المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : جلسة التداول ليوم الخميس الموافق 26/8/2010



الصفحات : [1] 2

دكتور قطر
26-08-2010, 07:54 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


أصبحنا وَأَصبح المـلكُ لله , وَالحَمدُ لله ، لا إلهَ إلاّ اللّهُ وَحدَهُ
لا شَريكَ لهُ، لهُ المُـلكُ ولهُ الحَمْـد، وهُوَ على كلّ شَيءٍ قدير
رَبِّ أسْـأَلُـكَ خَـيـــــــرَ
ما في هـذا اليوم وَخَـيرَ ما بَعْـدَه ، وَأَعـوذُ بِكَ مِنْ شَـرِّ هـذا اليوم وَشَرِّ ما بَعْـدَه ،
رَبِّ أَعـوذ ُبِكَ مِنَ الْكَسَـلِ وَسـوءِ الْكِـبَر ، رَبِّ أَعـوذُ بِكَ مِنْ عَـذابٍ في النّـارِ وَعَـذابٍ في القَـبْر.
اللّهُـمَّ بِكَ أَصبحنا، وَبِكَ أَمسيْنـــــا، وَبِـــــكَ نَحْـيــــا، وَبِكَ نَمـــــوتُ وَإِلَـيْكَ المَصـيــــر






اللّهـمَّ أَنْتَ رَبِّـي لا إلهَ إلاّ أَنْتَ ، خَلَقْتَنـي وَأَنا عَبْـدُك ، وَأَنا عَلـى عَهْـــــدِكَ وَوَعْـــــدِكَ
ما اسْتَـطَعْـت ،أَعـوذُبِكَ مِنْ شَـرِّ ما صَنَـعْت ، أَبـوءُ لَـكَ بِنِعْـمَتِـكَ عَلَـيَّ وَأَبـوءُ بِذَنْـبي
فَاغْفـِرْ لي فَإِنَّـهُ لا يَغْـفِرُ الذُّنـوبَ إِلاّ أَنْــــــتَ . اللّهُـمَّ إِنِّـي أَصبحتُ أَُشْـهِــــــدُك ،
وَأُشْـهِدُ حَمَلَـةَ عَـرْشِـك ، وَمَلائِكَتِك ، وَجَمـيعَ خَلْـقِك ، أَنَّـكَ أَنْـتَ اللهُ لا إلهَ إلاّ أَنْـتَ
وَحْـدَكَ لا شَريكَ لَـك، وَأَنَّ ُ مُحَمّـداً عَبْـدُكَ وَرَسـولُـك. اللّهُـمَّ ما أَصبح بي مِـنْ نِعْـمَةٍ
أَو بِأَحَـدٍ مِـنْ خَلْـقِك ، فَمِـنْكَ وَحْـدَكَ لا شريكَ لَـك ، فَلَـكَ الْحَمْـدُ وَلَـكَ الشُّكْـر





اللهم إني أسألك موجبات رحمتك و عزائم مغفرتك و السلامة من كل إثم و الغنيمة
من كل بر و الفوز بالجنة و النجاة من النار

اللهم أحسن عاقبتنا في الأمور كلها و أجرنا من خزي الدنيا و عذاب الآخرة

اللهم اقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا و بين معصيتك و من طاعتك ما تبلغنا
بها جنتك و من اليقين ما تهون به علينا مصائب الدنيا و متعنا بأسماعنا و أبصارنا
و قوتنا ما أحييتنا و اجعله الوارث منا و اجعل ثأرنا على من ظلمنا و انصرنا على
من عادانا و لا تجعل مصيبتنا في ديننا و لا تجعل الدنيا أكبر همنا و لا مبلغ علمنا
و لا تسلط علينا من لا يرحمنا




اللهم لا تدع لنا ذنبا إلا غفرته و لا هما إلا فرجته و لا دينا إلا قضيته و لا حاجة
من حوائج الدنيا و الآخرة إلا قضيتها يا أرحم الراحمين

ربنا آتنا في الدنيا حسنة و في الآخرة حسنة و قنا عذاب النار و صلى الله
على نبينا محمد و على آله و أصحابه الأخيار و سلم تسليما كثيرا

وصلى اللهم وسلم على اشرف الخلق أجمعين نبينا محمد وعلى آله وصحبه
وسلم تسليما كثيرا

دكتور قطر
26-08-2010, 07:58 AM
شركة صينية تنشئ مخازن للاسمنت فى مسعيد


الدوحة – الوطن الاقتصادي

وقعت شركة قطر للمواد الاولية مع شركة (cnbm) الصينية عقدا مدته «24» شهرا لإنشاء وتركيب مخازن الإسمنت في ميناء الجابرو بمسيعيد.

وبينت الشركة في بيان صحفي نشرته امس إن تنفيـذ هذا المشـروع سيكـون من نتائجـه تخزين الإسمنت المستورد أو المنوي تصديره في حالة الفائض، كما سيضيف عاملاً هاماً في استقرار سوق المشاريع الكبرى للدولة والقطاع الخاص.

وقال خالد بن محمد الربان رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب في شركة قطر للمواد الاولية ان هذا المشروع سيكمل سلسلة من المشاريع الاقتصادية والاستراتيجية التي كلفتها الدولة لشركة قطر للمواد الأولية واهمها إدارة وتشغيل ميناء الجابرو بمسيعيد، وإنشاء مصنع غسيل الرمل بالكرعانة، وتأمين وإنتاج ونقل تخزين مادة الجابرو للسوق القطري دون المساس بدور القطاع الخاص وسيادة المنافسة في هذا القطاع.

واضاف الربان: بالاضافة الى ذلك إنشاء مناطق تخزين في مسيعيد والوسيل لتخزين هذه المواد مما أدى إلى تأمين حاجة الدولة والقطاع الخاص من هذه المواد الأولية، وتشغيل مرفأ الوسيل لتفريغ المواد الأولية لمصلحة المشاريع القائمة فيه.

دكتور قطر
26-08-2010, 07:59 AM
جني الأرباح يوقف صعود البورصة


أنهى مؤشر بورصة قطر رحلة الصعود التي استمرت خلال الجلسات السبعة الماضية، بعد أن دفعت عمليات جني الأرباح الأسهم القيادية إلى الهبوط وسط تحسن التداولات. وتراجع المؤشر 0.76% إلى 7145.5 نقطة.

وجاء معظم الانخفاض من قطاعي البنوك والخدمات. وكانت أسهم بروة العقارية ومصرف الريان من أبرز الخاسرين بعد تراجعها بنسبة 0.32% و0.69% على التوالي. في حين انخفض سهم التجاري 1.19%، وهبط سهم صناعات قطر 1.18%. وشهد السوق تداول 4.1 مليون سهم بقيمة 166.8 مليون ريال.. واسترشد المستثمرون بتوجهات الأسواق العالمية لتنفيذ عمليات جني الأرباح ليتخلى المؤشر عن أعلى مستوى له في ثلاثة أشهر، ليفشل في المحافظة على حاجز الدعم النفسي عند 7200 نقطة.

دكتور قطر
26-08-2010, 08:00 AM
دبي العالمية تتطلع إلى بيع أصول نفيسة لخفض الديون


دبي -رويترز- أفادت وثيقة حصلت عليها رويترز امس الأربعاء أن دبي العالمية تعتزم بيع أصولها النفيسة على مدى ثماني سنوات لجمع أكثر من 19.4 مليار دولار لسداد مستحقات الدائنين الذين احترقت أصابعهم بفعل توسعها المفرط في الطموح.وأبلغت المجموعة المملوكة للحكومة الدائنين خلال اجتماع عقد يوم 22 يوليو في فندق أتلانتس الفاخر في دبي أن هيكل رأسمالها غير ملائم وبحاجة إلى إعادة هيكلة «عاجلة» حسبما ذكرت الوثيقة التي وزعت خلال الاجتماع.

وقالت مجموعة دبي العالمية في الوثيقة إن بيع الأصول على مدى ثماني سنوات سيساعد على توليد ما يصل إلى 19.4 مليار دولار في حين أن مبيعات مماثلة على أساس الأسعار الحالية لن تتجاوز قيمتها 10.4 مليار دولار.

وتوقعت أن يبلغ متوسط حصيلة عمليات البيع 17.6 مليار دولار.

وقالت الوثيقة «مستردات مقرضي دبي العالمية ستتحسن كثيرا إذا منحت دبي العالمية الوقت لإعادة بناء وتحقيق القيمة على مدى خمس إلى ثماني سنوات».

وفي علامة على الاصلاح العميق الذي تلتزم به دبي العالمية ستعين الشركة عضوا منتدبا ومديرا ماليا جديدين.

لكن أيدن بيركت المدير المسؤول عن إعادة الهيكلة سيستمر في منصبه حتى ديسمبر.

وتقوم دبي العالمية بإعادة هيكلة ديون بمليارات الدولارات.

وتتضمن خطط الشركة سداد الديون على مدى خمس إلى ثماني سنوات بفائدة بين واحد و3.5 بالمائة.

دكتور قطر
26-08-2010, 08:00 AM
«تاورتك» يعرض لأول مرة نماذج للمباني الخضراء في المباني المرتفعة


تتواصل الاستعدادات الآن على قدم وساق لانطلاق معرض قطر الدولي الثالث لتكنولوجيا بناء ‏الأبراج « تاورتك 2010»، الذي تنظمه المجموعة الاقتصادية في دورته الثالثة، والذي سيقام ‏خلال الفترة من 20- 23 سبتمبر القادم بمركز الدوحة للمعارض.‏

وقال المهندس إسلام صديق، مدير معرض تاورتك، ان هناك اقبالا كبيرا على المشاركة في دورة ‏هذا العام من قبل شركات التصاميم والاستشارات الهندسية والمقاولات المصنفة فئة اولى، ‏والمؤهلة للعمل في تنفيذ وتصميم الأبراج والمباني المرتفعة، وذلك من خلال عرض وابراز ‏مشاريعهم الهندسية، مشيرا الى انه ستكون هناك شرح للزوار لمراحل بناء الابراج، ذلك من ‏خلال الشركات المتخصصة في كل مكان، كما انه من المقرر ان تبلغ مساحة المعرض هذا العام ‏نحو ال«7500» متر مربع، واضاف إسلام صديق انه سيتم تخصيص مساحة عرض خارجية ‏لعرض احدث الآلات والمعدات الثقيلة والرافعات، والآليات المستخدمة في بناء وحفر وتنفيذ ‏أساسات المباني المرتفعة والتي ‏توفر عوامل الأمن والسلامة، ‏وذلك من خلال مشاركة مجموعة ‏من الشركات الأوروبية العالمية.‏

واضاف صديق ان المعرض اكتسب سمعة كبيرة على مستوى دول الخليج والعالم، ويعتبر ‏المعرض الوحيد والفريد الذي يتعامل مع هذا التخصص الحيوي في العصر الحديث، خاصة في ‏ظل النهضة الحديثة التي تشهدها قطر في السنوات الخمس الأخيرة، مما يعد اكبر شاهد على ‏التطور العمراني السريع، حيث تحرص قطر على مواكبة التطور التكنولوجي في مجال بناء ‏الأبراج، بجانب المحافظة على تراثها الذي تميزت به على مر العصور، حيث ابهرت العالم بهذا ‏المزج الرائع بين الحداثة والأصالة، وهو ما يظهر في العديد من مشاريعها الكبرى.

وأوضح إسلام انه سيقام على هامش المعرض العديد من الفعاليات، والتي سيكون من اهمها ‏محاضرة حول الوضع الحالي والتطور المستقبلي للمباني المرتفعة، والأبحاث الجديدة الخاصة ‏المجلس الأعلى للمباني المرتفعة والبيئة المدنية (‏ctbuh‏)، بالولايات المتحدة الاميركية‏، ‏حيث ان هيئة البيئة المدنية بشيكاغو تحرص على المشاركة في هذا المعرض سنويا نظرا ‏لأهميته، بالاضافة الى ان هذا العام سيتم تناول عدة موضوعات حول تجارب ونماذج تطبيقات ‏المباني الخضراء في المباني المرتفعة، والتي تقدم لأول مرة في قطر في مجال الأبراج، من ‏خلال مجموعة من المحاضرين المتخصصين الحاصلين على مؤهلات ودرجات علمية في هذا ‏المجال.‏

كما لفت الى ان المكتب العربي الهندسي بصفته من اقدم واعرق المكاتب الاستشارية في دولة ‏قطر سيقوم بتنظيم محاضرة بعنوان «المحافظة على الطاقة في المباني الخضراء».‏

مؤكدا ان المعرض يحظى برعاية عدد من ابرز الشركات المحلية المتخصصة في هذا المجال، ‏حيث يجذب المزيد من الرعاة سنوياً، نظرا لتخصصه، حيث اصبحت الأبراج احدى السمات ‏الحضارية التي اصبحت تتميز بها دولة قطر في السنوات الأخيرة، مما شجع الجهة المنظمة ‏للمعرض في تنظيمه للعام الثالث على التوالي.‏

دكتور قطر
26-08-2010, 08:01 AM
الشارقة تحصر رسميا ملكية العقارات بالمواطنين الإماراتيين والخليجيين


أنهت الشارقة جدلاً طويلاً حول ملكية العقارات في المشاريع العقارية، عبر القانون رقم 5 لسنة 2010 الذي أصدره حاكم الإمارة الشيخ سلطان بن محمد القاسمي بشأن التسجيل العقاري في إمارة الشارقة.

والأبرز في القانون ما يتعلق بحق التملك وتشكيل لجنة التقاضي في شؤون الملكية، وذلك بعد سنوات من عدم وجود قانون واضح بهذا الشأن، والأمر الآخر هو مسألة تسجيل العقارات، ورسوم التسجيل.

وبموجب القانون الجديد «يقتصر حق تملك العقارات في الإمارة على مواطني الدولة ودول مجلس التعاون لدول الخليج العربية وعلى الشركات والهيئات المملوكة لهم بالكامل».

ويستثني القانون من ذلك «التمليك بموافقة الحاكم وبالشروط التي يقررها، أو عن طريق الانتقال بالإرث بمقتضى إعلام شرعي أو بالتنازل من المالك لأحد أقربائه من الدرجة الأولى وفقاً لما هو مقرر باللائحة التنفيذية لهذا القانون».

وأثار القانون مخاوف لدى آلاف المشترين العرب والأجانب حول مصير ملكياتهم لعقارات اشتروها خلال السنوات الماضية في الشارقة، بعضها عقود تملك مطلقة.

مصير المشترين العرب والأجانب

ويوضح وائل كمال، مدير المبيعات في رويال هاوس للعقارات، لـ«الأسواق.نت»، أن بعض العقود فيما سبق كانت توقع على أساس الإيجار طويل الأمد بين المشتري والبائع لمدة 99 سنة وكانت تلك عقودا رسمية عندما يتم تسجيلها لدى دائرة التسجيل العقاري، ومن العقود الرسمية للتملك غير المحدد بزمن تلك العقود التي سبق لها أن حصلت على تسجيل الدائرة وبموافقة الحاكم.

ويرى كمال أن «هذه العقود لن يطرأ عليها أي تغيير بعد التنفيذ الفوري القانون، بمعنى أن العقود المسجلة رسميا لدى الدائرة تضمن لأصحابها العرب والأجانب المحافظة على ملكيتهم المطلقة لعقاراتهم، أما المشترون الذين لم يسجلوا عقود الملكية لدى الدائرة واكتفوا بتسجيلها مع البائع فقط سيتوجب عليهم من جديد التوجه إلى الدائرة لتسجيلها رسمياً وستسري عليهم بنود القانون حيث سيتوجب عليهم الحصول على استثناء من الحاكم للمحافظة على ملكية مطلقة لعقاراتهم». وبما أن القانون سيتعارض مع حملات إعلانية لدى بعض الشركات اكانت تربط الشراء بالتملك الحر فإن القانون الجديد أشار إلى تشكيل لجنة تسمى (لجنة تحقيق الملكية) وفقاً للبند البند (ج) من المادة (16) حيث تشكل عند الاقتضاء وبناء على طلب الدائرة لجنة أو أكثر تسمى (لجنة تحقيق الملكية) من عدد كاف من ذوي الكفاءة والنزاهة من مواطني الدولة وتتبع الدائرة فنياً وإدارياً، ويصدر بتسميتهم قرار من المجلس وستكون قرارات لجنة تحقيق الملكية نهائية وغير قابلة لأي من طرق الطعن.

وكانت بعض الشركات العقارية ألغت في وقت مبكر عقود بيع لوحدات سكنية تفاديا لمخالفة القوانين مثل ماحدث مع شركة تعمير العقارية عام 2006 حيث ألغت عقود بيع في برج «الاميرة» لمدة 99 سنة بعد أن أكدت عليها الجهات الحكومية بعدم شرعية عقود البيع.

انعكاسات القانون على البيع والإيجار

من جهته يقول بلال بسيسو، المدير في شركة «انتركونتننتال» للعقارات:«إن القانون لم يغير أي شيء من الواقع، وبالتالي لن يكون له أي تأثير على السوق من ناحية البيع أو الإيجار»، لافتاً في حديث عبر الهاتف لـ«الأسواق.نت»، إلى أن «الشارقة كانت تتعامل بنفس ما نص عليه القانون قبل صدوره فيما يتعلق بالملكية وعقود البيع والشراء».

وكان المراقبون يتطلعون إلى إمكانية السماح بتملك مشروط للعرب والأجانب وهو ماكان من شأنه إحداث نقلة نوعية في سوق العقارات بالشارقة.

التسجيل والرسوم

أما فيما يخص مسألة التسجيل والرسوم في القانون، فتختص دائرة التسجيل العقاري من دون غيرها بتسجيل العقود والمحررات والمستندات المتعلقة بالعقارات في الإمارة، بحيث تتمكن من إنشاء وحفظ السجلات العقارية، وتسجيل التصرفات المتعلقة بالعقارات،ووضع القواعد المتعلقة بتقييم العقارات وتثمينها.

وستقوم الدائرة ايضا بتحصيل كافة الرسوم والغرامات المشار إليها في هذا القانون ولائحته التنفيذية والقرارات الصادرة بشأنه لمصلحة الخزينة العامة للحكومة.

وللمجلس بقرار منه وبناءً على اقتراح المدير، تعديل الرسوم المقررة بالزيادة أو النقصان أو استحداث رسوم أخرى بناءً على ما يستجد من معاملات تختص بها الدائرة.

دكتور قطر
26-08-2010, 08:03 AM
يوليو يشهد أكبر انخفاض في مبيعات المنازل في الولايات المتحدة خلال« 15» عاما‏


واشنطن-كونا‏- شهد شهر يوليو الماضي أكبر انخفاض في نسبة مبيعات المنازل خلال السنوات الخمس عشرة ‏الأخيرة في الولايات المتحدة الاميركية.‏

وقالت الجمعية الوطنية للعقارات في بيان لها امس ان المعروض من المنازل زاد بصورة كبيرة ‏مع انخفاض المبيعات بنسبة 2‚27 بالمائة وهو ضعف ما توقعه الخبراء الاقتصاديين ليصل عدد ‏المنازل المعروضة للبيع الى 38‚3 مليون منزل.‏ ويشير انخفاض مبيعات المنازل خلال شهر يوليو عودة الاقتصاد الأميركي للتعافي من أثار ‏الأزمة الاقتصادية التي عصفت به خلال العامين الماضيين مازال بعيدا خاصة مع استمرار بقاء ‏نسبة البطالة عند 5‚8 بالمائة.‏ وأنهت الحكومة الأميركية برنامجا يمنح بمقتضاه كل من يرغب في شراء منزل مبلغ 8 آلاف ‏دولار للمساعدة في عملية الشراء في نهاية شهر أبريل ما كان له بعض الآثار على انخفاض ‏نسب الشراء.‏

دكتور قطر
26-08-2010, 08:03 AM
البنك التجاري يفوز بجائزة الجودة للأداء الممتاز


حاز البنك التجاري للعام السادس على التوالي على جائزة «الجودة للنخبة» التي يمنحها بنك جي بي مورغان تشايس وذلك تقديراً لجودة الخدمات التي يوفرها البنك إضافة إلى الاداء المتميز في مجال تحويل الاموال على المستوى الدولي.

تأتي هذه الجائزة بعد حصول البنك التجاري على جائزة مماثلة في العام الماضي، الأمر الذي يعكس المستوى العالي والتفوق الذي ارتقى إليه أداء عمليات تحويل الأموال والخدمات التجارية وكفاءة موظفي إدارة قسم المعاملات الدولية.

وقد قام بنك جي بي مورغان تشايس بتأسيس جائزة تقدير الجودة السنوية عام 1997، تكريماً للعملاء الذين يحققون امتيازاً عالياً ومستويات متفوقة في قطاع العمليات. وتخضع الجائزة لعملية اختيار دقيقة تفرض على البنوك إظهار قدراتهم وإمكاناتهم في تلبية المعايير الصارمة لنقل المعلومات اللازمة بسرعة وفورية بين المؤسسات المالية. وقد كان البنك التجاري واحداً من بين المؤسسات القليلة في المنطقة التي اختيرت لنيل الجائزتين التي يمنحهما بنك جي بي مورغان، والتي تعتبر «جائزة الجودة للنخبة» احدهما.

وفي حفل خاص أقيم بهذه المناسبة بالدوحة، قام السيد علي موسى العضو المنتدب ورئيس الخدمات المالية لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في بنك جي بي مورغان تشايس والسيد شريف عبد السلام نائب الرئيس ومدير اعلى لعلاقات المسؤولين في البنك، بتسليم الجائزتين إلى ادارة العمليات في البنك التجاري يتقدمهم السيد بيتر كانيزارو رئيس قطاع العمليات، إضافة إلى السيد علي هيماني رئيس ادارة العمليات، السيد طاهر علي رئيس خدمات العمليات، السيد روبن أبراهام مدير تحويل الأموال، وتيموثي نيونان مدير اعلى لعلاقات العملاء، في حضور السيد عبدالله صالح الرئيسي نائب الرئيس التنفيذي للبنك التجاري.

وقال السيد علي موسى مهنئاً البنك التجاري على هذا الإنجاز المميز «إن هاتين الجائزتين هما ثمرة الجهود الكبيرة والتفاني في العمل الذي أظهرته إدارة وموظفي عمليات تحويل الاموال في البنك التجاري، خصوصاً وان جائزة تقدير جودة النخبة هي أعلى مستوى من الإعتراف والتقدير للأداء الممتاز الذي تمنحه جي بي مورغان».

وأضاف «تعكس هذه الجائزة قدرة البنك على تلبية المتطلبات الدقيقة والصارمة للأعمال في بيئة مليئة بالمنافسة والتحدي، وتظهر بكل وضوح أداء البنك التجاري المميز في عملية نقل المعلومات بسرعة وفورية وفي التزامه الطويل الاجل بتقديم الجودة العالية. إننا فخورون بتكريم إنجازات البنك التجاري ونتطلع إلى ان يحقق فريق العمليات في البنك المزيد من النجاح والتفوق في الاداء خلال السنوات القادمة».

دكتور قطر
26-08-2010, 08:04 AM
بورصة دبي

أنهى المؤشر العام لسوق دبي المالي تعاملاته أمس على تراجع ملحوظ بلغت نسبته 0.57% ليفقد من خلاله نحو 9 نقاط من رصيده ليزيد من حدة خسائر تعاملات جلسة الثلاثاء بعدما فقد مستويات الـ1500 نقطة الا أستطاع تقليص بعض خسائره بالشطر الثاني من التعاملات لتصبح المحصلة النهائية استقرار المؤشر العام لسوق دبي مع الاغلاق عند 1484.89 نقطة.

ومن ناحية أحجام وقيم التداولات فقد بلغ إجمالي حجم تعاملات السوق حوالي 35 مليون سهم وبلغت قيمة التداولات قرابة 44.7 مليون درهم وذلك من خلال تنفيذ 870 صفقة.

وعلى صعيد أداء الأسهم تصدر سهم المدينة قائمة الخاسرين بنسبة 9.59% ليصل الى 0.49 درهم يليه سهم تكافل الامارات بنسبة 3.68% ليصل الى 0.55 درهم ثم سهم التمويل الخليجي بنسبة 2.51% وصولا الى 0.466 درهم.

وتراجعت غالبية الاسهم القادة بالسوق يتقدمهم سهم إعمار بنسبة 0.92% 3.23 درهم بعد تداول أكثر من 5.5 مليون سهم بقيمة تداولات تجاوزت 18 مليون درهم متصدراً قائمة الانشط بالقيمة كما تراجع سهم ارابتك بنسبة 1.20بالمائة عند 1.64 درهم متصدرا قائمة الأنشط بحجم تداول 5.6 مليون سهم وتراجع سهم سوق دبي المالي بنسبة 0.68% عند 1.45 درهم.

وفي المقابل تصدر سهم جلوبل القائمة الخضراء بنسبة 7.94% ليصل الى 0.897 درهم يليه سهم سلامة بنسبة 2.07% ليصل الى 0.84 درهم ثم سهم هيتس تلكوم بنسبة 1.67% وصولا الى 0.669 درهم.

ومن ناحية الأداء القطاعي فقد سجلت تنوع أداء قطاعات سوق دبي بين الهبوط و الصعود بعدما تراجعت مؤشرات 4 قطاعات مقابل ارتفاع 3 قطاعات اخرى.

وجاءت التراجعات بقيادة قطاع المرافق بنسبة 1.10% تلاه قطاع الاستثمار بنسبة 1.03% ثم قطاع العقارات بنسبة 0.89% واستقر قطاع البنوك في ذيل القائمة متراجعاً بنسبة 0.64%.

أما الرابحين فتصدرهم قطاع الاتصالات بنسبة 0.48% تلاه قطاع النقل بنسبة 0.44% ثم قطاع التأمين بنسبة 0.23%.

دكتور قطر
26-08-2010, 08:05 AM
سوق ابوظبي المالي

شهد سوق أبوظبى للأوراق المالية انخفاض مؤشره الرئيسى بنهاية تداولات أمس خاسرا 7.13 نقطة ليصل إلى مستوى 2495.80 نقطة ليتراجع بذلك بنسبة 0.28%.

وبلغ حجم التداول 32.973 مليون سهم وبلغت قيمة التداول 61.674 مليون درهم من خلال 494 صفقة.

وتم تداول 31 ورقة مالية ارتفع منهم 12 ورقة فقط تصدرها سهم سيراميك رأس الخيمة بارتفاع نسبته 9.03% ليغلق على مستوى 1.69 درهم

تلاه سهم رأس الخيمة للدواجن والعلف بارتفاع نسبته 6.75% ليغلق على مستوى 1.74 درهم

تلاه سهم الجرفات البحرية بنسبة ارتفاع قدرها 6.12% ليغلق عند مستوى 8.50 درهم.

وحافظت 4 ورقات مالية على إغلاق جلسة الثلاثاء بينما تراجعت 15 ورقة مالية أخرى تصدرهم اسمنت الشارقة بنسبة تراجع قدرها 9.01% ليغلق على مستوى 1.01 درهم.

تلا سهم أسمنت الشارقة سهم سوداتل والذى تراجع بنسبة تصل إلى 5.06% ليغلق فى نهاية التداولات على مستوى 2.25 درهم.

تلاه الإمارات لقيادة السيارات والذى تراجع بنسبة 4.29% ليغلق على مستوى 3.35 درهم.

أما على صعيد أداء القطاعات فقد ارتفع منها 5 قطاعات فقط بصدارة قطاع الصناعة والذى ارتفع بنسبة 2.78% وحافظ قطاع واحد على إغلاق جلسة الثلاثاء وهو قطاع الصحة بينما تراجعت 3 قطاعات بصدارة قطاع العقارات.

دكتور قطر
26-08-2010, 08:05 AM
بورصة قطر

سجل المؤشر القطري تراجعا منذ بداية جلسة أمس لينهي الجلسة بخسائر 55.04 نقطة وما نسبته 0.76% ليغلق عند مستوى 7145.5 نقطة.

وعلى صعيد الكميات والقيم فقد واصلت كميات التداول تراجعها لتبلغ 4.1 مليون سهم مقارنةً مع 4.34 مليون سهم بنهاية جلسة جلسة الثلاثاء بينما ارتفعت قيم التداولات عن الجلسة السابقة لتسجل 166.8 مليون ريال مقارنةً مع 140.36 مليون ريال بنهاية جلسة الثلاثاء كما سجلت الصفقات نموا حيث بلغت 2782 صفقة مقارنة 2741 صفقة بنهاية الجلسة السابقة.

جرى التداول على 37 سهما من الـ42 شركة المدرجة حيث جاء 6 أسهم منها على ارتفاع بينما تراجع 30 سهما وظل سهم واحد فقط بلا تغير.

حيث تصدر سهم الخليج للتأمين الارتفاعات بما نسبته 2.12% ليصل إلى سعر 53 ريالا بأحجام بلغت 49.71 ألف سهم وما قيمته 2.63 مليون ريال تلاه سهم قطر للتأمين بمكاسب 1.52% ليصل إلى سعر 73.5 ريال مسجلاً أحجام تداول بـ8.35 ألف سهم وما قيمته 613.77 ألف ريال.

وعلى الجانب الآخر تراجع سهم الخليجي بما نسبته 2.5% ليصل إلى سعر 15.6 ريال بأحجام بلغت 92.29 ألف سهم بما قيمته 1.44 مليون ريال تلاه بنك الدوحة بتراجع 1.7% ليصل إلى سعر 46 ريالا بأحجام تداول 241.09 ألف سهم وما قيمته 11.08 مليون ريال.

أما عن أنشط التعاملات فكانت من نصيب سهم بروة والذي سجل أحجام تداول بـ627.77 ألف سهم بما نسبته 15.31% من أحجام السوق وسجل السهم خسائر بـ0.64% ليغلق عند سعر 31.2 ريال.

تباين أداء قطاعات السوق ليرتفع مؤشر التأمين وحيدا بـ1.52% بينما تراجعت باقي القطاعات بصدارة الصناعة والذي خسر 1.18% من مؤشره تلاه البنوك بتراجع 0.95% وحل الخدمات أخيرا بأقل التراجعات بـ0.47%.

دكتور قطر
26-08-2010, 08:06 AM
سوق مسقط

واصل مؤشر سوق مسقط لتداول الأوراق المالية تراجعه وانخفض بنسبة 0.19% ليخسر 11.89 نقطة بعد أن أغلق في نهاية تداولات أمس عند مستوى الـ 6281.38 نقطة في ظل تراجع كل قطاعات السوق.

وقد اقتربت مستويات التداول من مستواها في الجلسة الماضية حيث بلغ إجمالي حجم تداولات السوق 5.09 مليون سهم مقارنة بـ 4.9 مليون سهم بالجلسة الماضية كما بلغت قيمة التداولات 2.38 مليون ريال مقارنة بـ 2.3 مليون ريال بالجلسة الماضية وبلغ عدد صفقات التداول 1077 صفقة مقارنة بـ 910 صفقة بالجلسة الماضية.

وقد تم التداول على أسهم 46 ورقة مالية ارتفع منها 3 أسهم فقط بينما تراجع منها 24 سهما واستقر الـ19 سهما الباقية عند نفس إغلاقاتها السابقة.

تراجعت كافة قطاعات السوق وكان أكثرها تراجعا قطاع البنوك والاستثمار الذي انخفض بنسبة 0.73% وتلاه قطاع الصناعة متراجعا بنسبة 0.41% ثم قطاع الخدمات والتأمين الذي تراجع بنسبة 0.11%.

تصدر سهم الأسماك العمانية الأسهم الرابحة هذا حيث ارتفع بنسبة 0.9% بوصوله لمستوى 0.112 ريال تلاه سهم بنك صحار مرتفعا بنسبة 0.45% بوصوله لمستوى 0.224 ريال ثم سهم بنك عمان الدولي الذي ارتفع بنسبة 0.38% ليصل لسعر 0.267 ريال.

وفي المقابل تصدر الأسهم الخاسرة سهم الخدمات المالية الذي تراجع بنسبة 2.44% بوصوله لمستوى 0.120 ريال تلاه سهم الأنوار القابضة متراجعا بنسبة 1.95% عند سعر 0.151 ريال ثم سهم فولتامب للطاقة الذي تراجع بنسبة 1.58% ليصل لمستوى 0.562 ريال.

تصدر سهم الأنوار للسيراميك نشاط التداول في السوق من حيث حجم حيث بلغ حجم تداولات السهم 534.5 ألف سهم استحوذ بها على 10.5% من إجمالي حجم تداول السوق كما تصدر سهم النهضة للخدمات نشاط التداول من حيث قيمة التداول حيث بلغت قيمة تداولات السهم 409.3 ألف ريال استحوذ بها على ما نسبته 17.16% من إجمالي قيمة تداول السوق.

دكتور قطر
26-08-2010, 08:06 AM
البورصة الكويتية

انتهت رابع جلسات هذا الأسبوع والجلسة التاسعة عشرة في شهر أغسطس الجاري لتشهد تراجعا في أداء المؤشرات الرئيسية للبورصة الكويتية حيث أغلق المؤشر السعري للسوق على انخفاض نسبته 0.13% بإقفاله عند مستوى 6673.3 نقطة خاسراً 8.8 نقطة فيما تراجع المؤشر الوزني في نهاية جلسة أمس بنسبة 0.18% وذلك بعد إقفاله عند النقطة 435.85 خاسراً 0.77 نقطة علماً بأنه التراجع الأول بعد ارتفاعه طوال الأربع جلسات السابقة.

وبالنسبة لحركة التداولات في السوق الكويتي بنهاية التعاملات فقد شهدت ارتفاعاً طفيفاً مقارنة بما كانت عليه بجلسة الثلاثاء حيث بلغت الكميات 159.69 مليون سهم تقريباً بالمقارنة مع 153.32 مليون سهم كانت في الجلسة الماضية. وجاءت تداولات من خلال تنفيذ 2962 صفقة حققت حوالي 36.37 مليون دينار بالمقارنة مع 2788 صفقة حققت حوالي 33.36 مليون دينار في الجلسة السابقة.

استطاع سهم تمويل خليج أن يُنهي تعاملاته وهو على رأس قائمة أنشط تداولات السوق الكويتي من حيث الكميات وذلك لليوم الثاني على التوالي حيث بلغ حجم تداولاته عند الإغلاق 37.36 مليون سهم جاءت من خلال تنفيذ 243 صفقة حققت ما قيمته 1.4 مليون دينار تقريباً إلا أن السهم تراجع عند الإغلاق بنسبة 6.33% بإقفاله بالحد الأدنى الواقع عند مستوى 37 فلسا خاسراً 2.5 فلس.

وتصدر سهم بيتك قائمة أنشط تداولات البورصة الكويتية من حيث القيم وذلك للمرة الرابعة في الشهر الجاري حيث بلغت قيمة تداولاته عند الإغلاق 5.05 مليون دينار تقريباً بعد تنفيذ 171 صفقة على حوالي 4.61 مليون سهم ليستقر السهم في نهاية التعاملات عند نفس مستوى إقفاله السابق والبالغ 1.1 دينار.

وجاءت أكثر الصفقات بنهاية الجلسة على سهم الدولي حيث بلغ عددها عند الإغلاق 310 صفقة تمت على عدد 14.2 مليون سهم حققت ما قيمته 3.69 مليون دينار تقريباً ليستقر السهم أيضاً عند نفس مستوى إقفاله السابق والبالغ 260 فلسا.

نجح سهم كويتية في إنهاء الجلسة وهو على رأس قائمة أعلى ارتفاعات السوق الكويتي وذلك بعد نموه عند الإغلاق بنسبة 9.26% بإقفاله بالحد الأعلى الواقع عند مستوى 118 فلسا رابحاً 10 فلوس فيما جاء سهم الجزيرة على رأس قائمة التراجعات وذلك بعد انخفاضه بنسبة 6.73% بإقفاله بحده الأدنى الواقع عند مستوى 97 فلسا خاسراً 7 فلوس.

أما أداء القطاعات الثمانية المُدرجة بالسوق الرسمي الكويتي فقد ارتفع ثلاثة منها يتصدرها قطاع البنوك لليوم الثاني على التوالي وذلك بعد نمو مؤشره عند الإغلاق بنسبة 0.2% تلاه قطاع التأمين مرتفعاً بنسبة 0.16% فيما كانت أقل الارتفاعات في قطاع العقارات وبلغت نسبتها عند الإغلاق 0.05%.

وعلى الجانب الآخر تراجعت الخمسة قطاعات الأخرى بنهاية التعاملات حيث جاء قطاع الأغذية في الصدراة بانخفاض نسبته 1.21% تلاه قطاع غير الكويتي متراجعاً بنسبة 0.38% فيما كانت أقل الانخفاضات في قطاع الاستثمار وبلغت نسبتها عند الإغلاق 0.09%.

دكتور قطر
26-08-2010, 08:07 AM
مؤشر البحرين

ارتفع مؤشر البحرين العام بنسبة 0.70% رابحا 9.98 نقطة ليغلق عند 1434.25 نقطة وبحجم تداول 481.711 ألف سهم بقيمة 136.620 ألف دينار من خلال 51 صفقة.

وعلى صعيد الأسهم المتداولة فقد ارتفع سهم بنك الخليج المتحد بنسبة 6.15% ليصل إلى مستوى 0.380 دينار بحجم تداول 63.549 ألف سهم بقيمة 23.800 ألف دينار تلاه سهم البنك الأهلي المتحد ليرتفع 1.39% ليغلق عند 0.730 دولار بحجم تداول 123.361 ألف سهم بقيمة 34.304 ألف دينار سهم ارتفع أيضاً سهم شركة البحرين للاتصالات السلكية واللاسلكية بنسبة 0.90% ليغلق عند مستوى 0.560 دينار بحجم تداول 31.300 ألف سهم بقيمة بلغت 17.523 ألف دينار تلاه سهم شركة البحرين للسياحة مرتفعاً بـ 0.61% ليغلق عند مستوى 0.332 دينار بحجم تداول 20.000 ألف سهم بقيمة بلغت 6.640 ألف دينار.

اما عن القطاعات فقد ارتفعت أغلبها وتصدر هذه الارتفاعات مشر قطاع الاستثمار ليرتفع بنسبة 0.80% مضيفاً لرصيده 7.56 نقطة ليغلق عند 952.82 نقطة بحجم تداول 93.549 ألف سهم بقيمة 93.549 ألف دينار تلاه مؤشر قطاع البنوك التجارية مرتفعاً بنسبة 0.73% مضيفاً 14.85 نقطة ليغلق عند 2059.69 نقطة بحجم تداول 150.612 ألف سهم بقيمة 48.735 ألف دينار.

