المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : التلفزيون أم الكتاب لأطفالنا



الوان
19-08-2010, 03:43 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

* * *

التلفزيون أم الكتاب لأطفالنا

تفرح بعض الأمهات أحيانا بتعلق الطفل الصغير بالتلفزيون، وتتباهى بأنه بات يعرف هذا الممثل أو تلك المغنية، وتزداد سعادتها عندما تجده ينتظر على أحرِّ من الجمر حلقة الكرتون التي يتابعها يوميا، وقد تنفرج أساريرها وينشرح صدرها أكثر عندما تجده يحاول تقليد رقصات الفيديو كليب التي تبث على مجموعة كبيرة من الفضائيات غير المسئولة.. كل هذا دون أن تدري أن تعرض الأطفال للتلفزيون أمر خطير على نموهم العقلي والمعرفي، ناهيك عن تأثرهم الشديد بطبيعة المحتوى المعروض أمامهم، سواء كان عنيفا أو حتى يميل للانحلال.

وفق كل هذه المعطيات نقدم لكل أم وأب أهم نتائج مجموعة من الدراسات العربية والأجنبية التي تناولت تأثيرات التلفزيون على الأطفال، وكيف يمكن أن نحمي الصغار من مخاطر الإدمان التلفزيوني الذي يقف حجر عثرة أمام النمو الطبيعي لحواسهم.

يقول الباحثون: كلما ازدادت مشاهدة الأطفال للتلفزيون بين سن عام و3 أعوام ارتفع خطر إصابتهم بمشكلات في قدرتهم على الانتباه والتركيز عند سن السابعة. وتوصلت الجمعية الأمريكية لعلم النفس في تسعينيات القرن العشرين إلى نتيجة مهمة، وهي أن رؤية المشاهد التي تتسم بالعنف على شاشة التلفزيون تزيد من درجة عدوانية الأطفال، ومعروف أن العنف هدف رئيسي في الإعلام الموجه للطفل، خاصة في ألعاب الكمبيوتر.

ومن آثار تلك المشاهدة على الأطفال أنه يزيد من معدل الخوف لدى الطفل وفقدانه الثقة بنفسه وبمن حوله، ويخلق لديه رد فعل مباشر عنيف لحماية نفسه من أي سلوك غير مقصود، ويكون لدى الطفل حالة من تبلد المشاعر واللامبالاة، خاصة إذا تعرض للعنف بطريقة عشوائية ومتكررة.

اللعب أيضا له وظائف متعددة كثيرة الأهمية لتطوير الأطفال الصغار؛ لهذا فإن ما يقضيه الأطفال من ساعات في مشاهدة التلفزيون يكون من شأنه حرمانهم من أهم الأنشطة التي تساعدهم على التطور والنمو، ويجعله أقل خيالا وأكثر سلبية، كما أن له علاقة بالسمنة، لذا أوصت الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال عام 1999 بأن الأطفال دون الثانية ينبغي ألا يشاهدوا التلفزيون في هذه السن المبكرة.

أما أخطر ما أثبتته العديد من الدراسات أن قدرة المخ على أن يقوم بعمل معين تنمو في فترة قصيرة تسمى "نافذة الفرصة" لهذا العمل، ويحدث هذا النمو في السنوات الأولى من عمر الطفل. كما أن هناك "نافذة فرصة" خاصة بكل منطقة من مناطق المخ، فإذا لم تنمُ هذه المنطقة أصبح من الصعب على المخ -وأحيانا من المستحيل- أن يقوم بالمهام الخاصة بهذه المنطقة. وبما أن المناطق الخاصة بمخ الطفل تنمو في فترات قصيرة ومحددة، فقد حرص التربويون على أن ينبهوا الآباء والأمهات إلى أهمية الحفاظ على نضج مخ أطفالهم في هذه الفترات، ومن ثم منعهم من مشاهدة التلفزيون حتى لا يؤثر عليهم بأية تأثيرات سلبية.

يقول الدكتور "سبوك" -خبير تربية الأطفال- في كتابه الشهير "العناية بالطفل والرضيع" عام 1998: "إن التلفزيون وسيلة تؤدي إلى السلبية؛ لأنها لا تحتاج إلى أي نشاط ذهني من جانب المشاهد، كما أنها متناقضة تماما مع الأنشطة الإبداعية وتقلل من قدرة الأطفال على تعلم القراءة.. في رأيي، إن عدم امتلاك تلفزيون إطلاقا يمكن أن يصبح حلا منطقيا".

