المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : موضوع الاجانب 0000اذا ممكن (فقط للمناقشه العقلانيه وبدون تعصب)

بـــــــنت النوخـّــــذه
03-09-2010, 01:53 AM
http://www.bishanet.net/vb/images/uploads/26414_95164afac0465fbce.gif
بسم الله الرحمن الرحيم 000

الا بذكر الله تطمئن القلوب 00<<<اذكرو الله في البدايه لان الموضوع بيعصب الكثير :playball:

طبعا" مثل مانتو عارفين انتشرت بالآونه الاخيره المواضيع التي تتعلق بالاجنبي ولفت نظري تعليقات بعض الاخوه لدرجة وصلنا ان انخلي الاجانب شماعه لأخطاء البعض 000

اعلم ان الكثير قد يعارضني :playball:على موضوعي ولكن عاهدت نفسي عندما ارى الخطأ ان اقول هذا خطأ واوضح وجهة نظري في هذا اللبس 000

اخواني /اخواتي فالله مارأيكم بهذه العناوين والتعليق عليها :

العنوان الاول : (القانون في صف الاجانب )
نجد ان تعليق اغلب الاخوه تهجم على الاجانب بأنهم سبب هذه الظاهره وهو وقوف القانون لصالحهم 00

والحقيقه هي : ان القانون هو الملام وليس الاجانب فهم جائو للوطن بعقد وهذا العقد متفق عليه طبقا" للقوانين الصادره لتوظيف الاجانب فلماذا التهجم عليهم وانتشار البغض والحقد ف الواجب توجيه النقد على القانون ومن قام به حتى يكون هناك انصاف بين المواطن والاجنبي 00

العنوان الثاني : (الاختلاط)
نجد ان تعليق اغلب الاعضاء ان سبب الاختلاط هم الاجانب !!!

والحقيقه هي: سبب الاختلاط هو فهم المجتمع لمفهوم التطور خطأ فالمجتمع المغلق الذي يأتيه التطور فجأه يحدث فيه ثقره اذا ماتم فهم التطور بمنظوره الصح متوج بتعاليم ديننا الحنيف 00فسواء وجد الاجنبي على ارض الوطن او لم يوجد نستطيع نحن التطور ومسك زمام الامور بتحريك المجتمع الذي ننتمي إليه 00

العنوان الثالث : ( السلوك السلبي في المجتمع )
تعليق اغلب الاعضاء ان الاجانب هم السبب بانتشار السلوك السلبي في المجتمع

والحقيقه : الاجانب ليس لهم دخل وان وجدت حاله او حالتين فهذه ليست حقيقه فالحقيقه تكمن بنقص الوازع الديني 00فالانسان السوي العاقل مهما حصل له اندماج في المجتمعات سيتم محافظ على سلوكه السوي طالما حسب لنظره رب العالمين حساب 00اذا السبب الحقيقي للسلوك السلبي في المجتمعات هو نقص الوازع الديني 000 والذي جعلني اركز على هذا الجانب بتعليق احد الاخوه والاخوات ان مجتمعاتنا خاليه من السلوك السلبي وان وجدت فهو من وجود الاجانب 00 الى متى نعطي الاعذار الواهيه للسلوك السلبي في المجتمع ولانحاول اصلاحها فيما بيننا بل نسعى دائما بتوجيه اللوم للاجانب بأنهم هم السبب 00 فالشيئ الذي يثير العجب ان المجتمعات الاجنبيه في بلدانهم يضعون اللوم على الخليجين للسوك السلبي في او طانهم وفي ديرتنا الخليجيين يضعون اللوم على الاجانب بسبب الفساد 00ولكن لاهذا ولاذاك فاللوم يكمن في نقص الوازع الديني 00لكلا الطرفين ان وجد سلوك سلبي في مكان ما 00

العنوان الرابع : ( كلمه حق )
موضوعي ليس مخصص للدفاع عن الاجانب في وطننا بل موجه للارتقاء بنظره ابناء الوطن للامور 00فالوطنيه لاتعني اني اقوم بإلقاء اللوم على الاجانب دفاعا" عن ابناء وطني بل الوطنيه تكمن بإصلاح السوك السلبي ومعرفه الاسباب الحقيقيه التي استدعت حدوث هذا السلوك او استعدت ظهور هذا القانون وتوجيه اللوم على الفاعل 000ومحاولة النصح والارشاد والتوجيه هذه هي الوطينه

من الاخر نتمنى جميعنا ان تكون قلوبنا ملئيه بالحب ومحاوله الاصلاح وعدم التستر على اخطاء بعض من افراد المجتمع وتوجيه الاسباب لاشخاص آخرين 00فالمجتمع ليس معصوم من الخطأ ولايوجد مجتمع متكامل ولكن يوجد مجتمع شبه متكامل بحيث نصلح الفساد بدل توجيه التهم ورمي اخطاء البعض على الغير 00

وفي نهاية الموضوع اتمنى ما توصل نظره البعض بحيث يأتي احد الاشخاص ويقول انا عطست واكيد السبب اهو الاجنبي 000فالعطسه ناتجه عن اسباب اخرى شخصيه بتصرف الشخص وتعرضه لتغيرات بفعل الشخص ذاته ادت الى حدوث تفاعل داخلي 000<<<مجرد مثال لتوصيل الفكره:playball:

وفي الاخير ارحب بالمناقشه والنقد البناء بعيد عن التعصب واذا كلامي فيه شي غلط انا في اتم الاستعداد لتصحيحه ولنتكاتف جميعا" لبناء مجتمع خالي من السلوك السلبي ومجتمع مراعي الله ومحافظ على القيم والعادات والتقاليد ومعا" جميعا" لتعزيز هذه القيم بدون إلقاء اللوم على الاخرين ^_^ وإلى اللقاء escape

فارس الكلمة
03-09-2010, 02:03 AM
هل هذا الكلام .. جلد للذات ..؟

ضوى
03-09-2010, 02:05 AM
بيض الله ويهج يابنت النوخذه ماقصرتي على هالكلام الطيب

الحين بيقومون عليج وبيقولون عنج مب قطرية اصلية تقليد :)

بس انا معاج بكل نقطة ذكرتيها ، عيب علينا كل ماصار شئ او انتقدنا شئ حطينا اول سبب الاجانب واختلاط الاعراق وتداخل الانساب

بارك الله فيج على هالكلام الطيب

Bu Rashid
03-09-2010, 02:13 AM

بس انا معاج بكل نقطة ذكرتيها ، عيب علينا كل ماصار شئ او انتقدنا شئ حطينا اول سبب الاجانب واختلاط الاعراق وتداخل الانساب

:thumbup::thumbup: أختي ضوى :thumbup::thumbup:

بنت النوخذه ما قصرتي ويجب ما نحط اللوم على الاخرين

في موضوع الدورات للاجانب .. كتبت مداخلتي وطلبت اسم هندي واحد راح
دوره كما يدعي العضو ... للاسف لم يكن هناك اي رد ؟؟؟
صج الموضوع هنا مختلف ولكن سردت هذه الحادثه علشان نوضح ان هناك مداخلات لا تمد لحقيقه بصله

تحياتي

القمه
03-09-2010, 02:13 AM
عزيزتي وربي يسعدني طرحج القيم بس لي أسبابي الخاصه
مب أقدر أعلق على طرح

الحريّه
03-09-2010, 02:18 AM
http://www.bishanet.net/vb/images/uploads/26414_95164afac0465fbce.gif
بسم الله الرحمن الرحيم 000

الا بذكر الله تطمئن القلوب 00<<<اذكرو الله في البدايه لان الموضوع بيعصب الكثير :playball:

طبعا" مثل مانتو عارفين انتشرت بالآونه الاخيره المواضيع التي تتعلق بالاجنبي ولفت نظري تعليقات بعض الاخوه لدرجة وصلنا ان انخلي الاجانب شماعه لأخطاء البعض 000

اعلم ان الكثير قد يعارضني :playball:على موضوعي ولكن عاهدت نفسي عندما ارى الخطأ ان اقول هذا خطأ واوضح وجهة نظري في هذا اللبس 000

اخواني /اخواتي فالله مارأيكم بهذه العناوين والتعليق عليها :

العنوان الاول : (القانون في صف الاجانب )
نجد ان تعليق اغلب الاخوه تهجم على الاجانب بأنهم سبب هذه الظاهره وهو وقوف القانون لصالحهم 00

والحقيقه هي : ان القانون هو الملام وليس الاجانب فهم جائو للوطن بعقد وهذا العقد متفق عليه طبقا" للقوانين الصادره لتوظيف الاجانب فلماذا التهجم عليهم وانتشار البغض والحقد ف الواجب توجيه النقد على القانون ومن قام به حتى يكون هناك انصاف بين المواطن والاجنبي 00

العنوان الثاني : (الاختلاط)
نجد ان تعليق اغلب الاعضاء ان سبب الاختلاط هم الاجانب !!!

والحقيقه هي: سبب الاختلاط هو فهم المجتمع لمفهوم التطور خطأ فالمجتمع المغلق الذي يأتيه التطور فجأه يحدث فيه ثقره اذا ماتم فهم التطور بمنظوره الصح متوج بتعاليم ديننا الحنيف 00فسواء وجد الاجنبي على ارض الوطن او لم يوجد نستطيع نحن التطور ومسك زمام الامور بتحريك المجتمع الذي ننتمي إليه 00

العنوان الثالث : ( السلوك السلبي في المجتمع )
تعليق اغلب الاعضاء ان الاجانب هم السبب بانتشار السلوك السلبي في المجتمع

والحقيقه : الاجانب ليس لهم دخل وان وجدت حاله او حالتين فهذه ليست حقيقه فالحقيقه تكمن بنقص الوازع الديني 00فالانسان السوي العاقل مهما حصل له اندماج في المجتمعات سيتم محافظ على سلوكه السوي طالما حسب لنظره رب العالمين حساب 00اذا السبب الحقيقي للسلوك السلبي في المجتمعات هو نقص الوازع الديني 000 والذي جعلني اركز على هذا الجانب بتعليق احد الاخوه والاخوات ان مجتمعاتنا خاليه من السلوك السلبي وان وجدت فهو من وجود الاجانب 00 الى متى نعطي الاعذار الواهيه للسلوك السلبي في المجتمع ولانحاول اصلاحها فيما بيننا بل نسعى دائما بتوجيه اللوم للاجانب بأنهم هم السبب 00 فالشيئ الذي يثير العجب ان المجتمعات الاجنبيه في بلدانهم يضعون اللوم على الخليجين للسوك السلبي في او طانهم وفي ديرتنا الخليجيين يضعون اللوم على الاجانب بسبب الفساد 00ولكن لاهذا ولاذاك فاللوم يكمن في نقص الوازع الديني 00لكلا الطرفين ان وجد سلوك سلبي في مكان ما 00

العنوان الرابع : ( كلمه حق )
موضوعي ليس مخصص للدفاع عن الاجانب في وطننا بل موجه للارتقاء بنظره ابناء الوطن للامور 00فالوطنيه لاتعني اني اقوم بإلقاء اللوم على الاجانب دفاعا" عن ابناء وطني بل الوطنيه تكمن بإصلاح السوك السلبي ومعرفه الاسباب الحقيقيه التي استدعت حدوث هذا السلوك او استعدت ظهور هذا القانون وتوجيه اللوم على الفاعل 000ومحاولة النصح والارشاد والتوجيه هذه هي الوطينه

من الاخر نتمنى جميعنا ان تكون قلوبنا ملئيه بالحب ومحاوله الاصلاح وعدم التستر على اخطاء بعض من افراد المجتمع وتوجيه الاسباب لاشخاص آخرين 00فالمجتمع ليس معصوم من الخطأ ولايوجد مجتمع متكامل ولكن يوجد مجتمع شبه متكامل بحيث نصلح الفساد بدل توجيه التهم ورمي اخطاء البعض على الغير 00

وفي نهاية الموضوع اتمنى ما توصل نظره البعض بحيث يأتي احد الاشخاص ويقول انا عطست واكيد السبب اهو الاجنبي 000فالعطسه ناتجه عن اسباب اخرى شخصيه بتصرف الشخص وتعرضه لتغيرات بفعل الشخص ذاته ادت الى حدوث تفاعل داخلي 000<<<مجرد مثال لتوصيل الفكره:playball:

وفي الاخير ارحب بالمناقشه والنقد البناء بعيد عن التعصب واذا كلامي فيه شي غلط انا في اتم الاستعداد لتصحيحه ولنتكاتف جميعا" لبناء مجتمع خالي من السلوك السلبي ومجتمع مراعي الله ومحافظ على القيم والعادات والتقاليد ومعا" جميعا" لتعزيز هذه القيم بدون إلقاء اللوم على الاخرين ^_^ وإلى اللقاء escape

:playball: في انتظار الطماط الذي سيتم إلقاؤه عليكِ :tomato: إذا ما كان حصى بعد :thumbup:
يمكن الربع يصلّون القيام وبيرجعون omen
عجبني هدوءك وعقلانيتك في الطرح ! آنا مرّه قلت كلام مشابه , قالوا لي انتي غير قطريه ولج مصلحه :no: وآنا جدي طواش وجدي الثاني سردال :yes:

بوخالد الذيب
03-09-2010, 02:19 AM
من احضرهم هو القطري المواطن والمسئول

من منحهم الفرص هو المواطن والمسئول

من يستفيد من وجودهم قله قليله

من ينصب عليه هو المواطن والمسئول

قانون الكفالات المتاح للمواطن يسمح للمسئول تحميل المواطن المسئوليه لماذا؟؟؟؟

لأن أغلب هؤلاء يأتون كفالات فرديه وأقلهم على كفالة الدوله ومؤسساتها ويتم التعاقد مع غالبيتهم للدوله محلي أي نقل كفاله الى الحكومه او المؤسسات0

فما القول في ذلك؟؟؟؟

ضوى
03-09-2010, 02:26 AM
:playball: في انتظار الطماط الذي سيتم إلقاؤه عليكِ :tomato: إذا ما كان حصى بعد :thumbup:
عجبني هدوءك وعقلانيتك في الطرح ! آنا مرّه قلت كلام مشابه , قالوا لي انتي غير قطريه ولج مصلحه :no: وآنا جدي طواش وجدي الثاني سردال :yes:

:thumbup:

بجد يعني بدل مانلفت لاخطائنا ونحاول نصلح مجتمعنا والقيم اللي نحملها ومبادئ الاسلام ، معلقين عيوبنا على فئة الاجانب طيب وين نحصل وقت للاصلاح والنهوض بالامة اذا احنا نفكر بهالطريقة ؟؟ نعم في سلبيات بالمجتمع في انفلات اخلاقي ، فيه فساد فيه عيوب كثيرة ، لازم ننتبه لها لازم نوجه كل اهتمامنا وجهدنا لوضع اليات واساليب لحل هذه السلبيات ، وليس بدفن رؤسنا في التراب والقول انه عيال الاصل مايسوونها طيب وسلمنا بهذا الامر السنا نعيش بهذا المجتمع ؟؟ اليس من واجبنا اصلاحه حتى لو لم نكن من ضمن هذه الفئة ؟؟؟الا يقال ان الشر يعم والخير يخص؟؟؟

Bu Rashid
03-09-2010, 02:31 AM
وآنا جدي طواش وجدي الثاني سردال :yes:

ههههههههههههههههههههه
لانهم ما يعرفوووون ايش معنى طواش وايش معنى سردال :eek2:

ابن مانع
03-09-2010, 02:35 AM
خلونا في الواقع احنا صرنا مانقدر نستغني عنهم في كل شي
وعشان جذي لازم ندفع ضريبه الاختلاط فيهم ومعاشرتهم
والحمدلله في منهم من ياخذ من طبعنا وللا سف الاغلبية ناخذ من طبعهم ونحسبه تطور حتى لو مبني على غلط
الله يرحم حالنا ويستر علينا

MoneyMaker
03-09-2010, 02:42 AM
مشكوره اختي على هالموضوع المميز.
الاجانب هم شركاء نهضه بلدنا بحكم طبيعة عملي.الاغلبيه منهم يكنون لنا كل الحب والتقدير.سوء الظن بهم او الدعوه الى كراهيتهم او هضم بعض حقوقهم ليس الحل.
الاصلاحات يجب ان تكون في قوانين العمل الحكومي والخاص للمواطن,
بالنسبه للاجنبي نحن من اتى به والامتيازات التي تصرف لهؤلاء هي تشريعات الشركات العملاقه المستثمره في مجالات الاعمار والطاقه والصحه والبنيه التحتيه. والتي بحكم نقص التخصصات الهندسيه والكثير من التخصصات التقنيه على مستوى العالم وزيادة الطلب والمنافسه الشديده وكثر المشاريع في دول المنطقه. زادت نسبة الاجور وزادة الامتيازات المقدمه لهؤلاء.
معظم عقود العمل لهؤلاء هي عقود مؤقته وتنتهي بانتهاء بعض المشاريع.
الحل يجب في تطوير قوانين الموارد البشريه للمواطن وزيادة الاجور مثله مثل الاجنبي.

قمة الفشل عندنا هم عدم وجود لجنة تقطير عندها حلول وقادره تستوعب التطور الحاصل.

a7medooo
03-09-2010, 02:54 AM
انا مقيم بس موالييد البلد وعمري ما رحت بلادي مره لفيت على واحد بالغلط وهو بعيد يعني ما تعتبر اني كسرت عليه يبطل الدريشة ويقولي بسفرك ومره رحت مركز صحي وكان دوري دخلت في وحدة متغشية كانت تبي تدش الدكتور قالها بالارقام لو سمحتي قالت حمدالله والشكر صارو الاجانب يزاحمونا كل مكان
خلصت جامعة قلت ابي اشتغل واساعد ابوي المسكين التعبان وين ما اروح يقولون تقطرين ارجع البيت افتح المنتدى الكل طايح في الاجانب والاجانب مزاحمينا في الشغل والاجانب ماخين الوظائف واشوف كل واحد يقول ابي جواز لبناني علشان اشتغل وكل موضوع ينفتح ماله خص بالاجانب مثل مواقف الستي ومواقف مستشفى حمد كل الردود طايحة فالاجانب انزين الاجنبي يعني يروح المستشفى ما يصف سيارته يشيلها معاه الغرفة يعني والا ايش صراحة صرحت اكره ادخل المنتدى كل واحد عنده مشكله يطيح فينا ولا مرة شفت حد كاتب على الاستعراض الي كان يصير كل يوم فالصناعية والا الي عند طيب الرده وكل يوم واحد ينقلب بس جانا واحد من فتره فتح موضوع كبير طوييل عرض يقول انا اليوم كنت اسوق الصبح وشفت وحدة اجنبية معاها همر تتكلم بالتلفون وبس الردود وصلت 60 شدعوه يالربع انا مع التقطير 100 بالميه هاي حق كل مواطن بس لاتسبون فينا لو رحتو بنك وحصلتو اجنبي متوظف ياخي احنا بشر الواحد من حقه يعيش طبيعي يروح مدرسة ييخلص يروح جامعه يمرض يروح مستشفى يخلص جامعة يدور شغل قبل شوي شفت واحد كاتب انا مع تسفير كل شخص يفكر يغير وظيفته شلون يعني الواحد مولود هني ومتربي وما يعرف غير هالبلد وين تبي تسفره يروح بلاده شيسوي كل اهله هني وكل ربعه هني والمكان الي عاش فيه طول عمره عبالكم سهله ان الواحد يتسفر ويروح بلاده مجرد انه فكر يغير شغله بعدين لاتلومون الاجانب اا عددهم كبير مين الي يسمحلهم مين الي يعطيهم تأشيرات هالاجانب جايين في عقود في شغل في مشاريع ضخمة شدخلني انا اا في 5000 لبناني ما يحترمون العادات تقومون على كل الاجانب انا معاكم في زحمة مش طبيعية فالبلد والاغلبيه اجانب بس هاي مش غلطة الناس والا غلطة الشخص الي يدور على رزقه ويعطيكم العافيه وانا عارف انكم راح تطيحون فيني

في نقطة بعد مثلا اغلب الردود فيها تناقض يوم يقولك قطر لغير القطرين وقطر للاجانب ونبي جواز اجنبي علشان نشتغل ونعيش ويوم يقولك لما حد يفتح موضوع اولاد القطريات يقولك لا زوجها طمعان في الجنسية وطمعان فالجواز وتوزجها علشان الجواز والجواز ما فهمنا يعني شسالفة

عموما الي يغلط يتحاسب اي اجنبي يغلط ينحبس يتحاسب انا ما ادفاع عن احد بس ما يصير نسب ونغلط على بعض خلاص اي واحد يغلط يتحاسب مش نسفر الكل علشان في لبنانية مب لابسة طويل لو اجنبي باق وحطوه فالجريدة يعني هو الي باق مش الاجانب يبوقون

وفي نقطة مهمة كنت اشتغل في محل تاجير وشفت كمية عمال هنود خيالية كلهم يبون يشتغلون انزين جيب نقل كفالة يقول لا كفالة شخصية ما اقدر اقوله اوك وايش بتسوي يقول بشتغل مني مني نزين انا شفت تقريبا 100 وفي غيرهم الووف انزين لو سمحو بنقل الكفالة الشخصية من شخص لشخص وبدل ما الشركات تجيب من الخارج وتزيد اعداد العمال تجيب من الداخل وتحرك العمال الي شاردين ويسون مشاكل احسن من كل يوم 100 وافد جديد عالبلد وشكرا

Bu Rashid
03-09-2010, 03:00 AM
انا مقيم بس موالييد البلد وعمري ما رحت بلادي مره لفيت على واحد بالغلط وهو بعيد يعني ما تعتبر اني كسرت عليه يبطل الدريشة ويقولي بسفرك ومره رحت مركز صحي وكان دوري دخلت في وحدة متغشية كانت تبي تدش الدكتور قالها بالارقام لو سمحتي قالت حمدالله والشكر صارو الاجانب يزاحمونا كل مكان
خلصت جامعة قلت ابي اشتغل واساعد ابوي المسكين التعبان وين ما اروح يقولون تقطرين ارجع البيت افتح المنتدى الكل طايح في الاجانب والاجانب مزاحمينا في الشغل والاجانب ماخين الوظائف واشوف كل واحد يقول ابي جواز لبناني علشان اشتغل وكل موضوع ينفتح ماله خص بالاجانب مثل مواقف الستي ومواقف مستشفى حمد كل الردود طايحة فالاجانب انزين الاجنبي يعني يروح المستشفى ما يصف سيارته يشيلها معاه الغرفة يعني والا ايش صراحة صرحت اكره ادخل المنتدى كل واحد عنده مشكله يطيح فينا ولا مرة شفت حد كاتب على الاستعراض الي كان يصير كل يوم فالصناعية والا الي عند طيب الرده وكل يوم واحد ينقلب بس جانا واحد من فتره فتح موضوع كبير طوييل عرض يقول انا اليوم كنت اسوق الصبح وشفت وحدة اجنبية معاها همر تتكلم بالتلفون وبس الردود وصلت 60 شدعوه يالربع انا مع التقطير 100 بالميه هاي حق كل مواطن بس لاتسبون فينا لو رحتو بنك وحصلتو اجنبي متوظف ياخي احنا بشر الواحد من حقه يعيش طبيعي يروح مدرسة ييخلص يروح جامعه يمرض يروح مستشفى يخلص جامعة يدور شغل قبل شوي شفت واحد كاتب انا مع تسفير كل شخص يفكر يغير وظيفته شلون يعني الواحد مولود هني ومتربي وما يعرف غير هالبلد وين تبي تسفره يروح بلاده شيسوي كل اهله هني وكل ربعه هني والمكان الي عاش فيه طول عمره عبالكم سهله ان الواحد يتسفر ويروح بلاده مجرد انه فكر يغير شغله بعدين لاتلومون الاجانب اا عددهم كبير مين الي يسمحلهم مين الي يعطيهم تأشيرات هالاجانب جايين في عقود في شغل في مشاريع ضخمة شدخلني انا اا في 5000 لبناني ما يحترمون العادات تقومون على كل الاجانب انا معاكم في زحمة مش طبيعية فالبلد والاغلبيه اجانب بس هاي مش غلطة الناس والا غلطة الشخص الي يدور على رزقه ويعطيكم العافيه وانا عارف انكم راح تطيحون فيني بس الله يسامحكم

لا يا اخي الكريم .. يداٌ بيداٌ ان شاء الله للعيش بامان واستقرار
وكل ديره وفيها مقبره

مخطط قطري
03-09-2010, 03:16 AM
يجماعه الخير خلونا شوي منصفين ونبتعد عن العنصريه شوي
الي جاب الاجانب ووظفهم هم قطريين- صحيح بعض هلاجانب نفع البلد واستفدنا من خبرته وشاركنا في نهضه البلاد وبعضهم العكس عاله وعب ء ثقيل على البلد- يعني اذا احنا طرحنا مشكله يليت كل شخص يعطينا حلول مقترحه علا وعسى توصل لصاحب القرار ويستفيد منها
يعني انا اقترح لحل هالمشكله في البداية تشكيل لجنه اعضاءها جميعهم من القطريين وتسوي بحث عن مدى صلاحيه الاجانب الي ماسكين مراكز قياديه في البلد وشنهي انجازاته وشنهي خططه نبتدي حل الاشكاليه من الهرم فوق وعقب نزل تحت لين قاع الهرم وحتى العماله الزايده الي مالها داعي نشوف لها حل
موضوع الاختلاط الاجني شله خص في الاختلاط اذا المشرع رفض هالشي الاجني جايك من بلاد قانونها يمشي على رئييس الدوله قبل المواطن يعني يحترمه غصبن عليه ماعتقد الاجنبي له خص في الاختلاط
القوانين هي الي تسمح او لا تسمح
وشكرا على طرح الموضوع ....

a7medooo
03-09-2010, 03:22 AM
الي جاب الاجانب ووظفهم هم قطريين- صحيح بعض هلاجانب نفع البلد واستفدنا من خبرته وشاركنا في نهضه البلاد وبعضهم العكس عاله وعب ء ثقيل على البلد- يعني اذا احنا طرحنا مشكله يليت كل شخص يعطينا حلول مقترحه علا وعسى توصل لصاحب القرار ويستفيد منها
يعني انا اقترح لحل هالمشكله في البداية تشكيل لجنه اعضاءها جميعهم من القطريين وتسوي بحث عن مدى صلاحيه الاجانب الي ماسكين مراكز قياديه في البلد وشنهي انجازاته وشنهي خططه نبتدي حل الاشكاليه من الهرم فوق وعقب نزل تحت لين قاع الهرم وحتى العماله الزايده الي مالها داعي نشوف لها حل
موضوع الاختلاط الاجني شله خص في الاختلاط اذا المشرع رفض هالشي الاجني جايك من بلاد قانونها يمشي على رئييس الدوله قبل المواطن يعني يحترمه غصبن عليه ماعتقد الاجنبي له خص في الاختلاط

وانا اقترح زيادة المستشفيات والمرافق العامة وتوسعة المدينة لانها لاتستوعب الاعداد الكبيرة من السكان وزيادة الاسواق والمجمعات وعدم تركز المجمعات في نفس المنطقة مثل فيلاجيو والحياة بلازا ومثل اللاند واللولو وتوسعة الشوارع وسرعة انجاز المشاريع وعدم تركز كل الدولة بمدينة الدوحة والاهتمام بالمدن الاخرى مثل الامارات ( دبي وابوظبي )

بـن عدوان
03-09-2010, 03:22 AM

المشكلة يا أخوي الكريم ، ، الأجنبي يقول حق مدير الجهة اللي هو فيها لو تم الإختلاط بتصير انتاجية أكثر في العمل ،، وبما انه هو خبير فشي طبيعي راح يسمعون كلامه

a7medooo
03-09-2010, 03:24 AM
المشكلة يا أخوي الكريم ، ، الأجنبي يقول حق مدير الجهة اللي هو فيها لو تم الإختلاط بتصير انتاجية أكثر في العمل ،، وبما انه هو خبير فشي طبيعي راح يسمعون كلامه

وين مجلس الادارة والاعضاء والا ما الهم راي

بوحارب
03-09-2010, 03:29 AM
omen..

bus3od
03-09-2010, 03:38 AM
الأجنبي الي :
1- بينفع البلاد
2- محترم نفسه
3- محترم العادات و التقاليد
4- يدري انه جاي بلاد مب بلاده ياكل لقمة عيشه

هاذيل مرحب فيهم و بالعكس احنا نبادلهم هذا الاحترام

لكن الي :
1- شايف نفسه على عيال البلد
2- مامنه فايده
3- حصل له كم بيزه و عباله صار ملك
4- وايد ماخذ راحته و عباله انه في بلاد ابوه

هاذيل لا أهلا و لا سهلا فيهم و يستاهلون اي سب او اي شي يجيهم من قبل المواطنين لأن هالأشكال هم الي يخلونا نكره الباقي وناخذ عنهم فكره سيئه ، يعني المفروض الاجانب بنفسهم يكرهون هالفئه لأن هي الي تخرب عليهم

ابوعلي
03-09-2010, 03:59 AM
احيج اختي على الموضوع

وفعلا البعض يجعلون الأجنبي شماعه ولا تكون هناك مراجعه للنفس لتاكد من الخلل الذي فيه لإصلاحه

ولوالأحنبي وضع القانون او كان السبب لأي امر فمن أيد الأمر وجعل بعض الاجانب يتمادون اليس القطري

إينشتاين
03-09-2010, 04:02 AM
الخطأ والفشل من اصحاب القرار واصحاب التخطيط

استقدام مئات الألوف من الوافدين وعدم توفير المرافق والمنشآت الكافيه لهم وللمواطنين

يوم الآربعاء رحت عندي تحويل من دكتور لعمل تحليل خاص قالوا موعد التحليل بعد شهرين وقبلك عدد كبير من المرضى ،، والعيادة مليانه من الأجانب ومالقيت إلا اثنين من هل قطر

الفشل من هل قطر وليس من الأجانب

ابو محمد7
03-09-2010, 04:12 AM
مب معقولة كل المشاكل من الاجانب ! فعلا البعض يأخذها شماعه

اهل قطر فيهم الزين والشين والاجانب فيهم الزين والشين

العقل والمنطق يقولون هالكلام والواقع يصدق ذلك

aljaber1
03-09-2010, 05:07 AM
من وجهة نظري اكيد بل بكل تاكيد ان الاجنبي ماهو الا شماعه نعلق عليه اخطأ اصحاب القرار
وهذا ناتج عند البعض القلة الوعي والبعض الاخر ذكى ليس مهم من يدفع ثمن تهجمه في سبيل
ان تصل الفكره ان المواطن مضيق عليه ونوعاً من المبالغه اليكتسب من اصحاب القرار مايمكن اكتسابه
لان المواطن يحس بهضم حقه ومن اصعب الامور ان يحس المواطن انه هو فعلاً الغريب في وطنه
بينما الغريب تقوى شوكته بل يصبح هو اللامر للمواطن بفضل المسؤل صاحب المصالح المؤقته او الؤقتيه
للامانه اقولها بكل صدق وبحكم خبره رؤيتي للموظف البسيط تختلف عن الموظف المسؤل فالاول عفيف نفس
لم تدخل الاطماع قلبه ويكفيه راحة ضميره بينما المسؤل يدخل الى بيئة ملوثه ممكن ان اشبهها بالعصابات الجماعيه
همها تبادل المصالح واخدمني اخدمك التحسين اوضاعهم وكل هذا على حساب المواطن البسيط
الذي لاحول له ولا قوة سوى التـذمر وسـوى كان الديه حجه او لم تكن الديه حجه فـ أحساسه بضيم بحد ذاته مأساة ..
الذالك يلزم المسؤل المتنفذ اجنبي يخدم مصالحه ولايخدم مصالح ادارته ولا من سمع ولا من درى
العلمه انه غير مخلد وممكن يطلع باي وقت مايبي يسمع مثل بعض المسؤلين الي طلع من مكانته كما آتى
وقالوا عنه الناس مسكين ماسوى له شيء وماستفاد من منصبه لاننا بمجتمع يسمي الشريف مسكين
اختي لاتلومين المواطن اذا عبر وقال اه من الاجنبي فـ لولا وجوده الترك فرصه للمواطن
والجرائد تنقل لنا مانشيتات من مؤسسات الدوله توطين للوظائف وا ألاولويه للقطري وغيرها
واصبحت عباره تكتب لذر الرماد في العيون والواقع يقول ان الاولويه للاجانب
وماقول غير ياكذبهم وكان المواطن بنعيم
وعلى طاري ياكذبهم الشاعر فالح العجلان خير من عبر بها في احدى قصائده
ياكذبهم الى شبهوا هاماتنا مثل النخيل .. ياكثر ماحقاً لنا جاه الغريب وطاربه

وجهة نظري بختصار العيب ليس بالاجنبي علتنا مننا وفينا .
وشكراً اختنا بنت النوخذه على الموضوع الذي يلامس واقع وتخبط يعيشه المواطن .

المغروره
03-09-2010, 05:26 AM
القطري هو اساساااا توااجد الاجنبي يعني من الطرفيين
تحيااتي

ولد قحطان
03-09-2010, 06:01 AM
اذا بينا ونطيح في بعض
قطري اصلي وقطري مب اصلي
تبينا ما نستلم الاجانب
يعني انا واخوي على ولدعمي
وانا ولد عمي ع الغريب

سبب البلاوي كلها اقطريين تجار الفيز والتاشيرات وللاسف فيهم موظفين في اماكن تساعدهم على اصدار وتخليص معاملاتهم
فتحله سجل و جاب لنا اشكال الوان وابلشنا

قلتوا عزوبية في فرجان العوايل

البيت من صاحبه؟؟؟

ولا بس اهم شي يلط فلوس وما همه لا جار ولا مواطن

خلونا صايمين

♫ احسـاسـ طفلـهـ ♫
03-09-2010, 11:10 AM
الأجنبي الي :
1- بينفع البلاد
2- محترم نفسه

لكن الي :
2- مامنه فايده

هاذيل لا أهلا و لا سهلا فيهم و يستاهلون اي سب او اي شي يجيهم من قبل المواطنين لأن هالأشكال هم الي يخلونا نكره الباقي وناخذ عنهم فكره سيئه ، يعني المفروض الاجانب بنفسهم يكرهون هالفئه لأن هي الي تخرب عليهم

استقدام مئات الألوف من الوافدين وعدم توفير المرافق والمنشآت الكافيه لهم وللمواطنين

يوم الآربعاء رحت عندي تحويل من دكتور لعمل تحليل خاص قالوا موعد التحليل بعد شهرين وقبلك عدد كبير من المرضى ،، والعيادة مليانه من الأجانب ومالقيت إلا اثنين من هل قطر

تحيااتي

اذا بينا ونطيح في بعض
قطري اصلي وقطري مب اصلي
تبينا ما نستلم الاجانب
وانا ولد عمي ع الغريب

سبب البلاوي كلها اقطريين تجار الفيز والتاشيرات وللاسف فيهم موظفين في اماكن تساعدهم على اصدار وتخليص معاملاتهم

البيت من صاحبه؟؟؟

خلونا صايمين

نقاط مهمة يجب الالتفات اليها في الردود السابقه وصحيحة مئه بالمئة ..

انا ضد مبدأ الزين عندنا والشين حوالينا لانه مبدأ ناس عقولها محدودة حيل والواحد لازم يكون شامل بتفكيره وبتصرفاته

انا قبل كنت واعترف اني ماحب الاجانب نهائيا وانتقد وجودهم الزايد في كل مكان وانتقد توظيفهم بشكل كبير في اماكن معروفه

لكن لما تعمقت شوي بهالاماكن وعرفت السبب بطل العجب

اسمع ان هالموظفين الاجانب يجتهدون في عملهم ويجون ع الدقيقه ويطلعون بالوقت مو الكل لكن الاغلبية و زياده على هاي ان مثلا مكان معين فيه تخصص معين يكونون هم دارسينه بشكل كامل في جامعات و دورات و عندهم خبرات طويلة عريضه في عدة دول خارج قطر قبل لا يستقدمونهم فيجيبونهم عشان خبراتهم درجة اولى والمعروف كل مكان بهالدنيا يتطلب الخبرة ولكن صعب على القطري ان تصيده نفس فرصهم لانه يبي يشتغل فبلاده من وين يجيب فرص خارج قطر ويصير عنده خبره نفسهم مب معقوله !!

