المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : دار الاستثمار " في "آستون مارتن" 56% بقيمة 500 مليون استرليني



مغروور قطر
27-08-2010, 12:30 PM
المسلم في رده على أسئلة المساهمين: حصة "دار الاستثمار " في "آستون مارتن" 56% بقيمة 500 مليون استرليني
السياسة 27/08/2010
شهدت الجمعية العمومية العادية لشركة دار الاستثمار التي انعقدت امس برئاسة عدنان المسلم سيلاً من الاسئلة الجامحة وجهت للمسلم, حيث اجاب عن معظمها بصراحة ووضوح فيما لم يتمكن من الرد باجابة حاسمة على سؤال تم طرحه أكثر من مرة وبأكثر من صيغة من جانب الصحافيين حول بدائل وتصورات يتم طرحها في حال رفض البنك المركزي خطة اعادة الهيكلة, مكتفياً بالقول: "ان شاء الله تعالى يوافق المركزي".

والعمومية التي حضرها اكثر من 73 في المئة من المساهمين جاءت هادئة بعيدة عن المشاحنات, الا انها كانت ساخنة نوعاً ما من خلال استفسارات المساهمين التي تضمنت خطة اعادة الهيكلة ومستقبل الشركة والاشكاليات حول حصة "الدار" في بوبيان , وغيرها من الاستفسارات التي تم طرحها من جانب الصحافيين عقب انتهاء العمومية على عدنان المسلم حول قبول البنك المركزي لخطة اعادة الهيكلة من عدمه.

ورغم يقين المسلم في امكانية قبول بنك الكويت المركزي لخطة اعادة الهيكلة تحت مظلة قانون الاستقرار المالي والسير قدما نحو اعادة هيكلة ديون الشركة, إلا انه ورغم إلحاح الصحافيين على اجابة قاطعة عن سؤال طرح اكثر من مرة وبأكثر من صيغة حول ما اذا كانت هناك بدائل وتصورات اخرى في حال رفض المركزي دخول الشركة في القانون, فاكتفى المسلم بالقول: "ان شاء تعالى الله يوافق", مشيرا الى ان القرار بيد السلطة الرقابية.

وحول ما يتردد بطلب "المركزي" من " الدار" تكوين مستويات اضافية من المخصصات عن الفترة المالية المنتهية 2009 , قال المسلم ان هذه المعلومات سرية ولا يتعين افشاؤها قبل اقرار الموازنة.

وتدفقت اسئلة كثيرة من جانب المساهمين حول موقف "الدار" المالي? وقرارتها الائتمانية, اضافة إلى السؤال حول الجدوى من الاستثمار في آستون مارتن?

واجاب المسلم قائلا: القرارات الائتمانية للشركة كانت كبيرة, وان الاستثمار في "استون مارتن" مجد, خصوصا وانها من شركات السيارات القلائل التي حققت ارباحاً في ظل الأزمة مبينا ان نسبة الدار فيها 56 في المئة اي نحو 500 مليون جنيه استرليني .وفيما يخص "بوبيان" اوضح المسلم ان الدار لا تزال تتفاوض مع "التجاري" في هذا الخصوص.

وحول التخارج من بعض الاصول اكد قائلا ان هناك عروضا تأتي الينا نحو بعض الاستثمارات.

واثناء تقديم عرض تفصيلي بعد الجمعية العمومية من قبل عدنان المسلم والمدراء العامين والمسؤولين في الشركات التابعة والزميلة عن اصول شركة دار الاستثمار واحدث الشروحات والخطط المتعلقة بهذه الاصول في المستقبل والتي تطمح هذه الشركات لتحقيقها بتضافر جهود الفريق العامل في الشركة الام والشركات التابعة والزميلة, وقال المسلم ان استثمارات واصول " الدار" لاتزال قائمة وهناك الكثير من المشروعات في طور التنفيذ على النحو التالي : شركة رحال وهي شركة قائمة ولها مشاريعها كما ان هناك بنك البحرين الاسلامي الذي تملك فيه " الدار" نسبة 40 في المئة وحقق ارباحاً في العام 2008 مثله مثل كثير من بنوك كثيرة في العالم نظف ميزانيته وحقق خسائر في 2009 , لافتا ان ادارة البنك تتوقع ان تحقق ارباحاً في 2010 .