وتقول الدكتورة "سهير الدفراوي" في كتابها "مخاطر التلفزيون على مخ الطفل": إن أهم توصية يجب أخذها في الحسبان بالنسبة لطفل عمره سنتان هي ألا يشاهد التلفزيون مطلقا؛ لأن الأطفال في هذه السن يتعلمون الكلام، ويبدأ الفص الأيسر لمخ الطفل في التمايز عن الفص الأيمن، وفي هذه السن يبدأ في اكتشاف العالم من حوله عن طريق حواسه، ومن خلال اللعب يتطور مخه وتنمو مساراته، ومشاهدة التلفزيون من قبل هذا الطفل تتدخل في هذه التغييرات بصورة سلبية.

وفيما يتعلق بالأطفال الذين تتراوح أعمارهم ما بين سنتين و6 سنوات، فإن بعض الهيئات العلمية توصي بألا يشاهد أطفال هذه المرحلة التلفزيون، وألا يلعبوا ألعاب الفيديو والكمبيوتر لأكثر من ساعة واحدة أو ساعتين على الأكثر يوميا.

وتستند هذه التوصيات إلى خطر تدخل التلفزيون في التيارات الثلاثة الأساسية التي تؤثر على نمو الأطفال وتطورهم في هذه المرحلة العمرية، وهي إدراك الأطفال أن لهم ذاتيتهم المنفصلة عن أمهاتهم وعن بيئتهم المباشرة، ورغبتهم في إيجاد طرق جديدة للتواصل مع أفراد عائلاتهم، وبدء الأطفال في تكوين الجمل والعبارات، فالتعبير اللفظي من أهم سمات هذه السن، والتليفزيون لا ينمي في المشاهد الصغير مهاراته اللفظية أو مهاراته في التعبير عن نفسه لفظيا.

وعن كيفية تفاعل الأم مع ابنها عندما يحاول بالقوة والصراخ إملاء إرادته لمشاهدة التلفزيون تقول سهير الدفراوي: إن على الأم أن تتعامل بهدوء مع طفلها بدون أن تنزلق معه إلى ساحة الصراخ والصوت العالي؛ بل تأخذ بيديه إلى ساحة الهدوء والعقل، وأن تطلب منه أن يأخذ "نَفَسًا عميقا" مرة واثنتين حتى يهدأ، وفي هذه المرحلة يجب أن تتعامل الأم مع ابنها بكثير من الحب والاهتمام والعناية؛ لتعوضه عن الأمان الذي كان يناله أثناء جلوسه أمام التلفزيون، كما يجب أن تتعامل معه بحزم حتى لا يخلط بين حبها إياه وعدم الإفراط في مشاهدة التلفزيون.

ولكن كيف يتأقلم الطفل وأسرته مع عدم الإفراط في مشاهدة التلفزيون؟ نقول: إن هذه هي الفترة الصعبة؛ فالطفل الذي اعتاد الإفراط في مشاهدة التلفزيون يشعر بالملل وبوجود وقت فراغ، فعلى الأم أن تتذكر أن هذه الفترة الصعبة ستكون مؤقتة، فإذا تحلت بالصبر ساعدت على إنقاذ ابنها من براثن التلفزيون، وتحقيق أعظم فائدة له في المستقبل.

ويجب تذكر أن النشاط الأساسي للأطفال في هذه المرحلة يجب أن يكون اللعب؛ فعن طريق اللعب يستطيع الطفل إثارة حواسه وعقله واكتشاف عالمه الاجتماعي والعاطفي والعقلي، وفي هذه المرحلة يبدأ الأطفال الأنشطة الفنية مثل الغناء وتعلم النوتة الموسيقية، ويتعلم الطفل كيف يقسم وقته بين الأنشطة المختلفة، ويجب على الآباء قراءة الكتب لأطفالهم من 10 إلى 15 دقيقة يوميا قبل النوم، فهذا من شأنه تحفيز عقولهم وقدراتهم على التخيل، كما يشعرهم بالاهتمام والحب.

أما حينما يبلغ الطفل الذي أفرط في مشاهدة التلفزيون -على سبيل المثال- 13 عاما، يكون قد فقد الفرصة لإعطاء قدر كاف من الاهتمام لنمو نصف مخه الأيسر، ويصبح أول وأهم شيء مطلوب من الآباء والأمهات لعلاج الآثار المرضية التي سببها التلفزيون لأولادهم إدراك أن أطفالهم يعانون من مشكلة فعلية، وأن يكون للآباء والأمهات الإرادة لإيجاد حل لهذه المشكلة عن طريق مواجهتها بصراحة مع الأبناء، والعمل معهم على إيجاد حل لها.

