المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الخرجي: قرار لتحديد ضوابط التصرّف في الأرقام المميّزة.. قريباً

ساحر برشلونة
15-09-2010, 05:34 PM
الخرجي: قرار لتحديد ضوابط التصرّف في الأرقام المميّزة.. قريباً
اللائحة التنفيذية حققت الكثير من الإيجابيات لقائدي السيارات
10 آلاف ريال غرامة لأي شركة ترفض التأمين الإجباري
استبدال مجاني للوحات الجديدة للسيارات
انخفاض أعداد ضحايا الحوادث المرورية خلال الشهور الماضية
ضوابط خاصة للتفتيش على مدارس تعليم القيادة والورش ومحلات الزينة

كتب - نشأت أمين:

بناء على تعليمات من سعادة الشيخ عبدالله بن ناصر بن خليفة آل ثاني وزير الدولة للشؤون الداخلية قرّرت إدارة المرور منح مدارس تعليم قيادة السيارات مهلة لمدة عام لتوفيق أوضاعها مع مقتضيات اللائحة التنفيذية لقانون المرور التي صدرت مؤخراً لافتاً الى أن فترة العام كافية للغاية لتتمكن تلك المدارس من تعديل أوضاعها.

وأكد العميد محمد سعد الخرجي مدير إدارة المرور في المؤتمر الذي عقده بمكتبه بحضور المقدم عبدالله خليفة المفتاح مدير إدارة العلاقات العامة أن اللائحة سوف تكون سارية المفعول منذ اليوم باستثناء مدارس تعليم القيادة التي ستطبق عليها بعد انتهاء مهلة العام الممنوحة لها.

وقال العميد الخرجي: إن اللائحة التنفيذية لقانون المرورعبارة عن بنود توضيحية وتفسيرية لمواد قانون المرور وانها تضمنت الكثير من الجوانب الايجابية سواء للمواطن أو المقيم، ومن هذه الأمور على سبيل المثال، إلزام شركات التأمين بأن تقوم بتعويض المتضرر خلال فترة 10 أيام من تاريخ حصولها على تقرير الشرطة ودون حد أقصى لتكاليف الاصلاح وفي حالة حدوث خلاف مع شركة التأمين يمكن للمتضرر اللجوء الى المحاكم المدنية.

وأوضح أن رسوم التأمين في قطر رغم الزيادة التي طرأت عليها بمقتضى اللائحة الا أنها تعتبر الأقل على مستوى دول مجلس التعاون.

ودعا مدير المرور أي قائد مركبة تمتنع شركة التأمين عن التأمين الإجباري له بالتوجّه الى أقرب قسم مرور وتحرير محضر بالواقعة لافتاً الى أن هناك غرامة 10 آلاف ريال سوف يتم توقيعها على الشركة الممتنعة عن كل سيارة ترفض التأمين لها واوضح العميد الخرجي ان اللائحة التنفيذية تطرقت للعديد من الموضوعات المهمة المتعلقة بالشأن المروري منها ورش إصلاح وصيانة المركبات ومعارض البيع والشراء ومكاتب تأجير السيارات ومدارس تعليم القيادة ومحلات بيع وتزيين المركبات.

مضيفاً: إن اللائحة أناطت بالإدارة المرور مهمة الإشراف على كل تلك الجهات كما منحتها صلاحية اصدار قرارت إدارية بالغلق في حالة وجود مخالفات متمنياً الالتزام باللائحة حتى لا تضطر إدارة المرور الى اتخاذ ذلك الإجراء.

وكشف العميد الخرجي النقاب عن أن لوحات الأرقام الجديدة سوف يتم اصدارها قريباً لافتاً الى أن استبدالها باللوحات الحالية سوف يكون مجانياً.وحول الملاحظات التي أبداها مديرو مدارس السواقة خلال اجتماعهم بمسؤولي المرور الاسبوع الماضي قال العميد الخرجي إنه لم تكن هناك أي خلافات جوهرية وإن المديرين كان لديهم تحفظ على قضية وجود مقود إضافي داخل سيارات التدريب وسوف يتم عقد اجتماع آخر معهم لبحث هذه النقطة بالإضافة بعض الملاحظات الاخرى التي أبدوها وكشف عن أن هناك منهج للتدريب داخل مدارس تعليم القيادة أعدته ادارة المرور لتوزيعه على جميع المدارس ويتضمّن المواد النظرية التي يجب تدريسها للمتدربين مثل المخالفات الشائعة بالإضافة الى اساسيات المركبة.

