المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أنت أعسر .. إذن أنت عصبي ,,,, هل صحيح هذه المقوله

الوعب
22-09-2010, 05:26 AM
القبس-فضل سالم

اعتدنا على الاعتقاد أن الشق الأيسر من الدماغ ينظم عملية التفكير وما يتفرع عنها، في حين أن الشق الأيمن يسيطر على عمل المشاعر والعواطف وتوابعها، لكن خبراء الأعصاب اكتشفوا أخيراً أن المسألة ليست مجرد اقتسام للمهام بين الشقين، بل هي أكثر تعقيداً مما تبدو عليه.

ففي عام 2007، قال علماء متخصصون في بحث نشر في مجلة « وظائف الدماغ» إنه في حين أن معظم الناس، وليس جميعهم، يعال.جون ما يتعلق بالعواطف والمشاعر في الشق الأيمن من الدماغ، هناك ما نسبته خمسة وثلاثون في المائة من الناس، خاصة أولئك الذين أصيبوا بصدمة قوية، يعالجون مشاعر الغضب والألم النفسي في الشق الأيسر من الدماغ جنباً إلى جنب مع عمليات المنطق واللغة.
ويقول العلماء في تفسير ذلك إنه ربما يكون نتيجة للجهد الذي يبذله هؤلاء في استخدام المنطق لشرح سبب معاناتهم.. لكن دفع المشاعر نحو الشق الأيسر من الدماغ بدلاً من مكانها الطبيعي في الشق الأيمن له ثمن.. فهؤلاء يتميزون عن غيرهم بضعف واضح في الذاكرة.
الجديد في الأمر جاء في دراسة نشرت في عدد شهر سبتمبر من مجلة «الأمراض العصبية».. وهذا الجديد زاد المسألة تعقيداً باكتشافه عوامل جديدة ومفاجئة أيضاً.
يقول واضعو هذه الدراسة إنه إذا كان المرء ممن يستخدمون اليد اليمنى أو اليد اليسرى أو كلتا اليدين بالكفاءة ذاتها فهذا يوفر دليلاً مهماً على الطريقة التي يستخدم كل من هؤلاء دماغه لمعالجة مشاعره وعواطفه. فمنذ عشرات السنين من المعروف أن الأعسر أي الشخص الذي يستخدم اليد اليسرى في تناول الأشياء.. أو ذاك القادر على استخدام اليدين بالكفاءة ذاتها، يكون أكثر من غيره ميلاً للمشاعر السلبية.
وفي الأبحاث الجديدة تبين أن هؤلاء يكونون أقل توازناً بين نشاط كل من شقي الدماغ في ما يتعلق بمعالجة المشاعر.
ويقول العلماء، وهم من جامعة ميرماك في ولاية مساشوستيس إن المشكلة تكمن في عدم القدرة على الفصل أيهما يسبق الآخر.. هل ان سريعي الغضب أكثر من غيرهم في صفة عدم التوازن بين عملي الشقين، أم أن عدم القدرة على التوازن بين عملي الشقين يجعلهم سريعي الغضب؟
أحد الباحثين يقول إن سرعة الغضب بين الأشخاص الذين يستخدمون اليد اليسرى ربما تعود في أسبابها إلى شعورهم بأن العالم من حولهم مصمم بالدرجة الأولى لمستخدمي اليد اليمنى وهم الغالبية.

Mshari
22-09-2010, 08:52 AM
صباح الخير اخوي

انا استخدم اليد اليسرى في الكتابه و تناول بعض الاشياء

لكن الاكل و المشروبات لا اتناولها بيدي اليمين

بس احس اعتمادي على اليد اليسرى افضل كذالك في الكوره اذا لعبت رجلي اليسار هي من اتحكم فيها اكثر

و ايضا من خلال الامساك بالسلاح امسكه استعمل اليد اليسرى بالرمايه

مع ذالك لا ارى اختلاف كبير بيني وبين من يستمعلون اليد اليمنى
بالعكس في مشاهير يستعملون اليد اليسرى
وحتى بالذكاء او الذاكره ما تفرق

شكرا لك عزيزي الموضوع اعجبني

الصريحه
22-09-2010, 08:58 AM
الله اعلم

قناص الخليج
22-09-2010, 09:26 AM
واحد من الشباب اعسرررر يعني يستخدم يده اليسار بالكتابه لكنه اعصابه بارده ولا شفته يوم عصب

M!$s ĀŁ!eN
22-09-2010, 09:32 AM
اوكي انا عصماويه اي ..
بس اكتب بليمين من صغر علموني المدرسه ..
لكن المصبيه اني انا اشرب بايدي اليسار احيانا اكل ..لو ما انتبه احد على
مع اني تعلمت على الاكل بيميمن لكن الطريقه الشكوكه والسكين
اتكون اليمين فيها السكين واليسار فيه الشكوكه ..

ام شوشي
22-09-2010, 09:39 AM
لاموشرط لانة انا عصبية واكتب بيدي اليمين وولدي عصبي يكتب بيدة اليسار

AL-Qatariah
22-09-2010, 09:41 AM
جايز والله

وشكرا ع الموضوع يالوعب

alshahen
22-09-2010, 09:46 AM
لا انا اكتب باليسار
ولا احب العضبيه
كلام فاضي

OTOsan
22-09-2010, 10:30 AM
لاحظت ان اللي يكتبون باليسار عندهم مهارة في الرسم والخط احسن من اصحاب الكتابة باليد اليمين :)

الميزان 1969
22-09-2010, 10:51 AM
أنا أكتب باليسار ...
وأحاول قدر الامكان أحل الأمور بدون عصبية لكن طبعا في حالات نادرة لابد من العصبية ...

جرح الزمان
22-09-2010, 11:02 AM
اعرف اكثر من واحد اعسر بس ما لاحظت انهم عصبيين

اشوفهم coooooooooooooool

باسكن روبنز
22-09-2010, 03:15 PM
اعرف اكثر من واحد اعسر بس ما لاحظت انهم عصبيين

اشوفهم coooooooooooooool

:thumbup1:

استغفرالله
22-09-2010, 03:26 PM
اللي اعرفه ان اللي يكتبون باليسار مبدعين في الرياضيات والرسم والهندسة مثلي..

ريتال
22-09-2010, 03:54 PM
انا اكتب اليسار واستخدمها في اغلب اعمالي ما عدا الاكل والشرب

لكني مب عصبية

وكووول على قولتهم

بالعكس احس اني مميزة

العقل المدمر
22-09-2010, 06:37 PM
ماشا الله اغلب اعضاءنا يكتبون باليسار :shy:

لاحظت ان اللي يكتبون باليسار عندهم مهارة في الرسم والخط احسن من اصحاب الكتابة باليد اليمين :)

انا بعد لاحظت هالشي :victory: