المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : وول مارت تعرض شراء ماس مارت الجنوب افريقية بأربعة مليارات دولار



مغروور قطر
27-09-2010, 10:38 PM
وول مارت تعرض شراء ماس مارت الجنوب افريقية بأربعة مليارات دولار
Mon Sep 27, 2010 6:14pm GMT اطبع هذا الموضوع[-] نص [+] جوهانسبرج/لندن (رويترز) - تجري وول مارت محادثات لشراء سلسلة متاجر التجزئة الجنوب أفريقية ماس مارت في صفقة تقدر بأربعة مليارات دولار من شأنها أن تمنح سلسلة محلات التجزئة الامريكية وجودا قويا في افريقيا ذات النمو السريع وتعزز استراتيجية الشركة للتوسع في الاسواق الناشئة.

وتضررت أكبر سلسلة لمتاجر التجزئة في العالم من ضعف الاقبال في الولايات المتحدة حيث تأثر المستهلكون خاصة ذوي الدخل المنخفض بالبطالة وارتفاع أسعار البنزين. واستجابت الشركة لذلك بالتركيز على خفض التكلفة والنمو في الاسواق العالمية.

ومن شأن شراء ماس مارت ثالث أكبر شركة للتجزئة مدرجة في جنوب أفريقيا من حيث القيمة السوقية أن يمنح وول مارت شبكة معقولة الحجم في أكبر اقتصاد افريقي وموطيء قدم في 13 دولة أخرى في افريقيا جنوب الصحراء.

وقدمت وول مارت عرضا غير ملزم بقيمة 148 راندا للسهم في ماس مارت مما يجعل قيمتها تبلغ حوالي 30 مليار راند (4.1 مليار دولار) بعلاوة تبلغ حوالي عشرة بالمئة على سعر اغلاق يوم الخميس البالغ 134.75 راند.

وقالت ماس مارت انها منحت الشركة الامريكية فترة حصرية وليس هناك ما يؤكد تقديم عرض رسمي. لكن سعر سهم ماس مارت قفز 11 بالمئة الى 150 راندا فوق قيمة العرض المقدم.

وتراجع سهم وول مارت 0.4 بالمئة الى 53.85 دولار ويقول محللون ان صفقة الاستحواذ ربما لا تكون الوسيلة المثلى لاستغلال السيولة المتوفرة لدى وول مارت.