وجاء في المركز الثالث من الارتفاعات قطاع الخدمات مرتفعاً بنسبة 0.65% ليغلق عند مستوى 1463.95 نقطة بحجم تداول 217.550 ألف سهم بقيمة بلغت 54.301 ألف دينار وجاء في المركز الأخير مؤشر قطاع الفنادق والسياحة ليرتفع 0.08% ليغلق عند مستوى 3255.77 نقطة بحجم تداول 20.000 ألف سهم بقيمة بلغت 6.640 ألف دينار.

وتم التداول على 11 ورقة مالية أظهرت 4 ارتفاعاً في أدائها وحافظت الـ 7 الأخرى على نفس مستوياتها السابقة.

دكتور قطر
26-08-2010, 08:07 AM
موديز تخفض تصنيف البحرين


قال روبين ويجلسورث من أبو ظبي في مقال نشرته صحيفة فينانشيال تايمز إن وكالة موديز لخدمات المستثمرين خفضت التصنيف الائتماني للبحرين درجة واحدة إلى a3 الاثنين على خلفية القلق حول تدهور الماليات الحكومية لهذه المملكة الجزيرة.

لا يزال التصنيف ضمن الفئة الاستثمارية، لكنه الأقل من بين التصنيفات المعطاة للدول العربية الخليجية الست.

ويقول الكاتب إن اقتصاد البحرين يعتبر أكثر تنوعاً من معظم جيرانها الخليجيين، لكن الحكومة قد أصبحت معتمدة بازدياد على الاحتياطيات النفطية لتمويل إنفاقها في السنوات الأخيرة. وقد قفز سعر البترول اللازم لتحقيق التوازن للميزانية الحكومية من حوالي 30 دولارا للبرميل في عام 2004 إلى نحو 8- دولار للبرميل العام الفائت، وفقاً لموديز. وهذه واحدة من نقاط «تعادل» الميزانية الأعلى في المنطقة. ويذكر الكاتب أن البحرين شهدت عجز ميزانية قدره 7.3 بالمائة من الناتج المحلي الإجمالي العام الفائت، الأعلى في الخليج، وفقاً لصندوق النقد الدولي. وبينما تتوقع أن يتراجع العجز إلى 0.8 بالمائة هذا العام، إلا أن الماليات الحكومية في البحرين ستبقى الأضعف في المنطقة، وفقاً لصندوق النقد الدولي. علاوة على ذلك، البحرين تفتقر إلى احتياطيات النقد الأجنبي الصحية لدى العديد من جيرانها وقطاعها المصرفي الضخم- الذي يقزم حجم الاقتصاد- قد تضرر بسبب التباطؤ الاقتصادي العالمي. وينقل الكاتب عن موديز قولها في التقرير التصنيفي: «هذه المرونة المالية الضعيفة تجعل من الأكثر صعوبة ربما الوفاء بالمسؤوليات الطارئة الناشئة عن القطاع المالي البحريني، الذي يعتبر ضخما نسبياً مقارنة بموارد الحكومة».

ويقول الكاتب إن الاقتصاد البحريني إجمالاً كان جيدا نسبياً خلال الأزمة المالية. وفي مايو توقع صندوق النقد الدولي أن يتسارع النمو من 2 بالمائة العام الفائت إلى 4.6 بالمائة في 2010، أحد أسرع معدلات النمو في المنطقة. ويشير الكاتب إلى أن البحرين تعتبر واحدة من أكثر الدول الخليجية الصديقة للأعمال وتبقى، رغم ظهور دبي، مركزاً إقليمياً مهماً للمال والدعم اللوجيستي- وهو ما يعزى بدرجة كبيرة إلى موقعها قبالة سواحل المملكة العربية السعودية، الاقتصاد العربي الأكبر. مع ذلك كان حجم القطاع المالي البحريني موضع قلق بعض المحللين. فبينما يتكون في معظمه من بنوك وشركات استثمارية أجنبية من المستبعد أن تحصل على دعم حكومي، لا تزال بنوك التجزئة البحرينية تملك أصول حوالي ثلاث مرات حجم اقتصاد هذه الدولة الجزيرة، على حد ذكر موديز، التي تعطي مشهداً سلبياً للقطاع المصرفي في هذا البلد. كما تجد البحرين صعوبات أيضاً في جمع الدخل غير النفطي لتحسين مالياتها. منطقة الخليج هي إلى حد كبير منطقة حرة معفاة من الضرائب، حيث تعتمد الحكومات على الإيرادات الهيدروكربونية لتمويل الاستثمارات ودول الرفاهية الأبوية للمواطنين.

دكتور قطر
26-08-2010, 08:09 AM
«بي بي» تستعد للحفر في ليبيا


قال كل من هبه صالح من القاهرة وسيلفيا بفيفر من لندن في مقال نشرته صحيفة فينانشيال تايمز إن مجموعة البترول البريطانية، التي تتعرض سمعتها للانتقادات بسبب تسرب البترول في خليج المكسيك من بئر تابع لها، تستعد لحفر أول بئر في المياه العميقة في خليج سرت في الخريف في ما سوف يكون أحد التزاماتها الاستكشافية الأكبر على الإطلاق، في منطقة بحرية مساحتها تساوي مساحة دولة بلجيكا. هذه الشركة ليست وحدها في استهداف هذا البلد الكائن في أفريقيا الشمالية. معظم شركات البترول الكبرى في العالم ظلت تسعى في هدوء لتجرب حظها هناك في السنوات الأخيرة. اكسون موبيل وشيفرون وكونوكوفيليبس جميعها موجودة. أكبر شركة منتجة للبترول هي شركة الواحة للنفط، وهي عبارة عن مشروع مشترك بين المؤسسة الوطنية للنفط وكونوكو-فيليبس وهيس وماراثون، وفقاً للطاقة الأفريقية، إصدار يعنى بالصناعة النفطية. غير أن جهود الاستكشاف الأخيرة كانت مخيبة للآمال وقللت التفاؤل المصاحب لعودة شركات البترول الدولية إلى ليبيا بعد رفع العقوبات عنها في 2004. وإلى ذلك قال روس كاسيدي، محلل ليبي في شركة الاستشارات النفطية وود ماكينزي، «إننا نقترب من نهاية العام الخامس ولم نصادف كثيرا من النجاح الاستكشافي الملحوظ حتى اللحظة. النتائج ضعيفة عندما نقارنها بما كنا نتوقعه ونتمناه». وتلفت الكاتبتان إلى أن شركات البترول الكبيرة، المتنافسة على صفقات في أربع جولات لمنح التراخيص عقدت بين 2005 و2007، أغراها الوعد ببلد لم يأخذ حظه من عمليات الاستكشاف ويملك احتياطيات نفطية مؤكدة ضخمة في أفريقيا. حتى الآن لا تجد الكثير الذي تظهره نظير استثماراتها الضخمة هناك في السنوات الأخيرة.

في البحر، شركة هيس وحدها هي التي أفادت حول العثور على هيدروكربونات يمكن تطويرها تجارياً، في بئر عروس البحر. وقد حفرت اكسون موبيل بئرين استكشافيتين بحريتين بالقرب من ليبيا دون حظ يذكر. حتى الآن ليس لها إنتاج في هذا البلد ولم تعثر على مواد هيدروكربونية في البئرين. وإلى ذلك قالت اكسون موبيل: «البئران قد زودتانا ببيانات فنية مهمة حول الأحواض، وسوف نستخدم هذه المعلومات في تخطيط برنامجنا التقيمي المتبقي مع المؤسسة الليبية للنفط».

وحفرت منافستها شيفرون بئرا استكشافية واحدة في ليبيا في عام 2009 على مساحة اكتسبتها خلال جولة تراخيص الاستكشاف الأولى في هذا البلد عام 2005. وهي أيضاً لم تصادف أي هيدروكربونات. وتقوم رويال دتش شل بالمساعدة في تجديد مصنع للغاز الطبيعي المسال عمره 39 سنة واستكشاف الغاز على البر. كما لا تزال هذه الشركة تعمل أيضاً في تنفيذ التزاماتها التنقيبية في مرحلة الاستكشاف وحتى الآن حفرت بئرين في حوض سرت، ولها بئران اخريان قيد الحفر. لكن حتى اللحظة لم تعلن عن أي اكتشافات.

وتذكر الكاتبتان أن ايني، المجموعة الإيطالية والمشغل الأجنبي الأكبر في شمال أفريقيا، غير مشاركة في أي من أنشطة التنقيب البحري في المياه الليبية، لكن لها حقلين بحريين ظلا ينتجان دون حوادث منذ السبعينيات، في مياه عمقها أقل من 200 متر. كما استثمرت هذه الشركة نحو 50 مليار دولار في ليبيا وتونس والجزائر ومصر في السنوات العشرة الماضية. وهذه المساحة لا تتعدى 35 بالمائة من الانتاج الإجمالي لإيني. وتشمل الشركات التي لا تزال لها خطط تنقيب في المياه العميقة في ليبيا غازبروم الروسية وبتروبراس البرازيلية وبيرتامينا الاندونيسية.

وتخطط بريتش بتروليوم (بي بيي) لحفر خمس آبار بحرية على الأقل. لكن عمليات هذه الشركة تواجه تمحيصاً متزايداً بعد حادث التسرب الأميركي، خاصة وأن بئرها الأولى في ليبيا أعمق 200 متر من ماكوندو، الذي انفجر في 20 أبريل وقتل 11 عاملا.

وفي الوقت نفسه، يواصل أعضاء مجلس الشيوخ الأميركي تقصي الروابط بين حملة الضغط التي نظمتها هذه الشركة على الحكومة البريطانية من أجل التوصل لاتفاق لترحيل السجناء مع ليبيا وقيام الحكومة الاسكتلندية بإطلاق سراح عبد الباسط المقرحي، الرجل الليبي المدان في تفجير الرحلة 103 للخطوط الجوية بان أميركان فوق لوكيربي في عام 1988. مع ذلك، يعتقد محللون من الصناعة النفطية أن برامج بي بيي وشل تشكل أهمية كبيرة لهاتين الشركتين ولليبيا على حد سواء.

دكتور قطر
26-08-2010, 08:11 AM
أزمة شركات البناء الأميركية تتفاقم


قال ألان رابيبورت من نيويورك في مقال نشرته صحيفة فينانشيال تايمز إن المتاعب في سوق الإسكان الأميركي مستمرة في إضعاف ثقة شركات البناء، بعدما أضر ارتفاع البطالة وشح الائتمان بالطلب على المساكن الجديدة.

وقالت الرابطة القومية لشركات بناء المساكن إن مقياسها للثقة كان قد تراجع على غير المتوقع هذا الشهر، من 14 إلى 13 على مؤشرها، وهو المستوى الأدنى منذ مارس 2009.

وقد تراجعت ثقة شركات بناء المساكن الآن للشهر الثالث على التوالي. ويعزو محللون إسكان كثر ذلك إلى تراخ اعتيادي في فصل الصيف، مقترناً مع «فترة انتظار» بعد انتهاء سريان الحوافز الحكومية التي حفزت الطلب في وقت سابق من هذا العام. وكان معظم التراجع في الثقة مرده إلى تفاؤل أقل بالستة أشهر القادمة، نظراً لتخوف شركات البناء من أن تؤدي المنافسة من العقارات المحجوز عليها للتخلف عن سداد أقساط الرهن إلى مزاحمتهم في عملهم. وقالت الرابطة إن 87 بالمائة من شركات البناء الأميركية قد تضررت بسبب حجوزات الرهن، التي أدت إلى تراجع شديد في الأسعار. وقالت شركات البناء إن الأحوال كانت أضعف بدرجة طفيفة في أغسطس، مع تباطؤ وركود حركة المشترين. وعبر الولايات المتحدة، كان التراجع هو الأعمق في الشمال الشرقي، متبوعاً بتراجعات متواضعة في الغرب والجنوب، ودون تغيير في الغرب الأوسط. وقالت الرابطة إنها لا تزال تأمل في أن تساعد أسعار الرهن العقاري المنخفضة والطلب المتواضع السوق على الخروج من كبوته الصيفية. من جهة أخرى، يحاجج محللون أنه حتى يشهد سوق العمل تحسناً، لن يشهد الإسكان أي تحسن.

دكتور قطر
26-08-2010, 08:11 AM
الشركات تنعش «خيم الفنادق» بالأسبوع الثاني من رمضان


كتب- جميل عبود

أكد عدد من مسؤولي الفنادق العاملة في الدوحة أن الأسبوع الثاني من شهر رمضان المبارك شهد ارتفاعا في حجوزات واشغال الخيم الرمضانية وحركة أوسع للزوار مقارنة بالاسبوع الاول من الشهر الفضيل، وأوضحوا أن حجوزات الشركات تشكل العامل الاكبر وراء ارتفاع تلك الحجوزات، التي وصلت الى نسب الـ 70 و 80% خلال أيام الاسبوع، بينما حققت اشغالا بنسبة 100% في نهاية الاسبوع..

وقال حسني اليمن مدير التسويق في فندق لاسيجال الدوحة، إن خيمة الفندق الرمضانية شهدت اشغالا أكبر في الاسبوع الثاني من رمضان بشكل ملحوظ مع بدء الشركات بتنظيم دعوات افطار وسحور لموظفيها، وضيوفها خلال الشهر الفضيل، وأوضح اليمن أن نسب الاشغال وصلت الى 80% خلال أيام الاسبوع العادية، وفاقت العدد الى 100% تقريبا خلال ايام نهاية الاسبوع، وأشار الى أن: قاعاتيّ «الوجبة» و «لو كريّون» اللتين تتميزان بفخامتهما وقدرتهما على استقبال 700 شخص على حدّ سواء هما المكان الأفضل مع وجبة إفطار شهيه وتميّز بخيارك من قائمات المأكولات الغنيّة التي صممت خصيصا لتجعل من إفطارك متعة لا تنسى، وبالتعاون مع الشريك الرسمي «بنك قطر الوطني» و الرعاة الرسميّين:«شركة قطر للتأمين»،«كيوتل»، «الديار القطرية للاستثمار العقاري»، و«مدينة لوسيل»، يقدم فندق «لا سيجال» تجربة سحور فريدة من نوعها في خيمته الرمضانية المتألقة حيث تتمتع بأشهى وجبات السحور على الأنغام الشرقية التقليدية في خيمة «لا سيجال» الرمضانية.

تحسّس المتعة الغامرة في خيمتنا التي تتميّز بأصالتها الشرقية والفاخرة، واستمتع بنكهات الشيَش المختلفة والفريدة. تنعّم بكرم الضيافة التي طالما اقترنت باسم فندق «لا سيجال»، ويقع البوفيه في جناح خاص حفاظاً على خصوصية ضيوفنا وسعياً إلى إضفاء طابع رمضاني مميز على جلساتك مع الأصدقاء، العائلة أو زملاء العمل.

ومن جانبه قال رامي فرحات مدير المبيعات والتسويق في فندق فريج الشرق، أن الفعاليات الرمضانية التي يقدمها الفندق لزواره وضيوفه خلال الشهر الفضيل، تتميز بتنوع وطيف واسع بأجواء تراثية دافئة تتيح خيارا واسعا للعائلات لقضاء الوقت معا خلال الشهر الفضيل، وأشار فرحات الى أن الأسبوع الثاني من الشهر الفضيل شهد ارتفاعا ملحوظا في نسب الحجوزات في الخيمة الرمضانية بالفندق، وخصوصا من قبل الشركات، وهناك حجوزات تستمر حتى نهاية الشهر، لمجموعات كبيرة، حجزتها الشركات لموظفيها والمتعاملين معها.

وأوضح فرحات قائلا: يمكن للزوار الاستمتاع في مطعم الليوان ببوفيه الإفطار اللذيذ الذي يقوم بإعداده الشيف حسن عبدالله، والذي يشتمل على مجموعة من أطباق المشويات الطازجة وخبز الصاج الشهي وتشكيلة من الحلويات التقليدية الطيبة، ويتم تقديم جميع تلك الأصناف في أجواء عربية حقيقية. أما أولئك الذين يفضلون النكهات القادمة من مناطق أخرى، ستكون هناك أيضاً تشكيلة من الأطباق العالمية، مثل المأكولات البحرية الطازجة والسلطات، وحتى محطات الطهي الفوري والحلويات الشهية، وكنوع من الضيافة الراقية المألوفة، يقدم مقهى الجلسة العربي الأجواء المثالية للاسترخاء براحة تامة، مع تذوق تشكيلة من أنواع الشاي المميزة التي تمزج بطريقة خاصة. والذي تم إعداده من مزيج خاص من الشاي الأخضر وقشور البرتقال والقرفة، كما يعتبر فندق فريج شرق مكاناً مثالياً لاحتفالات الشركات على مائدة الإفطار، إضافة إلى الاحتفال بهذا الشهر مع الزملاء والشركاء التجاريين والعملاء، ويقدم فريق المؤتمرات والضيافة لائحة شاملة من قوائم المأكولات والمشروبات التي يمكن للضيوف الاختيار منها، فيما يكون الفريق على أتم استعداد لمساعدة المجموعات الكبيرة من الضيوف في توفير ما يودون الحصول عليه من فقرات ترفيهية.

وأوضحت غادة صادق نائب مدير عام فندق جراند ريجنسي، أن الفندق يستقبل ضيوفه خلال الشهر الفضيل بخدمات مميزة ودافئة، ضمن حرصه على تقديم كل ما يعكس خصوصية الشهر المبارك، وأجوائه التقليدية الخاصة.

وأوضحت صادق أن حجوزات المطاعم في رمضان تشمل العائلات والافراد، بالاضافة الى الشركات، مشيرة الى ارتفاع هذه النسبة خلال الاسبوع الثاني من الشهر الفضيل مقارنة ببدايته.

ويحتضن الفندق ذو الخمس نجوم الأمسيات الرمضانية في قاعة «القصر» حيث أقيمت خيمة رمضانية ذات الطابع البدوي لاستقبال جميع الضيوف وإحياء لياليهم الرمضانية بمجموعة من العروض والأنشطة في جو عربي مميز، كما تتضمن الخيمة السوق التقليدي الذي يؤمن للزائرين كل ما يخص رمضان، بالإضافة إلى بوفيه خاص لوجبات الإفطار، الغبقة والسحور بأجواء رمضانية مميزة يرتدي خلالها فريق العمل زيا تقليديا احتفاء بالشهر الفضيل.

وأضافت صادق: إن أسعار البوفيه الرمضاني مميزة وتتناسب مع جميع المستويات الاجتماعية. كما ستتمكن العائلات من اصطحاب أطفالها والحصول على خصومات تصل إلى 50% للأطفال الذين تتجاوز أعمارهم الخمسة أعوام ومن هم دون هذه السن فإن وجباتهم مجانية. بالإضافة إلى ذلك يقدم «جراند ريجنسي» معاملة خاصة وخصومات مميزة للشركات ذات الحجوزات الجماعية إذ ان العديد من هذه الشركات تحرص على إقامة حفلات إفطار وسحور لموظفيها وأعضائها تقديرا لجهودهم خلال هذا العام.

وتابعت قائلة: يظل فندق جراند ريجنسي على كامل الاستعداد لاستقبال الزائرين والضيوف وتقديم أفضل الخدمات لهم. إذ يمكن لجميع نزلاء الفندق الاستمتاع بوجبة السحور في غرفهم حيث سيتم تقديم الأطباق من المطبخ العالمي إلى جانب أفخر أنواع المقبلات والأجبان والأطباق الساخنة التقليدية والعصائر والحلويات. إضافة الى خيمة «القصر» يقدم المطعم المغربي «تانجيا» أشهى الأطباق المغربية التقليدية.

وقالت: لقد تميز فندق جراند ريجنسي طوال الأعوام الماضية بجمع العائلات على طاولة واحدة في جو عائلي مميز يليق بأذواقهم في شهر الخير. كما يلتزم الفندق تجاه عملائه وضيوفه في تقديم أفضل الخدمات وفي البقاء على التجدد المستمر.

وأوضحت صادق أن الفندق يجري عملية تطوير على 186 غرفة فندقية شملت استبدال جميع مقتنيات الغرف بما يتماشى مع الإضافات الأخيرة للفندق مستخدما أرقى أنواع الأثاث في العالم. بدأت عملية التطوير في مايو الماضي وسينتهي قبل بداية شهر رمضان ما سيضفي أجواء من البهجة والسرور على نزلاء الفندق خلال هذا الشهر الكريم الذي يستعد جراند ريجنسي للاحتفال به على طريقته الخاصة. إن تحديثات الفندق لم تتوقف على الغرف فقط بل امتدت إلى مطعم جراند جورميه الذي تم تغيير جميع ديكوراته وتصميماته.

دكتور قطر
26-08-2010, 08:12 AM
«القطرية» تعرف الإعلاميين على خدمات «أوريكس روتانا»


الدوحة –الوطن الاقتصادي

أقامت الخطوط الجوية القطرية، الاثنين الماضي، مأدبة سحور للاعلاميين في فندق أوريكس روتانا الجديد، للتعريف بالخدمات التي يقدمها، وتعزيز التواصل بين ادارة الفندق وممثلي وسائل الاعلام المحلية، وذلك بحضور ممثلي قسم العلاقات العامة في الخطوط الجوية القطرية، ومسؤولي التسويق والمبيعات في الفندق، وعدد من الصحفيين والاعلاميين.

وكانت روتانا، الشركة الرائدة في إدارة الفنادق في منطقتي الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، افتتحت أول الفنادق التي تديرها في قطر، فندق «أوريكس روتانا» مؤخرا، ويشغل «أوريكس روتانا» موقعا مثاليا في القلب النابض للمدينة، على مقربة من مطار الدوحة الدولي وعلى مسافة دقائق من وسط المدينة، مما يسمح بوصول سهل جدا الى محور مراكز المؤتمرات وأماكن التسلية والترفيه والتسوّق في الدوحة.

ويضم 400 غرفة، وسيستضيف المسافرين من رجال أعمال وسياح على حدّ سواء، مع ما يتمتع به من خدمة رائعة وغرف مريحة وأنيقة ومرافق متطوّرة، كلّها تقدّم لقاء أسعار ممتازة، ويقدّم «أوريكس روتانا» أحدث التسهيلات، من ضمنها 9 صالات مخصصة للاجتماعات ومجهزة تجهيزا كاملا بأحدث المعدات السمعية والبصرية، قاعتين للحفلات، بالاضافة الى فريق محترف على جهوزية تامة لتوفير كل الدعم اللازم في استضافة فاعليات اقتصادية واجتماعات مختلفة. يزوّد الفندق المسافرين من رجال الأعمال، بأحدث الخدمات لكي يضمن أن العمل سوف يتمّ على أكمل وجه، فيما يمنحهم فرصة الاستمتاع والاسترخاء في أي من مرافقه الترفيهية التي تشمل مركزا للياقة البدنية كامل التجهيز، جاكوزي، غرف بخار، سونا، حوض سباحة، فضلا عن غرف للتدليك.

كما يضم الفندق مجموعة حصرية من خمسة مطاعم لكي يرضي كل الأذواق. تضمّ هذه المرافق المرموقة: «سكاي لاونج» وهو البسترو الواقع في بهو الفندق والذي يقدّم مجموعة شهية من الأطايب والمأكولات الخفيفة والحلويات، فضلا عن الشاي والقهوة. «تشويسز» وهو بوفيه يومي يقدم أطباقا عالمية.

دكتور قطر
26-08-2010, 08:12 AM
سوريا تعتزم طرح مزايدة لمشغل ثالث للهاتف النقال


تعتزم الحكومة السورية طرح مزايدة لرخصة لمشغل ثالث للهاتف النقال بعد سنوات من التأجيل. وأبدت شركات دولية، مثل «تركسيل» التركية و«زين» الكويتية، اهتمامها بالعمل في سوريا التي يبلغ عدد سكانها 20 مليون نسمة، ويوجد بها حوالي سبعة ملايين مستخدم للهاتف المحمول.

وكشف مصدر في صناعة الاتصالات أن شركة الاتصالات السعودية التي تسيطر عليها الحكومة السعودية قد تكون بين أقوى المنافسين، بحسب وكالة رويترز، خصوصاً بعد تحسن الروابط بين دمشق والرياض العام الماضي.

وقال المصدر إن هناك أيضاً شركات من الصين وقطر والإمارات العربية في انتظار السماح بمشغل ثالث.

وأضاف أن «الحكومة تريد إظهار أنه يمكنها إصدار رخصة جديدة بطريقة حرفية، الحديث في السوق هو أنهم يبحثون عن مستشار دولي ليقدم المشورة لهم».

والاتصالات مسألة حساسة في سوريا التي تخضع لعقوبات أميركية، لكنها اتخذت خطوات لتحرير أجزاء من اقتصادها بعد عقود من سياسات فاشلة للتخطيط المركزي.

ولم تحدد الحكومة السورية موعداً لطرح الرخصة، لكنها قالت إنه ستكون هناك عملية للتأهيل الأولي، موضحة أن مجلس الوزراء وافق على البدء بإجراءات إدخال المشغل الثالث للاتصالات النقالة وفق ثلاث مراحل، تشمل التأهيل الأولي والتأهيل الفني والاستثماري ومن ثم المزاد المالي.

والمشغلان الحاليان للهاتف المحمول هما «إم تي إن»، وهي شركة من جنوب إفريقيا و«سيرتيل» المملوكة في معظمها لرجل الأعمال السوري رامي مخلوف. وتعمل الشركتان في سوريا بمقتضى عقدين للبناء والتشغيل ثم نقل الملكية (b.o.t). ووافقت الحكومة السورية مبدئياً على مقترح لتحويل العقدين إلى رخصتين. وأصدرت الحكومة السورية قانوناً جديداً للاتصالات هذا العام لتأسيس هيئة تنظيمية وإدارة شركة الهاتف الثابت المملوكة للدولة على أسس تجارية.

دكتور قطر
26-08-2010, 08:14 AM
إفلاس مصرف ألماني والمودعون يخسرون ودائعهم


برلين-ايلاف - اعتقد المودعون بمصرف (نوا) NOA Bank GmbH في دوسلدورف مدينة المال والموضة، فى المانيا أن هذا المصرف الجديد الذي يعتبر مفلسا حاليا سوف يحقق لهم الاحلام بتقديمه فوائد عالية على مدخراتهم، لكن الظاهر غير الباطن. فقد أعلنت دائرة المراقبة المالية الاتحادية للمصارف في المانيا وقف كل تعاملاته ولا أمل في انقاذه. وكان الخبير المالي الالماني مارتين فاوست قد حذر قبل فترة من قدرة هذا المصرف على مواصلة اعماله، لانه يسلك سياسة صيد المودعين بتقديمه فوائد عالية على مدخراتهم، مما لفت إليه الأنظار، خاصة في وقت تعاني فيه السوق المالية العالمية من أزمة مالية أجبرت المصارف على خفض فوائدها، إلا أن إدارة مصرف نوا لم تتردد عن تقديم عروض مغرية للمودعين وبالاخص اصحاب حسابات التوفير من بينهم متقاعدون ادخروا جزءا مما اقتصدوه عندما كانوا يعملون واودعوه في مصارف عانت من تبعات الازمة ومازالت، ولكنهم قد يفقدون الآن هذا الجزء لأن المصرف لن يتمكن من تعويضهم عن أموالهم.

وبحسب الخبير المالي فان امرين كانا وراء الوضع غير السليم لمصرف نوا، الأول اعلاناته ودعاياته التي كانت تركز بشكل مغري على العائلة والشيخوخة وبأن المصرف هدفه توفير كل ذلك، والثاني تقديمه فوائد عالية على الودائع. ورغم إقدام المودعين على الايداع لديه إلا أن المصرف لم يتمكن من تحقيق كل ذلك، فهو وضع اموال المودعين في مصارف دولية أو ضارب بها، وهذا سبّب ما له خسائر، جعلته يفقد رأسماله الاصلي. وما زاد وضعه سوءا عدم تمكنه من الحصول على راسمال جديد من اجل تثبيت وضعيته ومواصلة تواجده كمؤسسة مالية. ويعيد معظم خبراء المال في المانيا اسباب اخفاق المصرف الى سوء ادارة المشرفين عليه، لكن في نفس الوقت يحملون دائرة المراقبة المالية الاتحادية المسؤولية. اذ كان عليها حجب منح هذا المصرف رخصة قبل التأكد من حقيقة وضعيته واستراتيجيته المالية. اذ ان كل مجلس ادارة مصرف في المانيا يتم فحصه وفحص املاك مالكيه المنقولة وغير المنقولة، وعلى المصرف ايضا تقديم لوائح بالايدعات التي تدخل اليه كل شهر لكي تتابع كيفية تطور حركة العمل فيه، أي الايداعات ومنح القروض، وفي حال وجود اي شك فلدى دائرة المراقبة هذه الصلاحية باجراء تدقيق خاص، وترسل موظفيها دون تحديد الوقت للدخول الى المصرف والطلب من ادارته تقديم كل بيانات عن حركة العمل، مما يمنع اي محاولة لاخفاء اسرار او تجاوزات.

كما يرون أنه كان على هذا الدائرة ان تدرك التجاوزات التي يقوم بها المصرف منذ تأسيسه وليس في 24 من يونيو الماضي، عندما اصدرت قرار بمنعه منح اي قروض، ومشكلة المودعين انه لم يصل الى مسامعهم الوضع الخطير للمصرف الى بعد ان بدأت الصحف تتحدث عن الافلاس.واستراتيجية مصرف نوا كان منذ البداية محط تساؤل، فبسبب الازمة المالية العالمية خفضت الكثير من المصارف الالماني حجم قروض الى شركات ووسطاء تجار او حتى اوقفتها، الا ان مؤسسيه البلجيكي الاصل والمقيم في المانيا فرانسوا يوزيتش (37 سنة) والالماني فريدريك لودفيك من فرانفكورت اتبعا سياسة عكسية عندما اعلان عن افتتاحه في شهر نوفمبر عام 2009، ولم يعرف بعد سبب ذلك او الهدف منه. فهو قدم فوائد خيالية للمودعين في اشد اوقات الازمة المالية منها فائدة على مدخرات مجمدة لمدة ستة اشهر تصل الى 2.3 في المائة ولمدة عام الى 2.4 في المائة، ولمدة 60 شهرا 3.5 في المائة، مع التأكيد للمودعين بانه بامكانهم سحب اموالهم متى يشاؤون، اضافة الى تحويلات مالية مجانية وحسابات جارية من دون رسوم.

وحسب قول الخبراء أن تقديم مصرف جديد هذا النوع من العروض امر معقد خاصة اذا ما اسس في وقت تعاني فيه الاسواق المالية من ازمة حادة، وكان عليه ان يحمل معه مشاكل السوق.

دكتور قطر
26-08-2010, 08:14 AM
مطالب باستقالة فريق أوباما الاقتصادي


واشنطن-رويترز - طالب جون بوهنر زعيم الجمهوريين في مجلس النواب الأميركي امس باستقالة الفريق الاقتصادي للرئيس باراك أوباما بمن فيهم وزير الخزانة تيموثي جايتنر والمستشار الاقتصادي للبيت الأبيض لاري سمرز.

وقال بوهنر «حان الوقت لتعيين أشخاص ناضجين في موضع المسؤولية..اشخاص يقبلون تحمل المسؤولية».

وتأتي دعوة بوهنر إلى «بداية جديدة» في المسار الاقتصادي قبل عشرة أسابيع من انتخابات التجديد النصفي للكونغرس في الثاني من نوفمبر والتي طغى عليها تدهور الاقتصاد الأميركي ومعدل البطالة الذي يقترب من عشرة بالمائة. وقال بوهنر «ينبغي أن يطلب الرئيس أوباما - ويقبل - استقالة الأعضاء الباقين من فريقه الاقتصادي بدءا بوزير الخزانة جايتنر ولاري سمرز رئيس المجلس الاقتصادي القومي».

دكتور قطر
26-08-2010, 08:16 AM
Qpm تنجح في إدارة 13 مشروعاً عملاقاً في 7 دول
ناصر كمال: الشركة تفوّقت على نفسها محلياً وإقليمياً في تنفيذ المشاريع العمرانية
تنافس الشركات الخليجية والشرق أوسطية في جودة الخدمات ومهارة فريق العمل العالمي
الشارع التجاري ومدينة بروة والحي المالي أبرز مشاريع الشركة في قطر
كتب - أحمد سيد:
أعلنت شركة قطر لإدارة المشاريع qpm أنها تدير حالياً مشاريع عملاقة بمليارات الريالات عبر سبع دول ، حيث تتضمّن محفظة مشاريعها تطوير معالم عمرانية كبيرة ، ناهيك عن المشاريع الضخمة التي تديرها في دولة قطر.

وأكد السيد ناصر عبدالرحمن كمال، الرئيس التنفيذي للشركة في تصريح خاص لـ "الراية الاقتصادية": إن عملية إدارة ملايين الريالات في المشاريع العقارية تعتبرعملية معقدة وتشكل للقائمين عليها تحدياً كبيراً، لأسباب ليس أقلها الطفرات التكنولوجية والاقتصادية والاجتماعية المتزايدة والتي تؤثر بشكل مباشر في عملية الإعمار والتشييد وإنشاء البنى التحتية في جميع أنحاء العالم.

وأضاف: إن إدارة المشاريع بفاعلية تعني النجاح في إنجاز المشروع في الموعد المحدّد وطبقاً للميزانية المرصودة وللمواصفات المتفق عليها، وهو أمر غاية في الأهمية في نظر صناعة البناء الحديثة نظراً لتحدي الدقة والتميز اللذين تفرضهما العملية الاقتصادية الجارية عالمياً، وهو الأمر الذي تلعب فيه شركات مثل قطر لإدارة المشاريع (qpm) دوراً محورياً مواكبة بذلك الاستراتيجية العمرانية والحضارية للرؤية الوطنية لدولة قطر بحلول عام 2030.

ولفت إلى أن قطر لإدارة المشاريع أضحت حالياً واحدة من الشركات الرائدة في المنطقة وأولى الشركات القطرية التي تحترف صناعة إدارة المشاريع، إذ غدت مثالاً حياً تقتدي به الشركات الوطنية، ويشجعها على الاستعداد لخوض غمار المنافسة للشركات العالمية العتيدة، إن قطر لإدارة المشاريع qpm ومنذ انطلاقتها الأولى بتاريخ: 2008 أعدّت نفسها لتكون أولى الشركات الخليجية والشرق أوسطية التي توفر خدمات إدارة المشاريع باحترافية عالية، تركن في ذلك إلى القدرة والمهارة والخبرة التي يتحلى بها فريقها العالمي، والمجند بجاهزية تنافسية عالية لتحقيق هدف qpm ومبدئها في التزام المعايير الدولية لإدارة المشاريع العقارية والتجارية والسكنية والترفيهية ومشاريع البنى التحتية، بما في ذلك تقديم دراسات الجدوى ووضع البرامج وإدارة الصحة والسلامة والبيئة، وإدارة التكاليف وإدارة المخاطر، وتسوية المنازعات.

مشاريع عملاقة

وأضاف: إن قطر لإدارة المشاريع qpm تدير حالياً مشاريع عملاقة بمليارات الريالات عبر سبع دول، حيث تتضمّن محفظة مشاريعها تطوير معالم عمرانية كبيرة مثل: منتجع الهوارة الساحلي في المغرب، ومنتجع خليج ابن هاني في سوريا ، وتلال الريان في اليمن، ومشروع مشيرب في السودان، ومشروعي باب المدينة ، والواجهة البحرية في ليبيا، فضلاً عن ثلاثة مشاريع في مصر: كورنيش النيل في وسط القاهرة ، وبروة القاهرة الجديدة، ومنتجع شرم الشيخ ؛ هذه المشاريع العالمية تنطوي على إنشاء وتطوير وحدات عمرانية مختلفة الاستخدام مثل الشقق والفلل السكنية والفنادق والمجمعات التجارية والمرافق الترفيهية مثل ملاعب الغولف والنوادي الصحية والمراكز الطبية والمدارس والمساجد، وغيرها من أعمال البنى التحتية. والتي يتوقع أن تضع معايير جديدة تضفي قيمة اقتصادية في تلك البلدان نظراً للمهارة والخبرة اللتين تقدمهما qpm في إدارتها للمشروع.

وبالنسبة لمشاريع الشركة في قطر، أشار السيد ناصر كمال إلى إن qpm تقوم بتوفير خدماتها لمشاريع ضخمة ومهمة تتضمّن : مدينة بروة المرحلة الأولى، حي بروة المالي، وشارع بروة التجاري والذي يتربع على مساحة 2.7 مليون متر مربع بمنطقة مسيمير، كما أن مدينة بروة تعد أضخم مشروع حضري في قطر والذي تنطوي مرحلته الأولى على إنشاء ما يقارب 6000 وحدة سكنية تتسع لإيواء 35000 ساكن، فضلاً عن مجموعة واسعة من المكاتب والمحلات التجارية والترفيهية والخدمية والمناظر الطبيعية، بينما يعد مشروع حي بروة المالي أحد المشاريع العقارية الفخمة بالمقاييس العقارية، والذي يشمل بناء تسعة أبراج تتراوح طوابقها بين 21-52 طابقاً، وفندقاً لرجالات الأعمال فئة الخمس نجوم يتكون من 371 غرفة ومطاعم ومركز للمؤتمرات، كما يتضمن المشروع إنشاء منطقة تسويقة كبيرة ، وإقامة مسجد على مساحة 8000 متر مربع، المشروع يقع في المنطقة الراقية من الخليج الغربي بالدوحة ويتربع على نحو 72000 متر مربع من الأرض ، والذي سوف تتجاوز مساحة المبنية 690,000 متر مربع ؛ في حين يقع شارع بروة التجاري على المشارف الغربية للعاصمة الدوحة ويمتد إلى تخوم منطقتها الصناعية، والذي يقضي بتطوير 8 كيلومترات لأغراض تجارية على الشارع الرئيسي وذلك بإنشاء عدد من المباني توفر ما يقارب عدد 600 من المساحات التجارية وعدد 850 وحدة سكنية ومكاتب إدارية، فضلاً عن مطاعم ومجمعات تجارية وصيدليات وغيرها من المرافق الخدماتية للسكان والعاملين".

ووصف كمال مشاريع الشركة بالمتميزة، وهي تعكس مدى الثقة التي تحظى بها شركة قطر لإدارة المشاريع qpm لدى عملائها رغم حداثتها النسبية في ساحة إدارة المشاريع ويرجع ذلك إلى قدرتها التنافسية العالية ، على الصعيدين المحلي والدولي ، وبتقديمها لخدمات إدارة المشاريع على أعلى المستويات ملتزمة في كل ذلك بمعايير التميز والجودة، إلى جانب قدرتها الاستثنائية على اجتذاب الكفاءات الفنية الوطنية والدولية العالمية الخبرة في إدارة وتنفيذ المشاريع، مع دعم الجهود البشرية باستثمارات كبيرة في مجال الأنظمة والتكنولوجيات المتطورة.

