المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : هل من الاحترام ان سكت عن حقك... حتى لو كان من اقرب الناس لك

KHALiDiSH
20-08-2010, 03:12 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

كنت جالس في مجلس عائلي بين اهلي واخواني

فكنا نتكلم او نناقش في عدد من المواضيع فبوسط المحادثه

قام خالي وقالي "وَإِذَا خَاطَبَهُمُ الْجَاهِلُونَ قَالُوا سَلَامًا"

فأنا من غير شعور قلت سلاماً.... لاني حسيت انه اخطأ في حقي

فبعد انتهاء الجلسه جاني شخص عزيز علي وقالي ياخي ما يصير تقول حق خالك جذي لازم تحترمه

فقتله خالي له كل الاحترام والتقدير ولكن هل يعطيه الاحقيه في انه يغلط علي... يقولي لو يقول وشو...ما يحقلك ترد عليه.

فأنا ابي مشورتكم واراءكم

هل الخال او العم او الشخص الكبير اذا اخطأ من حقك ... تسكت... واذا سكت هل تعتبر هذه من مكارم الاخلاق...

وشكراً

حقيقه
20-08-2010, 03:22 AM
لا طبعاً
اللي بيغلط علي بدون اي حق لازم ارد عليه واوقفه عند حده

الاحترام ماينفع بهالوقت

طلع حقك من عيون اللي يغلط عليك وماعليك من انتقادات الغير

عاشق الشهادة
20-08-2010, 03:29 AM
لا طبعاً

الاحترام ماينفع بهالوقت

رد قاسي حبتين :(

حقيقه
20-08-2010, 03:35 AM
رد قاسي حبتين :(

شنسوي ياعاشق

مافيه الا هالحل مع هالنوعيه

طيب ماقلت لنا رايك بالموضوع ؟؟؟ :telephone:

عاشق الشهادة
20-08-2010, 03:41 AM
شنسوي ياعاشق

مافيه الا هالحل مع هالنوعيه

طيب ماقلت لنا رايك بالموضوع ؟؟؟ :telephone:

انا ردي من ردج بس بطريقه غير مباشرة :(

المتألم
20-08-2010, 03:49 AM
هناك أمور تقدم على أمور
وأحترامك لخالك وتغاضيك عن أسلوبه أهم بكثير

أحترام الذات والدفاع عن حقك لا يعني أن توقف الجميع عند حده أو أن تتنرفز لأبسط الأمور
الحلم سيد الأخلاق ..
والصبر على الأذى من أفضل الفضائل ..

ثم إن الموضوع أتفه من أن تغلط على خالك بهذه الطريقة ..

أعذرني أخي الكريم فلست مؤيدا لك بما فعلت وكرامة الإنسان وحقه أكبر من نقاش بسيط حاد شوي ..

تحياتي لك ولخالك وخلو الأمور أسهل شوي

meshwar
20-08-2010, 03:53 AM
خالي اعطيه عيوني

الحريّه
20-08-2010, 04:18 AM
لا طبعاً

الاحترام ماينفع بهالوقت

خوالي يا دلالي ...يا مضعدي وهلالي :)
هذا اللي ربينا عليه من يوم إحنا صغار ..
فخالك هو شقيق والدتك , أي أن حبه لك من حبه لها ..لا شك فيه , والخلافات المؤقتة هذه لا تفسد قضية الود إطلاقا . وطالما قال المتسرعون في الردود : " ليت لي رقبة جمل , حتى أستطيع إيقاف الكلمة قبل أن تخرج " :omg:
تذكر قبل كل شيء أن خالك حملك وأنت صغير , قبّلك , لاعبك , وتفدّاك ( بالعامية ) فكيف تكبر ويكون ردّك عليه بهذه القسوة ؟؟!! تخيل صعوبة الموقف عليه هو وهوله !
" أعلّمه الرماية كل يومٍ / فلما إشتدَّ ساعده رماني :weeping:
إنها لقاسية والله هذه الكلمة مهما حاول البعض مواساتك بالقول أن حقك سيضيع لو لم ترد !
قد تكون أكبر وأحكم وأقدر إذا لم ترد , من أن تَرد وتكون جاهلاً فعلا ...
لن ندخل في موضوع الخلاف بينكما , إلا أن صِلَة الرحم تمنع أن نسيء إلى أرحامنا مهما كان الخلاف . والقدرة أن تكون صاحب حق وتصفح فالعفو عند المقدرة من أكبر الفضائل . وما أدراك ؟ فربما لو سكتَّ وقلت له " ألله يسامحك يا خال " وجدته أكثر إقراراً بالخطا وقد يعتذر منك لاحقاً .
باررك الله لك وفيك ولا قطع لنا أو لكم رَحِماً
ودمتم:victory:

ابو محمد7
20-08-2010, 04:26 AM
ببساطة نعم الافضل انك تحترم خالك او عمك او الاكبر منك سنا وتسكت

انسان
20-08-2010, 04:33 AM
طبعا اخوي تعتبر من مكارم الاخلاق ما فيها كلام

يعني اذا خالي او عمي او اخي الكبير اخطاء في حقي فلازم اسكت لانه مهما يكون اهم لهم قدر عندي ...وعلى شان قدرهم لازم اسكت "لانه تدخل فيها اعتبارات كثيره"

ولو كانو ناس عاديين فالوضع يختلف

ما يقولون " لكل مقام مقال "
وبعدين هذي ايام امباركه وشهر فضيل يعني اذا الغريب قط عليك كلمه المفروض تعديها فما بالك بالقريب..

++ نصيحتي لك اخوي اذا كان الموقف سبب سؤ تفاهم بينكم فالمفروض تروح وتسامح و تعتذر من خالك على الموقف بطريقه مباشره او دبلوماسيه ولا تخلي الشيطان بينكم

JN000N
20-08-2010, 04:38 AM
خوالي يا دلالي ...يا مضعدي وهلالي :)
هذا اللي ربينا عليه من يوم إحنا صغار ..
فخالك هو شقيق والدتك , أي أن حبه لك من حبه لها ..لا شك فيه , والخلافات المؤقتة هذه لا تفسد قضية الود إطلاقا . وطالما قال المتسرعون في الردود : " ليت لي رقبة جمل , حتى أستطيع إيقاف الكلمة قبل أن تخرج " :omg:
تذكر قبل كل شيء أن خالك حملك وأنت صغير , قبّلك , لاعبك , وتفدّاك ( بالعامية ) فكيف تكبر ويكون ردّك عليه بهذه القسوة ؟؟!! تخيل صعوبة الموقف عليه هو وهوله !
" أعلّمه الرماية كل يومٍ / فلما إشتدَّ ساعده رماني :weeping:
إنها لقاسية والله هذه الكلمة مهما حاول البعض مواساتك بالقول أن حقك سيضيع لو لم ترد !
قد تكون أكبر وأحكم وأقدر إذا لم ترد , من أن تَرد وتكون جاهلاً فعلا ...
لن ندخل في موضوع الخلاف بينكما , إلا أن صِلَة الرحم تمنع أن نسيء إلى أرحامنا مهما كان الخلاف . والقدرة أن تكون صاحب حق وتصفح فالعفو عند المقدرة من أكبر الفضائل . وما أدراك ؟ فربما لو سكتَّ وقلت له " ألله يسامحك يا خال " وجدته أكثر إقراراً بالخطا وقد يعتذر منك لاحقاً .
باررك الله لك وفيك ولا قطع لنا أو لكم رَحِماً

كفيتي ووفيتي:nice::victory:

وجزااج الله الف خير عالرد الطيب

تحداني
20-08-2010, 04:38 AM
.. الخوال والأعمام .. والجد .. ومن يمثلون صله قرابه أولى ..
سواء في المكانه أو المنزله أو العمر لهم من الإحترام والتقدير
ولا يعني أن ترد الصاع صاعين .. هو إثبات لكيانك وشخصيتك
ففارق العمر وطريقه التفكير والأخذ والعطى السريع في الحوار والنقاش
قد يولد رده فعل غير مقصود ..

