المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : عموميّة النقل البحري



ابو الاسهم
23-03-2006, 03:17 AM
اعتمدت الجمعية العمومية للشركة القطرية للنقل البحري خلال اجتماعها بفندق الريتز كارلتون امس برئاسة السيد سالم بن بطي النعيمي رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب، وحضور اعضاء مجلس الادارة، توزيع أرباح نقدية على المساهمين للعام الماضي 2005 قيمتها 450 مليون ريال بنسبة 45% وبواقع 4.5 ريال للسهم الواحد.

كما اعتمدت الجمعية العمومية والتي عقدت بنصاب بلغت نسبته 62.52% من رأس مال الشركة، الميزانية العمومية للشركة وابراء ذمة مجلس الإدارة عن السنة المنتهية في 31 ديسمبر 2005 وتعيين مراقبي الحسابات للسنة المالية 2006.

وكان الاجتماع قد بدأ بكلمة رئيس مجلس الادارة السيد سالم بن بطي النعيمي تناول فيها تقرير مجلس الادارة عن نشاط الشركة، حيث أكد أن الشركة حققت في عام 2005 أعلى أرباح منذ انشائها بلغت 413.9 مليون ريال قطري، كما ارتفع صافي أرباح الشركة بنسبة 86% مقارنة بالعام السابق والذي بلغت أرباحه 223 مليون ريال قطري، مشيرا إلى أنه للسنة الثانية على التوالي تحققت زيادة قياسية في العائد الإجمالي، حيث ارتفع من 325 مليون ريال قطري في عام 2002 الى 1.06 مليار ريال في عام 2005.

وشهد الاجتماع مناقشات حول الأرباح التشغيلية للشركة، حيث اشار احد المساهمين الى تراجع الأرباح التشغيلية من 210 ملايين ريال في عام 2004 الى 183 مليون ريال هذا العام، وأن أكثر من 50% من الأرباح كانت من الاستثمار في الاسهم، ورد رئيس مجلس الإدارة بقوله إن السوق التشغيلي في العام 2004 كان أفضل من العام الماضي، كما ان معظم سفن الشركة دخلت الخدمة في أواخر العام الماضي مما أثر في الأرباح التشغيلية، مشيرا إلى أنه حسب الميزانية التخطيطة فان الشركة تتوقع تحقيق 270 مليون ريال أرباحا تشغيلية في العام الحالي.

وحول عدم توزيع أسهم مجانية، قال إن الشركة لم تجد ان من المصلحة زيادة رأس المال هذا العام، ولذلك لم تقم بمنح أسهم مجانية، وردا على سؤال حول طرح أسهم الشركة في أسواق مالية خارجية، قال إن 25% من أسهم الشركة مطروحة للتداول بين غير القطريين وبالتالي لا يوجد مبرر لطرحها في أسواق المال الخارجية.

وأشار النعيمي إلى أن الشركة اوقفت الاحتياطي القانوني لهذا العام وقامت بتوزيع كامل الأرباح، وذلك لأن نسبة الاحتياطي القانوني تجاوزت المائة بالمائة.

وأشار النعيمي إلى أن شيكات الأرباح سيتم إرسالها إلى المساهمين في الأسبوع الأول من ابريل المقبل على عناوينهم البريدية المسجلة في سوق الدوحة للأوراق المالية.

التفاصيل>>>

حققت أعلى أرباح منذ إنشائها بلغت 413.9 مليون ريال ...«عمومية النقل البحري» توزع 45% أرباحاً نقدية على المساهمين

النعيمي: ارتفاع صافي أرباح الشركة بنسبة 86%


اعتمدت الجمعية العمومية للشركة القطرية للنقل البحري خلال اجتماعها بفندق الريتز كارلتون امس برئاسة السيد سالم بن بطي النعيمي رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب، وحضور اعضاء مجلس الادارة، توزيع ارباح نقدية على المساهمين للعام الماضي 2005 قيمتها 450 مليون ريال بنسبة 45% وبواقع 4.5 ريال للسهم الواحد.

كما اعتمدت الجمعية العمومية والتي عقدت بنصاب بلغت نسبته 62.52% من رأس مال الشركة، الميزانية العمومية للشركة وابراء ذمة مجلس الإدارة عن السنة المنتهية في 31 ديسمبر 2005 وتعيين مراقبي الحسابات للسنة المالية 2006.