وقال: إن عملية التطوير العقاري وإنشاءات البنية التحتية تعتبر صناعة مهمة ومؤثرة، حيث إن تكلفة بناء كل فندق أو مجمع سكني أو إداري، أو مصنع تنعكس بالضرورة على أسعار السلع أو الخدمات التي تنتجها أو تقدمها هذه المنشآت، وعليه فإن الإدارة الفاعلة للمشروع تتجاوز مسألة الإسهام في صناعة البناء إلى نواح اقتصادية مهمة ومتشعبة.


يتبع .....

دكتور قطر
26-08-2010, 08:16 AM
خدمات

وبالنسبة للخدمات التي تقدمها شركة قطر لإدارة المشاريع، نوّه السيد ناصر كمال إلى أنها تتنوّع بين خدمات إدارة المشروع قبل وبعد عملية الإنشاء وهذا النوع يتضمّن دراسات جدوى واستراتيجيات التعاقدات وتنفيذ المشروع وتطوير خطة العمل وتطوير أهداف العمل وإعداد المناقصات ومعايير منح العقود ومراجعة وثائق المناقصات وتقديم التقييمات والتوصيات إلى لجنة منح المناقصات ووضع معايير خاصة بتسليم المشروع لمجموعة العمل أما خدمة إدارة المخاطر فتشمل إعداد وتطبيق عمليات واستراتيجيات فعالة لإدارة المخاطر من خلال التعاون مع المصممين والمهندسين ومستشاري التكلفة وموردي المعدات ومقاولي الإنشاء وتحديد المخاطر والمعرضين لها، مثل التقليل من العمليات التي يمكن القيام بها ومن ثم خفض مستوى التعرّض للمخاطر في المشروع وإنشاء أنظمة منضبطة للاستقراء وإعداد التقارير والحفاظ عليها، والتي من شأنها تزويد المديرين بمعرفة مستمرة وفهم واضح عن وضع المشروع ومناطق المشكلات والموضوعات المحتمل تناولها.

وبالنسبة لخدمة أنظمة تقدير ومراقبة التكلفة فقال: إنها تشمل إعداد أنظمة استقراء ومراقبة الميزانية والحفاظ عليها من خلال إنشاء تقييمات مستقلة للتكلفة، وتحديد الموضوعات ذات الصلة، مثل التوسع في الهدف وإضافة مساهمات فعالة إلى أنشطة هندسة القيمة إنشاء ميزانيات مراقبة والقدرة على تحديد الجوانب التي تأثرت بالتغيير الإدارة المالية لتمويل وميزانيات المشروع.

وتتضمّن خدمة إدارة الوقت والجدول الزمني إعداد خطط تنفيذ المشروع، وتشمل الإنجازات الرئيسية وتحديثها بصورة دورية وتطبيق الأنظمة التي توفر الاستقراء الفعال للإنجازات المحدّدة وعملية الانتهاء من المشروع والمشاركة في خطط إعادة التأهيل في حال وقوع حادث خطر تسبّب أوقد يتسبّب في تأخير المشروع.

وأكد السيد ناصر كمال أن فهم كل جوانب المشروع وترتيب أنظمة العمل في مرحلة مبكرة من بداية المشروع له أثر إيجابي في خفض مخاطر التسليم والنتائج النهائية لفعالية التكلفة، ويتمتع موظفوالشركة بخبرات كبيرة في مشاريع تطوير وبنى تحتية عالمية، كما أن لديهم معرفة معمقة بالاستراتيجيات المطلوبة لتحقيق أفضل النتائج، مشيراً إلى أن هناك مزايا عديدة للاستعانة بشركة قطر لإدارة المشاريع منها: توافر القوة الدافعة لإنجاز العمل والحفاظ عليها طوال فترة إقامة المشروع والتعامل بحنكة في قياس المخاطر وإدارتها والتخفيف من حدتها وإدارة كل تحديات المشروع والتغلب عليها في الحال، وإيجاد الحلول المناسبة للمشكلات التي قد تنشأ خلال عملية الإنشاء وخلق بيئة عمل تتسم بروح التعاون بين جميع العاملين في المشروع وذوي الصلة به تقوم على الأهداف المشتركة ووضوح المسؤوليات والتعامل الإيجابي مع المخاطر وإقامة إدارة للتدقيق في أنشطة المشروع تشمل مراقبة التكلفة وإدارة عملية التغيير وإعداد التقارير وإرساء والحفاظ على مراقبة فعالة وذات كفاءة عالية للجودة وتسليم المشاريع حسب الجدول الزمني وضمن الميزانية المقررة وإقامة اجتماعات تنسيق دورية وفعالة، وأنظمة تقارير للمشروع وإقامة أنظمة معترف بها دوليا يجري تطويرها في القطاعات العقارية والبنى التحتية ويجري تبنيها في التصميم والتصنيع والتركيب.

دكتور قطر
26-08-2010, 08:17 AM
نشاط التداولات العقارية يقفز 63% ويبلغ 209 ملايين ريال
الدوحة – الراية : شهد نشاط التداولات العقارية في قطر ارتفاعاً ملحوظاً في الفترة المشار إليها حيث ارتفع إجمالي قيم التداولات المسجلة لدى إدارة التسجيل العقاري بنسبة 63.6% إلى 209 ملايين ريال مقارنة بـ 127.2 مليون ريال في الفترة السابقة. وربما ترجع هذه الزيادة الملحوظة إلى ما طرأ على السياستين النقدية والمالية مؤخراً من تغيرات حيث تم خفض سعر فائدة المصرف المركزي بنسبة نصف نقطة مئوية إلى 1.5%، ودفعت وزارة المالية جزءًا مهمًا من مستحقات أصحاب العقارات المستملكة للدولة.
وتوزعت العقارات المتداولة في الأسبوع المشار إليه ما بين أراضي فضاء بقيمة 98.7 مليون ريال وبنسبة 47.3%، ومباني منوعة بقيمة 110.3مليون ريال وبنسبة 52.7%. وقد رصدت المجموعة المعلومات التالية عن النشاط العقاري الخاص بالأراضي الفضاء:
1- أن إجمالي مساحة الأراضي الفضاء المتداولة خلال الأسبوع تقدر بنحو55.6 ألف متر مربع (مقارنة بـ 46.5 ألف متر مربع في الأسبوع السابق)، وقد لوحظ أن نشاط التداولات قد تركز في الأسبوع محل الدراسة في بلديتي الريان والوكرة، حيث استحوذت الريان على ما نسبته 42%من الإجمالي، فيما استحوذت الوكرة على ما نسبته 35%، واستحوذت الدوحة على 13% فقط، وحصلت أم صلال على 7% والشمال على 2% والخور 0.7%.

2- أنه من حيث القيمة الإجمالية لصفقات الأراضي الفضاء البالغة 98.7 مليون ريال (مقابل 64.2 مليون ريال في الأسبوع السابق)، فإن 44 % منها قد تم في بلدية الريان بقيمة 43.9 مليون ريال، و34% منها في الدوحة بقيمة 33.6 مليون ريال ، و17.5% في الوكرة بقيمة 16.5 مليون ريال، وتوزع ما تبقى على بلديات أم صلال والخور والشمال.

3- أن أسعار الأراضي قد تفاوتت من بلدية إلى بلدية ومن منطقة إلى أخرى داخل البلدية الواحدة وفقاً لاعتبارات كثيرة لعل من بينها مساحة الأرض، وقربها من العمران والخدمات وما إذا كانت مصنفة أراضي فلل أم عمارات أم تجاري أم سياحي، وهل الأرض الواحدة تطل على شارع أوأكثر. ونجد بهذا الخصوص ما يلي:

أ‌- أن الأسعار في مدينة الدوحة قد تراوحت ما بين 944 ريالاً للقدم المربع في السد (أراضي تجارية وعمارات)، و120-203 ريالاً للهتمي، و251-441 ريالا لدحيل، و171 ريالاً في القطيفة.
ب‌- أن الأسعار في الريان قد تراوحت ما بين 87.4-165.5 ريال في ازغوى و 207.7 ريال في عين خالد، و142.7 ريال في معيذر، و982 ريالا تجاري في معيذر، على النحوالمبين في الجدول.
ت‌- أن الأسعار في الوكير قد تراوحت ما بين 70-207 ريالات، وفي المشاف بسعر 70 ريالاً للقدم المربع .
ث‌- أن الأسعار في بلدية أم صلال قد تراوحت ما بين 101 ريال في أم صلال علي، و75 ريالأً في ام عبيرية.
ج‌- أن الأسعار في مدينة الشمال(الرويس) لقطعة واحدة قد بلغ 60 ريالاً للقدم المربع.

ملاحظة : هذا التقرير مأخوذ من موقع وزراة العدل عن نشاط التسجيل العقاري في قطر للفترة 15-19 أغسطس مقارنة بفترة الأسبوع السابق، وقد تم التركيز فيه على الأراضي الفضاء وإغفال التفصيلات الخاصة بتداولات المباني وذلك لاعتبارات كثيرة أهمها أن المباني تختلف في أشياء أخرى منها العمر الزمني للمبنى وجودة تشطيب المبنى، وحالته الراهنة.

دكتور قطر
26-08-2010, 08:18 AM
قطر تمكنت من تحقيق معظم الأهداف الإنمائية قبل موعدها
2 مليار دولار إجمالي المساعدات والمعونات الإنمائية المقدمة من دولة قطر
الاستثمارات القطرية تعزز دور الدولة في الشراكة من أجل التنمية والسلام
التقرير يعكس التوجه نحو أهمية المشاركة السياسية للمرأة
الكواري: التقرير يشمل تحليلاً كمياً ونوعياً لمؤشرات الألفية
المهندي: التقرير يعكس تقدم دولة قطر في تحقيق الأهداف الإنمائية
‏متابعة – طوخي دوام:


أكد سعادة الشيخ حمد بن جبر بن جاسم آل ثاني رئيس جهاز الإحصاء ورئيس اللجنة الدائمة للسكان أن قطر تمكنت من تحقيق معظم الأهداف الإنمائية للألفية قبل موعدها بخمس سنوات والمقرر فى 2015. وهذا انجاز يعكس النهضة والتنمية الشاملة التي تشهدها قطر الفترة الحالية بفضل توجيهات حضرة صاحب السمو أمير البلاد المفدى وسمو ولي العهد الأمين ..مشيرا الى إنه من دواعي الفخر والاعتزاز أن دولة قطر أخذت تتبوأ مكانة مرموقة بين الدول من خلال تقدمها في العديد من المؤشرات الدولية كمؤشر التنمية البشرية، ومؤشر السلام العالمي، ومؤشر الشفافية وغيرها.

كما أن الحجم المتنامي للاستثمارات القطرية، سواء على المستوى المحلي أو الدولي، صار يعزز أكثر فأكثر طموحات الدولة وتطلعاتها للعب أدوار إقليمية ودولية في سبيل تحقيق مزيد من النجاح في تحقيق الشراكة من أجل التنمية والسلام في جميع أنحاء العالم.
واشار الى ان الاستثمارات التي تمت سواء كانت داخلية او خارجية تعزز دور دولة قطر في تطلعاتها ومشاركتها في أدوار اقليمية ودولية عن طريق الشركة من اجل التنمية والسلام في جميع انحاء العالم.

وكشف سعادة الشيخ حمد خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد بمقر جهاز الإحصاء امس للإعلان عن نتائج التقرير الثالث للألفية الذي اصدره جهاز الاحصاء واللجنة الدائمة للسكان بالتعاون مع برنامج الامم المتحدة الانمائي.

عن التقدم الذي احرزته دولة قطر في تحقيق الاهداف الانمائية والآفاق المستقبلية لتلك الاهداف. مبيناً أن دولة قطر قد صادقت على الأهداف الإنمائية للألفية في عام 2000 وأن الدولة حققت معظم تلك الأهداف خلال السنوات العشر الماضية، بفضل الجهود المخلصة التي تبذلها قيادة دولتنا الرشيدة بالتعاون مع جميع المؤسسات الحكومية وغير الحكومية في سبيل تقدم المجتمع القطري ورفعته.

وأوضح سعادته أن الأهداف التي يمكن تحقيقها مباشرة، بواسطة آليات وإجراءات محددة، مثل الأهداف المتعلقة بالقضاء على الفقر المدقع والجوع، وتحقيق تعليم أساسي وشامل، وخفض وفيات الأطفال والأمهات، ومكافحة فيروس نقص المناعة البشرية الإيدز والملاريا وغيرهما من الأمراض، وكفالة الاستدامة البيئية، وإقامة شراكة عالمية من أجل التنمية، قد تحققت غاياتها منذ الآن، أي قبل الموعد المحدد بخمس سنوات أو أكثر. أما الأهداف التي يتطلب تحقيقها تغيرات جوهرية في الوعي الاجتماعي والعادات والتقاليد والقيم السائدة، مثل هدف تعزيز المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة، فلا بد من مرور وقت كاف لإحداث التغيرات المذكورة من أجل تحقيق غاياتها.

ومع ذلك فقد اُحرز تقدم ملموس في الوصول إلى هذه الغايات وبيّن سعادته أن دولة قطر ساهمت كذلك في تحقيق شراكة عالمية وبناء شركات عالمية للتنمية علاوة على زيادة حجم المساعدات الإنمائية المقدّمة منها للدول الفقيرة كما ارتفعت معدلات الانفتاح التجارى للاقتصاد القطري وتزايدت تدفقات الاستثمار الأجنبي للبلاد كما أحرزت قطر تقدّمًا في نشر فوائض التكنولوجيا الحديثة في مجال المعلومات والاتصال.
واشار سعادة رئيس جهاز الاحصاء الى ان اصدار التقرير الانمائي يأتي قبل انعقاد المؤتمر الدولي الذي سيعقد بمقر الأمم المتحدة بنيويورك في الفترة من 20 الى 22 سبتمبر المقبل والذي سيركز على الإسراع في تحقيق الاهداف الانمائية للالفية.
واشار الى ان قياس الاهداف الانمائية للالفية يعتمد على جملة من المؤشرات الفرعية التي تسمح بالإلمام بمختلف الجوانب المتعلقة بالهدف الرئيسي وتقييم ما تم انجازه.

من جهته قال السيد سلطان الكواري مدير ادارة الاحصاءات السكانية والاجتماعية بجهاز الاحصاء: إن الحكومة تبذل جهوداً كبيرة ومتواصلة من أجل تحقيق أهداف التنمية للألفية وخاصة في مجالات الصحة والبيئة والتعليم مشيراً إلى الى ان ما يميز هذا التقرير هو مشاركة جهاز الاحصاء واللجنة الدائمة للسكان في اعداد هذا التقرير ما أعطى له بعدا جديدا من حيث الجانب التحليلي والرؤية المستقبلية في تحقيق الأهداف بشكل افضل كما ما يميز هذا التقرير ايضا تضمنه لبيانات جديدة وأرقام وإحصائيات تنشر للمرة الأولى هذا العام .وذلك يأتي ضمن سياسة جهاز الإحصاء في استراتيجيته المتعلقة بنشر البيانات الإحصائية اولا بأول.


يتبع ....

دكتور قطر
26-08-2010, 08:18 AM
وأشار الكواري الى ان التقرير تم اعداده بالتنسيق مع مكتب الأمم المتحدة الإنمائي وتم اضافة بعض المؤشرات الجديدة الخاصة بالغايات والأهداف .

ولفت الى ان تقرير الالفية الثالث ركز على اقامة شراكة عالمية من اجل التنمية وبين الدور الذي تلعبه قطر في دعم الدول النامية والدول الفقيرة لتحقيق اهداف الالفية كما شمل التقرير بيانات تفصيلية عن المساعدات التي قدمتها دولة قطر على مستوى الدول والمجموعات.

بعد ذلك استعرض د. حسن المهندي نائب رئيس اللجنة الدائمة للسكان النتائج الرئيسية والأهداف المقررة الواردة في التقرير مشيرا في البداية الى ان التقرير يشمل ثلاثة شعارات وتتمثل في شعار جهاز الإحصاء الذي وفر أحدث الإحصائيات.. وشعار اللجنة الدائمة للسكان الذي اعطى بعدا وطنيا للتقرير بالإضافة الى شعار برنامج الامم المتحدة الإنمائي الذي اعطى بعدا دوليا لهذا التقرير.

وعرض التقرير الاهداف الانمائية حيث اشار الى ان اجمالي المساعدات والمعونات الانمائية المقدمة من دولة قطر خلال الفترة (2005-2009) يقدر بأكثر من 2 مليار دولار، ويضاف إلى المساعدات الحكومية المساعدات التي تقدمها المنظمات القطرية غير الحكومية الناشطة في العمل الإنساني، والتي تغطي احتياجات الدول الفقيرة في مشاريعها التنموية والتربوية والإنسانية، ولإقامة بعض المشروعات الاجتماعية ومشروعات البنية التحتية.

وبين التقرير أن قطر قدمت عدة مبادرات بهذا الشأن مثل إنشاء "صندوق الجنوب للتنمية والظروف الإنسانية"، الذي أقر في قمة الجنوب الثانية لمجموعة (77) والصين التي عقدت في الدوحة في يونيو 2005.

هذه المبادرة، التي تفتح الأبواب لإرساء آلية جديدة لتمويل تنمية دول الجنوب، تعبر عن إيمان دولة قطر بدور التعاون الدولي في تنمية دول الجنوب ومن أجل التقليل من الفجوات التنموية بين دوله ودول الشمال.
وتقدم المساعدات الحـكومية الثنائية من خلال صناديق ومؤسسات التنمية العربية والإقليمية والدولية كالبنك الدولي للإنشاء والتعمير، البنك الإسلامي للتنمية، صندوق أوبك للتنمية الدولية، والصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي.

أما المساعدات غير الحكومية والهبات فتقدمها الجمعيات والمنظمات الخيرية، كمؤسسة أيادي الخير نحو آسيا (روتا)، جمعية قطر الخيرية، الهلال الأحمر القطري، مؤسسة الشيخ عيد بن محمد الخيرية، مؤسسة الشيخ جاسم بن جبر آل ثاني الخيرية، منظمة الدعوة الإسلامية – فرع قطر، وغيرها من المنظمات والمؤسسات الأخرى.

ولقد اتسعت خريطة الدول المستفيدة من المساعدات القطرية لتشمل مناطق مختلفة من العالم، ولا سيما المناطق المتضررة من الكوارث الطبيعية والحروب والنزاعات، بغض النظر عن اختلاف أوضاعها السياسية ومعتقداتها وانتماءاتها.

وقد أوضح التقرير أن المستوى المعيشي العالي لسكان دولة قطر يلغي احتمال وجود من يقل دخلهم اليومي عن دولار واحد، كما يلغي احتمال وجود من يعانون من الجوع. وقدم بيانات تفصيلية عن توزيع العمالة في الدولة، مبيناً أن نسبة النشطين اقتصادياً قد ارتفعت من 60% من مجموع السكان عام 2004 إلى 76% منهم عام 2009، كما ارتفعت نسبة النساء النشطات اقتصادياً خلال الفترة المذكورة من 27% إلى 35% من مجموع الإناث في الدولة.

وأشار التقرير الى الهدف الثاني المتمثل في تحقيق تعليم أساسي شامل وغايته الرئيسية تتلخص في كفالة تمكن الأطفال في كل مكان، سواء الذكور أو الإناث، من ‏إتمام مرحلة التعليم الابتدائي، بحلول عام 2015‏. التي يمكن قياسها بواسطة مؤشرين هما: صافي نسبة القيد في التعليم الابتدائي، ومعدل الإلمام بالقراءة والكتابة لدى الإناث والذكور ‏الذين تتراوح أعمارهم بين 15 و 24 سنة.

ويبين التقرير أن دولة قطر قد اقتربت من تحقيق تلك الغاية حيث سجل صافي القيد في مرحلة التعليم الابتدائي خلال السنوات الأخيرة نسباً تراوحت بين نحو 88% و 92% للذكور وبين 95% و93% للإناث.أما معدل معرفة القراءة والكتابة بين الفئات الشابة (15-24 عاماً) فقد تراوح خلال الفترة 1990-2009 بين 95% و99% للإناث، وبين 98% و 99% للذكور، مما يشير إلى تحقيق شبه تام للغاية المذكورة.

واكد التقرير على تعزيز المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة وغايته إزالة التفاوت بين الجنسين في التعليم الابتدائي والثانوي ويفضل ‏أن يكون ذلك بحلول عام 2005، وبالنسبة لجميع مراحل ‏التعليم في موعد لا يتجاوز عام 2015‏.أما عن المشاركة الاقتصادية للنساء فقد تبين أن معدل مشاركة المرأة في قوة العمل القطرية قد ارتفع من 30% عام 2004 إلى أكثر من 36% عام 2009، وأن اتجاه المرأة القطرية نحو المشاركة في النشاط الاقتصادي يتزايد عاماً بعد عام. كما شرح التقرير أسباب انخفاض حصة النساء من الوظائف المدفوعة الأجر في القطاع غير الزراعي، والذي يعود أساساً لتزايد أعداد العمالة الوافدة التي تتألف في معظمها من الذكور.


يتبع .....

دكتور قطر
26-08-2010, 08:19 AM
وعرض التقرير أعداد المقترعين من الجنسين في الدورات الثلاث لانتخابات المجلس البلدي، مبيناً فوز إحدى النساء في عضويته، ومؤكداً اتجاه المجتمع القطري نحو مزيد من الوعي بأهمية المشاركة السياسية للمرأة، لاسيما مع بدء التحضير لانتخابات مجلس الشورى القادم، حيث أعطى الدستور القطري للمرأة نفس حقوق الرجل سواء بالترشح لعضوية هذا المجلس أو بانتخاب أعضائه.

واكد التقرير ان قطر تمكنت من خفض وفيات الأطفال وغايته تخفيض معدل وفيات الأطفال دون سن الخامسة بمقدار الثلثين في ‏الفترة ما بين 1990 و 2015‏ وقد أوضح التقرير أن المعدل المذكور قد انخفض من أكثر من 16% عام 1990 إلى أقل من 9% عام 2009، كما انخفض معدل وفيات الأطفال حديثي الولادة من 8.5 لكل 10000 مولود حي إلى 4.8 خلال الفترة نفسها. ووصلت نسبة الأطفال المحصنين ضد الحصبة 100% في عام 2009.

وهذا يشير إلى أن دولة قطر باتت قريبة جداً من معدلات الدول المتقدمة اقتصادياً فيما يتعلق بهذه المؤشرات.
كما نوه الى ‏تحسين صحة الأمهات ويتضمن غايتين هما: تخفيض معدل الوفيات النفاسية بمقدار ثلاثة أرباع في الفترة ما ‏بين 1990 و 2015، ‏وتعميم إتاحة خدمات الصحة الإنجابية بحلول عام 2015‏.

أما عن إتاحة خدمات الصحة الإنجابية فقد أوضح التقرير خصوصية المجتمع القطري الذي لا يسعى مواطنوه للحد من معدلات المواليد، بل إلى المباعدة بين الحمول حفاظاً على صحة الأم والطفل.

ومع ذلك فقد سجل معدل الخصوبة الكلية لدى المرأة القطرية انخفاضاً من 5.7 طفل عام 1990 إلى 3.8 طفل عام 2009، وذلك كنتيجة طبيعية لارتفاع المستوى التعليمي للإناث القطريات وتزايد معدلات مشاركتهن في النشاط الاقتصادي. وفي سياق متصل بلغ معدل الولادات بين القطريات في الفئة العمرية (15-19) 43 في الألف عام 1986 ثم انخفض إلى 21 عام 1997، وواصل الانخفاض ليصل إلى 13 عام 2004، ثم إلى 12 عام 2009.

ولعل هذا الانخفاض الكبير يعود بصورة أساسية إلى زيادة نسبة الملتحقات بالتعليم، لاسيما التعليم العالي للقطريات في هذه الفئة العمرية، وارتفاع نسبة المساهمة في النشاط الاقتصادي.

وقد أوضح التقرير ضآلة عدد الإصابات بفيروس ومرض الإيدز، نظراً للطبيعة المحافظة للمجتمع القطري الإسلامي من جهة، وللإجراءات الصحية الصارمة المتخذة بشأن الفحص الصحي الشامل للوافدين إلى الدولة من جهة أخرى.

ومع ذلك فإن علاج هذا المرض متاح لجميع من يحتاجه.أما معدلات الإصابة بمرض الملاريا والتدرن الرئوي وغيرها فهي ضئيلة أيضاً ولا تشكل حتى واحداً من الأسباب العشرين الأولى للوفاة في دولة قطر.

وعرض التقرير عدداً من المؤشرات التي تبين تقدم الدولة في تحقيق كفالة الاستدامة البيئية والذي يتضمن أربع غايات ، حيث أدمجت مبادئ التنمية المستدامة بالفعل في رؤية قطر الوطنية 2030 وفي السياسة السكانية لدولة قطر وغيرها من السياسات والبرامج.

وتم توسيع رقعة المناطق البرية والبحرية المحمية في الدولة، مما أدى إلى تضاعف نسبة الاراضي المحمية من 11% من مجموع مساحة أراضي الدولة عام 2005 إلى أكثر من 29% عام 2009، وهي نسبة تفوق بكثير المعيار العالمي الذي يحدد مساحة المحميات بنسبة 10% من مجموع أراضي الدولة.

كما تقوم دولة قطر بحصر مختلف سلالات الحيوانات المهددة بالانقراض، وتحرص على المحافظة على تلك السلالات من خلال تكثيف البحث عنها من أجل حمايتها. وبين التقرير أن جميع سكان دولة قطر يمكنهم اليوم الحصول على مياه الشرب المأمونة وخدمات الصرف الصحية، مما يعني تحقيق هذه الغاية قبل موعدها المحدد. وتعليقاً على الغاية الرابعة من هذا الهدف أكد التقرير أن المجتمع القطري لا يعرف أي تواجد لأحياء فقيرة أو لتجمعات سكانية قصديرية ومناطق صفيحية.

يبين التقرير أن دولة قطر قد صادقت منذ انضمامها إلى منظمة الأمم المتحدة على العديد من الاتفاقيات الدولية والإقليمية المتعلقة بقضايا التنمية والتعاون الدولي، وذلك حرصاً منها على المشاركة الفعالة في تعزيز التعاون الدولي بشتى أنواعه من جهة، وإسهاما منها في تطوير القدرات التنموية للدول الفقيرة من جهة أخرى.

وقطعت دولة قطر في السنوات الأخيرة شوطاً كبيراً في إتاحة وتعميم وسائل التكنولوجيا الجديدة، ولاسيما تكنولوجيا المعلومات والاتصالات. وجاء ذلك من خلال توسيع شبكة الخدمات في مجال الاتصالات، بما في ذلك الهاتف الثابت والجوال والإنترنت.

دكتور قطر
26-08-2010, 08:20 AM
إزدان تشارك أطفال دريمة احتفالهم بالكرنكعوه
الدوحة –الراية : شاركت شركة إزدان أطفال المؤسسة القطرية لرعاية الأيتام "دريمة" احتفالهم بالكرنكعوه من خلال توزيع "فانوس كرنكعوه إزدان" الذي أعد خصيصا لهذه المناسبة. واحتفل ما يزيدعلى 100 طفل بهذه المناسبة التي أقيمت بمقر دريمة في جو يسوده الحب والسعادة بمشاركة عدد من مسؤولي شركة إزدان العقارية مؤكدين بذلك أهمية المشاركة المجتمعية للقطاع الخاص وتجسير العلاقة بين القطاعين العام والخاص بهدف خدمة المجتمع خاصة فيما يتعلق بأيتام الأطفال والفئات غير القادرة.

وقال ممثل إزدان في هذه الاحتفالية إنها جاءت في إطار اهتمام ومشاركة إزدان في الفعاليات التراثية وإحياء لتلك الذكريات التي طالما عاش وتربى عليها أجدادنا في دولة قطر، مضيفا :" كما أنها فرصة عظيمة للتأكيد على أهمية رعاية الأيتام ولفت الأنظار إلى تلك المؤسسات الخيرية والدور الهام الذي تلعبه في رعاية هذه الفئات التي تحمل المستقبل على أكتافها.

وأضاف: لقد عملنا منذ مطلع الشهر الفضيل على الإعداد لهذه المناسبة من خلال طباعة أكياس خاصة بهذه المناسبة والحلويات والمكسرات الموجودة بداخلها التي تهدف في الأساس إلى إدخال البهجة والسرور إلى نفوس الأطفال، ونحن نؤكد أننا لن نقطع تلك العادة وسوف نعود إليها في كل عام ولكن بأفكار جديدة وطرق مختلفة في سبيل تحقيق سعادة أبنائنا.

وظهر الأطفال خلال الحفل بالملابس التراثية الجميلة التي تحمل نقوشا وألوانا زاهية، وكذلك أكياس الكرنكعوه المميزة والتي تأتي علينا في كل عام بأشكال وتصميمات مختلفة تبرع العديد من المؤسسات في إنتاجها وجلبها للاحتفال بهذه الليلة.

يذكر أن الكرنكعوه يعد ليلة مُبهجة عند أطفال الخليج، وهي توافق ليلة النصف من رمضان وقد أصبحت بمرور الزمن تراثاً أصيلاً في البيئة الخليجية، وأصبح الصغار يعشقونها لأنهم يحتشدون في جماعات، ويطوفون بالبيوت المجاورة، ويقرعون أبوابها معلقين في رقابهم أكياساً من القماش، رافعين أصواتهم بالأغاني والأناشيد التراثية، التي تتميز بالدعاء للأصحاب البيوت بالخير واليُمن والبركات، رغبة منهم في الفوز بأكبر قدر من العطايا والحلوى من قبل أصحاب البيوت.

دكتور قطر
26-08-2010, 08:20 AM
كيوتل تجمع 4 أطنان من النفايات الإلكترونية
الدوحة - الراية : شهد اليوم الذي نظمته كيوتل لجمع النفايات الإلكترونية، يوم السبت الماضي بمركز لاندمارك التجاري، نجاحا هائلا، حيث تم تجميع حوالي أربعة أطنان من النفايات الإلكترونية أتى الجميع من كل أنحاء قطر للتخلص منها وإعادة تدويرها بصورة آمنة.
وكانت كيوتل قد قامت بتنظيم هذا اليوم لفتح المجال أمام المجتمع للتخلص من الأجهزة الأكبر حجما وإعادة تدويرها بصورة آمنة، وعمل المتطوعون خلال ذلك اليوم لمساعدة المتبرعين، ووصل حجم النفايات الإلكترونية التي تم تجميعها في ذلك اليوم فقط إلى 3840 كجم، أي حوالي 3.84 طن، وهو ما تجاوز كافة توقعات المنظمين.

وكانت كيوتل قد وفرت عددا من صناديق إعادة التدوير لكل من يرغب في التخلص من أي نوع من أنواع النفايات الإلكترونية بمواقف سيارات مركز لاندمارك التجاري في الدوحة، وعمل المتطوعون على فترتين أثناء اليوم لمساعدة المتبرعين، واحدة في فترة بعد الظهر والأخرى مساء، حتى يتمكن الجميع من التخلص من الأجهزة في الأوقات التي تناسبهم. وشكلت أجهزة الكمبيوتر والشاشات والطابعات القديمة الغالبية العظمى من المكونات التي يرغب الجميع في التخلص منها، حيث كان هناك أكثر من 120 شاشة قديمة أو غير صالحة للاستعمال ونفس الرقم من الكمبيوترات والبطاريات. ويذكر أن الأجهزة الإلكترونية تحتوي على مادة البلاستيك وبعض المواد المعدنية الثقيلة الأخرى التي لها الكثير من الآثار الضارة على البيئة إذا لم يتم التخلص منها بطريقة سليمة.

لهذا، سيتم شحن كل هذه النفايات الإلكترونية والثقيلة إلى مركز لإعادة تدوير النفايات في سنغافورة. وإلى جانب أجهزة الكمبيوتر، أتى الناس أيضا للتبرع ببعض المعدات غير المعتادة، فلقد قام المتطوعون بجمع أجهزة مطبخ متعددة وبرادات مياه ومكنسات كهربائية وغيرها، وشارك الجمهور بحماس كبير في البرنامج وانضمت إليهم الكثير من الشركات القطرية التي ترغب في إعادة تدوير معدات مكاتبها القديمة.

وتستمر كيوتل في تقديم خدمات إعادة التدوير بمراكزها في جميع أنحاء الدولة، حيث يستطيع العملاء التخلص من هواتفهم الجوالة بصورة آمنة للمحافظة على البيئة، وتعمل مع شركة إنفيروسيرف لضمان انتشار الخدمة في جميع أنحاء قطر، ولتشجيع المجتمع على المشاركة في البرنامج، تقوم كيوتل أيضا بإجراء سحب شهري على الأسماء المتبرعة بأجهزتها ليفوز اسم واحد فقط بهدية قيمة مثل جهاز أيباد أو جهاز هاتف ذكي أو إحدى خدمات كيوتل القيمة. كما تتعاون كيوتل أيضا مع عدد من الشركاء من المؤسسات من خلال برنامجها لإعادة تدوير النفايات الإلكترونية، حيث قامت بتوقيع اتفاقية مع شركة الديار القطرية فينشي للإنشاءات والتي قامت بدورها بدعم فعاليات يوم السبت الماضي للتخلص من الأجهزة الكهربائية والإلكترونية الثقيلة.

ونتيجة الإقبال الهائل في ذلك اليوم، ستقوم كيوتل بتنظيم يوم آخر بعد عيد الفطر لإتاحة الفرصة أمام الجميع للتخلص بشكل آمن من أجهزتهم القديمة أو التي لاتعمل، يذكر أن برنامج إعادة التدوير هو مبادرة هامة من كيوتل للمساعدة في تقليل الآثار الضارة الناجمة عن تزايد النفايات الإلكترونية التي تؤثر على صحة المجتمع في قطر.

دكتور قطر
26-08-2010, 08:21 AM
الخطوط القطرية تتأهب لإطلاق 6 وجهات
الناقلة تخطط للوصول إلى 120 وجهة في 2013
40 مليار دولار قيمة طلبيات الناقلة المستقبلية
كتب- عاطف الجبالي:
أقامت الخطوط الجوية القطرية سحوراً لوسائل الإعلام المحلية بفندق أوريكس روتانا، ويأتي ذلك في إطار حرص الناقلة على التواصل المستمر مع الجهات الإعلامية داخلياً وخارجياً، وحضر اللقاء موظفو القسم الإعلامي بالخطوط القطرية.

ومن جهة ثانية تواصل الخطوط القطرية برنامجها التوسعي بخطى متسارعة مع مخططها الجديد لإطلاق ستة خطوط جديدة في أوروبا وآسيا اعتباراً من شهر أكتوبر 2010، وستنفذ الناقلة القطرية مخططها التوسعي الجديد على مدار أربعة أشهر وتستهله بإطلاق رحلات يومية إلى مدينة بوكيت الوجهة الثانية للناقلة بتايلاند بعد بانكوك وذلك في 11 أكتوبر، وستسيّر الرحلات الجديدة عبر كوالالمبور.

وبعد ثلاثة أسابيع من ذلك، واعتباراً من الأول من نوفمبر القادم، ستضم الخطوط الجوية القطرية العاصمة الفيتنامية هانوي إلى شبكة خطوطها بمعدل أربع رحلات في الأسبوع عبر بانكوك.

وتخطط الخطوط القطرية للوصول إلى 120 وجهة رئيسية للسياحة والعمل حول العالم في 2013، بواسطة أسطول حديث يضم 120 طائرة، وفي الوقت الحالي تسيّر القطرية أسطولاً يضم 84 طائرة إلى 90 وجهة في أوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا وآسيا باسيفيك وأمريكا الشمالية.
ومع مطلع العام القادم ستضم شبكة خطوط القطرية 98 وجهة حول العالم، ومن المتوقع أن يرتفع هذا العدد بسهولة إلى أكثر من 100 وجهة خلال العام 2011، وهو ما يعد إنجازاً باهراً بالنسبة لشركة طيران عمرها فقط 13 عاماً.

وتوفر الرحلات الجديدة إلى أمريكا الجنوبية التي أطلقتها الناقلة مؤخراً إلى البرازيل والأرجنتين روابط ممتازة إلى أهم الوجهات الرئيسية حول العالم.

واستطاعت الناقلة حصد ثلاث جوائز قيمة بسوق السفر العربي بدبي مايو الماضي، حيث حلت في المرتبة الثالثة كأفضل شركة في العالم والأولى بالشرق الأوسط وفقاً لاستفتاء شركة سكايتراكس الاستشارية، وجاءت شركة اسيانا للخطوط الجوية الكورية الجنوبية أفضل شركة للعام متفوقة على الخطوط الجوية لسنغافورة التي حلت في المرتبة الثانية.

ومع هذا التوسع السريع لشبكة الخطوط الجوية القطرية في الوقت الذي يتراجع فيه منافسوها أصبح للقطرية عشرات الوجهات حول العالم وبالتحديد تنطلق رحلاتها الآن من الدوحة إلى 90 وجهة في كل من أوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا وشبه القارة الهندية والشرق الأقصى وأمريكا الشمالية ما جعلها أسرع شركات الطيران نمواً في العالم.

وتستمر الخطوط القطرية في توسعة شبكتها العالمية استجابة لرغبة العملاء مع توفير أفضل الخدمات سواء على متن الطائرة أو الخدمات الأرضية إلى جانب قطاعات البنية التحتية، ويتماشى نجاح شركة الخطوط القطرية في التحول من شركة إقليمية إلى شركة عالمية في غضون سنوات معدودة مع رؤية دولة قطر التي تسعى دائما للتطور والنجاح، وتحرص الخطوط القطرية على سلامة الركاب وأمنهم حيث تستخدم أفضل التقنيات والتكنولوجيا المتوفرة بغض النظر عن تكلفتها.

ومن الابتكارات التي أطلقتها الناقلة »مبنى البريميم الأول من نوعه في العالم والذي تم تخصيصه لركاب الدرجتين الأولى ورجال الأعمال في مطار الدوحة الدولي بكلفة بلغت 100 مليون دولار على مساحة قدرها 10 آلاف متر مربع.

ويضم المبنى أحدث التجهيزات والخدمات مثل النادي الصحي والمطاعم الراقية بالإضافة إلى سوق حرة وكونترات إتمام إجراءات السفر خاصة بركاب الدرجة الأولى ودرجة رجال الأعمال المسافرين على متن الخطوط الجوية القطرية ما من شأنه توفير أعلى مستويات الراحة والضيافة لمسافري القطرية قبيل استكمال رحلاتهم.