فما نقدر نلوم الجهة اللي توظفهم في هالحاله ولا نقدر نلوم القطريين بعد

لكن نعتب على بعض القطريين لا شافو مكان متروس اجانب يقومون يقدمون استقالتهم ونعتب عليهم لما يظلون في مكانهم ولا يجتهدون في الدورات والتعليم ولا يطالبون جهاتهم فيها لما تكون الفرص متوفره طبعا للاسف ان في مدراء و جهات لا تكون مع الموظف القطري و دايما ضده للاسف الشديد وهذي نعتب فيها على الجهات العليا اللي ما تفرض سياسات بالقوة عشان يكون القانون كله مع القطري درجة اولى بالذات لانه يظل من هالارض ويظل اوفى واقدر على رد الجميل لها وبالتشجيع يتغيرون ويتطورون عيالنا الى الاحسن بالتاكيد

وناتي لموضوع انهم شماعة اخطائنا .. للاسف هالكلام واقعي جدا وصرنا نشوف بكل مكان ان اي غلط قاموا يحطونه على الاجنبي وكل موضوع قام وتغير قالو الاجنبي و ماظن وصلوا الاجانب في هالموضوع لدرجة تغيير سياسات وقوانين مرة وحده والاكيد ان من المواطنين الي يتدخل في هالامور والعتب عليهم لان في النهاية مستحيل يصدر اي شي ضد المواطن من قوانين عليا الا من اصحاب هالبلد فنتمنى ان نشوفهم يصيرون ايجابيين مع الشعب ولا يضغطون عليهم ويضيقون عليهم في ارزاقهم بالذات لان الشعب ان سكت مئات المرات لا يعني انه بيسكت العمر كله والاكيد بيتكلم ويطالب بحقوقه ..

بـــــــنت النوخـّــــذه
03-09-2010, 12:36 PM

مهب جلد الذات بل مواجهة الذات بالحقيقه قبل اصدار الحكم بالجلد 000سعيده بمشاركتج اخوي

واثق الخطوه يمشي ملكا" :playball:0يقولون ألي يقولونه 00 في اشياء في حياتنا تستدعي وقفه تأمل واقتناع ومن ضمنها تفاخري بأصلي وفصلي والتعالي لو هذا الشي بيشفعلي يوم الحشر لتفاخرت به وتعاليت واستبدلت التسبيح اليومي بكلمه انا بنت قبايل انا بنت اصل وفصل 00 إلى مماتي لكني ايقنت ان العمل الصالح هو الاول والاخير في حياتي وهو مايتوج الاصل ويجعل له قيمه :looking:

ومثل ماتفضلتي عيب ان نقمض اعيينا عن سلوكيات مجتمعنا السلبي ونرمي التهم على الاخرين 000سعيده بمشاركتج اختي ضوى العقلانيه 0000

:thumbup::thumbup: أختي ضوى :thumbup::thumbup:

بنت النوخذه ما قصرتي ويجب ما نحط اللوم على الاخرين

في موضوع الدورات للاجانب .. كتبت مداخلتي وطلبت اسم هندي واحد راح
دوره كما يدعي العضو ... للاسف لم يكن هناك اي رد ؟؟؟
صج الموضوع هنا مختلف ولكن سردت هذه الحادثه علشان نوضح ان هناك مداخلات لا تمد لحقيقه بصله

تحياتي

رحم الله والديك على الاستدلال بالحقيقه 00في علم النفس يقولون لك ان كثر ترديد المشكله تجعل الشخص يعيشها حقيقيا" يعني مثلا هذا الشخص الي ادعى انه لاتوجد دورات للمواطن بنى هذا الكلام على كثر ترديد البعض لهذه المقوله فعاش الموقف وتبرمج مخه وبالتالي نقل المخ صوره وهميه كأنها حقيقه فأصدار احكام عامه دون ان يراها حقيقه 000

سعيده بمشاركتك العقلانيه 000

عزيزتي وربي يسعدني طرحج القيم بس لي أسبابي الخاصه
مب أقدر أعلق على طرح

ليش قول يا القمه ترانا نتناقش مناقشات اخويه ومابين الاخوه زعل وحسابات ونحترم وجهات النظر 000^_^

بـــــــنت النوخـّــــذه
03-09-2010, 12:51 PM

اهههههههههه ماظن بيحذفون طماط :tomato:علي الكيلو غالي والاكلات الاساسيه في رمضان تحتاج وجود الطماط:eek2::playball:

عموما" شاكره لج الاطراء على هدوء الاعصاب 00 وواثق الخطوه يمشي ملكا: دام الشخص عارف نفسه لايحتاج شهاده من الاخرين ^_^ سعيده جدا بمشاركتج وتكفين اذا حد حذف طمام لقطيه ليّ الاسعار مرتفعه حد يعافي الخير لي جاه :looking:

من احضرهم هو القطري المواطن والمسئول

من منحهم الفرص هو المواطن والمسئول

من يستفيد من وجودهم قله قليله

من ينصب عليه هو المواطن والمسئول

قانون الكفالات المتاح للمواطن يسمح للمسئول تحميل المواطن المسئوليه لماذا؟؟؟؟

لأن أغلب هؤلاء يأتون كفالات فرديه وأقلهم على كفالة الدوله ومؤسساتها ويتم التعاقد مع غالبيتهم للدوله محلي أي نقل كفاله الى الحكومه او المؤسسات0

فما القول في ذلك؟؟؟؟

القول :اللوم على الكفيل وصاحب العقد وليس الذي وقع العقد بقبول العمل 00 لانه عبد المأمور وهذا عقده وهذه الشروط 00

:thumbup:

بجد يعني بدل مانلفت لاخطائنا ونحاول نصلح مجتمعنا والقيم اللي نحملها ومبادئ الاسلام ، معلقين عيوبنا على فئة الاجانب طيب وين نحصل وقت للاصلاح والنهوض بالامة اذا احنا نفكر بهالطريقة:thumbup: ؟؟ نعم في سلبيات بالمجتمع في انفلات اخلاقي ، فيه فساد فيه عيوب كثيرة ، لازم ننتبه لها لازم نوجه كل اهتمامنا وجهدنا لوضع اليات واساليب لحل هذه السلبيات ، وليس بدفن رؤسنا في التراب والقول انه عيال الاصل مايسوونها طيب وسلمنا بهذا الامر السنا نعيش بهذا المجتمع ؟؟ اليس من واجبنا اصلاحه حتى لو لم نكن من ضمن هذه الفئة ؟؟؟الا يقال ان الشر يعم والخير يخص؟؟؟

بارك الله فيج نظره ثاقبه للامور وغير كذا انها نظره انصاف وعدل وحقيقه

ههههههههههههههههههههه
لانهم ما يعرفوووون ايش معنى طواش وايش معنى سردال :eek2:

من هو الطواش ومن هو السردل ومن هو النوخذه 000 هل لهم علاقه ببعض :looking:<< :playball: سؤال وراه مغزى

خلونا في الواقع احنا صرنا مانقدر نستغني عنهم في كل شي
وعشان جذي لازم ندفع ضريبه الاختلاط فيهم ومعاشرتهم
والحمدلله في منهم من ياخذ من طبعنا وللا سف الاغلبية ناخذ من طبعهم ونحسبه تطور حتى لو مبني على غلط
الله يرحم حالنا ويستر علينا

صحيح كلامك اخوي البعض لهم قيم ومبادئ ومتمسكين بها والبعض الاخر متسيب لا انكر ذلك حالهم حال اي مجتمع في العالم ولكن الخطأ لايقع على التقليد بل يقع على الارشاد ونقص الوازع الديني لكلا الطرفين 00سؤال : هل الشخص السوي المقتنع بمبادئه وقيمه سيتأثر بالسلوك السلبي وان تأثر من الملام الاول 000اذا الخطأ يكمن في فهم التطور خطأ من قبل الشخص ذاته ومحاوله التقليد 0لماذا لايقوم الشخص ذاته بتقويم سلوك الطرف الاخر بدل رمي اللوم عليه 000سعيده بمشاركتك القيمه

روح الاطلس
03-09-2010, 12:53 PM
من جاب الاجانب ؟؟ احنا واحنا نبتسم وعطيناهم كل وسائل الرفاهيه اللي مايحلمون فيها

فما نلوم الا انفسنا

لو ابناء البلد تعاونوا مع ابناء البلد ماكان استوردنا ولا ظفر اجنبي
باستثناء العمالة المهنيه من خدم وسائقين والخ

لكن ابسط شي ابناء البلد يحاربون القطري في تعليمه عشان يتذرعون باحضار الاجنبي الكفاءة لان لايوجد مواطن يملك خبرة وتعليم ذالك الاجنبي!

الاجانب دخلناهم احنا بادراتنا في كل شي حتى فيما يخص امن الدولة

الديوان فيه اجانب
وزارة الداخلية فيها اجانب وباماكن حساسة

وزارة الخارجية

المجلس الاعلى

وزارة المالية

وكثير من الاماكن الحساسة

بـــــــنت النوخـّــــذه
03-09-2010, 01:18 PM
مشكوره اختي على هالموضوع المميز.
الاجانب هم شركاء نهضه بلدنا بحكم طبيعة عملي.الاغلبيه منهم يكنون لنا كل الحب والتقدير.سوء الظن بهم او الدعوه الى كراهيتهم او هضم بعض حقوقهم ليس الحل:thumbup:.
الاصلاحات يجب ان تكون في قوانين العمل الحكومي والخاص للمواطن,
بالنسبه للاجنبي نحن من اتى به والامتيازات التي تصرف لهؤلاء هي تشريعات الشركات العملاقه المستثمره في مجالات الاعمار والطاقه والصحه والبنيه التحتيه. والتي بحكم نقص التخصصات الهندسيه والكثير من التخصصات التقنيه على مستوى العالم وزيادة الطلب والمنافسه الشديده وكثر المشاريع في دول المنطقه. زادت نسبة الاجور وزادة الامتيازات المقدمه لهؤلاء.
معظم عقود العمل لهؤلاء هي عقود مؤقته وتنتهي بانتهاء بعض المشاريع.الحل يجب في تطوير قوانين الموارد البشريه للمواطن وزيادة الاجور مثله مثل الاجنبي.
قمة الفشل عندنا هم عدم وجود لجنة تقطير عندها حلول وقادره تستوعب التطور الحاصل.

صراحه تحليل منطقي وعقلاني انا ادعو الجميع لقراءه هذا ارد لمافيه من الحكمه والعقلانيه لتحليل الامور والمواجهة بالحقيقه 00رحم الله والديك عى هذا الرد المميز والعقلاني 0http://www.aroosqatar.net/vb/images/smilies/Ta_clap.gif0

انا مقيم بس موالييد البلد وعمري ما رحت بلادي مره لفيت على واحد بالغلط وهو بعيد يعني ما تعتبر اني كسرت عليه يبطل الدريشة ويقولي بسفرك ومره رحت مركز صحي وكان دوري دخلت في وحدة متغشية كانت تبي تدش الدكتور قالها بالارقام لو سمحتي قالت حمدالله والشكر صارو الاجانب يزاحمونا كل مكان:nono:
خلصت جامعة قلت ابي اشتغل واساعد ابوي المسكين التعبان وين ما اروح يقولون تقطرين ارجع البيت افتح المنتدى الكل طايح في الاجانب والاجانب مزاحمينا في الشغل والاجانب ماخين الوظائف واشوف كل واحد يقول ابي جواز لبناني علشان اشتغل وكل موضوع ينفتح ماله خص بالاجانب مثل مواقف الستي ومواقف مستشفى حمد كل الردود طايحة فالاجانب انزين الاجنبي يعني يروح المستشفى ما يصف سيارته يشيلها معاه الغرفة يعني والا ايش صراحة صرحت اكره ادخل المنتدى كل واحد عنده مشكله يطيح فينا ولا مرة شفت حد كاتب على الاستعراض الي كان يصير كل يوم فالصناعية والا الي عند طيب الرده وكل يوم واحد ينقلب بس جانا واحد من فتره فتح موضوع كبير طوييل عرض يقول انا اليوم كنت اسوق الصبح وشفت وحدة اجنبية معاها همر تتكلم بالتلفون وبس الردود وصلت 60 شدعوه يالربع انا مع التقطير 100 بالميه هاي حق كل مواطن بس لاتسبون فينا لو رحتو بنك وحصلتو اجنبي متوظف ياخي احنا بشر الواحد من حقه يعيش طبيعي يروح مدرسة ييخلص يروح جامعه يمرض يروح مستشفى يخلص جامعة يدور شغل قبل شوي شفت واحد كاتب انا مع تسفير كل شخص يفكر يغير وظيفته شلون يعني الواحد مولود هني ومتربي وما يعرف غير هالبلد وين تبي تسفره يروح بلاده شيسوي كل اهله هني وكل ربعه هني والمكان الي عاش فيه طول عمره عبالكم سهله ان الواحد يتسفر ويروح بلاده مجرد انه فكر يغير شغله بعدين لاتلومون الاجانب اا عددهم كبير مين الي يسمحلهم مين الي يعطيهم تأشيرات هالاجانب جايين في عقود في شغل في مشاريع ضخمة شدخلني انا اا في 5000 لبناني ما يحترمون العادات تقومون على كل الاجانب انا معاكم في زحمة مش طبيعية فالبلد والاغلبيه اجانب بس هاي مش غلطة الناس والا غلطة الشخص الي يدور على رزقه ويعطيكم العافيه وانا عارف انكم راح تطيحون فيني

في نقطة بعد مثلا اغلب الردود فيها تناقض يوم يقولك قطر لغير القطرين وقطر للاجانب ونبي جواز اجنبي علشان نشتغل ونعيش ويوم يقولك لما حد يفتح موضوع اولاد القطريات يقولك لا زوجها طمعان في الجنسية وطمعان فالجواز وتوزجها علشان الجواز والجواز ما فهمنا يعني شسالفة

عموما الي يغلط يتحاسب اي اجنبي يغلط ينحبس يتحاسب انا ما ادفاع عن احد بس ما يصير نسب ونغلط على بعض خلاص اي واحد يغلط يتحاسب مش نسفر الكل علشان في لبنانية مب لابسة طويل لو اجنبي باق وحطوه فالجريدة يعني هو الي باق مش الاجانب يبوقون :thumbup:

وفي نقطة مهمة كنت اشتغل في محل تاجير وشفت كمية عمال هنود خيالية كلهم يبون يشتغلون انزين جيب نقل كفالة يقول لا كفالة شخصية ما اقدر اقوله اوك وايش بتسوي يقول بشتغل مني مني نزين انا شفت تقريبا 100 وفي غيرهم الووف انزين لو سمحو بنقل الكفالة الشخصية من شخص لشخص وبدل ما الشركات تجيب من الخارج وتزيد اعداد العمال تجيب من الداخل وتحرك العمال الي شاردين ويسون مشاكل احسن من كل يوم 100 وافد جديد عالبلد وشكرا

مرحبا اخوي انت بين هلك وناسك ولكم كل تقدير واحترام 000

صراحه صحيح خلينا الاجنبي شماعه لاخطاء الاخرين نتيجه للضغط مثل الي يقول لك يدور اي عذر لجل يطلع الي بداخله من كبت 00انا ضد ضد سلب الحقوق من اي شخص والتعدي عليه بالقول والفعل طالما هذا الشخص ماشي بالسليم وضمن عقود وشروط 00

وبالنسبه للمستشفى ودورك لاتعليق لان الشخص المفروض يحترم (النظام ) اذا الشخص غيرمحترم النظام كيف تبغيه يحترم الي جدامه 000

وانا علقت في بدايه موضوعي ان خطأ شخص او شخصين لايمكن ان الكل مشارك فيه 00الا اذا تساوت اصابع اليد 0000 في هذه الحاله اقول نعم الجميع هكذا 00

وفي الاخير كلامك محترم ومنطقي وعجبني احترامك وتقديرك لابناء الديره الي انت عايش فيها واكرر ياعالم من الخطأ توجيه اللوم لسلوكيات الافراد على الاخرين خصوصا" اذا مالهم ذنب في الظاهره الي تحصل 000 اكرر شكري لك لكلامك الصريح وصدقني اذا الكل تمعن بكلامك وعرف المصداقيه بالقول والانصاف مابيتهجم عليك وكلنا نقدر ونعلم الحقيقه ولكن هذه حال الدنيا تخيل ام تفضل ولد على ولد آخر ويتعادو الاخوان من الملام في هذه المشكله ؟؟؟هل الابناء ولا الام 000

تحياتي لك ولكل مقيم على ارض الوطن استفاد وفاد الديره بعلمه وعطائه و يعمل باخلاص ومراعي الله بتصرفه 00

الي جاب الاجانب ووظفهم هم قطريين- صحيح بعض هلاجانب نفع البلد واستفدنا من خبرته وشاركنا في نهضه البلاد وبعضهم العكس عاله وعب ء ثقيل على البلد- يعني اذا احنا طرحنا مشكله يليت كل شخص يعطينا حلول مقترحه علا وعسى توصل لصاحب القرار ويستفيد منهاhttp://www.aroosqatar.net/vb/images/smilies/Ta_clap.gif

كلام كبير اخوي مخطط قطري الي حددته باللون الاحمر ويحتاج وقفه جديه 00احييك على رجاحه العقل والانصاف والنظره الشامله للامور واضم صوتي لصوتك وصدق انك مخطط قطري

الثاقب
03-09-2010, 01:25 PM
يعطيج العافية اختي
كلامج اختي قلط وبعيد الصحة واسف هذا راي

تعليقا على ردي السابق بقولج ليش قلط كلامج

اولا ان الشعب القطري يتحلى بفات مهمه
الطيبه الزايده
الثقه الزايدة
التزام بالعادات والتقاليد النخوة يقدم مبدأ حسن النية يثق بان الانسان الذي يخاطبه صادق بحكم تربيته الصحيحه غالب عليه طابع الدين
كل ما ذكرته كان مدخلا لهؤلاء الجانب الذين استغلوا كل هذه الصفات ابشع استغلال
اذا تحدثوا مع القطري كذبوا واذا استامنوا خانوا وووو
حتى اصبح القطري يشك في كل الاجانب
فنضرة القطري لم تاتي من فراغ بل هي صحيحة

