المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : فرص ربحية هائلة في الأسهم الخليجية



مغروور قطر
23-03-2006, 05:41 AM
محللون ومختصون بحرينيون لـ«عكاظ»:
فرص ربحية هائلة في الأسهم الخليجية


عبدالله الحارثي (المنامة)
اعتبر محللون ومختصون بحرينيون ان ا سواق المال الخليجية وفي مقدمتها السعودية تزخر بفرص ربحية هائلة امام المستثمرين.
وقالوا ان النجاح في فرض الرقابة على عمليات السوق وتحجيم المضاربات العشوائية مفتاح ضروري لاستقرار السوق السعودية ومعها الخليجية.
وقالوا في احاديث اجرتها معهم «عكاظ» في المنامة ان سوق الاسهم السعودية هي القائدة للاسواق الخليجية باعتبارها الاكبر خليجيا وعربيا في قيمة التداول والقيمة السوقية وان ما يحدث بها يؤثر على باقي اسواق المنطقة وهذا ما كشفته الاحداث الاخيرة في السوق.
واضاف ان ماحدث في اسواق المملكة بسبب المضاربين وصغار المستثمرين الذين يشترون الاسهم بدون معرفة الفرص السليمة من غيرها وهذا يحدث في الخليج واي بلد في العالم.
واشار الى أن التصحيح لو حدث قبل شهرين لكان افضل للتهافت على الاسهم ومايحدث ان العديد من الشركات طرحت مؤخرا برؤوس اموال ضخمة وادى ذلك الى شح السيولة ونتج عنه ماحدث واصبحت اسعار الاسهم في تفاوت نظرا لمعدلات النمو الجيدة وتدني اسعار الفائدة وارتفاع اسعار النفط.. ويجب هنا النظر لاصول الشركات التي يتم الاكتتاب فيها لجني الفائدة بعيدا عن الخسائر التي قد تحدث.
واوضح ان الدخول تحجيم المضاربات العشوائية مفتاح استقرار السوق للاسهم لابد ان يصاحبه المام بالسوق وادراك للمفاهيم السليمة للاستثمار والابتعاد عن الاخطاء التي ترتكب اثناء الدخول والاقتراض وخلافه وان العملية ليست مجرد وضع اسهم بحثا عن الفائدة.
وقال ان مايحدث في المملكة يحدث في الخليج لان الاسواق متقاربة وتتأثر بعضها ببعض مشيرا بأن التوجيهات السامية للملك عبدالله الاخيرة ستنعكس ايجابا على الاسواق السعودية وتعالج الاختلالات التي حدثت من قبل.
وقال عبداللطيف جناحي مؤسس بنك البحرين الاسلامي ورئيس مجلس ادارة الخليج للتمويل والاستثمار ورئيس مجلس ادارة شركة الصفوة الدولية للاستشارات ان قلة وعي المضاربين هي السبب فيما حدث بالسوق مؤخرا من مبالغات سعرية لان الارتفاع لم يكن متوقعا ووصلت المبالغة في اسعار اسهم بعض الشركات (20) مرة وهذه نسبة عالية لابد ان يصاحبها تصحيح لانه لايوجد سقف للتداول وهذا الامر تنبهت له الجهات المعنية بسوق المال وخفضت حد او نسبة التذبذب في الارتفاع للنزول لتصبح 5 في المائة بدلا من 10 في المائة.
وقال من خلال خبرتي التي تمتد (40) عاما في البنوك وجدت ان اسواق البحرين هي امتداد طبيعي لاسواق المملكة وتتأثر ببعضها البعض وهو الامر الذي دفع الاجانب للدخول في البنوك البحرينية للنظر في اسواق المملكة ونحن نريد ان تكون هناك تسهيلات اكبر بين البلدين في الاسهم والتملك وازالة تلك الهوامش لدفع اقتصاد السعودية والبحرين معا.
واعتبر ان التوجيهات الاخيرة خطوة هامة لانعاش سوق الاسهم وحماية صغار المستثمرين من المواطنين.
وقالت افنان الزياني عضو جمعية سيدات الاعمال البحرينية ان ما كان قد حدث في اسواق المملكة كان متوقعا ويرجع للمبالغة في تسعير اسهم شركات صغيرة وبعضها بدون اصول وتتم مضاعفة الاسعار ما ادى الى الهبوط وهذا يؤثر ايضا على الشركات التي تحمل اصولا جيدة.
واضافت لقد تابعنا ولاحظنا ان المضاربين دخلوا الاسواق بمبالغ طائلة اذ ان ا لبعض رهنوا المنازل واقترضوا من البنوك ودخلوا السوق بدون تخطيط ولم يقتصر ذلك على المملكة بل حدث في الكويت والبحرين ومن حصل على مكاسب دفع الغير للدخول وحدثت هوجة مطامع للدخول في عالم الاسهم بدون دراية ومعرفة وهذه الامور اندفع لها الرجال والنساء والذين لايمتلكون الثقافة المحاسبية اذ أن هناك شركات تدير المحافظ وتقدم الاستشارات والاستفادة منها افضل بدلا من العمل بدون خطط او برامج تحقق الربحية وتجنب المساهم والمستثمر الوقوع في الخسائر.