المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : محافظ المركزي: تطبيق نظام "ايبان" بالكويت لتطوير العمل بالجهاز المصرفي الكويتي



مغروور قطر
30-08-2010, 08:34 PM
محافظ المركزي: تطبيق نظام "ايبان" بالكويت لتطوير العمل بالجهاز المصرفي الكويتي
كونا 30/08/2010
قال محافظ بنك الكويت المركزي الشيخ سالم عبدالعزيزالصباح انه في إطار حرص بنك الكويت المركزي الدائم على تطوير العمل بالجهاز المصرفي الكويتي ومواكبته للتطورات الدولية في مجال الصناعة المصرفية فقد نشأت فكرة تطبيق نظام "آيبان" فى الكويت الذي يحقق التوحيد الدولي لهيكلة الحسابات المصرفية بما يمكن أنظمة التقنية لدى المصارف من تحقيق عنصري السرعة والدقة لدى تنفيذ التحويلات المالية.

وأوضح محافظ بنك الكويت المركزي فى تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) أن مشروع تطبيق نظام "ايبان" (رقم الحساب المصرفي الدولي) بدولة الكويت بدأ من خلال تشكيل فريق عمل قام بدراسة أنظمة ترقيم الحسابات لدى البنوك المحلية للوصول إلى الصيغة الملائمة لهيكلة الحسابات المصرفية بدولة الكويت والتي تتكون من 30 خانة (أحرف وأرقام) تعبر عن رمز البلد ورمز البنك ورقم حساب العميل بالبنك اضافة إلى خانتين للتأكد من صحة رقم الآيبان.

وقال المحافظ انه في أعقاب ذلك تم وضع خطة لتنفيذ المشروع حيث تم البدء فيها بالتنسيق مع البنوك المحلية وجار متابعة تنفيذ مراحلها المختلفة من قبل البنك المركزي ويشمل نطاق تطبيق نظام" آيبان "جميع الحسابات المتعلقة بالتحويلات المالية الصادرة والواردة. واضاف ان نظام "ايبان " يشمل التحويلات المالية المحلية والدولية وبذلك يتم تحقيق العديد من المزايا والمنافع للقطاع المصرفي واهمها تيسير الإجراءات الخاصة بتحويلات البنوك الصادرة والواردة سواء على المستوى المحلى أو الدولي وتحقيق سلامة المعلومات المالية التي تتضمنها التحويلات المصرفية والمساهمة في تطبيق عمليات التنفيذ الآلي المباشر وتنفيذ التحويلات المالية بالسرعة والدقة المطلوبتين فضلا عن خفض التكاليف من خلال الحد من التدخل اليدوي وتحقيق مستوى عال من الدقة للتقارير المالية التحليلية الصادرة عن أنظمة الدفع.

و أفاد الشيخ سالم بأن البنك المركزي سيسجل هيكلة الآيبان لدولة الكويت لدى مؤسسة سويفت وهي سلطة تسجيل الآيبان وذلك للعمل به اعتبارا من بداية عام 2011.

وذكر أن الجهاز المصرفي بدولة الكويت سيكون مستعدا لتطبيق نظام " آيبان " اعتبارا من ذلك التاريخ حيث قامت البنوك بتطوير أنظمتها الآلية لضمان سلامة التطبيق إلى جانب ذلك سيتم خلال الفترة القادمة البدء في حملة إعلامية على مستوى الجهاز المصرفي لتوعية جمهور المتعاملين بنظام " آيبان " وأهمية تطبيقه.

واكد حرص بنك الكويت المركزي على مواكبة التطورات الحديثة وذلك في سبيل تطبيق أفضل الممارسات الدولية بما يحقق التقدم والارتقاء بأداء الجهاز المصرفي الكويتي.