المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : لماذا لايتم استغلال المساحات الخالية في البر - مقترح قابل للتطبيق

مهل
08-09-2010, 04:15 AM
السلام عليكم ورحمه الله و بركاته

بفضل الله وحمده نشاهد في دولتنا الحبيبة قطر كثير من المستحيلات تتحقق .

لم يكن احد منا يتوقع ان منطقه الدفنه ذات الارضيه الطريه المالحه تكون كما هي حاليا فيها من الابراج ما طال و استطال .

لم يكن احد منا يتخيل ان الارض تحفر وتجري فيها انهار و بحيرات من ماء البحر كما في منطقه الؤلؤه حاليا و الخليج الغربي .

الجسور و الانفاق تبارك الرحمن على اعلى مستوى رغم صعوبة التضاريس كما شهدنا في الجسر حاليا موقع دوار الجيده سابقا و الدحل المهول تحت هذا الجسر .

و غيره الكثير الكثير .

من كانت لديه هذه الهمه العاليه و الدعم المادي و المعنوى من اعلى مستوى في الدوله .

يستطيع استغلال المساحات الخاليه في بر قطر لانشاء مزارع لانتاج الخضار و الفواكه و غيره ممايزرع بعد استصلاح التربة وهي عليهم باليسير لله الحمد .

الطين اجلكم الله ممكن استيراده من دول الجوار بكل سهوله او من غير دول الجوار و قد تم استيراد مواد مشابه لانشاء الطرق الجديده في الدوله .

والله اني احزن اذا دخلت مكان بيع الخضار و الفواكة ( الكبرة او الجبرة) و شاهدت فيها القليل من انتاج الدوحه و الكثير من الخضار و الفواكه المستورده من لبنان و سوريا و الاردن و السعوديه و غيرهم من دول .

فباستصلاح مثل هذه المزارع و انشاء البيوت المحميه على احدث المستويات التي توصل لها العلم ليس بالشيء الصعب .

ايضا هي مفيده من الجانب الاقتصادي . فيوجد لدينا في الدوحه شركة مواشي وهي تهتم بالثروه الحيوانيه و اعلم بان هذه الشركه لها نشاطات خارج الدوله فقد استأجرت مواشي مراعي في باكستان لتربيه الخراف و ثم توريدها للدوحه .

نستطيع انشاء شركه جديده شركة الزراعية على سبيل المثال و تعنى هذه الشركة باستصلاح الاراضي و انتاج الخضروات و الفواكة .

وهنا سيستفيد المواطن و الدوله على حد سواء و نتخلص من جشع بعض التجار و استغلالهم للمواسم لرفع الاسعار .

ناهيك عن العراقيل التي قد تطرأ على نقل الانتاج الزراعي من دول الخارج و التلف الذي ممكن ان يحصل لهذه المنتجات .

وفي الختام اود ان اشير الى نقطه اخيره وهي ان هذه المزارع ليست سوى قطعه ارض ملك للدوله ممكن في اي وقت ازالتها لانشاء اي طريق جديد او مشروع جديد .

فعلى سبيل المثال البراري في الشمال كثيره و الماء متوفر عن طريق خط الماء القادم من مصنع غاز لفان و المحاذي لخط الشمال .

الى متى سنضل نستورد كل شيء من الخارج ، لماذا لانستغل ما انعم الله علينا من نعم في مصلحتنا .

الفكره اجتهاد شخصي قابله للتطوير و التوسع من قبلكم .

وشكرا

AL-Qatariah
08-09-2010, 05:05 AM
وجهة نظر والله احييك عليها

شكرا اخوي

simsim1963
08-09-2010, 07:28 AM
الزراعه في قطر مكلفه جدا (لسبب قله المياه وصغر المساحه الصالحه للزراعه)والاستيراد بيكون ارخص ماديا حاليا

سبشل
08-09-2010, 02:21 PM
الحمدلله الخير وايد ويقدرون
فكرة حلووة ياريت لو تتطبق

روح الاطلس
08-09-2010, 04:52 PM
قطر مافيها امطار ولا وديان ولا انهار

شح الماء ( بالرغم اننا شبة جزيرة ) احد اهم اسباب عدم القيام بالزراعه

لو تقدر تسوي درراسة جدوى للمشروع بطريقة مدروسة

يمكن نقدر نساهم

ولا ارض قطر تصلح للزراعه في بيوت يزرعون فيها الليمون والطماطم واغلب انواع الخضار
والبرتقال والمانجو واليوسفي والرمان والتوت

والذرة

وغيره

لكن كيف نحصل على قطعه الارض وايش الشروط وهل الدولة تدعم من ناحية توفير المعدات والاجهزة او لا !!

