المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أرباح الاستثمار للشركات و نسبتها

الجني
19-03-2006, 10:57 AM
مليون ريال------------ارباح الاستثمار-----------الارباح التشغيلية--------النسبة
بنك قطر الوطني---------------341--------------------------2189-------------------16%
بنك الدوحة--------------------370---------------------------1012------------------37%
التجاري------------------------249--------------------------1014------------------25%
الدولي-------------------------453--------------------------752-------------------60%
الاهلي------------------------11 ------------------------230--------------------5%
الدوحة للتأمين----------------27 ------------------------56---------------------48%
القطرية العامة-----------------97 ------------------------123-------------------79%
التحويلية----------------------49 -------------------------124------------------40%
الاسمنت---------------------87 -------------------------198-----------------44%
صناعات----------------------12 -------------------------3105-----------------0.4%
المتحدة---------------------30------------------------------192-------------------16%
كيوتل------------------------0.76 ------------------------1093------------------0.1%
الكهرباء----------------------0 -----------------------652--------------------0%
النقل البحري----------------211 ----------------------183---------------------115%
العقارية----------------------34 -----------------------170--------------------20%
الملاحة----------------------139 -----------------------186--------------------75%
الرعاية--------------------- 6 ---------------------- -8----------------- -75%
المخازن------------------- 13 -------------------------- 20---------------- 65%
المجموع -------------2129.76

المصدر: ميزانيات الشركات من سوق الدوحة للأوراق المالية

السؤال الجوهري هل ستتكرر هذه الارباح السنة القادمة

و نحن نعلم خسارتك ربح غيرك - لقد قامت هذه الشركات

بتسيل محافظهم على حساب من يسمون صغار المستثمرين

و قد يعاودون الكرة هذه السنة برفع الاسعار و التسييل ثانية قبل

نهاية 2006

و لنا تكمله

الجني
19-03-2006, 11:06 AM
الرعاية:

ارباح الاستثمار 6 ملايين
الارباح التشغيلية سالب 8 ملايين

ابو الاسهم
19-03-2006, 11:57 AM
جزاك الله خير يا خوي جنّي

انا لاحظت موضوع وضع من قبل وفيه الارقام كلّها مغلوطة لغاية في نفس يعقوب وللأسف لم يحذف لحد الآن

الجني
19-03-2006, 04:46 PM
جزاك الله خير يا خوي جنّي

انا لاحظت موضوع وضع من قبل وفيه الارقام كلّها مغلوطة لغاية في نفس يعقوب وللأسف لم يحذف لحد الآن

انا كمحلل مبتدئ افزعني رقم النقل البحري.

ماذا يحدث لو خسرت المحفظة الاستثمارية

ستأكل الخسارة ارباح الشركة

و نستنتج بأن الإدارة إدارة مقامرة

و هذا ينطبق على الدولي ايضاً

ابو الاسهم
19-03-2006, 11:07 PM
انا كمحلل مبتدئ افزعني رقم النقل البحري.

ماذا يحدث لو خسرت المحفظة الاستثمارية

ستأكل الخسارة ارباح الشركة

و نستنتج بأن الإدارة إدارة مقامرة

و هذا ينطبق على الدولي ايضاً

اعتقد ان بعض الارقام غير صحيحة

ممكن تحط المصدر اخوي

الجني
19-03-2006, 11:25 PM
اعتقد ان بعض الارقام غير صحيحة

ممكن تحط المصدر اخوي

تفضل اخي أبو الأسهم

ارجو ان اكون مخطأً

http://www.dsm.com.qa/site/topics/article.asp?cu_no=2&item_no=1977&version=1&template_id=96&parent_id=94

