المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : بسام حسين المدير العام :الدوحة للتأمين تبدأ نشاط التأمين التكافلي في الربع الثاني من



Love143
20-03-2006, 02:18 PM
بسام حسين المدير العام :الدوحة للتأمين تبدأ نشاط التأمين التكافلي في الربع الثاني من 2006
ارتفاع إجمالي الأقساط إلى 131 مليوناً في عام 2005 يعكس ثقة العملاء في الشركة
20% نسبة إجمالي أقساط التأمين على السيارات في عام 2005
حصول الشركة على التصنيف التفاعلي B3 مؤشر واضح عن قوة مركزها المالي
اتجاه لحصول الشركة على شهادة الايزو خلال العام الجاري
نتوقع رفع توصية إنشاء شركة إعادة التأمين الخليجية قبل نهاية العام
لا نية مسبقة لدينا للدخول في اندماجات ولكن هناك دراسة ننتظر نتائجها


حوار: طارق خطاب
رغم حداثة شركة الدوحة للتأمين في السوق القطري والتي لم يمر عليها سوى خمس سنوات فقط إلا أنها حققت نتائج إيجابية وقفزات كبيرة خلال تلك الفترة من خلال استراتيجية تنموية وتوسعية في السوق المحلي والاقليمي والعالمي.والنجاحات والانجازات التي حققتها الشركة خلال تلك الفترة القصيرة كان وراءها دعم لا محدود من رئيس مجلس إدارة الشركة سعادة الشيخ نواف بن ناصر آل ثاني وكذلك أعضاء مجلس الإدارة والعضو المنتدب وكذلك إدارة الشركة.
ومن القيادات التي استطاعت أن تحول خطط الشركة وطموحاتها إلى واقع ملموس السيد بسام حسين مدير عام الشركة والذي كشف في حوار خاص لـ»الراية الاقتصادية« عن مضي الشركة قدماً في تحقيق قفزات ونتائج إيجابية العام القادم.وأشار إلى أن ارتفاع إجمالي الأقساط من 83 مليون ريال عام ،2004 إلى 131 مليون ريال عام 2005 يعكس ثقة العملاء في خدمات الدوحة للتأمين ويعطي مدلولاً عن استقطاب الشركة لعملاء جدد.
وأوضح أن الشركة بصدد البدء في نشاط التأمين التكافلي خلال الربع الثاني من العام الجاري لا فتاً إلى وجود اتجاه لحصول الشركة على شهادة الايزو خلال العام الجاري.
وأشار إلى أن شركة أرنست ويونج بدأت بتجميع البيانات الخاصة باندماج شركات التأمين الثلاث مشيراً إلى أنه لا توجد نية مسبقة لعمليات الدمج إنما يقتصر الموضوع على إعداد دراسة لبحث امكانية عملية الدمج.
وذكر أن اللجنة المنوط بها إعداد دراسة إنشاء شركة إعادة التأمين الخليجية قد انتهت من عملها ولكن الدراسة بها نقص في بعض الفقرات والشركة بصدد مراعاة تلك الفقرات متوقعاً الانتهاء من رفع توصية بإنشاء الشركة قبل العام الجاري. وإلى نص الحوار..
* حققت شركة الدوحة للتأمين نتائج إيجابية هذا العام.. بوجهة نظرك ما هي الأسباب التي أدت إلى تحقيق ذلك؟
- بسام حسين: إن النتائج الإيجابية التي حققتها الشركة تعود في المقام الأول للاستقرار والنمو في المناخ الاقتصادي الذي تشهده دولة قطر في ظل القيادة الرشيدة لحضرة صاحب السمو الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني أمير البلاد المفدى. ومما لاشك فيه أن هذا الاستقرار يعد الدافع الرئيسي أمام تحقيق الشركات لنتائج إيجابية خاصة في ظل التصنيف القوي الذي تتمتع به قطر عالمياً حالياً. وأن النتائج الإيجابية التي حققتها الدولة في شتى القطاعات وخاصة قطاع المقاولات أدى إلى ارتفاع أقساط التأمين في هذا القطاع.وهناك نمو كبير حدث أيضاً في كافة الأنشطة التأمينية الأخرى الأمر الذي كان له صدى إيجابي على كافة نتائج الشركة حيث بلغت صافي أرباح الشركة في عام 2005 مبلغاً وقدره 42 مليون ريال بالمقارنة بـ»27« مليوناً عام 2004. والعائد على السهم ارتفع من 17.2 ريال عام 2004 ليصبح 23.3 ريال عام 2005 وارتفعت إجمالي الأقساط من 83 مليون ريال في عام 2004 إلى 131 مليون ريال في عام 2005 والشيء الهام الذي يجب أن نشير إليه هنا هو ارتفاع حجم الأقساط الذي يعبر عن الثقة الكبيرة التي يوليها العملاء للشركة نتيجة للتطور الذي تشهده خدماتنا الأمر الذي انعكس على استقطابنا عملاء جدداً.
كما أن الشركة حققت قفزة كبيرة في قطاع التأمين على الطائرات حيث إن أسطول الخطوط الجوية القطرية بالكامل يؤمن للسنة الثانية على التوالي في شركة الدوحة للتأمين.
*ما هي أنواع التأمين التي تغطيها الخطوط الجوية القطرية لديكم؟
- بسام حسين: إن الخطوط الجوية القطرية لديها كل أنواع التأمين لكن التأمين الذي يأخذ النسبة الكبيرة هو التأمين على الطائرة نفسها خلال طيرانها في الجو حيث إن أية شركة طيران لا تستطيع التحليق في الجو بدون وجود تلك الوثيقة.