بو الطيب
08-09-2010, 05:11 PM
اخوي انا اعرف واحد يزرع لما يروح يعرضها في السوق

مثل الصندوق الخيار السعودي ياخذونه ب 30 ريال هم يحطون صندوقه ب 5 ريال

يقولنا يالله تسد رواتب العمال و الصيانه اللي كل شهر تجي تشيك على المزرعه

يقولي اي انتااج محلي يخلون سعره على الاخييييييييييييييرررر

عاشق الشهادة
08-09-2010, 05:17 PM

هههههههههههههه ذكرتني بحلقة طاش ماطاش من يومين :thumbup:

عاشق الشهادة
08-09-2010, 05:20 PM
كلامك سليم ولاعليه غبار اخوي مهل بس قبل لا يستغلون المساحات الخالية بالبر خلهم يستغلون المساحات الخاليه بوسط الفرجان تعال العزيزية او الغانم الجديد او عين خالد وشوف العجب من المساحات الفاضية وسط المنازل يـ رجال قبل لا يرحون البر ويعمرونه خلهم يسون ارصفه لمنطقه العزيزية الي صار لها أكثر من 25 سنه بعض الشوارع ترابية .

بوعلى 1
08-09-2010, 08:17 PM
انا لست مع استغلال المساحات في البر باي قصد للزراعة او لغيرة ارض قطر صغيرة ويكفي المحميات التي تم انشائها في قطر وانظر الى سواحل قطر لا تجد هناك ساحل او متنفس للقطرين كلها شاليهات دعوا البر لاهل قطر وشكرا

سعادة الوزير
08-09-2010, 08:29 PM
ارجع لمشروع "قطر خضراء" وسترى ان الزراعة في قطر ممكنة جدا ومن الممكن ان تكون ذات جدوى اقتصادية ،،

ولكن

فتش عن المصالح التي تتضارب مع مثل هذه المشاريع وستعرف سبب عدم التطبيق.

مهل
09-09-2010, 02:50 AM
وجهة نظر والله احييك عليها
شكرا اخوي

العفو بارك الله فيج

الزراعه في قطر مكلفه جدا (لسبب قله المياه وصغر المساحه الصالحه للزراعه)والاستيراد بيكون ارخص ماديا حاليا

اخالفك طال عمرك .. المياه امرها هين و محلول بالنسبه لصغر المساحه فالفكره المطروحه ان تم تطبيقها ستحل المشكلة ان شاءالله و يستحيل ان يكون الانتاج المحلي ارخص من الاستيراد و تابع الردود على الاخوان لاحقا
مشكور يا شيخ

الحمدلله الخير وايد ويقدرون
فكرة حلووة ياريت لو تتطبق

نعم هذي هي بفضل من الله الماده موجوده و هي الاساس بعد الهمه و المبادره من اصحاب القرار .
لاهنت ياسبشل

قطر مافيها امطار ولا وديان ولا انهار
شح الماء ( بالرغم اننا شبة جزيرة ) احد اهم اسباب عدم القيام بالزراعه
لو تقدر تسوي درراسة جدوى للمشروع بطريقة مدروسة
يمكن نقدر نساهم
ولا ارض قطر تصلح للزراعه في بيوت يزرعون فيها الليمون والطماطم واغلب انواع الخضار
والبرتقال والمانجو واليوسفي والرمان والتوت
والذرة
وغيره
لكن كيف نحصل على قطعه الارض وايش الشروط وهل الدولة تدعم من ناحية توفير المعدات والاجهزة او لا !!

الحمد لله على كل حال و الحمد لله على ما اعطانا من خير في اعتقادي ان سر القوه هو كون قطر شبه جزيره تحليه مياه البحر المصاحبه للانتاج مصانع الغاز و البترول كفيله بتامين مصدر جيد وفير للمياه بعد مزجها بمياه الابار .
خذ السودان مثلا ارض طينيه خصبه للزراعه و فيها النيل هل شفت انتاج زراعي في السودان ؟ ماتفتقده السودان متوفر في دولتنا الحبيبه وهو الماده .
اما بالنسبه لدعم الدوله انا لا انظر للمشروع كمشروع تجاري شخصي انا اقترح ان الدوله هي من يقوم بانشاء هذا المشروع لانه يحتاج الى انشاء شركه قويه ذات نفوذ و تواصل مع الجهات الاخرى في الدوله .. يعني شغل حكومه في حكومه و نحن من يستفيد .
مشكور

هذا موجود صحيح بكل اسف وانا على يقين بان ولي الامر لاعلم له بهذا و انا على يقين ايضا بانه لن يرضى ابدا .
بالنسبه لصاحبك انا شخصيا ان شفت شي من الخضروات من انتاج الدوحه اخذته و بديته على غيره لاني متاكد ان الثمار امس مقطوفه من الشجره .. الغمنده مثل مايقولون في ان صاحبك يبيعه بـ 5 ريال و انا المستهلك بشتريه 25 ريال .
شغل مافيا .
وهذا نتاج من تزاوج السلطه بالمال ( اي ان صاحب القرار تاجر)
تسلم

كلامك سليم ولاعليه غبار اخوي مهل بس قبل لا يستغلون المساحات الخالية بالبر خلهم يستغلون المساحات الخاليه بوسط الفرجان تعال العزيزية او الغانم الجديد او عين خالد وشوف العجب من المساحات الفاضية وسط المنازل يـ رجال قبل لا يرحون البر ويعمرونه خلهم يسون ارصفه لمنطقه العزيزية الي صار لها أكثر من 25 سنه بعض الشوارع ترابية .