بـــــــنت النوخـّــــذه
03-09-2010, 01:27 PM

طيب والمدير وين عقله ليش صاير امعه 00من صفات المدير العقل والحكمه واتخاذ الامور بدارسه تخدم الحاضر والمستقبل وتراعي قيمه ومبادئه 000من الملام ياأخي الكريم ؟؟؟ بضرب لك مثال بسيط انا سافرت دوله اوروبيه وكثير فالو لي لاتلبسين نقاب بيفتشونكم وفي اماكن لازم ماتتحجبين بتلفتين الانتباه لهم 00 يبغيلج حجاب على الموضه الي يكشف اكثر من مايستر 00الخ في نظرك هل بمشي بكلامهم ولا بالكلام الي انا مقتنعه به وبعدها بشوف النتيجه اتصدق مشيت على الي انا مقتنعه به لان في عقل يحكم الامور 000بسنا من التبعيه بدون التحقق وعمل دراسة للموضوع 00

الأجنبي الي :
1- بينفع البلاد
2- محترم نفسه

لكن الي :
2- مامنه فايده

انا معك اخوي انزين سؤال خلنا انركز على الجانب السلبي الاخر من الاجنبي هل لو تواجد شخص منهم بتحط اللوم على الجميع 00 لابد اذا واجهتنا مشكله من هذا النوع نوجه اللوم على الشخص ذاته وليس اصدار الحكم على الجميع بالاعدام 0 سعيده بمشاركتك القيمه 000

احيج اختي على الموضوع

وفعلا البعض يجعلون الأجنبي شماعه ولا تكون هناك مراجعه للنفس لتاكد من الخلل الذي فيه لإصلاحه

ولوالأحنبي وضع القانون او كان السبب لأي امر فمن أيد الأمر وجعل بعض الاجانب يتمادون اليس القطري

صح السانك ننظر الي الفاعل الاول وسعيده بمشاركتك القيمه 0000000000

القمه
03-09-2010, 01:29 PM
عزيزتي بنت نوخذه >>نبي قبله أكبر >>القصد طرح أعلى

ومبحلقين العيون وناطرين

راعي البيرق
03-09-2010, 01:29 PM

بل رحمة لها

راعي البيرق
03-09-2010, 01:40 PM
احترامي وتقديري لك اختي على هالطرح الجيد وكم يسعدني ان اجد من بنات بلدنا من لديها هذه القدرة على سرد وطرح مثل هذي الافكار وفعلا لقد احطتي بالمشكلة ووضعت اليد عالجرح والغريبة اختي ان بلدنا ومن قبل البترول والاجانب موجودين في البلد ومحد كان ينظر للناس بمثل هذه النظرة التكبرية فليش الوضع تغير عن
الاول .
سؤال لابد كل مواطن يطرحه على نفسه

مجنون الفتك
03-09-2010, 01:40 PM

الموضوع جيد : بس كل شخص عنده وجهة نظر وكذالك حلم الأجنبي ان يتسوى في الحقوق والواجبات مع القطري ودائما يقول أشمعنا القطريين لأنهم قطريين فنرد عليه نعم لأنهم قطريين أصحاب الأرض والولاء فلا يمكن لك أن تتسوى في الحقوق والواجبات . والعكس صحيح عندما يكون القطري في بلاد الأجانب تختلف المعاملة والحقوق والواجبات . فلماذا بعض أخواننا الأجانب تزعجهم بعض الأمور .

بـــــــنت النوخـّــــذه
03-09-2010, 01:43 PM

الفشل في التخطيط وبعض القوانين 00اما اهم اغلبهم مالهم ذنب ليس دفاعا" بل حقيقه ونظره انصاف 00 سعيده بمشاركتك القيمه

مب معقولة كل المشاكل من الاجانب ! فعلا البعض يأخذها شماعه

اهل قطر فيهم الزين والشين والاجانب فيهم الزين والشين

العقل والمنطق يقولون هالكلام والواقع يصدق ذلك

ارحم الله والديك هذا واقع بنظره العقلاء امثالك 00http://www.aroosqatar.net/vb/images/smilies/Ta_clap.gif

من وجهة نظري اكيد بل بكل تاكيد ان الاجنبي ماهو الا شماعه نعلق عليه اخطأ اصحاب القرار
وهذا ناتج عند البعض القلة الوعي والبعض الاخر ذكى ليس مهم من يدفع ثمن تهجمه في سبيل
ان تصل الفكره ان المواطن مضيق عليه ونوعاً من المبالغه اليكتسب من اصحاب القرار مايمكن اكتسابه
لان المواطن يحس بهضم حقه ومن اصعب الامور ان يحس المواطن انه هو فعلاً الغريب في وطنه
بينما الغريب تقوى شوكته بل يصبح هو اللامر للمواطن بفضل المسؤل صاحب المصالح المؤقته او الؤقتيه
للامانه اقولها بكل صدق وبحكم خبره رؤيتي للموظف البسيط تختلف عن الموظف المسؤل فالاول عفيف نفس
لم تدخل الاطماع قلبه ويكفيه راحة ضميره بينما المسؤل يدخل الى بيئة ملوثه ممكن ان اشبهها بالعصابات الجماعيه
همها تبادل المصالح واخدمني اخدمك التحسين اوضاعهم وكل هذا على حساب المواطن البسيط
الذي لاحول له ولا قوة سوى التـذمر وسـوى كان الديه حجه او لم تكن الديه حجه فـ أحساسه بضيم بحد ذاته مأساة ..
الذالك يلزم المسؤل المتنفذ اجنبي يخدم مصالحه ولايخدم مصالح ادارته ولا من سمع ولا من درى
العلمه انه غير مخلد وممكن يطلع باي وقت مايبي يسمع مثل بعض المسؤلين الي طلع من مكانته كما آتى
وقالوا عنه الناس مسكين ماسوى له شيء وماستفاد من منصبه لاننا بمجتمع يسمي الشريف مسكين
اختي لاتلومين المواطن اذا عبر وقال اه من الاجنبي فـ لولا وجوده الترك فرصه للمواطن
والجرائد تنقل لنا مانشيتات من مؤسسات الدوله توطين للوظائف وا ألاولويه للقطري وغيرها
واصبحت عباره تكتب لذر الرماد في العيون والواقع يقول ان الاولويه للاجانب
وماقول غير ياكذبهم وكان المواطن بنعيم
وعلى طاري ياكذبهم الشاعر فالح العجلان خير من عبر بها في احدى قصائده
ياكذبهم الى شبهوا هاماتنا مثل النخيل .. ياكثر ماحقاً لنا جاه الغريب وطاربه

وجهة نظري بختصار العيب ليس بالاجنبي علتنا مننا وفينا .
وشكراً اختنا بنت النوخذه على الموضوع الذي يلامس واقع وتخبط يعيشه المواطن .

ارحم الله والديج على هالكلام العقلاني الطيب 000انا مالوم مجمتعنا صحيح فيه ضغوط واعلم ان هذه المواضيع التهجميه ماهي الا نتائج الكبت مثل ماتفضلتي حتي يعي السؤولين المشكله ومدى التذمر لحال المواطن 00ولكن بأن يصل البعض بتجاهل سلوك المجتمع ورمي الاخطاء على الاجنبي هذا قمه الخطأ في التفكير 00اذا نتفق جميعا" ان المخطأ من القانون فقط 00سعيده بمشاركتج القيمه 00

تحيااتي

صحيح كلامج 0000

اذا بينا ونطيح في بعض
قطري اصلي وقطري مب اصلي
تبينا ما نستلم الاجانب
وانا ولد عمي ع الغريب

البيت من صاحبه؟؟؟

خلونا صايمين

صح كلامك من الفاعل الاول وصاحب القرار اهنيه انحط اللوم عليه 000 يجب ان ننظر للامور بعقلانيه ولا نتهرب من حل المشكله بتوجيه العيوب على الاخرين 000سعيده بمداخلتك القيمه

نقاط مهمة يجب الالتفات اليها في الردود السابقه وصحيحة مئه بالمئة ..

انا ضد مبدأ الزين عندنا والشين حوالينا لانه مبدأ ناس عقولها محدودة حيل والواحد لازم يكون شامل بتفكيره وبتصرفاته

انا قبل كنت واعترف اني ماحب الاجانب نهائيا وانتقد وجودهم الزايد في كل مكان وانتقد توظيفهم بشكل كبير في اماكن معروفه

لكن لما تعمقت شوي بهالاماكن وعرفت السبب بطل العجب

اسمع ان هالموظفين الاجانب يجتهدون في عملهم ويجون ع الدقيقه ويطلعون بالوقت مو الكل لكن الاغلبية و زياده على هاي ان مثلا مكان معين فيه تخصص معين يكونون هم دارسينه بشكل كامل في جامعات و دورات و عندهم خبرات طويلة عريضه في عدة دول خارج قطر قبل لا يستقدمونهم فيجيبونهم عشان خبراتهم درجة اولى والمعروف كل مكان بهالدنيا يتطلب الخبرة ولكن صعب على القطري ان تصيده نفس فرصهم لانه يبي يشتغل فبلاده من وين يجيب فرص خارج قطر ويصير عنده خبره نفسهم مب معقوله !!

فما نقدر نلوم الجهة اللي توظفهم في هالحاله ولا نقدر نلوم القطريين بعد

لكن نعتب على بعض القطريين لا شافو مكان متروس اجانب يقومون يقدمون استقالتهم ونعتب عليهم لما يظلون في مكانهم ولا يجتهدون في الدورات والتعليم ولا يطالبون جهاتهم فيها لما تكون الفرص متوفره طبعا للاسف ان في مدراء و جهات لا تكون مع الموظف القطري و دايما ضده للاسف الشديد وهذي نعتب فيها على الجهات العليا اللي ما تفرض سياسات بالقوةhttp://www.aroosqatar.net/vb/images/smilies/Ta_clap.gif عشان يكون القانون كله مع القطري درجة اولى بالذات لانه يظل من هالارض ويظل اوفى واقدر على رد الجميل لها وبالتشجيع يتغيرون ويتطورون عيالنا الى الاحسن بالتاكيد

وناتي لموضوع انهم شماعة اخطائنا .. للاسف هالكلام واقعي جدا وصرنا نشوف بكل مكان ان اي غلط قاموا يحطونه على الاجنبي وكل موضوع قام وتغير قالو الاجنبي و ماظن وصلوا الاجانب في هالموضوع لدرجة تغيير سياسات وقوانين مرة وحده والاكيد ان من المواطنين الي يتدخل في هالامور والعتب عليهم لان في النهاية مستحيل يصدر اي شي ضد المواطن من قوانين عليا الا من اصحاب هالبلد فنتمنى ان نشوفهم يصيرون ايجابيين مع الشعب ولا يضغطون عليهم ويضيقون عليهم في ارزاقهم بالذات لان الشعب ان سكت مئات المرات لا يعني انه بيسكت العمر كله والاكيد بيتكلم ويطالب بحقوقه ..

احسنت الضغط يولد الانفجار ويجب على المسؤولين والقيادات العليا 00حل المشكله بالانصاف 00وعلى المواطنين يعي تماما" هذه القرارت لم تصدر من الاجنبي بل منا وفينا 00احييج على تحليلج المنطقي للامور جدا استمتعت بفراءه ردج لانه عقلاني ومنصف وواقع 00

بـــــــنت النوخـّــــذه
03-09-2010, 02:08 PM
من جاب الاجانب ؟؟ احنا واحنا نبتسم وعطيناهم كل وسائل الرفاهيه اللي مايحلمون فيها

فما نلوم الا انفسنا

لو ابناء البلد تعاونوا مع ابناء البلد ماكان استوردنا ولا ظفر اجنبي
باستثناء العمالة المهنيه من خدم وسائقين والخ

لكن ابسط شي ابناء البلد يحاربون القطري في تعليمه عشان يتذرعون باحضار الاجنبي الكفاءة لان لايوجد مواطن يملك خبرة وتعليم ذالك الاجنبي!

الاجانب دخلناهم احنا بادراتنا في كل شي حتى فيما يخص امن الدولة

الديوان فيه اجانب
وزارة الداخلية فيها اجانب وباماكن حساسة

وزارة الخارجية

المجلس الاعلى

وزارة المالية

وكثير من الاماكن الحساسة

اذا لاتلومين الاجنبي لومي صاحب القرار ^____^ او الكفيل او من تعاقد معهم 00ولكن كلمة حق ترى احنا استفدنا وايد من وجود الاجانب 00كم طبيب بالدوله قطري ؟؟؟؟؟ كم طبيبه بالدوله نساء وولاده قطريه ؟؟؟؟؟ احنا محتاجين لهم واهم محتاجين لنا ولكن القانون يجب ان يكون منصف في الحقوق والواجبات حتى لاتكبر المشادات والضغينه بين الطرفين 00 اخذيها مني كلمه 1/2 طلاب الدوحه اذا ماكانو 3/4 بيرسبون اذا ماكان فيه اجنبي 0تدرين ليش لان محد بيدرسهم دروس خصوصيه ^_^0؟؟

يا اختي خلينا انلوم بالاول قراراتنا بعدين نرمي اللوم 00

سعيده بشماركتج اختي العزيزه

يعطيج العافية اختي

وانا احيك على مشاركتك القيمه ويكفي شاهده الجميع بحقيقه ومصداقيه الطرح 00بنظره عقلانيه 0

عزيزتي بنت نوخذه >>نبي قبله أكبر >>القصد طرح أعلى

ومبحلقين العيون وناطرين

القمه 000اذكر الله

بل رحمة لها

احسنت 000

احترامي وتقديري لك اختي على هالطرح الجيد وكم يسعدني ان اجد من بنات بلدنا من لديها هذه القدرة على سرد وطرح مثل هذي الافكار وفعلا لقد احطتي بالمشكلة ووضعت اليد عالجرح والغريبة اختي ان بلدنا ومن قبل البترول والاجانب موجودين في البلد ومحد كان ينظر للناس بمثل هذه النظرة التكبرية فليش الوضع تغير عن
الاول .
سؤال لابد كل مواطن يطرحه على نفسه

["]ملاحظتك دقيقه جدا واحييك عليها تعجبني النظره الي فيها مقارنات عقلانيه 00

اسباب كثيره اخوي يمكن اكون خاطئه فيها ولكم نظره اخرها اولها وآخرها:

سياسه بعض الافراد 000 يعني انا مسؤوله في مكان ما افضل الاجنبي على القطري لكفاءته احتمال وعطيته الصلاحيات والامتيازات عن المواطن لامور تتعلق بالمنصب الي انا ماسكته لاني بكون مخلده فيه طالما الاجنبي تحتي 0 وغير جذيه بكون مسيطره على الوضع 00جمع كل هذه السياسات الي اتبعتها انا بقوانيني مع موظفيني وروح بعيد وانظر لها نظره ثاقبه 00 بتنتقد من وبتقوم على من ؟؟؟ اكيد بتنتقد الاجنبي صح 00ليش لاني وضعته في وجه المدفع وشماعه لاخطائي 00 هل وصلت الفكره 00

الموضوع جيد : بس كل شخص عنده وجهة نظر وكذالك حلم الأجنبي ان يتسوى في الحقوق والواجبات مع القطري ودائما يقول أشمعنا القطريين لأنهم قطريين فنرد عليه نعم لأنهم قطريين أصحاب الأرض والولاء فلا يمكن لك أن تتسوى في الحقوق والواجبات . والعكس صحيح عندما يكون القطري في بلاد الأجانب تختلف المعاملة والحقوق والواجبات . فلماذا بعض أخواننا الأجانب تزعجهم بعض الأمور .

تزعجبهم بعض الامور لان في قوانين اعطتهم الحق بالانزعاج اخوي 000وهذي القوانين احنا الي وضعناها 00

بـــــــنت النوخـّــــذه
03-09-2010, 02:16 PM
سؤال يطرح نفسه :

هل لوحصل تغيير لصالح المواطن في بعض القوانين؟؟؟هل بتستمرون في لوم الاجانب ؟؟؟

فهم موجودين قبل وبعد القرارات؟؟

هل لو خلت الديره من كل اجنبي واستمر السلوك السلبي هل بنستمر بلوم الاجنبي لهذه الظاهره ؟؟؟

من الاخر موضوعي ليس دفاعا" عن الاجنبي ولكن حبا" للارتقاء بالنظره المنصفه بجميع الامور والنظره العقلانيه والالتفات لاخطائنا واخطاء بعضنا البعض قبل رمي اللوم على الاخرين كشماعه لاخطائنا التي صدرت من تحت ايدينا 000

سلام (ن) عليكم :playball:

a7medooo
03-09-2010, 02:19 PM
هلا والله الشيخه صحيح انا حددث موقفين بس كل يوم اتعرض لموقف وخصوصا اثناء القيادة وانا متاكد اني غلط احكم من تصرفات فردية بس اكيد انت شايفة كمية الهجوم على الاجانب داخل المنتدى وكل هالشحن الي صار ضد الاجانب انعكس على الشارع وعلى التعامل وصار في ضغط عند القطرين من هالاجانب وصرت المس هالشعور ف كل مكان واكيد قابلت قطرييين تعاملون معااي بحتارم والاغلبيه طبعا بس يعني الواحد ما يقدر يستحمل يجيه واحد كل يوم ويقط عله كلام والله صرنا نسمع كلام حتى لو كانت واقف فالسيد وفي زحمة ويجي واحد معاه كروزر من الجمب ويبي يدش غصب ولو ما خليته يمر اسمعي الكلام عالعموم اعتقد اني تضررت من زيادة اعداد الاجانب اكثر من المواطنين صرنا نتعرض للسب والشتم وخصوصا في المنتديات وصرت اشوف الناس شلون تكرهنا وتسبنا وان مش مرغوب فينا للاسف احنا مع كل القوانين الي تفضل القطري عالاجانبي والاولية اكيد للقطري بس ليش يسبونا :looking:

هدوء العاصفة
03-09-2010, 02:23 PM
قالوها ابهاتنا رحمة الله عليهم

من حط نفسه سبوس لعبت فيه الدياي

@فارس@
03-09-2010, 03:38 PM
شبابنا من كثر ما يسمع وهو اصغير ولد البلد ولد البلد وهذي اجنبي وهذي وهذي كبر راسهم

ما يوصل 15 سنة الا وهو يمشي ينافخ ويصارخ ويسب هذي وذاك وصارت اخلاقهم خايسة وكل هذي بسبب العنصرية وانت وانت وانت وصل فوق النخل

تعالو شوفو الشباب كل مواتر تفجير وتقحيص ويبي يدعس العالم بموتره وما يحترم حد من كثر ما نفخنا روسهم والله ما يحترمون حد ولا حتى اهاليهم واخرتها انقول الاجانب والاجانب روحو الشرطة وشوفو مشاكل عيال البلد بنفوسكم قبل لا يتكلم حد ويقول يبالغ !!

