المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تأجيل الاكتتاب في زيادة رأس المال إلى الوقت المناسب ..عمومية المصرف: توزيع 50% أسهماو



Love143
28-03-2006, 02:35 AM
تأجيل الاكتتاب في زيادة رأس المال إلى الوقت المناسب .. عمومية المصرف: توزيع 50% أسهماً مجانية و25% نقداً



محمد طلبه :

عقد مصرف قطر الإسلامي أمس اجتماع الجمعية العمومية العادية وغير العادية برئاسة سعادة الشيخ جاسم بن حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني رئيس مجلس الإدارة. صادقت الجمعية العادية على الميزانية العمومية، وحساب الأرباح والخسائر للسنة المالية 2005م. كما وافقت على اقتراح مجلس الإدارة بتوزيع أرباح نقدية بنسبة 25% من رأس المال ومنح أسهم مجانية بنسبة 50% بواقع سهم واحد لكل سهمين.. كما وافقت الجمعية العادية على إبراء ذمة مجلس الإدارة وتفويض المجلس في تعيين مراقب الحسابات.. ووافقت الجمعية غير العادية على زيادة رأس المال من 663 مليون ريال إلى 994.5 مليون ريال، كما وافقت على زيادة رأس المال من خلال إصدار أسهم جديدة بنسبة 20% بعد توزيع الأسهم المجانية.. وتفويض مجلس الإدارة في الحصول على موافقة وزارة الاقتصاد والتجارة وتحديد التوقيت المناسب لطرح الأسهم الجديدة للاكتتاب العام.. كما وافقت الجمعية على تعديل المادة 6 من النظام الأساسي وعقد التأسيس لتبين الزيادة الجديدة.. كما وافقت الجمعية على تحويل القيمة البيعية لكسور الأسهم الناتجة عند زيادات رأس المال المختلفة إلى حقوق المساهمين..

وأكد سعادة الشيخ جاسم بن حمد في تقرير مجلس الإدارة إن المصرف حقق خلال العام المنصرم نتائج مالية مميزة تبدت في نسب النمو في مجمل بياناته المالية، حيث ارتفعت موجوداته إلى مبلغ 9.552 مليون ريال بنسبة نمو قدرها 23% مقارنة بعام 2004م، في حين حقق صافي إيرادات تشغيلية قدرها 863 مليون ريال، مما ترتب عليها تحقيق زيادة قياسية في صافي الأرباح لتبلغ 511 مليون ريال بنسبة زيادة قدرها 74% مقارنة بعام 2004م.

وأضاف سعادته: كما أنجز المصرف خلال العام الماضي خطوات متقدمة عززت من مكانته في الصدارة بين المؤسسات المصرفية الإسلامية، وذلك على مستوى محفظته الاستثمارية المحلية والخارجية، وكافة تطلعاته للتوسع المحلي والإقليمي فضلاً عن ترتيب أمور المصرف الداخلية في مجال تقنية المعلومات والخدمات المصرفية الإلكترونية، إضافة إلى إنجاز مشروعه الريادي لإعادة الهيكلة والتنظيم الإداري وفق متطلبات مصرف قطر المركزي وتوجيهاته ولمواكبة المرحلة المقبلة وتطوراتها، كما حققت شركاته التابعة كل من الجزيرة وعقار نتائج متقدمة للغاية في مؤشراتها المالية وصافي أرباحها.

تفاصيل >>>

جمعية عادية هادئة للمصرف وأخرى غير عادية ساخنة

توزيع 50% أسهما مجانية و25% نقداً وتأجيل الاكتتاب بالزيادة إلى الوقت المناسب

الشيخ جاسم بن حمد: 511 مليون ريال صافي الأرباح بزيادة 74%.. وطرح منتجات وصناديق جديدة

الجيدة: 2.2 مليار ريال زيادة في الاستثمار المحلي وخطة للتطوير الشامل

تصوير: قاسم رحمة الله :


عقد مصرف قطر الإسلامي أمس اجتماع الجمعية العادية وغير العادية برئاسة سعادة الشيخ جاسم بن حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني رئيس مجلس الإدارة وحضور السادة اعضاء مجلس الإدارة، صادقت الجمعية العادية التي حضرها ممثلون عن 6،52 مليون سهم يمثلون 5،79% من رأس المال على توزيع أرباح نقدية بنسبة 25% واصدار اسهم مجانية بواقع 50% من رأس المال، كما صادقت الجمعية غير العادية على الزيادة في رأس المال من 663 مليون الى 994 مليون ريال، كما وافقت الجمعية غير العادية على زيادة اضافية لرأس المال من خلال اصدار اسهم جديدة بنسبة 20% وفقاً للاكتتاب العام لحاملي الأسهم بسعر 120 ريالاً للسهم وتفويض مجلس الإدارة في الحصول على موافقة وزارة الاقتصاد والتجارة وتحديد توقيت الاكتتاب المناسب، كما وافقت الجمعية العادية على الميزانية العمومية لعام 2005م وإبراء ذمة اعضاء مجلس الادارة وتعيين مراقب الحسابات.

وكانت الجمعية قد بدأت بتقديم تقرير مجلس الادارة الذي القاه سعادة الشيخ جاسم بن حمد بن جاسم آل ثاني رئيس المجلس وأكد فيه ان المصرف حقق خلال العام المالي المنصرم نتائج مالية مميزة تبدت في نسب النمو في مجمل بياناته المالية، حيث ارتفعت موجوداته الى مبلغ 552،9 مليون ريال بنسبة نمو قدرها 23% مقارنة بعام 2003م في حين حقق صافي ايرادات تشغيلية قدرها 863 مليون ريال، مما ترتب عليه تحقيق زيادة قياسية في صافي الأرباح لتبلغ 511 مليون ريال بنسبة زيادة قدرها 74% مقارنة بعام 2004م.

واضاف سعادته: كما انجز المصرف خلال العام الماضي خطوات متقدمة عززت من مكانته في الصدارة بين المؤسسات المصرفية الاسلامية وذلك على مستوى محفظته الاستثمارية المحلية والخارجية وكافة تطلعاته للتوسع المحلي والاقليمي، فضلاً عن ترتيب أمور المصرف الداخلية في مجال تقنية المعلومات والخدمات المصرفية الإلكترونية، اضافة الى انجاز مشروعه الريادي لإعادة الهيكلة والتنظيم الاداري وفق متطلبات مصرف قطر المركزي وتوجيهاته ولمواكبة المرحلة المقبلة وتطوراتها، كما حققت شركاته التابعة الجزيرة وعقار نتائج متقدمة للغاية في مؤشراتها المالية وصافي ارباحها.

وقال الشيخ جاسم: سوف يعمل المصرف على التوسع في أنشطة التمويل المحلي والخارجي من خلال طرح منتجات جديدة وابتكار وتأسيس محافظ وصناديق استثمارية وعقارية محلية وخارجية.

موضحاً انه في ظل هذه النتائج الطيبة فإن مجلس الادارة يرفع توصية الى الجمعية العامة للمصرف لتوزيع أرباح نقدية بنسبة 25% اضافة الى اصدار اسهم مجانية بنسبة 50% من رأس المال، كما سيقترح على اجتماع الجمعية العامة غير العادية زيادة في رأس المال من خلال الاكتتاب في أسهم جديدة بنسبة 20% من رأس المال الجديد.

واضاف في كلمته: لا يسعني في الختام بالانابة عن مجلس الادارة إلا ان أرفع اسمى آيات التقدير والشكر والعرفان الى مقام حضرة صاحب السمو الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني أمير البلاد المفدى والى سمو ولي عهده الأمين لدعمهم ومؤازرتهم لانشطة المصرف وتقديرهم الكريم لدوره ورسالته.

كما نرفع الشكر والتقدير الى سعادة محافظ مصرف قطر المركزي وجميع منتسبي المصرف، والي قيادات ومسؤولي وزارة الاقتصاد والتجارة لما نلقاه من حسن توجيهاتهم وإلى رئيس واعضاء هيئة الرقابة الشرعية وادارة المصرف وجميع العاملين كل التقدير لجهودهم القيمة.

وعرض السيد صلاح الجيدة المدير العام للمصرف التقرير المالي عن عام 2005م وقال فيه: شهد الاقتصاد القطري تطورات مهة خلال عام 2005 وهو امتداد للنمو الذي ظل يحققه منذ عام 2003 وتشير الأرقام الصادرة عن الجهات المختصة الى ان الاقتصاد القطري سجل نمواً في الناتج المحلي الاجمالي بلغ 8،20% في عام 2005م ليصل الى مايزيد عن 125 بليون ريال مقابل 104 بلايين ريال في عام 2004م ويتوقع الاقتصاديون ان يستمر هذا المعدل في النمو خلال العام الجاري 2006م.

واضاف: يعزى النمو الاقتصادي الذي حققته قطر لعدة عوامل من أهمها الاصلاحات الاقتصادية التي تبنتها الدولة عبر تحديث التشريعات والقوانين وارتفاع عائدات قطر من تصدير النفط نتيجة للارتفاع الكبير في أسعار البترول العالمية، وارتفاع عائدات قطر من الانتاج التصديري في صناعة الغاز والصناعات البتروكيماوية والصناعات التحويلية الأخرى، ونجاح قطر في سياسة تنويع مصادر الدخل وقدرة قطر على استقطاب استثمارات أجنبية ضخمة في قطاع الصناعات والخدمات المالية والخدمات المرتبطة بقطاع المقاولات والقطاعات الاقتصادية الأخرى.

وأضاف الجيدة: على ضوء المناخ الاقتصادي لقطر كانت السنة المالية 2005م من السنوات المميزة في تاريخ مصرف قطر الاسلامي، حيث حققت جميع بنود الميزانية نمواً ايجابياً، وذلك استمراراً لما حققه المصرف خلال العامين السابقين، فقد بلغت الموجودات 55،9 مليار ريال مقابل 74،7 مليار ريال في نهاية 2004م وذلك بنسبة نمو 23%، وبلغت الودائع 87،6 مليار ريال مقابل 82،5 مليار ريال عام 2004م بنسبة نمو 18%، وبلغ حجم التمويل والاستثمارات 586،7 مليار ريال مقابل 34،5 مليار ريال عام 2004م بنسبة نمو 42%، وبلغت ايرادات التشغيل 863 مليون ريال مقابل 553 مليون ريال عام 2004م بنسبة نمو 56%، وحققت ايرادات النشاط الاستثماري نمواً بنسبة 85%، كما بلغ صافي الأرباح 511 مليون ريال قطري مقابل 294 مليون ريال عام 2004م بنسبة نمو 74%، وبلغت الأرباح قبل حصة المودعين 689 مليون ريال بنسبة نمو 63% وبلغت حصة المودعين من الأرباح 140 مليون ريال بنسبة نمو 23% وبلغت نسبة الأرباح الصافية الى الموجودات 35،5% في نهاية عام 2005م مقابل نسبة 9،3% في عام 2004م، وبلغت حقوق المساهمين 1،2 مليار ريال مقابل 5،1 مليار ريال في نهاية 2004م، أي بزيادة 600 مليون ريال وبنسبة نمو 40%، وبلغ العائد على السهم 71،7 ريال مقابل 58،4 ريال عام 2004م بنسبة نمو 68%.

Love143
28-03-2006, 02:36 AM
تابع

وأضاف الجيدة: كان للمصرف دور فاعل في تمويل العديد من المشروعات من خلال تركيز نسبة 88% من محفظته الاستثمارية في السوق المحلية، حيث زاد حجم الاستثمار المحلي في عام 2005م بمبلغ 2،2 مليار ريال ليصل الى 7،6 بليون ريال بنسبة نمو قدرها 48% عن عام 2004م.

كما حققت استثمارات المصرف وعمليات التمويل الدولية خلال عام 2005م تطوراً ايجابياً من حيث النمو في الحجم وارتفاع مساهمة هذا القطاع في أرباح المصرف، وكان من أهم انجازات هذا القطاع: تأسيس وطرح محافظ استثمارية جديدة منها محفظة بدر ـ 7 العقارية للاستثمار في فرنسا ومحفظة أخرى تم طرحها للعملاء في ألمانيا، وحققت عائدات سنوية بمعدل 8%، وطرح صندوق البشائر للأسهم الخليجية وتنفيذ خطوات متقدمة في تأسيس بنك التمويل الآسيوي في ماليزيا برأسمال 100 مليون دولار، والبدء في الخطوات التنفيذية لتأسيس بيت التمويل الأوروبي ومقره لندن، والاعلان عن تأسيس «بيت التمويل القطري» مصرف استثماري اسلامي متخصص بالتعاون مع بيت التمويل الخليجي برأسمال قدره مليار دولار أمريكي المدفوع منه «500» مليون دولار أمريكي ويخضع لاشراف ورقابة مركز قطر المالي.

وقال الجيدة: حظيت الخدمات المصرفية التي يقدمها المصرف لعملائه باهتمام خاص من مجلس الادارة والادارة العامة، حيث تم خلال عام 2005م وضع خطة لتطوير المنتجات الحالية، وادخال منتجات جديدة وذلك في اطار خطة التطوير الشامل التي تقوم بها الادارة العامة للمصرف على ضوء تنفيذ مشروع الهيكلة الجديد الذي سيطبق خلال عام 2006م، ومن المنتجات الجديدة التي طرحها المصرف حديثاً تمويل الاكتتابات في أسهم الشركات المجازة شرعاً من هيئة الرقابة الشرعية والتمويل بالإجارة المنتهية بالتمليك.

كما اعطت ادارة المصرف اهتماماً خاصا لتفعيل الخدمات البنكية الالكترونية، مما ادى الى زيادة في عدد البطاقات المصدرة، كما قام المصرف بتوسيع شبكة الصراف الآلي باضافة 18 جهازاً جديداً خلال عام 2005م ليرتفع بذلك عدد اجهزة المصرف الي 76 جهازاً.

وأكد ان تقنية المعلومات تشكل عصب العمليات في أي مؤسسة مالية، ولهذا حرصت ادارة مصرف قطر الاسلامي على مواكبة التقنيات المصرفية الحديثة والمتطورة التي تلبي احتياجات العمليات المصرفية بكل أشكالها، وتبذل الادارة منذ مطلع عام 2005م جهوداً حثيثة لترقية أنظمتها التقنية لتطوير خدمات جديدة تواكب تطلعات العملاء، وتمكن المصرف من طرح منتجات جديدة تعتمد على تقنية المعلومات.

وتتضمن خطة تقنية المعلومات لعام 2006م تنفيذ مشروعات حيوية من أهمها طرح خدمات الرسائل القصيرة للعملاء Sms وخدمات الهاتف الجوال باستخدام الانترنت Gprs وهي خدمات توفر للعميل ادارة كثير من الخدمات ذاتياً عبر هاتفه مثل عمليات التحويل وسداد الفواتير وكشف الحساب وتنبيهات حركة الحسابات المصرفية.

وأشار الجيدة الى ان ادارة المصرف اولت خلال عام 2005م اهتماماً خاصاً لتطوير قطاع الفروع باعتبارها النوافذ الرئيسية لخدمة العملاء ولهذا بدأت ادارة الفروع تنفيذ خطة خمسية للتوسع في عدد الفروع لتصل بها الى 20 فرعاً في المستقبل القريب، وقامت خلال عام 2005م بافتتاح فرع الدوحة الحديثة، كما افتتح المصرف مكتباً مصرفياً في السيتي سنتر وهو مكتب خدمات لمساعدة العملاء، كما افتتح المصرف مطلع عام 2006م فرع مسيعيد، وبدأت ادارة الفروع دراسات لافتتاح فروع جديدة في كل من دخان ورأس لفان والسيتي سنتر وحرصاً من الادارة العامة على سرعة توسيع شبكة الفروع تم تشكيل لجنة خاصة من مهامها دراسة واختيار المواقع، وعمليات التأسيس.

وعلى الصعيد الاداري تم خلال عام 2005م وضع دراسات لتطوير الهياكل الادارية للفروع وزيادة عدد الفروع التي تقدم الخدمات في الفترة المسائية من فرعين الى أربعة فروع تغطي مراكز حيوية في البلاد.

وإيماناً من مجلس الادارة والادارة العامة بأهمية تهيئة أفضل ظروف العمل للعاملين بالمصرف شهد عام 2005م تطورات مهمة على صعيد الاهتمام بالموارد البشرية وتمثل ذلك في الاهتمام بالتدريب باعتباره ركيزة أساسية لتطوير كفاءة الموظفين، حيث كان من أهم انجازات إدارة التدريب خلال عام 2005م تنفيذ 30 برنامجاً تدريبياً استفاد منها 300 متدرب 25% منهم قطريون وتضمنت خطة التدريب لعام 2006م تنفيذ 35 برنامجاً يستفيد منها 440 متدرباً ومتدربة من موظفي المصرف.

وكانت الجمعية قد بدأت هادئة خلال البنود الأولى التي تمت الموافقة عليها مثل المصادقة على الميزانية وإبراء ذمة أعضاء مجلس الإدارة.

وشهد الاجتماع غير العادي مناقشات ساخنة حول مسألة أسعار أسهم الاكتتاب.

ورداً على سؤال أحد المساهمين حول كيفية تحديد سعر السهم في الاكتتاب الجديد قال الاستاذ عبداللطيف آل محمود العضو المنتدب: إن تحديد السعر تم بعد دراسة أعدها المصرف بناءً على المعايير المحاسبية، وأن هذا السعر مناسب، حيث أكدت الدراسات التي أجراها المصرف أن متوسط السعر في الاكتتاب الجديد 142 ريالاً، لكن مجلس الإدارة اتفق على تخفيضه إلى 120 ريالاً.

وبناء على اقتراح أحد المساهمين تم تفويض مجلس الإدارة في الحصول على موافقة وزارة الاقتصاد على الاكتتاب في زيادة رأس المال واختيار التوقيت المناسب لطرح الأسهم.

كما وافقت الجمعية على تعديل النظام الأساسي بما يتوافق مع الزيادة الجديدة، إضافة إلى تحويل قيمة الكسور.

وطلب أحد المساهمين فتح باب التسهيلات الائتمانية لتمويل شراء هذه الأسهم أسوة بما حدث في بنك قطر الدولي الإسلامي.

وكان عدد من المساهمين قد استفسروا عن الصناديق الاستثمارية التي يساهم فيها المصرف، وأكد صلاح الجيدة المدير العام أن بنك التمويل الماليزي سيقدم كافة الأنشطة الإسلامية في جميع القطاعات، وان هذا الصندوق يعتبر تميزا إيجابيا للمصرف واستثمارا طويل الأجل «3 سنوات»، موضحا أن صغار المستثمرين ليس لديهم الصبر الكافي على هذا النوع من الاستثمار.

أما بيت التمويل فإن المصرف يساهم بنسبة 15% ومن يقوم بتسويقه هو بيت التمويل الخليجي وليس المصرف. واستفسر أحد المساهمين من مدققي الحسابات عن مكافآت أعضاء مجلس الإدارة ومعاملاتهم وهل تم إعداد قوائم بها. وأكد مدقق الحسابات أن كافة تعاملات أعضاء مجلس الإدارة موجودة بالبيانات وتم إرسال هذه الكشوف إلى مصرف قطر المركزي.

وكان عدد كبير من المساهمين قد قدم الشكر لأعضاء مجلس الإدارة والمدير العام وإدارة المصرف على هذه النتائج المالية غير المسبوقة.

Love143
16-04-2006, 01:20 AM
http://members.lycos.co.uk/dhnal3od/closed.gif