المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : قطر في المرتبة الأولى في طلب القروض



مغروور قطر
26-03-2006, 05:02 AM
قطر في المرتبة الأولى في طلب القروض ... ميد: 30 مليار دولار الطلب على تمويل المشاريع
تاريخ النشر: الأحد 26 مارس 2006, تمام الساعة 02:41 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة




دبي - الشرق :

احتل بنك اتش. بي. بي. سي. المرتبة الأولى في فعالية التنظيم الرسمي الرائد في دول مجلس التعاون الخليجي في العام الماضي، من خلال 11 عملية على نطاق المنطقة بلغت قيمتها أكثر من مليار دولار أمريكي، وفقاً لجدول ميد الحصري للمصارف الرائدة.

وبالرغم من تعدد تنظيمات بنك اتش. إس. بي. سي. تمكن كل من جولد مان ساش وليهمان برذرز من المحافظة على أعلى حصة في السوق، بثلاث عمليات بلغت قيمة كل منها 1.76 مليار دولار أمريكي، ويعود الفضل إلى العملية الثانية من الصكوك التي بلغت 2.5 مليار دولار أمريكي وأخرى بقيمة 97 مليون دولار أمريكي لتمويل مشروع راس لغاز في قطر.

وتم تحضير هذا الجدول الحصري بناء على التحاليل التي قامت بها ميد (عدد نشرة ميدل ايست اكونوميك دايجست الصادر في 26 مارس لدول مجلس التعاون الخليجي) التي كشفت أن المصارف الدولية التقليدية تعد الثقل الأكبر واحتلت مراتب رائدة في المنطقة العام الماضي، وتمكن عدد من المصارف الأخرى من وضع أنفسها في المقدمة، وكان مثالاً على ذلك بنك أي بي ان عمرو الذي لم يكن ضمن قائمة أول 15 مصرفاً، وتمكن هذه المرة من القفز ليحتل المرتب السادسة بعد العقود التي قام بها في كل من سلطنة عمان، قطر، المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة، وتقدمت مجموعة ميزوهو فاينانس لتحل المرتبة الخامسة.

تقوم جداول ميد للمصارف بفحص المؤسسات المالية الرائدة في المنطقة، وتصنيفها بناء على فعاليتها في عقود تمويل المشاريع خلال العام.

وحققت المصارف المنتدبة في دول مجلس التعاون الخليجي تضاعفات في العام الماضي تماشياً مع سجل عقود تمويل المشاريع، وبشكل خاص قطاع صناعة البتروكيماويات في المملكة العربية السعودية، وكان بنك اتش. إس. بي. سي. أكثر البنوك استشارة وفعالية، على نطاق عدد العقود والعمليات وقيمها، وبشكل ملحوظ من خلال قوتها في سوق المملكة العربية السعودية من خلال البنك السعودي البريطاني التابع اتش. إس. بي. سي.

وذهب المركز الثاني لصالح رويال بنك أوف اسكوتلندا، بعقود بلغت قيمتها 20 مليار دولار أمريكي، واحتل سوشيت جنرال المركز الثالث بعد إبرام عقد مع قطر للغاز 3 بلغت قيمته 8،2 مليار دولار أمريكي، ومن خلال علاقة البنك القديمة مع أوليفين في الكويت.

وكانت جهة التمويل الأولى للمشاريع على النطاق الإقليمي من صالح بنك الخليج الدولي للسنة الخامسة على التوالي، و13 عقداً بلغت قيمتها 914 مليون دولار أمريكي، وتقدم البنك العربي للمرتبة الثانية بتسعة عقود قيمتها 737 مليون دولار أمريكي، وهو أمر كان غير متوقعاً.

وكان بنك دبي الإسلامي هو البنك الإسلامي الوحيد الذي تمكن من الوصول لقائمة أفضل 10 مصارف على النطاق الإقليمي، وعكس ذلك تراجع الاهتمام للتمويل الطويل الأمد للمؤسسات المالية الإسلامية، ومن المتوقع استمرارية هذا التوجه للعام الجاري مع تراجع البنوك الإسلامية غير السعودية من السوق للفترة الحالية.

وبلغت العقود المنتهية في عام 2005 قرابة 20 مليار دولار أمريكي، مما يعني زيادة قدرها 5 مليارات دولار أمريكي مقارنة بأرقام عام 2004 واحتلت قطر المرتبة الأولى في طلب القروض التي كانت أكثر من 8 مليارات دولار أمريكي لمشاريع في مدينة الدوحة.

وتقدر ميد بأن يبلغ الطلب على تمويل المشاريع 30 مليار دولار أمريكي للعام الجاري، ويشمل هذا الرقم 5.4 مليار دولار أمريكي لمشروع راس الغاز في قطر للغاز الطبيعي المسيل، ودين وقيمته 4 مليارات دولار أمريكي لمشروع قطر للغاز 4، وهو مشروع مشترك بين قطر للبترول ورويال دتش/ شل الذي من المتوقع دفعه في منتصف العام الجاري، وتستعد المملكة العربية السعودية للتركيز على فعاليات التمويل خلال العام الجاري.

سهم الدوحة
26-03-2006, 06:16 AM
.

لا حول ولا قوه إلا بالله العلى العظيم


يعنى حاله الدوله نفس حالة المواطن عايش مديون !!!!


نمنى من حكومتنا الرشيده وقف أخذ هذه القروض حتى لا تتراكم !!





.

المترجم
26-03-2006, 07:07 AM
ان شاء الله تعود علا الدوله والمواطنين بخير كثير

المخلب
26-03-2006, 03:32 PM
الله يكون بالعون ..

تسلم على الخبر ..

مغروور قطر
26-03-2006, 03:36 PM
الله يكون بالعون ..

تسلم على الخبر ..
الله يسلمك اخوي

khaldoon
27-03-2006, 08:03 AM
لا حول ولا قوة الال بالله
جزاك الله كل خير اخوي مغرور

Love143
16-04-2006, 01:15 AM
http://members.lycos.co.uk/dhnal3od/closed.gif