فواز العجمي
19-03-2006, 11:26 PM
للرفع للأخوان نبي نعرف أيهما أصح الجدول الي حاطة الأخ الجني أو الجدول الي حاطة الأخ أبو عبدالرحمن في موضوع سابق لأن بينهم أختلاف واضح؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ المضوع جدا مهم لان الشركات الي أرباحها مو تشغيلية راح تضرر كثير في نتائج الربع الأول وأرجو من الأخوان التأكد من الأرقام ومراعاة أخوانهم أعضاء المنتدى لأنهم سيبنون عليها قراراتهم

ابو الاسهم
19-03-2006, 11:27 PM
للرفع للأخوان نبي نعرف أيهما أصح الجدول الي حاطة الأخ الجني أو الجدول الي حاطة الأخ أبو عبدالرحمن في موضوع سابق لأن بينهم أختلاف واضح؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ المضوع جدا مهم لان الشركات الي أرباحها مو تشغيلية راح تضرر كثير في نتائج الربع الأول وأرجو من الأخوان التأكد من الأرقام ومراعاة أخوانهم أعضاء المنتدى لأنهم سيبنون عليها قراراتهم

الجدول الي حاطة الأخ أبو عبدالرحمن كلّه غلط

فواز العجمي
19-03-2006, 11:38 PM
جزاك اللة خير الأخ أبو الأسهم

الجني
19-03-2006, 11:39 PM

أخي فواز الموضوع سهل جداً

اذهب الى هذا الرابط في سوق الأوراق الماليه و اقرأ الميزانيات لسنة 2005

http://www.dsm.com.qa/site/topics/article.asp?cu_no=2&item_no=1977&version=1&template_id=96&parent_id=94

و انصح بقراءة كتب صغيرة في المكتبات عن تحليل الميزانيات

خلال يومين ستجد الفرق انشاء الله

فواز العجمي
19-03-2006, 11:50 PM
جزاك اللة خير أخوي الجني ومشكور على مجهودك وأنا للعلم لأملك أي سهم بسوق الدوحة ولكن شاهدت الفرق بين الجدولين ولأني أعلم أن كثير من الأخوان سيبنون قراراتهم بناء على الجدول وأردت أن أوضح لهم الجدول الصحيح حرصا على مصلحتهم

الجني
19-03-2006, 11:55 PM
جزاك اللة خير أخوي الجني ومشكور على مجهودك وأنا للعلم لأملك أي سهم بسوق الدوحة ولكن شاهدت الفرق بين الجدولين ولأني أعلم أن كثير من الأخوان سيبنون قراراتهم بناء على الجدول وأردت أن أوضح لهم الجدول الصحيح حرصا على مصلحتهم

"و أمر بالمعروف صدقة"

صلى الله و سلم على سيدنا محمد

جزاك الله خير

سهم عتيج
19-03-2006, 11:55 PM
اسمح لي أقول لك يالجني أن المقارنات المذكورة بعيدة جدا عن الواقع.. وأتمنى مراجعة الأرقام التي ذكرتها لأنها بصراحة قد تعطي انطباعات خاطئة ..

واسمح لي بس أن أعطي بعض الأرقام عن الشركات التي جمعتها من ضمن الشركات المذكورة في موضوعك..

فمثلا

بالنسبة للنقل,, فان مجموع الايرادات التشغيلية بلغ 760 مليون ريال,, والايرادات غير التشغيلية بلغت 307 مليون ريال..

يعني مجموع الايرادات غير التشغيلية بالنسبة لاجمالي ايرادات النقل هي 28% فقط وليس 115% كما ذكرت في موضوعك..

اما بالنسبة للتحويلية,, فقد بلغت الايرادات التشغيلية 254 مليون ريال في حين حققت 49 مليون ريال من الايرادات الأخرى.. يعني نسبة الايرادات التشغيلية الى المجموع الكلي 84% ,, اما الايرادات الأخرى فقد بلغت نسبة 16% وليس 40% كما تفضلت..

ولو ذهبنا الى شركة الأسمنت,, فاننا نجد أن الشركة حققت ايرادات تشغيلية مقدارها 628 مليون ريال فيما حققت 87 مليون ريال ايرادات غير تشغيلية.. وبالتالي فان نسبة الايرادات غير التشغيلية الى مجموع الايرادات لا تتعدى ال 12% وليس 44% كما تفضلت..