ليش انخلي الاجانب شماعة انعلق عليها اخطاءنا !!

وبالنسبة للاجانب لازم نفرق بين مسلم يشهد الا اله الا الله وان محمدا رسول الله صلى الله عليه وسلم وواحد كافر
وانا بنظري انه شرعا حرام تقول لمسلم يؤمن بالله انه اجنبي لان الاكرم عند الله بالتقوى والمسميات الدنيوية تسقط اذ تعارضت مع كلام الله سبحانه جل جلاله

وخلونا واقعيين العرب المسلمين مظلومين لا راتب عدل ولا انصاف و اذا راح مكان قالو له طابور وادفع رسوم بكل شي واخرتها نمتص دمه وخبرته وجهده وفوق هذي كله ما انقول له شكرا ونقعد نسبه ونقوله برا وانت اجنبي وانت وانت

والاجنبي الكافر راتبه خيالي وما يشيل هم الاقامة لانها مفتوحة وامتيازات بكل شي وتذاكر سفر ومكان ما يروح مرحبا بك ويوم تطيح ذبابة على راسه انقول له اسفين المهم يرضى ليش هالازدواجية !!

والله صدقوني الي يتهم الاخوة العرب والمسلمين فانه ظالم ومتجني في حكمه والله سبحانه بيحاسبه على ظلمه يوم الفصل بين يديه

الثاقب
03-09-2010, 04:08 PM
يعطيج العافية اختي

الطيبه الزايده
الثقه الزايدة
التزام بالعادات والتقاليد النخوة يقدم مبدأ حسن النية يثق بان الانسان الذي يخاطبه صادق بحكم تربيته الصحيحه غالب عليه طابع الدين

@north_star@
03-09-2010, 04:25 PM
يعطيج العافية اختي بنت النوخذه على هالطرح المميز والانسان المحترم ويحترم الناس يفرض على الناس احترامه حتى لو كان مقيم او مواطن ,,,,وأكيد انه عيال البلد والمواطنين اولى بالوظائف وخاصة اذا كان المواطن ذو خبرة ومؤهلات تجعله اهلا للوظيفه ولكن هناك بعض الوظائف من المستحيل ان يشغلها المواطن فليس بها تقطير وهنا ياتي دور الاجنبي او المقيم انه يشغل هالوظيفه براتب وعقد منصف للطرفين وفي وظائف اداريه عليا وخبرات خاصه او نادرة قد يشغلها المقيم او الاجنبي بما فيه مصلحة البلد بالمقام الاول وتقبلي مروري

بـــــــنت النوخـّــــذه
03-09-2010, 05:15 PM
هلا والله الشيخه صحيح انا حددث موقفين بس كل يوم اتعرض لموقف وخصوصا اثناء القيادة وانا متاكد اني غلط احكم من تصرفات فردية بس اكيد انت شايفة كمية الهجوم على الاجانب داخل المنتدى وكل هالشحن الي صار ضد الاجانب انعكس على الشارع وعلى التعامل وصار في ضغط عند القطرين من هالاجانب وصرت المس هالشعور ف كل مكان واكيد قابلت قطرييين تعاملون معااي بحتارم والاغلبيه طبعا بس يعني الواحد ما يقدر يستحمل يجيه واحد كل يوم ويقط عله كلام والله صرنا نسمع كلام حتى لو كانت واقف فالسيد وفي زحمة ويجي واحد معاه كروزر من الجمب ويبي يدش غصب ولو ما خليته يمر اسمعي الكلام عالعموم اعتقد اني تضررت من زيادة اعداد الاجانب اكثر من المواطنين صرنا نتعرض للسب والشتم وخصوصا في المنتديات وصرت اشوف الناس شلون تكرهنا وتسبنا وان مش مرغوب فينا للاسف احنا مع كل القوانين الي تفضل القطري عالاجانبي والاولية اكيد للقطري بس ليش يسبونا :looking:

ولا يهمك يقولون احيانا" مافيه محبة إلا بعد عداوة:playball: <<<اتهدي الوضع كلنا حبايب دامنا تحت رايه الاسلام هذا شرع الله الحب والوفاء والاخلاص

وثق تماما" ان بعض التصريحات من بعضنا البعض ماجات الا من ضغط وكبت 00ولكن انرد وانقول لانلوم الغير على اخطائنا 00سعيده بمداخلتك اخوي والكل على العين والراس ^_^
قالوها ابهاتنا رحمة الله عليهم

من حط نفسه سبوس لعبت فيه الدياي

من السبوس ومن الدياي :looking:

شبابنا من كثر ما يسمع وهو اصغير ولد البلد ولد البلد وهذي اجنبي وهذي وهذي كبر راسهم

ما يوصل 15 سنة الا وهو يمشي ينافخ ويصارخ ويسب هذي وذاك وصارت اخلاقهم خايسة وكل هذي بسبب العنصرية وانت وانت وانت وصل فوق النخل

تعالو شوفو الشباب كل مواتر تفجير وتقحيص ويبي يدعس العالم بموتره وما يحترم حد من كثر ما نفخنا روسهم والله ما يحترمون حد ولا حتى اهاليهم واخرتها انقول الاجانب والاجانب روحو الشرطة وشوفو مشاكل عيال البلد بنفوسكم قبل لا يتكلم حد ويقول يبالغ !!

ليش انخلي الاجانب شماعة انعلق عليها اخطاءنا !!

وبالنسبة للاجانب لازم نفرق بين مسلم يشهد الا اله الا الله وان محمدا رسول الله صلى الله عليه وسلم وواحد كافر
وانا بنظري انه شرعا حرام تقول لمسلم يؤمن بالله انه اجنبي لان الاكرم عند الله بالتقوى والمسميات الدنيوية تسقط اذ تعارضت مع كلام الله سبحانه جل جلاله

وخلونا واقعيين العرب المسلمين مظلومين لا راتب عدل ولا انصاف و اذا راح مكان قالو له طابور وادفع رسوم بكل شي واخرتها نمتص دمه وخبرته وجهده وفوق هذي كله ما انقول له شكرا ونقعد نسبه ونقوله برا وانت اجنبي وانت وانت

والاجنبي الكافر راتبه خيالي وما يشيل هم الاقامة لانها مفتوحة وامتيازات بكل شي وتذاكر سفر ومكان ما يروح مرحبا بك ويوم تطيح ذبابة على راسه انقول له اسفين المهم يرضى ليش هالازدواجية !!

والله صدقوني الي يتهم الاخوة العرب والمسلمين فانه ظالم ومتجني في حكمه والله سبحانه بيحاسبه على ظلمه يوم الفصل بين يديه

شاكره لك اخوي فارس على نقل الحقيقه المره للاسف الي كلنا نغمض عينا عنها 000مشكله النشئ الجديد تشرب العنصريه من كثر ما الكل يتذمر 000وين الخطأ ياجماعه دورو على الاساس وحاولو تغيرونه الاساس منا وفينا ياجماعه الخير 00

وانا بعد في بداية موضوعي نسيت احط نقطه مهمه لموضوع انطرح من كمن اسبوع صراحه قمه الجهل ن نحن نحتقر امهات اجنبيات ونتهمن بأنهم هم سبب فساد النشئ 00من فتره طرح موضوع صراحه قلت مالت بس اسمحولي لكلمه مالت لان جد قلت سبحان الله وصل فينا احتقار امهات الغير لجل انها غير مواطنه والطامه الكبرى انهم يتكلمون عن أم يعني سرحت في بالي وقلت لو مثلا هذا الشخص المنتقد امه اجنبيه هل بيكرها فقلت الله اكبر واعوذ بالله 000مسويين فيها حميه وفزعه ونخوه والي مادرو عن مفهوم النخوه والحميه 00شي

ياجماعه فيه شي اسمه وازع ديني في شي اسمه ذمه وضمير فيه شي اسمه قانون كل هذا متعلق بالفرد ذاته وليس على الغير00 :playball:

يعطيج العافية اختي

:playball:

الطيبه الزايده
الثقه الزايدة

طيب اخوي انت تتكلم بلغه التعميم الحين الشعب ككل يتحلى بالالتزان والقيم والعادات والتقاليد 000هذا شي طيب اذا الكل يتحلى بهذه الصفات ولكن الطامه الكبرى ماتجيك اللدغه الا الي منك وفيك خلنا على ارض الواقع ولا نعطي اعذار 00 وثانيا" عممت وقلت كل الاجانب يستغلون طيب اخوي هل اصابع اليد سواسيه 00حتى نصدر الحكم على الاخرين سواء بالفعل الايجابي والسلبي 00

وقلتها اصبح القطري يشك ؟؟؟ هل من الصفات الحميده الي يتحلى بها المواطن كما ذكرت الشك !!!
وبعدين ماهو السبب الي خلاك تتهم الاجانب وتنظر لهم هذه النظره الدونيه وخلاهم ينظرون لنا هالنظره الدونيه 00؟؟؟

اخوي ايام اول وقبل الطفره كنا كلنا يد وحده معاهم وفتحنا لهم بيوتنا لاحظ الحين شالي تغير من القوانين وسبب هالحساسيه بينا وبينهم 00لاتلومهم كل ديره وفيها مقبره ومحدن معصوم من الغلط ولكن ننظر للاسباب الحقيقيه ونحاول نطلع لها حل مهب نلومهم ويلومونا ليما تنتشر بينا العداوه والبغضاء 00 00انا لا انكر ان حق المواطن مهضوم ولكن عاد من السبب ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

وسعيده بمداخلتك القيمه وان كانت تغلط موضوعي ^_^

يعطيج العافية اختي بنت النوخذه على هالطرح المميز والانسان المحترم ويحترم الناس يفرض على الناس احترامه حتى لو كان مقيم او مواطن ,,,,وأكيد انه عيال البلد والمواطنين اولى بالوظائف وخاصة اذا كان المواطن ذو خبرة ومؤهلات تجعله اهلا للوظيفه ولكن هناك بعض الوظائف من المستحيل ان يشغلها المواطن فليس بها تقطير وهنا ياتي دور الاجنبي او المقيم انه يشغل هالوظيفه براتب وعقد منصف للطرفين وفي وظائف اداريه عليا وخبرات خاصه او نادرة قد يشغلها المقيم او الاجنبي بما فيه مصلحة البلد بالمقام الاول وتقبلي مروري

احسنت ورحم الله والديك على هالنظره الثاقبه للامور 000

koketa
03-09-2010, 07:15 PM
في اشكال تقهر يعني يجئ اجنبي ويقول ما قانون يثبت حق القطري في الوظيفه هاي شلون تتصرف معاه

طلعة الروح
03-09-2010, 07:23 PM
بعض الاخوه العرب المسلمين تبون الصج جاو وجابوا عاداتهم الخايسه

هاي غير قضية الولاء اللي مش موجوده في قاموسهم وغير خياسة نفسهم وحقدهم الدفين ع المواطن بالذات وغير وغير

شيشه وتمصخ وتفصخ وفنادق لين آخر الليل احنا نقول الله الهادي بس ترى هم عنصر من العناصر اللي جلبوا هالعادات للبلد وعياله

فرجاءا لاتقولون انه احنا نظلمهم هاي الواقع وبصراحه مافي شي يستدعي احترامهم انا احترم العامل الفقير المسكين في الشارع ولا احترم هالفئة المحسوبه على مواليد الدوحه..

بـــــــنت النوخـّــــذه
03-09-2010, 07:59 PM
في اشكال تقهر يعني يجئ اجنبي ويقول ما قانون يثبت حق القطري في الوظيفه هاي شلون تتصرف معاه

تروح للقطري المسئول عنه وتواجهه بالقانون ليش مهب في صف المواطن 0سؤال هل القانون الاجنبي جايبه من بلاده معاه ؟؟0000

بعض الاخوه العرب المسلمين تبون الصج جاو وجابوا عاداتهم الخايسه

اين دور المواطن في القضاء على هذه العادات الدخيله 000ولا بس ننتقد السلبيات بدون لانتخذ موقف ويتخذ المسؤولين موقف وقانون قبل دخول البلد00صرنا انشوف ايعال ديرتنا وبنات ديرتنا بسلوكهم السلبي وانقول قلدو الاجانب انزين عاد وين قيم هالشباب والبنات وين تقاليدهم وعاداتهم ليش مهب مقتنعين بها بالاول 00 :playball:

هاي غير قضية الولاء اللي مش موجوده في قاموسهم وغير خياسة نفسهم وحقدهم الدفين ع المواطن بالذات وغير وغير

شيشه وتمصخ وتفصخ وفنادق لين آخر الليل احنا نقول الله الهادي بس ترى هم عنصر من العناصر اللي جلبوا هالعادات للبلد وعياله

انزين اختي على طاري الفنادق من سمح لهم هل انزلو بالبراشوت على الفندق ولا ادخلو بكفاله والي شغلهم مواطن 00اين دور الكفيل بفرض القيم والعادات والتقاليد 0000!!!!!

فرجاءا لاتقولون انه احنا نظلمهم هاي الواقع وبصراحه مافي شي يستدعي احترامهم انا احترم العامل الفقير المسكين في الشارع ولا احترم هالفئة المحسوبه على مواليد الدوحه..

للعلم الفقير الي بالشارع هذا يصنف مغترب واجنبي 000حاله حالهم والي محسوبين على مواليد الدوحه ماعندي فكره عنهم احنا نتكلم بوجه عام 000يعني لامع هذا ولا مع ذاك مع الحق ومعرفه الاسباب الحقيقيه ومن وراء هذه الافعال 000وظهور الحقد بين الطرفين 0

سعيده بمشاركتج القيمه ولو ان فيها بعض التعميم ولكن رأيج ونحترمه 000

عموما" ويستمر النقاش ونتقبل الاراء بصدر رحب --وللعلم الموضوع يحتاج قراءه مره ومرتين ونظره ثاقبه لمعرفه السبب من اين قبل اصدار القرار النهائي 000

طلعة الروح
03-09-2010, 09:09 PM
تروح للقطري المسئول عنه وتواجهه بالقانون ليش مهب في صف المواطن 0سؤال هل القانون الاجنبي جايبه من بلاده معاه ؟؟0000

للعلم الفقير الي بالشارع هذا يصنف مغترب واجنبي 000حاله حالهم والي محسوبين على مواليد الدوحه ماعندي فكره عنهم احنا نتكلم بوجه عام 000يعني لامع هذا ولا مع ذاك مع الحق ومعرفه الاسباب الحقيقيه ومن وراء هذه الافعال 000وظهور الحقد بين الطرفين 0

سعيده بمشاركتج القيمه ولو ان فيها بعض التعميم ولكن رأيج ونحترمه 000

عموما" ويستمر النقاش ونتقبل الاراء بصدر رحب --وللعلم الموضوع يحتاج قراءه مره ومرتين ونظره ثاقبه لمعرفه السبب من اين قبل اصدار القرار النهائي 000

اقسم بالله انهم عارفين انفسهم سواءا مواليد الدوحه الاجانب والعرب او الجنسيات العربيه غير مواليد الدوحه وانا متأكده ان كل الاعضاء المفتحين يعرفون من هم المقصودين....
وحقدهم ع القطري معروف للجميع وبالتالي لما انا اتكلم عنهم بالشينه مش من باب التبلي بل هو واقع معاش ومفروض علينا فرضا وحقيقة انهم ينازعونا بالوظايف انا كمواطنه ماعندي مشكله لكن انهم يتطاولون حدودهم ويتطاولون على حقوق عيال البلد ويتقولون على كفاءة القطري ويشككون فيها او يتبلون عليه هنيه مضطرين نقول عنهم اللي يعرفونه عن نفسهم واللي هم مايحبون يسمعونه....

اما مسألة من فتح لهم باب الفنادق .. اختي معليش لو هالفنادق مفتوحه بالبلد من باب الحريه الشخصيه هذي مسألة حكومية بحتة مالي سلطة عليها لكن هل العادات والتقاليد الدخيله هذي موجوده لدى القطريين بالاصالة مثلا لا ولا ولا والف لا هذي عادات موجوده لدى نساء الدول اللي قتلج عليها وهي عادات دخيله جاتنا من خلال ثقافتهم وانا جبت مثال على حركاتهم ولست في صدد مناقشة من فتح لهم الباب هنيه ومن سمح لهم...

وانا لا اعمم ولكن اقول هذي ثقافاتهم وهذي حياتهم ومسألة التعميم غير مطلوبة اصلا فلما نقول انه وحده من ثقافة القطريين حب الارقام المميزة من ارقام سيارات وارقام تلفونات فهل هذا تعميم ام ثقافة شعب؟؟

وشاكرة لج سعة صدرج وطرحج المميز اختي بنت النوخذه

عليه العوض
03-09-2010, 09:34 PM

الحريه ما معنى سردال

بـــــــنت النوخـّــــذه
03-09-2010, 11:26 PM
اقسم بالله انهم عارفين انفسهم سواءا مواليد الدوحه الاجانب والعرب او الجنسيات العربيه غير مواليد الدوحه وانا متأكده ان كل الاعضاء المفتحين يعرفون من هم المقصودين....
وحقدهم ع القطري معروف للجميع وبالتالي لما انا اتكلم عنهم بالشينه مش من باب التبلي بل هو واقع معاش ومفروض علينا فرضا وحقيقة انهم ينازعونا بالوظايف انا كمواطنه ماعندي مشكله لكن انهم يتطاولون حدودهم ويتطاولون على حقوق عيال البلد ويتقولون على كفاءة القطري ويشككون فيها او يتبلون عليه هنيه مضطرين نقول عنهم اللي يعرفونه عن نفسهم واللي هم مايحبون يسمعونه.:con2:...
اما مسألة من فتح لهم باب الفنادق .. اختي معليش لو هالفنادق مفتوحه بالبلد من باب الحريه الشخصيه هذي مسألة حكومية بحتة مالي سلطة عليها لكن هل العادات والتقاليد الدخيله هذي موجوده لدى القطريين بالاصالة مثلا لا ولا ولا والف لا هذي عادات موجوده لدى نساء الدول اللي قتلج عليها وهي عادات دخيله جاتنا من خلال ثقافتهم وانا جبت مثال على حركاتهم ولست في صدد مناقشة من فتح لهم الباب هنيه ومن سمح لهم...