التأمين على السيارات
*ماذا عن حجم أقساط التأمين على السيارات؟
- بسام حسين: في الحقيقة حاولنا في شركة الدوحة للتأمين أن نجعل التأمين على السيارات لا يشكل نسبة كبيرة من الأقساط نظراً للخسائر التي تلحق بشركات التأمين في هذا القطاع وفي عام 2004 كانت نسبة التأمين على السيارات تشكل 6.21% من إجمالي أقساط الشركة بينما بلغت تلك النسبة 20% في عام 2005 ونحن في الشركة نحاول أن نجعل تلك النسبة تتراوح ما بين 20 إلى 22%.
*أعلنتم مؤخراً التوجه نحو إنشاء فرع إسلامي تكافلي.. ما هي الدوافع التي قادتكم بالتوجه نحو ذلك؟
- بسام حسين: في الواقع كان رئيس مجلس إدارة الشركة سعادة الشيخ نواف بن ناصر آل ثاني وأعضاء مجلس الإدارة حريصين على التوجه نحو إنشاء فرع إسلامي للشركة نتيجة الطلب في السوق لهذا النوع من التأمين.
*لكن في ظل وجود خدمات التأمين الإسلامية في السوق القطري.. ما هو الإطار الذي ستطرحون به منتجاتكم في السوق؟
- بسام حسين: حقيقة أننا منذ اللحظة الأولى أردنا تقديم وطرح خدماتنا بشكل متميز وعلى مستوى عال في السوق القطري نظراً لوجود نفس الخدمات في السوق وكان أمامنا طريقان الأول أن نبدأ من الصفر ونعلن عن منتجاتنا ونبدأ العمل بأنفسنا والطريق الآخر الاستعانة بشركة لها تواجد قوي في مثل هذا النوع من التأمين وهي سوليدرتي البحرين.
*ماذا اخترتم شركة سوليدرتي للدخول في شراكة معها لإنشاء الفرع الإسلامي؟
- بسام حسين: تم اختيار شركة سوليدرتي البحرينية للشراكة مع الدوحة للتأمين لإنشاء الفرع الإسلامي وذلك نظراً لما تتمتع به الشركة من خبرة وباع طويل في مثل هذا النوع من التأمين ولديهم خبرة فنية إدارية كبيرة.