ومساعدة هذا الطفل تتطلب منه التوقف عن مشاهدة التلفزيون والكف عن الاعتماد على صور التلفزيون الجاهزة الصنع، وتعلم كيفية تطوير الصور الداخلية في عقله، وإعداد برنامج للقراءة، ويمكن أن يبدأ بقراءة الكتب التي تحتوي على بعض الصور لينتقل بعد ذلك إلى الكتب التي لا تحتوي على صور، وفي هذه المرحلة هناك أهمية لاختيار الكتب التي من شأنها إثارة التخيل، وكذلك وضع برنامج رياضة أو موسيقى ليزيد من قدرات الطفل على الاحتمال والتركيز.

وأخيرا، فإن قدرة الإنسان على تجريد الصور والأفكار في كلمات، وهي القدرة التي تطورت ونمت لديه خلال آلاف السنين، أصبحت الآن مهددة بالضعف والتقلص بسبب المشاهدة المفرطة للتلفزيون.

إن عقل الإنسان يبني الثقافة التي تعمل على إيصال المعلومات من جيل إلى آخر، وبما أن الثقافة لا تشفر في الجينات فإنها هشة، ويمكن أن يتم إفسادها من خلال تشكيل شبكات عصبية جديدة؛ وهو الأمر الذي يفعله التلفزيون؛ حيث إنه يشكل هذه الشبكات التي ترد الإنسان إلى تفكير بدائي، ومن ثم فهي تعد نكسة في طريق تقدمه.. فهل لنا من وقفة للتفكر والمراجعة حماية لأنفسنا وأطفالنا وحفاظا على الأمانة التي أوكلها الله سبحانه وتعالى إلى الإنسان؟.


وينتشر في المجتمعات العربية التعامل مع التلفزيون (بما في ذلك شرائط الفيديو وأجهزة الألعاب الإلكترونية) كجليس للأطفال على اعتبار أن التلفزيون يقدم تسلية لا ضرر منها للأطفال الذين ما زال "مخُّهم صغيرًا"، ووقتهم طويلاً ولا يجدون ما ينشغلون به دون التسبب في مشكلات، على أية حال فقد ذاع هذا السلوك حتى أصبح جهاز التلفزيون يلقب "ثالث الأبوين"، وقد يريح هذا الحل الأهل من "متاعب" أطفالهم، ولكن الثمن يكون كبيرًا

ويصبح الثمن فادحًا عند تعرض الأطفال الصغار لبرامج تلفزيونية غير مناسبة للأطفال على الإطلاق، وفي أحيان غير مناسبة حتى للكبار، حيث يصبح التلفزيون أحيانًا محور اجتماع الأسرة بكاملها، يجلسون أمامه كالأصنام أو ما يشابه، لساعات طويلة في أوقات يفترض مُعِدُّو البرامج التلفزيونية أنها تستبعد وجود الأطفال، فينفسح المجال لمشاهد العنف والجنس والعادات السيئة – أَوَليست برامج "للكبار"؟!

فتحتوي بعض برامج التلفزيون – خاصة تلك غير المخصصة أساسًا للأطفال – على تزيين لعادات سيئة مثل التشدق بالعبارات "السوقية" والتدخين وتعاطي الخمور والمخدرات وتنقل صورًا خاطئة عن الجنسين، وعن العلاقة السوية بينهما (ولا يقتصر الأمر على البرامج، ففي الإعلانات التي تكثف قبل وبعد وأثناء البرامج التي تحظى بإقبال من المشاهدين، تتفشى أنماط السلوك السيئ هذه، وعلى وجه الخصوص تستغل أجساد النساء والإيحاءات الجنسية في الترويج للسلع).

ولا خلاف في أن مشاهدة الأطفال - خاصة هؤلاء الأكبر من سنتين - لبعض برامج التلفزيون المعدة على أساس تربوي سليم، ولفترات محدودة، لا تزيد عن ساعة أو اثنتين على الأكثر في اليوم، تنطوي على فائدة للأطفال الصغار، وللنمو السليم للمخ. ولكن الممارسة الفعلية لمشاهدة التلفزيون تتعدى هذه الحدود الآمنة كثيرًا.