واشار الى ان من ضمن استثمارات واصول الدار شركة الوطنية للعقارات, وايضا شركة اوستن مارتن "الذي يتوقع المسلم ان تحقق الدار منها الخير الكثير.

وفيما يتعلق بشركة "خبارى" قال احد مسؤوليها ان الشركة وصلت الى المراحل النهائية من مشروعها الابرز "مشروع خبارى" والواقع على مساحة 230 الف متر مربع وهو عبارة عن مجمع فندقي وتجاري يحتوي على اكبر مركزللمؤتمرات في الكويت "قاعة احتفالات متعددة الاستخدامات" , موضحا ان مجموعة الفنادق على عدة مستويات وبين 5 و 4 نجوم وسوق تجاري ضخم يعادل مساحة الافنيوز , كما يشتمل المشروع على مستشفى على مستوى عال, ملخصا المشروع بانه يتماشى مع تحقيق الرغبة الاميرية في تحويل الكويت الى مركز مالي وتجاري, فهو مدينة متكاملة سواء من الناحية التجارية او السكنية والفندقية.

اما مشروع اوكيانا" وورلد فيرست" في دبي نجحنا في التفاوض وتم استلام الجزء الازرق الذي يعادل 50 في المئة من الارض المشتراة وحصلنا عليها مجانا , مؤكدا انه ستتم الاستفادة منها اثناء الانشاءات

قال المسلم معلقا على التقرير المالي للعام 2008 " لقد كان عام 2008 عاماً سلبياً على أعمال ومشاريع الغالبية العظمى من الشركات حول العالم وذلك نتيجة للأزمة المالية العالمية التي طالت كل القطاعات وأثرت بشكل كبير على مختلف النشاطات الاقتصادية وبالأخص النشاطات الاستثمارية حول العالم, كما لا تزال تداعيات هذه الأزمة ترمي بظلالها على الأسواق المالية في العالم بشكل عام وفي المنطقة بشكل خاص".

وتابع المسلم: "لقد تخطينا المرحلة الصعبة بالصبر والتأني والتخطيط السليم لمواجهة تبعات الأزمة وبفضل ثقة المستثمرين والمساهمين بنا. ونود التأكيد في هذا الصدد على متانة الوضع المالي لشركة دار الاستثمار وذلك بتحسن أصولها مع بدء انتعاش الأسواق الأمر الذي سيمكننا من الوفاء بكافة التزاماتنا. كما نود التأكيد أيضا على نيتنا بتنفيذ بنود خطة إعادة الهيكلة المالية التي أعدت بالتنسيق مع اللجنة التنسيقية للبنوك والمستثمرين والتي حازت على تأييد أكثر من 83% من البنوك والمستثمرين بشركه دار الاستثمار لإيمانهم بأنها أفضل الحلول للخروج من الأزمة".

هذا وقد عمت أجواء إيجابية حول خطة إعادة الهيكلة المالية بعد إعلان دار الاستثمار في شهر مارس المنصرم قرار الانضمام إلى قانون تعزيز الاستقرار المالي في الكويت, وجاء ذلك كخطوة مدروسة, وذلك لاعتماد خطة إعادة هيكلة الالتزامات المالية للشركة من القضاء الكويتي النزيه والعادل وإضفاء الشرعية القانونية عليها, حيث حازت على تأييد أكثر من 83% من البنوك والمستثمرين حيث تم الإجماع على أن حل إعادة هيكلة الالتزامات المالية للشركة هو أفضل الحلول المطروحة كونه يفسح المجال أمام شركة دار الاستثمار للتفرغ لإدارة أصولها العديدة والمتنوعة والمعقدة وذلك للخروج بأفضل صيغة وإحراز أفضل النتائج التي ترضي جميع الأطراف.