ولو ذهبنا الى شركة الملاحة,, فاننا نجد أن الشركة قد حققت 834 مليون ريال ايرادات تشغيلية فيما حققت 162 مليون ريال ايرادات أخرى او مانسبته 16% الى اجمالي الايرادت الكلية..

والله الموفق

الجني
20-03-2006, 12:20 AM
اسمح لي أقول لك يالجني أن المقارنات المذكورة بعيدة جدا عن الواقع.. وأتمنى مراجعة الأرقام التي ذكرتها لأنها بصراحة قد تعطي انطباعات خاطئة ..

واسمح لي بس أن أعطي بعض الأرقام عن الشركات التي جمعتها من ضمن الشركات المذكورة في موضوعك..

فمثلا

بالنسبة للنقل,, فان مجموع الايرادات التشغيلية بلغ 760 مليون ريال,, والايرادات غير التشغيلية بلغت 307 مليون ريال..

يعني مجموع الايرادات غير التشغيلية بالنسبة لاجمالي ايرادات النقل هي 28% فقط وليس 115% كما ذكرت في موضوعك..

اما بالنسبة للتحويلية,, فقد بلغت الايرادات التشغيلية 254 مليون ريال في حين حققت 49 مليون ريال من الايرادات الأخرى.. يعني نسبة الايرادات التشغيلية الى المجموع الكلي 84% ,, اما الايرادات الأخرى فقد بلغت نسبة 16% وليس 40% كما تفضلت..

ولو ذهبنا الى شركة الأسمنت,, فاننا نجد أن الشركة حققت ايرادات تشغيلية مقدارها 628 مليون ريال فيما حققت 87 مليون ريال ايرادات غير تشغيلية.. وبالتالي فان نسبة الايرادات التشغيلية الى مجموع الايرادات لا تتعدى ال 12% وليس 44% كما تفضلت..

ولو ذهبنا الى شركة الملاحة,, فاننا نجد أن الشركة قد حققت 834 مليون ريال ايرادات تشغيلية فيما حققت 162 مليون ريال ايرادات أخرى او مانسبته 16% الى اجمالي الايرادت الكلية..

والله الموفق

اشكرك اخي سهم عتيج

للأسف لا يمكنني ان افتح صفحة الميزانيات في الرابط من جهازي في الوقت الحاضر

انا تحدثت في ارقامي عن ارباح الاستثمار بالنسبة لمجموع الايرادات التشغيلية
و ارباح الاستثمار جزء منها
و لو قارنتها بصافي الارباح لكان الموضوع اسوأ و محاسبياً توضع ارباح الاستثمار على حسب طبيعتها من ضمن الارباح التشغيلية و هذا لا يعني ان الشركة لم تخاطر في السوق

انظر الى الرقم التوضيحي مقابل ارباح الاستثمار و اقرأ التعليق

كما لو استطيع ان اضع صور (Images) كان الموضوع اسهل

سأحاول طرح الموضوع من زاوية اخرى غداً انشاء الله

ابو الاسهم
20-03-2006, 12:22 AM
جزاك الله خير أخوي سهم عتيج على التوضيح

انا واثق انه خطأ غير مقصود من الجني

لكن هناك موضوع ثاني محطوط من يوم والارقام كلّها خطأ موضوعة بشكل واضح قليلة الا المصرف
واعتقد ان ذلك الموضوع مقصود للتضليل والخداع واتمنى ان تقوم بحذفه او الرد عليه

سهم عتيج
20-03-2006, 12:26 AM
جزاك الله خير يالجني..