وتواصل القطرية زيادة حجم أسطولها لمواكبة نهجها التوسعي، وتمتلك الناقلة طلبيات شراء 200 طائرة تبلغ قيمتها 40 مليار دولار، وتبين طلبيات الناقلة مدى التزامها بمواصلة التقدم في إستراتيجيتها التوسعية العالمية، ورغم الأوضاع الاقتصادية الراهنة التي تؤثر على كثير من الاقتصاديات حول العالم، تواصل القطرية البناء وفق إستراتيجية واضحة طويلة المدى لتطوير عملياتها العالمية.

وسيشكل افتتاح مطار الدوحة الدولي الجديد انطلاقة قوية لشركة الخطوط الجوية القطرية، ومن المقرر افتتاح مطار الدوحة الدولي الجديد نهاية العام المقبل وتبلغ التكلفة الإجمالية للمراحل الثلاث لمطار الدوحة 14 مليار دولار (حوالي 51 مليار ريال).

جدير بالذكر إن التكلفة التقديرية كانت عند بداية المشروع تقدر بـ5 مليارات دولار (تقارب العشرين مليار ريال) ثم ارتفعت التكلفة التقديرية إلى حوالي 9 مليارات دولار (أكثر من 32 مليار ريال).

ويبعد المطار الجديد 4 كيلومترات شرقاً عن المطار الحالي، وعلى بعد 22 كيلومترا مربعا، من العاصمة الدوحة ويعادل المطار تقريبا حوالي ثلثي حجم المدينة بما يماثل 12 حجما للمطار القديم والحالي، وتبلغ القدرة الاستيعابية للمطار عند افتتاحه 24 مليون راكب عند افتتاحه وهو ما يعادل عشرين مرة لعدد الكثافة السكانية للدوحة، كما تبلغ الطاقة الاستيعابية لخدمات الشحن في المطار الجديد 1.4 مليون طن سنويا.

دكتور قطر
26-08-2010, 08:28 AM
تأمين شبكة معلومات الشركات على الإنترنت
تطوير البرمجيات لمنع الاحتيال وغسيل الأموال ومكافحة الإرهاب
إعداد- رأفت عبد الجواد :

يطبع إمام هوك اسماً على لوحة المفاتيح الخاصة به حيث تظهر نقطة في وسط شاشة بيضاء كبيرة وتولِّد سريعاً خطوطاً رمادية صغيرة. وتؤدي هذه إلى نقاط أخرى تولِّد بدورها المزيد من الخطوط.في غضون ثوانٍ يتشكل نوع ما من شبكة عنكبوتية ممتدة ويبدأ هوك المؤسس ومسؤول التقنية الأعلى لشركة ديتيكا نيتريفيل بتوسعة وإعادة تشكيل شبكة ما اتضح أنه إيقونات تخطيطية منظمة لأشخاص وعناوين وأرقام هواتف وسيارات وحسابات مصرفية ووثائق تأمين.تتخصص شركة ديتيكا نيتريفيل وهي فرع من شركة بي أيه أي سيستمز المتخصصة في الاستخبارات والتحليل الأمني. وطورت الشركة مبدئياً برمجيتها من أجل الأعمال الأمنية القومية – على سبيل المثال في اكتشاف الخلايا الإرهابية. ولكن تم في الآونة الأخيرة تحويل البرمجية إلى الاستغلال التجاري كسلاح خط أمامي تستخدمه البنوك وشركات التأمين لاكتشاف عمليات الاحتيال، وغسل الأموال.


يقول هوك في هذا الصدد: ''في الماضي كان ينظر إلى عمليات الاحتيال بصفتها تكلفة من تكاليف إنجاز العمل- تم تحويلها إلى أقساط، وتمريرها ليتحملها الزبائن، ولكن هذا يتغير بسرعة.''ويضيف هوك: ''بوجود دارات المقارنة والوضع الاقتصادي، يتمحور التأمين حول الأسعار على نحو متزايد، وتصبح عمليات الاحتيال قضية تنافسية، وتتطلع الشركات بشكل متزايد إلى منع المطالبات الاحتيالية، وإلى تفادي تأمين الأشخاص المحتالين في المقام الأول.''


تعتبر ''ديتيكا نيتريفيل'' شركة من عدد قليل من الشركات التي تغير الطرق التي تنقب بواسطتها الشركات وتدير البيانات القائمة حول الزبائن. وبواسطة تخطيط الصلات بين الزبائن تولد البرمجية صوراً على غرار الشبكة للشبكات الاجتماعية للمحتالين المحتملين وأصحاب غسيل الأموال والإرهابيين. وفي حين أن مثل تلك الأدوات تستخدم حالياً من قبل الشركة، والدوائر الحكومية لمحاربة الجريمة، إلا أن مبدعيها يعتقدون أن لديها إمكانية أن تكون فعالة في التسويق.أصبح الاحتيال مكلفاً على نحو متزايد لصناعة الخدمات المالية، وتحديداً في المملكة المتحدة والولايات المتحدة، وكندا. وتقول ''أيه أيه''، شركة بريطانية لخدمات المساعدة على الطرق ووساطة التأمين إن الاحتيال يدفع حالياً معدلات التأمين على السيارات بأسرع مستوى على الإطلاق – ارتفعت الأسعار بأكثر من 30 في المائة منذ شهر يناير من العام الماضي. وتعرض البنك البريطاني، ''رويال بانك اوف سكتلند''، تحديداً إلى ضربة بسبب الارتفاع في مطالبات التعرض إلى إصابات.


في حين يأتي بعض الزيادة من الجريمة المنظمة، إلا أن معظم عمليات الاحتيال، حسبما يقول رافائيل لاوسون، رئيس عمليات الاحتيال في ''سي بي بي''، وهي شركة تتخصص في تأمين بطاقات البنوك والهواتف الجوالة، سببها ''الزبائن اليوميين الذين يتم دفعهم إلى موقف لا يفكرون فيه في العادة بسبب الانكماش''.تشبه المعركة ضد الاحتيال سباق التسلح، حيث يجب أن تسبق المحتالين دائماً بخطوة إلى الأمام، حسبما يقول أندي هاستي، الرئيس التنفيذي لـ''آر إس إيه''، أكبر شركة تأمين عامة مدرجة في البورصة في المملكة المتحدة.


يقول هاستي إن استخدام برمجيات معينة متخصصة في عمليات الاحتيال، بما فيها برمجية ديتيكا، ساعد في أن توفر ''آر أس إيه'' حوالي تسعة ملايين جنيه استرليني (14 مليون دولار، 11.2 مليون يورو) باكتشاف مطالبات تتعلق بإصابات جسدية احتيالية في العام الماضي.


في واقع الأمر، تصبح الصناعة بشكل عام أكثر مهارة في اكتشاف الاحتيال. وقال اتحاد شركات التأمين البريطانية في الشهر الماضي إنه تم اكتشاف حوالي 122 ألف مطالبة احتيالية، تصل قيمتها إلى 840 مليون جنيه استرليني، في عام 2009، ويشكل هذا ارتفاعاً عن عام 2008.ويضيف هاستي: ''على أية حال، يبقى الاحتيال مرضاً يجب أن تجد له الصناعة والحكومة علاجاً طويل الأمد''.


يتبع ....

دكتور قطر
26-08-2010, 08:28 AM
إذا كان إيجاد ''علاج'' يبدو أمراً متفائلاً، فإن ''ديتيكا'' على الأقل واحدة من عدد قليل من مجموعات التقنية التي توفر علاجاً قوياً بشكل معقول لهذه الأعراض.في جناح يخضع لحراسة مشددة، وعرض مكلف للتقنية المتقدمة ضمن بناية مجهولة وبالية في وسط لندن، يوضح هوك النظام.أولاً، وعلى نحو مهم، يقول هوك إن البرمجية تنظف البيانات التي توفرها شركة التأمين حول حملة وثائق التأمين بواسطة ''انهيار''، أو مقارنة، الأسماء، أو العناوين التي تشترك مع روابط أخرى، مثل أرقام الهواتف، والحسابات المصرفية، والسيارات، أو مطالبات سابقة، والتي تعني أن لديها احتمالاً عالياً بأن يكون الشخص ذاته.يستكشف النظام كذلك التهجي المحتمل المختلف للاسم. وباستخدام اسمه، حسبما يقول، تحدد البرمجية وثائق تأمين أخذها إمام هوك، وإمام هاكي، والسيد آي هوك، التي يمكن بواسطتها أن يتقدم المحتال بمطالبات متعددة، وعلى الأرجح أن شركات التأمين لم تكتشفه في السابق.

ثم تستخدم البرمجية أسلوباً رياضياً يعرف باسم تحليل الشبكة الاجتماعية. وتبحث هذه البرمجية عن ''سلوك ترابط وثيق'' – مثل عناوين مشتركة، ونظراء في حادث سيارة، وأي شخص تم بيع السيارة له – في الروابط بين البيانات التي تمثلها الإيقونات في الشبكة.
حين تنظر إلى شبكتك، بإمكانك أن تكتشف كذلك روابط أضعف، حسبما يقول هوك – على سبيل المثال، تعتبر البيانات ذاتها المتعلقة بتاريخ ميلاد أسماء مختلفة إشارة كلاسيكية على الهوية الشخصية المزيفة.لكن البرمجية تبحث كذلك عن شركاء مماثلين في السلوك من قبل حملة وثائق تأمين مختلفة. والمشكلة الكبيرة التي تواجهها شركات التأمين هي الحوادث المتكررة التي لا يمكن نقل السيارات فيها من مكانها، والتي كانت تؤدي إلى مطالبات كبيرة بشكل متزايد ذات صلة بالإصابات الجسدية، وعلى وجه الخصوص لأطراف ثالثة.

ويقول: ''لنفرض أن هناك ثلاث مطالبات تتعلق بإصابات العمود الفقري: فإذا كان الضحايا الآخرون يحملون وثائق تأمين كذلك لدى الشركة ذاتها، وهذا ما يحصل في الغالب، فمن المحتمل للغاية أن تكتشف البرمجية مطالبات مماثلة سابقة''.يمكن أن تكشف التقنية عن نمط من المطالبات المتعلقة بالإصابة بكدمات. ويقول: ''الآن، من حيث الشبكة الاجتماعية، فإن شركة سيارات الأجرة، وحلقة الحادث، يمكن أن تظهرا متماثلتين للغاية من حيث الأشخاص ذوي الصلة، والعناوين المشتركة، وما إلى ذلك.''

ويضيف: ''بالنسبة لشركة سيارات الأجرة، فإن نسبة إصابات الكدمات، إلى عمليات إصلاح السيارة حوالي 0.3 – ولكن بالنسبة لحلقة الحادث، فإن نسبة الإصابة بالكدمات سوف تكون حوالي 3. وكذلك الأمر، فإن معدل نمو الشبكة سوف يبدو مختلفاً – سوف ينمو معدل شركة سيارات الأجرة بمعدل نمو العمل الطبيعي، بينما تميل حلقات الحوادث، واحتيالات التأمين الأخرى، إلى مشاهدة النشاط وهو يرتفع إلى أعلى بشكل صاروخي مفاجئ.''على أية حال، فإن المقصود من الآلة، أكثر من مجرد تحطيم حلقات الحوادث الكبيرة، هو تسريع عملية صنع القرار حول ما إذا كان يجب أن تدفع الشركة لقاء المطالبة، أو إجراء المزيد من التحقيقات، ومن شأنها أن تساعد شركات التأمين على تفادي كتابة وثيقة تأمين لمحتال محتمل يرتبط بمجموعة حالية مكلفة.يقول هوك: ''يشترك الأشخاص بخاصية ''التعرض إلى الحوادث''، الأمر الذي يثير الاستغراب، أو ''احتمال تقديم مطالبات''.ويضيف: ''لكن الأشرار في غاية الذكاء، اكتشفوا أن المركبات التجارية مؤمنة بوثائق تأمين مغلقة، الأمر الذي يزيد من صعوبة جمع المعلومات. وبناءً عليه، فإنهم يستحضرون حوادث مع مركبات تجارية''.

غير أن للتقنية حدودها، حيث إنها تمثل وجهة النظر الإحصائية فقط، وهذا يعطي إجابات باحتمالات عالية لكونها صحيحة. ويعين تحليل الشبكة الاجتماعية نقاطاً لمؤشرات معينة – على سبيل المثال، معدل نمو الشبكة، والعناصر المشتركة، والأسماء المنهارة، أو الوقت الذي يتم خلاله تقديم المطالبات منذ إخراج بوليصة.بإمكان تحقيق يجريه أشخاص فعليون أن يثبت أن الروابط في شبكة ما أصلية.

أما في شركة سي بي بي، فإنهم يستخدمون برمجية مماثلة لبرمجية ديتيكا تدعى آيبيس من شركة آي تو i2، وهي شركة أمريكية تعمل كذلك في قطاع الأمن القومي. ويقول لاوسون إن البرمجية زادت من معدل اكتشاف الاحتيالات في شركة سي بي بي بنسبة 40 في المائة. وعلى الرغم من ذلك، حسبما يقول، ما زال يتم اكتشاف معظم المطالبات المزيفة بالطريقة القديمة من العمل، وتدريب الموظفين على كيفية استجواب المطالبين.يقول لاوسون في هذا الصدد: ''إن أفضل طريقة لاكتشاف الاحتيال هو القيام بالعمل يدوياً.



يتبع ....

دكتور قطر
26-08-2010, 08:29 AM
وتعطيك الاستخبارات يقظة وانتباهاً، ولكن الأشخاص يكتشفون الاحتيال''.يعتقد أن طاقم المطالبات في شركته أكثر أهمية في تحديد الاحتيال. ويقول: ''معظم الأساليب في غاية البساطة والفعالية. فالأشخاص يتأخرون في الإجابة، أو يعيدون السؤال لشراء بعض الوقت لأنفسهم''.

تباشير تنين الصين الأخضر تتلاشى

تحويل مخلفات زيت الطبخ الناتج عن المطاعم إلى ديزل حيوي يبدو فكرة عظيمة على الورق. كان من الواضح أنها سوف تستقطب المستثمرين من أصدقاء البيئة، رغم أن المعنى الذي يجعلها صديقة للبيئة يظل مفتوحاً للتفسير بعد دراسة قصة شركة تشاينا بيوديزل إنترناشونال.

تستخدم هذه الشركة تقنية تحفيزية فريدة من نوعها لتحويل مخلفات الزيت إلى محروقات، وقامت في صيف 2006 بطرح أسهمها للاكتتاب في بورصة ايم اللندنية وجمعت ثمانية ملايين جنيه استرليني بسعر 85 بنساً للسهم. وكان ظهورها الأول قوياً حيث ارتفع سعر سهمها إلى 99 بنساً في اليوم الأول ووصل إلى أعلى مستوى له عند 119 بنساً في شهر أكتوبر من ذلك العام.لكن هذه التباشير المبكرة سرعان ما تلاشت. فقد جاء أول تحذير بخصوص الأرباح بعد مضي عام تقريباً من تعويمها، وجاء التحذير الثاني بعد ذلك بشهرين.

ومثلها مثل معظم الشركات المختصة بالطاقة الخضراء التي تتلقى الدعم من الحكومة، تأثرت هذه الشركة جراء ارتفاع تكاليف الزيوت العادمة وانخفاض سعر الديزل. وبعد ذلك تسبب سوء الطقس بإحداث أضرار لبناء مصنعها الثاني في مدينة زيامين.

وقد انخفضت أسعار أسهمها بشكل كبير إلى أقل من ثلاثة بنسات في العام الماضي. لكن النشاط دب فيها منذ شهرين بعد أن أعلنت الشركة أنها حققت ربحاً بعد الضريبة قدره 11.5 مليون رنمنبي ( 1.1 مليون جنيه استرليني) بعد أن قامت ببيع 39,308 أطنان من المحروقات، الأمر الذي ولد لها إيرادات قدرها 168 مليون رنمنبي في العام الماضي، بارتفاع من 4.1 مليون رنمنبي كربح على بيع 25,253 طناً وإيرادات قدرها 164.2 مليون رنمنبي.إن التحسن الذي تحقق في العام الماضي لا يبدو كبيراً جداً بالمقارنة مع عام 2007 عندما ولد بيع 26,095 طناً ربحا بعد الضريبية قدره 16.6 مليون رنمنبي. ورغم ذلك، وصف رئيس مجلس إدارة الشركة هيودونغ يي، عام 2009 بأنه سنة ''بالغة الأهمية''.

لقد تحول مصنع زيامين إلى الخانة الإيجابية، وانخفض الدين، وعاد توزيع الأرباح وظل مجلس الإدارة ''واثقاً من أن الشركة سوف تواصل النمو في المستقبل''.لكن الشركة التي تحصل على الخدمات الاستشارية من شركة إيفوليوشن أعلنت أخيرا أنها تخطط لسحب إدراجها من البورصة وسوف تتقدم بعرض لشراء أسهم الشركة بمبلغ 16.5 بنس للسهم الواحد أي بزيادة بنسبة 50 في المائة على سعر الإغلاق في اليوم السابق لتقديم العرض.

سوف يتم عقد اجتماع استثنائي في الصين للموافقة على هذه الخطة التي تتطلب موافقة ما لا يقل عن 75 في المائة من الأسهم التي يحق لها التصويت. لكن السيد – يي يملك نسبة 74.4 من الأسهم، ما يجعل النتيجة تحصيل حاصل. وبهذا السعر البالغ 16.5 بنس للسهم، إذا تم شراء جميع الأسهم المتبقية، فإن التكلفة التي ستتحملها الشركة ستكون 1.8 مليون جنيه استرليني – أو أقل من ربع المبلغ الذي جمعته قبل أربعة أعوام فقط.

وأقل ما في الأمر أن السيد يي لم يستنفد توزيعات الأرباح التي تحق له. لكن البيان الذي أوضح الأسباب الداعية إلى سحب الإدراج يعتبر وقاحة ما بعدها وقاحة.
لقد كان أداء الأسهم ''مخيباً ومحبطاً بالنسبة إلى مجلس الإدارة''. ويعتقد أعضاء مجلس الإدارة أن إمكانية النمو لا يعكسها السعر بدرجة كافية، الأمر الذي يرجع بصورة رئيسة إلى نقص السيولة وإلى ''عدم وجود اهتمام بالشركات الصينية ذات رأس المال الصغير''.

إن الحكمة تأتي دائماً متأخرة عن وقتها. ولكن حتى في أوقات الطفرة عندما كانت الجهات الاستشارية المرشحة تتقاطر على هونغ كونغ والصين بحثاً عن العملاء، كان ينبغي أن يحذر المنطق من أن سهماً يحتفظ فيه مساهم واحد بنسبة 75 في المائة تقريباً منه لن يكون سائلاً أبداً. وكان ينبغي أيضاً إخبار القادمين الجدد إلى بورصة ايم Aim أن التعافي من تحذير مبكر واحد بخصوص الأرباح، ناهيك عن تحذيرين، يمكن أن يستغرق سنوات.

في بداية عام 2008، كان هناك أكثر من 60 شركة مدرجة في بورصة Aim توجد عملياتها الرئيسة في الصين. وقد انخفض هذا الرقم إلى 49 شركة، ولم تدرج أية شركة فيها منذ أن أدرجت شركة سوربيك انترناشونال التي تعمل في صنع المواد الحافظة للأطعمة، في أيلول (سبتمبر) 2008. وقد يتبين أن تلك الشركة هي آخر جيل من تلك الشركات.

عودة النشاط من جديد
قبل أكثر من عشرة أعوام، قمت بزيارة لأحد المصانع في مدينة باركنغ في مقاطعة إسيكس، وقد بدا وكأنه من مخلفات عهد بائد. كان مصنع بولجين يقوم بصناعة 20 مليون قطعة سنوياً من كتالوج مؤلف من 2,500 قطعة غيار، بما فيها الموصلات، وحاملات الإشعال الكهربي، والمقابس الكهربية والمصافي.تأسس المصنع في عشرينيات القرن الماضي بغرض صنع القطع الخاصة بصناعة الراديو، وكان لديه أيضاً هيكل أسهم قديم تسيطر عليه العائلة وكان يبذل جهوداً مضنية من أجل التحديث. وحتى الآونة الأخيرة، ظل مصنع باركنغ متوقفاً عن العمل. وفي حين ما زال هناك بعض الإنتاج في المملكة المتحدة، فإن لدى الشركة أيضا مصانع في الصين وفي شمال إفريقيا وهي تقوم ببيع 65 في المائة من إنتاجها في الخارج.

ما زالت الشركة – التي تعرف الآن باسم ''اليكترون'' – تقوم بتصنيع الموصلات والمقابس الكهربية لكنها بدأت بالتحول إلى ما تعتبره الجانب المتطور في المنتجات التقنية المتوسطة.
وقد تسبب الركود في خفض مبيعاتها السنوية بنسبة 16 في المائة إلى مبلغ 29.9 مليون جنيه استرليني، لكن الشركة عادت إلى الخانة الإيجابية بخصوص أرباح ما قبل الضريبة وقفزت أرباحها التشغيلية من 1.1 مليون إلى 1.8 مليون جنيه استرليني.لقد كان ذلك درساً في البقاء، ولكنه برهان على كيفية العدو بسرعة مع المراوحة في المكان نفسه.فقد تضاعفت قيمة الأسهم ثلاث مرات في هذا العام، لكنها ما زالت عند السعر نفسه تقريباً الذي كانت عليه قبل عشرة أعوام.

دكتور قطر
26-08-2010, 08:30 AM
98 مليون ريال حجم تداول الأراضي الفضاء في السوق القطري
بلدية الريان احتلت المركز الأول بتداولات بلغت 43.9 مليون ريال
الدوحة – الراية : شهدت حركة تداول الأراضي الفضاء في السوق القطري ارتفاعاً من حيث قيم التداول على الأراضي الفضاء والمساحات المتداولة حسب التقرير الصادر عن إدارة التسجيل العقاري بوزارة العدل عن الفترة من 15- 19-08-2010، حيث بلغت إجمالي قيمة التداول للأراضي الفضاء لهذا الإسبوع 98.7 مليون ريال بمساحة إجمالية تقدر بـ 55,632م² تم تنفيذها من خلال 26 صفقة مقارنة بقيمة تداولات تقدر بـ 64.2 مليون ريال بمساحة إجمالية تقدر بـ 46,510م² للإسبوع الثاني من شهرأغسطس. واحتلت بلدية الريان المركز الأول من حيث قيم التداول التي بلغت 43.9 مليون ريال وتراجعت بلدية الدوحة للمركز الثاني حيث بلغت إجمالي قيم التداول 33.6 مليون ريال، وتقدمت بلدية الوكرة للمركز الثالث بقيمة تداول بلغت 16.5 مليون ريال.

وأوضحت النشرة أن أكثر المناطق نشاطاً كانت كالتالي:-
1- منطقة السد التابعة لبلدية الدوحة : بإجمالي قيمة تداول تقدر بــ 22 مليون ريال قطري لمساحة إجمالية تقدر بــ 2,177م² ومتوسط سعر 939 ريالاً/القدم.
2- منطقة معيذر التابعة لبلدية الريان: بإجمالي قيمة تداول تقدر بــ 19 مليون ريال قطري لمساحة إجمالية تقدر بــ 4,130 م ومتوسط سعر 427 ريال.².
3- منطقة المشاف التابعه لبلديه الوكرة: بإجمالي قيمة تداول تقدر بــ 11.9 مليون ريال قطري لمساحة إجمالية تقدر بــ 15,783م² ومتوسط سعر 70 ريال/القدم.
4- منطقة المعمورة التابعة لبلدية الريان: بإجمالي قيمة تداول تقدر بــ 11 مليون ريال قطري لمساحة إجمالية تقدر بــ 8,237م² ومتوسط سعر 124 ريالاً/القدم.

وارتفع متوسط سعر القدم المرجح الأسبوعي بــ 93 نقطة ليصبح 239 ريالاً مقارنة بمتوسط سعر القدم المرجح للأسبوع الثاني من شهر أغسطس 2010 والذي بلغ 146 ريالاً، فيما تراجع متوسط سعر القدم المرجح المتحرك لفترة ثلاثة أسابيع بمعدل 9 نقاط ليصبح 217 ريالاً. وقد اعتمدت هذه الدراسة على بيانات جميع صفقات البيع المنفذة للأراضي سواء بالرهن أو البيع حسب النشرة الصادرة عن إدارة التسجيل العقاري للفترة من 15/08/2010 حتى 19/08/2010. ومازالت قيم التداولات دون 100 مليون ريال قطري أسبوعياً منذ 6 أسابيع، ولكنها شهدت ارتفاعاً تدريجياً خلال الأربعة أسابيع الماضية حيث بلغت نسبة 53.67% لهذا اللأسبوع مقارنة بالأسبوع الثاني من شهر أغسطس. وانحصرت معظم التداولات لهذا الأسبوع في بلدية الدوحة والريان حيث حققتا ما نسبته 78.5% من إجمالي قيمة التداول، كما أنه لم يتم تنفيذ أي صفقة في بلدية الظعاين لهذا الأسبوع.

دكتور قطر
26-08-2010, 08:30 AM
بروة تحتفل بالكرنكعوه في مجمع مسيمير السكني
الدوحة – الراية : أقامت شركة بروة احتفالية خاصة بليلة الكرنكعوه داخل مجمع مسيمير بحضور جمع غفير من الاطفال والكبار للمشاركة بالاحتفالية والتي تحمل طابع الماضي الجميل ليست في قطر وحدها بل في منطقة الخليج بصفة عامة، فليلة الكرنكعوه لها طابع خاص يفضله الكبار وينتظره الصغار بلهف وشوق كبير حيث يرتدون الملابس التراثية الخاصة بليلة الكرنكعوه فقط.

بدأ الحفل بعد صلاة التراويح من ليلة النصف من رمضان ويتجمع الاطفال جماعات وقد تزينوا بالملابس الزاهية، حيث ترتدي البنات (البخانق) وهو حجاب تقليدي للرأس اعتادت الفتيات على لبسه في هذه المناسبة وهو قماش خفيف مطرز بخيوط ذهبية، الى جانب وضع الحلي الذهبية التقليدية.

أما الصبية فيرتدون الـ (قحفية) وهي طاقية بيضاء مطرزة يرتديها الاولاد في الخليج في الكرنكعوه، ومنشدين أغنية الكرنكعوه.. كرنكعوه كركاعوه.. عطونا الله يعطيكم.. بيت مكة يوديكم.. يا مكة يا معمورة...) وبهذه المناسبة قامت شركة بروة بتوزيع اكياس الكرنكعوه على أطفال المجمع الذين استمتعوا بقضاء سهرة رمضانية رائعة.

دكتور قطر
26-08-2010, 08:33 AM
المصرف يحتفل بليلة الكرنكعوه
الدوحة - الراية : احتفل المصرف بليلة الكرنكعوه في أربعة من فروعه وهي الفنار، والغرافة، والمطار، والريان. وقد حقق هذا الاحتفال نجاحا كبيرا نظرا لأعداد الأطفال التي قامت بزيارة فروع المصرف حيث تم تقديم 15000 هدية.
ويعد الاحتفال بليلة الكرنكعوه جزءًا من رؤية المصرف التي تهدف إلى نشر روح هذا الشهر المبارك، والفرحة، والعطاء في المجتمع على اختلاف مستوياته.

قال صلاح الجيده، الرئيس التنفيذي للمصرف في هذه المناسبة: "إن شهر رمضان الفضيل هو زمن الفرحة والعطاء، وسمحت الفعاليات الخاصة بالكرنكعوه التي نظمها المصرف بنشر الفرحة بين أطفال المجتمع القطري، لاسيما أن المصرف يحرص على نشر رسالته الداعية إلى الكرم، والعطاء، ومساعدة الآخر، وخلق مجتمع محلي حيوي."

يعتبر الاحتفال بليلة الكرنكعوه من مبادرات المصرف التي صممت لتحدث تأثيرا وتغييرا طويل الأمد، بهدف تعزيز مسؤولية المصرف الاجتماعية. حيث يعمل المصرف باستمرار لدعم التطور الاجتماعي والاقتصادي في البلاد من خلال وضع التعليم، والثقافة، والأعمال كجزء أساسي من عملياته في المنطقة.

دكتور قطر
26-08-2010, 08:34 AM
رويترز: 78 دولاراً سعر برميل النفط حتى نهاية 2010
عواصم - رويترز : صعدت العقود الآجلة للنفط الأمريكي دولاراً بعد أن سجلت في وقت سابق من أمس أدنى مستوى لها في 11 أسبوعاً مع تجاهل السوق بيانات حكومية تظهر زيادات في مخزونات الخام والمنتجات المكررة الأسبوع الماضي. وقال متعاملون: إن المستثمرين يعتقدون بأن موجة المبيعات التي شهدتها السوق على مدى الجلسات الخمس الماضية مبالغ فيها. وقفز سعر الخام الأمريكي الخفيف للعقود تسليم أكتوبر 04ر1 دولار الى 67ر72 دولار للبرميل قبل أن يتراجع قليلا إلى 45ر72 دولار للبرميل بحلول الساعة 1830 بتوقيت جرينتش. وعدل المشاركون في استطلاع أجرته رويترز تقديراتهم لمتوسط سعر النفط في هذا العام بالخفض للشهر الرابع على التوالي.

وأظهر الاستطلاع الذي أجرته رويترز وشمل 31 محللاً وبنكاً وهيئة حكومية أن من المتوقع أن يبلغ متوسط سعر الخام الامريكي الخفيف 63ر78 دولار للبرميل في عام 2010 بانخفاض قدره أكثر من دولار عن توقعات يوليو. وتوقع الاستطلاع أن يبلغ متوسط سعر الخام الامريكي 84ر83 دولار للبرميل في 2011 بانخفاض عن تقديرات يوليو التي كانت عند 63ر84 دولار . وقال فرانشيسكو بلانش محلل السلع الأولية لدى بنك اوف امريكا ميريل لينش في نيويورك "حتى اذا أوصلت الدورة النزولية النفط دون 65 دولارا للبرميل مؤقتاً فإن الاتجاه الصعودي في أحجام الاقتصادات الناشئة الرئيسية مقومة بالدولار سيدعم الاسعار العام المقبل" .

دكتور قطر
26-08-2010, 08:34 AM
الكويت والعراق يتقاسمان حقول النفط الحدودية
الكويت – رويترز: قال وزير النفط الكويتي الشيخ أحمد العبد الله الصباح أمس: إن الكويت والعراق توصلا إلى اتفاق أولي بشأن تقاسم حقول النفط الحدودية وللسماح لشركة نفط عالمية بتطويرها. وأبلغ الشيخ أحمد الصحفيين أن الاتفاق يتضمن اختيار شركة نفط عالمية للتنقيب عن النفط في تلك الحقول لصالح كلا البلدين مضيفا أنه لم يجر اختيار أي شركة بعد . وقال إن البلدين اتفقا من حيث المبدأ ،وأن الجانب الكويتي وقّع بالفعل على الاتفاق الذي قد يوقعه الجانب العراقي هذا الاسبوع أو الاسبوع القادم.
وعندما قام العراق بغزو الكويت قبل 20 عاما اتهمت بغداد جارتها بسرقة نفط بملايين الدولارات من هذه الحقول عن طريق الحفر الأفقي وهو ما نفته الكويت. وقال الشيخ أحمد إن الاتفاق سيعمل على تجنب أي مزاعم مستقبلية بأن أيا من البلدين يفرط في استغلال الحقول المشتركة. وتمتد حقول كثيرة على جانبي الحدود الصحراوية التي رسمتها الأمم المتحدة بعد حرب الخليج عام 1991 التي حررت الكويت. وأعرب الشيخ أحمد عن رضاه عن أسعار النفط الحالية وتوقع ارتفاعها لأسباب من بينها زيادة الطلب في الشتاء.

دكتور قطر
26-08-2010, 08:36 AM
الأسهم اليابانية تغلق عند أدنى مستوى في 16 شهرا2010-08-26


طوكيو-رويترز:
أغلق مؤشر نيكي القياسي للأسهم اليابانية عند أدنى مستوى في 16 شهرا أمس الأربعاء بعدما تراجع خلال الجلسة أكثر من اثنين بالمائة متأثرا بتفشي مشاعر خيبة الأمل بسبب عدم قيام صناع السياسات في اليابان بتحرك للسيطرة على قوة الين.

دكتور قطر
26-08-2010, 08:37 AM
الإسترليني يرتفع مع اليورو بعد بيانات ألمانية إيجابية2010-08-26


لندن-رويترز:
ارتفع الجنيه الإسترليني من أدنى مستوى له في شهر أمام الدولار الأربعاء مدعوما بموجة من تغطية مراكز مدينة بعد بيانات ألمانية أفضل من المتوقع لكن استمرار المخاوف من احتمال تباطؤ الاقتصاد الأمريكي قد يحد من المكاسب.
وقفز اليورو بعدما سجل مؤشر إيفو الألماني أعلى مستوى في ثلاث سنوات وقال متعاملون: إن العملة الأوروبية الموحدة رفعت معها الإسترليني. وارتفع مؤشر إيفو لمناخ الأعمال على غير المتوقع إلى 106.7 نقطة في أغسطس من 106.2 نقطة في يوليو متجاوزا توقعات المحللين التي كانت عند 105.7 نقطة.
وبحلول الساعة 0831 بتوقيت جرينتش ارتفع الإسترليني 0.16 بالمائة إلى 1.5430 دولار مبتعدا عن مستوى 1.5373 دولار الذي سجله الثلاثاء وهو الأدنى منذ أواخر يوليو. ورغم هذه المكاسب ما زال الإسترليني منخفضا نحو واحد بالمائة عن ذروته هذا الأسبوع البالغة 1.5620 دولار.

دكتور قطر
26-08-2010, 08:38 AM
بنك اليابان يعتمد سياسة تسهيلات مالية جديدة2010-08-26


طوكيو-يو بي أي:
بدأ مصرف اليابان التفكير جدياً باعتماد سياسة تسهيلات مالية جديدة، في إطار الجهود التي تبذلها السلطات النقدية في البلاد للتعامل مع ارتفاع سعر الين حاليا في سوق المال .
ونقلت وكالة الأنباء اليابانية "مكيودو" عن مصادر مطلعة على الموضوع أن بنك اليابان يخطط فعلياً لاعتماد تسهيلات مالية جديدة، ومن بين الخيارات المحتملة تمديد عملية تمويل المصرف المركزي وهي حالياً 3 أشهر، التي يقدم خلالها قروضاً للمؤسسات المالية بفائدة 0.1%.
يشار إلى أن بنك اليابان يخضع لضغوط متزايدة لاتخاذ خطوات طارئة في ظل الارتفاع الكبير بسعر العملة اليابانية مقابل الدولار واليورو ما يضيف مخاوف بشأن الاقتصاد الذي شهد مؤشرات تباطؤ.
ورجحت الوكالة أن يقرر المصرف المركزي زيادة المبالغ المخصصة للمصارف في إطار برنامج القروض من 20 إلى 30 تريليونا، أو تمديد فترة القرض من 3 إلى 6 أشهر.
يشار إلى أن ارتفاع سعر الين لا يفيد المصدرين اليابانيين الذين يعتبرون قوة دافعة رئيسية للاقتصاد، وقد يتسبب الارتفاع باعتماد أسعار استيراد مخفضة وفترة تضخم مطولة.

دكتور قطر
26-08-2010, 08:39 AM
وزير المالية اليوناني يتوقع انكماش الاقتصاد2010-08-26


أثينا-رويترز:
قال وزير المالية اليوناني جورج باباكونستانتينو: إن اقتصاد بلاده سينكمش بنسبة أقل من تلك التي تشير إليها التوقعات الرسمية عند أربعة بالمئة هذا العام وأن ضمانات الحكومة للبنوك تهدف لتأكيد التوسع المناسب في الائتمان.
وقال باباكونستانتينو للنواب في البرلمان: "الاقتصاد في مرحلة ركود لكنه أقل مما كان متوقعا في البداية. من المتوقع أن ينتهي هذا العام بأداء أفضل من الانكماش المتوقع عند أربعة بالمئة."

دكتور قطر
26-08-2010, 08:40 AM
برعاية معالي رئيس مجلس الوزراء..الدوحة تستضيف المؤتمر الأول للمال الإسلامي أكتوبر القادم2010-08-26


الكويت-الشرق:
تستضيف الدوحة المؤتمر الأول للمال الإسلامي خلال يومي العشرين والحادي والعشرين من أكتوبر 2010.
ويرعى المؤتمر، الذي تنظمه شركة بيت المشورة للاستشارات المالية، رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية القطري معالي الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني، ويحضره مصرفيون ورجال أعمال ومستثمرون في القطاع المصرفي في الوطن العربي والعالم.
ويقول غانم بن سعد آل سعد رئيس مجلس إدارة شركة بيت المشورة إن المؤتمر يهدف إلى بحث الفرص المتاحة أمام التمويل الإسلامي والتحديات التي تواجهه، ومناقشة إمكانية إبراز التمويل الإسلامي كبديل ناجع عن وسائل التمويل التقليدية، ودراسة مدى تطبيقه للاستخدامات والقواعد الحديثة، وتعزيز التعاون بين المؤسسات المالية الإسلامية بهدف إيجاد نظام لسوق تنافسية في ظل تحديات الحوكمة، وإبراز المسؤوليات الأخلاقية والاجتماعية لنظام التمويل الإسلامي.
ويشتمل المؤتمر على أربعة محاور، الأول بعنوان "الاقتصاد الإسلامي واقتصادات الدول الإسلامية"، والثاني "التمويل الإسلامي والمستجدات الاقتصادية العالمية"، والثالث "المؤسسات المالية الإسلامية وتحديات الحوكمة"، والأخير بعنوان "التمويل الإسلامي والمسؤوليات الأخلاقية والاجتماعية".
كما يتضمن المؤتمر عقد طاولة مستديرة لكبار المديرين في التمويل الإسلامي تحت عنوان "كيف يمكن أن نستفيد من الحوكمة؟"، وندوة تعريفية بالتمويل الإسلامي للسفارات والبعثات الدبلوماسية المتواجدة في دولة قطر.