واختتم المسلم حديثه بقوله :"نشكر كل البنوك والمستثمرين على تفهمهم طوال هذه الأيام العصيبة, كما ونوجه شكرنا الكبير إلى محافظ بنك الكويت المركزي الشيخ سالم عبدالعزيز الصباح وفريق عمله لتفهمهم وتعاونهم, ونشكر أيضا مراقب بنك الكويت المركزي د.عيد الظفيري لجهوده المثمرة".

ووجه شكره إلى اللجنة التنسيقية وهي اللجنة التي تمثل البنوك والمستثمرين في إعداد وتنفيذ خطة إعادة هيكلة الالتزامات المالية لشركة دار الاستثمار وجميع الجهات التي واكبت مسيرة خطة إعادة الهيكلة بجهودها المحترفة مثل بنك كريدي سويس العالمي الذي عمل كمستشار مالي لشركة دار الاستثمار والمركز للمحاماة الكويت, اللذان أمدا شركة دار الاستثمار باستشاراتهما ومساعدتهما الخبيرة, ومؤسسة مورغان ستانلي العالمية التي عملت كمستشار للجنة التنسيقية الممثلة للمستثمرين والدائنين, مؤكدا أن دار الاستثمار ستكرس كل مساعيها في الفترة القادمة لإدارة أصولها المتنوعة في السوق المحلية والعالمية وللعمل على الإيفاء بالتزاماتها المالية وضمان حقوق مساهميها والبنوك والمستثمرين فيها, وذلك بعد مبادرتها بالانضمام لقانون تعزيز الاستقرار المالي والذي يعتبر سبقا لافتا في سوق الكويت من بين شركات الاستثمار الكويتية.

وتضمن التقرير السنوي لشركة دار الاستثمار للعام 2008 إعلان الشركة وللمرة الأولى في تاريخها منذ عام 1994م عن خسائر بلغت 80,3 دينار كويتي, أي بخسارة 87.45 فلسا للسهم الواحد. حيث تأثرت النتائج المالية للعام 2008 بخسائر غير محققة للشركة وانخفاض في قيمة الموجودات نتيجة الازمة المالية العالمية.

بلغ مجموع أصول شركة دار الاستثمار في العام 2008 مبلغ 1,200 مليون د.ك. مقابل مجموع المطلوبات 1,000 مليون د.ك. في العام نفسه لأن بعض أصول شركة دار الاستثمار مقيمة وبعضها الآخر تم تقييمه بالقيم التاريخية.

كما بلغ إجمالي المخصصات الإضافية التي تحملتها ميزانية دار الاستثمار (لمواجهة الانخفاض المؤقت في قيم الاستثمارات الخاصة بالدار) عن 2008 مبلغ 89,5 مليون د.ك. في حين بلغ حجم الانخفاض أيضا المؤقت في قيمة أصول بعض الشركات الزميلة ما قيمته 520 مليون د.ك في الربع الأخير من عام 2008, مما كان له الأثر على نتائج أعمال الشركة في الربع الأخير, وكان نصيب الدار في الانخفاض المؤقت للأصول ما يقارب (90 مليون دينار كويتي) في الربع الأخير فقط.

وانتخبت العمومية مجلس إدارة مكوناً من 9 اشخاص, هم, عدنان المسلم وشاهين الغانم ورزام الرومي وعادل بهبهاني وعدنان النصف ومساعد مخيطر ونبيل عبدالرحيم, ونبيل أمين وعبد المحسن الكندري.

إلى ذلك وافقت عمومية "دار الاستثمار" على جميع بنود جدول الاعمال حول نتائج العام 2008 والتي عقدت بحضور مايزيدعلي 73 في المئة, الموازنة العمومية وحساب الارباح والخسائر للسنة المالية عن هذه الفترة.

