظفين البنوك ،

ولي انصكت عليهم الدنيا يتصلون بوطني الحبيب ويصيحون على امل يطيحون ديونهم ،

والفئه المحتاجه فعلاً صدقني مايتكلمون وساترين على نفسهم وتجيهم معونتهم من الي حواليهم ،

يالله رحمتك وتسلم على موضوعك الحزين ،:no:

درع الوطن
28-07-2010, 11:41 AM
اخواني المقيمين فعلا نحن في معاناة .. المعاناة هي من صنعنا وليس لكم دخل فيها .. لست الملام يابوخالد ان كان هناك مهندس قطري يحصل على نصف مايحصل عليه المهندس الهندي او الاوروبي لافرق .. انتم اخوة لنا في الدين وفي العروبة ولكن كون القطريين اصبحوا ذو نسبة قليلة وضع لايطاق ..

ليس من حقك ان تذكر عدم وجود كفاءات قطرية او متخصصة .. وشئ طبيعي ان الاجانب في قطر الكثير منهم من الكفاءات ..

لسنا بالسذاجة التي تجعلنا نقتنع ان الفلسطينين او المصريين او غيرهم كلهم مهندسين ودكاترة .. في بلدهم طبعا .. فهناك الكثير من الذين لم يدخلوا المدرسة حتى .. وأكاد اجزم ان نسبة المتعلمين وحملة الشهادات العليا في قطر توازي نسبتهم في الدول العربية الاخرى إن لم تكن أفضل .

كما قلت أنتم اخوة مقيمين لكم حقوق وعليكم واجبات .. ولكن الخير يخص والشر يعم ..

وهذا هو المقصود

بارك الله لك وفيك

درع الوطن
28-07-2010, 11:44 AM
يا جماعة
الفلسطبني لا ينضر له على انه اجنبي هذا ما لمسته عند كثير من اهل قطر بسبب العشرة الطويلة وعاداتهم شبيه بعاداتنا وكثير من المسؤولين لكبار الان درسوا على ايديهم ويمتازون بالرجولة ولا تأخذوا فعل القلة وتعمموه على الكثرة تراهم رجال وهم من القبائل العربية الاصيلة فلا تقارنوهم بلبنانيين او غيرهم

بل ان ما يساعدنا على مواجهة المد الاجنبي هم الفلسطينيين ولذل اوصي المسؤولين بهم وخاصة انهم لا توجد لديهم دولة

بالتوفيق

أخوي الثاقب

هذا هو الرد اللي أنا أدور عليه بعيد عن التعصب والعنصريه

بارك الله فيك أخوي

درع الوطن
28-07-2010, 11:46 AM
اخوي شعب قطر يطالب بحقه يبي يتدلع في بلاده ويستانس انت ليش منقهر شدخلك اصلا ..
مب ماخذين شي من مخباك ولا انت بدافع لهم شي بلادهم وحلالهم وكيفهم

:thumbup:

هدهد سليمان
28-07-2010, 12:22 PM
صدقوني يا جماعه مسألة وقت ..

الكنترول
28-07-2010, 01:04 PM
صراحة ما قلته أخوي ((( درع الوطن ))) صحيح

لكن ما نقول الا حسبي الله ونعم الوكيل 00 الوافدين موفر لهم سكن وظيفة والحريم مازالوا ينتظرون

:anger1::anger1::anger1:

nor85
28-07-2010, 01:59 PM
قهر قهر

الأصيلة
28-07-2010, 02:48 PM

ماهو فيه ناس يشتغلون بشهادات متدنية المستوى وقد تكون مزورة
ومع ذلك يحصل على راتب وزير أو وكيل وزارة...
فقط لأنه غير قطري أجنبي أو لبناني ...
يعني البعض يحصل على المحسوبيات والطرق الملتوية اللي مايعرفها القطري
توصله للي وصله بيوم وليلة...

الأصيلة
28-07-2010, 02:51 PM
صدقوني يا جماعه مسألة وقت ..

الله يسمع منك وترد الحقوق لأهلها..
بس تبغي يكون وراها مطالب...

qatar.up
28-07-2010, 04:05 PM
يا جماعة

بالتوفيق

فكرة :nice:

خليفة77
31-07-2010, 02:12 AM
انا ابيهم يشيكون على شهادات الاجانب اللي في كل مكان وتلاقونهم حتى ببلادهم مش معترف بشهاداتهم وعندنا ماسكين وظايف ورواتب مامسكها قطري

فارس قطر333
31-07-2010, 02:24 AM
اي والله عوار قلب

eXpert*
31-07-2010, 02:55 AM

أتفق معاك 100%

سوق العمل مفتوح ،، ومن جدّ وجد ،، وكل مجتهد نصيب .

في موضوع آخر عن ما الذي تفعله اول ما تصل للمكتب !!

شوفوا الردود بأنفسكم .

وبشرالصابرين
31-07-2010, 01:23 PM
انا ابيهم يشيكون على شهادات الاجانب اللي في كل مكان وتلاقونهم حتى ببلادهم مش معترف بشهاداتهم وعندنا ماسكين وظايف ورواتب مامسكها قطري

صح الله لسانك