دكتور قطر
26-08-2010, 08:41 AM
للعام السادس على التوالي من "جي بي مورغان تشايس"..البنك التجاري يفوز بجائزة الجودة للأداء الممتاز2010-08-26


الدوحة-الشرق:
للعام السادس على التوالي، حاز البنك التجاري ، أكبر بنك خاص في قطر، على جائزة "الجودة للنخبة" التي يمنحها بنك جي بي مورغان تشايس ، وذلك تقديراً لجودة الخدمات التي يوفرها البنك إضافة إلى الأداء المتميز في مجال تحويل الأموال على المستوى الدولي.
تأتي هذه الجائزة بعد حصول البنك التجاري على جائزة مماثلة في العام الماضي، الأمر الذي يعكس المستوى العالي والتفوق الذي ارتقى إليه أداء عمليات تحويل الأموال والخدمات التجارية وكفاءة موظفي إدارة قسم المعاملات الدولية.
وقد قام بنك جي بي مورعان تشايس بتأسيس جائزة تقدير الجودة السنوية عام 1997، تكريماً للعملاء الذين يحققون امتيازاً عالياً ومستويات متفوقة في قطاع العمليات. وتخضع الجائزة لعملية اختيار دقيقة تفرض على البنوك إظهار قدراتهم وإمكاناتهم في تلبية المعايير الصارمة لنقل المعلومات اللازمة بسرعة وفورية بين المؤسسات المالية. وقد كان البنك التجاري واحداً من بين المؤسسات القليلة في المنطقة التي اختيرت لنيل الجائزتين التي يمنحهما بنك جي بي مورغان، والتي تعتبر "جائزة الجودة للنخبة" أحداهما.
وفي حفل خاص أقيم بهذه المناسبة بالدوحة، قام السيد علي موسى العضو المنتدب ورئيس الخدمات المالية لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في بنك جي بي مورغان تشايس والسيد شريف عبد السلام نائب الرئيس ومدير أعلى لعلاقات المسؤولين في البنك، بتسليم الجائزتين إلى إدارة العمليات في البنك التجاري يتقدمهم السيد بيتر كانيزارو رئيس قطاع العمليات، إضافة إلى السيد علي هيماني رئيس إدارة العمليات، السيد طاهر علي رئيس خدمات العمليات، السيد روبن أبراهام مدير تحويل الأموال، وتيموثي نيونان مدير أعلى لعلاقات العملاء، في حضور السيد عبد الله صالح الرئيسي نائب الرئيس التنفيذي للبنك التجاري.
وقال السيد علي موسى مهنئاً البنك التجاري على هذا الإنجاز المميز: "إن هاتين الجائزتين هما ثمرة الجهود الكبيرة والتفاني في العمل الذي أظهرته إدارة وموظفو عمليات تحويل الأموال في البنك التجاري، خصوصاً وأن جائزة تقدير جودة النخبة هي أعلى مستوى من الاعتراف والتقدير للأداء الممتاز الذي تمنحه جي بي مورغان".
وأضاف: "تعكس هذه الجائزة قدرة البنك على تلبية المتطلبات الدقيقة والصارمة للأعمال في بيئة مليئة بالمنافسة والتحدي، وتظهر بكل وضوح أداء البنك التجاري المميز في عملية نقل المعلومات بسرعة وفورية وفي التزامه طويل الأجل بتقديم الجودة العالية. إننا فخورون بتكريم إنجازات البنك التجاري ونتطلع إلى أن يحقق فريق العمليات في البنك المزيد من النجاح والتفوق في الأداء خلال السنوات القادمة".
بدوره صرّح السيد عبد الله الرئيسي نائب الرئيس التنفيذي في البنك التجاري. معلقاً على الجائزة: "إننا مسرورون جداً بتقدير بنك جي بي مورغان لجهودنا الكبيرة من جديد، حيث يعكس الفوز بجائزة الجودة مرة أخرى هذا العام الجهد المتواصل لكامل فريق العمل في تحقيق المزيد من الإنجازات. إن هذه الجائزة شهادة للبنك التجاري في توفيره أفضل خدمات العملاء لتصنفنا من بين الأفضل في قطاع المصارف على المستوى العالمي".
وأضاف كانيزارو: " إنه إنجاز رائع، وسوف نسعى باستمرار إلى تزويد عملائنا بأفضل أساليب الأعمال المصرفية وأكثرها أمناً، ونؤكد مرة أخرى التزامنا الكامل بتقديم أفضل المنتجات والخدمات ذات الجودة العالية من أجل مصلحة ومنفعة عملائنا. وباسم البنك التجاري أود أن أشكر جي بي مورغان لمنحنا هذه الجائزة ونعتبر هذا التقدير شرفاً كبيراً لنا".

دكتور قطر
26-08-2010, 08:42 AM
بعد إثبات خطرها الصحي لاحتوائها على الزئبق السام .. م. محمد عبدالعزيز: على المستهلك اختيار نوعيات جيدة من مصابيح التوفير المدمجة 2010-08-26


حماية المستهلك.. قضية الأسبوع :
مطالبة إدارة حماية المستهلك بعدم حظر إنتاج مصابيح الإضاءة التقليدية
تغريد السليمان:
تفاعلاً مع الخبر الذي نشرته صفحة " حماية المستهلك " الأسبوع الماضي حول مخاطر مصابيح التوفير لاحتوائها على الزئبق وهو ما حذرت منه حماية المستهلك البريطانية، كما حذرت منها إدارات حماية المستهلك العالمية من خطورة مصابيح الفلوريسنت المدمجة، الموفرة للطاقة الكهربائية، وذلك عند تعرضها للكسر لاحتوائها على مادة الزئبق السامة التي يتناثر غبارها على المفروشات مثل السجاد والأغطية والستائر – أوصت بعدم استخدام المكنسة الكهربائية في التخلص من المخلفات واستخدام المكنسة اليدوية وتهوية المكان لعدة دقائق قبل التخلص من المخلفات، التقت صفحة " حماية المستهلك " المهندس محمد أنيس عبدالعزيز الذي تحدث عن خطورة هذه النوعية من المصابيح فكان الآتي :
تحدث المهندس محمد عبدالعزيز عن خطورتها يقول: يجب عدم تواجد الأطفال والحوامل في مكان مخلفات هذه المصابيح عند كسرها، ويجب وقف تشغيل المراوح والمكيفات تجنبا لتناثر غبار الزئبق في هواء الغرفة، مع ضرورة ارتداء قفازات لحماية الأيدي من الزجاج المنكسر، وارتداء قناع واق ( أو قطعة قماش) على الأنف والفم للحماية من غبار الزئبق.
ويجدر التنويه بأن المكنسة اليدوية لا تساعد على التخلص التام من الزئبق المتواجد في أنسجة المفروشات – وغالبا ما يستمر تواجد الزئبق ولا يمكن التخلص منه إلا بالتخلص من هذه المفروشات، وبالطبع فإن هذا الإجراء مكلف إذا علمنا أن تكلفة بعض أنواع السجاد تقدر بآلاف الدولارات كما أن عملية التنظيف بواسطة شركات متخصصة تكون باهظة التكاليف.
مادة الزئبق سامة
وعن خطورة الزئبق على الصحة العامة فيجب أن نعلم أن الحد الأقصى الآمن لتواجد الزئبق في هواء الغرفة هو 300 نانوجرام لكل متر مكعب 300 nanogram / cubic meter( 1 جرام = 1000 ملليجرام = ألف مليون نانوجرام) .
وتجدر الإشارة إلى أن كمية الزئبق بداخل هذه المصابيح لا تقل عن 5 ملليجرام والتي تعادل 5 مليون نانوجرام – وبأن استخدام المكنسة الكهربائية أو تشغيل المراوح سوف يؤدي إلى تناثر الزئبق في الهواء – وقد أثبتت بعض التجارب بعد تنظيف المفروشات أن الزئبق مازال موجودا ويمكن انبعاثه من مكان التلوث بتركيز يتعدى 50 ألف نانوجرام / متر مكعب.
وتزداد خطورة الزئبق عند زحف الأطفال والرضع على سجاد الغرف الملوث به نظرا لضآلة جهازهم التنفسي – كما تزداد الخطورة عند تعرض إحدى الشاحنات الناقلة لهذا النوع من المصابيح لحوادث التصادم أو الانقلاب الأمر الذي يؤدي إلى كسر أعداد كبيرة منها وتناثر الزئبق في الجو وعلى الطريق.
وإذا كانت توعية المستهلك مطلوبة عن كيفية التعامل مع مصابيح CFL حال تعرضها للكسر فهل تم توعية عمال الشحن والتفريغ بخطورة سقوط الصناديق الحاوية لها ؟ - وهل تحتوي العلب الحاوية لهذه المصابيح على إرشادات لتأمين المستهلك ؟
وبمقارنة هذه المصابيح الموفرة للطاقة بالمصابيح التقليدية ذات الفتيل المتوهج فسوف نجد أن لها مخاطر أخرى إضافة إلى مخاطر الزئبق حيث إنها تولد مجالا كهرومغناطيسيا (EMF) ينتج عنه انبعاث إشعاع كهرومغناطيسي (EMR) يضر بصحة الذين يتعرضون له عن قرب.
كما ينبعث من هذه المصابيح نوع آخر من الأشعة الضارة وهي الأشعة فوق البنفسجية (UVR) والتعرض لهذه الأشعة لفترات طويلة يسبب سرطان الجلد Skin Cancer وإعتام عدسة العين Cataract – ولهذا السبب فقد سميت الطاقة الكهربائية المنبعثة من مصابيح CFL بالكهرباء غير النظيفة Dirty Electricity.
وقد أوصت وكالة حماية الصحة البريطانية British Health Protection Agency بعدم الاقتراب من مصابيح CFL لمسافة تقل عن 30 سم وعدم التعرض لأشعتها لمدة تزيد عن ساعة واحدة يوميا – ولذلك فإنه يجب عدم استخدامها في أباجورات المكاتب والأسرة.
مخاطر صحية
ويتابع: والسؤال الذي يجب أن يطرح في هذا الصدد: هل تجهل الدول التي تتجه إلى حظر استخدام النوع القديم من المصابيح مدى خطورة ذلك القرار على صحة المستهلك؟ - حيث إنه سوف يضطر إلى استخدامها عن قرب في الأباجورات.
ويجدر التنويه بأن هناك حالات إصابات جلدية وجفاف بالعين وصداع لم يعرف الأطباء سببها حتى اهتدى المرضى إلى ذلك بالصدفة من خلال تحذيرات إدارات حماية المستهلك بوسائل الإعلام.
ولا يخفى على أحد أن مصابيح CFL لها إيجابيات كثيرة فهي عندما توفر الطاقة الكهربائية فإن ذلك ينعكس إيجابيا على اقتصاديات المستهلك ويقلل التلوث البيئي لأنها تخفف الحمل على محركات مولدات الكهرباء وبالتالي تقلل انبعاث ثاني أكسيد الكربون المتسبب الرئيسي في زيادة الاحتباس الحراري الذي أدى إلى الاحترار الكوني Global Warming ليشهد العالم كوارث بيئية لم تكن موجودة من قبل بسبب تغير المناخ عن طبيعته الموسمية، فهل كل هذه الإيجابيات تجعلنا نتغاضى عن المخاطر الصحية الجسيمة لاستخدام مصابيح CFL حتى في وجود الوعي الاستهلاكي؟
الحلول المقترحة
وعن التوصيات والحلول المقترحة يقول: على المستهلك اختيار نوعيات جيدة من مصابيح الفلوريسنت المدمجة وتجنب استخدامها في الأباجورات وفي غرف الأطفال، واقترح أن تطالب إدارة حماية المستهلك بعدم حظر إنتاج مصابيح الإضاءة التقليدية فهناك مرضى يعانون من فرط الحساسية ضد الموجات الكهرومغناطيسية والأشعة فوق البنفسجية التي تنبعث من مصابيح CFL – وذلك لحين إيجاد بديل للزئبق للحصول على طاقة كهربائية اقتصادية نظيفة أي ليس لها مخاطر صحية، ويجب الحذر عند تركيب مصابيح CFL يراعى الإمساك بالمصباح من قاعدته وليس من الجسم الزجاجي حتى لا ينكسر أثناء التركيب.
وجهة نظر:
ما هكذا تورد الإبل !



يتبع .....

دكتور قطر
26-08-2010, 08:42 AM
د. سامي العثمان:
على مدار ما يزيد عن أربعة أعوام استطعت مع الزميلة سعاد الديب نائب رئيس الاتحاد العربي للمستهلك ومديرة المركز الإعلامي المصري للمستهلك في التأسيس لمشروع المركز العربي الإعلامي لتوعية المستهلك وكان هذا في اجتماع الاتحاد الذي انعقد في بيروت وفي ملتقاه العاشر، وقد كانت رؤيتنا للمركز أن يكون المصدر الرئيسي والمرجعية الإعلامية لكل مستهلك عربي فيما يتعلق بثقافته الشرائية والاستهلاكية والحقوقية، وبذل كافة الجهود الفردية والمؤسسية من خلال كافة وسائل الإعلام المقروءة والمسموعة والمكتوبة لتعميم الثقافة الاستهلاكية والحقوقية لتمكين المستهلك العربي ليكون خط الدفاع الأول عن قضاياه وحقوقه في كل ما يتعلق بسلامته وصحته واقتصاده، وقد جاءت فكرة إنشاء المركز الإعلامي للمستهلك العربي انطلاقا من الحاجة الملحة لوجود كيان معنوي وتنظيمي ينضوي تحت لوائه كافة المعنيين بحماية المستهلك من مفكرين وممارسين وناشطين وخصوصا الإعلاميين، وقد استندنا في الرؤية الفاعلة لما يمكن أن يحققه الإعلام وصناعة الرأي العام الضاغط والذي يعتبر من أهم الركائز لأي تحرك مستقبلي نحو تحجيم المشتغلين من أصحاب التجارة والمال من ناحية ونحو توعية المجتمع والمستهلكين وباتجاهات الأسعار والخدمات، لذا فقد اعتبرنا أن بناء القدرات التوعوية والتحالف الإيجابي مع وسائل الإعلام المختلفة سيمثل حجر الزاوية للمركز من أجل نشر الوعي الاستهلاكي لمواجهه غلاء الأسعار والحد من انتشار البضائع المغشوشة والمقلدة والمنتهية الصلاحية والإعلانات المضللة وما شابه ذلك ويقوم بخدمة المركز وسيلة تعتبر من الوسائل المهمة والحيوية والمتمثلة في قناة فضائية متخصصة للمستهلك تبث على مدار أربعة وعشرين ساعة، وقد تم طرح المشروع على زميلنا الدكتور محمد عبيدات رئيس الاتحاد العربي للمستهلك في حينه والذي أعجب كثيرا بالمشروع ودعمنا وساندنا في هذا التوجه واستطعت أن أكون شراكة إستراتيجية ما بين مشروع المركز الإعلامي لتوعية المستهلك والاتحاد العربي للمستهلك، وكنت طوال الفترة الماضية أبحث عن دولة عربية تستضيف المركز وتدعمه، وبالفعل أيقنت تماما أن دولة قطر وبما تملكه من أدوات ومفردات داعمة لأي مشروع عربي يصب في خدمة الإنسان وقضاياه رأيت أن أقدم هذا المشروع لدوحة العرب قلب العروبة النابض لاسيما بعد ما لمسته من اهتمام بالغ من سمو الأمير وولي عهده وسمو رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية والذين يعتبرون من أهم مهندسي مؤسسات المجتمع المدني في المنطقة، لذا فالمستهلك وقضاياه أصبحت وبكل أمانة الشغل الشاغل لسمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ حمد بن جاسم آل ثاني، وقد جمعتني الصدفة وفي المؤتمر الأول لحماية المستهلك والذي انعقد في الدوحة مؤخرا حيث كنت أشارك بورقة عمل في ثنايا المؤتمر بالشيخ جاسم بن جبر آل ثاني مدير إدارة المستهلك بوزارة الأعمال والتجارة وقمت بإطلاعه على مشروع المركز العربي وقناته الفضائية ورغبتنا الشديدة في أن تتم استضافة المركز في دوحة العرب، وقد وعدني بأن يقوم بالرفع للجهات المختصة ، وبعد مضي شهرين وجهت لي دعوة من سعادته لزيارة قطر ونفس الدعوة تم تقديمها للدكتور محمد عبيدات رئيس الاتحاد والأخ الأستاذ ناصر بن سعيد الخصيبي أمين عام الاتحاد بخصوص المركز العربي والتفاهم حوله، وبالفعل كان لنا شرف لقاء وكيل وزارة الأعمال والتجارة المساعد الأستاذ محمد السعدي والذي وجدنا منه كل ترحيب، إلا أنني شعرت ولمست في نهاية الأمر أن هنالك رغبة بأن يكون المركز العربي الإعلامي لتوعية المستهلك والذي يضم النخب الإعلامية العربية والمتخصصة وبعضهم وزراء وأساتذة وباحثون سابقون أو على رأس العمل بأن يكونوا تحت إدارة بعض الأشخاص بالوزارة وهذا ما رفضته تماما، وهذا في واقع الأمر ما دعاني للانسحاب كما أنني أعلن من هذا المقام أن مشروع المركز العربي الإعلامي لتوعية المستهلك وقناته الفضائية تمثل إحدى حقوقي الأدبية ولن أسمح بمسها من قبل أي شخص أو جهة كانت باعتباري سجلتها في منظمة الحقوق الدولية وأملك حق وفكرة المشروع، ولم يتبق سوى أن أقول لبعض الأفراد الذين حاولوا طمس هذا المشروع، ما هكذا تورد الإبل ! .
من هنا وهناك
ارتفاع أسعار المستهلك بالإمارات خلال 7 أشهر
سجلت أسعار المستهلك في الدولة خلال 7 أشهر انقضت من العام الجاري ارتفاعا مقداره 0.49%، مقارنة بالفترة نفسها من العام 2009، وارتفاعا بنسبة 0.86% مقارنة بشهر يوليو من العام الماضي، بحسب البيانات الصادرة عن المركز الوطني للإحصاء .
وأظهرت البيانات التي تم توفيرها على الموقع الإلكتروني للمركز ارتفاع أسعار المستهلك خلال الشهر الماضي بمقدار 0.29% مقارنة بالشهر السابق، حيث ارتفع الرقم القياسي العام لأسعار المستهلك (سنة الأساس 2007) إلى 114.46 مقارنة بـ 114.13 خلال شهر يونيو 2010.
وسجلت أسعار السلع والخدمات المتنوعة ارتفاعاً خلال الشهر الحالي مقداره 1.28% عن الشهر السابق، نتيجةً لارتفاع أسعار خدمات العناية الشخصية بنسبة 0.50%، وأسعار الخدمات الشخصية الأخرى بنسبة 2.98%.
يلاحظ أن أسعار خدمات النقل وأسعار السلع والخدمات المتنوعة وأسعار الترويح والثقافة هي سبب الارتفاع الحاصل في الأسعار في الدولة خلال الشهر الحالي، مقارنة بأسعار الشهر السابق، بينما اتسمت أسعار بقية السلع في المجموعات الأخرى بالارتفاع الطفيف أو الانخفاض أو الاستقرار أحياناً مقارنة بأسعار الشهر السابق.
الماغنيسيوم يحارب الاكتئاب
إن كان هناك عنصر واحد في جسدنا نحتاج إليه فهو الماغنسيوم! معروف بمزاياه المنشطة والقدرة على اكتساح الاكتئاب، كما أنه لا يمكن الاستغناء عنه من أجل صحتنا وعضلاتنا، يساعدنا على مقاومة الالتهابات والحساسية ويساهم في قوة جهازنا المناعي وغيرها من الفوائد للجسم وأغلبنا مع ذلك لا يأخذ كفايته منه.
وإلى محبي الرياضة، الذين يفقدونه بشكل أكبر، يحتاجون إليه بشكل أكبر، مثل الأطفال في مرحلة النمو والمراهقين. بالنسبة لهؤلاء الأشخاص لا بد ألا يترددوا في تناول هذه المكملات المفيدة للغاية، تذكر دائما أن تتناولها مع نظام غذائي متوازن.
آلو ... حماية المستهلك
أجرة "كروة" المطار غير معقولة !
شكت مواطنة من تعريفة أجرة مواصلات كروة التي تصطف سياراتها عند بوابات مطار الدوحة، حيث أشارت بأن سعر الأجرة غير معقول ومبالغ فيه للغاية، فالعداد يبدأ بعشرين ريالا في حال رغبة العائد من السفر باستخدام كروة لتوصيله، الأمر الذي يعد استغلالاً لحاجة المسافرين، خاصة أن هذا السعر مساوٍ لأجرة سيارة ليموزين تتمتع بمزايا أفضل من كروة بكثير، مطالبة إدارة مواصلات كروة بالنظر في الموضوع، والعمل على تقليل كلفة العداد طالما أنها شركة حكومية ويفترض أن تقوم على خدمة المستهلكين، كما هو الحال في الدول المجاورة التي يبدأ عداد سيارات الأجرة لديها بريالين وليس بعشرين ريالا !
مصطلحات استهلاكية:
هندسة الإنتاج
هو العلم المعني بأساليب التصميم والتخطيط والتصنيع والتجميع والاختبار والتطوير لأجزاء المنتجات وتقنياتها والمنظومات الصناعية المختلفة، ويعطى هذا التخصص الهندسي مسميات عدة كهندسة الدقة كما في اليابان وهندسة التصنيع أو الهندسة الصناعية في الولايات المتحدة.
وتعتبر الهندسة الإنتاجية الركيزة الأساسية في أي تقدم ورخاء حضاري وصناعي في المجتمع، فتقوم على أساسه صروح الصناعة مثل الصناعات الأساسية كصناعة الحديد والصلب، والصناعات الهندسية كصناعة المركبات، والصناعات الاستهلاكية كصناعة الثلاجات، والصناعات الدقيقة كصناعة الساعات، وغيرها من الصناعات التي لا يستغني عنها المجتمع.

تواصل معنا عبر:
هاتف : 44557714 فاكس: 44557762
إيميل: alsharq.2@gmail.com

دكتور قطر
26-08-2010, 08:43 AM
مصر: ارتفاع كبير لأسعار السلع الغذائية2010-08-26


القاهرة-عبد الناصر فريد:
شهدت معظم السلع الزراعية الإستراتيجية ارتفاعا في الأسعار عالميا خلال شهر أغسطس طبقا لأسعار بورصة لندن حيث ارتفعت أسعار القمح واللحوم والزيوت والبرتقال والشاي والبن والذرة الصفراء في حين انخفضت أسعار السكر والأرز.
وأكد تقرير أعدته غرفة الصناعات الغذائية باتحاد الصناعات المصرية أن أسعار السكر انخفضت خلال شهر أغسطس من 571,5 دولار للطن إلى 524,1 دولار للطن وانخفضت أسعار الأرز من 210,42 دولار للطن إلى 203,83 دولار للطن.
وأشار التقرير إلى أن أسعار القمح ارتفعت خلال الثلث الأول من أغسطس من 254,73 إلى 261,8 دولار للطن كما ارتفعت أسعار الزيوت 2000,2 دولار للطن إلى 2009,09 دولار للطن وارتفعت أسعار البن من4,209 دولار للكيلو إلى 4,480 دولار للكيلو كما ارتفعت أيضا أسعار الشاي من 2,663دولار للكيلو إلى 2,864 دولار للكيلو في حين انخفضت أسعار الكاكاو من 3,231 دولار للكيلو إلى 3,222 دولار للكيلو.
وذكر أن أسعار زيت النخيل ارتفعت من 798 دولارا للطن إلى 807 دولارات للطن وارتفعت أسعار زيت فول الصويا من 859 إلى 908 دولارات للطن كما ارتفعت أسعار الذرة الصفراء من 152,7 دولار للطن إلى 163,8 دولار للطن.
وأوضح أن أسعار اللحم البقري ارتفعت من 3,197 دولار للكيلو إلى 3,210 دولار للكيلو وارتفعت أسعار البرتقال من 1197 دولارا للطن إلى 1302 دولار للطن وارتفعت أيضا أسعار الشعير من 145,9 دولار للطن إلى 156,4 دولار للطن.

دكتور قطر
26-08-2010, 08:44 AM
افتتاح اجتماع وزراء اقتصاد دول الآسيان في فيتنام.. الدعوة للتوازن بين أهداف التنمية واستقرار الاقتصاد الكلي2010-08-26


هانوي-قنا:
افتتح الاجتماع الـ42 لوزراء اقتصاد رابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان) أمس بمدينة "دانانغ" الفيتنامية بمشاركة وزراء الاقتصاد من الدول الأعضاء والأمين العام للآسيان سورين بيتسوان.
وقال نغوين تان دونغ رئيس الوزراء الفيتنامي، الذي تتولى بلاده الرئاسة الدورية للآسيان للعام الجاري خلال الافتتاح إن الآسيان قد دخلت مرحلة جديدة من التنمية نحو تحقيق مجموعة الآسيان بحلول عام 2015 ..مضيفا أن تأسيس مجموعة الآسيان الاقتصادية يعد دليلا واضحا على قوة الرابطة والالتزامات الثابتة بتكامل الاقتصادات الإقليمية.
وحث رئيس الوزراء الفيتنامي وزراء الاقتصاد في دول الآسيان على السعي من أجل حلول عملية ومبتكرة لتعزيز التنفيذ الفعال لبرنامج عمل مجموعة الآسيان الاقتصادية بحلول عام 2015, .. وذكر أن النجاح الذي حققته مجموعة الآسيان الاقتصادية سيساعد على اكتساب الرابطة وضعا جديدا وثابتا في الاقتصاد العالمي.
وأشار إلى أن دول الآسيان يتعين عليها أن تتبع سياسات تنموية متوازنة ومستدامة.. مشددا على التوازن بين أهداف التنمية الاقتصادية واستقرار الاقتصاد الكلي والتنمية الاجتماعية والمواجهة الفعالة للتحديات العالمية.
وقال أيضا: إن الدول الأعضاء بالرابطة ينبغي لها أن توطد إطار العمل الحالي للتعاون الاقتصادي بين الآسيان وشركاء حوارها لتعزيز العلاقات الاقتصادية وبناء أساس لكيان إقليمي صاعد أكبر تماشيا مع لعب الآسيان دورا محوريا.
وتضم الآسيان التي تأسست عام 1967 حاليا عشر دول في جنوب شرق آسيا هي بروناي وكمبوديا وإندونيسيا ولاوس وماليزيا وميانمار والفلبين وسنغافورة وتايلاند وفيتنام.. وتعتمد هذه المجموعة على ثلاثة أعمدة رئيسية تضم المجموعة السياسة - الأمنية والمجموعة الاقتصادية والمجموعة الاجتماعية - الثقافية.

دكتور قطر
26-08-2010, 08:45 AM
تحالفات بين البنوك المصرية لتمويل القطاع الخاص لشراء القمح2010-08-26


القاهرة-هدى المظلوم:
أكد هاني سيف النصر الأمين العام للصندوق الاجتماعي للتنمية في مصر ومحمد كفافي رئيس مجلس إدارة بنك القاهرة إمكانية تكوين تحالفات بين البنوك بالتعاون مع الصندوق تحت مظلة الحكومة لتمويل شراء القمح من خلال القطاع الخاص، مشيرين في المقابل إلى أن هذا الشأن تعنى به الموازنة العامة للدولة حيث تقوم بتدبير الموارد المالية لتمويل شراء القمح المستورد.
وأشار سيف النصر ردا على أسئلة الصحفيين خلال مؤتمر صحفي الثلاثاء لتوقيع اتفاق تنمية المشروعات الصغيرة مع بنك القاهرة، إلى ضرورة تشجيع دعم صغار المزارعين والعمل على تطابق الأسعار المحلية للقمح مع العالمية لدى توريده.
وكان الصندوق الاجتماعي للتنمية وبنك القاهرة وقعا" أمس"عقدا لتنمية المشروعات الصغيرة قيمته 100 مليون جنيه (الدولار يساوي 56,8 جنيه) يوفر11 ألف فرصة عمل من خلال تمويل 2200 مشروع.

دكتور قطر
26-08-2010, 08:46 AM
هيئة عالمية للإشراف على مستشاري التمويل الإسلامي2010-08-26


كوالالمبور-رويترز:
قال خبير شرعي: إنه قد تقام هيئة عالمية للإشراف على مستشاري التمويل الإسلامي وذلك وسط دعوات إلى معالجة عدم تناغم التشريعات الذي يهدد بإبطاء نمو القطاع.
ويثير دور خبراء الشريعة جدلا متناميا في خضم القضايا التي يثيرها الصعود السريع للصناعة البالغ حجمها تريليون دولار مثل نقص المستشارين وتضارب المصالح والافتقار إلى الشفافية في قراراتهم.
ويحدد فقهاء الشريعة اتجاه صناعة التمويل الإسلامي عن طريق إصدار فتاوى بشأن الأدوات المالية والممارسات المصرفية.
وبدأت الأكاديمية العالمية للبحوث الشرعية في المالية الإسلامية (إسرا) المدعومة من البنك المركزي الماليزي خططا لإقامة هيئة تنظيمية عالمية لمستشاري الشريعة وتقوم مجموعة من علماء الدين بدراسة الخطة.
وقال محمد أكرم المدير التنفيذي للأكاديمية: إن الهيئة المقترحة ستقام على غرار منظمات مهنية أخرى مثل نقابات المحامين والأطباء لكن تفويضها الدقيق لم يتحدد بعد.
وقال: إنها قد تعالج قضايا مثل الترخيص للمستشارين الشرعيين وضمان توافر عدد كاف منهم.
وأبلغ أكرم رويترز بالهاتف: "لدينا عدد من الخبراء لكن ماذا عن الجيل الثاني والثالث؟
"ينبغي أن نخطط لضمان عدم حدوث انقطاع في الصناعة. نأمل أن تعترف الولايات القضائية المختلفة بها باعتبارها الجهة المنوط بها الترخيص للمستشارين الشرعيين."

دكتور قطر
26-08-2010, 08:47 AM
أيرلندا تنتقد خفض تصنيفها الائتماني2010-08-26


دبلن-رويترز:
تفاقمت الأوجاع المالية لأيرلندا أمس الأربعاء بعدما خفضت ستاندرد آند بورز تصنيفها الائتماني في خطوة انتقدتها وكالة إدارة الديون الأيرلندية.
وقالت وكالة إدارة الخزانة الوطنية في بيان شديد اللهجة: إنها ترفض وجهة نظر ستاندرد آند بورز بأن أيرلندا تواجه تكاليف أعلى بكثير لمساعدة قطاعها المصرفي المتداعي.
وقالت الوكالة: "من حيث التحليل المحدد الذي قامت به ستاندرد اند بورز فإن توقعاته تعتمد اعتمادا كبيرا على تقديرات جامحة لتكاليف إعادة رسملة البنوك تصل إلى 50 مليار يورو. "نعتقد أن هذا النهج معيب."
وتشهد العلاوة التي يطالب بها المستثمرون لحيازة السندات الأيرلندية لأجل عشر سنوات على نظيرتها الألمانية ارتفاعا مطردا في الأسابيع القليلة الماضية وظلت مرتفعة عند 327 نقطة أساس في معاملات اليوم.

دكتور قطر
26-08-2010, 08:47 AM
تراجع الدولار والمخاوف الاقتصادية يرفعان سعر الذهب2010-08-26


لندن-رويترز:
ارتفع الذهب فوق 1230 دولارا للأوقية (الأونصة) في أوروبا الأربعاء مع تراجع الدولار من أعلى مستوى في ستة أسابيع سجله أمس أمام اليورو وفي ظل بيانات اقتصادية ضعيفة مما حفز المستثمرين على شراء الذهب كمستودع آمن للقيمة.
وحومت الأسعار قرب أعلى مستوى في شهر ونصف الشهر عند 1237.15 دولار للأوقية سجلته الأسبوع الماضي مدعومة بمخاوف حول تباطؤ الانتعاش الاقتصادي العالمي.

دكتور قطر
26-08-2010, 08:48 AM
إنفاق تركيا في الميزانية يتجاوز التقديرات2010-08-26


أنقرة-رويترز:
قال علي باباجان وزير الاقتصاد التركي لراديو إن.تي.في أمس الأربعاء: إن إنفاق تركيا في ميزانية 2010 سيتجاوز تقديرات الحكومة لكن الإيرادات ترتفع أيضا أعلى من التوقعات الرسمية.
وامتنع باباجان عن التعليق على تأخر ما يعرف بقانون الإصلاح المالي الذي يخفض عجز الميزانية ومستويات الدين الحكومي على مدى العقد القادم لكنه قال إن نسبة الدين العام إلى الناتج المحلي الإجمالي ستنخفض دون 47.3 في المئة في أواخر 2010.

دكتور قطر
26-08-2010, 08:49 AM
عرض الاستحواذ بقيمة 39 مليار دولار.. بي.اتش تحقق أرباحا كبيرة وتواجه أسئلة المساهمين بشأن بوتاش2010-08-26


ملبورن-لندن-رويترز:
أطلقت بي.اتش.بي بيليتون أكبر شركة تعدين في العالم طلقة تحذيرية لشركة بوتاش كورب التي تسعى للاستحواذ عليها ولأي منافسين محتملين راغبين في الشركة بعدما حققت أفضل أرباح نصف سنوية في عامين مع ميزانية عمومية قوية.
وقالت بي.اتش.بي التي قدمت عرض استحواذ بقيمة 39 مليار دولار إلى مساهمي شركة الأسمدة العالمية بوتاش كورب: إنها متحفظة بشأن توقعاتها العالمية في الأجل القريب وإن الاقتصاد الصيني أكبر سوق لها سيتباطأ عن معدلاته المرتفعة الحالية.
وقالت بي.اتش.بي لدى إعلان نتائجها الأربعاء: "بعد انتعاش عام لأسعار أغلب منتجات بي.اتش.بي بيليتون فإن التوقعات بشأن السلع الأولية في المدى القصير تتسم بالتباين."
وما زالت الشركة في موقف قوي يمكنها من زيادة عرضها للاستحواذ على بوتاش كما يتوقع كثيرون حيث بلغ إجمالي ديونها 45 مليار دولار في حين بلغت التدفقات النقدية السنوية 24.5 مليار دولار. وتراجع صافي ديون الشركة إلى 3.3 مليار دولار أي ستة بالمائة فقط.
ومن المقرر أن يواجه ماريوس كلوبرز الرئيس التنفيذي للشركة أسئلة من المستثمرين والمحللين في لندن بشأن العرض البالغ 130 دولارا للسهم الذي جرى تقديمه قبل أسبوع.
ويساور المساهمين القلق بشأن المخاطرة التي تخوضها بي.اتش.بي من خلال دخول سوق لم تعمل فيها من قبل مع سعيها للاستفادة من الطفرة المتوقعة في الطلب على أسمدة البوتاس من المزارعين الذين يعملون على تعزيز محاصيلهم لتوفير الغذاء للبلدان متسارعة النمو مثل الصين والهند.

دكتور قطر
26-08-2010, 08:50 AM
يسمح بتبادل 3000 ميجاوات..الربط السعودي المصري ينهي أزمة الكهرباء في القاهرة2010-08-26


القاهرة-علاء عزت:
أكد الدكتور أكثم أبو العلا وكيل أول وزارة الكهرباء والطاقة المصرية والمتحدث الرسمي باسم الوزارة أن مشكلة انقطاع الكهرباء التي تعاني منها مصر حاليا سوف يتم القضاء عليها من خلال مشروع الربط الكهربائي خاصة الربط المصري السعودي والذي سيتم تشغيله عام 2013، مشيرا إلى أن هذا الربط يسمح بتبادل 3000 ميجاوات بين الرياض والقاهرة.
وقال: إن سبب أزمة انقطاع الكهرباء في مصر حاليا يرجع إلى زيادة الأحمال بمقدار 850 ميجاوات مما يؤدي إلى حل المشكلة تماما بالقاهرة في حالة تشغيل الربط السعودي المصري.
وأشار المتحدث الرسمي باسم وزارة الكهرباء والطاقة المصرية إلى أن استهلاك السعودية من الكهرباء في فصل الشتاء منخفض مما يساعد على بيع الكهرباء لمصر في الأوقات التي تجري فيها أعمال الصيانة بمحطات التوليد بالقاهرة
وأضاف أننا في حاجة إلى الانتهاء من إجراء بعض الدراسات الفنية المتخصصة لشبكتي البلدين، مشيرا إلى أنه تم إعداد التصميم المبدئي لمحطات محولات التيار المستمر في كل من مدينة بدر بمصر والمدينة المنورة وتبوك بالسعودية،

دكتور قطر
26-08-2010, 08:50 AM
السعودية: تشغيل قطار التعدين مطلع العام المقبل2010-08-26


الرياض-عبد النبي شاهين:
أعلنت الشركة السعودية للخطوط الحديدية السعودية "سار" أن الاستعدادات الخاصة ببدء تشغيل قطار التعدين في يناير 2011، قد اكتملت بوصل الدفعة الأولى من القاطرات والعربات ليتم التشغيل بواقع 6 قاطرات و160 عربة.
ويربط القطار مناطق التعدين في الشمال والشمال الشرقي من السعودية بميناء رأس الزور على الخليج العربي.
وتوقعت الشركة استلام 19 قاطرة لمشروع سكة حديد الشمال الجنوب نهاية العام الجاري، وذلك بعد تسلمها يوم السبت الماضي 6 قاطرات من شركة "emd" الأمريكية المصنعة لها، ليكتمل بذلك عدد قاطرات المشروع البالغة 25 قاطرة.
وأفاد مشرف قسم القاطرات والمقطورات في الشركة المهندس فواز المقاطي أن القاطرات المستلمة تمثل الدفعة الأولى من الاتفاق المبرم مع "emd" الأمريكية، على أن يتم استلام باقي القاطرات في نهاية العام الجاري.
وتسعى إدارة شركة سار إلى الوفاء بالتزامها بتاريخ بدء التشغيل التجريبي لخط التعدين وذلك ليتم تركيز الطاقم الهندسي لديها على العمل على تنفيذ الالتزام الخاص ببدء تشغيل خط الركاب والبضائع خلال العام 2013 والذي يربط الرياض بكل من المجمعة، القصيم، حائل، الجوف، الحديثة، بشمال المملكة على الحدود الأردنية.
وأشار البيان إلى أن القاطرة الواحدة لديها القدرة على سحب ما يفوق 70 عربة محملة بالكامل، في حين أضيفت لها تعديلات بحيث يكون لها القدرة على العمل في المناطق الصحراوية الحارة.
وكانت سار قد تسلمت الدفعة الأولى من العربات بوصول 125 عربة كدفعة أولى من عربات نقل الفوسفات و35 عربة شحن عام قبل شهر، وهي التي تم الاتفاق عليها مع شركة (csr) الصينية المصنعة للعربات.
وقد تم تصميم عربات نقل الفوسفات لتتوافق مع طرق التحميل من المنجم في حزم الجلاميد والتفريغ في رأس الزور، حيث زودت العربات بأبواب تحميل علوية وأبواب تفريغ سفلية تفتح وتغلق أوتوماتيكيا بحيث يتم تحميل 100 طن من الفوسفات في أقل من دقيقة وكذلك الأمر عند التفريغ.