Love143
20-03-2006, 02:18 PM
*ما هي بالتحديد نوعية الشراكة بين الشركتين وما هو الدور الذي ستقوم به سوليدرتي في الفرع الجديد؟
- بسام حسين: إن شركة سوليدرتي والدوحة للتأمين سوف ينشآن فرع تكافل إسلامياً سيطلق عليه دوحة سوليدرتي وسوف تقدم شركة سوليدرتي خبرتها الفنية والعملية والمنتجات التي عندهم في الفرع الجديد وستكون هناك خدمات فنية مساندة من جهتهم ومن جهتنا في التأمين التكافلي الذي يعد من المنتجات الهامة التي عليها طلب من العملاء في السوق.. والتوجه نحو إنشاء الفرع الجديد للتأمين التكافلي يعد من الخطوات الايجابية والصحيحة نحو توسيع نشاطات الشركة.
*أين وصلت خطوات إنشاء فرع التأمين التكافلي ومتى سيبدأ العمل فيه؟
- بسام حسين: في البداية قدمنا خطاباً إلى وزارة الاقتصاد والتجارة »الجهة المعنية« بإصدار الموافقات في هذا الشأن.. وأخطرونا بوجود موافقة مبدئية بشرط موافقة الجمعية العمومية للشركة وبالفعل أقرت الجمعية العمومية العادية وغير العادية التي عقدت مؤخراً موافقتها لإنشاء الفرع الإسلامي وفي المرحلة الحالية يتم دراسة الموضوع من كافة الجوانب سواء المالية أو الفنية أو غيرها وسيبدأ العمل في الفرع الجديد خلال الربع الثاني من العام الجاري.

المنافسة
*كيف ترون تأثير عامل المنافسة بين شركات التأمين القطرية وهل سيحدث تنافس بالنسبة لخدمات التأمين الإسلامية؟
- بسام حسين: إن المنافسة بين الشركات موجودة سواء كان ذلك في الخدمات التقليدية أو التكافلية والمنافسة من العوامل الهامة للنجاح في العمل لكنه يجب أن تكون تلك المنافسة مرتبطة بتقديم الجودة في الخدمات ولكننا يجب ان ننتبه انه في حالة وجود خدمات بأسعار منافسة لكن بجودة منخفضة فإن العميل سوف يترك الشركة التي يتعامل معها ويذهب إلى شركة أخرى.
ونحرص في الدوحة للتأمين على تقديم خدماتنا بجودة عالية مع التميز وكذلك تفعل الشركات الأخرى.. ولذا من المهم أن يكون التنافس بين الشركات شريفاً وعلى مستوى فني عال ولا يصل إلى مستويات متدنية. و في قطر معظم الشركات لديها سمعة طيبة على مستوى العالم العربي والدولي من حيث المنافسة.
*لو تحدثنا عن أهم القطاعات التي تنشدون الحصول منها على حصص تأمينية في المستقبل القريب؟
- بسام حسين: لاشك أن استثمارات الغاز والبترول والقطاع الإنشائي من القطاعات الهامة التي تنشد الشركة الحصول على نصيب الأسد من الأقساط التأمينية في تلك القطاعات.

المحفظة الاستثمارية
*ماذا عن المحفظة الاستثمارية الخاصة بشركة الدوحة للتأمين؟
- إن المحفظة الاستثمارية لشركة الدوحة للتأمين متنوعة ولدينا جزء من الاستثمارات في الأسهم والسندات والمحافظ في الخليج والخارج وهناك عدد من المصادر الاستثمارية الأخرى ولدينا عدد من المحافظ المتنوعة تقوم لجنة الاستثمار التي تم انتخابها مؤخراً بإدارتها.
*هل لانخفاض أسعار الأسهم المحلية تأثير على حجم استثمارات الشركة؟
- بسام حسين: مما لاشك فيه أن هبوط أسعار الأسهم له تأثير ولكن لا يوجد خوف على استثمارات الدوحة للتأمين لأننا لا نعتمد في استثماراتنا على القروض من البنوك بالاضافة إلى ذلك لدينا استراتيجيات استثمارية طويلة الأمد ووضع الشركة المالي قوي.