وجب النقل للأهميه

Radnes
19-08-2010, 04:04 AM
الاخطر من التلفزيون على الاطفال والمراهقين هو عالم النت

الصريحه
19-08-2010, 09:19 AM
معاك الله يعين بس

عابر سبيل
19-08-2010, 11:44 AM
تحية على النقل الهادف يا الوان...
لكن الله يعين الاباء!

عموما...
الاعقاد ان كثير من الاباء مدركين اومتلمسين
للسلبية الكبرى لكثرة مشاهدة التلفزين..
على ابنائهم و اطفالهم..
لكن المعضلة..هي في الصعوبة التي يواجهها الاباء..
لايجاد البدائل الامثل...
او لتوجيه الابناء..لحب القراءة..او زياد مقدار
الوقت المخصص لها..
بالمقارنة..مع الاوقات التي تعطى للشاشات
*
*
،،
فهل..هنالك..من حل..او حلول مجربة
في هذا المضمار!

شبح الصمت
19-08-2010, 11:54 AM
يعطيج العافيه صاحبة الموضوع
لا هنتي على هالموضوع الطيب وتسلم يمناج ويسارج على الدقق على الكيبورت
:nice:

انا اشوف التلفزيون له أيجابياته وسلبياته للأطفال

التلفزيون للطفل الي ما تجاوز سن 10 سنوات مفيد من جوانب كثيرة اهم شيء التلفزيون والبرامج التوعوية ...

يعني لو التلفزيون يعرض حلقات في ...
كيفية تعليم الأطفال الصلاة والوضوء
كيفية تعليم الأطفال كيف قرأة القرآن
كيفية تعليم الأطفال بر الوالدين
كيفية تعليم الأطفال الحروف الأبجدية واللغة الانجليزية
بأشراف ناس متخصصين وتكون هالحلقات تبث عن طريق قناة معيـنه يستفيد منها الأطفال ويكون فيها نوع من الرسوم المتحركة بس مفيدة تعلمهم أشياء مفيده

أما الكتاب يكون مفيد للطفل بعد هالسـن لاستواعبه لأهمية ودخوله المدرسة وتمكـنه من القراة ومن حب الدراسة والتعلم ..

اتمنى تكون في حلقات في التلفزين تفيد اطفالنا

انا اشوف الأطفال عندنا كله على قناة طيور الجنة ليت هالقناة تبث غير الأغاني أمور أخرى دام عندهم كوارد من الشباب والأطفال يحاولون انهم يسوون لهم مسلسل عن العائلة ويكون مفيد ودور حلقاته حول أمور تربية الأطفال وكل ما يتعلق بأمور حياتنا وتكون فيه الاناشيد الي ينشدونها ..

رسالة إلى كل أب وأم ولي قبل كل شيء الأطفال هالأيام يبيلهم مراقبة ومتابعة وكل شيء

الله يعينا ويقوينا ويحفظ لنا ولكم عيالكم ويغفر لنا ووالديكم

الوان
19-08-2010, 12:19 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

جزاكم الله خير على اهتمامكم بقراءة الموضوع و على الردود الطيبه

* * *

الخطير في التلفزيون يا اخوان مب نوعة البرامج فقط

الاخطر ان التلفزيون بحد ذاته خطر على الية عمل المخ

و خاصة الاطفال الاصغر عمرا

فعندما يشاهد الطفل 25 صوره ثابته في الثانيه كما في التلفزيون

فإن المخ يتوقف عن العمل .. و حتى النائم يعمل مخه اكثر من الذي يشاهد التلفزيون

و بذلك يكون نمو الخلايا العصبيه في المخ بطيء

و عليه ينمو الطفل و 50% من الخلايا العصبيه ضامره

* * *

تدرون ان بيل غيتس ما يخلي ابناءه يطالعون التلفزيون ولا يستعملون الكمبيوتر الا نص ساعه في اليوم؟؟

* * *

عندي طريقه ممتازه للتخلص من التلفزيون و تنشئة جيل متميز

لين الحين ما جربتها لأن ما كملت كتابتها

و بعد رمضان ان شاء الله بابدأها مع بناتي

و بانشرها لتستفيد منها الامه ان شاء الله

بس المطلوب همّة الوالدين و تفريغ انفسهم للأطفال

و خاصة الام و اذا الابو ساعد ي هذه القضيه ممتاااااز

* * *
و الله المستعان

شبح الصمت
19-08-2010, 12:25 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

جزاكم الله خير على اهتمامكم بقراءة الموضوع و على الردود الطيبه

* * *

الخطير في التلفزيون يا اخوان مب نوعة البرامج فقط

الاخطر ان التلفزيون بحد ذاته خطر على الية عمل المخ

و خاصة الاطفال الاصغر عمرا

فعندما يشاهد الطفل 25 صوره ثابته في الثانيه كما في التلفزيون

فإن المخ يتوقف عن العمل .. و حتى النائم يعمل مخه اكثر من الذي يشاهد التلفزيون

و بذلك يكون نمو الخلايا العصبيه في المخ بطيء

و عليه ينمو الطفل و 50% من الخلايا العصبيه ضامره

* * *

تدرون ان بيل غيتس ما يخلي ابناءه يطالعون التلفزيون ولا يستعملون الكمبيوتر الا نص ساعه في اليوم؟؟

* * *

عندي طريقه ممتازه للتخلص من التلفزيون و تنشئة جيل متميز

لين الحين ما جربتها لأن ما كملت كتابتها

و بعد رمضان ان شاء الله بابدأها مع بناتي

و بانشرها لتستفيد منها الامه ان شاء الله

بس المطلوب همّة الوالدين و تفريغ انفسهم للأطفال

و خاصة الام و اذا الابو ساعد ي هذه القضيه ممتاااااز

* * *
و الله المستعان



توكلي على الله واحنا معاج والله يقويج ويعطيج الصحة والعافيه

عابر سبيل
19-08-2010, 12:37 PM
* * *

عندي طريقه ممتازه للتخلص من التلفزيون و تنشئة جيل متميز

لين الحين ما جربتها لأن ما كملت كتابتها

و بعد رمضان ان شاء الله بابدأها مع بناتي





شكراع المعلومة بخصوص نمو
الطفل و خلاياه العصبيه...
تهمني حاليا..
لان (الخروف شون) مسوي شغل
مع اصغر البنيات!كأنه مخدر لها:(

*
*
،،
عموما..ليش التأخير في نشر الخير..
بخصوص الخطة اللي عندكم..
ليت نعرف ملامحها او ما توصلتي له..
يعني..ممكن حد يتشجع و يبداها من الحين..
او يمكن..فيه حد من بينا..
عنده تجربة مماثلة او قريبة
تفيدكم ..و تفيدنا معكم!

و انا..ما حبيت ابدى بافكار
عندي في هالمجال..
شي منها مطبق..و الحمد لله...

لاني.حبيت راعي الموضوع يبدى..
و ممكن..نتبادل الافكار من بعد ذلك..و هكذا!

الوان
19-08-2010, 02:14 PM
لان (الخروف شون) مسوي شغل
مع اصغر البنيات!كأنه مخدر لها:(

!

ههههه

هذا الخروف يسمونه عيالنا ( شون شبيب )

* * *

مبدأيا اقدر اقول ان اهم شي 3 نقاط:

1- اغلق التلفزيون

2- ابدأ بنفسك و كن قدوه

3- اشغلهم في شي

* * *

انا قلبت المجلس الى صالة العاب لأنه اكبر غرفه في البيت

شلت الاثاث كامل و فرشته ارضيه اسفنجيه خذتها من المخازن الكبرى

و خذت بعد طاولات و كراسي بلاسيك بعد من المخازن

و رتبت فيه الالعاب و القصص و الالوان

و حطيت فيه تلفزيون بس نادر ما نشغله

اشغله لهم وقت الاكل عشان اقدر اتحكم في الصغيره

و بصراحه نفعت صالة الاعاب المنزليه لأن مساكين اليهال الجو حار و رطوبه

ما يقدرون يلعبون برع

* * *

في انتظار مشاركاتكم

و الله المستعان

عابر سبيل
20-08-2010, 12:21 AM
ههههه

هذا الخروف يسمونه عيالنا ( شون شبيب )

* * *

مبدأيا اقدر اقول ان اهم شي 3 نقاط:

1- اغلق التلفزيون

2- ابدأ بنفسك و كن قدوه

3- اشغلهم في شي

* * *

انا قلبت المجلس الى صالة العاب لأنه اكبر غرفه في البيت

شلت الاثاث كامل و فرشته ارضيه اسفنجيه خذتها من المخازن الكبرى

و خذت بعد طاولات و كراسي بلاسيك بعد من المخازن

و رتبت فيه الالعاب و القصص و الالوان

و حطيت فيه تلفزيون بس نادر ما نشغله

اشغله لهم وقت الاكل عشان اقدر اتحكم في الصغيره

و بصراحه نفعت صالة الاعاب المنزليه لأن مساكين اليهال الجو حار و رطوبه

ما يقدرون يلعبون برع

* * *

في انتظار مشاركاتكم

و الله المستعان


ما شاء الله...
يعني..الافكار عندكم محل التنفيذ..
(سريعا جلدي)<<<على قولة (مالكم أمل)....اخ عزيز معنا في المنتدى

المهم...
انا يمكن با ركز في تعقيبي معك..ع التلفاز..
قبل الولوج في النقاط الثلاثة الاخرى..

و هو..كيف يمكن..ان تستغني الجمعة العائلية..
كبيرة كانت (الجمعة) او صغيرة..عن وجود تلفاز (يلعلع)!

حقيقة..كانت هذي بعد تجاربنا في البيت..
دائما ما تبدي صح..اول كمن يوم..و بعدين
يعني..الطبع يغلب التطبع...و نعود لتشغيله
مادمنا بجانبه!


لكن..بعدمحاولات ..و اعادة محاولات..
و سنين حتى ..من هالمحاولات..
اكتشفنا انه اهم شي..
انه ما ينحط التلفزيون..في مكان مريح
او في احلى مكان في البيت..اللي تحلى فيه
الجلسة او الجَمعة..اكانت للاطفال..او للكبار!

المشكلة..ان احنى مرتبين اعمارنا..في مجالسنا
و الصالات.. و و و..
ان التلفزيون..هو يكون المحور
الرئيسي او الاساسي للديكور و الجلسه...الا ما ندر..

و السوالف ما تحلى اذا كان هالضيف (الثقيل) مسكر حلجه!

فالإشكال..من وجهة نظري...
هو في عادة (مُستجِدّة) لكنها صارت جدا اصيلة في بيوتنا...
و هي الجَمعة/اللمة ..مع او حوالين ..تلفزيون..
اكان لمشاهدة اخبار..او (كارتون) او اي شي اخر!

لو علمتي اختنا/ الوان..بأن في امريكا..و من سنوات كثيرة
نشأت عندهم جمعيات تسمى جمعيات الـAnti-TV
او المقاومة للتلفزيون!

و عندهالجمعيات..لو بحثتي بالانترنت (او غيره)..
كثيييير من التقارير الطيبة حوالين اخطار التلفاز..
و التجارب الطيبة للكثير
من الناس..مثلكم..و مثلنا..اللي تحكي عن اساليبهم
في الاقلاع الاسري..(الكبار و الصغار) عن (ادمان) التلفزيون!

احد التجارب الللي اذكرها للحين..
كانت كما اذكر..تتكلم عن وضع التلفزيون
في خزانة(ديكور) لها باب..و الباب له قفل..
فالأصل..ان الباب مسكر ع التلفزيون بالقفل..
الا..اذا هل البيت..عارفين انه في الساعة المعينة..
في برنامج او مادة في قناة محددة..هم عارفين عنها انها مفيدة
و راح تعرض في اليوم الفلاني و الساعة الفلانية..
كانت المادة للكبار او للصغار..اهنيه..هم يفتحون القفل..
و يشغلون التلفزيون..في الوقت المحدد..لمشاهدة تلمك المادة..
و من بعدها.يسكرون كل شي من جديد!

يعني.
هل البيت هم اللي يتخيرون و باكبر درحات الدقة..
ما يحتاجونه من التلفاز..
موب..ان الانسان يكون امّعة..او سبهللة...
فاتح الشاشة..و يخلي القنوات و من فيها..هم يؤثرون عليه
و على كل اهل بيته..بما هم يبون يرونا اياه ..من دون ان يكون
لنا تحكم (حقيقي) فيه!

*
*
،،

عليه..فاحنا في بيتنا..
مخلين التلفزيون ....
نوعا ما على جنب..او موب في المكان الرئيسي المعتاد..
في غربة (مكركبة) ..تشبه المخزن:secret:

و بدل من ذلك..حطينا خزانة للكتب..مكتبة صغيرونه..في الصالة..
و فيها كتب..للكبار و الصغار..و هالمكتبه..
ما في عليها اي قيود...يعني..العيال..ياخذون اللي يبونه منها
و متى..و حتى لو شقو الكتب او ما عاملوها (بقدسية)..
موب مهم..المهم..ان الكتب..نوعا ما..في متناولهم
قصصهم و اشرطة محاضرات او ما شابه..

هاي فكرة..
تعجبكم..جربوها..
و ممكن تشترون (الباقي)..بكره!

و ننتظر معاك يا / الوان..
المزيد من الافكار..
ان كان معنا من له تجارب
و مهتم بهالمسألة!

جرح الزمان
20-08-2010, 12:33 AM
موضوع مهم ومتابع معاكم

في احد المرات سنحت لي الفرصه للاتصال ببرنامج يناقش قضايا التربيه فكان طلبي منهم العمل على انشاء قنوات متخصصه ( ليست ذات ربحيه ) في التربيه لمساعدة الاباء في تربية هذا الجيل بدل القنوات اللي قاعده تدس السم في العسل

متابع

الوان
20-08-2010, 02:01 AM
ما شاء الله...
يعني..الافكار عندكم محل التنفيذ..
(سريعا جلدي)<<<على قولة (مالكم أمل)....اخ عزيز معنا في المنتدى

المهم...
انا يمكن با ركز في تعقيبي معك..ع التلفاز..
قبل الولوج في النقاط الثلاثة الاخرى..

و هو..كيف يمكن..ان تستغني الجمعة العائلية..
كبيرة كانت (الجمعة) او صغيرة..عن وجود تلفاز (يلعلع)!

حقيقة..كانت هذي بعد تجاربنا في البيت..
دائما ما تبدي صح..اول كمن يوم..و بعدين
يعني..الطبع يغلب التطبع...و نعود لتشغيله
مادمنا بجانبه!


لكن..بعدمحاولات ..و اعادة محاولات..
و سنين حتى ..من هالمحاولات..
اكتشفنا انه اهم شي..
انه ما ينحط التلفزيون..في مكان مريح
او في احلى مكان في البيت..اللي تحلى فيه
الجلسة او الجَمعة..اكانت للاطفال..او للكبار!

المشكلة..ان احنى مرتبين اعمارنا..في مجالسنا
و الصالات.. و و و..
ان التلفزيون..هو يكون المحور
الرئيسي او الاساسي للديكور و الجلسه...الا ما ندر..

و السوالف ما تحلى اذا كان هالضيف (الثقيل) مسكر حلجه!

فالإشكال..من وجهة نظري...
هو في عادة (مُستجِدّة) لكنها صارت جدا اصيلة في بيوتنا...
و هي الجَمعة/اللمة ..مع او حوالين ..تلفزيون..
اكان لمشاهدة اخبار..او (كارتون) او اي شي اخر!

لو علمتي اختنا/ الوان..بأن في امريكا..و من سنوات كثيرة
نشأت عندهم جمعيات تسمى جمعيات الـAnti-TV
او المقاومة للتلفزيون!

و عندهالجمعيات..لو بحثتي بالانترنت (او غيره)..
كثيييير من التقارير الطيبة حوالين اخطار التلفاز..
و التجارب الطيبة للكثير
من الناس..مثلكم..و مثلنا..اللي تحكي عن اساليبهم
في الاقلاع الاسري..(الكبار و الصغار) عن (ادمان) التلفزيون!

احد التجارب الللي اذكرها للحين..
كانت كما اذكر..تتكلم عن وضع التلفزيون
في خزانة(ديكور) لها باب..و الباب له قفل..
فالأصل..ان الباب مسكر ع التلفزيون بالقفل..
الا..اذا هل البيت..عارفين انه في الساعة المعينة..
في برنامج او مادة في قناة محددة..هم عارفين عنها انها مفيدة
و راح تعرض في اليوم الفلاني و الساعة الفلانية..
كانت المادة للكبار او للصغار..اهنيه..هم يفتحون القفل..
و يشغلون التلفزيون..في الوقت المحدد..لمشاهدة تلمك المادة..
و من بعدها.يسكرون كل شي من جديد!

يعني.
هل البيت هم اللي يتخيرون و باكبر درحات الدقة..
ما يحتاجونه من التلفاز..
موب..ان الانسان يكون امّعة..او سبهللة...
فاتح الشاشة..و يخلي القنوات و من فيها..هم يؤثرون عليه
و على كل اهل بيته..بما هم يبون يرونا اياه ..من دون ان يكون
لنا تحكم (حقيقي) فيه!