وانا لا اعمم ولكن اقول هذي ثقافاتهم وهذي حياتهم ومسألة التعميم غير مطلوبة اصلا فلما نقول انه وحده من ثقافة القطريين حب الارقام المميزة من ارقام سيارات وارقام تلفونات فهل هذا تعميم ام ثقافة شعب؟؟

وشاكرة لج سعة صدرج وطرحج المميز اختي بنت النوخذه

ابد حياج الله اختي واحيج على المداخله الي لايوجد فيها تعميم بحت للاشخاص 00

عموما" اختي انتي تطرقتي لواقع عايشتيه هل الجميع على هذه الشاكله الي تعايشتيها وشفتيها ؟؟؟ اذا حدث هذا الشي صدقيني اكيد فيه خلل من المسؤول الي اعطاهم الحريه محدن بيتطاول على احد الا اذا أعطي الضوء الاخضر 00فمن اعطاهم ؟؟؟؟

وبالنسبه للفنادق والله تبين الصج لومي الاختيار الخطأ والا فيه مليون اجنبي ومغترب محترمين ممكن يشتغلون مكانهم ولكن على قولتهم هذي متطلبات الترويج 00

وبالنسبه للعادات والتقاليد الدخيله ارد واقول اقسم بالله المجتمع المحافظ مهما تطور مستحيل بيحدث فيه ثقره محدن بيجبرهم على التخلي عن عاداتهم وتقاليدهم وقيمهم الا ضعف ايمانهم ورغبتهم في التغيير 00 انا اروح السوق وساعات اشوف بلاوي من شباب وبنات هل الديره هذه عادات دخليه ولا نسميهم ناس ضعفاء ايمان وتخلي عن عادات وقيم بفهوم التطور الخاطئ 0وترى بعض المغتربين والاجانب فيهم الخير والبركه مثل ما اهل الديره فيهم الخير والبركه 000

وجدا سعيده بمداخلاتج اختي العزيزه وفي الاول والاخير موضوعي ليس دفاعا" عن المغتربين ولا عن الاجانب بل لسد باب الفتنه بين الطرفين ومعرفه الاسباب الحقيقيه وراء اثاره هذه الفتنه والكراهيه 00

الحريه ما معنى سردال

اممممممممم معناه نفس صاحبه الموضوع الي ماسكه زمام الامور في موضوعها <<<اشدخل

اقصد معناه الزعيم يعني شاقولك يعني القائد الي يحرك سفن الغوص وكل مايهم الغاصه يعني بهذا المعنى نفس حالتي طرحت موضوع وقاعده اضبطه من بدايته لي نهايته بحيث محدن يتعدى على الاخر وتمشي الامور بسلام لين نهايته وختام الموضوع :looking:

deema117
04-09-2010, 12:28 AM
أحييج أختي .. بنت النوخذة .. على الجرأة في طرح هالموضوع المهم

وأييد رأي الأخ بوسعود في رده ،،، كلامه سليم 100% :thumbup:

مع احترامنا لكل المقيمين في بلادنا

الأجنبي الي :
1- بينفع البلاد
2- محترم نفسه

لكن الي :
2- مامنه فايده

نسيم الروح
04-09-2010, 02:52 AM
انا استغرب انه الدول الاجنبيه ما تفرق بينهم وبين بعض
بس للاسف احنا انقول هدا اجنبي
وانا صار لي موقف بصراحه ما اقدر اقوله بسبب اني اجنبي على قولتكم مع اني مواليد قطر وانا انقهر من كلمة اجنبي من اخترع تلك الكلمه ومن زرعها بيننا ونحن ندين بدين واحد ونقرا قران واحد والذي خلقنا الله الواحد الصمد ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
الا ان اختلاف طبقات المجتمع واختلاف الجنسيات واختلاف مستوى المعيشه بالنسبه لنا نعمه من نعم الله
كيف نكون اذا كان كل سكان العالم اغنياء؟او فقراء؟
الا هذه نعمة
الا نقول الحمد لله انا مسلم انا اوحد الله
احذروا من التفرقه حتى لا تصل الى عقر دارنا فتصبح التفرقه بين الاخ واخيه من ام واحده
وجزاكم الله خيرا

saud580
04-09-2010, 03:22 AM
يقولون زاد الماي على الطحين شلون يعني ؟
الحين كم عدد الاسيويين بالبلد ؟ وين يشتغل اكثرهم؟ مدى تأثيرة على اخلاقيات المواطنين من خلال مكان عمله واحتكاكه بالمواطنين خاصة صغار السن - يا اخي العزيز ما فيه مجال للتساؤل اصلا يكفي ان تاثيرهم طاغي من خلال ما ذكرت اعلاه --خلني اعطيك مثل سالفة الله يعزكم البصق بالطرقات ورمي المخلفات من السيارات وهي تمشي يتعلمونها أطفالنا من السائقين الاجانب المشكلة أن ما فيه وعي بان عملية استقدام الاجانب مو مجرد استقدام عامل فقط وانما عملية استقدام ثقافة الى ثقافتك واذا كان هذا العامل او العاملين او الاجانب عددهم أكثر من عدد المواطنين ثلاث او اربع مرات اجزم ان السيطرة على عملية الاختراق الثقافي راح تكون صفر والابواب بتكون مشرعه وعلينا فقط انشوف شلون تأثير زيادة الماي على الطحين بيصير الناتج مرقة ولكم التحية .

المتألم
04-09-2010, 03:25 AM
من المواضيع النادرة والقليلة جدا هنا والتي بها نقاش موضوعي متزن وعادل

بارك الله بك بنت النوخذة ومثل هذا العدل في المواضيع والمنطق الطبيعي ليس غريبا عليك ..

ما أراه أن أول حلول المشاكل هي مواجهتا بصراحة وصدق لمعرفتها " معرفة المشكلة ثم أسبابها "
لا يمكن أن تحل مشكله يتحايل أصحابها عليها وعلى مواجهة أسبابها ومسبباتها ..

حاجة البلد للأجانب حاجة أساسية ولا يمكن للبلد الإستغناء عنها والسبب الأساسي أن عدد
أهل البلد قليل جدا ،، ثم وحتى إن كان كثير مثلما هو بالإمارات والسعودية فالحاجة تظل قائمة
وهذه أرزاق يكتبها الله للناس هنا أو بأي بلد آخر ولهذا فإن من كتب الله له الرزق هنا
والله ثم والله لو نبح صوت من ينتقد ولو قتل حسرة فلن يستطيع أن يمنعه أو يفعل له شيئا ..
ثم إن البعض يعتقد أنه كلما ظلم الأجنبي وحكرله برزقه أو بالتضييق عليه " وخصوصا
لو حجته تافهه " فإنه لن يناله ،،
والحقيقة أن كثيرين بهذا الفعل يؤدي بضعاف النفوس للجوء للأساليب المحرمة أو الغير قانونية ..
وأحيانا يناهل بطريقة أخرى قانونية ذكية ..
وأحيانا ينالها برزق الله وتوفيقه وتسيير سنة في الأرض ..
كل حسب إيمانه وضميره ..

التنظيم الحقيقي والتوزيع العادل هو الحل وهذا يكون بيد المسؤؤل ..

وكما قيل العدل أساس الملك ..

^^^EAGLE^^^
04-09-2010, 04:03 AM
طرح راقي وعجبتني طريقة طرح الموضوع

وسرد الافكار والتعليق على كل فقرة

مشكورة وجزاكي الله كل خير

amzo
04-09-2010, 11:25 AM
لنطالع سويا:

- ( لا يؤمن ) يعني الإيمان الكامل. قوله: ( حتى يحب لأخيه ) أي أخيه المسلم. ( ما يحب لنفسه ) من أمور الدين والدنيا , لأن هذا مقتضى الأخوة الإيمانية أن تحب لأخيك ما تحب لنفسك.

* يستفاد من هذا الحديث:
- أن الإيمان يتفاضل منه كامل , ومنه ناقص وهذا مذهب أهل السنة والجماعة أن الإيمان يزيد وينقص.
- الحث على محبة الخير للمؤمنين لقوله: ( حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه ).
- التحذير من أن يحب للمؤمنين ما لا يحب لنفسه لأنه ينقص بذلك إيمانه حتى أن الرسول صلى الله عليه وسلم نفى عنه الإيمان , مما يدل على أهمية محبة الإنسان لإخوانه ما يحب لنفسه.
- تقوية الروابط بين المؤمنين.
- أن من اتصف به فإنه لا يمكن أن يعتدي على أحد من المؤمنين في ماله أو في عرضه أو أهله , لأنه لا يحب أن يعتدي أحد عليه بذلك فلا يمكن أن يحب اعتداءه هو على أحد في ذلك.
- أن الأمة الإسلامية يجب أن تكون يداً واحدة وقلباً واحداً وهذا مأخوذ من كون كمال الإيمان أن يحب لأخيه ما يحب لنفسه.
- استعمال ما يكون به العطف في أساليب الكلام في قوله ( لأخيه ) ولو شاء لقال: ( لا يؤمن أحدكم حتى يحب للمؤمن ما يحب لنفسه ) لكنه قال: ( لأخيه ) استعطافاً أن يحب للمؤمن ما يحب لنفسه.
فيها اصدقائى نحب لغيرنا كمانحب لانفسنا لكى نعيش فى سلام وامان
والسلام

وشكرا لك بنت النوخذة على موضوعك القيم

بـــــــنت النوخـّــــذه
04-09-2010, 12:34 PM
أحييج أختي .. بنت النوخذة .. على الجرأة في طرح هالموضوع المهم

وأييد رأي الأخ بوسعود في رده ،،، كلامه سليم 100% :thumbup:

مع احترامنا لكل المقيمين في بلادنا

وانا احييج على هالمداخله اللبقه منج وبوسعود صادق 000

انا استغرب انه الدول الاجنبيه ما تفرق بينهم وبين بعض
بس للاسف احنا انقول هدا اجنبي
وانا صار لي موقف بصراحه ما اقدر اقوله بسبب اني اجنبي على قولتكم مع اني مواليد قطر وانا انقهر من كلمة اجنبي من اخترع تلك الكلمه ومن زرعها بيننا ونحن ندين بدين واحد ونقرا قران واحد والذي خلقنا الله الواحد الصمد ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
الا ان اختلاف طبقات المجتمع واختلاف الجنسيات واختلاف مستوى المعيشه بالنسبه لنا نعمه من نعم الله
كيف نكون اذا كان كل سكان العالم اغنياء؟او فقراء؟
الا هذه نعمة
الا نقول الحمد لله انا مسلم انا اوحد الله
احذروا من التفرقه حتى لا تصل الى عقر دارنا فتصبح التفرقه بين الاخ واخيه من ام واحده
وجزاكم الله خيرا

بارك الله فيج ورحم الله والديج كلام منطقي وعقلاني 00وللعلم مره سمعت محاضره للقرضاوي كان يتكلم عن مصطلح اجنبي ومصطلح مغترب فقال اخوانا الي جايين يشتغلون في بلادنا مسلمين مآمنين بالله هذولي مغتربين يعني جايين من بلادهم لبلاد الغربه 00اما الاجنبي هو الغريب عن الديانه واللغه يعني بما معناه جذيه و000الخ 000

ومثل ماتفضلتي اهو من الخطأ نقول اجانب لكن خبرج توارثنا هذا المصطلح ولابد من التعديل 00

يقولون زاد الماي على الطحين شلون يعني ؟
الحين كم عدد الاسيويين بالبلد ؟ وين يشتغل اكثرهم؟ مدى تأثيرة على اخلاقيات المواطنين من خلال مكان عمله واحتكاكه بالمواطنين خاصة صغار السن - يا اخي العزيز ما فيه مجال للتساؤل اصلا يكفي ان تاثيرهم طاغي من خلال ما ذكرت اعلاه --خلني اعطيك مثل سالفة الله يعزكم البصق بالطرقات ورمي المخلفات من السيارات وهي تمشي يتعلمونها أطفالنا من السائقين الاجانب المشكلة أن ما فيه وعي بان عملية استقدام الاجانب مو مجرد استقدام عامل فقط وانما عملية استقدام ثقافة الى ثقافتك واذا كان هذا العامل او العاملين او الاجانب عددهم أكثر من عدد المواطنين ثلاث او اربع مرات اجزم ان السيطرة على عملية الاختراق الثقافي راح تكون صفر والابواب بتكون مشرعه وعلينا فقط انشوف شلون تأثير زيادة الماي على الطحين بيصير الناتج مرقة ولكم التحية .

انا استعجب من الي يقول تأثير اخلاقياتهم انزين سؤال :

من ألي جابهم للبلد<<<<اكيد كفيلهم قطري

انزين من المفروض يشرط عليهم ويفرض اخلاقياته عليهم ويعلمهم والا بيتسفرون <<<<اكيد كفيلهم القطري

انزين لو حدث وشفنا مناظر لا اخلاقيه صدرت منهم انزين ليش انقول اعيالنا يقلدون وين دور الام الاب القطريين 00يعني بهذي السهوله نتخلى عن قيمنا وعاداتنا وتقاليدنا لجل شفنا منظر 000يا اخوي لانضع اللوم عليهم بل ضعه على نقص الارشاد والتوجيه فينا 00الحلال والحرام موجودين الي يبيغيهم بسهوله بيروح لهم مافي حد بيجبر حد 000

واذا عن العامل الثقافي ارد واقول مالهم ذنب اهم ما ادخلو البلاد قصبن عن الكل بل ادخلوها بتأشيره وكفاله من (قطـــــــــــــــــــــــــــــــــــــري) 00
تخيل ام تجيب خادمه (مربيه لعيالها ) وتحذفهم عليها وتنصدم الام ان الخادمه تعلم عيالها سلوك غير سوي الحين من الملام الخادمه ولا الام ؟؟؟؟؟ اكيد الام لانها لم تحسن الارشاد والتوجيه والتنظيم والمتابعه فليش انحط الغير شماعه لاخطائنا ^_^ ولا تروح بعيد ترى يقولون الشيل والسلوك السلبي بالسواقه والاستعراض بالشوارع وصلو لين شوارع لندن !!!!!!!!!!!

اذا لم يوجد تنظيم /ولم توجد قوانين منضيطه من الكفيل القطري انا مالوم العماله الوافده اذا اخطأو 00

من المواضيع النادرة والقليلة جدا هنا والتي بها نقاش موضوعي متزن وعادل

بارك الله بك بنت النوخذة ومثل هذا العدل في المواضيع والمنطق الطبيعي ليس غريبا عليك ..

ما أراه أن أول حلول المشاكل هي مواجهتا بصراحة وصدق لمعرفتها " معرفة المشكلة ثم أسبابها "
لا يمكن أن تحل مشكله يتحايل أصحابها عليها وعلى مواجهة أسبابها ومسبباتها ..

حاجة البلد للأجانب حاجة أساسية ولا يمكن للبلد الإستغناء عنها والسبب الأساسي أن عدد
أهل البلد قليل جدا ،، ثم وحتى إن كان كثير مثلما هو بالإمارات والسعودية فالحاجة تظل قائمة
وهذه أرزاق يكتبها الله للناس هنا أو بأي بلد آخر ولهذا فإن من كتب الله له الرزق هنا
والله ثم والله لو نبح صوت من ينتقد ولو قتل حسرة فلن يستطيع أن يمنعه أو يفعل له شيئا ..
ثم إن البعض يعتقد أنه كلما ظلم الأجنبي وحكرله برزقه أو بالتضييق عليه " وخصوصا
لو حجته تافهه " فإنه لن يناله ،،
والحقيقة أن كثيرين بهذا الفعل يؤدي بضعاف النفوس للجوء للأساليب المحرمة أو الغير قانونية ..
وأحيانا يناهل بطريقة أخرى قانونية ذكية ..
وأحيانا ينالها برزق الله وتوفيقه وتسيير سنة في الأرض ..
كل حسب إيمانه وضميره ..

التنظيم الحقيقي والتوزيع العادل هو الحل وهذا يكون بيد المسؤؤل ..
وكما قيل العدل أساس الملك ..

رحم الله والديك وختامها مسك مثل مايقولون وختمتها بمربط الفرس الي بغيت اوصله للجميع

وشاكره لك الاطراء 00والمداخله العقلانيه والمنصفه 00

طرح راقي وعجبتني طريقة طرح الموضوع

وسرد الافكار والتعليق على كل فقرة

مشكورة وجزاكي الله كل خير

لاشكر على واجب وهذا الواقع الي نغمض اعيننا عنه 000000000

لنطالع سويا:

- ( لا يؤمن ) يعني الإيمان الكامل. قوله: ( حتى يحب لأخيه ) أي أخيه المسلم. ( ما يحب لنفسه ) من أمور الدين والدنيا , لأن هذا مقتضى الأخوة الإيمانية أن تحب لأخيك ما تحب لنفسك.

* يستفاد من هذا الحديث:
- أن الإيمان يتفاضل منه كامل , ومنه ناقص وهذا مذهب أهل السنة والجماعة أن الإيمان يزيد وينقص.
- الحث على محبة الخير للمؤمنين لقوله: ( حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه ).
- التحذير من أن يحب للمؤمنين ما لا يحب لنفسه لأنه ينقص بذلك إيمانه حتى أن الرسول صلى الله عليه وسلم نفى عنه الإيمان , مما يدل على أهمية محبة الإنسان لإخوانه ما يحب لنفسه.
- تقوية الروابط بين المؤمنين.
- أن من اتصف به فإنه لا يمكن أن يعتدي على أحد من المؤمنين في ماله أو في عرضه أو أهله , لأنه لا يحب أن يعتدي أحد عليه بذلك فلا يمكن أن يحب اعتداءه هو على أحد في ذلك.
- أن الأمة الإسلامية يجب أن تكون يداً واحدة وقلباً واحداً وهذا مأخوذ من كون كمال الإيمان أن يحب لأخيه ما يحب لنفسه.
- استعمال ما يكون به العطف في أساليب الكلام في قوله ( لأخيه ) ولو شاء لقال: ( لا يؤمن أحدكم حتى يحب للمؤمن ما يحب لنفسه ) لكنه قال: ( لأخيه ) استعطافاً أن يحب للمؤمن ما يحب لنفسه.
فيها اصدقائى نحب لغيرنا كمانحب لانفسنا لكى نعيش فى سلام وامان
والسلام

وشكرا لك بنت النوخذة على موضوعك القيم

بارك الله فيج مداخلتج القيمه واتمنى الجميع يتمعنون القراءه فيها 000وشاكره لج هالمداخله القيمه

الحريّه
06-09-2010, 03:59 AM
مقال رائع

أنا خليجي .. وأنت أجنبي

مقال يستحق القراءة وكاتب سعودي يستحق الاحترام

بقلــم: سعود البقمي

تخيل أن نتنقل ونعمل ونتحرك بحرية في الوطن العربي!