وحول مطالب مديري المدارس بوجود لائحة واضحة بالمخالفة التي يمكن أن تؤدي الى غلق المدارس قال العميد الخرجي: إن عمليات التفتيش على المدارس ليست عشوائية او تخضع لأهواء الاشخاص بل هناك بنود معينة حدّدتها اللائحة التنفيذية مثل الاشتراطات الواجب توافرها في الميدان أو المواد النظرية أو التدريب العملي مضيفاً إن هناك اجتماعات سوف تعقد مع مديري المدارس لتوضيح مثل هذه الأمور لهم خلال فترة المهلة الممنوحة لهم.

كما ستكون هناك ايضاً اجتماعات اخرى مع أصحاب ورش إصلاح السيارات ومكاتب التأجير ومحلات الزينة لتوضيح اللائحة لهم لكي يكونوا مستعدين لعمليات التفتيش.

وأوضح العميد الخرجي أن هناك تعليمات بأن يتم عقد اجتماعات مع جميع الأطراف قبل تطبيق اللائحة حتى يقوموا بتوفيق أوضاعهم وقال: إن هناك قرار سوف يصدر قريباً بشأن اسلوب التصرف في الأرقام المميزة والذي سيكون عن طريق المزاد.

وأكد مدير المرور أن الاحصاءات تشير الى انخفاض معدلات الوفيات في حوادث الطرق حتى الآن بالمقارنه بالفترة نفسهامن العام الماضي واشارالى مسؤلية مكاتب تأجير السيارات عن المخالفات التي يرتكبها المستأجرون منوّها إلى أنه يتعيّن عليهم أن يضعوا في عقود التأجير الشروط التي تكفل لهم تحصيل أي مخالفة مرورية قد يرتكبها المستأجر مشيراً الى أن مكاتب التأجير في البلدان الأخرى تقوم بإحتجاز مبلغ معين لديها لمدة أسبوع عندما تقوم بتأجير أي سيارة.

ANONYMOUS
15-09-2010, 06:26 PM
بشرك الله بالخير

هذا رد للي يقول ان المرور استغلاليين

الواصـل
15-09-2010, 07:52 PM
مشكور ع الطرح وماقصرت ..

بس للأسف ان هالنص أنا ناسخه من الموضوع ؟؟ غير صحيح

وأوضح أن رسوم التأمين في قطر رغم الزيادة التي طرأت عليها بمقتضى اللائحة الا أنها تعتبر الأقل على مستوى دول مجلس التعاون.

ابوراشد قطر
15-09-2010, 08:24 PM
وبخصوص الي يسجل رقم السيارة وتكتشف عليك مخالفة ليش مايوقفون الشخص ويخالفونه واذا بيني وبينك عداوة راح يسجل مخالفة بعض الناس ماعندة ظمير الله يعينا عليهم

بازار
15-09-2010, 08:31 PM
انا احترم
( مجهود + طموح + كفاءة )
العميد / الخرجي

الصراحة وبالرغم من كل الانتقادات اللي على ادارة المرور

الا انا معاهم

ليش يعني لا سافرنا برى اول ناس نربط حزام الامان

والا بس شاطرين لا سافرنا فالحين بالزبو في كل شي

شوفنا حنا الكشيخة ..

شوفونا حنا اهل النظام ..

ولا خالفوكم كلتو المرور بدريسهم

للعلم انا علي بعد مخالفات استحقها والله .. بس الكلام من حرررره فيني

معدل نسبة الوفيات نحففففففففففففففففض والحمدلله

من سنتين بس ما كنت تمر في شارع الا وتسمع الهدزر يرعد

الحركات البايخة للشباب انقطعت

يا العميد / الخرجي .. الله يوفقك ويثبتك وبيض الله وجهك على اللي سويته

والله يعطيك العافية ... وشكراً

technical
15-09-2010, 10:24 PM
انا احترم
( مجهود + طموح + كفاءة )
العميد / الخرجي

الا انا معاهم

شوفنا حنا الكشيخة ..

شوفونا حنا اهل النظام ..