عزيزي عاشق الشهاده ،، ماذكرته هذا شأن اخر له اعتباراته وهم ادرى و ان اخذنا الامور بهذا الشكل سنكون اشخاص سلبيينلانقدر ولا ناخر و لا انكر عليك ماذكرت فلو شفنا و سكتنا صرنا مثل الدبش اجلك الله و القراء ... لانفع لنا .

حييت يا عاشق

انا لست مع استغلال المساحات في البر باي قصد للزراعة او لغيرة ارض قطر صغيرة ويكفي المحميات التي تم انشائها في قطر وانظر الى سواحل قطر لا تجد هناك ساحل او متنفس للقطرين كلها شاليهات دعوا البر لاهل قطر وشكرا

اعرف تماما اخوي علي ماتعنيه و ما جعل هذه الفكره تخطر في بالي هو ما اشاهده في الشمال و الجنوب و جبله من مساحات مشبكه غير مستغله ، اللهم لك الحمد لو كانت بلادنا خضرا غابات و حيوانات و غيره كان قليت مبرر للمحميات الي نشوفها ولكن البر مشبك و السيف راح الا شي ،، يوم انهم شبكوه خل يسوون مشروع مفيد ماديا للدوله و يخدم المواطن و يترك حد لتحكم التجار فينا وعددهم لايزيد عن عدد اصابع اليد الواحده omen
وجهة نظرك مقبوله و جزاك الله خير على المشاركة

ارجع لمشروع "قطر خضراء" وسترى ان الزراعة في قطر ممكنة جدا ومن الممكن ان تكون ذات جدوى اقتصادية ،،
ولكن
فتش عن المصالح التي تتضارب مع مثل هذه المشاريع وستعرف سبب عدم التطبيق.

والله ماعندي علم ياسعاده الوزير بمشروع قطر الخضراء او تفاصيله ولكن انعم الله علي و عليك بالعقل و نقدر نستنتج بسهوله ان المشروع ذو جدوى اقتصاديه و مفيد على المستوى المادي
اي شخص يقوم بشراء فله بقصد تاجيرها كمشروع تجاري و مصدر دخل هو على يقين ان العائد المادي سيبدا بعد سداد قيمه العقار تقريبا .
هذا المشروع من اموال الدوله مثله مثل شركه مواشي و غيرها و مهما كلف استصلاح الاراضي و تاأمين المياه انا على يقين انه بعد ان تبدا المزارع بالنتاج بالكثير 4 سنوات و راح تكون غطت تكلفه المشروع .
اما بالنسبه للجزء الاخير من مشاركتك اقراء ردي على الاخ روح الاطلس
وشكرا لكم جميعا

ملاحظه : لو كان لي المام بالامور التجاريه و كيفيه عمل دراسه جدوى لمشروع لقمت بعملها و قدمتها شخصيا لمن يعنى بهذا الخصوص كوزير البلديه او غيره من المسؤولين

مهل
09-09-2010, 07:30 PM
للرفع

مهل
11-09-2010, 03:07 PM
للرفع و العيد عليكم مبارك

باسكن روبنز
11-09-2010, 04:34 PM
علينا عليك يا مهل ، :)
وآقتراحك جداً ممتاااااااااز ،

تهقى آي الجهات هي المموله والمسؤوله مع الدوله لتحقيق هذا المشروع؟ ،
مبدئياً بما آنك صاحب الموضوع آقترح عليك ترسل رابط هالموضوع لقطر خضراء ،
http://www.qgreen-clean.com/Index.aspx?Id=17

وطالبهم على الآقل بجواب شافي سواء حتي لو تم الرفض ،
لاتحرمنا آفكارك الطيبه ،:thumbup:

مهل
12-09-2010, 05:42 AM
علينا عليك يا مهل ، :)
وآقتراحك جداً ممتاااااااااز ،

تهقى آي الجهات هي المموله والمسؤوله مع الدوله لتحقيق هذا المشروع؟ ،
مبدئياً بما آنك صاحب الموضوع آقترح عليك ترسل رابط هالموضوع لقطر خضراء ،
http://www.qgreen-clean.com/index.aspx?id=17

وطالبهم على الآقل بجواب شافي سواء حتي لو تم الرفض ،
لاتحرمنا آفكارك الطيبه ،:thumbup:

السلام عليكم

مشكور الشيخ على الرابط و تم الارسال

ردا على سؤالك بخصوص من هي الجهه المموله . شخصيا اتمنى ان تكون جهه جديده لا علاقه لها في اي وزاره او مؤسسه كي يكون لها قدره على التصرف بسرعه بعيدا عن البيروقراطيه و القوانين المعوقه

شاكرلك مداخلتك المفيده