المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : فترة دوام المعلمات في المدارس المستقلة !

أم وضحى
24-09-2010, 12:26 AM
الكل يعلم بأنه في مجال التعليم .. لاتوجد أية امتيازات لموظفيها سواء كانوا ( هيئة تدريسية أو ادارية )
فقد طغت سلبياتها على ايجابياتها .. وأصبح الغالبية العظمى من طاقمها التدريسي أو الاداري يحاول الهرب
إلى وظيفة أخرى .. ولكنه يُصدم بالواقع .. ( فالداخل فيها مفقود والخارج منها مولود ) .

لذلك لابد أن نطالب ولو بالقليل من الامتيازات ولتكن فترة الدوام الرسمي هي أول مطالبنا ..
لايخفى على الجميع بأن دوام الطلاب والمدرسات حتى الساعة 2 ظهراً فيه ارهاق للطرفين ..
كما أنه يعتبر وأد للعلاقات الإجتماعية .. وسبب رئيسي لحدوث المشاكل بين الزوجين .. وانخفاض في المستوى
الدراسي لابناء المدرسات .. فقد استهلكت المعلمة كل طاقتها في العمل ..
كما إن طول فترة الدوام لم تعطي نتائج ايجابية لدى الطلاب .. والتقييم أكبر دليل على ذلك .

لذلك أرى اخواتي بأنه يجب علينا التكاتف والمطالبة بتقليل فترة الدوام الرسمي للمعلمات بحيث تصبح من الساعة السابعة صباحاً وحتى الواحدة ظهراً .. أما طلاب المرحلة الابتدائية حتى الساعة الثانية عشر والنصف.

هل من الممكن اخواتي أن نجتمع على كلمة واحدة ونرسل كشف لأعلى جهة رسمية بأسماء جميع المعلمات اللاتي يطالبن بتعديل فترة الدوام الرسمي للمدارس المستقلة ؟

سأكون في أول القائمة واجمع أسماء المعلمات من مدرستي .. وأنتن ما رأيكن ؟

هل أنتن مع أو ضد ؟

* كان بودي ارفاق استطلاع ولكن لم أعرف الطريقة ..

ودي واحترامي للجميع ..

بـــــــنت النوخـّــــذه
24-09-2010, 12:38 AM
صراحه مع وبقوه

في مدرسة اعرفها اضطرت تقدم استقالتها لان زوجها قال لها يا انا وعيالج او المدرسة طبعا اختارت الشي الي بيدوم لها 000000

صراحه الله يعين المتزوجات لحد يقول بالتنظيم ومادري شنهو 000صراحه شرح وتحضير ودوام ومناوبه وتصحيح ومتابعه 000الخ<< حتى غريندايز مايقدر على هذا كله

المهم اختي انا اشوف يكون الدوام نفس نظام المدارس الحكوميه يعني حبكت يكون الدوام متأخر عشان انقول والله المدرسه اسمها مستقله 000000000الاخوان فاهمين معنى المستقله غلط 0000000

انا مع النظام السابق 00وللعلم كان الانجاز فيه اوسع واكثر انتاجيه وتطبيق للمهام على اكمل وجه وبالتوفيق بين المدرسة والالتزامات الاسريه 000

الحره
24-09-2010, 12:53 AM
ليش المدرسات مايقدمون استقاله جماعيه عشان صج ينظرون لموضوعهم

طبعي كذا
24-09-2010, 12:53 AM
اللي باأقوله الله يعين المدرسات ..أي مستقله أي خرابيط الله يرحم أيام المدارس الحكوميه ..والمدرسه مهما
كان عندهاواجبات لبيتهاوعيالهاوزوجهاولنفسهاوالمفروض يراعون هاالشي ..عندي إختي ناويه تطلع والسبه
الضغط ووقت الطلعه المتأخر..((إرحموامن في الارض يرحمكم من في السماء))

غابت الشمس~
24-09-2010, 03:15 AM
انا معااااااااااااااااااااج

يله خلوووووونا نتحرك

اذا ماشافوا لنا حل بستقييييييييييل
وخلهم يفتحون مكاتب استقدام معلمات بجنب مكاتب استقدام الخادمات

مشتاقة لقطر
24-09-2010, 06:03 AM
اي والله صدق

مثلا عيالي ( بالامارات ) كنت مستغربة لما يجون الساعة 12 وربع اهم بالبيت

قبت يمكن موقت بس طلع نظام المديرة (مستقلة = مدارس الغد ) مثبته هالوقت لهم من اول الين خامس
والصف سادس 1وربع بالبيت
يرجعون مستانسين متعلمين وبعد مصحصحين

اتمنى يطبق في قطر

اعقل مرجوجه
24-09-2010, 06:13 AM
إيه المفروض لنا نطلع ونخلي البيض يخيس عندهم ويعرفون إحنا مو لعبه بيدهم

أنا اصلا قررت مع مجموعه من المدرسات نخليهم ونشوف شغل ثاني

الحريّه
24-09-2010, 06:50 AM
الكل يعلم بأنه في مجال التعليم .. لاتوجد أية امتيازات لموظفيها سواء كانوا ( هيئة تدريسية أو ادارية )
فقد طغت سلبياتها على ايجابياتها .. وأصبح الغالبية العظمى من طاقمها التدريسي أو الاداري يحاول الهرب
إلى وظيفة أخرى .. ولكنه يُصدم بالواقع .. ( فالداخل فيها مفقود والخارج منها مولود ) .

لذلك لابد أن نطالب ولو بالقليل من الامتيازات ولتكن فترة الدوام الرسمي هي أول مطالبنا ..
لايخفى على الجميع بأن دوام الطلاب والمدرسات حتى الساعة 2 ظهراً فيه ارهاق للطرفين ..
كما أنه يعتبر وأد للعلاقات الإجتماعية .. وسبب رئيسي لحدوث المشاكل بين الزوجين .. وانخفاض في المستوى
الدراسي لابناء المدرسات .. فقد استهلكت المعلمة كل طاقتها في العمل ..
كما إن طول فترة الدوام لم تعطي نتائج ايجابية لدى الطلاب .. والتقييم أكبر دليل على ذلك .

لذلك أرى اخواتي بأنه يجب علينا التكاتف والمطالبة بتقليل فترة الدوام الرسمي للمعلمات بحيث تصبح من الساعة السابعة صباحاً وحتى الواحدة ظهراً .. أما طلاب المرحلة الابتدائية حتى الساعة الثانية عشر والنصف.

هل من الممكن اخواتي أن نجتمع على كلمة واحدة ونرسل كشف لأعلى جهة رسمية بأسماء جميع المعلمات اللاتي يطالبن بتعديل فترة الدوام الرسمي للمدارس المستقلة ؟

سأكون في أول القائمة واجمع أسماء المعلمات من مدرستي .. وأنتن ما رأيكن ؟

هل أنتن مع أو ضد ؟

* كان بودي ارفاق استطلاع ولكن لم أعرف الطريقة ..

ودي واحترامي للجميع ..