إذا كنت تريد أن تعيش مرتاح وتكسب رضى من حولك وإحترامهم
" إفرض عليهم إحترامك " ان لم يشعروا بهذا الكم من الإحترام فإبحث لهم عن عذر

بين الأهل إبعد الجفوه في المعامله
ومع الأصدقاء والزملاء ومن لا يكنون لك أي صله قرابه فأعطي كل من ذي حق حقه
سواء بالخصام او بالرضى

الله يرضى عليك .. ويجملك برضى الرحمن

بنت^البحرين1
20-08-2010, 04:49 AM
:( انت بس مرة وحدة .. انا عندي عم كل مرة يي البيت ويصيدني بروحي يقولي شفيج زود عالبنات مب موافقة على ولدي هااا ويسمعني كلام يحرجني ولا أقدر أرد عليه لأنه ريال عود ولأنه عمي :( مع أني أبدا مب سهلة في هالمواقف ومستحيل حد يغلط علي ويفرط مني الا ما أكون ماخذه حقي منه .. بس عاده لليوم من يشوفني يخزني ويقط علي نغزات تسم البدن لكن مارد عليه احتراما لأبوي فوق كل شي

صح الواحد ساعات ينقهر من الكلام اللي ينقط .. بس صدقني انت حاول تشوفه بمنظور انه اكبر منك وطنش سو نفسك مب سامع وادخل في موضوع ثاني عشان مايكبر في راسك وتتحسس منه

وان شاءالله مابه خلاف بين الاهل والاحباب

إينشتاين
20-08-2010, 06:04 AM
يقولون الخال والد

في مثل حالتك راح اسكت عنه خصوصا لو كان فارق السن بيننا كبير يعني موب في مثل عمري وبعد مايروحون الي حولي راح امسكه واشرح له انه جرحني بكلامة واطلب منه انه مايتعودها ،، وبس...

بنت^البحرين1
20-08-2010, 06:25 AM
يقولون الخال والد

في مثل حالتك راح اسكت عنه خصوصا لو كان فارق السن بيننا كبير يعني موب في مثل عمري وبعد مايروحون الي حولي راح امسكه واشرح له انه جرحني بكلامة واطلب منه انه مايتعودها ،، وبس...

بس اللي اعرفه ان الخال خلي والعم ولي .. ولين واحد اخلاقه طيبه ومحترم قالوا طالع على عمامه ولين طلع ردي قالوا على خواله ( مب الكل طبعا)

بوجاسم 999
20-08-2010, 06:27 AM
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته ....

يعطيك العافيه على هذه الاستشاره وهذا ان دل يدل على طيب اصلك وحسن اخلاقك ونعم تربيتك

طبعا كلنا بشر ونغلط ومافي شك في ذالك ....

الحمدلله للذي هدانا بنعمه هذا الدين العظيم وهو الاسلام
....
طبعا دينا الحنيف علمنا على الاخلاق العاليه الي في هذه المواقف يجب ان تكون من الاولويات ..

اخوي لازم توسع صدرك في كل الامور خصوصا مع اهلك الي هم عزوتك وماتخلي مشاعرك وعصبيتك تكون سبب في توتر علاقتك بينك وبين اي حد من اهلك او اصدقائك ...

