المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : هل اصبحت دراسة الموظف القطري للماجستير او البكالوريوس ببعثه من جهة عمله مجرد حلم ؟

Godfather
20-08-2010, 02:42 PM
هل اصبحت دراسة الموظف القطري للماجستير او البكالوريوس ببعثه من جهة عمله امرا مستحيلا او مجرد حلم؟
سؤال خطر ببالي كثيرا واتمنى ان القى الاجابه الشافيه.

لا اعلم لماذا اصبحت هناك عوائق كثيره امام الموظف القطري لكي يكمل دراسته سواء كانت درجة البكالوريوس او الماجستير بالاخص.
هذا المشكله لم تحدث معي فحسب بل مع الكثير الكثير من زملائي واصدقائي وغيرهم الكثير.

اولا سوف ابداء بقصة دراستي للماجستير , انا موظف قطري في هيئه حكوميه منذ حوالي 4 سنوات بعد تخرجي من جامعة قطر بمعدل فوق الـ 2.5 وكنت منذ سنتي الثانيه وانا احلم بإكمال دراستي للحصول على درجة الماجستير, وقد سعيت كثيرا لذلك وسألت الكثر وبعد ذلك اتضح لي انه يوجد مجال لاكمال دراستي. بدأت على حسب القوانيين بمسؤلي اي مدير ادارتي الذي كان عونا لي وقد شجعني على ذلك كثيرا ولن انسى له هذا الفضل وقد ابدى استعداده لرفع الموضوع الى ادارة الموارد البشريه, وبعد رفعة للموضوع بكتاب رسمي ردوا بقبولهم ذلك ولكن بشروط وكانت الشروط بعضها سهل وبعضها يوجد به صعوبه وخصوصا القبول الغير مشروط و درجه في امتحان الايلتز ielts بما لايقل عن 6 او 6.5 في بعض الجامعات ,والقبول المشروط هو ان تبداء برنامجك الدراسي بدون اي دورات مساعده مثل اللغه الانجليزيه لكي تعينك على دخول التخصص او بداء الدراسه وكانت هذي هي المشكله التي واجهتني .
كما تعلمون ان مستوى تعليم اللغه الانجليزيه في المده التي درست فيها كان ضعيفا وحتى للاسف في جامعة قطر لم يكن بذلك المستوى الذي هو عليه الان.
فبطبيعه الحال لم يكون مستواي ليؤهلني لاجتياز هذا الامتحان بتلك الدرجه, ولو فكرت ان اخذ دورات تدريبيه في معاهد في قطر اريد على الاقل سنه او يمكن ان تكون المده اكثر من ذلك,
ذهبت لادارة الموارد البشريه لكي اسأل عن دراسة اللغه الانجليزيه وتقدمت لتلك الدوره لعلها تكون مفيده ولاكن للاسف كانت مضيعه للوقت. وبعد ذلك سألت احد زملائي في العمل وقال هنالك طريقه تسهل لك الدراسه وهي ان تحصل على 5.5 في ذلك الامتحان وتأخذ دورات تحضيريه للماجستير وبعد اجتياز هذه الدورات بنجاح تلتحق بالبرنامج وقد قال لي انه يوجد زملاء لنا سابقيين قد اكملوا دراستهم بهذه الطريقه. ذهبت مباشره بعد ماسمعت هذا الكلام من زميلي لشؤون الموظفين ولكن و للاسف قالوا لي ان قانون البعثات الجديد في المجلس الاعلى للتعليم لايتيح لك مثل هذه الدورات قبل البداء في البرنامج ولايقبلون غير ان تحصل على قبول غير مشروط اي تبداء الدراسه مباشره. والى الان وانا احاول ولكن للاسف لم احصل على هذه الدرجه ولكني لم اتوقف عن المحاولات.

اعذروني على هذه التفاصيل الكثيره وهنالك تفاصيل اكثر لم اذكرها ولكن ما جعلني اذكرها تسأولات كثير دارت في بالي.

لماذا يتم تعقيد قانون البعثات للطلاب والموظفين القطريين مع العلم ان هنالك دوله خليجيه مجاوره تبعث عدد كبير من ابناءها بطريقه سهله وبدون عقبات وتعقيدات وليست لدراسة الماجستير والبكالوريوس فقط بل لدراسة الانجليزي ايضا ولمدد طويله تصل الى اكثر من السنه, وكما اعلم وتعلمون ان امكانيات دولتنا الحبيبه قطر اكبر بكثير خصوصا اذا اخذت عدد المواطنين في الحسبان.
يحزنني هذا كثيرا لانني اريد لقطر وابناء قطر ان يكونوا افضل من غيرهم.