قال المرور ان معدل الوفيات انخفض نتيجه الحزام ! كيف حكمت ان معدل الوفيات انخفض نتيجه هذا الشيئ فقط , اين ذهبت قضيه التفنيشات الي اشتغلت بالبلد عند الأزمه , وقضيه تسفير عدد لا بأس فيه من المقيمين .

وين قضيه تحسين بعض الطرق المميته مثل شارع سلوى وشارع الشمال .

ولاحظ ان هدف هؤلاء القاعدين على الدوارات مادي بحت ! كيف ؟ سائق السياره وصل الدوار وقاعد ينتظر دوره وهو شبه واقف , اي انه ليس مسرع او مشطط كمى ينسب المرور الى اسباب الحوادث والوفاه ! وكأن استيراد اعداد كبيره من الهنود الذين لا توجد عندهم مقدره عاليه من القراءه على التعامل بحضاريه على الشارع العام .

قولوا للخرجي الي فرحانين بطريقه تفكيره واسلوبه المادي البحت ان يفرض على الهنود امتحان بالغه الأنجليزيه ويكون هذا الأمتحان من اربعين سؤال . في مختلف النواحي في السلامه المروريه !

اقولكم مستعد يزيد الغرامه عليكم يا مواطنين ولا يجيب ناس نظيفه تسوق المواتر على شوارع قطر .

الحين واحد ما عنده ابتدائبه وتوقع ان يكون عنده ثقافه راقيه , على مين يستهبلون !

بور بلاك
16-09-2010, 03:20 AM
انا احترم
( مجهود + طموح + كفاءة )
العميد / الخرجي

الا انا معاهم

شوفنا حنا الكشيخة ..

شوفونا حنا اهل النظام ..

اخوي الله يهديك بس اسمحلي الخرجي انسان تفكيره واسلوبه مادي بحت

انا انسان خالفو سيارتي مرتين احزام وهي في البيت مااتحركت اسبوع كااامل

ورقم الموتر مميز يعني واحد من الحبيب الي يشتغلون عنده يسجل على كيفه

ووينه عنهم وعن الظلم الي في الشوارع :anger1:

المخضرم85
16-09-2010, 06:38 AM
الحمدالله على الصحه والعافيه انا 24 ساعه متقيد بقوانين المرور وشكراا لكم يا شباب

MHA
16-09-2010, 06:43 AM
والله زين بيسوون مزاد على الأرقام المميزه..

ما يندرى متى..

@فارس@
16-09-2010, 07:23 AM
الله يصلح الحال للافضل يارب

الاهم عندي انخفاض عدد الوفيات هذا خبر حلو لان حفظ الارواح اهم شي

بازار
16-09-2010, 10:54 AM
معليه ورغم الكلام اللي تقولونه

ورغم النتظرة اللي تنظرون لها حق الرجال

انا مؤيد له 100 %

وهذا راي وشكرا

بوبراهيم
16-09-2010, 05:04 PM
مشكور يالغالي على الموضوع
الصراحه بخصوص شركات التامين هذه بادره طيبه من الدوله انها الزمتهم على التامين لأي شخص يأتي اليهم ... سبحان الله قبل الواحد يروح شركه مب مأمن عندها يقولون له ما نأمن لك شوف لك شركه ثانيه
... ولكن الحين الغرامه تنتظرهم بفارغ الصبر ...

جبر
16-09-2010, 11:04 PM
[QUOTE=قارون;6347150][center][size="6"][color="royalblue"]انا احترم
( مجهود + طموح + كفاءة )
العميد / الخرجي

الا انا معاهم

شوفنا حنا الكشيخة ..

شوفونا حنا اهل النظام ..

الخرجي رجل اكن لة كل الاحترام والتقدير
كنى نسمع صراخ الامهات على ابنائهم بسبب الحوادث المميتة اذا كانت المخالفات غالية فانها ليست من اغلى من ارواح البشر ..ياخرجي وفقك الله

mubarak2000
17-09-2010, 12:21 PM
انا احترم
( مجهود + طموح + كفاءة )
العميد / الخرجي

الا انا معاهم

شوفنا حنا الكشيخة ..

شوفونا حنا اهل النظام ..

كلام صحيح برع حق الزبو بس اميثل انة انسان متحضر واول ماينزل الدوحة ينقلب الي مدمر وخرب والسيارة تمي واتطاير منها القاذورات , واللة غير المخالفات والقانون الصارم مافية فايدة