أختي الفاضله,
لم يكن المُخرَج التعليمي في مدارس وزارة التربية والتعليم أفضل من المخرج في المدارس المستقلة إطلاقاً , بدليل أن الدولة قررت أن تغيّر وتعدّل النظام التعليمي بمُجمَلِه . وهذا واقع تم رصده من تحركات هذا المخرج - الطلاب - في سوق العمل ومؤسسات الدولة . والدولة لا تتعامل في قراراتها من منطلق ما يُقال في المجالس ولكن من واقع أرقام وإحصائيات .
وكانت منظمة اليونيسكو ترفع تقاريرها دوريا لوزارة التربية والتعليم مُرفقةً توصياتها لتحسين نتائج التعليم , إلا أن هذه التوصيات كانت تُلقى في الأدراج وبقي النظام التعليمي عاجزاً عن الإرتقاء . لذلك اتخذت الدولة قراراً بتبني نظاماً جديداَ بإمكانه دعم سياسات الدولة لتحسين المستوى النوعي للتعليم ولكي يواكب تطورات العصر خاصة وأن دولة قطر غنية بالغاز والنفط. هذا هو الواقع الذي اصبح إفتراضياً الآن للمواطنين, فقط بسبب سوء التنفيذ وليس لسوء القرار نفسه أو خطأ في المشروع.
وقد كان من الطبيعي جداً أن تكون أدوات التطوير مستندة على مامن شأنه أن يحسن هذا المخرج , فكانت معايير المواد هي اللبنة الأولى التي قام المشروع بتينيها . ومعايير المواد هذه طموحة . ولو أعطيتِ نفسك الوقت ودخلتِ على موقع المجلس الأعلى وقمتِ بقراءتها أحتي الفاضلة , خاصة وأنك معلمة كما يبدو , لرأيت الجودة التي قد توفرها هذه المعايير لإبنك أو بنتك لو أُحسِن تنفيذها , فهي متكاملة . كما جاء المشروع بطرق التدريس الحديثة التي تم تطبيقها في أكثر الدول تقدما في مجالات التعليم , ورفد المشروع بتدريبٍ نوعي في جودته .
وكان من الواجب أن يصاحب كل ذلك تعديل في أوقات الدوام المدرسي سواء بالنسبة للطالب أو المعلم أو الهيئة الإدارية . حيث أن الوقت هو واحدٌ من أهم الأدوات التي يقوم عليها تنفيذ المشروع . فعدد الحصص و طولها مرتبط بجودة التحقيق . ولا يمكن بأي حال من الأحوال الإعتماد على حصة طولها 45 دقيقة لتقديم جميع المناشط التي يشملها الدرس . أقول هذا من واقعٍ مُعاش عاصرته في سنوات عملي في مدارس الوزارة كمعلمة وموجهة , وأم قبل ذلك.
إن المناداة بالعودة إلى النظام السابق لا يختلف بحال عن المثل الذي ساقه رب العزة " لاتكونوا كالتي نكثت غزلها من بعد قوة انكاثا " .
إنا أتفق معكِ في أن تجربة مشروع الإصلاح لم تنفذ كما يجب , إذن هناك خطأ في تطبيق المسئولين عن المشروع وليس المشروع نفسه. إذن يجب أن نقترح حلولاً من شأنها المحافظة على المبادرة وتحسينها , وليس نسف المبادرة كلها .
لذلك ادعوك أختي الموقرة إلى التفكير مع بقية الإخوة والأخوات إلى التفكير في طرق نستطيع من خلالها تقديم الدعم لمشروع الجيل ..مشروع صرفت عليه الدولة مقدرات الأمة وأسيء تنفيذه ..
تحياتي لك ولكل من سيقرأ هذه المساهمة:victory:

صوت الضمير
24-09-2010, 06:52 AM
لازم نسوي اضراب جماعي موب بس المدرسات حتى الطلابزز والأباء والأسر

نحدد يوم نجتمع فيه بالكورنيش ومعنا لافتات بطلبنا هذا.. ونجيب باصات من الصناعيه ونخليهم يمسكون لافتات

ترا الانديه موب احسن منا.. حنا شعب لنا حقوق ومطالب لين متى ساكتين.. يجب ان نتحرك

تقليل ساعات الدوام هو الحل المناسب لمشكلة قلة الهيئه التدريسيه من القطرين والقطريات

ولكن شكل ربعنا يبون الرخص .. ويطفشون القطريه والقطري..

يكون بعلمهم لين تنمو الدولة وتوصل لاعلى ازدهار الا بالايدي القطريه.. لن العامله الوافدة بس جاين يترزقون

وبيرجعون للبلادهم...

أنا معاكم .. خلونا نتحرك.. لين متى ساكتين

ماراح نسوي شي غلط بنطالب بحقوقنا بدون تعدي على القانون

أبداع

moonبنتnight
24-09-2010, 09:02 AM
الدوام ساعة واحدة ونص للمدرسات والاداريات وهذا مطبق من العام في معظم المدارس 00

بلو دايموند
24-09-2010, 09:21 AM
من قالك وحده ونص انا اشتغل في مستقله الطلعه 2 ومرات ونص لو في ورشه او اجتماع الين ماترجعين بيتك مع الزحمه ماتوصلين الا 3 وش هالحياه لا والزوج يكون في البيت قبلك عيب والله وهالسسب مناهم الاسباب اللي تخليني اطلب بند او ادور على وظيفه ثانيه وحتى لو الوظايف الثانيه دوامهم الين 2 وفي امتيازات احسن من المستقله بنوافق المستعله علت قلوبناااا :anger1:

Toomy
24-09-2010, 09:53 AM
برأيي المشكلة في الفترة الزمنية للحصة الواحدة لو يتم الوقت مثل قبل 45 دقيقة ان احنا بخير..بصراحة تعب و ارهاق يعني ايش تتوقعون من وحده توصل البيت 2 و الا 2 و نص بترجع تعبانه و متنرفزة و الشي فعلا يأثر على النفسية و الحياة الاجتماعية.

بوحارب
24-09-2010, 10:08 AM
زوجة تطلع من الدوام الساعة 2.30 !!!!!

هذا ما صار تعليم وصار خراب بيوت

ليش مافيه مراعاة لحياة الناس ؟؟؟

فلتة زمانها
24-09-2010, 10:18 AM
قولي الحمدلله انتي احسن منا إحنا دومنا من 7 لين 3 ومع الزحمه ارد البيت 3 ونص ومرات 4 :( ومرات اذا عندي محاضره او ورك شوب نخلص 8 :(

السد
24-09-2010, 10:42 AM
انعرف مدرسين يطلعون الساعة 8 ليلا
وصاحب ترخيص يقعد في المدرسة الى الساعة 12 ليلا ( ديناصور) !!

Toomy
24-09-2010, 10:46 AM
قولي الحمدلله انتي احسن منا إحنا دومنا من 7 لين 3 ومع الزحمه ارد البيت 3 ونص ومرات 4 :( ومرات اذا عندي محاضره او ورك شوب نخلص 8 :(

والله حرام:weeping: على فكرة أنا مااقعد لين 3 أقعد لين 8 و 10 في الليل بس أقول عن المدرسات.

Toomy
24-09-2010, 10:47 AM

عادي..أنا بعد الغدا اليوم بعد باروح:rolleyes2:

مشموم
24-09-2010, 11:11 AM
اتفق مع تقليل ساعات الدوام ... بس نبي طريقة لتوصيل طلبنا بشكل جماعي .
مش بس بكتاباتنا في المنتدى عن مدى معاناتنا طول الدوام والاضرار الاجتماعية المترتبة على تأخرنا على بيتونا وعيالنا .
اتمنى اللي عندة طريقة أو سكة توصل طلبنا هذا يفيدنا .

نور الكون
24-09-2010, 11:47 AM
وانا اطلب بتقليل ساعات العمل علاقل لين 1 الظهر مب لين 2

الله يرحم ايام الحكومي الساعه 1 احنا بالبيت نتغدا مع بعض

اما الحين فالمستقله لين 2 ومانوصل الا مع اذان العصر

والاب يغدي العيال.....

وهذا غير الدورات اللي لين الساعه 3

ياليت توصلون اصواتنا للجهات العليااا

ارحمووووووووووووووووووونا

ضوى
24-09-2010, 12:03 PM
من قالك وحده ونص انا اشتغل في مستقله الطلعه 2 ومرات ونص لو في ورشه او اجتماع الين ماترجعين بيتك مع الزحمه ماتوصلين الا 3 وش هالحياه لا والزوج يكون في البيت قبلك عيب والله وهالسسب مناهم الاسباب اللي تخليني اطلب بند او ادور على وظيفه ثانيه وحتى لو الوظايف الثانيه دوامهم الين 2 وفي امتيازات احسن من المستقله بنوافق المستعله علت قلوبناااا :anger1:

يعني لو الوظيفة الثانية لو كانت لين الساعة 2 عادي بتوافقين عشان الامتيازات افضل ؟؟؟ طيب بتم نفس المشكلة الزوج بالبيت صح والا لا ؟؟؟؟؟ يعني مشكلتك الدوام طويل ومافي امتيازات في حين لو توفر العكس بتوافقين ؟؟

التيما
24-09-2010, 12:12 PM
الحمد لله انا وولدي لين وحده ونص .. بس معاكم لو بتسوون شي والله معاكم .. اضراب يهز المجلس الأعلى مانروح الدوام لين يستجيبون لمطالبنا ومانبي حد يضعف .. عاد المصيبه في مو فينا المصيبه عند خواتنا المقيمات ..