كم نحن عنصريون، سبعون عاما ويزيد وهم يعملون لنا ومعنا ويشاركوننا بناء بلدنا ولم نقل لهم شكرا،

نصف قرن أفنى غالبيتهم زهرة شبابه يعمل ويذهب صباحا إلى عمله الذي يعود في النهاية نفعه أيا كان حجمه في دائرة تنمية البلد،

ونحن نائمون في المكيفات والمجالس والاستراحات عالة عليهم

تزوجوا هنا وأنجبوا أولادهم هنا، حتى أن أولادهم اعتقدوا أو يتملكهم اعتقاد أنهم عيال بلد، وهم فعلا كذلك بالمولد، لم نكن لنقفز هذه القفزات الكبيرة خلال خمسين عاما لولا أنهم جاءوا إلى بلدنا وشاركونا البناء والتعمير والتأسيس.

سبعون عاما ويزيد وهم في جميع القطاعات الحكومية والخاصة،

مهندسون وأطباء وصيادلة ومحامون وعمال وميكانيكيون وأساتذة جامعة ومدرسون وطباعون وبناءون ومقاولون وبائعو فاكهة وخضار وملابس وفنيون واستشاريون بل وحتى «طقاقات» وبائعات.

خمسون عاما عانوا مما عانيناه وربما أكثر، فعندما استيقظت الحكومة يوما وأرادت أن تعدل التركيبة السكانية لم تضرب على أيدي تجار الإقامات ولكنها توجهت إلى الوافدين ووضعت قيودا وشروطا عليهم وعلى اقاماتهم ووضعت التأمين الصحي على أدمغتهم «ذلك التأمين الذي لا يسمن ولا يغني من جوع»،

فلكي يعيش أحدهم مع زوجته وثلاثة من أطفاله عليه أن يتحمل تأمينهم الصحي وتكاليف إقامتهم بمبلغ يفوق الحد الأدنى لراتبه رغم أنه لا توجد حدود دنيا للرواتب ولم تحدد يوما، وكأن الحكومة عندما أرادت أن تكحل التركيبة السكانية أعمت عيون الوافدين،

كانوا ولا يزالون الحلقة الأضعف والطريق الأسهل لأي قرار أرادت به الحكومة تعديل أخطاء تجار الإقامات من المواطن ين الذين يتحملون المسؤولية الكاملة عن كل أخطاء التركيبة السكانية.

بدلا من أن تضرب الحكومة على أيدي تجار الإقامات، ضربت الوافدين بقرارات جعلت البلد أقرب إلى بلد من المغتربين العزاب.

50 عاما والوافدون يأتون ويرحلون، يبنون ويعمرون ويشاركوننا العمل والبنيان، ولم تتكون لدى العامة من المواطنين فكرة سوى أن هؤلاء المقيمين جاءوا بحثا عن الريال

وكأن المواطن ملاك منزّل لا يأكل ولا يشرب ولا يبحث عن الريال.

في نظرة أخرى للوافدين نقول عنهم «جاءوا ليشاركوننا لقمة عيشنا ويأخذوا وظائفنا»، رغم أن دستورنا كفل لنا التعليم والصحة والتوظيف وهم «يا بخت» من يجد منهم وظيفة بالكاد تسد رمقه حتى آخر الشهر.

70 عاما وأغلبهم سمع هذه الجملة:

«أنا سعودي...أنت وافد...أنت أجنبي هذي ديرتي»،

نفس عنصري عالي النبرة،

من ربى فينا هذه العنصرية البغيضة ونحن نتشدق بالإسلام والرسول (ص) يقول لا فضل لعربي على عجمي إلا بالتقوى ونسينا أن من يلوح لنا بالعلم الأحمر في الطريق أثناء الاصلاحات به كحماية وتنبيه لنا هو وافد يقف في عز الظهيرة بينما نحن نستمتع بهواء مكيف سياراتنا.

ونسينا أن من علمنا ودرسنا وطببنا وبنى بيوتنا وشال وساختنا مقيمين

ومن بدأ حركتنا الفنية من المقيمين

ومن أسّس صحافتنا «الحديثة» المقيمين،

ومن عالجنا المقيمين،

ومن أعلى البنيان هم من المقيمين.

50 عاما واستكثرنا خلالها حتى أن نقول لهم شكرا.

من القلب شكرا لكل مقيم جاء أو عاش في هذا البلد

حتى ولو لم يفعل سوى أن دق مسمارا

في لوحة إرشادية على جانب طريق مظلم.

بـــــــنت النوخـّــــذه
06-09-2010, 11:16 AM
مقال رائع

أنا خليجي .. وأنت أجنبي

مقال يستحق القراءة وكاتب سعودي يستحق الاحترام

بقلــم: سعود البقمي

تخيل أن نتنقل ونعمل ونتحرك بحرية في الوطن العربي!

كم نحن عنصريون، سبعون عاما ويزيد وهم يعملون لنا ومعنا ويشاركوننا بناء بلدنا ولم نقل لهم شكرا،

نصف قرن أفنى غالبيتهم زهرة شبابه يعمل ويذهب صباحا إلى عمله الذي يعود في النهاية نفعه أيا كان حجمه في دائرة تنمية البلد،

ونحن نائمون في المكيفات والمجالس والاستراحات عالة عليهم

تزوجوا هنا وأنجبوا أولادهم هنا، حتى أن أولادهم اعتقدوا أو يتملكهم اعتقاد أنهم عيال بلد، وهم فعلا كذلك بالمولد، لم نكن لنقفز هذه القفزات الكبيرة خلال خمسين عاما لولا أنهم جاءوا إلى بلدنا وشاركونا البناء والتعمير والتأسيس.

سبعون عاما ويزيد وهم في جميع القطاعات الحكومية والخاصة،

مهندسون وأطباء وصيادلة ومحامون وعمال وميكانيكيون وأساتذة جامعة ومدرسون وطباعون وبناءون ومقاولون وبائعو فاكهة وخضار وملابس وفنيون واستشاريون بل وحتى «طقاقات» وبائعات.

خمسون عاما عانوا مما عانيناه وربما أكثر، فعندما استيقظت الحكومة يوما وأرادت أن تعدل التركيبة السكانية لم تضرب على أيدي تجار الإقامات ولكنها توجهت إلى الوافدين ووضعت قيودا وشروطا عليهم وعلى اقاماتهم ووضعت التأمين الصحي على أدمغتهم «ذلك التأمين الذي لا يسمن ولا يغني من جوع»،

فلكي يعيش أحدهم مع زوجته وثلاثة من أطفاله عليه أن يتحمل تأمينهم الصحي وتكاليف إقامتهم بمبلغ يفوق الحد الأدنى لراتبه رغم أنه لا توجد حدود دنيا للرواتب ولم تحدد يوما، وكأن الحكومة عندما أرادت أن تكحل التركيبة السكانية أعمت عيون الوافدين،

كانوا ولا يزالون الحلقة الأضعف والطريق الأسهل لأي قرار أرادت به الحكومة تعديل أخطاء تجار الإقامات من المواطن ين الذين يتحملون المسؤولية الكاملة عن كل أخطاء التركيبة السكانية.

بدلا من أن تضرب الحكومة على أيدي تجار الإقامات، ضربت الوافدين بقرارات جعلت البلد أقرب إلى بلد من المغتربين العزاب.

50 عاما والوافدون يأتون ويرحلون، يبنون ويعمرون ويشاركوننا العمل والبنيان، ولم تتكون لدى العامة من المواطنين فكرة سوى أن هؤلاء المقيمين جاءوا بحثا عن الريال

وكأن المواطن ملاك منزّل لا يأكل ولا يشرب ولا يبحث عن الريال.

في نظرة أخرى للوافدين نقول عنهم «جاءوا ليشاركوننا لقمة عيشنا ويأخذوا وظائفنا»، رغم أن دستورنا كفل لنا التعليم والصحة والتوظيف وهم «يا بخت» من يجد منهم وظيفة بالكاد تسد رمقه حتى آخر الشهر.

70 عاما وأغلبهم سمع هذه الجملة:

«أنا سعودي...أنت وافد...أنت أجنبي هذي ديرتي»،

نفس عنصري عالي النبرة،

من ربى فينا هذه العنصرية البغيضة ونحن نتشدق بالإسلام والرسول (ص) يقول لا فضل لعربي على عجمي إلا بالتقوى ونسينا أن من يلوح لنا بالعلم الأحمر في الطريق أثناء الاصلاحات به كحماية وتنبيه لنا هو وافد يقف في عز الظهيرة بينما نحن نستمتع بهواء مكيف سياراتنا.

ونسينا أن من علمنا ودرسنا وطببنا وبنى بيوتنا وشال وساختنا مقيمين

ومن بدأ حركتنا الفنية من المقيمين

ومن أسّس صحافتنا «الحديثة» المقيمين،

ومن عالجنا المقيمين،

ومن أعلى البنيان هم من المقيمين.

50 عاما واستكثرنا خلالها حتى أن نقول لهم شكرا.

من القلب شكرا لكل مقيم جاء أو عاش في هذا البلد

حتى ولو لم يفعل سوى أن دق مسمارا

في لوحة إرشادية على جانب طريق مظلم.

رحم الله والديج طرح مميز ابدعتي في النقل اتمنى من الجميع قراءه هذه المقاله جدا سعيده بهذه المداخله الي جات بوقتها احسنت احسنت احسنت 0هذه نظره العقلاء00

الحريّه
06-09-2010, 03:21 PM
رحم الله والديج طرح مميز ابدعتي في النقل اتمنى من الجميع قراءه هذه المقاله جدا سعيده بهذه المداخله الي جات بوقتها احسنت احسنت احسنت 0هذه نظره العقلاء00

و والديج مرحوم يالغاليه !
سبحان الله ! هو المقال جاء في وقته ! وهو موضوع حساس وعلى درجة عالية من الأهمية بسبب السموم التي يبثها طرح موضوع كهذا !
والإخوان الله يجزيهم خير و يرحم والديهم , كل واحد أدلى بدلوه ! وكانت دِلاؤهم مليئة بالخير وطرحهم مثمر ولله الحمد ! و سعود البقمي جاء بالكلام اللي احنا نبي نقوله بالضبط ! ويمكن يفتّح نوافذ في رؤوس البعض تجعل القاريء يتأمل ويعيد النظر في ما يرى ويعتنق
بارك الله فيكِ اختي بنت النوخذا على طرحك القيّم ومداخلاتك الرائعة

العساس
06-09-2010, 03:34 PM
سوال / ماذا نقصد بالاجنبي قيل الرد على السوال

هل هو الاجنبي الحديث ام تقصدون الاجنبي القديم
وهناك الكثير من المقيمين الاجانب الذين يعتبرون قـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــطر بلدهم الاول والاخير
فارجو من الاخت بنت النوخذه التوضيح
لان هناك بعض الاخوة الاعضاء من يعبر عنافكارة دون العلم بمن هي الفئة المقصودة

halcrow
06-09-2010, 03:53 PM
انا اقول ياغريب خلك اديب ... ولحد تاخذه العاطفه الزايده

بـــــــنت النوخـّــــذه
06-09-2010, 06:56 PM
و والديج مرحوم يالغاليه !
سبحان الله ! هو المقال جاء في وقته ! وهو موضوع حساس وعلى درجة عالية من الأهمية بسبب السموم التي يبثها طرح موضوع كهذا !
والإخوان الله يجزيهم خير و يرحم والديهم , كل واحد أدلى بدلوه ! وكانت دِلاؤهم مليئة بالخير وطرحهم مثمر ولله الحمد ! و سعود البقمي جاء بالكلام اللي احنا نبي نقوله بالضبط ! ويمكن يفتّح نوافذ في رؤوس البعض تجعل القاريء يتأمل ويعيد النظر في ما يرى ويعتنق
بارك الله فيكِ اختي بنت النوخذا على طرحك القيّم ومداخلاتك الرائعة

مشكوره اختي وتسلمين على المداخلات العقلانيه

سوال / ماذا نقصد بالاجنبي قيل الرد على السوال

هل هو الاجنبي الحديث ام تقصدون الاجنبي القديم
وهناك الكثير من المقيمين الاجانب الذين يعتبرون قـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــطر بلدهم الاول والاخير
فارجو من الاخت بنت النوخذه التوضيح
لان هناك بعض الاخوة الاعضاء من يعبر عنافكارة دون العلم بمن هي الفئة المقصودة

مرحبا اخوي وسعيده بمشاركتك بس انا ألي ابغي استفسر منك بالاول شالفرق بين الاجنبي القديم والاجنبي الحديث او خلنا نتفق على مصطلح واحد (المغترب الحديث والمغترب القديم )!!!

لان شدني هذا المصطلح مغترب قديم ومغترب حديث00ودير بالك لنقطه مهمه في حاله المقارنه بين الازمنه الماضيه والازمنه الحاضره لازم اتحط في بالك مسئله فهم التطور غلط في شعوب المنطقه الي كانت محافظه وحدث فيها خلل نتيجة لفهم التطور خطأ + تغيير بعض القوانين وليس نتيجه لتغير الماضي إلى الحاضر000 000

اي والله ذكرتني بموضوع لي سبق طرحته عن بعض الخليجيين المسافرين للدول الاوروبيه والعربيه حطيت عنوان ياغريب خلك اديب 000 والعاطفه صفه محموده اذا كان غرضها شريف للاصلاح بين الفئتين 000 سعيده بمشاركتك القيمه

الحريّه
07-09-2010, 01:33 AM

[size="5"]أخي هالكرو
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
أولا , نحن نحتاج لبعض الفهم اللغوي ها هنا . هل نظر أحدكم في معنى أجنبي قبل أن يقرر أن يستخدمها للإشارة إلى الإخوة العرب الذين يعيشون بيننا ؟
الأجنبي مشتقة من كلمة " جنب " أي من يجلس إلى الجنب . ولو تساءلنا : من هم الذين يجلسون إلى الجنب ؟ (على جنب يعني ) إنهم الذين لا يفهمون لغتنا . إي أناس لا يتحدثون العربية . فكلمة أجنبي هنا أستُخدت استخداما خاطئا و متجنيا للإشارة إلى فئة تتقن العربية تماماً. وقد طرحت الكلمة بقصد , وقصد خبيث لتغريب فئة جاءت إلى بلادنا ممن هم إخوة لنا وأشقاء في اللغة والعِرق والدين ! أشقاء جاءوا لنا عندما كانت بلادنا بالنسبة لهم مأوى . وأرجو أن نتذكر أن قطر ودول الخليج العربي في الخمسينات لم تكن كما هي الآن . بل كانت دولا فقيرة لا تزال في أول عتبات السلم الحضاري . واستقبلهم أهل الخليج ومنهم أهل قطر استقبال الإخوة وضموهم في فرجانهم . وكانت العلاقة بين الفريقين على أجمل ماتكون العلاقات الإنسانية !
فلم يأتي وقت نقول عنهم أنهم أجانب ؟ ومن هو الذي يقول ذلك ؟ أهل قطر طيبون , ولديهم قابلية للحب أكثر من الكُرْه ! أما من ورث الكلمة واستمرأها واستساغ استخدامها بكل السموم التي فيها , فهو إنسان لم يلجأ إلى عقله ولو لحظة.
لا ننسى أن قطر استقبلت الكثيرين من العرب وغير العرب الذين اصبحوا قطريين بعد ذلك بحكم الجواز . فماذا نقول عن هؤلاء ؟ أجانب ؟
كل هؤلاء بحاجة إلى استخدام العقل حين غصدار الأحكام . وبإمكاننا أن نحب هؤلاء العرب المقيمين حتى يحبونا . أما أن تشرق شمسنا كل يوم ونحن نقول أجانب وجاءوا ليزاحمونا في لقمة العيش , فما هو إلا قلب , أعطه حباً يعطيك , وأعطه بغضاً يعطيك مثله ! أي نحن أولى أن نتأدب لكي يتأدب معنا الآخرون
تحياتي

ريم الشمال
07-09-2010, 02:16 AM
القضية تتحدث عن الاجنبي ومدى تغلله في الحياة داخل المجتمع القطري ومدى التأثير السلبي المسبب لتواجده داخل المجتمع ...
أم هو الاجنبي ومدى فاعليته داخل المجتمع القطري وهل تواجده ضروري لسد حاجة الدولة منه في شغل منصب معين غير متوفر البديل من أبناء الوطن .. هذه هي المشكلة... المشكلة التي يتكلم عنها معظم الشعب القطري أن وجود الاجنبي داخل بعض الوظائف غير ضروري ومنافس لهم وانه يوجد البديل والذي يكون في مستوى هذا الاجنبي وبل افضل منه هذه المشكلة التي تعتبر معضلة الشعب وهو الاتكال على اليد الاجنبيه مع توفر البديل وهو الافضل
لكن أما الحديث عن قانونية وجودهم والمميزات التي يتمتعون بها والعقود والمخصصات التي تعطي لهم نعلق ونقول وجودهم قانوني نحن لا ننكر ذلك ولكن ننكر هذه العقود وهذه المميزات التي لو خصصت للبديل الوطني المتواجد لكان افضل واجدى ... هذه نقطه
النقطة الثانية .. الاختلاط أمر يخص المجتمع ويمكن حل هذه المشكلة بالاعتماد على القانون في ايقاف كل شخص يتجاوز حدود ما تعود عليه الناس ..
السلوك الاجنبي الذي قد يصدر منه أيضا بالقانون سوف نتعامل معه ..
أما عدم الغاء اللوم على الاجنبي ومن قال أنا سوف نقول الاجنبي لبس طاقية الاخفاء وتواجد في قطر دون علم أحد .. لالا لن نقول ذلك بل سوف نوجه نظرنا الي مسؤولينا وأصحاب القرار ونقول لهم كفى لا نريد المزيد من تهميش القطري ووضعه على الرفوف ...... بداءت هذه الرفوف تأن وتصدر صوتا
ريم الشمال

بنت الشمال
07-09-2010, 03:56 AM
يعطيج العافية والصحة يا بنت النوخذة .. ولكن هناك مشكلة في طرح الموضوع لان لا بد من التحليل والتحديد . حن نتكلم عن اى نوع من الاجانب. ما اعتقد القطري عند مشكلة مع الاجانب العرب او الاجانب الموجدين في المؤسسات الخدمية مثل البلدية او الحلاقين او الزراعين او المدرسين او او او الخ.
المشكلة موجوده مع الاجانب الي في المناصب الكبيرة والمناصب الي والله حرام يكنون فيه. بس نرجع ونقول ان المشكلة هي الدولة لان الرؤية مفقودة. ومافي تخطيط العدد في زيادة والخوف ان يكون عددنا مع 2022 فقط 10% من الشعب. مع العلم ان الجميع في الدولة من فوق الى اخر منصب يعرف مشكلة السكان والهوية.
قطر ترغب بإن تصبح مدينة عالمية مثل دبي ولندن و باريس و وهونغ كونغ و نيويورك وغيرة من الدول و المدن العالمية الى الهوية مفقودة.