*
*
،،

عليه..فاحنا في بيتنا..
مخلين التلفزيون ....
نوعا ما على جنب..او موب في المكان الرئيسي المعتاد..
في غربة (مكركبة) ..تشبه المخزن:secret:

و بدل من ذلك..حطينا خزانة للكتب..مكتبة صغيرونه..في الصالة..
و فيها كتب..للكبار و الصغار..و هالمكتبه..
ما في عليها اي قيود...يعني..العيال..ياخذون اللي يبونه منها
و متى..و حتى لو شقو الكتب او ما عاملوها (بقدسية)..
موب مهم..المهم..ان الكتب..نوعا ما..في متناولهم
قصصهم و اشرطة محاضرات او ما شابه..

هاي فكرة..
تعجبكم..جربوها..
و ممكن تشترون (الباقي)..بكره!

و ننتظر معاك يا / الوان..
المزيد من الافكار..
ان كان معنا من له تجارب
و مهتم بهالمسألة!

ما شاء الله اخوي

شكلكم كلكم في البيت في اتجاه واحد

ان شاء ربي يثبتكم

* * *

انا ما اقدر اتحكم في التلفزيون لأن في ناس معاي في البيت يبونه

بس فكرتكم حلوه ان ينحط في غرفه مكركبه

و اظن انه لو الغرفه ما فيها مكيف ... محد بيفكر يشوف التلفزيون

* * *

للأسف التلفزيون صار ينحط في صدر المجلس

و ينعرض عليه كل شي

و العائله كلها مجتمعه تتبرمج يوميا

* * *

و ختاما اهديك شعار ANTI-TV

http://img104.herosh.com/2010/08/19/94488279.jpg (http://www.herosh.com)

عابر سبيل
21-08-2010, 09:59 PM
ما شاء الله اخوي

شكلكم كلكم في البيت في اتجاه واحد

ان شاء ربي يثبتكم

* * *

انا ما اقدر اتحكم في التلفزيون لأن في ناس معاي في البيت يبونه

بس فكرتكم حلوه ان ينحط في غرفه مكركبه

و اظن انه لو الغرفه ما فيها مكيف ... محد بيفكر يشوف التلفزيون

* * *

للأسف التلفزيون صار ينحط في صدر المجلس

و ينعرض عليه كل شي

و العائله كلها مجتمعه تتبرمج يوميا

* * *

و ختاما اهديك شعار anti-tv

http://img104.herosh.com/2010/08/19/94488279.jpg (http://www.herosh.com)




شكرا ع الشعار...
و احب اعقب.
انه..المشوار -عندنا- ما كان بسيط
و لا من اول محاولة..
انجحت الفكرة اوالافكار!

عموما...السعي
لايجاد البدائل..و خاااصة فيما يتعلق بالاسلوب
الذي نتبعه..لتحبيب الابناء..بمسك كتاب
او مجلة او او..من وقت لين وقت..
هو امر بعد مطلوب...لتقليل تعلقهم او امضائهم
الوقت امام الشاشات!

حقيقة...لعيال يتأثرون من بعضهم بعض..
فاذا حببنا بعضهم في البدائل..كتاب..دفتر تلوين..
كتابة قصة..مشغولات يدوية...
تبدأ تنتشر العادة..بين لعيال..متأثرين ببعضهم البعض..

لو تنبهتوا للكلام السابق..اني ذكرت..
ان المكتبة (الصغيرة) انا قلت انها موب مقدسة..
يعني..موب مسكرة..و لا عليها رقيب حسيب 24 ساعه..
يحاسب لعيال..حتى لو ضيعوا او مزقوا شي من الكتب..
طبعا..نأمرهم بالاهتمام بها..و ترتيبها..

بس الاهم..هي قاعدة..انهم يمسكون الكتب/القصص/المجلات..
في شي من اوقاتهم..بدل الجلسة كل الوقت عند التلفزيون/الكمبيوتر..
و ما في حكمها ن اجهزة العاب!

اتمنى..أن المحاولات الجادة..تزيد..
و النتايج..تأتي بالتدريج..


و هذا...هو استمثار بعيد المدى في
سلوك و تربية الابناء..بدرجة
نطمئن اننا..قدمنا لهم اكثر ما نعتقد انه
في صالحهم و منفعتهم!

بالتوفيق..
و في انتظار المزيد من مثل هالمواضيع
المفيدة..التي ينتفع بها حقا من يقرأها..
حتى..لو كان قلة قليلة اوشخص واحد:)