مغروور قطر
27-08-2010, 12:38 PM
بسبب انخفاض في قيم الاستثمارات
"دار الإستثمار" الكويتية تتكبد خسارة سنوية بقيمة 80 مليون دينار




دبي – الأسواق.نت

أعلنت شركة دار الاستثمار الكويتية وللمرة الأولى في تاريخها منذ عام 1994 عن خسائر بلغت 80.3 دينار كويتي في عام 2008، بسبب انخفاض قيمة الموجودات نتيجة الازمة المالية العالمية.

ووافقت الجمعية العمومية العادية لشركة دار الاستثمار على عدم توزيع أرباح على المساهمين عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2008.

وأكد رئيس مجلس إدارة الشركة عدنان المسلم أن خطة إعادة الهيكلة المالية للشركة حازت على تأييد أكثر من 83% من البنوك والمستثمرين بالشركة، مشددا على متانة أصول الشركة. وعن باقي المستثمرين الذين يشكلون 17% وتبلغ قيمة مديونياتهم 110 ملايين دينار، توقع المسلم أن تنخفض إلى نسبة 11% في حال الوصول إلى اتفاق مع البنك التجاري وبنك الشام.

ونوه إلى أن هناك عددا من الدائنين أصروا على اتخاد إجراءات قانونية وبعضهم فضل انتظار ما ستسفر عنه نتائج المرحلة المقبلة، وما زالت المحاولات مستمرة لاقناع باقي الدائنين.

وأكد المسلم أن لجنة الدائنين ما زالت مستمرة في أداء دورها كما ينبغي، ولا صحة لما يثار حول وجود نية للاستقالة.

وأعرب المسلم عن امله في موافقة بنك الكويت المركزي على إعادة هيكلة الشركة تحت مظلة قانون الاستقرار المالي، متحفظاً على ذكر بدائل أخرى في حال عدم الحصول على موافقة المركزي، معتبرا أن الأمر حالياً مناط بقراره.

وعن مفاوضات الشركة لحل مشكلة اسهم بنك بوبيان مع التجاري، قال المسلم "لقد وصلنا إلى مراحل متقدمة لكني لا استطيع الافصاح أكثر من ذلك"، موضحاً أن الشركة تلقت فعلياً عروضا لشراء بعض أصولها إلا أن تلك العروض لم ترتق إلى عملية الاتمام نظراً لعدم وجود سعر مناسب للتخارج.

وأكد المسلم أنه لا يوجد تأخير في دفع الزكاة عن الشركة، مستشهداً برأي لجنة الفتوى والتشريع التي أكدت أن الشركة لم تتأخر، لكن هذه الزكاة تعود إلى السنوات الماضية، منوهاً إلى أن اللجنة تقوم بإخراج الزكاة من وقت إلى آخر حسب الحالات التي تقوم بدراستها من وقت إلى اخر.

وكشف عن استحداث شركة اوستن مارتن لخطوط جديدة لمنتجات تستهدف السلع الرفاهية، والتي تعطي عوائد أفضل من بيع السيارات علماً بأن الشركة حافظت على تحقيق أرباح بالرغم من ظروف الازمة المالية العالمية.

وذكر المسلم أن اجمالي المخصصات الإضافية التي تحملتها ميزانية الشركة لمواجهة الانخفاض المؤقت في قيم الاستثمارات التابعة لها عن 2008 بلغ 89.5 مليون دينار في حين بلغ حجم الانخفاض المؤقت في قيمة أصول بعض الشركات الزميلة ما قيمته 520 مليون دينار في الربع الأخير من 2008، مما كان له الأثر على نتائج أعمال الشركة في الربع الأخير، وكان نصيب الدار في الانخفاض المؤقت للاصول ما يقارب 90 مليون دينار في الربع الأخير فقط.

وأشار إلى أن مجموع أصول الشركة لعام 2008 بلغ 1.2 مليار دينار مقابل مطلوبات بحجم مليار دينار في العام نفسه.