المشكلة معروفة ولكن حل المشكلة : في عدد السكان والهوية والقيم.
اتمنى من الدولة اتفكر قبل ما تعلن عن المشاريع العقارية الضخمة وعن التعليم وغيرها من المشاريع هل لدينا عمق وهوية عربيه واسلامية وهل هذة المشاريع الافضل في مجال الاستثمار او هناك مجالات اخرى . لابد من التفكير في كيفية تقليل عدد السكان بستخدام التكنولوجيا الحديثه و الاستثمار في مجالات لا تطلب عدد كبير من الافراد.

Qa10
07-09-2010, 05:03 AM
مساكين خطيه ... المشكلة نجيبهم ونكفلهم وناخذ على كل واحد نسبة وهم يشدون حيلهم بشغلهم واخرتها ننتقدهم

العساس
07-09-2010, 06:00 AM
اختي بنت النوخذة

اقصد بالاجنبي القديم / اذهبي الى سوق واقف وانظري الى البائعين هناك والحمالين وووووو
واذا اردتي المزيد هناك كثير من اخواننا من الجاليات العربية كانو متواجدين في قطر في الخمسينيات
والغريب في الامر ان اكثرهم من اصحاب الدخل المحدود .

اما الاجنبي الحديث / فاقصد به من السائق وطالع............................................. ........،

والبيب بالاشارة يفهم.

شكرا على سعت الصدر.

بـــــــنت النوخـّــــذه
07-09-2010, 09:47 AM
أخي هالكرو
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
أولا , نحن نحتاج لبعض الفهم اللغوي ها هنا . هل نظر أحدكم في معنى أجنبي قبل أن يقرر أن يستخدمها للإشارة إلى الإخوة العرب الذين يعيشون بيننا ؟
الأجنبي مشتقة من كلمة " جنب " أي من يجلس إلى الجنب . ولو تساءلنا : من هم الذين يجلسون إلى الجنب ؟ (على جنب يعني ) إنهم الذين لا يفهمون لغتنا . إي أناس لا يتحدثون العربية . فكلمة أجنبي هنا أستُخدت استخداما خاطئا و متجنيا للإشارة إلى فئة تتقن العربية تماماً. وقد طرحت الكلمة بقصد , وقصد خبيث لتغريب فئة جاءت إلى بلادنا ممن هم إخوة لنا وأشقاء في اللغة والعِرق والدين ! أشقاء جاءوا لنا عندما كانت بلادنا بالنسبة لهم مأوى . وأرجو أن نتذكر أن قطر ودول الخليج العربي في الخمسينات لم تكن كما هي الآن . بل كانت دولا فقيرة لا تزال في أول عتبات السلم الحضاري . واستقبلهم أهل الخليج ومنهم أهل قطر استقبال الإخوة وضموهم في فرجانهم . وكانت العلاقة بين الفريقين على أجمل ماتكون العلاقات الإنسانية !
فلم يأتي وقت نقول عنهم أنهم أجانب ؟ ومن هو الذي يقول ذلك ؟ أهل قطر طيبون , ولديهم قابلية للحب أكثر من الكُرْه ! أما من ورث الكلمة واستمرأها واستساغ استخدامها بكل السموم التي فيها , فهو إنسان لم يلجأ إلى عقله ولو لحظة.
لا ننسى أن قطر استقبلت الكثيرين من العرب وغير العرب الذين اصبحوا قطريين بعد ذلك بحكم الجواز . فماذا نقول عن هؤلاء ؟ أجانب ؟
كل هؤلاء بحاجة إلى استخدام العقل حين غصدار الأحكام . وبإمكاننا أن نحب هؤلاء العرب المقيمين حتى يحبونا . أما أن تشرق شمسنا كل يوم ونحن نقول أجانب وجاءوا ليزاحمونا في لقمة العيش , فما هو إلا قلب , أعطه حباً يعطيك , وأعطه بغضاً يعطيك مثله ! أي نحن أولى أن نتأدب لكي يتأدب معنا الآخرون
تحياتي

القضية تتحدث عن الاجنبي ومدى تغلله في الحياة داخل المجتمع القطري ومدى التأثير السلبي المسبب لتواجده داخل المجتمع [size="5"]...<<<من السبب في وجود الاجنبي :playball:
أم هو الاجنبي ومدى فاعليته داخل المجتمع القطري وهل تواجده ضروري لسد حاجة الدولة منه في شغل منصب معين غير متوفر البديل من أبناء الوطن .. هذه هي المشكلة... المشكلة التي يتكلم عنها معظم الشعب القطري أن وجود الاجنبي داخل بعض الوظائف غير ضروري ومنافس لهم وانه يوجد البديل والذي يكون في مستوى هذا الاجنبي وبل افضل منه هذه المشكلة التي تعتبر معضلة الشعب وهو الاتكال على اليد الاجنبيه مع توفر البديل وهو الافضل
لكن أما الحديث عن قانونية وجودهم والمميزات التي يتمتعون بها والعقود والمخصصات التي تعطي لهم نعلق ونقول وجودهم قانوني نحن لا ننكر ذلك ولكن ننكر هذه العقود وهذه المميزات التي لو خصصت للبديل الوطني المتواجد لكان افضل واجدى ... هذه نقطه
النقطة الثانية .. الاختلاط أمر يخص المجتمع ويمكن حل هذه المشكلة بالاعتماد على القانون في ايقاف كل شخص يتجاوز حدود ما تعود عليه الناس .. السلوك الاجنبي الذي قد يصدر منه أيضا بالقانون سوف نتعامل معه ..
أما عدم الغاء اللوم على الاجنبي ومن قال أنا سوف نقول الاجنبي لبس طاقية الاخفاء وتواجد في قطر دون علم أحد .. لالا لن نقول ذلك بل سوف نوجه نظرنا الي مسؤولينا وأصحاب القرار ونقول لهم كفى لا نريد المزيد من تهميش القطري ووضعه على الرفوف ...... بداءت هذه الرفوف تأن وتصدر صوتا ريم الشمال

الي حددتهم باللون كلام كبير وهذا الي بغيت الكل يفهمه على من يعارضني 00احسنت وبارك الله فيج 000

يعطيج العافية والصحة يا بنت النوخذة .. ولكن هناك مشكلة في طرح الموضوع لان لا بد من التحليل والتحديد . حن نتكلم عن اى نوع من الاجانب. ما اعتقد القطري عند مشكلة مع الاجانب العرب او الاجانب الموجدين في المؤسسات الخدمية مثل البلدية او الحلاقين او الزراعين او المدرسين او او او الخ.<<<شكلج ماتقرين مواضيع المنتدى والهجوم من البعض بدون مايعرفون الاسباب الاساسيه :deal:
المشكلة موجوده مع الاجانب الي في المناصب الكبيرة والمناصب الي والله حرام يكنون فيه. بس نرجع ونقول ان المشكلة هي الدولة لان الرؤية مفقودة. ومافي تخطيط العدد في زيادة والخوف ان يكون عددنا مع 2022 فقط 10% من الشعب. مع العلم ان الجميع في الدولة من فوق الى اخر منصب يعرف مشكلة السكان والهوية.
قطر ترغب بإن تصبح مدينة عالمية مثل دبي ولندن و باريس و وهونغ كونغ و نيويورك وغيرة من الدول و المدن العالمية الى الهوية مفقودة.

المشكلة معروفة ولكن حل المشكلة : في عدد السكان والهوية والقيم.
اتمنى من الدولة اتفكر قبل ما تعلن عن المشاريع العقارية الضخمة وعن التعليم وغيرها من المشاريع هل لدينا عمق وهوية عربيه واسلامية وهل هذة المشاريع الافضل في مجال الاستثمار او هناك مجالات اخرى . لابد من التفكير في كيفية تقليل عدد السكان بستخدام التكنولوجيا الحديثه و الاستثمار في مجالات لا تطلب عدد كبير من الافراد.

كلامج منطقي يعني عرفتي من الملام في النقطه الاولى ؟؟؟؟

قلتي حرام يكون الاجنبي في هذا المنصب انزين سؤال من وضع الاجنبي هل اهو فرض نفسه ؟؟؟هل الاجنبي المغترب ولا (0000) اترك لكم التفكير وسعيده بمشاركتج القيمه

مساكين خطيه ... المشكلة نجيبهم ونكفلهم وناخذ على كل واحد نسبة وهم يشدون حيلهم بشغلهم واخرتها ننتقدهم

اها انتي قلتي كلمه انا اركز عليها ومحدن فاهمها انجيبهم ونكفلهم 000ياريت الكل يفكر بهذي الكلمتين 000

اختي بنت النوخذة

اقصد بالاجنبي القديم / اذهبي الى سوق واقف وانظري الى البائعين هناك والحمالين وووووو
واذا اردتي المزيد هناك كثير من اخواننا من الجاليات العربية كانو متواجدين في قطر في الخمسينيات
والغريب في الامر ان اكثرهم من اصحاب الدخل المحدود .

اما الاجنبي الحديث / فاقصد به من السائق وطالع............................................. ........،

والبيب بالاشارة يفهم.

شكرا على سعت الصدر.

طيب اخوي من جاب الرجل القديم ومن فرض وجود الرجل الاجنبي الحديث000هل اهم افرضو نفسهم وادخلو قصبن عن الكل ولا فيه شخص يسمى كفيل قطري00 لازم نرجع للاساس ولا نتهمهم لان اذا الاساس كان عدل اكيد الكل بيمشي مستقيم وتحياتي لكل مغترب لكسب العيش باحترام 00وسعيده بمداخلتك القيمه 00اتمنى فهمت انا وشهو اقصد بالضبط قبل لانلوم فلان وعلان من المغتربين 00

q6ri_vip
07-09-2010, 03:25 PM
الكفيل وش علمه بتحركاتهم دام انهم يشتغلون في شركته وعنده اكثر من 60 موظف من كافيه الجنسيات وموفر لهم سكن وحياه كريمه وغير الرواتب اللي مدراء في بلدانهم مايستلمونه انا يوم اجيبهم ينفعوني وانتفعهم اول 7 اشهر زينيين وبعدها
يوم يجيني واحد داعم وهو شارب ويوم يجيني واحد متحرش بقطريات ويوم يجيني اختلاس من صندوق الشركه
بتامر بعض الموظفين واستقدام عماله من اهلهم ... وكلها بطرق احتيال . انا اتكلم عن اللي مجرب الحياه الواقعيه مااتكلم عن عاطفه بدون معايشتها انتي بنت وش فهمج بهالأمور.
والله العظيم والله انهم ناكرين الجميل واحطها بذمتي وفيهم حقد وحسد غير طبيعي .

نورالهدى
07-09-2010, 03:58 PM
اللهم إني صائمه
القبر له جنسيه محدده او وظيفه
ما أدري يوم الحساب بنتحاسب بالجواز والا بالجنسيه
بصراحه انا تعبت من القرايه
وما أقول الا الله يهدينا جميعا ويسامحنا جميعا
ويجعلنا من العتقاء من النار

بنت الشمال
07-09-2010, 04:01 PM
اختي بنت النوخذة نرجع ونقول ان المشكلة هي الدولة اين هي الرؤية والهوية والقيم.
واحب اطرح سؤال في نفس الموضوع على الجميع واعتقد حتى ان المسؤولين في قطر ما يعرفون الجواب: حسب رؤية قطر 2030 المفروض كم يكون عدد سكان قطر ؟ ولماذا ؟
مع الاخذ في الاعتبار القيم والهؤية.

Qa10
07-09-2010, 04:11 PM
الكفيل وش علمه بتحركاتهم دام انهم يشتغلون في شركته وعنده اكثر من 60 موظف من كافيه الجنسيات وموفر لهم سكن وحياه كريمه وغير الرواتب اللي مدراء في بلدانهم مايستلمونه انا يوم اجيبهم ينفعوني وانتفعهم اول 7 اشهر زينيين وبعدها
يوم يجيني واحد داعم وهو شارب ويوم يجيني واحد متحرش بقطريات ويوم يجيني اختلاس من صندوق الشركه
بتامر بعض الموظفين واستقدام عماله من اهلهم ... وكلها بطرق احتيال . انا اتكلم عن اللي مجرب الحياه الواقعيه مااتكلم عن عاطفه بدون معايشتها انتي بنت وش فهمج بهالأمور.

صادق الله يسلمك

والله المقاولين وأصحاب الشركات مساكين ، الكل ينهش منك الا من رحم ربي

بـــــــنت النوخـّــــذه
07-09-2010, 10:20 PM

احم :sorry:

شاكره لك التنويه 000 وفي الاخير صحيح كلامك ولكن لانستيطع الحكم على جميع الاجانب او المغتربين بسوء النيه 00

اللهم إني صائمه
القبر له جنسيه محدده او وظيفه
ما أدري يوم الحساب بنتحاسب بالجواز والا بالجنسيه
بصراحه انا تعبت من القرايه
وما أقول الا الله يهدينا جميعا ويسامحنا جميعا
ويجعلنا من العتقاء من النار

اهههههه طولي بالج اختي العزيزه هذي وجهات نظر وبعض الاراء جائت من ضغط وكبت من قبل بعض القوانين بالدوله 000 اهم شي الشخص يعمل الخير ويحسن النيه 00
اختي بنت النوخذة نرجع ونقول ان المشكلة هي الدولة اين هي الرؤية والهوية والقيم.
واحب اطرح سؤال في نفس الموضوع على الجميع واعتقد حتى ان المسؤولين في قطر ما يعرفون الجواب: حسب رؤية قطر 2030 المفروض كم يكون عدد سكان قطر ؟ ولماذا ؟
مع الاخذ في الاعتبار القيم والهؤية.

سؤال وجيه 000 وننتظر الاجابه 00للبحث عن الهويه ولكن اعتقد مافي بلد بالعالم جميع السكان هويتهم من نفس البلد لازم اتحصلين مغتربين لسد النقص في بعض الاعمال وغيرها من المشاريع 000 اهي السالفه مهب سالفه هويه لان الهويه موجوده بإذن الله ولا سالفه قيم لان القيم نقدر نفرضها على الجميع خصوصا" اذا الكل عرف مفهوم التطور صح 00السالفه ومافيها القانون يجب ان يكون منصف حتى لاتنتشر العداوه والبغضاء 000وشاكره لج هالمداخلات القيمه الي تثري الموضوع ^_^

صادق الله يسلمك

والله المقاولين وأصحاب الشركات مساكين ، الكل ينهش منك الا من رحم ربي

الله يعينهم هالمقاولين مساكين صادق ذكرتني بمقاول بيتنا قص علينا مقصه عدله الله يصلح حاله هذا الي اقدر اقوله 000

عطا محمد
07-09-2010, 10:54 PM
شكرا صاحب الموضوع في توخي النزاهة في الطرح

الحمد لله ان جعل لنا معيار نحكم على اساسة وهذا المعيار هو ديننا الحنيف

ولم ترد كلمة اجنبي على اي مسلم في كل تاريخ الاسلام

قال تعالى "انما المؤمنون اخوة"
وقال صلى الله عليه وسلم : « ليس منا من دعا إلى عصبية ، وليس منا من. قاتل على عصبية ، وليس منا من مات على عصبية »

هل بعد حديث الله ورسولة حديث ....
كما جعل سبحانة وتعالي معيار التفاضل بين المسلمين التقوى "إن أكرمكم عند الله أتقاكم "

بـــــــنت النوخـّــــذه
07-09-2010, 11:04 PM
شكرا صاحب الموضوع في توخي النزاهة في الطرح

الحمد لله ان جعل لنا معيار نحكم على اساسة وهذا المعيار هو ديننا الحنيف

ولم ترد كلمة اجنبي على اي مسلم في كل تاريخ الاسلام

قال تعالى "انما المؤمنون اخوة"
وقال صلى الله عليه وسلم : « ليس منا من دعا إلى عصبية ، وليس منا من. قاتل على عصبية ، وليس منا من مات على عصبية »

هل بعد حديث الله ورسولة حديث ....
كما جعل سبحانة وتعالي معيار التفاضل بين المسلمين التقوى "إن أكرمكم عند الله أتقاكم "

الردود التي فيها استدلال بالقرآن الكريم والاحاديث النبويه اقف لها احتراما" وتقديرا" لانها تحسم النقاش وتسد باب الفتنه والاقوال الدخيله على مفاهيمنا 000 لان مابعد كلام الله ورسوله اي كلام 000

احييك اخوي محمد على هالمداخله الطيبه ولا شك ان لايوجد فرق ولكن للاسف البعض وضع فروق بالمسميات ربما لتوارثنا هذه المصطلحات 000سعيده بمشاركتك