وكان الاجتماع قد بدأ بكلمة رئيس مجلس الادارة السيد سالم بن بطي النعيمي تناول فيها تقرير مجلس الادارة عن نشاط الشركة، حيث اكد ان الشركة حققت في العام 2005 اعلى ارباح منذ انشائها بلغت 413.9 مليون ريال قطري، كما ارتفع صافي ارباح الشركة بنسبة 86% مقارنة بالعام السابق الذي بلغت ارباحه 223 مليون ريال قطري، مشيرا الى انه للسنة الثانية على التوالي تحققت زيادة قياسية في العائد الاجمالي حيث ارتفع من 325 مليون ريال قطري في العام 2002 الى 1.06 مليار ريال في العام 2005.

وأعرب عن شكره للمساهمين على الاستجابة الكبيرة في الاكتتاب في أسهم الأحقية بالإضافة إلى توزيع نسبة 15% من الأسهم مجاناً الأمر الذي ساهم في رفع رأسمال الشركة القطرية للنقل البحري من 750 مليون ريال قطري إلى مليار ريال قطر.

وأشار إلى أنه وتماشيا مع فلسفة الشركة في امتلاك وتشغيل اسطول حديث ذى كفاءة عالية في استهلاك الوقود تسلمت الشركة ناقلتي نفط خام افراماكس ذات هيكل مزدوج حمولة كل منهما 000.106 طن كما قامت ببيع الناقلة التي تم بناؤها في العام 1990م. وفي يناير 2006م استلمنا ناقلتين اضافيتين وتم بيع الناقلة الأخيرة من الناقلات ذات الهيكل الواحد والتي تم بناؤها في العام 1989م. ونتيجة لذلك فقد اصبح متوسط عمر اسطول الشركة سنة واحدة مقارنة بخمس سنوات في العام الماضي مما جعل أسطول الشركة من أقل الاساطيل عمراً في العالم. إن هذه الاضافات من السفن الحديثة سيكون لها اثر ايجابي على عائدات الشركة على المدى الطويل.

وأضاف: خلال العام أيضاً قمنا بالتوقيع على عقد بناء أربع ناقلات غاز ضخمة جداً بسعر 5.88 مليون دولار للناقلة مع شركة هيونداي للصناعات الثقيلة سيتم تسلمها في 2008م. وبتاريخ 19 فبراير 2006م وقعت الشركة على مذكرة تفاهم مع شركة قطر لنقل الغاز «ناقلات» لانشاء شركة مشتركة بغرض امتلاك وتشغيل ناقلات منتجات غازية ضخمة جداً بحمولة 200.82 متر مكعب لكل منها. وستمتلك كل من الشركة القطرية للنقل البحري وناقلات 50% من أسهم الشركة الجديدة. كما ستقوم الشركة القطرية للنقل البحري بتشغيل هذه الناقلات لمدة خمس سنوات بعد تسلمها «حتى عام 2014م» وستتم مراجعة اتفاقية الإدارة، بالإضافة إلى ذلك قامت الشركة بانشاء شركة مشتركة جديدة مع ميتسوي وشركاه وشركة اينو اليابانيتين بهدف تسويق ونقل الشحنات الكيماوية من دولة قطر.

وقال ان الصيانة والتشغيل الجيد للسفن قد ساعدا في خفض الوقت الذي ظلت فيه السفن بغير عمل كما ساعدا على زيادة معدل التشغيل إلى 96% على الرغم من دخول سفينتين للحوض الجاف. وتمشيا مع شعارنا المعلن «الشحن بسلامة وثقة» فقد التزمنا بأعلى معايير السلامة والجودة والأداء الواردة في معايير إدارة السلامة العالمية ومنظمة المعايير الدولية.

وأضاف وانه ليسعدني ان انقل اليكم انه قد تم اختيار سفينتنا دخان كأكفأ السفن العربية مما أهلها للحصول على لقب «سفينة العرب» لعام 2005م من اللجنة المنظمة للملتقى البحري العربي الأول للتعاون التقني 2005م. في إطار الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري والمنظمة البحرية الدولية لأدائها الممتاز طوال العام 2005م.

وأعلن انه خلال العام 2005م قامت الشركات المشتركة المملوكة جزئيا للشركة القطرية للنقل البحري بتسلم ثلاث ناقلات اضافية للغاز المسال تملك فيها الشركة القطرية للنقل البحري نسبة 4.29%، وبهذا تمتلك الشركة القطرية للنقل البحري حالياً حصصا تتراوح بين 15% و4.29% في ثماني ناقلات للغاز المسال. وتعمل كل هذه الناقلات في عقود استئجار طويلة الأجل.