انا من وجهه نظري ان هذا خالك وواجب عليك انك تحترمه حتى لو غلط عليك ولاتنسى ان هذا خالك اخو امك الله يحفظها وهذا الشي اكيد بيزعلها لو هي درت وماعتقد انت او اي حد يرضى بهاي الشي

عموما حاول انك تستسمح منه يكون افضل ولاتفكر ان فيها مذله لاوالله بلعكس هذه هي الافعال الي عرفناها من الرسول عليه السلام ....
وفقك الله لما يحب ويرضى .

aljaber1
20-08-2010, 06:48 AM
بس اللي اعرفه ان الخال خلي والعم ولي ..
ولين واحد اخلاقه طيبه ومحترم قالوا طالع على عمامه
ولين طلع ردي قالوا على خواله ( مب الكل طبعا)

صح السانها ..
للاسف البعض يتأثر بتربية والدته ويكون ولا ئه للخوال
او يحسبهم مثل صلبه والحمه ودمه اللي هم عمامه
صحيح قالوا الخال بحسبة الوالد تعزيزاً المقام الخال
بس حط تحت حسبت كم خط

وبالنسبه الصاحب الموضوع ماشوف انه اخطأ حسب ماذكر بنقله
هو حسس خاله انه اخطأ بحقه لو كلمه الخال وقاله ترى انا ماقصد
يقوله مقبوله منك ياخال وما في خاطري عليك شيء
وان تمادى بخطأه الخال ماراح اراضيه وماراح اقطعه اسلم عليه
واخلي علاقتي معه حذره حتى ماتيح له فرصه اخرى
هذي مجرد وجهة نظر

إينشتاين
20-08-2010, 07:01 AM
بس اللي اعرفه ان الخال خلي والعم ولي .. ولين واحد اخلاقه طيبه ومحترم قالوا طالع على عمامه ولين طلع ردي قالوا على خواله ( مب الكل طبعا)

يقول الشاعر ابن الذيب رحمة الله

الولد إن طاب طيبه من خواله / وان تردى فاعرف أنهم خايبيني

الحريّه
20-08-2010, 11:11 AM
يقول الشاعر ابن الذيب رحمة الله

الولد إن طاب طيبه من خواله / وان تردى فاعرف أنهم خايبيني

مشكور يا أينشتاين ! منتب هيّن يالفيزيائي والله !:victory:
ويبقى بعد كل هذه الأقوال , الرحم ! صِلة الرحم من أجمل ما يوصي بها المرء ولده . فهي الرقة والحنان والإحسان إلى أقربائنا ( لحمنا ودمنا ) .
تمتليء الدنيا بالحوادث , صغيرها وكبيرها . قد نجد أحيانا عقولا حكيمة تسيّس الأمور وتضعها في نصابها , وأحيانا تأخذنا العزّة بالإثم والحميّة التي تنطح الجدران حتى مع أقرب الناس لنا . ومع هذه الأخيرة يمضي قطار العمر ونخسر أناساً من أهم الركاب , خال أو عم أو أخ أو أخت . كل هذا بسبب عدم التسامح . وتمضي العجلة , والعمر مهما طال العمر , فهو أيام معدودات تترى وعجلة الزمن تروسها صادقه . فما أنت إلا سنون قصيرة تفتح عينيك بعدها فتجد أناسا من أهم الأحباب قد غادروا لذنب مهما كبر , فهو صغير لا يستحق أن نخسر أهلنا وأحبابنا من أجله ! هنا , نعض أصبع الندم ونقول : أين هم ؟ ويعلم ربك حينها الإجابة...فهل غادروا إلى الأبد , أم أنهم غادروا وبمغادرتهم نخسر حتى أبناءهم فتنقطع صِلَةُ الصلة..وهكذا .
صدقني أخي صاحب الموضوع , الشباب نار متأججة , تشتعل فتحرق حتى رأينا وصوابنا , فلا تجعلن رأيك محروقا أخي الكريم ولا تتركنّ أحدا يؤجج نار الحكم الخاطيء وأنت إلى الصواب أحوج :)

بـــــــنت النوخـّــــذه
20-08-2010, 12:40 PM
هاتها بغشمره ولاتاخذ الامور بحساسيه خصوصا" بمجلس فيه عمامكم وخوالك وناس اغراب لان قوه الملاحظه في هذه المجالس والنقد يفوقون اي قوه ملاحظه في العالم 000 انطر ليما يفضى المجلس واخذه على جنب ^_^[/u]