اتمنى ان يوصل صوتي للمسؤلين والمختصيين او لاي شخص ممكن ان يضع حلول لهذه المشاكل والتعقيدات.

اتمنى من الكل المشاركه وانا لم افتح هذا الموضوع لي فقط بل لكل قطري يريد ان يرتقي بنفسه وبذلك يرتقي ببلده الغالي قطر.

انسان
20-08-2010, 03:57 PM
مؤيد لكلامك 100% تحس ان الجماعه ما يبون يسهلون على الناس الابتعاث .......
ياالله.....الله كريم

# خل اللزقه على الجرح :deal::nop::cry2:

مـالـﮓ رجى
20-08-2010, 04:54 PM
يمكن ردهم أنهم بلفيت يبغون يرفعون مستوى التعليم
والله أنا خاطري اعرف الرد على أسألتك.. وانا معك ( هاندرد بيرسنت )

Godfather
20-08-2010, 05:36 PM
مشكورين على المرور
وبصراحه ماكتبت هالموضوع الا من اللي في خاطري
شنو بينقصهم اذا سهلوا البعثات لعيال ديرتهم
كلكم تعرفون ان في مليارات تندفع على اشياء اقل اهميه من التعليم واستثمار الموارد القطريه
انا مافي يدي شي واللي في يدي اني اتكلم على امل ان صوتي ينسمع ويتم تعديل القوانين بحيث تكون لصالح الطالب والموظف القطري.

اشكركم مره ثانيه واتمنى ان اشوف ردود اكثر .

اخوكم
Godfather

QATAR2010
20-08-2010, 05:52 PM
يمكن بعض المسئولين خايفين على مناصبهم لانه بعضهم ماعنده الا جامعه وبس ولا نوع من الحسد

روح الاطلس
20-08-2010, 06:09 PM
مشكلتك ليست جديدة

بل هي مشكلة الكثيرين جدااا من ابناء وبنات البلد

وليس موضوع الابتعاث فقط تم تصعيبه بل ابسط حق للطالب القطري في دخول الجامعة القطرية ايضا اصبح حلم لدى البعض

وان سسألت نفسك عن الاسباب لن تجد
السبب المنطقي الذي يمكن ان تستنجه من وراء سد المجال للقطريين لاكمال تعليمهم هو السير بشعب الدولة نحو الجهل

ونحو ان يكون ابناء البلد مكتفين فقط بشهادة دونية

شهادة الثانوية هي اقصى مايستطيع الوصول اليه ابناء الشعب

اما التعليم الجامعي والعالي توضع امامه عواقب غير مدروسة

الفرق بيننا وبين الدولة الخليجية المجاورة هو بعد النظر

تلك الدولة الحاكم بنفسه هو المسؤل عن برنامج التعليم الجامعي والعالي والابتعاث وصل عدد المبتعثين الى اكثر من 70 الف رغم ان بلدهم تتوفر فيه كل الجامعات وكل الكليات وكل انواع الدراسة

فلا يوجد لديهم شخص مكتفي بشهادة الثانوية بل اصبح الغالب ان المجتمع جامعي حتى ان لم يستفد من الشهادة بالوظيفة المهم هو العلم

بينما نحن لايوجد بعد نظر

بل نسير نحو ان يصبح المجتمع يخلو من الجامعيين وبالتالي النتيجة يكتفي المواطن بوظائف تناسب هذا المؤهل من عامل وفني وحارس وسكرتير وكاتب وموظف ارشيف

اما الوظائف الاخرى والتي تطلب جامعيين فنقوم بالاستيراد من الخارج من دول عربية واسيوية واجنبية هذا هو بعد النظر لدينا :)

Rayane
20-08-2010, 09:55 PM
حسبي الله على الموارد البشريه وقسسسسسسم التقطير في قطر للبترول. وبسسسسسسسس

ما نبغي ماستر ولا بكالريوس. دخيل الله دبلوم عالي ناخذ سنير ونعيش مع العالم

ترى حن بشر وورانا عيال وشوفات نكد عليهم... حسبي الله ونعم الوكيل.

