تسجيل الدخول

مشاهدة النسخة كاملة : >>>((( صحافي ياباني يبحث عن صديقه الإماراتي بعد 46 عاما من الانقطاع )))<<<



مقطع حق
01-09-2010, 09:47 AM
عبدالله كمال أول إماراتي يقيم في اليابان ويتقن لهجاتها
صحافي ياباني يبحث عن صديقه الإماراتي بعد 46 عاما من الانقطاع

محمود العوضي - إيلاف
الأربعاء 1 سبتمبر2010م


دبي: سافر الإماراتي عبدالله كمال إلى اليابان في ثلاثينيات القرن الماضي وكان أول مواطن إماراتي يتقن اللغة اليابانية ولهجاتها وأول إماراتي يعيش في اليابان لمدة 10 سنوات تقريبا في فترة الإمبراطورية اليابانية.

ولكنه اضطر إلى الهروب من اليابان عندما وقعت الحرب العالمية الثانية وبعد أن بدأت اليابان في إبعاد الجنسيات المحسوبة على معسكر الحلفاء حيث كانت الإمارات في ذلك الوقت محسوبة على بريطانيا.

وتم تجهيز طائرة حربية يابانية لنقل كل الأجانب المقيمين في اليابان إلى خارجها. وبالفعل حطت الطائرة و أخذت مجموعه من الأجانب المقيمين في اليابان ولم يكن عبدالله كمال من بينهم على أن تعود الطائرة مره ثانية لنقل بقية الأجانب ولكن يشاء القدر أن تنفجر الطائرة الحربية وهى تقل المجموعة الأولى من الأجانب وبهذا لم يجد كمال أي سبيل عن طريق الجو للخروج من اليابان. وفى المقابل اعتقدت عائلة كمال أنه لقي حتفه في انفجار الطائرة الحربية خاصة بعد انقطاع أخباره، فأقاموا العزاء واعتبروه في عداد الموتى ولكنه عاد إليهم بعد مرور شهرا من تلقي عزائه في مفاجئة كانت بمثابة المدهشة والمخيفة في نفس الوقت لأنهم اعتقدوه شبحا وليس بعبدالله كمال الحقيقي.

و استطاع كمال الخروج من اليابان عن طريق البحر حيث استقل هو ومجموعه أخرى من الأجانب قاربا ووصلوا إلى سيبيريا ومن سيبيريا اتجهوا إلى إيران ومنها إلى مدينة لنجة جنوب فارس ثم أخذوا سفينة ووصلوا إلى دبي في عام 1942 في رحلة استغرقت قرابة الشهر.

وعند وصوله إلى دبي ذهب إلى منزله وعندما دخل على أهله فوجئوا بأنه مازال على قيد الحياة واندهشوا من ذلك بعد أن اعتقدوا أنه شبح كمال.

وعندما عاد كمال إلى دبي هاربا من الحرب التي بدأت تندلع في اليابان كان محطما جراء خسارته التجارية نتيجة إجلائه من الأراضي اليابانية حيث بدأ حياته من نقطة الصفر من جديد في دبي وعمل في البنك البريطاني للشرق الأوسط وكانت لغته اليابانية ممتازة لدرجه أنه تعلم لهجات يابانية عدة منها لهجة أهل أوساكا. و توفى في عام 1981 عن عمر يناهز الثمانين عاما.

وصدر مؤخرا ألبوم صور عن دبي يحمل عنوان "دبي في عام 1962" والذي أصدرته شركة موتيفيت للنشر لصحفي ياباني يدعى كواشيما. وكان الصحفي قد أفرد جزءا خاصا في ألبومه عن الإماراتي عبدالله كمال.

وتعود قصة كواشيما وعلاقته بكمال إلى عام 1962 عندما جاء هذا الصحفي إلى دبي في عام 1962 لمدة خمس أيام فقط قام فيها بتغطية وتصوير معظم الأماكن المهمة فيها بفضل عبدالله كمال حيث كان كواشيما ورفيقه كاتو لا يتحدثا العربية مطلقا ولم يكونا على دراية بأي معلومات عن الإمارات في ذلك الوقت ولم تكن اللغة الإنجليزية منتشرة في دبي آنذاك.
ولكن لحسن قدرهم أنهم التقوا عبدالله كمال لأنه كان يتكلم اليابانية ولهجاتها المختلفة بطلاقه ويعد كمال أول إماراتي يتحدث اليابانية ومن ثم قام بمساعدة كواشيما وزميله على مدار الخمس أيام التي قضوها في دبي فأصطحبهم في جولات في كل الأماكن داخل الإمارة وكذلك إلى المواقع المهمة التي يصعب عليهم دخولها بمفردهم. حيث التقوا بكثير من الناس في ذلك الوقت ومنهم الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم حاكم دبي وقام كواشيما بعمل تقرير مصور عن دبي وأدرج هذا التقرير في ألبومه، كما قام بعمل فصل خاص في ألبومه عن كمال مع عدة صور لهما معا. وذلك تقديرا لما قدمه لهم من خدمات جليلة.
ووصف كواشيما كمال بأنه رجل راقي وعالي المستوى ولقبه kamal- san أي تعني (السيد كمال) وهى كلمة تطلق على الأشخاص رفيعي المستوى في اليابان.