طبعا اهو مهب عيب السكوت عن الحق ولكن العيب انك ماتحسن الرد :)

جهام
20-08-2010, 12:52 PM
الخال والد لازم نحترمه ونحترم العم بعد اما غيرهم فلالالالالالالالالا

بويعقوب
20-08-2010, 01:03 PM
http://www12.0zz0.com/2010/08/20/09/662737077.jpg (http://www.0zz0.com)

كل شي ولا الخال :victory:

ام شوشي
20-08-2010, 01:11 PM
واجب احتراااام الكل ولكن ارد على اللي غلط علي باسلوب لبق لانة هذا ما حثنا علية ديننا الحنيف

شموخ العز
20-08-2010, 01:58 PM
موضوع جميل وممتاز بس الاعضأ شكلهم في نفوسهم شي على قرايبهم ( ومن حقهم يتكلمون خاصه اذا تنازل عن حق) وجهه نظر وتحترم

والله الزمن هذا اكثر واحد يضيعك خالك وعمك( بعضهم) ( زمن فتنه وحسد وحقد وكراهيه للبعض :anger1:

ولا ضيع حقوق الناس غير بعض العمام والخوال:weeping::weeping:

لكن لالالالالالالالالالالالالالالالالاتنازل عن حقي عمي او خالي ما يهم ( كرامتي فوق كل اعتبار)

:anger1::anger1::anger1:

بنت سيف
20-08-2010, 04:56 PM
أخي الفاضل .. كاتب الموضوع

اعترف أن الإهانة أمر غير مقبولة للنفس ..

ولكن في موضوعك

لا استطيع الحكم .. لسبب

أنني لا أعرف .. ماذا كان ردك أو رأيك قبل أن ينطق خالك بهذه العبارة ..

فلا أعلم لو كان رأيك .. السابق .. لا يستحق هذا التعليق من خالك .. مما دعاك للرد عليه

**

وفي كل الأحوال .. صحيح الخال والد ..

ولكن الاحترام مطلوب من الطرفين .. وخاصة أمام الغير

تحياتي

بنت سيف

KHALiDiSH
20-08-2010, 06:52 PM
بسم الله الرحمن الرحين

والصلاة على رسول الله وعلى اله وصحبه من والاه

اشكركم على حرصكم بخصوص العلاقه بيني وبين خالي

بس احب ابين ...ان ما في مشاكل بيني وبين الخال ولا اي زعل او حاجه... وانا والخال متعودين على السوالف... وعلى قولة اخوي يقول خاصة لما تناقش هالخال... اذا ما قدر عليك ... اي يرد عليك... طاح فيك سب... فعلى طول اعرف متى بدأ يسبك على طول انت فزت... " اذا لم تلجأ الا الحجه لجأت للجه"

بس ابشركم انا والخال على هالحال من سنين... واول ما يخلص المجلس وكلن يروح بيته... ولا كنه صار شي... >>> ملعووز خاله ههههه

بس انا حطيت الموضوع بناءً على قول العزيز علي الي اتاني بعد الجلسه وقالي الي عملته عيب....

فهنا سألته ليش... قال لانه خالك... فقتله هل لانه خالي يعطيه الاحقيه في ان يسلب لي حقي متى ما يبي لانه خالي... فقالي اي...

هنا استغربت .... صحيح انا اكن الاحترام للجميع ومن بينهم الخال ولكن مثل ما اعامل الناس بأحترام ... فأطلب بالمثل... وان لا يتعدي على حقي...

ومثل ما قال الاخوان العفو عند المقدره... كلمة كبيره...

بعض الردود اعجبتني وبعض الردود اتحفظ عليها ولكن تبقى وجهة نظر احترمها...

وفي الختام وما هي الا ساعات وانا في طريقي الا بيت الله الحرام .. للعمره

اطلب السماح من الجميع وان اخطأت في حق احد ارجوا ان يسامحني

والله ولي التوفيق....