XXX
21-08-2010, 05:54 AM
والله ياخوي امر على خط المدينه التعليميه ويصيدني قهر مب طبيعي

اظحك من قهري اطالع يمين ويسار المباني واقول في قلبي الله كريم

لادوام يعطونك بعثات ولا قانون يلزم القطاع الخاص يعطيك تفرغ للدراسه

خلاص ياخي صارت السالفه نفسي نفسي اشيل ولدي وولد عمي والغريب ........ لاتعليق

alfahad1
21-08-2010, 07:08 AM
لا تتعب نفسك اجتهد واعمل واجعلك اهداف وانشاءالله بتحقق مرادك

لان اخوك مثلك وانشاءالله اذا اجتهدنا بنحصل اللي نبيه

وسحقا من كان ضد المواطن والتقطير

الجوكر90
21-08-2010, 07:32 AM
السلام عليكم
اخوي انا عندي لك فكره
ليش ماتجمع لك فلوس وتقدم استقالتك وتروح تدرس سنتين برع وان شاء الله تجيب الماجستير
وتحصل احسن من هالوظيفه

وبالتوفيق ان شاء الله

Godfather
21-08-2010, 08:08 AM
XXX , Rayane , alfahad1 , انسان , مـالـﮓ رجى , الجوكر90, روح الاطلس ,
QATAR2010
مشكورين جميعا على ردودكم ومشاركتكم
بالنسبه للاقتراح اللي قلته يا الجوكر حاولت بس ماقدرت.
وعلى فكره انا مع هالشي خسرت فلوس عشان اطور نفسي.
انا ان شاء الله باوصل لهدفي اللي رسمته بس هناك طرق كثيره في طريق صعب وفي طريق اصعب. انا صار لي سنتين وانا افكر في الدراسه لو لا التعقيدات وموضوع اللغه كنت الحين مخلص بس الحمدلله على ماكتب ربي.

اشكركم جميعا
واتمنى صوتي وصوتكم وصوت العديد من اخواننا ان يوصل لاصحاب القرار.

اخوكم

Godfather

روح الاطلس
21-08-2010, 01:00 PM
الصوت عشان يوصل لازم كتاب يرفع لوزير العمل بشكوى عامة عن الجهات التي لا تسعى لتطويرر موظفيها وتمنعهم من الحصول على مؤهل اعلى

تحداني
21-08-2010, 02:22 PM
.. الله يوفقك يارب وينور طريقك ان شاء الله ..

قبل سنوات كانت دوله قطر تعطي حق اعطاء الطالب دراسه اللغه الانجليزيه خارج قطر
وكانت المده سنه واحده ..
ما يحصل ان 60% من الطلاب والاحصائيه صحيحه كانوا يماطلون باللغه من السنه الى 4 سنوات .. وضه اداره البعثات قانون صريح بأن من تزيد مده دراسته للغه عن السنه دون سبب يقوم بإرجاع كل المستحقات الماليه ..

الى هنا كل شئ على ما يرام
تكررت نفس المشكله .. قدمت اداره البعثات كتب رسميه ايها الطلاب من 1 إلين 100 تعالوا وسددوا قيمه تلك السنوات التي مضت في اللغه دون فائده .. حضر الطلاب مع اولياء امورهم .. وكان الرد على الشكل التالي " والله لو احنه عندنا افلوس كان ما رحنه على احساب الدوله - والله لو الديره الي احنه رايحين فيها ما كانت صعبه كان توفقنا فيها " الخ من الاسباب التي من العيب ذكرها .. انا هنا لا ادافع عن موقف قوانين دوله قطر .. ولست ضد الطالب .. نحن هنا ننقل الحقيقه ونرد السؤال

نجي لتعجبك الثاني .. الا وهو الموارد البشريه في جهات العمل ووضع العراقيل
أخي الفاضل .. الموظف دائما يبقى مرتبط بجه عمله .
. عليه العمل بما يرون هم .. ان وجدوا أن " س " ليس بحاجه العمل دراسته للماجستير والدكتوراه لماذا يبعثونه ..
والماجستير في السلم التعليمي ان لم يكن يلحقه بالدكتوراه فهي ليست درجه علميه تستحق هذا الحماس كله .. حتى في التميز العلمي وعليه عليهم ما يكرمونهم ..

