المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : "كريدي سويس" العالمية تحذر من "مصيدة" العقار بدول الخليج



خبير البورصه
20-03-2006, 12:34 AM
مسؤولان: السيولة الهائلة تطارد فرصاً استثمارية ضئيلة
"كريدي سويس" العالمية تحذر من "مصيدة" العقار بدول الخليج

أموال الطفرة

قال مسؤولان كبيران في مجموعة "كريدي سويس" المصرفية العالمية إن سوق العقارات في دول مجلس التعاون الخليجي العربية يجتاز مرحلة طفرة عالية وقد يشهد عرضا مفرطا، وربما يكون هو القطاع التالي الذي سيتعرض لتراجع بعد ما تعرضت له أسواق الأسهم من هبوط.

وأرجعا الطفرة العقارية التي يمكن أن تتحول إلى "مصيدة" للمستثمرين إلى الوفرة الهائلة في السيولة التي باتت تطارد فرصا ضئيلة متاحة أمام المستثمرينِ خاصة أن أموال الطفرة النفطية الحالية ظلت بالمنطقة بشكل أساسي.

وذكر رئيس مجلس إدارة المجموعة والتر كايلهولز والرئيس التنفيذي لمنطقة الشرق الأوسط عضو المجلس التنفيذي للمجموعة ومايكل فيليب أن العرض يفوق الطلب في هذا الوقت من حيث وفرة العقارات في عديد من دول المنطقة، لكن دولاً أخرى آثرت أن تنأى بنفسها عن الدخول في المصيدة التي تمثلها هذه الطفرة العقارية التي تقوم على المضاربة على غرار ما شهدناه في أسواق الأسهم.

وأكدا بحسب ما نشرته جريدة "القبس" الكويتية الأحد 19/3/2006 أن الوضع يعتبر أصعب في حالة العقار لأنه يعتبر أقل سيولة من الأسهم والأوراق المالية ولذلك فانه يٌعتقد أن سوق العقار هو القطاع الثاني الذي سيؤول إلى انخفاضِ.

ووصفا حالات التراجع التي شهدتها الأسواق المالية الخليجية بأنها كانت عملية تصحيح لا بد منها في ظل الارتفاعات غير المبررة للأسعار، ولكنها جاءت قاسية جدا وخصوصا على صغار المستثمرينِ غير أن حدوثها في الوقت الذي جاءت فيه خير من أن تأتي في وقت لاحق، فربما تكون الاضرار افدحِِ.

وأشارا إلى أن مسالة الشفافية لا تزال بحاجة إلى ايلائها عناية خاصة، فضلا عن أن المخاطر السياسية في المنطقة تثير بعض المخاوف, وإلى أنه لن يكون مستغرباً أن تستمر حركة التقلب القوية في الأسواق لمدة تتراوح بين 6 اشهر و12 شهرا، قبل أن يقرر السوق أن عوامله ومقوماته أصبحت قوية وراسخة وأوضاعه جيدة، أو أنه يمكن استئناف حركة الصعود من جديد إلى أن تتكون الفقاعات.

وذكرا أن تنظيم الأسواق والإشراف عليها، أمر جيد ومقبول، وحتى في الأسواق المتطورة يعتبر مقبولاً أي إجراء يهدف إلى حماية صغار المستثمرين حتى لا يتضرروا من تقلبات السوق أو الهزات العنيفة أو حتى من الاقتراض المفرط لتمويل عمليات التداول بالأسهم، واهم ما في مسألة حماية صغار المستثمرين هو الشفافية ووضوح معلومات السوقِ.

أموال الطفرة

وأوضح مايكل فيليب أن أموال الطفرة النفطية الأولى سرعان ما عادت إلى الدول الغربية واليابان لاستثمارها هناك، على عكس ما حصل في الطفرة الحالية, إذ استثمرت الأموال في المنطقة خاصة في أسواق الأسهم والعقار وما زاد عنها توجه إلى دول آسيا حيث النمو الاقتصادي يسجل قفزات سريعة.

ودعا المستثمرين إلى الابتعاد عن الأهواء والإشاعات وأن يتحرى كل منهم التنوع في محفظته التي يفضل أن تهدف إلى استثمار بعيد المدى، وأن يحسن اختيار مستشاره الذي يجب أن يكون على دراية بالأسواق.

ســـــ ممتاز ـــهم
20-03-2006, 02:52 AM
كلام خطبر لكن عقلاني ..

يعطيك العافية اخوي

خبير البورصه
20-03-2006, 07:40 AM
الله يعافيك حبيت انقل هالخبر لمن يفكر في الهروب من الأسهم الى العقار

الحظ
20-03-2006, 12:02 PM
عندما تسائل شخص عن متوسط الدخل سوف يقول لك 14000 في الشهر بنسبة لكبار الموظفين وهل يعقل ان يقوم بستاجر اقل منزل في الدولة في نفس مستواه الوظيفي 15000 اي اعلي من راتبة فكيف يعقل انة لاينزل العقار

Love143
16-04-2006, 12:34 AM
http://members.lycos.co.uk/dhnal3od/closed.gif