تصنيف تفاعلي
*حصلت شركة الدوحة للتأمين على تصنيف تفاعلي مؤخراً.. هل يمكنكم القاء الضوء على هذا النوع من التصنيف؟
- بسام حسين: إن شركة الدوحة للتأمين من الشركات القليلة على مستوى العالم وثاني شركة بعد قطر للتأمين التي حصلت على مثل هذا التصنيف الذي يتطلب قيام الشركة المصنفة بفتح ملفات الشركة ودراستها وكذلك النقاش المباشر من أجل الوصول إلى النتائج وحصول شركة الدوحة للتأمين على التصنيف التفاعلي B3 بعد خمس سنوات منذ انطلاقة الشركة يعد انجازاً كبيراً للشركة.وهذا التصنيف يعطي الحرية للوسطاء الدوليين ليتعاملوا مع شركة الدوحة للتأمين في المنطقة ولكن الشيء الهام في حصولنا على هذا التصنيف هو أن نثبت لعملائنا ومساهمينا أن الشركة حققت خطوات هائلة وقفزات كبيرة خلال الخمس سنوات التي هي عمر الشركة والأهم من ذلك أيضاً أن هناك شركات عالمية كبيرة تستثمر في قطر خاصة في قطاعي الغاز والبترول وتلك الشركات تفضل العمل مع شركات لها سمعة كبيرة وتاريخ طويل في العمل التأميني ونظراً لأن عمر الشركة لايزال صغيراً وهو خمس سنوات فقط فكان من المهم أن يتم عمل تصنيف للشركة لكي نوصل من خلاله رسالة لكافة الشركات العالمية أن شركة الدوحة للتأمين من الشركات الجيدة مالياً وقادرة على تحمل الأعباء المالية ولديها من الكفاءات المهنية التي تقوم بالتأمين.

تصنيفات أخرى
*هل هناك اتجاه للحصول على تصنيفات أخرى في المستقبل القريب؟
- بسام حسين: هناك اتجاه نحو الحصول على شهادة الايزو خلال العام الحالي حيث حثنا سعادة رئيس مجلس الإدارة للحصول على تلك الشهادة.

*طال الحديث عن إنشاء شركة إعادة تأمين خليجية.. إلى أين وصلت المباحثات في ذلك؟
- بسام حسين: هناك توجه من دول مجلس التعاون الخليجي لإنشاء شركة لإعادة التأمين خليجية وأمثل دولة قطر في هذا المشروع وبالفعل تم عمل دراسة حول هذا المشروع والدراسة انتهت بالفعل ولكن بعد قراءة النسخة النهائية للدراسة وجدنا أنها تحتاج إلى الإلمام ببعض الجوانب وطلبنا من الشركة التي تقوم بالدراسة مراعاة تلك الجوانب وطلبنا منهم عمل مراجعة معينة لبعض الفقرات ومن المحتمل أن تكون هناك توصية لانشاء تلك الشركة قبل نهاية العام الجاري.
*ماذا عن آخر تطورات اندماج شركات التأمين الثلاث؟
- بسام حسين: في الحقيقة أن وزارة الاقتصاد والتجارة من خلال حرصها على تطوير السوق التأميني نظمت اجتماعاً لشركات التأمين مع شركة ارنست يونج من أجل عمل دراسة خاصة بعملية الدمج بين شركات التأمين وطلبت شركة ارنست ويونج منا المعلومات الخاصة بالشركة وكذلك شركات التأمين الأخرى المعنية بعملية الدمج.. وفي حالة الانتهاء من الدراسة سوف يتم الكشف عن نتائج الاندماج سواء بالسلب أو الايجاب.. وفي حالة الوصول إلى نتائج تشير إلى إيجابية التوجه نحو الاندماجات سوف يدفع الموضوع إلى أعضاء مجلس إدارة الشركات والمساهمين للنظر في الموضوع.والشيء الذي أؤكد عليه أنه لا توجد نية مسبقة لعمليات الدمج بين شركات التأمين الثلاث إنما يقتصر الموضوع حتى الآن على عمل دراسة فقط

Love143
16-04-2006, 12:35 AM
http://members.lycos.co.uk/dhnal3od/closed.gif