لذلك فجهات العمل ترى اني أطرش موظف ..وأعطيه راتب كامل .. ويدرس برا الدوحه ..
ويآخذ ماجستير وانا مو مستفيد منه إيش الفايده ..
وانت ايضا من الناحيه الماديه سيكون الحال نفس على ما هو عليه
.. ومن ناحيه الترقيات تبقى ايضا مربوطه بأمور اخرى غير الشهاده ..

جملك الله برضى الرحمن

Rayane
21-08-2010, 03:49 PM
طيب وان الموارد البشريه وقسسسم التقطير والتطوير رأوا ان ( س ) ما يستحق يروح برى يدرس. ولكنهم ارسلوه لكلية الفشل ( الشمال الاطلنطي ) بحجة ايقاف الدراسه في الخارج. وخلص دبلوم عالي هندسه كهربائيه ولما رجع لاهو اللي صار من كبار الموظفين ولا هم اللي وافقوا عليه يكمل مآآآستر في الخآرج مع انه معدله 2.9 والمعدل المطلوب لاكمال الماستر في الخارج كان 2.7. ولما قال لهم ليش ما تعطوني الدرجه قالوا للحين ما نعرف المستوى الاكاديمي حق الكليه هذي ( والله سمعت الجمله هذي بنفسي ).

وسبحان اللـــه جا ( ص ) عقب ( س ) بسنه لقسسم التقطير وارسلوه بعثه برى يدرس دبلوم عالي في بريطانيا ولما يرجع ( بعد كم شهر ) راح يستلم الدرجه المطلوبه. ليش...؟ لان أخو (ص) مدير عـود في احدى الادارات ولأن 85% من قسم التقطير والتطوير هم أجانب وللاسف عرب( واقول للاسف لانهم ذبحونا والله. يا زين الأجانب الثانيين والله ).

المسامحه على الهذره والله.... ولكن قمة القهر يكون عندك ثانويه+ E level 5+ خبرة عمليه ما تقل عن 7 سنوات+ قطري. وتكون مهشم كذا.

في أمان الله

روح الاطلس
21-08-2010, 05:03 PM

وكانت المده سنه واحده ..
ما يحصل ان 60% من الطلاب والاحصائيه صحيحه كانوا يماطلون باللغه من السنه الى 4 سنوات .. وضه اداره البعثات قانون صريح بأن من تزيد مده دراسته للغه عن السنه دون سبب يقوم بإرجاع كل المستحقات الماليه ..

تكررت نفس المشكله .. قدمت اداره البعثات كتب رسميه ايها الطلاب من 1 إلين 100 تعالوا وسددوا قيمه تلك السنوات التي مضت في اللغه دون فائده .. حضر الطلاب مع اولياء امورهم .. وكان الرد على الشكل التالي " والله لو احنه عندنا افلوس كان ما رحنه على احساب الدوله - والله لو الديره الي احنه رايحين فيها ما كانت صعبه كان توفقنا فيها " الخ من الاسباب التي من العيب ذكرها .. انا هنا لا ادافع عن موقف قوانين دوله قطر .. ولست ضد الطالب .. نحن هنا ننقل الحقيقه ونرد السؤال

. عليه العمل بما يرون هم .. ان وجدوا أن " س " ليس بحاجه العمل دراسته للماجستير والدكتوراه لماذا يبعثونه ..
والماجستير في السلم التعليمي ان لم يكن يلحقه بالدكتوراه فهي ليست درجه علميه تستحق هذا الحماس كله .. حتى في التميز العلمي وعليه عليهم ما يكرمونهم ..

جملك الله برضى الرحمن

اسمحي لي بالرد اختي الفاضلة

لكن اود القول ان الخطأ هنا يقع على عاتق ادارة البعثات

يعني القانون واضح ان اللغة سنة واحدة فقط

فلماذا كان الطلبة يمددون الى اربع سنوات ؟ وادارة البعثات هل كانت تقوم بتسديد المبالغ للمعاهد وتعطي الطالب مكافأة كل شهر لمدة اربع سنوات!!! وين متابعة ادارة البعثات هنا؟؟

يفترض بعد مرور سنة واحده تقوم الادارة بايقاف كافة مستحقات الطالب لانه اخذ حقة لمدة سنة كاملة وبالتالي لن يستطيع الطالب الاستمرارية وسيعود او انه يشد حيله ويجيب متطلبات اللغة خلال السنة وبالتالي يكون جاد اكثر

اما لو كان ضامن استمرارية مستحقاته بيرخي وياخذ راحته ولا راح يخلص في سنة واحدة !