وروى كواشيما في ألبومه أن عبدالله كمال وصل إلى اليابان في بداية الثلاثينيات من القرن الماضي حيث قامت شركة خنجي و أولاده العريقة في تجارة الأقمشة بإرساله هناك ليكون مسئولا على العمليات التجارية التي تجرى بين محلات الشركة في دبي واليابان حيث عمل مديرا لفرع الشركة في منطقه كوبيه التي عاش فيها والتي تعد مدينه تجارية وكذلك أقدم ميناء في شرق أوساكا اليابانية. وقد عاش كمال سعيدا في كوبيه قرابة العشر سنوات إبان فترة الإمبراطورية اليابانية ولكنه هرب منها بعد اندلاع الحرب العالمية الثانية.


وبعد هروبه من اليابان بنحو عشرين عاما التقى الصحفيان اليابانيان وكان يخرج معهما يوميا بعد انتهاء عمله في البنك البريطاني في دبي ليطلعهما على أفضل الأماكن ليقوم كواشيما بتصويرها. والجدير بالذكر أنه إن لم يكن كمال موجودا لما استطاع كواشيما وزميله الوصول إلى مكتب حاكم دبي في ذلك الوقت الشيخ الراحل راشد بن سعيد آل مكتوم والالتقاء به.

وفوجئ اليابانيان عندما استضافهما كمال في منزله بوجود الرسوم اليابانية (الدميات) على طاولات منزله وتلك الدميات الاوساكية جلبها كمال من مدينه كوبيه اليابانية لدي إقامته هناك، كما انبهرا بأسلوب الضيافة العربية وكان كمال يؤكد لهما دائما بأن اليابان هي موطنه الثاني.

و أنهى اليابانيان جولتهما في دبي مغادرين إلى اليابان وبعد ذلك انقطع الاتصال بينهما وبين كمال.

ولكن بعد مرور 46 عاما على آخر لقاء جمعهما بكمال في دبي في عام 1962 رجع الصحفيان اليابانيان إلى دبي مرة ثانيه في عام 2008 خصيصا لرؤية عبدالله كمال ولكي يقدما له الشكر على كل ما قام به معهم من مساعدات في زيارتهما الأولى عام 1962 ولكنهما لم يستطيعا إيجاده بعد أن سعوا للبحث عنه في سوق دبي القديمة وفى كل مكان وكان من المستحيل العثور عليه بعد 46 عاما من انقطاع التواصل بينهم وقام الشيخ أحمد بن سعيد رئيس طيران الإمارات باستضافتهما في عام 2008. ووعدهما بأن يتم طباعة ألبومهما في دبي وعادا إلى دبي للمرة الثالثة في عام 2009 لعرض ألبوم "دبي في 1962".

وفى هذه المرة التقيا بإبراهيم الجناحي الذي يعمل حاليا كمدير تنفيذيا للشؤون التجارية في "جافزا" في المنطقة الحرة بجبل على في دبي وساعدهم الجناحي بأن يلتقوا بحفيد كمال الذي ذكر لهم بأن كمال قد توفى عام 1981 كما توفى اثنان من أبنائه.


نبذة عن كواشيما

ولد كواشيما في طوكيو عام 1930 ودرس الاقتصاد وعمل كمحاسب في مجلة أمريكية في بداية حياته ثم عمل كمصور صحفي محترف في مجلة يابانية عام 1952 وكان نطاق اهتمامه منطقة الشرق الأوسط وجنوب أمريكا. وعمل كذلك كاتبا صحفيا وكتب عدة مقالات عن المهاجرين اليابانيين في أمريكا وفاز بجائزة في الصحافة عام 1958 وخلال 30 عاما من عمله انغمس في قسم الرياضة في جريدة فانكي وشغل منصب رئيس قسم التصوير في الجريدة ثم أصبح رئيس جامعه الصحافة في اليابان واليوم هو عضو رابطة المصورين اليابانيين.

asadfg
01-09-2010, 10:04 AM
مشالله عليه

الله يوفقه مخه نظيف دام انه اتقن اللغه اليابانيه

رضى
01-09-2010, 10:25 AM
الله يرحمه ويرحم جميع اموات المسلمين

الرويـس
01-09-2010, 10:30 AM
أتصور اللغات اليابانيه والصينينه ودول شرق آسيا بالتحديد بالامكان اجادتها في فترة معينه ليست بالكبيرة
واضرب مثال في المعاهد الموجودة في الصين المخصصه لموظفي المكاتب التجارية من غير الصينين

:(
فاعتقد أن مسالة الاتقان ليست بالنقطة المبهره

مقطع حق
01-09-2010, 10:37 AM
عنوان الموضوع:
( صحافي ياباني يبحث عن صديقه الإماراتي بعد 46 عاما من الانقطاع )

قمة الاخلاق والوفاء يبحث عن صديقه بعد46عاما من الانقطاع.