أنا أستطيع أن أفهم وجهة نظرك بحيث أنك اقوم بمقارنة الأرباح التشغيلية بصافي الأرباح التشغيلية,,

ولكن عند المقارنات يجب أولا أن ننظر الى الايرادات بشكل عام,, يعني نقوم بفصل الايرادات التشغيلية عن غير التشغيلية,, ومن ثم نقوم بالدخول بالتفاصيل,,

وعلى سبيل المثال,, ليس شرطا أن تكون الأرباح غير التشغيلية من المضاربات في الأسهم فقط,, ولكنها تعود الى امور كثيرة منها مثلا الايجارات المتحصلة من تأجير عقارات وأرباح الفوائد وأرباح الأسهم الموزعة من شركات زميلة ,, وقد تكون هناك أرباح أخرى,,

يعني في النهاية أتمنى منك يالجني دام انك مهتم بهذه الزاويةمن تحليل الميزانيات أن تطور نفسك في قراءة التدفقات النقدية لأن تحليل التدفقات النقدية قد يعطي انطباعات أعمق عن سير أعمال الشركات الحقيقية ,, وممكن تتوصل الى تحليل اتجاه الشركة المستقبلي من خلال قراءة بيان التدفقات النقدية وهل الامكانيات متوفرة لديها..

والله الموفق

سهم عتيج
20-03-2006, 12:27 AM
جزاك الله خير أخوي سهم عتيج على التوضيح

انا واثق انه خطأ غير مقصود من الجني

لكن هناك موضوع ثاني محطوط من يوم والارقام كلّها خطأ موضوعة بشكل واضح قليلة الا المصرف
واعتقد ان ذلك الموضوع مقصود للتضليل والخداع واتمنى ان تقوم بحذفه او الرد عليه

جزاك الله الف خير,, ممكن تعطيني رابط الموضوع يا ابو الأسهم..

ابو الاسهم
20-03-2006, 12:30 AM
جزاك الله الف خير,, ممكن تعطيني رابط الموضوع يا ابو الأسهم..
تفضّل أخوي وعساك على القوّة :nice:

http://www.qatarshares.com/vb/showthread.php?t=38298

الجني
20-03-2006, 12:35 AM
جزاك الله خير يالجني..

أنا أستطيع أن أفهم وجهة نظرك بحيث أنك اقوم بمقارنة الأرباح التشغيلية بصافي الأرباح التشغيلية,,

ولكن عند المقارنات يجب أولا أن ننظر الى الايرادات بشكل عام,, يعني نقوم بفصل الايرادات التشغيلية عن غير التشغيلية,, ومن ثم نقوم بالدخول بالتفاصيل,,

وعلى سبيل المثال,, ليس شرطا أن تكون الأرباح غير التشغيلية من المضاربات في الأسهم فقط,, ولكنها تعود الى امور كثيرة منها مثلا الايجارات المتحصلة من تأجير عقارات وأرباح الفوائد وأرباح الأسهم الموزعة من شركات زميلة ,, وقد تكون هناك أرباح أخرى,,

يعني في النهاية أتمنى منك يالجني دام انك مهتم بهذه الزاويةمن تحليل الميزانيات أن تطور نفسك في قراءة التدفقات النقدية لأن تحليل التدفقات النقدية قد يعطي انطباعات أعمق عن سير أعمال الشركات الحقيقية ,, وممكن تتوصل الى تحليل اتجاه الشركة المستقبلي من خلال قراءة بيان التدفقات النقدية وهل الامكانيات متوفرة لديها..

والله الموفق

أنا لم اقل ان أرباح الاستثمار قادم من الاسهم فقط و كما تفضلت تعود الى امور كثيرة منها مثلا الايجارات المتحصلة من تأجير عقارات وأرباح الفوائد وأرباح الأسهم
و لكن في الوقت الحاضر نعلم ان معظم الشركات في سوق الدوحة حققت ارباح عالية من الاسهم
و ستجد في ميزانيات الدولي الاسلامي ذكر تقرير الميزانية تحقيق ارباح عالية من بيع اسهم في سوق الدوحة.

و تقبل تحياتي