وبعدين تجي ادارة البعثات وتقول للطالب ادفع كل اللي دفعناه عليك خلال سنة او اربع سنوات!! مالهم حق اصلا لان كان المفترض ايقاف المستحقات وكان المفترض متابعة الطالب كل ثلاث شهور او ست شهور لمعرفة مستوى الطالب وان كان ممكن يعدي المعهد او لا وطلاب قطر عددهم قليل جدا وبسهولة متابعتهم

اما عشان ماحدث في الماضي من استهتار يتم معاقبة كل الاجيال القادمة وحرمانهم من دراسة اللغة على حساب الدولة قرار مجحف وغير منصف وخالي من المسؤلية وبالامكان اعادة فتح المجال مع وضع قوانين حازمة تضمن جدية الطالب مثل تهديده بايقاف بعثته بعد تسع اشهر ان لم يقم بتقديم الاختبارات اللازمة لدخول الجامعة او اي وسيلة اخرى

Godfather
22-08-2010, 04:01 AM

ويوفقج ويسمج دربج

وكانت المده سنه واحده ..

المشكله مش في الطلاب المشكله وما فيها انعدام الرقابه عليهم, لو في رقابه او متابعه مع المعاهد اللي هم يدرسون فيها وتقارير كل شهر او على الاقل كل ثلاث شهور ماكان صار هالشي وحتى لو فرضنا ان 60% من الطلاب فاشلين وش ذنب ال 40% بالميه , ولا مشكله القوانين يبنونها على فئه من الطلاب المفروض تكون القوانين صالحه للكل يعني الطالب اللي مجتهد ويبي يدرس يمددون له البعثه والطالب اللي يتلاعب او مايبي يدرس يقطعونها عنه

جملك الله برضى الرحمن
اختي الفاضله الموضوع وما فيه مو بس بعثه ماستر او دكتوراه حتى بعد البكالوريوس
انتي لو تاخذين احصائيات خصوصا من المؤسسات والهيئات وتشوفين نسبة التقطير فيها خصوصا الاماكن اللي مستانسين بالنسبه العاليه للقطرين بتحصلين النسبه الكبرى هي في فئة صغار الموظفين وانا مالومهم لقلة القطريين في درجة كبار الموظفين ولكن الومهم لانهم مايستثمرون فئة صغار الموظفين ويعطون الفرصه للي عنده استعداد وحماس لتطوير نفسه.
اما بالنسبه للماستر فهو اهم من ان تاخذ الدكتوراه لان معظم اللي عندهم دكتوراه هم اكاديميين ودراستهم اكاديميه بحته ولو الماستر مو مهم ماكان شفتي الناس يروحون يدرسونه خصوصا اذا اخذته في مجال ادارة الاعمال بعد شهاده في مجال علمي مثل الهندسه. واذا رجعنا للاحصائيات مره ثانيه تحصلين للحين في اجانب ماسكين مناصب مهمه ومناصب اداريه ليه مايتم تطوير الموظف القطري لحد ماياخذ مكانه.مشكلتهم هو قصر النظر عندهم يفكرون ان فلان ماسك مكان كفني او كموظف من كبار الموظفين ومايفكرون ان فيه منصب اهم ماسكه اجبني الاولويه لصاحب البلد اخذوه من مكانه وبتحصلون قطريين ممكن يمسكون نفس شغلته واذا ماحصلو يحطون اجنبي مكانه ويخلون القطري في المنصب الاهم والدرجه الاعلى.

ولو فرضنا على كلامج ان هالسياسه غلط ماكان شفنا دول ماشيه عليها وتبعث طلابها يدرسون اللغه الانجليزيه لمده طويله تتجاوز السنه والبكالوريوس والماستر والدكتوراه وماحاسبت طلابها الناجحيين على مشاكل الطلاب الفاشلين وماخلت الطلاب الفاشليين يتمادون ويستمرون في دراستهم دون مراقبه او متابعه مباشره.