القطو السمين
20-08-2010, 07:48 PM
مشكور يا أينشتاين ! منتب هيّن يالفيزيائي والله !:victory:
ويبقى بعد كل هذه الأقوال , الرحم ! صِلة الرحم من أجمل ما يوصي بها المرء ولده . فهي الرقة والحنان والإحسان إلى أقربائنا ( لحمنا ودمنا ) .
تمتليء الدنيا بالحوادث , صغيرها وكبيرها . قد نجد أحيانا عقولا حكيمة تسيّس الأمور وتضعها في نصابها , وأحيانا تأخذنا العزّة بالإثم والحميّة التي تنطح الجدران حتى مع أقرب الناس لنا . ومع هذه الأخيرة يمضي قطار العمر ونخسر أناساً من أهم الركاب , خال أو عم أو أخ أو أخت . كل هذا بسبب عدم التسامح . وتمضي العجلة , والعمر مهما طال العمر , فهو أيام معدودات تترى وعجلة الزمن تروسها صادقه . فما أنت إلا سنون قصيرة تفتح عينيك بعدها فتجد أناسا من أهم الأحباب قد غادروا لذنب مهما كبر , فهو صغير لا يستحق أن نخسر أهلنا وأحبابنا من أجله ! هنا , نعض أصبع الندم ونقول : أين هم ؟ ويعلم ربك حينها الإجابة...فهل غادروا إلى الأبد , أم أنهم غادروا وبمغادرتهم نخسر حتى أبناءهم فتنقطع صِلَةُ الصلة..وهكذا .
صدقني أخي صاحب الموضوع , الشباب نار متأججة , تشتعل فتحرق حتى رأينا وصوابنا , فلا تجعلن رأيك محروقا أخي الكريم ولا تتركنّ أحدا يؤجج نار الحكم الخاطيء وأنت إلى الصواب أحوج :)
من احلى ماقرات كلام جميل

aljaber1
20-08-2010, 11:41 PM
بسم الله الرحمن الرحين

والصلاة على رسول الله وعلى اله وصحبه من والاه

اشكركم على حرصكم بخصوص العلاقه بيني وبين خالي

بس احب ابين ...ان ما في مشاكل بيني وبين الخال ولا اي زعل او حاجه... وانا والخال متعودين على السوالف... وعلى قولة اخوي يقول خاصة لما تناقش هالخال... اذا ما قدر عليك ... اي يرد عليك... طاح فيك سب... فعلى طول اعرف متى بدأ يسبك على طول انت فزت... " اذا لم تلجأ الا الحجه لجأت للجه"

بس ابشركم انا والخال على هالحال من سنين... واول ما يخلص المجلس وكلن يروح بيته... ولا كنه صار شي... >>> ملعووز خاله ههههه

بس انا حطيت الموضوع بناءً على قول العزيز علي الي اتاني بعد الجلسه وقالي الي عملته عيب....

فهنا سألته ليش... قال لانه خالك... فقتله هل لانه خالي يعطيه الاحقيه في ان يسلب لي حقي متى ما يبي لانه خالي... فقالي اي...

هنا استغربت .... صحيح انا اكن الاحترام للجميع ومن بينهم الخال ولكن مثل ما اعامل الناس بأحترام ... فأطلب بالمثل... وان لا يتعدي على حقي...

ومثل ما قال الاخوان العفو عند المقدره... كلمة كبيره...

بعض الردود اعجبتني وبعض الردود اتحفظ عليها ولكن تبقى وجهة نظر احترمها...

وفي الختام وما هي الا ساعات وانا في طريقي الا بيت الله الحرام .. للعمره

اطلب السماح من الجميع وان اخطأت في حق احد ارجوا ان يسامحني

والله ولي التوفيق....

تقبل الله منك صالح الاعمال وعمره مقبوله ومباركه
وتروح وترجع بالسلامه