المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : النجاح أم الرسوب ؟؟

الحريّه
30-08-2010, 01:58 PM
السلام عليكم ,
الأخ بو مناحي علّق تعليق - في واحده من المداخلات عن بدْ الدوام للعام الدراسي - ممكن ناخذه من جهتين ! تعليقه كان " بالنهايه الكل ناجح " , هل هذيه التعليق يحمل شعور إيجابي أم سلبي ؟
يعني , هل الناس تشوف أنه أفضل أن الولد في الأخير ينجح بغض النظر عن تحصيله الأكاديمي , أو تفضل أن اللي ينجح فقط هو اللي يتعلم فعلا ويحقق المعايير ويكون مؤهل للنجاح , واللي ما تعلم ولا حقق المعايير أفضل انه يعيد ويرسب ؟؟
نتمنى نسمع إجابات متنوعه في هالموضوع , وكل واحد يبرر وجهة نظره !

ام شوشي
30-08-2010, 02:07 PM
امسيج با الخير اختي الحرية بخصوص الموضوع اللي طارحتة على العكس طبعا انا افضل انة يكون ولدي في مدرسة على مستوى ويكون ناجح فيها بكل المقايس وليس ان يكون النجاح شكلي فقط واذا كان مستواة ضعيف على العكس بخلية يعيد الصف مرة ثانية لانة ها الشي بيكون لمصلحتة

ومشكورة خيتوووووو على الطرح

مناحي السادس عشر
30-08-2010, 02:56 PM
السلام عليكم ,
الأخ بو مناحي علّق تعليق - في واحده من المداخلات عن بدْ الدوام للعام الدراسي - ممكن ناخذه من جهتين ! تعليقه كان " بالنهايه الكل ناجح " , هل هذيه التعليق يحمل شعور إيجابي أم سلبي ؟يعني , هل الناس تشوف أنه أفضل أن الولد في الأخير ينجح بغض النظر عن تحصيله الأكاديمي , أو تفضل أن اللي ينجح فقط هو اللي يتعلم فعلا ويحقق المعايير ويكون مؤهل للنجاح , واللي ما تعلم ولا حقق المعايير أفضل انه يعيد ويرسب ؟؟
نتمنى نسمع إجابات متنوعه في هالموضوع , وكل واحد يبرر وجهة نظره !

سلبي اكيد
بس بالنهايه اخت الحريه لا نغمض عيونا عن حقيقه واضحه ونقعد نقص على عمارنا
انتي مقتنعه بالتعليم حاليا؟
بامانه وضمير حي جاوبي
وقدامج الف مثال ومثال عاللي يصير
محد عاد السنه في معظم المدارس
يعني المحصله وحده

وتقبل الله الطاعات منا ومنكم

الحريّه
30-08-2010, 03:22 PM
سلبي اكيد
بس بالنهايه اخت الحريه لا نغمض عيونا عن حقيقه واضحه ونقعد نقص على عمارنا
انتي مقتنعه بالتعليم حاليا؟
بامانه وضمير حي جاوبي
وقدامج الف مثال ومثال عاللي يصير
محد عاد السنه في معظم المدارس
يعني المحصله وحده

وتقبل الله الطاعات منا ومنكم

أخي مناحي السادس عشر ,
سؤالك لا يتكون من شِقٍّ واحد , بل من عدة أسئلة !
التعليم حاليا ً أنا أرى أنه يختلف عن موضوع مشروع إصلاح التعليم الذي يفترض أن الوضع التعليمي سواء الحالي أو ما كان يجب أن يكون عليه التعليم , يعكسه !
لأن المشروع أخي مناحي مشروع رائع والله والله والله ! يعني لو جلست وتأنيت في قراءة مشروع إصلاح التعليم لصعقت من جماله وروعته , لكن التطبيق هو اللي خطأ
لذلك أخي مناحي , التعليم حاليا فيه له نسختين " مثل التعليمات اللي تشوفها على جهاز الكومبيوتر , نسخه اللي تشوفها فعّاله ( وهي التعليم الداق ) ونسخه disabled وهي النسخه اللي المفروض يكون التعليم وصل لها الآن بعد 6 سنوات من بدء المشروع !crazy
لا أستطيع أن أجيب على الوضع التعليمي الحالي في المدارس المستقلة , أخي مناحي, لأن التعليم في مدارس وزارة التربية و التعليم لم يكن أفضل بأي حال . وقد يندهش البعض إذا علم أن التعليم في المدارس المستقلة ومع جميع المشاكل التي تواجهها المدارس , إلا أنه أفضل بكثير من التعليم في مدارس الوزارة ! اللي حاصل , إن الضجيج الذي نسمعه عن المدارس المستقلة قد صمّ الآذان عن كل إجابة متعقلة للأسف , فبمجرد أن نقول شيئاً إيجابيا عن المدارس المستقلة , نفاجأ بمن يلقي علينا الطماطم:tomato: لمجرد أنه يختلف في الرأي. ولو جئنا أخي الفاضل إلى core أو صلب وجوهر التعليم نفسه , وتحقيق المعايير , لوجدت أن الطلاب أفضل حالاً من ذي قبل !!!
لذلك أخي مناحي , الحل لا يكمن في العودة إلى نموذج مدارس الوزارة لأنه لا ينفع . ولا تستمع لما يقوله البعض من أن مدارس الوزارة ربتنا وعلمتنا ووووو ..هذه ليست خيانة لمدارس الوزارة , ولكن بحث عن نموذج تعليمي أفضل , لسوء الحظ كان القائمون عليه غير مؤهلين لإدارته ! لذلك يكمن الحل في محاولة تعديل نموذج المدارس المستقلة .
وقد لا يعرف الكثيرون أن المجلس الأعلى يتبنى سياسة تسمى الترفيع التلقائي , أي النجاح بغض النظر ( عن تحقيق المعايير ) , وهذه سياسة مهما قيل عنها من أنها جيدة , فهي لا تنفع نظامنا التعليمي البعيد عن المحاسبية الحقيقية . لذلك يجب أن تتم صياغة سياسة جديدة تحدد ضوابط للترفيع والاستبقاء ( كما فعلت إحدى المدارس المستقلة فيما سمعت ) لكي يكون النجاح من خلال آلية حقيقية تتحقق بها معايير المواد .
صلاه يا عباد الله omen
ولنا عوده:victory:

مناحي السادس عشر
30-08-2010, 03:36 PM
كلام سليم وعلى متمه يالحريه
بس صدقيني انا وانتي قاعدين نعزف على وتر واحد ومتفقين ميه بالميه
فيه عندج مخرجات واقعيه ونسب مئويه
فيه خلل وفيه قصور
صح كنظام مستقله وابنيه وخدمات و و و و كله موجود
بس ينقص الجوهر او تطبيقه بحذافيره
كل من صار صاحب ترخيص قام يالف على كيفه.
يا بنت الحلال حتى المشرفات الاجتماعيات اللي بالمدارس مالهم خص بشي اسمه مشكله اجتماعيه :)
مسالة توظيف عشوائي وواسطات.
وشفتي لو ماني خايف من الحلال والحرام والله طلعت عيالي من زمان من المدارس.
وقعدتهم في البيت ابرك

وعلى فكره ترى لا لي شغل بالتربيه ولا قطاع التعليم ولا القطاع الحكومي بكبره.

الظاهر الجوع هزني شوي
تقبل الله منا ومنكم

الحريّه
30-08-2010, 03:49 PM
[QUOTE=مناحي السادس عشر;6289720]كلام سليم وعلى متمه يالحريه
بس صدقيني انا وانتي قاعدين نعزف على وتر واحد ومتفقين ميه بالميه
فيه عندج مخرجات واقعيه ونسب مئويه
فيه خلل وفيه قصور
صح كنظام مستقله وابنيه وخدمات و و و و كله موجود
بس ينقص الجوهر او تطبيقه بحذافيره
كل من صار صاحب ترخيص قام يالف على كيفه.
يا بنت الحلال حتى المشرفات الاجتماعيات اللي بالمدارس مالهم خص بشي اسمه مشكله اجتماعيه :)
مسالة توظيف عشوائي وواسطات.
وشفتي لو ماني خايف من الحلال والحرام والله طلعت عيالي من زمان من المدارس.
وقعدتهم في البيت ابرك

الأبنيه والخدمات هي جزء من المشروع أخي مناحي , جزء يساهم في تحسين البيئة التعليمية لكي يتقبل الطالب أي تعليم يقدم إليه وفي شتى صُوَرِه .
أنا لا أريد أن أبيع بضاعة لست مقتنعة بها , حيث أنا أؤمن يقينا بأن مشروع إصلاح التعليم كان يفترض أن يكون خيراً على أهل قطر , وأن المشكلة الكبرى فيه هي التطبيق.
كما أني أعلم يقينا أيضا أن الكثير من المدارس المستقلة تعمل بالمحاولة والخطأ , كما تعمل على التلميع الخارجي والظاهري لصورتها بدلا من العمل على تجويد المخرج التعليمي ببساطة لأن فاقد الشيء لا يعطيه !! نعم , هي إشكالية قد تكون معضله !! مثل اللي وقف مركبه في نص البحر , وما يدري شيسوي , يرجع الى الشاطيء أم يستمر وهو ما يعرف وين رايح
لكن تأكد , مادام فيه مصلحين , انشاءالله فيه إصلاح ..قول آمين يارب ( آدعي وآنا رافعه ملفعي ) :eek2:
تحياتي

مناحي السادس عشر
30-08-2010, 03:55 PM
اتمنى هالشي يصير يارب
والله يوفقنا ويوفقكم لما يحبه الله ويرضاه

ريماس الغلا
30-08-2010, 06:20 PM
متابعه على أمــــــل