عابر سبيل
01-09-2010, 10:44 AM
صحافي ياباني يبحث عن صديقه الإماراتي بعد 46 عاما من الانقطاع

قمة الاخلاق والوفاء يبحث عن صديقه بعد46عاما من الانقطاع.


ما عليك من (بعض الناس)...
القصة حلوة و فيها معاني طيبة..
فشكرا لك ع النقل!

اما..بو وجه (عبوس)..
فهذا طبعه..ما "يعيبه شي"..
لا رمسة اماراتيه..
ولا (خربطة) يابانية..
و لا اخلاص قصيمي..
شكله..ما يعجبه الا
ما نسميه اول
(تمر بو جهل):tomato:

مقطع حق
01-09-2010, 10:53 AM
(( القصة حلوة و فيها معاني طيبة..))

مشكور يا"عابرسبيل"

الرويـس
01-09-2010, 10:58 AM
عنوان الموضوع:
( صحافي ياباني يبحث عن صديقه الإماراتي بعد 46 عاما من الانقطاع )

قمة الاخلاق والوفاء يبحث عن صديقه بعد46عاما من الانقطاع.

اعتذر أخوي مقطع حق إن ان كان في ردي شيء غير مرغوب به
وكل ما في الامر أني أشرت لنقطة وردت في الموضوع .. ويمكن
ان مسألة ( استسماح العذر ) في اني ابدي النقطة هي اللي خلت
الموضوع يبدو وكأنه ( عدم أخذ بالموضوع الرئيسي) .. فهذا ما
جادت به نفسي من قول بشأن الموضوع وردك الخامس ..

وأعتذر مجددا ً



ما عليك من (بعض الناس)...
القصة حلوة و فيها معاني طيبة..
فشكرا لك ع النقل!

اما..بو وجه (عبوس)..
فهذا طبعه..ما "يعيبه شي"..
لا رمسة اماراتيه..
ولا (خربطة) يابانية..
و لا اخلاص قصيمي..
شكله..ما يعجبه الا
ما نسميه اول
(تمر بو جهل):tomato:

صوم :(

عابر سبيل
01-09-2010, 11:11 AM
صوم :(



اللهم سترك علينا هالليلة..
ما ادري..بتطلع الشمس بالليل..
ولا بينزل ثلج علينا في قطر..

يالله..سترك من عجايب
الدنيا و اصروف الدهر..
الرويس..يعتذرomen
*
*
،،
شوف عاد..
الحين دوري..
القصة اعجبتني..

بس..ما دخل مخي..هالجملة..
"الرسوم اليابانية (الدميات) على طاولات منزله
وتلك الدميات الاوساكية جلبها كمال من مدينه كوبيه اليابانية
لدي إقامته هناك،"

اللي كانت في بيت الرجال..لانه..
كان يعني في زمن الحرب
وشارد في رحلة من سيبيريا لين (بندر لِنْجه)..
موب (لـَنجـِه):playball:

يعني..هو المكان اللي ينسب له..
من في الخيلج.. يسمونهم (اللنجاوي)!
(خذ العلم):strong3:

فانا..يعني..ما دش مخي..
موب ان الرجال..
كان في بيته (تروفي) او شي من هالقبل..
بس اللي منطق تفكيري ما توافق معه..
انه..واحد..شارد من حرب و البهدلة ..بجلده...
يجيب معه...مثل هالاشيا..

ما اكذب الخبر..بس..
ما اتوافق مع منطقه!

و الشكر مجددا..لمقطع الحق..
اللي خلاني اطلع حرتي فيييك!

الرويـس
01-09-2010, 11:23 AM
^
:(


عنوان الموضوع:
( صحافي ياباني يبحث عن صديقه الإماراتي بعد 46 عاما من الانقطاع )

قمة الاخلاق والوفاء يبحث عن صديقه بعد46عاما من الانقطاع.

أ التميمي
01-09-2010, 01:10 PM
لاهنت يالغالي

مقطع حق
02-09-2010, 09:37 AM
لاهنت يالغالي

مشكور ولاتهون