وشكرا

تحداني
22-08-2010, 09:34 AM
أصبحنا وأصبح الملك لله على الجميع

روح الأطلس
Godfather

اشكركم على التفاعل وعلى كل علامات الاستفهام والحيره .. التي سجلوتها .. وكأني انا المتهم الأول في هذه القضيه .. مع العلم الألم نفسه يلازمني كما يلازم كل موظف وكل شخص يرغب في اكمال مشواره التعليمي والحصول على حق من حقوقه ..

" العتب على إداره البعثات " فيما يتعلق بموضوع اللغه والمستحقات والمتابعه

راح ارد على هذه العباره بإسهاب فسستضح أمور كثيره .. تجيب على باقي علامات التعجب ..
" لنفترض " س من الناس طلب دراسه لغه لمده سنه دراسيه واحده في احد الدول الناطقه باللغه الانجليزيه .. كانت اداره البعثات تبتعث هذا الطالب .. لمده سنه .. خلال هذه السنه شاهدوا ماذا يحصل

.
.
.
بعد مضي شهر من الدراسه في المعهد .. قامت تحداني الزمن بإرسال إيميل للمعهد .. كيف حال " س " من الناس والله " س " لغته 0% محتاج الى تأهيل قوي ومحتاج ان يدخل فصول غير تلك الفصول المخصصه فعليا للغه .. ما نوعيه هذه الفصول .. هي عباره عن pre لكل شئ
للقواعد .. للضمائر .. للمحادثه .. للكتابه .. ومن ثم سيدخل level1
" س " من الناس التحق بهذه الصفوف .. طالت المده أخذ بحدود الشهرين الى الثلاث ..
بعدها أقوم بإرسال إيميل آخر .. أخبار " س " من الطلاب .. اموره طيبه .. وانتهى من pre ولكن طلب إنسحاب من المعهد .. ليه خير ان شاء الله ؟؟ يقول " س " ما حب الولايه .. والمعهد جدا مزعج ..

تتصل إداره البعثات في " س " لماذا تريد تغير الولايه ..
والله شاقول لكم .. ولد خالتي راح يسكن معاي .. وجايه قبول في جامعه .. وهالجامعه فيها معهد وانا راح ادرس معاه .. وراح نسكن مع بعض ..

تقوم اداره البعثات من باب التعاطف معه .. بتغير الولايه .. نتفاجأ ان المعهد يريد عمل اختبار تحديد مستوى الطالب ما مداه يجمع له كمن معلومه الا طارت هالكمن كلمه .. يرد مره ثانيه level1 وهكذا

اخواني والله هناك فئه كبيره من من تم ابتعاثهم جننوا اداره البعثات .. نعم ليس الجميع هكذا
ولكن كانت الفئه الأكبر سلبيه لأبعد الحدود .. المستحقات .. تقوم اداره البعثات بتوقيفها .. ومن قال انها لا تقوم بذلك .. ولكن محسوبين على الدوله مبتعثين ..
يقومون برفع كتب تظلم اننا لن نعيد الكره .. ويعيدون الكره
هناك من يدعي المرض
هناك من يدعي ان المعهد لم يكن منصف معه ..
وقتها لا تعرف تصدق من وتكذب من

هناك قضايا كثيره في المحاكم .. تطالب اداره البعثات طلابها
بإرجاع كل المستحقات الماليه ولكن دون جدوى .. هناك عقود تم التوقيع عليها ولكن لا جدوى ..

الجامعات هناك تتعامل مع البعثات على انها صفقه مربحه للغايه
والطلاب كانوا يتعاملون مع منح الدوله سنه اللغه بشئ من الامبلاه ..
ومن ظلم في هذه الفئه الأخرى من الــ 60%

لا تسحبون مني كلام أكثر راح اروح في ستين داهيه :)

بخصوص جهات العمل .. هناك جهات عمل وخاصه الشركات والمؤسسات
عندما تقوم بتعيين الموظفين فهي تأخذ باب التنوع الأكاديمي في عين الاعتبار بمعنى .. هناك وظائف لن يقبل فيها الجامعي العمل بها .. لذلك تريد ان يكون في سلمها الوظيفي هناك من هو حاصل على الدبلوم او الثانوي او الاعدادي او الثانوي ..

لو اعطت هذه الشركات والمؤسسات الجميع خق الدراسه الجامعيه ..
فستعاني من ضعف في الكادر الوظيفي وفي وجود ثغرات وظيفيه عمل لا يتناسب مع الشهاده
وشهاده لا تتناسب مع طبيعه العمل

.
.

