المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : قطر تنشاء اول بورصه دوليه لطاقه



موجه بحر
21-03-2006, 03:53 AM
وقعت ظهر أمس مذكرة تفاهم بين شركة الخليج للطاقة ومركز قطر للمال والاعمال لتأسيس البورصة الدولية للطاقة الاولي من نوعها في منطقة الشرق الاوسط. وستكون البورصة ضمن مشرع مدينة الطاقة قطر وستبدأ العمل خلال بضعة أشهر وتتخصص في تجارة منتجات الطاقة.
وقال سعادة الشيخ محمد بن أحمد بن جاسم آل ثاني وزير الاقتصاد والتجارة رئيس مجلس ادارة هيئة مركز قطر للمال والاعمال في مؤتمر صحفي عقب توقيع مذكرة التفاهم أن تأسيس البورصة الدولية للطاقة يأتي ضمن توجهات دولة قطر ويشكل خطوة مهمة في اطار سعيها للوفاء بمتطلبات صناعة الطاقة وتوفير خدمات التمويل التي تتماشي مع أفضل المستويات العالمية. وأشار الي انه من المهم أن تتواجد هذه البورصة في قطر باعتبارها ستكون أكبر مصدر للغاز المسال عام 2010 وزيادة انتاج وتصدير النفط. وقال ان البورصة ستبدأ عملها في مقر مؤقت علي أن تنتقل الي مقرها الرئيسي ضمن مشروع مدينة الطاقة قطر.
من جانبه قال عصام جناحي رئيس مجلس ادارة الخليج للطاقة ان منطقة الشرق الاوسط تمتلك ما يزيد علي 60% من الاحتياطي العالمي المؤكد من النفط وأكثر من 40% من الاحتياطي العالمي للغاز وعلي الرغم من ذلك تفتقد الي وجود بورصة أو هيكل واحد متخصص في التبادل التجاري لمنتجات الطاقة.
وأضاف أن البورصة الدولية للطاقة ستعمل علي سد الثغرة مؤكدا أنها ستبدأ العمل خلال 3 - 6 شهور، وأشار الي أن البورصة الدولية ستعمل علي ايجاد عقود لمشتقات النفط وعقود لسوائل الغاز.
من جهة ثانية يتم مساء اليوم الثلاثاء بفندق شيراتون الدوحة تدشين مدينة الطاقة قطر تحت رعاية سمو أمير البلاد المفدي في احتفال كبير وضخم.
وقال عصام جناحي ان حجم استثمارات مدينة الطاقة قطر تبلغ حوالي 6,2 مليار دولار حوالي 5,9 مليار ريال من خلال مستثمرين اقليميين وشركاء استراتيجيين.





جميع حقوق النشر محفوظة 2006-2002م

Love143
16-04-2006, 12:37 AM
http://members.lycos.co.uk/dhnal3od/closed.gif