دكتور قطر
26-08-2010, 08:51 AM
ارتفاع مؤشر تكلفة المعيشة في السعودية 1%2010-08-26


الرياض-عبد النبي شاهين:
أعلنت مصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات السعودية الثلاثاء أن مؤشر الرقم القياسي لتكلفة المعيشة سجل في " يوليو2010" ارتفاعا بنسبة (0ر1 ) في المائة مقارنة بـ" يونيو" الماضي.
وعزت مصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات هذه الزيادة إلى الارتفاع الذي شهدته ست مجموعات من المجموعات الرئيسية المكونة للرقم القياسي لتكلفة المعيشة في مؤشراتها القياسية، وهي مجموعة سلع وخدمات أخرى بنسبة 3.7 في المائة، ومجموعة النقل والاتصالات بنسبة 1.4 في المائة ومجموعة الرعاية الطبية 1.1 في المائة ومجموعة الأطعمة والمشروبات 0،8 في المائة ومجموعة الترميم والإيجار والوقود والمياه 0.3 في المائة ومجموعة الأقمشة والملابس والأحذية 0،2 في المائة.
في المقابل رصدت المصلحة تسجيل اثنتين من المجموعات الرئيسية المكونة للرقم القياسي لتكلفة المعيشة انخفاضا في مؤشراتها القياسية، وهي التأثيث المنزلي ومجموعة التعليم والترويح بنسبة0.1 في المائة. وكشفت مصلحة الإحصاءات أن الرقم القياسي لتكلفة المعيشة سجل خلال شهر يوليو الماضي ارتفاعاً قدره (0 ر6 ) في المائة مقارنة بنظيره من العام السابق 2009.

دكتور قطر
26-08-2010, 08:52 AM
مخاوف من ركود حاد..النفط يتعافى ويقفز إلى 72 دولارا والمستثمرون يراقبون الإمدادات2010-08-26


سنغافورة-رويترز:
تعافى النفط من أدنى مستوى في سبعة أسابيع أمس الأربعاء مع تطلع المستثمرين إلى ارتياح بفعل تقارير السلع المعمرة ومخزون النفط في الولايات المتحدة في وقت لاحق أمس بعد تنامي المخاوف من ركود حاد في ظل بيانات محبطة عن الإسكان.
وارتفع الخام الأمريكي الخفيف للشحنات تسليم أكتوبر 27 سنتا إلى 71.90 دولار للبرميل بحلول الساعة 0643 بتوقيت جرينتش بعد أن تم تداوله منخفضا عند 71.32 دولار مكررا خسائر الثلاثاء عندما سجل أدنى مستوى أثناء التعاملات منذ السادس من يوليو. وبلغ عقد أقرب استحقاق أمس عند التسوية 71.63 دولار للبرميل مسجلا أدنى مستوى منذ السابع من يونيو.
وارتفع خام القياس الأوروبي مزيج برنت للشحنات تسليم أكتوبر 38 سنتا إلى 72.76 دولار للبرميل.
وقال ستيفان جرابر محلل السلع الأولية لدى كريدي سويس في سنغافورة: "تنتشر المخاوف من ركود حاد في كل مكان الآن ويضغط ذلك على المعنويات في السوق".
"ما قد يشعر السوق ببعض الارتياح سيكون تحسنا في أرقام استهلاك النفط في الولايات المتحدة كما يمكن أن تشكل طلبيات السلع المعمرة أرقاما هامة اليوم وإذا جاءت البيانات إيجابية فسيبدد ذلك المخاوف ويشيع الارتياح في سوق النفط".

دكتور قطر
26-08-2010, 08:52 AM
نيسان تتوقع تأثيرا كبيرا على نتائجها بسبب الين2010-08-26


موسكو-رويترز:
قال توشييوكي شيجا مدير التشغيل في نيسان موتور اليابانية لصناعة السيارات الأربعاء: إن الشركة تتوقع أن يكون لارتفاع الين تأثير سلبي حاد على نتائجها للعام بأكمله.

دكتور قطر
26-08-2010, 08:53 AM
عطاء لشراء 10 طائرات إقليمية خلال شهرين.. طيران الخليج تبدأ بالتخلص من 6 طائرات قديمة حتى 20142010-08-26


المنامة-أنس محمد:
أكد الرئيس التنفيذي لشركة طيران الخليج سامر المجالي أن لدى الناقلة الوطنية لمملكة البحرين 6 طائرات قديمة ذات عقود طويلة من طراز 320 سيتم إرجاع 3 منها للجهة المؤجرة العام المقبل وفي 2012 سيتم إرجاع طائرة، فيما يتم إرجاع الطائرتين المتبقيتين في 2014.
وأضاف الرئيس التنفيذي أن الناقلة الوطنية ستطرح عطاء لشراء 10 طائرات إقليمية، لتستطيع الشركة تملكها خلال 3 أعوام على أن يبدأ تسليم الطائرات خلال 12 شهراً من إبرام الاتفاقية مع الشركة الفائزة بالعطاء، كما ستتسلم طيران الخليج خلال الشهر المقبل طائرتين مستأجرتين لمدة 3 أعوام من طراز "إمبرير" 190 كما تصل للمملكة طائرتان اشترتهما الشركة من طراز إيرباص 320 نهاية العام الحالي.
وأوضح المجالي في تصريح للصحفيين خلال غبقة رمضانية أقامتها طيران الخليج في العاصمة البحرينية المنامة: "تخضع العطاءات للدراسة التي تستغرق 4 أسابيع ثم تحول إلى مجلس المناقصات ليتم إرساء المناقصة على الشركة المناسبة والتفاوض حول التفاصيل (..) ستتخذ طيران الخليج القرار النهائي لتتعاقد مع الشركة ذات العطاء والمواصفات المناسبة ونتفق على جدولة التسليم"
وحول مصير طائرات "إمبرير" المستأجرة بعد إرساء المناقصة قال المجالي: "إذا أرسيت المناقصة على شركة إمبرير سنحول الطائرات المستأجرة إلى ملك أما إذا أرسي العطاء على شركة أخرى (...) فإن طائرات إمبرير إيجار ستستمر حتى وصول الطائرات المتزامن مع انتهاء العقد"، فيما ستتسلم طيران الخليج خلال الشهر المقبل طائرتين "إمبرير" 190 مستأجرتين لمدة 3 أعوام، استكمالاً لتجربة تشغيل الطائرات الإقليمية، كما تتسلم طيران الخليج طائرتين من طراز إيرباص 320 نهاية العام الحالي بعد أن أنهت إجراءات الشراء.
وعن إعلان الشركة طرح مناقصة لإرجاع 3 طائرات مستأجرة قال المجالي: "بعد إنهاء عقد الإيجار وإرجاع الطائرات لابد من الالتزام بالشروط المتفق عليها مع مصدر التأجير ومنها فحص الطائرات تحرزاً من فرض أي غرامات على المستأجر"، مشددا في الوقت ذاته على أن خطة طيران الخليج لتحديث وتطوير الأسطول تستهدف إدخال طائرات قليلة التكلفة منخفضة استهلاك الوقود.
وحول تحويل الشركة إلى إقليمية فقط قال المجالي: "تركز الناقلة الوطنية على إيجاد شبكة إقليمية قوية متميزة عن الشركات الموجودة في المنطقة إذ تمتلك أكبر شركة بالمنطقة على مستوى التشغيل الإقليمي على مستوى 3 ساعات ولديها أكبر عدد من النقاط رغم أننا على المستوى العالمي أصغر".
وعن خطة الشركة للربحية قال المجالي تراجعت خسائر الشركة هذا العام بحسب الخطة المقررة لتخفيض الخسائر رغم ارتفاع أسعار الوقود العام بنسبة 33% خلال السبعة أشهر الماضية مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، موضحاً أن فارق سعر الوقود كلف الشركة قرابة 21 مليون دينار.
وعن المنافسة بين المشغلين قال المجالي، إن الشركات في المنطقة تتنافس بشكل كبير خاصة أن معظمها يتلقى دعما من حكومتها وهو ما خلق "تكسيراً" في الأسعار بين العاملين في المنطقة خصوصا في خطوط "الترانزيت" التي تشكل %80 من حجم مسافري شركة طيران الخليج وتشكل نسب عالية في الشركات في المنطقة.
وفيما يختص بخطة الشركة لتخفيف المنافسة قال المجالي: إن طيران الخليج تتجه إلى تركيز خدماتها على البحرين بشكل أفضل وتشجيع الحركة من وإلى البحرين إضافة إلى تخفيف الاعتماد على ركاب "الترانزيت" ذات العوائد المنخفضة خاصة أن البحرين لديها امتياز لخطوط مباشرة لعدد من النقاط منها العراق والسعودية وإيران وباكستان والهند وأوروبا.
وعن إمكانية خفض أسعار التذاكر أوضح المجالي أن أسعار التذاكر تخضع للعرض والطلب وأن ارتفاع بعض التذاكر في بعض الوجهات نتيجة لانطلاقها مباشرة في حين تستغرق هذه الرحلات وقتا أطول في الشركات الأخرى كما أن الحجز المسبق من شأنه أن يكون أقل كلفة.
وعن نسبة الإشغال في الصيف الحالي قال المجالي: "سجلت الشركة نسبة إشغال عالية تراوحت ما بين 75-80 %،كما ارتفعت نسبة الالتزام بمواعيد الرحلات فوق %70 مقارنة بالعام الماضي، كما زادت نسبة حركة الطائرات من 45% يوليو 2009 إلى أكثر من عن %70 في الشهر الماضي، عازيا ذلك إلى خطة الشركة التطويرية للأسطول والخدمات.

دكتور قطر
26-08-2010, 08:54 AM
القطرية ترفع عدد رحلاتها للدمام إلى 21 رحلة أسبوعيا2010-08-26


الدوحة-الشرق:
أضافت الخطوط الجوية القطرية مزيداً من الرحلات بين الدوحة والدمّام لترفع عدد الرحلات على هذا الخط من 14 رحلة إلى 21 رحلة في الأسبوع. وبحسب صحيفة الاقتصادية السعودية تم إطلاق الرحلات الجديدة تلبية للطلب المتزايد على الرحلات من وإلى الدمّام إحدى الوجهات الثلاث التي تصل إليها "القطرية" في المملكة العربية السعودية إلى جانب الرياض وجدّة.
وتوفر الرحلات الإضافية ملاءمة أكثر للمسافرين بغرض السياحة والعمل، كما أنها تبيّن التزام الناقلة العميق بخدمة السوق السعودية. كما توفر الرحلات الجديدة مزيداً من الخيارات والمرونة للمسافرين بين الدوحة والدمّام كون "القطرية" شركة الطيران الوحيدة في الشرق الأوسط التي تتمتع بتصنيف الخمس نجوم.
وتسيّر "القطرية" على الرحلات الجديدة طائرة الإيرباص a320 التي تشتمل على درجتين: الأولى بـ 12 مقعداً والسياحية بـ 132 مقعداً. وستوفر الرحلات الجوية روابط ممتازة عبر الدوحة من وجهات السياحة والعمل الرئيسة ضمن شبكة خطوط "القطرية" العالمية.
وكخطوة منها لتسهيل السفر على الملايين من الحجاج الزائرين للمملكة العربية السعودية خلال شهر رمضان المبارك، قامت "القطرية" بتسيير 14 رحلة إضافية على خط الدوحة – جدّة. وبُوشر في تسيير هذه الرحلات الإضافية منذ 9 (أغسطس) 2010 وستتوقف في 13 (سبتمبر) 2010. وتتوافر هذه الرحلات للمسافرين الحاملين لتأشيرات العمرة فقط.

دكتور قطر
26-08-2010, 08:54 AM
تخللها احتفالية خاصة بأطفال دريمة.."صيف الدوحة" تحتفل بالكرنكعوه مع 5 آلاف زائر من العائلات والأطفال 2010-08-26


اللجنة المنظمة تؤكد استعدادها للاحتفال بعيد الفطر بمجموعة من المفاجآت
أحمد عبدالفتاح:
نظمت اللجنة المنظمة لفعاليات مدينة صيف الدوحة الترفيهية احتفالا خاصا بليلة الكرنكعوه أمس الأول وذلك بمشاركة عدد من المؤسسات الاجتماعية يتقدمهم مركز فنار بالاضافة إلى تنظيم احتفال خاص بأطفال مؤسسة دريمة لرعاية الإيتام، وتم توظيف كافة فعاليات المدينة لإبراز الأهمية التراثية للاحتفال الذي يعبر عن المكانة الخاصة لشهر رمضان الكريم وركزت الاحتفال علي تقديم فقرات تعريفية حول احتفال الكرنكعوه من خلال عروض مسرح خيال الظل الذي شارك الأطفال في أغاني وأهازيج ليلة الكرنكعوه.
وأكد مصدر مسؤول أن مدينة صيف الدوحة احتفلت بليلة الكرنكعوه وسط بمشاركة أكثر من 5 آلاف زائر معظمهم من العائلات والأطفال، حيث حرصت اللجنة المنظمة على توزيع الهدايا والمكسرات على الأطفال لحظة دخولهم المدينة الترفيهية، كما تم تكثيف الفعاليات على مسرح المدينة الذي شهد إقبالا كبيرا لمتابعة الفعاليات التي شارك في تقديمها عدد من المؤسسات الاجتماعية مثل مركز فنار وكذلك مؤسسة دريمة للأطفال.
وأضاف المصدر أن فقرات مسرح خيال الظل خصصت خلال الاحتفال للحديث عن ليلة الكرنكعوه وتعريف الأطفال بها وبأهميتها التراثية موضحا أن تفاعل الأطفال من كل الجنسيات مع فقرات الاحتفال أضفى مزيدا من البهجة والخصوصية على الاحتفال الذي نقل أحد أهم الاحتفالات التراثية القطرية لكافة المقيمين والزائرين للمدينة، والذين يمثلون مختلف طوائف وفئات المجتمع القطري الذي يحتضن معظم الجنسيات التي تمثل الأطياف من حول العالم. وأكد المصدر على أن اللجنة المنظمة بدأت استعداداتها الخاصة باحتفالات المدينة بعيد الفطر المبارك والذي سيشهد إطلاق مجموعة من المفاجآت والإضافات الخاصة والمميزة بمنطقة الألعاب.
وأكد المصدر أن احتفال المدينة بليلة الكرنكعوه تضمن إقامة احتفالية خاصة للمؤسسة القطرية لرعاية الأيتام (دريمة) حيث قامت اللجنة المنظمة وشركة صقلية المنفذة للفعاليات بتقديم كافة أشكال الدعم لإنجاح فعاليات دريمة مع أطفال وزائري المدينة الترفيهية، حيث تم تخصيص ساعة كاملة لاحتفال أطفال دريمة والذي تخلله إقامة المسابقات وتوزيع الهدايا على الأطفال وتقديم فقرات خاصة على مسرح المدينة، وكانت مؤسسة دريمة قد أشادت في بيان صحفي لها بالدعم والتعاون الذي قدمته اللجنة المنفذة لفعاليات المدينة الترفيهية وقالت إن احتفالها شهد حضور 1300 طفل وأهاليهم.ووزعت خلال الحفل الحلوى والمكسرات والهدايا وأقيمت المسابقات وقدم عرض مسرحي للأطفال وعرض لشخصية شمشون الخارق وذكر السيد خالد كمال المدير العام للمؤسسة القطرية لرعاية الأيتام في تصريح لوكالة الأنباء القطرية(قنا) أن إقامة هذه الاحتفالات تهدف إلى الدمج الاجتماعي لأطفال دريمة اليتامى مع جميع فئات المجتمع لرفع التمييز عن هؤلاء الأطفال.. مبينا إيجابيات هذا الدمج على نفسيات الأطفال حتى لا يشعروا بانعزالهم. مشيرا إلى أن الاحتفال بيوم الكرنكعوه هو دعم للتراث وإحياؤه خصوصا أنه تم استخدام الديكور والهدايا التي تمس التراث.. موضحا أن ذلك يساعد على الحفاظ على هذا الموروث للأجيال الجديدة ليطلعوا على التراث القطري الأصيل.وقد وجهت دريمة دعوات خاصة لجميع من يساهم مع دريمة في دعم رؤيتها ورسالتها في خدمة الأيتام سواء كان القطاع الحكومي والمصرفي والمؤسسات التي تقدم الدعم لدريمة والبنوك، والسفارات والمتطوعين، وقد بدأ الحفل باستقبال الأطفال عند البوابة الخارجية وتوزيع أكياس الكرنكعوه عليهم بالإضافة إلى بطاقات ألعاب المدينة الترفيهية التي قدمتها دريمة لأطفالها حيث قدمت شخصية فافا الأكياس للأطفال.
من جهة أخرى شهدت فعاليات عروض الفرقة الدمشقية للتراث إقبالا واسعا حيث قدمت وصلات خاصة من الأناشيد والموشحات الدينية تخللها عروض لرصة الميلوية " رقصة الدرويش، كما استمرت عروض شمشون الخارق في جذب مزيد من الزائرين للمدينة الذين حرصوا على مشاهدة فقرات السيوف والمشي فوق الزجاج والمسامير وغيرها من العروض الأخرى.

دكتور قطر
26-08-2010, 08:56 AM
Qnb» يقترب من شراء حصة ببنك مغربي

2010-08-26
الدوحة - العرب
نقلت مصادر إعلامية معلومات تفيد قيام البنك المغربي للتجارة الخارجية بمغازلة بنك قطر الوطني «qnb» لبيعه جزءا من رأسماله.
وقالت تلك المصادر إن عثمان بن جلون الرئيس المدير العام للبنك المغربي للتجارة الخارجية زار الدوحة غير مرة في الآونة الأخيرة لطرح فكرة بيع القطريين جزءا من رأسمال البنك المغربي.
ويأتي التحرك المغربي في إطار صفقة سيدخل بموجبها مناصفة صندوق الإيداع والتدبير وبنك قطر الوطني، حيث ينتظر تفعيل هذه الصفقة قريبا خصوصا أن بن جلون لم يعد يرغب في الاستمرار على رأس البنك المغربي للتجارة الخارجية بسبب تقدمه في السن ورغبته في التفرغ لأعمال ومبادرات اقتصادية وإنسانية أخرى.
ويعد «qnb» أكبر البنوك الوطنية ويستحوذ على نحو %45 من حجم أصول البنوك المحلية، فيما أكدت إدارته عزمها المضي قدما في مسلسل توسعاتها الخارجية والتي شملت غالبية دول المشرق العربي، فيما تمكن من بناء تواجد في المغرب العربي عبر شرائه نصف رأسمال بنك تونسي، فضلا عن تفرعين في موريتانيا وليبيا.

دكتور قطر
26-08-2010, 08:57 AM
بحسب التقرير الأسبوعي لشركة «دلالة العقارية»
أراضي الريان تستقطب اهتمام المشترين

2010-08-26
الدوحة – العرب
تحسنت قيم تداول الأراضي الفضاء في السوق المحلية خلال الأسبوع الماضي، والذي كشف النقاب عن تقدم بلدية الريان على نظيرتها الدوحة من حيث اهتمامات المشترين خلال تلك الأيام المنقضية.
على أن قيم التداولات الخاصة بالأراضي الفضاء ظلت دون حاجز 100 مليون ريال للأسبوع السادس على التوالي، لكنه تحسن أخذ يشق طريقه في هذا النشاط، إذ حملت الأسابيع الأربعة الأخيرة في ثناياها ارتفاعا تدريجياً حتى بلغت نسبة %53.67.
وتقول النشرة الأسبوعية الصادرة عن شركة «دلالة العقارية» إن غالبية تداولات الأسبوع الماضي انحصرت في بلدية الدوحة والريان، حيث حققتا ما نسبته %78.5 من إجمالي قيمة التداول، فيما لم تشهد بلدية الظعاين تنفيذ أي صفقة.


انتعش نشاط تداول الأراضي الفضاء في السوق المحلية خلال الأسبوع الماضي (الثالث خلال أغسطس)، مسجلة قيمة إجمالية قوامها 98.7 مليون ريال.
ووفقا للتقرير العقاري الأسبوعي لشركة دلالة العقارية المستند لإدارة التسجيل العقاري بوزارة العدل، فإن تلك القيمة المالية تعكس تداول أراض فضاء مساحتها 55.632 م² تم تنفيذها من خلال 26 صفقة.
وقد اقتصرت تداولات الأسبوع الثاني من الشهر الحالي على تداولات قدرها بـ64.2 مليون ريال بمساحة إجمالية تقدر بـ46.510 م² للأسبوع الثاني من شهر أغسطس.
ويلاحظ أن سوقي العقار والأسهم قد سجلتا تحسناً في أدائهما خلال الأسبوع الماضي والذي حمل في طياته أيضاً قرار مصرف قطر المركزي بخفض أسعار الفائدة على الوديعة.
ووفقا لتقرير «دلالة»، فقد احتلت بلدية الريان المركز الأول من حيث قيم تداولات الأسبوع الماضي بقيمة بلغت 43.9 مليون ريال في حين تراجعت بلدية الدوحة للمرتبة الثانية حيث بلغت إجمالي قيم التداول 33.6 مليون ريال، وتقدمت بلدية الوكرة للمركز الثالث بقيمة تداول بلغت 16.5 مليون ريال.
ومنحت التداولات الأسبوعية إشارات واضحة إزاء أكثر المناطق نشاطاً والتي كانت على النحو التالي.
1 - منطقة السد التابعة لبلديه الدوحة: شهدت هذه المنطقة إجمالي قيمة تداول تقدر بـ22 مليون ريال لمساحة إجمالية قدرها 2.177 م² ومتوسط سعر 939 ريالا/القدم.
2 - منطقة معيذر التابعة لبلديه الريان: فقد شهدت هذه المنطقة قيمة تداول تقدر بـ19 مليون ريال تعكس مساحة إجمالية تقدر بـ4.130 م²ومتوسط سعر 427 ريال.
3 - منطقة المشاف التابعة لبلديه الوكرة: أظهرت هذه المنطقة نشاطاً على صعيد التداول بما قيمته 11.9 مليون ريال تمثل تبادل ملكيات لمساحة إجمالية تقدر بـ15.783 م² ومتوسط سعر 70 ريالا/القدم.
4 - منطقة المعمورة التابعة لبلدية الريان: بإجمالي قيمة تداول تقدر بـ11 مليون ريال قطري لمساحة إجمالية تقدر بـ8.237 م² ومتوسط سعر 124 ريالا/القدم.
نتيجة:
متوسط سعر القدم المرجح لجميع البلديات: ارتفع متوسط سعر القدم المرجح الأسبوعي بـ93 نقطة ليصبح 239 ريالا، مقارنة بمتوسط سعر القدم المرجح للأسبوع الثاني من شهر أغسطس 2010 والذي بلغ 146 ريالا، فيما تراجع متوسط سعر القدم المرجح المتحرك لفترة ثلاث أسابيع بمعدل 9 نقاط ليصبح 217 ريالا.
وقد اعتمدت هذه الدراسة على بيانات جميع صفقات البيع المنفذة للأراضي سواء بالرهن أو البيع حسب النشرة الصادرة عن إدارة التسجيل العقاري للفترة من 15/08/2010 حتى 19/08/2010.

دكتور قطر
26-08-2010, 08:58 AM
المجموعة»: تخفيض الفائدة يسهم بتحسين أداء السوق
الريان تتقدم على الدوحة في تداولات الأراضي

2010-08-26
الدوحة - العرب
شهد نشاط التداولات العقارية في قطر ارتفاعا ملحوظا في الفترة الواقعة بين 15-19 أغسطس الحالي، حيث ارتفع إجمالي قيم التداولات المسجلة لدى إدارة التسجيل العقاري بنسبة %63.6 إلى 209 ملايين ريال مقارنة بـ127.2 مليون ريال في الفترة السابقة. وربما ترجع هذه الزيادة الملحوظة إلى ما طرأ على السياستين النقدية والمالية مؤخرا من تغيرات، حيث تم خفض سعر فائدة المصرف المركزي بنسبة نصف نقطة مئوية إلى %1.5، ودفعت وزارة المالية جزءا مهما من مستحقات أصحاب العقارات المستملكة للدولة.
وتوزعت العقارات المتداولة في الأسبوع المشار إليه ما بين أراضي فضاء بقيمة 98.7 مليون ريال وبنسبة %47.3، ومبان منوعة بقيمة 110.3 مليون ريال وبنسبة %52.7.
وقد رصدت المجموعة المعلومات التالية عن النشاط العقاري الخاص بالأراضي الفضاء:
1 - يقدر إجمالي مساحة الأراضي الفضاء المتداولة خلال الأسبوع بنحو 55.6 ألف متر مربع (مقارنة بـ46.5 ألف متر مربع في الأسبوع السابق)، وقد لوحظ أن نشاط التداولات قد تركز في الأسبوع محل الدراسة في بلديتي الريان والوكرة، حيث استحوذت الريان على ما نسبته %42 من الإجمالي، فيما استحوذت الوكرة على ما نسبته %35، واستحوذت الدوحة على %13 فقط، وحصلت أم صلال على %7 والشمال على %2 والخور %0.7.
2 - من حيث القيمة الإجمالية لصفقات الأراضي الفضاء البالغة 98.7 مليون ريال (مقابل 64.2 مليون ريال في الأسبوع السابق)، فإن %44 منها قد تم في بلدية الريان بقيمة 43.9 مليون ريال، و%34 منها في الدوحة بقيمة 33.6 مليون ريال، و%17.5 في الوكرة بقيمة 16.5 مليون ريال، وتوزع ما تبقى على بلديات أم صلال والخور والشمال.
3 - تتفاوت أسعار الأراضي من بلدية لأخرى ومن منطقة إلى أخرى داخل البلدية الواحدة وفقا لاعتبارات كثيرة، لعل من بينها مساحة الأرض، وقربها من العمران والخدمات، وما إذا كانت مصنفة أراضي فلل أم عمارات أم تجارية أم سياحية، وهل الأرض الواحدة تطل على شارع أو أكثر. ونجد بهذا الخصوص ما يلي:
أ ‌- أن الأسعار في مدينة الدوحة قد تراوحت بين 944 ريالا للقدم المربع في السد (أراض تجارية وعمارات)، و120-203 ريالات للهتمي، و251-441 ريالا لدحيل، و171 ريالا في القطيفة.
ب ‌- أن الأسعار في الريان قد تراوحت بين 87.4 و165.5 ريال في إزغوى و207.7 ريال في عين خالد، و142.7 ريال في معيذر، و982 ريالا (تجاري) في معيذر، على النحو المبين في الجدول.
جـ - أن الأسعار في الوكير قد تراوحت بين 70 و207 ريالات، وفي المشاف بسعر 70 ريالا للقدم المربع.
د - أن الأسعار في بلدية أم صلال قد تراوحت بين 101 ريالا في أم صلال علي، و75 ريالا في أم عبيرية.
ج‌ - أن الأسعار في مدينة الشمال (الرويس) لقطعة واحدة قد بلغ 60 ريالا للقدم المربع.
ملاحظة: هذا التقرير مأخوذ من موقع وزارة العدل عن نشاط التسجيل العقاري في قطر للفترة 15-19 أغسطس مقارنة بفترة الأسبوع السابق، وقد تم التركيز فيه على الأراضي الفضاء وإغفال التفصيلات الخاصة بتداولات المباني، وذلك لاعتبارات كثيرة أهمها أن المباني تختلف في أشياء أخرى منها العمر الزمني للمبنى وجودة تشطيب المبنى، وحالته الراهنة.

دكتور قطر
26-08-2010, 08:59 AM
معرض «صنع في قطر» يعقد مطلع العام المقبل

2010-08-26
الدوحة - العرب
قالت مصادر مطلعة من غرفة تجارة وصناعة قطر إن معرض صنع في قطر الذي دأبت على تنظيمه الغرفة سنوياً سيعقد في الأسبوع الأول من شهر يناير في مركز الدوحة للمعارض.
وذكرت المصادر أن الغرفة تهدف من وراء تنظيم المعرض للقيام بدورها في تنظيم المعارض والمؤتمرات، والترويج للصناعة القطرية، وتعريف رجال الأعمال من مختلف دول العالم بالتطور الذي شهدته دولة قطر.
وأشار إلى أن المعرض يهدف كذلك إلى المساهمة في جذب الاستثمارات في قطاع الصناعة، مما يسهم في تنشيط هذا القطاع الذي يعتبر من أهم القطاعات الاقتصادية التي تحقق تنويع مصادر الدخل القومي، بفضل ما تحققه الصناعة من توفير للعملة الصعبة وخلق فرص عمل جديدة، وإحلال المنتجات الوطنية محل المنتجات المستوردة من الخارج، وهو الدور الذي تلعبه الصناعة في إحداث التنمية المستدامة، مؤكداً أن هذا الدور يجب أن يتعاون القطاع الخاص مع الحكومة في سبيل تحقيقه.
وأشار إلى أن المشاركة في المعرض مفتوحة لجميع الشركات الإنتاجية والمصانع مجانا، حيث إن الغرفة سوف تمنح جميع الشركات أجنحة داخل مركز المعارض مجانا من أجل عرض منتجاتها، وأوضح أنه سيتم الإعلان عن جميع التفاصيل خلال مؤتمر صحافي قريبا.

دكتور قطر
26-08-2010, 09:00 AM
رغم الأصوات الداعية لضبط الإنفاق
مواطنون ومقيمون يلجؤون للقروض لمواجهة تكاليف رمضان


2010-08-26
الدوحة - نبيل الغربي
يُبدي عدد من المواطنين والمقيمين استفهاماً إزاء نجاعة إقبال البعض على نيل قروض شخصية خاصة لتلبية التكاليف المرتبة على شهر رمضان المبارك، قائلين إن هذا الشهر يوصف بكونه خاصاً بالتفرغ للعبادة والتواصل الاجتماعي، بعدما كان عنواناً للفتوحات الإسلامية.
على أن وجهة النظر تلك تجد من يعارضها، إذ يعتقد آخرون أن صعوبة توقيت شهر رمضان المبارك للعام الحالي فسح المجال أمام تنامي الضغوطات المفروضة على ميزانية المواطن والمقيم الذي يعتمد على مصدر دخل ثابت لتسيير شؤون حياته.
وفي هذا الصدد، فإن تلك الميزانية تعرضت لضرر كبير نتيجة تلاصق المواسم ببعضها، فقد تلا شهر رمضان موسم الإجازات الصيفية في حين جاءت قبيل بدء الفصل الدراسي الأول وهو ما دفع شريحة من المواطنين والمقيمين للاقتراض.


تباينت آراء مقيمين استطلعت «العرب» آراءهم حول نجاعة اللجوء للقروض الشخصية كحل أمثل لمواجهة المصاريف المترتب على والمرافقة لشهر رمضان المبارك والتي ترتفع وتتضاعف بشكل مبالغ بالنسبة لبعض العائلات.
فقد أكد البعض أن هذه الوسيلة من التمويل تعتبر ضرورية بالنسبة للمواطن والمقيم لمواجهة الضغوط على محفظته الاستهلاكية، خصوصاً مع تزامن الشهر الفضيل بموسم العودة المدرسية والعودة من الإجازات السنوية والتي تتطلب بدورها ميزانيات خاصة من قبل أرباب الأسر، في حين ذهب أصحاب الرأي الثاني للتأكيد أنه على الصائم كبح جماح متطلباته خلال الشهر الكريم والإحجام على المصاريف الزائدة.
وقالوا في هذا الصدد «إن على كل من المواطن والمقيم ترشيد الاستهلاك في رمضان وعدم الوقوع في شرك الشهوات والمصاريف غير المبررة».
ويقول محمد علي إن شهر رمضان وعيد الفطر يتزامنان هذه السنة مع العودة المدرسية وما يترتب عليها من مصاريف تثقل كاهل أرباب الأسر خصوصاً أن في هذا الشهر الفضيل يتضاعف الاستهلاك اليومي للصائم، وهو ما يعتبر جانباً من الإسراف وعدم قدرة الصائم على التحكم في شهواته.
وقال إنه من الطبيعي أن يلجأ المقيم والمواطن إلى اقتراض لأجل الاستهلاك خصوصاً في الظروف الحالية التي يمر بها شهر رمضان الكريم وتلاقي عديد من الجوانب التي تستدعي إنفاق الأموال في نفس الفترة من العام.
وقال إنه ما زال يدرس إمكانية لجوئه شخصياً إلى مؤسسات التمويل في حال عدم توصله إلى كبح جماح المصاريف الرمضانية التي يواجهها في الوقت نفسه والعودة المدرسية.
في المقابل يقول يوسف العبدالله إن شهر رمضان هو شهر البركة والتقوى ومن المفروض أن يكون الصائم واعياً بأهمية الترشيد في الاستهلاك وأوضح العبدالله أنه لا يجب الإفراط في المصاريف ركضاً وراء الشهوات والنزوات المترتبة عن الصيام.
وقال إنه لا يرى مبرراً للجوء المستهلكين، مواطنين ومقيمين، إلى القروض الاستهلاكية لتغطية تكاليف رمضان الفائضة عن مستوى بقية أشهر السنة، مشيراً إلى أنه على الصائم السعي إلى إرضاء ربه والحفاظ على كرامته وعدم الانزلاق في خطأ الاستدانة ومتاهات القروض بسبب الشهوات التي من المفترض أن يتحكم فيها الصائم خاصةً في هذا الشهر الفضيل.
من جهته، أوضح عبدالستار بن سعيد أن شهر رمضان جاء تزامناً مع العودة من الإجازة السنوية بالنسبة للمواطنين خصوصاً المقيمين حيث يسعى العديد من المقيمين إلى البحث عن مساكن جديدة للإيجار وما يتطلبه ذلك من مصاريف إضافية من تأمين ونقل أثاث المنزل وغيرها من المصاريف.. ما دفع بعضهم للجوء إلى الاقتراض للتمكن من مواجهة هذه التكاليف الزائدة.
وقال عبدالستار إنه مر شخصياً بهذه التجربة حيث استأجر منزلاً جديداً تطلب منه عديداً من المصاريف ما لم يترك له مجالاً لمواجهة رمضان ومصاريفه المعتادة، وأوضح أنه لجأ للاقتراض من الشركة التي يعمل لديها للتمكن من شراء مستلزماته الاستهلاكية في هذا الشهر الفضيل.
وتقول أحدث الإحصاءات المتعلقة بالإقراض والصادرة عن «مصرف قطر المركزي» إن حجم الاستهلاكية المستندة من قبل البنوك الناشطة في قطر قد تراجع نهاية يوليو الماضي (قبل 10 أيام من حلول شهر رمضان) بنسبة %12.4 عن الشهر السابق وبنسبة %5.83 عن شهر يوليو من العام الماضي، لتصل إلى نحو 55.06 مليار ريال في نهاية يوليو الماضي مقابل 62.75 مليار ريال في يونيو الماضي و58.48 مليار ريال في يوليو من العام 2009، وقد يفسر ذلك بتشدد البنوك في إجراءات مطالب القروض الاستهلاكية وذلك بأمر من مصرف قطر المركزي على أثر الأزمة المالية العالمية سعياً وراء حماية البنوك من تداعياتها.
المواطن القطري ورمضان
لا يعني قدوم شهر رمضان المبارك بالنسبة للكثير من المواطنين سوى مزيد من الإنفاق، ما يعرضهم لضغوط مادية تدفع بالكثير منهم في بعض الأحيان إلى الاقتراض من أجل الوفاء بمتطلبات مناسبة الشهر الفضيل.
ونقلت تقارير إعلامية بداية الشهر الحالي عن الخبير المصرفي عيسى الغافري قوله إن معدلات الإقراض الشخصي في السوق المحلية القطرية تتزايد في الوقت الراهن، حيث بلغ حجم القروض الشخصية الاستهلاكية قرابة 60 مليار ريال (16.48 مليار دولار) تشكل في الواقع حجم مديونية المواطنين والمقيمين في قطر.
وقال عيسى الغافري إن نسبة القطريين الذين حصلوا على تمويل من إجمالي المقترضين تصل إلى %80 بواقع 48 مليار ريال (13.1 مليار دولار) فيما النسبة المتبقية البالغة 12 مليار ريال (3.47 مليار دولار) تعود إلى مقيمين عاملين في البلاد.
وأضاف أن معظم القروض الشخصية التي قدمتها البنوك خلال الفترة الماضية تعود وبنسبة لا تقل عن %60 إلى مواطنين يحصلون على رواتب متدنية قياساً إلى المعدل المتوسط للأجور في قطر، بينما النسبة المتبقية تمثل مواطنين تزيد معدلات دخولهم على 20 ألف ريال (5.4 ألف دولار).
وشكلت القروض التي حصل عليها عملاء لتمويل شراء عقارات وسيارات نسبة كبيرة من مجمل القروض.
وقال مصرفيون إن أعباء الأزمة المالية العالمية والنهج الاستهلاكي الذي تتسم به السوق القطرية، فضلاً عن ارتفاع معدلات الرواتب والأجور والقوة الشرائية، كل تلك العوامل تساهم بشكل واضح في زيادة إقبال المواطنين والمقيمين على الاقتراض من البنوك ولو بنسبة فائدة مرتفعة في كثير من الأحيان.
ووفقاً لدراسات حديثة أعدها صندوق النقد الدولي، يحصل المواطنون القطريون على أعلى معدل دخل في العالم، والذي يتجاوز حالياً 80 ألفاً.
وتساءل الغافري عن سبب ارتفاع حجم مديونية المواطنين في ظل تمتعهم بمعدلات رواتب مرتفعة، وخدمات شاملة توفرها الدولة لهم مجاناً من دون أي رسوم.
ربما يستطيع المستهلك القطري وفقاً لمستورد قطري للمواد الاستهلاكية، مجاراة أي أعباء مادية تفرضها مناسبات معينة، مثل شهر رمضان أو مواسم الأعياد، لكن أحياناً يضطر إلى الاقتراض بسبب تكاليف المعيشة في السوق المحلية التي تشهد ارتفاعاً مطرداً منذ بضع سنوات، وهي التي تتأثر بمعدلات الأجور والتقلبات التي تشهدها أسعار العملة، ونسبة التضخم في الاقتصاد المحلي التي تعتبر في أدنى مستوياتها حالياً.
السوق الخليجية
على صعيد دول مجلس التعاون، استدان المستهلكون في الخليج قرابة 139 مليار دولار عبر قروض شخصية في دول الخليج وفقاً لبيانات جديدة من مؤسسة الأبحاث والاستشارات «لافيرتي جروب».
وتمثل حصة السعودية حوالي 48.5 مليار دولار من الديون القائمة والتي تتضمن الرهن والقروض الشخصية وبطاقات الائتمان وفقاً لتقارير إعلامية نُشرت مؤخراً.
وتستند هذه الأرقام إلى أبحاث أجرتها وحدة جمع المعلومات لدى لافيرتي والتي تجمع بيانات السوق والمنافسين عن بطاقات الائتمان والتمويل الاستهلاكي في 65 سوقاً حول العالم.
ووفقاً للمؤسسة التي يقع مقرها في لندن فإن إجمالي الديون الاستهلاكية القائمة في دول مجلس التعاون الخليج الستة وصل ذروته عام 2008 حين وصل إلى 151 مليار دولار وارتفعت الديون مستحقة السداد بمعدل %80 بين عامي 2002 و2010 وفقاً للأبحاث.
وصرح أندرو نيسون رئيس وحدة جمع المعلومات في لافيرتي بالقول إن خسارة الوظائف والتساهل مع معايير الإقراض خاصةً في مرحلة النمو الاقتصادي أديا إلى مستويات استدانة غير قابلة للسداد في دول مجلس التعاون الخليجي.
وكشفت دراسة أعدتها أصداء بورسن مارستيلر أجرت فيها لقاءات وجهاً لوجه مع 2000 شاب في 9 دول في الشرق الأوسط أن %26 من الشباب العربي مدينون بشكل من أشكال الاستدانة الشخصية، كانت أغلبها مبالغ مستحقة لبطاقات الائتمان.
وبمعدل %52 كان الشباب السعودي الأكثر اقتراضاً في الشرق الأوسط، وفي الإمارات العربية المتحدة أقر %23 بوجود دين شخصي مترتب عليهم، وتمثل قروض البنوك %38 من القروض يليها بطاقات الائتمان (%32) وقروض طلابية بمعدل %15.