جملكم الله برضى الرحمن

تحداني
22-08-2010, 09:40 AM
الصوت عشان يوصل لازم كتاب يرفع لوزير العمل بشكوى عامة عن الجهات التي لا تسعى لتطويرر موظفيها وتمنعهم من الحصول على مؤهل اعلى

لا تقلقي غاليتي
هم أعلم بالحال .. ويعرفون كل شئ

لسنا في المحيط الأطلنطي .. وفي بقعه جغرافيه يصعب وصول صوت الظلم فيها
بل ضجيج الرغبه والطموح والأحلام وصل لمشارق الارض ومغاربها

ولكن ألم تسمعي .." الساكت عن الحق شيطان أخرس "
هناك من عشقوا الصمت بالرغم من قدرتهم على الصراخ

جملك الله برضى الرحمن

ابو محمد7
22-08-2010, 09:48 AM

وكانت المده سنه واحده ..

جملك الله برضى الرحمن

اتفق مع الكثير من كلامك

للاسف كما يقال الشر يعم

والى اليوم في ناس تروح وتلعب وتطول في الدراسة وفي الاخير حتى ماتكمل دراستها

لاحظوا انا ما اقول المفروض الكل ينحرم لان في ناس ماعندها سالفة ولكن هذا الواقع في كل مكان بان الشر يعم

وايضا صحيح جدا ماذكرتي بخصوص شهادة الماجستير فخبرة عمل في مكان قوي يتعلم فيه الانسان عدد من السنوات لنقل 3 - 5 سنين قد تنفع الانسان اكثر بكثير من الماجستير

ابو محمد7
22-08-2010, 09:51 AM
لا تقلقي غاليتي
هم أعلم بالحال .. ويعرفون كل شئ

لسنا في المحيط الأطلنطي .. وفي بقعه جغرافيه يصعب وصول صوت الظلم فيها
بل ضجيج الرغبه والطموح والأحلام وصل لمشارق الارض ومغاربها

ولكن ألم تسمعي .." الساكت عن الحق شيطان أخرس "
هناك من عشقوا الصمت بالرغم من قدرتهم على الصراخ

جملك الله برضى الرحمن

مرة اخرى اسمحي لي اقتبس واعلق

هذا ما احاول قوله كثيرا في المنتدى وهو ان الصراخ يوميا قد لايكون الحل او على الاقل انا لا اعتقد انه كل ماصرخنا اكثر ستكون النتيجة افضل على طريقة لنملأ المنتدى بنفس المواضيع مرارا وتكرارا حتى وان لم نرى اي نتيجة

الخلاصة ان كان ولا بد من الصراخ للتنفيس فلنقلل منه بعض الشيء

تحداني
22-08-2010, 09:55 AM
^
^
^

بل للأسف الشديد .. عندما نسألهم لما الماجستير طالما لا يكون هنك زياده في الراتب
ولا حتى تغير مسمى وظيفي
ولا حتى تكريم في يوم التميز العلمي

البعض يرد عليك رد غريب
يقول لك أن الماجستير أصبح برستيج

أول مرع أعرف ان الماجستير برستيج

.
.
الماجستير ان لم يلحقه بالدكتوراه لا فائده منه
لانه يعتبر ممر عبور للدكتوراه

للأسف الشر يعم .. نحن لا نقول ليس من حق الجميع اكمال الدراسه
ولكن هناك فئه مازالت تلعب في اموال الدوله

وكل ما تطرقنا الى الحقيقه وشرحنا لهم ما يدور
يقولون الدوله عندها افلوس
الدول الثانيه كاهي اطرش بالآلاف
كاهي الدول المجاوره

لذلك نقول ابتعدوا عن المقارنات وابتعدوا عن الشكليات
فلا يمكن لأي دوله ان تقوم بإساعراض همومها .. ومشكلها لكي يقرأه القارئ الآخر في الدول الأخرى

اليوم نحن في نظر الدول المجاوره افضل منهم
ونحن نرى الدول المجاوره افضل منا وهكذا

جملك الله برضى الرحمن

العمـادي
22-08-2010, 01:06 PM
السلام عليكم
اول شي تسلم اخوي على الموضوع
والاعضاء ما قصروا وناقشوا بالموضوع
عموما بكون واقعي 100% ولا راح اسرد شي من الخيال ويمكن الكثير يعارضني بذي الشيء
بالنسبه لدراسة الماجستير بعض الي يدرسون الماجستير يطلبون ترقيات وانه يكون رئيس قسم او يزيدون من معاشه والبعض ينظر انه الي عنده بكالوريوس هو اقل منه وفي بعضهم ما يرضي بشغله او وظيفته السابقه ويسبب مشاكل
فعشان كذا شؤون الموظفين يصعبون ذي الشيء
بس كل شي وله حل
لانه مشكلتنا نحط المشكله ولا ندور له الحلول
عموما يقدرون قسم شؤون الموظفين انه يحط بعض القيود على الشخص الي حاب يكمل ماجستير مثلا انك تكمل ماجستير في اختصاص عملك .
والشيء الثاني انك اذا خلصت من الماجستير وما اتطلب اي درجة او ترقية .
وثالثا انك تشتغل عندهم مدة السنوات التى قضيتها في الدراسة واذا حاب تستقيل تدفع لهم مبلغ الي صرفوه عليك وزياده عليه 10% بتقول لي ليش 10% وانا بقول له هو تعب الموظفين لانهم يتابعونك وقت الدراسة وغير المراسلات مع الجامعة
ذي كان بالنسبة للماجستير
وخلنا نروح للبكالوريوس
طبعا البكالوريوس شي مهم بس المشكله لو الكل عنده بكالوريوس مين راح يشتغل فني ؟؟ غير الاسيويين ؟
بس اذا الواحد مجموعه في الثانويه قوي وحاب يكمل بس مشكلة اللغه تواجهه
في حل حق ذي المشكله ومن رأي اشوفه حل منطقي
انه اي قطري وعددنا لا يذكر كلنا 280 الف وشوي شيل منهم اليهال والشيبان والعيايز وغير الي مو حاب يكمل دراسته بتصفى على خلي نقول 15 الف
الحين شالمشكله لو كل واحد منا طرشوه دوره لغة انجليزية في بريطانيا لمدة 6 شهور عشان يطور نفسه في الانجليزي ويحطون له شروط
1- انه يكون ملتزم ويحضر الحصص ويحل الواجبات ويكون متفاعل مع الكورس
2- انه بعد الـ 6 شهور لازم يرفع من المستوى الي كان فيه على الأقل درجتين
3- في حال عدم الالتزام بالدورة يتم التغريم ورد جميع المصاريف
وفي النهاية الدولة هي المستفيدة بدل كورسات الشمال الاطلنطي الي ما منها فايده ومضيعه للوقت وللمال لان اغلب الشركات متعاقده مع الشمال الاطنطي لتدريس كورس الانجليزي
واسمحلي اذا طولت

روح الاطلس
22-08-2010, 03:25 PM
صحيح يالعمادي في كذا طريقة لحل المشكلة وخاصة لخريجي الثانوية واللي اللغة عندهم عائق

بالامكان مثلا وهو موضوع سهل وبسيط جدا ان تقوم الدولة بابتعاث المتفوقين من احرز نسبة عالية ولكن عائقه الوحيد هو اللغة ولضمان عدم الاستهتار والجدية بكل بساطة يتم تحرير شيك باجمالي المبالغ التي سيتم صرفها على الطالب خلال سنة ان لم ينجح يتم ايقاف كافة مستحقاته والشيك يتم التعامل معه قانونيا واعتقد ان الامر لن يصل الى التعامل القانوني لان المتفوق ومن يعلم جيدا ان هناك اتخاذ قاسي ينتظره ان اخفق سيشد حزامه على نفسه وينتهي خلال سنة من تحقيق المتطلب!

اما موضوع الماجستير قد لا يكون مهم وظيفيا حتى تتبنى جهات العمل ابتعاث موظفيها للحصول عليه

والدكتوراه مهمه فقط لمن يريد مواصلة مشواره اكاديميا

وشكرا تحداني الزمن على التوضيح :)

Godfather
23-08-2010, 11:17 AM
مشكورين على مناقشة الموضوع

ياليت المسؤولين يحطوون حلول لهالمشكلات وماقول يقارنون انفسهم بغيرهم بس مو عيب انهم يستفيدون من تجارب غيرهم ومايبتدون من الصفر يعني يبداون من حيث انتهى الاخرين

واشكر كل من رد وكل من قراء الموضوع

اخوكم
Godfather