المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : قطر تنشئ أول بورصة دولية للطاقة بالشرق الأوسط



مساهم فنان
21-03-2006, 12:18 AM
نقلا عن قناة الجزيرة (http://www.aljazeera.net/NR/exeres/55545B12-938C-45DF-9E0F-10CB506FDA0E.htm?wbc_purpose=Basic_Current_Current _Current_Current_Current_Current_Current_Current_C urrent)

أعلنت الدوحة الاثنين عن إنشاء بورصة دولية للطاقة ستكون الأولى من نوعها في الشرق الأوسط.

وقد وقع وزير الاقتصاد والتجارة الشيخ محمد بن أحمد آل ثاني ورئيس الخليج للطاقة عصام الجناحي مذكرة تفاهم لإنشاء البورصة والتي من المقرر أن تبدأ بالعمل خلال بضعة أشهر، وتتخصص في تجارة منتجات الطاقة.

وأكد الوزير أن البورصة ستكون مستقلة، وستحدد آلية لتسعير بعض الشحنات الفورية، مشيرا إلى أنها من الأفضل أن توجد لدى قطر التي ستكون أكبر مزود للعالم بالغاز عام 2010.

وقال رئيس الخليج للطاقة من جهته إن منطقة الشرق الأوسط تمتلك ما يزيد عن 60% من الاحتياطي العالمي المؤكد من النفط وأكثر من 40% من الاحتياطي العالمي من الغاز، لكن مع ذلك تفتقد إلى وجود بورصة أو هيكل واحد متخصص في التبادل التجاري لمنتجات الطاقة.

وأضاف الجناحي الذي يرأس أيضا بيت التمويل الخليجي ومجلس إدارة مرفأ البحرين المالي أن البورصة ستتميز عن غيرها في محاولة تطوير عقود مشتقات النفط، وهو ما لا يوجد في الأسواق الأخرى.

وتأتي البورصة الجديدة ضمن مشروع أوسع هو مدينة قطر للطاقة التي سيتم الإعلان عن إنشائها غدا. وستبدأ البورصة عملها خلال ثلاثة إلى ستة أشهر وستعمل على جعل عقود الطاقة المباشرة من نفط وغاز واقعية مع أسعار السوق الدولية. وستضيف البورصة الجديدة أوعية استثمارية لسوق الطاقة وتعمل على استقطاب العملاء الدوليين.

يُشار إلى أن قطر تمتلك ثالث أكبر احتياطي للغاز الطبيعي على مستوى العالم، وهي تطمح لأن تصبح أكبر مصدر للغاز في العالم.

مهاجر
21-03-2006, 12:44 AM
مبرووووووووك عليكم هالخبر الحلو :app:


وهذا راح يدعم الاقتصاد القطـــري ويقوي البورصه والشركات الصناعيه فيها بالذات


وعساكم على القوه :court:

Love143
16-04-2006, 12:36 AM
http://members.lycos.co.uk/dhnal3od/closed.gif