دكتور قطر
26-08-2010, 09:00 AM
بمناسبة شهر رمضان
%50 سقف التخفيضات لدى فروع «السلام»

2010-08-26
الدوحة - العرب
أعلنت محلات السلام، سلسلة محلات التجزئة عن إطلاق تنزيلات مميزة في السلام بلازا وفرع المول وفي محلات هيوغو بوس-المول على المنتجات والهدايا خلال شهر رمضان المبارك.
حتى 4 سبتمبر المقبل، وهذا سيتيح للمتسوقين الحصول على تخفيضات تصل إلى %50 على العديد من العلامات التجارية الفاخرة، والتي تشمل Hugo Boss، وJust Cavalli، وCanali، GF Ferre، Polo Ralph Lauren، Moschino، Monnalisa، Elie Tahari، Baby Dior، Paul & Shark، وغيرها.
ووفقاً لبيان صحافي، فقد نجحت محلات السلام بتقديم تجربة تسوق مثالية لعملائها من خلال إطلاق مبادرات تسويقية مميزة والحرص على أعلى المعايير في خدمة العملاء بهدف تلبية كافة متطلباتهم واحتياجاتهم، بالإضافة إلى التخفيضات المميزة خلال المناسبات والأعياد. سيتمتع المتسوقون خلال شهر رمضان المبارك في الحصول على كل ما يحتاجونه من علاماتهم المفضلة وبأفضل الأسعار.
وقال السيد/ إبراهيم البيطار، المدير العام الإقليمي في استوديو ومحلات السلام: «التخفيضات التي نقدمها تؤكد أن عملاءنا هم في أعلى قائمة أولوياتنا، ونسعى دائما إلى توفير أفضل المبادرات والتخفيضات لهم. ويسرنا أن نقوم بعمل التخفيضات في شهر رمضان المبارك كهدية لولاء عملائنا لمحلاتنا».
وعززت محلات السلام مكانتها في أسواق قطر الحيوية بتقديم منتجات فاخرة وخدمة راقية لعملائها وتتطلع للاستمرار في التزامها بالقطاع الفاخر في سوق البيع بالتجزئة.

دكتور قطر
26-08-2010, 09:01 AM
قطاع النقل يتسبب في ربع الانبعاثات الغازية
الكواري يدعو لإنشاء هيئة خليجية لتشجيع الملاحة والسياحة

2010-08-26
الدوحة - محمد عمار
طالب رجل الأعمال والخبير الاقتصادي يوسف الكواري بإنشاء هيئة متخصصة تُعنى بتشجيع السياحة والنقل البحري بين دول مجلس التعاون الخليجي مستغلين في ذلك الموقع الجغرافي لدولة قطر المحيطة بالبحر من جميع الجوانب.
وقال الكواري في حوار مع «العرب» إن هذه الآلية -التي ستمكن من نقل الأفراد على مركباتهم أو منفردين- سيكون لها جدوى اقتصادية كبيرة فضلاً عن تقليلها من التكلفة.
وبيّن أن النقل البحري أفضل بكثير من بناء الجسور والأنفاق معتبراً أنه لا يكلف ربع المبالغ المنفقة على الجسور على المدى البعيد.


طالب الخبير الاقتصادي يوسف الكواري ببناء أرصفة متخصصة في المدن الساحلية في قطر والبلدان الخليجية حتى تكون مرفأ للعبارات والبواخر، وأشار إلى أن هذه الآلية تساهم في التقليل من حوادث وسائل النقل البري ومشاكل المعابر الحدودية التي طالما خلفت مشاكل كبيرة في البقاء لأوقات طويلة على المعابر الحدودية، وأشار الكواري إلى أن النقل البحري يعد الوسيلة الأفضل بين ولايات الولايات المتحدة الأميركية، وأكد أنه يجب سن قوانين وإقامة بنية تحتية لهذه البواخر للتشجيع على هذا النشاط.
إلى ذلك ربط الكواري النقل البحري باستخدام الغاز الطبيعي "أل بي جي" كما في وسائل النقل البري للتخفيض من التلوث الذي يهدد المنطقة والاستغناء عن الديزل ذي التكلفة العالية والملوث للبيئة، وأشار في هذا الصدد إلى أن سيارات الشحن والتريللات العاملة في قطر يفوق عددها حالياً أكثر من 80 ألف مركبة وهو ما خلق مشاكل كبيرة من اختناقات مرورية وتأثير سلبي على البيئة، وقال الكواري إنه يتوجب على الهيئات المعنية إضافة خدمة الغاز الطبيعي "أل بي جي" إلى جميع محطات الوقود واستخدامه أيضاً في جميع المولدات الكهربائية والقيام بدراسة حول استعمالات هذا الغاز -الذي تُقبل عليه الدول الكبرى خاصةً الصين- في كل الدول الخليجية، وهو ما سيوفر للدولة مداخيل كبيرة ويصبح جزءاً من الدخل القومي من خلال حسن استغلال الموارد الطبيعية التي حبى الله بها قطر خاصةً الغاز الطبيعي المسال.

النقل البحري خليجياً

وحول صناعة النقل البحري في دول مجلس التعاون الخليجي، بيّن الكواري أن هذه الصناعة تشهد تطوراً ملحوظاً في السنوات الأخيرة خصوصاً في دولة الإمارات العربية المتحدة إذ التطور كبير، فالدولة أخذت على عاتقها تطوير هذا القطاع المهم إذ لا يوجد اقتصاد من دون حركة نقل ومواصلات منذ زمن بعيد، ويشهد الجميع بالتطور الحاصل في السنوات الأخيرة للجهود التي تبذلها قطر والقائمون على أمر النقل والمواصلات في شؤون الطيران المدني أو النقل البحري والبري في قطر الذي ظهر في هذا القطاع الحيوي خاصةً الناقلات الضخمة للغاز والبترول، ويتوقع الخبير يوسف الكواري ألا تكون هناك صناعة نقل ومواصلات خارجية ما لم تكن هناك صناعة نقل ومواصلات داخلية صحيحة وبمستويات راقية لأن هذا مكمل لذاك، وبمقارنة بسيطة بالسنوات الأخيرة فإن هناك تغييراً وتطوراً واضحاً نحو الأفضل خدمةً للناس، ويقول الكواري إن هذا التغيير لمسناه نحن كمواطنين وما زال الطريق طويلاً في تطور صناعة النقل، ويتوقع أن الاتفاقات التي تُعقد بين دول مجلس التعاون الخليجي سواء كانت من أجل تسهيل إجراءات نقل المسافرين أو نقل البضائع ما زالت تشوبها العديد من العوائق.
عوائق عديدة

وفي معظم حديثه عن العوائق، يرى الكواري في هذا المجال أنه لا بد أن نكون واقعيين وألا ننكر أننا نعاني من عوائق موجودة، إذ ما زالت الحواجز ونقاط التفتيش موجودةً على حدود الدول الخليجية والعربية وهي من أكبر المعوقات التي تعوق حركة النقل والحركة بين بلداننا في عصر تبادل المنافع مع الآخرين، وهذه المسألة مرتبطة بسياسات الدول الاقتصادية والسياسية والاجتماعية والأمنية، وقال لا يمكن أن نتفاءل بتطور صناعة النقل لدينا في القريب العاجل، وهنا لا بد من ذكر حقيقة مهمة للغاية هي أن أصحاب صناعة النقل هم في الأساس تجار، والتاجر بطبيعة الحال لا يقف عند حدود معينة لتحقيق الربح، ولكن المؤشرات الآن تشير إلى انفتاح أكثر سواء على الصعيد العربي أو على الصعيد العالمي، وعلى سبيل المثال إن السفر الآن بين دول الخليج بالبطاقة سهّل أموراً كثيرة، وأعتقد أنه بعد 10 سنوات قد لا يحتاج الإنسان إلى جواز السفر ونرى أن هناك الكثير من المؤشرات الجيدة قادمة في الطريق.

انبعاثات غازية

وأوضح أن قطاع النقل مسؤول عن أكثر من ربع انبعاثات الغازات الدفيئة، لافتاً إلى ضرورة إيجاد برنامج لاستخدام الغاز المسال في وسائل النقل بالدولة، بهدف تعميم استخدامه على نطاق أوسع حال نجاح التجربة، مؤكداً جهود الدولة في التقليل من أثر انبعاثات وسائل النقل المختلفة، بالإضافة إلى الحرص على خلو البنزين المستخدم حالياً من الرصاص بشكل تام.
وقال الكواري إنه يجب تحويل محطات توليد الطاقة كافة من الاعتماد على الوقود الثقيل إلى الغاز الطبيعي، ما يسهم في التقليل من انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون بشكل كبير، فضلاً عن تجميع كميات كبيرة من غاز الميثان الذي يخرج من مياه الصرف الصحي، واستخدامه مصدر وقود.
وأفاد بأن الدولة يجب أن تحرص على دعم البيئة البرية والبحرية بشكل كبير، الأمر الذي يتمثل في الحرص على زيادة المسطحات الخضراء، على اعتبارها أهم مصادر تنقية الهواء من غاز ثاني أكسيد الكربون المسبب للاحتباس الحراري، وذكر أن الدولة يجب أن تهتم حالياً بتقنية امتصاص وتخزين ثاني أكسيد الكربون.

ضرورة الغاز الطبيعي

ويضيف: "إن التحول إلى الغاز الطبيعي في وسائل النقل يقلل من الاعتماد على المشتقات البترولية، ما يتيح للدولة مزيداً من الصادرات النفطية ويقلص وارداتها من الوقود البترولي المستخدم في وسائل النقل كما يسهم في إيجاد بيئة أنظف، وبالتالي تخفيض التكاليف المتعلقة بتحسين نوعية الهواء".
أما عن موضوع الأمن والسلامة في المركبات التي تعمل على وقود الغاز الطبيعي يتابع الكواري قوله: لقد سجل الغاز الطبيعي في المركبات سجلاً إيجابياً فيما يتعلق بالأمن والسلامة، ومن واقع الاستخدام العلمي لمركبات الغاز في كل من إيطاليا وأميركا على سبيل المثال، لم يثبت أن تكون أنظمة الغاز سبباً في الحرائق الناتجة عن حوادث الطرق، وقد أجريت دراسة إحصائية في أميركا على 7104 مركبات تعمل بالغاز الطبيعي قطعت مسافة 700 مليون كيلو متر، وأكدت أن هذه المركبات تحقق عناصر أمان تفوق نظيرتها التي تستخدم الوقود البترولي، ولم تقع حوادث مؤسفة كان الغاز الطبيعي سبباً فيها، ويرجع ذلك إلى أن الغاز الطبيعي أخف وزناً في الهواء، فإذا ما حدث تسرب فإنه يتبدد في الهواء دون أن يشكل خطورة، على عكس البنزين الذي إذا انسكب على الأرض فإنه يكون عرضةً للاشتعال.‏
وقدم الخبير الاقتصادي يوسف الكواري عدداً من التوصيات أبرزها اتباع سياسة التحفيز لتشجيع أصحاب السيارات للتحول إلى الغاز الطبيعي.‏
وإعطاء الأولوية لتحويل سيارات البنزين نظراً للسهولة، وانخفاض تكلفة التحويل مقارنةً بسيارات الديزل.‏
إضافةً إلى مشاركة القطاع الخاص في أنشطة التحويل إلى الغاز الطبيعي في السيارات،‏ وتطوير التشريعات والقوانين اللازمة لاستخدام الغاز الطبيعي في السيارات، بما في ذلك التشريعات البيئية.‏

دكتور قطر
26-08-2010, 09:03 AM
جهاز الإحصاء يطلق تقرير الأهداف الإنمائية للألفية
مليارا دولار مساعدات تنموية قطرية للعالم النامي


2010-08-26
الدوحة - محمد أفزاز
أعلن سعادة الشيخ حمد بن جبر بن جاسم آل ثاني رئيس جهاز الإحصاء ورئيس اللجنة الدائمة للسكان أمس عن مضامين تقرير الأهداف الإنمائية للألفية في دولة قطر لعام 2010، وقال سعادته إن معظم الأهداف تم تحقيقها من قبل دولة قطر قبل حلول موعدها في 2015.


أكد سعادته أن هذا التقدم المحرز يعكس اهتمام القيادة الرشيدة بتقدم المجتمع القطري ورفعته بانسجام مع النهضة الشاملة التي تشهدها البلاد، مشيرا إلى أن المشاريع التنموية الطموحة التي أطلقتها قطر على جميع الأصعدة باتت تدعم التوجه الكبير للدولة نحو ترسيخ مكانتها على المستوى الدولي.
إلى ذلك كشف التقرير أن حجم المساعدات التنموية التي قدمتها دولة قطر في إطار الهدف الثامن للألفية (إقامة شراكة عالمية من أجل التنمية) فاق ملياري دولار خلال الفترة من 2005 وحتى عام 2009، استحوذت المنطقة العربية على جزء كبير منها.
وأكد سعادة الشيخ حمد بن جبر بن جاسم آل ثاني إلى أن حجم المساعدات القطرية لم يتأثر بظروف الأزمة المالية العالمية، وأن دولة قطر برغم كونها دولة نامية ألزمت بما يمليه عليها واجب الانخراط الدولي في جهود تحقيق الأهداف الإنمائية للألفية، وقال في جوابه على أسئلة الصحافيين أمس إن قطر ظلت ملتزمة خلال هذه الفترة وخلال الفترات الصعبة، وهذا ما يجعلها نموذجا يحتذى به بشكل كبير.
وأشار إلى أن اختيار الشيخة موزة بنت ناصر المسند -حرم حضرة صاحب السمو الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني أمير البلاد المفدى- لعضوية اللجنة العليا للأهداف الإنمائية للألفية يعزز من دور قطر الكبير في دعم مبادرات التنمية على الصعيد الدولي، وفي مقدمة ذلك محاربة الفقر عبر العالم.
وأوضح سعادته أن الأهداف التي يمكن تحقيقها مباشرة بواسطة آليات وإجراءات محددة -مثل الأهداف المتعلقة بالقضاء على الفقر المدقع والجوع، وتحقيق تعليم أساسي وشامل، وخفض وفيات الأطفال والأمهات، ومكافحة فيروس نقص المناعة البشرية/الإيدز والملاريا وغيرهما من الأمراض، وكفالة الاستدامة البيئية، وإقامة شراكة عالمية من أجل التنمية- قد تحققت غاياتها منذ الآن، أي قبل الموعد المحدد بخمس سنوات أو أكثر، أما الأهداف التي يتطلب تحقيقها تغيرات جوهرية في الوعي الاجتماعي والعادات والتقاليد والقيم السائدة، مثل هدف تعزيز المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة، فلا بد من مرور وقت كاف لإحداث التغيرات المذكورة من أجل تحقيق غاياتها، ومع ذلك فقد أحرز تقدم ملموس في الوصول إلى هذه الغايات.
وعبر سعادته عن فخره واعتزازه بكون دولة قطر أخذت تتبوأ مكانة مرموقة بين الدول من خلال تقدمها في العديد من المؤشرات الدولية كمؤشر التنمية البشرية، ومؤشر السلام العالمي ومؤشر الشفافية وغيرها، وقال إن الحجم المتنامي للاستثمارات القطرية، سواء على المستوى المحلي أو الدولي، صار يعزز أكثر فأكثر طموحات الدولة وتطلعاتها للعب أدوار إقليمية ودولية في سبيل تحقيق مزيد من النجاح في تحقيق الشراكة من أجل التنمية والسلام في جميع أنحاء العالم.
من جهته أكد السيد سلطان الكواري مدير إدارة الإحصاءات السكانية والاجتماعية بجهاز الإحصاء أن ما ميز نسخة هذه السنة من تقرير أهداف الألفية هو تلك المشاركة الثلاثية لكل من جهاز الإحصاء واللجنة الدائمة للسكان، ومكتب برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في الصياغة مع التركيز على الجانب التحليلي للمعطيات والإحصائيات، علاوة على إضافة مؤشرات جديدة تدعم المؤشرات الأساسية.
وبين سلطان الكواري أن تقرير هذه السنة ركز على ما تم إحرازه من تقدم على صعيد تحقيق الهدف الثامن من الأهداف الإنمائية والمتعلق بالشراكة العالمية أجل التنمية.
في غضون ذلك استعرض الدكتور حسن المهندي نائب رئيس اللجنة الدائمة للسكان نتائج التقرير وما تم تحقيقه من قبل دولة قطر على هذا الصعيد.
وأشار الدكتور المهندي إلى أن دولة قطر حققت قفزات كبيرة في مجالات الصحة والتعليم والمساواة بين الجنسين ورفع نسب الأراضي المحمية، والقضاء النهائي على الفقر والجوع.
يشار إلى أن الأهداف الإنمائية للألفية هي ثماني غايات اتفقت الدول الأعضاء في منظمة الأمم المتحدة وعددها 192 دولة وما لا يقل عن 23 منظمة دولية، على تحقيقها بحلول سنة 2015.
وتنطلق هذه الغايات من إعلان الأمم المتحدة للألفية الذي تم توقيعه في سبتمبر 2000 والذي يلزم الدول الأعضاء في منظمة الأمم المتحدة بمكافحة الفقر والجوع والأمراض والأمية والتمييز ضد المرأة. وقد صادقت قطر على هذه الأهداف منذ الوهلة الأولى.

دكتور قطر
26-08-2010, 09:03 AM
تحقق نجاحات تنموية شاملة
تعاظم دور المرأة القطرية في النشاط الاقتصادي


2010-08-26
الدوحة - العرب
استعرض تقرير الأهداف الإنمائية للألفية لدولة قطر في نسخته الجديدة 2010 أمس، جملة من الإنجازات التي حققتها دولة قطر حتى الآن.

فبخصوص الهدف الأول والخاص بالقضاء على الفقر المدقع والجوع أكد الدكتور المهندي نائب رئيس اللجنة الدائمة للسكان أن التقرير أشار إلى أن المستوى المعيشي العالي لسكان دولة قطر يلغي احتمال وجود من يقل دخلهم اليومي عن دولار واحد، كما يلغي احتمال وجود من يعانون من الجوع، موضحا أن نسبة النشطين اقتصادياً قد ارتفعت من %60 من مجموع السكان عام 2004 إلى %76 منهم عام 2009، في وقت ارتفعت فيه نسبة النساء النشطات اقتصادياً خلال الفترة المذكورة من %27 إلى %35 من مجموع الإناث في الدولة.
وفيما يتعلق بالهدف الثاني تحقيق تعليم أساسي شامل أبرز التقرير أن دولة قطر قد اقتربت من تحقيق تلك الغاية حيث سجل صافي القيد في مرحلة التعليم الابتدائي خلال السنوات الأخيرة نسباً تراوحت بين %88 و%92 للذكور وبين %95 و%93 للإناث، هذا في وقت تراوح فيه معدل معرفة القراءة والكتابة بين الفئات الشابة (15-24 عاماً) خلال الفترة 1990-2009 بين %95 و%99 للإناث، وبين %98 و%99 للذكور، مما يشير إلى تحقيق شبه تام للغاية المذكورة.
وبخصوص الهدف الثالث (تعزيز المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة) فأوضح التقرير أن نسبة البنات بقطر تتساوى تقريباً مع نسبة الذكور في مراحل التعليم قبل الجامعي، أما في التعليم الجامعي فإن نسبة الإناث تصبح أعلى بكثير من نسبة الذكور. أما عن المشاركة الاقتصادية للنساء فقد تبين من خلال التقرير أن معدل مشاركة المرأة في قوة العمل القطرية ارتفع من %30 عام 2004 إلى أكثر من %36 عام 2009، وأن اتجاه المرأة القطرية نحو المشاركة في النشاط الاقتصادي يتزايد عاماً بعد عام، في وقت أكد التقرير اتجاه المجتمع القطري نحو مزيد من الوعي بأهمية المشاركة السياسية للمرأة، لاسيَّما مع بدء التحضير لانتخابات مجلس الشورى القادم، حيث أعطى الدستور القطري للمرأة نفس حقوق الرجل سواء بالترشح لعضوية هذا المجلس أو بانتخاب أعضائه.

انخفاض كبير
وعن الهدف الرابع (خفض وفيات الأطفال) وغايته تخفيض معدل وفيات الأطفال دون سن الخامسة بمقدار الثلثين في ‏الفترة ما بين 1990 و2015‏، فقد أوضح التقرير أن المعدل المذكور قد انخفض من أكثر من %16 عام 1990 إلى أقل من %9 عام 2009، كما انخفض معدل وفيات الأطفال حديثي الولادة من 8.5 لكل 10000 مولود حي إلى 4.8 خلال الفترة نفسها.
وقال التقرير إن نسبة الأطفال المحصنين ضد الحصبة وصلت %100 في عام 2009، وهذا يشير إلى أن دولة قطر باتت قريبة جداً من معدلات الدول المتقدمة اقتصادياً فيما يتعلق بهذه المؤشرات.
أما الهدف الخامس (‏تحسين صحة الأمهات) فقد بين التقرير أن معدل وفيات الأمهات قبل الولادة وأثناءها وبعدها في قطر هو من أقل المعدلات في العالم، حيث لم يتجاوز خلال السنوات الخمس الأخيرة 16 حالة لكل مئة ألف مولود حي، بل إنه بلغ صفراً في بعض السنوات، وكان ذلك نتيجة لحصول جميع الولادات بإشراف إخصائيين صحيين مهرة خلال السنوات الأخيرة.
وأوضح التقرير أنه مع أن خصوصية المجتمع القطري تجعله لا يسعى مواطنوه للحد من معدلات المواليد، بل إلى المباعدة بين الحمول حفاظاً على صحة الأم والطفل، (مع ذلك) فقد سجل معدل الخصوبة الكلية لدى المرأة القطرية انخفاضاً من 5.7 طفل عام 1990 إلى 3.8 طفل عام 2009، نتيجة طبيعية لارتفاع المستوى التعليمي للإناث القطريات وتزايد معدلات مشاركتهن في النشاط الاقتصادي.
وبخصوص الهدف السادس (مكافحة فيروس نقص المناعة البشرية/ الإيدز والملاريا وغيرهما من الأمراض) فقد بين التقرير ضآلة عدد الإصابات بفيروس ومرض الإيدز، باعتبار الطبيعة المحافظة للمجتمع القطري الإسلامي من جهة، ونظرا للإجراءات الصحية الصارمة المتخذة بشأن الفحص الصحي الشامل للوافدين إلى الدولة من جهة أخرى.

إصابات ضئيلة
ويقول التقرير إن معدلات الإصابة بمرض الملاريا والتدرن الرئوي وغيرها فهي ضئيلة أيضاً ولا تشكل واحداً من الأسباب العشرين الأولى للوفاة في دولة قطر.
وفيما يخص الهدف السابع (كفالة الاستدامة البيئية) فقد استعرض التقرير عدداً من المؤشرات التي تعكس تقدم الدولة في تحقيق الغايات المذكورة، وأشار التقرير إلى أنه تم توسيع رقعة المناطق البرية والبحرية المحمية في الدولة، مما أدى إلى تضاعف نسبة الأراضي المحمية من %11 من مجموع مساحة أراضي الدولة عام 2005 إلى أكثر من %29 عام 2009، وهي نسبة تفوق بكثير المعيار العالمي الذي يحدد مساحة المحميات بنسبة %10 من مجموع أراضي الدولة، يضاف إلى ذلك جهود الدولة كما تقوم لحصر مختلف سلالات الحيوانات المهددة بالانقراض، والحرص على المحافظة على تلك السلالات من خلال تكثيف البحث عنها من أجل حمايتها.
وبين التقرير أن جميع سكان دولة قطر يمكنهم اليوم الحصول على مياه الشرب المأمونة وخدمات الصرف الصحية، مما يعني تحقيق هذه الغاية قبل موعدها المحدد. وتعليقاً على الغاية الرابعة من هذا الهدف أكد التقرير أن المجتمع القطري لا يعرف أي تواجد لأحياء فقيرة أو لتجمعات سكانية قصديرية ومناطق صفيحية.
وفيما يتعلق بالهدف الثامن (إقامة شراكة عالمية من أجل التنمية) فبين التقرير أن دولة قطر قد صادقت منذ انضمامها إلى منظمة الأمم المتحدة على العديد من الاتفاقيات الدولية والإقليمية المتعلقة بقضايا التنمية والتعاون الدولي، وذلك حرصاً منها على المشاركة الفعالة في تعزيز التعاون الدولي بشتى أنواعه من جهة، وإسهاما منها في تطوير القدرات التنموية للدول الفقيرة من جهة أخرى.
وقال التقرير إن المساعدات والمعونات الإنمائية الثنائية التي تقدمها دولة قطر شكلت عنصراً رئيساً في سياسة الدولة الخارجية وفي مجال التعاون.
وذكر التقرير أن خريطة الدول المستفيدة من المساعدات القطرية اتسعت لتشمل مناطق مختلفة من العالم، ولاسيَّما المناطق المتضررة من الكوارث الطبيعية والحروب والنزاعات، بغض النظر عن اختلاف أوضاعها السياسية ومعتقداتها وانتماءاتها.
وأكد التقرير أن دولة قطر قطعت في السنوات الأخيرة شوطاً كبيراً في إتاحة وتعميم وسائل التكنولوجيا الجديدة، ولاسيَّما تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وذلك من خلال توسيع شبكة الخدمات في مجال الاتصالات، بما في ذلك الهاتف الثابت والجوال والإنترنت.

دكتور قطر
26-08-2010, 09:04 AM
مصر: لا نستورد الغاز من إسرائيل

2010-08-26
القاهرة - qna
نفى المهندس محمود لطيف رئيس الشركة القابضة للغازات الطبيعية في مصر صحة ما نشرته صحيفة «الأهالي» لسان حال حزب التجمع المصري المعارض بخصوص استيراد بلاده الغاز من إسرائيل.
وأشار لطيف إلى عدم احتياج بلاده إلى استيراد أي غاز من أي مكان؛
لكفاية إنتاجها من الغاز وقدرته على الوفاء بكافة احتياجات قطاعات الدولة المخططة.
ومن جانبه قال المهندس خالد عبدالبديع رئيس شركة «جاسكو» والمسؤول عن شبكة الغاز المصرية داخليا وخارجيا إنه لم يتم استيراد غاز من إسرائيل ولن يتم لاستحالة ذلك فنيا وعمليا.

دكتور قطر
26-08-2010, 09:05 AM
41 مليون برميل صادرات صنعاء النفطية

2010-08-26
صنعاء - spa
كشف تقرير برلماني حديث نشر أمس في صنعاء عن ارتفاع كمية النفط اليمني المصدر إلى 41 مليون برميل العام 2008 بزيادة 15 مليوناً و459 ألف برميل مخطط في ميزانية الدولة وبارتفاع خمسة ملايين و200 ألف برميل عن 2007 م مما انعكس على وصول إيراداته إلى أربعة مليارات و243 مليون دولار.
غير أن ذات التقرير البرلماني عن حسابات الدولة للعام 2008 أكد تراجع إجمالي الإنتاج اليمني للنفط إلى 107 ملايين برميل بنقص %8 مقارنة بـ 2007م رغم أن النفط ما زال يمثل %74 من موارد ميزانية اليمن المقدرة في الفترة التي يغطيها التقرير بتريليونين و205 مليارات ريال ما يعادل 11 مليار دولار.
وعلى صعيد متصل فتحت بهيئة المساحة الجيولوجية والثروات المعدنية اليمنية مظاريف مناقصة حفر أول بئر استكشافية للطاقة الحرارية الأرضية في اليمن بمنطقة الليسي بمحافظة ذمار.
وتأتي المناقصة ضمن مشروع الطاقة الحرارية الأرضية بهدف تقييم مصادر الطاقة الحرارية الأرضية لاستغلالها لتوليد الطاقة الكهربائية بالتعاون مع مركز أبحاث الطاقة في إيطاليا ومعهد علوم الطبيعة في ألمانيا وبتمويل من وحدة البيئة العالمية التابع للأمم المتحدة. وأوضح رئيس هيئة المساحة الجيولوجية الدكتور إسماعيل الجند أن الهيئة بدأت الخطوات الفعلية لتنفيذ المشروع لاستغلال مصادر الطاقة الحرارية الأرضية في توليد الطاقة وقامت بإجراء دراسة استطلاعية لجميع المواقع التي تتواجد فيها مصادر الطاقة الحرارية الأرضية باليمن، والتي بلغت حوالي 100 موقع وتجميع العينات المائية والغازية الحارة وتحليلها كيميائيا في جامعة فلورنسا الإيطالية خلال الفترة (2001-2006م). وقال الجند «إن مشروع الطاقة الحرارية بالهيئة قام خلال الفترة من 2007- 2010م بإجراء الدراسات الجيولوجية والجيوحرارية والجيوفيزيائية والجيوكيميائية التفصيلية ودراسة قياس غاز الرادون وإعداد التقرير الهيدرولوجي والهيدروجيولوجي في المنطقة الأولى الواعدة منطقة الليسي- اسبيل بمحافظة ذمار.
يذكر أن نتائج هذا الحفر ستمثل فرصة لدخول اليمن ضمن مشروع «الأرجو» العالمي الخاص باستكشاف الطاقة الحرارية الأرضية والمدعوم من الجهات المانحة والحصول على دعم أكبر لحفر آبار استكشافية أخرى.

دكتور قطر
26-08-2010, 09:06 AM
يستورد 150 ميغاوات
مسؤول: موجة الحر أثرت على تزويد مصر للأردن بالكهرباء

2010-08-26
عمان - وكالات
قال مدير عام شركة الكهرباء الوطنية الأردنية غالب المعابرة أمس الأربعاء، إن تبادل الطاقة الكهربائية بين الأردن ومصر خلال الأسابيع الماضية كان في أدنى مستوياته مقارنة بالفترات السابقة، نظرا لأن موجة الحر الشديدة الأخيرة اجتاحت معظم دول المنطقة، وبالتالي لم يكن هناك وفرة لدى مصر لتزويد الأردن بالطاقة الكهربائية.
وأوضح المعابرة أن الاتفاقية الموقعة بين البلدين تنص على تزويد كل طرف للآخر بحسب الإمكانات المتاحة، مؤكداً أن ذلك لا يتعارض مع الاتفاقية، مشيراً إلى أن الأردن يستورد عادة 100 إلى 150 ميغاوات من مصر، إلا أن احتياجاتها كانت كبيرة خلال الفترة الماضية مما تعذر معه تزويد الأردن.
وأضاف أن الأحمال الكهربائية عادت إلى مستوياتها الاعتيادية في ظل تراجع درجات الحرارة وانحسار موجات الحر الأخيرة،
التي زادت الطلب إلى مستويات قياسية لم تشهدها الأردن
من قبل.
وعلى صعيد الأزمة انقطاع الكهرباء في مصر، فقد زاد استهلاك الكهرباء مع ارتفاع درجات الحرارة إلى نحو 40 درجة مئوية وتجمع الأسر للإفطار في رمضان. وأبلغ راضي الصحافيين بعد اجتماع للحكومة الاثنين الماضي أن مصر ستزيد توليد الكهرباء بدرجة أكبر في ديسمبر بعد تدشين محطة جديدة في الكريمات جنوبي القاهرة. وستولد هذه المحطة 120 ميغاوات بالطرق التقليدية عن طريق استخدام الغاز الطبيعي و20 ميغاوات من الطاقة الشمسية.
ويقول اقتصاديون إن مصر بحاجة لإنفاق المزيد للمحافظة على سرعة النمو الاقتصادي وتجنب عرقلة الاستثمار خاصة في صناعات مثل الحديد والإسمنت.
وكان أكثم أبو العلا المتحدث باسم وزارة الكهرباء قال إن استهلاك الكهرباء زاد %11.5 على أساس سنوي وإن ذروة الطلب بلغت 23500 ميغاوات هذا العام.
ويقترب هذا من إجمالي طاقة توليد الكهرباء في مصر والبالغة 25 ألف ميغاوات وهو الرقم الذي أعلنه وزير الكهرباء حسن يونس العام الماضي. وقال الوزير إن مصر تطمح إلى إضافة 58 ألف ميغاوات بحلول 2027.

دكتور قطر
26-08-2010, 09:07 AM
26 مليون دولار منحة أوروبية لصالح عمّان

2010-08-26
عمان - spa
وقع الأردن والاتحاد الأوروبي على منحة مالية يقدمها الأخير للحكومة الأردنية بقيمة 20 مليون يورو (26 مليون دولار).
وجاء في بيان صحافي أن المنحة تأتي في إطار برنامج مساعدات الاتحاد الأوروبي لتمويل برنامج دعم تنفيذ خطة العمل الأردنية الأوروبية المشتركة ضمن المرحلة الرابعة من برنامج دعم تنفيذ اتفاقية الشراكة الأردنية الأوروبية.
وتهدف هذه المنحة إلى دعم الحكومة الأردنية في تنفيذ خطة العمل الأردنية الأوروبية المشتركة من خلال تطوير وتعزيز القدرات الفنية والمؤسسية للجهات الحكومية المعنية بتنفيذ الشراكة الأردنية الأوروبية وخطة العمل الأردنية الأوروبية لسياسة الجوار، وسيتم رفع كفاءة هذه المؤسسات عبر توفير المزيد من الدعم على شكل مشاريع دعم فني ومشاريع توأمة مع مؤسسات نظيرة في دول الاتحاد الأوروبي، بالإضافة إلى توفير أجهزة ومعدات.

دكتور قطر
26-08-2010, 09:07 AM
خفض تقديرات مسيرة أسعار النفط للعام الحالي

2010-08-26
لندن - reuters
أظهر الاستطلاع الذي أجرته رويترز وشمل 31 محللا وبنكا وهيئة حكومية أن من المتوقع أن يبلغ متوسط سعر الخام الأميركي الخفيف 78.63 دولار للبرميل في عام 2010 بانخفاض قدره أكثر من دولار عن توقعات يوليو.
وتوقع الاستطلاع أن يبلغ متوسط سعر الخام الأميركي 83.84 دولار للبرميل في 2011 بانخفاض عن تقديرات يوليو التي كانت عند 84.63 دولار.
وقال فرانشيسكو بلانش محلل السلع الأولية لدى بنك «أوف أميركا ميريل لينش» في نيويورك: «حتى إذا أوصلت الدورة النزولية النفط دون 65 دولارا للبرميل مؤقتا, فإن الاتجاه الصعودي في أحجام الاقتصادات الناشئة الرئيسية المقومة بالدولار سيدعم الأسعار العام المقبل».
وتراجعت أسعار العقود الآجلة للخام الأميركي حوالي %13 منذ ملامستها أعلى مستوى في ثلاثة أشهر عند 82.97 دولار في وقت سابق من أغسطس متأثرة بارتفاع حاد للمخزونات وتباطؤ في الطلب وبيانات اقتصادية ضعيفة.
وقال دانيل هوانج, كبير محللي السوق لدى جين كابيتال فوركس دوت كوم: «في حال حدوث انتعاش في الأجل القريب فمن المرجح جدا أن يكون ضعيفا, واحتمالات أن تتحرك أسعار النفط في نطاق بين 65 و78 دولارا مرتفعة جدا فيما بقي من السنة».
وتأثرت شركات تكرير النفط بتراجع الطلب على البنزين مما أضر بهامش التكرير بين سعر الخام وسعر البنزين المرتفع.
وسجلت أسعار عقود الخام الأميركي الخفيف حوالي 72 دولارا أمس الأربعاء. وأظهرت التوقعات أن متوسط سعر الخام الأميركي سيكون عند 77.22 دولار في الربع الثالث من 2010 بانخفاض طفيف عن 77.26 دولار في الاستطلاع السابق.
وارتفعت أسعار الخام الأميركي هذا العام إلى 87.15 دولار في أبريل, ثم تراجعت إلى 64.24 دولار في مايو.
وارتفعت مخزونات الخام ومنتجات التكرير الأميركية في أغسطس إلى أعلى مستوى منذ بدء الإحصاءات الأسبوعية في 1990, وقال محللون في استطلاع هذا الأسبوع إن المخزونات ارتفعت بسبب تراجع في تشغيل المصافي.
وأبدى المشاركون في الاستطلاع تفاؤلا حذرا بشأن أسعار الخام في 2011 مع توقعات بارتفاعها بنهاية الربع الأخير من العام الحالي بفضل الطلب من الأسواق الناشئة.
وقال فرانك شالنبرجر مدير بحوث السلع الأولية لدى لاندسبنك في شتوتغارت الذي رفع توقعاته لسعر النفط في نهاية 2010 إلى 80 دولارا من 79 دولارا: «في الأجل المتوسط سيؤدي الطلب القوي على النفط من الأسواق الناشئة إلى سحب كبير من المخزونات». وأضاف: «حالما يحدث ذلك قد نرى الأسعار تصل إلى 100 دولار مجددا».
وأظهرت حسابات رويترز من بيانات رسمية أن الطلب المقدر من الصين نما في يوليو %3 فقط عن الفترة المقابلة قبل عام -بعدما نما بشكل متسارع في الأشهر الستة الأولى- وكان أقل بمقدار %5.3 على أساس شهري, حيث قلصت شركات النفط إنتاج المصافي ومشتريات الخام.
وقال أوليفيه جاكوب المحلل المستقل لدى بتروماتريكس: «العرض والطلب العالمي للنفط ما زالا لا يشجعان على تراجع المخزون العالمي في 2011؛ لذا لا يزال من الصعب توقع صعود أسعار النفط بقوة في مناخ سيستمر فيه بقاء طاقة إنتاجية فائضة في منظمة أوبك».