بوحارب
24-09-2010, 12:16 PM

يمكن عنده مجلس داخل المدرسة ويجتمع مع ربعة عقب الدوام :omen2:

عسى ماشر لين 12 الليل ماعنده اهل ما عنده عيال ؟

Fluffy
24-09-2010, 12:22 PM
كل ما سالنا عن شي قالوا بيد صاحبه الترخيص

وصاحبه الترخيص مناحسه وراسها يابس شنسوي

في مدارس يطلعون قبل على 1ونص ولين سالت في مكتب المدارس المستقله قالوا في يد صاحبه الترخيص
وصاحبه الترخيص عمرها 50 سنه عيالها كبار لا بتاكلهم ولا بتومهم ولا بدرسهم

حسبي الله عليهم كلهم

ريماس الغلا
24-09-2010, 12:30 PM
احنا مرات نداوم بعد ال 2

وببلااااااااااااش

البدوي
24-09-2010, 12:36 PM
أختي الفاضله,
لم يكن المُخرَج التعليمي في مدارس وزارة التربية والتعليم أفضل من المخرج في المدارس المستقلة إطلاقاً , بدليل أن الدولة قررت أن تغيّر وتعدّل النظام التعليمي بمُجمَلِه . وهذا واقع تم رصده من تحركات هذا المخرج - الطلاب - في سوق العمل ومؤسسات الدولة . والدولة لا تتعامل في قراراتها من منطلق ما يُقال في المجالس ولكن من واقع أرقام وإحصائيات .
وكانت منظمة اليونيسكو ترفع تقاريرها دوريا لوزارة التربية والتعليم مُرفقةً توصياتها لتحسين نتائج التعليم , إلا أن هذه التوصيات كانت تُلقى في الأدراج وبقي النظام التعليمي عاجزاً عن الإرتقاء . لذلك اتخذت الدولة قراراً بتبني نظاماً جديداَ بإمكانه دعم سياسات الدولة لتحسين المستوى النوعي للتعليم ولكي يواكب تطورات العصر خاصة وأن دولة قطر غنية بالغاز والنفط. هذا هو الواقع الذي اصبح إفتراضياً الآن للمواطنين, فقط بسبب سوء التنفيذ وليس لسوء القرار نفسه أو خطأ في المشروع.
وقد كان من الطبيعي جداً أن تكون أدوات التطوير مستندة على مامن شأنه أن يحسن هذا المخرج , فكانت معايير المواد هي اللبنة الأولى التي قام المشروع بتينيها . ومعايير المواد هذه طموحة . ولو أعطيتِ نفسك الوقت ودخلتِ على موقع المجلس الأعلى وقمتِ بقراءتها أحتي الفاضلة , خاصة وأنك معلمة كما يبدو , لرأيت الجودة التي قد توفرها هذه المعايير لإبنك أو بنتك لو أُحسِن تنفيذها , فهي متكاملة . كما جاء المشروع بطرق التدريس الحديثة التي تم تطبيقها في أكثر الدول تقدما في مجالات التعليم , ورفد المشروع بتدريبٍ نوعي في جودته .
وكان من الواجب أن يصاحب كل ذلك تعديل في أوقات الدوام المدرسي سواء بالنسبة للطالب أو المعلم أو الهيئة الإدارية . حيث أن الوقت هو واحدٌ من أهم الأدوات التي يقوم عليها تنفيذ المشروع . فعدد الحصص و طولها مرتبط بجودة التحقيق . ولا يمكن بأي حال من الأحوال الإعتماد على حصة طولها 45 دقيقة لتقديم جميع المناشط التي يشملها الدرس . أقول هذا من واقعٍ مُعاش عاصرته في سنوات عملي في مدارس الوزارة كمعلمة وموجهة , وأم قبل ذلك.
إن المناداة بالعودة إلى النظام السابق لا يختلف بحال عن المثل الذي ساقه رب العزة " لاتكونوا كالتي نكثت غزلها من بعد قوة انكاثا " .
إنا أتفق معكِ في أن تجربة مشروع الإصلاح لم تنفذ كما يجب , إذن هناك خطأ في تطبيق المسئولين عن المشروع وليس المشروع نفسه. إذن يجب أن نقترح حلولاً من شأنها المحافظة على المبادرة وتحسينها , وليس نسف المبادرة كلها .
لذلك ادعوك أختي الموقرة إلى التفكير مع بقية الإخوة والأخوات إلى التفكير في طرق نستطيع من خلالها تقديم الدعم لمشروع الجيل ..مشروع صرفت عليه الدولة مقدرات الأمة وأسيء تنفيذه ..
تحياتي لك ولكل من سيقرأ هذه المساهمة:victory:

انا اتفق معاك ..... في بعض الكلام

..... بس لا بد ان تكون هناك حهه محايده .. تحفظ حقوق المعلم من كلا الجنسين لها الياتها للحفاظ علي حقوق باقايا المعلم القطري

.. المعلمه اليست أم؟ اليس من حقها اجازه حمل وووضع ورضاعه ؟ ولا نسيت الوزاره انها أم؟

والشي الاخر التعليم الحديث علي كلامك يعتمد على النوعيه والكفيه والابداع وتوقيت الحصص لابد ان تكون ساعه بدل 45 دقيقة وانا اتفق معاك اذا كانت المعلم يدرس منهج واحد وانتى تعلمين كم يحتاج المنهج الواحد من الاعداد والترتيب والتحضير من معاير

... اذا كان التعليم الجديد يعتمد علي تكليف المعلم ب خمس (5) مناهج ... فماذا تنتضرين منه الابداع ؟

اريد اجابه على السؤال هذا .............هل من باب العدل او الانصاف ان يكلف بكل هذي الاعباء ؟ اتمنى ان تجيبي بكل صراحه مع وضع الحل

الحريّه
24-09-2010, 12:55 PM
انا اتفق معاك ..... في بعض الكلام

..... بس لا بد ان تكون هناك حهه محايده .. تحفظ حقوق المعلم من كلا الجنسين لها الياتها للحفاظ علي حقوق باقايا المعلم القطري

.. المعلمه اليست أم؟ اليس من حقها اجازه حمل وووضع ورضاعه ؟ ولا نسيت الوزاره انها أم؟

والشي الاخر التعليم الحديث علي كلامك يعتمد على النوعيه والكفيه والابداع وتوقيت الحصص لابد ان تكون ساعه بدل 45 دقيقة وانا اتفق معاك اذا كانت المعلم يدرس منهج واحد وانتى تعلمين كم يحتاج المنهج الواحد من الاعداد والترتيب والتحضير من معاير

... اذا كان التعليم الجديد يعتمد علي تكليف المعلم ب خمس (5) مناهج ... فماذا تنتضرين منه الابداع ؟

اريد اجابه على السؤال هذا .............هل من باب العدل او الانصاف ان يكلف بكل هذي الاعباء ؟ اتمنى ان تجيبي بكل صراحه مع وضع الحل

الحل أخي / أختي الفاضل
إجابتي على سؤالك الأول عن الوقت والدوام هو :
التعليم مهنة لا يجب أن يدخلها إلا من ينتمي لها لكي يكون الإبداع هو المنتج الأول .
هذه قاعدة كانت في يوم ما اساسية , إلا أنها ضاعت في زحمة الحياة ..لذلك نسمع ونرى الشكوى من تضارب وتضاد أوقات العمل مع دور المرأة كأم وزوجه .. وهذا حل يجب أن ترصد له الدول البدائل الناجحة وتضع له الحلول الناجعة .
أما سؤالك ب : هل تستطيع المعلمة أن تدرس 5 مناهج , فأقول معك : لا , لا تستطيع , لأنك إذا أردت أن تطاع , فاطلب ما يستطاع .
وأرد بالسؤال : هل هذا في مدرسة مستقلة أيضاً ؟ أم أنك استخدمت الرقم كنوع من المبالغة؟
إلا أن المعلمات يستطعن تدريس 3 مناهج فعلا . فمادة مثل الدراسات الإجتماعية مادة نصاب الحصص الأسبوعي فيها قليل , فهو بين حصتين إلى ثلاث حصص . لذلك يجب أن يتم تجميع النصاب للمعلمة حتى يصل إلى النصاب المسموح .
والحل سيدي الموقر هو أن تعمل المدارس وأقصد المستقلة هنا على استخدام الممارسات التعليمية التي أسستها مؤسسات الدعم الأجنبية التي وفرها لها مشروع الإصلاح في سنوات التأسيس الأولى . فممارسة مثل التحضير الجماعي والعصف الذهني والتنسيق لعمل الأقسام هو الرحمة التي تبحث عنها المعلمات . فالمعلمة التي تدرس الصف الأول والثاني والثالث الإبتدائي مادة الدراسات الإجتماعية لن تقوم بتحضير جميع المادة لهذه الصفوف . فمنسقة القسم تجتمع مع المعلمات ويقوم القسم بتوزيع الأدوار ومراجعة المادة التعليمية والتحقق من تحقيقها للمعايير ثم تقوم المعلمات بتبادل المادة التعليمية . و تستطيع الأقسام استخدام سياسات مثل التدوير . فمثلا تحضّر( اليوم أو هذا الفصل ) شيخه للصف الآول , وفي الفصل الثاني تقوم مريم بالتحضير له ..كل ذلك من خلال توزيع الأدوار و تبادل العمل ..وتقوم النائبة الأكاديمية بالإشراف على خطط التحضير ومتابعتها مع المنسقات ..
أسمع كثيرا عن مدارس لا تستخدم هذه الآليات والإستراتيجيات مما يؤدي إلى إتخام وقت المعلمات بعمل مضني وشعور قاتل بالرغبة في ترك المهنة بسبب ضغوطها:rolleyes2:
تحياتي:victory:

البدوي
24-09-2010, 01:10 PM
الحل أخي / أختي الفاضل
إجابتي على سؤالك الأول عن الوقت والدوام هو :
التعليم مهنة لا يجب أن يدخلها إلا من ينتمي لها لكي يكون الإبداع هو المنتج الأول .
هذه قاعدة كانت في يوم ما اساسية , إلا أنها ضاعت في زحمة الحياة ..لذلك نسمع ونرى الشكوى من تضارب وتضاد أوقات العمل مع دور المرأة كأم وزوجه .. وهذا حل يجب أن ترصد له الدول البدائل الناجحة وتضع له الحلول الناجعة .
أما سؤالك ب : هل تستطيع المعلمة أن تدرس 5 مناهج , فأقول معك : لا , لا تستطيع , لأنك إذا أردت أن تطاع , فاطلب ما يستطاع .
وأرد بالسؤال : هل هذا في مدرسة مستقلة أيضاً ؟ أم أنك استخدمت الرقم كنوع من المبالغة؟
إلا أن المعلمات يستطعن تدريس 3 مناهج فعلا . فمادة مثل الدراسات الإجتماعية مادة نصاب الحصص الأسبوعي فيها قليل , فهو بين حصتين إلى ثلاث حصص . لذلك يجب أن يتم تجميع النصاب للمعلمة حتى يصل إلى النصاب المسموح .
والحل سيدي الموقر هو أن تعمل المدارس وأقصد المستقلة هنا على استخدام الممارسات التعليمية التي أسستها مؤسسات الدعم الأجنبية التي وفرها لها مشروع الإصلاح في سنوات التأسيس الأولى . فممارسة مثل التحضير الجماعي والعصف الذهني والتنسيق لعمل الأقسام هو الرحمة التي تبحث عنها المعلمات . فالمعلمة التي تدرس الصف الأول والثاني والثالث الإبتدائي مادة الدراسات الإجتماعية لن تقوم بتحضير جميع المادة لهذه الصفوف . فمنسقة القسم تجتمع مع المعلمات ويقوم القسم بتوزيع الأدوار ومراجعة المادة التعليمية والتحقق من تحقيقها للمعايير ثم تقوم المعلمات بتبادل المادة التعليمية . و تستطيع الأقسام استخدام سياسات مثل التدوير . فمثلا تحضّر( اليوم أو هذا الفصل ) شيخه للصف الآول , وفي الفصل الثاني تقوم مريم بالتحضير له ..كل ذلك من خلال توزيع الأدوار و تبادل العمل ..وتقوم النائبة الأكاديمية بالإشراف على خطط التحضير ومتابعتها مع المنسقات ..
أسمع كثيرا عن مدارس لا تستخدم هذه الآليات والإستراتيجيات مما يؤدي إلى إتخام وقت المعلمات بعمل مضني وشعور قاتل بالرغبة في ترك المهنة بسبب ضغوطها:rolleyes2:

.... الاجابه علي السؤال الاول ... اجابة غير كافيه .... !

. السؤال ب - سؤال واقعي انا واحد مكلف ب 5 مناهج وليس مبالغه ومدرسه تقع علي اطراف قطر وليس هناك افرع لهذه الصفوف ... وهل من العدل تجميع الحصص الى النصاب القانونى علي حساب وقت وجهد المعلم ؟

... بنسبه لتحضر لماذا لايكون تحضر جاهز من الوزاره متكامل يختار منه المعلم مايحتاجه في الحصه ؟

افترضي مدرسة ابتدائيه اعداديه ثنويه مستقلة كيف ايكون التعاون في التحضر ؟

الحريّه
24-09-2010, 01:22 PM
.... الاجابه علي السؤال الاول ... اجابة غير كافيه .... !

. السؤال ب - سؤال واقعي انا واحد مكلف ب 5 مناهج وليس مبالغه ومدرسه تقع علي اطراف قطر وليس هناك افرع لهذه الصفوف ... وهل من العدل تجميع الحصص الى النصاب القانونى علي حساب وقت وجهد المعلم ؟

... بنسبه لتحضر لماذا لايكون تحضر جاهز من الوزاره متكامل يختار منه المعلم مايحتاجه في الحصه ؟

افترضي مدرسة ابتدائيه اعداديه ثنويه مستقلة كيف ايكون التعاون في التحضر ؟

الإجابة على السؤال الأول هي قناعة , فإذا لم تمتلك هذه القناعة , فإجابتي بالطبع لن تكون كافيه .
أما وضعك فهو وضع خاص بمدارس القرى على ما يبدو , وفي هذا الحال يجب أن يطالب مدير المدرسة من المجلس بالسماح له/لها بتجاوز شرط النصاب ..وأنا أتفق معك في هذا ..
أما التحضير الجاهز فهو إلغاء لإبداع المعلم وتغاضٍ عن الأوضاع الخاصة بالمتعلمين وأصنافهم و طرق تعلمهم .. و تحاول المدارس العالمية الإبتعاد عن الوصفات الجاهزة حين يتعلق الموضوع بالتعليم

البدوي
24-09-2010, 01:27 PM
اشكرج اختى علي الردود

... بس ارجع وقول الضحيه المعلم والطالب الى هم محور التغير

.... نقطه اليس انا وانتى وغيرنا من وزراء ومن تقلد المناصب العليا من مخرجات التعليم البائد ؟

بوطويشم
24-09-2010, 01:34 PM
السلام عليكم

خوفي ذي حركة لتقليل عدد القطريات واستقدام العربيات

الله يعينكم

الحريّه
24-09-2010, 01:38 PM
اشكرج اختى علي الردود

... بس ارجع وقول الضحيه المعلم والطالب الى هم محور التغير

.... نقطه اليس انا وانتى وغيرنا من وزراء ومن تقلد المناصب العليا من مخرجات التعليم البائد ؟

بالطبع أخي , نحن منتج وزارة التربية والتعليم ..والتعليم ليس بائداً , إلا أن المقولة " لكل زمانٍ دولة و رجال " صحيحة 100%
فما كان ينفع في السابق لم يعد مناسبا الآن . تلقين الطلاب ما هو مكتوب بين ضفتيّ الكتاب لم يعد كافيا لا للطالب ولا لولي أمره . أصبحت المعرفة التي كانت حكراً على ما هو موجود في الكتب , مثل الهواء الذي يحيطنا من كل جانب في إتاحتها . لذلك وجب التفكير في طرق جذب للطلاب لمد أيديهم لقبض هذه المعرفة وليس الإعتقاد أننا نحن الوحيدون الذين نمتلك رموز العلم التي يريدها الطالب .

d522
24-09-2010, 01:40 PM
ياكثر الكلام من غير فائدة حنا نبي قول وفعل مش هذره في المنتدى

أم وضحى
24-09-2010, 02:10 PM
شكراً لكل من شارك في هذا الموضوع بوجهة نظره سواء كان مؤيد أو رافض للفكرة ..

واستئذنكم إخوتي وأخواتي باالتعليق على رد الأخت الفاضلة الحرية ..

مرحبا بكِ أختي الفاضلة ..

* نعم أختي الكريمة أتفق معكِ بأن الدولة لا تتعامل في قراراتها من منطلق ما يُقال في المجالس ولكن من واقع أرقام وإحصائيات .

ولكن ارجو منك أن تكوني أكثر مصداقية وشفافية ( مامدى صحة هذه الأرقام والإحصائيات ؟!! ) ومن يعمل في مجال التعليم يعلم بذلك :)

* قبل أن ترفع منظمة اليونسكو تقاريرها إلى وزارة التربية والتعليم تطالب بتحسين مستوى التعليم طالبنا نحن كمعلمات وعلى مدار سنوي بتحسين مستوى التعليم ولا يخفى عليكِ ذلك كونكِ ( موجهه ) تستلم من معلماتها سنوياً وفي نهاية العام تقرير يحتوي على ايجابيات وسلبيات واقتراحات لتحسين مستوى التعليم :)

* من حقنا أن نطالب بالتغيير في هيكل المجلس الاعلى للتعليم عندما يكون سوء التنفيذ لقرار الدوالة في تبني نظام جديد للتعليم سبباً رئيسياً في تدني مستوى التعليم ونفور المعلمين من مجال التعليم . ونتائج الطلاب أكبر دليل على ذلك .. (قل هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون إنما يتذكّر أولو الألباب).

* المعايير التي تبناها المشروع ماهي الا الاهداف التي كانت تطبق سابقاً ولكن بشكل مفصل أكثر .. وماهي الا تغيير مسميات فقط من اهداف إلى معايير ..

* طول الوقت أعطى نتائج سلبية من ضغط وارهاق وتعب لكل الطرفين من طلاب ومعلمين وهذا ما عايشته أنا شخصياً في المدرسة .. ورأي الأخوة والأخوات هنا كمعلمين وأولياء أمور دليل على ذلك .. فلماذا نغمض أعيننا عن الحقيقة ..

* هنا قلتي ( إنا أتفق معكِ في أن تجربة مشروع الإصلاح لم تنفذ كما يجب , إذن هناك خطأ في تطبيق المسئولين عن المشروع وليس المشروع نفسه. إذن يجب أن نقترح حلولاً من شأنها المحافظة على المبادرة وتحسينها , وليس نسف المبادرة كلها .)
وأنا أعيد بأنني لست ضد مشروع الاصلاح .. وما تم تسطيره هنا يعتبر اقتراح وحل من ضمن الحلول التي من شأنها المحافظة على المبادرة وتحسينها .

* مايؤلم في الموضوع أن ( المشروع صرفت عليه الدولة مقدرات الأمة وأسيء تنفيذه .. )
ومن ضمن الاساءة لهذا المشروع حال المعلمين والمعلمات بحيث تم تهميشهم .

* أختي العزيزة هل لكِ أن تدوني لي كنقاط وحتى نكون على بينة الامتيازات التي منحتها الدولة أو اصحاب المشروع للمعلمين والمعلمات ؟

ودي واحترامي لكِ ولكل من شارك في هذا الموضوع ..

شموع قطريه
24-09-2010, 02:20 PM
ليش المدرسات مايقدمون استقاله جماعيه عشان صج ينظرون لموضوعهم

وهذا اللي يبونه .. هم كل هالقرارات وهالحرب النفسيه وسياسة التطفيش للمدرسات كان هدفها انهم يخلونهم يضطرون يقدمون استقالتهم علشان يحطون بدالهم الاجانب ويمشون شغل شركات التوظيف مالتهم اللي مسوينها .. مالت عليهم وعلى سياستهم وعلى اللي كان السبب في دمار التعليم .. يعله مايتوفق ولا يتهنى بعيشته ..

شموع قطريه
24-09-2010, 02:23 PM
عادي..أنا بعد الغدا اليوم بعد باروح:rolleyes2:

ماعندج سالف قاصين عليج .. محد مقويهم علينا الا انتي واللي مثلج اللي يتأمرون عليهم اصحاب التراخيص وهم مايعارضون سمعا وطاعه .. وش هالراتب اللي يخليكم عبيد لاصحاب التراخيص !!!

شموع قطريه
24-09-2010, 02:27 PM

نحدد يوم نجتمع فيه بالكورنيش ومعنا لافتات بطلبنا هذا.. ونجيب باصات من الصناعيه ونخليهم يمسكون لافتات

ترا الانديه موب احسن منا.. حنا شعب لنا حقوق ومطالب لين متى ساكتين.. يجب ان نتحرك

تقليل ساعات الدوام هو الحل المناسب لمشكلة قلة الهيئه التدريسيه من القطرين والقطريات

يكون بعلمهم لين تنمو الدولة وتوصل لاعلى ازدهار الا بالايدي القطريه.. لن العامله الوافدة بس جاين يترزقون

وبيرجعون للبلادهم...

أبداع

بيرشون عليكم مسيل الدموع وبيلحقونكم بالعصي لين تتفرقون .. اهم شي ماتزعل عليهم العمه راند :shy:

الحريّه
24-09-2010, 02:28 PM
شكراً لكل من شارك في هذا الموضوع بوجهة نظره سواء كان مؤيد أو رافض للفكرة ..

واستئذنكم إخوتي وأخواتي باالتعليق على رد الأخت الفاضلة الحرية ..

مرحبا بكِ أختي الفاضلة ..

* نعم أختي الكريمة أتفق معكِ بأن الدولة لا تتعامل في قراراتها من منطلق ما يُقال في المجالس ولكن من واقع أرقام وإحصائيات .

ولكن ارجو منك أن تكوني أكثر مصداقية وشفافية ( مامدى صحة هذه الأرقام والإحصائيات ؟!! ) ومن يعمل في مجال التعليم يعلم بذلك :)

* قبل أن ترفع منظمة اليونسكو تقاريرها إلى وزارة التربية والتعليم تطالب بتحسين مستوى التعليم طالبنا نحن كمعلمات وعلى مدار سنوي بتحسين مستوى التعليم ولا يخفى عليكِ ذلك كونكِ ( موجهه ) تستلم من معلماتها سنوياً وفي نهاية العام تقرير يحتوي على ايجابيات وسلبيات واقتراحات لتحسين مستوى التعليم :)

* من حقنا أن نطالب بالتغيير في هيكل المجلس الاعلى للتعليم عندما يكون سوء التنفيذ لقرار الدوالة في تبني نظام جديد للتعليم سبباً رئيسياً في تدني مستوى التعليم ونفور المعلمين من مجال التعليم . ونتائج الطلاب أكبر دليل على ذلك .. (قل هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون إنما يتذكّر أولو الألباب).

* المعايير التي تبناها المشروع ماهي الا الاهداف التي كانت تطبق سابقاً ولكن بشكل مفصل أكثر .. وماهي الا تغيير مسميات فقط من اهداف إلى معايير ..

* طول الوقت أعطى نتائج سلبية من ضغط وارهاق وتعب لكل الطرفين من طلاب ومعلمين وهذا ما عايشته أنا شخصياً في المدرسة .. ورأي الأخوة والأخوات هنا كمعلمين وأولياء أمور دليل على ذلك .. فلماذا نغمض أعيننا عن الحقيقة ..

* هنا قلتي ( إنا أتفق معكِ في أن تجربة مشروع الإصلاح لم تنفذ كما يجب , إذن هناك خطأ في تطبيق المسئولين عن المشروع وليس المشروع نفسه. إذن يجب أن نقترح حلولاً من شأنها المحافظة على المبادرة وتحسينها , وليس نسف المبادرة كلها .)
وأنا أعيد بأنني لست ضد مشروع الاصلاح .. وما تم تسطيره هنا يعتبر اقتراح وحل من ضمن الحلول التي من شأنها المحافظة على المبادرة وتحسينها .

* مايؤلم في الموضوع أن ( المشروع صرفت عليه الدولة مقدرات الأمة وأسيء تنفيذه .. )
ومن ضمن الاساءة لهذا المشروع حال المعلمين والمعلمات بحيث تم تهميشهم .

* أختي العزيزة هل لكِ أن تدوني لي كنقاط وحتى نكون على بينة الامتيازات التي منحتها الدولة أو اصحاب المشروع للمعلمين والمعلمات ؟

ودي واحترامي لكِ ولكل من شارك في هذا الموضوع ..

الأرقام والإحصائيات صحيحة 100% أختي الفاضلة . حتى نحن لم نكن راضين عن المخرج التعليمي حينها . بدليل النكسات التي كانت تحدث سنويا في نتائج اختبارات الثانوية العامة وإعادة التصحيح ورفع النسب .
أختي الحبيبة , نحن - أنا وأنتِ - لسنا أعداء . ونحن هنا لا نكيل التهم لبعضنا البعض , صح؟ نحن نتحدث عما من شأنه أن يعلي و يرفع شأن التعليم في قطر .
وبالطبع من حقك وحقي أن نطالب بتغيير ما نراه كتربويين للصالح العام , كما أنه من حقنا أن يجاب على تساؤلاتنا إما بتحقيقها أو إبداء المبررات لرفضها ..
أما بالنسبة للمعايير ومقارنتها بالأهداف فأقول أنني لم أقل أنها ليست هي , بل هي هي ذاتها مضافاً إليها كل طموحات الدولة والعصر والجيل من تفكيرٍ ناقد و مستويات بلوم للتفكير مفَعّلة في طرق التدريس التي كانت متجاهلة في السابق أو مقتصرة على عدد محدود من مبدعات الوزارة . إذن نحن لم نختلف :victory:
أما الضغط الذي تواجهينه أختي الحبيبه فنحن نواجهه أيضاً برحابة صدر وقبول من أجل أبناء الوطن يشهد الله . فبالتأكيد أنت ومثلك تعلمون ما يستحقه الوطن من تضحية بالوقت والمال . فأنا شخصياً قد طلقت حياتي الإجتماعية بالثلاث , ولست نادمة عليها ( بعد:tease: ) ونذرت نفسي للمبادرة . ولا أقول أنك يجب أن تفعلي ذلك , ولكني اقول أن الوطن يستحق التضحيه . والمبادرة لا زالت في بدايتها . وإلى أن تستقر الأمور وتصبح جزءا من ثقافة المعلم , سيحتاج ذلك إلى وقت ( بس لازم يصلح المجلس الأعلى ممارساته )
أود أن أفصل فيما اقول هنا قناعتي بمبادرة الإصلاح ورأيي في المجلس الأعلى للتعليم . فأنا لا أدافع عن هيئة التعليم ولكني أؤيد مشروع الإصلاح لأن البعض يظن أنني من طرف المجلس وأنا لست كذلك يشهد الله .
كانت الامتيازات المادية واحدة من مستجدات المبادرة . أما أنا فأثني على التدريب المتميز الذي منحه المشروع للمنتسبين له ..
تحياتي اختي الموقره ( باقوم آرقد :discuss: )

البدوي
25-09-2010, 01:36 AM
بالطبع أخي , نحن منتج وزارة التربية والتعليم ..والتعليم ليس بائداً , إلا أن المقولة " لكل زمانٍ دولة و رجال " صحيحة 100%
فما كان ينفع في السابق لم يعد مناسبا الآن . تلقين الطلاب ما هو مكتوب بين ضفتيّ الكتاب لم يعد كافيا لا للطالب ولا لولي أمره . أصبحت المعرفة التي كانت حكراً على ما هو موجود في الكتب , مثل الهواء الذي يحيطنا من كل جانب في إتاحتها . لذلك وجب التفكير في طرق جذب للطلاب لمد أيديهم لقبض هذه المعرفة وليس الإعتقاد أننا نحن الوحيدون الذين نمتلك رموز العلم التي يريدها الطالب .

..... استغرب اختى من الرد .... لكل زمان دولة ورجال؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
...... اذا التطوير ما استوعب جميع الكوادر القديمه المحبطه من اسباب الاداره السابقه التى قضت علي الكوادر المتبقيه في مجال التعليم لكسب الرزق وستر حالها من أعباء الحياه التى التى اصبحت لا تطاق ... ومستلزمات الضروريه ... فأنها فقدت الامل في تلك الاداره في النظر الى احتياجاتها واصبح الذي يعمل والذي لا يعمل سواء بل الذي لا يعمل افضل لانه الذي يعمل يخطئ كثيراً والذي لا يعمل لا توجد لديه اخطاء .... فهو كل سنه امتياز لانه مقرب من المدير وغيره فتجدين ..والمعلم ينظر الية بحتقار ودونيه في مجتمعنا وهذي حقيقة ... وغير ذلك الراتب الذي اسمه راتب لا يفي بحتياجات المعلم فتجده بين هم العمل وهم الديون الاتزامات ... واذا جاءت الاجازه الصيف ... ليس مثله مثل الوزارات الاخرا او زملائه المدرسين الاجانب تذاكر سفر .. بل بيان مقطوع قد لا يكفي لمعيشه شهر كامل فما بالك بالعيد ومايتطلبه رمضان اذا تخلل الاجازه.. الاحباط يملئ اركان الوزاره ... ... من الطبيعي يتراجع التعليم بسبب ذلك
اذا التعليم ليس بائداً ؟ .... فأن المعلم والمعلمه القطري المساكين هو الذي اصبح بائداً ... !!!!!

..... اختى النطوير والتغير ليس بين لليله وضحاها ... بل تأخذ زمن طويل جداً بدون ان نخسر اموال وكوادر بشريه مبدعه لها بصماتها عي مر الرحله التعليميه التى انتجت عقول جباره وقيادات استطاعت ان تكون في مقدمة الصفوف ...... الاسماء لاتعد ولا تحصي ...

.... اختى احنا فقدنا التعليم عندما فقدنا السيطره علي طالب بالعربي ( عندما منع الضرب )

..... الضرب مب علاج لكن كان سبب في استمرار الطالب في طلب التعليم

........ الحل مب في قهر المعلم القطري من الجنسين بكثره الاعباء .... بل الاستماع الى ما يحتاجه لانه ليس مجرد معلم فقط بل انسان مبدع أذا لقي من يشجعه فأنه تجد مخرجات افضل ..... من السابق

........ اختى انتى حره عندما تطلقين العلاقات الاجتماعيه

... ولكن لا تنسين ان نحن لا نستطيع ان نطلقها لان التعليم يحثنا علي مد العلاقات الاجتماعيه ولا يمكن ان نعيش بمعزل عن المجتمع

..... اختى انا اقولها وبكل صراحه الرزق بيد الله ..... ويوم الاحد سوف اقدم علي البند المركزي او التقاعد رغم صغر سنى

... واقول حسبي الله ونعم الوكيل

ذربة ألكلام
25-09-2010, 06:12 AM
والله العظيم عيب عليهم ..
هم يقلدون الغرب في كل شي
فالبلدان الاجنبيه الاسر متفككه وعادي عندهم المرأه ترجع متأخره ..

أما أحنا فعاداتنا غير عنهم ... الزوج ينتظر زوجته والعيال بعد ....

اما بالنسبه للطلاب ..يجون تعبانين من المدرسة وهلكانين وماعندهم طاقه ...متى ينامون متى يتغدون
حرام ياجماعه شوفولكم حل ..

امحق ديمقرتطيه فالبلد

الحريّه
25-09-2010, 07:17 AM
..... استغرب اختى من الرد .... لكل زمان دولة ورجال؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
...... اذا التطوير ما استوعب جميع الكوادر القديمه المحبطه من اسباب الاداره السابقه التى قضت علي الكوادر المتبقيه في مجال التعليم لكسب الرزق وستر حالها من أعباء الحياه التى التى اصبحت لا تطاق ... ومستلزمات الضروريه ... فأنها فقدت الامل في تلك الاداره في النظر الى احتياجاتها واصبح الذي يعمل والذي لا يعمل سواء بل الذي لا يعمل افضل لانه الذي يعمل يخطئ كثيراً والذي لا يعمل لا توجد لديه اخطاء .... فهو كل سنه امتياز لانه مقرب من المدير وغيره فتجدين ..والمعلم ينظر الية بحتقار ودونيه في مجتمعنا وهذي حقيقة ... وغير ذلك الراتب الذي اسمه راتب لا يفي بحتياجات المعلم فتجده بين هم العمل وهم الديون الاتزامات ... واذا جاءت الاجازه الصيف ... ليس مثله مثل الوزارات الاخرا او زملائه المدرسين الاجانب تذاكر سفر .. بل بيان مقطوع قد لا يكفي لمعيشه شهر كامل فما بالك بالعيد ومايتطلبه رمضان اذا تخلل الاجازه.. الاحباط يملئ اركان الوزاره ... ... من الطبيعي يتراجع التعليم بسبب ذلك
اذا التعليم ليس بائداً ؟ .... فأن المعلم والمعلمه القطري المساكين هو الذي اصبح بائداً ... !!!!!

..... اختى النطوير والتغير ليس بين لليله وضحاها ... بل تأخذ زمن طويل جداً بدون ان نخسر اموال وكوادر بشريه مبدعه لها بصماتها عي مر الرحله التعليميه التى انتجت عقول جباره وقيادات استطاعت ان تكون في مقدمة الصفوف ...... الاسماء لاتعد ولا تحصي ...

.... اختى احنا فقدنا التعليم عندما فقدنا السيطره علي طالب بالعربي ( عندما منع الضرب )

..... الضرب مب علاج لكن كان سبب في استمرار الطالب في طلب التعليم ........ الحل مب في قهر المعلم القطري من الجنسين بكثره الاعباء .... بل الاستماع الى ما يحتاجه لانه ليس مجرد معلم فقط بل انسان مبدع أذا لقي من يشجعه فأنه تجد مخرجات افضل ..... من السابق

........ اختى انتى حره عندما تطلقين العلاقات الاجتماعيه

... ولكن لا تنسين ان نحن لا نستطيع ان نطلقها لان التعليم يحثنا علي مد العلاقات الاجتماعيه ولا يمكن ان نعيش بمعزل عن المجتمع

..... اختى انا اقولها وبكل صراحه الرزق بيد الله ..... ويوم الاحد سوف اقدم علي البند المركزي او التقاعد رغم صغر سنى

... واقول حسبي الله ونعم الوكيل

أخي الفاضل ,
لقد حاول التطوير أن يستوعب الكوادر الوطنية منذ أول يوم في المبادرة , إلا أن الكثير من هذه الكوادر للأسف تخوّفت من المدارس المستقلة وتركت أجمل وأقوى فترات التدريب للكوادر غير القطرية تحصل عليه من بيوت الخبرة العالمية التي وفرها مشروع إصلاح التعليم.
أما الإحتياجات التي تتحدث عنها سيدي الفاضل فمجملها الآن بحث عن طريقة للحصول على البند المركزي أو استقالة تقاعديه . والدليل أن معظم المعلمات اللاتي تم توزيعهن على المدارس لم يرغبن في الإنضمام لها واستمرت مراجعتهم للموارد البشرية بحثاً عن حل آخر غير البقاء في المدارس.
أما الجزء الذي ظللتُه بالأحمر فهو تعليق عاطفي ومثال لا يشمل جميع المدارس بل بعض الحالات التي أعتبرها شاذة وقد تتواجد ليس فقط في مجال التعليم , بل شتى مجالات الحياة.
أتفق معك في أن الكثير من الكفاءات التي أفرزها التعليم في الوزارة موجودة , وقد التحق الكثير منها بالمشروع في أوله , إلا أن البعض الآخر فضّل أن يترك ميدان التربية إلى ميادين أخرى يبحث فيها عن فرص عمل أخرى .
أما كوننا خسرنا الطالب لأننا ابتعدنا عن العقاب بالضرب فأنا أتحفظ كثيراً على هذا التعليق وأقول أن آخر الدواء الكي , وقبل الكي هناك ألف وسيلة ووسيلة للعلاج , وهي وسائل ناجعة أثبتت جدواها في الميدان . في مدرستنا نستخدم سياسة التعزيز الإيجابي , ومدرستنا نموذجية , وقد كان نتاج هذه السياسة حصول المدرسة على امتياز في التقييم الدوري الشامل , وقد كان الجانب الذي خص سلوكيات الطلاب واحداً من جوانب القوة في التقرير فقد حصلت المدرسة على تقدير امتياز في هذا الجانب.:victory:
والأعباء هي سمة أي عمل , فلا يوجد وظيفة بدون أعباء . و مهنة التعليم من المِهَن التي لها نوع معين من الأعباء , يؤجر عليها المعلم من رب العالمين قبل نزول الراتب .
أما تعليقي ب " لكل زمانٍ دولة و رجال " أخي العزيز , فلم أقصد به المعلم هنا , بل التعليم , لذلك أشرتُ إلى أن ما يناسب مرحلة ما قد لا يتناسب مع أخرى .

شموع قطريه
25-09-2010, 08:20 AM
أخي الفاضل ,
لقد حاول التطوير أن يستوعب الكوادر الوطنية منذ أول يوم في المبادرة , إلا أن الكثير من هذه الكوادر للأسف تخوّفت من المدارس المستقلة وتركت أجمل وأقوى فترات التدريب للكوادر غير القطرية تحصل عليه من بيوت الخبرة العالمية التي وفرها مشروع إصلاح التعليم.
:victory:

اسمحيلي اختي فهذا الكلام غير صحيح .. فأنا والكثير من زميلاتي التحقنا بمسار تدريبي لمدة عام كامل حصلنا فيه على برنامج تخصصي لتدريب معلمات مراحل الطفولة المبكرة بالإضافة برنامجاً للتواصل باللغة الإنجليزية والتدريب للحصول على رخصة القيادة الدولية بالإضافة لتدريب ميداني في المدارس المستقلة وبعد كل ذلك تم احالة الكثير من الملتحقات بهذا المسار الى مقبرة الاخلاص والبقيه وانا منهم تم توزيعنا على المدارس المستقله كفائض غير مرغوب به !!! المسأله واضحة جدا وهي انهم يحاولون تهميش المعلم القطري وجعله يطفش من المدارس المستقله ليحل محله المعلم الاجنبي ..

أم شمسه
25-09-2010, 08:27 AM
والله حرام عليهم الدوام وااايد متأخر لين الساعة 2 نجي البت تعبانين غير الإلتزامات اللي في البيت

هل من المعقول الحصة 55 دقيقة ومسكينه هاالمدرسه طول الحصه واقفه

لاوتخيلوا إذا كانت حصصها ورا بعض .. مانقول الأ حسبنا الله ونعم الوكيل

نتمنى يشوفون لنا حل .. ولاالتعليم راح يسير عليه السلام .. في بلادنا

شموخ
25-09-2010, 02:14 PM
في مدرسة ماتطلع دفترسجل الدوام اليومي الابعد ماتطوف الساعة 2 ليش احنا خدم نشتغل عندهااوتعطينا راتب من جيبها ماأقول الا الله لايوفقكم يالمجلس الأدنى وحسبي الله ونعم الوكيل--

الحريّه
25-09-2010, 03:05 PM
اسمحيلي اختي فهذا الكلام غير صحيح .. فأنا والكثير من زميلاتي التحقنا بمسار تدريبي لمدة عام كامل حصلنا فيه على برنامج تخصصي لتدريب معلمات مراحل الطفولة المبكرة بالإضافة برنامجاً للتواصل باللغة الإنجليزية والتدريب للحصول على رخصة القيادة الدولية بالإضافة لتدريب ميداني في المدارس المستقلة وبعد كل ذلك تم احالة الكثير من الملتحقات بهذا المسار الى مقبرة الاخلاص والبقيه وانا منهم تم توزيعنا على المدارس المستقله كفائض غير مرغوب به !!! المسأله واضحة جدا وهي انهم يحاولون تهميش المعلم القطري وجعله يطفش من المدارس المستقله ليحل محله المعلم الاجنبي ..

مساء الخير اختي قطر في قلبي ,
أنا أشرت في مساهمتي إلى سنوات المشروع الأولى , عندما كانت مؤسسات الدعم تمكث في المدارس المستقلة عاماً كاملا , تحضر لجميع معلمات المدرسة بشكل يومي وتقدم لهن التدريب كلّ على حسب حاجته . تلك كانت سنوات الزخم , ولم أقصد العام الماضي عندما أحس المجلس الأعلى بالمشكلة تتضخم فقام بفبركة حلّ لم يكن مجدياً للكثيرين والكثيرات من المعلمين بشهادتهن أنفسهن. كان العام الماضي عام ضغط الحلول و أعجوبة المسارات والتهميش لجميع الكوادر . هل تعلمين أختي الموقرة أن الموارد البشرية ضغطت على المدارس المستقلة لإقالة غير القطريات من موظفاتها من أجل التقطير , ولم تسمح للمدارس بتجديد عقودهن ؟ وها هي المدارس تبدأ العام الدراسي بنقص حاد وخطير في المعلمات . فلا القطريات تقدمن للعمل في المدارس , ولا غير القطريات سُمح بإعادة تعيينهن :eek5: ..وبذلك تم صنع المعادلة الصعبة !
أنا شخصيا قمت بمقابلة الكثيرات من معلمات المسارات في نهاية العام الدراسي المنصرم . البعض منهن التحق بمدرستنا ولله الحمد , و أخريات بالروضة . إلا أن البعض من ذوات التخصص المطلوب رفضن الإنضمام لأي مدرسة من باب أنهن لا يرغبن بالتدريس ( خلاص على قولتهم ) مع كل التدريب الذي ذكرتِ .
أنا لا أتصور أن هناك مؤامرة على القطريات كما تفضلتِ , و ما لا أفهم سبب الإشارة إليه هو خوف المديرات من الرواتب ( أقصد رواتب القطريات ) . فكيف تخاف المديرات وقد التزم المجلس بدفع فوارق هذه الزيادات بسد العجز في ميزانيات المدارس :victory: . إذا كان هذا جهل من المديرات , فلا يجب أن يجهلنه . و إذا كان تطفيش كما يقول البعض , فالخسارة خسارة قطر وليس خسارة أحد آخر . فبلا شك , أبناء البلد هم ذخرها ورصيدها الحقيقي :victory:
أطرح سؤالا طرحته في مساهمة أخرى : هل كانت هناك عشوائية في توزيع المعلمات على المدارس ؟ لأن الموارد البشرية كانت قد طلبت من المدارس ارسال قوائم بحاجاتها من التخصصات , وعندما تم ذلك , جاءتنا قائمتان بنفس التخصص للجميع ( الدراسات الإجتماعية ) ومن المعلمات اللاتي لا يرغبن بالعمل في المدارس ( ما عدا واحدة تم تعيينها منسقة شئون الطلاب ) .
يؤلمني إحساسكن بالمؤامرة اختي العزيزة ..تمنيت لو أن المعلمات قمن بالتواصل مع المدارس بأنفسهن بدلا أن يتركن الأمر لمن كان حله الوحيد سد خانات الأوراق بالأرقام وادعي أنه سد الشواغر الفعلية في المدارس .
تحياتي

خفوق
25-09-2010, 06:50 PM
الله يرحم ايام وزاره التربيه والتعليم
والله العظيم يكسرون خاطري المدرسات اغلب اللي اعرفهم نفسيتهم تعبانه بسبب وظيفتهم
المفروض الواحد يروح شغله وهو يحبه ومستمتع فيه شوي عالاقل والمجلس الاعلى كلش ماله نيه يحبب المدرسات في وظيفتهم

حليتان*
25-09-2010, 06:59 PM

وبيرجعون للبلادهم...

أبداع

انا معاها

وبحط لزقات على جامت العراوي

وبكتب على جنب لا للمدارس المستقله :nice:

بس خلكم على الكورنيش لاتبعدون لان ماعندي ليسن :weeping:

السد
25-09-2010, 08:11 PM
يمكن عنده مجلس داخل المدرسة ويجتمع مع ربعة عقب الدوام :omen2:

عسى ماشر لين 12 الليل ماعنده اهل ما عنده عيال ؟

عيال على ورق !!:anger1::anger1::anger1:

السد
25-09-2010, 08:17 PM
والله حرام عليهم الدوام وااايد متأخر لين الساعة 2 نجي البت تعبانين غير الإلتزامات اللي في البيت

هل من المعقول الحصة 55 دقيقة ومسكينه هاالمدرسه طول الحصه واقفه

لاوتخيلوا إذا كانت حصصها ورا بعض .. مانقول الأ حسبنا الله ونعم الوكيل

نتمنى يشوفون لنا حل .. ولاالتعليم راح يسير عليه السلام .. في بلادنا

ان شاء الله تصير الحصة 5 ساعات
55 دقيقة خليها على اصول
5 دقائق لاخذ الغياب
5 دقائق للترحيب
5 دقائق مراجعة الدرس السابق
10 دقائق شرح الدرس
5 دقائق استراحة
10 دقائق لاكمال الدرس
5 دقائق لمراجعة الدرس الحالي
5 دقائق لاعطاء قصة او تطبيق للدرس في حياتنا العملية
5 دقائق مناقشة عامة

طق الجرس
لحقي اختي على الصف اللي بعده ليقولون انج متاخره
بعض المدارس ما فيها خمس دقائق
يعني اللي يعزج ويعز القارئ واحد بطنه يعوره يشخ مكانه ابرك له !!

الأصيلة
25-09-2010, 08:21 PM
الوقت مشكلة بسبب الظروف الجوية الصعبة التي تسبب الضيق والتعب
بالإضافة إلى عدم اتفاق جميع الدوائر والمدارس على أوقات معينة مرتبة تسهل الأمر...
كذلك إلزام بعض المدراء الموظفين بأعمال تضطرهم لتمديد الوقت
كـ تقيدهم باجتماع معين مما يسبب ارباك في المحيط الأسري...
وكثير من الشجون يجلبه الزمن الدراسي لليوم الواحد...

بنQATARت
25-09-2010, 08:40 PM
ان الهدف من التعليم هو انشاء مجتمع مترابط ومتقدم
وأذا اردنا انشاء مجتمع لابد ان نركز على البيئة التي يأتي منها الطالب اذا جاء من بيئة متماسكة ومترابطة سيكون طالب متزن اما اذا جاء من بيئة مفككة وغير مترابطة سيكون مشتت وبالتالي سيتعب الطلاب الاخرين وسيكون مصدر ازعاج للمدرس والمدرسة
فأذا كان الدوام حتى الساعة الثانيه كيف سيتسنى لأم ان تعود للمنزل وتقوم بواجباتها كأم وكزوجة وكأبنة لأم كبيرة في السن محتاجة للرعاية والعناية ولأطفال محتاجين للحنان والرعاية والتوجيه وكيف ستقوم بمتابعة دروسهم بعد دوام يستمر 7 ساعات وأذا فرضنا انها كأم استيقظت الساعة الخامسة صباحاً فأين حقوقها كأنسانة وكأم
واين حقوق الزوج واحترامة اذا دخلت الزوجة الى المنزل بعده
فالخادمة ستطبخ وتربي الأبناء وستقدم الغداء للزوج فماذا بقى للزوجه؟؟؟؟؟؟؟
فكيف سيكون نتائج ذلك على المدى الطويل على الأبناء وعلى الأسرة وبالتالي على المجتمع
اللهم أني بلغت اللهم فشهد

ريم الشمال
26-09-2010, 12:29 AM
المشكلة ليس أن يكون الدوام لين الساعه الثانية ظهرا
المشكلة أن يتم تمديد الدوام بسبب اجتماع او دورات لما بعد الساعة الثانية ظهرا
يمكن وضع وترتيب هذه الدورات والاجتماعات في فترة الدوام هذه المعضله سببها عدم التنسيق

ريم الشمال

نور الكون
26-09-2010, 11:48 AM
الله المستعان ,,,الواحد يستقيل اريح له

حبات الكرز
26-09-2010, 02:32 PM
معظم المدارس الدوام حتى وحدة و نصف و هذا معقول لحد ما ... مدرسة امنة بنت وهب الساعة2 يخلصون ...

Fluffy
26-09-2010, 04:32 PM
الدوام ساعة واحدة ونص للمدرسات والاداريات وهذا مطبق من العام في معظم المدارس 00

معظم و ليس الكل للاسف

حرام يعني نفس الوزاره ونفس جهه العمل ونفس المسمى والمهام و ناس تطلع 1 ونص وناس تطلع 2

ياليت يتم توحيد الدوام من المجلس الاعلى ولا يقولون لنا في يد صاحبه الترخيص الي بعضهم ما يحسون ولا يتعبون ولا وراهم شي الا مدرستهم

حسبي الله عليهم كلهم

عنوووود
26-09-2010, 04:46 PM
أنا مع صاحبة الموضوع ، وضد رأي الأخت الحرية في دعم هذا المشروع على حساب بيتي وعيالي وأهلي وصحتي ،،،مب مشكلتي إن المشروع ماتنفذ صح ،،، ومب أنا المؤهلة لتحمل أخطاء تنفيذ مشروع .

أصحاب المشروع " قاعدين مرتاحين حاطين رجل على رجل ، وإحنا إلي نكرف ونتعب وإيدينا على قلوبنا وعلى رواتبنا ، حت ترقيات موقفينها ،، وصرف في المستقلة نصرف ،، ولا أحد معطينا وية ولا حتى تشجيع

أكرة المستقلة أكرههااااااااااااااااااا تعقدت من حياتي وكرهت تخصصي واليوم إلي تخصصت فيه هالتخصص

نور الكون
27-09-2010, 06:51 PM
عنود وانا نفسج

أكرة المستقلة أكرههااااااااااااااااااا تعقدت من حياتي وكرهت تخصصي واليوم إلي تخصصت فيه هالتخصص