وقال: شركة حلول للخدمات البحرية هي شركة مشتركة مناصفة مع الملاحة القطرية تمتلك أكبر اسطول قطري للخدمات البحرية. وقد أضافت هذه الشركة مبلغ 3.18 مليون ريال قطري إلى ارباحنا. ويعمل اسطول شركة حالول للخدمات البحرية في عقود تأجير طويلة الأجل مع قطر للبترول وكبرى شركات النفط الأخرى. ويبلغ الحجم الحالي للأسطول 33 سفينة «اربع منها تحت الانشاء».

وأشار إلى ان الشركة القطرية للنقل البحري قامت بشراء نسبة الـ45% المتبقية في شركة قطر للهندسة والانشاءات من مجمع شركات المناعي خلال العام وبهذا تكون قد امتلكت بالكامل شركة هندسية للانشاءات العامة وخدمات الصيانة. كما قررنا أيضاً توحيد كل الأنشطة الانشائية للشركة القطرية للنقل البحري وبدأنا بضم حوض التصنيع البحري التابع للشركة إلى شركة قطر للهندسة والانشاءات.

وقال انه واخذا في الاعتبار الالتزام المستمر نحو مساهمينا بالاضافة إلى الاحتياجات المالية للنمو المستقبلي للشركة فان مجلس الإدارة يوصي لجمعيتكم الموقرة بتوزيع مبلغ 450 مليون ريال كأرباح نقدية على المساهمين وتعادل نسبة 45% «5.4 ريال قطري للسهم».

وأعرب عن الشكر والتقدير إلى مقام حضرة صاحب السمو الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني أمير البلاد المفدى لدعمه الدائ وتوجيهاته السديدة لشركتنا الوطنية، كما يطيب لنا أن نتقدم لسمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني ولي العهد الأمين ولسمو الشيخ عبدالله بن خليفة آل ثاني رئيس مجلس الوزراء الموقر بالشكر والتقدير لمساندتهم المستمرة، الأمر الذي كان له عظيم الأثر في نجاحها وازدهارها، وأعرب كذلك عن شكره إلى قطر للبترول، وعلى رأسها سعادة السيد عبدالله بن حمد العطية النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الطاقة والصناعة. على دعمها للشركة القطرية للنقل البحري، وإلى المساهمين الكرام على ثقتهم ودعمهم المستمر. وكذلك المدير التنفيذي بالوكالة والإدارة والعاملين بالشركة على تفانيهم واخلاصهم في العمل الذي أدى إلى هذه النتائج المتميزة.

وشهد الاجتماع مناقشات حول الارباح التشغيلية للشركة، حيث اشار احد المساهمين الى تراجع الارباح التشغيلية من 210 ملايين ريال في العام 2004 الى 183 مليون ريال هذا العام، وان اكثر من 50% من الارباح كانت من الاستثمار في الاسهم، ورد رئيس مجلس الادارة بقوله ان السوق التشغيلي في العام 2004 كان افضل من العام الماضي، كما ان معظم سفن الشركة دخلت الخدمة في اواخر العام الماضي مما اثر في الارباح التشغيلية، مشيرا الى انه حسب الميزانية التخطيطة فان الشركة تتوقع تحقيق 270 مليون ريال ارباحا تشغيلية في العام الحالي.

وحول عدم توزيع اسهم مجانية، قال ان الشركة لم تجد ان من المصلحة زيادة رأس المال هذا العام، ولذلك لم تقم بمنح اسهم مجانية، وردا على سؤال حول طرح اسهم الشركة في اسواق مالية خارجية، قال ان 25% من اسهم الشركة مطروحة للتداول بين غير القطريين، وبالتالي لا يوجد مبرر لطرحها في اسواق المال الخارجية.

واشار النعيمي الى ان الشركة اوقفت الاحتياطي القانوني لهذا العام وقامت بتوزيع كامل الارباح، وذلك لان نسبة الاحتياطي القانوني تجاوزت المائة بالمائة.

واشار النعيمي الى ان شيكات الارباح سيتم ارسالها الى المساهمين في الاسبوع الاول من ابريل المقبل على عناوينهم البريدية المسجلة في سوق الدوحة للاوراق المالية.


http://www.al-sharq.com/site/topics/article.asp?cu_no=1&item_no=181321&version=1&template_id=87&parent_id=86

الذيب1
23-03-2006, 08:03 AM
شكراً يابو الأسهم على نقل الخبر

بو سالم
24-03-2006, 03:42 AM
الله يعين ملاك السهم

Love143
16-04-2006, 12:54 AM
http://members.lycos.co.uk/dhnal3od/closed.gif