دكتور قطر
26-08-2010, 09:08 AM
طالب الصين بضخ المزيد من الاستثمارات
زوما: جنوب إفريقيا تستهدف نمواً سنوياً قدره %7

2010-08-26
بكين - reuters
قال رئيس جنوب إفريقيا جاكوب زوما أمس الأربعاء خلال زيارة رسمية للصين إن بلاده تستهدف نمو الناتج المحلي الإجمالي %7 في المستقبل القريب من خلال خطط اقتصادية يجري وضعها حالياً.
وقال زوما في محاضرة بجامعة في بكين إن الاستثمار الحكومي الحالي في التعليم والكهرباء والمواصلات العامة سيعزز آفاق النمو في بلاده في فترة الطفرة المقبلة.


وقال زوما في تصريحات أعدت للمحاضرة: «الخطط التي نضعها الآن تهدف تحقيق معدل نمو مستهدف عند %7 سنوياً على الأقل في المستقبل القريب».
وقد دعا زوما خلال اللقاء إلى تعزيز الاستثمارات الصينية في بلاده في الوقت الذي تسعى فيه جنوب إفريقيا لتقليص العجز التجاري مع بكين وتحويل اقتصادها المتباطئ إلى النمو.
وقال زوما أمام منتدى لرجال أعمال من الصين وجنوب إفريقيا إن بلاده تتطلع إلى تعزيز التجارة بما يساعدها على تحقيق احتياجاتها التنموية لاسيَّما من خلال تطوير البنية الأساسية ومستويات المعيشة.
وقال في أول أيام زيارته إلى الصين: «الصين شريك إستراتيجي رئيس لجنوب إفريقيا حقاً وجنوب إفريقيا منفتحة على الأعمال بشكل كبير».
وتمثل زيارة زوما فرصةً لبكين لكي تعزز روابطها مع البلدان الإفريقية التي أصبحت تلجأ إليها بشكل كبير من أجل الموارد والأسواق والدعم الدبلوماسي.
وفي أواخر العام الماضي قدم رئيس الوزراء الصيني ون جيا باو لإفريقيا قروضاً ميسرة بقيمة 10 مليارات دولار على مدى 3 أعوام.
وقال زوما إنه يمكن أن تتعاون جنوب إفريقيا والصين في قطاع البنية الأساسية والاستفادة من المعادن والهندسة والطاقة وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات والإلكترونيات.
وتشير التقديرات إلى أن الناتج المحلي الإجمالي في جنوب إفريقيا سينمو %2.3 هذا العام ما يزيد عبء العجز التجاري للبلاد مع الصين في حين يتطلع زوما لتضييق هذا العجز.
والصين هي أكبر شريك تجاري لجنوب إفريقيا لكن جنوب إفريقيا سجلت العام الماضي عجزاً قدره 2.7 مليار دولار في الميزان التجاري مع الصين.
وقال وزير التجارة الجنوب إفريقي روب ديفيز أمام نفس المنتدى إن الصين ستكون دافعاً رئيساً للنمو في العالم وفي بلاده.
وتابع قائلاً: «نتطلع إلى تشجيع ودعم الاستثمارات التي ستنتج مكونات لمشروعات البنية الأساسية في بلادنا».
وبعد مغادرة زوما وقَّع مسؤولون من كلا البلدين مجموعة من مذكرات التفاهم بشأن الاستثمارات في الطاقة النظيفة ونقل الكهرباء والسكك الحديدية بالإضافة إلى اتفاق قرض بقيمة 240 مليون يورو (303.6 مليون دولار) بين سل سي ثالث أكبر شركة للهاتف المحمول في جنوب إفريقيا وبنك التنمية الصيني.
وقال نائب وزير التجارة الصيني جاو هوتشنغ إن الطلب الصيني على الطاقة والموارد بالإضافة إلى الأصول التي تمتلكها جنوب إفريقيا في هذين القطاعين يشيران إلى أن هناك مجالاً كبيراً للتعاون.
وأضاف: «هناك تكامل قوي بين اقتصادينا وفرص طيبة للتعاون الاقتصادي والتجاري».
وحول مستقبل القارة الاقتصادي قال خبير اقتصادي إفريقي إن الفرص الاستثمارية المتاحة في القارة السمراء الآن تعد جاذبةً ومناسبةً للكثير من رجال الأعمال وصناديق الاستثمار حول العالم، بفضل بعد القارة عن الأزمات الكبيرة.
وقال أمادو ماهتاربا رئيس مجموعة «أول أفريكا» الإعلامية لبرنامج «أسواق إفريقيا» على شبكة cnn خلال الشهر الحالي إن القارة الإفريقية الآن «تغص بالفرص الاستثمارية الكبيرة، والجميع لاحظ ذلك خلال فترة الركود».
وأضاف: «عندما كانت دول العالم تعاني تحت وطأة الأزمة الاقتصادية الطاحنة، كانت الدول الإفريقية في معظمها تظهر نسب نمو مستقرة، وذلك بفضل الأنظمة المالية المتحفظة، والسياسات التي اتبعتها تلك الدول».
لكن ماهتاربا يرى أن هناك تحدياً يواجه القارة الإفريقية في سعيها لجذب الاستثمارات، يتمثل في أهمية تطبيق معايير الحوكمة، وقال: «بدون الحكومة لا يمكن الوصول إلى التنمية الاقتصادية والبشرية المستدامة».
وكان تقرير صدر عن البنك الدولي وصندوق النقد الدولي في أبريل الماضي يؤكد أن الأزمة المالية الدولية أبطأت جهود الحد من الفقر في الدول النامية، وأن آثارها ستمتد إلى العقد المقبل وما بعده.
ويقول «تقرير الرصد العالمي لعام 2010: الأهداف الإنمائية بعد الأزمة» إن الأزمة العالمية أثرت على عدد من المجالات الرئيسة لهذه الأهداف الإنمائية، بما فيها تلك المتعلقة بالجوع، ووفيات الأطفال والمساواة بين الجنسين، وقدرة الحصول على المياه النظيفة، ومكافحة الأمراض، وإنها سوف تستمر في التأثير على آفاق التنمية في الأمد الطويل إلى ما بعد عام 2015.
ونتيجةً للأزمة العالمية، سيقع 53 مليوناً آخرون من البشر فريسةً للفقر المدقع حتى حلول عام 2015، وتوقع التقرير -الذي نُشر في الموقع الإلكتروني للبنك الدولي- أن يبلغ إجمالي عدد من يعانون من الفقر المدقع نحو 920 مليون شخص بعد 5 أعوام من الآن، وهو ما يعني حدوث انخفاض كبير قياساً على عدد من كانوا يعيشون في فقر مدقع عام 1990 والذي بلغ 1.8 مليار شخص.
وأوضح ديلفين سيا غو كبير الخبراء الاقتصاديين بقسم شؤون إفريقيا في البنك الدولي أن «أهم النقاط التي تضمنها تقرير الرصد الدولي لعام 2010 هي أن آثار الأزمة المالية ستكون بعيدة المدى وسنشعر بها لأعوام طويلة رغم مرحلة التعافي التي تمر بها الاقتصادات».

دكتور قطر
26-08-2010, 09:09 AM
قفز %17 منذ بداية العام
اليابان تلوح بالتدخل بعد ارتفاع الين

2010-08-26
طوكيو - وكالات
شدد وزير المالية الياباني لهجته مرة أخرى بشأن الارتفاع الحاد للين بعدما أفادت صحيفة «نيكي» أن اليابان قد تدرس التدخل من جانب واحد لبيع العملة اليابانية إذا دفعها المضاربون لمزيد من الصعود.
وقال وزير المالية يوشيهيكو نودا للصحافيين إنه سيرد بالطريقة المناسبة عند الضرورة وهو تعبير لم يستخدمه من قبل في حملته للحد من ارتفاع الين.
وارتفع الين إلى أعلى مستوى في 15 عاماً أمام الدولار وفي 9 أعوام أمام اليورو أمس الأول الثلاثاء في ظل مخاوف بشأن احتمال تباطؤ الاقتصاد العالمي ما مثَّل اختباراً لمدى عزم السلطات اليابانية على وضع حد لصعود العملة.
وقالت مصادر لرويترز إن الارتفاع الحاد للين والتراجعات الحادة لمؤشر نيكي القياسي للأسهم اليابانية ضاعفا من احتمال أن يقوم بنك اليابان المركزي بتيسير إضافي لسياسته النقدية قبل اجتماعه المقبل المقرر بشأن سعر الصرف الشهر المقبل.
وقال كيشي موراشيما الاقتصادي لدى «سيتي جروب جلوبال ماركتس» في طوكيو: «وصل الدولار إلى 83 ين لذا فقد زاد احتمال التدخل لكن الأمر يتطلب أكثر من التدخل».
وأضاف: «يتعين أن يكون مصحوباً بتيسير من جانب بنك اليابان المركزي لكي يُحدث أثراً».
وقالت صحيفة «نيكي» في طبعتها الصباحية أمس الأربعاء إن وزارة المالية ستدرس التدخل من جانب واحد إذا ارتفعت العملة اليابانية بمعدل عدة ينات أمام الدولار في يوم واحد.
وقد حاول صناع السياسات اليابانيون وضع حد للارتفاع الحاد للين عن طريق التصريحات وعبر نودا أمس الأول الثلاثاء عن قلق طوكيو المتنامي من صعود العملة.
لكن ذلك لم يكف لإثناء المتعاملين عن دفع الين إلى تسجيل مستويات مرتفعة جديدة حيث اعتبرت الأسواق أن رفضه التعليق بشأن احتمال التدخل علامة على أن السلطات ليست مستعدة بعد لتعزيز الأقوال بالأفعال.
وشدد نودا لهجته أكثر أمس الأربعاء، وقال للصحافيين عندما سُئل عن تحركات الين «عندما يقتضي الأمر يتعين علينا الرد بطريقة مناسبة».
هذا وقد حلق سعر الين في أسواق الصرف الدولية خلال جلسة أمس الأول الثلاثاء عند أعلى مستوياته مقابل الدولار منذ يونيو من عام 1995 كما ارتفع سعر العملة الأميركية أمام اليورو لأعلى مستوياته منذ 6 أسابيع؛ وذلك في ظل استمرار حالة القلق إزاء مؤشرات تباطؤ وتيرة تعافي الاقتصاد العالمي وهو الأمر الذي يُحفِّز الطلب على أدوات الاستثمار الآمنة محدودة المخاطر.
وقد ارتفع أيضاً سعر الين لأعلى مستوى له مقابل اليورو منذ 2001، وذلك رغم تأكيد رئيس الوزراء الياباني أن الارتفاعات الحادة في سعر العملة أمر غير مرغوب وتراجع سعر الإسترليني لأدنى مستوى له مقابل الدولار منذ شهر، وذلك بعد أن أوردت الـ «تايمز» في لندن تصريحات لمسؤول في بنك إنجلترا أشار خلاله إلى أن بريطانيا تواجه «خطراً حقيقياً» متمثلاً في موجة ركود ثانية.
وتقدر نسبة ارتفاع سعر الين خلال العام الحالي بـ%17 وهو ما يُعد أكبر ارتفاع لسعر العملة اليابانية بين عملات الدول المتقدمة المناظرة لليابان وقد انخفض سعر اليورو منذ بداية العام بـ%9.3 بينما ارتفع الدولار بـ%2.5.

دكتور قطر
26-08-2010, 09:10 AM
كوريا الجنوبية تُسجل فائضاً في ميزان المدفوعات

2010-08-26
سول - spa
أعلنت الحكومة الكورية الجنوبية أمس الأربعاء أن كوريا الجنوبية سجلت فائضاً في ميزان المدفوعات في الربع الثاني من العام الحالي، عازيةً السبب إلى الصادرات القوية.
ونقلت وكالة الأنباء الكورية الجنوبية «يونهاب» عن وزارة التخطيط الإستراتيجي والمالية قولها إنه بالاستناد إلى تقرير صادر عن منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية فقد ظل ميزان المدفوعات الكوري الجنوبي يحقق فائضاً على نحو مستمر بعد العجز الذي بلغ 7.5 مليار دولار في الربع الثالث من العام 2008، فيما يعتبر علامة واضحة تشير إلى أن الاقتصاد يشهد انتعاشاً.
يُشار إلى أن ميزان المدفوعات يُغطي كلاً من الحسابات الجارية والرأسمالية وسجل كل المعاملات المالية بين دولة ما وبقية العالم، كما يشمل تجارة السلع والخدمات والتحويلات المالية، ويمكن أن يعتبر الفائض في الحساب الشامل علامة عامة إلى الصحة الاقتصادية.

دكتور قطر
26-08-2010, 09:10 AM
اتمنى لكم صباح جميل وتداول اجمل اخوكم : دكتور قطر
ابتسم انت في قطر

قناصه
26-08-2010, 09:41 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

صباح الخير

يعطيك العافيه دكتوور

دكتور قطر
26-08-2010, 09:49 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

صباح الخير

يعطيك العافيه دكتوور

عليكم السلام صباح النور والله يعافيج

شويهينــه
26-08-2010, 09:52 AM
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

صباح الخير عليكم

وعساك عالقوه دكتور

واخيييييرا جا الخميس:yawn::yawn:

دكتور قطر
26-08-2010, 10:02 AM
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

صباح الخير عليكم

وعساك عالقوه دكتور

واخيييييرا جا الخميس:yawn::yawn:

عليكم السلام صباح النور والله يقويج

وطن
26-08-2010, 10:12 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
صبحكم الله بالخير


الله يعطيك العافية دكتور

دكتور قطر
26-08-2010, 10:14 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
صبحكم الله بالخير


الله يعطيك العافية دكتور

عليكم السلام صباح النور والله يعافيج

لـبـيـه
26-08-2010, 10:16 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ترند
26-08-2010, 10:17 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

لـبـيـه
26-08-2010, 10:18 AM
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

صباح الخير عليكم

وعساك عالقوه دكتور

واخيييييرا جا الخميس:yawn::yawn:

يقولج من مواصفات السوداني انه انه كسول :thumbup:

وطن
26-08-2010, 10:18 AM
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته لكل من دخل

دكتور قطر
26-08-2010, 10:19 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

عليكم السلام

دكتور قطر
26-08-2010, 10:20 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

عليكم السلام

وطن
26-08-2010, 10:24 AM
يوعانه crazy

تو الناااااااااااااس :(

دكتور قطر
26-08-2010, 10:28 AM
يوعانه crazy

تو الناااااااااااااس :(

:eek2::eek2::eek2:

شويهينــه
26-08-2010, 10:31 AM
يقولج من مواصفات السوداني انه انه كسول :thumbup:

واللي يكرف طول الاسبوع ينطر الويك اند عشان يرتاح:strong3:

دكتور قطر
26-08-2010, 10:31 AM
واللي يكرف طول الاسبوع ينطر الويك اند عشان يرتاح:strong3:

الله يعينه

شويهينــه
26-08-2010, 10:34 AM
نشوف ماقبل الافتتاح

دكتور قطر
26-08-2010, 10:34 AM
بدات الاوامر

قناصه
26-08-2010, 10:35 AM
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

صباح الخير عليكم

وعساك عالقوه دكتور

واخيييييرا جا الخميس:yawn::yawn:

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته صباح النور والسرروور

اي والله مابغا يجي

قناصه
26-08-2010, 10:36 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
صبحكم الله بالخير


الله يعطيك العافية دكتور

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

صباح النور والسروور

قناصه
26-08-2010, 10:37 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

شويهينــه
26-08-2010, 10:41 AM
الاجاره على 33

دكتور قطر
26-08-2010, 10:45 AM
:eek2:
الاجاره على 33

طلب وهمي :eek2:

شويهينــه
26-08-2010, 10:50 AM
:eek2:

طلب وهمي :eek2:

اي والله شالوه

شويهينــه
26-08-2010, 10:51 AM
شكل اليوم بيكون نفس امس والله اعلم

شويهينــه
26-08-2010, 10:51 AM
بروه شغل حلو

دكتور قطر
26-08-2010, 10:52 AM
اي والله شالوه

الحين دخول الطلبات الحقيقية

شويهينــه
26-08-2010, 10:52 AM
الحين منو السوداني :strong3:

شويهينــه
26-08-2010, 10:53 AM
دكتور البطه فيها شي اليوم

دكتور قطر
26-08-2010, 10:54 AM
دكتور البطه فيها شي اليوم

لا الدعم على 7.85 هذا عادي

شويهينــه
26-08-2010, 10:56 AM
لا الدعم على 7.85 هذا عادي

I See:yes:

ســـهم
26-08-2010, 10:56 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

صباح الخير

ضحية البورصة
26-08-2010, 10:56 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،،،،،،، صباح الخير
خخخخخخ انا جيييييييت

دكتور قطر
26-08-2010, 10:57 AM
امر جيد في الوطني

دكتور قطر
26-08-2010, 10:58 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

صباح الخير

عليكم السلام صباح النور

قناصه
26-08-2010, 10:58 AM
قربنا من الافتتاح

والطلبات مش ولا بد

ســـهم
26-08-2010, 10:58 AM
اول صفقه في الوطني راح ترفع المؤشر قليلا بس اهم شي مايزيد الطلب على العرض .

ضحية البورصة
26-08-2010, 10:58 AM
http://www.raya.com/mritems/images/2010/8/26/2_557949_1_206.jpg

دكتور قطر
26-08-2010, 10:58 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،،،،،،، صباح الخير
خخخخخخ انا جيييييييت

عليكم السلام صباح النور

شويهينــه
26-08-2010, 10:58 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

صباح الخير

وعليكم السلام ورحمه الله وبركاته

صباح النور


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،،،،،،، صباح الخير
خخخخخخ انا جيييييييت

وعليكم السلام ورحمه الله وبركاته

قلااااااااااااااااد:tomato:

ضحية البورصة
26-08-2010, 10:59 AM
ههههههههههههههههه
http://www.raya.com/mritems/images/2010/8/26/2_557950_1_206.jpg

قناصه
26-08-2010, 11:00 AM
ينطلق التداول على انخفاض 4 نقاااط

قناص قطر
26-08-2010, 11:00 AM
السلام عليكم

صباح الخير

شويهينــه
26-08-2010, 11:00 AM
نفتح بانخفاض 4 نقاط

قناصه
26-08-2010, 11:01 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

صباح الخير


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،،،،،،، صباح الخير
خخخخخخ انا جيييييييت

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

صباح النور والسروووور

دكتور قطر
26-08-2010, 11:02 AM
السلام عليكم

صباح الخير

عليكم السلام صباح النور

دكتور قطر
26-08-2010, 11:02 AM
الارتداد قادم وبقوة للاعلى

قناصه
26-08-2010, 11:03 AM
السلام عليكم

صباح الخير

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

صباح النور والسروور

ضحية البورصة
26-08-2010, 11:03 AM
عليكم السلام صباح النور

هلا بالورد




وعليكم السلام ورحمه الله وبركاته

صباح النور



وعليكم السلام ورحمه الله وبركاته

قلااااااااااااااااد:tomato:
حرررررررررره،،،،،،،، صباح النور يا عصبي

شويهينــه
26-08-2010, 11:04 AM
السلام عليكم

صباح الخير

وعليكم السلام ورحمه الله وبركاته

ضحية البورصة
26-08-2010, 11:04 AM
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

صباح النور والسروووور

صباح الورد

قناصه
26-08-2010, 11:05 AM
-3 ...

دكتور قطر
26-08-2010, 11:05 AM
هلا بالورد


حرررررررررره،،،،،،،، صباح النور يا عصبي

هلا بالعسل

ضحية البورصة
26-08-2010, 11:06 AM
http://www.al-watan.com/data/20100826/images/cartoon2.jpg

شويهينــه
26-08-2010, 11:07 AM
-3 ...

-2:thumbup:

ضحية البورصة
26-08-2010, 11:08 AM
هلا بالعسل

انت العسل يالحب
http://blogs.guardian.co.uk/food/honey440.jpg

قناص قطر
26-08-2010, 11:08 AM
الارتداد قادم وبقوة للاعلى

احساسي بيقول هيك

يالله تعين المؤشر

شويهينــه
26-08-2010, 11:09 AM
اللهم اني صائم

دكتور قطر
26-08-2010, 11:10 AM
اداء رائع في الاسلاميه

شويهينــه
26-08-2010, 11:10 AM
http://www.argaamchart.com/main/chart.php?company_id=568&TimeRange=90&Volume=1&LogScale=0&MajorVGrid=1&MinorVGrid=1&HGrid=1&Interval=day&ChartSize=S&language=ar&ChartType=CandleStick&Band=None&avgType1=None&movAvg1=&avgType2=None&movAvg2=&width=600&height=450&indicator_height=80&remove_company_name=0&Indicator1=None&Indicator2=None&Indicator3=None&Indicator4=None

شويهينــه
26-08-2010, 11:11 AM
اداء رائع في الاسلاميه

http://www.argaamchart.com/main/chart.php?company_id=544&TimeRange=90&Volume=1&LogScale=0&MajorVGrid=1&MinorVGrid=1&HGrid=1&Interval=day&ChartSize=S&language=ar&ChartType=CandleStick&Band=None&avgType1=None&movAvg1=&avgType2=None&movAvg2=&width=600&height=450&indicator_height=80&remove_company_name=0&Indicator1=None&Indicator2=None&Indicator3=None&Indicator4=None

شويهينــه
26-08-2010, 11:12 AM
ودخلنا في الاخضر

دكتور قطر
26-08-2010, 11:12 AM
بدو الكبار يتحركون

قناصه
26-08-2010, 11:12 AM
-2:thumbup:

دخلنا في الاخضر

ان شالله يواصل بقوه

قناصه
26-08-2010, 11:14 AM
+10 ...

شويهينــه
26-08-2010, 11:14 AM
احساسي بيقول هيك

يالله تعين المؤشر

قناص اسمح لي امس مارديت عليك

ها بشر دخلت في صناعات

قناصه
26-08-2010, 11:15 AM
انت العسل يالحب
http://blogs.guardian.co.uk/food/honey440.jpg

بس وين ال بان كيك .. !!

قناص قطر
26-08-2010, 11:16 AM
ان شاء الله الخير قادم

وطن
26-08-2010, 11:17 AM
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته لكل من دخل

انا باك سريع وبروح اجابل شغلي



انت العسل يالحب
http://blogs.guardian.co.uk/food/honey440.jpg

أنا يو عاااااااااانه

:anger3:

قناصه
26-08-2010, 11:17 AM
+12 ...

قناص قطر
26-08-2010, 11:18 AM
قناص اسمح لي امس مارديت عليك

ها بشر دخلت في صناعات

هلا الشيخه

يازين اللون الاخضر :thumbup:

الحمدلله بسعر حلو 100 ريال

وكذلك على الاجارة وبروه

بتوفيق من رب العالمين

اللهم ارزقني من حيث لا احتسب

شويهينــه
26-08-2010, 11:21 AM
الله يبارك لك في حلالك يارب ياقناص

ضحية البورصة
26-08-2010, 11:21 AM
بس وين ال بان كيك .. !!

http://1.bp.blogspot.com/_fJWJHCC47no/SaTdowLzHAI/AAAAAAAAAUI/10LPIyC-r-I/s400/pancake.jpg

شويهينــه
26-08-2010, 11:22 AM
http://www.argaamchart.com/main/chart.php?market_id=7&company_id=568&TimeRange=1_day&language=ar&MajorVGrid=1&MinorVGrid=1&HGrid=1&Interval=year&ChartType=Close&width=430&height=193&remove_company_name=1&Volume=1

دكتور قطر
26-08-2010, 11:22 AM
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته لكل من دخل

انا باك سريع وبروح اجابل شغلي




أنا يو عاااااااااانه

:anger3:

ولكم باك

mosahm
26-08-2010, 11:23 AM
السلام عليكم
صباح الخير

شويهينــه
26-08-2010, 11:23 AM
http://www.argaamchart.com/main/chart.php?company_id=535&TimeRange=90&Volume=1&LogScale=0&MajorVGrid=1&MinorVGrid=1&HGrid=1&Interval=day&ChartSize=S&language=ar&ChartType=CandleStick&Band=None&avgType1=None&movAvg1=&avgType2=None&movAvg2=&width=600&height=450&indicator_height=80&remove_company_name=0&Indicator1=None&Indicator2=None&Indicator3=None&Indicator4=None

شويهينــه
26-08-2010, 11:23 AM
السلام عليكم
صباح الخير

وعليكم السلام
صباح النور

شويهينــه
26-08-2010, 11:24 AM
http://www.argaamchart.com/main/chart.php?company_id=548&TimeRange=90&Volume=1&LogScale=0&MajorVGrid=1&MinorVGrid=1&HGrid=1&Interval=day&ChartSize=S&language=ar&ChartType=CandleStick&Band=None&avgType1=None&movAvg1=&avgType2=None&movAvg2=&width=600&height=450&indicator_height=80&remove_company_name=0&Indicator1=None&Indicator2=None&Indicator3=None&Indicator4=None

شويهينــه
26-08-2010, 11:25 AM
http://www.argaamchart.com/main/chart.php?company_id=904&TimeRange=90&Volume=1&LogScale=0&MajorVGrid=1&MinorVGrid=1&HGrid=1&Interval=day&ChartSize=S&language=ar&ChartType=CandleStick&Band=None&avgType1=None&movAvg1=&avgType2=None&movAvg2=&width=600&height=450&indicator_height=80&remove_company_name=0&Indicator1=None&Indicator2=None&Indicator3=None&Indicator4=None

شويهينــه
26-08-2010, 11:26 AM
http://www.argaamchart.com/main/chart.php?company_id=2065&TimeRange=180&Volume=1&LogScale=0&MajorVGrid=1&MinorVGrid=1&HGrid=1&Interval=day&ChartSize=S&language=ar&ChartType=CandleStick&Band=None&avgType1=None&movAvg1=&avgType2=None&movAvg2=&width=600&height=450&indicator_height=80&remove_company_name=0&Indicator1=None&Indicator2=None&Indicator3=None&Indicator4=None

ســـهم
26-08-2010, 11:26 AM
http://up.3ros.net/get-8-2010-eim7eaec.jpg (http://up.3ros.net)


http://up.3ros.net/get-8-2010-tm6e5fnt.gif (http://up.3ros.net)

شويهينــه
26-08-2010, 11:27 AM
هلووووووو

اصحوا والا اجيب ميكرفوني

دكتور قطر
26-08-2010, 11:27 AM
السلام عليكم
صباح الخير

عليكم السلام صباح النور

شويهينــه
26-08-2010, 11:28 AM
http://www.argaamchart.com/main/chart.php?company_id=556&TimeRange=90&Volume=1&LogScale=0&MajorVGrid=1&MinorVGrid=1&HGrid=1&Interval=day&ChartSize=S&language=ar&ChartType=CandleStick&Band=None&avgType1=None&movAvg1=&avgType2=None&movAvg2=&width=600&height=450&indicator_height=80&remove_company_name=0&Indicator1=None&Indicator2=None&Indicator3=None&Indicator4=None

دكتور قطر
26-08-2010, 11:28 AM
http://up.3ros.net/get-8-2010-eim7eaec.jpg (http://up.3ros.net)


http://up.3ros.net/get-8-2010-tm6e5fnt.gif (http://up.3ros.net)

هههههههههههههههههههههههههههههههههههههه

قناصه
26-08-2010, 11:28 AM
http://1.bp.blogspot.com/_fjwjhcc47no/satdowlzhai/aaaaaaaaaui/10lpiyc-r-i/s400/pancake.jpg

جذي صح ....

mosahm
26-08-2010, 11:29 AM
توي اسمع بالعربية انة بروة ستقيم مشاريع بالسعودية

وطن
26-08-2010, 11:30 AM
انا برب
انتو بتعذبوني مع صور الاكل

شويهينــه
26-08-2010, 11:30 AM
هههههههههههههههههههههههههههههههههههههه

شحاط؟؟

ترى ماطلعت لي الصوره

ضحية البورصة
26-08-2010, 11:31 AM
جذي صح ....

حاضرين للطيبييييييييين

ســـهم
26-08-2010, 11:31 AM
توي اسمع بالعربية انة بروة ستقيم مشاريع بالسعودية

بروه ماشاء الله تغرف من الفلوس اللي تبي :looking:

قناصه
26-08-2010, 11:31 AM
توي اسمع بالعربية انة بروة ستقيم مشاريع بالسعودية

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

اي اخوي كتبو بالجرايد من يومين اعتقد

شويهينــه
26-08-2010, 11:31 AM
http://www.argaamchart.com/main/chart.php?company_id=1870&TimeRange=90&Volume=1&LogScale=0&MajorVGrid=1&MinorVGrid=1&HGrid=1&Interval=day&ChartSize=S&language=ar&ChartType=CandleStick&Band=None&avgType1=None&movAvg1=&avgType2=None&movAvg2=&width=600&height=450&indicator_height=80&remove_company_name=0&Indicator1=None&Indicator2=None&Indicator3=None&Indicator4=None

ضحية البورصة
26-08-2010, 11:31 AM
انا برب
انتو بتعذبوني مع صور الاكل

شلون الجم امس ؟ :strong3:

قناصه
26-08-2010, 11:32 AM
شحاط؟؟

ترى ماطلعت لي الصوره

مافهمت الصوره عدل ...هل هي بيتزا

او

خبز وفوقه بيض

ههههههههههه من الجوع نتخيل

دكتور قطر
26-08-2010, 11:33 AM
انا برب
انتو بتعذبوني مع صور الاكل

تيت :eek2:

دكتور قطر
26-08-2010, 11:34 AM
شحاط؟؟

ترى ماطلعت لي الصوره

بيض اووووووووووووووووووووووووووووووو

قناصه
26-08-2010, 11:35 AM
بيض اووووووووووووووووووووووووووووووو

مع بلاليط !!

ســـهم
26-08-2010, 11:35 AM
السوق مهوب عارف يطلع ولا ينزل ياجماعه حد يقوله يقرر !

شويهينــه
26-08-2010, 11:36 AM
meeting meeting

c u later

bye

قناص قطر
26-08-2010, 11:37 AM
الهوامير الظاهر لين الحين بالفراش

يلا هامور قوم ارفع السوق نبي تداول نبي فلوس

ضحية البورصة
26-08-2010, 11:37 AM
meeting meeting

c u later

bye

bye:yes:

ســـهم
26-08-2010, 11:38 AM
راحت ايام اللمت أب

والله كل شي يتغير في الدنيا :(

وطن
26-08-2010, 11:38 AM
شلون الجم امس ؟ :strong3:

تمام
:strong3:

اليوم بعد ان شاء الله في جيم

بس مافي مطبخ مثل امس

دكتور قطر
26-08-2010, 11:40 AM
مع بلاليط !!

يبيله هههههههههههههههههههههههه

ســـهم
26-08-2010, 11:41 AM
محاولة رفع الطبيه ..

دكتور قطر
26-08-2010, 11:41 AM
meeting meeting

c u later

bye

في حفظ الله

قناصه
26-08-2010, 11:42 AM
اجاره فوق 33 ان شاء الله

دكتور قطر
26-08-2010, 11:42 AM
محاولة رفع الطبيه ..

في طلب جيد

قناصه
26-08-2010, 11:42 AM
المتحده ضغط واضح

ســـهم
26-08-2010, 11:42 AM
وينكم ياللي شارين الاجاره امس ..:)

ضحية البورصة
26-08-2010, 11:43 AM
تمام
:strong3:

اليوم بعد ان شاء الله في جيم

بس مافي مطبخ مثل امس

هههههههههه عيل الفطور سمبوسه وفيمتو

ســـهم
26-08-2010, 11:44 AM
في طلب جيد

مجرد دعم فقــط

دكتور قطر
26-08-2010, 11:45 AM
لازالت شركات التامين عندها القياده

دكتور قطر
26-08-2010, 11:46 AM
الاكشن قريب

وطن
26-08-2010, 11:46 AM
هههههههههه عيل الفطور سمبوسه وفيمتو

لا ما اشرب فيمتو الا فيما ندر جدا وقطره بس عن خاطري
والسمبوسه مسويه عليها ليمتيشن عشان الدهن اللي فيها

:)

دكتور قطر
26-08-2010, 11:48 AM
بروه للافضل

حرب
26-08-2010, 11:49 AM
السلام عليكم صباخ الخير

دكتور قطر
26-08-2010, 11:50 AM
حالة انتحار في البطه السوده

دكتور قطر
26-08-2010, 11:50 AM
السلام عليكم صباخ الخير

عليكم السلام صباح النور

مغروور قطر
26-08-2010, 11:51 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
صباح الخير على الجميع

مغروور قطر
26-08-2010, 11:52 AM
كيفكم مع السوق

مغروور قطر
26-08-2010, 11:52 AM
ياعيني ياعيني على جوجو

دكتور قطر
26-08-2010, 11:54 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
صباح الخير على الجميع

عليكم السلام صباح النور

مغروور قطر
26-08-2010, 11:54 AM
متوسط اجاره عجيب 33.1

دكتور قطر
26-08-2010, 11:54 AM
كيفكم مع السوق

الحمد الله لا باس

مغروور قطر
26-08-2010, 11:55 AM
الحمد الله لا باس

وش عندك جالس بروحك

ضحية البورصة
26-08-2010, 11:56 AM
لا ما اشرب فيمتو الا فيما ندر جدا وقطره بس عن خاطري
والسمبوسه مسويه عليها ليمتيشن عشان الدهن اللي فيها

:)

يعني لا هريس ولا مجبوس ولا ولا ولا ،،،،،،عيل ايش تاكلين؟

دكتور قطر
26-08-2010, 11:56 AM
تحرك جيد في الصناعات

ضحية البورصة
26-08-2010, 11:56 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
صباح الخير على الجميع

صباح الخير الورد

دكتور قطر
26-08-2010, 11:57 AM
وش عندك جالس بروحك

الوحده مرات تكون رائعه ومرات تكون قاتله :eek2:

ضحية البورصة
26-08-2010, 11:57 AM
الوحده مرات تكون رائعه ومرات تكون قاتله :eek2:

رومنسي يا دكتورررررر

وطن
26-08-2010, 11:58 AM
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته لكل من دخل

دكتور قطر
26-08-2010, 11:58 AM
كيوتل قريبه من 170 ريال

مغروور قطر
26-08-2010, 11:58 AM
يعني لا هريس ولا مجبوس ولا ولا ولا ،،،،،،عيل ايش تاكلين؟

هامبرغر وجبس وهم جبس وهامرغر وهابي ميل

قناصه
26-08-2010, 11:58 AM
باااك

ماشاء الله جوجو وين راحت

دكتور قطر
26-08-2010, 11:59 AM
رومنسي يا دكتورررررر

مافي احلى من الرومانسيه :playball:

مغروور قطر
26-08-2010, 11:59 AM
الوحده مرات تكون رائعه ومرات تكون قاتله :eek2:

الله الله يا رومانتك

دكتور قطر
26-08-2010, 12:00 PM
باااك

ماشاء الله جوجو وين راحت

ولكم باك

مغروور قطر
26-08-2010, 12:00 PM
بنك الدوحة يهبط تحت 46

مغروور قطر
26-08-2010, 12:01 PM
يالله ياوقووود كوكو قربت نبي المركز الاول

دكتور قطر
26-08-2010, 12:01 PM
انتهت اول ساعه

مغروور قطر
26-08-2010, 12:01 PM
اجاره شغل عجيب

مغروور قطر
26-08-2010, 12:01 PM
انتهت اول ساعه

والسيولة 50 مليون

قناصه
26-08-2010, 12:03 PM
والسيولة 50 مليون

ممكن تكون السيوله اقل من امس

دكتور قطر
26-08-2010, 12:03 PM
انتحار جماعي في فودافون

وطن
26-08-2010, 12:05 PM
يعني لا هريس ولا مجبوس ولا ولا ولا ،،،،،،عيل ايش تاكلين؟

اكل بس ترى يكون الاقل قليل الدسم
مو يترسونه دهن لين يطبخون






هامبرغر وجبس وهم جبس وهامرغر وهابي ميل

مممممممممم

تصدق
يبي له
اليوم بحثلها

:tease:

مغروور قطر
26-08-2010, 12:06 PM
ممكن تكون السيوله اقل من امس

:thumbup:

دكتور قطر
26-08-2010, 12:06 PM
تحرك رائع للمصرف

قناصه
26-08-2010, 12:07 PM
انتحار جماعي في فودافون

اف منها

ضحية البورصة
26-08-2010, 12:08 PM
هامبرغر وجبس وهم جبس وهامرغر وهابي ميل




الله الله يا رومانتك
هههههههههههههههههههههههههههههههههههههه

اكل بس ترى يكون الاقل قليل الدسم
مو يترسونه دهن لين يطبخون







مممممممممم

تصدق
يبي له
اليوم بحثلها

:tease:

يا انتحاري ،،،،،،،،،

دكتور قطر
26-08-2010, 12:09 PM
فودافون تحاول حماية المتوسط

دكتور قطر
26-08-2010, 12:11 PM
زيادة وتيرة السيوله

دكتور قطر
26-08-2010, 12:12 PM
الوطني يتحرك

دكتور قطر
26-08-2010, 12:13 PM
بروه تحت المتوسط

وطن
26-08-2010, 12:14 PM
هههههههههههههههههههههههههههههههههههههه


يا انتحاري ،،،،،،،،،

عندي الدبات القديمه مع الرفرف الخلفي
تبيه ؟؟

:tease:

دكتور قطر
26-08-2010, 12:15 PM
ارتفاع متوسط الصناعات

دكتور قطر
26-08-2010, 12:18 PM
اجاره اداء رائع

قناصه
26-08-2010, 12:19 PM
+14 ..

والتداول صار بارد

مغروور قطر
26-08-2010, 12:19 PM
المصرف ممكن ينطلق الى 77

قناصه
26-08-2010, 12:19 PM
:shy::shy:
اجاره اداء رائع

دكتور قطر
26-08-2010, 12:21 PM
السيوله شبه متوقفه

ضحية البورصة
26-08-2010, 12:23 PM
عندي الدبات القديمه مع الرفرف الخلفي
تبيه ؟؟

:tease:

بلاش ؟ اوكي

وطن
26-08-2010, 12:24 PM
بلاش ؟ اوكي

عيل يعني ببيعهم عليك مثلا

ضحية البورصة
26-08-2010, 12:26 PM
عيل يعني ببيعهم عليك مثلا

ههههههههههههه تسلمين ،،،،، شلون الموتر طرب؟

دكتور قطر
26-08-2010, 12:27 PM
انطلاقه جيده للصناعات

وطن
26-08-2010, 12:27 PM
ههههههههههههه تسلمين ،،،،، شلون الموتر طرب؟

لا للحين لان يقولون عشان الفلاتر للحين نظاف
وانا ما اطلع وايد اصلا

مغروور قطر
26-08-2010, 12:28 PM
صناعات قريبه من 101