المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الاقتصاد الأمريكي ينهي أطول ركود شهده منذ الحرب العالمية الثانية



مغروور قطر
20-09-2010, 08:24 PM
الركود استمر 18 شهراً وأدى إلى فقدان أكثر من 8 ملايين وظيفة
الاقتصاد الأمريكي ينهي أطول ركود شهده منذ الحرب العالمية الثانية




واشنطن – أ.ف.ب

أظهرت تقارير حكومية أن الاقتصاد الامريكي خرج من حال الركود في حزيران (يونيو) 2009 لينهي بذلك أطول تباطؤ اقتصادي تعاني منه الولايات المتحدة منذ الحرب العالمية الثانية.

وجاء في بيان للمكتب القومي للأبحاث الاقتصادية أن "الركود استمر فترة 18 شهراً ما يجعله أطول ركود منذ الحرب العالمية الثانية".

وتسببت حال الركود التي نتجت من أزمة الرهون العقارية، بفقدان أكثر من ثمانية ملايين وظيفة.

ورغم أن آثار الركود الاقتصادي لاتزال واضحة في أرجاء البلاد، حيث لايزال واحد من بين كل 10 امريكيين من دون وظيفة، الا أن المكتب قال إن البيانات الاقتصادية تظهر أن أسوأ المراحل قد انتهت.

ورغم تحذيرات الخبراء الاقتصاديين من تفاقم الركود، أكد المكتب أن الاقتصاد قد تعافى في شكل يجعل اي تدهور جديد يشكل ركوداً جديداً.

وأضاف أن "اللجنة قررت أن أي تباطؤ مستقبلي للاقتصاد سيشكل ركودا جديدا، وليس استمراراً للركود الذي بدأ في كانون الاول (ديسمبر) 2007".

وأوضح ان "اساس هذا القرار هو طول وقوة الانتعاش حتى هذا التاريخ".

وحذر المكتب من أن "النشاط الاقتصادي يكون في العادة اقل من المعتاد في المراحل الاولى من التوسع، وفي بعض الاحيان يظل على هذا النحو حتى فترة طويلة من التوسع".

وخلافاً للعديد من الدول التي يحدد فيها الركود بانخفاض اجمالي الناتج المحلي لربعين متتاليين، فإن الركود في الولايات المتحدة تحدده لجنة تضم سبعة من اعضاء المكتب القومي للأبحاث الاقتصادية.

ورغم ان حدة الركود باتت واضحة الا ان المكتب اكد انه كان اطول من فترتي الركود اللتين شهدتهما البلاد في 1973 و1981 واستمر كل منهما 16 شهراً.